فضاء الرأي

فقراء كوردستان يعلقون آمالهم على أعشاش الخفافيش

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فقراء كوردستان يعلقون امالاهم على عش الخفاش بعد أن يئسوا من وعودات المسؤولين بتحسين ظروفهم المعيشية والنهوض بأوضاعهم  الاقتصادية المزرية : 

يعاني ابناء الشعب الكوردستاني الذين وقعوا بين مطرقة الفقر وسندان تاخير وتخفيظ الرواتب والتقشف والحصار الجائر , من الفقر المدقع والجوع والعوز ، مما اضطر العديد منهم إلى البحث عن مصدر رزق لتوفير المال بعد نفاد ممتلكاتهم وبيعها باسعار زهيدة لسد جوعهم , طبعا ( الاكثرية منهم باستثناء القلة الفاسدة والقابضة على الحكم ) . 
فالضائقة المالية و عجز الحكومة الفاشلة عن صرف (ربع الرواتب )بشكل منتظم وتفاقم الأزمة الاقتصادية التي تشهدها كوردستانوالتي تعصف بها منذ اكثر من اربعة سنوات  تسببت مؤخرا بانتعاش تجارة ( عجيبة وغريبة اسوة بتجارة الأعضاء البشرية والتي كتبت عنها في مقالات سابقة وبالتفصيل ), وهي تجارة بيع ( عش الخفاش او الوطواط ) , وخاصة بعد ان ذاع في كل أنحاء الإقليم اخبار تفيد بشراء ا(عشاش الخفافيش )من قبل تجار محليين وايرانيين باسعار خيالية , ولاسباب منها :  يقال ان للخفاش القدرة على افراز مادة سائلة تعرف بأنزيم ( ديزموتبلاس ) في عشه تستخدم لغرض طبي وهو (منع تخثر الدم)  و لعلاج المصابين بالجلطة والتي تساعد المرضى على البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة ، وعليه  تحولت المناطق الجبلية  والكهوف الرطبة التي تتواجد بها الخفاش إلى محج يؤمه يوميا المئات من الأشخاص وخاصة الشباب(طمعا فى الحصول على صفقة العمر ـ  عش الخفاش ـ المعجزة ـ  والذي يقدر ثمنه بعشرة آلاف دولار أميركي او اكثر بكثير,  حيث تختلف الاسعار حسب حجم العش و كمية السائل (الانزيم  ) الموجود بداخله... 

ومن الجدير بالذكر ان تُجار (عش الوطواط ) في اقليم كوردستان هم علي تواصل مباشر مع  تجار إيرانيين  , حيث يقال ان الجارة السيئة جدا إيران هي وراء انتشار هذه التجارة الجديدة في الإقليم ...

  فيما يرى مراقبون و مطّلعون ان  معالجة الازمة المالية التي تعاني منها  اقليم كوردستان كفيلة بالقضاء على هذه التجارة الخطيرة والتي سوف تتحول الى ظاهرة ومشكلة كبيرة تهدد البيئة ( حيث تلعب الخفافيش  دوراً إيجابياً في التوازن البيئي بما يمكن أن تقوم به من وظيفة المكافحة الحيوية بالتقليل من آثار الآفات والحشرات الضارة بالبيئة والإنسان  اضافة الى تلقيح الأزهار كما تتغذى بالفئران التي تسبب خسائر للمزارع  والبساتين ) . 

بصفتي كصحفي متابع وبشكل ميداني للشأن الكوردي اقول : ان الضائقة المالية والاقتصادية تدفع البعض إلى النزوع للبحث عن أسرع ربح ممكن وبأي شكل كان من اجل الحصول على لقمة العيش ، وكما قال لي الشباب الذي يعمل بائعأ متجولا في احد  شوارع مدينة اربيل, قال بانه : (يحلم بالعثور على عش الخفاش الذي يجلب له المال والسعادة بعد ان يئس من وعود الحكومة الكاذبة وضاق به سبل العيش في وطنه الذي يطفو على بحر من النفط ويمتلك ثاني أكبر احتياطي من النفط الخام في العالم ),  اما الشاب الذي كان يرافق البائع المتجول قال ساخرأ : قريبا سوف نعاني من ازمة تُضاف الى (ازمتنا الاقتصادية والسياسية ),  وهي ازمة (انقراض الخفافيش ) في كوردستان , ولكن (بيع عش الخفاش اشرف من بيع الوطن ), واضاف : إذا كان الجوع كافراً كما يقال ، فماذا يقال عن الذين يجوّعون الشعب الكوردستاني الأعزل ويهجّروه من وطنهوينهبون ثرواته  ) ...؟ 
اخيرا : اضع هذه الكلمات امام الجهات المعنية في الإقليم , قبل ان يدق الشعب الجائع الفقيروالمقهور والغاضب جرس التغيير الحقيقي ويكنس الفاسدين ويرمى بهم فى اعفن مزابل التاريخ حيث مثواهم.....؟! 
فهل من مجيب ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العقل العربي العنصري ...
Rizgar -

العقل العربي العنصري .... شعب تحت رحمة العقل العنصري العربي منذ ١٩٢١ ماذا تتوقع ؟؟....طبعا الفساد اثر بصورة او اخرى ولكن العقل العربي العنصري الحاقد على كوردستان سبب ما ساة الشعب الكوردي .طريقان لا ثالث ...القبول بالعبودية او الاستقلال من الاحتلال العربي البغيض .

١٤٠٠ سنة من الصراع بين ا
Rizgar -

١٤٠٠ سنة من الصراع بين الشيعة والسنة واتفقوا لاول مرة بعد ١٤٠٠ سنة ...اتفق السنة والشيعة اول مرة في التاريخ ضد استقلال كوردستان ؟

عجبي من العرب والاتراك و
لازميكال -

عجبي من العرب والاتراك والفرسيوميا يذبحون ضحايا الكرد اطفالاً ونساءاً ورجالاً ،يعتبرون أنفسهم على حقوعندما يصرخ الكردي من الالم يقولون علينا : خونة ،مرتزقة الخ … حتى الصراخ والبكاء من شدة الالم ممنوع علينا ..هل هذا مذكور في الكتب السماوية ، لا يحق المجني عليه الاعتراض

لو كان باستطاعة الكيان
اسلان -

لو كان باستطاعة الكيان العراقي لمنع الهواء من الطيور والحجر والبشر في كوردستان . حقد دفين على الكورد .

الايجابي ...
لازميكال -

الايجابي ... فهم الكورد الا ن ان لا فرق بين الشيعي والسني ولا بين العبادي وصدام والمالكي والملك المستورد .حتى الخونة الكورد علل يقين ان لا فرق بينهم بالنسبة للحقد الد فين على الكورد .

انتهى فلم الاخوة العربية
لازميكال -

انتهى فلم الاخوة العربية الكوردية مع الشيعة الى نفس النهاية .....التعريب ...التجويع التهديد.... الاغتصاب الجنسي .....والاعمال اللا اخلاقية الاخرى .قلنا مليون مرة لا فرق بينهم ....ولكن مع الاسف ..

فرح العربي مبني على شقاء
شارع الحسن التاني -

فرح العربي مبني على شقاء وبؤس الكوردي .بدون سرقة نفط كوردستان لن يشع العربي بالفرحة ...تاريخ قديم في النهب والاغتصاب .

نجح ايران في تحييد وتدم
卡哇伊 -

نجح ايران في تحييد وتدمير بعض القوى الكوردية وشراء الذمم ( تحت اسم المعارضة الكوردية )ثم فرض التجويع والحصار على كوردستان .

تهديد ايراني
-

تهديد ايراني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني ... فجر ايران سيارة واستشهد عضوان من الحزب الديمقراطي الايراني .. في منطقة نفوذ الحزب الديمقراطي الكوردستاني .تفجير سيارة انذار الى الديمقراطي والبارزاني حيث ....بامكاننا التخريب والقتل في منطقتكم ايظا .

المخدرات المهربة
❤☀❤☀ -

لشباب الشيعي بمنطقة العراق بوسط وجنوب خاصة .. تفتك به المخدرات المهربة من ايران ..... تصدير هائل .... وسوق جديد .

جيوش مليونية من العاطلي
-

جيوش مليونية من العاطلين عن العمل..فيرسلونهم الى كوردستان لقتل الكورد ....كل المدججين بالاسلحة الامريكية في ازقة كركوك من ابناء النجف او الكربلا ...الحرب على الكورد فرصة ذهبية لحل مشاكل البطالة بين الشيعة .

مؤتمر القارضين بالكويت
(ابراهيم الجعفري). -

(مؤتمر القارضين بالكويت.. للقوارض ببغداد).. فاول تعليق من (ابراهيم الجعفري).. الذي اشار بان المبلغ الذي تم (اقراضه لا يكفي).. فنقول فعلا لا يكفي (سياسيين اثنين من الحرامية الكبار بالعملية السياسية)؟؟ فجيوش السياسيين الحرامية البقية ايضا يريدون حصة.

طيح الله حظكم
-

لحد اليوم هناك قوانين مجلس قيادة الثورة موجودة (كحبس لمدة 10 سنوات لمن يتهجم على الامة العربية).....طيح الله حظكم

يجب ان يتم وضع الكيان ال
-

يجب ان يتم وضع الكيان العراقي تحت وصاية دولية لمدة من 15 الى 30 سنة.

آفة العنصرية
هيثم الغريباوي -

الحديث عنصرياً مع المعلقين الاكراد الحزبيين الذين وضعوا كل العرب شيعة وسنة في خانة الحاقدين على الاكراد، نقول ارجعوا الى ايام العنجهية السابقة وهي حديثة عهد حيث ظهر المكنون العفن للكورداتي الذي لا يختلف عن اي عنصري في العالم (والحديث مازال عن عناصر الحزبين الرئيسيين في الاقليم). فما كادوا ان يستشعروا شيئاً من الحرية حتى بدا قيح تعصبهم وسيل اهاناتهم للعرب بما هم عرب وللشيعة بما هم شيعة فقط حين يتم التصدي لسرقات الاحزاب الكردية وتأشير خروقاتهم وجرائمهم وعيثهم بمنظومة الدولة التي هي اصلاً مزعزعة فزادوا في زعزعتها. اما فقراء الاكراد فهم ضحية تصدي الحرامية لأمورهم ووقوفهم امام وصول الحكومة المركزية في بغداد. المعلقون اعلاه لا يريدون ان يتحدثوا عن بعض الفساد الذي اعترفت به حكومة الفتيان من ابناء مسعود وجلال. الاحزاب الكردية شحذت سن العداوة قبل ان يستقلوا فألقوا كل بيضهم في سلة اسرائيل في وقت مبكر، بينما بارزاني كان يكذب وهو يساوم بالانفصال على ان يكون جاراً جيداً وهو يعلم انه لا يمكنه ان يكون جاراً جيداً في يوم من الايام لو حصل واستقل بثلاث محافظات حيث سيصبح الاقليم مرتعاً لكل اعداء المنطقة لإقلاق بغداد وانقرة وطهران ودمشق. هكذا هو حجم العميل ودوره.

الوطن هو
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

خورماتو ؟ خانقين ؟ كركوك
الجيش الملكي -

؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟ خورماتو ؟ خانقين ؟ كركوك ؟ داقوق ؟

كل YES
-

كل YES في استفتاء كوردستان خنجر مسموم في قلب محتلي كوردستان

لعرب يقدّسون الحجي سايك
-

لعرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو

داعش خرجت من رحم العروبة
live happily ever after -

داعش خرجت من رحم العروبة

شرق تركيا وشمال العراق
ملايين من الارمن والاشوري -

الاكراد مزوري التاريخ رقم واحد فالتاريخسز الكردي يكدب وبالكدب يحاول ان يصنع له تاريخ من الفراغ من لا شيئ وبعد معركة جالديران سنة 1514 بين الفرس الصفويين والاتراك العثمانيين لم يكن يوجد بلد او دولة باسم كردستان ليقسم وسؤالي للكاكاوات الاكراد ان حبل الكدب قصير هل سمع او رائ احد دولة باسم كردستان لا يوجد وارمينيا العظمى هي اللتي قسمت الى ارمينيا الفارسية وهي ارمينيا الشرقية ارمينيا الغربية والصغرى وهي ارمينيا التركية او ارمينيا العثمانية وكل الخرائط العثمانية والفارسية والروسية والانكليزية والفرنسية والالمانية والامريكية لاحقا تاكد ما اقول وكدلك المؤرخون ولا تنسى شرق تركيا وشمال العراق كان يعيش فيها ملايين من الارمن والاشوريين واليونان قبل قتلهم من قبل امبراطورية الشر الدولة العثمانية وهي الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد المحتل التركي المجرم وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار

Time to grow up
واحد -

كعادة الشعوب الفاشلة في العالم ،يرمون مشاكلهم على الآخرين وكعادتهم يلومون الجميع حتى الله لما يحل بهم . غباء هذه الشعوب انهم ينساقون كالقطيع خلف حكام اميين اغبياء خونة لايهمهم الا كراسيهم وسرقات عوائلهم الفاسدة الساقطة في كل مفاهيم الشرف والاخلاق ، حكام يبيعونهم الكلام والشعارات والجنة الارضيّة ان تبعوهم . الكرد ساروا خلف هؤلاء لعقود يسلمهم غبي الى غبي احمق ليسرقهم وما على الاغبياء الا ارضاء هذا الغبي ليبيع ارضهم ومالهم وعرضهم فداء لكراسيهم . اصغر طالب متوسطة لو قرأ التاريخ لعرف ان هؤلاء لا يستطيعون قيادة نعجتين فكيف بشعب ؟ لقد منح العراق حقوق للكرد طوال التاريخ لا يحلمون بها ومناصب وامتيازات حتى في الحكم الملكي كالشهيد سعيد قزاز وجعفر العسكري مروراً بعلي صالح السعدي وطه الجزراوي و الطلباني ومعصوم فكيف ردوا الجميل ؟ ولقد قال الشاعر نعيب زماننا والعيب فينا — وما لزماننا عيب سوانا . ثورة الكرد على حكومة الفاسدين في اربيل والسليمانية هي الحل الوحيد للحفاظ على ما تبقى من كرامة للكرد

اعداد الخطط من أجل تدمير
Covet -

اعداد الخطط من أجل تدمير عجلة التطور في الاقليم وشل حركته بحجج واهية واصبحت سياسة العقوبة الاقتصادية هي الانجح في تهديم الاقليم والتلاعب بقوت الشعب اصبحت الورقة الضاغطة التي تستعملها الحكومة المركزية واشهار السيف لمحاربة وقطع ارزاق واعناق المواطنين الكورد وليس لمحاربة لقطع دابر الفساد !!.

ن الموازنة ليس لها أي عل
Inexorable -

الموازنة ليس لها أي علاقة بالخلافات السياسية لأنها من حق الشعب. فعلى الحكومة أن تعيد النظر في حساباتها وافكارها ولاتربط احقادها واطماعها السياسية تجاه الاقليم بقطع الرواتب او السيطرة على المعابر او ايقاف المطارات كوسيلة للوصول إلى اهدافها في تحطيم الإقليم.

على الحكومة العراقية أن ت
Itinerant -

على الحكومة العراقية أن تبتعد عن النظرة العنصرية العربية الهدامة.

ة ة ة ة ة ة
زيان -

اقتصاد الكورد ورقة للّعبة السياسية في العراق ...ورقة عربية ضد الشعب الكوردي

فرض الحصار على أي شعب بأ
ز.ن.ن -

فرض الحصار على أي شعب بأي سبب كان، تحلل علني عن الضوابط الأخلاقية، وإلغاء للقيم وتجاوز على الحقوق الأساسية للإنسان، وإبحار في الإتجاه المعاكس للأخلاق والمروءة، وسيكون له تداعيات تؤدي الى أزمات، وصنع الأزمات وتوسيع قاعدة إنتشارها وتوظيفها لمآرب و غايات خاصة، غش وإفتراء وكذب وخداع و بذاءة وفجور ونهج للظالمين ،وطغيان للمنحطين سياسياً وإعلامياً. الشعب الكوردي تحت حصار عربي بشع ولا اخلاقي بكل المقاييس .

اقدام الحية او عش الوطواط
اصيل -

حين يصبح عش الوطواط بصيص امل لشعب جائع فهو كمن يفتش عن اقدام للحية و الوطواط لا يبني عش له بل يتدلى برجليه مقلوبا رأسا على عقب لهذا وضعوا له اسعار خياليه. على فالشباب الكردي يحلم بمبلغ عالي لدفع مصاريف الهروب الى دول الغرب و طلب اللجوء بعد ان تبخرت فكرة قيام دولة كردية الى امد كالسراب كلما اقتربت منه,, ابتعد عنك اكثر.

اقول للتاريخ صدام
ت.ت.ب. -

اقول للتاريخ صدام كان يدفع موازنة شعب كوردستان وفي احلك الظروف موظفي كوردستان كانوا يستلمون الرواتب , احقاد الحكومة الشيعية على الشعب الكوردي اكثر من صدام بكثير مع العلم لم يقتل اي شيعي على الهوية في كوردستان ...وكل القادة الشيعة كانوا يتطفلون في كوردستان بالاظافة الى الالاف الشيعة كانوا يهربون الى ايران عن طريق كوردستان .هل كان احد يتوقع ان يستهتر الشيعة بكرامة الكورد بهذه الاساليب المخزية واللا اخلاقية ؟

لن يشبعوا من نفط كوردستا
-

لن يشبعوا من نفط كوردستان حتى لو استخرجوا زنقة زنقة كل قطرة من نفط كوردستان ...حسب العقل العربي : للعربي حق سرقة واغتصاب الاخرين .اي مبادء اخلاقية كريهة .!!!! ١٤٠٠ من السرقة والقتل والاغتصاب والذبح ....والان كل العالم مشغول بمذابحهم , ٩٥ بالمائة من كل حروب العالم في الكيانات العربية المجرمة والعقل العنصري الخبيث.

قرار تجويع
مه هابادي -

قرار تجويع الشعب الكوردي من ايران ...وجماعة شيعة بغداد مجرد موظفين يطبقون اوامر ايران .

بل الفضل للانكليز .
ئەبوو -

الشيعة يلطمون للحجي سايكس و الشيخ بيكو ....مع العلم لا فضل لهم في تاسيس الكيان المسخ...بل الفضل للانكليز .

صحيح العرب اذكياء عرقي
ابو صح -

صحيح العرب اذكياء عرقيا جدا ...التفوق العرقي عربي عجيب من كرادة الى سبايكر والى ذبح البشر .... هل تسمع الاخبار ام ؟

اوهام الاستهتار
زانا مجيد -

كم كلف اوهام الاستهتار بكرامة الكورد من قبل عرب العراق ؟هل هناك محاسب عربي محايد ليحسب The pros and cons !!!! مكاسب وخسائر العرب في احتقار الشعب الكوردي ؟صحيح ان معدلات نفط كركوك عالية والعرب يموتون من اجل سرقة نفط كركوك ...ولكن هل سرقة نفط كركوك بدون خسائر على العرب السراق ؟ التكاليف العسكرية ؟ القتلى ؟ المعوقين ؟ مقابر النجف ؟

( اسباب كثيرة)
نازم عارف -

الاغرب ان الكورد ورقة انتخابات في العراق ...كلما شتم العربي الكورد ...وغلق المطارات ....وحرق علم كوردستان ...وبصق في وجوه الكورد ...و منع وقطع الميزانية .....فاصبح العربي بطلا ...وحصل على اصوات الناخب العربي .الناخب العربي مهئ عنصريا ( اسباب كثيرة) وتحقيق الرغبات العرقية العربية للناخب العربي اهم شئ.الناخب العربي غير مهتم بالتعليم و لا الخدمات الصحية و الشؤن الاجتماعية والخدمات الثقافة والادارية ....الخ . بل مهتم بالرغبات العربية العرقية والدين .

طبقات، طبقات
جبار ياسين -

الصراع في جوهره مازال طبقيا رغم انفي القومية والعولمة ، رغم اشكاله التي تتغير من حقبة لأخرى . صراع فقراء واغنياء ولا حل الا بالعدالة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية هي هدف الفلاسفة والطيبين . اما القومية فهي اندحار لفكرة العدالة وانتصار للجشع باسم فكرة لم يعد لها اليوم محل من الأعراب في جملة إنسانية مفيدة ,

منذ اليوم الذي تم فيه تشك
ش . ش . ش . -

منذ اليوم الذي تم فيه تشكيل العراق، تم إقرار حقوق الكورد على الورق، حيث تم في فترة الانتداب ثم في الدساتير الموقتة وقانون الحكم الذاتي، وفيما بعد في الدستور الدائمي والاتحادي، التأكيد على أن الكورد والعرب شريكان رئيسان في وطن اسمه العراق، لكن الذي وافق العرب على الورق، على أنه حق للكورد، لم يستسغه العرب أنفسهم عملياً، هي إذن كذبة كبرى حين يقال إن العرب الشيعة يناهضون إقليم كوردستان الآن لأن الدستور وضع وهم ضعفاء، وإنهم يريدون تصحيحه الآن، الحقيقة هي أن العرب بشيعتهم وسنتهم كانوا يدركون أن ما يكتب على الورق هو فقط لذر الرماد في العيون وأن العبرة في التطبيق، وأنهم لن يطبقوا ذلك أبداً. ولو تحرينا الحقيقة، ففي حال تطبيق الدستور، ستكون الفدرالية الحل الأمثل للقضية الكوردية في هذه المرحلة، حيث تبيّن لنا أننا لسنا مكتفين ذاتياً في أي مجال ولا نستطيع في هذه المرحلة الوقوف على أقدامنا، لكن الحقيقة المرة تكمن في العقلية العربية العراقية، سواء أكانت عروبية سنية أم كانت شيعية، إسلامية مذهبية أم علمانية، والتي لا تستسيغ ولا تتقبل التعايش مع قومية أخرى وتقاسم وطن واحد معها.

الذي يحكم العراق الآن هم
ش . ش . ش . -

الذي يحكم العراق الآن هم العرب الشيعة، ولكنهم أخفقوا في إقرار حقوق كوردستان بصراحة، حتى على الورق، مثلما حصل في الستينات والسبعينات إبان حكم حزب البعث العلماني الاشتراكي ثم السني المذهبي، ذلك البعث الذي شن فيما بعد حملات الأنفال والقصف الكيمياوي على الكورد الذين سبق وأن أقر بحقوقهم، لذا لا تستغربوا أن يروي صحفيون أجانب عن حيدر العبادي، الزعيم العروبي الشيعي، خلال جلساته الخاصة معهم إبداءه إعجابه الشديد بقيادة صدام حسين العروبية، إذن فالطرق التي تسلكها الجداول مختلفة لكنها تنبع من مصدر واحد يتمثل في عدم قبول إشراك غير العرب في "الوطن العربي". الفكرة السائدة عند القوميين العرب عن "الأقليات" عموماً هي أنها "أدوات تستخدمها القوى الإستعمارية لضرب وإضعاف الأمة العربية والإسلامية، لذا لا يمكن إبداء المرونة معها والسماح لها بأن تمد أرجلها خارج لحافها"، ولإثبات رأيهم هذا يأتون بالكورد مثلاً ويزعمون أن الانجليز والسوفييت وأمريكا وإسرائيل استخدموهم في مراحل مختلفة ضد العرب هذه الفكرة نفسها تروج لمحاولة الكورد إقامة إسرائيل ثانية، وهذه الدعاية تجد من يستجيب لها في شارع معبأ بالفكر العنصري! يزعم البعض أن الذي يحول دون أن يكون الكورد شريكاً حقيقياً في العراق ويعرقل تطبيق الفدرالية، هو تأثير كل من تركيا وإيران على بغداد قد يكون هذا صحيحاً في بعض جوانبه، لكنه ليس صحيحاً تماماً فمثلاً تخشى إيران، بخلاف تركيا، مصطلح الفدرالية وتجد فيه مفهوماً سيؤدي إلى إضعافها وتقسيمها، لكن تركيا في فترة حكم حزب العدالة والتنمية تعلن على الملأ أنها تحلم بالعودة إلى نظام الحكم العثماني، وهي واثقة بأن النظام الفدرالي الذي كان قائماً إبان العهد العثماني كان أوسع وأكثر انفتاحاً من كثير من الأنظمة الفدرالية القائمة في عالم اليوم.

خلال السبعينات وكذلك في ا
ش . ش . ش . -

خلال السبعينات وكذلك في الثمانينات، مارست تركيا الكثير من الضغوط لمنع أي اتفاق بين بغداد والحركة الكوردية، لكن أنقرة في السنوات الأخيرة تقربت إلى الكيان الفدرالي في كوردستان أكثر مما فعلت طهران، حتى أنها بعد إجراء الاستفتاء كانت أكثر ليناً من طهران لهذا فإذا اعتذر الزعماء الشيعة العرب في بغداد لانتهاك الدستور وعدم تطبيق النظام الفدرالي "الاتحادي" بضغوط دول الجوار، فاعلموا أنهم يكذبون ويقولون ما يقولون للتغطية على تفكيرهم الحقيقي، وهم لا يريدون حتى التفكير في ما يعنيه مصطلح "الاتحادي". المؤسف هو أنه بالرغم من كل هذا، فإن الخيارات المتاحة أمام إقليم كوردستان ليست كثيرة، وعليه إلتزام جانب اللين في التعامل مع الجانب العراقي المتسلط الذي يسمى بالفدرالي، فترة أخرى وحتى تواتيه الفرصة، لكن هذا لا يعني أن يجلس تحت شجرة التين فاغراً فاه بانتظار سقوط تينة في فمه، أما ماذا ينبغي أن نفعل، فقد قلنا الكثير عن هذا وكلنا يعرف، لكن المشكلة تكمن في أننا نقول ولا نفعل!

.ونتمى لكم الموفقية
Rizgar -

لو كان الكورد انفلوا ١٨٢ الف عربي , لو كان الكورد حفروا حفر جماعية للعرب , لو اغتصب الكورد العربيات بالالاف , لو حرق الكورد ٥ الاف قرية عربية , لو شن الكورد هجمات منظمة منذ ١٩٢١ لاءجبار العرب القبول بالهيمنة الكوردية , لو سرق الكورد كل موارد العرب , لو طرد الكورد المواطنين العرب من مساكنهم واسكن الكورد , لو اغلق الكور د المطارات في المدن العربية , لو رفض الكورد مستحقات الفلاحين العرب و دفع الكورد مستحقات فلاحيهم .., لو وضع الكورد حصار اقتصادي شرس على العرب ومنع منهم الميزانية وتجويعهم , لو ارسل الكورد فرق كوردية الى المدن العربية للا ستهتار بكرامة العرب و التجوال في الازقة والساحات والبصق بتاريخ العرب , لو حرق الكورد المدن العربية واغتصب العربيات (خورماتو ,كركوك ,داقوق )....لو ....لو.....لو.....لو........هل سوف تسكت عن الجرائم ضد اخوانك العرب ؟ لا نك انسان غير قومي ؟ (تناضل من اجل الفقراء العراق) .... لو كان الكورد في موقف قوة ويستهترون بالعرب ....انا متاكد ما توقفت لحظة في الدفاع عن العرب ....وحقدك وشتائمك على البارزاني لمجرد الحقد القومي العربي المتجذر ...ونتمى لكم الموفقية في الا نتصار على الكورد ...الايام بيننا .

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

بژیت کاک شەمال دەست خۆش ، احيك استاذي الغالي كاك شه مل , فعلا الجوع كافر وحكومتنا لاتبالي بالام الناس , ويوم بعد اخر يتازم الوضع وللاسف . شكرا لك وليلاف

الى جبار ياسين
نشميل احسان -

احيك استاذ جبار المحترم , اتفق معك مداخلتك جملة وتفصيلا , بارك الله فيك وادام الله في عمرك استاذنا العزيز

العقل العربي العنصري ...
Rizgar -

العقل العربي العنصري .... شعب تحت رحمة العقل العنصري العربي منذ ١٩٢١ ماذا تتوقع ؟؟....طبعا الفساد اثر بصورة او اخرى ولكن العقل العربي العنصري الحاقد على كوردستان سبب ما ساة الشعب الكوردي .طريقان لا ثالث ...القبول بالعبودية او الاستقلال من الاحتلال العربي البغيض .

١٤٠٠ سنة من الصراع
Rizgar -

١٤٠٠ سنة من الصراع بين الشيعة والسنة واتفقوا لاول مرة بعد ١٤٠٠ سنة ...اتفق السنة والشيعة اول مرة في التاريخ ضد استقلال كوردستان ؟

عجبي من العرب والاتراك و
لازميكال -

عجبي من العرب والاتراك والفرسيوميا يذبحون ضحايا الكرد اطفالاً ونساءاً ورجالاً ،يعتبرون أنفسهم على حقوعندما يصرخ الكردي من الالم يقولون علينا : خونة ،مرتزقة الخ … حتى الصراخ والبكاء من شدة الالم ممنوع علينا ..هل هذا مذكور في الكتب السماوية ، لا يحق المجني عليه الاعتراض

لو كان باستطاعة الكيان
اسلان -

لو كان باستطاعة الكيان العراقي لمنع الهواء من الطيور والحجر والبشر في كوردستان . حقد دفين على الكورد .

الايجابي ...
لازميكال -

الايجابي ... فهم الكورد الا ن ان لا فرق بين الشيعي والسني ولا بين العبادي وصدام والمالكي والملك المستورد .حتى الخونة الكورد علل يقين ان لا فرق بينهم بالنسبة للحقد الد فين على الكورد .

انتهى فلم الاخوة العربية
لازميكال -

انتهى فلم الاخوة العربية الكوردية مع الشيعة الى نفس النهاية .....التعريب ...التجويع التهديد.... الاغتصاب الجنسي .....والاعمال اللا اخلاقية الاخرى .قلنا مليون مرة لا فرق بينهم ....ولكن مع الاسف ..

فرح العربي مبني على شقاء
شارع الحسن التاني -

فرح العربي مبني على شقاء وبؤس الكوردي .بدون سرقة نفط كوردستان لن يشع العربي بالفرحة ...تاريخ قديم في النهب والاغتصاب .

نجحت ايران
卡哇伊 -

نجحت ايران في تحييد وتدمير بعض القوى الكوردية وشراء الذمم ( تحت اسم المعارضة الكوردية )ثم فرض التجويع والحصار على كوردستان .

تهديد ايراني
-

تهديد ايراني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني ... فجر ايران سيارة واستشهد عضوان من الحزب الديمقراطي الايراني .. في منطقة نفوذ الحزب الديمقراطي الكوردستاني .تفجير سيارة انذار الى الديمقراطي والبارزاني حيث ....بامكاننا التخريب والقتل في منطقتكم ايظا .

المخدرات المهربة
❤☀❤☀ -

لاشباب الشيعي بمنطقة العراق بوسط وجنوب خاصة .. تفتك به المخدرات المهربة من ايران ..... تصدير هائل .... وسوق جديد .

جيوش مليونية من العاطلين
-

جيوش مليونية من العاطلين عن العمل..فيرسلونهم الى كوردستان لقتل الكورد ....كل المدججين بالاسلحة الامريكية في ازقة كركوك من ابناء النجف او الكربلا ...الحرب على الكورد فرصة ذهبية لحل مشاكل البطالة بين الشيعة .

مؤتمر القارضين بالكويت
(ابراهيم الجعفري). -

(مؤتمر القارضين بالكويت.. للقوارض ببغداد).. فاول تعليق من (ابراهيم الجعفري).. الذي اشار بان المبلغ الذي تم (اقراضه لا يكفي).. فنقول فعلا لا يكفي (سياسيين اثنين من الحرامية الكبار بالعملية السياسية)؟؟ فجيوش السياسيين الحرامية البقية ايضا يريدون حصة.

طيح الله حظكم
-

لحد اليوم هناك قوانين مجلس قيادة الثورة موجودة (كحبس لمدة 10 سنوات لمن يتهجم على الامة العربية).....طيح الله حظكم

يجب ان يتم وضع الكيان ال
-

يجب ان يتم وضع الكيان العراقي تحت وصاية دولية لمدة من 15 الى 30 سنة.

آفة العنصرية
هيثم الغريباوي -

الحديث عنصرياً مع المعلقين الاكراد الحزبيين الذين وضعوا كل العرب شيعة وسنة في خانة الحاقدين على الاكراد، نقول ارجعوا الى ايام العنجهية السابقة وهي حديثة عهد حيث ظهر المكنون العفن للكورداتي الذي لا يختلف عن اي عنصري في العالم (والحديث مازال عن عناصر الحزبين الرئيسيين في الاقليم). فما كادوا ان يستشعروا شيئاً من الحرية حتى بدا قيح تعصبهم وسيل اهاناتهم للعرب بما هم عرب وللشيعة بما هم شيعة فقط حين يتم التصدي لسرقات الاحزاب الكردية وتأشير خروقاتهم وجرائمهم وعيثهم بمنظومة الدولة التي هي اصلاً مزعزعة فزادوا في زعزعتها. اما فقراء الاكراد فهم ضحية تصدي الحرامية لأمورهم ووقوفهم امام وصول الحكومة المركزية في بغداد. المعلقون اعلاه لا يريدون ان يتحدثوا عن بعض الفساد الذي اعترفت به حكومة الفتيان من ابناء مسعود وجلال. الاحزاب الكردية شحذت سن العداوة قبل ان يستقلوا فألقوا كل بيضهم في سلة اسرائيل في وقت مبكر، بينما بارزاني كان يكذب وهو يساوم بالانفصال على ان يكون جاراً جيداً وهو يعلم انه لا يمكنه ان يكون جاراً جيداً في يوم من الايام لو حصل واستقل بثلاث محافظات حيث سيصبح الاقليم مرتعاً لكل اعداء المنطقة لإقلاق بغداد وانقرة وطهران ودمشق. هكذا هو حجم العميل ودوره.

الوطن هو
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

خورماتو ؟ خانقين ؟ كركوك
الجيش الملكي -

؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟ خورماتو ؟ خانقين ؟ كركوك ؟ داقوق ؟

كل YES
-

كل YES في استفتاء كوردستان خنجر مسموم في قلب محتلي كوردستان

لعرب يقدّسون الحجي سايك
-

لعرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو

داعش خرجت من رحم العروبة
live happily ever after -

داعش خرجت من رحم العروبة

شرق تركيا وشمال العراق
ملايين من الارمن والاشوري -

الاكراد مزوري التاريخ رقم واحد فالتاريخسز الكردي يكدب وبالكدب يحاول ان يصنع له تاريخ من الفراغ من لا شيئ وبعد معركة جالديران سنة 1514 بين الفرس الصفويين والاتراك العثمانيين لم يكن يوجد بلد او دولة باسم كردستان ليقسم وسؤالي للكاكاوات الاكراد ان حبل الكدب قصير هل سمع او رائ احد دولة باسم كردستان لا يوجد وارمينيا العظمى هي اللتي قسمت الى ارمينيا الفارسية وهي ارمينيا الشرقية ارمينيا الغربية والصغرى وهي ارمينيا التركية او ارمينيا العثمانية وكل الخرائط العثمانية والفارسية والروسية والانكليزية والفرنسية والالمانية والامريكية لاحقا تاكد ما اقول وكدلك المؤرخون ولا تنسى شرق تركيا وشمال العراق كان يعيش فيها ملايين من الارمن والاشوريين واليونان قبل قتلهم من قبل امبراطورية الشر الدولة العثمانية وهي الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد المحتل التركي المجرم وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار

Time to grow up
واحد -

كعادة الشعوب الفاشلة في العالم ،يرمون مشاكلهم على الآخرين وكعادتهم يلومون الجميع حتى الله لما يحل بهم . غباء هذه الشعوب انهم ينساقون كالقطيع خلف حكام اميين اغبياء خونة لايهمهم الا كراسيهم وسرقات عوائلهم الفاسدة الساقطة في كل مفاهيم الشرف والاخلاق ، حكام يبيعونهم الكلام والشعارات والجنة الارضيّة ان تبعوهم . الكرد ساروا خلف هؤلاء لعقود يسلمهم غبي الى غبي احمق ليسرقهم وما على الاغبياء الا ارضاء هذا الغبي ليبيع ارضهم ومالهم وعرضهم فداء لكراسيهم . اصغر طالب متوسطة لو قرأ التاريخ لعرف ان هؤلاء لا يستطيعون قيادة نعجتين فكيف بشعب ؟ لقد منح العراق حقوق للكرد طوال التاريخ لا يحلمون بها ومناصب وامتيازات حتى في الحكم الملكي كالشهيد سعيد قزاز وجعفر العسكري مروراً بعلي صالح السعدي وطه الجزراوي و الطلباني ومعصوم فكيف ردوا الجميل ؟ ولقد قال الشاعر نعيب زماننا والعيب فينا — وما لزماننا عيب سوانا . ثورة الكرد على حكومة الفاسدين في اربيل والسليمانية هي الحل الوحيد للحفاظ على ما تبقى من كرامة للكرد

اعداد الخطط من أجل تدمير
Covet -

اعداد الخطط من أجل تدمير عجلة التطور في الاقليم وشل حركته بحجج واهية واصبحت سياسة العقوبة الاقتصادية هي الانجح في تهديم الاقليم والتلاعب بقوت الشعب اصبحت الورقة الضاغطة التي تستعملها الحكومة المركزية واشهار السيف لمحاربة وقطع ارزاق واعناق المواطنين الكورد وليس لمحاربة لقطع دابر الفساد !!.

ن الموازنة ليس لها أي عل
Inexorable -

الموازنة ليس لها أي علاقة بالخلافات السياسية لأنها من حق الشعب. فعلى الحكومة أن تعيد النظر في حساباتها وافكارها ولاتربط احقادها واطماعها السياسية تجاه الاقليم بقطع الرواتب او السيطرة على المعابر او ايقاف المطارات كوسيلة للوصول إلى اهدافها في تحطيم الإقليم.

على الحكومة العراقية أن ت
Itinerant -

على الحكومة العراقية أن تبتعد عن النظرة العنصرية العربية الهدامة.

ة ة ة ة ة ة
زيان -

اقتصاد الكورد ورقة للّعبة السياسية في العراق ...ورقة عربية ضد الشعب الكوردي

فرض الحصار على أي شعب بأ
ز.ن.ن -

فرض الحصار على أي شعب بأي سبب كان، تحلل علني عن الضوابط الأخلاقية، وإلغاء للقيم وتجاوز على الحقوق الأساسية للإنسان، وإبحار في الإتجاه المعاكس للأخلاق والمروءة، وسيكون له تداعيات تؤدي الى أزمات، وصنع الأزمات وتوسيع قاعدة إنتشارها وتوظيفها لمآرب و غايات خاصة، غش وإفتراء وكذب وخداع و بذاءة وفجور ونهج للظالمين ،وطغيان للمنحطين سياسياً وإعلامياً. الشعب الكوردي تحت حصار عربي بشع ولا اخلاقي بكل المقاييس .

اقدام الحية او عش الوطواط
اصيل -

حين يصبح عش الوطواط بصيص امل لشعب جائع فهو كمن يفتش عن اقدام للحية و الوطواط لا يبني عش له بل يتدلى برجليه مقلوبا رأسا على عقب لهذا وضعوا له اسعار خياليه. على فالشباب الكردي يحلم بمبلغ عالي لدفع مصاريف الهروب الى دول الغرب و طلب اللجوء بعد ان تبخرت فكرة قيام دولة كردية الى امد كالسراب كلما اقتربت منه,, ابتعد عنك اكثر.

اقول للتاريخ صدام
ت.ت.ب. -

اقول للتاريخ صدام كان يدفع موازنة شعب كوردستان وفي احلك الظروف موظفي كوردستان كانوا يستلمون الرواتب , احقاد الحكومة الشيعية على الشعب الكوردي اكثر من صدام بكثير مع العلم لم يقتل اي شيعي على الهوية في كوردستان ...وكل القادة الشيعة كانوا يتطفلون في كوردستان بالاظافة الى الالاف الشيعة كانوا يهربون الى ايران عن طريق كوردستان .هل كان احد يتوقع ان يستهتر الشيعة بكرامة الكورد بهذه الاساليب ؟

لن يشبعوا من نفط كوردستا
-

لن يشبعوا من نفط كوردستان حتى لو استخرجوا زنقة زنقة كل قطرة من نفط كوردستان ...حسب العقل العربي : للعربي حق سرقة واغتصاب الاخرين .اي مبادء اخلاقية كريهة .!!!! ١٤٠٠ من السرقة والقتل والاغتصاب والذبح ....والان كل العالم مشغول بمذابحهم , ٩٥ بالمائة من كل حروب العالم في الكيانات العربية المجرمة والعقل العنصري الخبيث.

قرار تجويع
مه هابادي -

قرار تجويع الشعب الكوردي من ايران ...وجماعة شيعة بغداد مجرد موظفين يطبقون اوامر ايران .

بل الفضل للانكليز .
ئەبوو -

الشيعة يلطمون للحجي سايكس و الشيخ بيكو ....مع العلم لا فضل لهم في تاسيس الكيان المسخ...بل الفضل للانكليز .

صحيح العرب اذكياء عرقي
ابو صح -

صحيح العرب اذكياء عرقيا جدا ...التفوق العرقي عربي عجيب من كرادة الى سبايكر والى ذبح البشر .... هل تسمع الاخبار ام ؟

اوهام الاستهتار
زانا مجيد -

كم كلف اوهام الاستهتار بكرامة الكورد من قبل عرب العراق ؟هل هناك محاسب عربي محايد ليحسب The pros and cons !!!! مكاسب وخسائر العرب في احتقار الشعب الكوردي ؟صحيح ان معدلات نفط كركوك عالية والعرب يموتون من اجل سرقة نفط كركوك ...ولكن هل سرقة نفط كركوك بدون خسائر على العرب السراق ؟ التكاليف العسكرية ؟ القتلى ؟ المعوقين ؟ مقابر النجف ؟

( اسباب كثيرة)
نازم عارف -

الاغرب ان الكورد ورقة انتخابات في العراق ...كلما شتم العربي الكورد ...وغلق المطارات ....وحرق علم كوردستان ...وبصق في وجوه الكورد ...و منع وقطع الميزانية .....فاصبح العربي بطلا ...وحصل على اصوات الناخب العربي .الناخب العربي مهئ عنصريا ( اسباب كثيرة) وتحقيق الرغبات العرقية العربية للناخب العربي اهم شئ.الناخب العربي غير مهتم بالتعليم و لا الخدمات الصحية و الشؤن الاجتماعية والخدمات الثقافة والادارية ....الخ . بل مهتم بالرغبات العربية العرقية والدين .

طبقات، طبقات
جبار ياسين -

الصراع في جوهره مازال طبقيا رغم انفي القومية والعولمة ، رغم اشكاله التي تتغير من حقبة لأخرى . صراع فقراء واغنياء ولا حل الا بالعدالة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية هي هدف الفلاسفة والطيبين . اما القومية فهي اندحار لفكرة العدالة وانتصار للجشع باسم فكرة لم يعد لها اليوم محل من الأعراب في جملة إنسانية مفيدة ,

منذ اليوم الذي تم فيه تشك
ش . ش . ش . -

منذ اليوم الذي تم فيه تشكيل العراق، تم إقرار حقوق الكورد على الورق، حيث تم في فترة الانتداب ثم في الدساتير الموقتة وقانون الحكم الذاتي، وفيما بعد في الدستور الدائمي والاتحادي، التأكيد على أن الكورد والعرب شريكان رئيسان في وطن اسمه العراق، لكن الذي وافق العرب على الورق، على أنه حق للكورد، لم يستسغه العرب أنفسهم عملياً، هي إذن كذبة كبرى حين يقال إن العرب الشيعة يناهضون إقليم كوردستان الآن لأن الدستور وضع وهم ضعفاء، وإنهم يريدون تصحيحه الآن، الحقيقة هي أن العرب بشيعتهم وسنتهم كانوا يدركون أن ما يكتب على الورق هو فقط لذر الرماد في العيون وأن العبرة في التطبيق، وأنهم لن يطبقوا ذلك أبداً. ولو تحرينا الحقيقة، ففي حال تطبيق الدستور، ستكون الفدرالية الحل الأمثل للقضية الكوردية في هذه المرحلة، حيث تبيّن لنا أننا لسنا مكتفين ذاتياً في أي مجال ولا نستطيع في هذه المرحلة الوقوف على أقدامنا، لكن الحقيقة المرة تكمن في العقلية العربية العراقية، سواء أكانت عروبية سنية أم كانت شيعية، إسلامية مذهبية أم علمانية، والتي لا تستسيغ ولا تتقبل التعايش مع قومية أخرى وتقاسم وطن واحد معها.

الذي يحكم العراق الآن هم
ش . ش . ش . -

الذي يحكم العراق الآن هم العرب الشيعة، ولكنهم أخفقوا في إقرار حقوق كوردستان بصراحة، حتى على الورق، مثلما حصل في الستينات والسبعينات إبان حكم حزب البعث العلماني الاشتراكي ثم السني المذهبي، ذلك البعث الذي شن فيما بعد حملات الأنفال والقصف الكيمياوي على الكورد الذين سبق وأن أقر بحقوقهم، لذا لا تستغربوا أن يروي صحفيون أجانب عن حيدر العبادي، الزعيم العروبي الشيعي، خلال جلساته الخاصة معهم إبداءه إعجابه الشديد بقيادة صدام حسين العروبية، إذن فالطرق التي تسلكها الجداول مختلفة لكنها تنبع من مصدر واحد يتمثل في عدم قبول إشراك غير العرب في "الوطن العربي". الفكرة السائدة عند القوميين العرب عن "الأقليات" عموماً هي أنها "أدوات تستخدمها القوى الإستعمارية لضرب وإضعاف الأمة العربية والإسلامية، لذا لا يمكن إبداء المرونة معها والسماح لها بأن تمد أرجلها خارج لحافها"، ولإثبات رأيهم هذا يأتون بالكورد مثلاً ويزعمون أن الانجليز والسوفييت وأمريكا وإسرائيل استخدموهم في مراحل مختلفة ضد العرب هذه الفكرة نفسها تروج لمحاولة الكورد إقامة إسرائيل ثانية، وهذه الدعاية تجد من يستجيب لها في شارع معبأ بالفكر العنصري! يزعم البعض أن الذي يحول دون أن يكون الكورد شريكاً حقيقياً في العراق ويعرقل تطبيق الفدرالية، هو تأثير كل من تركيا وإيران على بغداد قد يكون هذا صحيحاً في بعض جوانبه، لكنه ليس صحيحاً تماماً فمثلاً تخشى إيران، بخلاف تركيا، مصطلح الفدرالية وتجد فيه مفهوماً سيؤدي إلى إضعافها وتقسيمها، لكن تركيا في فترة حكم حزب العدالة والتنمية تعلن على الملأ أنها تحلم بالعودة إلى نظام الحكم العثماني، وهي واثقة بأن النظام الفدرالي الذي كان قائماً إبان العهد العثماني كان أوسع وأكثر انفتاحاً من كثير من الأنظمة الفدرالية القائمة في عالم اليوم.

خلال السبعينات وكذلك في ا
ش . ش . ش . -

خلال السبعينات وكذلك في الثمانينات، مارست تركيا الكثير من الضغوط لمنع أي اتفاق بين بغداد والحركة الكوردية، لكن أنقرة في السنوات الأخيرة تقربت إلى الكيان الفدرالي في كوردستان أكثر مما فعلت طهران، حتى أنها بعد إجراء الاستفتاء كانت أكثر ليناً من طهران لهذا فإذا اعتذر الزعماء الشيعة العرب في بغداد لانتهاك الدستور وعدم تطبيق النظام الفدرالي "الاتحادي" بضغوط دول الجوار، فاعلموا أنهم يكذبون ويقولون ما يقولون للتغطية على تفكيرهم الحقيقي، وهم لا يريدون حتى التفكير في ما يعنيه مصطلح "الاتحادي". المؤسف هو أنه بالرغم من كل هذا، فإن الخيارات المتاحة أمام إقليم كوردستان ليست كثيرة، وعليه إلتزام جانب اللين في التعامل مع الجانب العراقي المتسلط الذي يسمى بالفدرالي، فترة أخرى وحتى تواتيه الفرصة، لكن هذا لا يعني أن يجلس تحت شجرة التين فاغراً فاه بانتظار سقوط تينة في فمه، أما ماذا ينبغي أن نفعل، فقد قلنا الكثير عن هذا وكلنا يعرف، لكن المشكلة تكمن في أننا نقول ولا نفعل!

.ونتمى لكم الموفقية
Rizgar -

لو كان الكورد انفلوا ١٨٢ الف عربي , لو كان الكورد حفروا حفر جماعية للعرب , لو اغتصب الكورد العربيات بالالاف , لو حرق الكورد ٥ الاف قرية عربية , لو شن الكورد هجمات منظمة منذ ١٩٢١ لاءجبار العرب القبول بالهيمنة الكوردية , لو سرق الكورد كل موارد العرب , لو طرد الكورد المواطنين العرب من مساكنهم واسكن الكورد , لو اغلق الكور د المطارات في المدن العربية , لو رفض الكورد مستحقات الفلاحين العرب و دفع الكورد مستحقات فلاحيهم .., لو وضع الكورد حصار اقتصادي شرس على العرب ومنع منهم الميزانية وتجويعهم , لو ارسل الكورد فرق كوردية الى المدن العربية للا ستهتار بكرامة العرب و التجوال في الازقة والساحات والبصق بتاريخ العرب , لو حرق الكورد المدن العربية واغتصب العربيات (خورماتو ,كركوك ,داقوق )....لو ....لو.....لو.....لو........هل سوف تسكت عن الجرائم ضد اخوانك العرب ؟ لا نك انسان غير قومي ؟ (تناضل من اجل الفقراء العراق) .... لو كان الكورد في موقف قوة ويستهترون بالعرب ....انا متاكد ما توقفت لحظة في الدفاع عن العرب ....وحقدك وشتائمك على البارزاني لمجرد الحقد القومي العربي المتجذر ...ونتمى لكم الموفقية في الا نتصار على الكورد ...الايام بيننا .

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

احيك استاذي الغالي كاك شه مل , فعلا الجوع كافر وحكومتنا لاتبالي بالام الناس , ويوم بعد اخر يتازم الوضع وللاسف . شكرا لك ولإيلاف

الى جبار ياسين
نشميل احسان -

احيك استاذ جبار المحترم , اتفق معك مداخلتك جملة وتفصيلا , بارك الله فيك وادام الله في عمرك استاذنا العزيز