فضاء الرأي

بناء دولة حديثة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قُسِمَ العالم إلى أقسام مختلفة.. الدول المتقدمة، والدول النامية كناية عن التخلف ودرسنا في كلية تجارة عين شمس أن علماء الاقتصاد أوعزوا أسباب تخلف الدول إلى عدة أسباب.. سبب اقتصادي او سبب مناخي اوسبب ديني اوسبب الاستعمار، وكانت نظرية تخلف الدول بسبب الاستعمار هو السبب الرئيس في الشرق هاربين من السبب الديني.

والدول المتخلفة أقسام: دول غنية متخلفة تعيش فقط بأموالها على الأفكار والإختراعات للدول المتقدمة وتستهلك ثرواتها التي تخرجها من باطن الأرض وليس نتاج عقول أبنائها.

دول متخلفة فقيرة رغم وفرة ثرواتها المتنوعة سياحية وصناعية، ولكن رغم ذلك متخلفة تعيش على الاستيراد أكثر من إنتاجها، دول متخلفة عديمة الموارد وهي دول قليلة إذا قورنت بدول العالم.

في الشرق التعيس دول متخلفة غنية ودول متخلفة بموارد عديدة لم تُسْتَخدم نتيجة سوء تخطيط ونتيجة سوء إدارة والأهم شعار أهل الثقة أولى من أهل الخبرة.

إن بناء دولة حديثة يتطلب رجال دولة قادرون على اتحاذ قرارات صادقة صارمة بهدف بناء الدولة وتغيير أنماط وسلوك الأفراد داخل هذه الدولة.

مصر على سبيل المثال رغم مواردها المتنوعة والعديدة إلا أنها دولة فقيرة والسبب قيادتها منذ 1952 ومازالت الأنظمة تسير على منهج أهل الثقة، تلك الانظمة التي تعتبر نفسها فوق النقد وكل مسؤول هو إله فوق النقد غير عالمين أن "من رفع نفسه عن النقد رفع نفسه عن الكمال" بناء مصر لا يحتاج إلى (مطبلاتية) بل إلى نقاد.. بناء مصر يحتاج إلى رجل قوي قادر على اتخاذ قرار..  لأجل المستقبل.. بناء مصر يجب أن يتم بمشرط حكيم يزيل الورم السرطاني داخل الجسد المصري لتتعافى من عادات وأفكار أدمنها الشعب.

بناء مصر يحتاج إلى فصل كامل بين السلطات.. إلى قضاء عادل حر.. إلى بناء دولة مدنية وليست مدنية بطعم ديني!!

إن مصر تحتاج إلى انتماء كل المصريين الذين تشرذموا إلى مجموعات وانتماءات إلى دول خليجية نستورد تجاربها الفاشلة وفكرها الصحراوي لنعيش به بينما هم أنفسهم أصبحوا يتنكرون لهذا التاريخ الأسود ويستقبلون نور الحضارة الغربية وشمسها لتتطهر من جراثيم تاريخ سحيق.

نهضة مصر لا تحتاج إلى عكازين مسجد وكنيسة بل إلى ميثاق حقوق الإنسان، مصر لا تحتاج إلى سلفيين أو أخوان.. مصر تحتاج إلى أبناء انتمائهم لمصر بعيون وأفكار وقلوب غربية كي نقوم من حالة السقوط لأمل أفضل.

تُرى.. هل هناك من يسمع ويقبل يسمع النقد يقبل تغيير الطريق ويفصل بين الدين والدولة.. انظر حولك لتجد أن مصر تعاني من إدمان التدين وأجهزتها وإدارتها تعتقد أن دورها هو قيادة الشعب للجنة فمازال هناك حراس للدين وانعدموا حراس الدولة.. ومازال الدستور المصري مقنن بشريعة..

" الدولة التي لم تتعلم من تجارب الماضي الفاشلة لن يصبح لها مستقبل "

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لتبدؤا بكنيسة حديثة لا
تنافق العسكر -

الدولة الحديثة تبدأ ببناء كنيسة حديثة مش كنيسة تخرج رعاياها لتإييد الانقلابيين العسكر وتقول لهم قولوا نعم تجلب النعم

نسبة طردية
خوليو -

التخلف في دول الشرق التعيس له علاقة طردية بتطبيق شريعة فاقدة الصلاحية،، وبقدر نسبة تطبيق هذه الشريعة بقدر ما نرى درجة التخلف ،،حيث ان كان التطبيق ١٠٠٪‏ يكون التخلف بهذه النسبة اذا اخذنا بالاعتبار مقاييس التخلف مثل التعليم ونوعيته وفاءدته العملية ومقدار الحرية الشخصية للفرد وحرية الراي ومستوى المعرفة العلمية عند أفراد المجتمع والإنتاج الإبداعي من مسارح وحياة اجتماعية منفتحة تكون الحرية الشخصية والدينية وفصل السلطات واستقلال القضاء عن شريعة وقاتلوا وانكحوا حيث نجد ان كل تلك الاعتبارات والمقاييس لا وجود لها في تلك المجتمعات ،، ايضاً يجب الأخذ بالحسبان درجة تحرر المراة حيث ان مجتمعات الشريعة لا دور للمراة فيه في عملية الانتاج والعلم،، لان دورها ينحصر في الخدمات المنزلية لذكور الذين امنوا ،، بينما نجد ان الدول التي يكون فيها التطبيق بمقدار ٥٠٪‏ هناك بعض الانفتاح والتحمل وقبول الاخر والغاء نصف فروض وحدود هذه الشريعة مثل الرجم والجلد وتقطيع الإبادي وانخفاض نسبة التعدد في الزوجات ونسبة التكاثر في إنجاب الاطفال الغير مبرمج ،، الخلاصة نسبة تطبيق هذه الشريعة هو المقياس الذي يُرينا تقدم او تخلف تلك البلاد،، وكلما زاد التطبيق كلما زاد التخلف والانغلاق والعكس صحيح ،،عندما سيطرت داعش على كثير من المناطق في سوريا والعراق وقامت بتطبيق الشريعة بحذافيرها لا حظ من عاش في تلك الفترة في تلك المناطق ان ظلاماً دامساً حل عليهم فتعطلت كل انواع الحياة الفنية والإبداعية والحريات الشخصية حتى ان الكثير من الذين امنوا أعلنوا ان داعش لا تمثل الاسلام لشدة الظلام والقمع والخوف واختفاء جميع مظاهر الحياة الحديثة ،، الكثير من الذين امنوا عندهم فكرة تخيلية خاطئة على ان تطبيق شريعتهم يأخذهم للرقي والتقدم،، والحجة هي ان من ينصر الله بتطبيق شريعته ينصره ذلك الاله ،،تصور طفولي لانهم يعتقدون ان عملية التطور والتقدم هي هبة الهية تهطل عليهم من السماء السابعة مركز عمليات الههم . امر عجيب حيث لا فكرة عند معظمهم عن عملية بناء الحضارة الانسانية على مر العصور . حظ تعيس ابتلاء تلك البلاد بهكذا شريعة رمز للتخلف في عصرنا الحالي ،، لابد ان تزول هذه الحالة بتاثير حضارة حقوق الانسان .

المسلمين مش شياطين
نقول لكل صليبي ارثوذوكسي -

‏مسجد في أمريكا يدفع ويسدد الغرامةعن مسيحي متطرف خرب وشوه المسجد ، لإخراجه من السجن بعد أن عجز عن سدادها ، القصد المسلمين مش شياطين كما تحاولون تصويرهم يا صليبيين مشارقة وارثوذوكس

ما معنى بناء دوله ولماذا؟
Omar..jordan -

انت تتكلم هنا عن (بناء دوله) والدولة ليست اهرامات وعبيد.. المنطق والعلم يحكي ان بناء دولة مجتمع انساني يستلزم بناء مادي و روحي معا على ان يقابل هذا جزاء و اجور .. فلماذا تريد اكل اجر البنائيين؟؟.. او دفع نصفه فقط؟... ثم انه ليس من العدل ولا من المساواة ان يكون البناء عبد او غلام عند عبيد .. عند عبيد الراسمال او عند عبيد التراب والجسد..

احذروا هذيان الصليبيين
الشتامين الحمقى -

الصليبي خوليو لا يعرف ان اخو الصليبي نابليون بونابرت اعتمد في مدونته القانونية على مدونة الفقه المالكي الاسلامي روح انتحر يا صليبي

الخلاصة انك صليبي حقود
مصاب بورم سرطاني بدماغك -

دعوني يا مسلمين سنة موحدين اخبركم بشيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و البذيء هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب البلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

نظام بناء و ادارة الدوله
Omar..jordan -

الدوله و بناء النظام البرلماني الرئاسي*****سيدنا محمد عليه السلام لم يهاجر للحبشه .. اضطر للهجره .. فهاجر الى يثرب لا كلاجيء بل كرئيس او امير منتخب لبناء دوله وفق مشروع معلن ودستور يتكامل ورؤيه تشاوريه .. انتخابه عليه السلام ك(قائد وامير لوطن غير وطنه) لم يكن من قبل كل افراد الشعب في يثرب .. فانتخابه ومبايعته تمت من قبل بعض اهل المدينه وابرز وجهائها واعلامها (حيث يقال انه قد سبق المبايعه تحضير وتنسيق مسبق وكان ممن عمل على ذالك السفير مصعب ابن عمير رضي الله عنه وجمعنا الله به) .. اي ان سيدنا محمد عليه السلام وافق ورضي بمبايعته وانتخابه كرئيس من قبل وجهاء واعلام يثرب (برلمان يثرب) .. فهؤلاء كانوا يمثلون اهلها وفق قانون الشرع العشائري لذالك الزمان.. فدخل عليه السلام المدينه باحتفال شعبي شارك فيه الذكور والاناث معا.. وعليه ارى ان الرئيس ينتخب من قبل البرلمان .. والبرلمان ينتخب من قبل الشعب .. وبناء على واجب تحمل مسؤوليه القرار وواجب والحفاظ على العهد وابعاد الايه (وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله) .. ارى ان حق اسقاط الرئيس (قبل انتهاء اجل عهده) هو حق ملك بيد الشعب لا بيد البرلمان الذي انتخبه.. اي لا يحق نقض العهد المؤجل .. فلا الشعب يحق له ان يسقط البرلمان قبل انتهاء اجله ولا البرلمان يحق له ان يسقط الرئيس قبل انتهاء اجله ايضا.. فلكل منهما عهد واجل يجب ان يصان.. اما السلطه القضائيه فمثلهم كمثل السلطه الامنيه فليس لهم الحق ان يعلوا بصوتهم فوق صوت البرلمان المنتخب من الشعب.. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم ... واعلى ...

في مسالة التقدم والتخلف
بعيداً عن بذاءات الصليبيين -

في مسألة التخلف نقول على خلاف ما يروجه الملاحدة الخرافيون واخوانهم الكنسيون الصليبيون الحقدة هنا فإن قضية التقدم والتخلف ليس من شروطها ان تكون علمانياً كافراً بالإله او محيداً دينك وهذا ما يلح عليه الكنسي الكافر في كل تعليقاته السمجة فالمخترع الياباني البوذي والصيني والكوري يشعل الشموع لمعبوده ويتلو صلواته قبل ان يدخل مختبره وشروط التقدم لا تجامل أحداً و لها اسبابها الموضوعية فمن أخذ بها تقدم ومن لم يفعل تأخر ومن قال ان المسلمين وحدهم المتخلفين هناك بيئات مسيحية و غير مسيحية متخلفة بل ان بلدا مثل ماليزيا والإمارات اكثر تقدماً من كثير من بلدان افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية المسيحية ان للتخلف اسبابه عندنا مثل الاستبداد الداخلي والهيمنة الاجنبية ورداءة التعليم وقمع النابهين وعدم الصرف على البحث العلمي وغياب الإرادة والمشروع . ان الذي يعايرنا بتخلفنا سواء كان كنسي او ملحد او شعوبي يتفضل يقول لنا ماذا قدم هو للانسانية من اختراعات وانجازات غير سب وشتم المسلمين على مدار الساعة في هذا الموقع وغيره . والا هاتوا ورونا اليكترونيات الهاي تك التي قمتم باختراعها يا كنسيين واخوانكم في الدين الملاحدة والتي ملئتم بها الاسواق

الشريعة في رإي المنصفين
رداً على الصليبيين -

يقول المستشرق الألماني شاخت جوزيف متحدثاً عن الشريعة الإسلامية والتي لعبت دوراً هاماً في الحضارة الإسلامية.إن من أهم ما أورثه الإسلام للعالم المتحضر قانونه الديني الذي يسمى بالشريعة وهي تختلف اختلافًا واضحًا عن جميع أشكال القانون إنها قانون فريد فالشريعة الإسلامية هي جملة الأوامر الإلهية التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها.ويقول العالم الإسباني خوسيه لويس بارسلو.. أرسى الإسلام مدنية متقدمة تعد في الوقت الحاضر من أروع المدنيات في كل العصور كذلك فإنه جمع حضارة متينة متقدمة وذلك إذاً ما طرحنا جانبًا الاضمحلال الواضح للقوى السياسية فإن الشخصية الجماعية للإسلام قد صمدت أمام كافة أنواع التغيرات ذلك لأن معيار الشخصية الجماعية هو المدنيةُ عامة والتقاليد التي لم تنطفِئْ أو تَخمد.الفرنسى جوستاف لوبون فى كتاب حضارة العرب عالمية الحضارة الاسلامية فيقول..لم يقتصر فضل العرب والمسلمين في ميدان الحضارة على أنفسهم فقد كان لهم الأثر البالغ في الشرق والغرب فهما مدينان لهم في تمدنهم، وإن هذا التأثير خاص بهم وحدهم فهم الذين هذبوا بتأثيرهم الخلقي البرابرة.ريتشارد كوك" في كتابه مدينة السلام..أن أوروبا لتدين بالكثير لإسبانيا العربية فقد كانت قرطبة سراجاً وهاجاً للعلم والمدنية في فترة كانت أوروبا لا تزال ترزخ تحت وطأة القذارة والبدائية ويقول رينيه جيبون..لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية ولا فقهوا حقيقة ما اخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية. في كتابه حضارة العرب يقول جوستاف لوبون.. أخذ الغرب عن العرب أخلاق الفروسية واحترام المرأة وإذن فليست المسيحية كما يظن بعض الناس في الغرب هي التي انصفت المرأة بل الاسلام.وأختم هنا بقول جورج سارتون فى كتابه حضارة العرب حيث يقول فيه..لقد سبق للعرب أن قادوا العالم في مرحلتين طويلتين ظلت الأولى حوالي ألفي عام قبل اليونان وعاشت الثانية طوال أربعة قرون خلال العصور الوسطى وليس ثمة ما يمنع هذه الشعوب من أن تقود العالم مرة أخرى في المستقبل القريب أو البعيد.

فضل الاسلام والمسلمين لا
لا ينكره إلاّ الانعزاليون -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يشكك الارثوذوكس بعد هه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!! بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... وخاصة الارثوذوكس بتوع. مصر على الاقل هذا التيار من خريجي مدارس الأحد الكنسية فرسول الاسلام بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم

سؤال للصليبيين المشارقة
الانطاع اين مخترعاتكم -

ماشي .. بس ورونا منتجاتكم الهاي تك غير احقادكم السرطانية يا مسيحيين مشارقة التي تغرقون بها الاسواق

نسوان الذين كفروا هرب
منهن ذكورهم لماذا -

بعد مائة عام من الكفاح والنضال المرأة في الغرب العلماني المسيحي حصلت على لقب مومس ؟! وفر منها الرجال الذين يريدون امرأة حقيقية الى نساء شرق اسيا ، وتركوها مجرد وعاء رخيص للجنس والاعلانات والافلام يا صليبيين مشارقة شتامين

كيف هي ليبرالية ايلاف
نشر الشتائم والبذاءات ؟!! -

تعليقات المدعو خوليو تتخطى شروط النشر ؟! هل تسمح ليبرالية ايلاف بالشتم للاديان والاعراق ؟!

العلمانية واقع، بل هنالك
هيمنة على الدين -

الفصل بين الدين والدولة هو واقع معاش بتزايد منذ عقود مديدة. انكار الواقع هو جزء من آلية الدفاع البدائي لدى الانسان. لكن الواقع موجود، سواء اعترفنا به أم لم نعترف. الأفضل أن نستقي الحقيقة من الاكاديميون حيث لا مصلحة غالبة في انكار الواقع كما هو دون تشويه وفلترة. البروفسور المعروف وائل الحلاق، المتخصص في القانون وتاريخ الفكر الاسلامي، يبدو متفقاً في كتابه "الدولة المستحيلة" مع فرضية "العلمنة" في الدول العربية عموماً حين يؤكد انه "مع بداية القرن التاسع عشر، وعلى يد الاستعمار الأوروبي، تفكك النظام الاقتصادي- الاجتماعي والسياسي الذي كانت تنظمه الشريعة هيكليا، أي أن الشريعة نفسها أفرغت من مضمونها واقتصرت على تزويد تشريعات قوانين الأحوال الشخصية في الدولة الحديثة بالمادة الخام (ص:19)". انتهى الاقتباس. هذا الرأي الفني هو للعلم من شخص أكاديمي مسيحي. حتى قانون الأحوال الشخصية تتم محاولات لعلمنته في معظم الدول العربية بفضل المهذبة "سيداو". العلمانية المستبدة مهيمنة والدين مُسيطر عليه... والنتائج ما نراه.

الانتاج الوهمي عند خوليو
اقتصادي -

للأسف، فان منهجية خوليو تعتمد منهجية مبسطة بل ساذجة ومضللة في ادعاء العلاقة المفترضة بين عمل المرأة خارج منزلها وبين النمو الاقتصادي أو ما يسمى ب"التقدم". تفترض هذه المنهجية ان عنصر العمل هو عنصر الانتاج الوحيد المسؤول عن النمو الاقتصادي، وهو افتراض غير صحيح، فهناك دور أكبر لرأس المال والتقنية. كما تفترض منهجية خوليو المبسطة أن سوق العمل المحلي لا يعاني من البطالة (الذكورية) أصلاً، وأن المرأة الام لا تعمل أو تنتج في القطاع العائلي (سلعاً استهلاكية واستثمارية في أبنائها). كما يفترض ادعاء خوليو أن انتاجية العاملة تعادل انتاجية العامل، وهو امر خاضع للتفنيد في ضوء فجوة الاجور وارتفاع معدلات دوران العمل لدى المرأة العاملة خارج القطاع العائلي. كما ان لعمل المرأة السوقي تكاليف اضافية، اجتماعية ومؤسسية، ينبغي عدم تجاهلها عند التقييم وبعضها ناجم عن السياسات ككلف الحضانات ضمن المؤسسات. عند أخذ الاعتبارات السابقة بعين الاعتبار، قد تكون مساهمة عمل المرأة سالبة وليست ايجابية عند التقدير الشامل متعدد القطاعات. بقي ان نشير الى ان التقدم التقني وزيادة الانتاجية هو العامل الأهم في تفسير التجربة الغربية في النمو والتنمية الاقتصادية، وليس عدد العاملين الخام في سوق العمل.

الشعوذة أعيت من يداويها
فول على طول -

قبل التعليق تحية كبيرة للرائع خوليو وبعد : عندما تسود الشعوذة يسود الفقر والجهل والمرض ولا تسأل عن دولة مدنية أو غيرها بل حطام دولة أو ما يسمى دولة مجازا ...انتهى - الشعوذة هى تناكحوا وتناسلوا واللحية والجلباب والزبيبة وتكفين المرأة والصلاة على النبى عدة مرات يوميا مع الكسل والهروب وقت العمل وانتشار الرزيلة والرشوة والنهب والسلب والغزو - غزو الأقليات فى نفس البلد لأن الذين أمنوا فى حالة ضعف الان ولا يقدرون على الغزو الخارجى - ...انتهى . اذا أردت دولة مدنية هو القضاء على الشعوذة أولا .. . وما عدا ذلك تهريج وافلاس وتدوير للبضاعة الفاسدة اياها التى يتعاطونها منذ 14 قرنا للأسف هذا معروف تماما ولكن ليس لديهم الشجاعة للاعتراف بذلك جهرا واتخاذ اللازم نحو ذلك . ربنا يشفى المشعوذين جميعا قادر يا كريم .. انتهى .

نفاق فصل السلطات
Omar..jordan -

الدوله و بناء النظام البرلماني الرئاسي*****سيدنا محمد عليه السلام لم يهاجر للحبشه .. اضطر للهجره .. فهاجر الى يثرب لا كلاجيء بل كرئيس او امير منتخب لبناء دوله وفق مشروع معلن ودستور يتكامل ورؤيه تشاوريه .. انتخابه عليه السلام ك(قائد وامير لوطن غير وطنه) لم يكن من قبل كل افراد الشعب في يثرب .. فانتخابه ومبايعته تمت من قبل بعض اهل المدينه وابرز وجهائها واعلامها (حيث يقال انه قد سبق المبايعه تحضير وتنسيق مسبق وكان ممن عمل على ذالك السفير مصعب ابن عمير رضي الله عنه وجمعنا الله به) .. اي ان سيدنا محمد عليه السلام وافق ورضي بمبايعته وانتخابه كرئيس من قبل وجهاء واعلام يثرب (برلمان يثرب) .. فهؤلاء كانوا يمثلون اهلها وفق قانون الشرع العشائري لذالك الزمان.. فدخل عليه السلام المدينه باحتفال شعبي شارك فيه الذكور والاناث معا.. وعليه يمكن القول ان النظام السياسي الذي سار عليه سيدنا محمد عليه السلام يتضمن على ان رئيس حكومة الدوله ينتخب من قبل البرلمان .. والبرلمان ينتخب من قبل الشعب .. وبناء على واجب تحمل مسؤوليه القرار وواجب الحفاظ على العهد وبناء على الايه (وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله) والتي تمنح العزم والقرار (بعد الشورى) للحكومه ورئيسها وليس لاغلبية البرلمان.. فمن المنطقي ان نقول انه في حال حصول تصادم مستمر للحكومه مع اغلبية البرلمان فان الواجب حل البرلمان والحكومه ودعوة الشعب لانتخاب برلمان اخر لينتخب هذا بدوره حكومه تستطيع العمل والتعاون معه .. فلا يحق للبرلمان ان يسقط الحكومه بدون اسقاط وحل نفسه.. اما القول بفصل السلطات فهو قول نفاق ودجل وتدليس.. فكل الحكومات الدمقراطيه الغربيه تشارك بالتشريع وسن القوانيين ولها الدور القيادي فيه.. اما السلطه القضائيه فمثلهم كمثل السلطه الامنيه فليس لهم الحق ان يعلوا بصوتهم فوق صوت البرلمان المنتخب من الشعب.. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم ... واعلى ...

الدوله الحديثة
نورا -

المعذره منكم ...اريد بناء دولة حديثة شرط ان لا يكون على ارضها هؤلاء{ المعلقين} فهم فريق غير متجانس الأفكار قضيتهم الدين فقط ولا يخرجون عن هذا النطاق ..ماليزيا وإندونيسيا على مساحتها أكبر تجمع إسلامي وهما يصعدان سلم التقدم والاكتفاء الاقتصادي .

الشعوذة الحقيقية
وصكوك الغفران -

أعتى أنماط الشعوذة هي وسم الآخرين بالشعوذة. أنها أشبه بصكوك الغفران في عصور الظلام الاوروبية الكالحة، عندما كان العصر الذهبي للأسلام يضيء العالم أجمع.

الاتجاه الانعزالي المسيحي
كاره بعضه وكاره نفسه ؟! -

التيار الانعزالي الصليبي يا اخت نوره قبل ان يكره ا لاسلام والانسانية بيكره بعضه وبيكره نفسه مثلاً. التكفير في المسيحية : الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

سؤال للارثوذكس
اللي عاوزين دولة مدنية -

ماشي يا أرثوذوكسي معفن بس أسألك منين عاوز دولة مدنية يا معفن. وكنيستك بتخرج رعاياها تأييداً للعسكر يا معفن ؟!

الذين يهاجمون الشريعة
هذا ابلغ رد على صليبيتهم -

‏فيديو ل CNN : ‏أم باكية غاضبة تطالب الرئيس ترامب بوضع حد لفوضي حمل السلاح و تقول إنها للتو أنها ترتيبات جنازة أبنتها التي كانت تبلغ من العمر ١٤ عاما و قتلت في إطلاق النار في ⁧‫#فلوريدا‬⁩ . الشريعة هذا ما تحتاجه امريكا والانسانية ..‏

لشريعة الاسلام مدينون
الارثوذوكس بحياتهم -

الشريعة التي يهاجمها الانعزاليون الارثوذوكس هي التي منعت تهجيرهم الى أدغال افريقيا بعد اكتشاف الخديوي تحريض كنيستهم لروسيا الارثوذوكسية لغزو مصر يا اوغاد ..

معاهدة سيفر اعطت ارمينيا
الغربية الصغرى الى ارميني -

معاهدة سيفر 1920 انصفت الشعب الارمني المسيحي الى حد ما واعطت ارمينيا الغربية ومساحته مائة ستون الف كيلومتر مربع 165,000 klm الى جمهورية ارمينيا الشرقية كما اعطت ارمينيا الصغرى/ كيليكيا لجمهورية ارمينيا ومساحته خمسة واربعون الف كيلومتر مربع 45,000 klm ولكن الارمن يطالبون وسوف يحررون كل هضبة الارمن المحتلة ومساحته اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 klm امين

تأمل يا مسلم سني موحد
ودعك من هذيان الصليبيين -

‏«الدولة ⁧‫#الليبرالية‬⁩ لاتطلب دفع الضرائب فحسب،وإنما أيضا الولاءالكامل لطقوس الدولة،والذوبان في المجتمع الليبرالي»‏صامويل هنتجتون-صدام الحضاراتالدولة المدنية دولة متدينة و كهنوتية على طريقتها فتأمل يا مسلم ودع عنك هذيان الصليبيين المشارقة المضبوعين المسعورين المقروصين

قسيس معتق اصولي
ويروج للدولة المدنية ؟!!! -

عمرك شوفت يا مؤمن واحد قسيس وخريج مدارس الأحد لترسيخ الكراهية ضد المسلمين وضد غيرهم من الطوائف المسيحية الاخرى بل ضد الاحرار من طائفته وبيتكلم عن الدولة المدنية ؟ عجبت لك يا زمن ؟!!

كلام ارثوذوكسي عن دولة
مدنية كهن نصارى لا غير -

تشكل الكنيسة في مصر دولة داخل الدولة تسيطر فيها على رعاياها وترهبهم وتقنعهم وتقتلهم ان تطلب الامر. ولها سفارات وممثليات في الخارج و طيلسان وهيلمان الملوك انظروا الى أردية بابا الكنيسة وقارنوها بأسمال يسوع البالية ! ولا احد يدري بالضبط ماذا يحصل داخل كنائسها وأديرتها مترامية الأطراف التي بحجم مساحة لبنان ؟!! ولا عن الأموال التي تجبيها من راعاياها العشور ولا الهدايا ولا الاوقاف ولا الهبات الداخلية والخارجية ولا في اي مجال تصرف هذه الأموال بعكس الجمعيات الاسلامية التي ضيق عليها وأغلقت او نهبها العسكر بعد انقلابهم الملعون على الشرعية الانقلاب العسكري في مصر ومنذ ٥٢ لا يعيش الا وسط جو من الارهاب يصنعه ويشيعه ويخيف الناس به كلنا نعرف التفجيرات التي صنعها نظام الهالك عبدالناصر ليخيف بها من يطالبون العسكر بالرحيل الى معسكراتهم وتسليم السلطة لمدنيين وعلى هذا المنوال يحيك النظام الانقلابي الأخير الذي انقلب على الشرعية المنتخبة وعضدته الكنيسة علناً وأخرجت رعاياها لانتخابه وانتخاب دستوره المزور تحت شعار قولوا نعم تجلب النعم ؟! الانقلاب صنع هذا التلفيق ويصنعه فيدعي وجود الارهاب ليبرر به وجوده في السلطة ويخيف به المصريين مسلمين ومسيحيين وتستفيد منه الكنيسة في الدعاية ضد الاسلام والسيطرة على رعاياها فالمصلحة بين العسكر والكنيسة واحدة والنظام كما ثبت استهدف الجوامع والكنايس وقتل المصريين مسلمين ومسيحيين واستهدف حتى الملحدين وحتى المثليين ! وكل من يعتقد النظام انه معارض له ، مع ملاحظة ان المصريين المسلمين يهبون في كل حادثة تطال الكنايس بالحرق او العنف يهبون لنجدة المسيحيين كما حصل مؤخراً عندما هربت الداخلية وتصدى للمسلح عّم صلاح الموجي المسلم والذي عمل النظام العسكري على تشويه سمعته بادعاءات وكافأت الداخلية المحافظ والمأمور ممن فشلوا في التعامل مع الحادث العنفي الأخير ؟! قصر الكلام النظام يستخدم بعبع ما يسمى الارهاب وأسلوب فرق تسد يحرق الجوامع ويبني الكنايس !

المسيحيين المشارقة مع
المستبدين الروح بالروح -

الكلام عن المدنية والعلمانية الذي روج ويروج له المسيحيون بين المسلمين منذ قرابة سبعين سنة لأغراض كنسية ؟! وحتى لو ادعو الالحاد والعلمانية واللبرالية بيضل اللي في القلب في القلب يا كنيسة ؟!! لقد كنت في زيارة للسويد وفي احدى احياء ستوكهولم , لم اكن اتوقع صور بشار الاشد !!! واعلام سوريا !! واغاني سورية !!! و كانوا يجمعون الاموال في الساحة للنظام الخبيث !!! تعجبت كثيرا , هل هم عرب ؟ او اي مللة ؟ بعد دقائق من السؤال والجواب اتضح لنا انهم مسيحيين و حبا بالبشار والكيان النصيري الحقير كانوا يجمعون الاموال لعائلة بشار !!! بالنسبة لارثوذوكس مصر في المهجر هم الجالية الأكبر التي تستقبله وتؤيده وترنم له في الكنايس ؟!

سقوط قناع الكنسي
الصليبي خوليو -

المهم بالنسبة لنا يا خوليو البذيء العنصري الشتام سقوط قناعك العلماني ليتبدى وجهك الصليبي القبيح البارد الكالح

وهيه الشريعة اضرتك في
ايه -

وهيه الشريعة اضرتك في ايه يا صليبي منك له له له ؟!! لقد ولدت مسلماً على الفطرة فأبواك عمداك مسيحياً صليبياً حقوداً وعايش صليبي حقود وبتشتم في الاسلام والمسلمين صليبي حقود 😅

أمراض الكنايس المسيحية
نفس أمراض النظم العلمانية -

بالمناسبة الآفات التي تعاني منها النظم العربية العلمانية عسكرية او طائفية او عشائرية او حزبية موجودة بصورة مماثلة وربما اكثر في الكنايس المسيحية المشرقية كنيسة الارثوذوكس كمثال و نفس الفساد والخراب مثلاً القساوسة الاروبيين خاصة اليونانيين الارثوذوكس يبيعون املاك الكنايس العربية في فلسطين لليهود ؟!

كنيسة الارثوذوكس بمصر
مع الأورام السرطانية!كيف؟ -

ما كان الشخص الوحيد المنتخب فك الله أسره و المؤهل لعلاج أورام مصر السرطانية وقفت الكنيسة برعاياها في الداخل والخارج ضده واصطفت مع العسكر لإسقاطه كما وفق معها ضده كل التيار العلماني ودلوقتي النظام العسكري بيضرب الجميع ببيادته .

الدول المسلمة التي تؤوي
مسيحيين يشتمها الكاتب ؟!! -

العجيب ان الدول المسلمة الخليجية التي يسيء اليها الكاتب بعنصريته السرطانية الخبيثة يعمل فيها ملايين المسيحيين من دول مسيحية متقدمة ومتخلفة منهم مئات الالوف من طائفته الارثوذوكسية الذين حقنتهم كنيستهم بالأورام السرطانية ضد الاسلام والمسلمين ..

وكذلك
نورا -

وايضاً دولة أذربيجان كانت تحت الحكم الروسي ولَم تستقل الا قريبا ..لم تستطع روسيا محو الدين الاسلامي على اراضها برغم محاولاتها البائسة ..الآن أذربيجان ذات الأغلبية المسلمه بل هي تعد دوله اسلاميه ومدينة باكو الأذربيجانية تتصدر دول السياحه وتشهق بالتطور والأبراج والرقي في شوارعها وأمنها واستقرارها وصارت الوجهة المختارة حالها حال ابوظبي ودبي لأرتفاع مستوى الأمن والرخاء ..تطور الدول من تطور ورقي عقول القاده ...في الماضي كانت الاندلس الاسلاميه مناره للعلم والتحضر وكانت اسلاميه يقودها اسلاميون وعلماؤها وأطباؤها اسلاميون ودينها الاسلام .

مستر خوليو وتفنيد مسلماته
غسان -

بداية لابد من التأكيد بأن "التخلف" هو مفهوم معياري ومتعدد الأبعاد، وبالتالي تتفاوت العقول والحضارات والمجتمعات في تأويله ووصفه، وأرى بأنه من المفاهيم الخلافية بالضرورة حسب تعبير الفلاسفة المعاصرين. فقد يكون مستوى المعيشة عالياً بالمنظور المادي في دولة معينة لكن السعادة البشرية مقاسة بمعدلات الانتحار والاصابة بالأمراض النفسية في أدنى مستوياتها العالمية. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى ومع الاعتراف بالتخلف العلمي والاقتصادي والعسكري الحالي في العالم الاسلامي المعاصر، الا ان هنالك استثناءات هامة هي ماليزيا وتركيا وأندونيسيا تشكل سكانها حصة هامة من اجمالي سكان العالم الاسلامي. وهنالك أيضاً -وهذا أهم- العصر الذهبي للأسلام ومدته لا تقل عن 5 قرون. ومن منظور معياري، فان الاسلام حجة على المسلمين وليس العكس. الباحثان رحمن وعسكري (2010) Rehman and Askari، على سبيل الثال، في دراستهما الكمية والواسعة لمدى أسلمة Islamicity الدول الإسلامية قاما بقياس مدى التزام مختلف الحكومات والدول الاسلامية بـ «تعاليم الإسلام العامة» وفقاً لمؤشرات رقمية. وقد أفرزت دراستهما على 208 دولة عن نتيجة عامة ان الدول الغربية أكثر تطبيقاً لمبادئ ومقاصد وقيم الاسلام من الدول الاسلامية نفسها. وباختصار فان الاجابة يلخصها قول جورج برنارد شو بأن "الاسلام هو الدين الأفضل لكن معتنقيه [الحاليين] هم الأسوأ".

لا تناقش شخصاً تكلس
دماغه على البذاءة واللؤم -

اخي غسان دعني اخبرك شيء عن هذا المخلوق الحقود المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب البلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .المدعو خوليو مسيحي انعزالي صليبي لا يرى في الاسلام والمسلمين شيء يستحق الذكر . شخص حاقد لا يؤذي الا نفسه بتنفيسه عن احقاد سرطانية دينية وعنصرية وتاريخية سيموت بها وتدفن معه سيتعفن في قبره و يحترق الى يوم الدين وبانتظاره حريق أشد تنكيلاً في جحيم الابدي

إساءة مبطنة الى الاسلام
توجهات صليبية -

المقال كله هجوم وإساءة الى الاسلام مغلف في ورق ملون عن الدولة المدنية ؟! وهروب من دولة الكنيسة الارثوذوكسية المقدسة التي لا يستطيع احد نقدها حتى لا ترميه بالكفر وتحرمه من خروجة عليها القيمة لما يفطس او تبلغ عنه دولة العسكر اذا كانت على وئام معها لحظتها فمثلاً وافق ما يسمى بالمجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية.الاجتماع عقد برئاسة الهالك البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي المدلكاتي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. ؟! ( تكفير دا ولا مش تكفير يا ناس يا متعلمين يا بتوع المدارس ؟ )لكن الدكتور جورج حبيب بباوي أعلن عقب صدور القرار أنه سيلجأ إلى القضاء الإداري ومجلس الدولة وهما أعلى هيئتين قضائيتين في مصر بالنسبة للقرارات الإدارية والجزائية الخاصة بعلاقة الأفراد بالهيئات.واتهم قرار المجمع المقدس بعدم الدستورية، وبأنه صدر غيابياً دون أن يسمح له بالاطلاع على التهمة المنسوبة إليه، وإعطائه الحق في تفسيرها أو الدفاع عن نفسه بشأنها، أو الدخول في مناقشة مع كبار الكهنة حول صحة أو عدم صحة ما كتبه وقاله في هذا الصدد.انتقاد الكنيسة والبطرك فما دون يذكرنا بالعديد من الأحداث والمواقف التي حدثت لبعض المسيحيين في مصر عندما تجرؤوا وانتقدوا فساد بعض المقربين من الهالك البابا شنودة في إدارة الكنيسة أو اعترضوا على أسلوب الإدارة هذا أو رفضوا آراء البابا السياسية، حيث تعرضوا للعقاب البابوي.؟!فالسيد جمال أسعد عبد الملاك قبل ما يتسخط كان عضو مجلس الشعب سابقا وأحد الرموز السياسية في مصر، حين جاهر برفضه لتدخل البابا في الشأن السياسي معتبراً ذلك غير مشروع ومضرا بقضية الأرثوذوكس وبقضية المواطنة وبمصر عموماً، عاقبه البابا بإصدار قرار يمنع حضور أي كاهن أو رمز مسيحي رسمي لأي مؤتمر أو حديث له في مكان عام.ووصل الأمر إلى حد منع جمال أسعد من الكلام في وجود أحد الكهان بمؤتمر لحزب التجمع الو

في راجل اسمه قلاده
قلادة ايه -

من قلادة دي ؟!!اكيد دي جدتك السابعة مسبية لدى مصري مسلم يا ابن قلاده

الصليبي شخص معاند
غليظ رقبة متعصب -

تعليق سيغيظ الكنسيين المتكلسة ادمغتهم على الحقد الكنسي ولذا لن ينفع معهم انهم غلاظ رقبة كما وصفهم مخلصهم وشتمهم في مناسبات شتى المسيحي شخص معاند ومتعصب يكفي انه عاند الله وتعصب للشرك والتثليث وادعاء ان آدمي هو ابن الرب ثم تطور الامر الى ان صار هو الرب ذاته ( تعالى الله عما يصفون )