أخبار

طالباني يدعو الجوار للتوقف فوراً عن إيواء وتمويل منفذي التفجيرات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



المالكي يتهم البعث والقاعدة والبرلمان يستجوبه ووزراء الامن

إدانة دولية لتفجيرات بغداد الدامية

مقتل 101 أشخاص وإصابة 182 بإنفجارات بغداد

موظف عراقي في وزارة المال ينجو من الموت مرتين

دعا الرئيس العراقي جلال طالباني دول الجوار الى التوقف فوراً عن إيواء وتمويل وتسهيل العمليات الارهابية، بينما قرر مجلس النواب العراقي استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي ووزرائه الامنيين الخميس المقبل حول التفجيرات الدامية التي شهدتها بغداد اليوم، وسط مطالب بإعلان حال الطوارئ واستقالة الحكومة. واتهم المالكي البعث والقاعدة بالمسؤولية عنها فيما طالب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي بنقل ملف الارهاب الى الامم المتحدة لمطاردة الارهابيين ومن يدعمهم بالمال والسلاح ويقدم لهم المأوى، وسط اتهامات لعناصر أمنيين سابقين بالاندساس في الاجهزة الامنية الحالية بالتفجيرات.


لندن:
في وقت دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى اجتماع طارئ للمجلس السياسي للامن الوطني الذي يضم القادة العراقيين، دعا الرئيس العراقي جلال طالباني دول الجوار الى التوقف فوراً عن إيواء وتمويل وتسهيل عمليات القوى التي تجاهر بعدائها للدولة العراقية ومؤسساتها. وقال في تصريح صحافي تلقت "ايلاف" نسخة منه ان المجتمع الدولي عامة والدول المجاورة خاصة يجب أن تتخذ سلسلة من الإجراءات "لدفع الأذى عن شعبنا والتوقف فوراً عن إيواء وتمويل وتسهيل عمليات القوى التي تجاهر بعدائها للدولة العراقية ومؤسساتها".

ودعا دول الجوار كافة والمحافل الدولية جميعاً "إلى أن تعلن بصراحة ووضوح ان العمل ضد العراق وسيادته واستهداف مؤسساته ومواطنيه هو عمل مناف للقانون الدولي والشرائع السماوية والإنسانية، وينبغي أن يجابه بالردع والإدانة ويصنف ضمن الجرائم ضد الإنسانية". وعادة ما يتهم العراق سوريا بايواء وحماية قيادات عراقية بعثية بالمسؤولية عن التفجيرات، كما طالب الامم المتحدة بتشكيل محكمة دولية للتحقيق في الاعمال الارهابية.

واضاف قائلا لقد "تلطخت الأيادي المجرمة اليوم مرة أخرى بدماء المئات من الشهداء والجرحى من أبناء شعبنا الأبرياء الذين استهدفتهم قوى الإثم والإرهاب الرامية الى تعطيل العملية السياسية وإحداث البلبلة وإشاعة الفوضى في البلاد". واضاف "ان هذه الجريمة الوحشية التي ارتكبتها قوى تكفيرية صدامية بتفجير عدد من السيارات المفخخة هذا الصباح في بغداد تأتي في أعقاب الانجاز الديمقراطي الذي تحقق بإقرار قانون الانتخابات، الامر الذي أثار غيظ قوى الشر والجريمة التي إرتكبت هذا العمل الدنيء مدفوعة بأوهامها السقيمة في إيقاف الحياة او العودة إلى السلطة". واشار الى ان هؤلاء لم يعودوا يتسترون على أغراضهم وغاياتهم، بل راحوا يجاهرون بأنهم يستهدفون الدولة بكل مفاصلها والشعب بكل أطيافه وهدفهم السعي إلى تعطيل العملية السياسية وايقاف ما تحقق من انجازات خلال السنوات الماضية.

وشدد على انه ينبغي على الدولة بكل مكوناتها من سلطات وأجهزة أمنية وأحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني ألا تكتفي بالشجب والإدانة "بل لابد من تضافر كل الجهود لمعالجة الثغرات الأمنية والوقوف سدا منيعا لحماية أرواح العراقيين وممتلكاتهم وحماية المكاسب التي تحققت ومنع المجرمين والقتلة من جعل الخلافات بين القوى السياسية وسائل لتقويض الأمن".

حركة علاوي والمطلك تطالب باستقالة الحكومة

ودعت الحركة الوطنية العراقية الى استقالة الحكومة العراقية لفشلها في حماية امن البلاد، وقالت الحركة التي يترأسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ويتولى النائب صالح المطلك امانتها العامة "يعاود الإرهابيون والقتلة أعداء الشعب العراقي ارتكاب جرائمهم البشعة لترويع هذا الشعب الصابر بالمفخخات والصواريخ وقذائف الهاون مخلفة وراءها المئات من الشهداء والجرحى والدمار للممتلكات".

واضافت الحركة في بيان صحافي، وصل "إيلاف"، انها اذ تدين هذه الأعمال الإرهابية وتدين كل من يقف وراءها ويساندها "تحمل المؤسسات الأمنية الحكومية والحكومة مسؤولية الحفاظ على أمن المواطنين في جميع أرجاء العراق". وقالت "ان الأمن الذي تدعي الحكومة استتبابه نراه اليوم كما رأيناه في التفجيرات السابقة، يتهاوى مؤدياً الى المزيد من الشهداء والمزيد من الدمار، فيا ترى أين ذهبت كل الاستعدادات التي نسمع بها وأجهزة الكشف عن المتفجرات من هؤلاء الارهابيين والقتلة؟".

مجلس النواب يقرر استجواب المالكي والقيادات الامنية
وقد ناقش مجلس النواب اليوم موضوع التفجيرات التي وصفها رئيس المجلس اياد السامرائي بانها تشكل خرقا أمنيا مستمرا. وقال ان المجلس سيستضيف يوم الخميس المقبل، وبناء على طلب سابق مقدم من عدد من النواب، القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ووزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي وقائد عمليات بغداد الفريق عبد القادر العبيدي اضافة مدير جهاز المخابرات وكالته.

عمار الحكيم يطالب الحكومة بتطوير جهدها الاستخباري
وطالب عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الحكومة بتطوير جهدها الاستخباري وزيادة فعالياتها الامنية للحفاظ على حياة المواطنين .
وقال في تصريح مكتوب وزعه مكتبه الاعلامي الليلة "اننا بهذه الفاجعة المؤلمة نؤكّد من جديد على مطالبتنا الحكومة بضرورة زيادة فعالية اجراءاتها الامنية والاستخبارية لمنع ارتكاب مثل هذه الجرائم مستقبلاً كما نطالب بالتحقيق السريع للكشف عن المجرمين ومن يقف ورائهم وتقديمهم الى المحاكم لينالوا جزائهم العادل".

واشار الى ان "هذه الجريمة النكراء قد جاءت بعد يومين من تحقيق العراقيين لنجاحهم الكبير في انجاز قانون الانتخابات لتؤكد من جديد للعراقيين وللعالم ان من يقف وراء هذه العمليات الاجرامية يستهدف ايقاف عجلة التقدم التي تشهدها العملية السياسية في بلدنا العزيز، كما يستهدف قتل العراقيين على طريقة عمليات الابادة الجماعية" . واضاف "ان الفاجعة كبيرة بفقدان اعزائنا الابرياء بهذه الطريقة الوحشية ولكننا نؤكد من جديد لكل اعداء العراق من الصدّاميين والتكفيريين من يقف وراءهم في تخطيط وتنفيذ مثل هذه العلمليات الاجرامية انهم سوف لن يحصدوا سوى السراب، وانهم لن يفلّوا عزيمة العراقيين الشرفاء في المضي قدما في تحقيق اهدافهم في الحرية والاستقلال والعدالة".

وشدد بالقول "ان كثرة الجراح والالم لن تزيدنا الاّ صموداً وقوة واصراراً على المضي في المشروع الذي ضحى من أجله العراقيون الشرفاء وهو مشروع بناء الدولة العراقية القوية بقوة أبنائها ووحدتهم وتماسكهم في مواجهة كل الصعوبات وكل المحاولات الرامية الى اعادة العراق الى الوراء" .

واتهم عدد من النواب الحكومة بالفشل في حفظ الامن واشاروا الى ان المالكي القائد العام للقوات المسلحة والوزراء الامنيين منشغلون بالدعايات الانتخابية لانهم مرشحون جميعا اليها وطالبوا باعلان حال الطوارئ منذ الان وحتى اجراء الانتخابات التشريعية في السادس من اذار/مارس المقبل.

من جهته طالب النائب محمد ناجي بالوقوف صفا واحدا مع الأجهزة الأمنية والحكومة ضد الذين يستهدفون وحدة العراق، فيما اشار النائب علي الأديب إلى أن هذه التفجيرات تستهدف الحكومة من خلال استهداف مقراتها ووزاراتها، واكد أن هناك خرقا واضحا في الجهاز الأمني مطالبا بإطلاع مجلس النواب على نتائج تحقيقات التفجيرات السابقة.

اما النائب نور الدين الحيالي فقال إن الحكومة " عجزت عن تأمين الحماية للمواطن العراقي الذي لم يلمس إجراءات فعلية للحد من الأعمال الإرهابية " مطالبا بتفعيل المصالحة الوطنية، أما النائب فلاح شنشل فقد شدد على ان هناك خرقا كبيرا في الأجهزة الأمنية ونقصا في توفير المعلومات، ودعا الى استبدال الضباط المشرفين على جهاز الإستخبارات والمخابرات ومحاسبتهم.

ومن جهته أوضح النائب عباس البياتي " أن التفجيرات الإرهابية تستهدف العملية السياسية برمتها ولابد من فضح وكشف المجرمين ومن وراءهم "، واضاف " أن الملف الأمني خط أحمر وغير قابل للمساومة والخلافات"، ودعا الى استضافة المسؤولين المعنيين ووضع خطة طوارئ قبل إجراء الإنتخابات.

واشار النائب عبدالكريم السامرائي الى أن لجنة الأمن والدفاع وجهت باستجواب المسؤولين الأمنيين والقائد العام للقوات المسلحة مستفسرا عن عدم استجابة هيئة الرئاسة للطلب، واوضح ان اللجنة طالبت بالاطلاع على الأوراق التحقيقية للذين ثبتت إدانتهم، مضيفا ان لجنة الامن والدفاع تواجه صعوبة بالإتصال مع الوزراء الأمنيين.

ورأى النائب حسن الشمري أن أحد أسباب حدوث التفجيرات هو استشراء الفساد في الوزارات الأمنية بشراء أجهزة كشف تفجيرات غير صالحة. اما النائب نصار الربيعي فقد طالب باستضافة المسؤولين الامنيين اليوم لمحاسبتهم فيما دعت النائبة صفية السهيل الى معاقبة واقالة كل من لم يعط للشعب العراقي اهتماما.

وطالب النائب جلال الدين الصغير بأن يكون حضور القائد العام للقوات المسلحة والقادة الأمنيين بعنوان الإستجواب وليس الإستضافة. كما طالب النائب علاء مكي في بيان عن لجنة التربية والتعليم العالي باعادة النظر في الخطة الأمنية المخصصة للجامعات والمدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية وخاصة بعد استهداف المؤسسات التربوية والتعليمية في التفجيرات الأخيرة.

بعدها طالب النائب فالح الفياض باستضافة رئيس الوزراء في جلسة سرية للبحث في التفجيرات ووضع الحلول المناسبة ومحاسبة المقصرين.
فيما طالب النائب عمر هيجل باستيعاب رجال الصحوات في الاجهزة الامنية كونهم يمتلكون خبرة كبيرة في المدن العراقية. اما النائبة ندى السوداني فقد حمّلت مجلس النواب المسؤولية وان كانت الحكومة مسؤولة هي ايضاً. وتساءلت عن سبب عدم استجواب المسؤولين الامنيين من قبل، وطالبت بعدم استغلال هذه الحوادث كدعاية انتخابية. ثم رفع رئيس المجلس الجلسة على أن تبقى مفتوحة ليوم الخميس المقبل.

المالكي يتهم البعث والقاعدة بالتفجيرات

وفي وقت سابق قال المالكي ان "العصابات الارهابية المدعومة من الخارج من بقايا البعث والقاعدة والمتعاونين معهم قد ارتكبوا "مجزرة اخرى تحمل البصمات السوداء نفسها التي طالما اوغلت بدماء الابرياء واستهدفت بالدرجة الاساس المؤسسات التعليمية والتربوية والقضائية استمرارا لمخططاتهم الخبيثة المعادية لطموحات وتطلعات الشعب العراقي ولاجهاض التجربة الديمقراطية". واضاف في تصريح مكتوب تلقت "ايلاف" نصه "ان توقيت الاعتداءات الارهابية الجبانة التي وقعت في بغداد اليوم بعد نجاح البرلمان في تجاوز اخر عقبة امام اجراءات الانتخابات يؤكد ان اعداء العراق وشعبه انما يهدفون الى احداث الفوضى في البلاد ومنع اي تقدم في العملية السياسية وتعطيل اجراء الانتخابات" .

واشار المالكي الى "ان تفجيرات اليوم الاجرامية هي محاولة يائسة اخرى لشق وحدة الصف الوطني وزعزعة الثقة بقواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية" . واضاف "ان اقوى رد على هذه التفجيرات هو التمسك بالوحدة الوطنية ومساندة الاجهزة الامنية وقوات الجيش والشرطة في الابلاغ عن العناصر المشبوهة ومخابئ الخلايا الارهابية و تضامن القوى السياسية مع اجهزة الدولة لسد الثغرات وتفويت الفرصة على المتربصين بالعملية السياسية والمتاجرين بدماء الابرياء" .

وجدد التأكيد على الاجهزة الامنية للمزيد من الحيطة والحذر والانتباه وأهاب بوسائل الإعلام الوطنية الى تكريس جهودها للتضامن مع الشعب العراقي عبر كشف المخططات المعادية التي تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار وإزهاق أرواح الأبرياء ووقف عجلة الحياة والابتعاد عن كل ما من شأنه زعزعة الثقة بالاجهزة الامنية . وقال "نسأل الله العلي القدير ان يعيينا على التصدي للهجمة الارهابية الشرسة ومن يوفر لها الدعم والاحتضان ويغطي على جرائمها ونسأله ان يتغمد شهداء العراق بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ولجرحانا الشفاء العاجل باذن الله" .

620 قتيلا وجريحا ضحايا انفجارات اليوم
وأكد مصدر حكومي ان الانفجارات وقعت بالقرب من سوق الشورجة اكبر اسواق بغداد ازدحاما وفي منطقة القاهرة بالقرب من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في منطقة الاعظمية فيما وقع الانفجار الثالث في حي المنصور الراقي في ضواحي بغداد الغربية بينما وقع الانفجاران الثانيان في منطقتي النهضة والدورة .

واشار الى وقوع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في الانفجارات احصي منها لحد الان مصرع 120 شخصا واصابة 500 اخرين وهي تأتي بعد ايام قليلة من إقرار قانون الانتخابات العراقي واستعداد البلاد لاجراء الانتخابات التشريعية قريبا . واوضح ان قوى امنية مكثفة قد انتشرت في المناطق التي وقعت بها الانفجارات التي بدا المواطنون يتجمعون فيها بحثا عن اقارب ومعارف قد يكونون من بين الضحايا فيما شوهدت طائرات الهيلكوبتر الاميركية تحلق فوق المناطق المنكوبة .

وقد وقع اكثر من 50 نائبا عراقيا طلبا رفع الى رئاسة مجلس النواب لاستدعاء المالكي والقادة الامنيين الى المجلس لمساءلتهم عن اسباب الخروقات الامنية المتكررة حيث سيتم استجوابهم فعلا الخميس المقبل . واشار وزير الصحة صالح الحسناوي الى استنفار الاجهزة الصحية بأطبائها وكوادرها وأجهزتها لمعالجة المصابين والبحث عن المفقودين وامكانية التعرف إلى اشلاء عدد من الضحايا عن طريق فحص الحامض النووي .

وقال الناطق باسم قوات امن بغداد اللواء قاسم عطا ان البعث والقاعدة مسؤولان عن انفجارات اليوم هادفين الى تحويل حياة العراقيين الى ايام سوداء وذلك بدعم من جهات خارجية لم يسمها. وقال ان التفجيرات هدفت الى التشويش على ما تحقق من إقرار قانون الانتخابات. واضاف ان هناك معركة بين القوات الامنية والمجاميع الارهابية وفيها خسائر وربح على حد قوله.

قوى وشخصيات تتهم عناصر امنية سابقة باختراق الأجهزة الامنية
اما رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي فقد دعا الى "ضرورة الاسراع بتطهير المؤسسات الامنية من بقايا أزلام النظام البائد من الذين تسللوا الى المناصب القيادية الحساسة رغم شمولهم بقرارات هيئة اجتثاث البعث وخصوصا المتواجدين منهم في قيادة عمليات بغداد وكذلك اعادة النظر في الخطط الامنية المتبعة والتي ثبت فشلها" .

وطالب في تصريح مكتوب الى "ايلاف" مجلس النواب العراقي بالقيام بواجباته في محاسبة القيادات الامنية ومساءلتهم والكشف عن نتائج التحقيق السابقة وإنهاء خدمات المقصرين منهم واستبدالهم بقيادات جديدة كفوءة قادرة على النهوض بأعباء المسؤولية. وقال إن الاختراقات الامنية المتكررة وتسلل البعثيين الجدد الى المناصب القيادية في المؤسسات الامنية ومن ثم ترهل عمل تلك الاجهزة هي نتيجة طبيعية لسياسة اضعاف عمل هيئة اجتثاث البعث. وشدد على أن مجلس النواب العراقي مطالب اليوم وأكثر من اي وقت مضى لوضع حد لهذه الاختراقات من خلال مساءلة الوزراء والامنيين والقيادات العسكرية المشرفة على خطة امن بغداد . واضاف ان الرد السياسي على هذه الجرائم يكون بإنجاز الانتخابات ضمن الفترة الدستورية المحددة وبالمشاركة الفاعلة. رحم الله شهداءنا الابرار ومنّ على جرحانا بالشفاء العاجل.

عبد المهدي يدعو إلى نقل الملف الامني الى الامم المتحدة
ومن جهته دعا نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي الى حشد جميع الجهود لمواجهة الارهاب والتعامل معه كملف جرائم حرب وابادة وتعزيز قدرات القوات المسلحة والاجهزة الامنية واشراك ابناء الشعب بالجهد الامني المبذول لمحاصرة الارهاب وعصابات القتل الجماعي .

واضاف في بيان صحافي الى "ايلاف" ان "ما تقوم به عصابات الارهاب والتكفير بين الفينة والاخرى في استهداف حياة العراقيين من خلال مجازر القتل الجماعي وحلقات التدمير لمؤسساتنا ووزاراتنا لن تثني من عزيمة وارادة شعبنا الصامد والصابر وقواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية في التصدي للارهاب ودحره وتحصين العباد والبلاد من شرورهم والمضي قدما نحو استكمال مسيرة البناء السياسي والدستوري لعراق جديد ينعم اهله وشعبه بكل مقومات الحياة المدنية الراقية ويوظف خيراته وثرواته في تحقيق نهضة تنموية واقتصادية شاملة" . وأكد "ان ما تقوم به هذه العصابات من أعمال إجرامية انما يعبر عن إفلاسها وخيبتها لاسيما بعد كل إنجاز يحققه الشعب وقواه الوطنية حيث لا غرابة أن تأتي هذه التفجيرات بعد يومين من اقرار قانون الانتخابات الذي مهد الطريق امام اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة".

وقال "ان هذه الفاجعة الاليمة تستدعي حشد وبذل كافة الجهود وعلى المستويات الداخلية والخارجية لمواجهة الإرهاب ودحره وتأمين الحماية الامنية لبلدنا وشعبنا ونؤكد ما طالبنا به سابقا في مناسبات مختلفة من نقل ملف الارهاب الى مستوى جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية وتفعيل الجهود في هذا الاطار مع الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية والانسانية وذلك بهدف ملاحقة ومطاردة الارهابيين والمجرمين ومن يدعمهم بالمال والسلاح ويقدم لهم المأوى والحماية".

وشدد على ضرورة "تعزيز قدرات وجاهزية قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية حتى تكون قادرة على القيام بواجباتها على أتم وجه، ومنع حصول اي اختراقات امنية في المستقبل مع العمل الجاد للاعتماد على القدرات الذاتية لأبناء شعبنا واشراكهم في الواجب الوطني المقدس في الكشف عن المجرمين والإبلاغ عنهم لدى السلطات المختصة وذلك منعا لوقوع المزيد من التفجيرات".
واعتبر رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب القيادي في التيار الصدري ان مسؤولية التصدي لهذه الجرائم مشتركة بين الحكومة والبرلمان محملا البعثيين والقاعدة بتدبير هذه الاعمال .

اما رئيس اللجنة التعليمية البرلمانية القيادي في جبهة التوافق علاء مكي فقد اشار الى ان المؤسسات التربوية والتعليمية كانت اليوم في مقدمة المستهدفين بهدف إعاقة التقدم في البلاد مشددا على ضرورة اتخاذ الاجراءات الامنية لحمايتها ومنتسبيها.

ودعا رئيس كتلة حزب الفضيلة في مجلس النواب خلال مؤتمر صحافي الى إدراج تفجيرات اليوم على جدول اعمال المجلس اليوم محملا القيادات الامنية الخروقات التي تشهدها العاصمة بشكل خاص. اما علي الاديب القيادي في حزب الدعوة بقيادة المالكي فقد اتهم عناصر قال إنها تنتمي الى اجهزة الامن السابقة لنظام صدام حسين وتعمل في اجهزة الامن الحالية هي المسؤولة عن التفجيرات. وقال ان هذه العناصر لاتزال تؤمن بالفكر الصدامي وتسعى إلى إسقاط العراق الجديد.

ومن جهته دعا تجمع "عراقيون الوطني" برئاسة النائب اسامة النجيفي الى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب يستدعي فيها المالكي والوزراء والقادة الامنيين من اجل استجوابهم حول تكرار الخروقات الامنية التي ادت الى هذه التفجيرات. كما اعتبرت قائمة " تجديد" بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي التفجيرات بأنها محاولة "لإسقاط ما تبقى من الدولة العراقية".

اما الحزب الاسلامي فقد اكد ان "أيادي خبيثة تحركها أطراف خارجية لا تهنأ باستقرار العراق الجريح وتروم سفك مزيد من دماء العراقيين الأبرياء" تقف وراء التفجيرات .

وقال الحزب في تصريح صحافي إن تفجيرات اليوم " محاولة لإحداث الفوضى وعدم الاستقرار ولإعادة خلط الأوراق من جديد على أمل أن تبقى الحالة العراقية مضطربة لا تصل إلى قرار".

واشار الى ان توقيت هذه "الأعمال الإجرامية النكراء" يأتي مع الانفراج الأخير الذي شهده البلد بإقرار قانون الانتخابات. وطالب الحزب القوات الأمنية الحكومية "بوقفة شجاعة مسؤولة ومحاسبة المقصرين مشددا على انه لا يمكن السكوت إلى الأبد عن دماء العراقيين التي تراق كل يوم من دون حساب".

وقالت جماعة علماء ومثقفي العراق في بيان الى "ايلاف" اننا اليوم أمام جريمة مروعة أخرى وعلى غرارها تمت جرائم استهدفت مواطنين خطفوا من قبل مجهولين يرتدون ملابس عسكرية رسمية ثم قتلوا وآخرين سفكت دماءهم في بيوت الله وهم أئمة وخطباء وغير هؤلاء كثير". واضافت ان "هؤلاء المجرمين السفلة يحاولون إعادة إنتاج الفتنة الطائفية وهم واهمون فالعراق اليوم ومواطنوه أدركوا حجم الأخطار التي تحيق بهم وهم اعف من أن ينخرطوا في هذا المسلك المنحرف والخطر".

وكانت بغداد قد تعرضت في التاسع عشر من اب/اغسطس والخامس والعشرين من تشرين الاول اكتوبر الماضيين لسلسلة تفجيرات ادت الى سقوط حوالي ألفي عراقي بين قتيل وجريح طالب العراق اثرها من مجلس الامن الدولي تشكيل محكمة دولية للتحقيق بالانفجارات التي يتهم قيادات بعثية مقيمة في سوريا بالمسؤولية عنها لكن هذه الاخيرة تنفي ذلك بشدة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أقزام
سيد راضي -

مخالف لشروط النشر

أقزام
سيد راضي -

مخالف لشروط النشر

السادة
عرقي علماني -

لحد يكول بعثية وارهابية الشغلة مبينة الاحزاب الشيعية تتصارع بيناتهم على الكرسي المالكي والحكيم عدهم تصفية حسابات ويحبون يصفوهة بلشارع العراقي واكيد أيران سياراتهة حاضر لمن يدفع اكثر من الاحزاب حسبي اللة عليكم يامعممين دمرتم العراق

السادة
عرقي علماني -

لحد يكول بعثية وارهابية الشغلة مبينة الاحزاب الشيعية تتصارع بيناتهم على الكرسي المالكي والحكيم عدهم تصفية حسابات ويحبون يصفوهة بلشارع العراقي واكيد أيران سياراتهة حاضر لمن يدفع اكثر من الاحزاب حسبي اللة عليكم يامعممين دمرتم العراق

اهذه رجولتكم يا اهل
احمد الفراتي -

ماذا تريدون بحق من تعبدون يا اهل السمنه والمجاعه فانت تشكون من سمنة في الحكم حكمتم ودمرتم والان ان تحكمون في عشرين دوله عربيه وانتم مصابون بتخمة في الحكم ولكنكم تشكون من مجاعة فيه بل هي مجاعة الى دماء الابرياء في العراق كفاكم من قتل للعراقيين فان هذه الطرق الخسيسه لاتعيد لكم الحكم وانتم اقليه فاوالله سنقدم الملاييت من الضحايا في سبيل الحريه والديمقراطيه ولن تثنوا عزيمتنا اما اعراب ....الذين سوف يعلقون في الشان العراقي وهم فرحون بقتل اعراقيين اقول لهم ان الله لكم بالمرصاد يامن شاركتم الارهاب البعثي الوهابي بايديكم وبالسنتكم وبقلوكم وهذا اضعف الاجرام.

اهذه رجولتكم يا اهل
احمد الفراتي -

ماذا تريدون بحق من تعبدون يا اهل السمنه والمجاعه فانت تشكون من سمنة في الحكم حكمتم ودمرتم والان ان تحكمون في عشرين دوله عربيه وانتم مصابون بتخمة في الحكم ولكنكم تشكون من مجاعة فيه بل هي مجاعة الى دماء الابرياء في العراق كفاكم من قتل للعراقيين فان هذه الطرق الخسيسه لاتعيد لكم الحكم وانتم اقليه فاوالله سنقدم الملاييت من الضحايا في سبيل الحريه والديمقراطيه ولن تثنوا عزيمتنا اما اعراب ....الذين سوف يعلقون في الشان العراقي وهم فرحون بقتل اعراقيين اقول لهم ان الله لكم بالمرصاد يامن شاركتم الارهاب البعثي الوهابي بايديكم وبالسنتكم وبقلوكم وهذا اضعف الاجرام.

وطني الغالي
منية الربيعي -

كلها تفاهات في تفاهات وناس تتهم ناس وكل واحد يتخذ من عدوه شماعة حتى يعلق عليه اخطاءه حسبي الله ونعم الوكيل ضيعوا بلدنا

وطني الغالي
منية الربيعي -

كلها تفاهات في تفاهات وناس تتهم ناس وكل واحد يتخذ من عدوه شماعة حتى يعلق عليه اخطاءه حسبي الله ونعم الوكيل ضيعوا بلدنا

مام جلال ههههههههههه
ليث العراقي -

مخالف لشروط النشر

مام جلال ههههههههههه
ليث العراقي -

مخالف لشروط النشر

الله اكبر
نافع السعيدي -

مجرمي البعث في سوريا يمولون اتباعهم في داخل العراق تحت اشراف وتوجيه انظمة مخابراتية عربية كل ذلك من اجل اظهار الحكومة ذات الطابع الشيعي انها غير قادرة على حفظ الامن.

الله اكبر
نافع السعيدي -

مجرمي البعث في سوريا يمولون اتباعهم في داخل العراق تحت اشراف وتوجيه انظمة مخابراتية عربية كل ذلك من اجل اظهار الحكومة ذات الطابع الشيعي انها غير قادرة على حفظ الامن.

استحي اذا كنت قادر
الفقار -

تعليق رقم 2استحي ايها العلماني الدايخ ..انظر الى الضحايا واعرف القاتل ...اذا فعلا كان يهمك ان تعرف ..

استحي اذا كنت قادر
الفقار -

تعليق رقم 2استحي ايها العلماني الدايخ ..انظر الى الضحايا واعرف القاتل ...اذا فعلا كان يهمك ان تعرف ..

مهزلة مهزلة
واحد من هلناس -

الرد غير مفهوم

التقسيم أفضل
بهناس علي-الجزائر -

بعد الانفجارات الدامية هذا الثلاثاء والتي اودت بعشرات القتلى لم يبق امام العراقيين الا حل واحد لإخماد نار الفتنة بينهم الا وهو تقسيم العراق الى ثلاث دول شيعية في الجنوب ودولة سنية في الوسط ودولة كردية في الشمال وكفى الله المؤمنين شر القتال ولاحل لإخواننا العراقيين الاالتقسيم وهو الحل الأمثل والأنجع لنزع فتيل الاقتتال ووقف نزيف الدم العراقي .

بياع كلام
عارف عرفان -

هذه التفجيرات تثبت مرة اخرى ان العراق ومن يقوده اليوم في ماْزق سياسي وامني لاتحمد عقباه وليس من السهل على هكذا حكومة بائسة السيطرة على الوضع بشكل عام. الصراعات الطائفية والسياسية الدائرة رحاها بين القوى التي تسيطر على دفة الحكم في العراق هي احد الاسباب الرئيسية لتدهور الوضع الامني. الى متى سيظل العراقي المسكين يدفع بدمه وماله وروحه نزوات سياسيي اخر زمن, وقادة الفساد العالمي. انهم مافيا بل اخطبوط خرافي حول وسيحول العراق الى حمام دم اسطوري يسوده السواد والقحط الى ابد الابدين. اذا كنتم غير قادرين على قيادة هذا البلد فاتركوها وارحلوا ايها الاشاوس وما سرقتموه واقترفتوه حلال عليكم. بس خلصونة مو بعد منتحمل!!!!!!!!!!

تصريح انتخابات
المسافر -

جلال الطلباني وعادل عبدالمهدي وطارق الهاشمي قد عارضوا بتحويل موضوع الارهاب في العراق للامم المتحده للتحيق وما كلامهم وتصريحاتهم الان ماهي الا دعايه انتخابيه ونحن نعلم بان هؤلاء الاشخصاص ينفذون اجنده دول اخرى يعني مامورين

لا يصلحون
جندي عراقي -

ان الزرازير لما طار طائرها توهمت انها صارت شواهينا

Terror in baghdad
xayal -

People gets killed daily in iraq cevilians are targeted all for the sake of the arabizm of syria and fashioshiezm of the molali of iran.shame and death to the terorizm, and the .......zm.what this cevilian have done why should they get killed? who benefit? from these bombing?

iraqia wallah
xayal -

الرد غير مفهوم

المنطقه الغربيه
العراقي الاصيل -

من هؤلاء جاءت شراذم القتل والتكفيريجب على الحكومه اعاده غلق مدينه الاعظميه باسوار كونكريتيه وكذلك الفضل ويجب على الحكومه ايضا منع الداخلين الى بغداد من الرمادي وتكريت والموصل بغير اذن مسبق مع اعلام وزاره الداخليه بعناوين سكنهم

يكفي
الوليد -

يا طالباني ذبحتنا بهالأسطوانة.. ألا تملك الشجاعة الكافية لتسمي الأشياء بأسمائها. من المسؤول إيران أم سوريا أم من؟ أكشف الحقائق ليرى الشعب العراقي الحقيقة المجردة وليس توجيه إتهامات تفسر بألف تفسير. ألا يكفي الآلاف من الضحايا لتقف وقفة جادة مع نفسك وشعبك.

Iraq
nada -

We totally agree with 2 iraqi AlmanI, go to hell this goverment ,we dont want u ,u r acting like sadam ,iraq had enough.......GOD BLESS IRAQ

الاحزاب الكرديه
فاضل عثمان -

ان للعصابات الكرديه مشاركة فعليه بعمليات التفجير اليوم لخلق الفوضى في بغداد

حكومة
عراقي مهاجر الى USA -

مخالف لشروط النشر

غزوة الثلاثاء
احمد التكريتي -

لقد تبادل تنظيم القاعدة والتنظيم الوهابي وكتائب العشرين التهاني لمناسبة غزوة الثلاثاء كما سموها وهنؤوا المجاهدين على هذا النصر المؤزر بأبادة اكثر من 500 عراقي من المدنيين العزل ..والقوا التهمة على البعثيين الأبرياء.

المالكي
سيد راضي -

مخالف لشروط النشر

علماني لو صدامي
احمد -

عيب مايكتبه بعض ايتام النظام السابق ردا على صاحب تعليق رقم 2 ان الحزاب الشيعيه ليس لديها انتحاريين فهذا العمل الجبان معروف للقاعده ومن يقف معها من بعثيين ودول الجوار التي لاتريد للعراق الاستقرار والله خزيتونا هذه مقاومه ياجبناء تقتلون الناس الابرياء وتعقدون صفقات مع الامريكان الى مزبلة التاريخ ياقتلة النساء والاطفال تاريخكم معروف

الاعتراف بالفشل
بنت الفلوجه -

السيد المالكي الفاضل اعترافك بان التفجيرات الداميه واللتي ازهقت ارواح الالوف من العراقيين الشرفاءكانت بفهل البعث والبعثيين والذين اصبحو بقولك هذا بعبعا يهابه الجميع وما هم بذلك طبعا فهو اعتراف واضح وصريح منك بفشلك وعدم استطاعتك حمايه الشعب الذي هو اماته في رقبه حكومتك المبجله خصوصا وانت تعترف بلسانك بهويه عدوك الضعيف والمختبي في حجور البلدان المجاوره ان الاوان ان تترك مكانك للذي هو قادر ومقتدر على توفير الامن والامان لشعبنا المسكين كافي والله حرام عليكم الشعب لا ييريد الا الحياه الحره الكريمه شبعتو وعبيتو جيوبكم حلال عليكم بس اطلعو وخلو الناس تعيش تامن على حالها واولادها والذي ادهشني اكثر واثار امتعاضي لم يصدر من مكتب المالكي اي خطاب رسمي لهذه اللحظه يعزي فيه عوائل الشهداء الابرار او يواسي جروح المكلومين من الجرحى هذا هو رد فعل رئيسنا المعظم اتجاه ارواح شعبه الذين سقطو نتيجه ضعف ادارته المرتشيه

أيران السبب
عراقي متشرد -

المسألة واضحة للكل هذة التفجيرات جات رد قاسية من ايران للمالكي بسبب الاتفاق الآخير في مجلس النواب على قانون الآنتخابات لان العالم اجمع يعلم أن أيران لاتريد الخير للعراق والكل يتهم حسب هوى ولكن هذة هية الحقيقة

الى متى نحن هكذا!!!
تعبان منكم -

شوكت تخلص مو خلصت كلوب الناس!!!!!! شوكت!!!!!لقد حصرونا في زاوية مظلمة بل كالحة السواد مثل عمائمهم وقلوبهم التي ليس فيها ذرة من الرحمة او الحرص على هذا المواطن, , فهم لم يخسروا بل ربحوا كثيرا وامتلاْت ارصدتهم في الخارج والداخل واتخمت كروشهم وتوردت وجوههم رغم سواد قلوبهم العامرة,, بالايمان.,,ماالذي فعلتموه بالعراق... اي خراب اوصلتمونا اليه وبهذه السرعة الفلكية والى اين سنصل بعد كل هذا وذاك والى متى!!!!!!حينما كان صدام في الحكم كنا نتمنى الخلاص باي ثمن وقد دفعناه سلفا قتلا وذبحا ومقابر جماعية وكيماوي وانهار من الدماء في حروب عبثية لاناقة لنا فيها ولا جمل ولكننا من دفع فواتيرها الباهضة.واليوم وبعد مجيْ الاخوة على دبابات اميركية الصنع وعلى عمائم طائرة ايرانية الصنع(مثل بساط الريح) وبعد كل ماحدث ويحدث فقد لعنا الساعة التي جاءوا فيها وشعارهم يقول جئنا لنبقى فهذا البلد المسكون بالرعب والخرافة منذ الخليقة منذور لهكذا حكام على مد الدهر ومنذ السومريون الى يوم الدين. اسالكم بالله هل هناك مخرج لما يجري غير الثورة. ولياْتي من يكون فليحكمنا الشيطان خيرا لنا من هؤلاء. هل نتعض كعراقيين!!! اشك في ذلك!!!

هذه الافعال لا يرتكب
ندى -

يبدو يا اخي انك لا ترى لاتعرف من هو ورا هذه الانفجارات الدامية ،ان من كان يدعو لنقض قانون الانتخابات هو فقط وراء هذه الهجمات الوحشية المجردة من الانسانية، وهم البعثيين الجبناء وينفذونها بايدي اتباع القاعدة وذيول سوريا وايران المجردين من الاسلام وحتى من الايمان الذين لايرضون للعراق الخير والسلام اليك انت الذي تتهم الاكراد هذا اتهام كبير تحاسب عليه يوم الدين لان الاكراد لم يقوموا في اسوا الضروف التى مرت بهم وتحت اقسى الهمجية التى مورست ضدهم لم يقوموا حتى بخدش انسان عراقى ،وكانوا يقاتلون قتال الابطال فقط وجها لوجه في جبهات القتال وليس مثلما نرى الان قتال الجبناء بقتل الانسان الاعزل البرئ الذي لاحول له ولا قوة هذا هو قتال الجبناء المتحالفين مع الشيطان

نصيحة لرئيس الوزراء
كريم البصري -

الحل هو لسيط جدا،وهو العمل كما عملت حكومة البعث في عهدها لاستتباب الامن بحيث صار العراق في حينها في قمة الامن،وهذا حق مشروع للحكومة العرقية الحالية للدفع عن مواطنيها من شر الاشرار،اولاً،من تثيت ادانته في هذه العملية والعمليات السابقة،يتم اعدامه في ساحات بغداد وفي نفس امكنة التفجير ولكن طريقة الاعدام يجب ان تكن في غاية البشاعة طبعا هو ومن خطط ومن ساعد ومن سهل،يتم احتجاز عوائلهم من الطفل الرضيع الى الشيخ الكبير ويعاملون في السجن اقسى معاملة وتقطع ارزاقهم وتصادر امولهم المنقولة وغير المنقولة،ثالثا المناطق التي يخرج منها عمل الارهاب تعامل معاملة خشنة من قبل رجال الامن ويجب ان تفتش على طريقة حكومة البعث السابق ويجب ان يضيق عليها ماعدا العوائل التي تتعامل مع الجهات الامنية بشكل جيد،اعتقد هذا هو الثمن الذي يجب ان يكون لكي يردع من يفكر في اي عمل ارهابي قادم،حينها سيكون العراق واحة من الامن ونحفظ بعدها العراق التشظي ومن عبث العابثين،اما اذا بقيت الحكومة مقيدة بقوانين حقوق الانسان وباستقلال القضاء في مثل هكذا ظروف،فلا والف لا والعراق في طريقة للشرذمة والانفصال قادم لامحال وماهي الا مسالة وقت فقط.

محتاجين علماني
عراقي علماني -

أي صحيح الآحزاب الشيعية الرافضية ماعدهم أنتحارين بس أيادكم المجوس الآيرانين عدهم أنتحارين وعدهم سيارات مفخخة وجاهزة لمن يدفع واكيد هناك تخفيضات للسادة المعممين لان العمائم الي في العراق من السستاني الى اصغر معمم عميل هم اقزام ادى أيران الحاقدة على اسيادهم العراقين لك جبان منو الي قتل الاطفال وذبح النساء وشرح الشباب في سراديب الداخلية مو انتو الشيعة الي تشتغلون في الخفاء والظلمة

Agree with Algerian
Meriwan kamel -

That commentator from Algeria made the point by suggesting dividing the collapsed Irak into Three States or rather Two Arabic_Kurdish States or let it be two or four states but be peacful for its nations

يراد تنظيف العراق
جابر -

المجرم معروف لدى مجلس نواب ولكنهم لايستطيعون ولايريدون ان يفعلوا شيئامن اجل عراقا متماسكا بفضل امريكا واذا اردنا عراقا اجمل وانظف وخالي من القتل يجب كنس البعثيين من العراق .

عاججججججل
عبد الله -

بان المجاميع الخاصه الايرانيه بالتعاون مع عملائها ستقوم بتفجيرات اخرى لاتهام البعثيين لدفع العراقيين لانتخاب عملائها

رحماك بارب
مسره -

اما شبعتم من دماء الابرياء ياظلاميين؟؟؟ ماذا تريدون؟احسبت انكم قادرون على ابادة العراق؟ونحن الذين لم نستسلم لاعتى مجرم بلتاريخ؟لاتهنأوا ولاتضحكوا فو الله لن نستسلم لن نستسلم...ابنائنا في جنان الخلد وتكفيريوكم في قعر صقر....يحفضك الباري ياعراق ويحفض ابنائك

مجرمين جبناء
ندى -

يبدو يا اخي كاتب التعليق، انك لا ترى ولاتسمع لانك لاتعرف من هو ورا هذه الانفجارات الدامية ،انه من كان يدعو لنقض قانون الانتخابات هو فقط وراء هذه الهجمات الوحشية المجردة من الانسانية، وهم البعثيين الجبناء وينفذونها بايدي اتباع القاعدة وذيول سوريا وايران المجردين من الاسلام وحتى من الايمان الذين لايرضون للعراق الخير والسلام اليك انت الذي تتهم الاكراد هذا اتهام كبير تحاسب عليه يوم الدين لان الاكراد لم يقوموا في اسوا الضروف التى مرت بهم وتحت اقسى الهمجية التى مورست ضدهم لم يقوموا حتى بخدش انسان عراقى ،وكانوا يقاتلون قتال الابطال فقط وجها لوجه في جبهات القتال وليس مثلما نرى الان قتال الجبناء بقتل الانسان الاعزل البرئ الذي لاحول له ولا قوة هذا هو قتال الجبناء المتحالفين مع الشيطان

اعترفوا بالفشل احسن
ابو مجاهد العريان -

من يستحي من العيب؟لايستحي منه الا النزيه الاصيل،وهم الفاقدون للمعنيين،فكيف يستحون من العيب،وهم العيب كله.الطالباني ليس لديه الا الاسطوانة المشروخة في دول الجوار،وعلاوي والمطلق يطالبون باسقاط المالكي ليحلوا مكانه،والحكيم لكي طلع علينا....رجال اخر زمن.اما العقدة المسعصية التي سوف لن تترك المنصب الا بجبل المشنقة في سجن الكاظمية ،فليس لديه سوى البعثيين وسوريا والقاعدة.اقول للجميع:اذا انتم مدشرين الحدود للموساد وايران واستخبارات الكويت ماذا تترجون منهم؟البلد اصبح غابة بلا قانون والحق للقوة والعاجز ايدور شهود؟احسنلكم تعترفون بالحقيقة وتنسحبون من العملية السياسية ترى لا المنطقة الخضراء تحميكم ولا الامريكان.

ندااااااااااااء
عبد الله -

ارجو من اخوتي في مناطق بغداد الشيعيه الفقيره الانتباهالى ان المجاميع الخاصه الايرانيه ستقوم بالمزيد من التفجيرات لدفعكم الى انتخاب عملائها وابعادكم عن انتخاب القوى الوطنيه بحجة ان هولاء بعثيه وهم من يقتلوكم فلا تنتخبوهم في حين ان عملاء ايران لايهمهم الدم العراقي بدليل مصرف الزويه مع الحب لشيعة عليييييييي

عديم الشعور
عراقي مغترب -

الا ترون هذه التفجيرات مشابهه تماما للتفجيرات التي تحدث في باكستان وفي الحالتين ورائهما دوله عظمى لها نفوذ في العراق اضف لذك ضعف ضباط الامن الذين نالوا اعلى الرتب بدول تحصيل دراسي وكذلك عدم وجود مجلس نواب قوي النواب اتوا عن طريق القائمه المغلقه وعليكم ان تتصوروا ان احد اعضاء البرلمان الذي يدعى بالشيخ قال اصبحت لدينا تفجيرات الاحد والاثلاثاء والاربعاء وبقى لدينا اربعه ايام في الاسبوع بالله عليكم اي احساس انساني ووطني عند هذا النائب الذي يمثل النزاهه بالبرلمان الا ترون كم يستهزا بالشهداء وغير مكترث لما يحدث الى هذا الحد هزلت

الرحمه للشهداء
عيسى بن هشام -

نعزّي الشعب العراقي العزيز بهده الفواجع التي يندى لها جبين كل من عنده ذرّة من الإنسانيّه. لكن من استعراض أسماء مناطق التفجيرات ...الدوره...الأعظميّه... المنصور.. أعتقد هاي مناطق سنيّه!! يعني المعلّقين اللّي ما بيتّهموا غير البعثيين و القاعده بينطبق عليهم ضربني و بكى سبقني و اشتكى.يعني إذا كان بعد فيه كم واحد سنّي ببغداد لازم تهجّروهن أو تقتلوهن...يقول نبيّنا الأعظم: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكّر قدرة اللّه عليك ...حرام عليكم..اتّقو الله..كفى

attention, attention
an old iraqi -

as far as the green zone is existing, the sun will never shine on iraq

العصابات الكر دية
عراقي أصيل -

لا أحد غيركم هو المستفيد من هذه الفوضى الأمنية قادة وعناصر العصابات الكردية التي لايهمها سوى اشاعة الفوضى لكسب اكبر وأكثر مايمكن ان تصل اليه طموحاتكم للأنفصال عن العراق وإعلان دولتكم دولة الأخوة الأعداءالمقسمة فعليا بينكم و خصمكم اللدود حتى ان أتباعكم بينهم خصومة كبيرة ، لكن هدفكم في تدمير الدولة العراقية واحد رغم خلافاتكم العميقة فيما بينكم ، ارحموا أهل العراق الأبرياء ولا تروغوا في دمائه فقد طفح الكيل وسيكون حسابكم وحساب احفادكم عسيرا من أحفادالأبرياء الذين يتساقطون يوميا بسبب تامركم وحقدكم العنصري لقوميتكم الكر دية التي تستعلي على العراقيين وتعاملهم بإستعلاء وكأنكم تتكرمون على العراقيين بالجلوس معهم في البرلمان الذي هو أشبه ب صـف في مدرسة المشاغبين أو وزارات السرقة ونهب المال العام والفساد الأدراي ، أنتم دمرتم العراق تدميرا شاملا بتأمركم الدائم مع الأجنبي وكل الأشرار الذين يريدون بالعراق شرا

هم انفسهم
صفي الدين -

عندما فشلوا في نقض قانون الانتخابات هم نفسهم من فجر يوم الثلاثاء وكانوا يعولون على النقض كثيرا لخلق حاله من عجم الاستقرار ولكن سرعان ما ان اتفق البرلمان على قانون انتخاب قاموا بعمليه التفجير

حريص!
قيس عاشق ليلى -

منذ متى جلال الطلباني حريص على الدم العراقي هل نسيتم هذا الرجل قتل الكثير من ابنائنا العرب عندما كانوا الاكراد متمردين على نظام الحكم في بغداد وشكرا للنشر