فضاء الرأي

ما هكذا تورد الإبل يا سيد نيجيرفان البارزاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خطاب لايصدق , تسمعه عدة مرات وتشك في سمعك وقدرتك على الاستيعاب والفهم , منه  خطاب السيد نيجيرفان البارزاني الذي بثته اليوم  الاربعاء 28 اذار 2018 , العديد من وسائل الاعلام المحلية ,و الذي يحتاج الى قراءة متأنية ومحايدة  ودراسة هادئة جدا بمنطق التحليل والعقل وليس بأسلوب العواطف والشعارات المضللة والرنانة , لان بكل صراحة ووضوح  ان هذا الاسلوب السائد في مخاطبة الشارع الكوردستاني منذ عام 1991 ولحد كتابة هذه الكلمات , هو الذي قادنا الى مانحن فية الان  , اضيف الى ذالك انه اساس انتكاستنا وتاخرنا وتراجعنا يوما بعد يوم .  

يقول السيد البارزاني في تصريحه و(ليته لم يقل ) :  (إذا كان المتظاهرون أو القائمون بالعصيان يحملون السكاكين والمسدسات , فنحن نتعامل معهم بنفس الاسلوب )(انتهى الاقتباس) , وهنا اراد السيد البارزاني ان يقول بمعنى أكثر وضوحا وتبسيطا  : العين بالعين و السن بالسن و البادي اظلم . ...!

والمضحك المبكي في هذا التصريح انه صادرعن رئيس حكومة إقليم كوردستان العراق , أي انه يُفترض فيه ان يعي اكثر من  المواطنين البسطاء في الإقليم الذين دفع بهم العوز والجوع ان يخرجوا الى الشوارع مطالبين بحقوقهم المشروعة بشكل (سلمي ومدني ) بعد ان ضاق بهم سبل العيش في بلدهم الذي يطفوا على انهار من النفط الذي اصبح نقمة بدلاً من أن يكون نعمةً عليهم.

ان السيد البارزاني يعرف جيدا أن الفساد الإداري والمالي والمحسوبية والمنسوبية وهدر المال العام ونهب ثروات الإقليم ، من قبل كبار المسؤولين والحكوميين، هي الأسباب الرئيسية للأزمة التي يعاني منها  شعب الإقليم وخاصة بعد ان هيمنت حزبه وحزب الطالباني على  جميع مقاليد الحكم وعلى كافة الموارد الاقتصادية في الإقليم بدءً من النفط ووصولاً لشركات استثمار العقارات والاتصالات والانترنت منذ عام 1991 الى اليوم . 

يعرف السيد البارزاني جيدا بان مع تفاقم الازمة المالية التي يعيشها إقليم كوردستان ارتفعت نسبة البطالة الى( 12.5% )بعد ان سجلت بآخر إحصائية (9% ), كما قفزت معدلات الفقر، بشكل ملحوظ من( 3% )الى اكثر من( 15% ) حسب الإحصائيات الرسمية  , كما تسببت الازمة المالية المتفاقمة في الإقليم إلى انتشار معدلات الجريمة والعنف والطلاق بين طبقات المجتمع ذات الدخل المتدني أو الفقيرة تحديدا , حيث اشارت احصائية ميدانية إلى أن نسبة الطلاق في تزايد مستمر، , فعلى سبيل المثال , أن عدد حالات الطلاق المسجلة  في محكمة الاحوال الشخصية  في مدينة اربيل في ازديات ملحوظ  فـ( خلال عشرين يوم فقط ـ  وتحديدا من 23 ـ 1 ـ 2018 الى 16 ـ 2 ـ 2018  ) بلغت ( 517 ) حالة  . 

كان على السيد البارزاني بحكم حجم مسؤوليته ان يقوم بالاجابة على السؤال الذي يُطرح نفسه اليوم في الشارع الكوردستاني ويرهق ذهن المواطن المغلوب على امره  : الى متى يدفع المواطن الكوردستاني البسيط ضريبة فشل وتخبط الحكومة قسرا وظلما؟ 

كان على السيد البارزاني ان يقوم بالإصلاح الحقيقي ومعالجة عجز الموازنة, وان يبدأ بنفسه وثم بالاخرين ويقضي على مراكزفسادحكومته , بدل ان يقوم بسحق الفئات الاجتماعية الفقيرة والهشة والمعدمة من الموظفين والمعلمين الذين يشكلون نسبة( 28.60% )من مجموع سكان الإقليم ؟ 

 مها تذرعت الحكومة باسبابها لاستمرار سياستها التقشفية الضالمة تجاه عموم المستضعفين في اقليم كوردستان , فلا ينبغي تحميل الشعب أعباء تخبطها وفشلها سياسيأ واقتصاديأ بحجة تطبيق البرنامج الإصلاحي من اجل الخروج من الازمة المالية التي تعصف بالاقليم منذ اربع سنوات . 

كان على السيد  البارزاني ان يكشف حجم امواله واموال الرؤساء وقيادات حزبه والاحزاب الاخرى المودعة في البنوك في الخارج ؟ كان عليه ان يعلن عن اسماء سُرَّاق اموال الشعب، الذين يفتعلون الازمات في اقليم كوردستان وعن الذين هربوا اموال الشعب الى ملاذات امنة؟ 

كان على السيد البارزاني ان يعتذر للمعلم الذي تعرض للضرب المبرح على يد قوات الأمن الكوردية ( الأسايش ) في 25 اذار 2018 لا لشيء الا لانه طالب  بحقوقه المسروقة وقال (لا للادخار الاجباري) ... 

كان على السيد البارزاني ان يعرف بان المعلم لا يملك في الاقليم  غير صوته وكرامته و( قلمه ) وفكره ووطنيته واخلاصه وتضحيته ,فعن اي مسدس وسكين تتحدث يا سيادة البارزاني ؟ 

لا ، وألف لا يا سيد البارزاني  ، فإن نسيت أو تناسيت ، تنكرت أو أنكرت , اسمح لي ان اقول لك ان المعلم هو الثروة الحقيقة وكنز كل مجتمع، فهم رسل المحبة وبناء العقول , المعلم هو الوطن , هو كرامة شعب لايحق لاحد مهما كان درجته الحزبية والحكومية ان يهنه ويضربه ...
وأخيراً وليس آخراً ..

للاسف ان السيد البارزاني  تحدث في خطابه بشكل غير واقعي ولا منطقي، والقى بالتهم جزافا، يمينا وشمالا، واتهم المتظاهرين بأنهم يحملون المسدسات والسكاكين  ,في حين هناك صور و فيديوهات تظهر وقوع خروقات ضد المتظاهرين المدنيين الذين تعرضوا امام انظار الجميع الى ابشع انواع الارهاب والتعسف على يد قوات الامن ( الاسايش ) وان المقطع الذي يوثق لحظات الاعتداء السافر بالضرب من قبل رجال الامن ( الاسايش ) على احد الاساتذة في وسط مدينة اربيل , اثناء تظاهرة سلمية للمعلمين تطالب بحقوقهم المشروعة خير دليل على ذالك ..

كان على السيد البارزاني كرئيس حكومة إقليم كوردستان العراق  ان يعتذر أمام الجميع لما بدرمن  إساءة تجاه معلماتنا ومعلمينا الذين يضحون ويحترقون من اجل ان ينيروا الطريق لنا وللاجيال القادمة. وذلك لأن رد الاعتبار يجب أن يوازي حجم الاساءة والانتهاك ,فالمعلم يحتاج لانحناءة تقدير واحترام لما يبذل من جهود كبيرة في خدمة الوطن و تربية طلبة المجتمع بلا مقابل ...

كنت اتمنى كمواطن كوردستاني ان يقف السيد البارزاني  كرئيس حكومة إقليم كوردستان العراق معنا ويطالب بايقاف الاعتداءات  بحق نساء ورجال التعليم والاطباء والموظفين كي لا تتكرر هذه الاعتداءات على الحريات العامة والتي تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وللحريات الأساسية التي كفلها القانون الأساسي في العراق وإقليم كوردستان وخاصة ان المعتدين يمثلون المؤسسة الامنية...

 إن من يحلف اليمين ويقسم ليصبح مسؤولا عن شعب وحكومة عليه أن يتحمل مسؤولية كل قطرة دم تراق وكل فلس يهدر ،لا أن يقوم بتبريرالفشل والعنف وتغطية الانتهاكات المريعة وتوفير الدعم لمن يسيء الى سمعة الإقليم والقضاء وحرية المواطن وحقوق الانسان الاساسية والحق في الاحتجاج السلمي بحجج واهية . 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Tough....
Hilawi -

So I take it you are not happy with Barzani. Tough .......

مقال ممتاز, ولکن..
ابو عامر -

ولکن ماذا تنتظر من افراد هذه العائلة ؟ فالاناء ينضح بما فيه !!

الاناء ينضح بما فيه
نشميل احسان -

عشت كاك شه مال , الاناء ينضح بما فيه , هؤلاء اثبتوا بانهم من طينة خاصة لايعرفون غير التضليل وتشوية الحقائق , لاقيمن ولا اخلاق , من يتطاول على المعلم هو جاهل وهؤلاء اثبتوت بانهم جهلة لايستحقون اي احترام , شكرا لك ولايلاف

لايستحون
مسعود رستم -

كاكا شمال هؤلاء يقتلون الناس ويمشون في جنازتهم , عائلة البارزاني عائلة معروفة بالغدر والعطن من الخلف ,كل من يراجع تاريخ هذه العائلة الخائنة يعرف مدى خستهم , مصير الطغاة هو مزبلة التاريخ والبارزاني سوف يلحق بركب اسياده من امثال صدام ومعمر واخرين شكرا لك

اجعلوا السيد اردوغان
يحكم كردستان يا كورد -

في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأعطي المعلم راتب يوازي الطبيب! تأمّلوا أولوليات أردوغان !!! أردوغان في عشر سنوات بنى:١٢٥ جامعه جديدة،و١٨٩ مدرسة،و٥١٠ مستشفيات،و١٦٩ ألف غرفة صفية حديثة ليكون عدد الطلاب فيها لا يتجاوز ٢١ طالبا أو طالبة. - عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية واجتاحت أوروبا وأمريكا رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة! - في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا ٣٥٠٠ دولار سنويا، ارتفع عام ٢٠١٣ إلى ١١ الف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي في بلده. ورفع فيمة العملة التركية الى ٣٠ ضعفا.. - في تركيا تعمل الدولة جاهده لتفريغ ٣٠٠ ألف عالم للبحث العلمي للوصول الى عام ٢٠٢٣! - في تركيا المسلمة تمّ انشاء ٣٥ ألف قاعة مختبرات لتكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانية حديثة ويتدرب الشباب الأتراك في مراكز لا تخضع لمنظمات تجسسية عالمية تشتري ولاء المتدربين من جنود جيوشنا وشبابنا بأول جولة سياحية وعشاء فاخر وكأس نبيذ! - أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ ٤٧ مليار وكانت آخر دفعة للديون التركية ٣٠٠ مليون دولار تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيء السمعة.وقد أقرضته تركيا ٥ مليار بالمناسبة اقصد البنك الدولي، بل ووضع اردوغان ١٠٠ مليار في الخزينة العامة في حين كانت دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس!! ١٧- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات ٢٣ مليار اصبحت ١٥٣ مليار تصل إلى ١٩٠ دولة في العالم وتحتل السيارات المركز الاول تليها الالكترونيات حيث أن كل ثلاثة أجهزة إلكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية.. ١٨- حكومة أردوغان تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ليستفيد منها ثلث سكان تركيا وقد وصلت الكهرباء إلى ٩٨%من منازل الأتراكفي المدن والأرياف!! ١٩- أردوغان الدكتاتوري جلس مع طفلة لا تتعدى ال ١٢ من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الاعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل!

sure
arrak -

اللهم لا شماتهناركم تاكل حطبكم

تحليل منطقي وحل واقعي
Dhia alshakri -

ااخي الكريم بارك الله باناملك فعلا لقد قمت بتحليل منطقي وواقعي للمصيبة الحالية في كردستان العراق ولكن عجبي كل العجب هذا هو الشعب الكردستاني الذي وقف مع قادته وهم بالمنفئ ووقفوا معهم عندما إعادتهم أمريكا فهل هذا هو جزاء الوفاء والالتزام بمنهج حكم عائلي اصبح إفساده يدكم الأنوف وبدء الشعب والعوائل الكردية كافة تدفع ثمنه فإلى متئ يتصور ال برزاني انهم سيخلدون بحكمهم ألن تكون لهم عبرة بعشرات الحكومات التي انتهى امرها الى السحل في الشوارع او تقبل الايدي كي تستضيفهم الدول الاخرى !؟ةةوشكرا لكلماتك الرائعة نحو المعلم والتي مهما كتبنا وقلنا فهو قليلحفظ الله كردستان واهلها وباذن الله عسى ان تجعل هذه الأحداث ومرآتها لاهلنا بكردستان عبرة وموعظة للقادم .. ويجب ان تكون هناك لا قوية ومدوية لكل طاغي ومستبد

مهزلة كردستان!
Adam -

ما يغيضني حقا ان كل المثقفين والمحترمين في كردستان (يخوطون بصف الاستكان) ويعاملون الحرامية بكل احترام!!! قادة الكرد فشلوا في كل شيء والاهم فشلوا اخلاقيا فليس من واجب أحد احترامهم. ان الاوان ان تسموا الاشياء بمسمياتها والا على كردستان السلام.

القانون الذي يصون
خوليو -

ورد في هذه المقالة الجيدة ان القانون العراقي يصون الحريات ،،في جميع دساتير دول الذين امنوا هناك بند يقول ذلك ،،هذا يضعونه لحفظ ماء الوجه ،،اما القانون الاخر الذي يستسيغونه ويطبقونه بحذافيره فهو أَطِيعُوا اولياء الامر منكم ولو اخذوا ما لكم وجلدوا ظهوركم ،،هذا هو القانون المقدس الذي يطبقونه وضميرهم مرتاح ،،استيقظوا ايها الذين امنوا ان كُنتُم عرباً ام اكراداً .

حقائق 1
احمد نجم -

تقرير منظمة ميترو عن حرية الصحافة وحق التظاهر في كردستان العراقحرية الصحافة وحق التظاهر في تراجع خطير تاريخ التقرير 29 آذار 2018يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في أقليم كوردستان، عن حدوث 78 أنتهاك وتجاوز على حقوق الصحفيين، وارتكبت تلك الخروقات بحق 48 صحافياً ووسيلة اعلام مختلفة الاتجاهات، وذلك منذ بدأ مظاهرات الموظفين في جميع مدن الاقليم، ضد قانون الادخار الاجباري الذي تطبقه الحكومة، والذي يستقطع مبالغ كبيرة من رواتبهم.وخلال الايام الاربعة الماضية، قامت القوات الامنية بملابسها الرسمية والبعض منهم كانوا يرتدون الملابس المدنية، بمهاجمة المتظاهرين السلميين والصحفيين وفرق القنوات الاعلامية وبشكل وحشي.ونتيجة هذه الانتهاكات الواسعة والتجاوزات الخطيرة التي ارتكبتها القوات الامنية سواء ضد المتظاهرين او وسائل الاعلام، ومن اجل التغطية عليها وعدم نقل وقائعها الى الرأي العام الداخلي والخارجي، سعت عناصر القوات الامنية على منع تصوير تلك الانتهاكات، لذلك قامت بمهاجمة كل من يمتلك كاميرا تصوير او كاميرا تلفزيونية، بل شمل الامر حتى من كان يصور تلك المظاهرات بالموبايل الخاص به، حيث قامت العناصر الامنية بالاستيلاء على كل وسيلة تصوير من اجل منع بث الانتهاكات والخروقات التي مارستها القوات الامنية.ولم يتوقف تصرف القوات الامنية العنيفة على ذلك، بل قام عناصر تلك القوات بمهاجمة الصحفيين والفرق الاعلامية بطريقة بعيدة عن التحضر والمدنية، اذ لم تكتفي تلك القوات بأعتقال الصحفيين، وهو امر مخالف حتى لقوانين الاقليم التي اقرها البرلمان، بل صاحب اعتقال الصحفيين، توجيه الاهانة لهم واذلالهم وتحقيرهم، وخير دليل على ذلك ماحصل لمراسل فضائية كوردسات نيوز في قضاء عقرة، وماحصل لمراسل موقع دواروز الالكتروني في مدينة اربيل.كما قامت القوات الامنية بالاستيلاء بالقوة على ادوات العمل الصحفي للكوادر الاعلامية وفرق الفضائيات، بل تم الاستيلاء وحجز حتى الاغراض الشخصية للصحفيين والاعلامييتبع

حقائق 1
احمد نجم -

تقرير منظمة ميترو عن حرية الصحافة وحق التظاهر في كردستان العراقحرية الصحافة وحق التظاهر في تراجع خطير تاريخ التقرير 29 آذار 2018يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في أقليم كوردستان، عن حدوث 78 أنتهاك وتجاوز على حقوق الصحفيين، وارتكبت تلك الخروقات بحق 48 صحافياً ووسيلة اعلام مختلفة الاتجاهات، وذلك منذ بدأ مظاهرات الموظفين في جميع مدن الاقليم، ضد قانون الادخار الاجباري الذي تطبقه الحكومة، والذي يستقطع مبالغ كبيرة من رواتبهم.وخلال الايام الاربعة الماضية، قامت القوات الامنية بملابسها الرسمية والبعض منهم كانوا يرتدون الملابس المدنية، بمهاجمة المتظاهرين السلميين والصحفيين وفرق القنوات الاعلامية وبشكل وحشي.ونتيجة هذه الانتهاكات الواسعة والتجاوزات الخطيرة التي ارتكبتها القوات الامنية سواء ضد المتظاهرين او وسائل الاعلام، ومن اجل التغطية عليها وعدم نقل وقائعها الى الرأي العام الداخلي والخارجي، سعت عناصر القوات الامنية على منع تصوير تلك الانتهاكات، لذلك قامت بمهاجمة كل من يمتلك كاميرا تصوير او كاميرا تلفزيونية، بل شمل الامر حتى من كان يصور تلك المظاهرات بالموبايل الخاص به، حيث قامت العناصر الامنية بالاستيلاء على كل وسيلة تصوير من اجل منع بث الانتهاكات والخروقات التي مارستها القوات الامنية.ولم يتوقف تصرف القوات الامنية العنيفة على ذلك، بل قام عناصر تلك القوات بمهاجمة الصحفيين والفرق الاعلامية بطريقة بعيدة عن التحضر والمدنية، اذ لم تكتفي تلك القوات بأعتقال الصحفيين، وهو امر مخالف حتى لقوانين الاقليم التي اقرها البرلمان، بل صاحب اعتقال الصحفيين، توجيه الاهانة لهم واذلالهم وتحقيرهم، وخير دليل على ذلك ماحصل لمراسل فضائية كوردسات نيوز في قضاء عقرة، وماحصل لمراسل موقع دواروز الالكتروني في مدينة اربيل.كما قامت القوات الامنية بالاستيلاء بالقوة على ادوات العمل الصحفي للكوادر الاعلامية وفرق الفضائيات، بل تم الاستيلاء وحجز حتى الاغراض الشخصية للصحفيين والاعلامييتبع

حقائق 2
احمد نجم -

وكانت قوات امنية كبيرة ومتنوعة قد انتشرت بشكل واسع، وبالذات في مركز مدينة اربيل ودهوك، وفي كل الاقضية والنواحي التابعة لهاتين المحافظتين، واستخدم عناصر تلك القوات، القوة المفرطة بحق المتظاهرين السلميين، واعتقلوا اعداد منهم، وخلال كل ذلك لم يتم الحفاظ على سلامة الصحفيين وفسح المجال لهم للقيام بعملهم، كما تنص على ذلك كل الشرائع والقوانين المحلية والدولية، بل بالعكس اصبح الصحفيين والاعلاميين، الهدف الاول للقوات الامنية؟ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، يدين وبشدة هذه الممارسات القمعية ضد المواطنين المتظاهرين بشكل عام وضد الصحفيين بشكل خاص، ويؤكد مركز ميترو ان هذه التجاوزات والخروقات والاعتداءات ضد الصحفيين، تشكل تهديداً خطيرا لحرية الصحفيين وحرية الاعلام.ان مركز ميترو يعمل وبالتعاون مع المنظمات الدولية على توثيق تلك الانتهاكات سواء ضد المتظاهرين السلميين او ضد الصحفيين، ويعتبرها جريمة بحق حرية التظاهر للمواطنين وحرية العمل الصحفي، ويأمل ان لايفلت مرتكبوا تلك الجرائم من العقاب وفق القانون.ان مسوؤلي القوات الامنية الذين اطلقوا صفة " المحرضين " ضد الصحفين والاعلاميين، يود مركز ميترو ان يذكر هؤلاء المسوؤلين، ان حرية الصحافة هي احد الاعمدة الاساسية للديمقراطية، وان الصحفيين هم من يحملون لواء تدعيم الديمقراطية وليس "محرضين" على تخريبها.ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، في الوقت الذي يعلن فيه عن الخروقات والتجاوزات والاعتداءات التي حدثت خلال الايام الماضية، فأن المركز يؤكد على استمراره في النضال السلمي والمدني من اجل توسيع حرية الصحفيين لا تضيقها، كما انه يقف مع حرية الرأي والتعبير للمواطنين من خلال المظاهرات السلمية لا قمعها.وفي هذه المناسبة فأن مركز ميترو يدعو كل الصحفيين والاعلاميين من مختلف الاتجاهات وبدون تمييز الى تعزيز التضامن مع بعضهم البعض، والوقوف صفا واحدا والعمل من اجل حقوق الصحفيين والحفاظ عليها، لان آلام الصحفيين ومعاناتهم هي آلام لنا ومعاناة نتحسسها سوية.ووثق مركز ميترو خلال الايام الاربعة الماضية، ومن خلال الشكاوى التي تقدم بها الصحفيين، مايقرب من 78 تجاوزاً وانتهاكا، ارتكبت ضد 48 صحفيا وموؤسسة اعلامية وقناة فضائييتبع

حقائق 3
احمد نجم -

وكانت تلك التجاوزات والانتهاكات والاعتداءات بالشكل التالي:اعتقال بدون امر قضاءي : 9 اعتقال بأمر قضاءي : 1منع من التغطية : 38اعتداء وضرب : 10مصادرة وسائل العمل الصحفي : 12أغلاق قنوات تلفزيونية : 1أهانة واحتقار : 7ومنذ بدأ المظاهرات، تم منع مراسل فضائية NRT في قضاء العمادية من تغطية المظاهرات، بأمر من الاجهزة الامنية!كما قامت القوات الامنية في 25 من شهر آذار الحالي، بأغلاق تلفزيون (خاكبير) المحلي في قضاء زاخو، والمقرب من حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني!كما تم اعتقال الصحفي (وريا حمة كريم) مراسل فضائية NRT ومدير مكتبها في محافظة حلبجة، في 25 من شهر آذار بناءاً على شكوى تقدم بها المحافظ.كما قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، في 25 آذار، بأعتقال ( بشدار عثمان ) وهو صحفي مستقل ويعمل بشكل حر.وفي مدينة السليمانية وبتاريخ 25 آذار، واثناء تغطية مظاهرة اساتذة جامعة السليمانية، قام المتظاهرون بأهانة فريق فضائية سبيدة المكون من ( يادكار حاجي وخبات حامد ) ومنعوهم من تغطية تلك المظاهرة.وفي 25 من شهر آذار الحالي، وفي مدينة اربيل، قامت الاقوات الامنية باطلاق الرصاص البلاستيكي، مما ادى الى اصابة الصحفي ( ريناس علي ) برصاصة بلاستيكية، كما قام عناصر من القوات الامنية بمهاجمة فريق فضائية NRT والاعتداء عليهم بأعقاب المسدسات، مما ادى الى اصابة اعضاء الفريق وهم كل من ( مراسل الفضائية هيرش قادر والمصوران محمد ادريس وئامج سامي) مما ادى الى اصابتهم بجروح مختلفة.كما تم منع فريق فضائية كوردستان 24 المكون من ( مراسلة الفضائية داليا كمال والمصور برهم جمال ) من تغطية مظاهرات الكادر الصحي لمستشفى الطوارىء في مدينة السليمانية، وحدث ذلك بتاريخ 25 آذار.وقام المتظاهرين المتجمعين امام محكمة السليمانية في 25 من شهر آذار، بتوجيه الاهانة لمراسل فضائية سبيدة ( بيستون محمد ) ومنعوه من تغطية الاحداثيتبع

حقائق 4
احمد نجم -

وفي 26 من شهر آذار، قام متظاهري الكادر الصحي للمستشفى التعليمي في مدينة اربيل، بمنع مراسل فضائية روداو ( كريم سيامند ) من تغطية احداث تلك المظاهرة.كما قامت القوات الامنية في قضاء سوران، بمنع مراسل فضائية بيام ( ابراهيم اسماعيل ) من تغطية مظاهرات المعلمين الذين تجمعوا امام مديرية التربية في القضاء، وذلك بتاريخ 26 آذار.اما في محافظة دهوك، فقد قامت القوات الامنية بتاريخ 26 آذار، بمنع ( مازن شنكالي ) مراسل فضائية KNN ومصور الفضائية ( هادي مسعود ) من تغطية المظاهرات في المدينة، كما قام عناصر تلك القوات بالاستيلاء على ادوات العمل الصحفي لهما والتابعة للفضائية.وفي 26 آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع ( هزار انور، وصالح هيركي ) مراسلي فضائية KNN من تغطية المظاهرات في المدينة.وفي مدينة اربيل نفسها وبتاريخ 26 آذار، قامت القوات الامنية، بمنع الصحفي ( بريار محمد ) مراسل وكالة روز نيوز الاخبارية، من تغطية المظاهرات.وبتاريخ 26 آذار، قامت القوات الامنية في قضاء زاخو بالاعتداء بالضرب المبرح على الصحفي ( حسن حسين ) وهو صحفي مستقل ويعمل صحفيا حراً.وامام محكمة السليمانية وبتاريخ 26 آذار، قام المتظاهرين المتجمعين هناك، وللمرة الثانية بمنع مراسل فضائية روداو ( جمال احمد جميل ) ومصوره ( ئالان محمد ) من تغطية المظاهرات بالبث المباشر الحي، فيما قام مجموعة من المتظاهرين بمهاجمة كلاهما.وفي مدينة دهوك، قامت القوات الامنية بتاريخ 26 آذار، بأحتجاز الصحفي ( ياسر عبد الرحمن ) مراسل فضائية سبيدة، لعدة ساعات قبل ان تطلق سراحه.كما قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بتاريخ 26 آذار، بأعتقال فريق فضائية بيام لعدة ساعات، قبل ان تطلق سراحهم، وهم كل من ( ئاراس عزيز مراسل الفضائية، ومصورها مطلب خوشوي) وذلك لمنعهم من تغطية المظاهرات في المدينة. يتبع

حقائق 3
احمد نجم -

وكانت تلك التجاوزات والانتهاكات والاعتداءات بالشكل التالي:اعتقال بدون امر قضاءي : 9 اعتقال بأمر قضاءي : 1منع من التغطية : 38اعتداء وضرب : 10مصادرة وسائل العمل الصحفي : 12أغلاق قنوات تلفزيونية : 1أهانة واحتقار : 7ومنذ بدأ المظاهرات، تم منع مراسل فضائية NRT في قضاء العمادية من تغطية المظاهرات، بأمر من الاجهزة الامنية!كما قامت القوات الامنية في 25 من شهر آذار الحالي، بأغلاق تلفزيون (خاكبير) المحلي في قضاء زاخو، والمقرب من حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني!كما تم اعتقال الصحفي (وريا حمة كريم) مراسل فضائية NRT ومدير مكتبها في محافظة حلبجة، في 25 من شهر آذار بناءاً على شكوى تقدم بها المحافظ.كما قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، في 25 آذار، بأعتقال ( بشدار عثمان ) وهو صحفي مستقل ويعمل بشكل حر.وفي مدينة السليمانية وبتاريخ 25 آذار، واثناء تغطية مظاهرة اساتذة جامعة السليمانية، قام المتظاهرون بأهانة فريق فضائية سبيدة المكون من ( يادكار حاجي وخبات حامد ) ومنعوهم من تغطية تلك المظاهرة.وفي 25 من شهر آذار الحالي، وفي مدينة اربيل، قامت الاقوات الامنية باطلاق الرصاص البلاستيكي، مما ادى الى اصابة الصحفي ( ريناس علي ) برصاصة بلاستيكية، كما قام عناصر من القوات الامنية بمهاجمة فريق فضائية NRT والاعتداء عليهم بأعقاب المسدسات، مما ادى الى اصابة اعضاء الفريق وهم كل من ( مراسل الفضائية هيرش قادر والمصوران محمد ادريس وئامج سامي) مما ادى الى اصابتهم بجروح مختلفة.كما تم منع فريق فضائية كوردستان 24 المكون من ( مراسلة الفضائية داليا كمال والمصور برهم جمال ) من تغطية مظاهرات الكادر الصحي لمستشفى الطوارىء في مدينة السليمانية، وحدث ذلك بتاريخ 25 آذار.وقام المتظاهرين المتجمعين امام محكمة السليمانية في 25 من شهر آذار، بتوجيه الاهانة لمراسل فضائية سبيدة ( بيستون محمد ) ومنعوه من تغطية الاحداثيتبع

حقائق 5
احمد نجم -

وبتاريخ 26 آذار، قامت القوات الامنية في قضاء عقرة، بأعتقال الصحفي ( سيروان زيباري ) المحرر الاعلامي في فضائية سبيدة.وفي مدينة اربيل، واثناء توجه فريق من فضائية NRT الى حديقة كانياو في مدينة اربيل، حيث كان يعقد مؤتمر صحفي لقيادة الاساتذة المعترضين، قامت القوات الامنية بمنع الفريق المكون من ( هيرش قادر، وكارزان كريم ) من تغطية المؤتمر الصحفي، كما عمدت القوات الامنية الى الاستهانة بهم وتوجيه كلمات نابية بحقهم.وفي 26 من شهر آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع فريق فضائية بيام، المكون من ( وليد سليم، ويوسن عبدالله ) من تغطية المظاهرات في مدينة اربيل.وفي مدينة اربيل ايضا، وامام بارك شاندر، وبتاريخ 26/3 قامت القوات الامنية بمهاجمة فريقي فضائية NRTالمكون من ( هيرش قادر، ئامانج سامي، ريناس علي، كارزان كريم ) ومنعتهم من تغطية المظاهرات، كما قام عناصر تلك القوات الامنية بمصادرة معدات العمل الصحفي للفريقين، ولم تكتفي القوات الامنية بذلك، بل قامت بمصادرة المعدات الشخصية لاعضاء الفريقين، وحتى هذه اللحظة لازالت معدات العمل الصحفي وادواتهم الشخصية محجوزة لدى القوات الامنية.وفي 27 من شهر آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع فريق فضائية بيام، المكون من ( وليد سليم، ويوسن عبدالله ) من تغطية المظاهرات في مدينة اربيل.وفي مدينة اربيل ايضا، قامت القوات الامنية بتاريخ 27/3، بمنع الصحفي ( ئالان ساحيبقران) من تغطية المظاهرات في المدينة.وفي 27 /3 قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بأعتقال الصحفي ( ئاكار فارس ) مراسل فضائية سبيدة في مدينة اربيل.وشهدت مدينة اربيل في 27/3، قيام احد العناصر الامنية، والذي كان يرتدي الزي المدني، بمهاجمة الصحفية والناشطة المدنية ( نياز عبدالله )، الا ان جماهير المتظاهرين قاموا بالتصدي له ولقنوه درسا لن ينساه.وفي 27 من شهر آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع الصحفية ( هانا جوماني ) مراسلة موقع دواروز من تغطية المظاهرات في المدينة، علما ان القوات الامنية وللمرة الثانية على التوالي تقوم بالاعتداء على هذه الصحفية بالضرب، واحتجازها لفترة زادت على الساعتين.وفي 27 آذار، وفي قضاء عقرة، قام احد العناصر والذي يرتدي الزي العسكري، بالاعتداء بالضرب المبرح على الصحفي ( دلبرين شيرواني ) مما تسبب له بأصابات في عدة اماكن من جسده، وبدلا من ا

500 موبايل
شورش -

تحية للكاتب القدير الاستاذ شه مال عادل سليم , خلال 4 ايام فقط تم الاستلاء على 500 موبايل من المتظاهرين من قبل الامن في اربيل , هذا هو مديمقراطية برزاني

لوحدكم
اصيل -

بشرى سارة للأكراد... لقد شهرتم عدائكم ضد العرب و الاتراك و تحالفتم مع الاميركان و الموساد و نظام بشار... الآن الكل تخلوا عنكم بعد ان استغلوكم لمصالحهم ... الآن الاميركان سيرحلوا من سوريا و عليكم تحمل ثمن اخطائكم... انتم لوحدكم في الميدان... ارونا شطارتكم.

Tough....
Hilawi -

So I take it you are not happy with Barzani. Tough .......

مقال ممتاز, ولکن..
ابو عامر -

ولکن ماذا تنتظر من افراد هذه العائلة ؟ فالاناء ينضح بما فيه !!

الاناء ينضح بما فيه
نشميل احسان -

عشت كاك شه مال , الاناء ينضح بما فيه , هؤلاء اثبتوا بانهم من طينة خاصة لايعرفون غير التضليل وتشوية الحقائق , لاقيمن ولا اخلاق , من يتطاول على المعلم هو جاهل وهؤلاء اثبتوت بانهم جهلة لايستحقون اي احترام , شكرا لك ولايلاف

لايستحون
مسعود رستم -

كاكا شمال هؤلاء يقتلون الناس ويمشون في جنازتهم , عائلة البارزاني عائلة معروفة بالغدر والطعن من الخلف ,كل من يراجع تاريخ هذه العائلة يعرف , مصير الطغاة هو مزبلة التاريخ والبارزاني سوف يلحق بركب اسياده من امثال صدام ومعمر واخرين شكرا لك

اجعلوا السيد اردوغان
يحكم كردستان يا كورد -

في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأعطي المعلم راتب يوازي الطبيب! تأمّلوا أولوليات أردوغان !!! أردوغان في عشر سنوات بنى:١٢٥ جامعه جديدة،و١٨٩ مدرسة،و٥١٠ مستشفيات،و١٦٩ ألف غرفة صفية حديثة ليكون عدد الطلاب فيها لا يتجاوز ٢١ طالبا أو طالبة. - عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية واجتاحت أوروبا وأمريكا رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة! - في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا ٣٥٠٠ دولار سنويا، ارتفع عام ٢٠١٣ إلى ١١ الف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي في بلده. ورفع فيمة العملة التركية الى ٣٠ ضعفا.. - في تركيا تعمل الدولة جاهده لتفريغ ٣٠٠ ألف عالم للبحث العلمي للوصول الى عام ٢٠٢٣! - في تركيا المسلمة تمّ انشاء ٣٥ ألف قاعة مختبرات لتكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانية حديثة ويتدرب الشباب الأتراك في مراكز لا تخضع لمنظمات تجسسية عالمية تشتري ولاء المتدربين من جنود جيوشنا وشبابنا بأول جولة سياحية وعشاء فاخر وكأس نبيذ! - أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ ٤٧ مليار وكانت آخر دفعة للديون التركية ٣٠٠ مليون دولار تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيء السمعة.وقد أقرضته تركيا ٥ مليار بالمناسبة اقصد البنك الدولي، بل ووضع اردوغان ١٠٠ مليار في الخزينة العامة في حين كانت دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس!! ١٧- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات ٢٣ مليار اصبحت ١٥٣ مليار تصل إلى ١٩٠ دولة في العالم وتحتل السيارات المركز الاول تليها الالكترونيات حيث أن كل ثلاثة أجهزة إلكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية.. ١٨- حكومة أردوغان تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ليستفيد منها ثلث سكان تركيا وقد وصلت الكهرباء إلى ٩٨%من منازل الأتراكفي المدن والأرياف!! ١٩- أردوغان الدكتاتوري جلس مع طفلة لا تتعدى ال ١٢ من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الاعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل!

sure
arrak -

اللهم لا شماتهناركم تاكل حطبكم

تحليل منطقي وحل واقعي
Dhia alshakri -

ااخي الكريم بارك الله باناملك فعلا لقد قمت بتحليل منطقي وواقعي للمصيبة الحالية في كردستان العراق ولكن عجبي كل العجب هذا هو الشعب الكردستاني الذي وقف مع قادته وهم بالمنفئ ووقفوا معهم عندما إعادتهم أمريكا فهل هذا هو جزاء الوفاء والالتزام بمنهج حكم عائلي اصبح إفساده يدكم الأنوف وبدء الشعب والعوائل الكردية كافة تدفع ثمنه فإلى متئ يتصور ال برزاني انهم سيخلدون بحكمهم ألن تكون لهم عبرة بعشرات الحكومات التي انتهى امرها الى السحل في الشوارع او تقبل الايدي كي تستضيفهم الدول الاخرى !؟ةةوشكرا لكلماتك الرائعة نحو المعلم والتي مهما كتبنا وقلنا فهو قليلحفظ الله كردستان واهلها وباذن الله عسى ان تجعل هذه الأحداث ومرآتها لاهلنا بكردستان عبرة وموعظة للقادم .. ويجب ان تكون هناك لا قوية ومدوية لكل طاغي ومستبد

مهزلة كردستان!
Adam -

ما يغيضني حقا ان كل المثقفين والمحترمين في كردستان (يخوطون بصف الاستكان) ويعاملون الحرامية بكل احترام!!! قادة الكرد فشلوا في كل شيء والاهم فشلوا اخلاقيا فليس من واجب أحد احترامهم. ان الاوان ان تسموا الاشياء بمسمياتها والا على كردستان السلام.

القانون الذي يصون
خوليو -

ورد في هذه المقالة الجيدة ان القانون العراقي يصون الحريات ،،في جميع دساتير دول الذين امنوا هناك بند يقول ذلك ،،هذا يضعونه لحفظ ماء الوجه ،،اما القانون الاخر الذي يستسيغونه ويطبقونه بحذافيره فهو أَطِيعُوا اولياء الامر منكم ولو اخذوا ما لكم وجلدوا ظهوركم ،،هذا هو القانون المقدس الذي يطبقونه وضميرهم مرتاح ،،استيقظوا ايها الذين امنوا ان كُنتُم عرباً ام اكراداً .

حقائق 1
احمد نجم -

تقرير منظمة ميترو عن حرية الصحافة وحق التظاهر في كردستان العراقحرية الصحافة وحق التظاهر في تراجع خطير تاريخ التقرير 29 آذار 2018يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في أقليم كوردستان، عن حدوث 78 أنتهاك وتجاوز على حقوق الصحفيين، وارتكبت تلك الخروقات بحق 48 صحافياً ووسيلة اعلام مختلفة الاتجاهات، وذلك منذ بدأ مظاهرات الموظفين في جميع مدن الاقليم، ضد قانون الادخار الاجباري الذي تطبقه الحكومة، والذي يستقطع مبالغ كبيرة من رواتبهم.وخلال الايام الاربعة الماضية، قامت القوات الامنية بملابسها الرسمية والبعض منهم كانوا يرتدون الملابس المدنية، بمهاجمة المتظاهرين السلميين والصحفيين وفرق القنوات الاعلامية وبشكل وحشي.ونتيجة هذه الانتهاكات الواسعة والتجاوزات الخطيرة التي ارتكبتها القوات الامنية سواء ضد المتظاهرين او وسائل الاعلام، ومن اجل التغطية عليها وعدم نقل وقائعها الى الرأي العام الداخلي والخارجي، سعت عناصر القوات الامنية على منع تصوير تلك الانتهاكات، لذلك قامت بمهاجمة كل من يمتلك كاميرا تصوير او كاميرا تلفزيونية، بل شمل الامر حتى من كان يصور تلك المظاهرات بالموبايل الخاص به، حيث قامت العناصر الامنية بالاستيلاء على كل وسيلة تصوير من اجل منع بث الانتهاكات والخروقات التي مارستها القوات الامنية.ولم يتوقف تصرف القوات الامنية العنيفة على ذلك، بل قام عناصر تلك القوات بمهاجمة الصحفيين والفرق الاعلامية بطريقة بعيدة عن التحضر والمدنية، اذ لم تكتفي تلك القوات بأعتقال الصحفيين، وهو امر مخالف حتى لقوانين الاقليم التي اقرها البرلمان، بل صاحب اعتقال الصحفيين، توجيه الاهانة لهم واذلالهم وتحقيرهم، وخير دليل على ذلك ماحصل لمراسل فضائية كوردسات نيوز في قضاء عقرة، وماحصل لمراسل موقع دواروز الالكتروني في مدينة اربيل.كما قامت القوات الامنية بالاستيلاء بالقوة على ادوات العمل الصحفي للكوادر الاعلامية وفرق الفضائيات، بل تم الاستيلاء وحجز حتى الاغراض الشخصية للصحفيين والاعلامييتبع

حقائق 2
احمد نجم -

وكانت قوات امنية كبيرة ومتنوعة قد انتشرت بشكل واسع، وبالذات في مركز مدينة اربيل ودهوك، وفي كل الاقضية والنواحي التابعة لهاتين المحافظتين، واستخدم عناصر تلك القوات، القوة المفرطة بحق المتظاهرين السلميين، واعتقلوا اعداد منهم، وخلال كل ذلك لم يتم الحفاظ على سلامة الصحفيين وفسح المجال لهم للقيام بعملهم، كما تنص على ذلك كل الشرائع والقوانين المحلية والدولية، بل بالعكس اصبح الصحفيين والاعلاميين، الهدف الاول للقوات الامنية؟ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، يدين وبشدة هذه الممارسات القمعية ضد المواطنين المتظاهرين بشكل عام وضد الصحفيين بشكل خاص، ويؤكد مركز ميترو ان هذه التجاوزات والخروقات والاعتداءات ضد الصحفيين، تشكل تهديداً خطيرا لحرية الصحفيين وحرية الاعلام.ان مركز ميترو يعمل وبالتعاون مع المنظمات الدولية على توثيق تلك الانتهاكات سواء ضد المتظاهرين السلميين او ضد الصحفيين، ويعتبرها جريمة بحق حرية التظاهر للمواطنين وحرية العمل الصحفي، ويأمل ان لايفلت مرتكبوا تلك الجرائم من العقاب وفق القانون.ان مسوؤلي القوات الامنية الذين اطلقوا صفة " المحرضين " ضد الصحفين والاعلاميين، يود مركز ميترو ان يذكر هؤلاء المسوؤلين، ان حرية الصحافة هي احد الاعمدة الاساسية للديمقراطية، وان الصحفيين هم من يحملون لواء تدعيم الديمقراطية وليس "محرضين" على تخريبها.ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، في الوقت الذي يعلن فيه عن الخروقات والتجاوزات والاعتداءات التي حدثت خلال الايام الماضية، فأن المركز يؤكد على استمراره في النضال السلمي والمدني من اجل توسيع حرية الصحفيين لا تضيقها، كما انه يقف مع حرية الرأي والتعبير للمواطنين من خلال المظاهرات السلمية لا قمعها.وفي هذه المناسبة فأن مركز ميترو يدعو كل الصحفيين والاعلاميين من مختلف الاتجاهات وبدون تمييز الى تعزيز التضامن مع بعضهم البعض، والوقوف صفا واحدا والعمل من اجل حقوق الصحفيين والحفاظ عليها، لان آلام الصحفيين ومعاناتهم هي آلام لنا ومعاناة نتحسسها سوية.ووثق مركز ميترو خلال الايام الاربعة الماضية، ومن خلال الشكاوى التي تقدم بها الصحفيين، مايقرب من 78 تجاوزاً وانتهاكا، ارتكبت ضد 48 صحفيا وموؤسسة اعلامية وقناة فضائييتبع

حقائق 3
احمد نجم -

وكانت تلك التجاوزات والانتهاكات والاعتداءات بالشكل التالي:اعتقال بدون امر قضاءي : 9 اعتقال بأمر قضاءي : 1منع من التغطية : 38اعتداء وضرب : 10مصادرة وسائل العمل الصحفي : 12أغلاق قنوات تلفزيونية : 1أهانة واحتقار : 7ومنذ بدأ المظاهرات، تم منع مراسل فضائية NRT في قضاء العمادية من تغطية المظاهرات، بأمر من الاجهزة الامنية!كما قامت القوات الامنية في 25 من شهر آذار الحالي، بأغلاق تلفزيون (خاكبير) المحلي في قضاء زاخو، والمقرب من حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني!كما تم اعتقال الصحفي (وريا حمة كريم) مراسل فضائية NRT ومدير مكتبها في محافظة حلبجة، في 25 من شهر آذار بناءاً على شكوى تقدم بها المحافظ.كما قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، في 25 آذار، بأعتقال ( بشدار عثمان ) وهو صحفي مستقل ويعمل بشكل حر.وفي مدينة السليمانية وبتاريخ 25 آذار، واثناء تغطية مظاهرة اساتذة جامعة السليمانية، قام المتظاهرون بأهانة فريق فضائية سبيدة المكون من ( يادكار حاجي وخبات حامد ) ومنعوهم من تغطية تلك المظاهرة.وفي 25 من شهر آذار الحالي، وفي مدينة اربيل، قامت الاقوات الامنية باطلاق الرصاص البلاستيكي، مما ادى الى اصابة الصحفي ( ريناس علي ) برصاصة بلاستيكية، كما قام عناصر من القوات الامنية بمهاجمة فريق فضائية NRT والاعتداء عليهم بأعقاب المسدسات، مما ادى الى اصابة اعضاء الفريق وهم كل من ( مراسل الفضائية هيرش قادر والمصوران محمد ادريس وئامج سامي) مما ادى الى اصابتهم بجروح مختلفة.كما تم منع فريق فضائية كوردستان 24 المكون من ( مراسلة الفضائية داليا كمال والمصور برهم جمال ) من تغطية مظاهرات الكادر الصحي لمستشفى الطوارىء في مدينة السليمانية، وحدث ذلك بتاريخ 25 آذار.وقام المتظاهرين المتجمعين امام محكمة السليمانية في 25 من شهر آذار، بتوجيه الاهانة لمراسل فضائية سبيدة ( بيستون محمد ) ومنعوه من تغطية الاحداثيتبع

حقائق 4
احمد نجم -

وفي 26 من شهر آذار، قام متظاهري الكادر الصحي للمستشفى التعليمي في مدينة اربيل، بمنع مراسل فضائية روداو ( كريم سيامند ) من تغطية احداث تلك المظاهرة.كما قامت القوات الامنية في قضاء سوران، بمنع مراسل فضائية بيام ( ابراهيم اسماعيل ) من تغطية مظاهرات المعلمين الذين تجمعوا امام مديرية التربية في القضاء، وذلك بتاريخ 26 آذار.اما في محافظة دهوك، فقد قامت القوات الامنية بتاريخ 26 آذار، بمنع ( مازن شنكالي ) مراسل فضائية KNN ومصور الفضائية ( هادي مسعود ) من تغطية المظاهرات في المدينة، كما قام عناصر تلك القوات بالاستيلاء على ادوات العمل الصحفي لهما والتابعة للفضائية.وفي 26 آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع ( هزار انور، وصالح هيركي ) مراسلي فضائية KNN من تغطية المظاهرات في المدينة.وفي مدينة اربيل نفسها وبتاريخ 26 آذار، قامت القوات الامنية، بمنع الصحفي ( بريار محمد ) مراسل وكالة روز نيوز الاخبارية، من تغطية المظاهرات.وبتاريخ 26 آذار، قامت القوات الامنية في قضاء زاخو بالاعتداء بالضرب المبرح على الصحفي ( حسن حسين ) وهو صحفي مستقل ويعمل صحفيا حراً.وامام محكمة السليمانية وبتاريخ 26 آذار، قام المتظاهرين المتجمعين هناك، وللمرة الثانية بمنع مراسل فضائية روداو ( جمال احمد جميل ) ومصوره ( ئالان محمد ) من تغطية المظاهرات بالبث المباشر الحي، فيما قام مجموعة من المتظاهرين بمهاجمة كلاهما.وفي مدينة دهوك، قامت القوات الامنية بتاريخ 26 آذار، بأحتجاز الصحفي ( ياسر عبد الرحمن ) مراسل فضائية سبيدة، لعدة ساعات قبل ان تطلق سراحه.كما قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بتاريخ 26 آذار، بأعتقال فريق فضائية بيام لعدة ساعات، قبل ان تطلق سراحهم، وهم كل من ( ئاراس عزيز مراسل الفضائية، ومصورها مطلب خوشوي) وذلك لمنعهم من تغطية المظاهرات في المدينة. يتبع

حقائق 5
احمد نجم -

وبتاريخ 26 آذار، قامت القوات الامنية في قضاء عقرة، بأعتقال الصحفي ( سيروان زيباري ) المحرر الاعلامي في فضائية سبيدة.وفي مدينة اربيل، واثناء توجه فريق من فضائية NRT الى حديقة كانياو في مدينة اربيل، حيث كان يعقد مؤتمر صحفي لقيادة الاساتذة المعترضين، قامت القوات الامنية بمنع الفريق المكون من ( هيرش قادر، وكارزان كريم ) من تغطية المؤتمر الصحفي، كما عمدت القوات الامنية الى الاستهانة بهم وتوجيه كلمات نابية بحقهم.وفي 26 من شهر آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع فريق فضائية بيام، المكون من ( وليد سليم، ويوسن عبدالله ) من تغطية المظاهرات في مدينة اربيل.وفي مدينة اربيل ايضا، وامام بارك شاندر، وبتاريخ 26/3 قامت القوات الامنية بمهاجمة فريقي فضائية NRTالمكون من ( هيرش قادر، ئامانج سامي، ريناس علي، كارزان كريم ) ومنعتهم من تغطية المظاهرات، كما قام عناصر تلك القوات الامنية بمصادرة معدات العمل الصحفي للفريقين، ولم تكتفي القوات الامنية بذلك، بل قامت بمصادرة المعدات الشخصية لاعضاء الفريقين، وحتى هذه اللحظة لازالت معدات العمل الصحفي وادواتهم الشخصية محجوزة لدى القوات الامنية.وفي 27 من شهر آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع فريق فضائية بيام، المكون من ( وليد سليم، ويوسن عبدالله ) من تغطية المظاهرات في مدينة اربيل.وفي مدينة اربيل ايضا، قامت القوات الامنية بتاريخ 27/3، بمنع الصحفي ( ئالان ساحيبقران) من تغطية المظاهرات في المدينة.وفي 27 /3 قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بأعتقال الصحفي ( ئاكار فارس ) مراسل فضائية سبيدة في مدينة اربيل.وشهدت مدينة اربيل في 27/3، قيام احد العناصر الامنية، والذي كان يرتدي الزي المدني، بمهاجمة الصحفية والناشطة المدنية ( نياز عبدالله )، الا ان جماهير المتظاهرين قاموا بالتصدي له ولقنوه درسا لن ينساه.وفي 27 من شهر آذار، قامت القوات الامنية في مدينة اربيل، بمنع الصحفية ( هانا جوماني ) مراسلة موقع دواروز من تغطية المظاهرات في المدينة، علما ان القوات الامنية وللمرة الثانية على التوالي تقوم بالاعتداء على هذه الصحفية بالضرب، واحتجازها لفترة زادت على الساعتين.وفي 27 آذار، وفي قضاء عقرة، قام احد العناصر والذي يرتدي الزي العسكري، بالاعتداء بالضرب المبرح على الصحفي ( دلبرين شيرواني ) مما تسبب له بأصابات في عدة اماكن من جسده، وبدلا من ا

500 موبايل
شورش -

تحية للكاتب القدير الاستاذ شه مال عادل سليم , خلال 4 ايام فقط تم الاستلاء على 500 موبايل من المتظاهرين من قبل الامن في اربيل , هذا هو مديمقراطية برزاني

لوحدكم
اصيل -

بشرى سارة للأكراد... لقد شهرتم عدائكم ضد العرب و الاتراك و تحالفتم مع الاميركان و الموساد و نظام بشار... الآن الكل تخلوا عنكم بعد ان استغلوكم لمصالحهم ... الآن الاميركان سيرحلوا من سوريا و عليكم تحمل ثمن اخطائكم... انتم لوحدكم في الميدان... ارونا شطارتكم.

لو لا الاسلحة الامريكية
U.S.A -

لو لا الاسلحة الامريكية الفتاكة في ايادي الحشد الشيعي , لما كان بامكان الحشد الشيعي اغتصاب الكورديات جنسيا في خورماتو . من انعش الكيان العراقي الحقير ؟ لولا الامريكان لكان الكيان الخبيث في خبر كان و اعمامها وعماتها .

اغبى الاغبياء يعرفون ماه
منظمة ميترو -

اغبى الاغبياء يعرفون ماهية المنظمات الغير محايدة .

نكتة الاسبوع -

الا علام الشيوعي اعلام محايد دائما . الشوعيون حولوا العراق الى جنة ١٩٥٨, لا اعدامات ولا سحل ولا دحل ...تاريخ جرائمكم احقر من تاريخ البعث .

النظام السياسي في كوردست
اسلان -

النظام السياسي في كوردستان اكثر الانظمة ديمقراطية بعد اسرائيل . . يكفي الأقليم ديمقراطيةً وفخراً حين تكتب هذا الكلام دون خوف من اعتقال او اغتيال.

يقول السيد البارزاني في
رياض السلام -

يقول السيد البارزاني في تصريحه و(ليته لم يقل ) : (إذا كان المتظاهرون أو القائمون بالعصيان يحملون السكاكين والمسدسات , فنحن نتعامل معهم بنفس الاسلوب )(انتهى الاقتباس) ....الجماعات الاسلامية يحملون السكاكين والمسدسات ويحاولون بشتي الطرق تدمير السلم المدني ..... هل هناك نظام ديمقراطي في العالم يسمح للبلطجية بارهاب المواطنين ؟ ولماذا منع حكومة السويد جماعات PKK من الحرية ؟ هل الحكومة السويدية حكومة غير ديمقراطية ؟

هل يعرف الكاتب كيف
فونتي -

هل يعرف الكاتب كيف عامل سكوتلند يارد اعمال احداث الشغب في لندن ٢٠١١ ؟؟

الحب القاتل
-

عنتر قتله العشق، قيس قتله الجنون، روميو قتله الحب...... اما السيد شمال قتله حكومة كوردستانية الغير البروليتارية .يحلم الكاتب بحكومة بروليتارية مثل DDR وهونيكر او شاوشيسكو رومانيا او انور خوجا البانيا ...لتحويل كوردستان الى جنة .

القلم المغترب في أروبا
يوسف بويحيى الامازيغي -

كل من يريد أن يدعي الثقافة و الفكر و لفت الإنتباه يكفيه أن يذكر “البارزاني” بسوء ،شيء اصبح الكثير يرونه على انه جرأة و شجاعة و نقد و ديمقراطية ،في حين ان الجرأة لا تكتفي فقط في التعقيب على نقطة صغيرة ،بل كذلك بقول حقائق التاريخ التي تقدر بحجم الجبال”. لقد اخطأ البارزاني في نظر القلم المغترب في أروبا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ،تحرسه حوريات أوروبا الشقروات من كل الجوانب ،قلم دافئ يكتب على مأسات بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة. لا أخالف هذا النوع من المثقفين في الرأي على أن البارزاني اخطأ ،لكن لكل منا خلفية رأيه في رؤية مكان الخطأ ،كما يحق لي ان اسلك حريتي في التعبير عن خطأ البارزاني كما سلك البعض ذلك بدريعة الديمقراطية و الحرية و الجرأة”. في نظري أرى ان البارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ،كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح.

خطأ البارزاني لأنه لم يفر
الامازيغي -

خطأ البارزاني لأنه لم يفرض نفسه و منصبه على الشعب ،كما ظل قريبا من شعبه و اعدائه الكورد دون أن يحسسهم بأنه رئيس او قائد بل كان مواطنا مثله مثل اي كوردي يقبل النقد و الرأي الآخر دون إنزعاج”. أخطا البارزاني لأنه لم يقل يوما أمام الإعلام غربيا أو محليا “أنا قمت بكذى و كذى” بل كان دائما يقول “نحن الشعب الكوردي قمنا بكذى و كذى” علما أن عبارة “أنا قمت بكذى و كذى” كانت هي الأصح و التاريخ يشهد على ذلك ،علما اني لا أعمم حالة الشعب الكوردي باكمله. اخطأ البارزاني لأنه لم يخبر الشعب الكوردي الحقيقة على أن لولا شخصه لما بقي الكورد هوية و شعبا في كوردستان ،و لولاه لبيعت كوردستان و الحقت بالأجزاء الأخرى ،كما انه لم يخرج يوما ليقول لقد تعبت لحمل اعبائكم و خيانتكم و نكران جميلكم ،كان دائما صامتا قائلا : “إطمئنوا أيها الكورد لن ينالوا من إرادتنا”.

قطع رأس الحسين ووضع
Rizgar -

قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد .ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي .ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير .ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان .وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....الخ .ملاحظة :كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك ...وقبل .....وقبل بزوغ الشيوعية بقرون .لا تفرح حضارة قطع الرؤس....لن تفلح ....لو كان بامكان العرب والترك والفرس النجاح لنجحوا في تطبيق معاهدة سعد آباد العنصرية ١٩٣٨.

لا تفرح
تالبورجت -

فالعراق منذ تاسيسه كدولة .. يرتمي باحضان .. مصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان الشهيد بوب مارلي ايضا ....

النظام النازي في المانيا
Rizgar -

النظام النازي في المانيا كان نظاما اقتصاديا ناجحا ايظا .ولكن مصير الانظمة العنصرية مزبلة التاريخ .العبيد كانوا يحصلون على الاكل واللوازم حتى في زمن سبارتاكوس .يقول غاندي :أرفض أن أكون مملوكاً .الطبيعة البشرية ضد الا ضطهاد.فهمك للقيم الانسانية مقلوبة .

معدنك اصيل يا شه مال
محمد موسوي -

بهذا المقال اثبت انك تناصر المظلومين وتعرض حياتك للخطر من اجلهم لكن السؤال هخل خرج الحزب الشيوعي الكردستاني الذي تنتمي اليه بتصريح حول غضب الجماهير الكردستانية من استهتار حكومتهم بحقوقهم الحياتية ام انهم نعم اصدرو ايقونة ابوية تدعو للتلاحم بين الحكومة والجماهير في هذا الظرف العصيب قطعا على من تسول نفسه حرق مكتسبات الكرد وهي كما تعلمون مكتسبات المتنفذين وبعض ذيولهم من كل الاتجاهات كما درجت عادة هذا الحزب في السنوات الاخيرة وقبل ان يكون ذيلا مطيعا لحكومة كردستان مقابل ان ينعم سكرتيره الذي حصل في اخر انتخابات على 195 صوت فقط لا غير وبدلا من كان توارى عن الانظار خجلا لا يزال ينفخ ريشه في مقرات الحزب!

مجرد سؤال
آراز -كركوك -

لقد فشل ابناء تكريت وسامراء من تعريب كركوك والاستهتار بكرامة الكورد ومنع العلم الكوردي في كركوك ....وهرب علي حسن المجيد من كركوك هروبا.فهل ابناء النجف والكربلاء المتجولين في احياء كركوك والمدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة و يستهترون بالرموز الكوردية ويتعدون بصور لا اخلاقية وعنصرية ضد الكورد ...فهل فعلا ينجحون في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ومنع العلم الكوردي الى الابد في كركوك ؟ فهل فعلا بامكان حثالات النجف والكربلاء تحقيق رغباتهم العنصرية الخبيثة بهذه السهولة ؟

حيث العمران والخدمات والا
رياض سلام -

(لو كان لدينا سياسيين شيعة طائفيين.. لكان وسط وجنوب الشيعي العربي مثل دبي).. (ولو كان لدينا سياسيين سنة عرب لكان المثلث السني العربي مثل ابو ظبي).. او على الاقل (كان كلاهما حالهما حال كوردستان حيث العمران والخدمات والامانة )

العراق الواحد نزيف دائم.
لازميكال -

العراق الواحد نزيف دائم.. وازمة منطقة العراق انه ليس بلد موحد يراد تقسيمه بل مقسم يراد توحيده قسرا.. وان العراق باعتراف الجميع هو مشروع استعماري.. رسم بخرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو الانكلو فرنسية.. فضموا مكونات متنافرة قوميا ومذهبيا ومناطقيا لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. ووحدة العراق قسرية وليس اختيارية لمكوناته.. وهذه يتطلب ان يدرك الجميع بان العالم اكثر امنا بلا اكذوبة اسمها صخام العراق الواحد.. وضرورة تشكيل ثلاث دول ..اللعنة على طبالي الكيان الخبيث .

يتهمون البرزاني بالفساد..
كاظم الشيعي -

يتهمون البرزاني بالفساد.. وان عائلته ال البرزاني تحكم وتجني الاموال.. وتذهب الميزانيات المخصصة لكوردستان لجيوبهم؟؟ لينرد الاتهام بنحر المنتقدين .. بسؤال (لماذا الفساد بكوردستان عمر كوردستان.. والفساد بوسط وجنوب الشيعي خرب الارض والعباد)؟؟ لتتأكد نظرية (هناك فساد يعمر.. وفساد يخرب).. فماذا تقولون في ذلك ؟؟ واذا الفساد (يهلك) والظلم (يدمر).. حسب (اذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيه فحل عليها القول فدمرناها تدميرا).. (فكوردستان عامرة.. ووسط وجنوب متهالك مدمر بلا تدمير).. اذن ماذا نفهم من ذلك؟ اين العلة (بكوردستان الحرة.. ام وسط وجنوب المستعبد.. من العممين والافندية من احزابهم الاسلامية الموالية لايران.. المنبطحة لحاكمها خامنئي).

انتم تقولون كوردستان
هل من مجيب ؟ -

(انتم تقولون كوردستان مرتع لاسرائيل، وتسرق الاموال من بغداد، وتاخذ اكثر من ما تستحق، واحتضنوا الخارجين عن القانون، وادخلوا داعش، وبغداد لسنوات ليس لديها سلطان بكوردستان، ولا جندي ولا شرطي مسموح لهم الدخول بكوردستان.. الخ).. فمن باب اولى ان (يستقلون) حتى نخلص منهم؟؟ اليس كذلك؟ فتمسككم باقليم كوردستان جزء من العراق.. بالمحصلة (خيانة للعراق) اليس كذلك…. ليطرح سؤال (لماذا لا يراد من الاكراد ان يستقلون)؟؟ هذا هو السؤال؟؟ فمجدد (صاحب القضية لا ينغر بالاموال والمناصب والنفوذ الذي ياخذه من عاصمة الفساد بغداد)

الشيعة يقولون (لا حل ولا
دحية الكلبي -

الشيعة يقولون (لا حل ولا توقف للظلم والارهاب .. ولا استقرار للعراق لا بظهور المهدي).. وهذا كلام العجزين الفاشلين المتواطئين مع كل فاسد وحاقد ولئيم.. لانهم يطمئنون الظالمين والفاسدين بان لا ثورة عليكم الا بظهور المهدي فاخذوا راحتكم بالسرقات والظلم.. بالمقابل (الكورد يريدون دولة يعيشون بها بامان واستقرار ويصونون اعراضهم وكرامتهم ويضمنون مستقبل اجيالهم) قبل ظهور المهدي .. فكما ان ايران المحسوبة شيعيا اسست دولة كاذربيجان قبل ظهور المهدي.. كذلك من حق الكورد تاسيس دولة قبل ظهور المهدي.. وخلي العبيد يعيشون العبودية حتى ظهور المهدي كشيعة منطقة العراق بظل سياسييهم الفاسدين الموالين لايران.

الوطني من يعمر ارضه
جواد كاظم -

البرزاني ..... قارنوا بين كوردستان وعمرانها.. وبين وسط وجنوب والغربية وتخلفها .. لنكتشف (الوطني من يعمر ارضه.. والخائن من يهدمها).

لله درك يا (البرزاني)
شارع الحسن التاني -

لله درك يا (البرزاني)

انا (عربي شيعي).. عندما..
عربي -

انا (عربي شيعي).. عندما..(شاهدت.. حقد عرب شيعة وسنة.. ضد الكورد).. فدعمت استقلالهم

المتخفي عاد
اصيل -

يا رزكار اصبحنا نعرف حضورك تحت اسماء وهمية و تكرار تعليقاتك كالأسطوانة المشروخة... عليك تقبل الحقيقة ان قزم اربيل باعكم و اشترى بثمنكم فيلات لعائلته باميركا و اوروبا و لربما اصبح قريب منك بالمهجر.

مساحيق تجميل
اصيل -

بعد ان اغلقت ابواب روسيا و اميركا و الموساد و ايران ,,, اتجه الآن الاكراد الى فرنسا على امل الحصول على دعم من رئيس يستعمل مساحيق تجميل شهريا بألوف اليوريوات أي اكثر من المساعدات التي ممكن ان يحصلوا عليها الاكراد منه... بعض من مساحيق التجميل كدعم ممكن ما يحتاجه الاكراد حاليا بعد ان كشف القناع عن وجوههم.

استيقظ وروح عبيت الكتائب
رداً على الصليبي خوليو -

طاعة المسلم السني للحاكم مشروطة يا صليبي حقود ، ما أطاع الله ورسوله فإن لم يفعل فلا طاعة له ويمكن الثورة عليه اما حديث وان جلد ظهرك فهو في الحاكم الشرعي الذي يأتي برغبة الناس وهي صيغة مبالغة فقط ، و الآن يا صليبي استيقظ انت

AWFUL
BLAIR -

أردوغان الدكتاتوري جلس مع طفلة لا تتعدى ال ١٢ من عمرها ,هذا اردوغان سلطان الفقراء وملك الداعشيين, قال لها بالحرف الواحد اذا ذهبت الى المعركة واذا قتلت ستكون انت عنداذا شهيدة.كل القنوات بثت هذا المقططف التلفزيوني لكي يعلموا من هو هذا الداعشي وكيف راءحة الدم الكريه يندثر منه.ثمة قنوات بثت الان كيف اردوغان سلطان الفقراء وملك الداعشيين يبعث جحافل جيشه الى فلسطين لينقذ اخوانه المسلمين في الدين.اذا صدقت هذة المعلومة فسوف اصدق كل ما كتبت عن ملكك اردغان.

علة الكورد
كوردى مخلص -

علة الكورد خلافاتهم وصراعاتهم الداخلية بعض المعلقين الكورد لازالوا يحنون على الماضى البغيض ويريدون ان يعيدوا الكورد الى عهود العبودية والذل والهوان عندما كان على حسن الكيمياوى وازلامه وبالامس القريب يطاردون الكورد ويهينونهم ويعتدون على شرفهم وكرامتهم وكلامنا هذا ليس من باب الدفاع عن حكومة الإقليم وتبرير للخطايا والاخطاء وانما من باب الحرص على المكتسبات والتجربة التي تحيق يها تحديات واخطار جسيمة ومحاصرة من قبل الأعداء من كل الجوانب والنواحى