أخبار

عراقيون يحملون الجهات الأمنية مسؤولية التفجير الذي استهدف وزارة الخارجية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الهاشمي يحذر من الخطر الذي يهدد الكيان العراقي

المالكي يأمر بمراجعة أمنية بعد الهجمات الإرهابية

بغداد: حمل موظفون في الخارجية وعدد من الذين يسكنون قرب مبنى الوزارة، المسؤولين الامنيين مسؤولية وقوع الانفجار الذي تسبب بمقتل وجرح العشرات الاربعاء، الامر الذي اكدته الحكومة. واستهدف انفجار بشاحنة مفخخة مبنى وزارة الخارجية في منطقة الصالحية (وسط)، ادى الى تحطيم واجهة المبنى وانهيار سقفه، الامر الذي ادى الى مقتل وجرح عشرات من موظفيها. وواصل رجال الانقاذ اخلاء الضحايا الذي دفن بعضهم تحت الركام، حتى ساعات متأخرة من الاربعاء. وصباحا، تجمع الاهالي وعاملون في الوزارة عند مخلفات الانفجار فيما قامت قوات الامن من شرطة وجيش بغلق الطريق، وواصل رجال الدفاع المدني واخرون من الجيش نقل حطام السيارات التي تحولت اكوام هياكل وقطعا معدنية متفحمة.

كما تسبب الانفجار بتحطيم زجاج وابواب مبنى مدرسة وانهيار سقفها، علما انها كانت خالية من الطلاب بسبب العطلة صيفية، وتقع قبالة مبنى الوزارة. وقال احد موظفي وزارة الخارجية من اهالي اربيل، واضعا ملابسه في حقائب للبحث عن مسكن اخر بعدما تحطمت ابواب شقته وزجاجها "كيف يمكن ان يسمحوا بمرور شاحنة في شارع رئيسي مهم قرب مبنى وزارة مهمة؟ لا يعقل ان يحدث هذا لا في افغانستان ولا حتى في افريقيا". واضاف الرجل الذي فقد احد اقربائه واصيب اصدقاؤه ان "المسؤولين الكبار عن الامن يتحملون المسؤولية"، وتابع بأسف "ستتكرر الانفجارات ما دام هؤلاء في مناصبهم". وفرضت السلطات العراقية الخميس اجراءات امنية مشددة اثر موجة التفجيرات الاربعاء التي اودت بحياة نحو مئة شخص واصابت مئات بجروح، وتمت اقالة عشرة من الضباط المسؤولين عن حماية المناطق التي حصلت فيها التفجيرات.

وقال اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد ان "القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي اجتمع مع وزراء الداخلية والدفاع والامن الوطني ومسؤولين امنيين واتفقوا على اتخاذ اجراءات للحيلولة دون تكرار وقوع خروقات امنية". وانتشر اهالي المباني المحيطة بموقع الانفجار في ارجاء المنطقة وواصل كثيرون الاتصال باقاربهم لطمأنتهم الى نجاتهم فيما انهمك اخرون في لململة بقايا الزجاج او في تفقد سيارتهم التي تحطم معظمها. وقال ابو علي (49 عاما) الموظف في وزارة التعليم العالي والذي يسكن في مبنى قريب، ان "التوجيهات التي نعرفها لا تسمح بمرور شاحنة قبل الرابعة ظهرا"، في اشارة الى موعد مغادرة الموظفيين الحكوميين ونهاية الدوام الرسمي. وتساءل "كيف وصلت هذه الشاحنة الى هذا المكان؟".

بدوره، اعرب احد سكان المباني القريبة عن استغرابه لوقوع الانفجارات قائلا "نسمع تصريحات رنانة للمسؤولين الامنين عن استقرار الوضع الامني واعادة فتح الشوارع، ثم تقع انفجارات تقتل وتجرح مئات الابرياء". وتعد الانفجارات التي ضربت بغداد امس الاعنف منذ انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية في 30 حزيران/يونيو الماضي. وتعتبر ايضا الاكثر دموية منذ شباط/فبراير 2008، حين قتل نحو 97 شخصا وجرح 208 اخرين في هجومين انتحاريين استهدفا سوقين في بغداد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تفجيرات بغداد
عباس سالم -

... تأتي هذه التفجيرات وتحمل عدة رسائل;1.الرسالة الاولى لخصومهم السياسيين عليكم ان تسحبوا لنا الف حساب 2.الرسالة الثانية للشعب العراقي وهي ان البعث والقاعدة لا زالوا في الساحة بحيث كنما مخطط لها مجرد ان سمعنا بخبر التفجيرات فاغلب السياسيين وفضائياتهم اتهمت البعث والقاعدة ودون سماع اهل الاختصاص من القادة الامنين او انتظار التحقيق الاولي واخذة تغطي شاشات التلفاز وتقول هذا ما فعله البعث في بغداد ....والشي الاخر هو سبيلكم الوحيد الائتلاف العراقي الموحد. 3.الرسالة الثالثة هي ردت فعل لما اعقب مصرف الزوية وما رافقها من تصريحات لبعض المسؤولين ومظاهرة المثقفين والاعلامين فكانت هذه ردت فعل سياسيين الزويه.

حكومة في النعيم!
سعدون يونس -

حكومه في النعيم وشعب في الجحيم! مايعانيه الشعب العراقي من مآسي جعل الكثير منهم يعاني امراضآ نفسيه جسيمه!شباب وشابات واطفال في عمر الزهور يعانون الآمرين من الاوضاع الشاذه في عراق مابعد سقوط الدكتاتوريه. لسان حال هؤلاء ونحن معهم نردد( الحكومه في النعيم والشعب في الجحيم) فاغلب ذوي الشأن في حكومتنا الرشيده جدآ. عوائلهم الكريمه تعيش في جنات ونعيم خارج العراق ! والقله التي تعيش عوائلهم في العراق فهم في المنطقه الخضراء حيث الماء والهواء والنعيم الحسن! بينما يتلظى الشعب بلهيب شهر اب والانفجارات التي تحصد ارواح المئات وتجرح اضعاف هذا العدد بكثير اما المعوقين نتيجة هذه العمليات الاجراميه فهم في جنات ونعيم ايضآ حالهم حال عوائل المسؤولين !!! وكيف لا ومن يحكمنا يسترشد بسيره امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام!!! وامير المؤمنين بريء منهم . شقيقي ابو مظلوم المعوق نتيجة الرعايه الكريمه والكبيره من لدن الحكومه مثمثله برئيس الوزراء وورئيس مجلس النواب ورئيس الجمهوريه!ابو مظلوم اقسم بالطلاق انه لم يعد له الوقت الكافي للاستحمام والسهر مع ام مظلوم لانه منهمك بااستقبال وتوديع الوفود الرسميه من الرئاسات العراقيه الثلاثه وفاض بيت ابو مظلوم بكل ماتشتهيه النفس من مأكل وملبس وكماليات لايعرفها من قبل !.كل هذا لان ابو مظلوم ضحيه من ضحايا الارهاب .ولكني طمئنته بان عناصر جهاز مكافحة الارهاب بقيادة الفريق طالب شغاتي الكناني ساهموا اخيرا بتفكيك العشرات من الشبكات الارهابيه! والدليل الانفجارات التي حدثت اليوم وهزت اركان بغداد الاربعه !!! ان ما تقوله الاجهزه الامنيه من تفكيك وتشريد وتقتيل للعناصر الارهابيه وشبكاتهم لو جمعنا عددها منذ سقوط النظام البائد لتجاوز ارقام خياليه! فكل يوم يطل علينا بطل الشاشه اللواء قاسم عطا بقامته النحيفه وصوته الرخيم ونظراته الحاده التي تذكرني بذلك المحقق من ايام النظام البائد الذي يقول لنا (اول ثلاثه من اليمن ابرياء والوسط متهمين واخر اربعه من اليسار متواطئين معكم)وعندما صاح احدنا اني برئ كيف جعلتني متهمآ اجابنا بنظره لاتختلف عن نظرة قاسم عطا الثاقبه انني اعرف المتهمين من وجهوهم ولي القدره على التميز بينهم وبين البريء! مع كلام قبيح ....ولعل هذا المحقق الشهبذ استند على نظرية سيغموند فرويد لمعرفة المتهمين بالتهجم على راس النظام البائد وذوي النواز

الله اكبر
حسن العراقي -

الله اكبر على كل مجرم وارهابي يريد الدمار للعراق العظيم .. الحياة تستمر غصبا عليكم وينهض الجريح غصبا عليكم .. والتفجيرات واضح جدا انها رسالة من المجلس الاعلى ومنظمة غدر لأبو اسراء ( المالكي) انه اذا متنضم للأئتلاف نحرق بغداد فوق راسك ... شنو من سياسة هذه ؟؟ تقتل الابرياء علمود انتخابات ومنصب ؟؟ وين تروحون من الله ؟؟ الله اكبر عليكم .. الله ينتقم للأبرياء من ....الايرانيين

شعب الهوسات
مستر بيف السعودي -

سياسيين عراقيين شيعة يتصارعون على المناصب والضحية اتباعهم....انهم يحتقرونهم...وينظرون اليهم مجرد ناس تلطم وتبكي فقط...وتحية اعتزاز واكبار الى اهالي المنطقة الغربية اهل الكرم وغيرة والشرف انا افتخر فيكم وكذلك الاكراد انتم شرف العراق السني المتحضر؟!

iraq
iraqi -

مخالف لشروط النشر

مؤامرة دنيئة ارهابية
ام مروة -

مخالف لشروط النشر

الاخوه العربيه
mahmod -

ايها البيف السعودي شكرا لمشاعرك الاخويه ونعم الاخوه العربيهاحنه سنه وشيعه ماعدنه فرق لان نحن عراقيينانتبه لنفسك ولشعبك ودع العراق للعراقيين نلطم نقتل نرقص دعونا وشأننالكن نوصيكم ان ترسلو لنا اكثرعدد من رجال القاعده

مستر شريف
ديلو -

اعطى الله الانسان العقل والعقل زينه والافضل لك ان تكتب بما يخص بلدك فالعراقين اولى بحل مشاكلهم واذا اردت ان توزع الاوسمه فا احتفض بها لنفسك وعسى ان يتسع صدرك لها