أخبار

المالكي: نقض الهاشمي للقانون تهديد خطر للعملية السياسيّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إتهام الهاشمي بخدمة البعثيين بنقضه لقانون الإنتخابات

نقض الرئاسة العراقية لقانون الإنتخابات انتكاسة سياسية

إعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن نقض نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لقانون الإنتخابات تهديد خطر للعملية السياسية، ولم يقم على أساس دستوري، وقال المالكي إن الشعب العراقي الذي ينتظر بفارغ الصبر التوجه إلى صناديق الإقتراع لإختيار ممثليه، والذي عبر عن سروره لنجاح مجلس النواب في التوصل إلى القانون، فوجئ اليوم بإعلان النقض للقانون، وطالب النواب بعقد اجتماع عاجل لتأكيد قرارهم لإجراء الإنتخابات في موعدها المحدد.

لندن: عصفت خلافات حادة اليوم بالقادة السياسيين العراقيين على خلفية الانتخابات التشريعية العامة المقررة مطلع العام المقبل حيث وصف رئيس الوزراء نوري المالكي نقض نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لقانون الانتخابات بأنه تهديد خطر للعملية السياسية ولم يقم على أساس دستوري متين ولم يراع المصلحة الوطنية العليا، بينما اعتبره رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الاعرجي خدمة للبعثيين، مؤكدًا ان الاجراء غير قانوني .. بينما أكد الهاشمي انه لن يقبل بغير تعديل حصة عراقيي الخارج من المقاعد الانتخابية متهما قيادة اللواء العسكري في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بالمسؤولية عن اعدام 17 شابًا، مشددًا على ضرورة كشف القيادة العامة للقوات المسلحة لتحقيقاتها في هذه "المجزرة".

وقال المالكي في بيان صحافي تلقت "ايلاف" نسخة منه بعد ساعة من اعلان الهاشمي نقضه للقانون "إن الشعب العراقي الذي ينتظر بفارغ الصبر التوجه إلى صناديق الإقتراع لإختيار ممثليه، والذي عبر عن سروره لنجاح مجلس النواب في التوصل إلى قانون الإنتخابات.. فوجئ بإعلان النقض للقانون،الأمر الذي يشكل تهديدًا خطرًا للعملية السياسية والديمقراطية، ولم يقم على أساس دستوري متين ولم يراع المصلحة الوطنية العليا".

واضاف " إنني ومن موقع التأكيد على قرار ممثلي الشعب الصادر عن مجلس النواب الموقر أدعو المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات لمواصلة إجراءاتها الفنية وإستكمال إستعداداتها لإجراء الإنتخابات في موعدها المحدد دون تأخير أو تأثر بهذا النقض... كما أدعو القوى السياسية والإئتلافات والقوائم الإنتخابية لمواصلة عملها والإنتهاء من جميع متطلبات المشاركة في الإنتخابات".

وطالب المالكي النواب "بعقد اجتماع عاجل لتأكيد قرارهم لإجراء الإنتخابات في موعدها المحدد". وقال "إنني أدعو الشعب العراقي إلى الوقوف إلى جانب مجلس النواب للدفاع عن مكتسباته وتضحياته وحقوقه والإصرار على عقد الإنتخابات لإختيار ممثليه وتفويت الفرصة على أعدائه وأعداء العراق الذين يحاولون إستغلال مثل هذه الفرص لتعطيل مسيرته الديمقراطية".

ومن جهتها، فقد اعلنت المفوضية العليا للإنتخابات وقف إجراءاتها الخاصة بالاعداد للإنتخابات المقبلة وقال قاسم العبودي مدير الدائرة الإنتخابية في مجلس المفوضين في مؤتمر صحافي "أن المفوضية أوقفت الإجراءات الإنتخابية لانها لم تتسلم لحد اليوم اي مرسوم جمهوري بشأن الإنتخابات وموعدها". وفي وقت سابق اليوم قال الهاشمي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم انه نقض المادة المتعلقة بحصة عراقيي الخارج في قانون الانتخابات وبعث برئاسة بذلك الى رئاسة مجلس النواب. واوضح ان نقضه هذا يقوم على ثلاثة محاور الاول تعديل نسبة مقاعد المهجرين الى الخارج من 5 الى 15 في المئة وزيادة حصص الاقليات اضافة الى انصاف القوائم الانتخابة الصغيرة. واشار الى ان اعتراضه لم يكن على مجمل القانون وانما على مادته الاولى المتعلقة بحصة المهجرين الى الخارج .

واضاف الهاشمي ان حصة عراقيي الخارج كانت في القانون السابق تبلغ 45 مقعدًا بينما اختزلت في القانون الجديد الى 7 مقاعد برغم ان عدد المهجرين قاد زاد عن السابق ووصل الى اربعة ملايين عراقي . ودعا مجلس النواب الى اجراءات عاجلة تضمن تعديل القانون وانصاف شرائح مهمة من العراقيين من اجل اجراء الانتخابات من دون تأخير وفي موعدها المحدد في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل .

وعن سبب عدم توقيعه على القانون على ان يجري تعديله في وقت لاحق اشار الهاشمي الى انه لايريد ان يكرر تجربة الدستور عام 2006،حين ابدى بعض الاعتراضات على مواد فيه ثم وعده القادة السياسيون باجراء التعديلات بعد توقيعه عليه لكنهم لم يفعلوا ذلك حتى الآن. واكد ان القادة قد خذلوه ولم تجر هذه التهديلات على الدستور لحد الان. ومن جهة اخرى، اشار نائب الرئيس العراقي الى عودة ظاهرة المجاميع الارهابية التي ترتدي الملابس العسكرية الرسمية وترتكب جرائم ضد العراقيين . وقال ان اشخاصًا يرتدون الزي العسكري ويستقلون سيارات عسكرية قاموا ليل الاحد الماضي باعتقال 17 شابًا في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بغداد واعتقلوا 17 شابًا ثم قاموا باعدامهم بدم بارد .

واتهم الهاشمي اللواء 24 المتمركز في ابو غريب بقيادة العقيد رحيم كريم رسن بالمسؤولية الكاملة عن هذه "المجزرة" . وقال انه بانتظار تحقيقات القيادة العامة للقوات المسلحة والكشف هن ملابسات هذه الجريمة منوها بعودة ظاهرة المسلحين الذي يرتدون ملابس عسكرية ويتنقلون بسيارات عسكرية ويجتازون السيطرات الامنية من دون اعتراض لتنفيذ جرائمهم .

وفور انتهاء الهاشمي من مؤتمره الصحافي قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الاعرجي انه بنقضه للقانون فقد قدم خدمة كبرى لاعداء الديمقراطية والعملية السياسية من العاملين على عرقلة اجراء الانتخابات . وقال "ان الهاشمي قدم خدمة كبيرة الى عزة الدوري ومحمد يونس الاحمد (اللذين يقودان جناحي حوب البعث) وللبعثيين وتجاهل مشاعر العراقيين" . وشدد على ان هذا النقض غير قانوني وان وراءه اهدافا سياسية حزبية لعرقلة الانتخابات . واضاف الاعرجي في تصريح لفضائية العراقية الرسمية ان النقض دعاية انتخابية لا تأخذ في الاعتبار مصلحة العراقيين . واشار الى ان اللجنة القانونية في مجلس النواب ستجتمع يوم غد لمناقشة رسالة النقض التي بعث بها الهاشمي الى رئاسة مجلس النواب متوقعًا عدم الاخذ بما جاء فيها .

ويأتي نقض الهاشمي للقانون اثر فشل محاولات بذلتها لجنة مكونة من مجلس النواب ومفوضية الانتخابات وممثلين عنه في التوصل الى اتفاق حول تنفيذ مطالب هذا الاخير بتعديل نسبة تمثيل عراقيي الخارج في مجلس النواب من 5 بالمائة الى 15 في المئة،وهي النسبة التي اكد المسؤول العراقي انه لن يقبل باقل منها للمصادقة على القانون . ويأتي هذا التطور على الرغم من تقديم مفوضية الانتخابات مقترحا وسطا لحل المشكلة يقضي باحتساب العراقيين المهجرين في الخارج دائرة انتخابية منفصلة وتوزيع المقاعد التعويضية عليهم على هذا الأساس.

وقد دار خلاف حول تنفيذ هذا المقترح حيث قالت اللجنة القانونية في مجلس النواب انها ستجري هذا التعديل على قانون الانتخابات بعد مصادقة الهاشمي عليه لكن الاخير رفض المصادقة قبل التعديل برغم مصادقة الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه الاول عادل عبد المهدي عليه. ويؤكد الهاشمي على تمسكه بزيادة عدد المقاعد المخصصة لعراقيي الخارج في مجلس النواب وبما يتناسب واعدادهم الكبيرة التي تزيد على الثلاثة ملايين .

وخلال اجتماع بين الهاشمي ورئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري الحيدري الليلة الماضية فقد ناقش المسؤولان دور المفوضية في حل مشكلة العدد القليل للمقاعد البرلمانية المخصصة للمهجرين الى الداخل واللاجئين في الخارج حيث أكد الهاشمي ان للمفوضية "ارتباط وثيق بالمادة الخامسة من قانون الانتخابات التي منحتها الحق في إصدار التعليمات اللازمة لكيفية تغطية أصوات الناخبين العراقيين الموجودين في الخارج" . واضاف "ينبغي أن تأخذ مفوضية الانتخابات على عاتقها إصدار التعليمات التي تحدد عدد المقاعد الخاصة بالمهجرين بما يتناسب والأعداد الهائلة للعراقيين في الخارج كإحدى الخيارات التي طرحتها في رسالتي إلى مجلس النواب للمصادقة على القانون".

من جانبه، قال الحيدري في تصريح صحافي عقب الاجتماع " ناقشنا موضوع العراقيين المهجرين في الخارج بالإضافة إلى نسب المقاعد التي وضعها مجلس النواب في القانون وسيكون هنالك اجتماع للجنة القانونية لمجلس النواب ومجلس الرئاسة والمفوضية لدراسة إمكانية وضع حل لهذه المشكلة دون نقض القانون ووفق ما حدده الأستاذ الهاشمي في رسالته لمجلس النواب آملين الوصول إلى حل لا يتعارض مع الدستور".

وتشكل المادة الأولى من قانون الإنتخابات الخاصة بنسبة مشاركة المهجّرين والمهاجرين العراقيين في الخارج والمقاعد التعويضية نقطة الإعتراض الرئيسة في قانون الإنتخابات والتي تهدد بإمكان نقضه حيث تطالب قوى نيابية وسياسية بزيادة هذه النسبة من 5 إلى 15 في المئة أي حوالى 45 مقعدًا في مجلس النواب المقبل من بين مقاعده البالغة 232 مقعدًا. وكان مجلس النواب قد أقر في الثامن من الشهر الحالي بموافقة غالبية 141 صوتًا من مجموع 196نائبًا حضروا جلسة التصويت قانون الانتخابات الجديد الذي تضمن تعديلات على القانون الصادر عام 2005.

وفي الوقت الذي يعلن الهاشمي نقضه للقانون فأن الانتخابات المترتبة عليه والمنتظرة في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل تواجه مشكلة جديدة بتهديد رئاسة اقليم كردستان مقاطعتها ما لم يتم تصحيح بيانات وزارة التجارة عن السكان الاكراد والتي سيتم على اساسها تقدير عدد مقاعد الاكراد في مجلس النواب المقبل. فقد أكد رئيس حكومة إلاقليم برهم صالح أن قانون الانتخابات بات في وضع "خطر" داعيا إلى معالجة الخلل فيه و"المتمثل في بيانات وزارة التجارة بشأن سجلات الناخبين" التي وصفها بـ"المظملة بحق الشعب الكردي". وجدد تهديد الاكراد بمقاطعة الانتخابات في "حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم" مؤكدا أنها "ستكون الخيار الأخير". ووصف صالح في تصريح نقلته فضائية "السومرية" العراقية البيانات الصادرة عن وزارة التجارة بانها "كانت صادمة" متسائلا "هل يعقل أن يكون النمو السكاني في محافظة السليمانية صفرا".

وبحسب بيانات وزارة التجارة العراقية فإن نسبة النمو السكاني في المناطق الكردية كانت نحو خمسة بالمئة فيما وصلت إلى 47 في المئة في المناطق الشيعية و 23 % في المناطق السنية. وهدد رئيس إقليم كردستان سعود بارزاني امس في بيان له بمقاطعة الانتخابات في حال لم يجر تعديل على آلية توزيع المقاعد الإضافية للمحافظات. كما طالبت لتحالف الكردستاني في مجلس النواب وزارة التجارة باعادة النظر في إحصائيات إقليم كردستان "لاسترجاع مقاعدها الضائعة" مهددة "برفع دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تهديد خطر
علي ابو فيصل -

يعني كلمة للمالكي الذين يقول تهديد خطير ويصب في غير المصلحة العراقية!! لعد احنة عراقيو الخارج شنو هنود لو شنو.... نحن اكثر عراقية منك ..... فبارك الله بك ياطارق الهاشمي وصوتي لك انشا الله

تهديد خطر
علي ابو فيصل -

يعني كلمة للمالكي الذين يقول تهديد خطير ويصب في غير المصلحة العراقية!! لعد احنة عراقيو الخارج شنو هنود لو شنو.... نحن اكثر عراقية منك ..... فبارك الله بك ياطارق الهاشمي وصوتي لك انشا الله

قال دستور قال
فادي أنس -

والله ....أبو هكذا دستور جلب لنا كل هذه الوجوه التي لاتصلح حتى لقيادة نفسها. هل تحترمون الدستور الأعرج الذي صاغه لكم بيتر كالبريث وغيره من تجار الحروب؟ ألم تعدوا الهاشمي بتعديل فقرات الدستور لكي تضمنوا موافقة السنه أو بالأحرى الحزب الأسلامي عليه ولم تفوا بوعودكم حتى اليوم؟ أنتم عباره هن مجموعه من حديثي النعمه . أفيدونا يرحمكم الله كيف يخدم البعثيين هذا الفيتو؟ ثم بالله عليكم أليس مكتوب في دستوركم بأن لكل 100,000 عراقي ممثل في البرلمان؟ أليس من حق 3,000,000 ملايين مغترب عراقي أن يكون لهم 30 عضو برلمان حسب دستوركم الذي تتباكون عليه؟ نحمد الله على قدرنا نحن العراقيون أن جعلكم أنتم من تمثلون العراق فالله يحمد على كل حال...شكرا لأيلاف

خسارة للديمقراطية
باقر ابراهيم -

ان قرار نقض الهاشمي لقانون الانتخابات هي دموع ...لجلب الشفقة ليس الا , والا نحن المهجرون ابناء المقابر الجماعية تحت الاحتلال البعثي الفاشي نرفض قرار الهاشمي والذي يساوينا مع جزاري البعث .اين كان الهاشمي ايام هدام العراق الذي هجر اكثر من خمسة ملايين عراقي وفق تقارير الامم المتحدة ناهيك عن اعداد المشردين الغير مسجلة وفي كل حدود الدنيا , هل حاول الهاشمي عندما دفن مئات الالاف من اطفال العراق ونساءه احياء على الحدود وهو الذي كان ظابطا في الجيش ويفخر بذلك تلك الايام وشارك في قتل العراقيين ,هل حاول ان يحرك ضميره تلك الايام ولو لحظة, ويريد الان ان يزاود على دمائنا ودماء اطفالنا ايضا , !! حتى دمائنا يريد الهاشمي ان يبيع ويشتري بها ونحن له متفرجون. ان الانتخابات ستجري وفق الدستور بعد شهرين هل سال الهاشمي متخصصا اداريا او احصائيا كيف سيجلب بيانات ستة ملايين عراقي يعيشون بشكل رسمي في اكثر من 147 دولة حول العالم وفق تقارير مفوصية الامم المتحدة العليا لللاجئن!!! . واي جهاز اداري احصائي عبقري في العالم لا يستطيع انجاز هذه المهمة وفي هذه المدة!!! واين كان الهاشمي عندما كان القانون بين شد وجذب لمدة شهرين في البرلمان ولماذا ينقضه بعد التصويت عليه؟؟!!! , ولكنها المزاودات لدغدغة مشاعر الجهلة وجلب اكبر عدد من البعثيين ليكون تفخيخهم للعراقين بشكل رسمي مافيا بعثية ماركة مسجلة ومكشوفة للعراقيين. نحن ضحايا البعث وابناء المقابر الجماعية نرفض دخول البعث ومؤيديه ومسانديه وداعميه ماديا ومعنويا , نمنعهم بقوى من الدخول الى الانتخابات وعودة جرائمهم . فليتحد كل العراقيون الشرفاء ولا للبعث وان شاركوا فللشعب كلمته ولقواه الصامتة الكلمة الفصل . عاش العراق كريما بلا البعث ومرتزقته ورداحيه . ارجو من ايلاف النشر في هذه القضية الحساسة لمستقبل العراقيين.

خسارة للديمقراطية
باقر ابراهيم -

ان قرار نقض الهاشمي لقانون الانتخابات هي دموع ...لجلب الشفقة ليس الا , والا نحن المهجرون ابناء المقابر الجماعية تحت الاحتلال البعثي الفاشي نرفض قرار الهاشمي والذي يساوينا مع جزاري البعث .اين كان الهاشمي ايام هدام العراق الذي هجر اكثر من خمسة ملايين عراقي وفق تقارير الامم المتحدة ناهيك عن اعداد المشردين الغير مسجلة وفي كل حدود الدنيا , هل حاول الهاشمي عندما دفن مئات الالاف من اطفال العراق ونساءه احياء على الحدود وهو الذي كان ظابطا في الجيش ويفخر بذلك تلك الايام وشارك في قتل العراقيين ,هل حاول ان يحرك ضميره تلك الايام ولو لحظة, ويريد الان ان يزاود على دمائنا ودماء اطفالنا ايضا , !! حتى دمائنا يريد الهاشمي ان يبيع ويشتري بها ونحن له متفرجون. ان الانتخابات ستجري وفق الدستور بعد شهرين هل سال الهاشمي متخصصا اداريا او احصائيا كيف سيجلب بيانات ستة ملايين عراقي يعيشون بشكل رسمي في اكثر من 147 دولة حول العالم وفق تقارير مفوصية الامم المتحدة العليا لللاجئن!!! . واي جهاز اداري احصائي عبقري في العالم لا يستطيع انجاز هذه المهمة وفي هذه المدة!!! واين كان الهاشمي عندما كان القانون بين شد وجذب لمدة شهرين في البرلمان ولماذا ينقضه بعد التصويت عليه؟؟!!! , ولكنها المزاودات لدغدغة مشاعر الجهلة وجلب اكبر عدد من البعثيين ليكون تفخيخهم للعراقين بشكل رسمي مافيا بعثية ماركة مسجلة ومكشوفة للعراقيين. نحن ضحايا البعث وابناء المقابر الجماعية نرفض دخول البعث ومؤيديه ومسانديه وداعميه ماديا ومعنويا , نمنعهم بقوى من الدخول الى الانتخابات وعودة جرائمهم . فليتحد كل العراقيون الشرفاء ولا للبعث وان شاركوا فللشعب كلمته ولقواه الصامتة الكلمة الفصل . عاش العراق كريما بلا البعث ومرتزقته ورداحيه . ارجو من ايلاف النشر في هذه القضية الحساسة لمستقبل العراقيين.

البعث ما زال يحكم
عراقي متشرد -

خطوة الهاشمي هي محاولة لزيادة تمثيل البعثيين في الحكومة،لكي يتسلموا مناصب مهمة ثم يفعلون ما فعلوه في 63 و68 عندما قفزوا الى السلطة في غفلة من الزمن وأدى ذلك الى كل الكوارث التي مرت على العراق .سيقول الهاشمي ان عددهم في سوريا والأردن السعيد ومصر العروبة هو أربعة ملايين،وسيدفع ذلك الحكيم ليضرب ضربته ويقول ان عدد المهجرين في ايران وأوربا وأمريكا هو أربعة ملايين،وسيقول البرزاني ان عدد الأكراد يزيد على عشرة ملايين،وهو محق في ذلك اذا أخذنا بنظر الأعتبار الأكراد الذين جلبهم من ايران وتركيا وسوريا ومنحهم الجنسية العراقية على مرأى من حلفاءه الطائفيين الذين وضعوا معه المادة 140،وسيحتدم الجدل بين هؤلاء الثلاثة وتكون النتيجة هو عدم اجراء الأنتخابات وهو ما يتمناه أعضاء البرلمان الحالي ليبقوا أطول مدة ينهبون من مال اليتامى. ليس هناك قانون في أي دولة يخول شخصآ واحدآ نقض قانون أقره البرلمان. هذا يدل على أننا ما زلنا بعيدين جدآ عن الحضارة والدمقراطية ويدل على أننا ليس الشعب الذي اخترع الكتابة والعجلة وأسس تلك الحضارة الراقية في القرون الوسطى،واننا لا نستحق التضحيات التي قدمتها لنا دول التحالف التي نقلتنا من عصر الظلمات الى عصر الضارة.

البعث ما زال يحكم
عراقي متشرد -

خطوة الهاشمي هي محاولة لزيادة تمثيل البعثيين في الحكومة،لكي يتسلموا مناصب مهمة ثم يفعلون ما فعلوه في 63 و68 عندما قفزوا الى السلطة في غفلة من الزمن وأدى ذلك الى كل الكوارث التي مرت على العراق .سيقول الهاشمي ان عددهم في سوريا والأردن السعيد ومصر العروبة هو أربعة ملايين،وسيدفع ذلك الحكيم ليضرب ضربته ويقول ان عدد المهجرين في ايران وأوربا وأمريكا هو أربعة ملايين،وسيقول البرزاني ان عدد الأكراد يزيد على عشرة ملايين،وهو محق في ذلك اذا أخذنا بنظر الأعتبار الأكراد الذين جلبهم من ايران وتركيا وسوريا ومنحهم الجنسية العراقية على مرأى من حلفاءه الطائفيين الذين وضعوا معه المادة 140،وسيحتدم الجدل بين هؤلاء الثلاثة وتكون النتيجة هو عدم اجراء الأنتخابات وهو ما يتمناه أعضاء البرلمان الحالي ليبقوا أطول مدة ينهبون من مال اليتامى. ليس هناك قانون في أي دولة يخول شخصآ واحدآ نقض قانون أقره البرلمان. هذا يدل على أننا ما زلنا بعيدين جدآ عن الحضارة والدمقراطية ويدل على أننا ليس الشعب الذي اخترع الكتابة والعجلة وأسس تلك الحضارة الراقية في القرون الوسطى،واننا لا نستحق التضحيات التي قدمتها لنا دول التحالف التي نقلتنا من عصر الظلمات الى عصر الحضارة.

البعث ما زال يحكم
عراقي متشرد -

خطوة الهاشمي هي محاولة لزيادة تمثيل البعثيين في الحكومة،لكي يتسلموا مناصب مهمة ثم يفعلون ما فعلوه في 63 و68 عندما قفزوا الى السلطة في غفلة من الزمن وأدى ذلك الى كل الكوارث التي مرت على العراق .سيقول الهاشمي ان عددهم في سوريا والأردن السعيد ومصر العروبة هو أربعة ملايين،وسيدفع ذلك الحكيم ليضرب ضربته ويقول ان عدد المهجرين في ايران وأوربا وأمريكا هو أربعة ملايين،وسيقول البرزاني ان عدد الأكراد يزيد على عشرة ملايين،وهو محق في ذلك اذا أخذنا بنظر الأعتبار الأكراد الذين جلبهم من ايران وتركيا وسوريا ومنحهم الجنسية العراقية على مرأى من حلفاءه الطائفيين الذين وضعوا معه المادة 140،وسيحتدم الجدل بين هؤلاء الثلاثة وتكون النتيجة هو عدم اجراء الأنتخابات وهو ما يتمناه أعضاء البرلمان الحالي ليبقوا أطول مدة ينهبون من مال اليتامى. ليس هناك قانون في أي دولة يخول شخصآ واحدآ نقض قانون أقره البرلمان. هذا يدل على أننا ما زلنا بعيدين جدآ عن الحضارة والدمقراطية ويدل على أننا ليس الشعب الذي اخترع الكتابة والعجلة وأسس تلك الحضارة الراقية في القرون الوسطى،واننا لا نستحق التضحيات التي قدمتها لنا دول التحالف التي نقلتنا من عصر الظلمات الى عصر الحضارة.

فاسدون وسراق للنخاع
علاء عبد الهادي -

هناك حقائق لايريد كشفها السياسيون الفاسدون وهم بالمناسبة يشكلون الاغلبية العضمى في مجالس القرار ان اعداد العراقيين خارج العراق بلغت اكثر من ثمانية ملايين اود ان اقتطف بعض ماقله شاكر الانباري في المدى لمافيه من حقائقوترتفع أصوات غير نزيهة تطالب بحرمان الذين يعيشون في الخارج من حقهم بالمشاركة في الانتخابات القادمة. بحجة ان تصويت ملايين المغتربين المشتتين في العالم سيكلف الدولة عشرات ملايين الدولارات. بينما يقول آخرون ان اغلب المغتربين ينتمون الى طائفة واحدة هاجرت بعد سقوط النظام السابق، وهذا الرأي يؤمن ويثق ان الذين هاجروا خارج العراق بعد زوال النظام السابق وأعوانه والأحداث المذهبية التي جرت في السنوات السابقة هم من هذه الطائفة. وهؤلاء على ما يبدو لا يريدون ان يعرفوا، أو يصدقوا، ان هناك اكثر من اربعة ملايين عراقي كانوا في المنفى قبل سقوط النظام. وهؤلاء من كافة المكونات، كانوا ضحية القائد الملهم، وحروبه ومافياته وقمعه وعنصريته. وثمة رأي آخر يقول ان افضل حل لمشكلة هؤلاء هو تخصيص عدد من المقاعد لهم، بما يشبه الكوتا. وهذا الأخير يعطف على اولئك العراقيين عطفا، ويجود عليهم بتلك المقاعد كي لا يزعلوا. وهو لا يدرك ان هناك ملايين الكفاءات الأكاديمية وآلاف المثقفين والفنانين ومئات آلاف الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال، رغم انهم يعيشون في بلدان اوربا والعالم الا ان ارواحهم في العراق. فكيف يجرؤ هذا النكرة، والسياسي الجاهل، على حرمان تلك الكفاءات بقراره الهمايوني هذا؟ الدوافع الحقيقية لمظلمة المغتربين، تكمن على ما يبدو، وراء ذلك. معظم الكفاءات في الخارج لن تصوت لأحزاب طائفية عنصرية جاهلة. ولا لفضلات النظام السابق. ولن تصوت لمن عرف الشعب عنهم الترويج للقتل، أو للفاسدين، أو من ينفذون اجندات دول الجوار او القوى الكبرى. بل تصوت تلك الكفاءات لقادة يحترمون شرف انتمائهم لمؤسسة مجلس النواب التي تقود البلاد الى مستقبل وضّاء. ويمنحون ثقتهم لطاقم وزاري يحاسب المفسدين، ويحرص على العراقيين في أي بلد عاشوا. سياسته الداخلية والخارجية يخضعها الى ما ينفع الشعب او يضره فقط. لا يخضعها لحسابات مذهبية او مناطقية او حزبية. ملايين العراقيين الذين يعيشون في الخارج ليسوا عراقيين اصلاء فقط، بل هم اكثر أصالة من عدد لا يستهان به من المفسدين، والسارقين، والمدعين الحزبيين، والداعمين للارهاب، والساعين لتعبيد

من الرئيس؟
لور -

مخالف لشروط النشر

من الرئيس؟
لور -

مخالف لشروط النشر

بركة بركات
مبارك -

وبحسب بيانات وزارة التجارة العراقية فإن نسبة النمو السكاني في المناطق الكردية كانت نحو خمسة بالمئة فيما وصلت إلى 47 في المئة في المناطق الشيعية و 23 % في المناطق السنية... الحمد لله جاء الحق وزهق الباطل ... لم يعد الاكراد ينجبوا الاطفال...لأنهم مخصصين وليس فيهم بركة, بينما اخواننا الشيعة 47% هذا بفضل بركات آيات الله والسادة الأشراف قدس الله سرهم, أما السنة أيضا لهم بركات كثيرة من هنا وهناك... حفظ الله وزارة التجارة العراقية وبارك بها كما هي باركت بالبطاقات.

والله مهزلة
عرفان عرفان -

مخالف لشروط النشر

والله مهزلة
عرفان عرفان -

مخالف لشروط النشر

عجيب
عراقية محطمة -

استغرب والله عندما ينقض قرار من الرئاسة تتهم الرئاسة بانها تعمل لصالح البعث او تعمل خارج نطاق القانون ، وفي حال قبولهم بالموافقة حتى وان كانت منافيه للقانون يأيدهم الجميع ... ليش الي مهجرين مو عراقيين مو من حقهم يصوتون وتحدد الهم مقاعد ، والله عجيب هالبرلمان العراقي وهالحكومة العجيبة. اما استياء السيد المالكي بانه تهديد خطير والشعب ينتظر بفارغ الصبر التوجه إلى صناديق الإقتراع لإختيار ممثليه، شنو السالفة هو مو بالعراق مديشوف العزوف الكبير للمواطنين للمشاركة .

عجيب
عراقية محطمة -

استغرب والله عندما ينقض قرار من الرئاسة تتهم الرئاسة بانها تعمل لصالح البعث او تعمل خارج نطاق القانون ، وفي حال قبولهم بالموافقة حتى وان كانت منافيه للقانون يأيدهم الجميع ... ليش الي مهجرين مو عراقيين مو من حقهم يصوتون وتحدد الهم مقاعد ، والله عجيب هالبرلمان العراقي وهالحكومة العجيبة. اما استياء السيد المالكي بانه تهديد خطير والشعب ينتظر بفارغ الصبر التوجه إلى صناديق الإقتراع لإختيار ممثليه، شنو السالفة هو مو بالعراق مديشوف العزوف الكبير للمواطنين للمشاركة .

الهاشمي
علي الخفاجي -

ان الاستاذ الدكتور الرفيق المناضل الشيد النائب طارق الهاشمي نقض القانون لان الرفاق عقدوا العزم على المشاركة بالانتخابات القادمة وتم الاتفاق على ذلك مع الرفيق الهاشمي لان كل الاعمال الارهابية والتفجيرات الانتحارية البعثية فشلت في رد البعث لحكم العراق لذلك تم اتخاذ قرار مصيري بان يعود البعث من بوابة الديمقراطية والسيد النائب وكما هو معروف ذو تاريخ نضالي حافل ولايمكن ان يترك رفاقه في عمان ودمشق ودبي والدوحة دون ان يمهد لهم كراسي برلمانية تجلب للبرلمان العراقي الوليد فايروسات خطيرة قاتله . ارجو من كل برلماني عراقي شريف ان يقف بالضد من هذه المحاولة البعثية المكشوفة وان يدعم موقف الحكومة المركزية الشجاعة في التصدي لهذه اللعبة بغض النظر عن الصراع الانتخابي بينهم وهيهات ترجعون

القائد الضرورة
نجيب -

يعني الآن فقط الهاشمي بدأ يطالب بمشاركة المقيمين بالخارج بالأنتخابات ؟ وين كنت صار سنين والعراقيين ينذلون ويهانون في الخارج وامام السفارات عمرنا ماسمعنا منك كلمة ولا موقف لمساعدة اي عراقي في الخارج ..وهذا موضوع يستغلة الهاشمي لأشاعة الفوضى وعودة لغة الأنقلابات العسكرية وانهار الدماء ..هذه حجة لأن الهاشمي عمرة مايؤمن بالأنتخابات والديموقراطية وبعد ان تخلص منه الحزب الأسلامي السني هاهو يغازل ضباط مخابرات وامن صدام المقيمين في الخارج لكي يعلنونه قائد ملهم وقائد ضرورة .

Einstein
Rizgar -

Ministry of Commerce is a division of trade or production which deals with the exchange of goods and services from producer to final consumer. But in Iraq Ministry of commerce dealing with Race issues, the next step of Ministry of Commerce in Iraq is brining more Arabs to Kirkuk and Kurdish occupied area, Arabisation instead of commercialisation, This racist brains can not understand that racism transferred oil rich area to poorest state in the world, Somali national income higher than Iraqi national income, the average age of Somalis is 52 years , and the average age of Iraqis 48 years. Ministry of Commerce try to manage what Saddam couldn’t with his bunch of chemicals.

القائد الضرورة
نجيب -

يعني الآن فقط الهاشمي بدأ يطالب بمشاركة المقيمين بالخارج بالأنتخابات ؟ وين كنت صار سنين والعراقيين ينذلون ويهانون في الخارج وامام السفارات عمرنا ماسمعنا منك كلمة ولا موقف لمساعدة اي عراقي في الخارج ..وهذا موضوع يستغلة الهاشمي لأشاعة الفوضى وعودة لغة الأنقلابات العسكرية وانهار الدماء ..هذه حجة لأن الهاشمي عمرة مايؤمن بالأنتخابات والديموقراطية وبعد ان تخلص منه الحزب الأسلامي السني هاهو يغازل ضباط مخابرات وامن صدام المقيمين في الخارج لكي يعلنونه قائد ملهم وقائد ضرورة .

الرفيق البعثي
محمود المشهداني -

يعني البعثية ابد ماتصير الهم جارة ابد ..والرفيق طارق يريد يصير رئيس الجمهورية المقبل بأي ثمن وبتكليف من اكثر من دولة مجاورة وذلك تحت شعار بعثي عنوانه (عودة العراق الى وجهه العربي) هههه ونفسهم اللي يساندون الرفيق طارق هم اللي جابوا الأمريكان وتدمر العراق وهم يتفرجون ..اعتقد ان هذا اللعب البعثي من الرفيق طارق هو لعب بالنار وفيه اهانة للشعب العراقي الذي اقر ممثلوه القانون بالأجماع وهاهو الرفيق البعثي ينقض القرار مستخفا بمواقف ملايين العراقيين.

كنتم وستظلون
نضال الحار -

ان نقض الهاشمي للقانون وانا من المهاجرين او المهجريين من العراق منذ سنين هو كلمة حق يراد بها الباطل واقول للهاشمي كنتم وستظلون ادوات لتنفيذ مايريده البعث اقول للهاشمي لم ولن تكون موفقا بمافعلت او ماستفعل لاننا نحن العراقيين صرنا نقرا مابين السطور ياسيادة النائب اي دستور واي قانون هذا الذي سمح لك بمصادرة اراء وجهود النواب التي استمرت عشر اسابيع لتاتي وتمحي كل هذه الجهود بجرة قلم

الرفيق البعثي
محمود المشهداني -

يعني البعثية ابد ماتصير الهم جارة ابد ..والرفيق طارق يريد يصير رئيس الجمهورية المقبل بأي ثمن وبتكليف من اكثر من دولة مجاورة وذلك تحت شعار بعثي عنوانه (عودة العراق الى وجهه العربي) هههه ونفسهم اللي يساندون الرفيق طارق هم اللي جابوا الأمريكان وتدمر العراق وهم يتفرجون ..اعتقد ان هذا اللعب البعثي من الرفيق طارق هو لعب بالنار وفيه اهانة للشعب العراقي الذي اقر ممثلوه القانون بالأجماع وهاهو الرفيق البعثي ينقض القرار مستخفا بمواقف ملايين العراقيين.

والله بطل الهاشمي
علي الكرار -

موال المقابر الجماعية دوخنا لاكثر من سبع سنوات لهفو العمايم والسياسيين الاكو والماكو وعقدة هذولا البعثيين انت اذا صحت بيه وهو نايم جاك البعثي نكز وطار مجبن ..مو عيب هو بقى بعث وبعثيين لو بس المالكي وجماعته يخوفون الناس بيهم لمصالحهم الشخصيه واقربائهم الحين شلفرق مو كل واحد يشغل عائلته واقرباءه والبوق واصل الى اقصى حد ..مو كافي كل مااجا راي يخالفهم قلك بعثيين وهم نصهم كانوا من قبل بعثيين ..هس المهجرين حدود اربع ملايين الهم سبع مقاعد هاي باي قانن باي شؤيعة غي شريعة المالكي .. ...

ليش خايفين
احمد العراقي -

ألهذا الحد انتو مرعوبين من اصوات المهاجرين والمهجرين؟ من حق كل عراقي ان يصوت اليست هذه هي الديمقراطية مالتكم لو هي لناس و ناس ومتى سحبتم الجنسية العراقية من المهاجرين ؟من حمد الله انتو كرماء الم تمنحوا الجنسية لخمس ملايين عجمي؟ وشنو عليكم جني اسمه البعث؟وبعدين لتخافون المهاجرين مو بس سنة هواية شيعة وكراد وكل الكوكتيل اللطيف المتجانس المتحاب الودود للشعب العراقي.

كفاكم نفاقا
صكبان الشمري -

كفاكم ايها المتداخلين نفاقا فكلكم عراقيون واذا بقيتم هكذا فان لعنة الله سوف تلاحقنا وسوف يتحقق قول الامام علي (رض) ياشعب العراق ياشعب ... الى آخره لقد اضحكتم العالم كله تعبنا من كثر جهلكم وتخلفكم فانظروا الى بلدكم ماذا جرى له وانظروا الى اولادكم والى بيوتكم والى اشكالكم لقد اغبرت الوجوه وكثت اللحى وتهشمت الاسنان وكثر المتسولون وكثر القتل والسرقه وكثر الكذب والنفاق وكثر غضب الله علينا وان لم تغيروا مافي نفوسكم فلن يغير الله فيكم شيئآ لانكم تجنون على تاريخ بلد كامل والنهايه سوف تقع علينا لاننا نحن من نصفق للمسؤول ونحن من نقاتل بعضنا ونحن من نتشاتم ولكن المسؤول يتفرج ولا ينتبه لنا لانه جاء ليسرق وليغتني وليهرب بالمصاري ونحن فقط نموت غيضا وهم يوميا يتجمعون في سهراتهم ومجالسهم وحفلات رقصهم وشربهم وان بقينا هكذا فلا رحمة لنا وسوف نصبح اضحوكة العالم كله ان لم نكن لحد الان.

سمكم كاتلكم
احمد الجبوري -

بربكم بمقدساتكم لو لم يكن طارق الهاشمي لو كان مثلا مثلا عادل عبدالمهدي هل كنا سنرى هذا الاجماع على الرفض والشتم والاتهام؟ افراد من اسرة الهاشمي استشدوا على ايدي القاعدة لكن المعلقين لن ينسوا ان الهاشمي سني وهذه هي تهمته الوحيدة والله العظيم ميصير براس العراق خير مادام هناك مدسوسين يبثون الفتنة ويترقصون مثل شعلة نار صغيرة هنا وهناك استحوا شوية وكولوا الله

فوت بيها ابو زيدون
وطبان سبعاوي مزبان -

انا اليوم شاهدت المؤتمر الصحفي للهاشمي واقسم بالله انها المرة الأولى التي ارى فيها الهاشمي يبتسم ويمزح مع الصحفيين وطول عمره متجهم الوجه يعامل الصحافيين بتعالي وعجرفة معروف بها ..فلماذا هو سعيد هذا اليوم بالذات ويوزع الأبتسامات ؟ لأنه ادى دوره بالتمام والكمال وهو يتطلع الى الخراب ونسف الوضع العراقي والتطاحن الطائفي تمهيدا لمجيء قطاع الطرق ومصاصي الدماء وبدلات الزيتوني ومسدسات طارق والويلاد الجربان ويامحلة النصر بعون الله وفوت بيها وعالزلم خليها ..عفيه ابوي ابو زياد خربها واكعد على تلتها ..شكولات زفرة

....
لور -

اطالب بتخصيص بعض المقاعد البرلمانية لنا نحن معلقي ايلاف ومقاعد اخرى لمحبي شذى حسون وايضا كم مقعد للعراقيين مشجعي مانشستر يونايتد، ولن تكتمل المسرحية بدون تخصيص مقعد لابو الثلج ـ على اعتبار انه لوحده يسوه مئة الف شاب عراقي ـ فقط لعيون الهاشمي ولعيون محرري ايلاف ايضا الذين لا يحبون تعليقاتي رغم انها لا تخالف ايا من شروط النشر

I agree 100% with
jon -

لا فض فوهك يا سيد علاءعبد الهادي