رياضة

على خلفية يد تيري هنري المثيرة للجدل

نائب سابق في الفيفا يدعو للتحقيق في شراء سكوت إيرلندا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب جيم بويس، النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، بالتحقيق في دفع الفيفا مبلغ خمسة ملايين يورو (5.6 ملايين دولار)، إلى الاتحاد الأيرلندي للعبة عقب خروج المنتخب الأيرلندي من تصفيات كأس العالم في 2009 إثر لمسة اليد الشهيرة للفرنسي تييري هنري.

وقال بويس الذي كان نائباً لرئيس الفيفا لمدة أربعة أعوام، انتهت قبل أسبوع، في تصريحات لوسائل الإعلام البريطانية: "كيف يمكن لأي شخص أن يأذن بدفع خمسة ملايين مقابل وقف إجراءات قانونية".

وأضاف: "إذا كان من سمح بذلك هو رئيس الفيفا دون معرفة اللجنة التنفيذية، فإنّ ذلك أمر يستحق البحث، إنني مندهش للغاية، لم أسمع عن شيء بهذه السخافة في حياتي".

وتابع: "إذا كان مبلغ الخمسة ملايين جرى دفعه بسبب لمسة اليد ولتفادي الإجراءات القانونية التي كانت محتملة، فإنني أتمنى إجراء تحقيق شامل في هذه القضية وفي أي حالات دفع أموال مشابهة".

وفي السياق ذاته، أبدى فولفجانغ نيرسباخ، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، اندهاشه &هو أيضاً إزاء القضية التي ظهرت للنور الخميس، لتشكل أحدث تطورات أزمة الفيفا المنغمس في تحقيقات الفساد والضجة التي أثارها إعلان السويسري جوزيف بلاتر الاستقالة من رئاسة الفيفا.

وقال نيرسباخ، المنضم قبل أسبوع إلى اللجنة التنفيذية للفيفا، في تصريحات لتليفزيون "زد.دي.اف" الألماني: "لا أعرف ما يمكنه فعله مع هذا الحدث الأخير".

وكان جون ديلاني الرئيس التنفيذي للاتحاد الإيرلندي لكرة القدم، كشف الخميس، عن قضية تلقي هذا المبلغ، معترفاً بأنّه كان جزءا من اتفاق لعدم قيام ايرلندا بمقاضاة الفيفا بعد خروجها من التصفيات بسبب هدف سجله ويليام غالاس للمنتخب الفرنسي في شباك ايرلندا بالدور الفاصل بعد لمسة يد واضحة من زميله تييري هنري.

وذكر الفيفا أنّ هذا التعويض دفع كقرض، استغل في بناء ملعب "أفيفا "في العاصمة دبلن، ولكنه جرى شطبه بعد إخفاق ايرلندا في التأهل لنهائيات كأس العالم 2014، وأوضح أنّه: "أبرم اتفاقاً مع الاتحاد الايرلندي من أجل إنهاء أي ادعاءات ضد الفيفا".

وتساءل نيرسباخ بشأن ضرورة دفع ذلك المبلغ، وأشار إلى أنّه: "لم يسبق لمحكمة أن قضت لصالح ايرلندا".

وذكر الاتحاد الايرلندي، الخميس، أنّه لم تكن هناك أي مخالفة بشأن المبلغ المدفوع، ولكن الأمر كان سرياً لأنّه التزم بالاتفاق مع الفيفا حول السرية كجزء من الصفقة.

وأوضح: "التسوية جاءت بناء على مشورة قانونية قوية في ما يتعلق بالقضية ضد الفيفا، وكان اتفاقاً مشروعاً مكن الاتحاد من ضخ خمسة ملايين يورو في بناء ملعب "أفيفا،" وقد انعكس ذلك بشكل كامل في بياناتنا المالية التي يجرى التدقيق فيها بشكل مستقل".

وأضاف: "الاتحاد تقبل عرض تسوية الفيفا لتفادي إجراءات قانونية طويلة ومكلفة، وجرى شطب القرض نهائيا من قبل الفيفا في 2014"، وأكد الاتحاد الأيرلندي أن ذلك المبلغ المدفوع لم يمنعه من توجيه الانتقادات إلى جوزيف بلاتر.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحق
باسم -

لانه سابق يطالب بالتحقيق كونه اكل وهضم الاكل لو كان حاليا لما تجرأ

بلا اتحاد
صلاح -

اوقفوا الرياضة اذا كانت وكرا اضافيا للفساد او دعوها بلا اتحاد فاسد

فضائح
يوسف -

وتتوالى الفضائح اكبر فضيحة عالمية في الألفية الثالثة