أخبار

جنبلاط يهاجم سوريا.. وسعد يشدد على الإنتخابات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إحياء الذكرى الرابعة لإغتيال الحريري في بيروت
جنبلاط يهاجم سوريا.. وسعد يشدد على الإنتخابات

ذكرى الحريري الرابعة إقتراع كثيف بالأقدام في وسط بيروت

ذكرى اغتيال الحريري: كي مون يدعم البحث عن الحقيقة

أوباما سيراجع سياسته الخارجية ولكن ليس على حساب لبنان

إنتخابات اليوم الواحد تجربة إستثنائية بلبنان

الحريري: لن أشارك بالحكم إذا فازت 8 آذار

لبنان: احتمالات السلام ضعيفة مع نتنياهو

الدوائر المسيحية في لبنان تترقب "أم المعارك"

سجالات عقيمة تثيرها "عاصفة التنصت" في لبنان

بيروت، وكالات: هاجم النائب وليد جنبلاط، احد قادة قوى 14 آذار التي تمثلها الاكثرية، بعنف النظام السوري وتوجه بهدوء الى اخصامه السياسيين في الداخل، في كلمته خلال احياء الذكرى الرابعة لاغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري السبت في وسط بيروت. وقال جنبلاط امام مئات الالوف الذين تقاطروا الى بيروت من مناطق عدة "اخرجتم نظام الوصاية نظام القهر والحقد والدم اخرجتم جيش نظام الحقد والجهل والدم وفرضتم المحكمة بإصراركم وعنادكم" في اشارة الى الجيش السوري والى المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري.

واضاف "من موقع الحرص على الوحدة والحوار لا بد من التمييز بين التهدئة والتسوية. نقولها بصراحة لا تسوية على المحكمة وعلى تحديد وترسيم الحدود (مع سوريا)".

وتابع "لا تسوية على الطائف (اتفاق الوفاق الوطني بعد الحرب الاهلية 1975-1990) شرط استكمال الطائف بتحرير لبنان من نظام الطوائف ولا تسوية على حصرية قرار الحرب والسلم بيد الدولة"، في اشارة الى سلاح حزب الله الذي يتم بحث مصيره في جلسات حوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

ومتوجها الى الفرقاء الداخليين، قال الزعيم الدرزي "لا عدو لنا في الداخل على الاطلاق وان الحوار فوق كل اعتبار. نحترم شهداءهم ونتمنى ان يحترموا شهداءنا وعدونا الى جانب اسرائيل هو الحقد ومحاولة انظمة الاستبداد قمع التقدم والتطور".

وفي اشارة الى سوريا من دون ان يسميها، قال جنبلاط "نصر كدولة وشعب على التهدئة والهدنة مع اسرائيل وغيرنا يحارب عبرنا وعبر غزة وارضه محتلة ويباهي بالتحرير ويفاوض اسرائيل وكأن اهل لبنان وغزة يباعون ويشترون على طاولة المفاوضات".

الحريري

من جانبه شدد النائب سعد الحريري، احد قادة قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية، السبت على اهمية الاحتفاظ بالاكثرية في الانتخابات المقبلة في حزيران/يونيو حفاظا على "القرار الحر" داعيا الى مراقبة عربية ودولية لها.

وذكر سعد بان ثبات انصار قوى 14 اذار في مواقفها حقق قيام المحكمة الدولية وخروج القوات السورية من لبنان عام 2005.وقال "أنتم روح 14 آذار أردتم لعهد الهيمنة (سوريا) أن يرحل فرحل وأردتم للمحكمة الدولية ان تقوم فقامت".

وتابع "معكم نتقدم نحو 7 حزيران/يونيو (الانتخابات) موعد القرار الحر والصوت الحر".

واعتبر الانتخابات المقبلة "محطة مفصلية" وقال "نتطلع لاجرائها باجواء ديمقراطية تحت رقابة القانون والمراقبة العربية والدولية" مؤكدا ان قوى 14 اذار ستتعامل مع نتائجها "باطار القوانين المرعية ووفق الدستور لما فيه خير للدولة واستمرارها وقيامه".

وقال "عندما نقول إن استحقاق الانتخابات مصيري فهذا ليس من باب التهويل على أحد والاستنفار الانتخابي للحشد".

واضاف "نأتي مجددا الى ساحة الحرية لنقول لرفيق الحريري وكل شهداء انتفاضة الاستقلال المحكمة الدولية على الابواب وقد دقت ساعة الحقيقة، والعدالة ستدق بإذن الله أبواب كل الذين شاركوا في المسلسل الإجرامي بحق لبنان".

واضاف "كل مواطن نزل الى هذه الساحة وكل صلاة تليت لأجل لبنان كانت شريكا بتعبيد الطريق الى لاهاي" مقر المحكمة الدولية الخاصة التي تبدأ اعمالها مطلع الشهر المقبل.

وشدد على اهمية الحوار الداخلي داعيا الى "إعلاء لغة الحوار الوطني على أي لغة أخرى تسعى الى استدراج لبنان نحو أي شكل من أشكال العنف".

ولفت الحريري الى ان الوضع الاقتصادي مرتبط بالاستقرار السياسي.

وقال "الحروب الأهلية والاسرائيلية والفوضى المسلحة ودعوات العصيان المدني وإقفال المؤسسات العامة (التي نفذتها قوى 8 اذار الممثلة بالاقلية النيابية) كل ذلك له علاقة مباشرة بتفاقم الدين العام وتعطيل النمو".

الإحتفال

هذا وغصت ساحة الحرية في وسط بيروت السبت بمئات آلاف المناصرين لقوى 14 آذار المناهضة لسوريا والتي تمثلها الأكثرية النيابية لإحياء الذكرى الرابعة لإغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ويقول عماد موسى (40 عاما) الذي وصل الى ساحة الحرية قادما من شمال لبنان "اتينا لنقول ان الشعب اللبناني يريد ان يرتاح ولا يريد الحروب". واضاف "نريد ان يتوحد كل اللبنانيين تحت علم واحد هو علم لبنان".

وصل جوزف صالح (19 عاما) الى ساحة الحرية وهو يرفع العلم اللبناني وعلم حزب الكتائب. ويقول صالح "انه يوم لكل الشهداء. اتينا لنثبت وجود قوى 14 اذار"، مضيفا "في النهاية لا يصح الا الصحيح ونحن المنتصرون في الانتخابات" التي سيشهدها لبنان في السابع من حزيران/يونيو المقبل.وسيتكلم في المناسبة ستة خطباء هم: الرئيس أمين الجميل ،النائب سعد الحريري، الدكتور سمير جعجع ،النائب وليد جنبلاط ،النائب باسم السبع ودوري شمعون. وتحيي الفنانة باسكال صقر، قبل بدء الخطباء ،المناسبة بباقة من الأغاني الوطنية، مع فرقة المدينة.

علاوي: الحريري جسّد الاعتدال العربي

الى ذلك لفت رئيس حكومة العراق الاسبق اياد علاوي في كلمة بثت عبر شاشات كبيرة في الساحة، الى التفكير الوطني والقومي لشخصية الحريري عندما ربط المسائل القومية والازمة القومية مع التنمية الاقتصادية في لبنان والوطن العربي وايضا مع دول العالم ومع المجتمع الدولي"، معتبرا ان "هذه الامور كلها مترابطة ومشاكل العرب لا يمكن ان تحل الا من خلال التعاطي مع هذه المشكلات الرئيسة في المنطقة العربية". واذ اكد ان اغتيال الحريري هو خسارة كبيرة للعراق وللقادة العرب، اعتبر انه "كان يلعب دورا مهما في تقدير وجهات النظر، في طرح موقف الاعتدال العربي وفي الدفاع عن قضايا العرب، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وكانت كل أطراف قوى 14 آذار كثفت الدعوات الى أنصارها للمشاركة في التجمع. وانتشرت على كل طرق لبنان لوحات اعلانية ضخمة حملت صور الحريري وتسع شخصيات سياسية واعلامية وامنية قتلت في عمليات اغتيال منذ 2005. وكتب على اللوحات "ماتوا لتحيا الدولة... المحكمة الدولية، عدالة للجميع"، او "انتم الشهداء ونحن الشهود... المحكمة الدولية، عدالة للجميع".

واكد رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري القاضي دانيال بلمار في حديث نشر الاربعاء ان ملف القضية سينتقل بعد الاول من آذار/مارس من يد القضاء اللبناني الى المحكمة الدولية في لاهاي.

وتكثفت خلال الساعات الاخيرة، في الذكرى الرابعة للاغتيال، المواقف الدولية الداعمة لكشف قتلة الحريري. وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس بدعم إجراءات الامم المتحدة لمحاكمة المتهمين بقتل الحريري. وقال ان "الولايات المتحدة تدعم تماما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي ستبدأ اعمالها خلال اسابيع قليلة، لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجريمة الفظيعة والجرائم التي تلتها".

واعلنت السفيرة الاميركية في لبنان ميشال سيسون الجمعة اثر زيارة تعزية قامت بها لسعد الحريري ان بلادها "تعتزم زيادة مساهمتها في تمويل المحكمة". واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان بلاده تأمل "اكثر من اي وقت مضى" في مثول قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق امام المحكمة الخاصة من اجل لبنان.

وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كانون الجمعة ان "الذكرى هذه السنة ترتدي اهمية خاصة لان اعمال لجنة التحقيق الدولية المستقلة ستتواصل قريبا تحت اشراف المحكمة الخاصة من اجل لبنان". وعبر الوزير الكندي عن فخر بلاده لترؤس بلمار الكندي الجنسية لجنة التحقيق منذ 2007. وعين بلمار مدعيا عاما في المحكمة.

محققون باغتيال الحريري يزورون سورية

الى ذلك قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن مسؤولين من الأمم المتحدة يحققون في مقتل الحريري بدأوا زيارة جديدة لسورية. وأضافت الوكالة أن مجموعة كبيرة من محققي الأمم المتحدة عبروا الحدود اللبنانية براً إلى داخل الحدود السورية. ولم تعلق السلطات السورية على هذه الأنباء، كما لم تعط الأمم المتحدة أي تفاصيل حول الزيارة.

وكانت تقارير سابقة صادرة عن لجنة تابعة للأمم المتحدة حول اغتيال الحريري أشارت إلى تورط مسؤولين سوريين، لكن دمشق نفت مراراً أي صلة بالحادث الذي وقع عام 2005. ومن المقرر أن تبدأ محكمة تابعة للأمم المتحدة عملها الشهر المقبل لمحاكمة متهمين باغتيال الحريري.

كي مون يدعم البحث عن الحقيقة

بدوره جدد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة تمسك الامم المتحدة بكشف الحقيقة بشأن اغتيال الحريري، وقال في بيان نشره قسمه الصحافي "ان هذه الذكرى الحزينة تأتي قبل أسبوعين من بدء عمل المحكمة الخاصة للبنان في الاول من آذار/مارس" المقبل. واضاف البيان "ان الامين العام يؤكد مجددا دعم الامم المتحدة لجهود المحكمة الخاصة لكشف الحقيقة وجلب المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة امام القضاء ووضع حد لغياب العقوبة في لبنان". وحث بان كي مون ايضا "على تنفيذ كافة القرارات الدولية الخاصة بلبنان".

وكان الامين العام قرر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اطلاق عمل المحكمة الخاصة بلبنان في الاول من آذار/مارس في ضاحية لاهاي والتي من المقرر ان تحاكم المتهمين باغتيال رفيق الحريري الذي قتل مع 22 شخصا آخرين في اعتداء بشاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساحة الحرية
Dr Fares -

نه 14 شباط ... إنه موعد ساحة الحرية مرة جديدة مع ناس ثورة الارز; حيث يحلّ الاحتفال بإحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه هذا العام وسط تطورات جديدة تميّزه عن 14 شباط 2008 والسنوات الثلاث التي سبقته. فهو يأتي على بعد 15 يوماً من انطلاق اعمال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تبصر النور في الاول من آذار قاطعة الطريق على كل من سعى وروّج او حتى تمنى عدم قيامها. كما يأتي 14 شباط هذا العام قبل 16 اسبوعاً على المحطة الحاسمة في السباق الى ساحة النجمة في 7 حزيران، حيث ستشكل صناديق الاقتراع عملية استفتاء بين طرحي 8 و14 آذار ومشروعي بناء الدولة السيدة المالكة لقرار الحرب والسلم والتي لا يعلو اي سلاح فوق سلاح جيشها من جهة والحفاظ على الدولة المترهلة المليئة بالمربعات الامنية التي تشكل ساحة للصراعات الاقليمة من جهة أخرى.

زعران
عليب -

يقوم زعران جماعة شكرا سوريا بالقاء العوائق والحجارة امام الوفود الاتية من البقاع على طريق مقنة بعلبك!

زعران
حميد -

يقوم زعران جماعة شكرا سوريا بالقاء الحجارة على موكب لحزب الوطنيين الاحرار قرب نفق سليم سلام في بيروت.

العراق ولبنان
د. القطبي -

أن مشكلة العراق ولبنان هي واحدة وهما حكومتي سورية وأيران اللتان تصدران المشاكل لكل من العراق ولبنان لأنهما لايسمحان بنظام ديمقراطي يعيش فيه الشعبين بحرية وأزدهار لأن ذلك ينعكس سلبا على النظام ألأسلامي في ايران والنظام الدكتاتوري في سورية وهذان النظامان يعيشان على ألأزمات والحروب لكي يلهون شعبيهما في أيران وسورية البؤس الذي هم مسؤولون عليه.

زهقتونا
نورا -

يعني كم سنة بعد ناويين تعملوا هالهمروجة

الى نورا ..زهقتونا
طرابلسي -

اسمعي يا زهقانة.نحنااللي زهقنا منكم ومن همروجاتكم اللي عملتوها في ساحة الحرية وغزوة 7 أيارالمظفرةانشاء الله سوف تكون آخر سنة لأنه(وطمني بالك) في السنة القدمة سوف ننزل ابتهاجا بعد تدلي المشانق التي سوف تحمل ;أبطال اغتيال الشهيد.

لبناني
fadi -

vive liban libre

رحم الله الشهيد
مصرية وافتخر ببلدى -

الله يرحم الحريرى ويحسن اليه كان رجل فى زمن عز فيه الرجال فى جنة الخلد ان شاء اللهاما من اغتالك فسيقبع فى الدرك الاسفل من النار مع الابالسة والشياطين

الى رقم 5- فزعناكم
طقوا وموتوا -

اننا نفهم قصدقك يا نورا: تريدين ان تقولي فزعتونا وليس زهقتونا...اننا تنفهم وضعكم الميؤوس منه.... الملايين تنادي بالحرية والديمقراطية والاستقلال. الملاين بيعملوا ها (الهمروجة) دفاعا عن لبنان لكي تروا بام اعينكم الاكثرية الحقيقية واين هي قلوب وعقول اللبنانين ....الملايين ليقولا عاش لبنان وليس عاشت سوريا... الملايين ليقولوا نعم لبناء الدولة وليس الدويلات ...الملايين ليقولوا نعم للجيش اللبناني وليس للمليشيات ( حتى لو استعملت قناع المقاومة والاسلام) ...الملايين ليقولوا نعم للتَسَلُح بالعلم لبناء مستقبل كريم ولا السلاح لتدمير ما تم بنأه والرجوع عشرات السنين الى الوراء ...الملايين ليقولوا نعم للجمهورية اللبنانية وليس ولاية الفقيه...عاش لبنان عاش لبنان عاش لبنان...

موسم انتخابات
محب للحريري فقط -

انه موسم انتخابات و هنا استعملت ال 14 شعور الناس بالمحبه و اردد فقط للشهيد لاغراض محض انتخابيه...اكثر هؤلاء المحبين ليسوا معنيين بسمير جعجع بل هناك كره لشخصه او باشخاص اخرى...انهم فعلا جمهور الشهيد و ليس جمهور ال 14

فرس...فرس...فرس....
ببغاء اعمى اطرش -

توجيه ترداد التهم و اللوم لايران هو من باب الدعايه الصهيونيه... و محاولة خلق بديل للعدو الاسرائيلي مثل ايران ايضا هو من الاستراتيجيه الاسرائيليه...هذا ما فعله هتلر في الماضي و هذا ما تفعله اسراءيل اليوم....يعني ما في شيء جديد

الحقيقه
كل شيء الى زوال -

العرب اناس عاطفيون جدا جدا...من ايام عبد الناصر حتى الان لم يتغير اي شيء...الان الحريري الشهيد اصبح الاها و نبيا و زعيما ...كما في مصر ايضا بعد زمن قصير سيكون هناك اشخاص ينتقدون الشهيد بل سوف يشتمونه كما الحال الان في مصر و حال الزعيم عبد الناصر..الرجال تموت و يموت معها كل شيء ما هو الا عامل الوقت...

الى نورا
عمر حسين / بيروت -

. الواحد لا يمكنه ان يشعر بالقتل او الاغتيال الا اذا قتل احد من اهله وليس مات هناك يمكن ان يشعر الحرقة. عموما الذين يعتقدون ان كنت تعتقدين ان هذه همروجه فاقفلي التلفزيون لكي لا تصابين بتصلب الشرايين. عموما القتل طال الرؤساء من رنية معوض الى مشايخ ومفتيين وكلهم من الطائفة المسيحية والسنية , لذلك القاتل عندنا معروف فالعلويون والفرس المجوس ومن معهم في الداخل اللبناني هم على لائحة الاجرام والاغتيال وانصحك بالرحيل عن لبنان لكي لا تطالك المحكمة لان النويا الخبيثة اقوى من القتل . امثالك هنيئا لهم ب 8 اذار من حكة امل وحكة حزب السلاح والقوميين وعون ومن امثالهم.

الحقيقة
اين الحقيقة؟ -

نريد الحقيقة نريد ان نعرف علانية من قتل الحريرى و نريد ان نرى الحكم العادل و العقاب العادل للقتلة و السفاحين قريبا جدا

الى رقم 11
عرب عرب عرب -

ايران اول دولة اسلامية تتعامل مع اسرائيل من الخميني الى نجاد...بالمليارات عسكريا واقتصاديا واعلاميا... نجاد زار العراق مرتين بحراسة امريكية مشددة... لا يوجد متامر على بلده اكثر ممن يسمح ويعطي العذر للعدو الصهيوني القيام بهذا الاجرام دون ان يردعه ويحمي الاطفال والنساء والممتلكات والكرامة للشعب الكادح... والردع لا يكون بالخطابات الرنانة الكاذبة...اليس من مصلحة اسرائيل الحفاظ على سلاح المقاومة لتستخدمه في المستقبل كمبرر للتدمير والقتل والاجرام؟

////
rbhdib -

زهقنا منكم ومن همروجاتكم!!!!!

الكل ضايق خلقه منك
dr;ammar-fr -

نشالله ياسعدالحريري مفكر اللبنانيين رح يبوسوا ايدك تتشارك بالحكم ..؟ حبيبى ماحدا مشردق فيك ..الكل ضايق خلقه منك .. بس ياترى رح تبقى عند كلمتك ..؟ معقول تتخلى عن المشاركة فى انهاض بلدك ..؟ .

الى رقم 12 الى زوال
عمر حسين / بيروت -

نحن لا نشتم الاموات اما انتم معشركم فانهم يهاجمون الاموات والجنازات . فلا تيأس عندما تموت لن نشتمك لانك غير معروف . اما اننا اهل السنة والجماعة فاننا والحمد لله نصون لساننا وانفسنا عن البزاءات التي تتلفظون بها .ان كنتم من ارباب عون منتظري ام من ارباب اشكنازي نصرالله فكل لا يهمنا ,سوف نترك لكم مهمة الشتائم والسباب التي انتم تتميزون بها وتفلحون بها سواء في ارجاء الرابية ام دهاليز الضاحية ام في مناشير كفر سوسة فهنيئا لكم بما اسلفتم .وانكم الى زوال واضح وصريح .

بالون منفوخ
dr;ammar-fr -

سعدو انت بالون منفوخ بتطير مع اي هبة ريح صغيرة

الي التعليق الرقم 6
ريشار -

الي التعيلق رقم 5 اقول:عيب عليكي تزهقي لانو الزهق من ثورة الاستقلال و الحداثة و التطوير و الوفاء للشهداء الاحياء منهم و الاموات هو خيانةممكن ان تكوني غير حزبية و ممكن تكوني مع 8 اذار لكن انتي في النهاية لبنانية و حق علينا نحترمك و حقنا عليكي تحترمينالكن انك تزهقي من ثورة و التجدد يعني انك عم ترفضي الحياةفي عضيم مات في هذا اليوم و بي شهادته اختصر كل الالم الذي عشناه و نعيشهكلمة اخيرة عيب عليكياهكذا نشكر العظماء ؟؟؟؟

l
Muhamad -

موعد محكمة الجلادين قريب يا شعب لبنان لاترحمو نظام البعث كما لم يرحمكم حكم نظام البعث

الانتقام
إبن بيروت -

الرد على ٧ ايار سيكون في ٧ حزيران،،والرد سيكون صاعقاً ومزلزلاً لجماعة شكراً سورية،،،من يريد لبنان أهلاً وسهلاً،،ومن يريد سورية فليذهب إلى أحضانها

ضحكتونا
عزيز -

طيب لا تزعلو , إنتو ما طهقتونا , إنتو ضحكتونا وعم تضحكونا , قبل يومين من إغتيالو كان بنظر أكتر من نصكن تاجر وباع البلد وركب على راسكن دين , وهوه نفسو الله يرحمو كان على خلاف مع أكتر من نص اللي هلأ عم بيسوقوكن , وهلأ بشوية إعلام وكم مقال وتلاقي شوية مصالح صار نبي , طالما السلاح موجود ما في خوف وطالما ثآفتكن حب وحريه وحئيئه وطالما زعمائكن بيجوعوكن حتن يوزعو عليكن كوبونات وقت بدهن ياكن تتجمعو بشي ساحه أو على باب شي مركز إنتخابي ما في خوف , وطالما زعمائنا من عمر كرامي لحسن نصرالله بيتخلو عن المناصب عشان كرامتهن وبيقدمو أولادهن بساحات الشرف كمان في خوف وطالما كابوس إسمو ميشيل عون مطير النوم من عيونكن ما في خوف , بالكتيره السنه الجاي وبتزهقو من هالهمروجات ومننتقل للجد .

لبنان وحيداً
رامز -

حالة منفردة هو لبنان، بديمقراطيته غير القابلة للفصل عن هويته التاريخية، وبحرياته النابعة منها، ونزعته الأبدية السرمدية لبسط سلطان القانون والمؤسسات والخضوع لها، لا للأشخاص والطغاة وأنظمة العنف البدائي والسطوة على الأفراد المواطنين والتصرف بأرواحهم ومقدراتهم حسب مصلحة أو نزوة الطاغية. إنها معالم تجعل لبنان وحيداً، ونوعاً ما في وحشة في محيطه العربي، حيث هذه المعالم غريبة مفقودة مجهولة، من الصعب على العربي المتوسط تناولها بالعقل وبالتالي فهمها. المعركة الإستقلالية ليست سوى التعبير الحتمي عن شخصية لبنان. وهذا يصحّ في الحقبة الراهنة ومآسيها المتواصلة(من احتلالات شتى، بأوجه متنوعة، وهجمات متكررة، على اختلاف عناوينها على شخصية لبنان التالريخية وهويته)، كما في الماضي من الأبعد إلى الأقرب. وتثبت الإختبارات في الماضي أن لبنان كان يعود كل مرة وينتصر. والحاضر شاهد، من بقاء الدولة، ونموها التدريجي الجديد، إلى نهاية الإحتلال السوري، وقيام المحكمة الدولية، وقريباً إخضاع المجموعات المسلحة غير اللبنانية للدولة ومؤسساتها,

14 شباط
محمد -

اكثريه ساحق كما راينه هي من الوهابين وسلفيون

زمن الاول تحول
F@di -

لنكمل مسيرة الرئيس الشهيد حريري ولنثبت لكل هؤلاء وخاصة هؤلاء المرتهنون من جماعة شكرا سوريا ان الشعب اللبناني بأغلبيته المطلقة هي لقيامة لبنان وحريته وإستقلاله في يوم الانتخاب ولنقل كلمتنا صوتا واحدا نعم للبنان

لو كنتم صادقين
علوان -

لماذا لا يتبرع سعد الحريري بشراء مولدات كهرباء لحل ازمة الكهرباء في لبنان لو كان محبا لبنان

وقف المتاجرة بالدم!
سمير -

لاحظوا معي ما جرى في هذه التمثيلية الكبرى التي شهدتها ساحة الشهداء اليوم التي إستعملها الـ 14 ليتاجروا بدم الرئيس الشهيد، إنها الذكرى السنوية ولم نسمع آية قرآن تفتتح هذا المهرجان الإنتخابي الخطابي الذي كلّف مئات آلاف الدولارات، لنفاجئ بهرج ومرج فرقة المدينة وباسكال صقر والأغاني الوطنية الحماسية في هذا المهرجان الإنتخابي. ثمّ لاحظوا كلّ الكلمات التي قالها زعماءالـ 14 حملت العبارات التالية: دمّ الرئيس - الإنتخابات - 7 حزيران - الردّ على قوى المعارضة. كان دمّ الرئيس المرحوم رفيق الحريري في مقابل توسّل الأصوات الإنتخابيّة، واه أسفاه، واه أسفاه يا رفيق الحريري رحمك الله، أنت أكبر بكثير

تحية
حسين -

الف تحيه للشعب البناني البطل مه ثورته ثورة الأرز والله العظيم انا بكيت لما شفت هالجموه اللي بتطلع بشطل عفوي وبتتعهد بمواصلة المسيره رغم مسلسل الإجرام والإغتيالات اللي طالت الرموز المناضله اللي فيه مو الجماهير اللي بتطلع وبندفعلها بالدولار كلنا بنعرف انو اللي كانوا عاملين إضراب في رياض الصلح كان بنزللن معاشات ورواتب والله يكون بعونكن يا لبنانيين

الىdr;ammar-f
عمر/ بيروت -

صعكتنا يا رجل بتعليقك, المشكلة انتم ارباب المخابرات السورية في كفر سوسة تطلقون دكتور على انفسكم بزمتكم ان كان هناك منها كيف يقول دكتور هذه التعليقات ويسمى نفسة دكتور. تعليقك لا ينم على دكتور في صيانة بابور الكاز وهذا كثير , المشكلة لا تقع عليك ويمكن انك دكتور في ماده مهم ولكن اللوم يقع على من يقف ورائك . نحن لا نطالبك ان كنت تحترم الحريري او لا تحترمه, ارى ان تقيم رئيسك بشار الاسد ماذا فعل بهضبة الجولان واقتحامات البوكمال وانتهاكات الطيران الاسرائيلي , يجب ان تصب جل اهتماماتك على هذه الناحية وان تحلل لماذا الجيش البعثي العلوي لا يستطيع تحرير الجولان . اما عن قتلة الشهيد رفيق الحريري ورموز 14 اذار ان كنت واربابك غير متورطون فلا تقلق من المحكمة فهي فقط للقتلة والارهابيين وانا اعتقد لا البعث العلوي ولا الفرس الايرانيون متورطون لذلك اهداؤا وناموا بهدوء . اما عن المشاركة فسعد قال ان لم يكسب الانتخابات فانه سينتقل الى المعارضة ارجو ان تفهم ما يقال وتحرى الحقيقة فانت دكتور عموما عد الى مركزك العلمي او الادبي

عروبيات
عربي -

اتنقل بين المواقع السياسيه واجد كل عربي على طريقته في مواقع الشهداء اصبحوا قتلا وايران من تدعم لدحر اسرائيل قاتله الاطفال وقائده مجازر قانا وغيرها لانذكرها لان اسرائيل صديقه وسوريا التى دخلت الى لبنان عندما لم يبق حجر على حجر اصبحت الدوله العدوه عجبا علىكم ياعرب فهل الحق ليس واضح عندكم الى هذه الدرجه

نصيحه للبنانيين جميع
ابن الجزيرة -

من قتل الحريري هم الوهابيه وهم نفسهم من وراء احداث نهر البارد بلا سوريا بلا بطيخ انتوا اللبنانيين لاتعرفوا ب السياسه ولافي الدين انتوا عنكم حفلات نانسي عجرم وهيفاء وهبي ولو بقيتوا هكذا سوف يتسرطن اللبنانيين كلهم ب الديانه الوهابيه احذروا من هذا الدين المدمر والهالك والكافر

ميشال عون
jameel -

ميشال عون وعد الرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارته سورية قبل اشهر بالعمل على منع تسليم الضباط الأمنيين اللبنانيين الاربعة المعتقلين على ذمة التحقيق في جريمة اغتيال رفيق الحريري!تحيه لشعب ثورة الأرز البطل.

اللي زهق يشرب البحر
حبي إنت يا رفيق -

كل واحد بيسكر آذانه عن الحقيقه، فهو شيطان. نحن نريد رفع كلمة لبنان بالعلالي..وانت يا جماعة شكرا سوريــا تتبعون الشياطين بدون اي فلتر في أدمغتكم..إني لأرى بأنكم سترون الحقيقة قريـــبا، وستًذهلون بانكم كنتم اداه ومواقد للنار كانت تشعلها ايران وسوريا باسم الكرامة، وهم أبعد نــاس عن الكرامة والعروبة !!

ردا على 32
لبناني -

أنت فارسي و مشرك.. تتدعي بأنك إبن الجزيرة..ويخرج تعليقك بنطق الشيطان والتفرقه!.. أسوأ واحد من الوهابيين ، أنظف من اي فارسي حاقد على الدول العربية كلها..

الى رقم 28 – متاجرة
14 اذار -

دمّ الرئيس المرحوم رفيق الحريري حو الذي حرر لبنان من الاحتلال السوري ومن الطبيعي يوم ذكرى استشهاده على يد فريق القتل والدمر ان يجدد اللبنانين الاحرار ولاؤهم للرئيس الشهيد... اما تجار الدم هم من يتسبب ويحمل مسؤلية دم 1250 قتيل و 4500 جريح و15 مليار دولار خسائر ودمار... وقبل ان يجف دمهم يحتفل بالانتصار الوهمي الاهي... وبعد ذلك يغزو بيروت ويقتل اللبنانين تحت اسم المقاومة...ان حزبولا وحسن وعون هم تجار ومصاصوا دم الشعب اللناني ويتامرون مع الصهاينة لتدمير لبنان مقابل الحفاظ على سلاحهم الملشياوي المتعصب

Long Film
simon -

This is a Indian Film

الى عمر حسين
هادي -

فتشوا عن القاتل بينكم و منكم...ما نراه اليوم في العراق من تقاتل المسلمين بعضهم البعض...ليس مستحيلا ان يكون القاتل ايضا من الاسلاميين السلفيين

اتقو الله في لبنانكم
س.السندي -

لا تصدقو كل ما يقال ولا كل مايرى ، الا بعد الدراسة والبحث والتحليل والمقارنة ثم التقرير...لسوريا اقول لقد ولى زمن الاسود، وللاسد والسوريين جميا اقول انكم اخر من له الحق ان يتكلم عن المقاومة ، تريدون المقاومة وخراب سوريا عند الجولان وليس غزة ولبنان ،ولعصابات الفقيه ، صلو يا عرب ويالبنانيين ان يضرب نضام الملالي في قم وطهران سريعا قبل فوات الاوان ش المنطقة والشعوب الايرانية المغلوبة

الحقيقة الحقيقة
العقاب العقاب -

سوريا تريد ان تفعل اى شىء بمعنى اى شىء لاغلاق ملف الحريرى و لو كان حرب عالمية اخرى و لكن صدقونى مهما فعلوا لن يضيع دم الشهيد و من كانوا معه و من تلوه فى الاغتيالات و التفجيرات و حرب تموز و غيرها - ارجو النشر

الله يرحمك يا رفيق
اماراتي -

الله ينصرك يا شيخ سعد ,, والله العظيم انه باين فيك الغيرة و حب خدمة الشعب اللبناني ,, لا عليك من اصحاب الشعارات الرنانة المرتبطين روحيا و جسديا بنظام الملالي الصفوي ,, لماذا دائما يجب ان يدفع لبنان ثمن الحروب و الدمار ,, بينما يتنعم اهل دمشق بالسلام و الجولان لم تطلق فيه طلقة واحدة ,, اذكر انه كان عندنا مدرس سوري ايام كنت اخر سنة مدرسة جلس يتفلسف انهم يدعمون المقاومة ووو ,, قلت له طيب انت ليش ما تقاومون ؟؟!! سكت المدرس و ارسلني للمدير خخخخخخخخ

تعالوا إلى كلمة سواء
عقاب -

إلى جمهور 14 آذار وإلى جمهور 8 آذار أقول: أما كفانا فضائح ونشر غسيلنا على الأسطح لينظر إليه القاصي والداني ؟ أما كفانا ان القيادات الأمينة على البلاد لم تجد لها فسحةً لتتفق إلا في الدوحة ؟ وماذا بعد ؟ . لا هذا يستطيع أن يغيّر هذا ولا ذلك بإمكانه أن يبدّل رأي الطرف الآخر . ثم يا أخوة إن ما يجري على ساحتنا في لبنان ما هو إلا مخطط مستورد ، أي صراعات لدول كبرى تتنافس على مصالح وأولويات. ونحن على الخارطة السياسية لا نشكل شيئاً أبداً . أم ظنكم ان حزب الله أقدم على خطوته في 7 أيار دون غض طرف من اسرائيل وأميركا ، طبعاً ليس حباً فيه بل تشويهاً للإنجازات التي حققتها المقاومة خلال السنوات الطوال . ثم ماذا ؟! ألا يكفينا حملات تخوين ؟ ألا يكفي آراء وأفكار مدمرة ؟ . وليطرح كل منا سؤالاً على نفسه أنريد لبنان أم لا؟ . إن كان نعم فلنعمل ونتآخى للوصول إلى لبنان الرقي والتقدم والإزدهار الذي يليق باللبنانيين . ولنعد إلى ضمائرنا وننظر إلى الآخر بمحبة وإنسانية . واوجه النداء إلى المجمتع الشيعي بالتحديد الذي قدّم وضحّى في سبيل لبنان ماهوغالي ونفيس متسائلاً : بالله عليكم إلى متى ستبقى هذه الطائفة تقدم أثماناً لخدمة أهداف النظامين السوري والإيراني ؟ والله لو أن هذه القدرات والجهود التي تملكونها وجدت لخدمة المجتمع كله لكانت لكم المكانة الفضلى لدى الجميع وليس لدى الشيعة وحدهم . وبالعودة إلى النقد واللوم اقول لبعض المعلقين: أن الرئيس الحريري أسكنه الله فسيح جناته ، نعم قد يكون اخطأ في كثير من أفعاله فهو في النهاية بشر وغير معصوم عن الخطأ ، ولكن بعد موت الرجل لا بد أن ننظر إلى الجانب المليء من الكوب وليس الجانب الفارغ . كما هي الحال بالنسبة للسيد حسن نصرالله أعطى وقدّم في سبيل المقاومة أغلى ما لديه ( ولده ) ولكنه بالدخول على أهله في بيروت أخطأ ... وقس على ذلك . المسألة ليست رياضيات ، إذ لا يجب أن تكون المعادلة صائبة مئة بالمئة، بل هناك إحتمالات . ونداء في ذكرى إستشهاد الرئيس الحريري إلى سيد المقاومة أن تعود إلى الحضن اللبناني ، أمك الحنون التي لها ملء الإرادة بان تحتضنك و تعطيك الدفء والحنان ، تخلّ عن مخططات إيران وضع يدك بيد بقية اللبنانيين ، إذ من غير المقبول أن تكون حكراً على طائفة واحدة بل يجب أن تكون لكل الناس ( فالمقاومة للجميع .. أليس كذلك يا سيد). ختاماً أقول لكل الأخوة المعلقين أن لا

14 آذار والإنتصار
ضـــوقي أبــو عيــاش -

, كيف نجعل من ذكرى 14 آذار أنتصار , ألإنتصار هو في انتصار الوطن . الإنتصار لن يكون بانتصار فريق على آخر . لأنه وحيثما كانت هزيمة وانتصار هناك حقد دفين وجمر تحت الرماد في ضفة وتسلط واستكبار في الضفة الأخرى وكي نمنع صربيا الشيعية وأوكرانيا السنية . علينا أن نجعل من ذكرى 14 آذار أنتصار ؟؟ . كيف ؟؟ . أن نتحلى بنضارة المحبة وليونة القرار و أن لا نكون يباساً , هشيماً يشعلنا عود ثقاب . أن لا نكون متفرقين بل ان نكون موحدين رزمة يصعب كسرها وبوحدتنا مؤمنين . أن نشبك أيدينا بوجه من يحاول أن يزرع بيننا الشقاق ممن تعودا نصب المكائد والنفاق . أن نرقى في مفاهيمنا إلى حضن الوطن الواسع الشاسع ونقفز من حضن الطائفية والمذهبية الضيقة التافهة والتخلف والظلامية . أن نجعل الدين والإيمان في خدمة الوطن والإنسان وليس في خدمة تجار السياسة وأرباب الحكم والمال والسلطان . لم يفكر الشهيد رفيق الحريري ان لبنان لا خلال وجوده في الحكم ولا بعد استشهاده سوف يتحول إلى ساحتين وفريقين لأنه هو من أعاد الحياة إلى هذه الساحات وهم يريدون عودة الموت إليها , هو من بنى ما دمرناه بأيدينا والإن نرفع قبضاتنا بوجه بعضنا البعض وكانه ممنوع علينا ان نعود إلى ساحة الوطن الواحدة , ومنوع علينا ان يعود إلينا الأمن والطمانينة والإزدهار والإستقرار إلا بعد موافقة الآخرين وأمن الآخرين وإزدهار اقتصادهم واستقرار بلادهم . بعد الطائف إنتقل لبنان من الحرب والدمار والدموع والآلام إلى الأمن والبنيان والسلام . من تجار الحرب وسماسرة السلاح وميليشيات الطوائف وزعماء الزواريب ومزارع الفوضى إلى دولة المؤسسات والشركات والعمران ولو كانت كانت أكثر هذه الشركات مباحة مستباحة لمن تصوروا أن هذا الوطن إما ان يكون البقرة الحلوب التي تدر الملايين إلى جيوبهم وجمهورية موز تحكمها العصابات والمتنفذين وإما ان لا يكون . لقد أراد الحريري ان تلتقي الصلوات من جامع الأمين بأصوات كنيسة ساحة الحرية فشيد الإثنين معاً كي يبقى لبنان معاً كي تبقى الكنيسة تستنجد بالجامع والجامع بالكنيسة في وقت الشدائد والتي برهنها اللبنانيون خلال الحرب المدمرة الأخيرة (حرب تموز) والتي عضوا فيها على جراحهم وكانوا يدركون أن هذه الحرب ليست حربهم وقد إقتيدوا إليها كي تحقق أهدافاً إقليمية ودولية أكثر منها لبنانية ووطنية فحضنوا بعضهم البعض في وجه الكارثة . علينا ان لا نسمح للآخري

الله يرحمكم جميعا
ام سارة -

يعيب العرب علئ احياء ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام وهاهم يحيون ذكرى شهيد السياسة ياامة ضحكت من جهلها الامم

مضحك
فادي -

يصيبني الابتهاج والسرور عندما ألاحظ الغباء الواضح في تعليقات ايتام البعث و أذنابه فأتذكر الممانعة و الصمود و يعود بي الزمن لأرى أرتال الجيش الصامد تغزو الحقول و تنهب البساتين وشاحنات التصدي (التاترا)مركونة على جوانب الطرقات لعطل تكتيكي طارىءأو لسرقة معينة تلوح في الأفق .

الى ابن الجزيرة 32
ناديا -

لقد ثبت ان اولئك الوهابيون الذين تتحدث عنهم كانوا قد تلقوا و يتلقون الدعم و التدريب من ايران. لمزيد من المعلومات راجع برنامج صناعة الموت على القناة العربية. وهابي فارسي لا فرق حين تكون المشكلة في الاساس التعليمي الذي يستغل محدودي التفكير و يوجههم نحو الدمار مرضاة لله!

تقسيم فاضح
رؤى بيروتي -

والله انا شايف انه بذريعة الشهيد الحريري راح تدفنو لبنان نفسه طول ما سياسي لبنان منقسمين قال يحكو عن حماس وفتح طيب انتو افظع منهم

لبنان هو جزء من سوري
omar -

ان قتل الحريري لن يقود أحد الى المحاكمة لأنه قتل سياسي وليس جرمي, وان الحريري هوشخص سياسي من الدرجة الأولى , ولكن بسبب الحقد على سوريا لأنها شوكة في حلق الصهاينة والأمريكيين وتباعهم فقد تم تسييس المحكمة بدون أي دليل جرمي, وبيستاهل النظام في سوريا هالبهدلة لأنه كان يجب أن لا يخرج من لبنان لأن لبنان هو جزء من جبال سورية الغربية منذ ٧٠٠٠ عام الى الأن

the truth
no for terror -

علي سيريني -------------------------------------------------------------------------------- يتحفنا بعض السلفيين في بقاع الأرض، وخصوصاً في أستراليا، بين فينة وأخرى، ما يجلب عاراً كبيراً على الإسلام والمسلمين المقيمين بالبلد. هذه الفئة المنعزلة شعورياً ونفسياً عن عالم الواقع، والمرتبطة بجفاف حرفي قاتم بنصوص غير قابلة للتأويل والنقاش، على صحتها ووضوحها عندهم، يطرحون باستمرار أفعالاً شنيعة، غاية في الشناعة، بسم الإسلام!وفي نهاية كل مهزلة يخترعونها هم، يعود وبال الشناعة، وثقل العار على المسلمين بشكل عام، ناهيك عن تصوير الإسلام للآخرين غير المسلمين أنه دين القتل والذبح والتفجير!

متى سيخجل جنبلاط
احمد -

غريب امر زعيم حارة بعض الدروز في لبنان وليد بيك التقدمي الاشتراكي حتى يستمر في التطاول على سورية ونظامها وجيشها الذي انقذ دروزه في لبان ايام الحرب الاهلية خسارة كل قطرة دم راقها الجيش السوري لحماية دروز الجبل . كان من المفروض على السوريين ان يتركوا القوات اللبنانية ايام الحرب البنانية تنهيه في الجبل

بشار الأسد
ammar -

ان ماسمي بثورة الأرز قد تم بيعها لأنها لم تقدم أي شيء لأمريكا الا المهرجانات الخطابية الفارغة وبدون سوريا لم يستطيعوا فعل أي شيء .ومنذ اسبوع صرح جنبلاط أن بشار الأسد لن يسمح بأن تطال المحاكمة أي رقيب في الجيش السوري, والحقيقة أنها محاكمة سياسية وليست جرمية ,وبالتالي لن يصدر عنها أي شيء ملزم لأي دولة, وورثة الحريري شحدوا تمويل المحكمة لأن ورثة الحريري ٨٠ مليار دولار قد ذهبت أدراج الرياح من أجل برطلة ذوي النصيب حول العالم, والانتخابات اللبنانية على الأبواب ولذلك الشباطيون مذعورون لأن رقابهم قد تقصف بعد خسارتهم المتوقعة. وأمريكا تغازل الأسد كما صرح أبو الغيظ وذلك حتى تخفف سوريا من معاكسة مصالحها في المنطقة بعد الاعصار الاقتصادي الذي ضربها وسيستمر الى سنوات, والمعارضة انشقت لتترك خدام شريدا ...طريدا.... ذليلا. تركيا تشد أزر سوريا ولهما مصالح مشتركة قوية , وايران الحليف الأقوى لسوريا لديها أوراق كثيرة في المنطقة ولن تسمح بتمرير المسروقات المقدرة بثلاثين تريليون دولار بعد عملية السطو المسلح على خزانة العراق النفطية الا مقابل حفظ مصالحها, وهذا ماحدا بدول مايسمى بالاعتدال أن تهرع مذعورة لاعادة تنظيم صفوفها بعد أن خلطت حرب غزة الأوراق وضجت المحاكم الأوربية والدولية بجرائم الحرب الصهيونية , بالمختصر...بشار الأسد خرج من عنق الزجاجة وستبدأ ساعة الحساب لكل من أخطأ بحقه واستصغره في السنين الماضية .

الى الرقم 48
F@di -

تقصد القول ان سوريا جزء من لبنان ! اليس كذلك ؟؟؟

مهرجان هزيل
لبناني -

جموع هزيلة و أعداد ضئيلة....و خطابات مكررة و كل ما يهم عصابة الـ14 هو الإنتخابات و أما مشاكل الشعب فمنسية عندهم و كيف لا و قد سرقوا البلد و نهبوه و جعلوه اقطاعية تابعة لهم. حتى أن معظم محطات التلفزة لم تهتم لهم

مهرجان هزيل
لبناني -

جموع هزيلة و أعداد ضئيلة....و خطابات مكررة و كل ما يهم عصابة الـ14 هو الإنتخابات و أما مشاكل الشعب فمنسية عندهم و كيف لا و قد سرقوا البلد و نهبوه و جعلوه اقطاعية تابعة لهم. حتى أن معظم محطات التلفزة لم تهتم لهم

الى الرقم 50
F@di -

الاصطياد في الماء العكر لا يفيد لقد نسي اللبنانيين الحرب الاهلية القذرة والتي كان السبب الرئيسي فيها هو نظامكم العفن، الدم الذي خسره جيشك ابو طبيخ السوري ثمنه مقبوض من رئيسك المقبور حافظ اسد وابنه الوريث بشار. الماضي لم يعد يهم اللبنانيين بل المستقبل وبإذن الله سيتعاون الجميع من إشتراكي لكتائبي لقواتي وجميع المخلصين لإنقاذ هذا البلد من السرطان الوبائي عاجلا ام آجلا لذلك إذهب وخيّط بغير هالمسلة

psp
maya -

لا يُهمنا أكنا أكثريةأم أقليةنحن ورثة دم الشهداء نحن النور في غياهب المساءنحن العشق في نجوم السماءمن أقلامنا صدح صوت الحريةبصدورنا نرد الشظيةبعقولنا نصع لحناً وأغنية

psp
maya -

لا يُهمنا أكنا أكثريةأم أقليةنحن ورثة دم الشهداء نحن النور في غياهب المساءنحن العشق في نجوم السماءمن أقلامنا صدح صوت الحريةبصدورنا نرد الشظيةبعقولنا نصع لحناً وأغنية

باي باي 14 شباط
مشاهد -

التمثيل المسيحي كان هزيلا لدرجة كبيرة فأضطر مناصروا المستقبل لحمل أعلام القوات و الكتايب للتغطية. و هذا دليل كبير على فوز المعارضة في الإنتخابات القادمة و من هنا يحاول سعد الحريري التهدئة في خطاباته ليعتلى منصب رئيس الحكومة القادمة. و الأن بعد خبر دعوة الرئيس بشار الى السعودية فالإعتقاد السائد أن سعد سيتجه نحو المصالحة مع سورية على حساب حلفاؤه و ذلك لتأمين كرسي رئاسة مجلس الوزراء, يبدو أن حلفاء السعد أكلوا الضرب , شربوا القلب و صاروا على جنب, و من الملاحظ أن كلمات زعماء 14 شباط كانت متناقضة و كل واحد فيهم بدأ بشتم الآخر بطريقة غير مباشرة فعندما يحمل سعد الحريري الحكومة التي ما قبل الياس الهراوي كل تبعات الفساد فهذا مقصود به حقبة أمين الجميل بينما بدأ جعجع بقذف حقبة حكومات عنجر و التي كان قائدها رفيق الحريري و جنبلاط ...!!! فعن أي تحالف يتكلمون و هم يشتمون بعضهم البعض.

ليبقى لبنان سيداً
ROY - CHOUEIFAT -

إن هم قتلوك فنحن أحياءإن هم غدروك فنحن الأوفياءهم دمروك وما زلنا أقوياءهم فجروك لأنهم يعلمون أنك سيد البناءلقد إغتالوك خوفاً...

ليبقى لبنان سيداً
ROY - CHOUEIFAT -

إن هم قتلوك فنحن أحياءإن هم غدروك فنحن الأوفياءهم دمروك وما زلنا أقوياءهم فجروك لأنهم يعلمون أنك سيد البناءلقد إغتالوك خوفاً...

تيار المستقبل
لبناني -

تيار المستقبل هو من أخطر التيارات في لبنان لأنه تيار أصولي متشدد يتخفى بلباس التمدن و التحضر فمن الخارج تراه يلمع و لكن أهدافه الداخلية الغير معلنة كالقبور العفنة من الداخل فلا هم له إلا إيقاظ الأحقاد الطائفية و تعزيز الإنقسام الداخلي و دعم المشروع الصهيوني و لو على جثث الأطفال و الشيوخ و النساء. عاجلا أم آجلا ستكتشف البقية الباقية هذا الخطر و سيبقى سارقوا قوت الشعب وحيدين معزولين, و مما يبشر بالأمل أن أعداد كبيرة من اللبنانيين اللذين اعتادوا على حضور مهرجان 14 شباط امتنعوا هذه السنة و هذا دليل عافية لشعب من أكثر شعوب العالم ثقافة و هو قادر أن يحدد من الفاسد و من الصالح و الوطني و هذا ما ستحدده الإنتخابات القادمة بفوز المعارضة النظيفة, على الفساد و السرقة و الخيانة و هذا هو القدر لبناء لبنان نظيف و قوي

مهزلة...!!!
لبناني شريف -

من الصور الموجودة في إيرف نرى أحد المحجبات تحمل علم الكتايب...!! فأين مسيحيي 14 شباط أم ان أعدادهم قد تضائلت لدرجة لم يوجد أحد منهم ليرفع أعلام حزبه. و أما الأحداث التي تبعت هذه التعبئة الجماهيرية فخبر و لا حرج, ففي معمعة هذه الثقة المفرطة من الشباطيين هؤلاء بأنفسهم وبتحقيق الفوز بالإنتخابات، لم يتحمل جمهورهم صورة للعماد عون ولوحة إعلانية في سن الفيل تخاطب اللبنانيين "شو ما كان لونك، فكر صح"... فحطمهما هذا الجمهور الحضاري، كما طلب منه سعد الحريري أن يكون، ونضح إناء ديمقراطية الشباطيين بما فيه.

الى التعليق رقم 41
حشري -

الى التعليق رقم 41 اى وبعد ما بعتك الاستاذ لعند المدير شو صار ?

مهزلة...!!!
لبناني شريف -

من الصور الموجودة في إيرف نرى أحد المحجبات تحمل علم الكتايب...!! فأين مسيحيي 14 شباط أم ان أعدادهم قد تضائلت لدرجة لم يوجد أحد منهم ليرفع أعلام حزبه. و أما الأحداث التي تبعت هذه التعبئة الجماهيرية فخبر و لا حرج, ففي معمعة هذه الثقة المفرطة من الشباطيين هؤلاء بأنفسهم وبتحقيق الفوز بالإنتخابات، لم يتحمل جمهورهم صورة للعماد عون ولوحة إعلانية في سن الفيل تخاطب اللبنانيين "شو ما كان لونك، فكر صح"... فحطمهما هذا الجمهور الحضاري، كما طلب منه سعد الحريري أن يكون، ونضح إناء ديمقراطية الشباطيين بما فيه.

أنتم أجبن من الجبن
الزعيم السوري -

الى طرابلسي و رقم 9 و أشكالهم أقول أنتم فقط شاطرين بالكلام ولكن عند الحقيقة فأنتم أجبن من الجبن نفسه هكذا هم جماعة 14 شباط. وأذكرك بجنبلاط عندما حدثت أحداث بيروت هو والحريري صاحبك قعدوا ببيوتهم خائفين ولولا وساطات البعض لتم انهائهم. على كل حال الكبير بيضل كبير أما أنتم مهما حاولتم فلن تصلوا الى مستوانا مهما فعلتم او حاولتم لأنكم أقزام صغار جدا

أنتم أجبن من الجبن
الزعيم السوري -

الى طرابلسي و رقم 9 و أشكالهم أقول أنتم فقط شاطرين بالكلام ولكن عند الحقيقة فأنتم أجبن من الجبن نفسه هكذا هم جماعة 14 شباط. وأذكرك بجنبلاط عندما حدثت أحداث بيروت هو والحريري صاحبك قعدوا ببيوتهم خائفين ولولا وساطات البعض لتم انهائهم. على كل حال الكبير بيضل كبير أما أنتم مهما حاولتم فلن تصلوا الى مستوانا مهما فعلتم او حاولتم لأنكم أقزام صغار جدا

read well
dirzi -

for these words for those syrain who think lebanon is part of syria. أنا من الشوف من ارض الرئاسي,من مقلع وليد وانتصاروأنا من عبيه من أرض القداسي,من تربة السيّد من مزاروقذيفة حاملي اللون الخماسي تصنع مجد لبنان و قرارو

read well
dirzi -

for these words for those syrain who think lebanon is part of syria. أنا من الشوف من ارض الرئاسي,من مقلع وليد وانتصاروأنا من عبيه من أرض القداسي,من تربة السيّد من مزاروقذيفة حاملي اللون الخماسي تصنع مجد لبنان و قرارو

BEIRUT LUVS U
% lebanese -

ya kebara thawrat el arez ya walid beik - we will never forget ur dad....NOP NEVER

الحقيقة
لبنان -

جميع اللبنانيون ينتظرون بفارغ الصبر المحكمة الدولية وعندما سيتم محاكمة عصابة سوريا الحاكمة لا اعتقد ان في لبنان سيكون هناك منزعجين من هذه المحكمة وخاصة الاحرار الشيعة ومناصري التيار الوطني الحر لانه في النهاية سيعود الجنرال الى رشده ويرجع الى موقعه الطبيعي في 14 اذار ويكون طليعة المناضلين لاجل حرية وسيادة واستقلال لبنان.

الحقيقة
لبنان -

جميع اللبنانيون ينتظرون بفارغ الصبر المحكمة الدولية وعندما سيتم محاكمة عصابة سوريا الحاكمة لا اعتقد ان في لبنان سيكون هناك منزعجين من هذه المحكمة وخاصة الاحرار الشيعة ومناصري التيار الوطني الحر لانه في النهاية سيعود الجنرال الى رشده ويرجع الى موقعه الطبيعي في 14 اذار ويكون طليعة المناضلين لاجل حرية وسيادة واستقلال لبنان.

لبناننا
لبناني حرس -

لن يرتاح اي لبناني اذا بقي النظام الدموي في دمشق حر وخصوصا الاخوة في حزب الله الذين قدموا 35 شهيدا على ايدي جيش الاحتلال السوري في بيروت. ان دماء الشهداء من كمال جنبلاط الى موسى الصدر الى بشير الجميل الى...الى فرنسوا الحاج تلطخ ايدي الاب وابنه بشار والعائلة القاتلة ال كوبوني في دمشق الله سينتقم منكم على جرائمكم في لبنان والعراق وفلسطين قبل المحكمة الدولية.

الامام الغائب
حسين -

شيعة الامام علي في لبنان لن ينسوا جريمة نظام الاسود في دمشق في اخفاء الامام القائد موسى الصدر سنة 1978.

الامام الغائب
حسين -

شيعة الامام علي في لبنان لن ينسوا جريمة نظام الاسود في دمشق في اخفاء الامام القائد موسى الصدر سنة 1978.

Typical Druze!
Hana -

Druze are the most secretive sect. always with the winner.They enslaved themselves to Syria when the Syrian army occupied Lebanon, although the Syrian killed Kamal Jumblat. Then, when the Syrian army was ordered to leave, then they turned against Syria.They serve in the Isaeli army and claim to support the Palestiunians.

لبنان
حضارة 14 شباط -

اتضح ان جمهور 14 شباط بتنوعه واختلافاته يضم كل طوائف لبنان من الشيعي الى المسيحي الى السني والدرزي وهو يعكس المجتمع اللبناني باسره بينما جمهور جماعة شكرا سوريا فانه جمهور فاشي حديدي يقف امام الشاشة كما الفاشيون في المانيا الفوهرر مع الايادي المرفوعة والحركة المتناسقة انه جمهور اخر الشهر!

لبنان
حضارة 14 شباط -

اتضح ان جمهور 14 شباط بتنوعه واختلافاته يضم كل طوائف لبنان من الشيعي الى المسيحي الى السني والدرزي وهو يعكس المجتمع اللبناني باسره بينما جمهور جماعة شكرا سوريا فانه جمهور فاشي حديدي يقف امام الشاشة كما الفاشيون في المانيا الفوهرر مع الايادي المرفوعة والحركة المتناسقة انه جمهور اخر الشهر!

جنبلاط يهاجم سورية
محمد -

والله تخنتوها ياجماعة 14 شباط كفاية تعبئة الجماهير وإرسال الباصات لإحضار الجماهير ودفع 100 دولار لكل من حضر. رفيق الحريرى مات والله يرحمه!!! أم أن الموضوع يتعلق بإنتخابات حزيران؟؟؟ المهم جهزوا نفسكم ياجماعة 14 شباط أن الغلبة ستكون للمقاومة ومؤيدوها.

الى الرقم 59
F@di -

المشهد هو ذاته في إحدى تجمعاتكم عندما كانت إحدى المشاركات من فريق عون تحمل علم حزبوله وحركة اللاامل

الى الرقم 59
F@di -

المشهد هو ذاته في إحدى تجمعاتكم عندما كانت إحدى المشاركات من فريق عون تحمل علم حزبوله وحركة اللاامل

Canada- Montreal
Housam -

يا ريت تجو تشوفوا الاحتفالات الفاضي يلي عم تصير بكندا وتشوفو كيف جماعة ال 14 عم تدفع تيكيت طيارة لكل لبناني ليروح ينتخب بلبنان ويرجع

الى ابن الجزيرة 32
HAMID -

اخي وليد جنبلاط سيرو و كل شرفاء العالم معاكم ضد قاتلي الشهيد حريري والله معكم.

الى ابن الجزيرة 32
HAMID -

اخي وليد جنبلاط سيرو و كل شرفاء العالم معاكم ضد قاتلي الشهيد حريري والله معكم.

SYRIAN FACT
SAAD -

YA HARAM 3AN JAD HOW SILLY-THOSE SYRAINS WILL EVER UNDERSTAND WHAT LIFE AND DEMOCRACY MEANS

قلق 8 اذار
شربل -

ما يقلق جماعة 8 اذار اي المجموعات التي تتمول ماليا وعسكريا ولوجستيا ومخابراتياوتنصتا على الهواتف ...حتى الاوكسجين من راعيتا الارهاب في العالم سوريا وايران هو اكثر من الرد الحضاري الذي قدمته 14 اذار في ذكرى اغتيال الشهداء اللبنانيين من بشير الجميل الى انطوان عانم مرورا برفيق الحريري.فعلى رغم الحشد الهائل والكبير الذي حصل في 14 شباط في ساحة الحرية في بيروت فان الانضباط والخلقية العالية للجماهير دل عل الفارق الهائل بين الفكر والعمل والتنظيم الارهابي الذي يتصدره حزب الله والذي ظهر جليا في غزوة هذا الحزب لبيروت في ايار الماضي حين ضاق صدره بالحقائق وبكشف اكاذيبه والاعيبه مع حصانه(الطروادي) ميشال عون من قبل الناس ,وبين حضارة ورقي اهل 14 اذار .ما يقلق الجماعة السورية هو التوحد حتى العضم بين كل الاطياف والالوان بحيث تشعر لاول مرة بان المسلم والمسيحي هما يدا واحدة في مواجهة الطروحات والخزعبلات الايرانو-سورية.

نحن نور لمن اهتدى
JAYSH -

يا جماهير 14 اذار يا ابطال الصمود ضد التسلط والاستعباد . اليوم كان قراركم واحد واثبتم انكم اكثرية غالبة وتحديتم ارهاب القوى المتخاذلة والمنحطة

انتصار لثورة الارز
SAHAR -

لقد كان اليوم انتصار لثورة الارز وللمطالبة بالكشف عن الحريري . مسيرتنا برفقة الوليد واننا للنصر قادمون , عشتم وعاش لبنان

باننا سنبقى اوفياء
beiruty -

باننا سنبقى اوفياء وسنكمل المسيرة ببناء الفكر والوطن مسيرة التحرير والاستقلال وبناء الوطن الذي ارتوى ترابه بدمائكم الزكية واقول لكم الساعة قريبة والنصر ات ات ات

انتصار لثورة الارز
SAHAR -

لقد كان اليوم انتصار لثورة الارز وللمطالبة بالكشف عن الحريري . مسيرتنا برفقة الوليد واننا للنصر قادمون , عشتم وعاش لبنان

14 شباط
bashir -

في هذا اليوم 14 شباط نحيي عزة العنفوان في ساحة الحرية ونعاهد شهدائنا ان العهد هو العهد واننا على الدرب سائرون في سبيل حرية لبنان واستقلاله وعروبته على ثوابة وفكر المعلم الشهيد كمال جنبلاط

14 شباط
bashir -

في هذا اليوم 14 شباط نحيي عزة العنفوان في ساحة الحرية ونعاهد شهدائنا ان العهد هو العهد واننا على الدرب سائرون في سبيل حرية لبنان واستقلاله وعروبته على ثوابة وفكر المعلم الشهيد كمال جنبلاط

الرجال
rami -

ان الحياة انتصار للاقوياء في نفوسهم لا للضعفاء - تهتز الجبال تحت اقدام الرجال

عالي جبينى
RAFIK -

عالي جبينى وما بينحني, شموخنا من مجد معلم الاجيال,وتيظل جبينا عالي عالدني ,كتبنا بدمنا اسم الوليد ابن الكمال

هنا الثورة
soha -

ارفع راسك انت لبناني

احتفلوا بعيد الحب
Jasem -

متى تنتهي هذة المسرحية؟؟ ياريتهم احتفلوا بعيد الحب ولا ذكرى الاموات واللطم على اسطورة تمنيت لو حكى احدهم عن المستقبل عن الامل وليس التهديد والوعيد والشتم والذم....دم الحريري تجارة مربحة لاسرائيل واعوانها

هنا الثورة
soha -

ارفع راسك انت لبناني

lebnan la7 yerja3
rashad jurdi -

lebnan la7 yerja3 wel 7a2 ma bi mout--------------------------------------لكل واحد بيؤمن بالدوله اللبنانيه لكل واحد بيؤمن بالحريه و السياده و الاستقلال لكل واحد بدو لبنان قوي سيد و حر

lebnan la7 yerja3
rashad jurdi -

lebnan la7 yerja3 wel 7a2 ma bi mout--------------------------------------لكل واحد بيؤمن بالدوله اللبنانيه لكل واحد بيؤمن بالحريه و السياده و الاستقلال لكل واحد بدو لبنان قوي سيد و حر

kermal walid beik
cizar -

لبنان حبي الوحيييييدلاجلك افديكي بروحيوارويكي بدمي الله يحمي لبنان وشعبو

ALLAH HARIRI
HARIRI -

MIN KEL BEIRUT TA7EYY LA KEL ELIBNANIEH - LUBNAN AWALAN OBAS

كلّنا للوطن
MOHAMAD -

كلنـا للوطـن للعـلى للعـلم ملء عين الزّمن سـيفنا والقـلم سهلنا والجبـل منبت للرجـال قولنا والعمـل في سبيل الكمال كلنا للوطن للعلى للعلم كلّنا للوطن

ALLAH HARIRI
HARIRI -

MIN KEL BEIRUT TA7EYY LA KEL ELIBNANIEH - LUBNAN AWALAN OBAS

250 مليون دولار
F@di -

ذكرت مصادر موثوقة ان النظام الايراني رصد مبلغ 250 مليون دولار لشراء بعض ضعاف النفوس في الانتخابات القادمة وذلك بعد الهلع الكبير الذي اصاب من تم شراؤهم سابقا من الحشود الكبيرة التي إحتشدت اليوم في ساحة الشهداء

250 مليون دولار
F@di -

ذكرت مصادر موثوقة ان النظام الايراني رصد مبلغ 250 مليون دولار لشراء بعض ضعاف النفوس في الانتخابات القادمة وذلك بعد الهلع الكبير الذي اصاب من تم شراؤهم سابقا من الحشود الكبيرة التي إحتشدت اليوم في ساحة الشهداء

انتظروا
فارس -

صحيح أنكم جهلة فى تحليلاتكم .. انتظروا وسنرى الحقيقة ومن قتل وخرب وعبث فى لبنان ومن هو الشريف والوطنى

السياسة
Mark -

هذا هو حال العرب, يا جماعة الخير ركزو على تنمية بلادكم علميا و معرفيا, في قضايا اكثر اهمية من السياسة. في اطفال عندهم مرض التوحد و متلازمة داون محتاجين مساندة المجتمع لهم, في ناس عندها السرطان و محتاجه علاج, محتاجين نحل مشاكل المرور و حوادث المرور, محتاجين ننقذ البيئة من تلويث البشر لها, محتاجين نحل مشكلة الفقر, محتاجين نربي جيل من الشباب الخلوق المفيد لوطنه, محتاجين ننبذ التطرف و العنصرية, محتاجين نشجع الشباب لدراسه العلوم الاساسية مثل الكيمياء و الاحياء و الفيزياء لوجود نقص شديد في هذه التخصصات, محتاجين ابتكارات تحل مشاكل مدنا الحديثه, محتاجين حل لمشكله ادمان التدخين و المخدرات و المسكرات, محتاجين العفه في الشوارع, محتاجين نزرع المدن و لا نبور الارض الزراعية بالاسفلت و الخرسانه, محتاجين نصنع و نبتكر الدواء في بلادنا, محتاجين ننشر ثقافة الامل بين الشباب, محتاجين نهتم بصحة الطفل النفسية, محتاجين ناخذ بالنا من من كبار السن في مجتمعاتنا, محتاجين نلاقي حل لاطفال الشوارع, محتاجين مجتمع لا متطرف دينيا, ولا منحل اخلاقيا, محتاجين مجتمع وسطي, محتاجين تفعيل دور هيئات حماية المستهلك, محتاجين ما نحرق الوقود الاحفوري مشان نطلع كهرباء, محتاجين نعتمد على وسائل الطاقه البديله, محتاجين و محتاجين, و محتاجين....لعنة الله على السياسة و الحزبية و الطائفيه يلي نستنا ادميتنا و مهامنا الاساسيه كبشر و كخلفاء لله في الارض, نعمرها و نزرعها.اصحو يا جماعة قبل من يفوت الاوان.

السياسة
Mark -

هذا هو حال العرب, يا جماعة الخير ركزو على تنمية بلادكم علميا و معرفيا, في قضايا اكثر اهمية من السياسة. في اطفال عندهم مرض التوحد و متلازمة داون محتاجين مساندة المجتمع لهم, في ناس عندها السرطان و محتاجه علاج, محتاجين نحل مشاكل المرور و حوادث المرور, محتاجين ننقذ البيئة من تلويث البشر لها, محتاجين نحل مشكلة الفقر, محتاجين نربي جيل من الشباب الخلوق المفيد لوطنه, محتاجين ننبذ التطرف و العنصرية, محتاجين نشجع الشباب لدراسه العلوم الاساسية مثل الكيمياء و الاحياء و الفيزياء لوجود نقص شديد في هذه التخصصات, محتاجين ابتكارات تحل مشاكل مدنا الحديثه, محتاجين حل لمشكله ادمان التدخين و المخدرات و المسكرات, محتاجين العفه في الشوارع, محتاجين نزرع المدن و لا نبور الارض الزراعية بالاسفلت و الخرسانه, محتاجين نصنع و نبتكر الدواء في بلادنا, محتاجين ننشر ثقافة الامل بين الشباب, محتاجين نهتم بصحة الطفل النفسية, محتاجين ناخذ بالنا من من كبار السن في مجتمعاتنا, محتاجين نلاقي حل لاطفال الشوارع, محتاجين مجتمع لا متطرف دينيا, ولا منحل اخلاقيا, محتاجين مجتمع وسطي, محتاجين تفعيل دور هيئات حماية المستهلك, محتاجين ما نحرق الوقود الاحفوري مشان نطلع كهرباء, محتاجين نعتمد على وسائل الطاقه البديله, محتاجين و محتاجين, و محتاجين....لعنة الله على السياسة و الحزبية و الطائفيه يلي نستنا ادميتنا و مهامنا الاساسيه كبشر و كخلفاء لله في الارض, نعمرها و نزرعها.اصحو يا جماعة قبل من يفوت الاوان.

يبدو أنه لا فائدة ..
عقاب -

يبدو أن النصح لا يؤتِ ثماره مع أناس إعتادوا على الشتم وأخص بذلك جمهور 8 آذار !! لماذا كل هذا التهجم على الذين شاركوا أو حتى على الذكرى وصاحبها ؟ وقد شهدنا ما شهدنا من تجاوزات أمنية تعرض لها بعض المشاركين في طريق عودتهم إلى المنازل . غداً سياتي الإحتفال بعماد مغنية أتريدون أن يتناولكم أحد أو أن يتعرض أحد لكم أو لصاحب الذكرى ، كأن يقول أنه كان إرهابياً فجّر ودمّر في الكويت وهنا وهناك ؟ . زد على ذلك إن حديث التفرقة مصدره صفوف 8 آذار ، فتناولهم السلفيين والوهابيين وتصوريهم كما يصورهم الأميركي والغربي يبين دلالةً على من هو عميل للغرب صراحةً ( واللبيب يفهم ) . ثانياً لو لم يكن لهؤلاء السلفيين وزنهم لما سعى حسن نصرالله لإنتزاع ورقة تفاهم معهم ( فإفهموا ). وبالحديث عن تيار المستقبل ،الذي لا يعجبني أداؤه أصلاً ، فهو لم يكن يوماً ذا توجهات طائفية ، بالرغم من كل الظنون التي تثار حول هذا الموضوع و لايكفي أن نستمع إلى المنار أو O tv لنعلم حقيقة ما يجري ، بل على العكس ، لكي تفتح آفاقك يجب أن تطلع على الرأي الآخر . وانى لكم هذا فقد وضعت على عقولكم أقفال بحجة صوابية رأي الولي الفقيه الدائمة ( بفهمكم طبعاً ). إن العيش في مجتمع يطلب إحتكاكاً ثقافياً وإطلاعاً أدبياً على مجريات الحياة بكل تفاصيلها لدى بقية الأديان والطوائف التي تشاطركم الهواء نفسه وليس صواباً البتة أن نعيش في دوائر مغلقة حتى نصاب بعقد نفسية ، ثم نفجّر أحقادنا تجاه الآخرين .

مهزلة
خالد -

لكل من المجموعتين 14 و 8 اذار رأيه بالاخر الذي لا يتزحزح اما عن سوريا فانا افهم واحترم دوري شمعون وسمير جعجع عندما يهاجمتنها فهما منسجمان مع نفسيهما وقناعتهما وهذا العداء قديم وهما كانا ولا يزالان لا يتعرضان لاسرائيل اما امهزلة ان يتطاول من افنى عمره راكعاً امام السوريين عليهم بعد انسحاب الجيش السوري فهذا يعبر عن خسة ودناءة اما المحكمة فهي قريبة فلماذا الطبل والزمر والضحك على ضعاف النفوس والجهلة وسنرى من يضحك اخيراً وباعتراف جنبلاط ان سوريا لن تسلم رقيبا (هذا اذا ثبت تورط رقيب سوري) فما بالك بمن يضحك على جمهوره لو كان هناك اي امل في اتهام سوريا جنائياً لما بقيت مجموعة 13 السلفية رهن الاعتقال لغاية اليوم وكما تسرب فان السوريون وهم بارعون لديهم مفاجآت من العيار الثقيل سيتم تسليمها للجنة التحقيق الدولية تجعل مجموعة الحقيقة تسب الحقيقة واخواتها لاحقاً (واسألوا عمر بكري الذي يعتبر ابو عدس شهيداً وهو مع ذلك متحالف مع الدقماق)

مهزلة
خالد -

لكل من المجموعتين 14 و 8 اذار رأيه بالاخر الذي لا يتزحزح اما عن سوريا فانا افهم واحترم دوري شمعون وسمير جعجع عندما يهاجمتنها فهما منسجمان مع نفسيهما وقناعتهما وهذا العداء قديم وهما كانا ولا يزالان لا يتعرضان لاسرائيل اما امهزلة ان يتطاول من افنى عمره راكعاً امام السوريين عليهم بعد انسحاب الجيش السوري فهذا يعبر عن خسة ودناءة اما المحكمة فهي قريبة فلماذا الطبل والزمر والضحك على ضعاف النفوس والجهلة وسنرى من يضحك اخيراً وباعتراف جنبلاط ان سوريا لن تسلم رقيبا (هذا اذا ثبت تورط رقيب سوري) فما بالك بمن يضحك على جمهوره لو كان هناك اي امل في اتهام سوريا جنائياً لما بقيت مجموعة 13 السلفية رهن الاعتقال لغاية اليوم وكما تسرب فان السوريون وهم بارعون لديهم مفاجآت من العيار الثقيل سيتم تسليمها للجنة التحقيق الدولية تجعل مجموعة الحقيقة تسب الحقيقة واخواتها لاحقاً (واسألوا عمر بكري الذي يعتبر ابو عدس شهيداً وهو مع ذلك متحالف مع الدقماق)

Nana
Syrian citizen -

If you wanna count how many Nana''s in Lebanon, you have to be in Martyrs Square yesterday. Elaph, I bet you if you can publish this comment as a neutral part.

to 92
monrlm -

Haven''t you heard....nana is syrian

to 92
monrlm -

Haven''t you heard....nana is syrian