أخبار

إسرائيل تمهل أوباما حتى نهاية العام لإيقاف إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روسيا لا تزود إيران بأنظمة صاروخية متطورة

واشنطن: شروط التفاوض مع طهران لم تسقط

إستقالة أبرز مستشار لأحمدي نجاد وروسيا تسلم إيران صواريخ

واشنطن: تدرس الإدارة الأميركية إمكانية تعديل إستراتيجيتها إزاء طهران بالعدول عن مطالبة الجانب الإيراني بإيقاف الأنشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم كشرط لبدء المباحثات الهادفة إلى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.

مهما يكن فإن جميع الدلائل تشير إلى أن الهدف الذي تصبو واشنطن إلى تحقيقه يظل كما هو من دون تعديل - تجميد عملية تخصيب اليورانيوم في إيران إلا أن واشنطن لا تملك فسحة وقت واسعة لتحقيق هدفها عن طريق المباحثات حيث يتعين على إدارة الرئيس أوباما إيقاف إنتاج اليورانيوم المخصب في إيران قبل نهاية العام الجاري وفق ما أعلنه أحد المسؤولين الكبار الإسرائيليين الذي زار واشنطن مؤخرا. وقيل إن هذا المسؤول أفهم أن إسرائيل قد ترغم إيران بالقوة على إيقاف العمل في تخصيب اليورانيوم بعد انتهاء هذه المهلة.

ويشير الباحث الإسرائيلي زفي ماغن، رئيس معهد الدراسات الأوراسية، إلى أن إسرائيل أعلنت بكل وضوح أنها ستضطر إلى مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية ذات الصلة بتخصيب اليورانيوم وتدميرها إذا لم يتم إيقاف العمل فيها بطريقة دبلوماسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحسم هو الحل
احمد حسين تواق -

ان نظام الملالي نظام كذاب حيث اصبح من المفروغ عنه انه يعمل من اجل الحصول علي السلاح النووي. انهم عملوا منذ 18 عاما للحصول علي السلاح النووي, حتي كشفت المقاومة الايرانية النقاب عن مشاريعه في نطنز واراك في عام 2002 وحذرت العالم من خطورة الموقف. من جهة اخري, معروف ان ايران تقع علي خط الزلزال, وان المفاعل النووي الايراني في بوشهر مستهلك مر علي بنائه ثلاثون عاما. ولن تقاوم امام زلزال اكثر من ست درجات. فلا سمح الله اذا ضرب هذا المفاعل بزلزال قوي ما ذا سيحدث من كوارث لايران وللدول الخليجية ولغيرها في المنطقة. نعم اثبت هذا النظام انه غير مسؤول. فالحل الوحيد لمشكله ايران هو استخدام الحسم تجاهه, لانه نظام متهالك والشعب الايراني مستعد للانتفاضة والقضاء عليه.ولان المجلس الوطني للمقاومة الايرانية اثبت صدق نيته تجاه الجيران ومسؤوليته تجاه شعبه, فاذا انتهي حماية هذا النظام من قبل الدول المنتفعة من بقائه يستطيع الشعب الايراني وبمساندة المقاومة اسقاط هذا النظام والمجئ بنظام مسؤول مكانه. و تنتهي معاناة الشعب الايراني و المشاكل التي خلقها هذا النظام لدول المنطقة.

الحزم ثم الحزم
علا جلال -

بالنسبـة لموقف ايران حيال تخصيب اليورانيوم, بعد تأكيد المجتمع الدولي علي ضرورة التوقف واصرار النظام الملالي علي الرفض اريد ان اذكر بقضية مماثلة في تاريخ هذا النظام. حيث ان مجلس الامن الدولي في عام 1978 صادق علي قرار 598 بشأن وقف اطلاق النار في الحرب الايرانية العراقية, فصرح جميع زعماء النظام نحن لن نقبل وقف اطلاق النار والسلام يساوي دفن نظامنا و... وواصلو الحرب لمدة عام. لكن عند ما صعدت قوات جيش التحرير الوطني الايراني من ضرباته علي قوات النظام علي طول الحدود الايرانية العراقية فرأوا انه اذا لم يقبلوا وقف اطلاق النار فان نظامهم سيسقط علي يد ابناء الشعب الايراني, فانهم اعلنوا عن خضوعهم لهذا الواقع واعلنوا عن قبول القرار 598 لوقف اطلاق النار وانتهت الحرب الايرانية العراقية. اذن اذا اراد المجتمع الدولي افهام هذا النظام بانه جاد في معارضة تطوير السلاح النووي لهذا النظام فيجب عليه ان يرفع القيود التي وضعها علي يد المقاومة الايرانية حتي تصعد هذه المقاومة من نشاطاتها داخل ايران وخارجها. ولاشك ان هذا النظام سيكون مرة اخري امام خيارين اما قبول القرار الدولي بوقف تخصيب اليورانيوم او السقوط.

اللهث وراء النووي
احمد حسين تواق -

مع ان الواضح بمكان ان نظام الملالي يلهث وراء الحصول علي القنبلة النووية ولاحاجة لاثبات ذلك. لانه اذا لم يكن الهدف من المشروع النووي الحصول علي الاسلحة النووية فلماذا اخفي مشروعه وعمل سراً لمدة 18 عاما حتي كشف المجلس الوطني للمقاومة الايرانية النقاب عن هذه المشاريع عام 2002. ولايزال يعمل في السر. ولماذا بقي هذا المشروع بيد قوات الحرس؟ بغض النظر عن كل ذلك اريد ان انقل لقرائكم ترجمة ماقاله محمد جواد لاريجاني (شقيق علي لاريجاني ووزيرخارجية رفسنجاني الحقيقية ايام رئاسته ومن كبار منظري السياسة الخارجية في النظام) في الشبكة الثانية من تلفزيون النظام بتاريخ 15 آب 2004 ما نصه; وفي مجال الدفاع لامعني لان يكون للعدو سلاحا نوويا ونحن نحرّم انفسنا من الاسلحة النووية... يجب ان لانقبل بالدعايات الغربية الهائلة بان القوة النووية الدفاعيه قوة غير صحيحة. في عالم حصل الجميع من اطرافنا علي السلاح النووي فيبقي حق مسلم لنا ان نحصل نحن ايضا علي السلاح النووي;. لذا من الافضل ان نترك جانبا ان النظام يدعي بانه يريد الطاقة النووية السلمية.

الملالي هم العدو!
عباس حسين علي -

سؤال بسيط: لما ذا يلهث نظام الملالي وراء الحصول على السلاح النووي؟ وما هو الهدف الذي يرنو اليه هذا النظام اذا استطاع – لاسمح الله- الحصول علي السلاح النووي؟ السذج من الناس هم الذين يرون في ذلك تهديدا لاسرائيل. لا اقول ان هذا النظام لايمكن ان يقوم باي عملية جنونية, لكن اذا اردنا ان نفكر مليّا و ان نضع ما حدث خلال ثلاث عقود مضت امام اعيننا, واذا وضعنا في الحساب فهمنا من القانون الذي يحكم هذا النظام فيمكننا ان نقول بكل قوة بان الهدف الاول لهذا النظام هو الدول العربية والاسلامية. لهذا النظام خطة معلنة ومدروسة في فرض سيطرتها علي الدول العربية والاسلامية, وفي مقدمتها دول منطقة الخليج. فيريد من خلال الحصول على السلاح النووي قلب موازنة القوي لصالحه ليستطيع من خلال المعادلة الجديدة فرض هيمنته المتطرفة علي هذه الدول. لانه يعرف ان الطريق الوحيد لبقائه هي خلق كيانات مماثلة له من اطرافه. من نقطة اخري ايضاً نستطيع ان نصل الى هذه النتيجة وهي ان هذا النظام لايعرف اي لغة الا لغة القوة التي يفهمها جيداً ولذا يمكنني ان اجزم بانه لايتجرؤ ان يقوم بمجازفة ضد اسرائيل لانه يعرف الموازنة في هذا المجال.