فضاء الرأي

الثورة السورية في عامها الثامن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في كل عام منذ سبع سنوات على انطلاق الثورة السورية، تثار أسئلة، تعد قوائم جديدة للضحايا من الشعب السوري. مسيرة انطلقت من حق الحرية المهدور اسديا منذ خمسين عاما. في كل سنة يضاف قاتلا جديدا والوف الضحاياومئات الوف المهجرين والنازحين.
***
هنالك تعاريف نمطية للثورة. مخططات يرسمها مثقفون ومعارضون عن تجارب شعوب أخرى لم يعيشوها. لم يتورطوا في معرفة شعبهم قبل الثورة. فهل سيعرفونه اثناء الثورة؟ من لم يعرف شعبه قبل ثورته لن يعرفه اثناء ثورته،الاصح انه لن يعرفه مطلقا. 
مخططات يرسمونها وفقا لثقافتهم كما يحاول مشهدهم ان يظهر ذلك. الحقيقة هم يرسمونها وفقا لموقفهم السياسي في هذه اللحظة بالذات. للثقافة دور قبل الثورة. لكن خلال الثورة هنالك موقف سياسي. هنالك عمل سياسي بالدرجة الأولى. الثورة لا تحتمل تلاوين سياسية. لانها ببساطة تريد هدم الظلم السياسي الذي على شكل نظام حكم فاسد وقاتل. 
***
الشعب الذي انطلق في شوارع سورية من أقصاها لاقصاها، انطلق ضد القهر والجريمة. لاجل ان يتحرر من هذا القاتل الاسدي العام والمزمن. انطلق من شعب له مشارب ثقافية مختلفة. لم يسالوا المتظاهرين وهم يتلقون الرصاص الاسدي، انت ماهي ثقافتك؟  مثقفون ومعارضون كانوا قد تخلوا عن شعبهم قبل الثورة. ويريدون من هذا الشعب تبني ترسيماتهم!! التي هي أصلا نابعة من موقف سياسي. منه من هو مشتبك مع السلطة، بنضالية لم تسعفه ان يلتفت لشعبه والتغيرات التي تجري عليه، ومنه من يريد موقعا في السلطة، ومنهم من يلغو مزهوا بثقافته، كي يتبحبح بالعيش فلا يعنيه أناس الحارات والازقة والارياف.
لهذا المثقف قبل المعارض، تفاجأ بتظاهرة الحريقة وثم تفاجأ بتظاهرات درعا، وبقية المدن.
عندما تتفاجا الثقافة بالثورة فاية ثقافة هذه؟ عندما تتفاجاالمعارضة بالثورة فأية معارضة هذه؟
هذا تاريخ.
***
الثورة هي تاريخ السوريين. الان كلما تقدم الاحتلال الدولي للثورة خطوة في دم شعبنا، كلما نبحث أصوات جديدة لتعفيش الثورة. الاسدية لا تسميها ثورة، اسمتها حركة جراثيم، هؤلاء الآن يتقدمون الان بلا روية نحو هذا الموقع. آخرها هذا التقدم كان في الغوطة. جحافلل الروس والإيرانيين وميليشيات الأسد تضرب الغوطة باعتى الأسلحة، والغرب الأمريكي ينادي، عبر الأمم المتحدة بإخراج المدنيين 400الف مدني من ارضهم وبيوتهم ومزارعهم. لاينادي بوقف القتل ولا يريد إيقافه. بل يريد البحث عن انجع خطاب اعلامي لتغطية موقفه، ولتغطية الجريمة.
الغرب الأمريكي المتدخل في سورية قبل الثورة بعقود مزمنة. الغرب الذي رعى حفلة التوريث الدستورية المهزلة التي جرت للوريث المجرم.
***
الغرب الأمريكي بزعامة أوباما عند انطلاق الثورة، كان يمارس تذاكيه المتدخل بشدة لحماية الاسدية بوصفها أداة لتأهيل الجريمة الدولية المزمنة، على شعب مذبوح منذ خمسن عاما. نحن معكم ونترك الأسد وايران يقتلكم برعاية روسية. مفترضا انه بهذا التذاكي المتبجح، اننا كسوريين لا نعرف، وعندما قلنا له اننا نعرف، قام بتشكيل الائتلاف. ربما هذا لغز ستكشفه الوثائق لاحقا. ليس وقتها الان. قبل ذلك أوباما ومعه بعض أصدقاء سورية، هم من ادخلوا الراية السوداء الى سورية. بتوافق اسدي صنعت الخامنئية جزء منه. باعتبارها الحاضن الأساسي لقاعدة ايمن الظواهري. لان السوريين في شوارع سورية رفضوا العودة لمشاركة القاتل في الحكم او بالاصح للعودة لما قبل الثورة. تحت شعار" لن نسمح بابادة العلويين". ما قله السفير الأمريكي للمعارضة في الأشهر الأولى للثورة، قبل تصريح لافروفالشهير. الروس تلقوا هذه الرسالة واعادوا انتاجها، بأن"الأقلية العلوية" اقلية محبوبة لدينا، ولا يجب ان نسمح بحكم السنة. ثم يقولون ان الثورة طائفية. 
***
الغرب والسوفييت ولاحقا روسيا هي من كانت تتعامل مع الأسد بوصفه نظام طائفي. لكن كان لابد من اتهام الثورة من قبل بعض من ذكرتهم من المثقفين والاسديين. عندما يوافق أوباما بارسال جحافل الأممية الشيعية الخامنئيةلذبح شعبنا، باتفاق واضح مع ايران، انما كان يدرك بمجلس مستشاريه ان هذا سيولد عنفا طائفيا إضافيا، على ما مارسته الاسدية خلال خمسين عاما. ثم يأتي من يقول:ان الثورة هزمت لاسباب جوانية تتعلق بثقافة المجتمع. ليس لان الاحتلالات الدولية هي من دخلت لتحتلها. من اجل تأبيدالجريمة. لان لا علاقة لهم بالثورة، لن يرونها بوصفها في النهاية حدث تاريخي مشروط لقواه الموجودة. كانت أمريكا أوباما موجودة على راس هذه القوى. أي انها ببساطة ميزان قوى. رغم ذلك هذه الثورة هزمت الأسد. كل الاحتلالاتالدولية تحدثت على انه بسببها لم يسقط الأسد، الا بعض هذا الرهط من المتثاقفين. 
***
التهجير العام للسوريين تم ويتم باشراف الأمم المتحدة،ورعاية كل دول الاحتلال. هذا ليس تحليل بل وثائق ومفاوضات وديمستورا وهيئة التفاوض واستانة وجنيف ولوزان وفيينا. عندما تقوم الأمم المتحدة بهذا الدور، وتهجير مدن الثورة ويتبرع الأوروبي والخليجي باموال لاتمام عملية التهجير. ثم يتبجح الجميع ان الثورة هزمت لاسبابداخلية!!
***
الان البلد محتلة من خمس احتلالات رسمية: أمريكا وايرانوروسيا وتركيا والاسدية. الاسدية التي باعت البلد للروس والإيرانيين منذ لحظة الثورة الأولى. معتقدين ان أمريكا لديها جمعية خيرية. بضمانة النخب الإسرائيلية. حتى احتلت أمريكا الجزيرة السورية، المنطقة الاغنى سوريا،وأعلنت انها لن تخرج حتى ترى حلا سياسيا يتوافق معها. وحتى احتلت تركيا شمال سورية. كل ما جرى بسبب بسيط جدا وواضح: انهم لايريدون لشعبنا ان يتحرر. لا من الأسد ولا من الإسلاميين. ثنائية الفساد السياسي الأمريكي في المنطقة ومنتجه.
***
المعارضة السورية هزمت منذ دخول الراية السوداء منتصف 2012، وغطى دخولها الاخوان المسلمين. وتوجت هزيمتها بتشكيل الائتلاف، اما هيئة التفاوض فهي لملمة هؤلاء فقط.
اما الثورة وشعب وسورية فقد انجز ما عليه، وترك الأمور للنخب والمعارضات، لتكمل ما بدأه. وحقق ما خرج من اجله. والدليل ان الاحتلالات موجودة ولن تخرج.. ومن يعتقد ان عشرة مليون سوري، سيعودون والأسد موجود هو واهم. ومن يعتقد ان أمريكا وتركيا وايران وروسيا ستخرج من سورية والأسد موجود أيضا واهم. لهذا الثورة حققت ما قامت من اجله... حتى لو طال الزمن في البناء على ما تحقق من دولة علمانية وقانون وحريات. الزمن الاسدي انتهى في سورية. نحن نعيش الزمن الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أسمى ثورة بتاريخ البشرية
بسام عبد الله -

ليس بجديد نصف قرن وعصابة آل أسد تخطط وتبرمج بمنهجية مدروسة بطائفية وحقد وكراهية للوصول إلى هذه النتيجة نصف قرن من القتل والتهجير والإغتصاب والسلب والنهب والفساد والتخريب والهدم الإجتماعي والأخلاقي والعلمي والثقافي. تدججوا بالسلاح بحجة التوازن الإستراتيجي المزعوم والمقاولة والجمود والتردي . أبعدوا السنة عن المناصب القيادية بالجيش بإستثناء بعض الشواذ المحسوبين على السنة للتمويه مثل مصطفى طلاس وخدام والشرع . إفتعلوا عدة جرائم وذرائع بالثمانينات لإشعال الثورة كمفخخة شعبة التجنبد بالأزبكية ومجزرة حماه ومذبحة تدمر، وقضوا على المقاومة الفلسطينية الحقيقية وإخترعوا مقاومة وهمية لحماية حدود اسرائيل وتلفيق التهم الجاهزة للوطنيين الأحرار، وإستغلوا الفرصة عندما كتب بضعة أطفال أكبرهم حمزة الخطيب على الحائط بعفوية وسذاجة الشعب يريد إسقاط النظام، فنكلوا بهم وأعادوهم جثث مشوهة إلى أهاليهم وقال ما قاله محافظ درعا لوجهائها الذين زاروه في مكتبه لإطلاق سراح الأطفال من ألفاظ يشمئز منها القوادين والعاهرات. وعندما تظاهر الأهالي سلمياً عملوا المستحيل على تسليح المتظاهرين ، وأخرجوا المساجين من أتباع بن لادن والمجرمين وخلقوا ما سمي بالدواعش والنصرة ونصّبوا عليهم أمراء من المخابرات لإستكمال المشهد وتبادل الأدوار في إبادة الأغلبية السنية من الشعب السوري رجالاً ونساءاً وأطفال. لذا لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد اليوم أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب وإغتصاب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي وخاصة مدعي حماية حقوق الإنسان والمرأة والطفل وحتى الحيوان حتى يعتقلهم ويحاكمهم ويعدمهم بدلاً من التفاوض معهم وإنتظار المزيد من القتل والتهجير والإغتصاب واادمار والخراب؟ ولكن ثورات الشعوب لا تهزم وسيسجل التاريخ أنها أعظم ثورة شهدها تاريخ البشرية والتي كشفت أقنعة الجميع وأظهرت حقيقتهم بما فيهم مدعي حقوق الإنسان والطفل والمرأة .

ونحن نسأل :
فول على طول -

دعنا نفترض أنة بالفعل هى ثورة سورية ولكن نحن نسأل الكاتب : هل بالفعل أن العالم كلة يتامر على الثورة السورية النقية ..ايران وروسيا وتركيا وامريكا والأمم المتحدة أيضا ؟ يعنى هل هناك سبب معقول يجعلنا نصدق ذلك ؟ وهل بالفعل أن الثورة برئية من التخريب والقتل والدمار وحمل السلاح ؟ وهل بالفعل أن هناك 96 فصيل يحمل السلاح فى سوريا وأنت مع ذلك تسميها ثورة ..,أى ثورة هذة التى تخرب وتقتل وتحمل أسلحة فتاكة وتتحصن بالمدنيين ؟ وما علاقة الأردنى والسعودى والمصرى والتونسي والشيشانى الخ الخ ومن كل الجنسيات كى يحارب فى سوريا ويحمل السلاح ...هل هذا بالبفعل من أجل الشعب السورى وهل يعقل هذا ؟ نؤكد لكم أننى لست سوريا ولست من أنصار طرف معين ولكن نريد الحقيقة مجردة ونريد احترام عقول القراء ليس أكثر . ننتظر الرد .

رد على قول..
رد -

اولا انت ترد على ما في نفسك لانك لا تقرأ .. ثانيا الامم المتحدة نفسها عند كل تهجير تقوم بالاشراف عليه.. وتعلن ذلك وتطالب بذلك.. ثالثا.. لا يوجد مؤامرة الا بعقلك الاسدي. لان الدول موجودة بجيوشها، امريكا محتلة 50 الف كلم ثروة سورية بيدها وتركيا 10الاف كلم وروسيا وايران اشتروا وجودهم من الاسد بيع شراء في بقية سورية.. رابعا الراية السوداء احتلال مثلها مثل البقية.. اخيرا بلاها الشطارة وافعتال الحيادية.. من يتسائل عن مجرم مثل الاسد .. هو عبده..

التآمر على الثورة السورية
بتقاطع المصالح المشتركة -

تعي"إسرائيل" إن الثورة السورية تحمل في طياتها طاقة كامنة يمكن أن تحدث تحولات كبيرة وعميقة على بيئتها الإستراتيجية، لذا فهي في حالة استنفار دائم من أجل تقليص مصادر الخطر التي تمثلها هذه الثورة. وإن كان هناك الكثير من المنطقات مثار جدل، إلا إن الأمر الذي لا خلاف حوله هو إن الإبقاء على نظام عائلة الأسد يمثل ذخراً إستراتيجياً من الطراز الأول للكيان الصهيوني. ومع اندلاع الثورة وتحول إيران إلى عدو مباشر للشعب السوري الثائر ومشترك رئيس في الجرائم التي يرتكبها نظام الاسد تكشفت الأمور أمام الشعب السوري الذي خدعته مفردات المقاومة والممانعة لاسيما تلك التي كان يتشدق بها ربيبها حسن نصر الله، كما سقطت كل الإغراءات المادية أمام هول الجريمة التي ترتكبها الميليشيات الشيعية بدعم إيراني معلن وصريح، أصبح التواجد الشيعي برمته مهددا في سوريا، وهذا الأمر يعني بشكل أو بآخر القضاء على المشروع الشيعي الصفوي الفارسي، لذلك عمدت إلى تغيير سياستها التي تتماهى وتتوحد مع سياسات النظام، ففي حمص على سبيل المثال أفرغت أحياء بكاملها من السنة واستبدل سكانها بآخرين من العلوية والشيعة، ورغم ذلك لم تنجح هذه السياسة لأن عدد الشيعة والعلوية أصلا أقلية مقارنة بالسنة، إلا أن أسلوبا أكثر خطورة يجري تطبيقه بصمت ويتمثل بمنح شيعة لبنان الجنسية السورية بالإضافة إلى آخرين من العراق وبعض شيعة الأحواز، وهذا من شأنه أن يغير الخريطة السورية في أي تسوية مقبلة قد يُسفر عنها الملف السوري، وما يزيد من خطورة هذا الأمر النزف الدائم للسوريين السنة قتلاً ولجوءً. وكان هناك مبالغة كبيرة في تظهير الجانب الديني لدى الثوار في سورية، فجزء منهم بشكل طبيعي بالفطرة وبما يعكس حقيقة الشعب السوري، وجزء كبير آخر مفتعل ومصطنع لأغراض متعددة، وقد تمّ استغلال هذا الموضوع من قبل أطراف كُثر، سواء من قبل إسرائيل ومن قبل النظام السوري وحلفائه في حزب الله وإيران وحكومة المالكي؛ للتحريض على الثورة السورية والثوّار ودفع القوى الدوليّة، ومن بينها عناصر فاعلة داخل الولايات المتّحدة، للتشكيك بطبيعة هذه الثورة وهدفها النهائي، وهو ما أثّر بطبيعة الحال في تلقّي هذه الثورة الدعم المفترض أن تتلقّاه، كما ساهمت العديد من الأخطاء التي تنتسب إلى التيار الإسلامي من بين المقاتلين في تعزيز هذه الصورة. والولايات المتّحدة التي قالت سابقاً إنّ استخدام الأسد

ثورة الشعب السوري بين
عدو وحاقد وشامت ومستمتع -

تمثل الأزمة السورية واحدة من أكبر الأزمات التي مرَّت بها الأمة العربية في تاريخها الحديث بسبب تشعباتها الإقليمية والدولية والمذهبية والعرقية؛ فالشعب السوري الأعزل ذبح بالآلاف على يد الطائفة العلوية التي كرَّس نظام الأسد الأب سيطرتها على مفاصل الدولة السورية بأذرعها الأمنية والاستخباراتية والعسكرية، وأصبحت تلك الأزمة تهدد بابتلاع المنطقة بأسرها بسبب تشعباتها غير المحدودة بنطاق القطر السوري، فقد اجتذبت تلك الأزمة العديد من الأطراف الدولية من روسيا إلى تركيا إلى إيران إلى الغرب وإسرائيل. كما أنه من غير المتوقع أن يرخي نظام الأسد قبضته عن الحكم؛ لأن تشبثه بالسلطة يعني له الحياة، وما دون ذلك يعني له الموت، فلا مخرج أمام نظام الأسد سوى التشبث بالسلطة والرهان على داعميه الدوليين ـ روسيا والصين وإيران ـ لتأمين بقائه في لعبة الدماء تلك. فرهان الأسد هو أن تؤديَ المذابح البشعة إلى استسلام المعارضة في النهاية كما استسلمت لأبيه من قبل في مجزرة حماة؛ لذلك فإنه يظل يتلاعب بالأطراف الإقليمية والدولية معتمداً على كل من روسيا وإيران والصين، ومستفيداً من تشابك العلاقات بين تلك الدول والغرب وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، من أجل كسب الوقت لإنهاء مهمته بتركيع الشعب السوري، كما يعتمد كذلك على انقسام المعارضة ما بين الداخل والخارج، وما بين الذراعين السياسي والعسكري، ويحاول في الوقت ذاته أن يُسخِّر آلته الإعلامية داخلياً من أجل توصيف ما يحدث بأنه مؤامرة خارجية؛ ليكسب مزيداً من التعاطف الداخلي لتقوية موقفه في حال اضطراره إلى وقف القتال واللجوء إلى الحلول السلمية في النهاية. وعلى الجانب الآخر نجد أن “أصدقاء الشعب السوري” يحاولون هم أيضاً بالاتجاه المعاكس: بذل مزيد من الضغط على نظام الأسد من أجل تحييد سلاحه الرئيس ـ المذابح بحقِّ المدنيين ـ وكسر شوكته ووقف تلاعبه بالوقت، فهناك أطراف ثلاثة لها مصلحة في الإطاحة بنظام الأسد، أولها هو الولايات المتحدة والغرب لتضييق الخناق على إيران وبرنامجها النووي، ثم تركيا التي استثمرت بقوة في توسيع عمقها الإستراتيجي في المنطقة العربية انطلاقاً من سورية، ثم دول مجلس التعاون الخليجي، التي ترى أن كسر شوكة الأسد هو مقدمة لكسر النفوذ الإيراني في المنطقة، ومن ثم نزع فتيل الأزمة التي تلوح في الأفق سحبها المتراكمة مع العدِّ التنازلي لامتلاك إيران للسلاح النووي.

نهاية نيرون قيصر دمشق
بضربات جوية انتقائية -

رأس الحربة في جهود الإطاحة بالأسد هي تركيا، وذلك لمصالح نفوذها السياسي والاقتصادي في المنطقة، وكذلك لأنها الدولة الوحيدة التي استقبلت المعارضة السورية وفتحت أراضيها للاجئين، ومن أهم أسباب تلكؤ تركيا هو أن الداعمين الثلاثة الأساسيين للنظام السوري ـ الصين وإيران وروسيا ـ هم من بين أكبر الشركاء التجاريين لتركيا، فأي تورط تركي واضح بتدخل عسكري يستهدف الأسد يمكن أن يمثل مخاطر جسيمة لعلاقات تركيا مع تلك الدول الثلاثة بتكلفة كبيرة على الاقتصاد التركي. فروسيا وإيران من أكبر مصدري الغاز الطبيعي لتركيا، كما أن تركيا تعتمد على روسيا وإيران بالتساوي فيما يتعلق بواردات النفط الخام . فمعدل التجارة البينية بين تركيا وكل من روسيا وإيران كما ارتفعت أيضاً تجارة تركيا مع الصين لتتضاعف 12 ضعفاً . كما أن تركيا تستفيد من التدفق الكبير للسياح الروس والإيرانيين، بما يقرب من 2 مليون روسي ومثلهم من الإيرانيين سنوياً مقارنة بأقل من 2 مليون سائح من كل الدول العربية مجتمعة.وفي بقاء نظام ايران الثوري، والتي تتعرض إلى تهديد الحرب من الغرب، قضية وجود بالنسبة إلى طهران، وسقوط الأسد لن يعني فقط خسارة سورية وحزب الله كحلفاء كبار لإيران، ولكنه أيضاً سيشجع الغرب على مزيد من الضغوط على الدولة الإيرانية من أجل إسقاط نظامها الحالي، وكل ذلك يجعل الردَّ حاسماً من حلفاء إيران إذا ما اختارت تركيا أن تشارك في تحالف عسكري ضد سورية، فروسيا والصين تعلمان النيات الأمريكية لقلب النظام الإيراني؛ ليكون لها الهيمنة في المنطقة وتقليص سوق السلاح الروسي بعد القضاء على ليبيا وتحويلها إلى حليف غربي، كما أن سقوط النظام السوري سيعني عدم قدرة روسيا على استغلال قاعدة طرطوس البحرية التي تُعدُّ المعقل الأخير لروسيا على البحر المتوسط، كما أن للصين مصالح متشابكة مع إيران وسورية، حيث إن إيران من أهم موفري النفط الخام للصين، وهو عماد التفوق الاقتصادي الصيني في الفترة القادمة، والصين تعلم تمام العلم نية الولايات المتحدة لتقليص الصعود الاقتصادي الصيني الذي ينذر بتحول التنين الأصفر إلى قوة عالمية في العقدين القادمين الاقتصادية والعسكرية والسياسية المعقدة. الجانب العربي وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي يرى مصلحة كبرى في انهيار نظام الأسد واستبداله بنظام تهيمن عليه السُّنة في البلاد، وبذلك يتم كسر الحلقة الشيعية في المنطقة وتقليم أظافر

الى السيد رد
فول على طول -

شكرا يا سيد رد على ردك الذى لم تقول فية شيئا بالرغم من معلقاتك الفارغة . نعم أنا لا أقرأ ولكن أسأل وأنت لم تجاوب على الاسئلة بل مجرد معلقات فارغة من أى مضمون . على فكرة أنا ضد نظرية المؤامرة على طول الخط وأحاول علاجكم منها لأنها عقيدة لديكم . ونعاود الأسئلة : هل كل الدول التى ذكرتها أنت ضد الشعب السورى ...ولماذا ؟ هل يعقل أن امريكا وروسيا والصين وايران وتركيا والامم المتحدة ضد الشعب السورى ؟ ما الذى فعلة الشعب السورى ضد كل هذة الدول وضد الأمم المتحدة ؟ هل فهمت السؤال يا سيد رد ؟ يا سيد رد أنت حر أن تكرة الأسد وتقول ما تريدة عنة وأنا لا أدافع عنة ولكن مازلت أسأل : وماذا عن المعارضة أو أعضاء الثورة التى تسمونها ثورة ..وكم عدد فصائل الثورة ..وما السلاح الذي يحملونة ...ومن يمولهم ..وهل هم سوريون أم من كل الجنسيات وديانتهم واحدة ومذهبهم واحد هو ابمذهب السنى ؟ وهل هذا بالصدفة ؟ وهل لا يوجد دول أخرى تمولهم وتقف خلفهم ...ومن هى تلك الدول ولماذا ؟ هل من أجل الشعب السورى أم من أجل المهذب ؟ وهل من يحمل السلاح ويقتل ويدمر ويخرب يعتبر ثائر أم شئ أخر ؟ يا سيد رد أنا أحب الحياد والحق ويجب أن تعرض الصورة بالكامل وليس هجوم على طرف واحد محدد فى كل المقالات وتصويرة على أنة الشيطان الأوحد والبقية ملائكة ,....فهمت أم أراك عصى الفهم ؟ يا سيد رد كلكم طائفيون ومذهبيون وهذة هى المصيبة وربنا يشفيكم . نقطة أخيرة يا سيد رد وتكررون هذا الكلام الممجوج دائما وعندما تريدون التحريض على أى انسان أنة خادم للصهيونية وللماسونية وتابع للغرب الى أخر هذة الشعوذات التى تعانون منها . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . انتهى .

نقوله ايه ده عشان يفهم
فتح السمكة وملقاش الخاتم -

إذا كنت فعلاً قرأت الردود ولم تفهم وتكرر وتجتر نفس التساؤلات الممجوجة فهذا له معنى واحد يؤكده حتى سحب ابن خالتك سيمون عرضه بأن حالتك قد وصلت إلى مرحلة ميئوس منها وتستحق بجدارة أن نذكرك بقصة حمار جحا التي إعتبرتها بتدليسك كالعادة أنها حديث ورد في انجيل لوقا. بماذا تختلف أنت عن الدواعش؟ كلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، لأنك تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم لذا سنعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً

حديث صحيح
فول على طول -

حديث الحمار حديث صحيح وفى أعلى درجات الصحة كما قال لكم الشيخ اياة وهو أصح من حديث الذباب والقردة الزانية وحديث الوزغ الخ الخ ويصلح مع مليارين من اياهم ...انتهى -

إنذار نهائي لن يتكرر
وأعذر من أنذر -

لا ده أنت حالة ما حصلتش وحالتك تتفاقم بسرعة رهيبة وسأسحب العرض فور تيقني أنك وصلت إلى نقطة اللاعودة وللمعلومية هذه فرصتك وفرصتي لأعرض حالتك على طلابي والفرص لا تتعوض ولا تتكرر . لا أريد أن أتهكم عليك الآن حتى لا تتفاقم حالتك النفسية وبالتالي يزيد العلاج صعوبة وتزيد مدة العلاج أو نصل إلى حالة ميئوس منها.

اين توجد الثورة؟؟
علي البصري -

الاحداث في الغوطة تذكر ان الارهاب يسيطر على مدنها وان المسلحين من احرار الشام وفيلق الرحمن وجيش الاسلام وووووووو ولم نسمع بفصيل شريف وطني امريكا ارادت ان تجاهد معهم واختلاق السلاح الكمياوي لكن الروس وقفوا بالمرصاد ومنعوها فكانت تريد توجيه ضربات لجيش سورية حتى يخرج الارهاب من جحوره وتصبح سورية صومال او افغان وتقوم اسرائيل بتدمير الباقي بغاراتها كلما شاءت ،لا ارى اي ثورة في كل بلدان العرب ولا ارى شعوب حية ارى قطعان تساق بالاموال الى حتوفها بشعارات غوغائية وتاكل بعضها بعض قطر اعلنت الرشاوي التي دفعت بملايين الدولارات لرئيس وزراء سورية الاسيق حجاب حتى ينشق او لابن طلاس ودور مخابرات الدول في قيادات الثورة ودور ثوار الفنادق فاهون الشر الان لسورية هو وضعها الحالي كدولة لان البديل هو الارهاب والعصابات وتحطيم دولة اسمها سورية وهذا هو المطلوب من ذريعة اسمها الثورة !!!

أسمى ثورة بتاريخ البشرية
بسام عبد الله -

ليس بجديد نصف قرن وعصابة آل أسد تخطط وتبرمج بمنهجية مدروسة بطائفية وحقد وكراهية للوصول إلى هذه النتيجة نصف قرن من القتل والتهجير والإغتصاب والسلب والنهب والفساد والتخريب والهدم الإجتماعي والأخلاقي والعلمي والثقافي. تدججوا بالسلاح بحجة التوازن الإستراتيجي المزعوم والمقاولة والجمود والتردي . أبعدوا السنة عن المناصب القيادية بالجيش بإستثناء بعض الشواذ المحسوبين على السنة للتمويه مثل مصطفى طلاس وخدام والشرع . إفتعلوا عدة جرائم وذرائع بالثمانينات لإشعال الثورة كمفخخة شعبة التجنبد بالأزبكية ومجزرة حماه ومذبحة تدمر، وقضوا على المقاومة الفلسطينية الحقيقية وإخترعوا مقاومة وهمية لحماية حدود اسرائيل وتلفيق التهم الجاهزة للوطنيين الأحرار، وإستغلوا الفرصة عندما كتب بضعة أطفال أكبرهم حمزة الخطيب على الحائط بعفوية وسذاجة الشعب يريد إسقاط النظام، فنكلوا بهم وأعادوهم جثث مشوهة إلى أهاليهم وقال ما قاله محافظ درعا لوجهائها الذين زاروه في مكتبه لإطلاق سراح الأطفال من ألفاظ يشمئز منها القوادين والعاهرات. وعندما تظاهر الأهالي سلمياً عملوا المستحيل على تسليح المتظاهرين ، وأخرجوا المساجين من أتباع بن لادن والمجرمين وخلقوا ما سمي بالدواعش والنصرة ونصّبوا عليهم أمراء من المخابرات لإستكمال المشهد وتبادل الأدوار في إبادة الأغلبية السنية من الشعب السوري رجالاً ونساءاً وأطفال. لذا لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد اليوم أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب وإغتصاب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي وخاصة مدعي حماية حقوق الإنسان والمرأة والطفل وحتى الحيوان حتى يعتقلهم ويحاكمهم ويعدمهم بدلاً من التفاوض معهم وإنتظار المزيد من القتل والتهجير والإغتصاب واادمار والخراب؟ ولكن ثورات الشعوب لا تهزم وسيسجل التاريخ أنها أعظم ثورة شهدها تاريخ البشرية والتي كشفت أقنعة الجميع وأظهرت حقيقتهم بما فيهم مدعي حقوق الإنسان والطفل والمرأة .

ونحن نسأل :
فول على طول -

دعنا نفترض أنة بالفعل هى ثورة سورية ولكن نحن نسأل الكاتب : هل بالفعل أن العالم كلة يتامر على الثورة السورية النقية ..ايران وروسيا وتركيا وامريكا والأمم المتحدة أيضا ؟ يعنى هل هناك سبب معقول يجعلنا نصدق ذلك ؟ وهل بالفعل أن الثورة برئية من التخريب والقتل والدمار وحمل السلاح ؟ وهل بالفعل أن هناك 96 فصيل يحمل السلاح فى سوريا وأنت مع ذلك تسميها ثورة ..,أى ثورة هذة التى تخرب وتقتل وتحمل أسلحة فتاكة وتتحصن بالمدنيين ؟ وما علاقة الأردنى والسعودى والمصرى والتونسي والشيشانى الخ الخ ومن كل الجنسيات كى يحارب فى سوريا ويحمل السلاح ...هل هذا بالبفعل من أجل الشعب السورى وهل يعقل هذا ؟ نؤكد لكم أننى لست سوريا ولست من أنصار طرف معين ولكن نريد الحقيقة مجردة ونريد احترام عقول القراء ليس أكثر . ننتظر الرد .

رد على قول..
رد -

اولا انت ترد على ما في نفسك لانك لا تقرأ .. ثانيا الامم المتحدة نفسها عند كل تهجير تقوم بالاشراف عليه.. وتعلن ذلك وتطالب بذلك.. ثالثا.. لا يوجد مؤامرة الا بعقلك الاسدي. لان الدول موجودة بجيوشها، امريكا محتلة 50 الف كلم ثروة سورية بيدها وتركيا 10الاف كلم وروسيا وايران اشتروا وجودهم من الاسد بيع شراء في بقية سورية.. رابعا الراية السوداء احتلال مثلها مثل البقية.. اخيرا بلاها الشطارة وافعتال الحيادية.. من يتسائل عن مجرم مثل الاسد .. هو عبده..

التآمر على الثورة السورية
بتقاطع المصالح المشتركة -

تعي"إسرائيل" إن الثورة السورية تحمل في طياتها طاقة كامنة يمكن أن تحدث تحولات كبيرة وعميقة على بيئتها الإستراتيجية، لذا فهي في حالة استنفار دائم من أجل تقليص مصادر الخطر التي تمثلها هذه الثورة. وإن كان هناك الكثير من المنطقات مثار جدل، إلا إن الأمر الذي لا خلاف حوله هو إن الإبقاء على نظام عائلة الأسد يمثل ذخراً إستراتيجياً من الطراز الأول للكيان الصهيوني. ومع اندلاع الثورة وتحول إيران إلى عدو مباشر للشعب السوري الثائر ومشترك رئيس في الجرائم التي يرتكبها نظام الاسد تكشفت الأمور أمام الشعب السوري الذي خدعته مفردات المقاومة والممانعة لاسيما تلك التي كان يتشدق بها ربيبها حسن نصر الله، كما سقطت كل الإغراءات المادية أمام هول الجريمة التي ترتكبها الميليشيات الشيعية بدعم إيراني معلن وصريح، أصبح التواجد الشيعي برمته مهددا في سوريا، وهذا الأمر يعني بشكل أو بآخر القضاء على المشروع الشيعي الصفوي الفارسي، لذلك عمدت إلى تغيير سياستها التي تتماهى وتتوحد مع سياسات النظام، ففي حمص على سبيل المثال أفرغت أحياء بكاملها من السنة واستبدل سكانها بآخرين من العلوية والشيعة، ورغم ذلك لم تنجح هذه السياسة لأن عدد الشيعة والعلوية أصلا أقلية مقارنة بالسنة، إلا أن أسلوبا أكثر خطورة يجري تطبيقه بصمت ويتمثل بمنح شيعة لبنان الجنسية السورية بالإضافة إلى آخرين من العراق وبعض شيعة الأحواز، وهذا من شأنه أن يغير الخريطة السورية في أي تسوية مقبلة قد يُسفر عنها الملف السوري، وما يزيد من خطورة هذا الأمر النزف الدائم للسوريين السنة قتلاً ولجوءً. وكان هناك مبالغة كبيرة في تظهير الجانب الديني لدى الثوار في سورية، فجزء منهم بشكل طبيعي بالفطرة وبما يعكس حقيقة الشعب السوري، وجزء كبير آخر مفتعل ومصطنع لأغراض متعددة، وقد تمّ استغلال هذا الموضوع من قبل أطراف كُثر، سواء من قبل إسرائيل ومن قبل النظام السوري وحلفائه في حزب الله وإيران وحكومة المالكي؛ للتحريض على الثورة السورية والثوّار ودفع القوى الدوليّة، ومن بينها عناصر فاعلة داخل الولايات المتّحدة، للتشكيك بطبيعة هذه الثورة وهدفها النهائي، وهو ما أثّر بطبيعة الحال في تلقّي هذه الثورة الدعم المفترض أن تتلقّاه، كما ساهمت العديد من الأخطاء التي تنتسب إلى التيار الإسلامي من بين المقاتلين في تعزيز هذه الصورة. والولايات المتّحدة التي قالت سابقاً إنّ استخدام الأسد للسلاح ال

ثورة الشعب السوري بين
عدو وحاقد وشامت ومستمتع -

تمثل الأزمة السورية واحدة من أكبر الأزمات التي مرَّت بها الأمة العربية في تاريخها الحديث بسبب تشعباتها الإقليمية والدولية والمذهبية والعرقية؛ فالشعب السوري الأعزل ذبح بالآلاف على يد الطائفة العلوية التي كرَّس نظام الأسد الأب سيطرتها على مفاصل الدولة السورية بأذرعها الأمنية والاستخباراتية والعسكرية، وأصبحت تلك الأزمة تهدد بابتلاع المنطقة بأسرها بسبب تشعباتها غير المحدودة بنطاق القطر السوري، فقد اجتذبت تلك الأزمة العديد من الأطراف الدولية من روسيا إلى تركيا إلى إيران إلى الغرب وإسرائيل. كما أنه من غير المتوقع أن يرخي نظام الأسد قبضته عن الحكم؛ لأن تشبثه بالسلطة يعني له الحياة، وما دون ذلك يعني له الموت، فلا مخرج أمام نظام الأسد سوى التشبث بالسلطة والرهان على داعميه الدوليين ـ روسيا والصين وإيران ـ لتأمين بقائه في لعبة الدماء تلك. فرهان الأسد هو أن تؤديَ المذابح البشعة إلى استسلام المعارضة في النهاية كما استسلمت لأبيه من قبل في مجزرة حماة؛ لذلك فإنه يظل يتلاعب بالأطراف الإقليمية والدولية معتمداً على كل من روسيا وإيران والصين، ومستفيداً من تشابك العلاقات بين تلك الدول والغرب وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، من أجل كسب الوقت لإنهاء مهمته بتركيع الشعب السوري، كما يعتمد كذلك على انقسام المعارضة ما بين الداخل والخارج، وما بين الذراعين السياسي والعسكري، ويحاول في الوقت ذاته أن يُسخِّر آلته الإعلامية داخلياً من أجل توصيف ما يحدث بأنه مؤامرة خارجية؛ ليكسب مزيداً من التعاطف الداخلي لتقوية موقفه في حال اضطراره إلى وقف القتال واللجوء إلى الحلول السلمية في النهاية. وعلى الجانب الآخر نجد أن “أصدقاء الشعب السوري” يحاولون هم أيضاً بالاتجاه المعاكس: بذل مزيد من الضغط على نظام الأسد من أجل تحييد سلاحه الرئيس ـ المذابح بحقِّ المدنيين ـ وكسر شوكته ووقف تلاعبه بالوقت، فهناك أطراف ثلاثة لها مصلحة في الإطاحة بنظام الأسد، أولها هو الولايات المتحدة والغرب لتضييق الخناق على إيران وبرنامجها النووي، ثم تركيا التي استثمرت بقوة في توسيع عمقها الإستراتيجي في المنطقة العربية انطلاقاً من سورية، ثم دول مجلس التعاون الخليجي، التي ترى أن كسر شوكة الأسد هو مقدمة لكسر النفوذ الإيراني في المنطقة، ومن ثم نزع فتيل الأزمة التي تلوح في الأفق سحبها المتراكمة مع العدِّ التنازلي لامتلاك إيران للسلاح النووي.

نهاية نيرون قيصر دمشق
بضربات جوية انتقائية -

رأس الحربة في جهود الإطاحة بالأسد هي تركيا، وذلك لمصالح نفوذها السياسي والاقتصادي في المنطقة، وكذلك لأنها الدولة الوحيدة التي استقبلت المعارضة السورية وفتحت أراضيها للاجئين، ومن أهم أسباب تلكؤ تركيا هو أن الداعمين الثلاثة الأساسيين للنظام السوري ـ الصين وإيران وروسيا ـ هم من بين أكبر الشركاء التجاريين لتركيا، فأي تورط تركي واضح بتدخل عسكري يستهدف الأسد يمكن أن يمثل مخاطر جسيمة لعلاقات تركيا مع تلك الدول الثلاثة بتكلفة كبيرة على الاقتصاد التركي. فروسيا وإيران من أكبر مصدري الغاز الطبيعي لتركيا، كما أن تركيا تعتمد على روسيا وإيران بالتساوي فيما يتعلق بواردات النفط الخام . فمعدل التجارة البينية بين تركيا وكل من روسيا وإيران كما ارتفعت أيضاً تجارة تركيا مع الصين لتتضاعف 12 ضعفاً . كما أن تركيا تستفيد من التدفق الكبير للسياح الروس والإيرانيين، بما يقرب من 2 مليون روسي ومثلهم من الإيرانيين سنوياً مقارنة بأقل من 2 مليون سائح من كل الدول العربية مجتمعة.وفي بقاء نظام ايران الثوري، والتي تتعرض إلى تهديد الحرب من الغرب، قضية وجود بالنسبة إلى طهران، وسقوط الأسد لن يعني فقط خسارة سورية وحزب الله كحلفاء كبار لإيران، ولكنه أيضاً سيشجع الغرب على مزيد من الضغوط على الدولة الإيرانية من أجل إسقاط نظامها الحالي، وكل ذلك يجعل الردَّ حاسماً من حلفاء إيران إذا ما اختارت تركيا أن تشارك في تحالف عسكري ضد سورية، فروسيا والصين تعلمان النيات الأمريكية لقلب النظام الإيراني؛ ليكون لها الهيمنة في المنطقة وتقليص سوق السلاح الروسي بعد القضاء على ليبيا وتحويلها إلى حليف غربي، كما أن سقوط النظام السوري سيعني عدم قدرة روسيا على استغلال قاعدة طرطوس البحرية التي تُعدُّ المعقل الأخير لروسيا على البحر المتوسط، كما أن للصين مصالح متشابكة مع إيران وسورية، حيث إن إيران من أهم موفري النفط الخام للصين، وهو عماد التفوق الاقتصادي الصيني في الفترة القادمة، والصين تعلم تمام العلم نية الولايات المتحدة لتقليص الصعود الاقتصادي الصيني الذي ينذر بتحول التنين الأصفر إلى قوة عالمية في العقدين القادمين الاقتصادية والعسكرية والسياسية المعقدة. الجانب العربي وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي يرى مصلحة كبرى في انهيار نظام الأسد واستبداله بنظام تهيمن عليه السُّنة في البلاد، وبذلك يتم كسر الحلقة الشيعية في المنطقة وتقليم أظافر

الى السيد رد
فول على طول -

شكرا يا سيد رد على ردك الذى لم تقول فية شيئا بالرغم من معلقاتك الفارغة . نعم أنا لا أقرأ ولكن أسأل وأنت لم تجاوب على الاسئلة بل مجرد معلقات فارغة من أى مضمون . على فكرة أنا ضد نظرية المؤامرة على طول الخط وأحاول علاجكم منها لأنها عقيدة لديكم . ونعاود الأسئلة : هل كل الدول التى ذكرتها أنت ضد الشعب السورى ...ولماذا ؟ هل يعقل أن امريكا وروسيا والصين وايران وتركيا والامم المتحدة ضد الشعب السورى ؟ ما الذى فعلة الشعب السورى ضد كل هذة الدول وضد الأمم المتحدة ؟ هل فهمت السؤال يا سيد رد ؟ يا سيد رد أنت حر أن تكرة الأسد وتقول ما تريدة عنة وأنا لا أدافع عنة ولكن مازلت أسأل : وماذا عن المعارضة أو أعضاء الثورة التى تسمونها ثورة ..وكم عدد فصائل الثورة ..وما السلاح الذي يحملونة ...ومن يمولهم ..وهل هم سوريون أم من كل الجنسيات وديانتهم واحدة ومذهبهم واحد هو المذهب السنى ؟ وهل هذا بالصدفة ؟ وهل لا يوجد دول أخرى تمولهم وتقف خلفهم ...ومن هى تلك الدول ولماذا ؟ هل من أجل الشعب السورى أم من أجل المهذب ؟ وهل من يحمل السلاح ويقتل ويدمر ويخرب يعتبر ثائر أم شئ أخر ؟ يا سيد رد أنا أحب الحياد والحق ويجب أن تعرض الصورة بالكامل وليس هجوم على طرف واحد محدد فى كل المقالات وتصويرة على أنة الشيطان الأوحد والبقية ملائكة ,.... ؟ يا سيد رد كلكم طائفيون ومذهبيون وهذة هى المصيبة وربنا يشفيكم . نقطة أخيرة يا سيد رد وتكررون هذا الكلام دائما وعندما تريدون التحريض على أى انسان أنة خادم للصهيونية وللماسونية وتابع للغرب الى أخر هذة الشعوذات التى تعانون منها . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . انتهى .

نقوله ايه ده عشان يفهم
فتح السمكة وملقاش الخاتم -

بما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، لأنك تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم لذا سنعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل.

حديث صحيح
فول على طول -

حديث الحمار حديث صحيح وفى أعلى درجات الصحة كما قال لكم الشيخ اياة وهو أصح من حديث الذباب والقردة الزانية وحديث الوزغ الخ الخ ويصلح مع مليارين من اياهم ...انتهى -

إنذار نهائي لن يتكرر
وأعذر من أنذر -

لا ده أنت حالة ما حصلتش وحالتك تتفاقم بسرعة رهيبة وسأسحب العرض فور تيقني أنك وصلت إلى نقطة اللاعودة وللمعلومية هذه فرصتك وفرصتي لأعرض حالتك على طلابي والفرص لا تتعوض ولا تتكرر . لا أريد أن أتهكم عليك الآن حتى لا تتفاقم حالتك النفسية وبالتالي يزيد العلاج صعوبة وتزيد مدة العلاج أو نصل إلى حالة ميئوس منها.

اين توجد الثورة؟؟
علي البصري -

الاحداث في الغوطة تذكر ان الارهاب يسيطر على مدنها وان المسلحين من احرار الشام وفيلق الرحمن وجيش الاسلام وووووووو ولم نسمع بفصيل شريف وطني امريكا ارادت ان تجاهد معهم واختلاق السلاح الكمياوي لكن الروس وقفوا بالمرصاد ومنعوها فكانت تريد توجيه ضربات لجيش سورية حتى يخرج الارهاب من جحوره وتصبح سورية صومال او افغان وتقوم اسرائيل بتدمير الباقي بغاراتها كلما شاءت ،لا ارى اي ثورة في كل بلدان العرب ولا ارى شعوب حية ارى قطعان تساق بالاموال الى حتوفها بشعارات غوغائية وتاكل بعضها بعض قطر اعلنت الرشاوي التي دفعت بملايين الدولارات لرئيس وزراء سورية الاسيق حجاب حتى ينشق او لابن طلاس ودور مخابرات الدول في قيادات الثورة ودور ثوار الفنادق فاهون الشر الان لسورية هو وضعها الحالي كدولة لان البديل هو الارهاب والعصابات وتحطيم دولة اسمها سورية وهذا هو المطلوب من ذريعة اسمها الثورة !!!