أخبار

المملكة العربية السعوديَّة تستضيف أوَّل معهد قيادة عالمي للمرأة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إقرأايضا:

الأميرة صيتة بنت عبدالله ترعى ملتقى الفتاة السعودية بين الوظيفة والبطالة

باحثات أوروبيات وأميركيات يناقشن قضايا المرأة السعودية

ميساء العمودي: العباءة لا تقيد المرأة السعودية أبدًا

بصيرة الداود: المثقفات السعوديات يخشين تجاوز الخطوط الحمراء ...

ريم عبدالله: سأقود سيارتي لو سمح النظام

في إطار الجهود الكبيرةالتي يبذلها الملك عبد الله بن عبد العزيز للانتقال ببلاده نحو المزيد من التطور والرقي، تستضيف المملكة العربية السعودية أول معهد قيادة عالمي للمرأة، وهو المشروع الذي يعتبر من بنات أفكار ميشيل سترونز، الأستاذ في كلية سانت جوزيف في الولايات المتحدة.

القاهرة: في ظل انتقال المملكة العربية السعودية نحو آفاق أكثر رحابة وتحررًا تحت قيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز، لم يكن مستغربًا أن يتم اختيار مدينة جدة لاستضافة أول معهد قيادة عالمي للمرأة، ذلك المشروع الذي يعتبر من بنات أفكار ميشيل سترونز، الأستاذ في كلية سانت جوزيف للأعمال في الولايات المتحدة، والتي قررت إقامته كل صيف، وأن تكون بدايته خارج البلاد، على أن يعود كل سنتين إلى أميركا.

ومع الأخذ في الاعتبار ما قد يخطر للوهلة الأولى في بال البعض بأن المملكة العربية السعودية ليست على ما يبدو ذلك المكان الذي يمكن استخدامه للترويج لشغل المرأة أدوارًا قيادية، من منطلق أن أقل من 15% من السيدات السعوديات يعملن خارج المنزل، (وهي النسبة الأقل في العالم العربي)، بالإضافة إلى عمل 5% فقط منهن في مجال الأعمال التجارية، ومزاولة أغلبية السعوديات العاملات لمهنة التدريس، إلا أن سترونز كان لها رأي مغاير، حيث قالت: "في رحلاتي الثلاث عشرة التي قمت بها إلى المملكة، التقيت سيدات يشغلن مناصب بارزة جدًا في مجال الأعمال التجارية، والتعليم، والحكومة، حيث أصبحت البلاد أكثر ليبرالية في عهد الملك عبدالله. وقد قطع جلالته في هذا الاتجاه خطوات كبرى على مدار السنوات الخمس الماضية".

وهنا، تشير صحيفة "هارتفورد كورانت" الأميركية إلى أن الملك سبق له أن حدد هدفًا يتمثل في زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة من 5% قبل ستة أعوام إلى 15% عام 2009، وهو ما استطاع أن يحققه إلى حد بعيد. كما قام بتأسيس أول جامعة مختلطة في المملكة، حيث سيتم عقد فعاليات معهد القيادة العالمي للمرأة. وفي عام 2008، أعطت وزارة العمل المرأة خيار اختيار العمل. حيث كان يتوجب قبل ذلك على المرأة أن تحصل على الإذن أولاً من أحد أقاربها الذكور. وفي العام نفسه، حصلت المرأة على حق التفاعل مع الرجل في بيئة الأعمال التجارية.

ولا تزال تواصل النخبة المثقفة الليبرالية ضغطها من أجل منح المرأة الحق في قيادة السيارات، وكذلك حقها في التصويت بالانتخابات البلدية. وهنا، تعاود سترونز لتقول: "لن يمضي وقت طويل حتى تصبح المرأة شريكا كاملا ومتكاملا في المجتمع".

في غضون ذلك، تفيد الصحيفة بأن الحكومة السعودية سوف تدفع أموالاً للمعهد، بما في ذلك معظم تكاليف السفر للمشاركين الأميركيين. لكن لم يتوافر لدى سترونز تقدير خاص بالتكلفة الإجمالية للبرنامج. وتتابع الصحيفة بلفتها إلى أن تريزا يانغر، المدير التنفيذي للجنة الدائمة المعنية بوضع المرأة في ولاية كونيتيكت، ستكون إحدى الطالبات في المعهد. وتمضي لتنقل عنها قولها: "نفكر أحيانًا في القيادة حين يقف الشخص أمامك. لكن عند شغل النساء مناصب قيادية، فتلك هي الطريقة التي نحقق من خلالها الأمور في ما وراء الكواليس. وكذلك الطريقة التي ننشأ من خلالها".

ثم تلفت سترونز إلى أن الفجوة الواسعة في الثقافتين الأميركية والسعودية ستكون تجربة تعليمية للمشاركين من كلا البلدين. وتقول ميغان توري، مدير البرامج في مجلس كونيتيكت للشؤون العالمية: يوجد لدى المرأة الغربية الكثير من الأفكار المسبقة حول المرأة في هذا الجزء من العالم. لكنِّي أتوقع أن تتكون لديّ وجهة نظر مختلفة تماماً عند عودتي لوطني".

وتفيد الصحيفة في نهاية حديثها بأن ما يقرب من 30 سيدة قد تقدمن بطلبات للحصول على فرصة للسفر إلى جدة، وأن سترونز قد اختارت الحضور.

ومن بين السيدات الأخريات اللواتي سيقمن بتلك الرحلة كل من: لوسيل جاناتكا، الرئيس التنفيذي لمركز ميدستيت الطبي؛ ميليندا برايتون، من جمعية إعانة الحرفيين؛ جودي أوتون، من منظمة القرارات المتقدمة؛ إيلين حسون، من شركة كمبيوتر؛ آن إيفانز، من وزارة التجارة الأميركية. هذا ويُنتظر أن تحكي السيدات عن تجربتهنّ في صورة مدونات عبر الموقع الإلكتروني: desert2sea.wordpress.com .


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محلل
محلل -

قال المفتي السعودي السابق ان قيادة المراه حرام والمفتي الحالي للسعوديه ان قيادة المراه للسياره حلال اذا اين هذه الخطأ ؟ متى ستلحق هذه الدوله بركب الحضاره مثل باقي دول العالم مع العلم بانها تأسست قبل 100 عام مع ان دولة الامارات آخر دولة تأسست واستقلت ولكن تقدمت سنين ضوئيه ليس عن السعوديه فقط ولكن عن جميع الدول العربيه انا لا اقصد الابراج والبنايات فاي واحد عنده فلوس راح يبني بنايات انا اتحدث عن باقي نواحي الحياه الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه والعلميه وووو

واحد - صفر
مازن -

ههههه لعبتو علينا ... حسبتها مركز تعليم سواقه (على ظلال مقال الاستاذ عبدالرحمن الراشد عن دور الحكومه و الشعب في قيادة المرأه) يالله ... عقبال مركز السواقه و التنظيم الحكومي لكافة المرافق و الخدمات التي نحتاجها (كرجال ) قبل ان تحتاجها المرأه لكي تقود السياره.

nero
nero -

المرأه مشهوره بأنها تأخذ كل شئ جد و هذا ليس يعنى انها صغير الا من النصاب العيال الكبيره التى لم تتربى و ترى الشخصيه ان لا يتكلم جد او يسلك سلوك جد و هكذا يرى الشخصيه و جعل من تقع اسيرتهم ترى الذى يحترمها و يحافظ على كلامه طيب رغم ان العبط اللجؤ لحياه ليست طيب فيها العيال الكبيره او الكابتن البليد الذى يأخذ منها الفرصه مثل المتخلف عقليا يعنى اجتماعيا و تضيع و ترى انه الرجل هذا غير طيب الحياه تضيع منه لانه لا يؤمن بقياده المناسب مثل المرأه و يأخذ فرصتها و هى جاهزه بالقانون يعنى ليست بائعه فجل على الرصيف لكن سياسيه مثلا مهنيه و هذه حياه غير طيبه و اخيرا سـ السيد الذى يرقعها العلقه و ترى من يحترمها ليس رجل و ليس ينفع تحتمى فيه ان الله جعل الام تربى و الجنه تحت اقدام الامهات اللؤلؤ الذى تكلم عنه الذى هو القوانين التى تمثلها مجلات تربيه مثل هو و هى لو اتقنتها تحت قدميها على الرصيف لـ قادن الاسره فى حياه اجتماعيه هذا دورها فى التربيه تقود البيت مدى الحياه و ليس الرجل من هنا قيادة المراه حلال لكن بقوانين يعنى وضعت مجلات اجتماعيه فى عقلها و ليس جاهله لان جهل يعنى يحرم الناس من حياه من هنا يقال حرام على اى شئ يحرم الناس من حياه

ليس بغريب
مسلم عربي سعودي حر -

المملكة العربية السعودية هي افضل بلد في العالم لانها حافظت على اصالتها وثقافتها وفي نفس الوقت استفادت من كل مافيه فائدة ومصلحة لمواطنيها ففي الاقتصاد المملكة مؤثرة وتتمتع باقتصاد قوي وفيها اكثر الشركات واكبرها وفي السياسة تتمتع المملكة بثقل سياسي منقطع النظير وهي قائدة للعالم الاسلامي وفي التربية استطاعت ان تعلم الجنسين في فصل لاتستطيع اي دولة في العصر الحاضر ان تقوم به لعجزها طبعا...من الواضح ان الحاضرات لهذا الملتقى هن في مراكز قيادية في مجالات مختلفة..وهذا يدل على ان المملكة قد كسبت ثقة الاخرين دون التنازل عن الثوابت ومن يقول ان المملكة رازحة تحت ضغط الليبراليين فهذا الكلام غير صحيح بل لايوجد تيار ليبرالي حقيقي في المملكة فثوابتنا الثقافية ترفض مثل هذه التيارات بل ان التقدم الحاصل عندنا نابع من محافظتنا على ثوابتنا مماجعل الاخرين يحترمونها ويعذروننا في محافظتنا عليها لاننا ((احرار))ومن يعشق الحرية يعذر الاخرين في خياراتهم الحرة.

nero
nero -

المرأة شريكا كاملا ومتكاملا في المجتمع بـ تعطيها القطاع الخاص معارض مجلات تختار الحياه التى تناسبها فى الاسره لتربيه و يكون معرض دولى لا تحرش من الموظف الشعبى الذى يريد يكون هو السقف المتخلف عقليا يريد يكون سقف تفكير الناس و عاداتها و تقاليدها

respect
adam -

الى المحلل من فضلك أعطيني صوره من صورالسنوات الضوئيه التي تمثل حضارات الأمارات؟لأنني للأسف لاأجد أي أثر لهذه السنوات الضؤيهخليك واقعي حتى الأبراج الخاويه لاتمثل صرح حضاريهل الحضاره عندكم هي المظاهر؟أم الأسواق؟ أم لمعاهد الهنديه؟أم مدينة دبي التي تصدعت جدران مبانيها سنوات ضوئيه قبل الطبيعي؟أرجوك بحراره أين هي تلك لحضاره؟السيارات؟ الخدامات؟ الأموال لك تعاطفي وحسبك مدارس الحضاراتبإحترام

nero
nero -

معهد قيادة عالمي للمرأة حريه و ليس دين يفرض هذا مهم اذ هناك من يفرض صداقات بين الجنسين و هو شعبى لا يفهم هذا بعقله يعتقد ان الناس بترقص فى الحى الراقى

nero
nero -

المملكة العربية السعودية تستضيف أول معهد قيادة عالمي للمرأة بجد لو نزل اسطوانات للجنسين و لماذا للجنسين حتى لا تقابل من فى الاسره جاهل لا يفهم فـ يكون مثل الزوج عقبه فى طريق تقدمها و يتعلم منها فى البيت

للاسف
اماراتي -

الاخ محلل انا اماراتي واتمنى ترجع الامارات 30 سنا للوراء تحياتي

شعور بالنقص
سعودي -

قيامك بعمل مقارنه بين السعوديه والامارات في كل مره هو دليل كافي على شعوركم بالنقص فمثلاً لماذا لا نراك تقارن بين مصر والامارات ؟؟؟ الشعور بالنقص وعدم الثقه تجعل الشخص يتحدث كثيراً عن نفسه وانت كذلك يامحلل !!

.
جودي الزهراني -

السلام عليكمماذا تريدون من الفتاه السعوديه اريد الجواب بكل صراحه اصبح شغلكم الشاغل الفتاه السعوديه ماذا تفعل وماذا ستصبح كأننا مقيدين بسجن ولانستطيع الخرووج الا بمساعدتكمانا فتاه سعوديه ولا ارى في عيشتي اي تعقيد او اي انغلاق عن الحضاره فأنا اواكب الحضاره بكامل حجابي ولا اقود السياره بلعكس اي مكان اريد الذهاب اليه اذهب اليه من دون عناءولكن للأسف ان الكثير ينظر للحضاره بمنضور خاطء مثل هؤلاء الذين يطالبووون بلحضاره هههه يرون الحضاره بنزع الحجاب وقيادة السياره وو الخ لا ادري ماذا اقول عنهم ولكن ارجو من الله الثبااات واكرر قولي ياعرب اصحوو لما نحن المقلدون في كل شيء لما لايقلدونا الغرب يالل الغباء

الشعب العماراتي
سعودي واقعي -

يذكرني باالغراب الذي اراد أن يقلد مشية الطاؤوس السعودي ففشل، وبعدما اقتنع بفشله الذريع حاول أن يعود الى مشيته الطبيعية فلم يقدر لأنه نسيها، فصار يتعثر ويتخبط ذات اليمين وذات الشمال كلما حاول المشي والكلام.

طيب اريد اعرف
سعودي واقعي -

ماذا قال شيوخكم السياسين والدينيين عن محاكمة عيسى بن زايد الصورية التافهة في شركة العمارات المتحدة والذي تم تبرئته ظالماً وعدواناً من جميع التهم المنسوبة اليه من ضرب وتعذيب واعتداء ومحاولة قتل عامل افغاني بسيط بعد فضيحة الفيديو الشهير بموجب قانون نخيل واعمار ؟؟؟. هذي هية بلدكم العمارات بكل بساطة، هذا هو تطوركم وحضارتكم الجاهلية المنشودة وعنصريتكم على الضعوف والغلابة، هذا هو عدلكم وقضاءكم العماراتي والاسمنتي يامخلل افندي، اسئل نفسك اين هو قانون الغاب هل هو في السعودية او في مشيخاتكم الكرتونية والمفلسة شركة العمارات المتحدة!؟ انا عن نفسي افضل حمل جنسية اسرائيل السامية ولا جنسية الاماراتيين الهندية - البنغالية، وبعدين الكذاب حرام وبلاش تكذب علينا ياجاهل نفسك، المجرم السادي عيسي لم يحاكم في امريكا ومرفوع عليه قضايا في امريكا وعلى مشائخكم معها والجماعة رفضوا 300 مليون دولار عاوزين البلد بكبره.

الى سعودي
sam -

ليش يترك القريب ويروح للبعيد ؟المقارنة بين الامارات والسعودية لان الدولتين من دول الخليج وتقعان في نفس المنظمة الخليجية لذلك (ولان السعوديين يعيشون باحلام اليقظة ) بينما بلادهم تفتقر لمقومات الحياة والخدمات كما هو الحال في قرى قندهار وبنغلادشفيجب علينا ان نزيل الغبار عن اعينهم حتى يطالبوا بحقوقهم على الاقل بدل ان يتفاخروا بسرابهم

العمارات فقاعة انتهت
سعودي واقعي -

الرد خالف شروط النشر

العمارات فقاعة انتهت
سعودي واقعي -

.... ياجاهل نفسك منذ متى اصبح مقياس رقي الشعوب وتطور الامم وحضارتها ونهضتها بـ أطول برج في العالم وافضل فنادق العالم واكبر صالة قمار وازحم ديسكو رقص .... اعطيني انجاز شخصي واحد لإماراتي او إماراتية على مستوى الدول العربية وليس دوليا؟ صدق من قال عليكم اغبى واتفه شعب عرفه التأريخ.

شظية جغرافية
فايزه البريكي -

أعجبني الدكتور عبدالله النفيسي عِندما وصف (الإمارات) بأنها مجرد (شظية جغرافية) ... لا أكثر و لا أقلّ! وهو صادِق في كلامه!كذلك أعجبني وصفك لـ سياسة أبوظبي تجاه الأخت الكبرى بـ (المراهقة المتأخرة)... فـ الإمارات تعيش بين مطرقة السعودية ... وسندان إيران ... فـ هذا وقعها رغم أنفها، وكان الشيخ زايد رحمه الله يدرك تماماً بأن مصير الإمارات وعمقها الإستراتيجي هو مع المملكة ... و المملكة فقط!صمت المملكة تجاة سياسات أبوظبي المراهقة, فقط لأن الإمارات (أقل) من أن يُلتفت إليها, فـ الإمارات لا تشكل أي خطر أو تهديد لأي دولة خليجية, فما بالك بـ المملكة! فـ هي (شظية جغرافية) ... فـ دعوها تصرخ و تلعب ... وسيأتي اليوم الذي ترتمي فيه بـ الحضن السعودي ... إما راغبة أو راهبة

انجازات الاماراتsam
سعودي واقعي -

.. وخلي عندك شجاعة وحدد جنسيتك sam عشان اعرف اتناقش معك عن بلدك الاصلي او الاثنية العرقية التى تنتمى اليها مع شكوكي وظنوني بأنك من من احدى دول عرب الشمال تحديدا فلسطيني ؟.

الى سعودي
sam -

لماذا تهرب يا سعودي من الموضوع الذي نتكلم عنه هنا؟؟ هل لا تملك اجابة على كون بلادك لا تملك بنية تحتية وحالها حال قندهار؟نسيت الامير الذي ينشر الفساد والعهر في الوطن العربي وهو السبب في حالة الفلتان بين الشباب ... هذا هو حال بلادك التي تتدعي تطبيق الاسلام وهي ابعد ما يكون عنهنحن لا نتكلم عن الحكام فكلهم في الهوا سوالكن في المقابل ننظر لما قدموه مقابل اخطائهمهل قدم ملك الانسانية لشعبه كما قدم زايد وخليفة لشعبه ؟طبعا لا ... وعندما يطالب احد منكم بنصيبه من عائدات النفط ، يرد عليه امثالك بان حكومتكم تطبق الاسلام وان عليه ان يحمد ربه كل ليلة ويوم ولا يطالب بشيئ فامواله المنهوبة هي ضريبة تطبيقهم للاسلام سبحان الله

أخي الفاضل
غيمة جنوبية -

صدقني..مهما بلغ بنا الامر..لانريد ابدا ان تصبح مدننا كمدنكم..أعرف الكثير من الصديقات الإماراتيات..يشتكين من ضياع هويتهن الإماراتية وسط الكم الكبير من الإجانب..وصدقني وضع النساء في السعودية أفضل بألف مرة من الإمارات وغيرها..لا اتكلم إلا من واقع تجربة دامت اربع سنوات..خرجت بها من دبي..لا أملك من سنيني الاربع..إلا خفيّ..حنين..وليس قصورا مني.. لاوالله..ولكن طبيعة البلد..المتهالكة بالشتات والضياع.دامت لكم إماراتكم..ودامت لنا مملكتنا..

يمكن انه صحيح
بسمة المطيري- الكويت -

يعني الصراحة يا أخ محلل تعليقك واقعي اكثر من هذا اللي مسمي نفسه سعودي واقعي وبعدين مو انجاز لو مثلا سمحوا للسعوديات بالسواقة عادي كل حريم العالم حتى بافغانستان اللي بعدهم عايشين بالعصر الحجري يسوقون السيارة فاعتقد انه الموضوع ماخذ اكبر من حجمه بكثير تحياتي...

الى سعودي
sam -

على فكرة انت لست اول ولا اخر سعودي اناقشهكلكم نفس المنوال عندما تحشرون في الزاوية تبدأون بالبحث عن مخرج وهو ما هي جنسيتك / خليك في بلدك/ او عن طريق الاتهامات المضادة للتهرب من الاجابة عن السؤاللحد الان لم تجب على نقطة واحد مما ذكرتهبلادك تقسم تطبيق الشريعه الة فئتين 1- تطبيق صارم وزائد عن الحد والدين تجاه الفقرء والعامة من الشعب2- مستثنى من تطبيق الشرع لانه ينضم لقائمة الملوك والامراء والاغنياءهل تنطر ذلك ؟

خلك في البويات
سعودي واقعي -

نسينا مأكلنا!!! انت خليك في البويات احسن لك؟ لولا الله ثم السعودية لكنتي الان في البصرة او بغداد صدق مايثمر فيكم خير ابدا، واخيرا مصيركم العودة الى احضان الاصل العراق بأذنه تعالى.

خلك في البويات
سعودي واقعي -

نسينا مأكلنا!!! لولا الله ثم السعودية لكنتي الان في البصرة او بغداد صدق مايثمر فيكم خير ابدا، واخيرا مصيركم العودة الى احضان الاصل العراق بأذنه تعالى.

tunisienne
lamia -

را ئع يا سعودي واقعي !! المهم أن يقتنع الإنسان بمحيطه. ولا تنسى أن الحضاره مهمه لذلك لابد أن نحي الإمارات و أهلها لبحثهم عن حياة أفضل.tunisienne

جدة
ام ريم -

احترم اراء الأخرين لكن وضع المراة السعودية العاملة في المملكة جدا محرج ولايوجد فيه اي شيءمن الخصوصيه المراة السعودية تجدي مضيقات من العاملةالأجنبية وهم السائقين خاصة الأرملة ومطلقة او بنت وتدخل في كل امورها عدم وجود الأمان للأطفال مع السائق ووجود كثير من المشاكل ايضا دخول رجل اجنبي علىالعائلة ومعرفته كل شيء عن العائلة سوء الام او البنات وستغلال ذلك وهذا فعلا حرام لماذ الام تقوم هي بتوصيل ابناءها ويكوين تحت قوانين تحميها وفيها ملتزم بحاجبها وهذا لن يضر بل فيه راقبه على ابناء وحماية لهم ولحرمتهم فاصحبيات رضي الله عنهم كانوا ترحلوا من مكان الى اخر متلزمين بحاجبهم وادينهم فهذا الشيء لن يقلل من قدر المرأة السعودية ولن يجرح كرامتهاو دينها مدام سيكوين هذا ضمن قوانين تضعها الدولة تصونها فيها الرجاء الابتعاد عن فكرالذي يجعل من حبة قبه فمحترم سيكوين محترم فأي مكان المرأة السعودية الأن عضو مهم في الدولة وهي أم ومربية كيف لانستئمنها على نفسها والرجاء دعوا الخلق للخلق والذي اليده في ماء ليس مثل الذي يده في النار

nero
nero -

ام ريم - فى مصر منهج ثانوى انجليزى مناسب لتواصل فى العالم منهج انجليزيى ثانوى تجارى و صناعى مناسب للجميع يعرف كل شئ بلغه دوليه الجميع يتفق عليها و لا اسطى يستغل مصطلحات و يوهم السيده انها معاقه ذهنيا و تحتاج رجل و ايضا يجب ان تتفرج المرأه فى الوطن العربى على المسلسلات المكسيكيه حتى تكبر مثل الراقيه الامريكيه و تفهم و لا يستصغيرها مدرس و يتكلم كأنه رجل عالم و هو بـ لباس مقطع فى هذا يجب لـ البيت طبيعى المربيه ام و ليس زوج ام لهذا ايضا شغاله مدرسه طبيبه هذا للبيت لان من فى البيت الطبيعى الام تربى مهما كبر الابناء و حتى البواب الان بوابه تمسح السلالم

nero
nero -

محلل - السعوديه تمشى بشعب غنى و هناك الشعبى الذى يستغله و يحقد عليه و يحسده مثال فى مصر و انا فى الملاهى سمعت شعبى متغاظ و هو داخل المكتب كيف السعودى قال باللفظ السعودى يشترى دفتر و ليس تذكره لـ لعبه انه له و لـ اسرته و هو حر ثم اتفقوا عليه مثل قابيل يراقب ثم يضايق بعد ان يفهم قال لهم من يشترى دفتر ينهيه فى نفس اليوم كثير منهم مشى من ملاهى صغيره كانت فى ميدان سفنكس لكره الموظفين المصريين لهم و حقدهم على السعودى و صاحب الملاهى الذى خسر زبون الدوله كبيره مشهوره عربيا بمساعده دول كثيرا و بيوت كثيره فى فرص عمل اكثر من اى دوله عربيه اخرى و هى تمشى بشعب كبير تحافظ عليه سرعتها تناسب حجمها الكبير و المهم بحجمها الكبير الذى ليس هو السعوديه فقط لكن كل الدوله التى فيها شعوب ترى قبلتها السعوديه ترى السعوديه هى الاسلاميه الاولى الكبيره فى الوطن و تمشى بهم كلهم مثل اجنحه لها من هنا و هى تصعد نتخيل عدد من صعد بعكس دوله صغيره بها مهاجرين مثل اسرائيل تجرى بسهوله ليست تخشى على احد يقع منها لكن فى السعوديه خطر و هى التى مسؤله عن الشرف فى خيال شعوب كثيره