أخبار

الأسد يبدي استعداده للنظر باستقبال صورايخ روسية في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


حلف دمشق - موسكو: هل تعود الحرب الباردة؟

ميدفيديف والأسد يبحثان اليوم التعاون بين روسيا وسوريا في مجال الطاقة

الأسد: مساعدة إسرائيل لجورجيا تشجع على تعزيز العلاقات الروسية السورية

التوترات بين روسيا والغرب يمكن ان تعيد اطلاق مبيعات السلاح الى سوريا

علاقة روسيا وإسرائيل إلى الثلاجة موقتًا

الاسد مستعد لنشر صواريخ روسية في سوريا

سوريا: الأسد في موسكو متحدثاً باسم العرب جميعاً

موسكو: يبدأ الرئيس بشار الأسد، محادثات مع القيادة الروسية الخميس، بعدما وصل إلى منتجع مدينة سوتشي على البحر الأسود مساء الأربعاء، تلبية لدعوة من نظيره الروسي، ديمتري مدفيديف، حيث من المتوقع أن يصار إلى مناقشة قضايا أبرزها التعاون في مجال الطاقة والعلاقات العسكرية والبرنامج النووي الإيراني.

ويتوقع محللون أن تكون زيارة الأسد، وهي الثالثة لروسيا، "سياسية وليست اقتصادية" وقد يتصدر المحادثات عقد مؤتمر جديد خاص بالسلام في الشرق الأوسط في موسكو قبل نهاية عام 2008، وقد استبق الرئيس السوري الزيارة بإعلان وقوف بلاده مع موسكو ضد "محاولات عزلها" واستعداده للنظر في درع صاروخية روسية على أراضي بلاده.

وقال الأسد، الذي تحدث لصحيفتي كوميرسانت وغازيتا الروسيتين في حديث نُشر الخميس: "سوريا ليست دولة كبيرة بل بلد صغير خلافاً لروسيا. يضاف إلى ذلك أن بعض البلدان وقفت ضدنا على مدى وقت طويل، ولكن ماذا كانت النتيجة، لقد وقعوا هم أنفسهم في العزلة وليس سوريا، ذلك لأن شعبنا موحد، ولا يمكن حل قضايا المنطقة دون سوريا."

وحول إمكانية رد روسيا على منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا، ومساعدة سوريا عبر نصب مجمعات صاروخية من طراز "اسكندر" في منطقة كاليننغراد وفي سوريا قال الأسد: "قبل عدة سنوات طرحت سورية مسألة شراء مجمعات اسكندر من روسيا. ولم يكن لهذه المسألة آنذاك أي ارتباط بالدرع الصاروخية الأميركية."

وأضاف: "لقد اقترحت علينا روسيا عدة أنواع من شتى الأسلحة التي كان بإمكاننا شراؤها وجرى طرح مسألة مجمعات اسكندر بين مسائل أخرى. ولكن لم تقدم بعد إلينا أي اقتراحات بشأن ما تتكلمون عنه، وإن موقفنا يتلخص في أننا مستعدون للتعاون مع روسيا في كل ما من شأنه أن يعزز أمنها.. ولم نستلم أي اقتراح من هذا النوع."

وجواباً على سؤال عما إذا كانت سورية ستناقش موضوع شراء أسلحة جديدة مع روسيا، قال الأسد: "بطبيعة الحال مسألة التعاون العسكري التقني مسألة أساسية. فشراء الأسلحة هام جداً مع أنه تظهر من حين إلى آخر عقبات مختلفة بيروقراطية، علماً أن أمريكا وإسرائيل لا تكفان عن الضغط على روسيا وعلى سورية معاً."

وحول احتمال فرض واشنطن حصارا بحريا على إيران أو ضربها عسكرياً، اتهم الأسد الإدارة الحالية في الولايات المتحدة بأنها "إدارة حرب،" مستطرداً بأن المواجهة مع إيران "لن تكون مجرد نزهة سهلة وأن انعكاساتها لن تقتصر على منطقة الخليج أو الشرق الأوسط فحسب بل ستعمّ العالم بأسره."

ورداً على سؤال حول شطب روسيا 70 في المائة من ديونها على سوريا قال الأسد: "هذا صحيح فعندما كنت في موسكو وقعنا اتفاقية بهذا الخصوص جرى بموجبها شطب الديون أما ما يتعلق بالمبلغ المتبقي فإن وزارتي المالية في البلدين وضعتا آلية تنص بصورة خاصة على القيام باستثمارات مشتركة وبذلك سيتم قريباً حل مسألة الديون نهائياً" وفقاً للوكالة السورية للأنباء.

يذكر أن الأسد كان قد زار روسيا للمرة الأولى عام 2005، حيث جرى تعزيز العلاقات في المجالين الاقتصادي والتجاري، وجرت تسوية لمشكلة الديون العالقة بينهما. وعاد الأسد وزار روسيا مجدداً عام 2006، وشهدت زيارته اتفاقاً على ضرورة تعزيز التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية، وإعطاء الأولوية لمجالات الطاقة والري واستخراج النفط والغاز ونقله.

اولمرت يطالب الرئيس الروسي بالامتناع عن بيع صواريخ لسوريا

من جانبه طالب رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت الرئيس الروسي بالامتناع عن بيع الصواريخ لسوريا. وحذر اولمرت وفق الاذاعة الاسرائيلية الرئيس ميدفيديف ان "امداد سوريا باسلحة روسية الصنع سيخل بالتوازن الاستراتيجي في الشرق الاوسط".

وحسب هذه الاذاعة " فقد جاءت دعوة اولمرت هذه خلال اتصال جرى الليلة الماضية بينه وبين ميدفيديف حيث تناول الحديث بينهما ايضا الاوضاع في القوقاز وموضوع عقد مؤتمر سلام حول الشرق الاوسط". وتتزامن المكالمة الهاتفية وفق الاذاعة بين الاثنين وزيارة الرئيس السوري بشار الاسد لموسكو والتي كان قد بداها امس.

وافادت صحيفة (معاريف) الاسرائيلية اليوم "ان ثمة احتمالا بان تزود روسيا سوريا بصواريخ ارض ارض متقدمة من طراز اس 300 وصواريخ باليستية من طراز اسكاندير يبلغ مرماها 280 كيلومترا وبوسعها حمل رؤوس حربية وزنها 480 كيلوغراما قد تكون غير تقليدية". ويسود الاعتقاد في اسرائيل ان علاقتها الوطيدة مع جمهورية جورجيا التي شهدت مؤخرا هجوما روسيا واسعا هو امر يغضب الرئيس الروسي ميدفيديف خاصة وان الاخيرة حصلت على اسلحة اسرائيلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على مين...!!!
مواطن لبناني -

يقول مثل بالعامية: اكلمك يا جارة لتسمعي يا كنة. سيفعل المستحيل لتكلمه اميركا وليعود الى لبنان, ولن يعود ابدا.

;ponse
Syria -

رداً على المواطن اللبناني:يكفينا فخراً اننا دولة مستقلة لنا كلمتنا والعدو يشهد بذلك قبل الصديق قل اين دولتك 6 اشهر من اجل تعين رئيس و شهرين من اجل حكومة وو...في دويلتك التي تشبه الغابه اسرائيل كل صباح تحلق فوقك وانت في وكرك

رد على مواطن لبناني
مواطن عربي -

هذا رد على تعليق رقم (1) اللبنانيين اصيبوا بلوثة في عقلهم وعقدة نفسية اسمها لبنان هذا البلد العريبي الصغير جدا يعتقد اهله انهم محور الكون وان كل الاحداث السياسية في العالم تستهدف بلدهم ماعلاقة التعاون الاستراتيجي الروسي السوري بلبنان هذا التعاون يافصيح هو رد على الدرع الصاروخي الذي تحاول امريكا نشره في بولندا واوروبا الشرقية وهو رد سوري على محاولات اسرائيل وامريكا عزل سوريا ومحاصرتها لاضعافها والتاثير في مواقفها افهمت يافصيح يا ( مواطن لبناني ) يبدو انه ضعيف الاستيعاب .

الى المواطن اللبناني
محمود -

مين جاب سيرتكم ... روحوا العبوا

الحماقة بعينها
علام -

عوضا من أن تتجه القيادة السورية لفك عزلتها مع الغرب والعالم والأبتعاد عن أيران بالخفاء والتقرب لأنهاء مشاكل سوريا عالميا يفكر الرئيس السوري الشاب والمغامر بالتقرب أكثر وأكثر من الروس وروسيا البيضاء مما سيورط سوريا أكثر وأكثر مع العالم الأوروبي والأمريكي ويهدف بشار الأسد بذلك البقاء على كرسي الحكم لأن سوريا لو أنتهت مشاكلها مع العالم سيذهب بشار الأسد لبيته بالقرداحة ولن يكون له ولطائفته أي دور سياسي مستقبلي وكلما زاد صراع سوريا مع الغرب والعالم وأمريكا كلما أستمر سيادته بحكم سوريا وأستزاف سعبها المسكين الموضوع على رأس شعبها السكين من عهد أبيه وطائفته . ان ردود الأفعال السياسية الغير مدروسة من الأسد وقيادته ستذهب بالشعب السوري الى الهاوية أكثر فأكثر . وليتعظ بشار الأسد لأن جنود أسرائيل أغلبهم من أصول روسية ومن الدول الأشتراكية وعندما ذهب أنور السادات وطرد الروس من بلاده أبرم لاحقا صلح كامب ديفيد حيث مالم يستطع الحصول عليه بالحرب عام 1973 حصل لمصر على سيناء وطابا بالسلم مع أسرائيل وضحك عليهم وهم أي اليهود نادمون على الصلح مع أنور السادات فهل يعتقد بشار الأسد أن السادات أنتصر بالحرب على اليهود بوجود الروس والخبراء ببلاده ؟؟؟ طبعا لا بل حنكته السياسية أعادت سيناء وطابا لمصر متمنيا أن لايعيد الأسد خطأ الروس ببلاده ويرتكب حماقة مرت على مصر سابقا بعهد السادات

بالعربي الفصيح
Mufa -

اود ان اوجه حديثي الى جميع الاخوه الكرام وخصوصا الاخ اللبناني العزيز لامانع لدى اي مواطن عربي حر يؤمن بعروبته ان تقول ما يحلو لك من اراء لكن لن يسمح لك احد ان تغالط الحقائق البائنه في وضح النهار ولا احد عربي ينكر حبه للبنان من المحيط الى الخليج ولشعبه لكن اتوجه لك بسؤال اظن من الصعب عليك ان تجاوبني عليه لبنان محبوب من جميع العرب هل فكرت ما هو عذركم انتم اللبنانيين بأن لا تحبوا بعضكم البعض والحقد متجذر فيكم من المهد الى اللحد طبعا لبعضكم البعض اما بالنسبه للدرع الصاروخيه التي ستنشر في الاراضي السوريه فهي رساله واضحه لحكومة اسرائيل التي دعمت الحكومه الجورجيه في مقابل اذعان روسيا لها بالماضي وللضغوط الاميركيه بعدم بيع سوريا هذه الصواريخ الحديثه فمن هنا نجد روسيا قد اعفت نفسها من الوعود التي قطعتها للدولتين بعدم تزويد الدولتيين المارقتيين (بالمنظور الاميركي الاسرائيلي) سوريا وايران وهذا شيىء طبيعي من اي دوله عظمى لها وزنها في السياسه الدوليه والتي فقدتها لمده من الزمن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي .وتفضلوا بقبول احترامي للجميع.

مسكين يالبناني
متابع عربي حيادي -

البنانيين مصابين بهستيريا ومرض اسمه سورية..اذا لبنانية خانت زوجها فالسبب هو مؤامرة سورية واذا طير في لبنان وقع فالسبب هو مؤامرة سورية واذا لبناني اصيب بالزكام فالسبب هو هواء سوري بارد واذا هاج البحر قبالة بيروت فالسبب هو وجود بعض الاسماك السورية في المياه اللبنانية.. يجب على الدول العربية ارسال مساعدات نفسية عاجلة للاشقاء في لبنان فحالتهم يرثى لها.

To no. 2: Mr. Syria
Lebanon -

. your sentence: اسرائيل كل صباح تحلق فوقك وانت في وكرك is also valid for your president. Did you forget what your president did when few Israeli''s planes fly over his palace? Or you have short memory?

لبنان جزء من سورية
عاشق سورية الطبيعية -

نقول لـرقم 8 و رقم 1 أن الفرع مهما عظم لا يمكن أن يعلو على الأصل, ولبنان هو فرع من الأصل سوريا, ومع هذا يجب أن تعلم يا سيد أن لولا عطف السوريين لمات نصف اللبنانيين من الجوع فيكفي أن تغلق سوريا الحدود و تقطع الكهرباء عنكم حتى تعودوا الى العصر الحجري.

سوري وأفتخر
محمد -

ياريت العالم اتحل مشاكلا بعدين اتفكر تلعب مع الكبار نحن الشعب السوري راضين عن بلدنا وعن سياستوا الداخلية والخارجية وماعم منشكي لحدى مشاكلنا تيحلة او يعلق علينا وبس ولا كلمة اهتموا بحالكم بقى