أخبار

إيران تغلي: ترحيل للمراسلين ومنع التغطيات الصحافية للأحداث

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الإصلاحيون يطعنون بالنتائجوادانة غربية لقمع المتظاهرين
إيران تغلي: ترحيل للمراسلين ومنع التغطيات الصحافية للأحداث

فريق احمدي نجاد يعلن الفوز في السباق الرئاسي الايراني

واشنطن: السياسة حيال ايران لا ترتبط بنتيجة الانتخابات

ايران: موسوي يدعو انصاره الى تجنب العنف

rlm;رضا بهلوي يدعو المجتمع الدولي لدعم عصيان مدني في ايرانrlm;

الطالباني يهنّئ أحمدي نجاد بإعادة انتخابه رئيسا لايران

تعليمات أميركية للقوات في الخليج بـضبط النفس أمام أي مواجهة مع البحرية الايرانية

إيران: إغلاق مكتب قناة العربية لمدة اسبوع

مشاهد لحرب أهلية في شوارع طهران:
أحمدي نجاد مزور وتشافيز يهنئ وإسرائيل تقلق وكارتر متشائم

نيويورك تايمز: انقسام دبلوماسي
عالمي بشأن إعادة انتخاب أحمدي نجاد

شكوك وعدم ارتياح غربيّ حيال النتائج
إعادة انتخاب احمدي نجاد: ردود الفعل العربيَّة والدوليَّة

بايدن يؤكد عدم السماح لإيران بالتحول إلى قوة نووية

ايران تشوش الاقمار الصناعية للبي. بي. سي

ايران: منع التلفزيون الالماني من تغطية التظاهرات


غالبية الإسرائيليين مع ضرب المنشآت النووية الإيرانية

إيلاف - الوكالات وقسم الترجمة:مع تجدد الصدامات يوم الاحد بين الشرطة الايرانية وأنصار المرشح الإصلاحي مير حسين موسوي الذي هزم في الانتخابات الرئاسية، منعت السلطات الايرانية مراسلي قناتين في التلفزيون الالماني العام من تغطية التظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية، واكد رئيسا تحرير الشبكتين ان مراسل القناة العامة الاولى "اي ار دي" في ايران بيتر ميزغر ممنوع من مغادرة فندقه وحليم حسني مراسل القناة العامة الثانية "زي دي اف" وزملاء له لم يتمكنوا من تغطية الاحداث. وعلم الاحد ان صحافيين من التلفزيون الهولندي العام كانا يقومان بتغطية الانتخابات اوقفا وطلب منهما مغادرة البلاد.

واعلنت هيئة التلفزيون والاذاعة البريطانية بي. بي. سي الاحد ان الاقمار الصناعية التي تبث برامجها للشرق الاوسط واوروبا تتعرض لعملية تشويش كبرى "مصدرها ايران".واوضحت البي. بي. سي ان التشويش بدأ بعيد الساعة 12,45 تغ الجمعة "وازداد تدريجيا"، وقالت المجموعة انها اتخذت عدة اجراءات لمعالجة الوضع، مشيرة الى ان برامجها بالعربية وبلغات اخرى تواجه صعوبات في البث تصل احيانا الى فترات انقطاع كلي.

واغلقت السلطات الايرانية مكتب قناة العربية في طهران لمدة اسبوع دون تحديد سبب واضح للقرار، وذكر رئيس تحرير القناة انه سبق للعربية ان واجهت مشاكل مع السلطات في طهران اذ طرد مدير مكتبها حسن فحص في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ولكن دون اغلاق المكتب، واشار الى ان عشرة اشحاص يعملون في المكتب بينهم الناصري ومراسل قناة ام بي سي.

وتجددت موجة العنف في شوارع العاصمة بصورتها الأعنف منذ الاضرابات الطلابيَّة عام 1999. وقد قدّم موسوي اليوم طعنا رسميا في النتائج، بينما اعتبر الرئيس محمود احمدي نجاد أنَّ فوزه في الانتخابات الرئاسية يشكل "صفعة" لقوى "الاستكبار" في العالم. وحضر الجدل بقوّة في مختلف الدوائر السياسية والدبلوماسيَّة حول العالم، مع انقسام واضح في الآراء والتوجهات الخاصة بجدوى إعادة انتخاب نجاد رئيسا ً للبلاد.

شكوك وعدم ارتياح غربيّ حيال النتائج
إعادة انتخاب احمدي نجاد: ردود الفعل العربيَّة والدوليَّة

إعادة انتخاب احمدي نجاد: أصداء عربيَّة ودوليَّة
وعلى الرغم من تشكيك بعض الدول في نتائج الانتخابات الرئاسية وتخوف مراقبون من خطورة الوضع في طهران، صدرت بعض الترحيبات بوصول الرئيس أحمدي نجاد الى ولاية ثانية، وكان أولها من الرئيس العراقي جلال طالباني الذي هنأ نظيره الايراني محمود احمدي نجاد بحصوله على "ثقة الشعب ومؤازرته" وقال طالباني في رسالة نشرت على الموقع الالكتروني للرئاسة العراقية "انني لعلى ثقة من ان علاقات الود والجيرة التي تربط بين بلدينا سوف تزداد توطدا ورسوخا في السنوات القادمة، لما فيه مصلحة شعبي البلدين". كما بعث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم برسالة تهنئة الى نظيره الإيراني وتمنى الأسد في رسالته الى أحمدي نجاد التقدم والازدهار للشعب الإيراني. وأعلن الكرملين ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف سيلتقي هذا الاسبوع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد، رغم تصاعد الجدل حول اعادة انتخابه.واوضح المستشار ان احمدي نجاد ومدفيديف سيبحثان "قضايا تتصل بالبرنامج النووي لايران وضرورة توسيع التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". (التفاصيل)

إيران تغلي مع تجدد الصدامات

ميدانيّا، تجددت الصدامات بين المتظاهرين المؤيدين لموسوي والشرطة في طهران. واعلنت الشرطة الايرانية اعتقال 170 شخصا على الاقل على خلفية اعمال الشغب التي اندلعت السبت اثر اعلان فوز احمدي نجاد في الانتخابات، بينهم سبعون "منظما ومنسقا" على الاقل. وازدادت حدة التوتر مع توقيف مسؤولين اصلاحيين مناصرين لمير حسين موسوي وقد ندد بحصول "تجاوزات" خلال الانتخابات.

وجرت صدامات جديدة ظهرا في طهران بين حوالى مئتين من انصار موسوي والشرطة استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع، على ما افادت وكالات الأنباء العالميَّة. وردد المتظاهرون المحتجون مجددا "الموت للدكتاتور" ورشقوا الشرطة بالحجارة. وفرّقت قوات الامن المتظاهرين بقنابل مسيلة للدموع واقتحمت محلات تجارية لجأ اليها بعض المحتجين.

ايران تنتخب وقال مساعد قائد الشرطة احمد رضا رضان في تصريح للتلفزيون الرسمي ان الشرطة "استخدمت الغازات المسيلة للدموع في بعض القطاعات لوضع حد للصدامات واصبح الوضع تحت السيطرة". واعلن رضان ان قواته اعتقلت 170 شخصا على الاقل بينهم ستون "منظما ومنسقا" على خلفية اعمال الشغب السبت.

وقال شاهد لرويترز ان أنصار المرشح الخاسر مير حسين موسوي، تجمعوا في مركز المدينة وهتفوا باسمه ورشقوا رجال الشرطة بالحجارة. واطلق شرطيون ايرانيون، في شارع مطهري، ما لا يقل عن اربعة او خمسة عيارات نارية في الجو لارغام المتظاهرين على التراجع في احدى جادات طهران. وقاد رجال الشرطة دراجاتهم النارية وسط المتظاهرين لتفريقهم. وأصيبت سيدة واحدة على الاقل، وتلاحق شرطة مكافحة الشغب احيانا السيارات التي تطلق ابواقها تأييدا للمتظاهرين كما تحطم زجاج سيارات متوقفة في الجزء من الجادة الذي تجري فيه المواجهات، وطلبت الشرطة من اصحاب المتاجر اغلاقها وذلك على ما يبدو لمنع المتظاهرين من الاحتماء فيها اثناء ملاحقتهم.

غير ان سكان الحي يتركون ابوابهم مفتوحة حتى يتمكن المتظاهرون من الاختباء فيها، ويقف العديد من المارة يراقبون المشهد من بعيد فيشجعون المتظاهرين فيما يصفرون ويهتفون منديين بالشرطيين حين يقتربون.

وانتشرت الشرطة بكثافة الاحد في شوارع طهران وتحديدا في محيط وزارة الداخلية غداة حصول مواجهات عنيفة، وتواصلت الصدامات خلال الليل ولم يعد الهدوء الا قرابة الساعة الثانية صباحا بعد انتشار قوات الامن وعناصر باللباس المدني واعضاء في الباسيج الاسلامية.

اعتقالات بالجملة
واعلن قريب من الرئيس السابق الاصلاحي محمد خاتمي صباح الاحد اعتقال تسعة من القادة الاصلاحيين على الاقل السبت بينهم نائبا وزير سابقان، وقد افرج لاحقا عن ثلاثة من هؤلاء. من جهة اخرى اوقفت الشرطة ثلاثة مسؤولين آخرين أحداث إيران بالصور
وصحافيين اصلاحيين اثنين، كما اكدت زوجة احد الموقوفين لوكالة فرانس برس. واحتجزت قوات الشرطة الصحافيين الذين كانوا يقومون بتصوير أحداث العنف لفترة قصيرة، واصيبت شبكات الاتصالات الهاتفية في العاصمة الايرانية بالشلل شبه التام منذ مساء السبت وحتى صباح الاحد، كما منعت السلطات بعض مواقع الانترنت.

واعلن احمد رضا رضان، نائب قائد الشرطة الايرانية الاحد، ان قواته اعتقلت 170 شخصا على الاقل على خلفية اعمال الشغب التي اندلعت في العاصمة السبت اثر اعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته احمدي نجاد في الانتخابات. وقال رضان، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية، "تم اعتقال عشرة اشخاص يعتبرون العقول المدبرة لاعمال الشغب الاخيرة (...) وهناك آخرون سيعتقلون قريبا".واضاف "من بين مثيري الشغب اكثر من 50 منظما ومنسقا تم اعتقالهم ايضا". من جهة اخرى اعتقلت الشرطة 110 اشخاص كانوا "على هامش" التظاهرات، من دون ان يوضح ما اذا كان هؤلاء ناشطين فعليين في الحركة الاحتجاجية ام لا. واراد رضان بعبارة "العقول المدبرة" العشرة الاشارة الى القادة الاصلاحيين المعتقلين منذ السبت.

وعلى رأس المعتقلين الدكتور محمد رضا خاتمي احد قادة الحركة المطالبة بالاصلاح والتغيير في ايران، ومن بين المعتقلين أيضا مصطفى تاج زاده رئيس لجنة الانتخابات السابق والمستشار السابق للرئيس في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

واتصلت بي بي سي بالسيدة زهراء إشراقي زوجة رضا خاتمي وحفيدة آية الله الخميني قائد الايرانية، غير أننا أبلغنا انه لا يمكنها الاتصال بأحد في الوقت الحالي، وكان رضا خاتمي قد حذر في مقابلة مع بي بي سي من أن المحافظين والسلطات في ايران تدبر لما وصفه بشئ ما. وأشار إلى أن المحافظين لن يسمحوا بفوز الاصلاحيين في الانتخابات الرئاسية، واعرب عن اعتقاده بأن الوضع في المرحلة المقبلة مرشح بقوة للتصعيد.

نيويورك تايمز: انقسام دبلوماسي
عالمي بشأن إعادة انتخاب أحمدي نجاد
وأعدت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية تقريرا ً مستفيضاً ترصد فيه ردود أفعال الدبلوماسيين حول إعادة انتخاب نجاد. ونقلتعن مسؤولين أميركيين بارزين قولهم إنَّ إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم مواصلة الجهود الخاصة بفتح قنوات للتحاور مع الحكومة الإيرانية بغض النظر عن الشكوك التي أحاطت بالمخالفات في عملية إعادة انتخاب نجاد. وقالت الصحيفة أن رد فعل البيت الأبيض الحذر جاء ليعكس حقيقة المشهد المحترق في طهران،وبات مرجحًا أن تضطر الإدارة الأميركية إلى مواصلة مبادرتها الدبلوماسية مع خصم مألوف وعنيد، ويعاني الآن من مشكلة في الشرعية أيضاً.

وفي محاولة للنظر الى النتائج بعين إيجابيَّة، رأى مسؤولا أميركيا مؤشرات ايجابيَّة في كثافة المناظرة السياسيَّة والاقبال الجماهيري الكبيرمما قد يجعل أحمدي نجاد أكثر تقبلا ً للولايات المتحدة، وقال: "قد يشعر نجاد بذلك نتيجة للضغط الجماهيري، فهو يريد أن يحد من عزلة إيران. وقد يتسبب ذلك أيضاً في التشارك بالحوار بشكل أسرع".

كما نقلت الصحيفة عن توماس بيكرينغ، أحد المسؤولين السابقين بوزارة الخارجية الأميركية، قوله: "هذه هو أسوأ نتيجة. فسيكون على الولايات المتحدة أن تشعر بالقلق إزاء الصورة التي تنقل عنها بأنها تعمل على إرضاء رئيس تعتبر شرعية انتخابه مساراً للجدل. ومن الواضح أن مفهوم توفير الحوافز سيكون أمرا ً غير مرغوب فيه".

ونقلت الصحيفة هنا عن كريم سادجادبور، خبير ايراني في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي قوله: "يجب أن نكون واضحين بشأن الأمور التي نتعامل معها. ومثلما نتعامل مع نظام الأسد في سوريا ونظام مبارك في مصر، نحن نريد أن نتعامل هنا مع نظام خامنئي في إيران".

أما في إسرائيل، فرأت أنَّ فوز أحمدي نجاد يزيد من التهديد الذي تُمثله إيران، ويستوجب رد فعل صارم عوضًا عن الدبلوماسية الصبورة". (التفاصيل)

ادانة لقمع متظاهرين

و في رد فعلها بشأن الاشتباكات التي يشهدها الشراع الايراني، دعت منظمة العفو الدولية الاحد السلطات الايرانية الى فتح تحقيق فوري حول عمليات القمع التي قامت بها قوى الامن ضد المتظاهرين. وقالت حسيبة حاج سحراوي نائبة مديرة برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى منظمة العفو الدولية ان "من الضروري ان تخضع مشاهد العنف المزعجة التي قامت بها قوى الامن لتحقيق فوري، واحالة المسؤولين عن الاساءة الى حقوق الانسان على القضاء".

واضافت "على رغم اعترافنا بواجب قوى الامن السهر على تأمين النظام، من الضروري ابلاغ عائلات المعتقلين والشعب الايراني والمجموعة الدولية بطبيعة الاتهامات وصلة المعتقلين بأعمال العنف".

وكشفت منظمة العفو التي تتخذ من لندن مقرا ان في حوزتها معلومات تفيد ان عناصر شرطة بثياب مدنية استخدموا هراوات لتفريق انصار مير حسين موسوي المنافس الابرز لاحمدي نجاد الذين كانوا يحتجون السبت على نتائج الانتخابات.

ودعت سحراوي السلطات "الى الرد بطريقة شفافة على الهواجس التي اثارها عدد كبير من الايرانيين حول تزوير الانتخابات". وقالت "نأسف لأن تترافق الولاية الرئاسية الجديدة مع انتهاكات كبيرة" لحقوق الانسان. وخلصت الى القول ان "منظمة العفو الدولية تعتبر ان كل شخص اعتقل لانة طالب فقط بالشفافية واحتج على نتائج الانتخابات، سجين سياسي يتعين الافراج عنه على الفور ومن دون شروط".

من جهتها، أدانت الحكومة الألمانية قمع الشرطة الإيرانية للمتظاهرين. وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم إن "أعمال العنف التي تمارسها قوات الأمن بحق المتظاهرين غير مقبولة" وأضاف: "إننا نراقب الوضع هناك بدقة شديدة".

من ناحية أخرى، دعا شتاينماير، الذي يشغل منصب نائب المستشارة أنجيلا ميركل، السلطات الإيرانية إلى إلقاء الضوء على المعلومات التي تتحدث عن وقوع مخالفات في الاقتراع. ووصف شتاينماير الانتخابات الرئاسية، التي جرت الجمعة الماضية في إيران بأنها "مثيرة للتساؤل"، وقال في هذا السياق: "مجرى الانتخابات في إيران يطرح العديد من التساؤلات، فالتقارير حول المخالفات مثيرة للقلق... أتوقع من المسئولين في طهران أن يحققوا في تلك الاتهامات على أعلى درجة من الدقة ويقدموا إيضاحا شاملا حول الأمر".

قراءة في الصحف البريطانية:
مشاهد لحرب أهلية في شوارع طهران:
أحمدي نجاد مزور وتشافيز يهنئ وإسرائيل تقلق وكارتر متشائم

أحمدي نجاد: النتائج صفعة في وجه قوى الاستكبار
واعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد، ان نتائج الانتخابات الرئاسية التي اعلن فوزه فيها بولاية رئاسية ثانية شكلت صفعة على وجه قوى "الاستكبار" التي تحكم العالم. وقال احمدي نجاد في اول مؤتمر صحافي يعقده منذ فوزه في انتخابات الجمعة، ان "نسبة المشاركة التي بلغت 84% من الناخبين .. تشكل صفعة قوية .. في وجه نظام الاستكبار الذي يحكم العالم".

ووصف الاحتجاجات بانها تشبه ما يحدث بعد مباراة كرة قدم، وقال: "اذا حضر 70 الف مباراة كرة قدم وبعد النتيجة تستثار المشاعر وتحدث فورات رد فعل، فما بالك بانتخابات شارك فيها حوالي 40 مليون".

وكرر التاكيد ان ما يجري من احتجاجات تفتقر الى اي اساس قانوني، ولا تتعدى جيشان المشاعر لجمهور من لا يفوز في مباراة كرة قدم.

واستبعد الرئيس الايراني ان يكون هناك من ينسق مع الخارج لمظاهرات او احتجاجات للتشكبيك في نتائج الانتخابات مؤكدا ان الشعب الايراني يقف موحدا ضد اي تحرك اجنبي.

وفي رد على سؤال ذكره بقوله ليلة امس انه رئيس لكل الايرانيين بينما هناك اصلاحيون اعتقلوا، قال احمدي نجاد "ان من يتجاوز الضوء الاحمر في اشارة المرور يغرم، وكنت اتمنى الا يتجاوز ويغرم ولا علاقة لهذا بكوني رئيسا لكل الايرانيين".

واستغرب ما يقوله المعارضون بشأن النتائج وان من لم يتمكنوا من التصويت كانوا سيصوتون لمرشح غيره.

واشار الى ان اكثر من 39 مليون ناخب صوتوا هذه المرة مقابل 28 مليون في الانتخابات السابقة، وكانت النسبة كذلك اكثر من 60 في المئة للفائز واكثر من 30 في المئة للبقية. واكد ان الفارق بينه وبين بقية المرشحين كبير وواضح لا يقبل التشكيك.

وكرر الرئيس الايراني المنتخب موقف بلاده من مشروعها النووي، وردا على سؤال حول امكانية ان تتعرض بلاده للهجوم بسبب البرنامج النووي استبعد ذلك. وقال: "من الذي يجرؤ على التفكير حتى في شن هجوم على ايران ... الشعب الايراني مقتدر وقوي رغم انه ينشد السلم والعدالة والاخوة". واضاف ما سبق ان قاله من قبل من احدا لا يستطيع مهاجمة بلاده محذرا: "شعب ايران يدافع عن مصالحه وسيندم من يهدده".

وحول اي تغير في السياسة الخارجية لايران والحوار مع العالم، كرر محمود احمدي نجاد مطالبته بمناظرة مع الرئيس الامريكي باراك اوياما في الامم المتحدة.

وقال: "يجب طرح وجهات النظر وتقصي الحلول لمشاكل العالم والحوار افضل اسلوب للتعامل".

وحول العلاقات الايرانية العربية قال الرئيس الايراني ان بلاده لديها علاقات جيدة مع الدول العربية. لكنه اضاف ان "هناك بعض الامور الناتجة عن تدخل الاخرين، لكن الشعوب قريبة وصديقة". وقال ان هناك زعيما عربيا سيزور طهران قريبا وانه سيحضر قمة عدم الانحياز في مصر قريبا، ما لم تحدث تطورات تحول دون ذلك.

واعلن الرئيس محمود احمدي نجاد انه سعى كثيرا لزيارة مصر واخراج العلاقات مع مصر من دائرة التوتر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أيام الشاه!
راشد الجناحي دبي -

الله يرحم ايام الشاه، أيام العز لإيران و لجيرانها!

مقال ضحك على الذقون
المراقب -

يعني لازم يفوز اللي ممكن يدور في فلك أمريكا؟؟ أنا أبي أعرف كيف تكون الإنتخابات تكون مزورة و نسبة الإقبال 85% يعني مجانين الإيرانيين؟؟؟ بعدين لو كان فعلا النتيجة مغشوشة كان السباق مثل بوش و ألغور!!! بس الغرب سياسته معروفة للجميع و بني تكفير ما يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب. أنا أتابع الشأن الإيراني كمتابع سياسي و لا شأن لي في إيران لا من قريب و لا من بعيد ولكن قرآتي كناقد محايد أعرف أن هناك أقلام مأجورة لهذا و ذاك و النتيجة صراخ في صراخ و نحن أمة العرب هكذا وضعنا و محلك سر. أمس تعليقي لم ينشر في إيلاف لسبب أنني وقعت في المحضور و هو غياب الديموقراطية في وطننا العربي الكبير من شرقه إلى غربه و من شماله إلى جنوبه و شاطرين بس في الإنتقاد خلينا بس نرقى إلى مستوى الأمم الحضارية صراحة نحنا نستاهل الدكتاتورية الأحادية اللي عندنا لأننا كما قال شمعون بيريز العرب أمة لا تقرأ و إن قرأت لا تفعل والله المستعان

شوف مين الإرهابي!!!!
المراقب -

أنا و أخي على ولد عمي و أنا وولد عمي على الغريب بنشوف منهو اللي أخو وولدعمه اللي نطق تحت؟؟؟ باشوف التعليقات اللي جايه و اللبيب بالإشارة يفهم من جهته قال داني يعالون، نائب الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلي: " أنه على المجتمع الدولي التصدي لإيران النووية، والإرهاب الإيراني على الفور، مع هذه النتائج للانتخابات. وإذا كان هناك أي ذرة من الأمل في تغيير إيران، فإن إعادة انتخاب أحمدي نجاد، يعبر عن تصاعد التهديد الإيراني، أكثر من أي شيء آخر."

ليس غريب
امل -

الغريب والعجيب في التصريحات ان كل من يبكي على ما كان يتمناه وخسر كما لو انه خسر ورقة يانصيب بمليار دولار ... ولكن الحقيقة الواضحة ان هذه العملية ليست غامضة لان من يحرك السلطة الايرانية معروفين وليس النجم الساطع لانه فقط ينفذ الاوامر التي تملى عليه ليس الا .. فهل يعقل ان كل المحللين السياسيين وذوي الخبرة في هذا المجال كان يخفى عليها المحرك الاساسي لكل شارد ووارد في السلطة الايرانية ... اعتقد ان افلونزاء الخنازير اثرة فعلا وبشكل سريع على المحللين وقدراتهم وابعاد نظرهم للواقع والحقيقة

شعب حي
محمد تالاتي -

رغم ما جرى ويجري فان الصورة التي يراها العالم هي ان الشعب في ايران شعب حي ويعمل للافضل في ظروف صعبة،بعكس شعوب شبه ميتة في الجوار الذي تحكمه انظمة ديكتاتورية متخلفة غارقة في الفساد،وان صحافة العالم تنقل تلك الصورة بصدق وموضوعية،ولا تزورها كما يفعل فرسان الصحافة العربية الكبار والصغار حين يكتبون عن الاحوال في الدول العربية.

انتخابات مزورة افضل
عربي -

انتخابات مزورة افضل من ملك ابن ملك ابن ملك .... و لا إنتخابات و لا ما يحزنون

مهزلة الانتخابات
سعيد -

خامنئي قرر وخامنئي نفذ والقرار والتنفيذ في مصلحة اسرائيل التي بدأت تلمّع فوز نجاد وتعطية دفعة دعائية في الشارع الاسلامي

تباشير لبنانيه
someone -

التهنئه القاتله التي تلقاها نجاد من خامنئي تفضح التوجهات العليا للطبقه الحاكمه الايرانيه فالرغبه بوجود نجاد هي رغبه عليا للسلطه الدينيه بعدما ابلي بلاءا حسنا متوافق مع الرغبه الساميه لرجال الدين - و ما كانت الانتخابات الا عرض تمريري علي الشعب لنيل صك الشرعيه الظاهري سواء قبل الشعب فيجري اعلان النتيجه الفعليه او لم يقبل فيجري اعلان نتيجه انتخابات معده مسبقا و ما الاضطرابات الايرانيه و ما سبقها من حاله تأزم واضح و ظاهر لدي طلبه الجامعات من بضعه اشهر الا اعلان مسبق لرسوب مرشح رجالات الدين و اشاره مبكره لهم للاستعداد للنزوير و لكنه متقن ما حدث هو اسوأ ما يمكن توقعه لرجالات الدين فاعلان فوز موسوي كان يمكن ان يبقي السياسه الايرانيه علي وتيرتها المعهوده من دون تغيير لكن اليوم بعد حركه الانتفاضه الشعبيه المحدوده فقد ربحوا عدوا داخليا و اعداء خارجيين متربصين بالفعل من وقت طويل ولا يزل دور المخابراتي المتربص بايران في دعم الانتفاضه الشعبيه بالطريق الي ساحه ايران الداخليه و الدول المتربصه كثر نتيجه السياسه الخارجيه الخرقاء التي اتبعها نجاد علي مدار عهده و بصوره اكثر وضوحا في اخريات ايام حكمه فاليوم اصبحنا نري رئيس شعبي و رئيس انتخابي كما يقول تلميذهم اللبناني علي فشله بالانتخابات الاخيره فموسوي رئيس شعبي و نجاد رئيس منتخب " تزويريا " دعونا نشاهد المشهد الايراني و ما سيحمله مستقبلا و نري اسراب الضباع التي تتدفق انتظارا لسقوط الفريسه عاش نجادالتلميذ النجيب للمرشد و ان سقطت ايران ............................................................................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نجاد مجددا
عربي حر -

الغش الذي يدعيه انصار موسوي و هم من ابناء الدلال و اصحاب الفلك الامريكي كلهم كانو من الشباب المراهق قاموا بافتعال الشغب و لكن اعدادهم لا تتجاوز المئات او الالوف فيما السواد الاعظم من الفقراء الايرانين من اهل القرى و البلدات الذين ساندوا نجاد قلبا و قالبا و يعدو بلملايين لزموا بيوتهم على امريكا ان تعلن ان زمانهاو زمن استبداها الامبرليالي بدأ بلسقوط و كلنا نعرف من يسقط لن يقف مجددا ثم ان الازدواجية في المعاملة و في السياسة اتجاه المسلمين او بلاخص اتجاه الاحرار الذين يرفضون سيطرتها على العالم واضحة كما ان كراهية امريكا في المنطقة لدى العرب و المسلمين لم تزل تتصدر و تتزايد و ذلك بسبب نفاقهامع المتأمرين و الديكتاتورين الذين تدعمهم و هم كثر او بسبب دعمها الا محدود و تغطيتها لا بل مشاركتها في جراثم ضد الانسانية و ضد الحياة كما حدث في غزةكل شخص يرى العكس فهو موهوم و البينة على من ادعى فاذا لم يكن هناك دليل واحد على الغش فليصمتوا

قصور الرمل
ابو سعود -

دائما و ابدا قصور الدين تبنى على الرمل , السيد خامنئي سوف يصفق للمنتصر , فالمؤسسة الدينية غايتها البقاء و لو على حساب شقاء الشعوب.

هكذا افضل
نجاد -

فوز نجاد جيد لانه يسارع في انهيار نظام الملالي في ايرانالاصلاحيون انتهازيون و انتصارهم سيطيل من عمر هذا النظام البالي

بلد التزوير
hanadi -

احمدي نجاد فرحان بفوزه المجيد والعظيم والملالي الى صفه في التزوير وتاييده في الغش والغلط هذا هو نجاد الديكتاتوري لا يريد مصلحة بلده هذا العنصري وفوزة يدل على الغش والتلاعب في الانتخابات يعني نجاد فاز في الانتخابات بالغش واكبر دليل الشعب الايراني ترفضه وترفض اسلوبه وترفض سياسته ومنطقه الحربي والمستبد ومعاملته مع الشعوب العالم ويقول عنه رئيس الفقراء والمساكين ومازال الشعب الايراني يعاني الامرين منه و من الملالي بحكمهم الطاغي لشعب وللمنطقة هذا هو نجاد ومن معه وشكرا

احمد الله
جهاد -

احمد الله ان انتخابات لبنان مرة بسلام لاننا كنا واصلين لهذه المرحلة حين تجكم الديكتاتورية باسم الدين ، الشعب الايران يحق ان ينعم بماله وان يزيل عبء الاقتصادي عنه عبر توقيف التبراعات بالملايين على من يسمى مقاومة في لبنان ودار الفكر في سوريا وتباشير في المغرب العربي وما احمد نجادي هذا سوى دمية بيد العسكر الحاكم هلا ديمقراطية اسلامية

الى
sara -

الى رقم 1 .أى عز برأيك يكون فى جعل بلدك نسخة مسخة من سلبية الغرب أى عز تتكلم عنة تعليقاتك تدل بشكل كبير على شخصيتك تجامل السقطات ولا تدرك أهمية العلم والقوة وأحترام الذات شكلك فى الغيبوبة.شكرا أيلاف

اعادة انتخاب نجاد
الحقيقة -

اسعدني اعادة انتخاب نجاد لانه سيسرع بزوال حكم الملالي لوجود مجانين على الجانب الاسرائيلي وعندما يكون هناك مجانين على الطرف الايراني ستحدث الحرب لامحاله ولو كان الايرانيون اذكياء لفاز موسوي لكي يمتص غضب العالم ويعطى مهله لتغيير الوضع قد تستغرق سنوات تكون ايران قد وصلت لمبتغاها وتفاجأ العالم بقنبلتها النووية وتعلن دخولها للنادي النووي اما الان فعليكم الانتباه والحذر لان الحرب واقعة لامحالة وسقوط فارس لمرة واحدة ولن تقوم لها قائمة هذا ما نعرفة لقد جعل الله تدميرهم في سوء تدبيرهم

لا وجه للمقارنة
لا وجه للمقارنة عفوا عفوا عفوا -

ونقلت الصحيفة هنا عن كريم سادجادبور، خبير ايراني في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي قوله: "يجب أن نكون واضحين بشأن الأمور التي نتعامل معها. ومثلما نتعامل مع نظام الأسد في سوريا ونظام مبارك في مصر، نحن نريد أن نتعامل هنا مع نظام خامنئي في إيران". ردا على المقطع الوارد فى المقال: لا يجوز ابدا تشبيه الرئيس الكبير محمد حسنى مبارك ببشار الاسد و لا باحمدى نجاد اولا لان مبارك ليس ارهابيا و مبارك غالبية الشعب يحبه و الاقلية القليلة من الاخوان و املعارضة التى لا تزيد عن 1% من الشعب هى التى تهاجمه لصالح جهات اقليمية اخرى او للطمع فى السلطة بينما مبارك محبوب من اكثر من 90% من الشعب المصرى و لماذا نسى من قال ذلك ذكر الرئيس معمر القذافى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

yalla iran
omar k -

Common 50 million youth, rise up and take your country back and delete this virus called khoumani and his people. God bless

روءساء مستبدين
hanadi -

يعني اذا بدنا نعد بعض الدول العربية والدكتاتورية بحق شعوبها سوف نبدا العد اولا ايران التي انكشفت بتزويرها في الانتخابات وخصوصا الرئيس الايراني المتغطرساحمدي نجاد مجرد دمية في ايادي الملالي الحاكمين في ايران والمستبدين في الشعب الايراني واما سوريا وبشار الاسد مفتكر نفسه ان سوريا مملكة ويرث العرش من بعد والده ولا احد يقترب او يفكر في الانتخابات ضد بشار الاسد او الحكم الفاشي وهو مجرد لعبة شطرنج في يدالحزب الفاشي بحركوه على طريقتهم الخاصةتونس البلد الجميل ولكن يوجد فيه رئيس مستبعد بشعبه المظلوم وهو زين العابدين وعنده قانون فارضينه على الشعب التونسي بان يمنع منعا باتا احدا يتقدم للانتخابات في تونس ماذا نسميه هذا الاستبداد والظلم بحق الشعوب اما ليبيا حدث ولا حرج الزعيم الليبي صارله في الحكم 40 سنة وكئن ليبيا انكتبت باسمه هو ملك وليبيا مملكة ما في مجال يعطي فرصة لغيره لزق في الكرسي روءساء تشهد لهم التاريخ وتشهد على ظلمهم لشعوبهم وشكرا ايلاف

انتخابات نزيهة رائعة
حيدر تركماني/كركوك -

الانتخابات كانت (نزيهة ونظيفة) ولا تشوبها أية شائبة ، وتمخضت عنها نتائج رائعة وفوز (ساحق) للرئيس الإيراني المحبوب من قبل (أكثرية) شعبه الدكتور محمود أحمدي نجاد الرئيس الفقير والنزيه والمتواضع والزاهد عن الدنيا وما فيها ونصير المستضعفين والمظلومين والفقراء ليس في إيران فحسب بل في كل العالم، لقد فاز الرئيس نجاد وخسر الإصلاحيون خسرانا مبينا وعليهم أن يمتلكوا (روحا رياضية) ويتقبلوا النتيجة ورأي الشعب الإيراني، أما أن يحرقوا هنا ويرموا بالحجارة هناك ويخربوا ممتلكات الدولة والمواطنين فهذا هو الإرهاب بعينه ومحاولة فرض أنفسهم بالقوة، مما يعني أن قوات الأمن الإيرانية لها الحق الكامل في سحقهم وتأديبهم حتى يعودوا إلى رشدهم، مبروووك مليون مبروووك للرئيس أحمدي نجاد رئيسا لأربع سنوات جديدة رغم أنف أمريكا وإسرائيل والعربان المعتدلين، وشكرا لإيلاف.

بداية نهاية الطغيان؟
محمد تالاتي -

قمع نظام الملالي يكشف عن عداءه لحرية ايران وكذلك منع الصحافة الحرة من نقل ما جرى من احداث.اعتقد ان مارد الحرية بدأ ينهض في ايران.وكما واجهت الشعوب في ايران طغيان الشاه المسلح باحدث الاسلحة بايمانهم على اسقاطه والتخلص من حكمه البوليسي ونجحوا بشكل باهر، فانها سوف تنجح مرة اخرى في انتزاع حريتها من براثن طغيان لايختلف في عدائه للحرية عن طغيان الشاه ذاته .

نحن العرب الى اين؟؟؟
///////////// -

ان مايحفل به الشارع الايراني وشوارع العديد من الدول المتحضرةبالانتخاب وتحديد ولاية رئيس الجمهورية بولايتين ومنها امريكا واسرائيل وايران والاحتفاظ بالفوابت والركائز الاساسية لستراتيجية الدولةوتخطيطها المستقبلي ضمن اطر ايدلوجيةثابتة..اي لهم الفكر الخاص وحتى النتاقض بين المرشحين هو فقط اختلاف الرؤى في الافضل والانسب لمصلحة البلد..واما العرب ليس لهم سياسة ثابتة ولاتوجد دولة في عالمنا العربي المتخلف والمضطهدلديها اجندة سياسية اقتصادية وبكافة المجالات الوطنية ..المشكلة هي بكل مايحيط بنا فلا نحن عرب ولا هم يحزنون بل نحن جميعا من المحيط للخليج((أمعة))اي مع الاخرين ويدور فلك الاخرين ونحن نتقلب معه ونستفرغ على شعوبناسنظل ندعو لفارس او اسرائيل او امريكا ويمكن غدا لكوريا الشمالية وبعدها لجزر الفارو واخيرا وليس آخرا سنؤلف حزب ننتمي اليه جميعنا اسمه((أضحك على حالك))..انظرو الى العرب المعلقين على الانتخابات بكل دول العالم نتعارك فيما بينناوليس لدينا شئ اسمه انتخابات صحيح والله((ان لم تستحي فافعل ماشئت))..و((الي يتجوز امي أأوله ياعمي))..و((عرب وين..طمبورة وين))..نحن لسنا بمجتنين ولا اغبياء بل نحن ((أمعة))..والدنيا مصالح والشاطر الي يعبي بالسلة بطيخ..اللهم اضل من يريد ضلاال نفسه واعطي القوة للانسان الذي يحتفظ بكرامته..العنوان يجب ان يكون ...أيران تغلي واحنا لانعرف نغلي لو نبرد..والى مزيد من الخيبات ياامةلاكلها ..والله من وراء القصد

Congratulation
Salama -

Those liars in the western hemisphere and North America are always singing and dancing the democracy symphony and (Freedom! ) ,but what they mean is selective democracy and freedom only for some ,of course that doesn’t include any Arabs or Muslims as we don’t deserve it according to those liars, Mahmoud Amadedine Nejad the president of Iran was democratically elected by his people and have won the election to become the legitimate and legal president of Iran, what the western media is saying or doing is just part of the grand international Zionist agenda, who in the main control majority of the western and American media, and unfortunately that includes a few media and press in our lands, congratulation to Mr Mahmoud Ahmededine Nejad and wish him success in leading Iran.

الشيخ والمريد؟؟؟؟؟؟
حسن -

عجبني كثيراا تعليق someone بعنوان تباشير لبنانية كلام فيه عمق وتحليل )ممكن نتعرف يا أخ someone)