فضاء الرأي

هل نحن أمِّيون في الفنون السينمائية والموسيقى؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يعد الكتاب فقط للقراءة والخيال عليك أصبحت الأفلام والمسلسلات كتب مرئيّة تستهوي ذائقية شرائح من يستهوون الاطلاع والقراءة فكلها مواهب وابتكارات من معاهد وجامعات ولَّدت صناع تأثير في العالم الرقمي الذي يخلق للمشاهد خيالا فيعيشه معه ولم يعد المسرح لروميو وجوليت على الارض بل أصبحوا يعيشون خارج هذا العالم فيالها من لوحة بصرية مذهلة أدهشت المشاهدين وغمرتهم بالتشويق والإثارة .

منتجو الأفلام ومنتجي الأدب والرواة متحدون في إقامة لوحات متحركة بقصة وسيناريو الكاتب الذي أرسى هذا المنتج وأداء الأدوار والإكسسوارت من يد المخرج كي يظهر في غلاف سينمائي مميّز ومنذ أن انطلقت نقطة البداية لمشروع السينما في السعودية الْيَوْمَ ونحن في حاجة لانتفاضة قوية لتخل الأداء للموهوبين بالَقِيام في هذه الأدوار التي تحتاج إلى مبدع حتى يصبح بطلًاً على شبابيك السينما السعودية ولكن ترى ماذا ينقصنا حتى ننطلق ونسابق العالم الذي يعد فنون السينما ثقافة ينبغي إقحامها في الشعوب حتى ترتقي،

عجلة الأفلام في السعودية ضئيلة للأسف فلم تكن معطلة بل لم تكن موجودة بالأساس ولزم عليها الْيَوْمَ أن تفعل بشكل احترافي وتقني عالٍ جودة بعيدًا عن المهاترات التي حرمت هذا الفن وأضاعت منا سنوات في عدم إعطاء الحق؛

إن الشعوب تتقدم بالاهتمام بالعروض المسرحية والسينمائية وتعدها دخلًا اقتصاديًّا اخرًا لدولتها وبرزت في هذا المجال، فماذا ينقصنا حتى تعتلي منصات هيوليود.! 

فنحن أميون في إنتاجه وعرضه وأدائه باستثناء الموهوبين والدارسين خارج أوطانهم فإلى الآن لم تشرع معاهد وتخصصات الجامعة أو تبرز أهمية السينما والموسيقى حتى يتسنى لمن لديه طموح وحلم في استكمال تعليمه الجامعي بها ، فنحن بحاجة لمعهد متخصص يخرج هؤلاء المبدعين بالتخصص ويولد منها فنونًا كثيرة فالمخرج لايستطيع أن يستغني عن الموسيقى فهي اداء من أدواته حينما يطهو الفيلم ويستعين حينها من مخرجات هذه المعاهد بأقل تكلفة وأكثر مهارة وتعليمًا مما تكون موهوبة .

فالموسيقى تدغدغ فكر الكاتب حتى يقيم القصة والمخرج يحتاجها في مشاهد عدة والعسكري يحتاجها حتى يقرع السلام الوطني لحكام الدولة والدكتور النفساني يحتاجها أيضا في جلسات علاجه والمغني يحتاج كل أدوات الموسيقى ويتفنن في انتقاء الأداة حتى يطرب بها المستمعين وكلنا نحتاجها حتى نقرع بها على أبواب المتطرفين ويتأرجح العالم كله بسلام.

عندما نفعل هذه الفنون المهملة في أراضينا فحقاً سوف تحقق أرقامًا شاهقة وتفتح لدينا خط اقتصادي جديد ونتخلى عن مصدر دخلنا الوحيد "النفط" ويحل التوازن الاقتصادي، فنحن مستعدون لفتح التخصصات التعليمية والجيل القادم سوف يحملها بضوابط تقاليدنا وحسب العرف في هذا البلد وحينها سوف نريهم أن السعودية لديها طاقات بشرية كانت لم توظب وتوظبت بالتوطين وسيردد "نعم أنا سعودي تعلمت داخل وطني ولن أجلب ماتعلمته في الخارج " .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفن حلاله حلال
وحرامه حرام -

الفنون بكافة اشكالها موجودة في ٥٥ دولة مسلمة ما عدا السعودية وافغانستان ! حتى ايران الشيعية بلاد الدجال الخوميني والخامني عندهم سينما و فاعلين الملاعين في توظيفها في ما يخدم مشاريعهم الشيطانية ! و الاسلام لم يحرم الفنون ما عدى فن نحت التماثيل والقاعدة فيه ان الفن حلاله حلال وحرامه حرام اي الى ماذا يدعو الفن سواء كان مسرح او سينما او أغنية وما هي أجواءه العامة لكن سؤال هل السينما اولوية في السعودية ؟ ولا الاولوية لتوظيف العاطلين وإغناء الفقراء والمساكين وبناء المدارس والمستشفيات والمساكن للمواطنين وإطلاق سراح سجناء الرأي وعمل مصالح وطنية وإصلاح سياسي واداري حقيقي / ولكي لا يزايد علينا الصليبيون كالعادة ندعوهم الى مشاهدة فيلم بحب السيما الذي يحكي عن شخص ارثوذوكسي يرى ان السينما والتليفزيون والبيانو حرام فيقوم بتكسيرها ويصرخ في جيرانه يا كفره يا كفره

الفنون لم تهذب اخلاق
هؤلاء لماذا يا ترى -

نشر مركز "بيو" الأمريكي للدراسات والبحوث تقريرا، تحدث فيه عن نظرة المسيحيين تجاه الإسلام في أوروبا. وجاءت الدراسة، التي اطلعت عليها "عربي21"، تحت عنوان "أن تكون مسيحيا في غرب أوروبا"، وشملت سؤال نحو 25 ألف بالغ في 15 دولة. وأشارت الدراسة إلى أن مشاعر الخوف والريبة من الإسلام يساويها مشاعر كره لليهود بين الأوروبيين في الدول الأوروبية الغربية المشاركة. كما توصلت إلى أن نسبة كبيرة من الألمان والإيطاليين والإنكليز لا يتقبلون فكرة وجود فرد يهودي أو مسلم بين أفراد أسرهم. وتشير الدراسة إلى أن معظم المسيحيين في غرب أوروبا غير ملتزمين بتعاليم المسيحية، لكنهم متعلقون بهويتهم المسيحية وبعاداتهم الاجتماعية وثقافتهم وفي ألمانيا، تتحدث الدراسة عن أن نسبة معتنقي المسيحية من الكاثوليك الرافضين لانضمام المسلمين إلى عائلاتهم أعلى منها من البروتستانت، مشيرة إلى أنّ الكاثوليك أكثر ميلا إلى إعطاء آراء سلبية إزاء الإسلام من البروتستانت. وكشفت الدراسة أنّ 51% من الكاثوليك ليس لديهم استعدادٌ لقبول مسلمين كأفراد في عائلاتهم، فيما انخفضت هذه النسبة بين البروتستانت لتصل إلى نحو 16%. وفي سويسرا، بلغت نسبة من يتبنى وجهة النظر هذه 41% بين البروتستانت و34% بين الكاثوليك. وأشارت الدراسة إلى وجود ارتفاع في نسبة الرافضين للمسلمين عند الكاثوليك الإيطاليين، يقارب النسبة التي عند الكاثوليك الألمان. وقال 48% من كاثوليك إيطاليا إنهم ليس لديهم استعداد لقبول أفراد مسلمين في عائلاتهم. كما أظهرت أن المواقف الرافضة للمهاجرين والمسلمين واليهود هي أكثر شيوعا بين المسيحيين في غرب أوروبا مقارنة باللادينيين. كما كشفت هذه الدراسة أنّ الكاثوليك أكثر ميلا إلى إعطاء آراء سلبية إزاء الإسلام من البروتستانت، والأمر يظهر في ألمانيا، حيث أعرب 31% من الكاثوليك عن "الشعور بأنهم أجانب في بلدهم"؛ بسبب عدد المسلمين، مقابل 19% من البروتستانت رأوا الشيء نفسه. وأجريت هذه الدراسة في الفترة ما بين نيسان/ أبريل وآب/ أغسطس 2017، وشملت 24599 بالغا، استنادا إلى عينات من السكان شملت 1500 شخص أو أكثر من كل بلد. ويتراوح هامش الخطأ في الدراسة ما بين 2,7 و3,4 نقاط باختلاف الدول، وهي: ألمانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا وفنلندا وفرنسا وإيرلندا وإيطاليا والنرويج وهولندا والبرتغال والسويد وسوي

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

تعليقاتك تؤكد أنك بالفعل سوف تصبح رئيس جمهورية فى بلاد الذين أمنوا مثل صديقى الذى قلت لكم قصتة ..هو كان غبى جدا وفى امتحان الجغرافيا يجاوب من الحساب ..وفى امتحان الهندسة يكتب موضوع تعبير ..وفى امتحان الكيمياء يجاوب من التاريخ وكلة شخابيط بالطبع وفى الأخر وصل لرائسة الجمهورية .. عموما ما تنساش صاحبك فول على طول لما توصل . أنا واثق أنك هاتوصل طالما تحافظ على هذا المستوى .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

ما رأيتة يا شيخ ذكى فى السينما هو مجرد تمثيل ...فهمت ؟ وبعدين انت بتروح السينما ؟؟؟ وكمان مش عارف أن السينما تقدم تمثيل وليس حقائق ...فهمت ؟ والممثل يسمى ممثل لأنة بيمثل ...فهمت ؟ مصيبة أنك حتى مش عارف التمثيل من الحقيقة ..انت شغال تنقل وخلاص ؟ انت صحيح من أتباع النقل لا العقل . ربنا يشفيكم يا شيخ .

سياتي ذلك اليوم
INFIDEL -

سيكون الهولوكوست الاسلامي في اوروبا والغرب ليس له مثيل في التاريخ

الاسلام والتكفير
ماجد المصري -

ان كان هناك مسيحي واحد يكفر الاخرين لرؤيتهم افلام فنجد انه يقابله ملون مسلم يؤمنون بنفس الكلام.....وعندما تقول ان "51% من الكاثوليك ليس لديهم استعدادٌ لقبول مسلمين كأفراد في عائلاتهم، فيما انخفضت هذه النسبة بين البروتستانت لتصل إلى نحو 16%. وفي سويسرا، بلغت نسبة من يتبنى وجهة النظر هذه 41% بين البروتستانت و34% بين الكاثوليك" ولم تستطع ان تخبرنا عن نسبة المسلمين الذين يقبلون وحود مسيحيين في اسرتهم او تتزوج ابنتهم المسلمة من مسيحي....و يقول اسضا " كما كشفت هذه الدراسة أنّ الكاثوليك أكثر ميلا إلى إعطاء آراء سلبية إزاء الإسلام من البروتستانت، والأمر يظهر في ألمانيا، حيث أعرب 31% من الكاثوليك عن "الشعور بأنهم أجانب في بلدهم"؛ بسبب عدد المسلمين، مقابل 19% من البروتستانت رأوا الشيء نفسه"....ولم تخبرنا عن الدول الاسلامية التي ترفض و تكفر و تقتل تحول مواطنيها الي اي ديانة اخري او الي المذهب الشيعي في الدول السنية....لم تخبرنا عن منع تلك الدول الدعوة الي اي دين غير الاسلام و في الوقت نفسه تلك الدول تدعم الجمعيات الاسلامية في الدول الغربية للدعوة الي الاسلام....ارايت الفرق؟؟؟؟

التكفير و التفجير
ماجد المصري -

و بعد ان كسر الممثل الارثوذوكسي البيانو و التليفزيون و كفر جيرانه هل ذهب و قتلهم ثم ذهب ليفجر نفسه في سينما مملؤة بالناس او الي اي مسجد مجاور لطعن المصلين بسكين....هل يا معلق رقم 1 تستطيع الرد

عزيزى ماجد المصرى
فول على طول -

الشيخ روبوت من أتباع النقل لا العقل ...ينقل فقط دون أن يقرأ وان قرأ لن يفهم ...فقط يسمع كلام أهل العلم منهم . الشيخ روبوت يعرف جيدا أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة ولكن يحاولوا باستماتة أن يقولوا أن التكفير يوجد أيضا فى اليهودية والمسيحية - على طريقة محدش أحسن من حد - ويستشهد بفيلم سينمائى ساقط وكأن الأفلام هى مصدر موثوق . الشيخ روبوت جاء باحصائية عن نسبة كراهية الغرب للمسلمين ولكن لم يسأل نفسة لماذا المسلمون مكروهين فى العالم كلة ؟ طيب يا شيخ ذكى هات لنا سبب واحد كى يحبكم الغرب أو الأخرين فى العالم كلة ؟ سبب واحد يتيم ينوبك ثواب . وبالطبع هناك مئات الأسباب كى يكرهكم العالم كلبة يا شيخ ولكن أنت لا تفهم أو تستغبى وهذة مشكلتك . الطبيعى جدا أن تكون نسبة كراهية المسلمين فى الغرب - أو فى أى مكان - أعلى من مائة بالمائة والسبب يعود للمسلمين أنفسهم والى نصوصهم . تحياتى الى ماجد المصرى .

اللي بيكفر الآخرين
يسهل عليه قتلهم -

اقرأ ماذا فعل القساوسة المدججين بالرشاشات بجيرانهم المسلمين في حادثة الزاوية الحمراء زمن الرئيس السادات اللي بيكفر الناس عادي يقتلهم وحوادث قتل المسيحيين لغيرهم تملأ الميديا مشكلتكم يا صليبيين مشارقة انكم عايشيين جو الانكار الدائم والمثالية المزيفة وتنميط الآخرين متى ستصبحون بشرا أسوياء انا مش عارف ؟!

سماحة الإسلام
والإفتراء على الإسلام -

الكذب والتدليس والإفتراء على الإسلام والمسلمين ليس بجديد على المسيحيين من أقباط مصر الذين لولا سماحة الإسلام وحمايته لهم لما وصل حفيدهم الحاقد ليشتمهم في صحيفة إيلاف اليوم. لا غرابة في ذلك فللكرام شيمهم وللئام طباعهم، أكرمناهم وشظفناهم وعلمناهم ولكنهم أبوا إلا أن يعودوا إلى أصولهم الوضيعة فقابلوا الحسنة بالإساءة فحق فيهم قول المتنبي : إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ... وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا . وكذلك سلفهم الطالح المقوقس، إذ لم يشهد تاريخ مصر الطويل رجلاً أسوأ من «المقوقس» ولا أكثر منه بشاعةً ووضاعة.. ومعنى كلمة (مقوقس) حسب المؤرِّخون والباحثون فى اللغة المصرية القديمة، التى تطورت كثيراً حتى وصلت إلى المرحلة التاريخية التى سبقت، وتزامنت، مع (دخول) المسلمين إلى مصر بقيادة عمرو بن العاص. وهى اللغة المسماة اليوم، بشكل سبهللى غير دقيق: اللغة القبطية (بالمناسبة: سبهللة كلمةٌ عربيةٌ فصيحةٌ).. فإن النسبة فى هذه اللغة تأتى على نحوٍ خاص، هو إلحاق لفظة «امْ» بأول الكلمة المنسوب إليها. ومن هنا، صار اسم هذا الرجل الذى وفد إلى مصر من الجهة المسماة بالعربية «القوقاز» وهى الجهة التى يُنطق اسمها باليونانية واللاتينية «قَوْقس» صار اسمه فى اللغة الدارجة بمصر آنذاك (امِّقوْقس) ونطقه العرب (المقوقس) أى القوقازى.. ومن لهجات العرب خصوصاً أهل اليمن، التعريف بالألف والميم بدلاً من الألف واللام. إذن، المقوقسُ هو النطق العربىُّ للكلمة المصرية القديمة (تجاوزاً: القبطية) التى شاعت فى زمن الدخول الإسلامى مصر، كلقبٍ أو نسبة لهذا الأسقف/ الحاكم الذى هو فى الأصل من بلدة «فاسيس» بالقوقاز. واسمه الأصلى «كيرس» أو «قيُرس» أو «سيروس» وهو اسم كان شائعاً فى العالم المسيحى فى ذاك الزمان.. فما الذى جاء بهذا الرجل ليحكم مصر؟ القصةُ طويلة وملخصها أن الحكم فى مصر والشام كان بيد «هرقل» الذى انتزع عرش الروم من الإمبراطور البيزنطى فوكاس (سنة 610 ميلادية = سنة 13 قبل الهجرة) إلى أن اجتاح الفرسُ البلاد وانتزعوها من قبضته وسلطانه سنة 616 ميلادية، الموافقة لسنة 7 قبل الهجرة. وهو الحدث الجلل الذى أشارت إليه الآيات الأولى من سورة الروم فى القرآن الكريم، حيث قالت (غُلبت الروم. فى أدنى الأرض). وكان مما يؤلم المسيحيين آنذاك، بالإضافة إلى وقوعهم تحت سلطان الفرس (عَبَدَة النارالبابيلون) أن هؤلاء ا

الكذب والتدليس والإفتراء
على الإسلام والمسلمين -

الكذب والتدليس والإفتراء على الإسلام والمسلمين ليس بجديد على المسيحيين من أقباط مصر الذين لولا سماحة الإسلام وحمايته لهم لما وصل حفيدهم الحاقد ليشتمهم في صحيفة إيلاف اليوم. لا غرابة في ذلك فللكرام شيمهم وللئام طباعهم، أكرمناهم وشظفناهم وعلمناهم ولكنهم أبوا إلا أن يعودوا إلى أصولهم الوضيعة فقابلوا الحسنة بالإساءة فحق فيهم قول المتنبي : إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ... وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا . تابع المقوقس : لكن الروم استطاعوا بقيادة قواد هرقل، أن ينتصروا على الفرس بعد قرابة تسع سنوات على احتلالهم لمصر والشام، وهو الأمر الذى كانت سورة الروم قد تنبَّأتْ به، فى قوله تعالى بعد الآيات السابقة (وهم من بعد غَلَبهم سيغلبون). ولما انتصر الروم، أعادوا قطعة الخشب (التى اختفت ثانيةً بعد ذلك بقرون) من عاصمة الفرس «المدائن» وعاد بها هرقل سنة 628 ميلادية، إلى إيلياء (القدس، أورشليم) فى حفلٍ مهيبٍ أسال دموع الناس فى أنحاء دولة الروم (المسيحية) على اختلاف مذاهبهم.واختلاف المذاهب، كان آنذاك سبباً فى اهتراء الدولة. فالمصريون المسيحيون قلوبهم شتى، فيهم الأرثوذكس الروم (الملكانيون) والأرثوذكس السريان (الشوام) والأرثوذكس اليعاقبة (أصحاب مذهب الطبيعة الواحدة الجامعة بين الله والمسيح).. وأما سكانُ العراق المسيحيون (أغلبهم من العرب) فكان معظمهم نساطرة، يتبعون هذه الكنيسة الكبيرة التى امتدت فى ذلك الزمان من أطراف الشام إلى قلب آسيا. وأما الشام المسيحى، فكانت مذاهبه العقائدية خليطاً من النسطورية والآريوسية والأرثوذكسية.. وكان لهذا التنازع المذهبى، أثرٌ هائل فى الأحداث الكبرى آنذاك، وفى السِّجال العسكرى بين الفرس والروم. ولما استقر «صليب الصلبوت» فى مكانه السابق، اجتمع الأساقفةُ فى (أورشليم، إيليا، القدس) حول هرقل الذى سألهم عن مخرجٍ عقائدى، يحلُّ الإشكال القائم بين الكنائس فى مصر، حتى يضمن (مناخ الاستقرار) بالبلاد، فلا يتفرَّق الناسُ بسبب العقيدة، ويلجأ المغلوبون منهم إلى أعداء الدولة، مثلما فعل اليهود.. وبالمناسبة، فقد أعقبت هذه الزيارة التاريخية لهرقل، مذبحةٌ هائلةٌ لليهود فى أنحاء الأرض، قُتل فيها عشرات الآلاف عقاباً لهم على مساعدتهم للفرس (حسبما قال الأساقفةُ لهرقل) .. وبالمناسبة، أيضاً، فإن رسالة النبى محمد (ص) أو بعثته إلى هرقل، كانت فى تلك الأثناء. ولذلك انش

: إِذا أَنتَ أَكرَمتَ
اللَئيمَ تَمَرَّدا -

الكذب والتدليس والإفتراء على الإسلام والمسلمين ليس بجديد على المسيحيين من أقباط مصر الذين لولا سماحة الإسلام وحمايته لهم لما وصل حفيدهم الحاقد ليشتمهم في صحيفة إيلاف اليوم. لا غرابة في ذلك فللكرام شيمهم وللئام طباعهم، أكرمناهم وشظفناهم وعلمناهم ولكنهم أبوا إلا أن يعودوا إلى أصولهم الوضيعة فقابلوا الحسنة بالإساءة فحق فيهم قول المتنبي : إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ... وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا . تابع المقوقس : ولما كان من المعروف عن المصريين (اليعاقبة) عنادهم، فقد كان من المهم أن يُعهد بتعميم المذهب الجديد، إلى شخصٍ حازمٍ وقوىٍّ بإمكانه تحقيق هذا الأمر، وإلزام المصريين المسيحيين جميعاً، بمذهبٍ عقائدىٍّ واحد. فاقترح البعضُ على هرقل، أن يأتى من بلاد القوقاز (قَوْقس) بأسقف بلدة فاسيس، الواقعة حالياً بجمهورية جورجيا، ليكون لأول مرة (ولآخر مرة) فى تاريخ مصر: الحاكم الدينى والدنيوى، معاً.. وتمت صياغة المذهب (المونوثيلى) على عجل، وعلى عجلٍ استدعى هرقل الأسقف القوقازى، ودرس هذا الرجلُ المذهبَ (المخترَع) وذهب به إلى مصر ليخلف الأسقف جورجيوس بن مينا، الذى يسميه العرب (جريج بن مينا) وليكون أيضاً قائداً عاماً للجيش، وملكاً أو أميراً يحكم مصر لصالح هرقل. وكان وصول هذا الأسقف القوقازى (المقوقس) إلى الإسكندرية عاصمة مصر آنذاك، فى خريف سنة 631 ميلادية. ولنلاحظ هنا، أن وفاة النبى محمد (ص) كانت فى ربيع سنة 632 ميلادية، أى بعد شهورٍ من مجىء المقوقس. وبالتالى، فلا صحة لما توهَّمه البعض من الذين ظنوا أن هناك خطأ فى الأحداث التاريخية المذكورة عَرَضاً فى روايتى «النبطى»، خصوصاً فيما يتعلق بمجىء السيدة (مارية القبطية، أم المؤمنين).. فالخطأ التاريخى ليس فى الرواية، وإنما فى أذهاننا. وحين وصل المقوقس إلى مصر، كان للمسيحيين المصريين (الملكانيين) كبيرٌ منهم اسمه الأنبا صفرونيوس، وللمسيحيين المصريين (اليعاقبة) كبيرٌ اسمه الأنبا بنيامين.. وعرض الأسقف/ الأمير «قيرس» الذى سماه المصريون «امِّقَوْقس» المذهب الجديد على الملكانيين، فارتمى صفرونيوس تحت أقدامه، ونزفت عيناه دماً (حسبما يقول ساويرس بن المقفع) وصرخ متألماً، راجياً من الأسقف المقوقس أن يصرف النظر عن هدفه ونيَّته إلزامَ الجميع بالمذهب الجديد. فأهانه المقوقس، لكنه لم يستطع أن يبالغ فى إيذائه، لأن الملكانيين كانوا آنذ

الفتح العربى/ الإسلامى
الفاتحُ البديع بن العاص -

الكذب والتدليس والإفتراء على الإسلام والمسلمين ليس بجديد على المسيحيين من أقباط مصر الذين لولا سماحة الإسلام وحمايته لهم لما وصل حفيدهم الحاقد ليشتمهم في صحيفة إيلاف اليوم. لا غرابة في ذلك فللكرام شيمهم وللئام طباعهم، أكرمناهم وشظفناهم وعلمناهم ولكنهم أبوا إلا أن يعودوا إلى أصولهم الوضيعة فقابلوا الحسنة بالإساءة فحق فيهم قول المتنبي : إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ... وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا . تابع المقوقس : وآثر بنيامين البقاء هارباً، ومختفياً، وظل كذلك طيلة الثلاث عشرة سنة التالية، حتى جاءه من قلب الصحراء، الفاتحُ البديع (عمرو بن العاص) فأعاده إلى الإسكندرية بعدما أعطاه (الأمان) الشهير، وأوكل إليه رعاية أهل مِلَّته. لم يهدأ المقوقس بعد مقتل مينا، وإنما قام بحسب ما روته المصادر المسيحية، بتهديد الناس وسَلْب الكنائس (اليعقوبية) وإحراقها، وجمع من هؤلاء الناس «اليعاقبة» عشرين ألف شخص فى ميدان بوكاليا بالإسكندرية (محطة الرمل، حالياً) وعرض عليهم المذهب الجديد، فرفضوا قبوله، لأن الأب بنيامين أوصاهم قبل هروبه، بالثبات على العقيدة القويمة، حتى لو دفعوا حياتهم ثمناً لها.. وقد دفعوا بالفعل حياتهم ثمناً لها، فقد قتلهم المقوقس جميعاً، وجرت دماؤهم فى شوارع الإسكندرية كالأنهار.. (تاريخ البطاركة، لساويرس بن المقفع) .وتفنَّن المقوقس فى إيذاء الناس بمصر حتى يقبلوا مذهبه، وقام بفظائع يطول ذكرها. حتى إن القَسَّ البريطانى (والباحث المتميز) ألفريد بتلر، جعل فى كتابه عن «فتح مصر» فصلاً بعنوان: الاضطهاد الأعظم للمصريين على يد قيرس (المقوقس)..(تاريخ الآباء البطاركة) ولم يفلح المقوقس (قيرس) فى تعميم المذهب. واكتسب عداوة وكراهية المصريين جميعاً، ملكانيين ويعاقبة. وكان هرقل قد انشغل عنه، وعن أمور مصر، بما كان غارقاً فيه من اهتراءٍ وتفسُّخٍ أُسَرِىّ، وصراعٍ بين الزوجات والأبناء والقُوَّاد.. حتى إن هرقل فكَّر فى الهروب من العاصمة، وجهز سفينة لتبحر به إلى ساحل أفريقية (تونس) ليقضى هناك بقية عمره الذى كان قد آل إلى خطِّ الزوال، بعيداً عن صراعات العرش. فى الوقت ذاته، كان الإسلام ينتشر بقوة ويملأ جزيرة العرب ويهدِّد سلطان الروم والفرس، معاً، فى حوافِّ الشام والعراق. وكان للمسلمين طريقتهم الخاصة فى تسيير الأمور، وفى صدق النية، وفى الصبر على الحرب، وفى الحيلة.. وكان المسلم

بشاعة المقوقس
خرَّب الكنائس وسلب الأوان -

ولم تتوقف بشاعة المقوقس على الأفعال والفظاعات الدموية التى اقترفها فى حق البسطاء من الناس، وفى حق الآباء الكبار، وعلى الوضاعة التى تصرَّف بها حين خرَّب الكنائس وسلب الأوانى المقدسة. ولم تتوقف بشاعته على مخالفته أوامر وتعاليم سيِّدِه المسيح، ليرضى سيده هرقل.. فقد زاد على ذلك كله، خيانته لسيده هرقل باتفاقه مع العرب المسلمين سراً، والدور الهزلى الذى لعبه عند حصار حصن بابليون. حتى إنه طلب من المسلمين مفاوضاً آخر غير عُبادة بن الصامت، لأنه وجد هذا الصحابى الجليل: طويلاً وأسود. فطلب مفاوضاً أفضل منظراً، وهو الطلب الذى رفضه عمرو بن العاص. وبعد تسليم حصن بابليون للمسلمين، قام جند المقوقس (جيش الروم) بتقطيع أيادى عدة آلافٍ من الرجال المصريين، كانوا يعتقلونهم فى هذا الحصن/ المدينة، كى لا يساعدوا المسلمين فى بناء الجسور لاستكمال الفتح.. كان المقوقس آنذاك أضعف من أن يفعل، لكنه وافق على الأمر وأسرع بالهروب من مصر إلى بيزنطة، كى يقنع هرقل بتسليم البلاد إلى المسلمين.. وبالطبع، رفض هرقل وأهان المقوقس، فظل مهاناً إلى أن مات هرقل، فاستطاع المقوقس أن يقنع خلفاءه بالتسليم. وعاد إلى مصر ليزفَّ لعمرو بن العاص خبر تسليم مصر، ويطلب منه فى المقابل أن يُبقيه فى الإسكندرية آمناً حتى وفاته. فوافق عمرو بن العاص، فقضى المقوقس بقية أيامه بالمدينة حتى مات بها .. ودُفن.. ولم يُعرف له من بعد ذلك قبرٌ، ولا قَدْر.

الفنون السينمائية
Adnan -

أتركونا من التعليقات التي يقوم بكتابتها أشخاص يطرحون وجهة نظرهم العصبيه الضيقه التي لا علاقه لها في الموضوع من أمثال فول الذي يعلق على جميع المقالات بغض النظر عن موضوعها بنفس الكلام الذي لا يعرف غيره ، اذا كان الموضوع سياسيا يرد عليه مبتدأ بالذين آمنو وان كان الموضوع اجتماعيا أو جغرافيا أو فلكيا أو فنيا أو هبابيا يعلق عليه بالذين امنوا . ما علينا منه ومن تعليقاته التي لا معنى لها ولا اهميه بكونها تدور كلها في دائره الذين امنوا وحدهم . أما موضوع السينما والموسيقى فهو لم يكن له وجود تاريخي في السعوديه وهو ليس من أصل وصلب العادات السعوديه سواء في البيت أو الشارع أو معاهد التعليم ، وان وجدت بعض الأغاني والمغنيين فكانت محدوده لا تتعدى ملء أوقات الفراغ الطويله ولم تممكن من أخذ دور فعلي في المجتمع . أما مع بدايه حركه التغيير التي لا يتعدى عمرها سنه واحده فليس بأمكانها أن تولد ثوره على الواقع بجميع مناحيه الحياتيه لتشمل جميع فئات المجتمع المحافظ المتدين والرافض لتلك الأمور جمله وتفصيلا دون مناقشه . تساؤل السيده الكاتبه عما اذا كنا أميين في الفنون السينمائيه والموسيقيه وغيرها من أنواع الفنون التي لا يمكن فصلها عن بعضها البعض كالرسم والنحت مثلا ، الجواب على ذلك السؤال لا يمكن أن يكون بنعم أو لا ، لأن موضوع السؤال أصلا غير موجود . كيف تستطيع سؤال شخص يدرس التاريخ أو الشريعه مثلا عن رأيه بعلم الطب أو الكيمياء أو الذره أو الفلك وهو لا يعرف عنها شيئا وهذا ليس بعيب لأنها بعيده عن مجاله وتخصصه كل البعد . المقصود هو أنه ليس بالأمكان تغيير عادات وتقاليد وممارسات وحياه شعب ما تغيرا كليا في فتره وجيزه ، لا سيما اذا ما كانت سلوكياته وعاداته متاصله وقديمه ونابعه عن أسس دينيه مقدسه والخروج عنها يعتبر من قبيل الألحاد أو على الأقل الكفر وعدم الألتزام بالدين الذي هو من عند الله ولا يجوز عليه التغيير ، خصوصا في الحالات التي ورد فيها نص صريح في القران .

تحذير رسمي
بسبوسة -

أرجو من القرّاء الأعزاء عدم قراءة تعليقات المدعو فول، وذلك لأن عقله مصاب بلوثة، وبدورنا نتمى له الشفاء العاجل.

كتلبية الارثوذوكس السوداء
وكر للتكفير والكراهية -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

دون شك
خوليو -

الفنون بأنواعها وخاصة السنماءية هي مقياس لتقدم اي شعب ،، والسعوديون كغيرهم من باقي الشعوب يملكون إمكانية التقدم لولا وجود مشكلة عندهم ليست بسيطة وهي تحفيظ اولادهم ايات كتاب السجع المقدس ،،عندما يصلون لسورة الذاريات يقرأون ويحفظون ما يلي : وخلقت الجن والانس ليعبدون ،،هنا يفهم الطفل سبب وجوده ،،اي للعبادة ،،فان كان في دماغه ذرة موهبة لأمور فنية تدفن بعد حفظه تلك الاية ،،ان كانت تلك الشعوب تريد الانطلاق في هذه الحقول الفنية فعليها ان تنتبه لهذه الناحية والتقليل من ذلك التحفيظ المدمر للمواهب ،،وماذا يحدث ان شذ اي عقل واراد الاستمرار في تنمية مواهبه الفنية ؟ النار مصيره واي نار ،، هذا التخويف نرى نتاءجه في كثير من الفنانات والفنانين عندما يقتربون من لقاء ربهم ينعكفون ويهجرون الفن ويتجهون نحو العبادة التي خلقوا من اجلها ،، امة ضاءعة وتاءهة وان لم يحدث تغيير فمكانك راوح .

كنيسة من عظام البشر !
انتم عار على يسوع -

الحقيقة أغرب من الخيال أحيانا هناك علي بعد 70 كيلومتر من شرق العاصمة جمهورية الشيك مقاطعة بارغوي في مدينة سيدليك ، وهي مدينة تتميز بكنيسة أثرية غير طبيعية ... الكنيسة صغيرة عمرها أكثر من 1000 عام يتميز ديكورها والذي لا يكون من الخشب أو الجبس أو الحجر أو أي مواد طبيعية أو مصنعة ولكن يتكون من عظام المسلمين . فالقصة بدأت في 1218 عندما قام رئيس الدير الرهبان هنري خلال رحلة الحج إلي الأرض المقدسة في خلال الحروب الصليبية بأحضار عظام المسلمين في بيت المقدس من الذين قتلوا لتزين الكنيسة ليكون له فخر وقربى . ؟!!!! . ‏ وفي سنة 1318 تم تجديدها بعظام جديدة تقدر ب 30 ألف جثة أحضرت كذلك لهذا الغرض .. كما تم تجديدها في سنة 1511 بكمية عظام أخرى . وقام النحات في سنة 1870 من دوق شوزنبرك لأعادة ديكور الكنيسة بعظام 40000 جثة ليكون أكثر جمالا ورونقا .. وهي الأن من أشهر الكنائس العالم ليس لقدمها ولكن لزينتها بعظام المسلمين فيها وشاهد علي حقيقة الاجرام الذي قام من يصمون المسلمين ( الأرهاب ) ؟!

تفسير معنى العبادة
للسيد خوليو المحترم -

رغم أن السيد خوليو يحاول محاباة المدعو فول ولكنه يبدي في تعليقاته شيء من الحكمة والعقلانية ويختلف كثيراً عن فول، ولو أنه إتخذ حسن النية والإيجابية لأيدناه في بعض إنتقاداته لذا قررنا أن نجيبه على بعض تساؤلاته. العبادة في الإسلام محبة وخضوع وإخلاص: لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وأوجده في هذا الكون من أجل عمارة الأرض وعبادته وتقواه كما جاء في القرآن الكريم: {وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]. وعبادة الله تستوجب الحب والخضوع، وحب الله لا يصدق إلا باتباع أوامره واجتناب نواهيه مصداقاً لقوله تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [آل عمران: 31] . العبادة في الإسلام شاملة لكل أمور الدين والدنيا، وقد قال رسول الله في أحد أحاديثه النبوية بأن «الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» [3] وعبادة الله تتطلب النية الصادقة والإخلاص في العمل والاستقامة. وتتمثل أنواع العبادات فيما يلي: - عبادات يؤديها المرء بجسده كالصلاة والوضوء والطهارة والصوم. - عبادات يؤديها المرء بماله كالزكاة والصدقات. - عبادات بدنية ومالية كالحج والجهاد ( جهاد أصغر وهو الدفاع عن النفس، وجهاد أكبر وهو العمل ورعاية الأسرة) . ـ عبادات هي عبارة عن أعمال بشرية عادية كالزراعة والتجارة والأعمال الوظيفية. - عبادات عقلية وفكرية كالتأمل في مخلوقات الله الذي يؤدي إلى تقوية الإيمان وتعميقه واليقين في عظمة الله وقدرته. قال الله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الأَلْبَابِ . الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران: 190-191].

تعليق -٢٠-تفسير معنى
خوليو -

الى السيد صاحب التعليق رقم -٢٠-بعنوان تفسير معنى العبادة،، اشكر له نهجه الهادىء بالحوار وارغب ان ألفت انتباهه الى ان تساؤلاتي ليست عن معنى العبادة بل عن هدف خلق الجن والانس ،،أوافق سيادتك عن معنى العبادة التي تفضلت بها وما خلق الانس والجن الا لهذه الغاية،، التي تدور كلها في عبادة الخالق والصلاة على النبي وجميع ما شرحت حضرتك،، غير ان موضوع السيدة الكاتبة هو عن السينما والفن ودور ذلك في المجتمع السعودي الذي بدا بالانفتاح رويداً رويدا ،،لذلك ياسيد يجب قول راي او كلمة،، وما هي كلمة الدين بهذا الموضوع؟ على اساس ان الدين داخل في جميع مفاصل حياتنا ،، ان قرانا سورة لقمان ياسيد سنجد هذه الاية : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هذواً أولئك لهم عذاب مهين ،، انا متاكد بانه لا يخفى عليك ان لهو الحديث وحسب قول عبدالله ابن مسعود عندما سالوه عن ذلك،، قال الغناء لانه يلهي الناس عن ذكر الله ،ولايخفى عليك ان مطربة الشرق كانت تصدح ساعات طويلة في أغانيها ،،بعيد عنك حياتي عذاب مثلاً ،،والجماهير تميل طرباً يمنة ويسرى،، فمن اجل احترام الكاتبة،، يسرني ان تحدد للقراء موقف الاسلام من الفن والغناء والمسرح ،،انت تعرف ان ابن القيم قال عن الغناء بانه قران الشيطان ،،فهل لك ان تحدد لنا موقف الاسلام من الفن في هذا العصر ؟ هذا هو سوالي الان .

بسبوسة والشفاء العاجل
فول على طول -

الشيخ روبوت - أذكى اخواتة ..بسبوسة ن ف غسان عدنان ..الخ الخ - يتمنى لى الشفاء العاجل يا شيخ ذكى كفاكم تقية . لا يجوز طلب الخير - الشفاء مثلا - للكفار وأنت تعرف ذلك وتكذب أمام كل القراء ؟ أنت تروح الحسين أو السيدة نفيسة أو السيدة زينب وتخلع بشعر رأسك وتدعى على فول وشركاة وتقلب الحصير بالمرة وتكنس المكان ولكن تأكد أنة لن يجدى شيئا .حاول تروح الحرم المكى وتاخد معاك جماعتك وتدعى على فول الأدعية الشهيرة : اللهم أخبر بيوتهم ..اللهم يتم أطفالهم ..اللهم جمد الدم فى عروقهم ..الخ الخ ولكن تأكد أيضا أنة لن يجدى نفعا لأن ربكم لا يسمع منذ 14 قرنا ولن ينوبك غير خسارتك المادية وتعب المشوار .وهاترجع تلاقى فول بصحة جيدة ويعلق فى ايلاف كالعادة . وهتلاقى كل القراء وأولهم أنت يقرأون تعليقات فول وخوليو وكلكامش الخ الخ

إصلاح الحال من المحال
إلى السيد خوليو -

شكراً لك يا سيد خوليو على المقدمة. سؤالك منطقي جداً والإجابة عليه معقدة سأحاول تبسيطها على قدر معرفتي وتجربتي وخبرتي الشخصية دون الإساءة لأحد، وقد سألته لنفسي قبل عقود وفي عدة مراحل وأزمان ووصلت إلى نتيجة ، وهي أن الإجابة تحتاج إلى التمييز أو الفصل بين الأديان، أياً كانت سماوية وغير سماوية فكلها من حيث المبدأ ذات أهداف سامية، وبين العادات والتقاليد والقبلية والعشائرية والعائلية للمجتمعات التي تدخل أو دخلت عليها هذه الأديان، والسؤال أيهما أقوى الدين أم العادات والتقاليد؟ قد يشظفها الدين ولكن لا يلغيها، وهذه أحد أسباب تعدد المذاهب والفرق ورعاتها للتقريب والتفسير والدمج، وأقرب مثال توضيحي هو المجتمع اليهودي في اسرائيل حيث تجد أن كل مجموعة جلبت معها عاداتها وتقاليدها قبل دينها، هل إستغنى مثلاً اليهودي اليمني عن القات والمصري عن أم كلثوم في اسرائيل؟ وهل يلتقيان مع اليهودي الروسي في شيء؟ التباينات ليست على مستوى الأفراد مثلي ومثلك بل على مستوى المتخصصين كالشيوخ والقساوسة والحاخامات. فلو نظرنا للأمور بصدق وحسن نية نرى أن ما يجمع المسلم والمسيحي واليهودي اللبناني أكثر بكثير مما يجمع المسلم اللبناني مع المسلم الباكستاني مثلاً، هذا إذا كانت هناك أمور مشتركة غير الدين. بالمناسبة، كان المجتمع السعودي في عهد الملك فيصل في السبعينات أكثر إنفتاحاً مما هو عليه اليوم. كان التلفزيون أبيض وأسود وكان يعرض أغاني أم كلثوم وسميرة توفيق ومسرحيات عربية وأفلام أجنبية. فهل السبب هو الدين أم ماذا؟ كانت العروض المسرحية والمهرج الذي يصبغ وجهه موجوة عند العرب في العصور الأموية والعباسية التي تسخر من الواقع ومنها أشتقت كلمة Mascara . الدين لا يتعارض مع الفنون ، وهروب الفنانين إلى مصر مثل فريد الأطرش وأسمهان لم يكن بسبب الدين بل العادات والتقاليد . الحديث يطول وإذا أردت الخوض في تفاصيل نقطة معينة فأنا على استعداد لمناقشتها معك من واقع الخبرة والتجربة الشخصية ، وأعتقد أنك إذا نظرت وبحثت من هذه الزاوية فستجد الإجابة على كثير من الأسئلة فالمصادر في عصرنا هذا متعددة بوجود محركات البحث تجعلنا نصل إلى قناعات شخصية لا نحتاج معها للإستفسار.