كتَّاب إيلاف

هذا ما جناه علينا برزاني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ أربعة أشهر يصارع حزب برزاني من أجل تمديد ولاية رئيسه مسعود برزاني. لم يدخر وسعا في سبيل الوصول الى تحقيق هذا الهدف وتثبيت حكم دكتاتوري فردي في بلد عانى لأكثر من أربعين سنة من الحكام الدكتاتوريين الذين تسببوا جميعا بتدمير العراق البلد الغني وتحويل شعبه الى متسولين ببلاد أوروبا، وهذا عين ما يفعله برزاني وحزبه اليوم بكردستان بدليل موجة الهجرة الشبابية هربا من جحيم حكمه الدكتاتوري...

بذلت قيادة هذا الحزب كل غال ورخيص من أجل إبقاء البرزاني على كرسيه المتهالك، إشترى الذمم بملايين مسروقة من قوت الشعب..عرض المناصب الرفيعة والإمتيازات الوفيرة على البرلمانيين والسياسيين.. هدد بتدمير كردستان، توعد بإستقدام الجيوش الإقليمية،لوح بورقة إخلاء الجبهة أمام تنظيم داعش الإرهابي لإحتلال أراضي كردستان.. لم يبق شيء إلا ولجأ إليه هذا الحزب من أجل تثبيت رئيسه على الحكم بكردستان وهو الذي لايشبع من كرسي الحكم، ولا يحترم حتى تواقيعه على القوانين التي تنظم ولايات الرئاسة، ولا تعهداته أمام الشعب بالرجوع الى صفوف البيشمركة بعد إنتهاء ولاياته..

بالمقابل هناك صحوة ضمير لدى بعض الأحزاب السياسية التي ساهمت في السابق سواء بقصد أو من دون قصد بإنشاء دولة البرزان بكردستان، وشاركت في جريمة تدمير البلد عبر جعل هذا الحزب كحزب قائد لكردستان تحت ذريعة حرص تلك الأحزاب على عدم إستفزازه ودفعه مرة أخرى لحرب داخلية، فقدمت تلك الأحزاب تنازلات مشينة وقدمت الحكم على طبق من ذهب لهذا الحزب العشائري المتخلف.

روى لي قيادي كردي" أنه بعد نجاح جهود وزيرة الخارجية السابق للولايات المتحدة مادلين اولبرايت سعى الإتحاد الوطني وبشخص أمينه العام مام جلال لتوقيع إتفاق شراكة لإدارة الحكم بكردستان، لكن مسعود بارزاني أصر على أن يكون له القدح المعلى والحصة الأكبر من غنائم السلطة، مبررا ذلك بأنه قام بخيانة وطنية وقومية في 31 آب عام 1996 حينما إستقدم قوات الحرس الصدامية لإحتلال أربيل وتدنيس برلمان كردستان، وبما أن هذه الخيانة ستبقى لطخة عار في جبين حزبه فإنه يريد ثمنا باهضا لتلك الضريبة.

الأقلام المأجورة التي تأكل السحت الحرام وتبيع شرفها من أجل الدولارات حاولت وتحاول دائما تجميل صورة برزاني وحكمه، فيما يسعى خبراء حزبه الى إيجاد ثغرات قانونية أو حيل شرعية من أجل التمديد له ولو لشهر، لكن جميعهم فشلوا في تحقيق ذلك لضعف حججهم فأصبحوا من القوم الخاسرين.

وأريد في هذا المقال أن أوثق لبعض ما تحقق في ظل حكم برزاني الممتدة لعشر سنوات، لكي يحكم القاريء بنفسه على أحقية إل برزان في حكم كردستان.

قبل عشرة أعوام كانت الأوضاع المعيشية تشهد نوعا من التحسن المضطرد خاصة بعد قيام الحكومة الإتحادية بتخصيص حصة معتبرة من ميزانية الدولة لإقليم كردستان والتي بلغت أكثر من عشرة مليارات دولار سنويا، فأغرقت كردستان بالأموال دون أن تقدم شيئا بالمقابل لبغداد، وإنتهز حزب برزان تلك الفرصة الذهبية ليوقع إتفاقا إستراتيجيا مع غريمه الإتحاد الوطني هدفه تقاسم السلطة والمغانم، فرمى بشريكه الى معمعة العمل السياسي ببغداد لينفرد هو بنفسه بحكم كردستان ويتفرد بالتصرف بالأموال، فحلب الميزانية الهائلة.

واليوم يكاد الشعب الكردي بسبب عدم وجود خطط تنموية أن يتحول الى شعب متسول، حتى رواتب موظفي الدولة أصبح دفعه عسيرا على حكومة آل برزان.

قبل عشر سنوات لم تكن كردستان تستخرج نفطها وتخزنها تحت الأرض عسى أن تستفيد منه الأجيال القادمة، لكن بسياسة خاطئة هدفها سرقة تلك الثروة، عملت حكومة نيجيرفان برزان على إستقدام شركات أجنبية مريبة لإستخراج النفط وتهريبه عبر الشاحنات الى دول الجوار وتحويل عوائده الى البنوك الخارجية لمصلحة آل برزان.. واليوم تسوق حكومة كردستان حسب وزير الموارد الطبيعية ما يعادل 800 آلف برميل من النفط يوميا دون أن يعرف أحد حتى البرلمان أين تذهب تلك العوائد، حيث أن وزير المالية أكد قبل يومين أن الحساب البنكي التركي المفتوح من قبل نيجيرفان برزاني ليست فيه أية سيولة نقدية تساعد على دفع رواتب وزارة واحدة بحكومته.

قبل عشر سنوات لم تكن الدول الإقليمية تجرؤ على التدخل بشؤون كردستان، واليوم الحكومة التركية تعتبر كردستان ولاية من ولاياتها الجنوبية بعد أن قدم برزاني لها إمتيازا بتسويق النفط لمدة خمسين عاما مقابل ضمان تركيا الدفاع عن مصالح برزاني الاقتصادية والسياسية.

قبل عشر سنوات كانت علاقة إقليم كردستان مع الحكومة الإتحادية ببغداد في أوج قوتها، حتى أن الكرد كانت لهم اليد الطولى في صياغة الكثير من مواد الدستور العراقي الديمقراطي، وكانت العلاقات السياسية مع الأحزاب الشيعية والسنية قاطبة في أحلى أوقاتها،وخلال السنوات الماضية أفسد برزاني رئيس إقليم كردستان علاقة الإقليم مع بغداد فحفر الخنادق عند خطوط التماس وذهب الى الجبهة مثل أي ديكتاتور آخر لينظر بالمنظار الى جبهة " العدو"،ويسعى اليوم لتصوير بغداد كقوة إحتلالية غاشمة، وشوه صورة الأخوة الشيعة الى درجة مقززة وهم كانوا حلفاء الكرد والمدافعين عنهم في سنوات النضال ضد الدكتاتورية.

قبل عشر سنوات كان المثقفون قادرون على التعبير عن حرياتهم الفكرية ولكم تكن السلطة قادرة على كبت الأصوات أو قتل الصحفيين أو ملاحقة معارضي حكم برزان، أما اليوم ومع ترسيخ قبضة آل برزان على الحكم هناك شهادات موثقة من قبل رئيس لجنة حقوق الإنسان ببرلمان كردستان ومذاع عبر شرائط الفيديو يتحدث ضحايا سجون آسايش مدينة أربيل وأساليب التعذيب الوحشية التي تمارسها سلطات هذا الحزب ضد معارضي حزب برزان، ناهيك عن آلاف رسائل التهديد بالقتل ضد البرلمانيين والصحفييين والمثقفين والكتاب المعارضين لحكم برزاني.

في ظل حكم آل برزان لجأت أجهزته الأمنية الى أساليب لتشويه سمعة عدد من الشخصيات السياسية والبرلمانية والثقافية والصحفية بإستخدام نساء الحزب للإيقاع بهؤلاء بقصد الضغط عليهم لتغيير مواقفهم السياسية وهناك وقائع نشرت في الصحف المحلية بهذا الصدد.

في ظل حكم برزاني اًصبحت كردستان على حافة الإفلاس المالي، وإنهيار البنية الإقتصادية والخدمية، حتى أن أي مطر ينزل بالشتاء يتسبب بفيضانات وسيول عارمة تدمر بيوت الفقراء والمساكين..

في ظل حكم برزاني توالت الأزمات المعيشية والخدمية على كردستان، إنعدمت المياه الصالحة للشرب، وإختلطت في مدن وأقضية عديدة بمياه الصرف الصحي،تقلصت ساعات تجهيز الكهرباء،تكررت أزمات الوقود وخاصة البنزين الذي أصبح في الإقليم الذي يصدر مايقرب من مليون برميل نفط يوميا توزع على سواق التاكسي بالكوبونات، فشلت الحكومة بتوفير أبسط حقوق المواطن من الرعاية الصحية للمحتاجين.

في ظل حكم برزاني إنتهكت القوانين وأصبحت مراسيم العفو تشمل أعتى المجرمين لمجرد أنه من أفراد العشيرة الفلانية المتحالفة مع حزب برزان.

في ظل حكم برزاني أصبحت العلاقات الخارجية مع دول العالم تبنى على أساس إدارة مصالح الشركات التابعة لآل برزان، ولا تمثل ممثليات الحكومة سوى حزب برزان و مصالحه في الخارج، ولا وجود لقضية الشعب لدى تلك الممثليات المعتمدة بالخارج.

في ظل حكم برزاني إنحرفت العملية الديمقراطية عن مسارها الطبيعي، لأن مسعود بارزاني يريد لنفسه أربع ولايات كاملة، وإبن أخيه ترأس الحكومة لأربع مرات وينتظر الخامسة، وإبنه الأكبر يترأس مجلس أمن الإقليم دون أن ينازعه أحد، والوزارات التابعة لحزبه لا تتعاون مع الوزارات الأخرى ومازالت تعمل بعقلية الإدارتين المنقسمتين.

في ظل حكم برزاني لاوجود لأية خطط تنموية بمجال الزراعة أو الصناعة أو السياحة، كل المعامل والشركات المنتجة تم بيعها لأعوان آل برزان، ولم تعد لدى الحكومة أية شركة عامة تستخدم الأيدي العاملة.

في ظل حكم برزاني إستأثرت عائلته بالمقدرات الإقتصادية من شركات النفط الى شركات البناء والعقارات والإستثمارات والمولات والفنادق الفخمة والقطاع السياحي ومرافقها وشركات الهاتف والأنترنيت وغيرها.

في ظل حكم برزاني جاع الشعب وإفتقر وأصبحت أماني الموظفين هو قبض الراتب الشهري، وكسدت الأسواق وتوقفت مصالح الناس بسبب صراع هذا الحزب على السلطة.

وآخر الممارسات كشفتها صحيفة" آوينة" الكردية بعددها الأخير حيث أشارت الى مخطط إرهابي ضد رئيس البرلمان وسكرتير البرلمان ورئيس كتلتي الإتحاد الوطني وحركة التغيير ورئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان بقتلهم داخل حرم البرلمان إذا ما نجحوا بإستكمال النصاب القانوني للقراءة الثانية لقانون تعديل قانون رئاسة الإقليم وتحويل النظام الرئاسي الحالي الى النظام البرلماني.

هكذا يتعامل مع هيبة البرلمان وسيادة القانون، وهذا تصرف أقل ما يمكن وصفه هو إرهاب وإنقلاب عسكري على مؤسسات الدولة الوطنية. وبعد كل هذه المآسي والويلات يأتي حزب برزان ليطالب بتمديد ولاية رئيسه الى أبد الآبدين.

أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احسنت
ابو عامر -

احسنت کاکا شيرزاد. الشيء الوحيد الذي اختلف فيه معك هو ان ما يسمى بالحزب الديمقراطي الکوردستاني لم يعد حزبا بمعنى الحزب بل هو الان مجرد جهاز خدمي لا يحل ولا يربط ومهامه فقط تنفيذ ما يملا عليه مما يأتي من العائلة من اوامر واملاءات.انه جيش من ال (خوڵام) اي الخدم للعائلة البارزانية. فارجو عدم اعطاء هذا الحزب اکثر من قيمته الحقيقية ، فهو ليس اکثر من حزب صدام او حزب بشار او حزب رستاخيز الذي اسسه شاه ايران في زمانه..

تهم وافتراءات باطلة
برجس شويش -

من اول كتابته الى نهايتها تهم وافتراءات باطلة لهذا الشخص الحاقد على عائلة بارزاني التي جعله حرا ويكتب حتى هذه الكتابات, ارجو من القراء الكرام ان يقرأوا الفقرة الثانية بامعان سيصلون بكل سهولة ان هذا الشخص يخلق التهم الباطلة ويقول الافتراءات بحق بارزاني والبارتي الديمقراطي الكوردستان , انه هو بنفسه يتجنى على الحقائق ويهدف كعادته التشهير والصاق التهم الباطلة باعرق حزب كوردستاني وابرز قائد كوردستاني معتمد من قبل شعبه وامته وكذلك العالم.ارجو منكم ان تقراوا الفقرة الثانية لتعرفوا حقيقة هذا الكاتب الذي ينطلق من حقد دفين لا مثيل لها ضد عائلة بارزاني, يحاول هذا الشخص باسلوب رخيص جدا التهجم على عائلة تاريخية في نضالها من اجل كوردستان , ماذا يقول الرفيق اعلاه : قيادة البارتي هدد بتدمير كوردستان؟ كيف يدمر حزب عريق وحمل راية التحرير وقاد الحركة التحررية منذ بداية تشكيل الدول الى تدمير كوردستان؟؟؟ فبعد ان حرر كوردستان سيدمر كوردستان , هل حتى منطق الاطفال يقبلون بما يقوله الرفيق اعلاه, ثاني الرفيق يستمر في تلفيقاته وتهمه يقول الرفيق بان البارتي لوح باخلاء الجبهة امام داعش من اجل ان تحتل كوردستان؟ يا سلام !!! برزاني وبشمركة كوردستان دابوا الى تحرير مناطق كبيرة اكثر من 95% من المناطق من تنظيم داعش وقدم بشمركتنا الابطال اكثر من 2000 شهيد و بعد كل هذا الحرب المكلف ضد التنظيم الارهابي وحسب منطق وتهم الرفيق اعلاه فان البارتي سيسمح لداعش باحتلال كوردستان , مرة اخرى هل طفل صغير بعمر بنتي الصغيرة 4 سنوات ستصدق الرفيق اعلاه. يا رفيق اذا هذه التهم صحيحة وليست ملفقة ساعاهدك باني شخصيا ساقف الى جانبك وساحمل السلاح ضد الرئيس برزاني وحزبه كما تقول دوما؟؟؟؟؟ اعتقد هذا يكفي وليحكم الناس من يتجنى على من ؟ طبعا يا ايها القراء الكرام ستجدون الكثير من التهم الباطلة والملفقة عندما تصلون الى نهاية كتابة هذا الشخص.

ما الغرابە
ازاد -

خ خوشناو کان عضوا فی استخبارات الشمال وهو کاتب قصیدە (سەرۆکمان زێرە) اشهر اغنیە کردیە کانت تغنی لصدام ، کان عضوا فی الاستخبارات من ١٩٨١ الی ٢٠٠٣ وقت سقوط صدام .کان من حاملی شهادە اصدقاء الرئیس و عضو عامل فی حزب البعث اخر رتبە لە قبل السقوط عمید استخبارات ،کتب کتاب السجل الاسود بالکردی والعربی للتشهیر بالقیادات الکردیە ،کما کتب رسالە الحقیقە ضد الشعب الکردی ،خ خۆشناو یعمل الان فی معهد کوادر البارتی فی بیرمام بصفە استاذ فی مادە الامن القومی .قلما فلت سجین سیاسی کردی فی بغداد من جرائم هذا الشخص والیوم یربی کوادر البعث الکردی علی اتباع طریق البعث الاصلی.

اقتباس من الكاتب كوليزادة
ناصر -

فكرة المقال والاراء الواردة فيه هي اقتباس كامل من الاراء التي طرحها الكاتب الكردي جرجيس كوليزادة في مقال منشور في ايلاف قبل فترة عن فشل حكم مسعود بارزاني لاقليم كوردستان، والقمال لا يحمل جديدا سوى تأكيد وتكرار لما كتبه الكاتب كوليزادة، ولكن هذا المقال مبعث خير وتفاؤل كبير لنشر الفكر الانتقادي البناء الذي بقوده الكاتب المكبير الشجاع كوليزادة عن الواقع الحقيقي لاقليم كوردستان في هذا المنبر الاعلامي الككبير الحاضن لكتاب الحرية والكرامة في العالمين العربي والشرق الاوسطي، تحية اعجاب واحترام للكاتب الاستاذ كوليزادة وتحية تقدير للكاتب شيرزاد شيخاني وتحية امتنان كوردية لايلاف الحرة.

حبذا بدون السطرالأخير!!..
عراقي -

لاتحتاج لتلك الجملة لأن المقالة وافية وشاملة بدونها !!؟..

اين المستشارون
ابو كاوا -

ماينشره الكاتب قابل للاخذ والرد والنقاش لانه يبحث في قضية عامة رغم انحيازه الواضح الى اعداء رئيس الاقليم ومبالغته في ردحه واحيانا دون لزوم ولكنني استغرب لماذا لايرد على الكاتب المستشارون الاعلامييون العاملون في مكاتب الرئاسة ولماذا لايوضحون للشعب حقيقة الاتهامات من بطلانها انهم يقبضون رواتب خيالية وبدلا من الانكباب على نقاش امور الرعية في وسائل الاعلام نراهم وخاصة أبرزهم البعثي السابق المدعو كفاح كريم او كفاح شنكالي ينشغلون بامور تافهة ويصرفون الاموال على الجنس اللطيف في الاوتيلات وفي الخارج حقيقة لم اقرا لاحد من هؤلاء موضوعا مخصصا للدفاع عن رئيسهم على الاقل مقابل رواتبهم

عين الحقيقة
شارا -

هذا جزء من الماسي التي يمر بها شعبنا الكردي تحت حكم البارزاني، وهناك الكثير الكثير من الماسي منها المخفي والمعلن، ولاندري مايمكن ان يحصل اذا بقي مسعود في الحكم، وهناك بضعة مرتزقة اشتراهم باموااله التي سرقها من الشعب، همهم الهتاف له بكل مناسبة في انعكاس لوضع العراق ايام صدام.

عليه الرحيل
هافال -

البارزاني عليه الرحيل وترك السلطة، الا يكفي هجرة الشباب الكردي بسبب التدهور السياسي والاقتصادي الذي يعاني منه الاقليم، الا يكفي ماحصل من سرقات لاموال نفطنا، الايشبع البارزاني واعوانه.!

, كاتب المقال
سابون كه ران , -

سابون كه ران , كاتب المقال كامل ساكو .

A pathetic lier
Mageed -

I am writing as a Kurd who is absolutely not a member of any party and certainly not the PDK for which Massod Barzani is the leader to say that your pathetic and continued lies and fabrications are making me a strong supporter of President Barzani. I am not sure who is paying you as a so-called writer for yellow page advertisements to attack Barzani but whoever it may be is wasting his/her time and money and is instead bringing more supporters to Brazani. You are a writer of the utmost low level and a total disgrace. For an educated so called writer that have absolutely no credit. I suggest to you that for writers who have people listen to they have to be objective, factual and balanced. You are absolutely none of these and you lack any credibility. Your lies are so blatant that make me feel sorry for how you have and continue to disgrace yourself. Whatever rights or wrongs Massod Barzani has done he remains a shining light in the history of the Kurdish struggle for their rights and no bad mouthing from the likes of you will change that but I wished your words could have had some meaning and substance so that it help corrects some wrongs but patently you are a paid agent for the enemies of Kurds and Kurdistan. In fact if ever a man could be judged by the his company then it is clear from the support you get for the likes of the so called coward Abu Amer at No. 1 as what type of person you are. Also may be you tell the readers of this site as to whatever have you done for the Kurds and Kurdistan in your entire miserable life to denigrate the sacrifices by the Barzanis. Your creature friend Abu Amer and his likes are clearly ardent enemies of everything Kurdish and are clapping to your down right cheap lies and fabrications and the are clearly whole heartedly supporting your so called words. I think that this in itself is good enough evidence to show the low levels in the gutter you are at. Shame on you when you sell your so called pen when the Kurds have sacrificed

الشعب يقرر
كاوا -

انطر يا شيخاني من قراء مقالتك والذي علق على المقالة شخص واحد فقط اكيد من ملتك كمان يا شيرزات السيد البرزاني منتخب من الشعب انا قرات مقالتك فقط لكي اضحك على حقدك الاعمى البرزاني شامخ وباقي والى مو عاجبو يترشح ونترك الامر للشعب يقرر من الرئيس بكل ديمقراطية تفضل يا شيرزات ورشح حالك للانتخابات

الرفيقان شيخاني وابو عما
برجس شويش -

الرفيقان شيخاني وابو عمار يحددان من هو الوطني من عدمه وهما من يحددان هوية التنظمات السياسية باعطاء صفة حزب من عدمه, البارتي الديمقراطي الكوردستاني, يا ايها الرفيقان, اعرق حزب كوردستاني وهو الذي قاد الحركة التحررية الكوردستانية منذ ان بدات الحركات القومية التحررية في القرن الماضي, ولولا هذا الحزب لما كان هناك يكتي ولا ب ك ك ولما كان نضال شعبنا تقدم واحرز الكثير من الانتصارات والمكاسب اليوم, ارجو من القراء الكرام قراءة الفقرة الثانية من كتابة الرفيق شيرزان شيخاني ليعرفوا حقيقته فهو يمنح نفسه حرية العنان في كتابة الافتراءات والافتراضات الوهمية بقصد التشهير والاساءة ويكشف عن حقيقته بانه حقا يحمل حقد دفين ولا يهمه اي شيء اخر غير افراغ ما بداخله ضد عائلة لولاها لكان كاتبا في صحيفة الثورة او صحيفة البعث, رفيقنا اعلاه يكتب: البارتي يهدد بتدمير كوردستان, وايضا يستمر في تلفيقاته : البارتي يهدد باخلاء الجبهة امام تنظيم داعش من اجل احتلال كوردستان. هذا ما كتبه رفيقنا المناضل شيرزاد شيخاني, هل يصدق احد ما ما تقول هذا الكلام الغير مسؤول على الاطلاق, البارتي الذي حرر كوردستان و ضحى بالغالي والنفيس من اجل قضية شعبه سيعمل على تدمير كوردستان على راس شعبه وايضا على راسه, هل معقول يا رفيقنا شيرزاد شيخاني, وهل معقول بان البارتي سيقدم على اخلاء الجبهات من اجل ان تحتل داعش كوردستان؟؟؟ وهو اي البارتي حرر اكثر من 95% من المناطق من احتلال هذا التنظيم الارهابي( معظمها كانت مناطق متنازع عليها كما ورد في الدستور) والرفيق شيرزاد شيخاني يعرف جيدا عن تضحيات بشمركة كوردستان الجسيمة في تحرير تلك المناطق. هل معقول يا رفيقنا شيرزاد شيخاني ان تكتب هذه الكتابات الرخيصة جدا وكل كلمة كتبة في حقيقة الامر هي ضدك قبل ان تكون ضد الاخرين.

الرفيق الشيخاني
nuhat diab -

الرفيق الشيخاني يتفاخر بحزب وكانه ملاك طاهر بل نسي ذلك ااحزب اول من شق الصف الكوردي بدايات الستينات وتحالف مع النظام ...تبا لاناس رضو لنفسهم عبيدا لحزب ؟؟

نسبة الفقر
وزارة التخطيط -

أعلنت وزارة التخطيط في الحكومة العراقية، ان نسبة الفقر في الاقليم مقارنة ببقية محافظات العراق وصلت الى ادنى مستوياتها، والمحافظات الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش تسجل اعلى نسبة الفقر في البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة هنداوي في بيان ان مستوى الفقر في العراق لسنة 2014، قدر بـ 22.5. وبخصوص اقليم كوردستان، أوضح هنداوي، "ان الفقر في اقليم كوردستان سجل ادنى مستوياته مقارنة مع بقية المحافظات، بنسبة 12% والمحافظات الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش بنسبة 41%". وأكد هنداوي، نسبة الفقر في المحافظات الجنوبية بلغت 31%، وفي المحافظات الوسطى بلغت 17%، وفي العاصمة بغداد بلغت نسبة الفقر 13%. وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط، اشار في وقت سابق، الى ان من بين جميع المحافظات العراقية تأتي محافظة ديالى في المرتبة الاولى، بالنسبة لمستوى الفقر، تليها محافظة كركوك ومن ثم المحافظات الحنوبية. وكانت وزارة التخطيط في الحكومة العراقية قد توقعت في اب اغسطس من العام الماضي 2014، ان تبلغ نسبة الفقر في العراق بشكل عام 30%.

فقد السيد الشيخاني ال
اراس -

فقد السيد الشيخاني البصر والبصيرة، وتفوح من كتاباته روائح عظم السذاجة والغباء والبلادة وانعدام الرؤية والتخبط في السلوكيات، يصبون الزيوت على النيران ويدعون الى الفتنة، ويعاضدون أعداءهم وأعداءنا، و بعيداً عن الواقع وتفهم الأسباب الذاتية والموضوعية التي تدعو بالحاح الى التريث قبل إصدارالأحكام، إبتعدوا عن المهنية وتجردوا ولجاؤوا الى الإثارة والتهريج وركوب مطية الاتهام والتشكيك، وأصبح همهم المشاركة في ظاهرة مهاجمة البارزاني في كل صغيرة وكبيرة، وتعليق فشل ساستهم على الشماعة البارزانية - من يحكم السليمانية - وإستسهلوا كتابة المقالات المرة والمؤججة على عواهنها والتي تدل على تدني ثقافتهم السياسية وضعف شعورهم بالمسؤولية وعدم نضج تجاربهم. هذه الفئة تحاول على نحو كيدي صبياني إلحاق الأذى بكوردستان وتلجأ الى خرق السقف السياسي الأخلاقي، وإلى التحرش بالاستقرار العام للاقليم ومكتسبات شعب كوردستان.

كفى الإتهامات الباطلة
د: صالح الشيخلي -

مع الأسف الشديد إن الشعب الكردي أكثر شعوب الأرض تعذيباً ومنسياً من قبل المجتمع الدولي منذ الحرب العالمية الأولى ، وضحية مصالح دول الحلفاء المدانين في إستمرار إهمال حقوقهم الإنسانية والسياسية كشعب الهنود الحمر عبر تاريخ القرون الماضية ، ولا زال الشعب الكردي يعاني الأمرين من قبل الدول والحكومات المهيمنة على مصيرهم الناكرين لحقزقهم الإنسانية التي يطالبون فيها الإعتراف بها ، فهم أمة كبيرة جدا بالنسبة للدول الصغيرة التي لا تزيد مساحاتها عن مدينة صغيرة، لها كل الممقومات الدولية الشرعية ، رغم كون الأمة الكردية ِشعب مسالم يحب ويحترم حقوق الآخرين والقوانين والأنظمة التي تضطهدهم منذ ـقسيم كردستان الكبري الى 5 أجزاء وثم الى 6 بعد إنهيار الإتحاد السوفياتي ، ومع الأسف إن السبب هو عدم شعور بعض زعماء الحركات الكردية كانوا من الأميين و الملتزمين جدا بالديانة الإسلامية المعروفة بالرحمة والمحبة وإحترام الآخرين والجار وخاصة المسلين ، في وقت يعانون من دعاة إلإسلام المصاعب والنكران وحرمانهم من كل الحقوق، بل إضطهادهم ومحاولة إبادتهم كما حدث من قبل النظام الدكتاتوري الصدامي في العراق وكذالك الأنظمة التي تسلطت على مصيرهم بعد الحرب العالمية ألأولى والى اليوم ، تلام حكومات الحلفاء في الحرب العالمية الأولى ولم تعيد النظر بأخطائهم و حرمانهم لحقوقق الانسان لهذه الأمة المنكوبة، إنها واجب أخلاقي وإنساني عادل ، وأن لا يغضوا النظر عن حروب بعض أنظمة عصر الديمقراطية المزيفة، التي يدعون بها فماهي إلا ذر الرماد في العيون، أما المقالات المغرضة لبعض عملاء الأنظمة الدكتاتورية وبائعي حريتهم وشعبهم ونكران حقوق أهلهم فلا غرابة من ذلك لأن الزور لا يخلى من واوي ، فالمفروض أن ينسوا كل الأحقاد ويتحدوا من أجل حقوقهم العادلة كالشعوب المناضلة من اجلها ، فاليوم الجميع مدعوون الى وحدة الصف ودعم حكومة اليوم والقيادات المعروفة بنضالها لحقوق الأمة، لا الذين ظهروا اليوم طمعاً في مصالح المال والجاه مع الأسف ،لذلك يجب معرفة تاريخ كل من يحاول التصييد في الماء العكر ، والذين كانوا حتى الأمس عملاء لأعداء الأمة في كردستان وكل العراق ، بلدنا ووطننا المشترك، داعيا كل المخلصين دعم ألأخوة الكرد في حقوقهم لا تهميشها ، وليعود التعاون الوطني الأخوي والإحترام المتبادل، كما كنا دائما وشكرا ، فالصديق القديم خير من الف ج

ه والسبب معروف البارزاني
Rizgar -

بالرغم من القروض التي منحها الاتحاد الأوروبي للدولة اليونانية، واعتماد سياسة التشقف، إلا أن الدولة لم تعد قادرة على الوفاء بديونها، أو قروضها، أوحتى توفير أسباب المعيشة للفرد اليوناني على أرضه والسبب معروف البارزاني وحزب الديمقراطي الكوردستاني . البارزاني دمّر الاقتصاد اليوناني .

جزيرة قبرص بارزاني
Rizgar -

يعش في جزيرة قبرص حوالي 800 ألف نسمة، وتحقق حركة الإنتاج الاقتصادي لقبرص 18 مليار يورو سنويا، . وقد تدفع هذه الأرقام إلى الاعتقاد أنه من السهل للغاية مساعدة هذه الدولة الصغيرة في الخروج من أزمتها المالية ، لاسيما وأن قبرص بحاجة إلى 17 مليار يورو فقط حتى يمكنها استعادة عافيتها المالية. ولكن من المسؤل عن الازمة ؟ طبعا البارزاني .

السيد اراس
برجس شويش -

ان السيد اراس اعطى الرفيق شيرزاد شيخاني حقه الذي يستحقه , تعابير قوية ومعبرة وتعكس حقيقة هذا الشخص الذي لم اكن اعرف انه كوردي على مدى اكثر من سنتين على الرغم كونه يحمل اسما كورديا , كنت في حينها استغرب منه تلك الكتابات التي لم تكن على الاطلاق كوردستانية بل كانت عراقية , ولهذا اعتقدت بانه عراقي وليس كوردستاني, كل كتاباته ومواضيعه عن بارزاني ويتهجم بطريقة ابدا غير مقبولة حتى من المعادين للرئيس برزاني, في عزة الهجمة الشرسة للتنظيم الارهابي ضد شعب كوردستان بمؤامرة من ايران والنظام السوري والمالكي لم نقرأ كلمة واحدة للشيخاني عن موضوع داعش بل كان في الوقت نفسه كان يتهجم على الرئيس برزاني وهو كان على جبهات القتال. الشيخاني يدعوا الى الفتن والتطرف و رفض الاخرين مهما كانت لهم ايجابيات ومهما كان فيهم من حسنات, اتحداه ان يكتب مرة واحدة عن ايجابية واحدة للرئيس برزاني وما اكثر هذه الايجابيات , للاسف هو لا يدرك بان لشعب كوردستان صوت وهو يعتقد بان هو عدة اصوات نشازة تمثل كل الشعب الكوردستاني. اكثر من 69% من شعب كوردستان قالوا نعم للرئيس برزاني , وعلى علمه ومن لف لفه برزاني اكثر قائد كوردي قبولا على صعيد الامة الكوردية.

الى 16 صالح الشيخلي
الابادة الارمنية والاشور -

الى16 صالح الشيخلي يبين جنابك متعرف شيئ عن الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد لتاسيس كردستانهم المزعوم على الاراضي الارمنية والمسيحية المحتلة بعد افراغها من سكانها الارمن والمسيحيين عن طريق قتلهم وابادتهم والا لما قلت ان الاكراد معدبين ومنسيين فهم عدبو المسيحيين والارمن وضحك الاتراك عليهم ولم يعطوهم دولة ولكنهم احتلو بلاد الارمن والمسيحيين وسكنو بيوتهم ومدنهم وغيرو اسماء المدن والقرى الى اسامي كردية وتركية والان القوميون الاتراك يدعون صراحة الى ابادة الاكراد وانهم يستطيعون دلك ولكن الاكراد مسلمين سنة لدلك لم يبيدهم مصطفى كمال وكدلك لا يبيدنهم الان يقتلون البعض منهم ولكن لا يبيدوهم وهناك فرق بين الابادة الجماعة كما حدث للارمن وبقية المسيحيين وبين قتل بعض الكراد كما ان الاكراد استكردو بين مائتي الف وثلاثمائة الف ارمني اطفال ونساء 200,000-300,000 وعددهم الان بالملايين وهم بدئو بالعودة الى جدورهم القومية الارمنية والى ديانتهم المسيحية

مغتصبو السلطة
فؤاد راضي -

القتلة الحقيقيون في العالم المعاصر اليوم ليسوا داعش بل الأكراد. هؤلاء هم مغتصبو السلطة.

البابا مسلم
عدنان -

قتل المسيحيين المشرقيين كان أكبر خطأ سمحت الدول الغربية بحدوثه. الآن هم يدفعون الثمن من خلال موجات الهجرة التي ستحول أوروبا إلى قارة مسلمة تطبق الشريعة الداعشية بعد خمسين عاماً فقط.

الفاتيكان ثالث الحرمين
عدنان -

هل سيصبح الفاتيكان بعد خمسين سنة ثالث الحرمين؟ هذا ما نحن متجهون إليه، لا سيما بعد أن سمج الغرب بقتل جميع مسيحيي الشرق أو تهجيرهم على يد الأتراك ومن لف لفهم.

تحية للأكراد
هادي المستجيبين -

تحية للأكراد على صمودهم في وجه الطغمة العربية الحاكمة في العراق.

تحية
هادي المستجيبين -

تحية للأكراد على صمودهم في وجه داعش.

ولو بعد حين
ج م -

أراضي المسيحيين في العراق عائدة إليهم ولو بعد حين.

إنجازات البارزاني
نارين برواري -

البارزاني صاحب أحداث هكاري. الحرب مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني /إيران لصالح نظام إيران. صاحب معركة قنديل وبشت الآن ضدا ﻻتحاد الوطني والحزب الشيوعي العراقي. احتلال الربيع في 31 آب بمساندة جيش صدام وطرد اﻻتحاد الوطني منها. صاحب حلبجة والنقال. معاداة حزب العمال الكوردستاني لصالح تركيا معاداة ثورة غرب كوردستان وحفر خندق العار على طول الحدود تزامنا مع الجدار الذي بناه أردوغان .كارثة سنجار وهجر الشباب إلى أوربا. ..هذه هي جزء من إنجازات حبيب برجس شويش

نارين برواري
من -

من قتل الشاعر بكر علي ؟ اين ؟ متى ولماذا ؟

نارين برواري
من -

من قتل الشاعر بكر علي ؟ اين ؟ متى ولماذا ؟

نارين برواري
من -

من سّلم صحفي شاب الى الاطلاعات ؟ متى ؟ اين ؟ ولماذا ؟

نارين برواري
من -

من اغتال وهتك بالشيوعي محمد الحلاق وعائلته ؟ اين ؟ ومتى ؟ ولماذا؟

نارين برواري
من -

من قام بخنق قائمقام السليمانية ؟ اين ؟ ومتى ؟ ولماذا؟

نارين برواري
ما الفرق بين المجرمين ؟ -

ما الفرق بين المجرمين ؟ ابيض ؟ اسود ؟ اصفر ؟ احمر ؟

“السيدة كژال علي”
“الفيس بوك” -

خرجت علينا “السيدة كژال علي” قبل مدة م قائمة التغيير البرلماني الكردستاني على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” بتصريح ، بأن نوشيروان مصطفى كان قد قتل الشيوعيين في بشت اشان لأنهم كانوا ( عملاء وجحوش)!!، بل ذهبت ابعد من هذا في تبرير هذه الجريمة التي لا زالت تشكل وصمة عار في تاريخ مرتكبيها. -

مساكين اتباع البارتي
سيروان -

الذي يتابع تعليقات اتباع البارتي، يلاحظ تخبطهم ووصولهم لمرحلة حرجة من السذاجة في الرد، بعد ان وقفت اغلب الاحزاب الكردية ضد التجديد اللامحدود لمسعود، اصبحوا يتخبطون في التعليق، وبعضهم بدا يهدد من ورا الكيبورد، ثم يقول ان المعارضين للتجديد للبارزاني، هم من يرديدون التفرقة بين الكرد، كيف وانتم يااتباع البارزاني من تهددون بالويل والثبور، بدل التهجم على الاخرين اكتبوا رد علمي ومنطقي، وجددوا انفسكم واسلوبكم الذي مل الناس منه، شعبنا الكردي اليوم يعاني الامرين من اوضاع اقتصادية متهالكة، وانتم لاهم لكم سوى الهتاف للبارزاني الذي ملى جيبه وجيوب اقاربه من اموال نفطنا، الشعب الكردي باغلبيته يريد التغيير ولكنه لايستطيع الكلام لان النتيجة تكون كما حصل مع شفان ازاد او غيره من هم قابعين في سجون الاسايش.

لو لا
Hejar -

لو لا البرزاني لما كنت تكتب هكذا لكن ماذا أقول عن شخص لا يفقه من الكردياتية شي وأصبح بين ليلة وضحاها كاتب واسفاه اكتب وفش غلك الدفين القافلة تسير.

التغيير مطلوب
هاوكار -

التغيير مطلوب، لايمكن السماح ببقاء الوضع على ماهو عليه، مسعود يريد الحكم لمملكة كردستان وليس رئيس ياتي بالانتخابات ويترك المنصب بعد انتهاء مدته، التغيير مطلب شعبي كردي، حتى وان سكت عنه البعض خوفا فان الاغلبية الحقيقية..الصامتة والمعلنة..من الشعب تريد التغيير واصلاح وضع الاقليم والا لن نجد شاب كردي واحد يعمل في كردستان لانهم جميعا سيهاجرون الى الغرب هربا من حال الوطن الذي حلموا به، السيد مسعود البارزاني، نرجو تقبل راي الشعب والقبول بالتغيير.

وماذا جناه
بير خدر الجيلكي -

سبقني العشرات من المثقفات والمثقفون ( العرب ) وقبل الكورد وكوادر البارتي برد مناسب عليك يا شيرزاد ....سأختصر الكلام وقلت وأقول ...1.لم ولن أعارضك من ناحية ( الفساد ) الأداري والمالي الموجود وفعلآ في عموم العراق وكوردستان وحركاته وأحزابه وفي مقدمتهم البارتي التي أنتمي اليه ومنذ نعومة أظافري لعام 1963م ومستعد الذهاب الى ( الموت ) والأستشهاد من أجله...2.أين الأنتخابات الحرة والنزيهة والديمقراطية المزعومة في بلاد ( العرب ) والمسلمون والكورد جزء منهم.؟سبق لي أنتقد جانب من الأنتخابات وللبارتي وقبل البقية و التي جرت في منتصف عام ( 1993م ) كنت هناك مشرفآ على مكتب تنظيم للبارتي....حصل أحدهم على ( 700 ) صوت ومنافسه لمسؤؤل لجنة محلية ما على ( 300 ) راقب الفرق بينهما.؟عندما دخل ( 9 ) مرشحون ومنتخبون الى الغرفة.؟صوت ( 8 ) ضد صاحب 700 صوت وأنتخبوا بينهم الأقل والسبب هناك تفرقة دينية وعشائرية ناهيك عن الخيانة في عموم ( كوردستان ) يا السيد شيرزاد ............3.وأخيرآ وليس آخرآ وأن قرر ت ( عموم ) العائلة البارزانية المناضلة والمضحية بالغالي والنفيس من أجل أمثالك سيقوم تلك المجموعة الداعشية لعام 1966 وأحفادهم الكورانية اليوم ببيع كوردستان الى ( أيران ) وغيرهم وبأبخس الأثمان ولأجله ويجب القيام بأنقلاب عسكري ضدكم مثلما تم أستدعاء الجيش العراقي الى أربيل في نهاية شهر ( 8 ) لعام 1996 بسبب تخطيطكم مع أيران من أجل أحتلال ( جزء ) من كوردستان العراقي السوراني الشرقي لهم ولكن أستطاعت قوة من البيشمه ركه الأبطال في ( سوباي / 1 ) بالقاء القبض على بعض الضباط الأيرانيين القادمون من أجتماعات أربيل مع ينك ومعهم ( كاسيت ) فيديو حول تلك الخطة الجحشية الداعشية وأضطرت قيادة البارتي بأبلاغ السلطات العراقية ورغم بعثيتهم ودكتاتوريتهم ودمروا خططتكم الخيانية.؟والسؤال الأخير وللعنوان أعلاه وهو ماذا أنجزتم وحصلتم لشعبكم ومجموعتكم من تلك وهذه ( الخيانة ) ضد شعبكم والبارتي ومنذ عام 1966م ولحد اليوم.؟سوى التجحش وتحت غطاء الديمقراطية الكورانية الفاسدة ماديآ وأداريآ....بير خدر الجيلكي ....بيشمه ركه وضابط للتوجيه السياسي في تلك الفترة 1996 عندما قامت مجموعة من قياداتكم الوقوف وقرأة ( الفاتحة ) على أنتهاء دور وموت البارتي متوهميآ ومعتقدين بأن أيران ستقوم بفصل منطقة ( سوران ) عن منطقة بهدينان ولكن هيها

کرد سوریا
ازاد -

کثیر من المعلقین الموالین للبرزانی هم من کرد سوریا والموالین لاردوغان فبرجس شویش من سوریا وزبیر عبداللە من سوریا نهات دیاب سوری رقم ٣٦ یکتب فش غللک اللهجە سوریە رقم ١١ یکتب رشح حاللک ،هذە کلها لهجە سوریە رجاء ابقوا فی معسکراتکم فی دیانا لیدربکم الضباط الاتراک ویزورکم داود اوغلو ویقول لکم عفارم ،وغدا سیستخدمکم لمقاتلە البکک او الب ی د .فلا تبیعوا وطنیات براسنا ،الکرد السوریین الحقیقین موجودون فی کوبانی وشنگال وووو ونحن نفتخر بهم اما انتم ......

اعتذار
زائر -

تعليق ٣٦ أعتذر من الله تعالى ومن إيلاف الغراء وقرائها الكرام على هذه الهفوة الغير متعمدة حيث صوتتُ على اللايك خطأ وكنت أريد التصويت على الديسلايك .. أضيف بأن هذا المعلق ليس عنصرياً فقط ولكنه قليل الأدب أيضاً ولا يفقه في حياته شيئاً سوى أن يكون أحد المطايا العمياء التابعة للطاغية مسعود!

الدكتاتوريات
نافع عقـراوي -

زمن المغفلين ((انتهى)) دون رجعة .... المعلومة والحقائق ...موجودة بين ايدي الجميع بنقرة على بعض الأزرار والوقائع على الأرض... تتناقلهـا وبسرعة صفحات التواصل الاجتماعي المجانية ......كذلك بعض الأسماء والأقلام المأجورة التي فرضت نفسها بالأعلام ((قد ولى دون رجعة)) لأنهـا بدأت مكشوفة أكثر لتحيزها على حساب الحقيقة .... في زمن صـدام كانت أموال الشعب تسخر وتغدق بكرم وسخاء ..على افواج الكتاب والشعراء والفنانين المأجورين ...وكافة وسـائل الأعلام لخدمته وتلميع صورته إضافة للكورس الاحتياطي عند الحاجة ... كان بينهم مؤسسـات كبيرة أساتذة بدرجات مختلفة وباحثين عراقيين وعرب وأجانب وحتى أكراد ......انه مفعول أموال الشعب التي يتصرف بهـا افراد دون رقيب وحسيب ....مفاتيح الخزينة بيده وبيد أولاده ...يهب لمن يشـاء ...وكانت المصالح الخاصة للبعض والعداوات تخدمه ايضـــــــا حتى خرجت قريحة ((احدى اميرات الجوار )) بقصيدة عمودية مطولة تجاوزت كل أنواع المديح لسيف وقائد العرب.... ولا ننسى السيد ((مسعود البارزاني)) عندما صرح بأن صـدام ضمانة للأكراد ...هل كانت هذه مبادئ ام مصـالح ((خاصة)) .... وكان مقامهم دائمـا يعج بالزوار والضيوف من الجيران وغيرهم طامعين بمصافحتهم بيد واستلام الثمن بيد أخرى ... .... صدام والقذافي والأسد الاب والابن ...والبارزاني الأب والأبن مسعود ...جميعهم وجه لعملة واحده .... دكتاتورية وتسلط وفسـاد ويتغنون بشـعارات لا وجود لهـا أثر على ارض الواقع ...احزابهم تحمل رايات الديمقراطية والعدالة والمساواة وتداول السلطة السلمي وما الى ذلك ... .... يقول أحد ((كتاب أقلام السلطان)) وعلى صفحات ايلاف أن كل الكتب والنظريات والفلسفات التي كانوا يطالعـونا لم تجدي نفعـا سوى ((نظرية واعمال البارزاني)) ...طيب اذن لنقفل كل المدارس والجامعات والمعاهد ...ويتجه كل الباحثون الى ((تكية)) بارزان للتعلم من تراث شخص أمي لم تطأ قدمه مدرسة وتاريخه عمالة وخيانة للوطن والكرد. لنكون خدم وبيادق على رقعة الحرب والسلم التي يقررهـا احفاد البارزاني ومصالحهم وجشع اطماعهم ... الجميع يحملون راية النضـال على أشلاء ودماء اجسادنا ومستقبل أجيال .. وعند استلامهم السلطة...يطمحون بتاج الملكية وابناءهم لقب الامراء .... ومسعود البارزاني أحدهم ...وهنـا نبدأ التسـاؤل ؟؟ ماذا قدم البارزاني لشعبه ...؟؟؟؟ مجموعة من المنتفعين وال

العائلة المتخلفة
واحد شيروانى -

عائلة البارزانية مجموعة نهبوا كل خيرات الكوردستان :باسم تاسيس دولة كوردستان والاكاذب والخداع والاعلام المزيف بواسطة مجموعة من الكسبة الذين يطبلون ليل ونهار لصالح الدكتاورية البارزانية ..

امسك
جبار الكردي -

ليس فقط عليه ان يسلم الحكم ويخرج ابناءه من المسؤليات انما يجب ان يرجع كل الاموال والقصور والممتلكات وان تكون الاجهزه الامنيه التي يسيطرون عليها تحت سيطرة القانون وليس سيطرة عائله مستبده

ما هكذا تورد الأبل شيخاني
Bahoz -

ايها السيد الشيخاني.....بالأمكان تصديق بعض من الذي ذكرته في مقالتك ولكن أليس من الأنصاف أن تذكر بعضا من الفساد والأستئثار بالسلطة في أقليم السليمانية الذي يسيطر عليه حزب الأتحاد الوطني الكردستاني ( الأشتراكي ) والعضو في الأشتراكية الدولية والذي من المفروض أن يكون حريصا على مبادىء الأشتراكية ...لماذا لا تذكرحجم الأموال لمنهوبة من قبل أساطين السلطة هناك ..بدءا من السيدة الأولى (سابقا) وأولادها والشيخ جنكي وأولاده وأنتهاء بشركة نوكان وآسيا سيل ووووووو......ألخ. لماذا لا تذكر حجم الجرائم البشعة التي قام بها هذا الحزب منذ تاريخ انشقاقه عن الثورة الكردية في الستينات ومحاربته للبيشمركة الابطال مع السلطات الغاشمة في بغداد وجرائم القتل والغدر بحق أحزاب أخرى مثل مجزرة بشت آشان ...هل نسيت حجم المؤامرة التي قادتها السيدة الأولى (سابقا) وبدعم أيراني مكشوف لعدم أنتخاب الدكتور برهم صالح(المعروف بنزاهته وأمكانياته) رئيسا للعراق ؟؟؟؟؟ هلا تخبرنا عن حجم النفوذ الأيراني البشع في الأقليم الذي ينوون أقامته والذي أن تحقق سيصبح أكبر جريمة غدر وعار وخيانة بحق الشعب الكردي المظلوم ....أذا كان بيتك من زجاج ....فلا ترمي الناس بالحجارة

الى برجس
ابو ماجد -

عزيزي برجس شاويش على كيفك راح تنجلط دفاعا عن الباطل !!لماذا تقبل ان تكون عبد لغيرك ؟ لماذا هذا الدفاع المستميت عن موظف مسؤول عن خدمتكم ؟ لماذا تحتذون بجيرانكم العرب في تقديس الشخصية ؟؟ هل وجد اسم كردستان بوجود زعيمك المفدى؟ وهل سيزول اسم كردستان بزوال عائلة برزاني ؟؟ ياريت تكبر عقلك انت وجوقة المصفقين من حولك!!

نافع عقراوي
Bahoz -

هل بالأمكان أن تخبرنا من صاحب المقولة والتي نشرت في أكثر من صحيفة ومجلة سنة 1984 : صدام حسين هو الحَكَم وليس الخصم مجلة 1984 ، مقابلة " هكذا يتكلم جلال الطالباني : صدام حسين هو الحَكَم وليس الخصم " ....هذه الحقائق يجب ان تكشف الى الشعب الكردي المناضل وخصوصا الشباب. هذا ليس دفاعا عن البارزاني وحزبه ولكننا ككرد نمر بظروف عصيبة وتتداعى علينا الأهوال من كل حدب وصوب بدءا بالفاشست الترك ومرورا بالظلاميين الفرس وانتهاء بالأرهاب الأعمى ....أليس من الأجدى أن نرص الصفوف لمجابهة هذه المخاطر وتأجيل المحاسبة الى وقت آخر...حالما يسود الأمن والأستقرار .....قليلا من البصيرة يا شعبي المظلوم....

كلمات الى مثقف!
Salim -

اذا كنت انت( المثقف) ياعقراوي والبارزاني الخالد الذي قاد اعظم حركة تحررية كوردية من اجل شعبه تصفه بالامي فعلى الثقافة السلام، اذا كان البارزاني امي لماذا انخرطت في صفوف ثورة يقودها البارزاني؟ امثالك ياعقراوي كان سبباً من اسباب كثيرة في انتكاسة الثورة ، الانسان عندما يدركه السن يكون قدوة للمجتمع ويكون اسلوبه في مستوى سنه وتجارب حياته. ولكن اسفي علييك وعلى تطاولك على البارزاني فهو اسلوب المراهقين وانت قلت مرة انك تجاوزت السبعين فما تعلمت كل هذه السنوات ياعقراوي؟ واخيراً اود ان اذكرك انت وامثالك انه لولا البارزاني ورجال الثورة الشجعان لما كنتَ ربما تعرف انك كوردي.

الـ54 لإنطلاق ثورة أيلول،
البارزاني، -

بمناسبة الذكرى الـ54 لإنطلاق ثورة أيلول، قال رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، ان ثورة أيلول كانت مصدر الهام لحركة التحرر الكوردية، واصفاً اياها بأكبر ثورة ضد الظلم والاستبداد. وذكر بيان لرئاسة اقليم كوردستان، اليوم الخميس، بمناسبة مرور 54 عاماً على ثورة أيلول، حيث أشار رئيس الاقليم فيه الى الانتصارات التي حققتها البيشمركة، قائلاً: "نحيي ذكرى هذه الثورة العظيمة، في وقت الذي يواجه فيه الشعب الكوردستاني تهديدات خطيرة".

;تعدد الاحزاب والحرية
بارزاني -

"تعدد الاحزاب والحرية الذي نراه الان في اقليم كوردستان قد تحقق بدماء الشهداء، وأفضل تقدير وإعتبار ممكن أن نقدمه لتلك الدماء الزكية سيكون في تسخير اختلافات الآراء وبين جميع المكونات لخدمة الوطن، والاستقلالية والتعايش بسلام".