أخبار

قرّاء "إيلاف" يفضلون شكلها القديم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف بحلّتها الجديدة تحيّيكم!

إيلاف تحاور الشركة التي فصّلت لها حلّتها الجديدة

كما في كل مرة تضفي "إيلاف" لمسة تغيير على تصميمها وشكلها العام، ترتفع أصوات بالإعتراض مفضلة القديم، وهذه طبيعة البشر التي ترفض للوهلة الأولى ما تجهل وما يختلف عن عادتها .

ليس بعد التجديد من جديد في رأي القراء والمشاركين الذين تحرص جريدتنا الإلكترونية على استفتائهم والإطلاع على تفاعلهم مع أي خطوة تقدم عليها إلى الأمام. هكذا حملت نتيجة الإستفتاء الأسبوعي لقراء "إيلاف" أرقامًا بدت بمدلولاتها قريبة من الإستفتاء الذي طرحته في مناسبة مماثلة عام 2007 لمناسبة عيد انطلاقتها في 21 أيار/ مايو 2001، وكانت غيّرت في تصميمها كما حصل قبل الأيام .

المفارقة وقتها أن 66 في المئة من المشاركين كانوا يفضلون التصميم القديم. وفضل 20 في المئة التصميم الجديد واعتبروه افضل من السابق ، بينما رأى 14 في المئة ان التصميم الجديد ( القديم حاليًا) يتحمل التعديل. أما اليوم فإن 7395 مشاركًا من أصل 12824 أي 57.67 في المئة كان رأيهم أن التصميم الجديد الحالي لـ "إيلاف" هو مربك، بينما اعتبره 1926 مشاركًا أي 15.02 في المئة تصميمًا ممتازًا ، ورأى 1721 مشاركًا أي 13.42 في المئة أنه جيد ، في مقابل 1782 أي ما نسبته 13.90 في المئة رأت أنه "عادي".

بذلك تصبح المعادلة واضحة، وهي أن كل جديد يستولد في البدء رفضًا لأنه مختلف عن المعتاد ، لكنه مع الوقت عندما يحمل صفة "القديم" يصبح هو المعتمد لرفض الأكثر جدة الذي سيأتي حتماً بعده ، لأن "إيلاف" ندبت نفسها للتغيير في المضمون الذي يليه الشكل تلقائيًا، إدراكًا منها لحقيقة إن الجمود هو موت والحياة تعني أن تحدّث نفسك باستمرار وإلا قضت عليك الرتابة ووتيرة التقليد . ولا يغيب عن بال أحد إن التقليد حتى لو كان للذات يقضي على الذات.

ومن المقارنة بين مواقف مجمل القراء عام 2007 وعام 2010، سواء في الإستفتاءين أم في التعليقات التي وردت على التقرير الذي تنشره "إيلاف" عند إطلاق أي تغيير، يستخلص المرء أمورًا كثيرة، وتكفي إشارة في السياق إلى أن أحد كتّاب "إيلاف" طالب باقتراح عقوبات في حق من صمم شكلها "الجديد آنذاك، القديم حالياً". بذلك تنتدب الجريدة نفسها لمهمة من مستلزمات القيادة عادة، تقضي بأن تقرر في ضوء استشرافها في معزل عن ضغط الجماعة التي بطبيعتها تأبى التغيير . وعام 2007 قال كاتب آخر في "إيلاف" هو عادل حزين : "العرب هم أقل الناس ترحيبًا بالتغيير وجريًا نحوه بمن فيهم كاتب هذه السطور.

لقد إستغربت إيلاف في حلتها الجديدة، وأدليت بصوتي في إستطلاع إيلاف بأنني أفضل الثوب القديم، ثم تذكرت أنني لم اتقبل بسهولة ما مرت به إيلاف سابقًا من تطوير في الشكل والموضوع ثم أدمنت الشكل الجديد القديم الآن، وأخيرًا وجدت نفسي أحب الشكل الجديد الحاضر وأراه أغنى وأفضل جدًّا من القديم. لذلك لزم التنويه وتوجيه الشكر للعاملين فى إيلاف والقائمين على تجديد ثوبها بين العام والآخر".

غني عن التذكير بأن التصميم الجديد الذي وضعته شركة "كود أند ثيوري" العالميَّة بالتعاون مع إنتوسول، الشركة التقنيَّة الخاصَّة بـ"إيلاف" والمتمركزة في الرياض، جاء ايضًا نتيجة جهود الفريق التقني الخاص بـ"إيلاف" في لندن ، والذي دأب واجتهد طيلة الأشهر الستة الماضية في تعديل التصميم ليتلاءم مع هوية جريدتنا وحاجاتها التحريرية المتنامية. والتغييرات التي طرأت سواء في الصفحة الرئيسة أم الكلمات الدالة، أم في دمج الكلمة بالصوت والصورة، أم في محرك البحث وغلبة الأزرق على بقية الألوان ... كلها تتقنيات ابتكارية لاقت لدى المتخصصين المهتمين ثناء وإعجابًا على أمل أن يصلا إلى جمهور القراء رويدًا رويدًا، على غرار ما حصل في الماضي كلما تقدمت "إيلاف" في خبرتها وشبابها .


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هالمرة غير
مدمن ايلاف -

هذه المرة صدقا التصميم لا يحتمل .. ومربك ومزعج على عين المتلقي .. اتمنى الرجوع الى التصميم القديم وشكرا ارجو النشر

الرجوع للموقع القديم
سرمد العراقي -

الرجاء يا ايلاف الحبيبة الرجوع الى الشكل القديم لا تاهت علينا الامور حتى شكيت بالكومبيوتر مالتي ارجو تغيير الى الشكل القديم حتى لا تخسرون الكثير من المتابعين الدايمين للموقع

الرجوع للموقع القديم
سرمد العراقي -

الرجاء يا ايلاف الحبيبة الرجوع الى الشكل القديم لا تاهت علينا الامور حتى شكيت بالكومبيوتر مالتي ارجو تغيير الى الشكل القديم حتى لا تخسرون الكثير من المتابعين الدايمين للموقع

زائر يومى لايلاف
زائر -

اذا انتم مقررين سلفا انو لا يهمكم رأى القراء ومفروض ان نقبل به رغما عنا فلماذا طرحتوا للاستفتاءاصلا ؟

الشكل
مغربي -

يؤسفني أنكم تعتبرون الشكل الحالي أجدد من الشكل السابق، أنا شخصيا أجد أن العكس هو الصحيح. فالشكل السابق كان أنيقا و مرتبا بشكل جيد وسهل في الإبحار أما الشكل الحالي فليس فيه تجديد أصلا لأنكم قمتم فقط ببعثرة التصميم لا غير و اللي كان فوق صار تحت وللي كان في الشمال صار في اليمين .

الشكل
مغربي -

يؤسفني أنكم تعتبرون الشكل الحالي أجدد من الشكل السابق، أنا شخصيا أجد أن العكس هو الصحيح. فالشكل السابق كان أنيقا و مرتبا بشكل جيد وسهل في الإبحار أما الشكل الحالي فليس فيه تجديد أصلا لأنكم قمتم فقط ببعثرة التصميم لا غير و اللي كان فوق صار تحت وللي كان في الشمال صار في اليمين .

إعيدوا القديم رجاء
عراقي - كندا -

التصميم القديم هو الآفضل والآوضح فعلا وليس لإن قراء إيلاف يفضلون القديم كعادتهم , كما قال الآخ المعلق قبلي , لقد تاهت علينا الآمور فعلا وبعض الفقرات الثابتة لم نعد نراها بالتصميم الجديد المربك مثل أخبار خاصة وراديو وتلفزيون وبودكاست وغيرها , الرجاء إعادة الشكل القديم حتى لايتعب قرائكم , أخيرا أني أكتب عدة تعقيبات إسبوعيا ولكن مع الشكل الجديد لاأعرف كيف أتأكد فيما إذا نشر تعقيبي أم لا , فكل شىء ( مخربط ) أو ملخبط , مع خالص تقديري !!

!!!!!!!!!!
mohamad -

طيب وما زال ايلاف مش رح تهتم بآراء القراء مثل المرة الماضية...طيب ليش عملتوا الاستطلاع!!!!!!!!!!!!!!!مثل ما قال باقي القراء....تصميم الموقع لا يطاااااااااااااااااااق الرجاء ان كنتم لا تريدون العودة للتصميم القديم .... غيروا هذا التصميم المزعج.....

التصميم مزعج
vivio -

التصميم جدا جدا مزززززعج ....

لماذا؟!
الشريفي -

فلماذا إذا كان الإستفتاء إذا كنتم مصممين على هذا التغيير فإحترام وجهة نظر المتلقي واجبة إذا طلبت منه

بلاش المكابرة
عدن الحرة -

ما فائدة الأستفتاء إذا كانت أيلاف لن تعمل به.. 57.67 من القراء يشعرون بأنه مربك ولكن إيلاف اثبتت بما لايدع مجالا للشك بأنها عربية، فتقول لنا ;عليكم بتقبل الامر..هذا قدركم ياعرب أن تتعايشوا مع كل ما لايعجبكم فالتغيير مستحيل والديمقراطية للإستهلاك الإعلامي من جهتي أقول حسناً لانريد إعادة الشكل القديم حتى لا نتهم بأننا ضد التغيير ولكن الثوب الجديد غير متناسق نهائيا هلا أصلحتموه ياإيلاف..وبلاش مكابرة.

New design
from canada -

I agree that the new design is not handy and confusing.Please consider our comments.

حقا ؟
نورا -

يعني لا افهم يا ايلاف . كل مرة تطرحون سؤلا على القراء وتأتي النتيجة مغايرة لما اردتم بتطلعو بتقرير يصفنا باننا اما لا نفهم او لا نعلم او مساطيل . اولا وعلى ما اذكر استطلاع الـ2007 قال القراء انهم يفضلون الشكل القديم ، اما الان فهم يجدون الشكل مربكا .يعني في خلل اساسي بالشكل جعل الغالبية الساحقة من القراء تجده مربكا .

لابد من تدخل العمير
خالد -

بعد التحية غريبة والله يطلبون الراي ويقولون كالعادة انا اطلب من الاستاذ عثمان العمير النظر وسرعة التدخل في اعادة النظر في التطوير الذي يخدم الموقع القايء واعتقد راي القاريء يهمه وخاصه ان الذين يتمتعون بقراءة ايلاف في كل وقت والحقيقه ان ما تم مربك جدا ولا يحتمل المجاملة فمن كتب ماذكر خطأ واستهزاء بالقاريء

ما المقصود ب"عادتهم"
البوب -

مع احترامي الشديد لكاتب هذا المقال, ما المقصود بكلمة "عادتهم"؟؟؟ برجاء إحترام راي الاخر.و بخصوص التصميم اشعر بان التصميم يصلح لموقع اغاني او موقع العاب او افلام و ليس موقع اخباري جاد بحجم إسم ايلاف.

هو فعلا مربك
واحد فاهم -

الاحرف صغيره في بعض المقالات تكاد لا تقراونوع الخط مربك احيانا..شوفوا الرياض الالكترونية احسن موقع من ناحية الالوان ونوعية الخطوط المريحه..وبعدين الصور بعضها غير واضح وجاي ثلاثي الابعاد بشكل مربك..وكذلك المقدمة المتتالية الصور ما ان تقرأ الخبر حتى يزول عنك:: مربكة..للفائدة العامة جرى التنويه.

الشكل الجديد...قديم
كريم -

اود فقط ان اشير الى ان هذا الاسلوب في تصميم المواقع الالكترونية ابعد ما يكون عن الحداثة. حيث انكم اذا تصفحتم اية مواقع بارزة اخرى لوجدتم انها بالعكس تحرص على تبسيط كل الامور و امكانية العبور من خانة الى اخرى بكل اريحية و وضوح. كل هذه المواقع تكتفي بصفحة وحيدة كصفحة رئيسية لا تستدعي لا النزول و لا الصعود و منها كل الالبوابات تكون في المتناول. من باعكم هذا التصميم، للأسف ;ضحك عليكم;!!علاوة على انه مع هذا التصميم الجديد، العبور الى الموقع اصبح ابطأ بمراحل، ففعلا لا افهم الفائدة من هذا التغيير الفاشل و النافر. مع فائق المحبة

بصراحة وليس مجرد راي
احمد العلي -

بصراحة وبدون مجاملة الموضوع لا يتعلق بقديم او جديد ولكن تصميم الموقع الجديد غير متناسق وغير مريح نرجو الاخذ برأينا وتعديله

Please Change it
Khalid -

Please change it to the old version. I can not read Elaph anymore. If you dont change, you will loose people.I am one of them.

القراء جهلة؟
Mac -

يعني اتضح لإيلاف في آخر الأمر أن قراءها جهلة؟ وأن التصميم العالمي لشركة مش عارف إيه سيظل جاثم على نفوسنا شئنا أم أبينا؟ إذاً ما فائدة استطلاع الرأي إذا كان رفض أكثر من نصف القراء للتصميم الجديد لا يعنيكم في شيء؟! أفيدونا أفادكم الله.

مربك جدا جدا جدا
faisal -

بصراحة التصميم مربك وسئ جدا جدا جدا حتى بدأت التردد على الموقع يقل لدي بسبب ارباك التصفح والمطالعه يرجى من الاداره الرجوع الى التصميم القديم او أعادة التصميم بدرجة 100% وشكرا

ما لك حق
ابوطارف -

ان تصف القراء با نهم جهلة في قولك(ترفض ما تجهل )فهذا عيب ...

تصميم متخلف
اياد -

تصميم اقل ما يقال عنة ساذج وينم عن اشخاص مش عارفين يعملوه ايه بالمصري هههههه

مدمن ايلاف
خليل -

يا اخى من ضحك عليكم و قال هذا تصميم جديد اللى اراه هو محاولات عاطل عن العمل لتعلم التصميم, رجاء اعيدوا الوضع على ما كان

Bad Layout
Cali -

Code and Theory did a bad job in picking the colors

والله عيب
7ommos -

; مربك، معقد وغير سهل الإستخدام.. يعني بالإنجليزي not user friendly وعيب على الكاتب نعت القراء بالجهل لأنه ينم عن جهل الكاتب بأهمية رأي من يكتب لهم!!

Buggy
Baha Khoury -

The new design doesn''t work on IE8, and where is the Technology Section ???? That was my favorite!! Did you take it off????

..........
reader -

The technology could be good in terms of faster page upload. Moreover, do not do anymore surveys if your are not willing to live with results.

مربك
عراقية -

مربك جدا جدا ارجوكم ارجعوا لتصميم الموقع القديم

احترام راي القراء
mansour -

الظاهر انه الذين لم يرحبوا بالشكل الجديد اكثر من النسبة المذكورة اعلاه بكثير. فكل التعليقات على نفس الراي .وفعلا الوصول الى الصفحات الداخلية للموقع اصبح مربكا ومع اصراركم على الشكل الجديد سوف تهمل مواضيع ليس بسبب تجاهل القارئ لها ولكن بسبب عدم سهولة الوصول اليهاوبما ان الديمقراطية تقتضي خضوع الاقلية لراي الاغلبية! فهل سنرى عودة للشكل القديم ام سيبقى الحال على ماهو عليه! كما السياسة في العالم العربي شكرا

الكاتب مخطئ
واحد من الناس -

التصميم سيء جدا, ولا يراعي التبويب, و مواقع أقِل شِانا من ايلاف أفضل بكثير, من الواضح أن الجميع يريد مكانا على الصفحة الأولى و مع الصور, وهذا ما أدى الى الارباك, بعض الصحف غيرت شكلها واصبحت افضل , ايلاف غيرته و أصبحت أسوأ, هذه حقيقة, و الموضوع ليس خبرة برمجية ولا ألوم شركة البرمجة, لأنها تفعل ما يريد صاحب الموقع, و من الواضح أن محرري الموقع ليسواعلى درجة كافية من الخبرة في نفسيات الناس و سلوكيا تصفح الانترنت, نصيحتي لايلاف أن يعيدو تصميم الموقع مرة أخرى, لأن التصميم القديم أصلا كان سيئا, و عليهم أن يتخذوا موقعا اخباريا مميزا كمثال و يقلدوه ثم يحسنوه, ولا يحاولوا اعادة اختراع العجلة سعيا نحو التميز الذي لن يصلوه, و نصيحتي الأخرى, أن يتم تجريب الموقع على بلد معين و عمل دراسة على تأثيره قبل تعميم التصميم الجديد, و لكاتب المقال, المتلقي هو الحكم و ليس أنت,

worthless
XXX -

Just to let you know: I used to spend on an average of45 minutes navigating and reading your magazine ,now since your new design I glance and leave

اوقف عند حدك
بوصالح -

واضح من كلام صاحب المقال انه لايحمل اي شئ من معاني الاحترام للغير والا ماتجراء ونعت القراء بالجهل(ولله في خلقه شؤون)اذا كان في كل مره نسبة المطالبين بالتصميم القديم هي الاعلى ولايؤخذ برأيهم فماهذا الاستخفاف ؟؟!!!

حلو
جنوبي -

شيئ ممتاز التغيير مطلوب في كل شيئ اسف قصدي في بعض الاشياء

انها ليست عادة البشر
قارئة -

انا كقارئة يومية لايلاف لا افضل القديم لكونه قديم وانها عادة البشر بل لان الموقع الجديد مربك . ه

القراء ليسوا بجهلة!
قارئة -

ما هذا الاستخفاف بعقول البشر؟ اني كمتصفحة يومية لايلاف لا استقي معلوماتي منها انه مجرد اطلاع ولا يمكنكم ان تحكموا على قرائكم بانهم جهلة. منا من يطلع على مواقع عالمية باكثر من لغتين اجنبيتين فنرجو احترام عقولنا واخذ مصداقيتكم بنظر الاعتبار ! الموقع الجديد مربك وهذا رأينا .

من جهلاء إيلاف
جهيل ابن جاهل -

في البداية و بعيدا عن رأيي في تسطيح الكاتب الكريم المثقف أبدا;, تسطيحه لرأي قراء إيلاف الكرام ;الجهلاء أبدا; , أود أن أعبر عن شكري الخالص للتفكير بالتجديد و فهمي العميق للحاجة الماسة و الدائمة و المتجددة,للتجديد, ولكن يا إخوة .... ألم يخطر في بال أحدكم أبدا أن فكرة و مبدأ التجديد يجب أن يكونا, التجديد نحو ..... الأفضل .... و ليس الأسوأ ..... أو ما هو رأيك سيدي كاتب هذا المقال المحترم .... ;العارف أبدا; ...؟؟

difficult
sisi -

please elaph if u can return to z old version it will be easier .bcs z new one is so complicated, thanks.

ضرورة التطوير
عبد الباسط البيك -

التطور و التغيير سنة الحياة ,و الجمود يؤدي الى الفناء .هذا قانون مجرب و معروف . عندما تسأل إيلاف السادة القراء عن رأيهم فعليها أن تطالب بتكييف الرأي و توضيح أسبابه و مبرراته . بالنسبة لي كقارئ و معلق يومي على المقالات و الأخبار , أجد بعض المزايا الجيدة في هذه الحلة الجديدة من حيث حجم الحرف و تنوع الألوان و التبويب الجديد المريح في أغلب مواقعه . ما أزعجني جدا و أثر على ولوجي للموقع لعدة ايام هو عمليةالتعليق ; التي لم ترحني على الإطلاق , فلم يعد مكان كتابة التعليق يظهر بنفس السهولة و السرعة السابقة , كما أن التعليقات المرسلة لا تظهر بوقت سريع , و عندما أكتب تعليقي و أريد الرجوع للصفحة بعد يوم فإن صفحة الأرشيف السابق لا تظهر على الإطلاق , و هذا يمنعني من معرفة مآل ما كتبته و ما هي ردود السادة القراء عليه . لقد إستطاعت إيلاف أن تكتسب قاعدة جماهيرية واسعة من خلال إسلوبها المتميز في تقديم الأخبار و المقالات و التعليقات . لذلك لابد لها أن تصغي لما يرد إليها من زبائنها المداومين عليها و أن تعمل على كسبهم بشكل دائم . لا يهمني إسم و مكانة الشركة التي قامت بإجراء هذا التغيير لأن الأهم هو سماع ردود السادة القراء , فربما يكون لديهم أفكارا خلاقه أكثر من تلك التي قامت بها الشركة المذكورة .وكل حلة جديدة و إيلاف و كتابها و قراؤها بألف خير.

ضعيف جدا
ziad -

التصميم الجديد ضعيف جدا جدا و ليس بمستوى موقع مهم كايلاف ... مزعج و مربك و نرجو تغيره

لا أتفق
علي العطية -

أفتراض صحيح ان الجديد يستولد رفضاً لكن هذا الافتراض لا ينطبق على الموقع الجديد لايلاف لانه ليس بأفضل من السابق و هو مربك فعلاً خصوصا للاتمييز بين الخبر الجديد و القديم. لقد توقفت عن تصفح احدى الجرائد بعد التغيير الخاطيء الذي حصل في موقعها الاكتروني و نفس الشيء يحصل الآن حيث الارباك الشديد في الموقع ناهيك عن تداخل الكتابة في صفحة الرياضة.

veto
qassim -

أولاً لا يحق للمحرر أن يرفع الفيتو ضد هذا الإستفتاء الحماهيري، وإلا لماذا الإستفتاء أصلاً. واضح أن السيد المحرر لا يدرك معنى الإستفساء و أهميته. ثانياً فقد انطلق المحرر من فكرة أن كل ما هو جديد أفضل. وهذا كلام غير علمي وغير دقيق. من الجديد ما يكون أفضل ومنه ما يكون أسوأ. والبساطة في كل شئ هي الأصل والمبنغى لا سيما بالنسبة للمصممين في كل مجالات الحياة. الناس تميل إلى البساطة لأن الحياة عادة ما تكون معقدة وصعبة. التصميم الجديد معقد ومربك فعلاً. وختاماً لن أضيع وقتي في المستقبل باستفتاءات إيلاف ما دامت العقلية الدكتاتورية تحكمها!

لاتعليق
ساهر -

انا من اشد المتابعين لجريدة ايلاف الالكترونية منذ بداية تأسيسها وللامانه هذا اسوأ تصميم رأيت ايلاف به..

لست جاهلا
طلال -

انا لست جاهلا والرجاء من كاتب المقال او محرر الجريدة او المعاند في فرض التصميم الجديد الاعتذار للقراء عن هذه الاساءة فاختلاف القراء على التصميم هو اختلاف المحبين للجريدة والذين هم راس مال الجريدة الحقيقي فلا تستخفوا بمتابعيكم

شر البلية ما يضحك !!
سعودي معتدل -

أكثر المواقع الدينية لا تهتم بوعي قرائها واحترام قناعاتهم بل تملي عليهم ويبقون كالببغاوات !! وشر البلية ما يضحك هو أن المواقع الليبرالية تنحو هذا المنحى رغم ادعاءات باحترام القارئ وقناعاته !! لا أدري لماذا أكتب وأنا أضحك من هذه المفارقات العجيبة في اتفاق الديني والليبرالي على التعصب لرأيه وتهميش مخالفيه حتى ولو كانوا على حق !!

لسنا جهلة يا إيلاف
مهندس فلسطيني -

لسنا جهلة يا إيلاف، أنا مهندس وأدرك ما أقول، وكم من زواركم من مهندسين وأطباء وصيادلة وتقنيي معلومات وغير ذلك. تعودنا من جريدتكم أن تكون صوت الحرية والليبرالية، وليس بأبعد ما يكون عن الليبرالية من التهجم على القرّاء ونعتهم بالجهل

اين الارباك؟؟
سامي -

لا أفهم اين الارباك في الشكل الجديد؟ الاقسام واضحة وضوح الشمس في اعلى الصفحة وموزعة على ثلاثة اعمدة في الموقع. وكل قسم عاطينه حقه في الموقع.. احدث الاخبار والمقالات موجودة في اقسامها كما في السابق. ولو الاقسام اقل الان.لا ادري لماذا نحن العرب نريد كل شيئ قدامنا ولا نتعب نفسنا بالنقر على الصفحات الداخلية.اذا انا مهتم بالثقافات او السياسة او فنون ادحل على القسم واقراء كل ما فيها.. إيلاف ليست الصفحة الاولى فقط!!الرجاء النشر..

اعيدوا ايلاف السابقه
محمد العلوي -

الرجاء اعادة ايلاف كما تعودنا عليها مع تقديري لكم

تنظيم الصفحة الرئيسي
mehdi maroc -

السلام عليكم؛أشكر ايلاف على مجهودها،اعتقد ان التصميم متميز. إلا أن مشكل يوجد في طريقة تنظيم الصفحة الرئيسية. فهو فعلا مربك

شكل عقيم
فهد -

انا صحفي اعمل في صحيفة خليجية و اعلم ان زملائي في القسم الذي اعمل به على الاقل باتوا يدخلون ايلاف اقل من السابق و اذا دخلوها يشتمون التبويب و يغلقون الموقع فورا .كنت الج الى ايلاف 5 مرات في اليوم و الان مرة كل يوم او يومين ..ارجوا بالفعل اعادة النظر

اسرع
هارون الرشيد -

بالرغم ان الشكل غير مقبول . ولكن تصفح الموقع صار اسرع باكثر من الضعف.

الرجاء العودة
عبد الرحمن -

ارجو العودة الى التصميم القديمحد انزعج منو منشان تغيروه؟

بالفعل مربك
فادي النابلسي -

بالفعل مربك وأنا قل وقت تصفحي لإيلاف بسبب هذا التغيير الجذري. عادة المواقع تجدد دون أن تتخلى عن روحية التصميم. وتنطلق من التصميم القديم كأساس للجديد. أقول لإيلاف: أعيديني مجددا إلى صفحاتك وأعيد النظر بسرعة بما اقترفه المصممون. وأنوه بأن الصفحات الداخلية جيدة وإنما الارباك هو في الصفحة الرئيسية.

الى إدارة الموقع
ماركو -

ملحوظة هامة لإدارة الموقع من متخصص فى هذا المجال الموقع من الناحية التفنية سواء فى الوضع الحالى او القديم لا يليق بموقع رائد على الشبكة مثل ايلاف فهو فى الشكل العام كتصميم جافيك لاتوجد فيه اى حرفية وكذلك فى البرمجه الخاصة بالموقع اتمنى ان ارى الموقع فى شكل افضل من ناحية التصميم والبرمجة وان تتولى العمل شركة متخصصة او مجموعة من المبرمجين والجرافيست المحترفين

ان بعد الظن اثم!
Mona -

يا جماعلة .... من قال انّ الكاتب يتهم القارئ بالجهل ولما هذه الحملة؟ ما قاله كاتب التقرير:كما في كل مرة تضفي لمسة تغيير على تصميمها وشكلها العام، ترتفع أصوات بالإعتراض مفضلة القديم، وهذه طبيعة البشر التي ترفض للوهلة الأولى ما تجهل وما يختلف عن عادتها . فعلا البعض يرفض للوهلة الأولى يجهل ... فأين المشكلة؟

إلى رقم 53
Mac -

الأستاذة العزيزة Mona، نحن لم نعترض على تصميم الموقع للوهلة الأولى فقط بل بحت أصواتنا على مدار أسبوع انتظاراً لأي تجاوب من إدارة إيلاف مع آراء القراء ولكن للأسف كان رد الإدارة والذي نقله لنا كاتب هذا المقال أننا كقراء نجهل ما نعترض عليه، ليس هناك سوء ظن أستاذتي العزيزة، ولكن يمكن توضيح وجهة نظر إدارة الموقع للقراء المحترمين بشكل أكثر احتراماً. بالله عليك لو أغلقت صفحة هذا المقال هل ستستطيعين العودة إليه مرة أخرى باستخدام التبويب الحالي للموقع؟

تغيير
موناليزا -

والله مشكلة الآراء كلها ضد التصميم الجديد وانتم مصرين عليه تماما مثل المرة الماضية شو الفايدة من التغيير اذا كان للأسوء يا ايلاف ؟؟؟ خلصونا الخط غير مريح للقراءة هذه اولا ونحن غير مستغنيين عن عيوننا... ما في شي مميز ابدا سطور ومقالات مقسمة وتحتها اسطر فقط لا غير وين التجديد المبهر وين الراحة وسهولةالإستمتاع بكل الأخبار الجديدة..التغيير او يكون على اصوله او لا يكون

إلى رقم 53
Mac -

الأستاذة العزيزة Mona، نحن لم نعترض على تصميم الموقع للوهلة الأولى فقط بل بحت أصواتنا على مدار أسبوع انتظاراً لأي تجاوب من إدارة إيلاف مع آراء القراء ولكن للأسف كان رد الإدارة والذي نقله لنا كاتب هذا المقال أننا كقراء نجهل ما نعترض عليه، ليس هناك سوء ظن أستاذتي العزيزة، ولكن يمكن توضيح وجهة نظر إدارة الموقع للقراء المحترمين بشكل أكثر احتراماً. بالله عليك لو أغلقت صفحة هذا المقال هل ستستطيعين العودة إليه مرة أخرى باستخدام التبويب الحالي للموقع؟

نظرة بهدوء
مدمن إيجابي -

نظرة متخصصة:بالنظر الى أبواب ايلاف القديمة: خليج إيلاف لبنان إيلاف سياسة اقتصاد ثقافات صحة رياضة موسيقى سينما راديو وتلفزيون بودكاست جمال وموضة منوعات تحقيقات استراحة الشباب جريدة الجرائد تكنولوجيا كتاب اليوم آراء اخبار خاصة معرفة المدوناتومقارنتها بالتبويب الجديد: أخبار اقتصاد ثقافات رأي فنون رياضة جريدة الجرائد وإيلاف+نرى تبسيطًا للأقسام ولطريقة التصفح. user friendly. الخلاصة: إيلاف لم تعد محشوة. تصميمها القديم كان مربكا . تنظمت صفحاتها (أقسامها) من خلال التبويب الجديد.

غلطة
أنوشكا -

غلطة الشاطر بألف وغلطتك يا ايلي انك استخدمت عبارة (يجهل) التي فسرها القراء بطريقة سلبية

تعنت إيلاف
سعد السدحان -

إيلاف تتعنت لرأيها و لتصميمها الجديد من الخطأ أن تبرروا رفض الجمهور للشكل الجديد بأنهم يرفضون التغيير. إن كان الإستفتاء لهذا الغرض فأعلن أنني لن أشترك بأي إستفتاء بإيلاف (إن بقيت متابع لها).

غلطة
أنوشكا -

غلطة الشاطر بألف وغلطتك يا ايلي انك استخدمت عبارة (يجهل) التي فسرها القراء بطريقة سلبية

التصميم السابق منضم
sami -

التصميم السابق منضم أكثر

التصميم السابق منضم
sami -

التصميم السابق منضم أكثر

تعليق
سعوديه -

بصراحه هالتصميم خلاني ماادخل ايلاف الانادرا لانه يزعجني كثير وماني قادره استوعب الاقسام .. طيب بلاش ترجعون القديم اذا يضايقكم طلبنا لكن عدلو هالجديد خلو فيه اقسام اوضح احس ان الصفحه كلها عايمه ببعضها ..

ياحبذا تحديث الحديث
سولونج -

انا بصراحه ما كنت احب ادخل على ايلاف لان تصميمها كان مزعج وسرعة التنقل بطيئه الان اصبح اسرع والتصميم افضل بكثير لكن لا يزال يححتاج للمزيد من حيث اللون والتنسيق ياريت تعملوا كمان تحديث للحديث وباسرع وقت وكمان بفضل التعليقات تنشر بشكل تنازلي من الأحدث فالأقدم على فكره بقترح من ايلاف يستفيدوا من موقع محيط شبكة الاعلام العربي تنسيقها سلس ومنظم خاصة لعناوين الرئيسيه

ما افتهمنا
علاوي -

هل ترجعوا عالقديم لوتبقوا على الجديد.... والله مزعج وضاعت علينا المواضيع

ياحبذا تحديث الحديث
سولونج -

انا بصراحه ما كنت احب ادخل على ايلاف لان تصميمها كان مزعج وسرعة التنقل بطيئه الان اصبح اسرع والتصميم افضل بكثير لكن لا يزال يححتاج للمزيد من حيث اللون والتنسيق ياريت تعملوا كمان تحديث للحديث وباسرع وقت وكمان بفضل التعليقات تنشر بشكل تنازلي من الأحدث فالأقدم على فكره بقترح من ايلاف يستفيدوا من موقع محيط شبكة الاعلام العربي تنسيقها سلس ومنظم خاصة لعناوين الرئيسيه

يحتاج الى تحديد
هناء -

تحديد مربع الملف مثلا ملف الاخبار او الاقتصاد....الخ مكتوب اسم الملف وبعدها تماما الخبر,اظن سابقا كان المربع ازرق والاسم ابيض انا من الذين يفضلون ان يروا اطياف الون الازرق في شعار ايلاف عند تصفح صحيفتكم./// احب ان ارى الاشياء السمتري كالميزان بداية الملفات ليسوا على خط واحد مثلا ثقافة-رياضة-اراء*او*ايلاف+-فنون-جريدة الجرائد اما الاشياء الصاعدة ونازلة ببعض سنتيمترات تتعيني واضيع. وكذالك التعليقات, التعليق واحد ابيض والاخر ازرق ولكن اسطر التعريف ( العدد العنوان الاسم .....الخ كلها ابيض ايضا غير مريح للمتابعة)اما بالنسبة لفتح الصفحة والتصفح اصبت اسرع من قبل و جهاز البحث اصبح رائع وسهل وسريييييييييع. انها وجهة نضري ومع هذا تظلين ياايلاف الافضل عندي.

القديم افضل
منال -

التصميم الجديد جد مربك ومزعج اما القديم فكان افضل بكتير ويتفوق على تصميم مواقع كثيرة .ارجو الرجوع الى القديم لانه كان الافضل من جميع النواحي قيل كنت افتح ايلاف اولا اما الان فلااحب دخول اليها وامر مرور الكرام .

يحتاج الى تحديد
هناء -

تحديد مربع الملف مثلا ملف الاخبار او الاقتصاد....الخ مكتوب اسم الملف وبعدها تماما الخبر,اظن سابقا كان المربع ازرق والاسم ابيض انا من الذين يفضلون ان يروا اطياف الون الازرق في شعار ايلاف عند تصفح صحيفتكم./// احب ان ارى الاشياء السمتري كالميزان بداية الملفات ليسوا على خط واحد مثلا ثقافة-رياضة-اراء*او*ايلاف+-فنون-جريدة الجرائد اما الاشياء الصاعدة ونازلة ببعض سنتيمترات تتعيني واضيع. وكذالك التعليقات, التعليق واحد ابيض والاخر ازرق ولكن اسطر التعريف ( العدد العنوان الاسم .....الخ كلها ابيض ايضا غير مريح للمتابعة)اما بالنسبة لفتح الصفحة والتصفح اصبت اسرع من قبل و جهاز البحث اصبح رائع وسهل وسريييييييييع. انها وجهة نضري ومع هذا تظلين ياايلاف الافضل عندي.

رجاء
إحسان -

أرجوكم ثم أرجوكم أن تعيدوا الشكل السابق فإن هذا الشكل مزعج عن جد

merde
ben nour -

....تصميم الموقع لا يطاااااااااااااااااااق

merde
ben nour -

....تصميم الموقع لا يطاااااااااااااااااااق

ملاحظات
طـــــــــارق الوزير -

1- مفروض ان يكون عنوان اللينك( قرّاء إيلاف يفضلون شكلها القديم ) وليس (جريده ايلاف اليوميه - اخبار عربيه - اخبار الشرق الاوسط - اخبار ) وهو يربك عن الاحتفاظ لو فتح اخر ! نفس العنوان ! 2- شكل التعليقات القديم بالخلفيه رمادى افضل من تلك هنا الان بيضاء ومتداخله ويصعب قراءاه التعليقات 3- التعديلات الجديده بعدد التعليقات كويسه ومطلوب عمل تقيم المقال او الخبر 3- يلزم تلافى ذلك لانه مربك

تصميم عقيم
ابو محمد# -

التصميم الجديد لا يطاق, ليس من باب التعود على القديم أو لأنها طبيعة البشر بل لأنه صعب على كل ذي عينين.صحيفة الرياض طورت تصميم موقعها الالكتروني بشكل رائع جدا وكنت أول المحتفين لسهولة التصفح و غناه في نفس الوقت بعيدا عن الفلسفة والتعقيد.أتمنى ارجاع التصميم القديم لأنه ببساطة أسهل وأغنى وأجمل.

دقة قديمة
ختيار -

يا جماعة خلوا ع القديم أحسن

دقة قديمة
ختيار -

يا جماعة خلوا ع القديم أحسن

استفتاء
احمد -

الى لجنة ايلاف الكرام لامعنى استفتاء اذا ما غيرو التصميم

lمبروك التجديد
yemen star -

انا كممصم مواقع و ان كنت مبتدئل بهدا المجالو لكن اقول ان الحلة الجديدة للموقع كتقيات و خاصة استخدام asp و هي اللغة الاكثر انتشار في الوقت الحالي فهو رائع و حقيقة مجهود جبار من مبرمجي الموقعولكن الحق يقال ان التقسيم الجديد شوية مربك و ان كنت بضم صوتي لصاحب المقال و هو المسئلة مسئلة تعودو براي يبقى الوقع مثل ماهو مع تحسين و تطوير التقنياتلان حقيقة الشكل القديم كان شوية بطي في الرفع و فية اخطاء كثيرهو ان شاء الله القراء ستعود على الشكل الجديد و التقسيم الجديد للصفحات

اللون الازرق
بسام الشهباني -

اللون الأزرق مؤذي جدا للعيونوبصراحة التصميم الجديدليس فيه جديد او تطورويوجد مواقع وجرائد اقل شأن من ايلاف وبها تصاميم اسهل واجمل من ايلافبدرجاتولكن هذه هي الديمقراطية بالعالم العربيسألتو القراء ايهما اجمل واسهلوالنسبة العظمة اختارت القديم

الكاتب قارئاً
حسن -

أقترح على العاملين في إيلاف و على الأخص الأستاذ الحاج أن يقوم بتصفح إيلاف بنفسه و يضع نفسه مكان القارئ و يحكم بعد ذلك. أما عن الجهل، فالكاتب لم يعن أن القراء جهلة، بل أن كل إنسان يجهل الكثير من الأمور و ليس من أحد عالم بكل شيء، مثلما هنالك الكثير من القراء ممن يعلمون أموراً كثيرة لا يعرفها الكثير من العاملين في الجرائد و الصحف.

اللون الازرق
بسام الشهباني -

اللون الأزرق مؤذي جدا للعيونوبصراحة التصميم الجديدليس فيه جديد او تطورويوجد مواقع وجرائد اقل شأن من ايلاف وبها تصاميم اسهل واجمل من ايلافبدرجاتولكن هذه هي الديمقراطية بالعالم العربيسألتو القراء ايهما اجمل واسهلوالنسبة العظمة اختارت القديم

elaph
Tony obeid -

the first presentation it was much better

Just for the Change
Tayem Addas -

The old elaph Home page is much better and more friendly. You can have an idea about all the news with ONE quick look, then choose what you want to read.Unlike the new Home page where you look and find your self completely lost.I think the new Home page changes is a disaster and I have stopped reading it. It seems sometimes people like to change things not for the better , but ONLY for the sake of changing, I don''t know why !!! May be to prove themself that they are doing something.

elaph
Tony obeid -

the first presentation it was much better

مبروك
سارة -

الإضافات الجديدة، مثل لينك التلفزيونات ، والجرائد، ناجحاً جداً والتقنيات الجديدة مصممة بشكل مدروس، حتى ان الصفحة اسرع بكثير من السابق،، يبقى هناك ان الناس قد تعودت على مكان الصفحات،، وهذه تحتاج لوقت قليل ليعتادوا علي الصبغة الجديدة.لاأدري عند فتح اي موضوع، يكون الموضوع موجود في اسفل الصفحة بعد فراغ كبير، حيث يعتقد البعض أنه غير موجود احيانا..مشكورين، وإلى الامام..

تصميم بدائي
وليد -

التصميم بدائي جداً ولا يليق بجريدة إيلاف. عناوين الأقسام غير مرتبة وغير واضحة. التعليقات غير واضحة أيضاً, يجب أن تركز كثيراً لتجد الأسم والعنوان للتعليق. يوجد الكثير من الفراغات في الصفحة الرئيسية. الناس الآن تتصفح العديد من المواقع الإخبارية وتعرف تميز بين الجيد والمربك, وبصراحة موقع إيلاف أصبح من أسوأ المواقع حالياً من ناحية التصميمً. هذه هي الحقيقة. أرجو أن تقبلوا رأيي برحابة صدر لأن هذا من محبتي لإيلاف ورغبتي أن تكون من أفضل المواقع.

بنط الخط وضعف النظر
ابو عبدالرحمن -

انا نظري ضعيف وارتدي نظاره طبيه - وبعد اللوك الجديد لجريده ايلاف اصبحت اقرأ بصعوبه سواء للكتاب او المعلقين بسبب بونط خط الكتابه - فالرجاء من اداره التحرير ان تعتني ببنط الخط ليزيد قليلاً او يصبح بنط الخط كالبنط السابق على التعديل

بنط الخط وضعف النظر
ابو عبدالرحمن -

انا نظري ضعيف وارتدي نظاره طبيه - وبعد اللوك الجديد لجريده ايلاف اصبحت اقرأ بصعوبه سواء للكتاب او المعلقين بسبب بونط خط الكتابه - فالرجاء من اداره التحرير ان تعتني ببنط الخط ليزيد قليلاً او يصبح بنط الخط كالبنط السابق على التعديل

Bad and Ugly
Michael -

I agree with all the above opinions, everything is mixed up and not presentablechange it please

يا خسارة
ولاء -

يا خسارة, على ايه حال بدات فى الانحدار منذ سنوات ثلاث على وجه التقريب اما ايلاف بهذا التصميم فهى فى النزع الاخير .

يا خسارة
ولاء -

يا خسارة, على ايه حال بدات فى الانحدار منذ سنوات ثلاث على وجه التقريب اما ايلاف بهذا التصميم فهى فى النزع الاخير .

لم اعد اقرأ
سامر البغدادي -

ايها السادة منذ التغيير الجديد وانا لم اعرف ان اقرأ كل ما في الموقع مشوش يعمي العيون مؤذي للرأس ، التصميم السابق يشبه رجلا حكيما متزنا هذا التصميم مثل واحد مراهق ما يعرف ماذا يفعل ، استاذنا العمير الله يحفظك ارجع الى القديم فهو احلى ، واتمنى من كل قراء ايلاف التعليق بضرورة اعادة القديم كما ادعوهم للتظاهر في بلدانهم لاننا نحب ايلاف

رجاء رجاء
احمد الجبوري -

ارجو الرجوع الى الشكل القديم مع خالص دعائي لكم بالتوفيق والنجاح

القديم احلى
اردني اردني -

انا مع الاصوات التي تنادي باعادة الشكل القديم لكن ومع ذلك لا بأس من التجديد.. احد المعلقين تحدث عن تصميم جريدة الرياض السعوديه وعندما رجعت لموقع الصحيفه وجدت ان الموقع وان كان عاديا الا انه افضل من ايلاف الحاليه والسبب ان العناوين والاقسام معروضه بشكل واضح وبدون ارباك..

رجاء رجاء
احمد الجبوري -

ارجو الرجوع الى الشكل القديم مع خالص دعائي لكم بالتوفيق والنجاح

سيئ
زهير عبده -

هناك مواقع تغير من شكلها وتصميمها حوالي اربع مرات سنويا فلماذا لا تغير ايلاف الا كل عدة سنوات اما عن التصميم الجديد فهو سيئ جدا مع احترامي لمصممه والقديم كان سيئ ايضا لكن كان افضل من هذا .

ايلاف عربيه
مراقب السويد -

ايلاف عربيه سوف لن تفرق عن اى نهج عربى او حاكم اخر .......قرار التغيير فى ايلاف لشخص واحد .. اما المتصفحين ...فالى جهنم ...عاشت ديمقراطيه ايلاف ...لن تفرق عن اى ديمقراطيه او مشاركه جماهيريه فى بقعه من بقاع العرب ....يبقى قرار الفرد فوق الكل ....فلا تلوموا احدا ...او تستهزوا فى نتائج انتخابات 99و99 % لان 01و00 % هو صاحب القرار ...كفايه خداع

سيئ
زهير عبده -

هناك مواقع تغير من شكلها وتصميمها حوالي اربع مرات سنويا فلماذا لا تغير ايلاف الا كل عدة سنوات اما عن التصميم الجديد فهو سيئ جدا مع احترامي لمصممه والقديم كان سيئ ايضا لكن كان افضل من هذا .

لو ما في غلبة
محمد الكاتب -

لو ما في غلبة رجعوا الشكل القديم

إني لست بجاهلٍ
Joseph -

إلى كاتب هذا الخبر. إني لست بجاهلٍ كما تدعي. فأنا أحمل ماجستير بالكمبيوتر من إحدى الجامعات الأمريكية المرموقة وأقوم بتصميم مواقع أيضاً ولكن التصميم الجديد ليس جميلاً. ولكن القرار يعود لإيلاف وهي المسؤولة عنه. وإني أود تنبيه إيلاف بأنه توجد بعض الوصلات التي لا تعمل على الصفحة الرئيسية. وكنا في الماضي نستطيع تصفح العديد من صفحات الأخبار العالمية بحيث كان يعود أرشيفها إلى ٢٥ صفحة واليوم لا نستطيع فعل ذلك. عندما تغيرون التصميم على الأقل لا تقوموا بإزالة بعض الميزات الجميلة. وشكراً

لو ما في غلبة
محمد الكاتب -

لو ما في غلبة رجعوا الشكل القديم

وداعا
akram khalid -

بما انني احد قراء ايلاف وبناءا على المقال قررت اعتزال ايلاف حفظا لماء الوجه,, الهذه الدرجة الاستخفاف بالقراء وشكرا

وداعا
akram khalid -

بما انني احد قراء ايلاف وبناءا على المقال قررت اعتزال ايلاف حفظا لماء الوجه,, الهذه الدرجة الاستخفاف بالقراء وشكرا

تصميم معقد
سمارة -

الثصميم الجديد معقد جدا وغير مريح

تصميم معقد
سمارة -

الثصميم الجديد معقد جدا وغير مريح

ضد المقال والتصميم
عبيد الظاهري -

اتفق مع كل الردود المعارضة للتصميم وللمقال اتمنى الرجوع للتصميم القديم مع تعديل بسيط من حيث الالوان او بعض الرتوش فقط

ليس غريب
عراقي -

تحية للجميع و لايلافاول شيء انا صوتت (ممتاز)مع كل الاحترام لكل المعلقين سوا ضد او مع التصميمالتصميم مقبول ومع مرور الوقت سوف يكون مقبول للجميع بدون شك \ملاحظة \ ليس غريب ان لايحترم رأي الشخص الاخر في الوطن العربي او الصحافة العربيةلاتزعلو من ايلاف ان لم تحترم التصويت هذا حال العرب \ انا متاكد ايلاف تريد راحة قرائها

ليس غريب
عراقي -

تحية للجميع و لايلافاول شيء انا صوتت (ممتاز)مع كل الاحترام لكل المعلقين سوا ضد او مع التصميمالتصميم مقبول ومع مرور الوقت سوف يكون مقبول للجميع بدون شك \ملاحظة \ ليس غريب ان لايحترم رأي الشخص الاخر في الوطن العربي او الصحافة العربيةلاتزعلو من ايلاف ان لم تحترم التصويت هذا حال العرب \ انا متاكد ايلاف تريد راحة قرائها

مسؤلية
العوضي -

بالفعل التصميم القديم افضل واسهل تصفحه نرجو منكم اعادة التصميم القديم حتى نتواصل معكم ونستمر في قراءتها والا ستخسرون قراءكم

التجديد التكنولوجي و
عزيز الحاج -

بين التجديد التكنولوجي وترضية القراء//////: رافقت مولد إيلاف وساهمت فيها باعتزاز، ولا تزال موضع حبي واعتزازي. كانت تصميمها الأول بسيطا، ولكنه كان واضحا وجذابا، وكنت مع من تحفظوا على تصميمها الثاني، وإن رحت أتقبلها مع الأيام، ولكن على مضض. أما التصميم الجديد، فهو ، بحق وحقيق، تصميم مربك ومحير، ولا أعلم أسباب هذا التجديد، الذي أشارك الأكثرية من القراء، الذين جرى استفتاؤهم، في تحفظهم، بل ومطالبتهم بالعودة السعيدة لما كانت عليه قبل هذا التجديد الألكتروفي "الفنتازي"، المربك للغاية!!تقول إيلاف، في معرض التجديد ومبرراته، إنها تريد التوفيق بين رغبات القارئ والتطور التقني. ولكن ها إن أكثرية القراء المشاركين في الاستفتاء يتفقون على الرغبة في عودة القديم. فكيف تحل إيلاف هذه المعضلة؟إذا كان تفسير السيد إيلي الحاج معبرا كل التعبير عن رأي إيلاف، فأجرؤ على القول، إنه تفسير يستهين برأي الأكثرية، ويتهمهم بروح المحافظة. إذن، فلماذا كان الاستفتاء أصلا؟!!كان الإخراج السابق بسيطا في حين حل التعقيد المربك. اليوم نحن نعوم بين فضاءات، ومن فراغ إلى فراغ، حتى نصل للمادة التي نريد قراءتها. فكيف تبرير هذه الفراغات التي نضطر للعوم بينها اضطرارا؟! وهل يعتقد السادة المصممون أن كل قارئ يجب أن يكون خبير جهاز الكموبيوتر ويعرف دقائقه وتضاعيفه؟؟ثم، كيف يمكنني اليوم أن أرجع لمقالات سابقة لكتاب غيري أو حتى لي؟ سابقا كانت هناك حروف هجائية تبدأ بالحرف الأول من اسم الكاتب. فكان الوصول سهلا. البساطة لا تعني انتفاء الجمال، وكم من امرأة غير موغلة في تزيين نفسها تتضاءل جمالا أمام وجوه صافية طبيعية، كوجه الأميرة ديانا مثلا أو الممثلة أودري أوبرن. كما ليس كل جديد هو أفضل من كل قديم، وفي أي مجال كان.نعم، إن دعاة العودة للكهوف المظلمة هم متخلفون وممعنون في روح المحافظة، ولكن عندما نحن لمصر طه حسين وسلامة موسى ومنصور فهمي وعلي عبد الرازق ورفاقهم في التنوير والانفتاح والتسامح الديني، فذلك مقارنة بالوضع البائس الراهن مع الشارع الإخواني ومطاردة الأقباط وتحجيب النساء انتشار فقه التحريم في مطاردة الفكر والإبداع والفن. بالطبع، لا مقارنة هنا مع ما نحن عليه من حديث صحيفة إيلاف، ولكن لمجرد التنويه بأن ليس الحنين لقديم ما هو روح محافظة. بل حتى في الصناعة، ثمة سيارات قديمة كانت أكثر متانة وأقوى على البقاء

not compatible
samir -

Unfortunately the site''s design is not compatible with all Internet Explorer versions and that''s why some readers find it upside down...

التجديد التكنولوجي و
عزيز الحاج -

بين التجديد التكنولوجي وترضية القراء//////: رافقت مولد إيلاف وساهمت فيها باعتزاز، ولا تزال موضع حبي واعتزازي. كانت تصميمها الأول بسيطا، ولكنه كان واضحا وجذابا، وكنت مع من تحفظوا على تصميمها الثاني، وإن رحت أتقبلها مع الأيام، ولكن على مضض. أما التصميم الجديد، فهو ، بحق وحقيق، تصميم مربك ومحير، ولا أعلم أسباب هذا التجديد، الذي أشارك الأكثرية من القراء، الذين جرى استفتاؤهم، في تحفظهم، بل ومطالبتهم بالعودة السعيدة لما كانت عليه قبل هذا التجديد الألكتروفي "الفنتازي"، المربك للغاية!!تقول إيلاف، في معرض التجديد ومبرراته، إنها تريد التوفيق بين رغبات القارئ والتطور التقني. ولكن ها إن أكثرية القراء المشاركين في الاستفتاء يتفقون على الرغبة في عودة القديم. فكيف تحل إيلاف هذه المعضلة؟إذا كان تفسير السيد إيلي الحاج معبرا كل التعبير عن رأي إيلاف، فأجرؤ على القول، إنه تفسير يستهين برأي الأكثرية، ويتهمهم بروح المحافظة. إذن، فلماذا كان الاستفتاء أصلا؟!!كان الإخراج السابق بسيطا في حين حل التعقيد المربك. اليوم نحن نعوم بين فضاءات، ومن فراغ إلى فراغ، حتى نصل للمادة التي نريد قراءتها. فكيف تبرير هذه الفراغات التي نضطر للعوم بينها اضطرارا؟! وهل يعتقد السادة المصممون أن كل قارئ يجب أن يكون خبير جهاز الكموبيوتر ويعرف دقائقه وتضاعيفه؟؟ثم، كيف يمكنني اليوم أن أرجع لمقالات سابقة لكتاب غيري أو حتى لي؟ سابقا كانت هناك حروف هجائية تبدأ بالحرف الأول من اسم الكاتب. فكان الوصول سهلا. البساطة لا تعني انتفاء الجمال، وكم من امرأة غير موغلة في تزيين نفسها تتضاءل جمالا أمام وجوه صافية طبيعية، كوجه الأميرة ديانا مثلا أو الممثلة أودري أوبرن. كما ليس كل جديد هو أفضل من كل قديم، وفي أي مجال كان.نعم، إن دعاة العودة للكهوف المظلمة هم متخلفون وممعنون في روح المحافظة، ولكن عندما نحن لمصر طه حسين وسلامة موسى ومنصور فهمي وعلي عبد الرازق ورفاقهم في التنوير والانفتاح والتسامح الديني، فذلك مقارنة بالوضع البائس الراهن مع الشارع الإخواني ومطاردة الأقباط وتحجيب النساء انتشار فقه التحريم في مطاردة الفكر والإبداع والفن. بالطبع، لا مقارنة هنا مع ما نحن عليه من حديث صحيفة إيلاف، ولكن لمجرد التنويه بأن ليس الحنين لقديم ما هو روح محافظة. بل حتى في الصناعة، ثمة سيارات قديمة كانت أكثر متانة وأقوى على البقاء