فضاء الرأي

إيلاف بين ثقافة قراءها وكتابات النخبة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شخصياً  تعرفت على( إيلاف)  حين كنت انشر نتاجاتي  في صحيفة المؤتمر الناطقة باسم المعارضة العراقية برئاسة الأستاذ حسن العلوي ومنها اكتشفت ( موقع  إيلاف) ذلك الاسم الموسيقي  الرنان والغريب  في نفس الوقت. 

ولعدم تحيزها والدقة في تعاملها مع الاحداث  صارت ايلاف مصدري في التقاط الخبر إضافة لما فيها من مساحة  وفضاء مرن  في النقاش و ابداء الرأي وهذه  صفات كان يحلم بها  القاري العربي و المحروم منها لقرون طويلة. 

 وبعد ايلاف   جاءت  دول الكترونية وانبثقت قصبات ورقية و نبتت مواقع مستعجلة الا ان جميعها فارقت الحياة بعد مدة لان  تكوينها خاطئ  او ان  ولادتها قيصرية. 

 وسبب تميز  ايلاف انها  اباحت لفسحة التعبير ان تأخذ مكانتها بشكل عصري متمدن راق  دون رقيب اوشرطي او عسعس  مما جعل كتابا لامعين  محترمين  يتقافزون  للكتابة فيها وأسماء براقة  خرجت  من تحت عباءتها ناهيك عن  النافذة  الغير مشفرة  التي  طل منها  نواة لفكر مدني كنا بأمس الحاجة له. 

 بيت القصيد هنا هو باب  التعليق اسفل المقالة  وهو احد مزايا الموقع الحلوة  فمن  خلال متابعتي لا كثر  الكتاب  فان تسعين  بالمئة منهم ومع الأسف  لاياخذوا بعين  الاعتبار ما ينشر من تعليقات  او لنقول لا يهتموا بالرد عليها  وفي تفسيري  مرد هذا يرجع اما ان التعليقات   غير مهمة في تصورهم    اوانها  لا ترتقي لمستواهم واما لا وقت لديهم لمتابعه المقال بعد الارسال.  

 وفي جرد سريع  لم الاحظ أي كاتب  تنازل ع صومعته  وبرجه العاجي  فكتب  مقالة بناءً  على تساؤلات  جمهوره فاحترم رايهم  وناقشهم بشكل علمي متطور عن ما يسالوه  وهنا اقصد الردود المنطقية .  وبالمناسبة  وحسب متابعتي فان  بعض التعقيبات بها من الشفافية  الرصينة  والمهنية  العالية  لدرجة  تستحق  اكثر من رد .  وقد استثني الكاتبة أحلام كرم التي كتبت مقالة ردت على تعقيب احد القراء وكاتب اخر لا يحضرني اسمه اما البقية مع الأسف وكأنهم  بعيدين عن الامر. 

لكتابنا الافاضل  أقول  شخصيا حين اقرأ  مقالاتهم  اتوقف  أحيانا  بتمعن  عند التعقيبات فاجد في بعضها  لأقول كلها  من السمين ما يخفف عن الغث الموجود في المقالة  ناهيك لما يضيفه الاخرون من معلومات فاتت على الكاتب او الكاتبة. 

علاوة على ما تقدم فان  بعض القراء  ولااقول كلهم  وان تقنعوا خلف أسماء مستعارة ومن خلال  فحوى ردودهم  وعمقها فيهم   من التخصص والثقافة ما  يوازي عند  صاحب المقالة ان لم يكن اكثر منه  وهي علامة تدل ان قراء ايلاف ناس غير عاديين. 

ختاما رأفة بآراء  القراء المتميزين  يا كتابنا اللامعين  ولنتعلم ونجرب  فبعض الرد  قد يغني الحوار فيصبح اكثر متعه وفائدة وعندها سيشعر  الكاتب  اللامع والقاري  المميز انهما من عائلة ايلاف الجميلة  وان اختلفوا في وجهات النظر. 

                                  نشأت المندوي

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بين المجهول والمعلوم
ككوابيس المشي بين القبور -

لا أعتقد بأن هناك كاتب مهما علت مرتبته يتجاهل تعليقات القراء لأنهم ثروته، ولأن أسعد لحظات الكاتب/ة هي متابعة ردود الفعل على مقاله وعدد القراء ، وهناك الكثير من الكتاب يتفاعلون مع القراء بشكل مباشر عن طريق المراسلة ، ولكن الخوف من أن يضيع الكاتب في الجدل مع القراء هو الذي يمنع الغالبية من الخوض في السجال الذي يدور بين معارض ومؤيد مجهولين الاسم والهوية وخاصة في وجود قراء نكرة شرسين أحياناً ، ومنهم من يشارك بدون اسم أو اسم مستعار، لأن المشاركة بالأسم الحقيقي والإشادة بقاريء أو تسفيه قاريء يعرضه لسهام مجهولة أو خسارة هو في غنى عنها. لاحظت الكثير من الكتاب ينوهون ببعض التعليقات في مقالات لاحقة بردود غير مباشرة باستعمال جملة كتبها قاريء مؤيد أو برد على معارض بدفاع أو عتاب. منهم على سبيل المثال الكاتب المخضرم جهاد الخازن الذي كانت نصف مقالاته عن القضية الفلسطينية ونصف النصف الآخر في نقد الرؤساء وأعضاء مجلس الشيوخ والكتاب الامريكيين والباقي منوع وطرائف وعن علاقاته ومغامراته، فكتبت تعليقاً ممازحاً بأن ثلاثة أرباع حياته ضاع سدى ولا أذكر من مقالاته سوى طريقة لبس السروال واقفاً لإثبات مكابراً أنني لا زلت شباباً.

فقط فؤاد النمري
باسم زنكنة -

كنت اتمنى على كتاب ايلاف مشاركة المعلقين افكارهم والرد عليها لكن ومع الاسف لم اجد الا الاستاذ فؤاد النمري يفعل ذلك

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

كم أتمنى ان يعمل نشأت المندوي محرراً للتعليقات بشكل طوعي ولأسبوع واحد، ليرى عجب العجاب بأمّ عينه، حينها سيكفر بأُمّة اقرأ التي لا تقرأ، وإنْ هي قرأت فلا تفهم. والحديث عن نشر التعليقات ذو شجوون وشؤون. أسوق للسيد مندوي مثالين أو ثلاثة: الأول، هناك معلّق لا يدري إن كان اسمه منير أم منيرو فيكتب اسمه في خانة الإسم هكذا: منير أو منيرو، والطامّة الكبرى هي أنه يترك رقم هاتفه أيضاً. كلُّ هذا رضينا به ولكن أن ينشر نفس التعليق، وبشكل يومي، لأكثر من عشرة أعوام، هذا ما لا أجد له تفسيراً ولا أظنُّ أنّ أحداً على وجه البسيطة يعرف السّر وما أخفى. المعلّق الثاني يكتب نفس التعليق للأعوام الثلاثة الأخيرة وبشكل يومي، بل ويعيد نفس التعليق في مقالات مختلفة وهو بذلك تميّز على منير أو منيرو بتسويقه لتخرّصاته. هذا المعلّق يُهين بشكل يومي ومتكرّر إنسانية الإنسان العربي، ويهينُ دينه الحنيف ومعتقاداته وتاريخه وحضارته ولغته ويطعنه بشرفه وبكُلِّ ما يخصّه أو يتعلّق به.. ولا يكتفي عند هذا الحد، إنما هو يتهجّم بشكل مسعور على كلِّ مَنْ يردّ عليه وينعته بإقذع الألفاظ وبكلِّ الشتائم الموجودة في قاموس اللّغة الدراجة. والسبب في رأيي هو ديني. فالمعلّق قبطي يتعبّد على الديانة المسيحية ويرى أنّ ديانته هي المُثلى ويجب عليه الإنتقاص من الآخرين بشكل يندى له الجبين ودون رادع ويُنشر تعليقه دون حذف أو تغيير، كلُّ هذا يحصل بمباركة محرر التعليقات. المخلوق الذي تحدّثت عنه اسمه فول وهذا المخلوق لن يدرك أبداً أن العلاقة بين الناس لا يُحدّدها الإنتماء الديني أو الأثني، إنما الإنتماء المدني والرابط هو القانون. أمّا المعلق الثالث فهو فهو رزكار. هذا المخلوق حدّد علاقته مع الآخر على أساس أثني لا إنساني ولا مدني. المضحك والمبكي في آن هو أنّ هذا المعلّق يُعيد نفس التعليق منذ أكثر من أربعة أعوام. وقد أضاف إلى تعليقه في الآونة الأخيرة عبارة الإغتصاب الجنسي، ويظنّ أنّ هذه العبارة تُزيد من تعاطف الكون معه. هذا المخلوق لا يكتفي بتعليق واحد، إنما يرسل ما لا يقلّ عن عشرة تعليقات تحت مسميات مختلفة منها ما يحمل قلوباً حمراءَ وخضراءَ وصفراءَ.

شكرا سيدى الكاتب
فول على طول -

شكرا للسيد كاتب هذا المقال - السيد نشأت المندوى - فأنت عبرت عما فيما نفوس القراء وأنا واحد منهم . لم أجد أى رد أو تعليق من أى كاتب الا ما ندر كما ذكرت سيادتكم . وللعلم فان أغلب رواد ايلاف من المثقفين جدا وأغلب التعليقات ربما أكثر ثراءا من المقال نفسة وهذا لا يعيب الكاتب أيضا ...كلنا نتعلم الى نهاية العمر ويبقى الكثير جدا جدا لا نعرفة . نرجو من أى كاتب بالموقع أن يناقش المعلقين ويرد عليهم ولا داعى للاستعلاء أو التحجج بأنة لا يملك الوقت للرد . الكاتب الواثق من نفسة ويملك الرد علية أن يرد ونحن نعتبر من لا يرد لا يملك ما يقدمة للقراء ومن الأفضل أن يتوقف عن الكتابة . نحن لسنا تلاميذ نتلقى الدرس على يد المدرس أى الكاتب ونسمع فقط . تحياتى للسيد الكاتب .

تحياتي إلى الكاتب العزيز
عادل محمد - البحرين -

أشد على يدك على هذا المقال الرائع وتنبيه الكتاب على احترام آراء القراء والرد على تعليقاتهم... لقد كنت أنشر مقالاتي السياسية والأدبية في إحدى المواقع المعتبرة، مع ترجمة بعض القصائد الثورية والأغاني الإيرانية التراثية لأكثر من 6 سنوات. لكن بعد وقوفي بجانب المملكة العربية السعودية بسبب الانفتاح وثورة الملك سلمان الإصلاحية، تم منعي من نشر مواضيعي في الموقع ذو اتجاه يساري علماني... علماً بأنني كنت يسارياً في شبابي وعضو في جبهة التحرير البحرانية في الستينيات. لقد ضعف بصري بشدة بسبب كتابة المواضيع الذي وصل عددها في الموقع إلى أكثر من 400 موضوع، مع مليون و460,000 قارئ... عزيزي الأستاذ نشأت أدعوك إلى قراءة تعليقاتي على مقال"تجمع للشعب وليس للمقاومة الإيرانية" بقلم نزار جاف، المنشور في إيلاف هذا اليوم مع ردي على أحد المتطفلين من أنصار مجاهدي خلق الذي قام بشتم القراء الذين علقوا على المقال... تحياتي لك يا الكاتب العزيز

الى نشأت المندوي
تحية من معلق ايلافي -

لربما اسمي غير موجود ولكن اسلوبي معروف لايلاف وللمعلقين الجديين في ايلاف واقول تحية لك يا نشات في تعليقك هذا اي اقصد مقالك هذا ولا فرق مقال او تعليق لان الاعلام والحقيقة والموقف والراي وحتى الاجندة لموقع الكتروني لا تتجزا واقصد اكثر ان ايلاف وجدت نفسها في معمان تجربة جديدة ابينا ام شئنا ولن ادخل في تفاصيل اخرى وحسب امكانتي وفهمي ومتابعتي وخبرتي المتواضعة اقول هناك ايجابيات كثيرة وساعدد واحدة منها فمثلا لكوني عراقي وفي ايلاف ضمن سياستها ولربما اجندتها مجال واسع لاصحاب راي اكراد وكلهم في الهوى سوى الا ما ندر اي قوميين وعنصريين ايضا بشكل او اخر واما التحريف وكتابة تاريخ مزيف عن شمال العراق الاشوري وبل استحقار الاشوريين العراقيين بانهم انقرضوا عندما كنا نعلق شخصيا او اتهامنا بالمرض النفسي او اتهامنا بالعنصرية م قبل معلقيهم وليس اصحاب المقالات وارشيف ايلاف واضح وشاهد وملئ بتاكيدات ماذهبت اليه ولكن ما اريد قوله اني ومع اخرين وبتعليقات فضحنا المشروع التحريفي الكردي وتنبئنا بفشله وفشل وهذه بداية النهاية ولست بمادح لنفسي بل ومن خلال احاديث وحتى مع شخصيات اشورية معروفة كلهم اكدوا ان تعليقات الاشورريين الواعيين واصدقائهم العراقيين والعرب وغيرهم في موقع ايلاف المحترم والذي اتاح لهم فعلا الرد والتعليق بامانة انها كانت بحرية تامة وشكرا ايلاف نعم اكدوا ان التعليقات لعبت دورا في توضيح حقائق تاريخية اشورية وسياسية اشورية ولكن كان كتاب المقالات الاكراد نادرا ما يردوا بل لهم اسطول بري وجوي وبحري من معلقي الخردة والعنصرية والازعاج جاهزين لترديد نفس السمفونية المزعجة كا لانقراض وان اله اسرائيل اباد-الاشوريين وخرافات وتفاهات وما شابه ذلك ولكن انقرضت التعليقات والطرهات الخاصة بهم بعد ان فشل مشروعهم ووهمهم وبقى رزكار وقسم اخر يردد سمفونية الحقد ضد العراق والعراقيين والهم نعم تحية للكاتب لانه فعلا اخذ موضوعة مهمة في حقيقة وضع ايلاف ووضحها وانا شخصيا تعلمت الكثير من اصحاب التعليقات معلومات واراء وحقائق وطبعا ايضا من الكتاب في ايلاف وخاصة الدكتور جواد بشارة مثالا لا حصرا وكل التحية مرة اخرى للكاتب والى ايلاف واختم بالقول ليس هناك حقيقة صغرى او كبرى فالحقيقة واحدة والاعلام والحقيقة وكل حسب رؤيه يجب ان تهتم بكل الجوانب وهنا يبدا التمييز وبما ان لايلاف ايجابيات براي الخاص رغم ان لها سياسة وا

النخبة من معلقي إيلاف
ورابع المستحيلات -

قراء ومعلقي إيلاف أنواع متباينة تجمعهم فسحة الحرية بعدم التشدد بالإلتزام الحرفي بشروط النشر التي تمنحها لهم الصحيفة والتي هي أي فسحة الحرية غير موجودة في الغالبية العظمى من الصحف ذات التبعية لجهة محددة والتي تنفر القراء منها، وهم أي المعلقين كنز إيلاف وثروتها التي تحافظ عليها ومعظمهم في خريف العمر ويعيش في المهجر. من هؤلاء المعلقين منيرو اسرائيلي لا يعرف العربية يستخدم برنامج ترجمة إقتصر مؤخراً على تعليق واحد على نساء إيلاف لأن تعليقاته السابقة على مواضيع أخرى لم تكن مفهومة. و رزكار كردي عراقي برزاني يكره العرب حتى الموت. و فول مسيحي قبطي مصري يكره العروبة والإسلام حتى الثمالة . وعادل محمد شيعي بحريني من أصول ايرانية يكره مجاهدي خلق. وساكو آشوري عدوه اللدود الأكراد ومسلمي تركيا. و بسام عبد الله سوري معارض. وبسبوسة شيعي عراقي. أعتقد أن الاسلوب الذي تتبعه ايلاف هو اسلوب صحي وايجابي على طريقة تسخين الحديد ليلين وطرقه لتشكيله ليطلع كل على ما في جعبة الآخر والتي خفيت لقرون، ويمكن أن يلتقي الجميع يوماً ما في ظل أنظمة ديمقراطية يحصل فيها كل على حقوقه ويكون النقد بناء وبحسن نية ولمصلحة الجميع ويمكن عندها للكتاب التفاعل مع القراء كما هو حاصل في الغرب، ولو أن هذا طريق طويل وشاق وبعيد قد تتخلله حروب وإبادة ومجازر في ظل أنظمة قمعية وعدو متربص عملوا بمنهجية مدروسة لإيصالنا إلى هذه الحالة المتردية.

يا العراق
-

مجرد صدف عجيبة :1- اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox الجيش العراقي في 6-01-1921.2- ثم قام الا مريكي Lewis Paul Bremer بحل الجيش العيراقي 24-05-2003 .3 - والسيد قاسم سليماني الايراني حلقة الوصل كمّل عمل الانكليزي والامريكي .4 - عجبا لا اجد اي دور للمرحوم الجامايكي Bob Marley ولا دور المغني النيجيري Maleek Berry . 5- وحاكم البصرة السير Peer اصبح مندوب العراق في عصبة الامم بالصدفة .6- مثل افغاني يقول : الحمار يبقى حماراً ولو غيرت سرجه .منذ 1921 يحاولون تغير سرج xxxxx ...انكليزي ....امريكي ....ايراني ....جامايكي ...الحمار يبقى حماراً .صيانة الكيانات العنصرية العربية مهمة صعبة في عالم البلوتوث ....واتفهم الفشل والاحباط العربي ...في تحقيق رغباتهم العرقية .

الحقدالعربي على اسرائيل
FYI -

الحقدالعربي على اسرائيل نابع من زاوية التحرر اي استقلال اليهود من الهيمنة العربية والانفال , داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال العربي الكريه ( راجعوا الاعمال اللا اخلا قية للكيان العراقي الخبيث في كركوك وخورماتو وخانقين وداقوق ومستويات الحقد العربي العنصري البغيظ ) . العرب مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة ....فهل سينجح العرب في تسويق اكاذيبهم المفبركة و الاستهتار بكرامة الشعوب الغير العربية ؟ هل سيدافع الانكليز والامريكان عن الكيانات العرقية العربية المهلهلة الى الابد ؟

قنات تلفزيونية
TV -

هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . يقال انه شارك في قتل الحسين في الكوفة .

ماذا كنت تعملون في هكار
هنري آستارجيان -

اثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً . ماذا كنت تعملون في هكاري ؟ سفرة سياحية ؟ الانكليز جلب النساطرة من هكاري .

يا العراق
卡哇伊 -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

يا العراق
✂️☂️✂️☂️ -

قد يجد كثير من العرب العديد من المواضيع التي تكشف حقائق لم يعتدوا على قراءتها وبالتالي يجدون صعوبة في تقبلها. ا تفهم ردودكم وانتم الذين غيبت الحقيقة عنكم لتبقوا اسرى النظرة العربية العنصرية العدوانية على الا خرين . شخصيا افّضل العيش مع زرائب ....وليس مع العرب.... ...هل اغتصب الكورد اخواتك حتى تشعر بمرارة الاغتصاب الجنسي ؟ حسب المنظمات العالمية المحايدة اغتصب الشيعة والجيش العراقي الكورديات في خورماتو قبل شهور ؟ هل كنت كورديا يوم من الايام حتى تشعر بحقارة جرائم المحتلين العرب في كوردستان ؟ تحاول تسويق كيان اجرامي خبيث على مسامعنا ؟ هل عشت في كوردستان خلال هجمات عاصمة الانفال ؟ نحتقركم كم تحتقروننا .... صوت ٩٣% للا ستقلال ... ؟ اقنعني بمزايا العيش مع العرب ؟ المقابر لجماعية ؟ الحصار الشيعي ؟ الاغتصاب لجنسي ؟ حرق القرى ؟ اعدامات ؟ سرقة نفط كوردستان واهداء نفط كوردستان الى جيبوت؟ طز بكيانك و بجيبوني و بفلس -طين ... اجبروننا العيش في كيان واحد عن طريق فوهات المدافع والحرق والهمجية والجرائم اللا اخلاقية ....الخ

العرب بالتعاون مع الانكل
-

العرب بالتعاون مع الانكليز نجحوا في سرقة نفط كوردستان ....فكيف حارب عاصمة الانفال في الهجوم على اليهود والدولة الديمقراطية الفتية عام ١٩٤٨ ؟ لولا سرقة نفط كوردستان ؟ ثانيا انا لا احقد على اليهود ...لماذ يصرفون مواردي من اجل احقادهم التاريخية العنصرية ؟وبعد كل ذلك فشل العرب في رمي اليهود في البحار ...اليس كذلك ؟ ومنذ ١٩٢١ حارب الكيان الكورد بكل الطرق ....مجازر ١٩٢٣ ...حكم الاعدام على ملك كوردستان ١٩٣٢ ....قتل المتظاهرين ا ١٩٢٦ ...اعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ ....اتفاقية سعد آباد العنصرية ١٩٣٨ ضد الشعب الكوردي ...اتفاقية ١٩٤٨ Portsmouth الخبيثة ضد الكورد ...اتفاقية جزائر العنصرية ١٩٧٥ .....تاريخكم بشع وحقير .

حقيقة تاريخية..
-

حقيقة تاريخية.. عن مؤرخين وباحثين.. (عندما نزلت سورة الإسراء كانت مكية، والصلاة فرضت في المدينة، والأقصى لم يكن موجودًا حينها أو به مساجد، وكانت حينها القدس تسمى إلياه، وهى كلمة عبرانية معناها بيت المقدس، وهذا مثبوت في العهدة العمرية ورسالة عمر بن الخطاب”.).. وهذا ما يؤكده الشيعة عبر ائمتهم المعصومين بان (المسجد الاقصى المذكورة بالاسراء والمعراج هي بالسماء وليس في بيت المقدس)..

هناك 13 مليون فلسطيني بال
☕☕☕☕ -

هناك 13 مليون فلسطيني بالعالم.. وهذا العدد يكفي لتجنيد مليون مقاتل.. فالسؤال لماذا لا يؤسس الفلسطينيين حشدا شعبيا لتحرير فلسطين مثلا؟؟ بالداخل والخارج؟؟ يقال ان الفلسطينيين يفضلون شرب ☕☕☕☕

Nokta -

حل جواز السفر العراقي، في المرتبة الاخيرة كأضعف جواز عربي خلال عام 2018 بحسب موقع مختص. وجاء الجواز في المرتبة الاخيرة سبقه، كل من جوازت سفر ، الصومال، السودان، اليمن، .

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

أنا لست شيعياً ولا عراقياً، إنما أميل إلى التّصوف كثقافة أكثر منه تطبيقاً عملياً. والتّصوف ليس بدين إنما هو طريقة. وبعد كل حساب، الدين ميثولوجيا وقد اطلعت على الكثير من الأديان السماوية وغير السماوية فوجدت أنّ الدينّ يُفرّقُ أكثر مما يجمع (بين بني البشر ). وأدركتُ أيضاً أنّ ما فَقَدَتهُ البشرية بسبب الأديان أكثر مما فَقَدَتهُ بسبب الأمراض أو الكوارث الطبيعية. وقد قلت هذا، فالدين لا يعنيني على الإطلاق، ما يعنيني هو الإنسان.

اللادينية والالحادية
قتل اكثر من الاديان! -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.

متى يصمت دعاة الكراهية ؟
عراقى يكره الخونة -

العيار الحقيقى لمصداقية االكاتب أو المعلق هو مدى إخلاصه لوطنه وشعبه وعلى إختلاف دياناتهم أو إنتماءاتهم المهم الإحساس بالمواطنه ولا يوجد الآن وطن شعبه من عرق واحد مائة بالمائة ، إن ما نشاهده الآن من محاولات بعض الأحزاب أو المذاهب أو القوميات أو الأديان فى الإستحواذ والهيمنة على الوطن أياً كان ذلك الوطن برمته لهو أمر سيولد جيلاً من المعلقين كالذين نقرأ لهم فى إيلاف ونرى البعض قد تستغلهم جهات تريد تدمير بعض الأوطان والقارئ الفطن سيلاحظ هذا النوع من التعليقات ، أعود فأقول إن كان من سيكتب هدفه إنسانى وإصلاحى ومفيد لوطنه وشعبه وللبشرية جمعاء فله كل التقدير والإحترام وأما الكتابات التى تفوح منا رائحة الخيانة والكراهية وتزييف المعلومات فهذا لا أحد عاقل سيقبله فلنكتب جميعاً ولكن بضمير حى وبأفق حوار حضاري مع تحياتي للجميع .

الكاتب والتعليقات
خوليو -

بحثت عن انتاج السيد الكاتب عن طريق غوغل فوجدت ان إنتاجه الأدبي بشكل رءيسي يتضمن القصص القصيرة واخر ها مجموعة قصص تحت عنوان - حين يحكي الحسد - عبارة عن ستة عشر قصة ،،اضافة الى كتابات نقدية وسياسية والسيد الكاتب يعيش في أميركا كما قرات ،، ارى في مقالته هذه قصة قصيرة يعالج فيها العلاقة بين الكاتب والقارىء ،،اتفق معه على ان التجاوب بين الاثنين له فواءد تثقيفية تنويرية بشرط ان تحتوي المقالة كما التعليق على أفكار تدور حول الموضوع المطروح ،، راي السيد الكاتب بايلاف راي سديد من وجهة نظري وخاصة في فسحها المجال امام حرية الراي الغاءب في بلادنا بشكل داءم تقريباً ،، المواضيع التي تجذب القارىء وتحوز على عدد كبير من التعليقات هي المواضيع الدينية لانها برأي هي سبب الضيم والتخلف الذي نعاني منه بسبب تدخل الاديان وخاصة احداها في السياسة وفي دساتير البلاد ،، امام هكذا مواضيع لابد من التفاعل والحوار للوصول الى شاطىء الأمان ،، هناك جوقة من المعلقين عندما تطرح آيك مقالك الموضوع الديني وبدل ان يعالجو الموضوع بالفكر والمراجع يتهجمون على صاحب التعليق او المقالة وهذا دليل افلاس فكري يعانون منه ،،ميزة إيلاف انها تفسح لهم المجال وهذا جيد لتبيان أمراض مجتمعاتنا وإمكانية معالجتها ،، صحيح ايضاً كما ذكر الكاتب ان التفاعل بين صاخب المقال والمعلق نادر وقد ذكر الكاتبة المحترمة احلام أكرم واضيف ايضاً اذا اسمح الكاتب اسماء اخرى مثل الكاتب المثقف فؤاد النمري المذكور من قبل احد السادك المعلقين وشوقي مسلماني فانهم يردون تقريباً على القرّاء جميعاً ،، ما طرحه السيد الكاتب جيد وحبذا لو يلاقي تجاوباً لان بالحوار تحصل الفاءدة .

تصحيح
خوليو -

اود تصحيح بعض الأخطاء الإملاءية في تعليقي وهي ان مجموعة القصص هي حين يحكي الجسد وليس الحسد كما ورد في التعليق ، وايضاً عندما تعالج المقالة وليس المقالك المواضيع الدينية ،، شكراً وآسف

كم انت قذر يا العراق
-

تفكيك وتهديم الكيانات العنصرية العربية الاحتلالية مهمة انسانية نبيلة... ملايين البشر يتعذبون تحت قيم العنصرية العربية ....تطابق المصالح الانكليزية مع العرب ادى الى انتاج منتوجات سخيفة ولا اخلاقية ...واليوم ملايين البشر يهربون من هذه الكيانات العسكرية العنفية .

قتل اكثر من الاديان!
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

قتل الكيان العربي الاسلامي ١٨٢ الف انسان واحرق ٥٠٠٠ قرية ومئات المقابر الجماعية وتم اغتصاب الاف الكورديات ....والسبب ...رفضنا للعنصرية العربية والقيم اللا اخلاقية .

قتل المسلمين للاطفال
الحقد العرقي العربي -

الكيان العربي ضرب مدينة حلبجة في كوردستان الجنوبية بالأسلحة الكيمياوية يوم 16/3/1988. وانعقد مؤتمر القمة الإسلامي في يوم 20/3/1988. وناقشت هذه القمة جميع الموضوعات، من المسألة الأفغانية إلى قضية الفلسطينيين( اسهال الفلسطينيين بسبب اليهود ) ومن الحرب العراقية-الإيرانية إلى مسألة وجود الأتراك في بلغاريا المضطهدين بسبب انتمائهم العرقي. واتخذت القمة قرارات تتعلق بهذه المسائل. لكن المجزرة التي ارتكبت بحق الكورد لم تكن على جدول أعمال المؤتمر. ولم يتداول المؤتمر بشأن هذه المسألة. ووجه المؤتمر احتجاجا الى الاتحاد السوفييتي بسبب وجوده في أفغانستان، والى إسرائيل بسبب سياستها الإرهابية ضد الفلسطينيين وإلى بلغاريا بسبب عزمها على تغيير أسماء الأتراك لتحويلهم إلى بلغاريين. ولم يطرأ على بال أحد من المؤتمرين أن يحتج على الكيان العراقي أو مجرد الحديث عن الإبادة التي ذهب ضحيتها أكثر من 5000 طفل وامرأة وشيخ من الكورد وأكثر من 10000 جريح في حالة خطيرة. هذا هو السبب الأساسي الذي سمح لبطل العروبة أن يقوم بمثل هذه المجزرة دونما خوف أو وازع من ضمير.... وعلى الرغم من شناعة هذا العمل لم تحتج المنظمات الدولية العربية والإسلامية، ولم تجرأ احد على مساءلته بشأن المجزرة.....لان العنصرية العربية يطغي على القيم البشرية .

ضحايا المؤمنين
سمير -

الإحصاءات الأوروبية الموثقة والمعتمدة دوليا من قبل دائرة المعارف البريطانية, الانتربول, ويكيبيديا, والتي يعتمد عليها المؤرخون والباحثون في جميع انحاء العالم,تكشف بالبراهين وبدون شك عن قتل 60 مليون مسيحي أثناء فتوحات المسلمين, تم محو نصف الحضارة الهندوسية المجيدة. 80 مليون هندوسي قتل, دمرت البوذية على طريق الحرير, قتل حوالي 10 مليون بوذي, 12 مليون أفريقي من المتوسط إلى الغرب إلى الأمريكيتين. 18 مليون مخطتف , خلال فترة وجود المسلمين في أوروبا وصلت أعداد الرق الاوروبيين إلى 1 مليون, أكثر من 2 مليون أوروبي سيق كعبيد ومات بسبب التعذيب والإهمال والأوبئة, توفي ما يقارب الـ 270 مليون من غير المؤمنين على مدى 1400 عام من أجل مجد الإسلام باسم الجهاد. وقعت من أفريقيا خلال الـ 1400 عام الماضية أكثر من 120 مليون من الوثنيين ضحية. وللامانة, العرب كانت امة مسالمة لحين إعتناقها, او فرض الاسلام عليها, بعدها إنقرضت الاخلاق العربية وسادت الروحية الاستعمارية التي توجها المسلمين بالفتوحات, والتي ما زال العالم يعاني من نتائجها ولليوم. يعني الوحيدين الذين في جيناتهم وتربيتهم وإيمانهم الخيانة والعنصرية والارهاب والكذب هم المؤمنين. ليوبولد, ستالين, الخمير الروج, الهنود الحمر, استراليا, هتلر, (الكنسية) الملحدين, الشيعة, اليهود, X Y Z وغيرهم من سكان جزر الواق واق و ارض ما وراء الشمس هم غزاة ومحتلين على تعبيرك الارهابي, وتضل ضحاياهم ترتفع بمتوالية غير معروفة, ولكنها مع هذا لم تتجاوز 110 مليون, وليس 180 مليونا رقم جئت به من مخيلتك المريضة مرض إيمانك السقيم, ضمنها حربين عالميتين!!! وماذا عن ضحايا (فتوحاتكم) السيئة الصيت , التي محت اكثر من 270 مليونا من الابرياء جلهم من النساء والاطفال والعزل؟؟؟ هذا إضافة الى انكم تعضون اليد التي تمتد لمساعدتكم, وتبصقون في الاناء الذي تاكلون منه, كما فعلتهم في اسبانيا التي لجا اليها عبد الرحمن الداخل (المؤمن) هربا من الذين كانوا يريدون البطش به وهم بني عباس (مؤمنين ايضا) , ولكن الذين تربوا على الحقد والخيانة والعنصرية والكذب و الارهاب والقتل والاجرام لابد ان يرتكبوا تلك الفضائع ضد كل من جنحوا اليهم, كما تفعلون الان في كل دول العالم من مشارق الارض الى مغاربها, حيث تتهافتون الى اللجوء اليها من (دول الايمان) لاسباب سياسية او دينية او لانكم ملاحقين فيها!!! وما ان تصل

ردي على تعليق رقم 7
عادل محمد - البحرين -

نعم عزيزي أنا بحريني علماني ليبرالي، أكره مجاهدي خلق الإرهابي لأنني بحثت في تاريخه من قبل الفتنة خميني حتى يومنا هذا. حسب رأيي المتواضع مجاهدي خلق أشبه بعصابة ولاية الفقيه الفاشية وعصابات داعش الإرهابية!... عصابات مجاهدي خلق علمت عصابات الملالي أعمال التخريب والاغتيال عشية النكبة التي حلت على إيران عام 1979!... لقد اكتشفت الدجال خميني عندما زرت إيران عام 1964، وحصلت على الأشرطة الصوتية لخطبه، وصدقت أقواله ووعوده مثل ملايين البشر في إيران والعالم: مجانية الماء والكهرباء، السكن والمواصلات، وتوفير الطعام على مائدة الشعب الإيراني، وحرية الأحزاب والديمقراطية، وحرية النساء في انتخاب نوع اللباس!... لكن بعد نحو سنة من جلوسه على عرش الحكم، اكتشفت بأن تلك الوعود كانت كاذبة. حيث اعترف الجلاّد خميني بأن أقواله ووعوده كانت "تقية" يعني كذب واحتيال!... "وشهد شاهد من أهلها" آية الله مهدي حائري الذي كان من أصحاب خميني وكان يرافقه في المنفى، وبعد عودتهم إلى إيران ومشاهدات آية الله حائري لجرائم الزمرة الخمينية من المحاكمات الصورية والأحكام الجائرة والإعدامات، هرب من إيران ولجأ إلى ألمانيا... في إحدى مقابلاته التلفزيونية قال آية الله مهدي حائري: "لو أردنا المقارنة بين الشاه وخميني، فالشاه يعتبر ملاك!... وأما بالنسبة للمعارضة البحرينية التي أصبحت في خبر كان، كنت على اتصال ببعض قادتهم، وأشاركهم في نقاشاتهم عن الأوضاع السياسية في المجالس... سرعان ما اتضحت لي بأن مطالب المعارضة كانت أشبه بشعارات الزمرة الخمينية التي خدعت الجميع!... الشعارات والمطالب كانت مرسلة من جانب عصابة ولاية الفقيه الإرهابية في طهران، في رزمة مغلفة بالمطالب ولكن بداخلها "إسقاط النظام" وتغيير النظام الملكي في البحرين إلى دويلة شيعية تابعة لعصابات الملالي!؟... لقد نشرت بعض المقالات عن المعارضة البحرينية وسمّيت الجمعيات السياسية بالجمعيات السرسرية! وأثرت غضب البعض، بحيث أحد الكتاب الذي يلقبونه "الشيوعي العتيق" بعث لي رسالة بهذا المضمون: "أنت فاكهة نضال حقبة الستينات تقول هذا الكلام؟"... لقد نشر مقالين في هذا الصدد: " الوعد الكاذب" و "اعتذروا لشعب البحرين قبل فوات الأوان"... في مقال الثاني تحدثت عن أحد القوميين من أهل السنة الذي شاهدته في الستينات في شركة نفط البحرين وكان يتحدث في السياسة ومعظم أقوال كان ضد العجم... لكن ف

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت - أو بسبوسة أو ف . ن أو أذكى اخواتة الخ الخ - والذى يعلق بأسماء عديدة ويسب ويشتم الجميع ويستذكى نفسة ويعتقد أن القراء أغبياء مثلة . يا بسبوسة أنت كالعادة لم تلتزم بالحد الأدنى من الحوار وسمحت لنفسك بالتطاول علينا والتدنى فى الألفاظ وأنت تعلم أننا لا نرد أو نهتم بهذة الترهات التى اعتدتم عليها . الغريب أن بسبوسة لم يلاحظ معلقات البذاءات والشتائم التى تنشر فى الموقع وتسب المسيحية والأقباط والأكراد والشيعة الخ الخ ....أليس هذا شئ غريب يا بسبوسة أم لأن ذكائك لم يسعفك للتتدارك هذا الخطأ الفادح أو هذا الغباء المستفحل ان شئت الدقة ؟ ولكن فقط استرعى انتباهك فول ورزكار ومنيرو فقط ؟ بالبفعل أنت أذكى اخواتك يا بسبوسة .ما علينا . أتحداك يا بسبوسة أن تأتى بشتيمة واحدة فى أى تعليق لى والقراء جميعهم يعرفون ذلك . نحن لا نعرف الشتائم يا بسبوسة بل أنتم وحتى فى أقدس أماكنكم تتطاولون على طوب الأرض وتدعون عليهم بالصوت والصورة وعدة مرات يوميا وحتى من حرمكم المكى والعالم كلة يشهد على ذلك وبالطبع يسخر منكم ومن ربكم الذى تناجونة . يا بسبوسة نحن نقرأ لكم نصوصكم القراءة الصحيحة ومصيبتكم أنتم لديكم معضلات فى الفهم . نحن نصف الأشياء الوصف الصحيح وهذا لا يعجبكم فأنتم أحرار . مثلا الغزو هو غزو ولا يصلح أن يقال عنة " فتح " ..فهمت ؟ ؟ الغزو والسلب والنهب ليس من اللة ..فهمت ؟ ؟ وهذة مجرد أمثلة قليلة وهو وصف وليس شتائم ...هل عرفت الفرق بين الشتائم وبين الحقائق أو الوصف ؟ والانتحار هو الانتحار ولا يمكن أن يكون استشهاد وحوريات وغلمان وكل هذة ...فهمت ؟ نكتفى بذلك . وبالمرة يا بسبوسة : ما معنى كلمة " عربى " هل هى جنسية أم لغة أم ديانة ؟ وسألنا هذا السؤال عشرات المرات وكل مرة نتلقى الشتائم مع أنة مجرد سؤال .

الى الشيخ روبوت - تابع
فول على طول -

الشيخ روبوت - أو بسبوسة أو ف . ن أو أذكى اخواتة الخ الخ - والذى يعلق بأسماء عديدة ويسب ويشتم الجميع ويستذكى نفسة ويعتقد أن القراء أغبياء مثلة . يتهمنى بأننى أهين أو أسب الدين الحنيف ولكن بسبوسة لم يقول لنا موقف الدين الحنيف من الأديان الأخرى وخاصة اليهود والنصارى ؟ وموقف الدين الحنيف من بقية البشر ؟ وموقف الدين الحنيف من غير العرب حتى ؟ وموقف الدين الحنيف السنى من الدين الحنيفى الشيعى أو العكس ؟ ولم يقول بسبوسة ما يرددة أتباع الدين الأعلى فى الشارع وفى الميديا من بذاءات وسباب وشتائم وتعليقات للبشرية كلها ...ألم تدرك ذلك يا بسبوسة أم أنهم أهلك وعشيرتك بل أنت الذى تصول وتجول فى الموقع تحت أسماء عديدة وتسب الجميع دون اعتبار حتى للحوار وليس للأشخاص أو حتى للموقع ؟ يا بسبوسة أنت أغبى من أن تستذكى على القراء والمعلقين وأنصحك بالتوقف عن الكذب ...يا بسبوسة قراءة أى نصوص وخاصة الدينية منها هو حق للجميع والكتاب الذى لا يفحص لا يستحق القراءة ...ونقد الدين - أى دين - هو أساس النقد كلة ...فهمت ؟ ولا عصمة لأحد أو لأى كتاب فالكل تحت المجهر وخاصة بعد الانترنت . هل تريد المزيد ؟ أعتقد أن هذا يكفى وأتمنى النشر دون حذف .

إلى الكاتب مع المودة
بسبوسة -

أظن أنك أدركت ما قلته في تعليقي أعلاه. البعض من القرّاء فعلاً مشوّهون خَلقياً وخُلقياً، وفوق ذلك يريدون أن يدخلوا مع الكاتب في مهاترات، لله في خلقه شؤون وشجون!

فول يصف
محرري ايلاف بالدواعش؟ -

فول وصف محرري ايلاف في احدى تعليقاته بالدواعش تصوروا ؟! فول ينتمي الى تيارداخل الكنيسة الارثوذوكسية السوداء يرى غيره كافر ولو كان ارثوذوكسياً مثله ولكن ليس على شاكلته في الحمق والتعصب!

المسلمون قتلوا بمبيد
البف باف ٦٠ مليون مسيحي -

هههه الاخر بعد فول الصليبي المدعو سمورة يأتي بأرقام فلكية مزعومة لضحايا الغزو الاسلامي و بدون مصادر الا مصدر صليبية انعزالية اسمها لوجين ما اعرف ايش وهي مثله صليبية محقونة بالحقد الكنسي السرطاني ضد الاسلام بشكل مضاد لقيم المسيحية في المحبة المدعاة والانسانية يقول هذا المعتوه ان الفتوحات الاسلامية قتلت ستين مليون من مسيحي المنطقة ! بماذا ؟ بالبف باف مثلاً وكيف نجى اسلافه من رشة البف باف ووصل الى حوار ايلاف ليدعي بالكذب على الاسلام والمسلمين ثم ان الزيادة المتسارعة للنمو السكاني في العالم لم تحصل الا عبر المئة سنة الأخيرة نتجت من الفارق الكبير بين معدل الولادات والوفيات مما يكذب ارقام الضحايا المليونية التي يذيعها سمورة و مش مفهوم تعيير الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والرهبان المسلمين وحدهم بالغزو ؟!! في الوقت الذي غزت فيه روما مصر والشام وشمال افريقيا ولا دا مش غزو يا صليبيين ؟ وفارس العالم القديم ؟! وغزت المسيحية بسم المسيح العالم القديم والجديد وقتلت سكانه ونهبت خيراته والغزو كان اُسلوب الامم كلها في الازمنة الغابرة وعندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد بسم المسيح أبادت سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس ثمانية مليون ومن بقي أرغم بالجوع والارهاب بسم المسيح على المسيحية واختفت لهجاتهم وثقافتهم فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام يا صليبيين اوغاد ؟ ها انتم بالمشرق الاسلامي بالملايين ولكم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ، في عام 1905، كتب مارك توين، الكاتب الأمريكي الساخر الشهير، نصًا طويلاً بعنوان «ليوبولد يناجي نفسه – الدفاع عن حكمه للكونغو»، هاجم فيه ممارسات ملك بلجيكا المسيحي الدموي، بسم المسيح وسخر من استغلاله لأرض أفريقيا؛ قال فيه على لسان ليوبولد:«حين يفشلون في أداء مهامهم بسبب الجوع، والمرض، واليأس

كلمة أخيرة الى بسبوسة
فول على طول -

بالفعل أنت تؤكد أنك لديك معضلات فى الفهم كما وصفتك أنا فى تعليقى 28 و 29 - وها هو تعليقك رقم 30 يؤكد ذلك . أولا أنا شكرت الكاتب فى تعليقى رقم 4 .وثانيا أنا لم أدخل مع السيد الكاتب فى أى حوار سواء مهاترات أو غيرها ولا أعرف كيف أنت فهمت ذلك فقط دونا عن كل القراء ؟ بالفعل أنت أذكى اخواتك ...وثالثا وأخيرا أنت لست مسئولا للدفاع عن الكاتب فلم يطالبك أحد بذلك والسيد الكاتب قادر على الدفاع عن نفسة . فعلا الشعوذة أعيت من يداويها ولكن لن نيأس من علاجكم .

حضرة الكاتب المحترم
نعرفك بمخلوق غريب -

دعني اخبرك بشيء عن هذا الشيء المدعو خوليو والذي يدعي انه مسيحي علماني وهو في العمق كنسي صليبي عقر ! والذي يحترف التزوير والتدليس والكذب عندما يتصل الامر بالإسلام و المسلمين الى جانب بذاءة لسانه وهو دائم الكرز بالعلمانية بين المسلمين ولا يكرز بها إطلاقا بين بني جلدته ودينه نواحي بكركي وبيت الكتائب والقوات اللبنانية مثلا؟!!

طيب يا صليبي بلاش
سوسو وبلاش نادية خذ فوزية -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟