فضاء الرأي

تداعيات فضيحة أكبر منظمة خيرية في بريطانيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحادثة تذكرني  بموقف مشابه  لبعض جنود حفظ السلام من الأمم المتحدة   قاموا  بالإعتداء الجنسي على بعض الفتيات أثناء  القيام بعملهم قبل سنوات   ؟؟؟؟  فموقف المنظمة  والعاملين فيها  لا يختلف كثيرا. حيث إُتهمت  أوكسفام وهي  من اكبر المنظمات الخيرية في بريطانيا ..  "" بإخفاء نتائج  تحقيق في مزاعم  قيام بعض العاملين فيها  بإستجلاب عاهرات  خلال ممارسة عملهم في تسليم  مواد الإغاثة الإنسانية  في هايتي  عام 2011  "" ؟؟ 

ُتعطي  الأوساط الغربية أهمية وأولوية كبرى  لحسن التصرف والأخلاق وحسن السمعة كقيم راسخة في مجتمعاتها  خاصة في المنظمات الخيرية,  وبعد فضائح كبار المسؤولين  في قضايا التحرش الجنسي التي بدأت بالظهور كل يوم ..

ولكن علينا الفصل ما بين العمل الخيري الذي تقوم به المنظمة  وبين  الإتهام  الموجه لها وهل حقا تواطأت في إخفاء نتائج التحقيق .. في كل الأحوال ستتعرض للإستجواب  والتحقيق .. السؤال هنا  من  هم المسؤولون الحقيقيون عن إخفاء نتائج التحقيق ...  منظمة اوكسفام   أم  العاملون فيها  ؟؟؟  .. في رأيي كلاهما مسؤول .   وفي هذه الدول كلاهما  سيخضع للتحقيقات   .. والنتيجة إما إستقالة العاملين في المنظمة كما حدث مع   النائبه  بيني لورانس   أو  فصل المتورطين  من العمل وخضوعهم لعقوبة ُتحددها المحكمة  ؟؟؟  ولكن وبالتأكيد فإن هذا الإتهام بحد ذاته سيترك أثرا سيئا تجاه الثقه التي حظيت بها أوكسفام  كمنظمة إنسانية خلال السنوات السابقة .

تحصل  أوكسفام على تمويلها من جهتين .. واحد من متبرعين كبار  لتمويل عملياتها في الإغاثة خارج بريطانيا وجزء منها ُتمولها الحكومة البريطانية  من خلال دائرة التنمية العالمية لدعم الدول النامية – وأيضا إضافة نسبة 25% على  أي تبرع من  شركات او أفراد من دافعي الضرائب البريطانية ..  والآخر من متاجرها المنتشرة في كل بريطانيا والتي تعتمد على  تبرعات الأفراد  بأشياء لم يعودوا بحاجة لها .. تبيعها  للطبقه الفقيرة في مجتمعاتها ..   

وعليه فردة فعل لأوساط البريطانيه ستتقرر  من خلال الإجابة على  السؤال المهم ..   هل تقوم  أوكسفام بعمل خيري وتقدم خدمة  لعملائها من المحتاجين في مجتمعاتها المحلية .. والثاني  كيفية إدارة  هذه الأموال  وكم هي  نسبة  ما يتقاضاة  مدرائها  من مجموع  التمويلات المتجهه للعمل الخيري خارج بريطانيا   ؟؟  بالنسبة للشق الأول المتجه محليا من خلال متاجرها .. فأنا أعتقد أنه لن يتأثر .. لأن   الشعب البريطاني  محب للخير بطبيعته  خاصة وهي تعود على فقراؤه  .. وأيضا  محب لعملية تدوير الأشياء والتخلص من المتراكمات . ولهذا تجد  متاجر عديدة تبيع  كل شيء مستعمل يتبرع به  الأغنياء .. وكله بحالة جيده .. وتخضع لمعايير النظافه والهايجين .. وكان دخل المنظمة  من هذه المتاجر    91 مليون جنيه إسترليني العام الماضي  .. 

للأسف  المتضرر الأكبر من فضيحة أوكسفام   هو الدول الفقيرة والمنكوبة  التي تستفيد من  عمليات الإغاثة خارج بريطانيا . حيث حصلت  أوكسفام على ما قيمته  31.7 مليون من الحكومة البريطانية قيمة ال 25%  من ما تقدمت به شركات ومؤسسات أخرى لعمليات الإغاثة والمساعدة التي تقوم بها في هذه الدول ..   بالإضافة لما تحصل عليه من  الحكومة البريطانيه ..  وأعتقد أن الكثير من هذا التمويل سيتوجه  إما لصالح منظمات أخرى وربما وهو الأغلب   لصالح منظمات خيرية تعمل في  الداخل البريطاني .. 

ولكن وفي كل الأحوال..سيكون هناك ضغط من منظمات العمل المدني  على الحكومة  للتشديد من إجراءاتها في مراجعة حسابات المنظمات الخيرية كلها .. للكشف عن كيفية إدارة هذه الأموال ومدى  شفافية  هذه الجمعيات الخيرية  ورواتب العاملين فيها  .. ونسبة زيادات أجورهم ..  وأن تخضع هذه الحسابات للمساءلة  الشعبية  في اي وقت  ..  وفي خضم كل هذا  سيبقى على  أوكسفام وحدها المهمة الأصعب وهي العمل على إستعادة مصداقيتها  وثقة  مموليها ومتبرعيها  لعمليات الإغاثة في الخارج  .. وتبقى الدول الفقيرة  هي ضحية الفساد  الداخلي .. والأخلاقي الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانتهاكات الجنسية للأمم
المتحدة والفاتيكان ! -

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، عن فضيحة تتعلق بارتكاب العاملين في منظمة الأمم المتحدة، آلاف حالات الاغتصاب في مختلف أنحاء العالم.ونشرت الصحيفة تقريرا بعنوان "كوادر الأمم المتحدة مسؤولون عن 60 ألف اغتصاب خلال عقد واحد"، سلطت فيه الضوء على الانتهاكات الجنسية التي وقعت على يد العاملين في المنظمة الدولية.وقال أندرو ماكلاود، الرئيس السابق للعمليات في مركز تنسيق الطوارئ التابع للأمم المتحدة، إن "نحو 60 ألف حالة اغتصاب ارتكبها موظفون بالأمم المتحدة خلال العقد الماضي في مختلف أنحاء العالم". وأشار المسؤول السابق في المنظمة الدولية، إلى "وجود نحو 3300 من الغلمانيين أو المولعين جنسيا بالأطفال والقصر، يعملون في المنظمة الدولية ووكالاتها".وتوصل ماكلاود إلى تقديراته تلك بناء على أن "نسبة حالة اغتصاب أو اعتداء جنسي واحدة مما يرتكبه العاملون الأمميون يبلغ عنها من بين كل عشر حالات"، وفقا للصحيفة.وباتت الأمم المتحدة تواجه في السنوات الأخيرة فحصا مدققا ورقابة مشددة بشأن قضايا الاستغلال الجنسي لدى العاملين فيها، حيث أقر أمين عام المنظمة، أنتونيو غوتيريش، العام الماضي بوجود حالات استغلال وانتهاك جنسي.وفي تقرير نشره غوتيريش، أكد وجود 103 مزاعم عن حالات استغلال جنسي وانتهاكات ارتكبها عاملون في الأمم المتحدة رُفعت في عام 2016، من بينها 52 حالة ضد بعثة حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى.وذكرت المنظمة في تقريرها أن نسبة النصف من هذه الحالات شملت وجود "طفل واحد أو أكثر"، فيما يقول غوتيريش إن الأمم المتحدة ظلت تصارع لسنوات عدة قضية الاستغلال والانتهاك الجنسي، بحسب "التايمز". يذكر ان جهتان لا تعاقب على تجاوزات منسوبيها الجنسية بشكل فاعل الامم المتحدة والفاتيكان !

تعليق عام على موضوع خاص
عمار -

المشكلة الأهم هي ان مجهولي النسب - أطفالاً اناث وذكور- هم أمانة في يد مثل هذه الجمعيات "الخيرية" الى جانب المؤسسات البيروقراطية بالطبع .. لا حل للضعفاء الا باستقرار الاسرة، ولا استقرار للاسرة الا بوضع "سيداو" في مزبلة التاريخ.

philanthropist
Rizgar -

الفساد في المنظمات الخيرية و philanthropist وCharitable Organizationمعروف من زمان , الا شخاص الذين يؤسسون المنظمات عادة يركضون وراء ربح مالي شخصي .اكثرية الاشخاص في قيادة المنظات الخيرية parasite متطفلين لا يحصلون على فرص العمل في القطاع الخاص . ويستغلون غباء وسذاجة الاوربي المحب للخير ومستعد لمساعدة الاخرين.مجاميع من الكسالى يجمعون اموال طائلة ثم يعطون لانفسهم رواتب خيالية ....للذين يعملون في افريقيا يعرفون ما اقصد .اصلا البلدان العربية وحتى نيجيريا غير فاسد مقارنة بهؤلاء. حجم ماساة نيجيريا قصة خيالية .

لا يوجد مجهولي النسب
خوليو -

في أوروبا لا يوجد مجهولي النسب فالأم تعرف من هو الاب وتدعي عليه اذا لم يرض الاعتراف والتحاليل جاهزة وللابن حقوق كاملة من الاب والام ،، ويمكن لللام ان تمنح كنيتها لابنها مثل الامهات العازبات ،،، مجهولي النسب موجودون بكثرة في بلاد واذابليتم بالمعاصي فاستتروا كما قال لهم لذلك سيد عمار لا تسقط ما عندنا على الشعوب المتحضرة .

الخير ينتصر دائما
فول على طول -

وجود بعض المنحرفين أو الفاسدين فى المنظمات الخيرية لا يقلل من عمل وخيرية وأعمال الخير لهذة المنظمات . والأجمل أنهم لم ولن يتستروا على أحد . الشر موجود فى كل النفوس والشاطر هو من يكبح جماح الشر داخلة ويترك الخير يتغلب علية . بالتأكيد فان الخير سوف ينتصر فى النهاية والى تعليق رقم 1 : يا شيخ ذكى هل قرأت شيئا عن الولدان ....وكيف حلال فى الجنة ..وكيف سيادتك تلوم البشر الخطاة هنا ولكن لا مانع من ذات الفعل الفاحش فى جنتكم دون أن يطرف لكم جفن ؟ عموما بلاد المؤمنين ليس بها أى أعمال للخير حتى يظهر بها منحرفون ...ولكن لا تنسي أن دوائركم الحكومية مليئىة بالحرامية والشواذ أيضا . عموما بداية طيبة هو فتح تحقيقات ومجازاة المخطئ واختيار عناصر طيبة للعمل فى هذة المشاريع . ولا أتفق مع الكاتبة عندما تقول : وتبقى الدول الفقيرة هي ضحية الفساد الداخلي .. والأخلاقي الدولي...لا يا سيدتى على الدول الفقيرة أن تجتهد ولا تظل فقيرة ورهينة المعونات ...المعونات هبات تمنح وليست حق وليس من حق الفقير أن يفرض على الأخرين مساعدتة ...انتهى . تحياتى دائما يا سيدتى أحلام .

تصوارات المسيحي من واقعه
متابع -

تصورات الكنسيين الاوغاد عن جنة المسلمين من واقعهم الاباحي في أسفارهم وفي بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم في أديرتهم ،من كان بيته من زجاج مهشم اصلاً فلا يرمي الآخرين بالحجارة فهمت يا صليبي ؟

تهافت الفلاسفة
عمار -

في الغرب، لا يوجد أسرة بالأصل .. والمختبرات والجهاز القضائي لا يستطيع مجاراة الملايين من حالات أولاد الحرام والاجهاض وعدوى الأمراض الجنسية وبعضها قاتل بالتأكيد 100%!

ليته صمت
واعترف بالفشل الاسري -

وما ادراك ان هذه الحادثة تمثل قمة الجبل الثلجي فقط؟! أقرأ احصاءات موظفي الأمم المتحدة حول نفس الموضوع.

خير الفوال
وأحلام الظهيرة! -

نعم الخير ينتصر دوما، لكنه غير ما يحلم به فوال ايلاف. في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا.

معونا للدول الفقيرة ؟؟؟
Akram -

أؤمن بأن الإنسان الطفل يولد بالخير .. ولكن تأثير البيئة من حوله و التربية ثم أثر المجتمع والتعليم هما المؤثر ات الأساسية على سلوكه ومستقبله وعلى نظرته للإنسان الآخر والمختلف .. ومن هنا تبدأ نزعتي الخير والشر بالتنافس ومحاولات إنتصار احدهما على الآخر في النفسية والسلوك. وإنتصار أي منهما على الآخر تعتمد كثيرا على قدرة القانون أداة الردع في كبح جماح الشر وإعادة تأهيل الفرد ويبقى منهاج التعليم وطريقته أحد أهم وأقوى المؤثرات لخلق إنسان سوي الشخصيه عقلاني وموضوعي يتقبل النقد والإصلاح أعود للبلدان الفقيرة .. وأشكر الأستاذ فول على لفت نظري لهذه النقطة .. هو ُمحق كليا في أن على الدول الفقيرة العمل والإجتهاد للخروج من دائرة الفقر . ولكن ما يبدو لي حاليا ومن خلال سفري لبعض من هذه الدول الفقيرة بأنها أصبحت تستسيغ فكرة المعونات الخارجية وتعمّق حقهم في هذه المعونات وبإملاء تام لشروطهم .. وتذهب معظمها لجيوب ساستهم وقياداتهم

النقاش مع الصليبيين
المسرطنين بلا فائدة -

دعوني يا مسلمين سنة موحدين اخبركم بشيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و البذيء هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب البلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

ولماذا تحول الموضوع الى
Rizgar -

ولماذا تحول الموضوع الى تراشق ديني ؟ وما علاقة الدين بالموضوع ؟