فضاء الرأي

مقاطعة تركيا خندق آخر للمقاومة المشروعة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جراء استمرار حكومة أردوغان في سياساتها القمعية والعدوانية الشرسة تجاه الكورد داخل وخارج حدودها وخاصة مع بدء غزوة عصن الزيتون واجتياح غرب كوردستان بحجة (الدفاع عن حدودها) زورا وبهتانا، تتصاعد الدعوات الشعبية خارج وداخل إقليم كوردستان لتفعيل مقاطعة تركيا اقتصاديأ وثقافيا وسياحيأ (المقاومة السلمية) بأعتبار إن المقاطعة بأشكالها المختلفة بما فيها المقاطعة الاقتصادية - إحدى وسائل الدفاع عن النفس، كما تعتبر وسيلة من وسائل الضغط الشعبي وهي مطلب شرعي الى جانب كونها ضرورة وطنية ملحة تجاه دولة فاشية تشن حربا طائشا ضد الشعب الكوردستاني بحجج واهية.
ان المقاومة المشروعة ضد الممارسات التركية العدوانية في عفرين، وما رافق ذلك من انحياز روسي وامريكي ودولي سافر لاردوغان، تضعنا اليوم أمام ضرورة تسريع الاستجابة الفورية، لدعوة مقاطعة تركيا ثقافيا واقتصاديا وسياحيأ، وأن نكون جادين في هذه المقاطعة، كرد فعل طبيعي للعدوان التركي على كوردستان ارضا وشعبا وخاصة بعد ان اصبح اقليم كوردستان مستعمرة لتركيا، حيث يعد الإقليم من أهم الأسواق التي تستقبل المنتجات والافلام والمسلسلات التلفزيونية التركية المدبلجة للعربية والكوردية، على سبيل المثال لاالحصر، تقدر التبادلات التجارية بين تركيا وإقليم كوردستان بمليارات الدولارات سنوياً، علاوة على ذلك فان لتركيا نحو مئات المعامل واكثر من 350 شركة بقطاعات الطاقة والتجارة والصناعة والنقل والاستثمار والإلكترونيات تعمل في الإقليم، إضافة إلى إبرام عقود ضخمة في مجال الطاقة.
على الرغم من تصاعد المطالب الشعبية الملحة لمقاطعة البضائع والمنتجات التركية، إلا ان القضية لم تلق من حكومة الإقليم اي اهتام بدليل احتضان مدينة أربيل، يوم امس، الاحد المصادف 11 اذار، معرضاً للمنتجات التركية، والذي يستمر لأربعة أيام على أرض معرض أربيل الدولي، وهذا دليل اخر على تواصل ارتماء حكومة الإقليم في أحضان تركيا وعدم قدرتها لاستخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية والثقافية والسياسية ضدها (كاضعف الايمان)،اضافة الى تبرعها بشرائها للمنتجات والبضائع التركية بمبالع طائلة للجيش التركي الذي يقتل ابناء شعبنا امام صمت العالم وعدم تحريكه ساكنا أمام صور أشلاء الأطفال والمدنيين الأبرياء في عفرين.
نعم... اتفق مع الذين يقولون ان من السذاجة أن نتصور أن المقاطعة الاقتصادية والثقافية ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد التركي، ولكن في نفس الوقت اجزم بأن أرباح الكثير من الشركات والمؤسسات التركية ستتراجع كثيراً,والدليل على ذالك (ظلت تركيا مستمرة في علاقاتها وتبادلها التجاري مع الإقليم ولم تغلق المنافذ الحدودية المشتركة مع الإقليم رغم الدعوات العراقية لذلك على إثر إجراء استفتاء الاستقلال في 25 أيلول الماضي).
ان العدوان التركي على شعبنا في عفرين يدفعنا لمقاطعة تركيا بشكل كامل وخاصة بعد تغلغلها الاخطبوطي في كل شيء في حياتنا اليومية كواجب وطني واخلاقي تجاه ما تقوم بها تركيا من الابادة الجماعية تجاه شعب لايريد غير ان يعيش بحرية وامان على ارضه، اضيف الى ذالك أن مقاطعة تركيا ثقافيا هو إجراء دفاعي مشروع، "يستند إلى القوانين والمواثيق الدولية". اضافة الى حماية الثقافة الكوردستانية من الغزو الثقافي التركي الذي عبر الحدود، واجتاح الإقليم، وكسب قلوب الشباب، ونشر بين الناس حب تركيا بقيادة أردوغان الداعم الأكبر للإرهاب والذي يبني هيمنته الإقليمية بالدم.
علينا ان نعي جيدا ان الاموال التي تنهمر على اردوغان كالمطر وتذهب الى خزينة الدولة التركية تتحول الى طلقة تخرق كل لحظة جسد طفل كوردستاني بريء في تركيا أو خارجها بالضبط كما يحدث الان في غزوة غصن الزيتون...
والسؤال الذي يطرح هنا: الى متى نبقى ساكتين أمام هذه المجازر التركية البشعة التي ترتكب بحق الابرياء والمدنيين العزل في عفرين والمناطق الاخرى و نتبرع بعلم او بدون علم بشرائنا للمنتجات والبضائع والمسلسلات التركية، نتبرع بمبالع طائلة للجيش التركي الذي يشن حرب الإبادة بحق الشعب الكوردستاني وينتهك ابسط معايير حقوق الانسان؟ 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما ادري انت وين عايش
عراقي -

عزيزي الكاتب يبدوا انك تحلم بأحلام وتظن ان المحافظات الشمالية العراقية الثلاثة التي يسكنها الاكراد دولة من الدول الكبرى التي لديها اقتصاد متقدم وبنى تحتية وجيش قوي وديمقراطية حقيقة. الحقيقة يا كاكا شمال الذين يحكمون الاكراد هم الرعاع ولكي يكسبوا الناس لم يبنوا اي شي ذي قيمة بل أهدروا الأموال التي كانوا يبتزونها من الحكومة العراقية و وزعوها كرواتب وهدايا ورشاوى و لقنوات لا فائدة منها سوى الدعاية الإعلامية والدليل على ما اقول إن حكومة مسعود لم تصمدوا اكثر من شهرين أو ثلاث بعد الاستفتاء وبعدها أرسل ابن أخيه ليتوسل الحكومة لتدفع الرواتب التى سرقها عمه كل الأعوام التي مضت ولاننسى الارتباط الوثيق بين داعش والمسؤولين الاكراد جميعا في أربيل والسليمانية. هؤلاء المسؤولين يعملون في النهار مع التحالف الدولي وفِي الليل مهربين للمواد الغذائية والأسلحة وكل شي وداعش يدفع مقابلها نفط و اغنام وإبقار نهبت من الناس

اعداء شرسين محاطين بشعبن
شنگال -

اعداء شرسين محاطين بشعبنا من كل الا تجاهات وreptile زواحف من جميع الجوانب .. كماشة crocodile تمساح عربي مفتوح لهشم الكورد ...وتمساح تركي اكثر شراسة واكبر حجما من التمساح العربي ...وتماسيح اخرى غربية يتطفلون حول التمساح العربي والتركي والفارسي ..... ولكن ١٠٠ سنة و crocodiles من جميع الانواع والاحجام فشلوا في هشم الجسد الكوردستاني .و احتلال عفرين ليس بنزهة ولا تسلية سهلة للتمساح العربي والتمساح التركي ....والايام بيننا .

يبتزونها من الحكومة
ئەبوو -

كيانك اللقيط سرق كوردستان ارضا وشعبا منذ اكتشا البترول في كركوك ١٩٢٦, كان من المفروض اجبار الكيان العراقي على دفع تعويضات مثلما حصل الكويت على ٤٨ بليون دولار من الكيان جراء ٦ اشهر من الاحتلال , عنصرية حتى في التعويض , شعب تحت احتلال همجي خبيث لمدة ٨٠ سنة وشعب استلم ٤٨ بليون دولار ...تحت نفس الاحتلال البغيظ .

وما الفرق بين الكيان الع
فرق !!! -

وما الفرق بين الكيان العراقي والتركي ؟ من اغتصب الكورديات في خورماتو ؟ من يستهتر بكرامة الكورد في كركوك , اليس ابناء النجف والكربلاء؟ عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، اليس حكومة بغداد أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين ؟؟ من قطع حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية , تركيا ام الشيعة ؟اغتصاب الشيعة للمدن الكوردستانية حلال, ولكن اغتصاب تركيا للمدن الكوردستانية حرام ؟ غباء فذ ...وتحليل فذ .

حرام
Halal -

ان العدوان الشيعي العربي على شعبنا في جنوب كوردستان يدفعنا لمقاطعة العيراق بشكل كامل وخاصة بعد تغلغلها الاخطبوطي في كل شيء في حياتنا اليومية كواجب وطني واخلاقي تجاه ما تقوم بها العراق من الابادة الجماعية تجاه شعب لايريد غير ان يعيش بحرية وامان على ارضه، اضيف الى ذالك أن مقاطعة تركيا ثقافيا هو إجراء دفاعي مشروع، "يستند إلى القوانين والمواثيق الدولية.

علينا ان نعي جيدا
غصن الزيتون -

علينا ان نعي جيدا ان الاموال التي تنهمر على العبادي كالمطر وتذهب الى خزينة الدولة العراقية جراء سرقة نفط كوردستان تتحول الى طلقة تخرق كل لحظة جسد طفل كوردستاني بريء في خورماتو وخانقين وكركوك وداقوق أو خارجها بالضبط كما يحدث الان في غزوة غصن الزيتون.. اذهب حرر شعبك اولا ثم بيع بضاعتك على ثوار تحت البطانية .

والسؤال الذي يطرح هنا:
رياض السلام -

والسؤال الذي يطرح هنا: الى متى نبقى ساكتين أمام هذه المجازر العربية الشيعية البشعة التي ترتكب بحق الابرياء والمدنيين العزل في جنوب كوردستان والمناطق الاخرى و نتبرع بعلم او بدون علم بشرائنا للتمور العراقية واستقبال السواح العرب ، نتبرع بمبالع طائلة للجيش العربي القبيح الذي يشن حرب الإبادة بحق الشعب الكوردستاني وينتهك ابسط معايير حقوق الانسان؟ منعوا حتى الملابس الكوردية في كركوك ... الاحتلال احتلال ...والاغتصاب اغتصاب .

نكتة اليوم -

العبادي يُحقق في مقتل آمر حمايته برصاص مسلحي الامام المهدي .

ستراتيجية ام غباء
اسلان -

الابوجيين منعوا الاحزاب والحركات الكوردية المشاركة في الدفاع عن عفرين منعا باتا....ولكن قبلوا فقط الجماعات العربية من احباء المناضل بشار الاسد .

عجبي من العرب والاتراك و
لازميكال -

عجبي من العرب والاتراك والفرسيوميا يذبحون ضحايا الكرد اطفالاً ونساءاً ورجالاً ،يعتبرون أنفسهم على حقوعندما يصرخ الكردي من الالم يقولون علينا : خونة ،مرتزقة الخ … حتى الصراخ والبكاء من شدة الالم ممنوع علينا ..هل هذا مذكور في الكتب السماوية ، لا يحق المجني عليه الاعتراض

فما هو سبب هذا السكوت الأ
ال. هدى -

فما هو سبب هذا السكوت الأسود القاتم من قبل المسؤولين في عفرين حول ما يجري على الأرض … أين هم … وأين ذهبوا ورحلوا … وأين هي قيادات الأحزاب الـ " 35 " المنضوية تحت يافطة الشمال السوري الفيديرالي، والتي كانت تشارك الأمة الديمقراطية عبر البرلمانات والوزارات والإدارات المحلية … وأين هم سياسيو هذه الحركات والأحزاب واللجان المركزية والمكاتب السياسية … فلماذا لا تنزل هذه القيادات الى الشارع، ولماذا لا تذهب الى جنديريس وبلبلة وراجو وشرّان وشـية وغيرها؟ فهذا الصمت الرمادي ، يُذكرنا بما كان يقوم به المغوار " محمد سعيد الصحّاف " فوق جسور بغداد . فالقوات الأمريكية كانت تبعد عنه بضعة كيلومترات فقط… بينما السيد " صـحّاف " كان يتوعد العلوج الأمريكان والإنكليز بالموت والقتل والذبح من الوريد إلى الوريد … ويُمَجّد القائد الملهم وقائد الضرورة " صــدام حســين " وحراسته للبوابة الشرقية المقدّسة.!

لى أين أختفوا " أولئك الج
السلام -

لى أين أختفوا " أولئك الجبابرة" من عفرين وبلمحة بصر … ولماذا لا نراهم،أي: هؤلاء الذين حَلَّفوا بشَرَفهم وأعراضهم وحياتهم، ووضعوا أياديهم على الكتاب المقدس ( صورة القائد ).؟، وقتما تبؤوا وتقاسموا الكراسي والمناصب في السلطات والإدارات والهياكل الحكمدارية الأخرىٰ؟ أين هي جماعة خيمة صفوان ( جماعة فندق شهباء الشام ) … الذين كانوا يهللون ويرقصون ويغنون بقدوم عصابات ومرتزقة بشار الأسد الى كورداغ … أين هم … أولئك الذين كانوا يقولون بملء فمهم ، نحن مَنْ نُمثل التيار والخط الثالث، ونحن مَنْ نحافظ على السلامة والطمأنينة والهدوء والأمن والأمان في كل المناطق الشمالية من سوريا .

فلماذا لا تخرج هذه القياد
النجاح -

فلماذا لا تخرج هذه القيادات الحزبية والسياسية والعسكرية المسؤولة إلى الظهور والعلن … ولماذا لا تعلن للعامة، ما يجري هناك بالضبط … ولماذا لا يصارحون الشعب الكوردي بما يقومون به وما يفعلونه، وما الذي يجري ويُحَضَّر للكورد خلف الكواليس والأبواب المغلقة داخلياً واقليمياً ودولياً…؟

ماذا جرى لهم مثلاً في قاع
ش. جمال -

ماذا جرى لهم مثلاً في قاعدة الحميميم العسكرية … كورديا وبعثياً وإيرانياً وروسياً.؟ صارحوا شعبكم الكوردي … لتكسبوا ثقته … ليبق هذا الشعب ميداناً وعوناً لكم .! لماذا خرج الروس من المنطقة؟ .… وهل العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين فيدرالية الشعوب الشمالية وروسيا ما زالت قائمة … أم أن مكتب التمثيل الدبلوماسي في موسكو قد رحل وأغلق أبوابه ؟كيف توصلت الحكمدارية في كانتون عفرين إلى اتفاق النصر مع الوحدات الشعبية التابعة للجيش العربي السوري وما هي النقاط التي وردت في هذا الاتفاق التاريخي كما يحلوا للبعض تسميته، بين حكمداريتكم وبين النظام السوري.؟أين هي التصريحات اليومية والبيانات السياسية والإعلام الحربي اليومي والبرلمان الكانتوني والوزارات والرئاسات الفردية والمشتركة .؟ لشرح ما يجري في المنطقة وإيصال الصوت الكورداغي إلى العالم ؟فالريف الكورداغي، بات فارغاً من البشر … والحجر … والشجر … ؟

أين هي حركة " صقور كوردست
انوار سوس -

أين هي حركة " صقور كوردستان " حامية المصالح الكوردستانية … وأين هي القوات الجوهرية الخاصة … وأين هي المضادات الارهابية من الـ HAT ، ألَمْ يحن الوقت لتحويل تركيا إلى ساحة حرب كبيرة ومفتوحة ونقل المعارك إلى العمق التركي .… للتخفيف من معاناة أهلنا … أم أن وضع الغسيل الرديء والوسخ على مشجب الـ " ENKS " وخلق عدوٍ وهمي وتحييد الصراع، هو من أهم متطلبات المرحلة الحالية .؟ما زلنا … نسأل ونقول : أين هم

الكيانات العنصرية
ا..ن -

الكيانات العنصرية العربية ...سوريا والعراق آفة على البشرية .

إرفعوا أيديكم عن عفرين
جزار عفرين أردوغان -

أوقفوا المسلسلات التركية**جزار عفرين أردوغان^**آن الاوان لوقف بث المسلسلات التركية في شبكة تلفزيون كورد ماكس و مقاطعة كل ما يتعلق بتركيا الاردوغانية الفاشية

الكراهية و العنصرية مرض
ايها العنصري الشوفيني -

تعقل ايها العنصري الشوفيني ايها الحاقد****1.ما ادري انت وين عايشعراقي - GMT 12:29 2018 الثلائاء 13 مارس**** ***الوباء او السرطان هو كل من هو عنصري و حاقد على الاقليات او الشعوب المسالمة التي تريد العيش بكرامة انسان و الحرية و الديمقراطية. العنصري انسان مريض يريد اخذ كل شئ و الغاء الطرف المقابل بشتى الطرق و الاساليب و بمبررات سخيفة تدعو للاشمئزاز و التقيؤ. فتعقل ايها العنصري الشوفينيالكراهية و العنصرية مرض خطير الكراهية و العنصرية مرض خطير حقٱايها الحاقد

لم يجدوا افضل
اصيل -

الاكراد شعب جاحد و ناكر للجميل كما عرفناه... انا اصبحت على قناعة بانهم يكرهون العراق لأنه البلد الوحيد الذي اعطاهم مميزات لا يستحقونها... لقد هجروا اي الاكراد الى دول عديدة و لم يجدوا شعب طيب مثل اهل العراق و لا حتى بدول الغرب ينظرون الى الاكراد كمكون منغلق و منعزل بعكس العراقيين شعب كريم و محب للحياة لذا يكرهه الاكراد لأنه لا يقدر ان يجاريه ... اتمنى للعراق كل الخير و عودته البلد العربي الأصيل كما نعرفه.

أي نعم قاطعوا
اصيل -

اعطوا القطة نارا, فأحرقت ذيلها....مقال مضحك فعلا يوم نسمع بأن تركيا تعيش برعب مطلق من قوة الاكراد لذا قاموا بعملية غصن الزيتون ... بعص العصابات الكردية اعطوها سلاح فظنوا انهم قادرين على تغيير المعادلة بالمنطقة و المضحك انهم يطلقون على شمال سوريا غرب كردستان الغير موجودة على الخارطة اصلا... من يريد ان يقاطع من !!؟؟ الاكراد شعب استهلاكي بينما تركيا من الدول المصدرة و بضائعها تملئ الاسواق الاوروبية . حتى روسيا رضخت لتركيا و اعادت استيراد المواد الغذاية من الاخيرة... تركيا ستغير خريطتكم و تعيد العصابات الكردية الى جحورها .

وكيف يسرق القزم وعائلته؟
واحد -

عيني شا مال وكيف يسرق القزم رسوم الكمارك ؟؟ هل سمعت منه كلمة وهو من كان ينبح ليل نهار ضد العراقيين !!!! القواعد التركية في شمال العراق من يحميها ؟؟ المقاومة تبدأ بالثورة على عملاء تركيا في اربيل فهذه العائلة تاريخها وحاضرها ومستقبلها لا تفعل سوى بيع ارض وعرض الكرد لمن يبقيها في كراسيهم العفنة ....

عنصري
زارا -

وماشا«الله على "دولكم" ال"عربية" كم هي مستقرة اقتصاديا وسياسيا!!!! اقليم كوردستان رغم كل الحصار الذي يمارسه كيانك العراقي، اكثر استقرارا من حكومة بغداد. انتم العراقيون اخر من يتكلم عن الفساد يا افسد الناس. كوردستان مقارنة بالعراق الفساد فيها قليل جدا. ولا احد "يتوسل" الرواتب يا احفاد هارون الرشيد الذين يظنون اموال الناس ملك للسلاطين يعطونها للناس حسنة!!! الرواتب هي حق لموظفي الاقليم ....الرواتب هي مقابل همل يقدمه الموظف للبلد واموال البلد هي ملك للشعب.

كشف مركز ميترو للدفاع
ميترو -

كشف مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين يوم الثلاثاء عن وضع الحكومة الاتحادية عراقيل امام الصحفيين الراغبين بزيارة اقليم كوردستان والعراق. وقال المرصد في مذكرة وجهها اليوم، الى المنظمات المختصة بحقوق الصحفيين في العراق والعالم، وسفارات وقنصليات الدول المعتمدة في العراق واقليم كوردستان، انه يضع هذه المذكرة امام هذه الجهات “للاطلاع على الطريقة التي يتعامل بها المسوؤلين العراقيين مع مراسلي الصحف والقنوات الفضائية الدولية ووسائل الاعلام الاخرى، الذين يودون زيارة أقليم كوردستان”

العنصرية
ميترو -

الفرق الاعلامية الدولية والصحفيين، اذا كان في رفقتهم مواطن كوردي، لن يستطيعوا الحصول على الفيزا، وسيتم رفض طلبهم للحصول عليها”...... صدام طلع اشرف من كلاب عاصمة الانفال الجدد .

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

عزيزي كاك شه مال و اولا احيك على وطنيتك واتفق معك تماما ولكن هكذا اعمال يقوم بها قيادة وطنية وحكومة وطنية وليس خائنة ومنبطحة مثل حكومتنا التي ابتلينا بها ـ بارزني ليس رجل هيكصشذا مواقف ـ انظر الى عفرين وقارنها مع كركوك وخيانات العائلتين بارزاني وطالباني ...ولكن كما قلت على الشعب ان يفكر بهذا الامر ـمودتي

الكا تب يبيع العراقجية ف
س.ت.ا -

الكا تب يبيع العراقجية في جنوب كوردستان ولكن يبيع الكوردايه تي في غرب كوردستان !! لا نفهم السر !!!

حكومة بارزاني
رحمان ابراهيم -

فاقد الشيء لايعطي ـ كيف لبارزاني ان يخطوا هكذا خطوات ؟ البارزاني صاحب تاريخ مقزز من العمالة والخيانة والجرائم بحخق الشعب ...لطلب من صالح مسلم او عبدلله اوجلان ـ وليس بارزاني ـ الا ترى بان الشعب منهمك ويحتفل بفتح المطارات وارسال الرواتب من بغداد ؟ لاتحملهم استاذ شمال اكثر من طاقتهم ؟

اين ياسين ؟...... دشتم
شارع الحسن التاني -

اين ياسين ؟...... دشتم لنا البارزاتي و انشرح .اننا نتفهم رغباتكم العرقية من زمان .

وفي نهاية الفلم الشيعة ي
ت. البورجت -

حسب المادة الثانية من (معاهدە الدفاع المشترك بین دول الجامعە العربیە) لسنة 13/4/1950 شارك الدول العربية في عمليات الانفال والاغتصاب والتعريب والهمجية في كوردستان . حسب مديرية الاستخبارات العسكرية العامة شارك الجبهة الشعبية الجزائرية , و طيارين من اليمن بالاضافة الى لواء العروبة من اليمن ضد الكورد والاردن شارك بلواء اليرموك والسودان ارسل (متگوعین) ودول الخليج دعم العراق ماديا خلال عمليات الانفال العربية ضد الكورد . وعلي عبدالله احد اصدقاء صدام ذهب .....وجرائم ودماء الاطفال الكورد في رقبته وفي نهاية الفلم الشيعة يحاولون تحقيق ما فشل الاخرين في تحقيقه خلال ٨٠ سنة .هل الشيعة يحققون الرغبات العنصرية العربية ؟ هل تحقيق الرغبات العرقية العنصرية من الانفال والتعريب والسرقة والاغتصاب الجنسي والقيم اللا اخلاقية الاخرى قابلة للتحقيق من قبل الشيعة ؟

بنادق الغير.
FYI -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير.

العراق كدولة صناعة بريطان
معلومات عامة -

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا......

وفشل العرب فشلا مخزيا في
-

فشل العرب فشلا مخزيا في اخضاع الكورد خلا ل ٨٠ واستعملوا كل الطرق الملتوية واللا اخلاقية من الاغتصاب الجنسي الى غلق المطارات و قطع الميزانية وحرق المنازل وقتل الاطفال. ...هل بامكان العرب تحقيق نزواتهم العنصرية والاستهتار بكرامة الكورد ؟ هل سينجح ابناء النجف والكربلاء في البقاء في كركوك بعد فشل ابناء تكريت وسامراء ؟

الوطن هو المكان
-

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان

نكتة الاسبوع -

عادات عربية الشتم والاحتقار والاستهزاء عادات عربية ثقافية متجذرة , 250 مليون عربي يشتمون اسرائيل 65 سنة والسبب اعجب !!! لانهم فشلوا في اغتصاب اراضيهم ورمي اطفالهم في البحر , من المفروض اعطاء لقب اطول فترة للشتم في جينيز ريكورد .

الساسة الشيعة .
مصيف بيرمام -

بعد سقوط نظام صدام رءينا تغير جذري في عقلية الساسة الشيعة اتجاه الشعب الكوردي وإقليم كوردستان بعدما أوصلناكم للحكم وكانت مصيف بيرمام قبلة الساسة الشيعة . يركضون الى البارزاني صباحا ومسائا .

مع الأسف القادة الكورد لم
حامد اسماعيل -

مع الأسف القادة الكورد لم يتعلموا ولَم يستفادوا من تجربة غدر العرب السنة والبعثيين للكورد ،أعادوا نفس الخطاء مع العرب الشيعة عندما وضعوا كل البيض في سلة التحالف الشيعي وسموها تحالف الشيعي الكوردي تحالف ازلي هههههههه ونسوا أن العرب من اكثر الأقوام غدر وخيانة للأخريين

العصبات الشيعية لكركوك و
حامد اسماعيل -

العصبات الشيعية لكركوك وكيف غدروا وأهانوا الاتحاد الوطني اَي اليكتي انه ممنوع ولن نسمح برفع علم كوردستان في اَي جزء من كركوك ولأي مناسبة ،هذه قمة الحقارة والدونية والشوفينية العنصرية البغيضة من قبل لقطاء ايران ،كان الاجدر باليكتي ان يصدر بيان للمليشيات الإيرانية بانه لايسمح لكم أيضا برفع الرايات الطائفية والمذهبية العنصرية المليشياوية ،لكن أنا ككوردي فرحان لموقف العصاءب الشوفيني اتجاه الاتحاد الوطني الكوردستاني هذا ثمن الخيانة والغدر والجبن الى قاسم سليماني اعلامكم ليل نهار تتحدث عن بطلات وابطال الكورد السوريين ومقاومتهم المشرفة اتجاه الوغد العثماني اردوغان بينما لم تحاربوا ساعة اتجاه الغزو الصفوي وعملاءَهم الشيعة الخونة وسلمتم كركوك على طبق من ذهب لقاسم سليماني الان ذقوا السم الإيراني طباخ السم لازم يذوقه.والله والله أنا فرحان مايفعلوا العبادي الطرطور والعميل لولي الفقيه تيس الخزعلي بيكم

نعم للمقاطعة
مسعود رستم -

كل شريف يجب ان يقاطع تركيا ولاتصرف دولار واحد لشراء حاجات تركية ـ اتفق معك واثمن ماجاء في مقالكمن القيم بارك الله فيك استاذ شه مال وشكرل لايلاف

لا ارجوكم لاحد يشتم
شورش -

ارجوكم لاحد يشتم بارزاني و هو الان مشغول جدا بموضوع اعلان دولة كوردية , موعد اعلان الدولة 21 اذار مع احلال عيد نوروز ـ

شكرا لجميع الابطال
ابطال -

شكرا لجميع الابطال , ابطال تحت البطانية , وما شاالله من شمال بطل من ابطال التحت البطانية في الشمال السويدي .. بطل من ابطال المساعدات الاجتماعية .

الى صاحب الابريق الاصفر
نشميل احسان -

شه مال عادل سليم بطل من ابطال العراق ـ ولا يحتاج الى تعريف ـ ولكن الجبان الذي يتخفى تحت الباطنية هو سروكك يا ملثم المعروف المجهول ـ بارزاني الذي جر الاقليم بحماقاته الى الهاوية ـ واخر ما لحق باقليم هو تعين اللواء فقد العيساوي لادارة مطار بيل وتبديل الزي العاملين في المطار وهم يجملون العلم العراقي على صدورهم بدل العلم الكوردي هذا هو انجاز الاستفتاء مسعود العميل ... من ليس له بيت اصلا عليه ان يسكت ولا يرمي الاخرين بحجر .... كم اشفق عليكم يا اصحاب الاباريق

اين هو البارزاني الان
مغديد -

سؤال الى رزكار وكفاح المستشار السابق لبارزاني "يقال بان بارزاني يعاني من مرض نفسي بعد ان ادخله بافيل الطالباني في جحر شبيه بجحر صديق صدام التكرتي , هل هذا صحيح ام لا ؟

مقاطعة العمبة
ط.ر. -

مقاطعة العمبة العراقية اولا. ثممقاطعة التمور العراقية.وطرشي الموصل غير موجود وانتهى ,شكرا لداعش. ثممنع السواح العرب الى كوردستان .هل هناك منتوج اخر للكيان العراقي غير التمور والعمبة وطرشي الموصل ؟

اشتم كما تشاء ,
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي . الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

اشتروا -

اشتروا العمبة العراقية , الكيان بحاجة كل دولار .

الخونة لن يقرروا تاريخ
Quisling -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني النرويجي.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام 1945 وسط فرح شعبي غامر.لا تفرح من انتصارات الخونة على الشعوب الموتوقة للحرية.... هل نجح المرتزقة الزواويون في اعاقة استقلال الجزائر ؟ هل نجاح النازيون الالمان في احتلال سانت بيتسبرغ , انهى استقلال روسيا ؟ هل نجاحات منظمة شتاسي الكرواتية النازية , اجعل ابقاء النازيين الالمان في البلقان الى الابد ؟ هل الخونة الاوكرانيون نجحوا في ابقاء اوكرانيا محتلة الى الا بد ؟ اتفهم حقدكم وكراهيتكم ... يقال من رضع من ثدي الذل دهراً.. رأي في الحرية خراباً وشراًربما معلوماتك وثقافتك ضحلة ولكن اكرر لك الخونة لن يقرروا تاريخ الشعوب .

إن لعبة (الفأر والقطة) ه
(الفأر والقطة) -

إن لعبة (الفأر والقطة) هذه تكررت طوال التأريخ بين العراق وشعب كوردستان. لعبة (الفأر والقطة) معروفة ...وهناك لعبة ابطال تحت البطانية تكررت طوال التأريخ ومعروفة الاهداف والنتائج.

الاستفتاء الكوردستاني.
نكتة نهاية الاسبوع -

الاستفتاء الكوردستاني.. العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة.. دمر العرب والترك والفرس تدميرا نفسيا . من شدّة التهويل والتخويف والترهيب من الاستفتاء بداء الهذيان واضحا على ٢٣٠ مليون ....عظمة الشعب الكوردي في تحطيم الاعداء باساليب التسلية البسيطة المرهفة .ههههههههه..

كاتب ا مازيغي
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟لقد اخطأ البارزاني حسب منظور الكثيرين ،و سقط سقطة لا تليق بالرجال على حد تعبير البعض ،كل حسب ما يرونه في البارزاني بنظرة مختزلة فقط سياسياً لا اقل و أكثر. كل من يريد أن يدعي الثقافة و الفكر و لفت الإنتباه يكفيه أن يذكر “البارزاني” بسوء ،شيء اصبح الكثير يرونه على انه جرأة و شجاعة و نقد و ديمقراطية ،في حين ان الجرأة لا تكتفي فقط في التعقيب على نقطة صغيرة ،بل كذلك بقول حقائق التاريخ التي تقدر بحجم الجبال”. لقد اخطأ البارزاني في نظر القلم المغترب في أروبا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ،تحرسه حوريات أوروبا الشقروات من كل الجوانب ،قلم دافئ يكتب على مأسات بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة. لا أخالف هذا النوع من المثقفين في الرأي على أن البارزاني اخطأ ،لكن لكل منا خلفية رأيه في رؤية مكان الخطأ ،كما يحق لي ان اسلك حريتي في التعبير عن خطأ البارزاني كما سلك البعض ذلك بدريعة الديمقراطية و الحرية و الجرأة”. في نظري أرى ان البارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ،كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح.

كاتب ا مازيغي-2
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟اخطأ البارزاني لأنه لم يفرض نفسه و منصبه على الشعب ،كما ظل قريبا من شعبه و اعدائه الكورد دون أن يحسسهم بأنه رئيس او قائد بل كان مواطنا مثله مثل اي كوردي يقبل النقد و الرأي الآخر دون إنزعاج”. أخطا البارزاني لأنه لم يقل يوما أمام الإعلام غربيا أو محليا “أنا قمت بكذى و كذى” بل كان دائما يقول “نحن الشعب الكوردي قمنا بكذى و كذى” علما أن عبارة “أنا قمت بكذى و كذى” كانت هي الأصح و التاريخ يشهد على ذلك ،علما اني لا أعمم حالة الشعب الكوردي باكمله. اخطأ البارزاني لأنه لم يخبر الشعب الكوردي الحقيقة على أن لولا شخصه لما بقي الكورد هوية و شعبا في كوردستان ،و لولاه لبيعت كوردستان و الحقت بالأجزاء الأخرى ،كما انه لم يخرج يوما ليقول لقد تعبت لحمل اعبائكم و خيانتكم و نكران جميلكم ،كان دائما صامتا قائلا : “إطمئنوا أيها الكورد لن ينالوا من إرادتنا”. أخطأ البارزاني لأنه لم يمارس حياته كأي رئيس او قائد في القصور و الفنادق و الرحلات ،بل كان دائما في الجبهة يستند الحجر و يفترش التراب و يقتات مما يقتات ابسط بيشمركة في المعسكر ،كما انه لم يرتدي ابدا الكرڤاتة امام شعبه و وسط كوردستان ليحسسهم بأنه رئيس او يفوقكم ،بل كان دائما كورديا بزيه التقليدي و كوفيته و بدلته العسكرية البيشمركة

كاتب ا مازيغي-3
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟اخطأ البارزاني لانه إستثمر أموال كوردستان في بناء وطن يملك بنيات تحتية لا تمتلكها حتى دول غنية ،في حين كان يستطيع وضعها في حسابه البنكي بسويسرا كما يفعل جميع الرؤساء و الملوك و القواد ،كما سخر ثروته الشخصية لبني شعبه و وطنه إيمانا منه و كرما و تضحية في سبيل شعبه و وطنه. أخطأ البارزاني لأنه لم يشهد التاريخ يوما انه جلس على طاولة المفاوضات بالمراهنة على كوردستان و شعبها ،كما لم يتنازل قط على فكرة الشعب و الوطن منذ عمر يناهز الثانية عشر عاما ٱلى يومنا هذا و مازال على نفس النهج. أخطأ البارزاني لأنه الإنسان الوحيد في العالم و الكرة الأرضية الذي جعل من جميع افراد عائلته بيشمركة نفسه أبناؤه احفاده ابناء أخيه أخوته…..،من من القادة في العالم مثله ؟؟ حدثوني لا تصمتوا و تتراجعوا !! أخطأ البارزاني لأنه لم يحمل السلاح ابدا في وجه كوردي عدو و خائن ،كما عفى على الكثير و دافع على الكثير رغم عداوتهم له. اخطأ البارزاني لأنه لم يرضى و لم يفكر أن يحمل جواز اوروبي أو امريكي كما يفعله الجميع ،علما أنه صرح بأنه لن يترك كوردستان مهما حصل و لن يسكن غير كوردستان و لن يموت سوى في كوردستان”.

كاتب ا مازيغي-4
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟خطأ البارزاني لأنه اراد ان يؤسس وطنا للم شمل شعبه و صون كرامته و جعلهم مواطنين لا لاجئين او رعايا تحت انظمة الأعداء ،في حين أن البعض من الكورد المثقفين لا يصلحون حتى أن يرموا في مزبلة التاريخ. أخطأ البارزاني لأنه أنشأ المطارات و الطرقات و المعاهد و المستشفيات و المدارس ،في حين انه كان الأجدر أن يبني سجون و معتقلات كما يفعل القادة و الرؤساء و الملوك لشعوبهم ،فقط لأنه ليس ديكتاتور و رحيم بشعبه. اخطأ البارزاني لأنه أحسن الظن بالجميع من بني جلدته ،لأن ذلك من طبعه و قيمه ،فمهما تحدثنا عنه ليغير طيبته إلى قسوة فلن ننجح لأن البارزاني لن يكون سوى البارزاني العنيد المؤمن الرحيم الطيب الأسد”. أخطأ البارزاني لأنه ولد في مكان قاس و تولى مسؤولية بعضا من شعبه لا يتقن سوى نكران الجميل ،علما أن البارزاني يتمناه الخليج العربي ان يحكمه و الغرب أن يحالفه و أمريكا أن تصادقه. أخطأ البارزاني لانه اطلق العنان للكثيرين للحديث عنه بسوء دون يبدي اي ردة فعل تجاههم ،كما لم يكسر اقلام المثقفين المأجورين. اخطأ البارزاني لأنه ألحق صوت الشعب الكوردي للعالمية ،و عرف بكوردستان انها وطن الكورد ،و البيشمركة الأبطال قاهروا الإرهاب. أخطأ البارزاني لأنه كان رجلا جبلا صامدا مالم يكن مقبولا في منطق أشباه الرجال ،كما انه اخطأ في جعل بعض أشباه الرجال رجالا ،كما اخطأ لانه تحمل عبء سقطات غيره من اشباه الرجال.

كاتب ا مازيغي-5
يوسف بويحيى -

أخطأ البارزاني في نظر البعض لأنهم لم يستطيعوا ان يتوصلوا إلى حقيقته الحقة و مكانته التي تليق به ،بسبب الفقر المعرفي لمن يدعون الفكر و الثقافة نسوا أن البارزاني لم يكن رئيسا و لا سياسيا رغم انه إحترف السياسة و الخطاب بشكل بارع ،كما لم يزاول في حد ذاته عمله كرئيس بل كحارس على شعبه و وطنه و كرامتهما ،كما لم يكن رئيس حزب قط و لم تكن خطواته حزبية بل كان قائدا يرحب بمن يريد المشي بالتوازي معه ،إنه الرمز الذي لن يتكرر ابدا في التاريخ. البارزاني الزعيم الذي لم المس فيه يوما ذرة من الكذب و النفاق و المراوغة و الخوف ،يكون غامضا لكي لا يجرح الآخرين لكنه الزعيم الذي لا يعرف الكذب. بكل هذا هل مازلتم تؤمنون بأن البارزاني اخطأ و سقط سقطة لا تليق بالرجال و مرغ ما تبقى من كرامة الكورد في التراب؟؟ نعم أخطأت سيدي و قدوتي البارزاني لأنك كنت اخلاقيا و إنسانيا و رحيما و متسامحا و وفيا و مؤمنا و مخلصا في زمن كثر فيه منطق الذئاب ،و ما أقسى شماتة الكورد بالكورد”.

حصرت مسعود في الجامع
شامت -

اين المفر ؟؟؟ فشلة تستاهل عمره وعمر عائلته . حليفه وصديقه اردوغان يقصف ويصول ويجول والخنيث لا يتجرأ ان يطلق تصريح واحد , هذا قدرك ان تعيش ذليلاً وتموت ذليلاً تلعنك الاجيال وتلعن عائلتك النجسة . ما احلى الشماتة بالخونة السراق وندعوا بالمزيد من الذل لهذا الشحاذ القزم ومن تبعه الى يوم يبعثون ... كاسك يا كردستان العظمى هههههه

ما ادري انت وين عايش
عراقي -

عزيزي الكاتب يبدو انك تحلم بأحلام وتظن ان المحافظات الشمالية العراقية الثلاثة التي يسكنها الاكراد دولة من الدول الكبرى التي لديها اقتصاد متقدم وبنى تحتية وجيش قوي وديمقراطية حقيقة. الحقيقة يا كاكا شمال الذين يحكمون الاكراد هم الرعاع ولكي يكسبوا الناس لم يبنوا اي شي ذي قيمة بل أهدروا الأموال التي كانوا يبتزونها من الحكومة العراقية و وزعوها كرواتب وهدايا ورشاوى و لقنوات لا فائدة منها سوى الدعاية الإعلامية والدليل على ما اقول إن حكومة مسعود لم تصمدوا اكثر من شهرين أو ثلاث بعد الاستفتاء وبعدها أرسل ابن أخيه ليتوسل الحكومة لتدفع الرواتب التى سرقها عمه كل الأعوام التي مضت ولاننسى الارتباط الوثيق بين داعش والمسؤولين الاكراد جميعا في أربيل والسليمانية. هؤلاء المسؤولين يعملون في النهار مع التحالف الدولي وفِي الليل مهربين للمواد الغذائية والأسلحة وكل شي وداعش يدفع مقابلها نفط و اغنام وإبقار نهبت من الناس

اعداء شرسين محاطين بشعبن
شنگال -

اعداء شرسين محاطين بشعبنا من كل الا تجاهات وreptile زواحف من جميع الجوانب .. كماشة crocodile تمساح عربي مفتوح لهشم الكورد ...وتمساح تركي اكثر شراسة واكبر حجما من التمساح العربي ...وتماسيح اخرى غربية يتطفلون حول التمساح العربي والتركي والفارسي ..... ولكن ١٠٠ سنة و crocodiles من جميع الانواع والاحجام فشلوا في هشم الجسد الكوردستاني .و احتلال عفرين ليس بنزهة ولا تسلية سهلة للتمساح العربي والتمساح التركي ....والايام بيننا .

يبتزونها من الحكومة
ئەبوو -

كيانك اللقيط سرق كوردستان ارضا وشعبا منذ اكتشا البترول في كركوك ١٩٢٦, كان من المفروض اجبار الكيان العراقي على دفع تعويضات مثلما حصل الكويت على ٤٨ بليون دولار من الكيان جراء ٦ اشهر من الاحتلال , عنصرية حتى في التعويض , شعب تحت احتلال همجي خبيث لمدة ٨٠ سنة وشعب استلم ٤٨ بليون دولار ...تحت نفس الاحتلال البغيظ .

وما الفرق بين الكيان
فرق !!! -

وما الفرق بين الكيان العراقي والتركي ؟ من اغتصب الكورديات في خورماتو ؟ من يستهتر بكرامة الكورد في كركوك , اليس ابناء النجف والكربلاء؟ عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، اليس حكومة بغداد أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين ؟؟ من قطع حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية , تركيا ام الشيعة ؟اغتصاب الشيعة للمدن الكوردستانية حلال, ولكن اغتصاب تركيا للمدن الكوردستانية حرام ؟ غباء فذ ...وتحليل فذ .

حرام
Halal -

ان العدوان الشيعي العربي على شعبنا في جنوب كوردستان يدفعنا لمقاطعة العيراق بشكل كامل وخاصة بعد تغلغلها الاخطبوطي في كل شيء في حياتنا اليومية كواجب وطني واخلاقي تجاه ما تقوم بها العراق من الابادة الجماعية تجاه شعب لايريد غير ان يعيش بحرية وامان على ارضه، اضيف الى ذالك أن مقاطعة تركيا ثقافيا هو إجراء دفاعي مشروع، "يستند إلى القوانين والمواثيق الدولية.

علينا ان نعي جيدا
غصن الزيتون -

علينا ان نعي جيدا ان الاموال التي تنهمر على العبادي كالمطر وتذهب الى خزينة الدولة العراقية جراء سرقة نفط كوردستان تتحول الى طلقة تخرق كل لحظة جسد طفل كوردستاني بريء في خورماتو وخانقين وكركوك وداقوق أو خارجها بالضبط كما يحدث الان في غزوة غصن الزيتون.. اذهب حرر شعبك اولا ثم بيع بضاعتك على ثوار تحت البطانية .

والسؤال الذي يطرح هنا:
رياض السلام -

والسؤال الذي يطرح هنا: الى متى نبقى ساكتين أمام هذه المجازر العربية الشيعية البشعة التي ترتكب بحق الابرياء والمدنيين العزل في جنوب كوردستان والمناطق الاخرى و نتبرع بعلم او بدون علم بشرائنا للتمور العراقية واستقبال السواح العرب ، نتبرع بمبالع طائلة للجيش العربي القبيح الذي يشن حرب الإبادة بحق الشعب الكوردستاني وينتهك ابسط معايير حقوق الانسان؟ منعوا حتى الملابس الكوردية في كركوك ... الاحتلال احتلال ...والاغتصاب اغتصاب .

نكتة اليوم -

العبادي يُحقق في مقتل آمر حمايته برصاص مسلحي الامام المهدي .

ستراتيجية ام غباء
اسلان -

الابوجيين منعوا الاحزاب والحركات الكوردية المشاركة في الدفاع عن عفرين منعا باتا....ولكن قبلوا فقط الجماعات العربية من احباء المناضل بشار الاسد .

عجبي من العرب والاتراك و
لازميكال -

عجبي من العرب والاتراك والفرسيوميا يذبحون ضحايا الكرد اطفالاً ونساءاً ورجالاً ،يعتبرون أنفسهم على حقوعندما يصرخ الكردي من الالم يقولون علينا : خونة ،مرتزقة الخ … حتى الصراخ والبكاء من شدة الالم ممنوع علينا ..هل هذا مذكور في الكتب السماوية ، لا يحق المجني عليه الاعتراض

فما هو سبب هذا السكوت الأ
ال. هدى -

فما هو سبب هذا السكوت الأسود القاتم من قبل المسؤولين في عفرين حول ما يجري على الأرض … أين هم … وأين ذهبوا ورحلوا … وأين هي قيادات الأحزاب الـ " 35 " المنضوية تحت يافطة الشمال السوري الفيديرالي، والتي كانت تشارك الأمة الديمقراطية عبر البرلمانات والوزارات والإدارات المحلية … وأين هم سياسيو هذه الحركات والأحزاب واللجان المركزية والمكاتب السياسية … فلماذا لا تنزل هذه القيادات الى الشارع، ولماذا لا تذهب الى جنديريس وبلبلة وراجو وشرّان وشـية وغيرها؟ فهذا الصمت الرمادي ، يُذكرنا بما كان يقوم به المغوار " محمد سعيد الصحّاف " فوق جسور بغداد . فالقوات الأمريكية كانت تبعد عنه بضعة كيلومترات فقط… بينما السيد " صـحّاف " كان يتوعد العلوج الأمريكان والإنكليز بالموت والقتل والذبح من الوريد إلى الوريد … ويُمَجّد القائد الملهم وقائد الضرورة " صــدام حســين " وحراسته للبوابة الشرقية المقدّسة.!

لى أين أختفوا " أولئك الج
السلام -

لى أين أختفوا " أولئك الجبابرة" من عفرين وبلمحة بصر … ولماذا لا نراهم،أي: هؤلاء الذين حَلَّفوا بشَرَفهم وأعراضهم وحياتهم، ووضعوا أياديهم على الكتاب المقدس ( صورة القائد ).؟، وقتما تبؤوا وتقاسموا الكراسي والمناصب في السلطات والإدارات والهياكل الحكمدارية الأخرىٰ؟ أين هي جماعة خيمة صفوان ( جماعة فندق شهباء الشام ) … الذين كانوا يهللون ويرقصون ويغنون بقدوم عصابات ومرتزقة بشار الأسد الى كورداغ … أين هم … أولئك الذين كانوا يقولون بملء فمهم ، نحن مَنْ نُمثل التيار والخط الثالث، ونحن مَنْ نحافظ على السلامة والطمأنينة والهدوء والأمن والأمان في كل المناطق الشمالية من سوريا .

فلماذا لا تخرج هذه القياد
النجاح -

فلماذا لا تخرج هذه القيادات الحزبية والسياسية والعسكرية المسؤولة إلى الظهور والعلن … ولماذا لا تعلن للعامة، ما يجري هناك بالضبط … ولماذا لا يصارحون الشعب الكوردي بما يقومون به وما يفعلونه، وما الذي يجري ويُحَضَّر للكورد خلف الكواليس والأبواب المغلقة داخلياً واقليمياً ودولياً…؟

ماذا جرى لهم مثلاً في قاع
ش. جمال -

ماذا جرى لهم مثلاً في قاعدة الحميميم العسكرية … كورديا وبعثياً وإيرانياً وروسياً.؟ صارحوا شعبكم الكوردي … لتكسبوا ثقته … ليبق هذا الشعب ميداناً وعوناً لكم .! لماذا خرج الروس من المنطقة؟ .… وهل العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين فيدرالية الشعوب الشمالية وروسيا ما زالت قائمة … أم أن مكتب التمثيل الدبلوماسي في موسكو قد رحل وأغلق أبوابه ؟كيف توصلت الحكمدارية في كانتون عفرين إلى اتفاق النصر مع الوحدات الشعبية التابعة للجيش العربي السوري وما هي النقاط التي وردت في هذا الاتفاق التاريخي كما يحلوا للبعض تسميته، بين حكمداريتكم وبين النظام السوري.؟أين هي التصريحات اليومية والبيانات السياسية والإعلام الحربي اليومي والبرلمان الكانتوني والوزارات والرئاسات الفردية والمشتركة .؟ لشرح ما يجري في المنطقة وإيصال الصوت الكورداغي إلى العالم ؟فالريف الكورداغي، بات فارغاً من البشر … والحجر … والشجر … ؟

أين هي حركة " صقور كوردست
انوار سوس -

أين هي حركة " صقور كوردستان " حامية المصالح الكوردستانية … وأين هي القوات الجوهرية الخاصة … وأين هي المضادات الارهابية من الـ HAT ، ألَمْ يحن الوقت لتحويل تركيا إلى ساحة حرب كبيرة ومفتوحة ونقل المعارك إلى العمق التركي .… للتخفيف من معاناة أهلنا … أم أن وضع الغسيل الرديء والوسخ على مشجب الـ " ENKS " وخلق عدوٍ وهمي وتحييد الصراع، هو من أهم متطلبات المرحلة الحالية .؟ما زلنا … نسأل ونقول : أين هم

الكيانات العنصرية
ا..ن -

الكيانات العنصرية العربية ...سوريا والعراق آفة على البشرية .

إرفعوا أيديكم عن عفرين
جزار عفرين أردوغان -

أوقفوا المسلسلات التركية**جزار عفرين أردوغان^**آن الاوان لوقف بث المسلسلات التركية في شبكة تلفزيون كورد ماكس و مقاطعة كل ما يتعلق بتركيا الاردوغانية الفاشية

الكراهية و العنصرية مرض
ايها العنصري الشوفيني -

تعقل ايها العنصري الشوفيني ايها الحاقد****1.ما ادري انت وين عايشعراقي - GMT 12:29 2018 الثلائاء 13 مارس**** ***الوباء او السرطان هو كل من هو عنصري و حاقد على الاقليات او الشعوب المسالمة التي تريد العيش بكرامة انسان و الحرية و الديمقراطية. العنصري انسان مريض يريد اخذ كل شئ و الغاء الطرف المقابل بشتى الطرق و الاساليب و بمبررات سخيفة تدعو للاشمئزاز و التقيؤ. فتعقل ايها العنصري الشوفينيالكراهية و العنصرية مرض خطير الكراهية و العنصرية مرض خطير حقٱايها الحاقد

لم يجدوا افضل
اصيل -

الاكراد شعب جاحد و ناكر للجميل كما عرفناه... انا اصبحت على قناعة بانهم يكرهون العراق لأنه البلد الوحيد الذي اعطاهم مميزات لا يستحقونها... لقد هجروا اي الاكراد الى دول عديدة و لم يجدوا شعب طيب مثل اهل العراق و لا حتى بدول الغرب ينظرون الى الاكراد كمكون منغلق و منعزل بعكس العراقيين شعب كريم و محب للحياة لذا يكرهه الاكراد لأنه لا يقدر ان يجاريه ... اتمنى للعراق كل الخير و عودته البلد العربي الأصيل كما نعرفه.

أي نعم قاطعوا
اصيل -

اعطوا القطة نارا, فأحرقت ذيلها....مقال مضحك فعلا يوم نسمع بأن تركيا تعيش برعب مطلق من قوة الاكراد لذا قاموا بعملية غصن الزيتون ... بعص العصابات الكردية اعطوها سلاح فظنوا انهم قادرين على تغيير المعادلة بالمنطقة و المضحك انهم يطلقون على شمال سوريا غرب كردستان الغير موجودة على الخارطة اصلا... من يريد ان يقاطع من !!؟؟ الاكراد شعب استهلاكي بينما تركيا من الدول المصدرة و بضائعها تملئ الاسواق الاوروبية . حتى روسيا رضخت لتركيا و اعادت استيراد المواد الغذاية من الاخيرة... تركيا ستغير خريطتكم و تعيد العصابات الكردية الى جحورها .

وكيف يسرق القزم وعائلته؟
واحد -

عيني شا مال وكيف يسرق القزم رسوم الكمارك ؟؟ هل سمعت منه كلمة وهو من كان ينادي ليل نهار ضد العراقيين !!!! القواعد التركية في شمال العراق من يحميها ؟؟ المقاومة تبدأ بالثورة على عملاء تركيا في اربيل فهذه العائلة تاريخها وحاضرها ومستقبلها لا تفعل سوى بيع ارض وعرض الكرد لمن يبقيها في كراسيهم العفنة ....

عنصري
زارا -

وماشا«الله على "دولكم" ال"عربية" كم هي مستقرة اقتصاديا وسياسيا!!!! اقليم كوردستان رغم كل الحصار الذي يمارسه كيانك العراقي، اكثر استقرارا من حكومة بغداد. انتم العراقيون اخر من يتكلم عن الفساد يا افسد الناس. كوردستان مقارنة بالعراق الفساد فيها قليل جدا. ولا احد "يتوسل" الرواتب يا احفاد هارون الرشيد الذين يظنون اموال الناس ملك للسلاطين يعطونها للناس حسنة!!! الرواتب هي حق لموظفي الاقليم ....الرواتب هي مقابل عمل يقدمه الموظف للبلد واموال البلد هي ملك للشعب.

كشف مركز ميترو للدفاع
ميترو -

كشف مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين يوم الثلاثاء عن وضع الحكومة الاتحادية عراقيل امام الصحفيين الراغبين بزيارة اقليم كوردستان والعراق. وقال المرصد في مذكرة وجهها اليوم، الى المنظمات المختصة بحقوق الصحفيين في العراق والعالم، وسفارات وقنصليات الدول المعتمدة في العراق واقليم كوردستان، انه يضع هذه المذكرة امام هذه الجهات “للاطلاع على الطريقة التي يتعامل بها المسوؤلين العراقيين مع مراسلي الصحف والقنوات الفضائية الدولية ووسائل الاعلام الاخرى، الذين يودون زيارة أقليم كوردستان”

العنصرية
ميترو -

الفرق الاعلامية الدولية والصحفيين، اذا كان في رفقتهم مواطن كوردي، لن يستطيعوا الحصول على الفيزا، وسيتم رفض طلبهم للحصول عليها”...... صدام طلع اشرف من اصحاب عاصمة الانفال الجدد .

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

عزيزي كاك شه مال و اولا احيك على وطنيتك واتفق معك تماما ولكن هكذا اعمال يقوم بها قيادة وطنية وحكومة وطنية وليس خائنة ومنبطحة مثل حكومتنا التي ابتلينا بها ـ بارزني ليس رجل هيكصشذا مواقف ـ انظر الى عفرين وقارنها مع كركوك وخيانات العائلتين بارزاني وطالباني ...ولكن كما قلت على الشعب ان يفكر بهذا الامر ـمودتي

الكا تب يبيع العراقجية
س.ت.ا -

الكا تب يبيع العراقجية في جنوب كوردستان ولكن يبيع الكوردايه تي في غرب كوردستان !! لا نفهم السر !!!

حكومة بارزاني
رحمان ابراهيم -

فاقد الشيء لايعطي ـ كيف لبارزاني ان يخطو هكذا خطوات ؟ البارزاني صاحب تاريخ مقزز من العمالة والخيانة والجرائم بحخق الشعب ...لطلب من صالح مسلم او عبدلله اوجلان ـ وليس بارزاني ـ الا ترى بان الشعب منهمك ويحتفل بفتح المطارات وارسال الرواتب من بغداد ؟ لاتحملهم استاذ شمال اكثر من طاقتهم ؟

اين ياسين ؟...... دشتم
شارع الحسن التاني -

اين ياسين ؟...... دشتم لنا البارزاتي و انشرح .اننا نتفهم رغباتكم العرقية من زمان .

وفي نهاية الفلم الشيعي
ت. البورجت -

حسب المادة الثانية من (معاهدە الدفاع المشترك بین دول الجامعە العربیە) لسنة 13/4/1950 شارك الدول العربية في عمليات الانفال والاغتصاب والتعريب والهمجية في كوردستان . حسب مديرية الاستخبارات العسكرية العامة شارك الجبهة الشعبية الجزائرية , و طيارين من اليمن بالاضافة الى لواء العروبة من اليمن ضد الكورد والاردن شارك بلواء اليرموك والسودان ارسل (متگوعین) ودول الخليج دعم العراق ماديا خلال عمليات الانفال العربية ضد الكورد . وعلي عبدالله احد اصدقاء صدام ذهب .....وجرائم ودماء الاطفال الكورد في رقبته وفي نهاية الفلم الشيعة يحاولون تحقيق ما فشل الاخرين في تحقيقه خلال ٨٠ سنة .هل الشيعة يحققون الرغبات العنصرية العربية ؟ هل تحقيق الرغبات العرقية العنصرية من الانفال والتعريب والسرقة والاغتصاب الجنسي والقيم اللا اخلاقية الاخرى قابلة للتحقيق من قبل الشيعة ؟

بنادق الغير.
FYI -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير.

العراق كدولة صناعة بريطانية
معلومات عامة -

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا......

وفشل العرب فشلا مخزيا في
-

فشل العرب فشلا مخزيا في اخضاع الكورد خلا ل ٨٠ واستعملوا كل الطرق الملتوية واللا اخلاقية من الاغتصاب الجنسي الى غلق المطارات و قطع الميزانية وحرق المنازل وقتل الاطفال. ...هل بامكان العرب تحقيق نزواتهم العنصرية والاستهتار بكرامة الكورد ؟ هل سينجح ابناء النجف والكربلاء في البقاء في كركوك بعد فشل ابناء تكريت وسامراء ؟

الوطن هو المكان
-

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان

نكتة الاسبوع -

عادات عربية الشتم والاحتقار والاستهزاء عادات عربية ثقافية متجذرة , 250 مليون عربي يشتمون اسرائيل 65 سنة والسبب اعجب !!! لانهم فشلوا في اغتصاب اراضيهم ورمي اطفالهم في البحر , من المفروض اعطاء لقب اطول فترة للشتم في جينيز ريكورد .

الساسة الشيعة .
مصيف بيرمام -

بعد سقوط نظام صدام رءينا تغير جذري في عقلية الساسة الشيعة اتجاه الشعب الكوردي وإقليم كوردستان بعدما أوصلناكم للحكم وكانت مصيف بيرمام قبلة الساسة الشيعة . يركضون الى البارزاني صباحا ومسائا .

مع الأسف
حامد اسماعيل -

مع الأسف القادة الكورد لم يتعلموا ولَم يستفادوا من تجربة غدر العرب السنة والبعثيين للكورد ،أعادوا نفس الاخطاء مع العرب الشيعة عندما وضعوا كل البيض في سلة التحالف الشيعي وسموها تحالف الشيعي الكوردي تحالف ازلي ونسوا أن العرب من اكثر الأقوام غدرا وخيانة للأخرين

العصبات الشيعية لكركوك
حامد اسماعيل -

العصبات الشيعية لكركوك وكيف غدروا وأهانوا الاتحاد الوطني اَي اليكتي انه ممنوع ولن نسمح برفع علم كوردستان في اَي جزء من كركوك ولأي مناسبة ،هذه قمة الحقارة والدونية والشوفينية العنصرية البغيضة من قبل لقطاء ايران ،كان الاجدر باليكتي ان يصدر بيان للمليشيات الإيرانية بانه لايسمح لكم أيضا برفع الرايات الطائفية والمذهبية العنصرية المليشياوية ،لكن أنا ككوردي فرحان لموقف العصائب الشوفيني اتجاه الاتحاد الوطني الكوردستاني هذا ثمن الخيانة والغدر والجبن الى قاسم سليماني اعلامكم ليل نهار تتحدث عن بطلات وابطال الكورد السوريين ومقاومتهم المشرفة اتجاه الوغد العثماني اردوغان بينما لم تحاربوا ساعة اتجاه الغزو الصفوي وعملاءَهم الشيعة الخونة وسلمتم كركوك على طبق من ذهب لقاسم سليماني الان ذقوا السم الإيراني طباخ السم لازم يذوقه.والله والله أنا فرحان مايفعلوا العبادي العميل لولي الفقيه

نعم للمقاطعة
مسعود رستم -

كل شريف يجب ان يقاطع تركيا ولاتصرف دولار واحد لشراء حاجات تركية ـ اتفق معك واثمن ماجاء في مقالك من القيم بارك الله فيك استاذ شه مال وشكرا لايلاف

لا ارجوكم لاحد يشتم
شورش -

ارجوكم لاحد يشتم بارزاني و هو الان مشغول جدا بموضوع اعلان دولة كوردية , موعد اعلان الدولة 21 اذار مع احلال عيد نوروز ـ

شكرا لجميع الابطال
ابطال -

شكرا لجميع الابطال , ابطال تحت البطانية , وما شاالله من شمال بطل من ابطال التحت البطانية في الشمال السويدي .. بطل من ابطال المساعدات الاجتماعية .

الى صاحب الابريق الاصفر
نشميل احسان -

شه مال عادل سليم بطل من ابطال العراق ـ ولا يحتاج الى تعريف ـ ولكن الجبان الذي يتخفى تحت الباطنية هو سروكك يا ملثم المعروف المجهول ـ بارزاني الذي جر الاقليم بحماقاته الى الهاوية ـ واخر ما لحق باقليم هو تعين اللواء فقد العيساوي لادارة مطار بيل وتبديل الزي العاملين في المطار وهم يجملون العلم العراقي على صدورهم بدل العلم الكوردي هذا هو انجاز الاستفتاء مسعود العميل ... من ليس له بيت اصلا عليه ان يسكت ولا يرمي الاخرين بحجر .... كم اشفق عليكم يا اصحاب الاباريق

اين هو البارزاني الان
مغديد -

سؤال الى رزكار وكفاح المستشار السابق لبارزاني "يقال بان بارزاني يعاني من مرض نفسي بعد ان ادخله بافيل الطالباني في جحر شبيه بجحر صديق صدام التكرتي , هل هذا صحيح ام لا ؟

مقاطعة العمبة
ط.ر. -

مقاطعة العمبة العراقية اولا. ثممقاطعة التمور العراقية.وطرشي الموصل غير موجود وانتهى ,شكرا لداعش. ثممنع السواح العرب الى كوردستان .هل هناك منتوج اخر للكيان العراقي غير التمور والعمبة وطرشي الموصل ؟

اشتم كما تشاء ,
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي . الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدمائهم وماتزال .

اشتروا -

اشتروا العمبة العراقية , الكيان بحاجة كل دولار .

الخونة لن يقرروا تاريخ
Quisling -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني النرويجي.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام 1945 وسط فرح شعبي غامر.لا تفرح من انتصارات الخونة على الشعوب الموتوقة للحرية.... هل نجح المرتزقة الزواويون في اعاقة استقلال الجزائر ؟ هل نجاح النازيون الالمان في احتلال سانت بيتسبرغ , انهى استقلال روسيا ؟ هل نجاحات منظمة شتاسي الكرواتية النازية , اجعل ابقاء النازيين الالمان في البلقان الى الابد ؟ هل الخونة الاوكرانيون نجحوا في ابقاء اوكرانيا محتلة الى الا بد ؟ اتفهم حقدكم وكراهيتكم ... يقال من رضع من ثدي الذل دهراً.. رأي في الحرية خراباً وشراًربما معلوماتك وثقافتك ضحلة ولكن اكرر لك الخونة لن يقرروا تاريخ الشعوب .

إن لعبة (الفأر والقطة) ه
(الفأر والقطة) -

إن لعبة (الفأر والقطة) هذه تكررت طوال التأريخ بين العراق وشعب كوردستان. لعبة (الفأر والقطة) معروفة ...وهناك لعبة ابطال تحت البطانية تكررت طوال التأريخ ومعروفة الاهداف والنتائج.

الاستفتاء الكوردستاني.
نكتة نهاية الاسبوع -

الاستفتاء الكوردستاني.. العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة.. دمر العرب والترك والفرس تدميرا نفسيا . من شدّة التهويل والتخويف والترهيب من الاستفتاء بداء الهذيان واضحا على ٢٣٠ مليون ....عظمة الشعب الكوردي في تحطيم الاعداء باساليب التسلية البسيطة المرهفة .ههههههههه..

كاتب ا مازيغي
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟لقد اخطأ البارزاني حسب منظور الكثيرين ،و سقط سقطة لا تليق بالرجال على حد تعبير البعض ،كل حسب ما يرونه في البارزاني بنظرة مختزلة فقط سياسياً لا اقل و أكثر. كل من يريد أن يدعي الثقافة و الفكر و لفت الإنتباه يكفيه أن يذكر “البارزاني” بسوء ،شيء اصبح الكثير يرونه على انه جرأة و شجاعة و نقد و ديمقراطية ،في حين ان الجرأة لا تكتفي فقط في التعقيب على نقطة صغيرة ،بل كذلك بقول حقائق التاريخ التي تقدر بحجم الجبال”. لقد اخطأ البارزاني في نظر القلم المغترب في أروبا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ،تحرسه حوريات أوروبا الشقروات من كل الجوانب ،قلم دافئ يكتب على مأسات بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة. لا أخالف هذا النوع من المثقفين في الرأي على أن البارزاني اخطأ ،لكن لكل منا خلفية رأيه في رؤية مكان الخطأ ،كما يحق لي ان اسلك حريتي في التعبير عن خطأ البارزاني كما سلك البعض ذلك بدريعة الديمقراطية و الحرية و الجرأة”. في نظري أرى ان البارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ،كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح.

كاتب ا مازيغي-2
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟اخطأ البارزاني لأنه لم يفرض نفسه و منصبه على الشعب ،كما ظل قريبا من شعبه و اعدائه الكورد دون أن يحسسهم بأنه رئيس او قائد بل كان مواطنا مثله مثل اي كوردي يقبل النقد و الرأي الآخر دون إنزعاج”. أخطا البارزاني لأنه لم يقل يوما أمام الإعلام غربيا أو محليا “أنا قمت بكذى و كذى” بل كان دائما يقول “نحن الشعب الكوردي قمنا بكذى و كذى” علما أن عبارة “أنا قمت بكذى و كذى” كانت هي الأصح و التاريخ يشهد على ذلك ،علما اني لا أعمم حالة الشعب الكوردي باكمله. اخطأ البارزاني لأنه لم يخبر الشعب الكوردي الحقيقة على أن لولا شخصه لما بقي الكورد هوية و شعبا في كوردستان ،و لولاه لبيعت كوردستان و الحقت بالأجزاء الأخرى ،كما انه لم يخرج يوما ليقول لقد تعبت لحمل اعبائكم و خيانتكم و نكران جميلكم ،كان دائما صامتا قائلا : “إطمئنوا أيها الكورد لن ينالوا من إرادتنا”. أخطأ البارزاني لأنه لم يمارس حياته كأي رئيس او قائد في القصور و الفنادق و الرحلات ،بل كان دائما في الجبهة يستند الحجر و يفترش التراب و يقتات مما يقتات ابسط بيشمركة في المعسكر ،كما انه لم يرتدي ابدا الكرڤاتة امام شعبه و وسط كوردستان ليحسسهم بأنه رئيس او يفوقكم ،بل كان دائما كورديا بزيه التقليدي و كوفيته و بدلته العسكرية البيشمركة

كاتب ا مازيغي-3
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟اخطأ البارزاني لانه إستثمر أموال كوردستان في بناء وطن يملك بنيات تحتية لا تمتلكها حتى دول غنية ،في حين كان يستطيع وضعها في حسابه البنكي بسويسرا كما يفعل جميع الرؤساء و الملوك و القواد ،كما سخر ثروته الشخصية لبني شعبه و وطنه إيمانا منه و كرما و تضحية في سبيل شعبه و وطنه. أخطأ البارزاني لأنه لم يشهد التاريخ يوما انه جلس على طاولة المفاوضات بالمراهنة على كوردستان و شعبها ،كما لم يتنازل قط على فكرة الشعب و الوطن منذ عمر يناهز الثانية عشر عاما ٱلى يومنا هذا و مازال على نفس النهج. أخطأ البارزاني لأنه الإنسان الوحيد في العالم و الكرة الأرضية الذي جعل من جميع افراد عائلته بيشمركة نفسه أبناؤه احفاده ابناء أخيه أخوته…..،من من القادة في العالم مثله ؟؟ حدثوني لا تصمتوا و تتراجعوا !! أخطأ البارزاني لأنه لم يحمل السلاح ابدا في وجه كوردي عدو و خائن ،كما عفى على الكثير و دافع على الكثير رغم عداوتهم له. اخطأ البارزاني لأنه لم يرضى و لم يفكر أن يحمل جواز اوروبي أو امريكي كما يفعله الجميع ،علما أنه صرح بأنه لن يترك كوردستان مهما حصل و لن يسكن غير كوردستان و لن يموت سوى في كوردستان”.

كاتب ا مازيغي-4
يوسف بويحيى -

هل أخطأ البارزاني؟خطأ البارزاني لأنه اراد ان يؤسس وطنا للم شمل شعبه و صون كرامته و جعلهم مواطنين لا لاجئين او رعايا تحت انظمة الأعداء ،في حين أن البعض من الكورد المثقفين لا يصلحون حتى أن يرموا في مزبلة التاريخ. أخطأ البارزاني لأنه أنشأ المطارات و الطرقات و المعاهد و المستشفيات و المدارس ،في حين انه كان الأجدر أن يبني سجون و معتقلات كما يفعل القادة و الرؤساء و الملوك لشعوبهم ،فقط لأنه ليس ديكتاتور و رحيم بشعبه. اخطأ البارزاني لأنه أحسن الظن بالجميع من بني جلدته ،لأن ذلك من طبعه و قيمه ،فمهما تحدثنا عنه ليغير طيبته إلى قسوة فلن ننجح لأن البارزاني لن يكون سوى البارزاني العنيد المؤمن الرحيم الطيب الأسد”. أخطأ البارزاني لأنه ولد في مكان قاس و تولى مسؤولية بعضا من شعبه لا يتقن سوى نكران الجميل ،علما أن البارزاني يتمناه الخليج العربي ان يحكمه و الغرب أن يحالفه و أمريكا أن تصادقه. أخطأ البارزاني لانه اطلق العنان للكثيرين للحديث عنه بسوء دون يبدي اي ردة فعل تجاههم ،كما لم يكسر اقلام المثقفين المأجورين. اخطأ البارزاني لأنه ألحق صوت الشعب الكوردي للعالمية ،و عرف بكوردستان انها وطن الكورد ،و البيشمركة الأبطال قاهروا الإرهاب. أخطأ البارزاني لأنه كان رجلا جبلا صامدا مالم يكن مقبولا في منطق أشباه الرجال ،كما انه اخطأ في جعل بعض أشباه الرجال رجالا ،كما اخطأ لانه تحمل عبء سقطات غيره من اشباه الرجال.

كاتب ا مازيغي-5
يوسف بويحيى -

أخطأ البارزاني في نظر البعض لأنهم لم يستطيعوا ان يتوصلوا إلى حقيقته الحقة و مكانته التي تليق به ،بسبب الفقر المعرفي لمن يدعون الفكر و الثقافة نسوا أن البارزاني لم يكن رئيسا و لا سياسيا رغم انه إحترف السياسة و الخطاب بشكل بارع ،كما لم يزاول في حد ذاته عمله كرئيس بل كحارس على شعبه و وطنه و كرامتهما ،كما لم يكن رئيس حزب قط و لم تكن خطواته حزبية بل كان قائدا يرحب بمن يريد المشي بالتوازي معه ،إنه الرمز الذي لن يتكرر ابدا في التاريخ. البارزاني الزعيم الذي لم المس فيه يوما ذرة من الكذب و النفاق و المراوغة و الخوف ،يكون غامضا لكي لا يجرح الآخرين لكنه الزعيم الذي لا يعرف الكذب. بكل هذا هل مازلتم تؤمنون بأن البارزاني اخطأ و سقط سقطة لا تليق بالرجال و مرغ ما تبقى من كرامة الكورد في التراب؟؟ نعم أخطأت سيدي و قدوتي البارزاني لأنك كنت اخلاقيا و إنسانيا و رحيما و متسامحا و وفيا و مؤمنا و مخلصا في زمن كثر فيه منطق الذئاب ،و ما أقسى شماتة الكورد بالكورد”.

حصرت مسعود في الجامع
شامت -

اين المفر ؟؟؟ فشلة تستاهل عمره وعمر عائلته . حليفه وصديقه اردوغان يقصف ويصول ويجول والخنيث لا يتجرأ ان يطلق تصريح واحد , هذا قدرك ان تعيش ذليلاً وتموت ذليلاً تلعنك الاجيال وتلعن عائلتك النجسة . ما احلى الشماتة بالخونة السراق وندعوا بالمزيد من الذل لهذا الشحاذ القزم ومن تبعه الى يوم يبعثون ... كاسك يا كردستان العظمى هههههه