أخبار

ميشال إده رئيسًا للبنان الجمعة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الموالاة والمعارضة خسرتا إلى حد ما... وربح البطريرك
بشرى للبنانيين: ميشال إده رئيسًا للجمهورية الجمعة

اقرأ ايضا

عودة إلى عهدي شارل حلو والياس سركيس
ميشال إده hellip; إحفظوا هذا الإسم

لا يسمّيه لكنه يحدد مواصفات لا تنطبق إلا عليه
البطريرك الماروني يفضل ميشال إده رئيسًا

بري: تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى الجمعة

لحود: لا بديل عن التوافق بين القيادات على رئيس

سلطانوف في دمشق لملفات سياسية حاسمة

عقبات جديدة امام التوصل لمرشح توافقي لرئاسة لبنان

جلسة الرئاسة إلى الجمعة ولافروف يستقبل الحريري

هل يلتقي عون بجعجع قريبًا؟

المزيد من الأخبار في ملف "لبنان يبحث عن رئيس"

إيلي الحاج من بيروت : تمامًا كما كتبت "إيلاف" - وبدءًا من 26 أيلول/ سبتمبر الماضي - سيكون الوزير السابق ميشال إده رئيسًا لجمهورية لبنان يوم الجمعة المقبل. سيقترع له نحو 100 نائب في البرلمان من أصل 128. وأكد أحد أبرز مرشحي قوى 14 آذار/ مارس الرئاسيين لـ "إيلاف" المعلومات التي تجمعت لديها عن توافر شبه إجماع على ميشال إده رئيسًا، إذ قال المرشح السابق، وليس من دون غصة : "قضي الأمر. سننزل جميعًا إلى مجلس النواب الجمعة وننتخب إده ". عزز رئيس مجلس النواب نبيه بري هذه المعطيات بعد ساعات، بقوله أمام قريبين منه: "الأمور مشيت. وصلنا إلى النهاية. قبلوا بميشال إده، ونحن على مشارف المرحلة الأخيرة من آلام (المخاض)" . وكان خارجًا من لقائه ورئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري العائد من موسكو، في حضور وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

لكن المخاض في اليوم الطويل لم ينتهِ دون إتصالات لفت الأرض، إذ إتصل رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي للمرة الأولى بالرئيس السوري بشار الأسد لتسهيل العملية التوافقية في لبنان، وأوفد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للغاية نفسها نائب وزير الخارجية ألكسندر سلطانوف إلى دمشق واتصل شخصيًا بالرئيس الإيراني محمد أحمدي نجاد، نظرًا إلى النفوذ الإيراني في لبنان .

في حين لم يهدأ كوشنير ومعه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في اتصالات مكوكية بين الأطرافالمعنيين لإقناعهم بانتخاب رئيس أيًا يكن، لأن عواقب الفراغ في موقع الرئاسة تثير القلق الشديد، خصوصًا لدول أوروبا المشاركة بالعدد الأكبر من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان، وعددهم يناهز الـ 13 ألفًا.

وبرسو المفاوضات الصعبة على ميشال إده رئيسًا تكون الغالبية النيابية أو قوى 14 آذار/ مارس قد خسرت موقعًا لطالما تطلعت إليه واعتبرته ساقطًا في يدها آليا بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي إميل لحود الممددة، والتي تنتهي منتصف ليل الجمعة - السبت المقبل، بعدما اختبرت عدم قدرتها على الإتيان بمن تشاء رئيسًا من صفوفها، النائب بطرس حرب أو النائب السابق نسيب لحود بالإنتخاب بنصاب النصف زائدًا واحدًا من عدد النواب إذا لزم الأمر. في المقابل خسرت المعارضة أو قوى 8 آذار/ مارس فرصة إيصال مرشحها "الوحيد" النائب الجنرال ميشال عون. إلا أن الخسارتين هاتين من الجهتين يخفف منهما أن مكاسب الربح كانت إفتراضية، وإن الرئيس هو ميشال إده، المعتدل في كل شيء وغير المحسوب على أي جهة سياسية وغير المدين مباشرة بوصوله إلى الرئاسة، إلا لجهة روحية هي البطريرك الماروني نصرالله صفير.

وكان ساد حديث قبل أيام عن أن ولاية ميشال إده ستكون مختصرة ددون تعديل دستوري، فيقدم استقالته بعد وضع قانون للإنتخابات النيابية وإجراء الإنتخابات بعد سنتين. لكن عارفي البطريرك الماروني يجزمون أنه ليس في وارد القبول تقصير ولاية رئيس الجمهورية، إلا إذا أراد الرئيس ذلك لأسباب ذاتية. ويرجح هؤلاء العارفون أن يكون مرد الحديث عن ولاية سنتين بدلاً من ست إلى رغبة في تخفيف وقع انتخاب رئيس خصوصًا على الجنرال عون الذي يكشف بعض زواره أنه في حال استياء شديد من الرئيس بري الذي قاد المفاوضات من البداية على درب لا توصل عون إلى الرئاسة من خلال مطالبته بلائحة أسماء مرشحين من البطريرك وتركيزه على ضرورة التوصل إلى "مرشح توافقي".

ولن يشارك نحو 12 نائبًا من "التيار العوني" على الأرجح في جلسة انتخاب إده، في حين سيشارك نحو 10 من أعضاء "تكتل التغيير والإصلاح" الذي يترأسه الجنرال، وقد أعلن باسمهم النائب ميشال المر ما يشبه "التمرد" بقوله للصحافيين قبل أيام إنهم سيشاركون في جلسة أنتخاب الرئيس إذا تعذر التوافق (المستحيل أصلاً) على الجنرال عون.

كذلك لن يشارك في الجلسة نواب "حزب الله" وعددهم 14 مراعاة للتحالف مع الجنرال عون.

تفاؤل بعد تشاؤم وقطع أنفاس

وكان اللبنانيون عاشوا أمس "ربع الساعة الأخير" قبل انتهاء ولاية الرئيس لحود قاطعين أنفاسهم خشية الإحتمالات السيئة. فخطر الفراغ الرئاسي في بلادهم الذي دأب العالم غربًا وعربًا على التحذير منه اقترب، وما عادوا يرون في الأفق ما يطمئن بعدما بدا أن البطريرك الماروني ضُرب من بيت أبنائه أو بعضهم الذي رفض إلتزام إنتخاب الشخصية الأقرب إليه والتي سمّاها، الوزير السابق إده، بذريعة أنه على علاقة جيدة أيضًا بالقيادة السورية و"حزب الله" وبعض رموز نظام الوصاية السابق. وهذا الموقف الذي عبّر عنه على التوالي أعضاء قوى 14 آذار/ مارس، مع حفظ الألقاب، سمير جعجع وبطرس حرب ونايلة معوّض وزكاه ضمنًا سعد الحريري وفريقه جعل البطريرك الماروني في حال استياء شديد على ما ذكر بعض زواره لـ "إيلاف"، ناقلين عنه قوله إنه ذاهب غدًا إلى الفاتيكان للمشاركة في اجتماعات كنسية للكرادلة، وإنه قام بما عليه عندما وضع لائحة المرشحين تحت ضغط دولي وعربي ولبناني كبير، ولم يكن راغبًا في ذلك أصلاً. وليتحمّل تاليًا كل معرقل مسؤوليته.

إلا أن توصل الإتصالات والمساعي إلى نتيجة إيجابية جعل البطريرك يعدل عن السفر.

ووسط أجواء البلبلة والتشاؤم التي سبقت الإتفاق، قال قريبون من البطريرك : لماذا كان بعضهم - والمقصود على الأرجح رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس "تيار المستقبل" النائب سعد الحريري والدكتور سمير جعجع - يصرحون إنهم يقفون وراء البطريرك في كل ما يريده؟ وأشاروا إلى انطلاق ماكينة إعلامية في ضرب صورة ميشال إده على غرار ما حصل لبقية المرشحين ، سواء من هذا الجانب أو ذاك.

في السياق هذا جاء "تسريب" خبر نفاه إده بشدة عن زيارة سرية قام بها لدمشق قبل ثلاثة أيام برفقة بعض رموز قوى 8 آذار/مارس الموالية لسورية، والتذكير بإلقائه 40 محاضرة أو درسًا عبر تلفزيون "المنار" التابع للحزب الشيعي عن تركيبة الصهيونية وإسرائيل، ولقاءاته قبل سنوات مع الرئيس السوري بشار الأسد وصداقاته مع بعض الشخصيات اللبنانية القريبة منه.

وعلى الرغم من إن ميشال إده اجتمع إلى الجنرال عون وإلى الدكتور جعجع الإثنين وكرر إجتماعه إلى الأخير الثلثاء، وكان اللقاءان السابقان "جيدين"، وفق ما قال قريبون منه لـ "إيلاف"، لم يوحِ الجو السياسي العام قبل ساعات من جلسة الإنتخاب التي كانت محددة اليوم الأربعاء أن ملامح رئيس للبنان بدأت تلوح فعلاً.

فالجنرال ميشال عون لا يزال في غير وارد القبول عمليًا بأي مرشح غيره هو ، و"حزب الله" قبل، عبر الرئيس نبيه بري وليس مباشرة، بتسهيل وصول ميشال إده إلى الرئاسة لا غيره من مرشحي "لائحة البطريرك". في حين أصرت القوى المقابلة عبر النائب الحريري بعد تخليها عن مرشحيها الرئيسيين بطرس حرب ونسيب لحود على أن يكون الرئيس أحد اثنين: روبير غانم، عضو 14 آذار التي لم تتبنَ ترشيحه سابقًا، أو الشيخ ميشال الخوري (83 عامًا) عضو "لقاء قرنة شهوان" سابقًا، الحاكم السابق لمصرف لبنان المركزي، ونجل "أبي الإستقلال" الرئيس بشارة الخوري. علمًا أن صفير قال في أوساطه إنه لم يضع إسمه في اللائحة الأساسية، لكن قوى الأكثرية أصرت عليه لإدراكها العلاقة الخاصة التي تربطه بالبطريرك، لعلها تتفادى بذلك إسم ميشال إده، وفي النتيجة لم يمانع البطريرك، وأًلحق إسم الخوري باللائحة.

وفي مناورات الساعة الأخيرة قبل القرار الحاسم، بدا أن الحد الأدنى في اللائحة الذي يقبل به الرئيس بري و"حزب الله " هو ميشال إده، والحد الأدنى الذي يقبل به الحريري وحلفاؤه هما روبير غانم وميشال الخوري. وأسقط الطرفان من التداول الجدي أسماء الجنرال عون والنائب حرب والنائب السابق نسيب لحود.

في هذا الوقت ملأ الجيش بحواجزه ودورياته الشوارع والأحياء في منطقة "بيروت الكبرى"، وأعطت مدارس كثيرة في هذه البقعة تلاميذها "عطلة سياسية طويلة" تمتد إلى الإثنين المقبل لعلها تفرج بمعجزة ما سرعان ما بانت مع خبر الإتفاق على رئيس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نأمل توافق اللبنانيي
مراقب -

نأمل توافق اللبنانيين بمرشح معتدل لا يميل الى اية جهة كانت وعلى ايلي الحاج تذكرة بسيطه من المراقب بأن احلامه بصلح اسرائيل ولعب اطفالها على شواطيء بيروت قد تفتت !!!!!!!أ تتذكر حرب تموز؟

رئيس لبنان
سوري حر -

مع احترامي الشديد للرئيس المقبل ميشال اده, و لكن لبنان بحاجة الى رئيس قوي و حازم قادر على ضبط الامور في لبنان حتى لو اضطر لاستخدام العنف احيانا, لبنان بحاجة الى رئيس كاحافظ الاسد

إذا صح الخبر(1)
شـــوقي أبــو عيــاش -

باختصار ... إذا كان مفهوم الديمقراطية تعكسه أقلية واكثرية , معارضة أو موالاة فهذا لا يعني أن يتلقى أي من الفريقين أوامره من الخارج أن كان من سوريا أو إيران واشنطن أو الفاتيكان . إن مصداقية الفريقين هي في إرتباطهما بمصلحة الشعب وسيادة واستقلالية لبنان . وان يتم الإختيار والقرار ليس من أية قمة أخرى بل من تحت قمة البرلمان وليس في النصف زائد واحد ولا في النصف ناقص إثنان . نشكر لغبطة البطريرك إخلاصه لقضايا الوطن والمواطن وحرصه الدائم على خلاص لبنان ولكن مازلنا نؤمن أن فصل الدين عن الدولة هو خلاص الوطن الوحيد , كما أن فصل الوضع اللبناني الداخلي عن قوى الصراع الدولي والإقليمي وتحديد علاقته بالجوار ضرورة لا بد أن يتمسك بها اللبنانيين كي لا تبقى سيادته تنتهك كل يوم تحت شعارات العروبة والتحرير وقضية فلسطين والجولان ومزارع شبعا ووحدة المصير ويستمر في دفع الثمن وحيداً من جذور بقائه ووحدة شعبه وأمنه واسقراره واقتصاده .

إذا صح الخبر(2)
شـــوقي أبــو عيــاش -

لسنا من المعارضين في حال " أن الكنيسة أخذت مكان الأحزاب والسياسيين الذين أثبتوا عجزهم عن القيادة " وتدخل الخارج في هذه المحنة التي تعصف بلبنان وطناً وشعباً ومؤسسات . لكننا نعارض أن يبقى الوطن في هذه الدوامة أمام كل انتقال من عهد إلى عهد وتبقى الطائفية والصراع على إسم الشخص والطريقة التي ياتي بها . إن مكان اختياره يجب أن يكون تحت قبة البرلمان وبحرية مطلقة وتنافس شريف على برنامج هذا المرشح أو ذاك لما فيه أمن الوطن والمواطن والإنصهار الوطني والولاء للوطن ومؤسساته فقط العسكرية والسياسية والإقتصادية خارج مهازل التدخل والتبعية و:اننا شعب لا يعرف كيف يمارس حقه ويطبق قوانينه ويحافظ على دستوره.

إذا صح الخبر(3)
شـــوقي أبــو عيــاش -

لائحة الأسماء قدمت ويبدوا أن ميشال إده أحدهم نتمنى أن يأتي رئيساً لأنه عتيق في ثقافته , عميق في إدراكه للوضع اللبناني وعلاقته بمحيطه العربي والإسرائيلي والدولي ولم تتلطخ أياديه بدماء اللبنانيين ولم يكن أمير من أمراء الحرب الداخلية ولم يتزعم ميليشيا في تاريخه وهو جريء في مواقفه حيال سيادة لبنان ودوره ووجوده وبالتالي لم يكن عسكرياً لأننا نريد للمؤسسة العسكرية أن تبقى بمنأى عن الإنخراط في زواريب السياسة والتناحر الداخلي حول مصالح آنية ضيقة غالباً مدمرة , ومع احترامنا وتقديرنا لمن أدوا دورهم (بشرف وتضحية ووفاء) حيال المؤسسة العسكرية وأمام المحن التي تعصف بالوطن وخصوصاً ما جرى في مخيم نهر البارد وخلال موجة الإغتيالات والصراعات السياسية الداخلية.

لبنان
عبد الكريم الدليمي -

الموالاة والمعارضة خسرتا إلى حد ما ... وربح البطريرك لماذا يا ايلاف هذه العناوين التي تثير الفرقة , سياسيين اجتمعوا كل بمرجعيته وتوصلوا الى هذا الاختيار هذا كل ما في الامر وهو يعبر عن رقي سياسي واضح وهو المنتظر من لبنان واهل لبنان

نتمنى الخلاص
F@di -

نرجو ان يكون إنتخاب الاستاذ ميشال إده خلاص للبنان وفتح باب جديد للسلام في لبنان والتخلص من المليشيات المسلحة وحصر السلاح في الجيش اللبناني فقط تمهيدا لقيام الدولة القوية القادرة وفرض القانون والتخلص من البؤر والمربعات الامنية في الضاحية وغير الضاحية. كما نتمنى التعجيل بالمحكمة الدولية لسوق المجرمين والارهابيين الذين قاموا بإرتكاب الجرائم وعلى رأسها جريمة اغتيال الرئيس الحريري.

لبنان للبنانيي
د.عبد الجبار العبيدي -

لم يكن مخاض اللبنانيين عسيرا بل كان مصيرا،أذ ليس من المنطقي والمقبول بكل المقاييس الوطنية ان يسلم لبنان بأياديي انحيازية لصالح الاجنبي ،فاذا اصبحت بعض البلدان العربية ملكا للاجنبي فان اللبنانيين من حقهم ان يدافعوا عن بلدهم وشرفهم الوطني ومستقبلهم،وعار على الشعوب العربية ان تكون أماء للاجنبي يتصرف بها وكأنها ملك اليمين كما يحصل الان في بلاد اخرى، كانت عزيزة بأهلها ووطنها وثروتها واصبحت أمة للغريب يستطيع التصرف بها وطلاقها متى ما اراد،بلاد تنازلت عن ارضها وشعبها وعلمها وثروتها وتركت اهلها جياع عرايا للاخرين تنتابهم النوازل وهم عليها يتفرجون.ولو لم يكن للبنانيين هذا الموقف الشجاع لاصبح بلدهم آمة للاخرين،عاشت السواعد الوطنية والنفوس الابية التي أرتضت لبنان للبنانين ولتحيا الى الابد لبنان حرة ديمقرطية عزيزة بأهلها وشعبها وقياداتها المخلصة.أتفقوا على الشخصية الوطنية المؤمنة بالله والشعب والوطن قبل ان تخسروالبنان.

أغنية عراقية
زياد الاسود -

تقول الاغنية العراقية :" اللي مضيع ذهب بسوق الذهب يلقاه واللي مفارق حبيب يمكن سنة ويلقاه بس اللي مضيع وطن وين الوطن يلقاه .. اجل قد لايكون عند الكثيرين ( وخصوصاً عند السياسيين ) للوطن أو للدولة معنى إلاّ عندما تتجسد نظرتهم السياسية و غالباً ما يكون هؤلاء أجراء و لا يهمهم امر الشعب أرؤساء البرلمانات كانوا أم رؤساء الجمهوريات أياً كانوا .. شيوخ ..علماء ..سادةدينيين ..من كافة الذين يتمرغون بحمأة السياسة أو زناة الدين ..فهذا رئيس جمهورية مهتوك و عديم الغيرة يتزكم أنف التأريخ منه ومن ...وذاك جرو هجين يحسب نفسه الهيصور لأنه استفاء بظل فزاعة إسمها أسدوووو... لبنان لا يضيع لأنه أكبر من وطن ..رسالةهو. أوطان أخرى بكبرها قد تؤذي لبنان بحماقة سياستها و هي قد تضيع .. لبنان شرف العرب .. العرب ما عاد يهمهم الشرف وإن هو ضاع وين الشرف تلقاه ؟ أحبك لبنان وأحب بلدي العراق ..

العلمانية هي الحل
سامي حرك -

التوافق الطائفي , مُسكن مؤقت , ولن يدوم أي إتفاق تؤمنه الطوائف المتحاربة والكارهة لبعضها اصلاً , كانت هذه فرصة , للبنانيين ولنا ايضاً , لوضع أساس دولة حيادية علمانية , يتم الفصل فيها تماماً بين الدولة والسياسة وبين هيمنة الدينيين , سواء البطريرك أو حزب الله , عموماً , خالص تمنياتي للبنان الجميل بالسكينة والهدوء !!!

جعله الله فأل خير
عراقي -

نسأل الله تعالى ان يجعل ما كتبته يا كاتب المقال فأل خير لكل لبنان ولكل العرب والف عود بعين اسرائيل وحاسدي لبنان .

الفرق بين الاثنين كب
جمعة الخالصي -

كم هو الفرق بين كنيستهم وبين جامعنا،كم هو الفرق بين بطرس صفير والسستاني،كم هو الفرق بين لحود المصر على الثوابت الوطنية وبين الطالباني بياع الشعب والوطن ،كم هو الفرق بين الاحزاب الدينية اللبنانية المصرة على وحدة وكرامة لبنان وبين احزابنا الدينdة باعة الوطن وزعامات الفرقة والتقسيم ،كم هو الفرق بين الحفاظ على الثروة الوطنية وبين مبذريها ،كم هو الفرق بين المعتزين بشعبهم وبين المهجرين له ،كم هو الفرق بين المتمسكين بترابهم الوطني وبين من باعوا ارض الوطن يثمن بخس ،الفروق كثيرة ليست عدديا ولكن معنويا وسشرفيا واخلاقيا،لكن يبقى الفرق دائما بين المؤمنين والكافرين كبير.عاشت لبان لبنانية الى الابد.

عون/إده
عبد -

عون ولا إده. البطرك بعرف بقصة المسيح لكن شو بعرفه بالسياسة. إده كان وما زال صديقاً للنظام السوري وحزب الله.أملي ألا يصوت الإستقلاليون من 14 اذار يوم الجمعة لصالح إدهغياب حزب الله يوم الجمعه هو بلفهوينك يا وليد!

يا حرام
زياد -

يا حرام وليد بيك بعد كل اللف و الدوران و-------------سيصار الى تنصيب خصمه التاريخي رئيسا ,الاشتراكيي جاييتن ايام يترحمو على لحود و بشار

الخيار
خوليو -

أعتقد أنه هو الخيار المناسب في هذه المرحلة، رجل مثقف وحيادي ويضمن تطبيق جميع الإتفاقيات الدولية وبناء دولة لبنان الحر المستقل العلماني، ولتكن التجربة اللبنانية في بناء الدولة الحرة الديمقراطية بدء عهد جديد لكل دول المنطقة، لتأسيس أنظمة علمانية يتم فيها فصل الدين عن السياسة ويطبق القانون على الجميع، فصل السلطات والقانون الإنتخابي المدني ونشر سيادة الدولة على كل تراب الوطن هي من الأولويات ومن مهام الرئيس الجديد، لبنان يستحق الراحة فقد طال العذاب، تهنئة لإيلاف التي استشرفت انتخاب السيد ميشيل إدة عندما نشرت: تذكروا هذا الإسم. وتهنئة لكل من وضع الوطن في المقام الأول.

ضيعان ثورة الأرز
عوني سابق -

ضيعان تضحيات ثورة الأرز من كان يتصور أن نصل إلى انتخاب من قال يوماً أنه سينام أمام الدبابات السورية لمنعها من مغادرة لبنان فهل بعد انتخابه رئيساً للجمهورية سيطلب ميشال اده عودة الجيش السوري إلى لبنان ؟ لننتظر ونرى

نأمل
ابو الحب -

نأمل أن يأتي ميشال اده رئيساً للجمهورية فذلك خير من الفراغ ، و احسن من اي سوء و اسوأ ، فالرجل تبوء اعلى المراكز في لبنان و كان اولها في العام 1964 عندما عين وزيراً للاعلام ، و لم يسع اليها ، بل سعى اليه الرؤساء .. هو معتدل في السياسة و لم يكن يوماً مع طرف ضد آخر ، بل كان في اشد الأزمات قناة اتصال بين مختلف الفرقاء ، و على علاقة جيده بمختلف الأطراف ،و في الحرب اللبنانية التي بدات العام 1975 كان ضد جميع الميليشيات ، حتى ان الفئة التي خطفته عن طريق المطار في العام 1976لمبادلته بمخطوف من آل كبريت ، لم تستطع وضعه في سجن او قبو ، فكان ضيفاً عزيزاً مكرماً على الحاج ابو العبد محمود الرخا في الطريق الجديدة الذي تعمد ان يذبح خاروف بين قدميه . ، فاذا به بعد اسبوع من اطلاق سراحه يعود لزيارة المنزل الذي احتجز فيه لساعات .خبير في الشؤون الصهيونيه ، دمث الأخلاق ، عروبي حتى النخاع ، صاحب طرفة يرويها متى استقانت له و لو كانت على نفسه. هذا بعض ميشال اده.

شو هالبشرى التعيسة
شو هالبشرى -

انو شو فيه ميشال اده بشرى. الرجل عجوز للغاية . وما احترامي له تلات ارباع كلامه لم يعد مفهوما. فلقونا السياسيين نق ليجيبو ميشال اده. يعني نعم الخيار!!ولا اعتقد ان معلومات الحاج دقيقة . هذا الموضوع والي قبله كانو دعاية للرجل

Mabrook
Ahmad -

مبروك للبنان ميشال اده, المفكر والسياسي والمرجعيه, في زمن اصبحت فيه السياسه كالفن والمغنى, ميشال اده من اهم مرجعيات الشرق الاوسط, متعلم ومتعمق الى اقصى الحدود. نعم الرئيس فلن نجد كلبنانين افضل من هذا المثقف المحنك

أنا مهاجر نهائياً
لبناني مهاجر -

لقد انتهت ثورة الارز وها هو عهد الوصاية عائد غداً ستشكل حكومة فيها طلال ارسلان ووئام وهاب وناصر قنديل وميشال سماحة والحزب القومي وحزب البعث السوري وكل الذين كانوا سيشاركون ميشال اده في الانبطاح أمام الدبابات السورية كي لا تغادر لبنانيوماً سيعرف الشعب اللبناني حجم الجريمة التي ارتكبها العماد عون في حقه يوم تخلى عن رفاقه في ثورة الارز والتحق بحلفاء سوريا كي يصل إلى سدة الرئاسة فضاعت الرئاسة منه وقتل لبنان هل سيسامحه الله وشعب لبنان العظيمفي الختام أنا مهاجر غلى كندا

الحمدلله
فاطمة -

الحمدلله أولا هذا الرجل محايد وثانيا لمن لا يعرف اده هو أكبر خبير استراتيجي في الشؤون الاسرائيلية والاميركية نتفاءل به خيرا

ذكي
بلانش -

أذكر جيداً المقال الذي كتبت فيه، في بداية لبخريف، حضرة الاستاذ إيلي الحاج أن المرشح المفضل للبطريرك صفير هو الوزير السابق ميشال اده، وأن حظوظه في تسلم الرئاسة اللبنانية حرزانة، يومها دُهشت من تحليك وقلت ما باله هذا المحلل الذكي يخطئ في التصويب هذه المرة، ولكن ومنذ أن تحدثت الصحف عن أن اسم اده وراد في لائحة بكركي، تذكرت المقال المذكور وقلت في نفسي، لا هذه المرة أيضاً معه حق محلل إيلاف إيلي الحاج.

صمنا صمنا
لبناني -

شهداء 14 اذار خجلانين منكم, سامحوناصمنا صمنا و فطرنا عا------------------.

رئيس يدير الازمة
محمود هرموش الضنية -

مع احترامنا لكل شخصية لبنانية وخاصة من المرشحين في هذه الايام كنا نتمنى ان ياتي رئيس قوي ليقوى على كل الصعاب أكانت داخلية ام خارجية ويمنع التدخل الخارجي من اي كان //ولكن اذا انتخب السيد ميشال اده رئيسا للجمهورية فهو ليس قادرا على فعل شيء بل انه يدير الازمة فقط ويذكرنا بالمرحوم الياس سركيس/نتمنى التوافق للبنان ولجميع اللبنانيين الذين فرقتهم السياسة والسياسيين وقلبت الفراق السياسي الى فراق وفرز مذهبي لن يلتحم بعشرات السنين

لبنان يا قطعة سما
إيمان -

يا رب تكون نهاية الآلام وبداية فجر جديد للبنان قوي وسيد وحر وشريف... خايفة اتفاءل كتير وما بدي كون متشاءمة ... بس عنجد زهقنا تفكير وتحليل وانتظار وترقب وخوف... ليش انكتب علينا نكون هيك ... جوا الوطن خايفين وبرات الوطن خايفين اكتر...يا رب بحق كل شي جميل يبقى وطنا بلد الجمال والحب بألف خير ويعم السلام بربوعه ... يا رب قولوا آمين

خير من الفراغ وبعده
كركوك أوغلوا -

سيلعب حزب الله أوراقه في عرقلة الأمور وهذه بداية اللعبة ؟؟!!00سيحتفظ بسلاحه رغما عن العالم , وكما صرح لا توجد قوة في العالم تتمكن من نزع سلاحه !!00لأنه صواريخه هو سلاح مقدس وألهي كالطيور الأبابيل ؟؟!!00

عيب عليكم
أنطوان -

عيب الكلام المسيء بحق ميشال إده ومحاولات تشويه سمعته قبل وصوله للرئاسة . أقول لجماعة 14 آذار وللعونيين أيضا أن البطريرك صفير لا يمكن أن يدعم رجلا للرئاسة يمكن أن يعيد هيمنة نظام بشار الأسد إلى لبنان . وميشال إده إنسان شريف ومثقف مختلف عن الطبقة السياسية الحالية في لبنان . وإذا ما كنتم تريدون يا 14 آذار من يفضله غبطة البطريرك للرئاسة فلماذا كنتم تقولون ، أنتم والرئيس نبيه بري نحن وراء البطريرك ;. أفهم موقف العونيين الذين لا يتصورون أن عون لن يكون رئيسا أما أنتم يا 14 آذار فعيب عليكم ... وعلى كل حقاً تفرد محلل;إيلاف السياسي إيلي الحاج ، وعندما قرأت أول مرة في ;إيلاف; قبل أشهر أن الرئيس المقبل سيكون ميشال إده لم أكن سمعت باسمه بين المرشحين . ولم تذكر الجرائد ووسائل الإعلام اسمه إلا بعد إعلان لائحة البطريرك صفير قبل أيام . برافو إيلاف .

كل الخير للبنانيين
سوري محب لبنان -

المهم ان يتمكن هذا الرئيس ان يجرد حزب الله من سلاحه وان يتمكن من كبح جماح حسن نصرالله ومنعه من سوق البلاد الى المهالك كرمال عيون حكام طهران ودمشق

نعم لميشال إده
زهرة بعقلين ولبنان -

تحية لوليد جنبلاط الذي صرح اليوم للسفير لا فيتو عندنا على أحجد بمن فيهم الأستاذ ميشال إده . ولا نريد أن يكون تطبيق القرارات الدولية على جثث اللبنانيين وميشال إده كان صديقا للزعيم الشهيد كمال جنبلاط لذلك يستحق الثقة والأمل أخيرا بحلول للبنان.

انتخبوا اللي بعده
عربية -

ميشال اده رجل له تاريخه .... بي با جماعةة الرجال كثير كبير قدرا طبعا و الاهم عمرا.... يعني الاعمار بيد الله بس من هلق لازم يفكروا باللي بعده

أصدق النائب هاشم
لبناني جبيلي -

أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب عباس هاشم أنه وخلافاً لكل ما يقال فإنّ موضوع الرئاسة قد حُسم بشكل نهائي مؤكدا أنّ رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون سيكون رئيساً يوم الجمعة عند الأولى والنصف بعد الظهر وسيلقي خطاب القَسَم عند الثانية إلا ربعاً من اليوم نفسهالنائب هاشم، وفي حديث إلى وكالة الأخبار اللبنانية،

غريب أمركم
لبناني شيوعي -

أي ميشال إدة سيصل إلى رئاسة الجمهورية؟؟ هل تذكرون أسماء كسليمان فرنجية وألبير منصور ومخايل الضاهر... فعلا غريب أمركم كأنكم حسمتم ميشال إدة رئيسا..إصحوا فالحرب قادمة والرئيس سيستمر في منصبه وستنتخب الشعوب الآذارية رئيسا وسيتولى الحكم في البلاد فعليا حكومة عسكرية تضم 6 ضباط برئاسة العماد ميشال سليمان.. تحياتي إلى إيلاف التي حسم مراسلها الأمور منذ الآن وتفاخر أنه تحدث عن إدة رئيسا منذ أيلول..أليس نهار الجمعة بقريب!!؟ أمر آخر.. أما يستحي اللبنانيون أنهم ينتظرون من رجال الدين تحديد من سيتولى أكبر وظيفة في الدولة العلمانية!!!؟ ما هذه البهدلة

ادخ جامع مشترك!
ابو مالك -

الحديث عن الديموقراطية فيما يخص الشأن اللبناني حديث غير ذي موضوع. ميشال إده ليس بعيدا عن فضاء المرونة بما يحقق الحد الادني من متطلبات كل من مختلف اطراف لبنان والنظام السوري ولكن قبل كل ذلك السياسة الدولية. وربما يكون انتخابه اشارة لتمييع مشروع المحكمة بشكل او بآخر إشارة للنظام السوري أن اقترب منا لنعيد لك بعض الاعتبار في لبنان على ان ننظر في دور لك مماثل لدورك في حرب الخليج الثانية مع استحقاق الخرجية حين ندخل في الثالثة، خاصة واننا ايضا اوصينا المبرت اسرائيل ان يليّن كلامة بمناسبة مؤتمر انابولس بما يفتح باب المفاوضة بخصوص الجولان وانتخاب اده سيعطي لبنان نفسا قصيرا في حين سينظر الغرب مفعول جرعة انابوليس بخصوص فلسطين في تخدير العالم العربي استعدادا لضربة ايران بعد شد رجل الجمل في لبنان.هذه شؤون متشابكة تشاء عبقرية العم سام المعهودة.. ان يجرب انامله لحلها تارة بعد تارة ليوهم انه يريد السلام ولا سلام.

---------
الحل بسييييييييييييط -

كل طائفة تعمل دولة عون بدولتة حسن نصرالله بدولتة جنبلاط بدولتة سعد الحريري بدولتة جعجع بدولتة وأهم شئ وئام وهاب بدولتة وريحوا حالكن مادام مش قادرين تتفقوا على شخص يكون رئيس للجمهورية... احسن وابسط حل

تناقض 14 اذار
مواطن -

اتصال ساركوزي و ذهاب الفتى الى روسيا دليل على انه لا يمكن ان يتم شيئ بدون موافقة سوريا....شيئ مضحك الذي يفعله اتباع شلة 14 اذار فهم بناصبون العداء لسوريا و من ثم يتذللون للدول الكبيرة بأن تطلب من سوريا المشاركة في الحل, فاذا كنتم لا تريدون التدخل السوري فلما تدفعون الدول الكبرى لطلب المساعدة السورية؟؟؟

تشالله
صلاح -

نأمل أن ينتخب رئيس للجمهورية كائنا من كان لانه نحن الشباب لا نريد حربا أهلية كتلك التي عاشهااباؤنا.ونتأمل أن يكون قولك صحيحا لأنو ما منقول فل تيصير بالمكيول

لا للتدخل السوري
احمد - تونس -

اتمنى على اللبنانيين انتخاب رئيس جمهورية قوي لكي يقف بوجه سوريا و اسرائيل و تدخلاتهما في الشأن اللبناني.

ختيار
Nayla -

لا أفهم بأي حق بطرس حرب يكون غير مقبول وهيدا الختيار مقبول.... من وين طلع علينا هيدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني كيف يقصى من يكون في قلب الأحداث ويشاركنا الكبيرة والصغيرة في المعاناة ويكون سند حقيقي للشعب اللبناني مثل بطرس حرب ويأتي بالباراشوت هيذا الرجل الذي لا نتذكر آخر مرة رأيناه على التلفزيون ولا نتذكر خيره من شره...... هذا ظلم وقهر وطز بلبنان وبشعبوا الذي تعميه التعصبات ويعيش غيبوبة الحضارة...... والله أصبحت أكره كلمة لبنانية وأكره أن أكون تعيسة الحظ في هذا البلد الذي لا يحكمه الا كبار السن والطاعنين في الخيانة لجيل شبابه..... لهذا قتل جبران وبيار.... لأنهم ما كانوا ليرتضوا هذه المهانة لشعبهم

صمنا وفطرنا على بصلة
lebanese -

أعزي الشعب اللبناني بكل ألوانه وأشكاله ومتخلفيه وطرشانه وعميانه وأغبياءه على هذه الآخرة............. حرقة ما بعدها حرقة أن يقول البطريرك أن الرئيس يجب ان يكون شابا ويأتينا ختيار على حفة قبره.... ويرقد الشاب الذي كان معني بكلام سيدنا في قبره.......... آه يا لبنان ما أتعس حضك وما أسوء نهاياتك وتسوياتك.... دايما مدمرة

مش ظابطة
صلاح -

هالمرة ما ظبطت لا معك ولا مع ميشال حايك اللي قال انو فب رئيس للجمهورية ....... بس ما طلع الرئيس...............

لبنان...صيدا
فاطمة -

انا مع رئيس قوي للبنان و لهذا انا مع انتخاب الدكتور سمير جعجع رئيسا للبنان و اللبنانيين لانه الوحيد الذي يستطيع وضع سوريا عند حدها و تجريد حزب الله من سلاحه الغير شرعي.