فضاء الرأي

أين الدولة في العالم العربي؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت مرحلة ما بعد التحولات او ما يسمى بالتغيرات السياسية في عدد من الاقطار العربية عدد من التساؤلات التي اصابت عدد غير قليل من الباحثين والمتابعين بالحيرة او ربما الصدمة .. فهل يعقل اننا وبعد مرور خمسة عقود او اكثر من بداية تشكل الدول العربية في مرحلة التحرر ونيل الأستقلال السياسي وقيام الدولة بمفهومها الحديث يتجه الأفراد والمجموعات الى التمسك بجذور القبيلة او الطائفة والمطالبة باستحقاقات المكونات والأطياف والعشائر بعيدا عن السعي الى ترسيخ مفهوم المواطنة المتساوية والمدنية وتغليب مسطرة الكفاءة والتأهيل والقابلية في تولي المناصب العامة ؟
 
اين الدولة في العالم العربي الان كمؤسسة تعبر عن الرقي في ضمان حقوق المواطن والانتقال به من مرحلة التنمية الى دولة الكفاية والرفاهية .. لماذا احتل الارهاب الشوارع والميادين والساحات العامة في طرابلس وصنعاء وسواهم من عواصم العرب بدلا من رجال الشرطة وافراد الإدارات العمومية المكلفين بالضبط وانفاذ القانون .

صنعاء من عهد المملكة المتوكلية الى سنوات الرئيس علي عبدالله صالح تتنازع فيما بينها على احياء الحصبة وحي هائل والخط الفاصل بينهما هو شارع الزبيري والرئيس هادي يستيقظ بعد سبات عميق مطالبا بعرش حزبه المفقود في اليمن وعبدالملك الحوثي يرفع راية ومنطلق ولاية الفقيه ، ثم مر على مصر الكنانة او ام الدنيا التي تخرج من جامعاتها ثلاثة ارباع النخب العربية ولاحظ المشهد فالعسكر يصارعون من اجل الحفاظ على هيكل الدولة الكبيرة والعظيمة مصر العروبة والتاريخ امام جماعة الاخوان المسلمين اتخذو التفجير والتفخيخ في الشوارع والاماكن  العامة منهج لهم لا احد يعرف كيف ستنتهي.

ساحات تعج بالبطالة والفوضى ومن ثم انظر الى العراق المستكين للتفجير والتفخيخ تشظى الى طوائف وقبائل واعراق ومكونات تبحث في انهار دمائها عن إقليم او اي شئ يقيها القتل والدمار فبغداد الحكمة والرشيد وعاصمة الدنيا لبست ثوب حدادها الابدي لا تعلم عن المستقبل غير انها تتأسى بماض تليد. 

وعلى تخوم العراق تقع بلاد الشام حيث ضاعت الدولة بين السلطة ومعارضة لا تدري الى اين الاتجاه فقط همها الوصول الى الحكم باية وسيلة سواء عبر طائرة اطلسية او دبابة امريكية او حرب طائفية وهناك من يهدد بإقامة دولة الساحل واخرين يطالبون برفع الغبن عن قبائل المنطقة الشرقية وطوائف تضع يديها على قلوبها كلما شاهدت متحدثا ملتحيا على شاشة التلفاز.

 لبنان على حاله وليبيا توزعت بين قبائل الزنتان وورفلة والجبل الغربي وصحراء سبها مع غياب كامل لاي بارقة امل في انشاء دولة او قل هيكل للسلطة.

حقا انها مأساة وملهاة مستمرة وباشكال مختلفة فنحن في هذه اللحظة نتسائل اين موضعنا من الخارطة بل اين نحن من العالم هل نحن اضعنا المشيتين دول يحكمها دكتاتوريين او شعوب يحكمها الفوضى وكتائب القبائل والجبال والغوغاء .. شوارع عربية على وشك ان تفقد الأمل في الامساك بخيط الأمل ومواطنون صالحون ربما حشروا في زاوية الأستلاب والضعف  فلا نحن انجزنا بناء دولنا ولا نحن اسسنا لمشروعنا الديمقراطي .. 

فلله وحده توجهي يا قبائل وطوائف العرب بالدعاء إن يبقينا في الماضي خوفا من مستقبل مجهول؟

Al.dulaimi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين الدولة ...؟
فول على طول -

أين الدولة فى العالم العربى ؟ أو الاسلامى حتى يكون البحث أشمل وأعم ؟ سؤال جميل وواضح ولكن قبل هذا السؤال : ما هى التعاليم التى يتعاطاها الذين أمنوا وما هو قانونهم ؟ الدولة تقوم على التعاليم والقانون فى أى بلد ...انتهى - تتعاطون تعاليم عنصرية ودساتير وقوانين أكثر عنصرية ...اذن كيف تكون لديكم دولة ؟ لديكم القبيلة والعشيرة والطائفة والمذهب والعدوان والكراهية والارهاب ...- عليكم الاعتراف بذلك وحذف كل ما هو مشين والبداية من الان بتعاليم عصرية وقانون المساواة بين جميع البشر ودستور مدنى يحترم الجميع وما عدا ذلك تهريج وسوف تبقون فى نفس الدائرة الجهنمية وتدورون فيها الى أن يتخلص منكم العالم أو تتخلصون من أنفسكم على أيدى بعضكم البعض والعالم سوف يساعدكم على ذلك ويبيعكم الأسلحة وهى فائدة مزدوجة لتجار السلاح وهى قبل الخلاص منكم الاستيلاء على أموالكم . بالطبع هذة لبست أمنياتى ولكن واقع لا تريدون الاعتراف بة .

دور الاستبداد
في خراب البلاد -

لاشك ان للاستبداد دوراً في تدمير البلدان العربية سواء كان هذا التدمير ذاتي داخلي كما في سوريا وليبيا واليمن او من الخارج كالغزو الامريكي للعراق مثلاً ولاشك ان مقاومة الانظمة العربية لأي شكل من أشكال الإصلاح السياسي سبب اخر لدمار البلدان العربية وسوف يطال الخراب بقية الاوطان العربية ما دام الاستبداد وعدم الإصلاح قائما ولربما كان هذا الخراب سببا في ولادة كيانات حاكمة منتخبة شعبياً تصلح مادمره الاستبداد طوال عقود .

كرنفال على طول
Omar -

شو خير ان شاء الله ... ليش السيد الكاتب لابس كرنفال اليوم ..

صدق او لاتصدق
خوليو -

شريعة الاله الواحد اعطت دستور الشرع الواحد والزعيم الاوحد على الارض كما في السماء ،،ماذا يعني هذا ؟ يعني ديكتاتورية الواحد الأحد على الارض ،،وماذا يريد الواحد الأحد ؟ يريد تاسيس امة دينية ،،لماذا؟ ،،ليفتخر بها يوم القيامة ،، يعني لايريد تاسيس وطن واحد يعطي المساواة للجميع تديره دولة تصون حقوق الجميع على قدم المساواة ،،او بالأحرى لايعرف تشكيل اوطان،، وبما ان الواحد الأحد ودستوره لا يعرف كيف تتشكل الاوطان ولا دولة الاوطان فبقيت اوطاننا بلا دولة تحكمها شريعة ضبابية لا تعرف كيف توحد أجنحتها فكيف ستؤسس وطن ؟ المشكلة في شريعة وقاتلوا وانكحوا فهي لا تعرف غير ذلك ،،ومن اجل ماذا أوجد هذه القاتلوا ؟ من اجل ربح الحوريات في جنة اله يحب كلمة وقاتلوا ويشفي صدره وصدور مجاهديه ،،فسؤال اين الدولة ؟ لا يوجد دولة بل جماعات قاتلوا وانكحوا .

الاسلام لماذا يشتمه فول
رغم أفضاله عليه وعلى قومه -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها ب

الشتامون الصليبيون
نهايتهم كسابقيهم -

الصليبيين المشارقة الكاثوليكي خوليو والارثوذوكسي فول لم يقدما شيء يثري المقال الا شتم الاسلام والمسلمين مع ان الاسلام والمسلمون ما ضروهم بشيء كما فعل اخوانهم في الدين بهم ؟! انه الحقد السرطاني الكنسي والتاريخي والنفسي ولكن ولا يهمنا فكل اناء بما فيه ينضح الاسلام والمسلمون يتعرضون للإيذاء منذ ان ظهروا على جه الارض والتاريخ ذهب الشتامون ماتوا وتعفنوا في قبورهم ويحترقون الان وبانتظارهم حريق افضع وعذاب اشنع في جحيم الابدية ..

الغربيون ينصفون الشريعة
رداً على الصليبي الشتام -

بعيداً عن هذيان الصليبي الشتام خوليو هذا رأي المنصفين من الغربيين في الشريعة والحضارة الاسلامية فموتوا بحقدكم السرطاني يا سفلة البشر .. يقول المستشرق الألماني شاخت جوزيف متحدثاً عن الشريعة الإسلامية والتي لعبت دوراً هاماً في الحضارة الإسلامية.إن من أهم ما أورثه الإسلام للعالم المتحضر قانونه الديني الذي يسمى بالشريعة وهي تختلف اختلافًا واضحًا عن جميع أشكال القانون إنها قانون فريد فالشريعة الإسلامية هي جملة الأوامر الإلهية التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها.ويقول العالم الإسباني خوسيه لويس بارسلو.. أرسى الإسلام مدنية متقدمة تعد في الوقت الحاضر من أروع المدنيات في كل العصور كذلك فإنه جمع حضارة متينة متقدمة وذلك إذاً ما طرحنا جانبًا الاضمحلال الواضح للقوى السياسية فإن الشخصية الجماعية للإسلام قد صمدت أمام كافة أنواع التغيرات ذلك لأن معيار الشخصية الجماعية هو المدنيةُ عامة والتقاليد التي لم تنطفِئْ أو تَخمد.الفرنسى جوستاف لوبون فى كتاب حضارة العرب عالمية الحضارة الاسلامية فيقول..لم يقتصر فضل العرب والمسلمين في ميدان الحضارة على أنفسهم فقد كان لهم الأثر البالغ في الشرق والغرب فهما مدينان لهم في تمدنهم، وإن هذا التأثير خاص بهم وحدهم فهم الذين هذبوا بتأثيرهم الخلقي البرابرة.ريتشارد كوك" في كتابه مدينة السلام..أن أوروبا لتدين بالكثير لإسبانيا العربية فقد كانت قرطبة سراجاً وهاجاً للعلم والمدنية في فترة كانت أوروبا لا تزال ترزخ تحت وطأة القذارة والبدائية ويقول رينيه جيبون..لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية ولا فقهوا حقيقة ما اخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية. في كتابه حضارة العرب يقول جوستاف لوبون.. أخذ الغرب عن العرب أخلاق الفروسية واحترام المرأة وإذن فليست المسيحية كما يظن بعض الناس في الغرب هي التي انصفت المرأة بل الاسلام.وأختم هنا بقول جورج سارتون فى كتابه حضارة العرب حيث يقول فيه..لقد سبق للعرب أن قادوا العالم في مرحلتين طويلتين ظلت الأولى حوالي ألفي عام قبل اليونان وعاشت الثانية طوال أربعة قرون خلال العصور الوسطى وليس ثمة ما يمنع هذه الشعوب من أن تقود العالم مرة أخرى في المستقبل القريب أو البعيد. ان السوربون ظلت تدرس الطب باللغة العربية لغة الشريعة لمدة أربعمائة عام يا صليبيين انعزاليين حقدة سفلة ..

اكذب اكذب حتى تصدقك الناس
الى الرقم 5 -

اريد ان اسالك سؤال واحد لاغير قبل الغزو الاسلامى لسوريا الكبرى وبلاد مابين الرافدين واسيا الصغرى ومصر القبطية ماذا كان ديانة سكانها اليست المسيحية يافهمان وأين هم الان من أكثرية الى اقلية وهل تعتقد ان اجبار هذه الشعوب بقوة السيف لكى يقبلوا الاسلام او القتل او دفع الجزية رحمة لهذه الشعوب عموما اقتربة ساعتكم لمحو الاسلام من الكرة الأرضية وأصبحت معظم سكان الأرض تكرهكم لافعالكم الوسخة من قتل وتدمير الحضارات كما علمكم قرانكم ان كل شعوب الأرض كفار لان الدين عند الله هو الاسلام ولا يقبل غيره طبعا هذا الاهكم الذى يحب الدم

ابحث عن النفط
فد واحد -

منذ ان حلت نقمة النفط على الدول العشائرية سخرت الدول الذكية هذه الانظمة كسرطان لشعوب المنطقة مقابل الحفاظ على هذه المحميات . الان توضحت الخطة والمثل يقول خذ الحكمة من افواه المجانيين وقالها مجنون البيت الابيض سنحلبكم وبعد نفاذ الحليب ستذبحون .. اكَطع

انا مش حرد عليك يا وسخ
حخلي مسيحي يرد عليك -

على خلاف ما يروجه الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسم

يا فدواحد كاولي جاوب
على هذا السؤال -

ولك فد واحد كاولي ممكن تقول لنا أطنان الذهب المكدسة في البنك العراقي بعد الغزو الامريكي وين راحت وليش النفط للان في قبضة اسيادك الامريكان ؟!

سكانها ديمغرافيا (سنة مال
Rizgar -

سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة.

التعليق الكامل
Rizgar -

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة

في أغسطس ١٩٢١،
-

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

نكتة الموسم -

العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك وداقوق ونفس الثقافة ...نفس القيم القبيحة ....نفس الاعمال الاجرامية...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة .

مختصر مفيد.
Rizgar -

قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد .ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي .ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير .ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان .وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....الخ .ملاحظة :كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك مختصر مفيد.

أين الدولة ...؟
فول على طول -

أين الدولة فى العالم العربى ؟ أو الاسلامى حتى يكون البحث أشمل وأعم ؟ سؤال جميل وواضح ولكن قبل هذا السؤال : ما هى التعاليم التى يتعاطاها الذين أمنوا وما هو قانونهم ؟ الدولة تقوم على التعاليم والقانون فى أى بلد ...انتهى - تتعاطون تعاليم عنصرية ودساتير وقوانين أكثر عنصرية ...اذن كيف تكون لديكم دولة ؟ لديكم القبيلة والعشيرة والطائفة والمذهب والعدوان والكراهية والارهاب ...- عليكم الاعتراف بذلك وحذف كل ما هو مشين والبداية من الان بتعاليم عصرية وقانون المساواة بين جميع البشر ودستور مدنى يحترم الجميع وما عدا ذلك تهريج وسوف تبقون فى نفس الدائرة الجهنمية وتدورون فيها الى أن يتخلص منكم العالم أو تتخلصون من أنفسكم على أيدى بعضكم البعض والعالم سوف يساعدكم على ذلك ويبيعكم الأسلحة وهى فائدة مزدوجة لتجار السلاح وهى قبل الخلاص منكم الاستيلاء على أموالكم . بالطبع هذة لبست أمنياتى ولكن واقع لا تريدون الاعتراف بة .

دور الاستبداد
في خراب البلاد -

لاشك ان للاستبداد دوراً في تدمير البلدان العربية سواء كان هذا التدمير ذاتي داخلي كما في سوريا وليبيا واليمن او من الخارج كالغزو الامريكي للعراق مثلاً ولاشك ان مقاومة الانظمة العربية لأي شكل من أشكال الإصلاح السياسي سبب اخر لدمار البلدان العربية وسوف يطال الخراب بقية الاوطان العربية ما دام الاستبداد وعدم الإصلاح قائما ولربما كان هذا الخراب سببا في ولادة كيانات حاكمة منتخبة شعبياً تصلح مادمره الاستبداد طوال عقود .

كرنفال على طول
Omar -

شو خير ان شاء الله ... ..

صدق او لاتصدق
خوليو -

شريعة الاله الواحد اعطت دستور الشرع الواحد والزعيم الاوحد على الارض كما في السماء ،،ماذا يعني هذا ؟ يعني ديكتاتورية الواحد الأحد على الارض ،،وماذا يريد الواحد الأحد ؟ يريد تاسيس امة دينية ،،لماذا؟ ،،ليفتخر بها يوم القيامة ،، يعني لايريد تاسيس وطن واحد يعطي المساواة للجميع تديره دولة تصون حقوق الجميع على قدم المساواة ،،او بالأحرى لايعرف تشكيل اوطان،، وبما ان الواحد الأحد ودستوره لا يعرف كيف تتشكل الاوطان ولا دولة الاوطان فبقيت اوطاننا بلا دولة تحكمها شريعة ضبابية لا تعرف كيف توحد أجنحتها فكيف ستؤسس وطن ؟ المشكلة في شريعة وقاتلوا وانكحوا فهي لا تعرف غير ذلك ،،ومن اجل ماذا أوجد هذه القاتلوا ؟ من اجل ربح الحوريات في جنة اله يحب كلمة وقاتلوا ويشفي صدره وصدور مجاهديه ،،فسؤال اين الدولة ؟ لا يوجد دولة بل جماعات قاتلوا وانكحوا .

الاسلام لماذا يشتمه فول
رغم أفضاله عليه وعلى قومه -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها ب

الشتامون الصليبيون
نهايتهم كسابقيهم -

الصليبيين المشارقة الكاثوليكي خوليو والارثوذوكسي فول لم يقدما شيء يثري المقال الا شتم الاسلام والمسلمين مع ان الاسلام والمسلمون ما ضروهم بشيء كما فعل اخوانهم في الدين بهم ؟! انه الحقد السرطاني الكنسي والتاريخي والنفسي ولكن ولا يهمنا فكل اناء بما فيه ينضح الاسلام والمسلمون يتعرضون للإيذاء منذ ان ظهروا على جه الارض والتاريخ ذهب الشتامون ماتوا وتعفنوا في قبورهم ويحترقون الان وبانتظارهم حريق افضع وعذاب اشنع في جحيم الابدية ..

الغربيون ينصفون الشريعة
رداً على الصليبي الشتام -

بعيداً عن هذيان الصليبي الشتام خوليو هذا رأي المنصفين من الغربيين في الشريعة والحضارة الاسلامية فموتوا بحقدكم السرطاني يا سفلة البشر .. يقول المستشرق الألماني شاخت جوزيف متحدثاً عن الشريعة الإسلامية والتي لعبت دوراً هاماً في الحضارة الإسلامية.إن من أهم ما أورثه الإسلام للعالم المتحضر قانونه الديني الذي يسمى بالشريعة وهي تختلف اختلافًا واضحًا عن جميع أشكال القانون إنها قانون فريد فالشريعة الإسلامية هي جملة الأوامر الإلهية التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها.ويقول العالم الإسباني خوسيه لويس بارسلو.. أرسى الإسلام مدنية متقدمة تعد في الوقت الحاضر من أروع المدنيات في كل العصور كذلك فإنه جمع حضارة متينة متقدمة وذلك إذاً ما طرحنا جانبًا الاضمحلال الواضح للقوى السياسية فإن الشخصية الجماعية للإسلام قد صمدت أمام كافة أنواع التغيرات ذلك لأن معيار الشخصية الجماعية هو المدنيةُ عامة والتقاليد التي لم تنطفِئْ أو تَخمد.الفرنسى جوستاف لوبون فى كتاب حضارة العرب عالمية الحضارة الاسلامية فيقول..لم يقتصر فضل العرب والمسلمين في ميدان الحضارة على أنفسهم فقد كان لهم الأثر البالغ في الشرق والغرب فهما مدينان لهم في تمدنهم، وإن هذا التأثير خاص بهم وحدهم فهم الذين هذبوا بتأثيرهم الخلقي البرابرة.ريتشارد كوك" في كتابه مدينة السلام..أن أوروبا لتدين بالكثير لإسبانيا العربية فقد كانت قرطبة سراجاً وهاجاً للعلم والمدنية في فترة كانت أوروبا لا تزال ترزخ تحت وطأة القذارة والبدائية ويقول رينيه جيبون..لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية ولا فقهوا حقيقة ما اخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية. في كتابه حضارة العرب يقول جوستاف لوبون.. أخذ الغرب عن العرب أخلاق الفروسية واحترام المرأة وإذن فليست المسيحية كما يظن بعض الناس في الغرب هي التي انصفت المرأة بل الاسلام.وأختم هنا بقول جورج سارتون فى كتابه حضارة العرب حيث يقول فيه..لقد سبق للعرب أن قادوا العالم في مرحلتين طويلتين ظلت الأولى حوالي ألفي عام قبل اليونان وعاشت الثانية طوال أربعة قرون خلال العصور الوسطى وليس ثمة ما يمنع هذه الشعوب من أن تقود العالم مرة أخرى في المستقبل القريب أو البعيد. ان السوربون ظلت تدرس الطب باللغة العربية لغة الشريعة لمدة أربعمائة عام يا صليبيين انعزاليين حقدة سفلة ..

اكذب اكذب حتى تصدقك الناس
الى الرقم 5 -

اريد ان اسالك سؤال واحد لاغير قبل الغزو الاسلامى لسوريا الكبرى وبلاد مابين الرافدين واسيا الصغرى ومصر القبطية ماذا كان ديانة سكانها اليست المسيحية يافهمان وأين هم الان من أكثرية الى اقلية وهل تعتقد ان اجبار هذه الشعوب بقوة السيف لكى يقبلوا الاسلام او القتل او دفع الجزية رحمة لهذه الشعوب عموما اقتربة ساعتكم لمحو الاسلام من الكرة الأرضية وأصبحت معظم سكان الأرض تكرهكم لافعالكم الوسخة من قتل وتدمير الحضارات كما علمكم قرانكم ان كل شعوب الأرض كفار لان الدين عند الله هو الاسلام ولا يقبل غيره طبعا هذا الاهكم الذى يحب الدم

ابحث عن النفط
فد واحد -

منذ ان حلت نقمة النفط على الدول العشائرية سخرت الدول الذكية هذه الانظمة كسرطان لشعوب المنطقة مقابل الحفاظ على هذه المحميات . الان توضحت الخطة والمثل يقول خذ الحكمة من افواه المجانيين وقالها مجنون البيت الابيض سنحلبكم وبعد نفاذ الحليب ستذبحون .. اكَطع

انا مش حرد عليك
حخلي مسيحي يرد عليك -

على خلاف ما يروجه الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسم

يا فدواحد كاولي جاوب
على هذا السؤال -

ولك فد واحد كاولي ممكن تقول لنا أطنان الذهب المكدسة في البنك العراقي بعد الغزو الامريكي وين راحت وليش النفط للان في قبضة اسيادك الامريكان ؟!

سكانها ديمغرافيا (سنة مال
Rizgar -

سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة.

التعليق الكامل
Rizgar -

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة

في أغسطس ١٩٢١،
-

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

نكتة الموسم -

العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك وداقوق ونفس الثقافة ...نفس القيم القبيحة ....نفس الاعمال الاجرامية...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة .

مختصر مفيد.
Rizgar -

قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد .ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي .ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير .ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان .وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....الخ .ملاحظة :كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك مختصر مفيد.