أخبار

اللبنانيون محاصرون بدوامة من القلق ترقباً لنتائج محكمة الحريري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


إشتعال حرب المؤتمرات الصحافية بين الأكثرية والمعارضة في لبنان

صقر يعرض أدلة بشأن "شهود الزور"

يعيش اللبنانيون في حالة ترقب بانتظار ما يستجد من تطورات على الساحة السياسية، وتحديداً بانتظار القرار الظني المترقب صدوره عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. ففي وقت يدعم فيه رئيس الوزراء سعد الحريري تحقيقات المحكمة يعتبر حزب الله أن الأخيرة متحيزة ويجب إلغاؤها.

اعتبرت وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية على شبكة الإنترنت أن مساعي البحث عن قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري، التي تقترب من ذروتها الآن، تُعَرِّض الجهود التي يبذلها نجله لتحقيق الاستقرار في بلد مزقته الحرب الطائفية على مدار عقود للخطر.

ففي الوقت الذي تتحضر فيه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للإعلان عن أسماء الأشخاص الذين تورطوا في اغتيال الحريري عام 2005، قالت الوكالة إن رئيس الحكومة الحالي، سعد الحريري، يدعم التحقيقات التي تقوم بها المحكمة، في حين يقول حزب الله إن المحكمة متحيزة وينبغي إلغاؤها وسط تكهنات بأن يُدان بعض من أعضائه.

ومضت الوكالة تشير إلى أن حزب الله وحلفاءه بدأوا يكثفون ضغوطاتهم على الحريري، من خلال وعدهم بأن يحولوا دون وصول أموال الميزانية إلى تحقيق الأمم المتحدة. وأشارت الوكالة في السياق عينه أيضاً إلى استعراض القوة الذي قام به الشهر الماضي بعض من أعضاء الحزب في مطار بيروت الدولي عند استقبالهم المسؤول الأمني السابق، جميل السيد.

وأوضحت الوكالة أن كل هذا الجدل يأتي في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة الأميركية لإجراء محادثات السلام في الشرق الأوسط وتُهَدِّد بعرقلة الاقتصاد الذي ازدهر خلال الأزمة المالية العالمية.

وفي هذا السياق، قال بول سالم، مدير مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت التابع لمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "نحن مقبلون على نوع من المواجهة، قد تكون حافزاً لنشوب أعمال عنف. فحزب الله سيبدأ من جانبه بالخطابات والضغط السياسي، كما نرى الآن، وقد يشتمل التصعيد بعد ذلك على عصيان مدني، وتظاهرات، وإغلاق الطرق المؤدية إلى المطار".

ثم تابعت الوكالة الحديث بعدها باستعراض المراحل التي عاصرت خلالها البلاد موجات من الفوضى وعدم الاستقرار، ومنها تلك الحرب الأهلية التي استمرت على مدار 15 عاماً ( 1975 - 1990 )، وما شهدته البلاد من معاناة أثناء الحرب التي نشبت بين إسرائيل وحزب الله قبل 4 أعوام، بالإضافة إلى الحرب الأهلية التي نشبت في أيار/ مايو عام 2008، وأسفرت عن مقتل 80 شخصاً على الأقل، بعد أن سيطر حزب الله وحلفاؤه على غرب بيروت.

وفي تقرير مطول لها حول هذا السياق، أبرزت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية حقيقة حالة القلق والخوف التي تهيمن في تلك الأثناء على المسلمين السنة والشيعة، الذين يعيشون جنباً إلى جنب في أحياء غرب بيروت، ترقباً لما قد يستجد من تطورات على المشهد السياسي في البلاد. ونقلت في هذا الإطار عن سيدة شيعية تدعى منال، وتبلغ من العمر 26 عاماً، قولها: "نعيش في صداع دائم. فعندما أرى خبرا عاجلا تبثه إحدى المحطات التلفزيونية، أقوم على الفور بتغيير المحطة".

وأشارت الصحيفة إلى أن القلق السائد الآن نابع من التصريحات المتصاعدة من جانب الزعماء السنة والشيعة في البلاد. وبينما يُتَوَقّع أن تقوم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بتوجيه اتهاماتها خلال الأسابيع القليلة المقبلة إلى بعض من أعضاء حزب الله لتحميلهم مسؤولية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق، قالت الصحيفة إن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قام بشن حملة قوية لإجبار سعد الحريري، بأن يعترف بأن التحقيق "مُسَيَّس"، مشيراً إلى حقيقة أن شهادة العديد من الشهود الرئيسين قد باتت موضعاً للتساؤلات.

وبعد تطرقها إلى محاور عدة تهيمن على الوضع الراهن في لبنان في ظل هذه الأجواء المتوترة، مضت فاينانشيال تايمز تنقل عن مواطن يدعى مصطفي يبلغ من العمر 37 عاماً، قوله: "تحقيق الأمم المتحدة هو أصل كل ما نتعرض له من شرور".

ونقلت أيضاً عن المحللة الخبيرة في شؤون حزب الله، أمل سعد غريب، قولها إن الحزب ينظر إلى أي قرار اتهام باعتباره تهديداً حاسماً، مضيفةً "إن هذا الاتهام لن يدمرهم، لكنه يهدد أمن هويتهم كمنظمة تعني بالمقاومة، وليس كميليشيا طائفية".

وختمت الصحيفة بنقلها عن مواطن من إحدى ضواحي بيروت التي يهيمن عليها حزب الله، بعد رفضه الكشف عن هويته، قوله: "إذا أُدِين حزب الله، فسيكون هناك قتل انتقامي من جانب السُنَّة. لأن الناس سيقولون إن الشيعة قتلوا الحريري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

خارج الموضوع

ولائي لأيران ولبنان
Dania -

...............إلى المخدوعين بحسن نصرالله وخصوصاً أتباع عون، هذا مصير لبنان فهنيئاً لكم اكتبوا في يوتيوب وشاهدوا : حسن نصر الله ولائي لأيران ولبنان جزاء منه

ايران الها يوم اسود
hanadi -

سوريا وايران وحزب الله هم اكبر مصيبة عرفها تاريخ لبنان وهم وراء الاغتيالات التي حدثت في لبنان من تخطيط سوري و ايراني وتنفيذ حزب الله وعناصرة وكل موالي لي ايران وحزب الله وسوريا هم وراء الاغتيالات التي صارة بلبنان من الشهيد رفيق الحريري الى اخر شهيد سقط في لبنان ومنلاحظ كل استشهدو بلبنان هم من الطائفة السنية والطائفة المسحية هيدا الشي ظاهر عالنا لان ايران وسوريا ما بدهم السني او المسيحي يحكم بلبنان بدها سوريا هي الحاكمة االامرة الناهية بلبنان والي جانبها طبعا ايران المجوس كله مخطط على لبنان من قبل سوري ايراني وفي النهاية رايحة على الشعب المسكين اله لا حولة ولا قوةاله ومنلاحظ كمان ان حزب الله وايران وسوريا ميتين رعبة من قرار المحكمة لذلك حزب الله وسوريا وايران بداو يزعزعو وضع لبنان واكبر دليل زيارة نجاد اله لا هلا ولا مرحبا فيه طبعا زيارته بدل على ان في تخطيط على لبنان وشعبه الظاهر بلقوة بدهم يحكمو لبنان الشيعة بس فشر برقبتهم وبعيدة عن دقنهم المجوس لك يوم يا ظالم باذن الله قربة نهايتهم وعلى ايدنا باذن الله ايران وسوريا الهم يوم اسود انشالله وشكرا

تحقيق دولي
جواد الديوان -

التحقيق في لبنان ربما سيكشف عن القتلة الا انه يدفع باتجاه تجنب الحرب الاهلية والفتنة باستذكار ايام الحرب الاهلية. وفي العراق لم يحقق القوم في حربهم الاهلية ولم يكشفوا عن القتلة والمحرضين ويتربع على كراسي السلطة بعض من يتههم العراقيون بالعنف اي اتهام شعبي لا قانوني

سلحفاة العدالة
محمد سعيد -

ان الخطر الحقيقي الذي يهدد اليوم استقرار الاكثرية في الحكومة القائمة ويكبح قدرتها على التحرك او اتخاذ القرارات هو الارتباط الحتمي بين اهدافها ومشروعها السيادي وبين المحكمة الدولية هذ المحكمة التي كانت ولاتزال الاساس الجامع لاطراف الاكثرية بعد هول وشراسة الاغتبالات والتصفيات الجسدية التي تعرض لها قياداتها , وعلى ذلك فإن الرابط المصيري الذي فرضه عليها ولها واقع القوة الذي تتمتع بها قوى 8 اذار وما لهذه القوة من قدرة ومرونة على التحرك كل ذلك يجعل ارباك التريث والتخبط الذي تعيشه الاكثرية مضافاً آخراً ناجماً عن سلحفاة العدالة الدولية والتي يسابقها ثعالب قوى الامر الواقع المرنة , وهذه القوى على ابسط مثال لا تنتظر تحسن الطقس ولو في حده الادنى لتمثيل الجريمة والذي سوف يبنى عليه القرار الاتهامي , وبالقياس على ذلك علينا أن نتصور مدى سرعة الاجراءات الدولية التي يرتهن لعدالتها اليوم مصير الكثير في لبنان وكذلك تراهن على تراخي تحركها الثعالب الكبيرة التي تعثوا اين وكيفما كان في مسطحات حكومة الاكثرية .

نسيان مقصود
علي نور -

حسب hanadi(3) المصيبة الاكبر في التاريخ لم تعد الاحتلال الفرنسي للبنان ولا من اشعلوا الحرب الاهلية المدمرةولا الاحتلال الاسرائيلي ومجازره البشعة ولا الدعم الامريكي السافر لهذا العدو الغاشم ولا الغطاء الدولي لهذا الاحتلال.بل نسيت أو تناست كلّ ذالك وجعلت من صانعي حرية لبنان واستقلاله وعزته بدءا بحزب الله مرورا بحلفائه وصولا إلى داعميه كإيران وسوريا جعلتهم جميعا ولا أحد غيرهم من صنع مصائب لبنان ومحنه.هكذا انقلبت الصورة في ذهن هنادي راسا على عقب ومن الأكيد أن كلّ من يعادي حزب الله فهو بهذه الرّوح وبهذه العقلية التي تجعل من الحق باطلا ومن الباطل حقا فيبنون الاتهامات والمواقف بتلك الخلفية الحاقدة ويجرون بلدا باكمله الى هاوية الجحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

فرنسيين
Dania -

عفواً يا رقم 6 عن أي إحتلال فرنسي تكتب؟ تقصد عهد الإنتداب؟ يا ريت بعدنا فرنسيين على الأقل أفضل من أن نكون ايرانيين ومقموعين أو سوريين خائفين ومكبوتين، ضحكتني عبارة الإحتلال الفرنسي من وين جبتا هيدي

الي دينا
بـــا سيل -

هيدي جابها من عندامك فرنسا يلي عملتنا اتفاق سايس وبيكوا الارهابيين وشطرت الدول العربية لكل دولة حدود وهيدا كان حلمكم يا عاملين حالكم فرنسيين انه لبنان بلد بلون واحد وبس بس هيدي ما زبطت معكم بدك ما تاخذيني وانا بيني وبينك مقدر شعورك وغضبك وحدقك على حزب الله لانه لما ظهر حزب الله وها المقاومة الشريفة يلي رفعت رؤس العرب والامة العربية من اقصاها لا اقصاها عاليا بددت الحلم القديم تبعكم وصار عندكم هاجس انه كل يلي بنيتوه راح بالفاشوش وطار بالهوا .بقى ما عليكي يا دينا وانتي بها المستوطنة يلي قاعد فيها انت و هنادي يلي ما عم تعرف شو بدها تحكي لك وياريت بتعرف تكتب ورح تطق من قهرها يعني ما بعرف اذا في شي عرق من عروقها طق ولا لسة المهم انه ما عليكي انتي وهنادي غير انه تصومو وتصلوا هههههههههههههه يعني ما تاخذينا فجائناكم مووووووووووووووووو ...