فضاء الرأي

رسالة إلى الأديب يوسف زيدان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من أستاذ الرياضيات الفيزيائية....تلك الرياضيات التي تحول الظواهر الطبيعية إلى معادلات ومن المعادلات الناتجة نستنبط ظواهر طبيعية أخرى. في الحقيقة أن هذا المفهوم لا ينطبق فقط على الظواهر الطبيعية بل يتعداها إلي كل الظواهر الأخرى: الفلسفية والفكرية والأخلاقية وغيرها...

استمعت بتدقيق وشاهدت بحرص ما تفضلتم به مع الأعلامي / عمر أديب في مناقشة كتاب "هكذا تكلم زرادشت لفريدريك نيتشه". وقبل أن أسرد لكم مضون الرسالة استأذنكم في هذه المقدمة: عندما كنت أدرس للحصول على الدكتواره في  الرياضيات الفيزيائية في الاتحاد السوفياتي في العام 1984 دخلت إلى غرفتي زميلتي التي كانت تدرس للحصول على الدكتوراه في الفلسفة الوجودية. وجدت الزميلة على مكتبي ضمن الكتب الموضوعة كتاب العهد الجديد باللغة الإنجليزية فأخذته وألقت به على الأرض قائلة كيف تقرأ كتابا يعلمك الخنوع والضعف والمهانة؟؟ هل تعتقد إنه عندما هاجمنا هتلر الشرير كان يجب علينا أن نسلمه بلادنا بالحب والتسامح!!!

لم أنزعج من تصرفها وأجبتها بهدوء شديد بالطبع لا... بل سوف أحاربه وأقتله مع جيوشه ما استطعت إلى ذلك سبيلاً ولكنك للأسف تقرأين بروح "الإنسان العتيق" والإنسان العتيق كان يأكل في نفس المكان الذي يعمل فيه حاجته الطبيعية، وكان لا يفرق بين الظلم والعدل ولا بين العدل والأنتقام... أما الإنسان الجديد فهو يعرف تلك الفروق ويفهم النصوص بالطريقة المتحركة التي تجعله الأنسان الأعلى ليس الأعلى بمعنى التعالي على الآخرين ولكن الأعلى في الحكمة والمعرفة والأعلى في الحصول على الحقوق وأتمام الواجبات.. الأعلى على الطبيعة فهو يكشف أسرارها ويفك شفراتها ويصنع الحياة الأفضل للبشرية جمعاء. 

 

والآن دعني أهمس في أذنيك عزيزي الأستاذ يوسف زيدان... أولاً : من المعلوم للباحثين في علم الكلام أن النص (أي نص) عادة ما يكون ثابتاً في ذاته ومتحركا في عقل القاريء. وثبات النص يعني عدد ثابت من الحروف (لا تزيد الحروف ولا تنقص)، وعدد ثابت من الجمل (لا تزيد الجمل ولا تنقص)، وترتيب ثابت للحروف (فلا يتقدم حرف عن حرف أو يتبدل موضعه) وترتيب ثابت للجمل (فلا تأتي جملة قبل الأخرى أو بعدها وإنما تظل ثابتة في فضاء النص لا تتحرك من موضعها مطلقا). أما هذا النص فهو دائم الحركة في العقل البشري لأن من النص تنطلق الأفكار والأفكار كائنات حية لا تموت أبدا....ولكنها تتغير طبقا للوسط البيئي الكامل (ثقافي، اجتماعي، أخلاقي، علمي، تربوي، وإلى آخره) الذي تعيش فيه ويمكن لها أن تختفي فجأة ومن ثم تعاود الظهور بعد فترة أخرى. ومن هذا الفهم يمكننا القول أنه لا يوجد شيء يحمل صفة الثبات المطلق على هذا الكوب لا ماديا ولا فيزيقيا ولا حتى رياضيا. فإذا قلت لي مثلاً أن الرقم واحد هو عدد ثابت قلت لك إن الإجابة خاطئة لأن في حقيقة الأمر أن الرقم واحد هو مجموع عدد لا نهائي من الأرقام أي أن : 1=1/2 +1/4 +1/8 +...... إلى مالانهاية.  ولا يوجد كائن على وجه الأرض يمكنه الحصول على عملية الجمع هذه إلى المالانهاية؛ وكل منا يجمع عددا من الحدود على قدر قامته العلمية والثقافية ويقول أن الناتج واحد ولكن الحقيقه أنه لا يساوي الواحد وإنما يقترب من الواحد!!!!

ثانياً: إذا أشرنا مثلاً إلى النص " مَنْ ضَرَبَكَ عَلَى خَدِّكَ فَاعْرِضْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا". فسوف نجد أنه قديما عندما كان وعي الإنسان غير ناضج للفهم بدرجة كافية كان العاقلون يفهمونه على أنه دعوة للتسامح وكان الآخرون يفهمونه على أنه نوع من الضعف والخنوع والخضوع لسلطة القوي (يعني أن النص متحركا في عقول البعض حركة مختلفة عن حركته في عقول الآخرين) . ولكن عندما نضج العقل البشري بعد الافرازات الفكرية العظيمة للفلاسفة الكبار أمثال نيتشة وبن رشد وغيرهم بدأ العقل الجمعي للدول المتحضرة علمياً وثقافيا أن يعرف الأتجاه الصحيحلحركة النص داخل العقل حتى بات يفهم هذا النص ـ مثلاً ـ على النحو التالي.

الأمر يترك لتقدير المعتدى عليه فإذا كان الضارب مثلاً الأب الذي يحب أبنه ويؤدبه، أو المعلم الذي بهذا الضرب (مادي أو معنوي) يوقظ حاسة التفكير العلمي والمنطقي عند التلميذ فالشكر لهم واجب على ذلك وعلينا أن ندير الخد الآخر تعبيرا عن أننا نفهم أن هذا الضرب ليس للسخرية أو المهانه وإنما للنصح والإرشاد وهنا يتأكد المعلم أو الأب على سبيل المثال أنهما قد استخدما وسائل وآليات مناسبة لهذا الأبن أو ذاك التليمذ وهذا لا يعني بالضروة استخدام نفس الوسيلة مع تلاميذ آخرين؛ فالمعلم الشاطر يفهم طبيعة التلميذ وطريقة إيقاظه علميا وفكريا. أما إذا كان الضارب مثلاً رجلاً ظالما شريراً يقصد بفعلته السخرية أو الإنتقاص من الكرامة الإنسانية وسلب الحقوق، وثقافته لا تمنحه الطاقة الذهنية اللازمة لاحترام الآخرين وقبولهم ؛ فعندئٍذ يجب ألا يدار له الخد الآخر بل يضرب بالنعال ويداس بالأقدام ، ويؤدب ماديا ومعنويا حتى يفيق من غفلته ويبدأ في فهم أخطائة ويصلح من ذاته.

هناك أمثلة كثيرة على حركة النص في العقل البشري المختلف من جيل إلى جيل ومن شعب إلى آخر. فعندما تعتدي قوى الظلام الدامس المتمثلة في جماعات الأخوان وأخواتها من دواعش، و بوكو حرام، أو طالبان، أوالنصرةأو أحرار أو فيلق كذا أو كذا... فهنا يجب أن نتكاتف جميعا ونضرب بيد من حديد على هؤلاء لنسحقهم من الوجود.

في الحالة المصرية مثلاً يجب على المثقفين والعقلاء أن يقدموا كل الدعم المادي والمعنوي والفكري والتثقيفي ليتكاتف الشعب المصري مع أبطال الجيش المصري العظيم ليقهروا قوى الظلام في سيناء وغيرها من ربوع مصر الغالية.على ان يكون ذلك بالتوازي مع حرب إبادة الأفكار الخاطئة والنمطية والمورثات غير العقلانية وهذا ما تقومون به مع آخرين وهذا حق للوطن عليكم.

وعندما يعتدي الحرس الثوري الإيراني مدعوما من ولاية الفقيه من خلال أزرعه الخفية والمعلنة في كل المنطقة العربية حتى أمتدت إلى آسيا وأفريقيا فهنا علينا أن نقفمع المملكة العربية السعودية والتي بدأت الدخول إلى عالم الحداثة بوعي يحافظ على الهوية ويتتطهر من الموروثات التي تمنع التقدم والازدهار. وأن نتكاتف مع التحالف الدولي بقيادتها حتى تتم هزيمتهم في اليمن الشقيق وغيرها من البلدان فتتطهر المنطقة العربية كلها من المشوهين فكريا والمعاقين عقليا. فمع مثل هؤلاء الأشرار لا تفاوض، ولا تصالح فالتصالح والتفاوض لا يمكن أن يحققان نجاحا مع قوى الشيطان.. خالص التحيات

shoukrala@hotmail.com

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التسامح أقوى من الانتقام
فول على طول -

التسامح لا يعنى الخنوع أو الخضوع والانسان المتسامح أقوى من المنتقم والغضوب ومالك نفسة خير من مالك مدينة كما يقول سليمان الحكيم .والتسامح لا يعنى التسيب أو الانحلال . الانجيل يخاطب الفرد الانسان .يخاطب النفس البشرية التى هى على صورة اللة ولا يخاطب دولة ...واذا انصلحت النفوس وساد التسامح والمحبة لن يكون هناك حروب أصلا ولا هتلر ولا أمثالة ولا داعش أو بوكو حرام . التسامح قوة عميقة ولا يقدر عليها أحد الا الأقوياء نفسيا وعقليا ودينيا وتربويا . واذا كان اللة نفسة يفغر ويسامح الخطاة اذا رجعوا الية وتابوا كى يعطيى البشر مثالا للتسامح ألا يجدر بالانسان أن يسامح أخاة الانسان ؟ التسامح يأتى من قلب محب ومن لا يحب لا يعرف اللة لأن اللة محبة واذا كنت لا تسامح وتحب أخاك الذى تراة كيف تحب اللة الذى لا تراة - معنى أخاك هو أخاك فى الانسانية وليس فقط فى الدين - انتهى .

المجاز
Omar..jordan -

2.التقافه الاسلاميه والمجازOmar..jordan - GMT 8:38 2018 الأحد 4 مارسالمجاز في اللغه العربيه **** يقال ان المجاز هو التجاوز ويطلق في علم البيان على التعبير اللغوي الذي يتجاوز المعنى الظاهر للالفاظ الى معنى اخر .. واصطلاحا هناك مجاز يسمى مجاز (كنايه) واخر يسمى مجاز (استعاره) ويقسم كل منهما الى عدة اقسام .. على كل حال .. الجوهر في التعبير المجازي (سواء كان استعاره او كنايه) يكمن في غاياته .. فيقال انه يستعمل لغايات عده منها : – للتعبير بشكل يحفز اعمال الفكر بعيدا عن السطحيه والاعتياديه . – للتعبير بايجاز مختصر وقوي عن المعنى. – للتعبير عن أمور من الافضل التعبير عنها بشكل غير مباشر .. – للتعبير بشكل تمثيلي لاعطاء قوة احساس للمعاني المعنويه .. ***** الان .. كلام الله عز وجل في المصحف الشريف يوجد فيه الكثير من المجاز .. استعاره وكنايه .. واعتقد ان الامر كذالك في كلام الله تعالى في الانجيل والتوراة *** بعض من الامثله على المجاز- رايت زهره على خديها دموع .. مثّل او قارب الطفله بالزهره .. فهذا في علم البيان يسمى استعارة فيها تشخيص (تجسيد) مجازي لمشخص (لمجسد) .. اي ان (الزهره) هي تشخيص مجازي لمشخص الطفله المعنى . - ابتسم الامل للناجحين .. مثل الامل بانسان .. استعارة فيها تشخيص او تجسيد مجازي لغير مشخص او مجسد .. اي ان خاصية الابتسام للانسان تشخيص مجازي للغير مشخص وهو انفتاح الامال المقصود .. وهكذا ..- يحصد المزارعون الماء .. مثل الزرع بالماء .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشخص- سار البدر مختالا بين اقرانه .. مثل الفتاة بالبدر .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشحص- ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر .. مثل الطموح بصعود الجبال ومثل الذل بالعيش بين الحفر .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص.- من المصحف الشريف (فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها) .. مثل وصور الحسره والندم بيقلب كفيه .. كناية فيها تشخيص او تصوير مجازي لغير المشخص او المصور (الحسره والندم).- من المصحف الشريف (ولا تمش في الارض مرحا) .. مثل الخيلاء بالمشي في الارض مرحا .. كناية فيها تشخيص لغير مشخص.- لك صدر الدار .. مثل الاحترام والتقدير بصدر الدار .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص..- من المصحف (وينزل لكم من السماء رزقا) .. مثل وقارب الماء بالرزق .. استعاره فيها تشخيص مجازي عام ل

هناك فرق بين التسامح و بين الرضوخ للظلم
المسيح لم يقل اقبلوا بالظلم -

المسيح في قوله هذا" أدر خدك " يريد بِنَا ان نسمو بطبيعتنا التي تدفعا غريزية للرد على الذي يضربنا انه يقول لنا علينا ان نكبت رغبتنا في الانتقام طبعا هذه الامر ليس سهلا عند التطبيق و هذا القول بصورة غير مباشرة ينهانا عن الاعتداء لان الذي ييسامح الذين يعتدون عليه لا نتوقع منه ان يكون مبادرا بالاعتداءو و قول المسيح هذا لا يعني ان نكون اذلاء و لا يعني ان نبقى نسكت على الظلم هو لم يقل أقبلوا بالظلم ، انه لا بعني سوى ان نسامح و هناك خيط رفيع يفصل بين التسامح و ( الخنوع و الذل ) ، لا يمكن ان تسامح من يتمادى في إيذاءك ، المسيح لا يقبل بالظلم و التسامح عادة يقوم به الشخص الذي عنده القدرة على الانتقام و هنا الشخص عندما يسامح فهو يسامح من مبدأ المغفرة و ليس من منطلق انه غير قادر على الانتقام فالشخص الضعيف يمكن ان لا يرد على الذي يعتدي عليه لان لا حول و لا قوة له هو يكون مضطرا للخنوع ،

هل المسيحيون متسامحون ؟
الارثوذوكس بتوع مصر كمثال -

مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

هل كنيسة الارثوذوكس بمصر
تعلم رعاياها التسامح ؟ -

وافق ما يسمى بالمجمع المقدس

اتفرج يا مؤمن على مقرر
التسامح بمدارس الكنيسة -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... ا ويفسرون كلمة ( نكاح ) اللي هي الزواج على أنها الزنا ...الذي هم والغون فيه رهبان ورعايا

الاسلام لماذا يبغضه
الارثوذوكس بتوع مصر -

رغم إحسانه اليهم

المجاز لتحريك الفكر
Omar..jordan -

– وقف مرفوع الرأس : ويأتي المعنى الظاهر للجملة بأنه رفع رأسه إلى أقصى ارتفاع .. بينما يدل المعنى الخفي لها على الفخر والاعتزاز. فهذا مجاز كناية .. قارب الاعتزاز برفع الراس .. في العباره تشخيص مجازي (رفع الراس) لغير مشخص (الاعتزاز). – من المصحف (ويوم يعض الظالم على يديه) : نجد أن المعنى الظاهر في هذه الآية هو عض الأيدي .. ولكن المعنى الخفي هو الشعور بالندم الشديد. .. مجاز كنايه .. تشخيص مجازي (لشيء معنوي) غير مشخص وهو الندم .. – ألقى الجندي سلاحه : المعنى الظاهر هو إلقاء السلاح، بينما المعنى الخفي أو الصفة المقصودة هي الاستسلام.. مجاز كنايه.. تشخيص مجازي (القاء السلاح) لشيء غير مشخص (الاستسلام). – من المصحف (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط): المعنى الظاهر لتعبير يدك مغلولة إلى عنقك هو إحكام قبضة اليد حول العنق بينما المعنى الخفي أو الصفة المقصودة هي صفة البخل، كذلك تعبير تبسطها كل البسط : فيأتي المعنى الظاهر هو فتح اليدين ولكن المعنى الخفي لها أو الصفة المقصودة هي صفة التبذير.. مجاز كناية. – البيان في لسانه والبلاغة في يده : نسبة هذا الشخص إلى البيان لأنه موجود في كلامه وإلى البلاغة لأنها تظهر في اعماله.. مجاز استعاره .. شخص البلاغه بشيء محسوس باليد .. تشخيص مجازي لشيء معنوي غير مجسد. – قول المتنبي ” وأسمعت كلماتي من به صمم “ : ويأتي المعنى الظاهر لبيت الشعر بأن الأصم يمكنه سماع شعر المتنبي، ولكن نرى أن المعنى الخفي هو مدح المتنبي لشعره نسبة إلى سماع الأصم له. مجاز استعاره .. تشخيص مجازي لغير مشخص – من المصحف (فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت) : وهذه الآية كناية عن سيدنا يونس لأنه يُلقب بصاحب الحوت. كشر البحر عن أنيابه : وهنا شبه البحر بوحش مفترس له أنياب وقد صرح بالمشبه وهو البحر وحذف المشبه به وهو الوحش المفترس ولكن أبقى على شيء من صفاته وهي الأنياب.. مجاز استعاره . - من المصحف(والصبح إذا تنفس) : فقد شبه الله عز وجل الصبح بأنه كائن حي يمكنه التنفس وهنا تم ذكر المشبه وهو الصبح وتم حذف المشبه به وهو الكائن الحي ولكن أُبقي شيء من صفاته وهو التنفس.. مجاز استعاره .. – من المصحف (ولما سكت عن موسى الغضب): فقد شبه الله عز وجل الغضب بأنه إنسان يمكنه أن يهدأ أو يسكت وهنا تم التصريح بالمشبه وهو الغضب وتم حذف المشبه به وهو الإنسان ولكن أُبقي على ش

استحاله تجد ارثوذوكسي
متسامح استحاله -

ممكن تلاقي مليار مسيحي متسامح ولا تجد بينهم ارثوذوكسي متسامح واحد من رعايا كنيسة شنودة وتواظروط في مصر والمهجر ؟!! لا يمكن للارثوذوكسي من بتوع مصر والمهجر وان ادعى العلمانية او الالحادية الل ان يكون صليبياً حقوداً اذا اتصل الامر بالاسلام والمسلمين و هذا الكاتب كمثال

كنيسة الارثوذوكس تعترف
بالاب دانيال المكفراتي ؟! -

وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". و هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة. ؟!! أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ؟!!

الاناجيل كمان حمالة أوجه
-

ههههه أدي الاناجيل الكثيرة والمتعددة والمتخالفة والمختلفة باختلاف الطوائف المسيحية طلعت حمالة أوجه ؟!! مره المسيحي فيها نعجة وديعة ومرة ذئب كاسر. على حسب الحالة وطلع الارثوذوكسي في مصر والمهجر بيكره اي مصري مسلم على أساس انه اخوان ولو كان كافر زنديق ؟! وان الارثوذوكسي بيصف مع الانظمة القمعية في مصر قولوا نعم للعسكر تجلب النعم وبيصف خارجها كمان مع حكام الحجاز ؟؟ اه منك يا ارثوذوكسي بغيض حقود منافق لم تهذبك الاناجيل ولا الوصايا ولا طول اقامتك في الغرب المتحضر يا منافق

يسوع يغار من بلحه
بسبب الآباء المعاصرين -

الكنيسة الارثوذوكسية في مصر والمهجر من كتر ما مجدت ( عرّصت ) للعسكري الانقلابي بلحه غار منو يسوع

المثل الدارج المسامح كريم هل فيه خطأ
هل يعني ان نسامح الدواعش على جرائمهم -

انا لم اسمع حديث يوسف زيدان و لكن المعروف عنه انه مدفوع من جهات تعادي المسيحية و لكن هيهات ان يستطيع ان يشوه المسيحية ؟ المسيحية كمبادئ و قيمها السمحة لا احد له مصلحة في معاداتها الا الذين يريدون ان تعم الكراهية و الفتن بين البشر ! المسيحية لا تعادي احدا من البشر و لا عدو لها الآ الشيطان و من غرر به الشيطان ، محاربة المسيحية يعني الرضوخ للشيطان و الوقوع في احاديله و دسائسه

outdated ideas
hermes-هرمز -

this article is weak and outaded. For example to hit your child or donor daughter is prohibited in the advanced countries. Same thing in the school . teachers are not allowed to touch students. bashing is not allowed as disciplinary act.

الدول الاسلامية شهود عيان
للابادة الارمنية والاشوري -

لا للابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية لا لقتل ملايين الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الهضبة الارمنية المحتلة في شرق تركيا وشمال العراق الاشوري والموت للفاتحين المحتلين من اتراك واكراد ونعم للاعتراف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 ونعم لتحرير ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية على الدول العربية والاسلامية الاعتراف فورا بابادة الارمن والاشوريين جيرانهم الحقيقيون لانهم شهود عيان للتطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والموت للاتراك الاكراد قاتلي الارمن والمسيحيين ومستكردي ومحتلي بلادهم ان ارمينيا العظمى المتحدة واشور وبوندوس اليونانية قادمة لا لكردستان وتركيا فاشيسيتيتان في ارمينيا واشور المحتلتان

الصليبيون الارمن طبقوا
تعاليم الاناجيل حرفياً -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب وا

صدقت يا صليبي المسيحيين
غير متسامحين على طول الخط -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اغلاظ الرقبة. اللي بيعلقوا في ايلاف

هل تسامحون هذا الداعشي
المسيحي الذي قتل١٥ مليون -

انسان

يا مسيحي أدر خدك على
طول ولا تطهرق -

تعاليم يسوع واضحة لا تستحمل اي تأويل """ أدر خدك """ و أي متخطي و متجاوز لها يبقى كافر بها مهرطق وحيتاخذ على بحيرة الملح والكبريت جحيم الابدية طوالي

تاريخاً المسيحيون كانوا
على الدوام هم المعتدين -

الدفاع عن الذات وعن النفس فطرة في الانسان واساس بقاءه ، اقول دفاع وليس اعتداء ومن يستقرء تاريخ المسيحية منذ ان اعتنقها قسطنطين تحولت من نصرانية توحيدية مسالمة الى شيء اخر مناقض تحولت الى الشرك والتثليث والعدوان والعجيب انها كانت على الدوام تعتدي على البشر المسالمين وتبيدهم وتعتبر سفح دماءهم تطهيراً لهم كي يكون ذلك سبباً في قبولهم في ملكوت يسوع ؟! ومن هنا نفهم الإبادات العظيمة التي ارتكبتها المسيحية من يوم ما اختطفها قسنطين الى اليوم ضد شعوب اسيا وافريقيا والعالم الجديد حتى ان قارات باكملها أخليت من شعوبها ؟! يقول مسيحي مشرقي منصف كتب ذات مرة في ايلاف واختفى انه لولا لم يبد المسيحيون شعب استراليا الاصلي لكانوا اليوم ٣٠٠ مليون وليس عشرة آلاف ولكن سكان الامريكتين ملياراً وليس ثمانية ملايين ؟!! يالرحمة اتباع يسوع بالانسانية وما اعظم تسامحهم

الشيخ ذكى ..الروبوت
فول على طول -

الشيخ ذكى يعمل مثل الروبوت ...كل وظيفتة أنة يضغط على نفس الأزرار فى كل المواضيع ويأتى بنفس التعليقات ..عموما فكرة جيدة أن تعمل ك روبوت . عموما يا شيخ ذكى مهما تحاول تلطيخ واتهام ديانات العالم كلة وتوزيع اتهاماتك على كل البشرية فهذة لن يخلصكم من نصوصكم الارهابية التحريضية العنصرية والتى لا تعرف معنى واحد للتسامح والسلام والانسانية . التكفير والكراهية والتحريض على العداون هى فقط ماركة اسلامية مسجلة . انتهى . ربنا يشفيكم يا شيخ .

باختصار
شديد -

فول هو الروبوت الأول في ايلاف .. يتسابق دوما لنفث الكراهية في معظم تعليقاته.

المسيحي دائما معتد أثيم
ودعاوي التسامح كذب -

المسيحي خاصة الارثوذوكسي طول تاريخ مسيحيته معتدي أثيم على البشر الاطفال والنساء والشيوخ ولا يرحم احد من مخالفيه حتى مع المسيحي الاخر من غير طائفته هناك اسفار في الاناجيل قدم نماذج من الابادة للبشر يقرأها المسيحي ويتعبد بها ربه المسيح بها. تخيل ؟!!

التسامح أقوى من الانتقام
فول على طول -

التسامح لا يعنى الخنوع أو الخضوع والانسان المتسامح أقوى من المنتقم والغضوب ومالك نفسة خير من مالك مدينة كما يقول سليمان الحكيم .والتسامح لا يعنى التسيب أو الانحلال . الانجيل يخاطب الفرد الانسان .يخاطب النفس البشرية التى هى على صورة اللة ولا يخاطب دولة ...واذا انصلحت النفوس وساد التسامح والمحبة لن يكون هناك حروب أصلا ولا هتلر ولا أمثالة ولا داعش أو بوكو حرام . التسامح قوة عميقة ولا يقدر عليها أحد الا الأقوياء نفسيا وعقليا ودينيا وتربويا . واذا كان اللة نفسة يفغر ويسامح الخطاة اذا رجعوا الية وتابوا كى يعطيى البشر مثالا للتسامح ألا يجدر بالانسان أن يسامح أخاة الانسان ؟ التسامح يأتى من قلب محب ومن لا يحب لا يعرف اللة لأن اللة محبة واذا كنت لا تسامح وتحب أخاك الذى تراة كيف تحب اللة الذى لا تراة - معنى أخاك هو أخاك فى الانسانية وليس فقط فى الدين - انتهى .

المجاز
Omar..jordan -

2.التقافه الاسلاميه والمجازOmar..jordan - GMT 8:38 2018 الأحد 4 مارسالمجاز في اللغه العربيه **** يقال ان المجاز هو التجاوز ويطلق في علم البيان على التعبير اللغوي الذي يتجاوز المعنى الظاهر للالفاظ الى معنى اخر .. واصطلاحا هناك مجاز يسمى مجاز (كنايه) واخر يسمى مجاز (استعاره) ويقسم كل منهما الى عدة اقسام .. على كل حال .. الجوهر في التعبير المجازي (سواء كان استعاره او كنايه) يكمن في غاياته .. فيقال انه يستعمل لغايات عده منها : – للتعبير بشكل يحفز اعمال الفكر بعيدا عن السطحيه والاعتياديه . – للتعبير بايجاز مختصر وقوي عن المعنى. – للتعبير عن أمور من الافضل التعبير عنها بشكل غير مباشر .. – للتعبير بشكل تمثيلي لاعطاء قوة احساس للمعاني المعنويه .. ***** الان .. كلام الله عز وجل في المصحف الشريف يوجد فيه الكثير من المجاز .. استعاره وكنايه .. واعتقد ان الامر كذالك في كلام الله تعالى في الانجيل والتوراة *** بعض من الامثله على المجاز- رايت زهره على خديها دموع .. مثّل او قارب الطفله بالزهره .. فهذا في علم البيان يسمى استعارة فيها تشخيص (تجسيد) مجازي لمشخص (لمجسد) .. اي ان (الزهره) هي تشخيص مجازي لمشخص الطفله المعنى . - ابتسم الامل للناجحين .. مثل الامل بانسان .. استعارة فيها تشخيص او تجسيد مجازي لغير مشخص او مجسد .. اي ان خاصية الابتسام للانسان تشخيص مجازي للغير مشخص وهو انفتاح الامال المقصود .. وهكذا ..- يحصد المزارعون الماء .. مثل الزرع بالماء .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشخص- سار البدر مختالا بين اقرانه .. مثل الفتاة بالبدر .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشحص- ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر .. مثل الطموح بصعود الجبال ومثل الذل بالعيش بين الحفر .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص.- من المصحف الشريف (فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها) .. مثل وصور الحسره والندم بيقلب كفيه .. كناية فيها تشخيص او تصوير مجازي لغير المشخص او المصور (الحسره والندم).- من المصحف الشريف (ولا تمش في الارض مرحا) .. مثل الخيلاء بالمشي في الارض مرحا .. كناية فيها تشخيص لغير مشخص.- لك صدر الدار .. مثل الاحترام والتقدير بصدر الدار .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص..- من المصحف (وينزل لكم من السماء رزقا) .. مثل وقارب الماء بالرزق .. استعاره فيها تشخيص مجازي عام ل

هناك فرق بين التسامح و بين الرضوخ للظلم
المسيح لم يقل اقبلوا بالظلم -

المسيح في قوله هذا" أدر خدك " يريد بِنَا ان نسمو بطبيعتنا التي تدفعا غريزية للرد على الذي يضربنا انه يقول لنا علينا ان نكبت رغبتنا في الانتقام طبعا هذه الامر ليس سهلا عند التطبيق و هذا القول بصورة غير مباشرة ينهانا عن الاعتداء لان الذي ييسامح الذين يعتدون عليه لا نتوقع منه ان يكون مبادرا بالاعتداءو و قول المسيح هذا لا يعني ان نكون اذلاء و لا يعني ان نبقى نسكت على الظلم هو لم يقل أقبلوا بالظلم ، انه لا بعني سوى ان نسامح و هناك خيط رفيع يفصل بين التسامح و ( الخنوع و الذل ) ، لا يمكن ان تسامح من يتمادى في إيذاءك ، المسيح لا يقبل بالظلم و التسامح عادة يقوم به الشخص الذي عنده القدرة على الانتقام و هنا الشخص عندما يسامح فهو يسامح من مبدأ المغفرة و ليس من منطلق انه غير قادر على الانتقام فالشخص الضعيف يمكن ان لا يرد على الذي يعتدي عليه لان لا حول و لا قوة له هو يكون مضطرا للخنوع ،

هل المسيحيون متسامحون ؟
الارثوذوكس بتوع مصر كمثال -

مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

هل كنيسة الارثوذوكس بمصر
تعلم رعاياها التسامح ؟ -

وافق ما يسمى بالمجمع المقدس

اتفرج يا مؤمن على مقرر
التسامح بمدارس الكنيسة -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... ا ويفسرون كلمة ( نكاح ) اللي هي الزواج على أنها الزنا ...الذي هم والغون فيه رهبان ورعايا

الاسلام لماذا يبغضه
الارثوذوكس بتوع مصر -

رغم إحسانه اليهم

المجاز لتحريك الفكر
Omar..jordan -

– وقف مرفوع الرأس : ويأتي المعنى الظاهر للجملة بأنه رفع رأسه إلى أقصى ارتفاع .. بينما يدل المعنى الخفي لها على الفخر والاعتزاز. فهذا مجاز كناية .. قارب الاعتزاز برفع الراس .. في العباره تشخيص مجازي (رفع الراس) لغير مشخص (الاعتزاز). – من المصحف (ويوم يعض الظالم على يديه) : نجد أن المعنى الظاهر في هذه الآية هو عض الأيدي .. ولكن المعنى الخفي هو الشعور بالندم الشديد. .. مجاز كنايه .. تشخيص مجازي (لشيء معنوي) غير مشخص وهو الندم .. – ألقى الجندي سلاحه : المعنى الظاهر هو إلقاء السلاح، بينما المعنى الخفي أو الصفة المقصودة هي الاستسلام.. مجاز كنايه.. تشخيص مجازي (القاء السلاح) لشيء غير مشخص (الاستسلام). – من المصحف (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط): المعنى الظاهر لتعبير يدك مغلولة إلى عنقك هو إحكام قبضة اليد حول العنق بينما المعنى الخفي أو الصفة المقصودة هي صفة البخل، كذلك تعبير تبسطها كل البسط : فيأتي المعنى الظاهر هو فتح اليدين ولكن المعنى الخفي لها أو الصفة المقصودة هي صفة التبذير.. مجاز كناية. – البيان في لسانه والبلاغة في يده : نسبة هذا الشخص إلى البيان لأنه موجود في كلامه وإلى البلاغة لأنها تظهر في اعماله.. مجاز استعاره .. شخص البلاغه بشيء محسوس باليد .. تشخيص مجازي لشيء معنوي غير مجسد. – قول المتنبي ” وأسمعت كلماتي من به صمم “ : ويأتي المعنى الظاهر لبيت الشعر بأن الأصم يمكنه سماع شعر المتنبي، ولكن نرى أن المعنى الخفي هو مدح المتنبي لشعره نسبة إلى سماع الأصم له. مجاز استعاره .. تشخيص مجازي لغير مشخص – من المصحف (فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت) : وهذه الآية كناية عن سيدنا يونس لأنه يُلقب بصاحب الحوت. كشر البحر عن أنيابه : وهنا شبه البحر بوحش مفترس له أنياب وقد صرح بالمشبه وهو البحر وحذف المشبه به وهو الوحش المفترس ولكن أبقى على شيء من صفاته وهي الأنياب.. مجاز استعاره . - من المصحف(والصبح إذا تنفس) : فقد شبه الله عز وجل الصبح بأنه كائن حي يمكنه التنفس وهنا تم ذكر المشبه وهو الصبح وتم حذف المشبه به وهو الكائن الحي ولكن أُبقي شيء من صفاته وهو التنفس.. مجاز استعاره .. – من المصحف (ولما سكت عن موسى الغضب): فقد شبه الله عز وجل الغضب بأنه إنسان يمكنه أن يهدأ أو يسكت وهنا تم التصريح بالمشبه وهو الغضب وتم حذف المشبه به وهو الإنسان ولكن أُبقي على ش

استحاله تجد ارثوذوكسي
متسامح استحاله -

ممكن تلاقي مليار مسيحي متسامح ولا تجد بينهم ارثوذوكسي متسامح واحد من رعايا كنيسة شنودة وتواظروط في مصر والمهجر ؟!! لا يمكن للارثوذوكسي من بتوع مصر والمهجر وان ادعى العلمانية او الالحادية الل ان يكون صليبياً حقوداً اذا اتصل الامر بالاسلام والمسلمين و هذا الكاتب كمثال

كنيسة الارثوذوكس تعترف
بالاب دانيال المكفراتي ؟! -

وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". و هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة. ؟!! أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ؟!!

الاناجيل كمان حمالة أوجه
-

ههههه أدي الاناجيل الكثيرة والمتعددة والمتخالفة والمختلفة باختلاف الطوائف المسيحية طلعت حمالة أوجه ؟!! مره المسيحي فيها نعجة وديعة ومرة ذئب كاسر. على حسب الحالة وطلع الارثوذوكسي في مصر والمهجر بيكره اي مصري مسلم على أساس انه اخوان ولو كان كافر زنديق ؟! وان الارثوذوكسي بيصف مع الانظمة القمعية في مصر قولوا نعم للعسكر تجلب النعم وبيصف خارجها كمان مع حكام الحجاز ؟؟ اه منك يا ارثوذوكسي بغيض حقود منافق لم تهذبك الاناجيل ولا الوصايا ولا طول اقامتك في الغرب المتحضر يا منافق

يسوع يغار من بلحه
بسبب الآباء المعاصرين -

الكنيسة الارثوذوكسية في مصر والمهجر من كتر ما مجدت للعسكري الانقلابي بلحه غار منو يسوع 😅🤣😁

المثل الدارج المسامح كريم هل فيه خطأ
هل يعني ان نسامح الدواعش على جرائمهم -

انا لم اسمع حديث يوسف زيدان و لكن المعروف عنه انه مدفوع من جهات تعادي المسيحية و لكن هيهات ان يستطيع ان يشوه المسيحية ؟ المسيحية كمبادئ و قيمها السمحة لا احد له مصلحة في معاداتها الا الذين يريدون ان تعم الكراهية و الفتن بين البشر ! المسيحية لا تعادي احدا من البشر و لا عدو لها الآ الشيطان و من غرر به الشيطان ، محاربة المسيحية يعني الرضوخ للشيطان و الوقوع في احاديله و دسائسه

outdated ideas
hermes-هرمز -

this article is weak and outaded. For example to hit your child or donor daughter is prohibited in the advanced countries. Same thing in the school . teachers are not allowed to touch students. bashing is not allowed as disciplinary act.

الدول الاسلامية شهود عيان
للابادة الارمنية والاشوري -

لا للابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية لا لقتل ملايين الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الهضبة الارمنية المحتلة في شرق تركيا وشمال العراق الاشوري والموت للفاتحين المحتلين من اتراك واكراد ونعم للاعتراف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 ونعم لتحرير ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية على الدول العربية والاسلامية الاعتراف فورا بابادة الارمن والاشوريين جيرانهم الحقيقيون لانهم شهود عيان للتطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والموت للاتراك الاكراد قاتلي الارمن والمسيحيين ومستكردي ومحتلي بلادهم ان ارمينيا العظمى المتحدة واشور وبوندوس اليونانية قادمة لا لكردستان وتركيا فاشيسيتيتان في ارمينيا واشور المحتلتان

الصليبيون الارمن طبقوا
تعاليم الاناجيل حرفياً -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب وا

صدقت يا صليبي المسيحيين
غير متسامحين على طول الخط -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اغلاظ الرقبة. اللي بيعلقوا في ايلاف

هل تسامحون هذا الداعشي
المسيحي الذي قتل١٥ مليون -

انسان

يا مسيحي أدر خدك على
طول ولا تطهرق -

تعاليم يسوع واضحة لا تستحمل اي تأويل """ أدر خدك """ و أي متخطي و متجاوز لها يبقى كافر بها مهرطق وحيتاخذ على بحيرة الملح والكبريت جحيم الابدية طوالي

تاريخاً المسيحيون كانوا
على الدوام هم المعتدين -

الدفاع عن الذات وعن النفس فطرة في الانسان واساس بقاءه ، اقول دفاع وليس اعتداء ومن يستقرء تاريخ المسيحية منذ ان اعتنقها قسطنطين تحولت من نصرانية توحيدية مسالمة الى شيء اخر مناقض تحولت الى الشرك والتثليث والعدوان والعجيب انها كانت على الدوام تعتدي على البشر المسالمين وتبيدهم وتعتبر سفح دماءهم تطهيراً لهم كي يكون ذلك سبباً في قبولهم في ملكوت يسوع ؟! ومن هنا نفهم الإبادات العظيمة التي ارتكبتها المسيحية من يوم ما اختطفها قسنطين الى اليوم ضد شعوب اسيا وافريقيا والعالم الجديد حتى ان قارات باكملها أخليت من شعوبها ؟! يقول مسيحي مشرقي منصف كتب ذات مرة في ايلاف واختفى انه لولا لم يبد المسيحيون شعب استراليا الاصلي لكانوا اليوم ٣٠٠ مليون وليس عشرة آلاف ولكن سكان الامريكتين ملياراً وليس ثمانية ملايين ؟!! يالرحمة اتباع يسوع بالانسانية وما اعظم تسامحهم

الشيخ ذكى ..الروبوت
فول على طول -

الشيخ ذكى يعمل مثل الروبوت ...كل وظيفتة أنة يضغط على نفس الأزرار فى كل المواضيع ويأتى بنفس التعليقات ..عموما فكرة جيدة أن تعمل ك روبوت . عموما يا شيخ ذكى مهما تحاول تلطيخ واتهام ديانات العالم كلة وتوزيع اتهاماتك على كل البشرية فهذة لن يخلصكم من نصوصكم العنصرية والتى لا تعرف معنى واحد للتسامح والسلام والانسانية . التكفير والكراهية والتحريض على العداون هى فقط ماركة اسلامية مسجلة . انتهى . ربنا يشفيكم يا شيخ .

باختصار
شديد -

فول هو الروبوت الأول في ايلاف .. يتسابق دوما لنفث الكراهية في معظم تعليقاته.

المسيحي دائما معتد أثيم
ودعاوي التسامح كذب -

المسيحي خاصة الارثوذوكسي طول تاريخ مسيحيته معتدي أثيم على البشر الاطفال والنساء والشيوخ ولا يرحم احدا من مخالفيه حتى مع المسيحي الاخر من غير طائفته هناك اسفار في الاناجيل قدم نماذج من الابادة للبشر يقرأها المسيحي ويتعبد بها ربه المسيح بها. تخيل ؟!!