فضاء الرأي

التاريخ التركي يكرر نفسه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المرحوم موسى عنتر الصحفي والمناضل الكردي والذي قٌتل في عام 1992 وهو في السبعين على يد الأجهزة السرية للدولة التركية في دياربكر يذكر في مذكراته باللغة التركية في الصفحة 29 ما يلي : القرويون الكرد كانوا يأتون بالحطب على ظهر الحمير ليبيعوه في سوق مدينة ماردين التي يعيش فيها الكرد والعرب والسريان وتقع الى الجنوب الشرقي من تركيا وعلى الحدود السورية . الحادثة تعود الى الثلاثينات من القرن الماضي . ثمن حمولة الحطب على ظهر الحمار كان يباع ب 50 الى 60 قرشاً تركيا (الليرة التركية كانت تساوي دولاراً امريكياً حينها) . سعرالحمار مع الحطب كان 5 الى6 ليرات. الكرد يستعملون كلمة (تشو تشو)عند سوقهم للحمير، ووقتها لم يكونوا يعرفون كلمةً واحدة بالتركية . عدد من القرويين البؤساء كانوا يسوقون الحمير المحملة بالحطب بإتجاه سوق ماردين مرددين صيحاتهم بـ( تشو تشو) غافلين عن الكمين الذي نصبته الجندرمة التركية لهم على أبواب المدينة . فجأةً هاجمت الجندرمة القافلة وبدأت بالضرب المبرح والشتائم البذيئة . القرويون كانوا مندهشين لما يحدث ويسألون الجندرمة عن الجريمة التي إرتكبوها . كلما زاد الكلام والصياح كلما إزداد حدة الضرب والاهانة ولم يكونوا يعرفون أن كثرة الكلام كانت تزيد من سقف عقوبتهم.

المساكين لم يكونوا يدرون أن السر هو في كلمة (تشو تشو) . هذه الكلمة كردية . عقوبة النطق بأي كلمة غيرتركية كانت تكلف صاحبها 50 قرشاً  أي ما يساوي ثمن حمولة الحطب التي جاء بها ليرتزق من ورائها . بقية الكلمات التي كان القرويون يستعملونها للإستفسار أو الآهات التي كانت تنم عن الألم كانت  تدخل ضمن فاتورة العقاب.

يستمر العم موسى في سرده ويقول : كان أحد هؤلاء "المجرمين" واحداً من أخوالي . حجز الجنود الحمار و حمولته وقدر السعر بـ 5 ليرات، كما أنه أدخل نظارة الجندرمة لمدة يومين قاسى فيها كل أنواع التعذيب الوحشي الذي يشتهر به الاتراك ويعلم به كل العرب منذ العهد العثماني . بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر وصل القرية جابي الأموال (تحصيلدار) ومعه دورية الجندرمة . طالبو خالي بدفع بقية الغرامة وكانت سبع ليرات (الغرامة كانت 12 ليرة،خمس ليرات دفعت عند وقوع "الجريمة" أي ثمن الحمار وحمولته) . يبدو أنه كان قد لفظ 24 كلمة كردية في ماردين . الجندرمة هددته بالحجز على   موجودات الدار إذما لم يدفع الغرامة أضطر الخال المسكين الى بيع خمسةٍ من عنزاته مسدداً بذلك غرامةجريمة التكلم بالكردية.

بعد ذلك التاريخ تحولت ماردين طبعاً وبقية المدن الكردية الى مدينة أشباح يخيم عليها صمت القبور. لا أحد يعرف التركية. التكلم بغيرالتركية يعني العقاب والغرامة الباهظة. لا أحد يتكلم خارج الدار. الكلام بالإشارات فقط وكأن كل أهل المدينة بكاملها هم من الطرشان.

هذا مثال عابرمن التاريخ التركي في بدايات تشكيل الجمهورية الاتاتوركية ويميط اللثام عن العنصرية والهمجية التي مورست ضد الكرد. إذا أراد البعض معرفة المجازر التي أرتكبت في مدينة ديرسم (تم تبديل الإسم الى تونجلي التركية) عامي 1937 و 1938 فما عليه إلا كتابة كلمة (ديرسم) على محرك الغوغل ليجد ان حتى حلبجة  ستبدو اقل همجية مقارنة بمجازرديرسم لولا السلاح الكيميائي الرهيب .

التاريخ التركي ضد الكرد يتكرر الآن في عفرين على يد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  وبامرته بقايا داعش تحت اسم الجيش السوري الحر .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من ينقذ الشعب الكردي
من عصابات تختطفه ؟ -

كل ما قيل عن من يظلمونا ويهمشون حقوقنا ويستغلون طيبتنا وما الى ذلك كلها صحيحة ولكن, نحن أكبر عدو لأنفسنا قبل غيرنا, أولا في كل ثورات الكورد كان هناك خيانة داخلية قبل تخلي الاصدقاء المزعومين عنا, ثانيا كل من قاد الكورد من العلمانيين لم يكن صادقا مع الشعب الكوردي,بل كان همه الاول عائلته وعشيرته وأقربائه ومصالح ومكاسب حزبية ,وخاصة بعد ثورات شيخ سعيد بيران وشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد , كما رأينا كيف أصبح من لا حمار له مليارديرا بفضل نهب وسرقة أموال وثروات الشعب الكوردي في اقليم كوردستان,وهي نفسها عند العرب والعجم في بلدان العالم الثالث,عدا أن لهم دول وليس للكورد دولة و كيان, ثالثا بخصوص الكورد في كوردستان العراق,عندما انسحب صدام وترك ثلاثة محافظات كوردية ماذا حدث؟ قام المسؤولون الكبار بسرقة ونهب ما فوق الارض من معدات ثقيلة ومعامل ومتروكات الجيش العراقي من مدافع ودبابات وتم بيعها بالخردة الى ايران مقابل ثمن بخس,ولم يكتفوا بذلك,بل بدأواحربا داخلية طاحنة فيما بينهم للسيطرة على أكبر جزء ممكن من المدن والمناطق وجعلها تحت هيمنتهم,ولم يهدأ البال الا عندما تدخل الامريكان وأجبروهم على التصالح الشكلي بعدما جلبوا قوات عراقية التي كانوا يتهمونها بأبادة الكورد بالكيمياوي لدحر الطرف الآخر,ودخول قوات ايرانية وجلبها من الطرف الثاني ضد الطرف الاول,وكذلك دخول قوات تركية الى تلك المنطقة وتواجد قواعد لها الى اليوم ,وكذلك الهيمنة الاستخبارية لتلك الدول على كوردوستان العراق, رابعا قام جلال ومسعود بالهرولة الى بغداد بعد 2003 وأخذوا معهم آلاف من قوات مدربة لحماية مسؤولي الشيعة والسنة في بغداد,لأنهم كانوا جدد وليس لهم قوات خاصة ولا جيوش كما اليوم, فقاموا ببناء العراق الجديد وكتبوا الدستور العراقي الجديد,ولكن لأن هم قادة الكورد كان منصبا على الثروات والنفط والثراء الشخصي والعائلي,وتناسوا أن هناك شعبا ينتظر منهم ما يحلمون به منذ عقود, فنسوا كركوك وحتى المدن التي كان تحت هيمنتهم,وتوجه كل طاقتهم الى بغداد , وكتب أشياء في هذا الدستور ليس في صالح الشعب الكورديوكما نرى نتائجه اليوم ,الى أن دفعهم جشعهم وعطشهم لنهب ثروات تحت الارض المتمثلة بالنفط والخامات الاخرى, عندما أعلنوا أنهم سوف يبيعون النفط بأنفسهم وسوف يحصلون على أضعاف ما يحصلونه من بغداد, وسوف يفعلون كذا وكذا كما رأينا كيف آلت اليه الامور,ورجع

حتى لا سيذهب الاكراد
الى العدمية والسراب -

لا يمكن تصور حل للأزمة الكردية المزمنة إلا ضمن أحد خيارات ثلاثة:أول الخيارات هو الإدماج القسري بشريا وثقافيا بطريقة استبدادية، وهذا أسلوب فاشيٌّ فاشل، وخطيئة أخلاقية، وحماقة استراتيجية، تبنَّتها أحيانا الأنظمة القومية -العربية والتركية والفارسية- من قبلُ ضد الكرد، وكانت نتائجها مدمرة على الكرد، وعلى البلدان التي ينتمون إليها سياسيا. ولعل الدمار الذي حل بالعراق ثم بسوريا كان من أسبابه العميقة سيرُ النظام البعثي في البلدين في هذا المسار.وثاني الخيارات هو الاستقلال السياسي عن الدول الأربع التي يتوزع الأكراد بينها (تركيا والعراق وإيران وسوريا)، وبناء كيان كردي جديد. وهذا حلٌّ غير ممكن عمليا، وأيُّ سعي إليه ستكون نتائجه عكسية. فتوزُّع الكرد على أربع دول يجعل قضيتهم -بمنطق الجغرافيا السياسية- قضية معقدة للغاية. واستقلال الكرد عن إحدى الدول الأربع -على نحو ما جرت المحاولة في العراق مؤخرا- لن يكون حلا للمسألة الكردية، بل تعقيدا أشدَّ للمسألة، لأنه سيفجر حروبا أهلية في الدول الأخرى، وستكون النتائج خطيرة على نسيج الشعب الكردي، وعلى شعوب المنطقة كلها. وثالث الخيارات هو التعايش في دول ديمقراطية، على قاعدة من المواطنة المتساوية التي تضمن للكرد -ولغيرهم- جميع الحقوق اللغوية والثقافية، مع ضمان التواصل والتداخل بين الكرد في الدول الأربع، وهذا هو الحل المنطقي الذي يصون حقوق الجميع. ويجنِّب هذه المنطقة الممزَّقة أصلا مزيدا من التمزيق والتفريق. وهو حل منسجم أيضا مع تاريخ المنطقة، وفضائها الحضاري الإسلامي المشترك. ولأننا نرى هذا الخيار هو الحل الأخلاقي والعملي الوحيد للمسألة الكردية، وثمة أمور عملية أخرى تجعل استقلال الكرد عن تركيا أمرا مستحيلاً، وهو أن التداخل البشري بين الكرد والترك عميق جدا. ويكفي أن نعرف أن أكبر تجمع بشري للكرد في أي مدينة على وجه الأر ض هو في مدينة اسطنبول. وهي مدينة بعيدة جدا عن المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا ذات الجذور التاريخية الكردية. كما أن الكرد في حواضر تركيا الكبرى -مثلهم مثل الكرد في دمشق- مندمجون إلى حد بعيد في النسيج الاجتماعي والثقافي الوطني.أما الجماعات اليسارية المتطرفة التي تتصدر المشهد الكردي اليوم بصخبها، وترفع راية الانفصال عالية، فهي لا تمثل بالضرورة أعماق الشعب الكردي، في أصالته، وتدينه، وعمق ارتباطه بأمته الإسلامية وضميرها. وقد أساءت هذه ا

التركي اردوغان ارحم
بالاكراد من برزاني وطالبا -

أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر.وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمسمى

مصير الكيان العنصري العرب
Rizgar -

مصير الكيان العنصري العربي العراقي الخبيث مزبلة التاريخ عاجلا ام آجلا ....اللعنة على عاصمة المقابر الجماعية والتعريب والا نفال والاعمال اللا اخلاقية الاخرى من الاغتصاب الجنسي الى السرقة .....الخ. اللعنة على المس بيل .

ازداد حقد الاتراك والفرس
Rizgar -

ازداد حقد الاتراك والفرس والعرب وجن جنونهم بعد الانتصارات العظيمة للشعب الكوردي على داعش ....وكسب الكورد الاحترام الدولي .فالمرتزقة العرب يسرقون حتى المراحض في عفرين وحثالات ابناء النجف والكربلاء مدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة في ازقة كركوك ويستهترون بكرامة ابناء الشعب الكوردي وهدد ويهدد اردوغان بانه سوف يحتل غرب كوردستان , نسى اردوغان ان ثاني اكبر جيش في الناتو ومع ٥٠ الف مرتزق عربي فشلوا في دخول قرية كوردية الا بعد ٥٨ يوما.محتلي كوردستان في رعب و محطمين نفسيا بعد فشل كل معاهداتهم العنصرية ضد كوردستان ...من معاهدة سعد آباد العرقية ١٩٣٨ والى اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ والى ركض القرد العبادي الى الاتراك قبل شهور .هل سينجح العرب والترك والفرس تحقيق احلامهم العنصرية ؟ شخصيا اشك .....هل من مجيب ؟

شركة روفرRover افلس ٢٠
Rover -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت pitch - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان . لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟

كيف لي أن أعيش مع أناس.
-

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي .

الوطن
-

الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

انا كوردي
سالار -

سالار - انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
-

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
-

. كل من يحاول أن يبرر الاحتلال تحت أي ذريعة و وهم فهذا لن يغير من الواقع بشيء! أليس الاحتلال أن يحكم نظام ما شعباً دون إرادته و يسرق ثرواته و يمنعه من دراسة لغته و تاريخه و ممارسة تقاليده و يتحكم بمصيرة بالقوة و لا يشاركه بالحكم و لا يحكم بالعدل!! كيف لا يكون حكم الكيان التركي و الايراني و السوري و العراقي للشعب الكردي احتلالاً و دستورهم يقول أن الشعب في هذه الكيانات تركي و فارسي و عربي فقط و يمنعون الشعب الكردي التعلم بللغته و ممارسة تقاليده و التعبير عن وجوده!....... تباً للاحتلال

ضرورة ان ترسم خرائط جديد
-

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. وتفكيك تركيا لا محال ....ربما بامكان الاجرام صيانة ولكن نهاية الا جرام معروف .

عجيب ... العبادي مع يلدر
❤☀❤☀ -

عجيب ... العبادي مع يلدرم ....ماذا جمع الشيعي مع تركي ؟ الجواب الحقد الدفين على الكورد .

ما الذي جمع
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات دامت ٦٥٠ سنة بين الاتراك والشيعة ؟؟ الجواب ؟ الحقد على الكورد .

40 سنة؟؟
-

ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة ؟اكثر من 40 سنة ؟

تحالف عسكري؟؟
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ الجواب .... الحقد الدفين على الكورد .

تركيا متهمة بدعم الارهاب
-

تركيا متهمة بدعم الارهاب وداعش، لتصبح بقدرة قادر حليف لبغداد وطهران.. والسبب معروف الحقد على الكورد.

ما الذي جمع حكم السنة بزم
⚘⚘⚘⚘⚘ -

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق

جمع الشيعة
-

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة بعد صراع دام ١٤٠٠ سنة ) خلال استفتاء كوردستان.. الجواب ( الحقد على الكورد).

ما الذي جعل العراق اعلى
-

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات النازحين والمهاجرين بالنسبة لعدد السكان، واعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم، واعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية، خارج نطاق التعليم ومقياسها بالعالم، لتعكس انهيار التربية والتعليم. . حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة (الخايسين). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق).

ما الذي جعل الكورد يطالب
-

ما الذي جعل الكورد يطالبون بدولة لهم مستقلة....الجواب ( تأمين انفسهم من شرور العنصرية العربية التركية الفارسية واريخهم وتاريخهم الدموي ضد الكورد)

منطقة العراق ارض (رائعة).
سايكس بيكو -

منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو)

الغرب المسيحي العلماني
يكره الاكراد لهذا السبب -

الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!! متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين مت على التوحيد والاسلام . ف المسيحيين الغربيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس وانهم قاتلوا مع العثمانيين فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهم لإثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .

هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني -

عندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا إلا في أدمغتهم المريضة عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم، وإذا لم يمتثلوا لقرارات الحكومة العراقية التي تحميهم حتى هذه اللحظة ، فمصيرهم محتوم وعلى الباغي تدور الدوائر، فهاهي الباصات الخضراء اليوم بإنتظار أكراد عفرين لترحيلهم إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، وسبب إطالة مدة القضاء على هذه العصابة هو حرص الجيش التركي على أرواح المدنيين السوريين من سكان عفرين والقرى المجاورة، بعد سنوات قضتها في التمترس وحفر الأنفاق والحصول على أحدث الأسلحة من الجيش الأمريكي الذي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتوا وينفصلوا كما يحلوا لهم، ونعدهم بأننا سنكون أول من سيعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا ، أما قزم أربيل وصبيانه ذوي العقول المتحجرة التي لا تفهم سوى لغة الطرق عليها وبقوة ولفترة طويلة وعلى وتيرة واحدة سيفهمون أو بالأحرى سيتم إفهامهم أن شمال العراق ملك للعراق وشمال سوريا ملك لسوريا وأكراد تركيا لا يريدون الإنفصال لأنه أصلاً لايوجد شيء اسمه كردستان .

مرتزقة
جمو عفريني -

من الذين دخلوا عفرين يكتب ويعرف عن نفسه ثائر ولكن نسي انه مرتزق ب 300 دولار : حجم السرقة والسلب والنهب وترهيب المدنيين كان شي مانقدر " كثوار" نتحملو ولا أقدر كشخص أوصفهحجم الدناءة والوضاعة يالي شفتها البارح من أشخاص أول مرة بحياتي أشوفهم وما أعتقد إنو بحياتهم سمعو بشي اسمو "ثورة" لأن يالي يحاول يقتل صديقو عشان ( بوط) أو (كرتونة معلبات) (شنطة نسائية) هذا مستحيل يكون ثائر أو حتى عنصر " جيش حر " أو أصلا ما أعرف شكون ممكن أسميه؟؟!!

حمار و 5 عنزات
اصيل -

على السباب و الشتائم التي تكيلونها للغير,,, من الاجدى الاعادة الى القانون التركي اياه.. كل شتيمة بحمار مع حمولته و كل مسبة ب 5 عنزات.

من الحقود هنا ؟؟؟
اصيل -

انت يا رزكار آخر واحد يحق له التكلم عن الحقد و الكراهية لآنك أن وجدت احد اكثر منك حقود, تعدها اهانة لك شخصيا... انت بحقدك و سبابك و شتائمك جلبت الكره للأكراد ممن لم يكن يعرف شيء عنهم... سبابك اليومي و شتائمك المتكررة ,,, اعطت نتيجة سلبية جعلت القراء يشمأزون و ينفرون من الاكراد... كرهك و سبابك لن يخدم قضيتكم و لن تدفع رواتب الموظفين الاكراد... انت من حقدك تنام جالسا و لا تقدر على التمدد من شدة غيظك... أرتاح شوي و غير الاسطوانة الى شيء مفيد على الاقل.

لعنة الأرمن سوف تلاحقكم
مراقب -

أيها الأكراد، طالما أنكم تعرفون مدى حقد الأتراك عليكم واحتقارهم وكراهيتهم لكم، إذن لماذا ارتضيتم أن تكونوا بندقية للآجار بيد التركي المجرم لذبح وإبادة الشعب الأرمني في أرمينيا الغربية عام 1896- 1923هل هذه حماقة ام جريمة متأصلة في دمائكم؟تبا لكم ولغبائكم التاريخي الشنيع. أنا أتحداكم أيها الأكراد أن ندلوني على أي مصدر تاريخي يذكر كلمة "كردستان". لأن كردستان عبارة عن وهم وهلوسة لا وجود لها إلا في الأدمغة المريضة لعنصريي الأكراد. ابشروا لن تقوم لكم دولة مهما حاولتم لأنكم لا تستحقون ذلك...

إلى الكردي سالار
مراقب -

أولا ليس هناك شيء اسمه "كردستان سوريا". ثانيا أنا عشت في سوريا ودرست في مدارسها وكان معنا زملاء أكراد من الطلاب يتحدثون بالكردية في الفرص، ولم اسمع مرة أي معلم عاقبهم لأنهم يتكلمون بالكردية. انت كذاب مفتري تتجنى على الشعب السوري...

من ينقذ الشعب الكردي
من عصابات تختطفه ؟ -

كل ما قيل عن من يظلمونا ويهمشون حقوقنا ويستغلون طيبتنا وما الى ذلك كلها صحيحة ولكن, نحن أكبر عدو لأنفسنا قبل غيرنا, أولا في كل ثورات الكورد كان هناك خيانة داخلية قبل تخلي الاصدقاء المزعومين عنا, ثانيا كل من قاد الكورد من العلمانيين لم يكن صادقا مع الشعب الكوردي,بل كان همه الاول عائلته وعشيرته وأقربائه ومصالح ومكاسب حزبية ,وخاصة بعد ثورات شيخ سعيد بيران وشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد , كما رأينا كيف أصبح من لا حمار له مليارديرا بفضل نهب وسرقة أموال وثروات الشعب الكوردي في اقليم كوردستان,وهي نفسها عند العرب والعجم في بلدان العالم الثالث,عدا أن لهم دول وليس للكورد دولة و كيان, ثالثا بخصوص الكورد في كوردستان العراق,عندما انسحب صدام وترك ثلاثة محافظات كوردية ماذا حدث؟ قام المسؤولون الكبار بسرقة ونهب ما فوق الارض من معدات ثقيلة ومعامل ومتروكات الجيش العراقي من مدافع ودبابات وتم بيعها بالخردة الى ايران مقابل ثمن بخس,ولم يكتفوا بذلك,بل بدأواحربا داخلية طاحنة فيما بينهم للسيطرة على أكبر جزء ممكن من المدن والمناطق وجعلها تحت هيمنتهم,ولم يهدأ البال الا عندما تدخل الامريكان وأجبروهم على التصالح الشكلي بعدما جلبوا قوات عراقية التي كانوا يتهمونها بأبادة الكورد بالكيمياوي لدحر الطرف الآخر,ودخول قوات ايرانية وجلبها من الطرف الثاني ضد الطرف الاول,وكذلك دخول قوات تركية الى تلك المنطقة وتواجد قواعد لها الى اليوم ,وكذلك الهيمنة الاستخبارية لتلك الدول على كوردوستان العراق, رابعا قام جلال ومسعود بالهرولة الى بغداد بعد 2003 وأخذوا معهم آلاف من قوات مدربة لحماية مسؤولي الشيعة والسنة في بغداد,لأنهم كانوا جدد وليس لهم قوات خاصة ولا جيوش كما اليوم, فقاموا ببناء العراق الجديد وكتبوا الدستور العراقي الجديد,ولكن لأن هم قادة الكورد كان منصبا على الثروات والنفط والثراء الشخصي والعائلي,وتناسوا أن هناك شعبا ينتظر منهم ما يحلمون به منذ عقود, فنسوا كركوك وحتى المدن التي كان تحت هيمنتهم,وتوجه كل طاقتهم الى بغداد , وكتب أشياء في هذا الدستور ليس في صالح الشعب الكورديوكما نرى نتائجه اليوم ,الى أن دفعهم جشعهم وعطشهم لنهب ثروات تحت الارض المتمثلة بالنفط والخامات الاخرى, عندما أعلنوا أنهم سوف يبيعون النفط بأنفسهم وسوف يحصلون على أضعاف ما يحصلونه من بغداد, وسوف يفعلون كذا وكذا كما رأينا كيف آلت اليه الامور,ورجع

حتى لا سيذهب الاكراد
الى العدمية والسراب -

لا يمكن تصور حل للأزمة الكردية المزمنة إلا ضمن أحد خيارات ثلاثة:أول الخيارات هو الإدماج القسري بشريا وثقافيا بطريقة استبدادية، وهذا أسلوب فاشيٌّ فاشل، وخطيئة أخلاقية، وحماقة استراتيجية، تبنَّتها أحيانا الأنظمة القومية -العربية والتركية والفارسية- من قبلُ ضد الكرد، وكانت نتائجها مدمرة على الكرد، وعلى البلدان التي ينتمون إليها سياسيا. ولعل الدمار الذي حل بالعراق ثم بسوريا كان من أسبابه العميقة سيرُ النظام البعثي في البلدين في هذا المسار.وثاني الخيارات هو الاستقلال السياسي عن الدول الأربع التي يتوزع الأكراد بينها (تركيا والعراق وإيران وسوريا)، وبناء كيان كردي جديد. وهذا حلٌّ غير ممكن عمليا، وأيُّ سعي إليه ستكون نتائجه عكسية. فتوزُّع الكرد على أربع دول يجعل قضيتهم -بمنطق الجغرافيا السياسية- قضية معقدة للغاية. واستقلال الكرد عن إحدى الدول الأربع -على نحو ما جرت المحاولة في العراق مؤخرا- لن يكون حلا للمسألة الكردية، بل تعقيدا أشدَّ للمسألة، لأنه سيفجر حروبا أهلية في الدول الأخرى، وستكون النتائج خطيرة على نسيج الشعب الكردي، وعلى شعوب المنطقة كلها. وثالث الخيارات هو التعايش في دول ديمقراطية، على قاعدة من المواطنة المتساوية التي تضمن للكرد -ولغيرهم- جميع الحقوق اللغوية والثقافية، مع ضمان التواصل والتداخل بين الكرد في الدول الأربع، وهذا هو الحل المنطقي الذي يصون حقوق الجميع. ويجنِّب هذه المنطقة الممزَّقة أصلا مزيدا من التمزيق والتفريق. وهو حل منسجم أيضا مع تاريخ المنطقة، وفضائها الحضاري الإسلامي المشترك. ولأننا نرى هذا الخيار هو الحل الأخلاقي والعملي الوحيد للمسألة الكردية، وثمة أمور عملية أخرى تجعل استقلال الكرد عن تركيا أمرا مستحيلاً، وهو أن التداخل البشري بين الكرد والترك عميق جدا. ويكفي أن نعرف أن أكبر تجمع بشري للكرد في أي مدينة على وجه الأر ض هو في مدينة اسطنبول. وهي مدينة بعيدة جدا عن المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا ذات الجذور التاريخية الكردية. كما أن الكرد في حواضر تركيا الكبرى -مثلهم مثل الكرد في دمشق- مندمجون إلى حد بعيد في النسيج الاجتماعي والثقافي الوطني.أما الجماعات اليسارية المتطرفة التي تتصدر المشهد الكردي اليوم بصخبها، وترفع راية الانفصال عالية، فهي لا تمثل بالضرورة أعماق الشعب الكردي، في أصالته، وتدينه، وعمق ارتباطه بأمته الإسلامية وضميرها. وقد أساءت هذه ا

التركي اردوغان ارحم
بالاكراد من برزاني وطالبا -

أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر.وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمسمى بـ"و

مصير الكيان العنصري العرب
Rizgar -

مصير الكيان العنصري العربي العراقي الخبيث مزبلة التاريخ عاجلا ام آجلا ....اللعنة على عاصمة المقابر الجماعية والتعريب والا نفال والاعمال اللا اخلاقية الاخرى من الاغتصاب الجنسي الى السرقة .....الخ. اللعنة على المس بيل .

ازداد حقد الاتراك والفرس
Rizgar -

ازداد حقد الاتراك والفرس والعرب وجن جنونهم بعد الانتصارات العظيمة للشعب الكوردي على داعش ....وكسب الكورد الاحترام الدولي .فالمرتزقة العرب يسرقون حتى المراحض في عفرين وحثالات ابناء النجف والكربلاء مدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة في ازقة كركوك ويستهترون بكرامة ابناء الشعب الكوردي وهدد ويهدد اردوغان بانه سوف يحتل غرب كوردستان , نسى اردوغان ان ثاني اكبر جيش في الناتو ومع ٥٠ الف مرتزق عربي فشلوا في دخول قرية كوردية الا بعد ٥٨ يوما.محتلي كوردستان في رعب و محطمين نفسيا بعد فشل كل معاهداتهم العنصرية ضد كوردستان ...من معاهدة سعد آباد العرقية ١٩٣٨ والى اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ والى ركض القرد العبادي الى الاتراك قبل شهور .هل سينجح العرب والترك والفرس تحقيق احلامهم العنصرية ؟ شخصيا اشك .....هل من مجيب ؟

شركة روفرRover افلس ٢٠
Rover -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان . لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟

كيف لي أن أعيش مع أناس.
-

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي .

الوطن
-

الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

انا كوردي
سالار -

سالار - انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
-

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
-

. كل من يحاول أن يبرر الاحتلال تحت أي ذريعة و وهم فهذا لن يغير من الواقع بشيء! أليس الاحتلال أن يحكم نظام ما شعباً دون إرادته و يسرق ثرواته و يمنعه من دراسة لغته و تاريخه و ممارسة تقاليده و يتحكم بمصيرة بالقوة و لا يشاركه بالحكم و لا يحكم بالعدل!! كيف لا يكون حكم الكيان التركي و الايراني و السوري و العراقي للشعب الكردي احتلالاً و دستورهم يقول أن الشعب في هذه الكيانات تركي و فارسي و عربي فقط و يمنعون الشعب الكردي التعلم بللغته و ممارسة تقاليده و التعبير عن وجوده!....... تباً للاحتلال

ضرورة ان ترسم خرائط جديد
-

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. وتفكيك تركيا لا محال ....ربما بامكان الاجرام صيانة ولكن نهاية الا جرام معروف .

عجيب ... العبادي مع يلدر
❤☀❤☀ -

عجيب ... العبادي مع يلدرم ....ماذا جمع الشيعي مع تركي ؟ الجواب الحقد الدفين على الكورد .

ما الذي جمع
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات دامت ٦٥٠ سنة بين الاتراك والشيعة ؟؟ الجواب ؟ الحقد على الكورد .

40 سنة؟؟
-

ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة ؟اكثر من 40 سنة ؟

تحالف عسكري؟؟
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ الجواب .... الحقد الدفين على الكورد .

تركيا متهمة بدعم الارهاب
-

تركيا متهمة بدعم الارهاب وداعش، لتصبح بقدرة قادر حليف لبغداد وطهران.. والسبب معروف الحقد على الكورد.

ما الذي جمع حكم السنة بزم
⚘⚘⚘⚘⚘ -

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق

جمع الشيعة
-

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة بعد صراع دام ١٤٠٠ سنة ) خلال استفتاء كوردستان.. الجواب ( الحقد على الكورد).

ما الذي جعل العراق اعلى
-

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات النازحين والمهاجرين بالنسبة لعدد السكان، واعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم، واعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية، خارج نطاق التعليم ومقياسها بالعالم، لتعكس انهيار التربية والتعليم. . حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة ( ). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق).

ما الذي جعل الكورد يطالب
-

ما الذي جعل الكورد يطالبون بدولة لهم مستقلة....الجواب ( تأمين انفسهم من شرور العنصرية العربية التركية الفارسية واريخهم وتاريخهم الدموي ضد الكورد)

منطقة العراق ارض (رائعة).
سايكس بيكو -

منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو)

الغرب المسيحي العلماني
يكره الاكراد لهذا السبب -

الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!! متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين مت على التوحيد والاسلام . ف المسيحيين الغربيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس وانهم قاتلوا مع العثمانيين فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهم لإثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .

هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني -

عندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا إلا في أدمغتهم المريضة عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم، وإذا لم يمتثلوا لقرارات الحكومة العراقية التي تحميهم حتى هذه اللحظة ، فمصيرهم محتوم وعلى الباغي تدور الدوائر، فهاهي الباصات الخضراء اليوم بإنتظار أكراد عفرين لترحيلهم إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، وسبب إطالة مدة القضاء على هذه العصابة هو حرص الجيش التركي على أرواح المدنيين السوريين من سكان عفرين والقرى المجاورة، بعد سنوات قضتها في التمترس وحفر الأنفاق والحصول على أحدث الأسلحة من الجيش الأمريكي الذي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتوا وينفصلوا كما يحلوا لهم، ونعدهم بأننا سنكون أول من سيعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا ، أما قزم أربيل وصبيانه ذوي العقول المتحجرة التي لا تفهم سوى لغة الطرق عليها وبقوة ولفترة طويلة وعلى وتيرة واحدة سيفهمون أو بالأحرى سيتم إفهامهم أن شمال العراق ملك للعراق وشمال سوريا ملك لسوريا وأكراد تركيا لا يريدون الإنفصال لأنه أصلاً لايوجد شيء اسمه كردستان .

مرتزقة
جمو عفريني -

من الذين دخلوا عفرين يكتب ويعرف عن نفسه ثائر ولكن نسي انه مرتزق ب 300 دولار : حجم السرقة والسلب والنهب وترهيب المدنيين كان شي مانقدر " كثوار" نتحملو ولا أقدر كشخص أوصفهحجم الدناءة والوضاعة يالي شفتها البارح من أشخاص أول مرة بحياتي أشوفهم وما أعتقد إنو بحياتهم سمعو بشي اسمو "ثورة" لأن يالي يحاول يقتل صديقو عشان ( بوط) أو (كرتونة معلبات) (شنطة نسائية) هذا مستحيل يكون ثائر أو حتى عنصر " جيش حر " أو أصلا ما أعرف شكون ممكن أسميه؟؟!!

حمار و 5 عنزات
اصيل -

على السباب و الشتائم التي تكيلونها للغير,,, من الاجدى الاعادة الى القانون التركي اياه.. كل شتيمة بحمار مع حمولته و كل مسبة ب 5 عنزات.

من الحقود هنا ؟؟؟
اصيل -

انت يا رزكار آخر واحد يحق له التكلم عن الحقد و الكراهية لآنك أن وجدت احد اكثر منك حقود, تعدها اهانة لك شخصيا... انت بحقدك و سبابك و شتائمك جلبت الكره للأكراد ممن لم يكن يعرف شيء عنهم... سبابك اليومي و شتائمك المتكررة ,,, اعطت نتيجة سلبية جعلت القراء يشمأزون و ينفرون من الاكراد... كرهك و سبابك لن يخدم قضيتكم و لن تدفع رواتب الموظفين الاكراد... انت من حقدك تنام جالسا و لا تقدر على التمدد من شدة غيظك... أرتاح شوي و غير الاسطوانة الى شيء مفيد على الاقل.

لعنة الأرمن سوف تلاحقكم
مراقب -

أيها الأكراد، طالما أنكم تعرفون مدى حقد الأتراك عليكم واحتقارهم وكراهيتهم لكم، إذن لماذا ارتضيتم أن تكونوا بندقية للآجار بيد التركي المجرم لذبح وإبادة الشعب الأرمني في أرمينيا الغربية عام 1896- 1923هل هذه حماقة ام جريمة متأصلة في دمائكم؟تبا لكم ولغبائكم التاريخي الشنيع. أنا أتحداكم أيها الأكراد أن ندلوني على أي مصدر تاريخي يذكر كلمة "كردستان". لأن كردستان عبارة عن وهم وهلوسة لا وجود لها إلا في الأدمغة المريضة لعنصريي الأكراد. ابشروا لن تقوم لكم دولة مهما حاولتم لأنكم لا تستحقون ذلك...

إلى الكردي سالار
مراقب -

أولا ليس هناك شيء اسمه "كردستان سوريا". ثانيا أنا عشت في سوريا ودرست في مدارسها وكان معنا زملاء أكراد من الطلاب يتحدثون بالكردية في الفرص، ولم اسمع مرة أي معلم عاقبهم لأنهم يتكلمون بالكردية. انت مفتري تتجنى على الشعب السوري...