فضاء الرأي

الترياق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كم كنا بحاجة إلى هذه الأربعين عاماً االمكثفة داخل معسكر الفكر المتطرف!

على حين إن البعض قد يجدها سنوات مختطفة من عمر الوطن، والبعض الآخر يراها أزمنة مهدرة كبدت المجتمع خسائر وفرص لاتعوض، سيشعر البعض الأخير بالوحشة والغرابة لانحسار ذلك الفكر المتطرف، أنا هنا لا أعني أبطال ذلك الفكر ونجومه.

لكن أتحدث عن شرائح عديدة في المجتمع بخلفيات صحراوية شبه زراعية بمكون ديني بسيط لم يكن الاشتغال الفلسفي فيه حاضرا, لذا بعد الطفرة الاقتصادية النفطية وحدوث حالة انقطاع بينهم وبن عالمهم الآمن النائي، كانوا وقتها في أشد الحاجة إلى إطار مطمئن لتصوراتهم عن العالم، وأوعية غير مثقوبة يثقون بها و يتلقفون دفق العالم الشاسع داخلها.

كانت تلك المجتمعات تكابد التوتر والاسترابة من الجديد والطارئ, استرابة الصحراوي العتيق من الغريب القادم والذي قد ينازعه رزقه الشحيح, لذا في خمسينات القرن الماضي وبروز ما يسمى بالإسلام المسيس في فضائها الفكري، تأسس هيكل فكري فقهي يمتلك الإجابة القاطعة لكل الأسئلة ويصلح أن يكون ترياقا ناجعا لمعضلات تلك المرحلة.

والآن عندما تمر بنا فتوى عن مشروعية لبس الغترة البيضاء أو قيادة الدراجة، نجدها ساذجة وتثير الضحك، ولكنها في وقتها كانت تلك الفتاوى هي المدخل الأول في تفسير الكون.

لذا مجتمع بهذا القدر من الحذر، وبحساسية مرتفعة من العالم الخارجي، كان لابد أن يمر بفترة الصحوة، ويشهد أطوارها وتحولاتها، ومخرجاتها الشحيحة، ويصدم بمآلاتها التي جعلت من المجتمع المحلي في وقت ما يقدم مفارقة على المستوى الدولي.

 حيث اقتصاد من أقوى 20 اقتصاد في العالم، ولكنه يعاني مشاكل في البطالة والتعليم وكثافة الأجنبي., و تهيمن عليه الكثير من المسلمات في علاقته مع الآخر، ومع الأنظمة والقوانين الحديثة، وأخيرا علاقته المشحونة دوما ضد المرآة.

كان المجتمع بحاجة إلى هذه الأربعين عاما ليعي بأن أفكار ما اتفق على تسميته بمرحلة (الصحوة) غير قابلة للتطبيق! كونها ذات مضمون هش عاجز عن إرساء أسس دولة مدنية حديثة تصبح جزءا من المجتمع الدولي، بقدر ما هي تلاءم مرحلة قبلية عشائرية سابقة.

فالفكر الصحوي لا توجد في أجندته علاقات دبلوماسية ودولية كحتمية تفرضها متطلبات العصر، بل شطر العالم إلى دار حرب ودار سلم، مكتفيا بالثالوث الذي وضحه المفكر الجابري (العقيدة-القبيلة-الغنيمة) بحيث يتحول الآخر إلى موضوع وهدف أبدي للغزوات.

وحتى على مستوى الدولة الحديثة، فهم يرون بكفرية القوانين، ويرفضون المجتمع المدني, ولم يكن داخل مشروعهم مطالبات واضحة بالعدالة الاجتماعية أو التطوير في أنظمة الشفافية والمحاسبية بقدر انشغالهم الكبير بأردية المرأة والحيز الذي تشغله داخل المجتمع....

مع الأسف كنا بحاجة إلى هذه الأربعين عاما كلقاح يحصن الأجيال القادمة من فكر التطرف، ويظهر إفلاس ذلك الفكر.

واشتداد حلكة الليل تكون في ساعات ماقبل الفجر، فهي كي تفرج لابد أن تضيق حلقاتها، هي تماما صيرورة الديلكتيك التاريخي, لابد أن يجمح إلى أقصى الطرف كي يولد نقيضه منه.

كنا بحاجة إلى مرحلة الصحوة كترياق، كلقاح للمجتمعات من داء التطرف، ولكي يبرأ ذلك الجسد المسجى الهائل، ويمتلك مناعته من الكبوات، ويستيقظ لصناعة مستقبله. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان تصل متاخراً
خوليو -

يقول المثل العالمي المستخدم عند كل الشعوب،، ان تصل متاخراً خير من ان لا تصل أبداً ،، هو مثل واقعي،، فان كانت تلك الصحوة والتي هي أزمة مع الحداثة ستفيد تلك المجتمعات للاقتناع بان هذا الفكر الموسس على العقيدة القبيلة الغنيمة الذي استخدم في الماصي لاحتلال بلاد واسعة من اجل الغناءم لم يعد نافعاً اليوم لا كحل داخلي ولا خارجي نكون قد استفدنا من الدرس فعلاً ،،ولكن الذي نراه هو ان ملايين الناس وعندما شاهدوا داعش تطبق العقيدة القبيلة الغنيمة ( سبي النساء من الغناءم) قالوا هذا ليس الاسلام الحقيقي،، اي بدل ان يستفيدوا من الدرس القاسي الكارثي الذي شاهدوه بالعملي وشاهده المجتمع الدولي لتغيير اتجاه البوصلة نحو ارساء المجتمع المدني وفصل الدين عن الدولة ،،عادوا للمربع الاول بان هناك اسلام حقيقي موجود يجب البحث عنه ،،هذا البحث عن الاسلام الحقيقي الغير موجود هو من جعل هذه الأمة تفقد طريقها للتطور ،، يَرَوْن ما يجري على الارض فيندهشون،، وبدل من الاستفادة من الدرس يعودون للتفتيش عن الحقيقي ،،وطالما هذا غير موجود يضيعون عمرهم وعمر الوطن المنشود في البحث ،،مقالة جيدة وتحاكي الواقع ،،فهل اقتنعتم بان المراة ليست بنصف عقل ؟

التشدد والانفتاح
اختيارات النظام -

التشدد اختيار النظام ورعايته وفرضه وتسويقه إبان الحرب الباردة باتفاق مع الحلفاء الغربيين كما أوضح محمد بن سلمان يقابله الان انفتاح وإسقاط لمنظومة الاختيار النظامي السابق وتحطيم مداميكه برغبة الحلفاء الغربيين ايضاً فما علاقة الصحوة بالموضوع اساسا. لماذا ينافق المثقف ويكتم الحق ويروج لأكذوبة ؟!!

منبع التشدد
اصله وأسبابه -

لاشك ان التشدد الذي عانى منه السعوديين لمدة أربعون عاماً كان بسبب تحالف اهل الحكم مع الوهابية الذين أعطوا اهل الحكم غطاء وتسويغ شرعي لكل مما يريدونه لذلك اتهام الصحوة التي رفعت شعار مساءلة الحاكم يبدو سخفاً والأسخف وصم مطالباتها بأنها سياسة ؟!! سيضل الحكم مهما بالغ في توجهاته العلمانية محتاجاً الى غطاء شرعي من اجل شرعيته وهذا ما توفره له الوهابية .

لماذا التدليس
ايها المثقف العلماني ؟! -

كلا الفكر الصحووي لا يعادي الحداثة الفكر الوهابي هو من يعتنق ذلك

وجدتها ...وجدتها
فول على طول -

على طريقة أرشميدس : وجدتها وجدتها ...خلاص يا استاذة عرفتم أن المشكلة فى الفتاوى ورجال الفتوى والمتشددين ....هل لكم الغاء لجان الفتوى ؟ وهل لكم الغاء كل الفتاوى السابقة ؟ وهل لكم منع الفتاوى من الان ؟ ويبقى المتششدين ...هل بحثتم فى أسباب تشددهم من أين جاءت ؟ ولماذا عندما يتشدد المسلم أى يزداد تمسكة بالاسلام يصبح ارهابى ...اسم الدلع متشدد دينى ولكن ارهابى هو الاسم الحقيقى ؟ ننتظر الاجابة .

هذه شئون مسلمين ليست
من شأنك ي صليبي كنسي -

ههههه روح حل التوريث السياسي في بلدك اولاً يا خوليو الكاثوليكي الذي يكفرك اخوك في الدين الارثوذوكسي فول ويمنعك من دخول الملكوت وروح اكرز بعلمانيتك عند بكركي وبيت الكتائب وورينا النتيجة على قفاك المحمر اصلاً

ومتى كنتم أحراراً يا
صليبيين كنسيين حقدة ؟ -

و أصلاً متى كُنتُم أنتم أحراراً. يا صليبي مشرقي حقود يا غارق في الجهالة الا بعد الاسلام. ، أصلاً المسيحيون في الشام ومصر والعراق وحتى شمال أفريقية كانوا تحت الاحتلال الروماني الوثني ثم الكاثوليكي وتحت الاحتلال الفارسي الشرقي ولا دا مش احتلال ايها الصليبي المسيحي الانعزالي ؟! بعدين أجدادكم هم من فتحوا الأبواب للمسلمين و دلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ذاك الوقت اذهب واعمل قداس والعن اجدادك الذين فتحوا أبواب المدن لجيوش الاسلام الظافرة - نعلم ان أغلبكم يكتب مدفوعاً له في المهجر من جهات معادية صهيو مسيحية بعد يأخذ كاس السم الهاري ههههه لينفس عن أحقاده النفسية والتاريخية والمذهبية ضد العروبة والاسلام موتوا بغيظكم ثم الى بحيرة الكبريت والاسيد خالدين فيها ..

الارهابي هوالذي خلصكم من
الاضطهاد يا قلالات الاصل -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها ب

هل لاحظت الكاتبة الفاضلة
تعليقات الصليبيين المسفة -

لعل الكاتبة لاحظت ان قراءها من المسلمين قد علقوا في صلب الموضوع بينما استغل الصليبيون الكنسيون المشارقة مقالها فرصة للتنفيس عن أحقادهم الكنسية والنفسية مع ان الموضوع لا يخصهم اساساً انهم بذلك يهربون من واقعهم المسيحي المتشدد عندهم ويأتوا هنا ايلاف لسبوا الاسلام ويشتموا المسلمين ! ناس جبانه لا تقدر على مواجهة واقعها ولا كنائسها ولا رجال دينها الذين لو فعلوا لحرموهم من خروجة لها القيمة لما يفطسوا

التشدد اختيار نظام
وليس اختيار شعب -

بعيدا عن هذيان الصليبيين الكنسيين المضبوعين والمسعورين في تعليقاتهم التي يهربون بها من واقعهم المسيحي البائس في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم ، فإننا نقول : من يرجع الى احوال السعوديين قبل مطلع الثمانينات يجد انهم كانوا يعيشون في مجتمع متنوع متسامح لا يوجد فيه اي شكل من مظاهر التشدد كان المجتمع السعودي دائماً مجتمعا مسلماً، يُمارس أفراده أركان الإسلام، ويعيشون حياتهم وفق تعاليمه، ولكنه لم يكن بهذا الحزم في قضية المرأة والاختلاط أو الفصل بين الجنسين. كما كان متقبلا لحرية الآخر الدينية طالما أنها لا تمس قناعاته وسلوكياته.وتستعيد صحيفة "الوطن" اهتمام السعودية في الستينات بقطاع الفنون والثقافة واستضافة العديد من المطربين والعازفين العرب.كانت الانطلاقة الحقيقية مع إنشاء التلفزيون عام 1965 في السعودية، ومعه تأسست فرق الدراما والمسرح والفلكلور والموسيقى والغناء وجمعيات الثقافة والفنون، كما نظم التيفزيون الرسمي حفلات لمطربين من مصر ودول عربية أخرى، إضافة إلى أمسيات لمطربين سعوديين.والمفاجأة الأهم أن السعودية لم يكن لديها مطربون فقط، بل مطربات أيضاً، ذاعت شهرتهن في الخليج، ومنهن صالحة حمدية، وبنات شافية، وابتسام لطفي حجية المكاوية، وغيرها . ان التحول حصل بعد ظهور الخوميني بثورة التي دغدغ بها مشاعر ملايين المسلمين السنة الذين كانوا يفتقدون الى خطاب حقيقي بعد انهيار خطاب الناصرية الذي نحو الاسلام كمكون أساسي للأمة ومن هنا ظهر للسلطة ان تسمح لتيار التشدد بالعمل وهو تحت السيطرة لمواجهة ثورة الخوميني اي ان دور هذا التيار كان وظيفياً فلما تغيرت السياسة تم تحجيمه وقمعه ومن يدري لعله يُستدعى ثانية ليؤدي دوره الوظيفي ثانية

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
كمان مرة عشان الحبايب -

فوليو وخوليو ومنخوليو لا يستحقون الرد لأنه يعطيهم أهمية رددنا عليهم آلاف المرات ولكنهم لا يقرؤون ولا يفهمون صمٌ بكمٌ عميٌ حقدٌ لا يعقلون ولا يفقهون . يجترّون ويرددون كالببغاوات نفس الشتائم والسباب والبذاءات والدناءات والحقارات . مرضى بأمراض مستعصية يستحيل علاجها تمسكوا بحديث بول البعير فأخطؤوا فهمه وشربوا منه وتمرغوا فيه طلباً للعلاج فوقعوا في شر أفكارهم. يعتبرون كل ما نقوله لهم هو حديث حتى قصة حمار جحا إعتبروها حديث لخلل مزمن في أدمغتهم. والمضحك المبكي أنهم ولمجرد كونهم مسيحيين يتبنون حضارة الغرب ونسوا أنهم عاشوا بيننا لمئات السنين معززين مكرمين متعمين بحضارات المسلمين أمويين وعباسيين وفاطميين ولم يقدموا من إنجازات سوى الحقد والغدر والخيانة في الوقت الذي كان الغرب يعيش في ظلام مبين، والأغرب من ذلك أنه أي الغرب المسيحي يكرههم وينبذهم ويكفرهم رغم كل ما قدموه له من خدمات حقيرة ودنيئة بخيانة الشعوب التي عاشوا معها والأوطان التي عاشوا فيها. لذا لا نرى بديلاً من إعادة وتكرار قصة حمار جحا على أسماعهم علهم يفهمونها في يوم من الأيام : يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته؟ الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أقرانك فهم من جميع أطياف المجتمعات العقائدية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بهذا النوع من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل أي تحمض، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير

المسيحية محبة قتل ونهب
وسلب وغنائم واسترقاق! -

يقول جومو كنياتا اول رئيس لكينيا جاءنا المنصرون والأفارقة يملكون الارض وعلمونا الصلاة مغمضين فاخذوا الارض وتركوا لنا الإنجيل ؟! يا عارك يا يسوع بولس ! إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن بتاتاً ! أنتم تقولون إن التوراة هي العهد القديم ويسوع جاء بعهد النعمة ولكن يسوع قال إنه ماجاء ليغير ناموس التوراة أو ينقضها وإنما جاء ليتمها ! وآيات السيف في عهد النعمة هي التي أدت في النهاية بجيوش كنيسة يسوع لإستعمار ونهب وإستعباد وغزو وإبادة الشعوب الآمنة المسالمة ، وبوزن كلمات الكتاب المقدس كلمة بكلمة فلا يوجد كتاب في تاريخ البشرية دعى للهلاك وللفناء وللقتل ولإعمال لغة السيف وإراقة الدم مثل الكتاب المقدس ! وإلى تاريخ يومنا هذا فالكتاب المقدس مازال يوحي لأتباعه بالقتل وإراقة الدماء والتطهير العرقي ، تابعوا ماحدث من إبادة مليونين ونصف المليون شخص في حوض نهر الكنغو ورواندا بإسم الصليب ، تابعوا ماذا فعل ويفعل إلى يومنا هذا جيش الرب يسوع الذي يرأسه جوزيف كوني في إفريقيا بإسم الرب يسوع وصليبه وكنيسته.حقاً لقد عانت وبادت أجناس كثيرة في أنحاء كوكب الأرض المتفرقة بسبب آيات الكتاب المقدس وجيوش يسوع وسيوفهم وبارودهم

شىء مضحك
احمد شاهين -

بيطلع لك واحد بيقولك هذه شوؤن المسلمين ما دخلكم انتم يا كنسيين يا ملحدين يا يا يا طيب يا سيدي اتحداك أذا كانت شوؤن ألمسلمين لا تمر اولا من تحت يد الكبار في العالم وانتم المنفذينامس قال محمد بن سلمان علنا طبقنا الوهابية بناء على طلب ألغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وين شوؤنك يابو شوؤن ابقى تغطى منيح لما تنام لأن برد ألربيع كتير عاطل................صحتك بالدنيا

زنابيط زعطوط
فول على طول -

طلع لزعطوط زنبوط تاني. فين سمعت يا شاهينوف هالكلام؟ أكيد بالمنام والأحلام. نصيحة تغيير الصنف بيضرب مراكز ناشطة بالدماغ.

شئون مسلمين
مالك ومال اهلك بيها -

ايوه صحيح انته كصليبي او ملحد مالك انته ومال اهلك بأمر يخص المسلمين ؟ مش تنشغل ببلاويك المتلتلةً في بيتك وكنيستك يا بارد يا تلم منك له له

ان تصل متاخراً
خوليو -

يقول المثل العالمي المستخدم عند كل الشعوب،، ان تصل متاخراً خير من ان لا تصل أبداً ،، هو مثل واقعي،، فان كانت تلك الصحوة والتي هي أزمة مع الحداثة ستفيد تلك المجتمعات للاقتناع بان هذا الفكر الموسس على العقيدة القبيلة الغنيمة الذي استخدم في الماصي لاحتلال بلاد واسعة من اجل الغناءم لم يعد نافعاً اليوم لا كحل داخلي ولا خارجي نكون قد استفدنا من الدرس فعلاً ،،ولكن الذي نراه هو ان ملايين الناس وعندما شاهدوا داعش تطبق العقيدة القبيلة الغنيمة ( سبي النساء من الغناءم) قالوا هذا ليس الاسلام الحقيقي،، اي بدل ان يستفيدوا من الدرس القاسي الكارثي الذي شاهدوه بالعملي وشاهده المجتمع الدولي لتغيير اتجاه البوصلة نحو ارساء المجتمع المدني وفصل الدين عن الدولة ،،عادوا للمربع الاول بان هناك اسلام حقيقي موجود يجب البحث عنه ،،هذا البحث عن الاسلام الحقيقي الغير موجود هو من جعل هذه الأمة تفقد طريقها للتطور ،، يَرَوْن ما يجري على الارض فيندهشون،، وبدل من الاستفادة من الدرس يعودون للتفتيش عن الحقيقي ،،وطالما هذا غير موجود يضيعون عمرهم وعمر الوطن المنشود في البحث ،،مقالة جيدة وتحاكي الواقع ،،فهل اقتنعتم بان المراة ليست بنصف عقل ؟

التشدد والانفتاح
اختيارات النظام -

التشدد اختيار النظام ورعايته وفرضه وتسويقه إبان الحرب الباردة باتفاق مع الحلفاء الغربيين كما أوضح محمد بن سلمان يقابله الان انفتاح وإسقاط لمنظومة الاختيار النظامي السابق وتحطيم مداميكه برغبة الحلفاء الغربيين ايضاً فما علاقة الصحوة بالموضوع اساسا.

منبع التشدد
اصله وأسبابه -

لاشك ان التشدد الذي عانى منه السعوديين لمدة أربعون عاماً كان بسبب تحالف اهل الحكم مع الوهابية

لماذا التدليس
ايها المثقف العلماني ؟! -

كلا الفكر الصحووي لا يعادي الحداثة الفكر الوهابي هو من يعتنق ذلك

وجدتها ...وجدتها
فول على طول -

على طريقة أرشميدس : وجدتها وجدتها ...خلاص يا استاذة عرفتم أن المشكلة فى الفتاوى ورجال الفتوى والمتشددين ....هل لكم الغاء لجان الفتوى ؟ وهل لكم الغاء كل الفتاوى السابقة ؟ وهل لكم منع الفتاوى من الان ؟ ويبقى المتششدين ...هل بحثتم فى أسباب تشددهم من أين جاءت ؟ ولماذا عندما يتشدد المسلم أى يزداد تمسكة بالاسلام يصبح ارهابى ...اسم الدلع متشدد دينى ولكن ارهابى هو الاسم الحقيقى ؟ ننتظر الاجابة .

هذه شئون مسلمين ليست
من شأنك ي صليبي كنسي -

ههههه روح حل التوريث السياسي في بلدك اولاً يا خوليو الكاثوليكي الذي يكفرك اخوك في الدين الارثوذوكسي فول ويمنعك من دخول الملكوت وروح اكرز بعلمانيتك عند بكركي وبيت الكتائب وورينا النتيجة على قفاك المحمر اصلاً

ومتى كنتم أحراراً يا
صليبيين كنسيين حقدة ؟ -

و أصلاً متى كُنتُم أنتم أحراراً. يا صليبي مشرقي حقود يا غارق في الجهالة الا بعد الاسلام. ، أصلاً المسيحيون في الشام ومصر والعراق وحتى شمال أفريقية كانوا تحت الاحتلال الروماني الوثني ثم الكاثوليكي وتحت الاحتلال الفارسي الشرقي ولا دا مش احتلال ايها الصليبي المسيحي الانعزالي ؟! بعدين أجدادكم هم من فتحوا الأبواب للمسلمين و دلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ذاك الوقت اذهب واعمل قداس والعن اجدادك الذين فتحوا أبواب المدن لجيوش الاسلام الظافرة - نعلم ان أغلبكم يكتب مدفوعاً له في المهجر من جهات معادية صهيو مسيحية بعد يأخذ كاس السم الهاري ههههه لينفس عن أحقاده النفسية والتاريخية والمذهبية ضد العروبة والاسلام موتوا بغيظكم ثم الى بحيرة الكبريت والاسيد خالدين فيها ..

الارهابي هوالذي خلصكم من
الاضطهاد يا قلالات الاصل -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها ب

هل لاحظت الكاتبة الفاضلة
تعليقات الصليبيين المسفة -

لعل الكاتبة لاحظت ان قراءها من المسلمين قد علقوا في صلب الموضوع بينما استغل الصليبيون الكنسيون المشارقة مقالها فرصة للتنفيس عن أحقادهم الكنسية والنفسية مع ان الموضوع لا يخصهم اساساً انهم بذلك يهربون من واقعهم المسيحي المتشدد عندهم ويأتوا هنا ايلاف لسبوا الاسلام ويشتموا المسلمين ! ناس جبانه لا تقدر على مواجهة واقعها ولا كنائسها ولا رجال دينها الذين لو فعلوا لحرموهم من خروجة لها القيمة لما يفطسوا

التشدد اختيار نظام
وليس اختيار شعب -

بعيدا عن هذيان الصليبيين الكنسيين في تعليقاتهم التي يهربون بها من واقعهم المسيحي البائس في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم ، فإننا نقول : من يرجع الى احوال السعوديين قبل مطلع الثمانينات يجد انهم كانوا يعيشون في مجتمع متنوع متسامح لا يوجد فيه اي شكل من مظاهر التشدد كان المجتمع السعودي دائماً مجتمعا مسلماً، يُمارس أفراده أركان الإسلام، ويعيشون حياتهم وفق تعاليمه، ولكنه لم يكن بهذا الحزم في قضية المرأة والاختلاط أو الفصل بين الجنسين. كما كان متقبلا لحرية الآخر الدينية طالما أنها لا تمس قناعاته وسلوكياته.وتستعيد صحيفة " " اهتمام السعودية في الستينات بقطاع الفنون والثقافة واستضافة العديد من المطربين والعازفين العرب.كانت الانطلاقة الحقيقية مع إنشاء التلفزيون عام 1965 في السعودية، ومعه تأسست فرق الدراما والمسرح والفلكلور والموسيقى والغناء وجمعيات الثقافة والفنون، كما نظم التيفزيون الرسمي حفلات لمطربين من مصر ودول عربية أخرى، إضافة إلى أمسيات لمطربين سعوديين.والمفاجأة الأهم أن السعودية لم يكن لديها مطربون فقط، بل مطربات أيضاً، ذاعت شهرتهن في الخليج، ومنهن صالحة حمدية، وبنات شافية، وابتسام لطفي حجية المكاوية، وغيرها . ان التحول حصل بعد ظهور الخوميني بثورة التي دغدغ بها مشاعر ملايين المسلمين السنة الذين كانوا يفتقدون الى خطاب حقيقي بعد انهيار خطاب الناصرية الذي نحو الاسلام كمكون أساسي للأمة ومن هنا ظهر للسلطة ان تسمح لتيار التشدد بالعمل وهو تحت السيطرة لمواجهة ثورة الخوميني اي ان دور هذا التيار كان وظيفياً فلما تغيرت السياسة تم تحجيمه وقمعه ومن يدري لعله يُستدعى ثانية ليؤدي دوره الوظيفي ثانية

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
كمان مرة عشان الحبايب -

فوليو وخوليو ومنخوليو لا يستحقون الرد لأنه يعطيهم أهمية رددنا عليهم آلاف المرات ولكنهم لا يقرؤون ولا يفهمون صمٌ بكمٌ عميٌ حقدٌ لا يعقلون ولا يفقهون . يجترّون ويرددون كالببغاوات نفس الشتائم والسباب والبذاءات والدناءات والحقارات . مرضى بأمراض مستعصية يستحيل علاجها تمسكوا بحديث بول البعير فأخطؤوا فهمه وشربوا منه وتمرغوا فيه طلباً للعلاج فوقعوا في شر أفكارهم. يعتبرون كل ما نقوله لهم هو حديث حتى قصة حمار جحا إعتبروها حديث لخلل مزمن في أدمغتهم. والمضحك المبكي أنهم ولمجرد كونهم مسيحيين يتبنون حضارة الغرب ونسوا أنهم عاشوا بيننا لمئات السنين معززين مكرمين متعمين بحضارات المسلمين أمويين وعباسيين وفاطميين ولم يقدموا من إنجازات سوى الحقد والغدر والخيانة في الوقت الذي كان الغرب يعيش في ظلام مبين، والأغرب من ذلك أنه أي الغرب المسيحي يكرههم وينبذهم ويكفرهم رغم كل ما قدموه له من خدمات حقيرة ودنيئة بخيانة الشعوب التي عاشوا معها والأوطان التي عاشوا فيها. لذا لا نرى بديلاً من إعادة وتكرار قصة حمار جحا على أسماعهم علهم يفهمونها في يوم من الأيام : يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته؟ الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أقرانك فهم من جميع أطياف المجتمعات العقائدية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بهذا النوع من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل أي تحمض، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير

المسيحية محبة قتل ونهب
وسلب وغنائم واسترقاق! -

يقول جومو كنياتا اول رئيس لكينيا جاءنا المنصرون والأفارقة يملكون الارض وعلمونا الصلاة مغمضين فاخذوا الارض وتركوا لنا الإنجيل ؟! يا عارك يا يسوع بولس ! إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن بتاتاً ! أنتم تقولون إن التوراة هي العهد القديم ويسوع جاء بعهد النعمة ولكن يسوع قال إنه ماجاء ليغير ناموس التوراة أو ينقضها وإنما جاء ليتمها ! وآيات السيف في عهد النعمة هي التي أدت في النهاية بجيوش كنيسة يسوع لإستعمار ونهب وإستعباد وغزو وإبادة الشعوب الآمنة المسالمة ، وبوزن كلمات الكتاب المقدس كلمة بكلمة فلا يوجد كتاب في تاريخ البشرية دعى للهلاك وللفناء وللقتل ولإعمال لغة السيف وإراقة الدم مثل الكتاب المقدس ! وإلى تاريخ يومنا هذا فالكتاب المقدس مازال يوحي لأتباعه بالقتل وإراقة الدماء والتطهير العرقي ، تابعوا ماحدث من إبادة مليونين ونصف المليون شخص في حوض نهر الكنغو ورواندا بإسم الصليب ، تابعوا ماذا فعل ويفعل إلى يومنا هذا جيش الرب يسوع الذي يرأسه جوزيف كوني في إفريقيا بإسم الرب يسوع وصليبه وكنيسته.حقاً لقد عانت وبادت أجناس كثيرة في أنحاء كوكب الأرض المتفرقة بسبب آيات الكتاب المقدس وجيوش يسوع وسيوفهم وبارودهم

شىء مضحك
احمد شاهين -

بيطلع لك واحد بيقولك هذه شؤون المسلمين ما دخلكم انتم يا كنسيين يا ملحدين يا يا يا طيب يا سيدي اتحداك أذا كانت شؤون ألمسلمين لا تمر اولا من تحت يد الكبار في العالم وانتم المنفذينامس قال محمد بن سلمان علنا طبقنا الوهابية بناء على طلب الغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زنابيط زعطوط
فول على طول -

. فين سمعت يا شاهينوف هالكلام؟ أكيد بالمنام والأحلام. نصيحة تغيير الصنف بيضرب مراكز ناشطة بالدماغ.

شئون مسلمين
مالك ومال اهلك بيها -

ايوه صحيح انته كصليبي او ملحد مالك انته ومال اهلك بأمر يخص المسلمين ؟ مش تنشغل ببلاويك المتلتلةً

حمار جحا وتعليق-١١-
خوليو -

هذا السيد مبسوط في قصة حمار جحا دون ان يدري انها ضد ما يقول ،، فهذا الحمار على الاقل استوعب ان هناك حبل يربطه بحركات ربط وانتظر حركات معاكسة لفكه اي عند هذا الحمارحد أدنى من الذكاء ،،الا ان صاحب هذا التعليق المسرور بحمار جحا ليس عنده مقدرة على ما يبدوا لفهم قصة الحضارة الانسانية فيقول ان الحضارة الأموية والعباسية والفاطمية تنعم بها المسيحيون ناكري الجميل ولم ينجزوا في حياتهم شيىء ،،ان كان حمار جحا قد فهم عملية الربط بدون حبل ،،فكيف لم يفهم هذا السيد ان الذين امنوا عندما غزوا بلاد الشام كانوا في معظمهم لا يستطيعون فك الحرف وكانوا بحاجة للمترجمين ليعرفوا ما يقول اهل البلاد الأصليين وان الامويين احتاجوا لأهل البلاد ليعرفوا كيف تنظم الدواوين والكتابة وتنظيم شؤون الدولة والمدن ،،فمن هو الذي تنعم بحضارة من ؟ حمار جحا فهم عملية الربط والفك الوهمي وصاحبنا لم يستخبر بعد ان المأمون العباسي امر بترجمة كتب الاغريق ليتعلم الغزاة الجدد العلوم الفلسفية وطريقة تشغيل العقل بدل الحفظ والنقل،، فنتج عن هذه الترجمة جيل من المعتزلة الذين عرفوا ان هناك علم يسمى علم الكلام والفكر وحتى هولاء أبادوهم بالذبح ،،ولولا هذه الترجمات التي قام بها المسيحيون اهل البلاد لبقي العلم الذي اتاه من شهب رجم شياطين وشمس تغرب في بءر حامية وقبل ان تغرب تذهب للركوع امام العرش العظيم ،،ومن العلم ايضاً ان الرعد صوت لملاك يسوق الغيوم كما يسوق طويل العمر ابله ،،فمن هو الذي تنعم بحضارة من ياسيد ؟ كيف فهم حمار جحا عملية الربط والفك ولم يفهم هذا السيد قصة الحضارة الانسانية؟ ،، ولنسأل هذا السيد ببساطة عله يفهم ويجاوب ،،لماذا لم يؤسس المسلمون حضارة في البلد الذي أتوا منه ؟ فبينما الأمويون يتنعمون بحضارة البلاد التي احتلوها كان أقرباءهم في بلد المنشأ يتقاتلون على تقسيم الغناءم وعلى انتزاع الخلافة من معاوية الذي سمم الحسن ولم يتردد ابنه يزيد من قتل سيد شباب اهل الجنة حفيد من يقولون انهم يفدونه باباءهم وأمهاتهم ،، يارجل كيف فهم حمارجحا عملية الربط والفك وحضرتك لم تفهم فضل اهل البلاد التي احتلها اجدادك حيث علموهم الكتابة والحساب وعلوم الفك وعلوم التقويم الشمسي والقراءة وتنظيم شؤون الدولة والجيوش والمحاسبة والزراعة والري وبناء المدارس والفلسفة والملاحم والفنون باختلاف أنواعها ،،وعندما تعلموا أنكروا جهود من علمهم كل ذلك

عيب يا شيخ ربوت
فول على طول -

عيب عليك يا شيخ روبوت أو أذكى اخواتك أن تنتحل اسمى وترد على المحترم أحمد شاهين منتحلا اسمى ....نعرف أن الكذب عندكم حلال ولكن ليس بهذا الغباء ....ربنا يشفيكم . أمراضكم كثيرة جدا .

الكذب عندنا من الكبائر يا
سليل كنيسة الكذب المقدس -

الكذب عندنا من الكبائر ومن خوارم الرجولة ولا كذب الا في ثلاث اصلاح بين الناس او العدو او الزوجة اشباعاً لغرورها ، اما انتم فالكذب من اجل مجد يسوع جائز ومستحب وانتم كذبتم في اعلى شيء عندما أدعيتهم ان له ابن وان هذا الابن صار الاله ذاته ولم يخبركم رهبانكم ماذا حدث للآب ستور

ماذا قدمتم للانسانية
غير المسبات يا صليبيين -

ظلت جامعة السوربون تدرس الطب لمدة أربعمائة باللغة العربية !

لن يطول الوقت حتى تبدأ المحاكمة
-

أولاً لابد من التهنئة بعيد الفصح المجيد. ثانياً الشكر الجزيل للزميل خوليو على مداخلاته الرائعة، وأروعها المداخلة رقم /١٦/ وقصة حمار جحا التي لخصت حال بعض المشاركين ، والتي تعكس تماماً حال أمة الذين آمنوا. رددنا القول للمنظرين لما يسمونه الحضارة الإسلامية أكثر من مرة، أنه لو كانت الحضارة المزعومة تعود فعلاً للإسلام ، لوُجد على الأقل بعض آثارها في بلد منشأ هذه العقيدةالذي يجب أن يكون مصدر انتشار الحضارة المزعومة. الزميل خوليو ألقى الضور على ذلك وأوضح الأمر بكل سهولة ووضوح ، لكن العقول غير العاملة لا تستطيع التحليل والفهم ، بل قادرة على السرد فقط. سوف تستمر الفضائح من قبل مثقفي الذين آمنوا ، وعندما تنضج الأمور ، لن يطول الوقت لمحاكمة كتاب السجع المقدس .