فضاء الرأي

من المسؤول عن تعريب اقليم كردستان؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التقارير والتصريحات الرسمية في اقليم كردستان تشيران الى تواجد اكثر من مليون وثلاثة ارباع مليون نازح من المحافظات العراقية ديالى وبغداد وانبار ونينوى وصلاح الدين ومن سوريا ومن كردستان الغربية، علما ان بغداد لم تسمح بنزوح مواطني الفلوجة والانبار الى مناطقها، وكذلك مجلس محافظة كربلاء لم يسمح بتواجد واسكان النازحين الشيعة من الموصل في مناطقها، بينما السلطات في الاقليم سمحت وفتحت الباب على مصراعيها امام النازحين العراقيين والسوريين وهم بمئات الالوف لتستقر على اراضيها منتشرة داخل المدن الكبيرة والصغيرة وفي مجمعات اعدت من قبل منظمات دولية تابعة للامم المتحدة.
ولا شك ان تواجد ما يقارب من مليوني نازح في كردستان وبنسبة 40-45% مقارنة بسكانها تشكل ازمة استيطانية كبيرة من ناحية توفير اسباب الحياة والمستلزمات والحاجات الاساسية للمعيشة، ومما لا ريب فيه ان تواجد هذا العدد الهائل قد أصر سلبيا بشكل كبير على حياة المواطنين في الاقليم، وترتبت عنها مشاكل وازمات كبيرة سببت لسكان المدن واريافها ازمات معيشية كثيرة، ولكن اهم مشكلة كبيرة يتعرض لها الاقليم حسب ما يستقرأ من واقعه هي سياسة التغريب والتعريب التي تتعرض لها الكرد بتعمد واصرار من السلطة الفاسدة الحاكمة، وكأنها عملية استيطانية متقصدة لاستيطان النازحين على ارض الاقليم لاسباب محلية وعراقية واقليمية، وبهذه المناسبة يمكن حصر اهم انعكاسات وافرازات ومخاطر ومظاهر هذه السياسة الهادفة للقضاء على الهوية الكردية لاقليم كردستان بما يلي:
1.&زيادة خيالية في اسعار الشقق والبيوت والاراضي السكنية والزراعية، والسماح للنازجين العراقيين بتمليك الاراضي والبيون والعقارات في محافظات الاقليم، وهذا ما سبب اضطرابا ديموغرافيا وجغرافيا وسكانيا واجتماعيا وثقافيا في مكونات المجتمع الكردستاني وتولد عنه توجه حقيقي لتعريبه بتقصد وتعمد مبين، ومن باب تحمل المسؤولية فان الرئيس المنتهي ولايته ورئيس الحكومة يتحملان مسؤولية مباشرة لهذا التعريب المتقصد لاسباب انتخابية ومالية مرتبطة بالفساد المستشري في الاقليم.
2.&حمل اعباء معيشية وحياتية بنسبة خمسين بالمئة على كاهل المواطنين الكردستانيين وهم لا حول لهم ولا قوة، وهذا ما حدى بان تكةن الحياة عسيرة وصعبة وخاصة للشباب الكردستاني مما حمله على التغريب من الوطن والهجرة الى خارج البلاد بسبب سحق الموا\نة والانتماء والولاء من قبل السلطة الفاسدة في الاقليم.
3.&ارتفاع الاسعار وزيادة علاء المعيشة بالنسبة لمواطني الاقليم في اغلب المواد الغذائية والزراعية والحيوانية، والتسبب بارتفاع نسب التضخم وزيادة اعباء تكلفة المعيشة بالنسبة للاسرة الكردستانية.
4.&تعرض الاقليم الى موجة هجرة كبيرة موجهة الى اوربا لم يسبق لها منذ الحرب العالمية الثانية بسبب الاغتراب الناشيء من فقدان المقومات المعيشية والاقتصادية والسياسية والامنية والاجتماعية في الاقليم بسب تسلط سلطة حاكمة بالفساد والقمع السياسي في كردستان.
5.&استهزاء واستخفاف السلطة الفاسدة بمشاعر المواطنين ومنح اهتماما استثنائيا بمسألة كرسي الرئاسة وعقد الجلسات المتتالية للبحث في حلها وسهر الليالي من اجلها وعدم عقد وتخصيص الجلسات على مستوى البرلمان والحكومة والمكاتب السياسية للاحزاب لدراسة وبحث مشاكل وازمات الشعب حاصة على مستوى الازمات المالية والاقتصاددية والمعيشية والحياتية والسكانية والتشاور فيها لايجاد حلول واقعية وضرورية لها.
6.&ادخل مسألة الطاقة والنفط في دهاليز مظلمة لا يفهم منها لا بداية ولا نهاية ولا يبان منها الحقيقة المجردة ولا الشفافية النائمة في الزوايا المظلمة للسلطة بسبب فساد الرؤساء والوزراء والامراء والمسؤولين الحكوميين والحزبيين.
7.&دخول الشباب الكردستاني في ضياع تام ومخيف بسبب فقدان البرامج والخطط وغياب البنية التحتية للتنمية والعدالة والتخطيط السليم وعدم وجود بنيان للمستقبل من واقع الحياة ومن واقع القطاعات الحكومية والاهلية في الاقليم.
8.&تسلط طبقة فاسدة ومجرمة بكل معاني الكلمة ومجاميع مافوية على كل مفاصل الحياة التجارية والمالية والاقتصادية وتحويل الشعب الى مجرد اداة استهلاكية لتصريف السلع والمنتوجات المستوردة وكأن البلاد في ظل ضيعة تامة تحت خيمة السيد البرزاني وخاصة في سنوات العقد الماضي.
9.&ادخال ثقافة غريبة عن اطوار الحياة الاجتماعية والاقتصادية الكردية من خلال سيطرة مكونات وشارئح كبيرة من النازحين على مفاصل ووحدات ومكونات اسواق الاقليم، والاستهزاء بمشاعر الكرد من خلال التعمد بعدم تعلم اللغة الكردية، والطلب من الكردي بالتكلم بالعربية وهو صاحب الدار وفي بيته ووطنه بينما الاخر هو ضيف على الدار.
10.&تحول المطاعم والمحلات والفنادق والمناطق السياحية الى مستوطنات محتلة بثقافة ولغة غير كردية وكأن الاقليم محتل وليس للكرد مكان فيه وانما هي دار الملك للاشقاء العرب العراقيين ملكا صرفا ومنجة موهوبة من السيد البرزاني ورئيس حكومته.
11.&تحويل بعض دوائر الحكومة الى مشاريع معدة للتعريب من خلال فرض موظفيين عرب ومسيحيين لا يتكلمون ولا يتعلمون الكردية بتقصد، وكأننا نعيش على ارض مستعمرة غريبة الاطوار يجرد الكردي فيها من هويته القومية واللغوية والثقافية والاجتماعية.
12.&فرض ثقافة غريبة على الشباب الكردي في الاقليم من خلال العمالة غير الكردية المستخدمة وتفشي الاستحدام الواسع للـ "النيركيلة" والادوات المرادفة لها في الاسواق والاماكن الترفيهية.
من خلال هذا السرد السريع هكذا نجد ان الاقليم تحول الى مستعمرة غريبة خارجة عن الاطار الكردستاني من خلال فرض ثقافات مضطربة للنازحين العراقيين والسوريين ومن خلال السيطرة على العمالة المحلية وشراء العقارات والاراضي والبيوت السكنية والتجارة بها، والسبب كما يبدو هو السلطة الحاكمة الفاسدة المتمثلة برئاسة الاقليم والحكومة ورئاستها والبرلمان ورئاستها، ونتيجة لهذه السياسة الكردية القمعية الجديدة تحول المواطن في الاقليم الى مجرد اداة بيد السلطة ووسيلة للاستهلاك وكائن لا حول له ولا قوة ومؤجر لبيوت اصحابها نازجون او سواح بفعل الادارة اللاوطنية للرئاسات الثلاث في ظل الازمات والمشاكل الخانقة التي يعيشها الشعب الكردستاني.
وهنا لابد ان نوضح اننا لسنا ضد احتضان النازحين، ولكن استقبال هذا العدد الكبير بالملايين يخلق ازمات كبيرة واضطرابات اقتصادية واجتماعية وثقافية وامنية كثيرة، ونقول بصراحة اننا لا نريد ان نكون ملكية اكثر من ملكية بغداد او ملكية كربلاء تجاه النازحين من ابناء عمومتهم، ولكن من حقنا ان نطالب بحقوق مواطني الاقليم ونطالب بان لا يكون استقبال النازحين على حساب حياتهم وهويتهم وثقافتهم ومواردهم الاقتصادية، وان لا تكون عملية النزوح والهجرة المؤقتة سيناريو محكم لملء جيوب الفاسدين والمارقين لاثراء وتغذية التماسيح والحيتان الكبيرة من اهل السلطة الفاسدة في كردستان .

كاتب صحفي من اقليم كردستان
Office.baghdad@gmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاشيةٌ من طراز فريد !!
كامل -

في الوقت الذي يتسابق فيه العالم المتحضر لإحتضان المشردين من دول العالم الثالث المنكوب بالدين المسيس المعجون باللصوصية و الطغيان، يأتي مقال السيد كوليزادة الذي يقطر نازيةً هؤلاء ياسيد كوليزادة، عراقيون لهم حق الإقامة في أي بقعة في بلدهم، كما لك حق الإقامة في أي بقعة في العراق، و التحدث بإي لغة يختارونها. وهم لم يغادوروا مدنهم إلا بسبب الحروب و المآسي التي جرها عليهم الدين السياسي الفاسد بجميع ألوانه و طوائفه. كما أن معظم الأشقاء السوريين الذين شردتهم الحروب و الجماعات الهمجية بكل أطيافها، هم من الأعزاء الكُرد .. و أذكرك بدموع المستشارة الألمانية ميراكل تضامناً مع عذابات الإنسان غير الإلماني .. ميراكل يا سيد كوليزادة !!

البارزاني هو المسؤول
محمد بازياني -

نعم كوردستان تحول الى ولاية عربية اينما تذهب تجد عراقيين وسوريين والعمال كلهم اجانب بينما الشباب الكوردي في بطالة واهمال من قبل حكومة نيجيرفان بارزاني، ولهذا فان المسؤول الاول والاخير عن تعريب كوردستان هو مسعود بارزاني وابنه مسرور وزوج بنته نيجيرفان للاستفادة منهم في تزوير الانتخابات كما حصل في الانتخابات السابقة.

نعم صحيح
عبدالعزيز امين الاتروشي -

كلام جميل جدا وتشخيص دقيق في ما تحدثت عنه لكن حسب ما هو موجود على ارض الواقع ريمكن ان نحمل حزب واحد او جهة واحدة عن الاسباب وما بحدث ان نحمله المسؤولية ونبرء الاخرين الكل مشارك في الحكومة والكل يتحمل المسؤولية بشكل متساوي انت تقول (ومن باب تحمل المسؤولية فان الرئيس المنتهي ولايته ورئيس الحكومة يتحملان مسؤولية مباشرة لهذا التعريب المتقصد لاسباب انتخابية ومالية مرتبطة بالفساد المستشري في الاقليم. ) هذا ليس صحيحا الكل يتحمل المسؤولية ان قولك هذا تجني على طرف وتبرءة طرف أسأل : من هو نائب رئيس مجلس الوزراء منذ عقد من الزمن ؟ ومن اي حزب هو ؟ الا يتحمل هو وحزبه المسؤولية ؟من هو رئيس البرلمان ومن اي حزب هو ؟ الا يتحمل هو وحزبه المسؤولية ؟ من الذي يتصل بالاحزاب العربية الموجودة في العراق سرا ؟ من اقترح هلى المالكي بقطع ميزانية الاقليم ؟ من يتعامل مع الحشد الشعبي ويتفق معهم ؟ أليس محافظ كركوك ؟ انت ذكرت ( الرئيس المنتهية ولايته ) سيبقى هو الرئيس من الذي أوصل القضيبة الكردية الى المحافل الدولية ؟الدول الافليمية والاوربية وامريكا مع من تتحدث ؟ جميع الاطراف الخارجية بمن تثق؟ أليس الجميع يعرفون السيد الرئيس بارزاني فقط

تعجب
ميرزا -

هل نسة السيد جرجيس انه يتكلان عن اقليم كردستان العراق وانة اولاك الذين يتكلم عنهم بك هذا الحقد هم عراقين الكلام ضد الفساد و المفسدين اكان في الاقليم ام في العراق ككل لاداعي لتحميل الذنب الابناء الوطن بهذا الحقد غير المبرر

لو منع
Rizgar -

لو منع الاقليم استقبال الهاربين من الحرب السنية الشيعية ، لكتب الاف الا ف المقالات في عنصرية البارتي !!!!

هل
Rizgar -

وهل الحصار الشيعي على كوردستان مهمة انسانية ؟

إلى الكاتب مع التحية
شيرزاد خورمالي -

هؤلاء المليون وثلاثة أرباع المليون هم في بلدهم العراق. أين المشكلة؟

إلى Rizgar
دارا -

وهل تصدير النفط إلى اسرائيل سلوك وطني؟

تعليق كاكا رزكار معبر
برجس شويش -

تعليق كاكا رزكار يعبر عن حقيقة السيد الكاتب, فهو اي الكاتب يستغل كل شيء ضد البارتي وقيادته حتى ولو تناقض مع نفسه او كشف عن حقيقة ازدواجيته, المهم لديه هو الهدف وليس الوسيلة وان يخالف بشتى السبل, حتى انه يحاول بطريقة عبثية ان يحول الايجابيات الى سلبيات.

كفى نفاقا ...!
نافع عقـراوي -

يمثل الأجانب في السويد أكثر من 10% من إجمالي عدد السكان الذين تجاوزوا 9 ملايين نسمة .... المانيا عدد ((الأتراك)) فقط تجاوز 5 ملايين نسمة عدى القوميات والأعراق والأديان والمعتقدات الأخرى ...فرنسا كذلك أكثر من 5 ملايين جزائري... وكذلك بلجيكا ...هولندا ... وباقي الدول الغربية المتقدمة .... اما كنـدا وأستراليا وامريكـا العظمى فهي بالأسـاس دول مواطنوهــا اساسهم ((المهاجرين اصــــــــلا)) .... كل هذه الدول نجحت وتطورت وأصبحت من الدول القوية والمتقدمة والغنية بفضل النظم العلمانية التي تنتهجهــــا ومن اساسياتها أولا احترام ((الانسان)) مهمــا كان ... وثانيا لا فرق بين امرأة ورجل ... الهجرة والمهاجرون.... انهم ضحايا ((تجارة خاصة للسلاطين والقادة والزعماء)) للدين والقومية والعنصرية والمذهبية والذين يحرضون ((المكونات)) على كراهية الآخـــــــــــر والهاء ومشاغلة مكوناتهم بشعارات اكثرهم لا يعرف معناها الحقيقي لا نظريا ولا عمليـا .... والتي ينتج من ذلك الحروب والاقتتـال الداخلي والتهجير الطوعي والقسري .... لقد اثبت التجارب دون أدني شك .... ان المستفيد الوحيد من هذه الصراعات وتحت حجة الحقوق والمطالب ...هم مجموعة من الأفراد او عائلة معينه ...او عصابة التأمت تحت راية الحزب وقيادته...مستفيدة هي وابناءها وحاشيتهـا ...ويرمون الفتات لمكوناتهم الذين ضحوا من اجل ذلك ...حتى يبقون على رمق من الحياة ويكونوا وقودا لصراعات واطماع أخرى .... لقد اثبتت التجارب والوقائع فشل كل الأنظمة والحركات التي بنيت على اسـاس العنصرية او القومية او الدينية والمذهبية والطائفية ...عكس النظم العلمانية التي تجعل كلمة ((الأنسـان)) هو الذي يوحد الجميع والأرض هو الوطن للجميع. ...لا للعنصرية ولا للطائفية ولا للمذهبية ولا للقومية ولا للدين مكان في السياسة أنذلك سنكون جميعنا ســـعداء. ((((ملاحظة ...عندما كتبت تعليقا سـابقا عن الطفل ئالان. لم اقصد ئالان الكردي ابدا .... ئالان هو الأنسـان الذي فقد فرصته الوحيدة في الحياة .....ليعيش الطامعون بالسلطة والسلطان والمهربون على جثته الملقاة على الشاطئ )) كفى نفاقا يا تجار الحروب .

اهلا
نوزاد -

انا ککردی ..اعتز باستقبال إخواننا العرب و الترکمان ..کردستان یوسع للجمیع تحت سقف انسانیتنا کانسان

تنقصه الشجاعة
حس سعيد العبودي -

كم كنت أتمنى من الكاتب أن ينتقد مسعود وبن أخيه وعائلته وهي تستولي على موارد أقليك كردستان العراق .وتصدر النفط الى أسرائيل ؟وكم كنت أتمنى أن يجيبني عن نسبة 17 بالمئة من نفط الجنوب وهو يذهب الى جيوب عائلة البرزاني وحاشيته ؟أقول بالعافية أذا كانت 17 بالمئة من نفطنا نحن ابناء الجنوب تذهب الى أخوتنا الكرد ولكن مع الاسف تذهب الى جيوب البرزاني وزمرته مع العلم .لم نرى واحدا من أبناء الجنوب بكردستان

من المسوؤل عن استكراد
ارمينيا وشمال العراق -

يجب اعادة صياغة السؤال وطرحه بالشكل التالي من هو مسوؤل عن استكراد شرق انضوليا/ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى ومن مسوؤل عن استكراد شمال العراق الجواب الابادة الارمنية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد حيث وعد الاتراك الاكراد باقامة كردستانهم المزعوم في ارمينيا العظمى ادا ساعدو الاتراك في قتل الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين سكان اناضوليا الاصليين والخزي والعار لمرتكبي ابادة الارمن والمسيحيين والتحرير قادم والانتقام قادم يا اكراد من المسوؤل عن استكراد ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وشمال العراق

كلمة حق يراد بها باطل
Malik Jassim -

السيد جرجيس يخلط الأوراق عن عمد .لو أن الاكراد لم يدخلوا اللاجئين لرأينا جرجيس والجزيرة يسبون ويشتمون الاكراد ليل نهار . والآن صار هو قوميا عنصريا. إنه النفاق بعينه. إذا كنت خائفا على مستقبل إقليم كردستان اذا صار هناك استفتاء فإن بإمكان قيادة الإقليم تقنين من يحق له المشاركة . ثم معظم معلوماتك حول التملك في كردستان غير صحيحة . عندي قريبة كردية فيلي من بغداد زوجها عنده بيت في اربيل منذ زمن طويل. انتقلت هي بعملها إلى فرع الشركة في اربيل . ومنذ فترة تبحث عن كفيل لكي تتم الموافقة النهائية على نقلها . وكما قلت زوجها فيلي وعنده بيت في اربيل .فكيف سيسمح للآخرين ؟؟؟؟

الى البعض
عبدالعزيز امين الاتروشي -

الى رقم(1)(7)انت تقول (عراقيون لهم حق الإقامة في أي بقعة في بلدهم،) هذا صحيح ولكن بالمقابل انا أسألك لماذا رفضت بغداد والنجف وكربلاء من دخول ابناء الانباء اليها أليس بغدا والانبار من العراق لماذا رفضت كربلاء من استقبال الشيعة من الموصل ؟ أليس كريلاء والموصل عراق ام ان كردستان هي العراق وليس بغداد عن اي عراق تتحدثان أليس بغداد وكربلاء والنجف اقرب الى الانبار ؟اماذا كانت بغداد تطالب ابناء الانبار بكفيل ؟ ولم يسمح لهم دخول بغداد عار على بغداد حينما رفضت دخول ابناء الانباء الى رقم (8) (12)ما علاقة الموضوع بتصدير النفط ؟ ان الاقليم يصدر النفط ولا يصدرها مباشرة الى اسرائيل اذاكان تاجر يشتر النفط الكوردي وبصدرها الى اسرائيل ما علاقة الاقليم بذلك هل نسيت علاقة الدول العربية باسرائيل ؟ من باب الفرضية حتى لو كان هذا حلال عليكم العرب علاقات مع اسرائيل ويرفرف العلم الاسؤائيلي في بلدانكم وحرام على الكرد ان ماى تقوله ما هي الا اسطوانة مشروخة

نعم
دیار -

کرستان جمیلة و تبقی جمیلة ..و تصبح ارض الاخوة و الانسانیة کما فی سابقاحمد اللة یوجد الاف من الان عرب و ترکمان و سوریون ..یعشون فی کردستان شکرا نوزاد

بارك الله في البرزاني
alyiah saad -

بارك الله في البرزاني وحفظه الله صحيح ان افعاله تدل علئ انه عراقي حقيقي وصح قول العارفين لاتعرف الرجال الا في الشدائد فلماذا بعض المعلقين منغاضين من السيد البرزاني الاانه فتح مدينه من مدن العراق لاابناء العراق وكل من يريد العيش في بلاده فهو حر فكل مدن العراق مدينه واحده من زاخو والئ الفاو كله عراق فاانا ابارك خطوة السيد البرزاني لخلط الاقليه الكرديه باابناء الوطن الكبير وتعلم الكرد اللغه العربيه لاانها لغة القران الكريم الا يكفي الكرد ان السيد البرزاني جعل من مدينة اربيل جنه من تبليط شوارعها وبناء المستشفيات وبناء مدن ترفيهيه ...كفاكم غل علئ رجل وطني غيور علئ ابنائ وطنه الكامل لاانه لايفرق بين عربي ولا بين كردي فكل العراق ابناءه اما من ناحية الاخوه السوريين فهم في بلدهم لاان الوطن العربي كله واحد فباركك الله ايها السيد المحترم (البرزاني) وحفظك الله واطال في عمرك ونصرك علئ كل الحاقدين وان شاء الله الئ ولايه جديده ومن الفائزين باالانتخابات المقبله تقدم والئ امام وما النصر الا من عند الله العزيز القدير

البرازاني وعائلتهمافيا؟
منزعج من كذب رزكار -

الان وصلني ما يلي ومن جريدة كردية تقول ان عصابات مافيا التهريب من حزب البرازاني وكالاتي جقجيه(المهربين) على أشكالها تقع.. مهربي تركيا في قوارب الموت تابعين لبرزانياثنان من المهربين الذين تسببوا بغرق المهاجرينومنهم الطفل الان كانوا من ضمن حزب البارزاني (باراستن)وقد القت الشرطه اليونانيه القبض عليهم بتهمة المتاجرهبالمهاجرين وهم كل من:شەماڵ شەفیق و یاسینی ئاسکەوقد اعترف المجرمان ان القارب كان يسع 24 شخصا ولكنهم قاموا بحمل 55 شخصا مما ادت الحموله الفائضه الى غرق المركب والمهاجرين..

التسامح والإنسانية فوق كل شي
اوميد -

يا سيد جرجيس أنا كوردي ولكني لست مع ما تفضلت به لان هولاء هاربين من جحيم الحروب وضاقت بهم السبل وعلينا ان نساعد كل مظلوم عربي كان او يهودي او مسلم او مسيحي او اي كان وما تعانيه كوردستان من اوضاع اقتصادية غير مستقرة هي بسبب هجمات داعش وسوء العلاقة مابين المركز والأقليم والفساد الاداري التي يعاني منها دول العالم الثابت ومنها آلعراق و اقليم كوردستان

الكاتب على حق
عبداللطيف -

اتفق مع الكاتب تماما لان اربيل بالفعل تحولت الى محافظة عراقية تديرها عمالة عربية من بغداد ومن سوريا، ومسألة قبول النازحين ليست لاسباب انسانية من قبل حكومة كردستان وانما للاستفادة منهم لشراء الشقق والفيلات والنزول في الفنادق، وهذا يعني ان الفساد وراء استقبال النازحين للاستفادة منهم وسرقة الاموال التي تخصص لهم من قبل العراق والدول المانحة والامم المتحدة.

بصراحه
Serdi -

التحليل لا يكون بهذه الطريقة اقليم كردستان ليس بدولة ذات حدود معترفة بها وهو جزء من كردستان مستعمر ، الا يحق للشعب الكردي ان يقرر مصيره بيده، اذا كان العرب ضيوفا في دولة اسمها كردستان بدون حق الاستملاك فلا ضرر بلضيوف ، غدا سيقول الأخوه العرب ان الاغلبيه في هذه المحافظات هم من العرب، يجب الا ننسى انه حتى اليوم لا يتقبلون الاستفتاء في كركوك، عن اي عراقية يتحدثون ، اذا لماذا كل هذه الاباده طيل عقود ضد الكرد، اذا كانت كردستان دوله مستقله لتقيلنا هذا النعت، فلمقابل كلنا ضد الفساد، ولكن بالمقابل علا زعماء أكراد العراق ان يقروا هل هم عراقيون ام كردستانييون

حاول
Salim -

عندما تكتب ياسيد الكاتب حاول تجنب المبالغة والتلفيق وشكراً

الحقد الاعمى
كوردى مخلص -

مع الاسف الكاتب كوليزاده حقده على البارزانى اعماه وافقد صوابه . البارزانى على الاقل وفر الامن له ولاهله واقاربه ولشعب الاقليم ولمليوى نازح ولاجىء عراقى ويمثل نسبة كبيرة من الشعب الكورى ويعتبر رمز وشخصية يحظى باحترام وتقدير فى الداخل والخارج والاساءة اليه يضر بالكورد وقضيتهم ويفرح اعداءهم المتربصين ويقلل من شأن المسىء ومكانته

العرب وين وطمبورة وين
برزنجي -

نادرا ما يجد المرء كاتب مقالات او صحفي بهذه الدرجة من السذاجة والسطحية. كلما اقرأ للسيد كليزاد يتبين لي أكثر بانه كاتب انشاء وليس كاتب مقالات تنشر في الصحف. ولا ادري كيف تنشر ايلاف هكذا خرابيط. في الوقت الذي يذرف فيه العالم الدموع على موت الطفل اللاجيء الكردي إيلان وماساته تجبر الدول على تغير سياساتها وقراراتها تجاه اللاجئيين وتوافق على استيعاب الالاف منهم، إذا بعبقرية كاتبنا الهمام تنفتق كي يكتب هذا الانشاء الخرط. ولو انه من الواضح جدا ان هدف المقال ليس اللاجئن او اللجوء كظاهرة، وانما هدفه الهجوم على حكومة الاقليم والبارزاني، وكان البرزاني اصبح كابوسا يلازم الكاتب ليل نهار، يراه في كل شيء وفي كل وقت. اما تفاصيل الانشاء فلا حاجة للخوض فيها، لانها أقل شانا من ذلك.

to no 8
Rizgar -

اسال ١٨ الف عربي مسلم طلبوا اللجوء السياسي في اسرائيل . لو اعطى اسرائيل حق اللجوء للعرب لما بقى عربي مسلم في البلدان العربية. وانت اول واحد .

٦ ايلول
Rizgar -

اليوم ذكرى ٦ ايلول ٨٥ سنة مثل اليوم خرج اهالي السليمانية مدينة المقاومة في مظاهرة حاشدة ضد انضمام كوردستان الى الدولة العربية اللقيطة والاحتلال الا نكليزي البشع لجنوب كوردستان . وقد استشهد في المظاهرة : عه ولا سيسي الجايجي ,عه له كون سوتاو الجايجي , حه مه قاله ي اشغال , محه ي خوله دريزه , حسن الدرويش , ئه حه ي ره شي حه سن ده رويش , مصتفى بك فتاح بك ,سعيد حمد نامى , عزيز مامه حه مه , حه مه جاوشين , علي سيو جكه ر ,هه لو به ك , احمد غير معروف الهوية . وقد اعتقل الشاعر بئ كه س .الخلود لشهداء ٦ ايلول الخزي والعار لمحتلي كوردستان . .الخزي لعاصمة الانفال والقتل والهمجية .اطالب هنا بدفع تعويضات مناسبة لا حفاد الضحايا كما دفع عاصمة الانفال لاءهالي الكويت .

kurdstan
HAMID BAGDADY -

الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها؟ ، أكثر من 4 أسابيع وأنت لم تترك باب ألا وطرقته في محاوله لزرع الفرقه بين أبناء شعب كوردستان حول رئاسة البرزاني فهل أكتفيت من نفث سمومك وحقدك على البرزاني لتحاول من باب أخر وهو زرع الفتنه بين أبناءالوطن الواحد !ماذا تريد ياأستاذ ياجرجيس هل تريدهم أن يلجئوا للغرب ليأويهم وكوردستان وطنهم أم تريدهم أن يتشردوا أم تلفظهم أمواج بحر أيجه ، أتقي الله ياأخي فيما تكتب ولاتدعنا نضعك ضمن الأقلام الصفراء الماجوره .. للعلم.. أنا كردي ومستقل ولاأنتمي لأي حزب .

مجرد تعليق
كاميليا -

تذكرت ايتين: 1. إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ. 2. فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ.

تحليل صحيح 100%
ناصر -

الكاتب الفاضل طرح موضوعا مهما و قدم تحليلا صحيحا عن اللجوء والتزوح الى كردستان وكشق عن ملابسات فساد حكومة الاقليم بخصوص موضوع النازحين مع تحياتي للكاتب ولايلاف

اهلا بهم…
هوزان خورمالي -

عزيزي الاخ كاتب المقال نزوح الاخوه العرب الي كردستان امر اظطراري وليس بسياح او سفر انا مع دخول العرب الئ كردستان ضمن التزام بالاجرات الامنيه التي يتوجب عليهم التزام بها ويكون لديهم حق وعليهم الواجبات نزوحهم الي كردستان واستقابلهم حق كردي وليس لان كردستان جزء من مايسمي بالعراق لا بل علئ العراقي ان فكر بهذه طريقه عليه ان يفكر قليلا ان كان سنيا هل يستطيع ان يقيم في النجف او كربلاء براح وامان وان كان شيعيا هل يستطيع ان يعيش في الانبار او الموصل باامان مع العلم هذه المحافظتين عراقيتين اذن كردستان لها الحق في القبول والرفض في استقبال العرب العراقين ناهيك عن ان كردستان ضحت ويستشهد من ابنائها يوميا والاخوه النازحين صم يكم .عزيزي كردستان دوله شبه مستقله ويتوجب عليها التصرف علئ هذا المنوال واستقبال المهجرين بشروط مسبقه وتوفير لهم الراحه والامان كي يستحسن صوره الشعب الكردي في ذاكره العرب يعدما قامه الطاغيه بتشويهه صوره الكرد في نظر العرب والعكس صحيح ..ثم هناك روابط اجتماعيه ودينيه ومذهبيه تربط العرب وخاصه العرب السنه بالكرد الخلاف بين العرب العراقين والكرد ليس بخلاف اجتماعي او ثقافي بل خلاف سياسي ويختصر على السياسين فقط ..الكرد يمتلك مقومات الدوله ولايجوز بروتوكوليا طرد او عدم استقبال النازحين الا في حالات استثنائيه ..اما ما يسبب نزوح العرب من ازمات اقتصاديه وتغير ديموغرافي هذا ليس بصحيح يتشابه العرب في كردستان والفلسطينين في الادرن ولبنان من حيث الهجره والنزوح التغير الديموغرافي لايتم بتهجير القسري بل يحدث في اجوا اعتاديه وغير حالات التي تمر بالعراق من ازمات ..اما بصدد التعريب يجب تغير اسم المدارس والشوارع والاحياء من اسماء كرديه الي عربيه وهذا لم يحدث ولن يحدث لذا التعريب امر غير وارد قط رسوف يسجل التاريخ لكردستان واهلها هذه الوقفه مع اخوتهم في المحنه التي يمرونه بها ولن يبقي سوا ان يرفوا العرب بدينهم ولن يكونوا ممن نكره الجميل… ..

كاميليا 28
Rizgar -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كوردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كوردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟