كتَّاب إيلاف

اقتلوا الجهلَ قبل الفقر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقال في أمثالنا وأقوال حكمائنا ومأثور أسلافنا " لو كان الفقر رجلا لقتلتُه " اعتقادا يكاد يكون راسخاً لدى الملأ الاكبر بان الفقر مصدر رئيس من مصادر الكوارث والجرائم المجتمعية ومبعث كلّ شرّ يصيبنا اذا داهمَ المرءَ العوزُ الشديد او مايسمى شيوعا " الفقر المدقع " ونتيجة حتمية لما يسبب للانسان من انحراف عن سواء السبيل وميل للموبقات وانتشار الحيف والظلم ، وربما يفقد الإنسان سمو أخلاقه وينحرف بها الى جادة الخطأ وتتدنى قيمته الأخلاقية وطبائعه الإنسانية الراقية بسبب العوز والحاجة .

لكننا ننسى ان الجهل وتدنِّي العقل وانحطاط الفكر قد يكون أكثر سوءا من الفقر نتيجة ما  نراه اليوم من بلايا سود ومشاكل جمّة سبّبها الجهل لنا ، وقد لا أغالي لو جزمت بان الجهل أصل الشرور ولا يضاهبه شرٌّ آخر مهما كان مقيتاً وهو من يخلّف لنا العمى العقلي وفقدان البصيرة ، وكم من عقول نيّرة ومبدعة لاتدخل اليها الجهالة جهدت لتبني أوطانا راقية منتجة مع ان تلك الاوطان تفتقد الكثير من خيرات الارض ؛ سطحها وباطنها ولاتملك من نعيم الدنيا سوى عقول أبنائها المتنوّرة المخلصة والشريفة .

في مجتمعاتنا الغارقة بكل مناقع الجهالة المعرّشة في العقول ترى العجب العجاب من مظاهر السلوك غير السويّ ، فاذا اجتمع الجهل مع الفهم السيئ للدين بما يمثله من طائفية ضيقة ونرجسية المعتقد وكراهية تصل الى حدّ العنف وشيوع المرويّات والانقياد الأعمىللأفكار السلفية دون تمحيص سيكون الناتج إرهابا .

ولو اجتمع الجهل مع الحرية المنفلتة وارتخاء القانون وغياب العقاب والثواب سيكون الناتج فوضى عارمة .

واذا اجتمع مع سلطة منتفعة ضيقة الافق ولا تصغي للمعارضة الشريفة سيكون الناتج استبداداً .

اما اذا اجتمع خرتيت الجهل مع الثراء المفرط سيكون الناتج فسادا طاغيا لاحدود له ، وتلك لعمري الكارثة الكبرى .

وأخيراً لو اجتمع الجهل والفقر معا وهما الشرّان المستطيران واقترنا قِرانا كاثوليكيا فلا يلد من صلبهما إلاّ إجراما متمثّلا في اتساع أنواع القتل والسرقات بكل أشكالها وغرائبيتها ويكون الوطن ضحية كمّاشات الإرهاب والفساد والفوضى والاستبداد مجتمعِين لتمزيق نسيج المواطنة الذي يكسونا ويجملنا كلنا . 

لا يلام الفقر وحده فهو نتيجةٌ وليس سبباً ، وكم من فقير عاقل مهذّب التربية عفّ نفسه عن الولوج في مسالك الشرور وبقي نزيها عمّا يلوّث نفسه واكتفى بالقليل مما يسدّ رمقه وكسا نفسه بجلبابه الوحيد سترا رغم مزقهِ ورثاثته وهلهلتهِ ولم تبهره رقرقة الأوراق الأميركية الخضر ولا دندنة الأصفر الرنّان ولا الأضواء اللامعة وظلّ منطويا على نفسه تردعه تربيته وهيبة عقله وأخلاقه السامية وضميره النقيّ عن الخوض في مناقع الآثام والموبقات والسفالة .

وأمام هذه البلايا والرزايا كان حقّا علينا ان نحذف الفقر من مأثورنالنقول بعبارة واضحة مبينة الملامح : 

" لو كان الجهل رجلا لقتلْته " .

اقتلوا الجهل قبل الفقر تنْجُ أمتنا ؛ فالفقر المحاط بنطاق الأخلاقالرفيعة والتربية المهذبة وقناعة الاكتفاء رغم شعوره بالحيف وسوء التوزيع والظلامة أسمى بكثير من جهلٍ مكتنز المال والجاه والحظوة مما يولّد الخراب الأكيد والطغيان غير السديد واختلال الموازين وانحلال القوانين 

صوّبوا سهامكم لقتل الجهل أولا وثانيا وثالثا ثم حاربوا الفقر بسيفٍ مسلول وعقل مبتكرٍ نزيه ومسؤول .فإن غنى الشعوب والمجتمعات وثراءها المادي والمعنويّ تكمن في القضاء على الجهل قبل الفقر .

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوطن والمجتمع
Omar..jordan -

تحية اخوه انسانيه للكاتب .. يقول الكاتب (وكم من عقول نيّرة ومبدعة لاتدخل اليها الجهالة جهدت لتبني أوطانا راقية منتجة مع ان تلك الاوطان تفتقد الكثير من خيرات الارض ؛ سطحها وباطنها ولاتملك من نعيم الدنيا سوى عقول أبنائها المتنوّرة المخلصة والشريفة) .. سؤالي هو .. اليس من الجهاله جعل الانسان و العقل سجين منطقة جغرافيه بعينها؟؟ .. بناء مجتمعات اخويه راقيه اكثر ذكاء من بناء اواطن راقيه .. فالوطن الراقي كاوطان (فرعون وهامان وقارون) يكثر فيها الفقراء والمشعوذون والمتسولون .. في مجتمعاتنا ال

اضاءة في
زمن الجهل والأنانية -

اقتلوا الأنانية قبل الجهل وقبل الفقر. الجاهل قد لا يمكر بك ويستغلك، لكن الانتهازي يمكن أن يقلب حياتك وحياو الملايين رأساً على عقب.

نقحو القرآن أولاً
2242 -

نقحو القرآن أولاً لأنه سبب التخلف أولاً و أخيراً.

الأخطر من الجهل والفقر
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : فاذا اجتمع الجهل مع الفهم السيئ للدين بما يمثله من طائفية ضيقة ونرجسية المعتقد وكراهية تصل الى حدّ العنف وشيوع المرويّات والانقياد الأعمى للأفكار السلفية دون تمحيص سيكون الناتج إرهابا ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب الى متى تدورون حول المشكلة والى متى تهربون ؟ الهروب لن يحل المشكلة بل يزيدها تعقيدا . الى متى تتحججون بالفهم السئ للدين ؟ ومتى تفهمونة بطريقة صحيحة ..ولماذا الاسلام فقط عصى الفهم أم أنكم تهربون بهذا الكلام الممجوج والذى أصبح لا طعم لة ؟ سيدى الكاتب دينكم الصحيح الذى تتعاطونة هو أساس الطائفية والمذهبية والكراهية والأفكار السلفية . نسألكم سيدى الكاتب عن نص واحد من النصوص السلفية والكراهية والقتل والارهاب لا توجد فى كتبكم المقدسة وبصورة واضحة جلية لا تخطئها العين ؟ اذا كنت لا تعرف النصوص السلفية الارهابية فهذة مصيبة وعليك الاتصال ب فول على طول ..واذا كنت تعرفها وتكتب نفس الكلام البائس فالمصيبة أكبر . الأخطر من الجهل والفقر هو التعاليم السلفية الارهابية التى تتعاطونها وتقدسونها . انتهى . متى تتوقفون عن ترديد نفس الكلام البائس هذا ؟ ربنا يشفيكم .

عندما يتاجر الرويبضة
بخطاب الكراهية -

بابا الفاتيكان: "الإسلام بذاته ليس عنيفاً". سماحة بروفسور فول، قدس الله سره، والمؤرخ في التاريخ الاوروبي الوسيط، يملك مئات الوثائق السرية، بما فيها الكتاب المقدس الأصلي، تفوق حتى ما يملكه الفاتيكان من عام 300 بعد الميلاد حتى اللحظة، تمكنه في المجمل من اجراء مقارنة شاملة موضوعية دامغة لنصوص وتفسيرات وممارسات مختلف الأديان والخروج بنتيجة حاسمة هي خطاب كراهيته المزمنة لآخر الأديان وأسبقها وأشملها وأنقاها وأدومها... فعلاً زمن الرويبضة!

أيهما
أولى؟ -

الأولى تنقيح العلمانية العربية بعد فشلها في المجالات التنموية والديمقراطية وفي تحقيق الهوية والأمن ومنع استباحة الأجنبي.

ابدؤا بجهل الكنسيين
ونقحوا الاناجيل -

مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت - الشيخ ذكى سابقا - الذى يضغط على نفس الأزرار ويأتى بنفس التعليقات كل مرة وعلى كل موضوع . يا شيخ روبوت ما هو الفعل الوحيد الذى فعلة ويفعلة دواعشكم ولا يوجد فى نصوصكم المقدسة ؟ هذا السؤال يتكرر ملايين المرات وأنتم فقدتم الاحساس . السلفيون هم أصدق المسلمين اذ لا ينكرون شيئا من الدعوشة وعليك أن تشاهد الشيخ محمود عارف مع الأخ رشيد وهى حلقة بالأمس القريب عنوانها : هل الاسلام دين سلام ؟ يا شيخ روبوت اسطوانة بابا الفاتيكان التى تأتى بها دائما لا تصلح للاستهلاك ...يعنى بابا الفاتيكان يعرف الاسلام أكثر من المسلمين ولا أكثر من الشيخ محود عارف أو غيرة من أهل العلم ؟ للأسف فان أغلبكم روبوت وسوف يظل كذلك بفضل الدين الأعلى وتعاليمة . ربنا يشفيكم . ننتظر الاجابة .

اقتلوا العنصريين الفوالين
الفتنة أشد من القتل -

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (193) الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) ... فول بشتمه الإسلام والمسلمين يسيء إلى المسيح والمسيحيين أكثر بكثير مما يسيء للإسلام والمسلمين ويخلق الفتنة والعداء وااكراهية والحقد والعنصرية ويكفر بتعاليم ووصايا الرب بمحبة الأعداء لذا سيكون مصيره العقاب في الحياة الدنيوية والأبدية أي القتل وبحيرة الأسيد.

لا تحاول تقنع روبوت
الكراهية الصليبي فول -

ما تحاولش يا سيد تقنع الزيوت الصليبي الارثوذوكسي الاحمق فول بشيء فهو خريج مدرسة الكراهية لصاحبها الهالك شنودة والمتآمر تواضروط وهذه شهادة ارثوذوكسي عليها يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظمفي دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: ل

لا تستشهد بأقوال البابا
لأنه كافر عند الارثوذوكس -

بابا الفاتيكان كافر لانه كاثوليكي وفق رأي بابا الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر والمهجر وكذلك رعايا البابا البالغ عددهم اكثر من مليار كاثوليكي ، من جهة ثانية الاسلام هو الذي نشر السلام بين المسيحيين المتقاتلين وهً الذي أنقذ ارثوذوكس مصر من الابادة او الكثلكة على يد اخوانهم المسيحيين الروم الكاثوليك الغربيين المحتلين لمصر وكان جديراً بالارثوذكس حفظ هذا المعروف للمسلمين لكن تقول ايه في ابناء الخطية وابناء الرهبان اولاد شحيبر من عينة الصليبي الارثوذوكسي الاحمق فول الذين لم يرعوا للمسلمين ولا للاسلام معروفاً ..

لا تهرب يا شيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت لن ندعك تهرب ولا تحاول المراوغة ...السؤال فى تعليقى رقم 4 أو رقم 8 واضح وضوح الشمس وهو موجة لك وللسيد الكاتب والى جميع الذين أمنوا : ما الذى فعلة ويفعلة دواعشكم ولا يوجد فى كتبكم ونصوصكم المقدسة ؟ أو لم يفعلة السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوة نفسة ؟ وهذا ما يؤكدة اهل العلم منكم وأولهم السلفيون ولكن السيد الكاتب لا يعجبة السلفيين وينسب لهم الارهاب والشعوذة مع أن السلفيون أبرياء ...لماذا لا تعترفون بأصل المشكلة ؟ الى هذا الحد تكذبون حتى على أنفسكم وعلى أبنائكم وأحفادكم ؟ ربنا يشفيكم .

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
جبن أم ثلثي الشجاعة؟ -

لماذا تتهرب يا فول من الإجابة بتعليق سخيف مكرر لا معنى له. طلبت شواهد من الأناجيل عاى الإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود والمسلمين أي أن عيسى بشر عادي أصله يهودي إنقلب عليهم وكفر بدينه فصلبوه وليس الرب ولا ابنه.الهروب عند الفضيحة

تعليم الحكمة
كاميليا -

.... وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ... (سورة البقرة). يا بني – إنه لأفضل للمرء أن ينقل الحجارة مع رجل حكيم من أن يشرب خمرا مع جاهل. يا بني – اصفع (العاقل) بكلمة حكيمة فإنها تكون في قلبه كالحمى في الصيف, وإن صفعت الجاهل صفعات كثيرة فإنه لا يفهم. يا بني – ارسل (رسولا) حكيما ولا تُوصِه, وإن كنت لترسل جاهلا فالأفضل أن تذهب أنت بنفسك. (الحكيم احيقار) .

الوطن والمجتمع
Omar..jordan -

تحية اخوه انسانيه للكاتب .. يقول الكاتب (وكم من عقول نيّرة ومبدعة لاتدخل اليها الجهالة جهدت لتبني أوطانا راقية منتجة مع ان تلك الاوطان تفتقد الكثير من خيرات الارض ؛ سطحها وباطنها ولاتملك من نعيم الدنيا سوى عقول أبنائها المتنوّرة المخلصة والشريفة) .. سؤالي هو .. اليس من الجهاله جعل الانسان و العقل سجين منطقة جغرافيه بعينها؟؟ .. بناء مجتمعات اخويه راقيه اكثر ذكاء من بناء اواطن راقيه .. فالوطن الراقي كاوطان (فرعون وهامان وقارون) يكثر فيها الفقراء والمشعوذون والمتسولون .. في مجتمعاتنا ال

اضاءة في
زمن الجهل والأنانية -

اقتلوا الأنانية قبل الجهل وقبل الفقر. الجاهل قد لا يمكر بك ويستغلك، لكن الانتهازي يمكن أن يقلب حياتك وحياة الملايين رأساً على عقب.

نقحو القرآن أولاً
2242 -

نقحو القرآن أولاً لأنه سبب التخلف أولاً و أخيراً.

الأخطر من الجهل والفقر
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : فاذا اجتمع الجهل مع الفهم السيئ للدين بما يمثله من طائفية ضيقة ونرجسية المعتقد وكراهية تصل الى حدّ العنف وشيوع المرويّات والانقياد الأعمى للأفكار السلفية دون تمحيص سيكون الناتج إرهابا ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب الى متى تدورون حول المشكلة والى متى تهربون ؟ الهروب لن يحل المشكلة بل يزيدها تعقيدا . الى متى تتحججون بالفهم السئ للدين ؟ ومتى تفهمونة بطريقة صحيحة ..ولماذا الاسلام فقط عصى الفهم أم أنكم تهربون بهذا الكلام الممجوج والذى أصبح لا طعم لة ؟ سيدى الكاتب دينكم الصحيح الذى تتعاطونة هو أساس الطائفية والمذهبية والكراهية والأفكار السلفية . نسألكم سيدى الكاتب عن نص واحد من النصوص السلفية والكراهية والقتل والارهاب لا توجد فى كتبكم المقدسة وبصورة واضحة جلية لا تخطئها العين ؟ اذا كنت لا تعرف النصوص السلفية الارهابية فهذة مصيبة وعليك الاتصال ب فول على طول ..واذا كنت تعرفها وتكتب نفس الكلام البائس فالمصيبة أكبر . الأخطر من الجهل والفقر هو التعاليم السلفية الارهابية التى تتعاطونها وتقدسونها . انتهى . متى تتوقفون عن ترديد نفس الكلام البائس هذا ؟ ربنا يشفيكم .

عندما يتاجر الرويبضة
بخطاب الكراهية -

بابا الفاتيكان: "الإسلام بذاته ليس عنيفاً". سماحة بروفسور فول، قدس الله سره، والمؤرخ في التاريخ الاوروبي الوسيط، يملك مئات الوثائق السرية، بما فيها الكتاب المقدس الأصلي، تفوق حتى ما يملكه الفاتيكان من عام 300 بعد الميلاد حتى اللحظة، تمكنه في المجمل من اجراء مقارنة شاملة موضوعية دامغة لنصوص وتفسيرات وممارسات مختلف الأديان والخروج بنتيجة حاسمة هي خطاب كراهيته المزمنة لآخر الأديان وأسبقها وأشملها وأنقاها وأدومها... فعلاً زمن الرويبضة!

أيهما
أولى؟ -

الأولى تنقيح العلمانية العربية بعد فشلها في المجالات التنموية والديمقراطية وفي تحقيق الهوية والأمن ومنع استباحة الأجنبي.

ابدؤا بجهل الكنسيين
ونقحوا الاناجيل -

مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت - الشيخ ذكى سابقا - الذى يضغط على نفس الأزرار ويأتى بنفس التعليقات كل مرة وعلى كل موضوع . يا شيخ روبوت ما هو الفعل الوحيد الذى فعلة ويفعلة دواعشكم ولا يوجد فى نصوصكم المقدسة ؟ هذا السؤال يتكرر ملايين المرات وأنتم فقدتم الاحساس . السلفيون هم أصدق المسلمين اذ لا ينكرون شيئا من الدعوشة وعليك أن تشاهد الشيخ محمود عارف مع الأخ رشيد وهى حلقة بالأمس القريب عنوانها : هل الاسلام دين سلام ؟ يا شيخ روبوت اسطوانة بابا الفاتيكان التى تأتى بها دائما لا تصلح للاستهلاك ...يعنى بابا الفاتيكان يعرف الاسلام أكثر من المسلمين ولا أكثر من الشيخ محود عارف أو غيرة من أهل العلم ؟ للأسف فان أغلبكم روبوت وسوف يظل كذلك بفضل الدين الأعلى وتعاليمة . ربنا يشفيكم . ننتظر الاجابة .

اقتلوا العنصريين الفوالين
الفتنة أشد من القتل -

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (193) الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) ... فول بشتمه الإسلام والمسلمين يسيء إلى المسيح والمسيحيين أكثر بكثير مما يسيء للإسلام والمسلمين ويخلق الفتنة والعداء وااكراهية والحقد والعنصرية ويكفر بتعاليم ووصايا الرب بمحبة الأعداء لذا سيكون مصيره العقاب في الحياة الدنيوية والأبدية أي القتل وبحيرة الأسيد.

لا تحاول تقنع روبوت
الكراهية الصليبي فول -

ما تحاولش يا سيد تقنع الزيوت الصليبي الارثوذوكسي الاحمق فول بشيء فهو خريج مدرسة الكراهية لصاحبها الهالك شنودة والمتآمر تواضروط وهذه شهادة ارثوذوكسي عليها يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظمفي دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: ل

لا تستشهد بأقوال البابا
لأنه كافر عند الارثوذوكس -

بابا الفاتيكان كافر لانه كاثوليكي وفق رأي بابا الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر والمهجر وكذلك رعايا البابا البالغ عددهم اكثر من مليار كاثوليكي ، من جهة ثانية الاسلام هو الذي نشر السلام بين المسيحيين المتقاتلين وهً الذي أنقذ ارثوذوكس مصر من الابادة او الكثلكة على يد اخوانهم المسيحيين الروم الكاثوليك الغربيين المحتلين لمصر وكان جديراً بالارثوذكس حفظ هذا المعروف للمسلمين لكن تقول ايه في ابناء الخطية وابناء الرهبان اولاد شحيبر من عينة الصليبي الارثوذوكسي الاحمق فول الذين لم يرعوا للمسلمين ولا للاسلام معروفاً ..

لا تهرب يا شيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت لن ندعك تهرب ولا تحاول المراوغة ...السؤال فى تعليقى رقم 4 أو رقم 8 واضح وضوح الشمس وهو موجة لك وللسيد الكاتب والى جميع الذين أمنوا : ما الذى فعلة ويفعلة دواعشكم ولا يوجد فى كتبكم ونصوصكم المقدسة ؟ أو لم يفعلة السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوة نفسة ؟ وهذا ما يؤكدة اهل العلم منكم وأولهم السلفيون ولكن السيد الكاتب لا يعجبة السلفيين وينسب لهم الارهاب والشعوذة مع أن السلفيون أبرياء ...لماذا لا تعترفون بأصل المشكلة ؟ .

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
جبن أم ثلثي الشجاعة؟ -

لماذا تتهرب يا فول من الإجابة بتعليق سخيف مكرر لا معنى له. طلبت شواهد من الأناجيل عاى الإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود والمسلمين أي أن عيسى بشر عادي أصله يهودي إنقلب عليهم وكفر بدينه فصلبوه وليس الرب ولا ابنه.الهروب عند الفضيحة

تعليم الحكمة
كاميليا -

.... وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ... (سورة البقرة). يا بني – إنه لأفضل للمرء أن ينقل الحجارة مع رجل حكيم من أن يشرب خمرا مع جاهل. يا بني – اصفع (العاقل) بكلمة حكيمة فإنها تكون في قلبه كالحمى في الصيف, وإن صفعت الجاهل صفعات كثيرة فإنه لا يفهم. يا بني – ارسل (رسولا) حكيما ولا تُوصِه, وإن كنت لترسل جاهلا فالأفضل أن تذهب أنت بنفسك. (الحكيم احيقار) .