فضاء الرأي

النِظام الأبويّ والنِظام الديمقراطيّ قُطْبان لايَلْتَقِيَانِ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا زعيم التيارالصدري السيد مقتدى الصدر في تغريدة له يوم امس على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ، دعا إلى تشكيل حكومة (تكنوقراط نزيهة وأبويّة)، وهنا اضع خط احمر تحت كلمة (الأبويّة ـ الوصائية ـ Patriarchy)،والتي تشير سياسيا  إلى حكومة مشكلة بأكملها من قبل (الذكور)، كذلك تشير إلى هيمنة الرجال على الأنظمة الثقافية والاجتماعية والسياسة في البلد. 

 ان الكل يعلم تمام العلم ، ان النِظام الأبويّ الوصائي والذي يمتلك فيه( الرجال) السلطات الأساسية في المجتمع  مرفوض بشكل كبير من قبل (المنظمات النسوية والاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية والمدنية) لان النظام الابويّ يناقض الديمقراطية المدنية جملةً وتفصيلاً.

لهذا السبب ولاسباب كثيرة اخرى خذرنا قبل اجراء الانتخابات البرلمانية العراقية من خطورة التحالف بين الاحزاب  اليسارية والعلمانية والديمقراطية التي تحمل أفكار ورؤى سياسية وأيدلوجية واهداف واضحة وتناضل من اجل بناء  الدولة المدنية الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، حذرنا من خطورة التحالف بين الاحزاب التقدمية والاحزاب والتيارات التي انبثقت على أسس تقليدية جامدة لا تؤمن أصلا بمبدأ الديمقراطي كمنهج أو مفهوم او ممارسة اضافة الى تورطها بالفساد والقمع وخنق الاراء والافكار الحرة  وممارستها التعسفية لمفهوم الديمقراطية الحقيقية داخل الحزب من خلال سيطرة ( الزعيم الاوحد وترسيخ قداسة الطوطم الديني المتذبذب) على هرم  قيادة الحزب وهو ما جعل  هذه الأحزاب ( بشكل عام ) تكهل وتتعكزعلى رموزها التي تبقى مقدسة حتى بعد موتها....!!

وعليه نقول مجددا، ان الشعب العراقي بحاجة الى احزاب مدنية وديمقراطية حقيقية وليس إلى احزاب تنادي  بالدولة المدنية وترفع زورا وبهتانا شعار العدل والمساواة ( بين الرّجل  والمرأة )وتوزيع الثروات توزيع عادل على أبناء المجتمع  وفي نفس الوقت  تطالب بتشكيل حكومة (أبويّة مستبدة )...

نعم...ان الشعب العراقي بحاجة الى دولة مدنية تحكمها قوانين تُضمن الحريات الفردية كما حريات كافة مكونات المجتمع، لا تفرض فيها طائفة على أخرى ماذا تفكر أو تلبس او تعتقد او تقول...

باختصارشديد، ان العراق  بحاجة الى دولة مؤسسات، وان يكون الجميع تحت حماية القانون على قدم المساواة دون أي  تمييز في المعاملة،  فلا ينبغي أن تقوم في المجتمع البشري أي فوارق نابعة من اختلاف (الجنس أو الدين أو الأصل او اللغة )... 

 اخيرا اقول : ان الابويّة نقيض الديمقراطية الحقيقية، تستاثر بالسلطة والفكر وتطبق القانون بشكل انتقائي بالضبط كما هو اليوم في العراق. 

والسؤال هو : كيف نفسر ازدواجية المعايير في خطاب ( السيد مقتدى الصدر ) وهو في طريقه ليكون (رجل المرحلة القادمة في العراق ) ، كيف نفسر ازدواجية  (الصدر ) الذي يدعي (بانه ماض وجاد باتجاه إقامة الدولة المدنية التي تحافظ وتحمي كل أعضاء المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية و انحداراتهم الدينية والقومية والمذهبية  ، كما يدعي ايضا بإن (المرأة )هي نواة المجتمع، إن تكاملت تكامل المجتمع، وإن تسافلت تسافل المجتمع) من جهة ، ومن جهة ثانية يطالب (السيد الصدر)بإلحاح بضرورة تشكيل ( حكومة بطريركية تكنوقراطية ) ؟ و هل تسعفنا مقولات الدياليكتيك الماركسي ومفاهيم السوسيولوجيا السياسية في تفسير هذه الازدواجية في المعايير وتناقض الأقوال مع الأفعال..؟!

لم يبقى لي الا ان اقول : ان النِظام الديمقراطيّ و النِظام الابويّ الوصائي قُطْبان مُتَنافِران لايَلْتَقِيَان أبَداً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسرحيات غربية سخيفة
Rizgar -

مسرحيات غربية سخيفة للحفاظ على الكيان .الم يدفع الا نكليز الرشاوي لدول الكومن ويلث عام١٩٣٢للاعتراف بالكيان في عصبة الامم ؟ لماذ ركض تيريزا ماي الى بغداد بعد اغتصاب الشيعة مدينة كركوك الكوردستانية ؟ والجواب ...معروف .

مسرحيات غربية سخيفة
-

يجب افهام العرب ان زمن الرغبات العرقية العربية والحفظ على الكيانات الفلفلية الاصطناعية العنصرية العربية اللقيطة مهمة صعبة حتى بالنسبة للا مريكان .جربوا النظام الملكي والشيوعي والفاشي والبعثي والسني والشيعي والنِظام الأبويّ والنِظام الديمقراطيّ.....وكل الاقطاب ...والنتيجة المجاعة والبؤس والشقاء في منطقة ما يسمى بالعراق .والسبب معروف ....اجبار شعوب متنافرة في كيان فلفلي سخيف .

فخور بالمس بيل
نكتة الموسم -

غرّد الصدر على حسابه في موقع تويتر ، قائلاً ” أنا مقتدى.. شيعي في العُلا.. سني الصدى.. مسيحي الشذى.. صابئي الرؤى.. إيزيدي الوَلا.. إسلامي المنتهى.. مدني النُهى.. عربي القنى.. كوردي السنا.. آشوري الدُنى.. تركماني المُنى.. كلداني الفني.. شبكي الذُرى.. (عراقي أنا)” يعني فخور بدولة الجاسوسة الانكليزية المس بيل.

عار
نشميل احسان -

عار على العراقيين اذا يقبلون بهذه الحكومة التي تكرس للطائقية والابوية وترجعنا الى العصور القديمة , لاوالف لا للابوية المقيتة , شكرا لك استاذي الكبير شه مال عادل سليم والف شكر لايلاف الغراء التي اصبحت صفحتنا الرئيسة لقراءة المقالات والاخبار

تسلم كاكا شمال
احمد حسن -

ولهذا سيد الكاتب الناس في العراق يترحمون على النظام العراقي السابق , على الاقل كان هناك دكتاتور واحد اما الان فهناك عشرات مستبدين من امثال المعمم الصدر . تبا للزمن الذي اصبح مقتدى سياسيا يقرر مصير العراق .

تاج راسكم العراق
ناظم -

قبل ما أبدأ انتم الكرد لستم من سكان هلالنا الخصيب فلستم من سكان العراق ولا سوريا بل ولا حتى من جنوب تركيا أو أنطاكيا ولا توجد نص أو أثبات تأريخي يتحدث عن وجدكم في هذه المنطقه وسكناكم حالياً هي أرض صرف للسريان الآراميين...لم تتحدث عنكم لا السومريين أو البابليين أو الأكديين ولا العبرانيين ولا كتب الآراميين ولم يتحدث عنكم القرآن الكريم رغم أنه أخبرنا عن جميع الملل والأعراق والأديان في شرقنا ولم تتحدث عنكم واحده من أشهر كتب الشرق والعالم كتاب الف ليله وليله الذي تحدث عن العرب والترك والفرنج والصينين والهنود والعجم والسودان واليهود والصابئه واليعاقبه والنساطره ووووووو...ولم يتحدث عنكم بسطر أو بكلمه واحده ولم يقل أحد لا بالخفية ولا بالسر من أين أنتم...مرتزقه جلبكم الترك العثمانيين من القوقاز لأحتلال الأرض وطرد أهاليها وما مجزرة الأرمن والأزيديين خير دليل وبألف شاهد ....فكفاكم عويلاً ...والعراق والعراق...العراق تاج أكبر راس عاصمة الفرس والأسكندروالعرب مهد الحضاره وبلد الرسل والأنبياء ...هزيمتكم من كركوك وسنجار والموصل أمام نمور الأهواروصقور الباديه وبدون قتال تثبت أي معدن أنتم فكفاكم نعيقاً وتزييف لحقائق التاريخ والا في المرة القادمه سنعيدكم ونعيد ملككم القزم الى دياره أن كانت له ديار..

مشكلة العراق
خوليو -

العراق يعاني كما تعاني بقية الدول العربية والإسلامية من شريعة فاقدة الصلاحية للحكم ان كان بجناحها السني ام الشيعي ،، وميزة هذه الشريعة انها حمالة اوجه يستخدمها اتباعها المتنفذين للوصول للحكم متذرعين بانها اتية من السماء والملايين التي لا تقرا ولا تكتب تنساق وراء تلك المقولات على اساس ان رب السماء معصوم عن الخطا وعنده شرع بنقذهم من بؤسهم وفقرهم ،، ربما الأكثرية التي لم تشارك بالانتخابات تدرك هذه الامور ولكنها لا تتجرأ على المجاهرة فتلتزم المقاطعة ،،قلاءل هي تلك الأصوات التي تنادي بالحل السليم مثل السيد الكاتب والحل يعتمد كما هو مطبق في دول اخرى على العلمانية اي بدستور علماني يتساوى امام بنوده جميع مكونات العراق على اساس المواطنة وليس على اساس الانتماء الديني او المذهبي ليشعر الانسان انه ابن العراق وليس ابن الدين او المذهب ،، الخلاصة شريعة قاتلوا وانكحوا ان كان هذا النكاح على اساس سنة الله ورسوله او على اساس سنة الله بدون رسوله الذي كما يقال ألغى نكاح المتعة وخالف الهه الذي أحله في كتابه،، لا تصلح للحكم ،، وعلى العراقيين كتابة دستور علماني يفصل الاديان عن السياسة ويؤسس لمجتمع عراقي بغض النظر عن الاديان ومذاهبها وعن الأعراق المتواجدة مع الحفاظ بخصوصية كل مكون أسوة بدول اخرى تقدمت وتمدنت على الرغم من تعدد مكوناتها العرقية والدينية ،، متى سيستيقظ الذين امنوا ويعرفون ما هو خلاصهم ؟

ناظم
اوميد -

ناظم روح نام احسنلك فانت دا تتخربط وتقول كلاما لا يقال من عاقل وصاح يبدو ان الصوم زائدا الحر زائدا انقطاع الكهرباء اثر عليك روح بابه نام ودير بالك من البعوض المنتشرة والجاية من الأهواز

الى ناظم
نشميل احسان -

ناطم ليس زعلان , انصحك ان تقرا التاريخ وثم تاتي هنا وتطلب اذن للمناقشة .

لوهاجرالكوردالى الهند
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكورد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اقسم بالله لو هاجر الكورد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك.

لأحداث تاريخية وقعت
-

اسطنبول و ازمير و مساحات واسعة من الأراضي حولهما كانت طوال تاريخها يونانية الا أنها اليوم تركية و لن تعود يونانية أبداً., و كذلك مصر التي كانت فرعونية و أميريكا التي كانت للهنود الحمر ولكن في يومنا ذا يختلف و ضعهم تماماً.. و هذا بالطبع ليس تبريراً لأعمال الاذابة و المذابح و انما تفسيرٌ لأحداث تاريخية وقعت.

كم انت قذر يا العراق
-

إسم (

(مارسی -لی- نی- وس)
-

ان (مارسی -لی- نی- وس) مؤرخاً وجندياً رومياً في القرن الرابع الميلادي، أي قبل حوالي 1700 سنة، عندما يصل الى الهذبانيين، يشير بوضوح الى الخارطة الجديدة لكوردستان، حيث يقول بأن المنطقة الممتدة من نينوى، مارةً بأربيل حتى مدينة همدان هي بلاد الهذبانيين. هذه هي أقدم إشارة للجغرافية الجديدة لكوردستان في التأريخ. علماً بأن نينوى كانت في ذلك الوقت مقاطعة أكبر بكثير من تلك التي نجدها اليوم، حيث كانت تضم أيضاً أجزاءً من شرق و شمال كوردستان الحالية، بينما كانت الأقسام الأخرى من شرق وشمال كوردستان تحت الحكم الرومي آنذاك. هكذا نرى بأن ((مارسی -لی- نی- وس)) قبل حوالي 1700 عاماً يشير الى جغرافية كوردستان الحالية. من الجدير بالذكر هو أن الهذبانيين كانوا ينتمون الى قبيلة قامت بتأسيس دولة كوردية قديمة، حيث يعود أصلهم الى العهد الهوري، قبل مجئ الآشوريين الى المنطقة، وأن أصل عائلة صلاح الدين الأيوبي يعود الى هذه القبيلة، حيث كانت كوردستان تُعرف ببلاد الهذبانيين في القرن الرابع الميلادي، أي قبل الإحتلال العربي الإسلامي لِكوردستان بِحوالي 300 سنة.

خارطة العالم الإسلامي
-

خارطة العالم الإسلامي التي رسمها محمود كشغري في سنة 1076 ميلادية أي قبل 938 سنة، فيها 💜كوردستان 💜بإسم (أرض الأكراد). بعكس مرتزقة الليفي جلبهم الانكليز من هكاري الى بعقوبة ثم هربوا الى غرب كوردستان ثم الى امريكا واستراليا و جامايكا .

كوردستان الكبرى
-

إسم (الكورد): تم ذكر الكورد في وثيقة تاريخية قديمة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد والتي هي عبارة عن لوحَين من الحجر نقش عليهما نص سومري، سبق ل(إرنانا)، الوزير الأكبر للملك السومري سوشين (2037 – 2029 ق. م.) أن أمر بوضعهما تحت قاعدة الباب العائد لمعبد جديد تم بناؤه في جرسو (تيللو) في جنوب العراق. بعد أن يذكر (إرنانا) سلسلة من ألقابه ومناصبه، يذكر بأنه محافظ عسكري لأربيلوم (أربيل)، ومحافظ كل من خماسي وكره خار (قره خان/ جلولاء)، وكذلك القائد العسكري لأهالي سو وبلاد كوردا (كوردستان الكبرى). إن هذه المناطق التي يذكرها الوزير السومري كلها تقع ضمن كوردستان الحالية. وفي فترة كتابة النص، كان يسكن أسلاف الكورد الهوريون في معظم أنحاء كوردستان. كانت منطقة (قره خار) المذكورة، والواقعة في أعالي نهر ديالى، تعتبر من أحد أهم مراكز الهوريين السياسية. من الجدير بالذكر أن هذين اللوحَين المتواجدَين حالياً في متحف اللوفر في باريس، قد تم التنقيب عنهما من قِبل بعثة فرنسية في (تيللو) في جنوب العراق. قام كل من البروفيسور (مانفريد ميللر) و البروفيسور (أولسنر) بترجمته إلى اللغة الألمانية. هكذا فأن هذه الوثيقة السومرية تشير الى الوجود الكوردي في كوردستان قبل أكثر من 4000 سنة.

قبل حوالي 2400 سنة،
-

قبل حوالي 2400 سنة، يذكر القائد العسكري (زی نفون) إسم الكورد ويُسمّيه (کاردۆ خی ) و قبل حوالي 2000 سنة، يذكر (سترابو) إسم الكورد قائلاً: بالقرب من نهر دجلة هي المناطق التي تعود لل(گوردی ) الذين كان يُطلَق عليهم في السابق إسم “كاردوخي”

الإمبراطورية الميدية
-

الإمبراطورية الميدية (708 – 560 قبل الميلاد): كانت تحد ميديا من الشرق أفغانستان، بل كان بعض أراضي أفغانستان جزء من ميديا، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال مناطق “كادوس” فيما وراء نهر (آراس) ومن الجنوب الخليج الفارسي. كانت الإمبراطورية الميدية تضم كلاً من فارس و أرمينيا و آشور و إيلام و هيركاني و جزء من باكستان على المحيط الهندي و شمالي شرقي سوريا الحالية. تم إسقاط الإمبراطورية الميدية من قِبل الأخمينيين الفرس في سنة 560 قبل الميلاد، حيث دامت هذه الإمبراطورية لِحوالي 150 سنة.

تعرضت كوردستان في العصور
-

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني ........

من الاعمال الجيدة للكيان
-

من الاعمال الجيدة للكيان العراقي خلال ١٠٠ سنة الاخيرة ....عمل جيد واحد فقط حيث سحب منكم الجنسية وطردوكم شر طردة .

نكتة الموسم -

مجرد سؤال : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات
-

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا ...

عجبتني كلمة قاردو...
ناظم -

البابليون كانوا يطلقون عليها إسم “قاردو” و الإغريق كانوا يسمونها “قاردوتشوي”وأهل الزعفرانيه كانوا يطلقون علىهم قاردو طماطه وأهل شهربان يطلقون عليهم قارد محلبي وهناك وثيقه في متحف الأنتربولتن في المحاويل تتحدث عن الكرد قبل تسعة ألاف سنه وسبعة أشهرباللغه البهباهيه وتقول أن الكرد في اللغه السومريه كان يطلق عليه قاردو قمبيز أبو الأصبع....شعب بدون لغه تكتب لا يحق له أن يتحدث بالحضاره ولا منافسة الشعوب المتحضره...الكرد أقوام بربريه جلبها الترك العثمانيين من القوقاز لأحتلال أراضي الشرق والدليل اللغه الكرديه لا تمت للغات الشرق بصله ولا توجد لديها حروف للكتابه...ولقد سلبوا بعض من عادات الشرق كلملبس وعيد نوروز وهو كلمه محرفه من عيد عودة الأله تموز من عالم الأموات أو عيد الأيستر عند المسيحيين أو عيد البنجه عند الصابئه المندائيون الآراميون....فكفاكم نعيقاً وأحترموا شعوب الأرض الشرقيه التي أنتم في ديارها ولا تزيفوا التاريخ ولا تتآمروا على شعوبها فهذه الشعوب أصحاب حضارات عريقه وأمبراطوريات مرعبه أنتم لا تملكون أدوات مناكفتها..و كما قال شاعرنا العظيم مظفر النواب عن العراق أمة لو جهنم صب فوق رأسها لهي واقفه...

ية دول كارتوونية
Ramin Berger -

العراق, سورية وتوركية دول كارتوونية لا تستطيع الحياة لذلك عودوا الى روشدكم وحلوا المشاكل دون قتل. يجب اعادة تغير ا لخريطة السياسية للشرق الوسط والغاء معاهدة لوزان و سايكس بيكو

تسلم كاكا شمال
شورش -

تسلم كاك شه مال عادل سليم , انا من المتابعين منذ سنوات لمقالانك القيمة ومعجب جدا ايضا بلوحاتك التشكيلية , اريد ان اقول لك , كل توقعاتك وتحليلاتك صائبة ومن يتابع كتاباتك يقر بهذه الحقية , والفجار يو امس الذي تعرض له مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد دليل اخر على ما تفضلت به في مقالاتك القيمة قبل الالنتخابات , اتمنى من كل قلبي لك الموفقية والنجاح ودوام الابداغ , شوؤش كركوكي

صح لسانك
لولان حسن -

راح العراق بشربة مية على كولة المصريين , ورحنا نحن معه استاذ شمال , مالحل ؟

الى الكاتب
نديم -

هذا جزء من كلام مقتدى صدر عزه الله كرة القدم ( الطوبة) مو فقط السيد الوالد الذي نهى عنها لو صح التعبير وانما هو الشرع عموما ينهى عن مثل هذه الامور التي تلهي العباد عن عبادتهم ، تلهي الناس عن ذكرييهم . حبيبي الغرب جعل لنا أمورا نلتهي بها عن تكاملنا .. ها شخلانا ... نركض وره طوبة حبيبي ... هذا ألي هو أكل ( كركي ) . شنو معناتها رجال شكبره شطوله شعرضه مسلم يركضله وره طوبة ... أركض وره هدف سامي حبيبي ... أدخل أنت وراء الأهداف العالية التي تكاملك وليست التي تسافلك