أخبار

الزعماء وقّعوا وثيقة خطية لفض الخلافات العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القمة العربية المقبلة في ليبيا بعدما إعتذر العراق عن إستضافتها
الزعماء وقّعوا وثيقة خطية لفض الخلافات العربية

السعودية تؤكد استمرار مسارها التصالحي عربياً

فيديو: مقتطفات من القمة العربية

إعتذار القذافي بدأ بالشكر واختتم باستعراض الالقاب

هل كانت قطر تعلم بمداخلة القذافي في القمة العربية؟

83 %غير متفائلين بتوحيد العرب في قمة الدوحة

كويتيون : القذافي مصاب بجنون العظمة وليس بمقام ملك الانسانية

المالكي دعا إلى إلغاء الديون وفتح السفارات وطالب بمصالحة عربية

القمة بين "لاءات" البشير و"توبات" حمد بن جاسم

تحديات صعبة وأجواء إنقسامات تسيطر على قمة الدوحة العربية

رميحي لحمد بن جاسم: هل توبتكم نصوحة؟

إيلاف من بيروت، وكالات: ركّزت معظم الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على قمة العربية التي عقدت أمس الإثنين في الدوحة والتي إختصرت فترتها إلى يوم واحد بعد أن كانت يومين. وإختتمت العربية الحادية والعشرين أعمالها بـ " إعلان الدوحة " الذي أكد ضرورة تحديد إطار زمني لوفاء اسرائيل بإلتزاماتها حيال عملية السلام، وخصوصًا بموجب مبادرة السلام العربية. ورأى القادة ان السلام لن يتحقق من دون الانسحاب الإسرائيلي حتى حدود 1967 و"التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين ورفض كافة أشكال التوطين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية".

وحدد مكان القمة العربية الـ 22 في ليبيا بعدما إعتذر العراق عن عدم استضافتها لأسباب لوجيستية، محتفظًا بحقه في ذلك لسنة 2011. واقترح القذافي في كلمته حيال قبول استضافة القمة المقبلة، التي سبقها طلب الرئيس ميشال سليمان إضافة عبارة "مزارع شبعا وتلال كفر شوبا المحتلة والجزء الشمالي من قرية الغجر" الى الفقرة التي تتعلق بالأراضي المحتلة في الجنوب من البيان الختامي، توسيع صلاحيات رئيس القمة، وترسيخ مبدأ المساءلة، وتناوب الدول العربية على منصب الأمين العام للجامعة، وإنشاء منصب منسق السياسة الخارجية العربية، مشيدًا بـ "الضباب الذي انقشع" في الدوحة.

وذكرت جريدة النهار أن مصادر رفيعة المستوى أفادت في اكثر من وفد عربي ان اختصار اعمال القمة بيوم واحد، هدفه الافساح في المجال للقاءات ثنائية بين القادة الباقين في الدوحة حتى مساء اليوم، لمعالجة مسائل تحتاج الى خلوات كهذه، وخصوصًا بالنسبة الى الترتيبات العملية لمساعدة اهالي غزة وايجاد الطريقة الاسرع لذلك. واضافت ان ثمة سببًا آخر هو عقد لقاءات بين زعماء قمة اميركا اللاتينية والعالم العربي قبل بدء اعمال هذه القمة الثالثة بعد ظهر اليوم.

وكشف رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ان الزعماء وقعوا جميعًا وثيقة خطية لفض الخلافات العربية استكمالاً لوثيقة "العهد والوفاق"، التي كانت قد وقعت في قمة تونس. وقال ان القادة العرب وقعوا على الوثيقة خلال الجلسة المغلقة للقمة العربية التي انعقدت مساء امس. واشار الى ان التوقيع حصل انطلاقًا من الحرص على الالتزام والتنفيذ لكل ما يتعلق بتطوير العمل العربي المشترك والمصالحة العربية وحل الخلافات. وشدد على اهمية ان يتفق الفلسطينيون في ما بينهم وعلى الانعكاسات الايجابية لمصلحتهم.

وكان حمد بن جاسم يتحدث في مؤتمر صحافي عقده والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عقب إختتام القمة. وقال موسى ان العلاقات بين الدول تحتاج دائمًا الى الري كالزهر، وان اي مصالحة بين دولتين او اكثر ليست في حاجة الى قمة لتحقيقها. وعن اتجاه الى ايجاد ادارة في الجامعة العربية لحل الخلافات العربية العربية، قال ان هذه الادارة في غاية الاهمية وانها صارت مهمة اليوم كي لا يتضاعف اي خلاف ويتسع. "لذا من المهم ان نعالج القضايا والخلافات، ونعمل في الوقت عينه على تحقيق المصالحة والتضامن".

وابرز رئيس الوزراء القطري اهمية رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وادخال المساعدات التى يحتاج اليها. وقال ان فتح المعابر ضروري. واشار الى ان المبالغ التي رصدت لدعم السلطة الفلسطينية ولاعادة اعمار غزة، ينبغي رفع الحصار لايصالها.

واوضح موسى ما اتفق عليه القادة العرب بالنسبة الى عملية السلام، قائلاً: "القمة ترفض المماطلة الاسرائيلية وكذلك استمرار اسرائيل في سياستها". وأضاف ان المبادرة العربية لها حد زمني، وان استمرار طرحها سيقاس بمستوى المنفعة وليس كما حدث في مؤتمر انابوليس الذي كانت نتائجه صفراً... لن ننتظر تسعاً وعشر سنين، حتى ترضى اسرائيل عن المبادرة العربية، ولن نقبل بوعود".

المصالحة السعودية - الليبية

وعزز اللقاء بين الملك عبدالله والقذافي الاعتقاد بأن قطار المصالحة الذي انطلق من قمة الكويت سيستكمل محطاته تباعا. وقال مصدر مشارك في القمة ان النقاشات حول ابرز المواضيع المطروحة تمت في مناخ المصالحة والبحث عن لغة مشتركة في مواضيع مبادرة السلام العربية والمصالحة الفلسطينية والسودان. وعقد اللقاء بين الملك عبدالله والقذافي في قصر امير قطر المعروف بـ "قصر البحر" وحضره رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ومن الجانب الليبي مدير المحفظة الافريقية بشير صالح.

وعلمت "الحياة" ان القذافي اصر قبل افتتاح القمة على القاء كلمة في الجلسة الافتتاحية وان اطرافا عدة بينها قطر وسورية بذلت جهوداً لاقناعه بصرف النظر عن القائه كلمة علنية واعتقدت انه وافق. لكن القذافي أصر في جلسة الافتتاح على دمغ اعمال القمة بواحدة من مفاجآته. وقال مصدر مطلع ان الجانب السعودي تصرف في الدوحة انطلاقًا من قرار باستكمال المصالحات العربية وطي خلافات الماضي وقطع الطريق على اي محاولة لاعادة مرحلة الخلافات.

وضاعف من الالتباسات المتعلقة بكلام القذافي ان "الوكالة الليبية للانباء" نقلته وبصياغة اعتبرت "غير تصالحية". وعلى رغم ان المبعوث الليبي الخاص احمد قذاف الدم اكد أن المصالحة تمت وان الخلافات "الناجمة عن سوء فهم طويت"، وان الزعيمين اتفقا على تبادل الزيارات، الا ان تصريحات المبعوث الليبي قابلتها تسريبات سعودية جاءت بعد التدقيق في كلام الزعيم الليبي الذي كان واضحاً فيه تصفية الحسابات. وكان الوفد السعودي طلب من الرئاسة تفريغ شريط التسجيل في القاعة، فتبين انه غير كامل وغير واضح. وشكك مقربون من الوفد في امكان ان تعيش هذه المصالحة طويلا.

اليمن يتغيب

وقاطع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الجلستين المغلقة والختامية للقمة العربية، احتجاجًا على عدم تمكنه من إلقاء كلمة تعرض رؤية بلاده لتفعيل العمل العربي. واوضح عضو في الوفد اليمني المشارك في القمة ان علي صالح قاطع الجلسة المغلقة للقمة العربية والجلسة الختامية احتجاجا على عدم السماح له بتقديم الرؤية اليمنية لتفعيل آليات العمل العربي واقامة اتحاد عربي. واضاف ان "الرئيس لم يتمكن من القاء كلمة على الرغم من أن الرؤية اليمنية سبق اعلانها.. وتم اقرارها ورفعها الى القمة لإدراجها ضمن جدول الاعمال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السعودية تصنع الحدث
Zaina Kayed Shehab -

سلامرغم ما جرى من لغط وتسابق طفولي في سرقة الأضواء ولفت الأنظار مهما كانت الوسيلة ومدى التعفف عنها..وهو ما أوضح بجلاء قمة السمو والنبل في طريقة تعامل الملك المبجل خادم الحرمين الشريفين ملك التواضع والترفع عن الصغائر وسفاسف الممارسات وهو ما انجح القمة واسبغ عليها طابع الرفعة والتعالي على هيك سجالات لم ينجر نحوها ملك المصالحات والمبادراتوالأخلاق الرفيعة مماّ اكد يقيننا بأنها بحق القمة العربية الأنجح بفضل السعودية الحبيبة والورقة الناجحة التي قدمتها مملكة السلام والخير كي تؤكد على اهمية الفعل وحقيقة بأننا لا زلنا نعيش عصر الفعل وصناعة الحدث الذي انجزته وتنجزه وستنجزه المملكة الحبيبة رغم العراقيل والهرطقات دمت يا مملكة السلام والخير ودام رمز العروبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومولاي الأزين ولي عهده الحبيب سلطان الخير والسلام/سلطان بن عبدالعزيز عزاًّ وذخراً ليوأبقاه كديمة تزخ خيرا وسلاما وحباً وشكراً

زوبعة إعلامية
ADMON ELIAS -

بحث القذافي عن زوبعة إعلامية تحيط بوجوده الهامشي في القمة .. ولأن الأقزام يتطاولون بالتهجم على القامات الباسقة وأصحاب الحضور الفاعل .. لذا فأنه في الوقت الذي يبحث العرب عن المصالحة والالتفاف حول قضاياهم والبحث عما يعزز تضامنهم .. كان الوفد الليبي قد عزم على إفساد القمة والبحث عن زوبعة تحيط بزعيمهم المجنون الذي يعيش على هامش أحداث الأمة العربية .. !! فما أن أنهى رئيس القمة الشيخ حمد كلمته حتى بدأ بالتمتمة بكلامات متقطعة تعكس عقليته .. ولمعرفة الشيخ حمد بالقذافي حاول مقاطعة كلامه إلا أنه لا يرى من أمامه كبراً وتعالياً .. فلم يستأذن بالحديث .. ولم يقطعه عندما طلب منه أمير قطر ذلك .. واستمر يهذي مما استدعى بقطع الصوت من قبل رئيس الجلسة .. وواصل حديثة الذي ينم عن انفصام بالشخصية وحالة مرضية مستعصية وينهيه بأن أغلق صفحة الماضي وأنه سيزور الملك عبدالله ويزوره.. ثم جاء التصفيق له من بعض الحضور.. ففهم أمير قطر أو أفهم أن القذافي يعتذر للملك عبدالله .. فعقب معتذراً للقذافي وشاكراً له على كلامته التي بكل تأكيد لم يدركها جيدا ولم يدرك مغزى الحديث كاملاً .. وإلا لم يعتذر له ولم يشكره .. فما تفوه به القذافي لا يستحق إلا أن يطرد من الجلسة..!! وغادر القذافي الجلسة خوفاً من ردة فعل من الوفد السعودي الذي كان قد عزم على أن لايلقي لحديثه بالاً .. وأن لا يجعل من قضية تشغل القمة عن قضايا الأمة .. فقرر أن لا يرد وأن يترفع عن مستوى القذافي الذي لا يريد أن ينزل عنه فالجميع يدركون أن القذافي الذي يعيش حالة من التيه يبحث عن زوبعة إعلامية تلقي به بدائرة الأحداث وتسلط عليه الأضواء.. فكان أحسن رد عليه هو تجاهله وتجاهل ما يهذي به فقد رفع عنه القلم .. وتمثل خادم الحرمين الشريفين قوله تعالى وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً !! و طالع الجميع تصريحات معمر القذافي وكيف بدأ بالطعن في ملك المملكة العربية السعودية ثم أعتذر بطريقة دبلوماسية ثم بدأ ينفخ في نفسه بغرور وكبرياء. وهو داء عضال مصاب به لايستطيع الخروج منه السؤال الذي يطرح نفسه: هل معمر القذافي حقيقة قدم إعتذار صحيحاً لا خداع فيه أم أن الأمر هو خدعة وتضليل ومكر ودهاء إذ أنه من المعروف أنه الداعم الأول لحركة سعد الفقيه والداعم الثاني لحركة الحوثي في اليمن وداعماً لتنظيم القاعدة أيضاً هناك وبهذا أدرك القذاف

اتفاقیة
اکرم -

اتفق العرب علی ان لا یتفقو‌‌ا

الشجرة سعودية يانعة
Zaina Kayed Shehab -

سلامكلما زاد التراشق اللفظي اللامسؤول زادت نضارتك وجمالك يا مملكة السلام والخير وازداد رموزك سموا وترفعاًّ كي تبقى المبادرات بشخوص من يطرحونها الأجلاّء كبراء المملكة هي حجر زاوية واساس لكل مشروع سلام قادم لا محالة للمنطقة العربية ودمتم ودام المليك المبجل عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الحبيب مولاي الأزين سلطان السلام والخير كديمة تزخ خيرا وسلاما وحبا

اتفاقیة
اکرم -

اتفق العرب علی ان لا یتفقو‌‌ا

قمم
سرمد -

يرجى التقيد بشروط النشر

قمم
سرمد -

يرجى التقيد بشروط النشر

قادة العرب
البدوي -

هذه المرة استكملت فعلا قادة العرب لان جلال الطالباني ليس موجود بينهم وهو غير عربي.شكرا لايلاف

المهم المصالحة
العربي -

موضوع المصالحة مطلوب والمطلوب ان يتواصل الحوار من اجل الشعبين ونطلب من الاخوة عدم ذر الرماد في العيون وينظروا الى مستقبل العرب حيث عدوهم دولة صغيرة ولكن اكبر منهم بكثير لانهم متحدون وغير مختلفون وعلاقتهم بالغرب اقوى من العرب جميعا وهم الذين لايخالفون للغرب طلب .

المهم المصالحة
العربي -

موضوع المصالحة مطلوب والمطلوب ان يتواصل الحوار من اجل الشعبين ونطلب من الاخوة عدم ذر الرماد في العيون وينظروا الى مستقبل العرب حيث عدوهم دولة صغيرة ولكن اكبر منهم بكثير لانهم متحدون وغير مختلفون وعلاقتهم بالغرب اقوى من العرب جميعا وهم الذين لايخالفون للغرب طلب .