أخبار

قرائن نصرالله إن صحّت تعفي لبنان من أزمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


تتجّه أنظار اللبنانيين صوب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في انتظار موقفه من خطاب حسن نصر الله.

بيروت: في ظلّ الأجواء الرماديَّة التي يعيشها لبنان منذ شيوع احتمال اتهام حزب الله باغتيال الحريري الأب وتشديد الحزب من جهته على أنَّ المحكمة مسيَّسة رافضًا التعامل معها، ومع تعدّد التحليلات والتأويلات وتباينها في أحيان عدّة، فإنّ موقف سعد الحريريّ من القرائن التي تقدّم بها أمين عام حزب الله لتغيير وجهة التحقيق نحو إدانة إسرائيل سيكون موقفا على غاية من الأهميّة وخصوصا أنّ لبنان يعيش على صفيح ساخن على خلفيّة تباين المواقف من عمل لجنة التحقيق الدوليّة التي تنظر في عمليَّة اغتيال رفيق الحريري، وتخوّف حزب الله من صدور قرار ظني يتضمن اتهاماً لعناصره بالضلوع في الاغتيال وهو الأمر الذي ينفيه الحزب بشدة ويعتبره "عدواناً مباشراً عليه ينبغي التصدي له ومواجهته مثله مثل أي عدوان عسكري تشنه إسرائيل ضده".

وزاد خطاب نصر الله الأجواء اللبنانية سخونة مع تقدّمه خلال مؤتمر صحافيّ عُقد الاثنين بجملة من "القرائن والمعطيات" يمكن أن تفتح باب التحقيق مع الإسرائيليين في جريمة اغتيال الحريري. وقد عرض نصر الله خلال المؤتمر الصحافي تسجيلات بالصوت والصورة لعملاء إسرائيليين، كما تم عرض أفلام لعمليات استطلاع جوي إسرائيلي.

تزامن كلّ ذلك مع تجديد الطعن من قبل حزب الله في مجريات التحقيق الذي تشرف عليه الأمم المتحدة مؤكدا أنه مستعد لتسليم المعطيات إلى الحكومة في حال قررت تكليف جهة "موثوقة" للتعاون معها.

وكما الإنقسام السياسي على الساحة الداخلية في لبنان حول ما طرحه الأمين العام لحزب الله من "قرائن ومعطيات" في مؤتمره الصحافي أمس الأول، إنقسمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء حول الموضوع طارحة الدعم أو المزيد من التساؤلات حول صحة ما نقله السيد حسن نصرالله. (تفاصيل)

14 آذار تشكك بصحة كلام نصرالله
تشير عدّة معطيات حاولت "إيلاف" رصدها - كما عوّدت قراءها- منذ إلقاء أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله خطابه المثير للجدل، إلى أنّ قرائن نصر الله لم تتمكّن من إقناع فريق 14 آذار والمقربين من رئيس الوزراء سعد الحريري بحسب تصريحات نُقلت عنهم.

ولا يبدو أنّ ردّ الحريري الذي التزم الصمت إلى حدّ الآن ربما بسبب إجازته التي يقضيها في سردينيا سيخرج عن تحليلات ومواقف حلفائه ومنتسبي تياره، التي حاولت "إيلاف" استطلاع بعضها.

ترقب في لبنان لموقف الحريري من "قرائن" نصر الله

إبراهيم عوض من بيروت

واستنادا إلى بعض النواب والشخصيات السياسية المقرّبة من سعد الحريري فإنّ ما ورد في المؤتمر الصحافي المذكور لم يفعل فعله في نفوس هؤلاء من حيث الاقتناع بمضمونه أو إظهار حماسة لتبينه والاستعداد لاتخاذ إجراءات وخطوات من شأنها إيصال ما جرى عرضه من قبل نصر الله إلى المحكمة الدولية التي عليها بدورها النظر فيه والتحقق من صحته حتى تثبت لصاحب العرض أنها "غير مُسيسة" على حد قوله.

هذه الأجواء عكسها بداية عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش الذي قال إن كلام الأخير" لم يقنعه ولا يشكل بالنسبة إليه إدانة جازمة لإسرائيل".

علوش سرعان ما صوّب موقفه، عندما دعا مجلس الوزراء إلى استعراض هذه المعلومات والبناء على ذلك، مشيراً إلى انه يمكن لهذا المجلس أن يقرر ما اذا كان يجب تقديمها إلى لجنة التحقيق الدولية ، ومؤكداً أن فرضية مشاركة إسرائيل في جريمة اغتيال الرئيس الحريري فرضية منطقية جداً، لأن إسرائيل كانت من أكثر الناس انزعاجاً من الرئيس الراحل وما كان يقوم به من اعمار .

وذهبت تفسيرات إلى القول إنّ "التعديل" أو التراجع في كلام علوش يكشف عن تلقي فريق سعد الحريري ونوابه "تعليمات" بعدم الدخول في سجال مع "حزب الله"، خصوصاً في ما يتعلق بقضية المحكمة، بانتظار أن يُعرض الموضوع على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة الأولى التي يعقدها بعد عودة رئيسه من سردينيا.

وتساءل مصطفى علوش في مقابلة مع "إيلاف" لماذا تأخر حتى الآن حزب الله لتقديم القرائن، وهو سؤال كبير - على حدّ تعبيره- فلماذا تأخر خمس سنوات وأدّى إلى تعريض الأشخاص والأحزاب للاتهام السياسي، والاحتفاظ بهذه المعلومات بهذا الشكل، تعتبر مسألة مستغربة، ويضيف:" ولكن بناء على ما شاهدناه فانا اعتقد أن احد أهم الأسباب هو أن هذه المعلومات لا تكفي لتشكل انعطافًا جديًا في مسار المحكمة الدولية".

بالمقابل، استمرت أصوات نيابية موالية للحريري في انتقاد المؤتمر الصحافي لنصر الله وكان ابرز المنتقدين النائب محمد كبارة الذي رأى في ما أدلى به الأمين العام للحزب دفاعاً سياسياً عن اتهامات يظن أن المحكمة الدولية ستوجهها إلى حزب الله لكن هذه الدفوع الشكلية لم تقنع أحدا.

وقال عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" راشد فايد في تصريحات لـ "إيلاف" انه كان من الأفضل على الأمين العام لحزب الله بما يمثل من موقع ودور أن يكلف مسؤولاً آخر في الحزب لتولي أمر هذا المؤتمر الصحافي، مشيراً إلى أن القرائن التي قدمت خلاله لابد من تقييمها قضائياً بحيث توضع بين أيدي المحكمة الدولية أو القضاء اللبناني للنظر بشأنها.

وطرح فايد بعض التساؤلات منها ما يتعلق بتاريخ الأشرطة التي جرى عرضها، وإثارة السيد نصر الله لدور العملاء ومدى معرفتهم بجرائم الاغتيال التي وقعت في لبنان مستغرباً ألا تكون الأجهزة الأمنية التي اعتقلتهم قد حققت معهم بهذا الخصوص.

منسّق الأمانة العامة لقوى "14 آذار" النائب السابق فارس سعيد سخر من المؤتمر الصحافي لنصر الله وقال إن الفريق الإداري لحزب الله ورط رجلاً كبيراً مثل نصر الله في هذا المؤتمر الصحافي فانكسرت هيبته ووقاره"، على حدّ تعبيره.

لماذا تأخر نصرالله في تقديم قرائنه وما هي نتائجها؟

ريما زهار من بيروت

من جهته، ذكر النائب اللبنانيّ السابق الدكتور صلاح حنين في مقابلة مع مراسلة "إيلاف" في بيروت انه من الضروريّ النظر إلى الموضوع بشكل واسع من خلال كل الطرق التي استعملت، وأنّ كل تلك المعطيات يجب أن نضعها لدى المحكمة الدولية.

ورفض حنين القول إنه "لا ثقة لنا بالمحكمة الدولية" واعتبره "أمرا غير مقبول وغير مبرر، لأنه لم يظهر حتى اليوم أي أمر سلبي منها، يجعلنا نشك بها، فقد قامت بإطلاق الضباط الأربعة وأخلت سبيلهم، وهو ما يجعلنا لا نشكك بالمحكمة الدولية".

وعلى الرغم من تأكيد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله على أنّ التأخر في تقديم تلك القرائن والمعطيات يعود إلى "الظرف" الذي اعتبره "غير مناسب" فإنّ ضيف "إيلاف" صلاح حنين يجدد التساؤل عن الأسباب الحقيقيّة للتأخير ويقول:" هذه القرائن يجب أن تتخذها المحكمة الدولية بالحسبان بعدما استمعت إليها، ولكن لا يكفي أن تؤخذ الأمور من الإعلام فقط، بل يجب تدقيقها قانونيًا، لأنّ موقف نصرالله أتى ضمن مبدأ الهجوم للدفاع عن النفس، وهذا أمر طبيعي أن يدافع الإنسان عن نفسه، ولكن الدفاع عن النفس شيء ونسف المحكمة الدولية شيء آخر".

أجواء داخلية مشحونةوإستسخاف إسرائيلي
ويتواصل انقسام ساسة لبنان وإعلاميّيه حيال "معطيات حزب الله و"قرائنه" ، واعتبر مصدر قيادي في التيار الذي يقوده رئيس الوزراء سعد الحريري أن المؤتمر الصحافي عبارة عن " فيلم سينمائي".

وكتبت صحيفة "اللواء" اللبنانية الاثنين أن "رد الفعل السريع من قبل الأكثرية لا توحي بأنها اقتنعت بالمعطيات". وقال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت هلال خشان لوكالة "فرانس برس" أن "المعطيات ليست مقنعة، ولا احد يمكنه أن يأخذ هذا الأمر بجدية". ورأى منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار المتمثلة بالأكثرية النيابية فارس سعيد في حديث تلفزيوني أن الأمين العام لحزب الله "لم يقنع أحدا، فنصر الله كان في وقت من الأوقات بمثابة تشي غيفارا العالمين العربي والإسلامي، لكن شيئا ما انكسر بالأمس".

وفي إسرائيل، ذكر مسؤول كبير طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس أن "العالم اجمع والدول الغربية واللبنانيين أنفسهم يعرفون أن هذه الاتهامات سخيفة". واعتبرت مديرة قسم العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت فاديا كيوان أن هذه المعطيات "بمثابة أدلة يجب أن تدفع المحكمة الدولية والحكومة على طرح تساؤلات جدية حول فرضية آو احتمال تورط إسرائيل" في اغتيال الحريري. وأضافت "أنا اتفق مع نصر الله حول فكرة ان إسرائيل قد تكون متورطة في الاغتيالات".

وقلل مصدر قريب من الحكومة رفض الكشف عن هويته من أهمية ما عرضه نصر الله من دون أن يشكك في إمكانية تورط إسرائيل بالفعل في الجريمة. وقال لوكالة فرانس برس "ما قدمه حزب الله دليل ظرفي ، فنصر الله يحاول أن يطرح سيناريو يستند إلى أن إسرائيل طرف مذنب، وقد يكون ذلك صحيحا". وتابع "لكن معيار التحقيق الدولي عال ويتجاوز أي شك، وما رأيناه البارحة لا يرقى إلى هذا المستوى ولا يرقى إلى توقعات كثيرين".

ورغم ذلك، قال رات كيوان إن "المعطيات" التي طرحها الأمين العام لحزب الله "لا تقدم أدلة قاطعة حول التورط الإسرائيلي، إنما عناصر أدلة ذات صلة ليتم التحقيق فيها، وهو أمر لم يحدث بعد". واعتبر النائب عن حزب الله نوار الساحلي أن "هذه المعطيات والحقائق تؤكد ان التحقيق الدولي سياسي بحت"، حسبما نقل عنه بيان صادر عن الحزب.

وكتبت صحيفة "السفير" اللبنانية انه "يستحيل أن يكفر العاقل، أي عاقل، بكل هذه الحقائق" بينما رأت "الأخبار" القريبة من الحزب أن المعطيات المطروحة "تتيح توجيه الاتهام إلى إسرائيل في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري".

المزيد في "إيلاف" :

لبنان منقسم حيال "معطيات" نصر الله بشان اتهامه لاسرائيل

نصرالله ينقل الكرة الى الملعب الإسرائيلي ويجدد عدم الثقة بالمحكمة

نصرالله يصدر قراره الإتهامي بحق إسرائيل اليوم

إيلي الحاج من بيروت

من جهتها ذكرت الإذاعة الإسرائيلية الثلاثاء أن وزارة الخارجية الإسرائيلية وصفت الاتهامات التي وجهها الأمين العام لحركة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله إلى إسرائيل أمس بأنها "أكاذيب مثيرة للسخرية".

رد أمين عام حزب الله على القرار الظني
وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عقد الاثنين مؤتمرا صحافيا قدَّم خلاله ما اعتبرها قرائن تشير إلى تورُّط إسرائيل باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في سيارة مفخخة عام 2005.

والقرائن التي قدمها نصر الله شملت لقطات فيديو لما قال إنه تصوير من قبل طائرات استطلاع إسرائيلية للطرقات والمسارات التي كان يسلكها موكب الحريري خلال تنقله في بيروت.

وقال نصر الله إن مشاهد الفيديو حصل عليها حزب الله بعد أن تمكن من اعتراض بث طائرات الاستطلاع الإسرائيلية أثناء رصدها للأجواء اللبنانية، ومن ملفات التحقيقات مع عملاء إسرائيل في لبنان.وعرض نصر الله خلال مؤتمر صحافي مباشر عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" في (مجمع شاهد التربوي) جنوب بيروت، صوراً اعترضها حزب الله أثناء قيام طائرات استطلاع إسرائيلية بالتقاطها في أوقات مختلفة ومن زوايا ومسافات عدة للطريق الذي كان يسلكه موكب الحريري قبل اغتياله في 14 فبراير/شباط 2005.

وقدم أمين عام حزب الله مطالعة مطولة تتضمن دوافعه في الاشتباه بدور إسرائيل في اغتيال رفيق الحريري ردا على القرار الظني المرتقب صدوره والمتوقع تضمنه للاشتباه بعناصر من حزب الله في قضية الاغتيال. واعتمد نصر الله على أرشيف أمني لحزب الله لم يكشف عنه سابقا، يتضمن أحداثا تمتد في الزمن إلى عام 1993 حين حاول عميل إسرائيلي يدعى أحمد نصر الله إقناع الرئيس الحريري بأن حزب الله سيحاول اغتياله ردا على إطلاق النار على تظاهرة لحزب الله في الضاحية الجنوبية في ذلك العام حين سقط قتلى وجرحى بين المتظاهرين برصاص الجيش اللبناني، وكان الحريري آنذاك رئيسا للحكومة.

وحاول نصر الله خلال المؤتمر الصحافيّ توضيح قدرة إسرائيل على تنفيذ الاغتيال وعلى توافر الدافع والمصلحة لديها لاغتيال الحريري، من أجل إخراج الجيش السوري من لبنان ومحاصرة حزب الله، مستندا إلى اعترافات من سماهم عملاء ألقي القبض عليهم منذ عام 2006، وفيها مهام مراقبة لشخصيات رسمية ولقيادات من قوى الأكثرية14 آذار. وتطرق نصر الله إلى الحركة الجوية الإسرائيلية في يوم الاغتيال مشيرا إلى أن طائرات "الأواكس" لديها قدرة على تعطيل الاتصالات في إشارة إلى ما حدث ذلك اليوم. وذكر كذلك أن أحد العملاء الإسرائيليين التنفيذيين واسمه غسان الجداوى كان على علاقة بمجموعة مرتبطة باغتيال أحد قياديي حزب الله وهو غالب عوالي، وثمة معلومات مؤكدة أنه كان موجودا في ساحة جريمة اغتيال الحريري في السان جورج في 13 فبراير 2005.

المحكمة الخاصة بلبنان تدعو كل من لديه دليل الى عرضه عليها

من جهة ثانية اكدت المتحدثة باسم المحكمة الخاصة بلبنان لوكالة فرانس برس ان مدعي عام المحكمة يدعو كل من يملك دليلا متصلا بقضية اغتيال الحريري الى عرضه عليه، وذلك بعد يومين على عرض حزب الله "قرائن" قال انها تشير الى تورط اسرائيلي في الجريمة.
وقالت فاطمة العيساوي "دعا مكتب المدعي العام على الدوام وهو لا يزال يدعو كل من لديه دليل متصل بالهجوم على رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الى عرضه عليه".

وشددت العيساوي، التي ذكرت انها تتحدث باسم المحكمة وليس باسم مكتب الادعاء العام، على ان المدعي العام دانييل بلمار "اعلن اكثر من مرة انه سيلاحق كل الادلة الموثوقة".
وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بقرار من مجلس الامن الدولي العام 2007، وبدأت عملها في آذار/مارس 2009 في لاهاي، وهي مكلفة النظر بجريمة اغتيال الحريري وسائر الجرائم التي تلتها ويحتمل ان تكون مرتبطة بها.

وتناقلت اوساط اعلامية عربية واجنبية معلومات توقعت توجيه القرار الظني للمحكمة الاتهام في الجريمة الى عناصر في حزب الله.

آخر تحديث: الأربعاء 11 أغسطس GMT 8:25:00

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خذهم بالصوت
عربي -

شئ طبيعي بأن اسرائيل لديها صور عن طريق الأقمار الصناعيةلكل حكام العرب وجميع الطرق التي يسلكونها ارض ام جو وهذا طبيعي والعرب لديهم بالمثل لاكن المصيبة ليسةالأدلة؟ وأنما لمن يرمي ؟وأسرئيل لم تقتل لأنهاكانت متفقة مع الشهيد من الخروج من الأراضي اللبنانية بشرط سحب القوات السوريةمن لنان من المستفيد اذن ؟لن اقتلك وانا اتفق معك؟هذي وجهت نظري وشكرآ

لبنان
F@di -

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي هوارد برمان تجميد ارسال ما قيمته 100 مليون دولار من المساعدات للجيش اللبناني و;الى حين معرفة المزيد عن الحادث (الاشتباك عند الحدود اللبنانية - الاسرائيلية في العديسة) وطبيعة تأثير حزب الله على الجيش اللبناني وضمان أن الجيش الجيش اللبناني هو منظمة مسؤولة;. وقال برمان إنه ;كان دائما قلقاً من التقارير حول تأثير حزب الله على الجيش اللبناني وتداعيات ذلك على المساعدات العسكرية;. ولفتت صحيفة ;الحياة; الى أن قرار بيرمان جاء رغم اعتراضات الجهات الرسمية في الخارجية الأميركية على ذلك.

لبنان
F@di -

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي هوارد برمان تجميد ارسال ما قيمته 100 مليون دولار من المساعدات للجيش اللبناني و;الى حين معرفة المزيد عن الحادث (الاشتباك عند الحدود اللبنانية - الاسرائيلية في العديسة) وطبيعة تأثير حزب الله على الجيش اللبناني وضمان أن الجيش الجيش اللبناني هو منظمة مسؤولة;. وقال برمان إنه ;كان دائما قلقاً من التقارير حول تأثير حزب الله على الجيش اللبناني وتداعيات ذلك على المساعدات العسكرية;. ولفتت صحيفة ;الحياة; الى أن قرار بيرمان جاء رغم اعتراضات الجهات الرسمية في الخارجية الأميركية على ذلك.

العميل الاسرائيلي
حزب الله -

أما وجود العميل الاسرائيلي غسان الجد في مكان اغتيال الحريري في الثالث عشر من شباط 2005 فكان نوعا من المؤشر على الشكوك باسرائيل وامكان تفسير وجود شبكة داخلية للمقاومة في الرابع عشر من شباط في المكان نفسه بمهمة مطاردة العميل الاسرائيلي. مهما ستكن ردود الفعل يمكن الجزم أن السيد نصرالله لم يحاول سوى تقديم أفق جديدة للتحقيق في قضية اغتيال الرئيس الحريري تأخذ بعين الاعتبار الفرضية الاسرائيلية .ومن المؤكد لدى حزب الله ان التحقيق الدولي لن يتوقف عند المعطيات والمؤشرات المقدمة لأن ما كتب في لاهاي قد كتب. تبقى محاولة الحزب اذا نوعا من الافراغ السياسي للقرار الاتهامي المقبل ووضع الجمهور اللبناني والعربي أمام حقائق ربما تخفف من وطأة تداعيات القرارات الظنية .

التخطيط للاغتيال
ميشال عون -

تعليقاً على المعلومات التي كشفها السيّد حسن نصرالله في مؤتمره أمس قال رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون ان المؤتمر حمل معلومات قيمة ودعا الى اعادة النظر في موضوع التحقيق، وقال العماد عون لمحطة المنار ان المعطيات التي قدمها السيد نصرالله، تصلح للانطلاق بتحقيق جديد اذا ما اضيفت الى ما شاهدناه من عورات في التحقيق الذي حدث والسكوت عن الذين حاولوا التحوير والتضليل. واضاف ;انها معطيات قيمة وتستأهل أخذها بعين الاعتبار وتفسيرها اكثر;. وحول موضوع الصور التي تم عرضها، اشار عون الى ان تحديد الممرات الاجبارية التي يتنقل بها الاشخاص دائماً نتوخى الا نمر بها حيث تكون نقاط معتمدة للاغتيالات وتشكل اهمية كبرى عند التخطيط للاغتيال.

التخطيط للاغتيال
ميشال عون -

تعليقاً على المعلومات التي كشفها السيّد حسن نصرالله في مؤتمره أمس قال رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون ان المؤتمر حمل معلومات قيمة ودعا الى اعادة النظر في موضوع التحقيق، وقال العماد عون لمحطة المنار ان المعطيات التي قدمها السيد نصرالله، تصلح للانطلاق بتحقيق جديد اذا ما اضيفت الى ما شاهدناه من عورات في التحقيق الذي حدث والسكوت عن الذين حاولوا التحوير والتضليل. واضاف ;انها معطيات قيمة وتستأهل أخذها بعين الاعتبار وتفسيرها اكثر;. وحول موضوع الصور التي تم عرضها، اشار عون الى ان تحديد الممرات الاجبارية التي يتنقل بها الاشخاص دائماً نتوخى الا نمر بها حيث تكون نقاط معتمدة للاغتيالات وتشكل اهمية كبرى عند التخطيط للاغتيال.

اسرائيل مسالم
نتانياهو -

القدس: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في افادته امام لجنة تحقيق اسرائيلية الاثنين ان اسرائيل تحركت ;طبقًا للقانون الدولي; في الهجوم على اسطول المساعدات الذي كان متوجها الى قطاع غزة. وهددت اسرائيل بالانسحاب من لجنة التحقيق الدولية في الهجوم على أسطول المساعدات إلى قطاع غزة في أعقاب قول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إنه لا يوجد اتفاق مع اسرائيل على عدم شهادة جنودها أمام اللجنة

الحل الواقعي جدا
عمر حسين \دبي -

بكرا بتقوم جوقه جعجع حسب الله و بتدق موسيقى صهيونيه و بتنعي كل شي قاله نصرالله...الشعب اللبناني مل كل هؤلاء السياسيين...و عليهم ان يرحلوا جميعا لنعيش نحن بسلام...انا اقترح نصرالله الى ايران...الحريري الى السعوديه جميل و عون الى فرنسا و جعحع الى اسرائيل..و هيك بنرتاح ...صدقوني هيدا الحل...على فكرة نسيت جنبلاط ؟ وين ؟ الى اين ؟ صعبه ؟

اسرائيل مسالم
نتانياهو -

القدس: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في افادته امام لجنة تحقيق اسرائيلية الاثنين ان اسرائيل تحركت ;طبقًا للقانون الدولي; في الهجوم على اسطول المساعدات الذي كان متوجها الى قطاع غزة. وهددت اسرائيل بالانسحاب من لجنة التحقيق الدولية في الهجوم على أسطول المساعدات إلى قطاع غزة في أعقاب قول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إنه لا يوجد اتفاق مع اسرائيل على عدم شهادة جنودها أمام اللجنة

اللي علي راسه بطحه
مصري حزين -

طبعا كما يقول المثل المصري حدوهم بالصوت فهذا نصر الشيطان يتوهم انه رجل ذو قيمه وان صوته سوف يسمع للاسف ماهو الا لعبه في ايدي الايرانيين لا اكثر ولا اقل ويكفي جدا ما سبب للبنان من اذي وخراب .... لا يعيش الا تحت الارض فلو كانت عنده جراه فليظهر امام الناس

مسرحية مكشوفة
Hoba -

مسرحية مكشوفة من حسن ما بتمرعلى الشعب اللبنانيهل ما عرضه ;نصرالله; هو لطائرة إيرانية من طراز ;مهاجر;؟ (

اللي علي راسه بطحه
مصري حزين -

طبعا كما يقول المثل المصري حدوهم بالصوت فهذا نصر الشيطان يتوهم انه رجل ذو قيمه وان صوته سوف يسمع للاسف ماهو الا لعبه في ايدي الايرانيين لا اكثر ولا اقل ويكفي جدا ما سبب للبنان من اذي وخراب .... لا يعيش الا تحت الارض فلو كانت عنده جراه فليظهر امام الناس

الذي اغتال الحريري
واقعي جدا -

اولا نصر الله بدا متوترا وخائفا عند بداية الخطاب وهنا علامة استفهام ثانيا من اغتال الحريري هم بعض من عناصر وقيادات من حزب الله وجناح من المخابرات السورية بقيادة غازي كنعان واللواء اصف شوكت

قرائن ضعيفة
abu adam -

صمنا صمنا صمنا وفطرتنا على بصلة يا سيد حسن .... اين الدليل يللي وعدتنا فيه ؟؟؟

الذي اغتال الحريري
واقعي جدا -

اولا نصر الله بدا متوترا وخائفا عند بداية الخطاب وهنا علامة استفهام ثانيا من اغتال الحريري هم بعض من عناصر وقيادات من حزب الله وجناح من المخابرات السورية بقيادة غازي كنعان واللواء اصف شوكت

عجبي
خالد الحسيني -

لماذا لم يقل امين عام حزب الله ان الحريري قتل نفسه ، ويريح جمهور 8 آذار من هذا الهراء!!

عجبي
خالد الحسيني -

لماذا لم يقل امين عام حزب الله ان الحريري قتل نفسه ، ويريح جمهور 8 آذار من هذا الهراء!!

تحليل ساذج
بعيد -

يا عربي المعذرة لكن تحليلك ساذج جدا جداجدا وشكرا

لسلاح النووي الطائفي
عراقي مجرب -

لو نجح الاسرائليون ومن يقفون خلفهم في شل مجساتنا من التقاط اي معطى منطقي ونخضعه للتحليل فهذا يعني ان احد أهم اسلحتهم الفتاكه قد اخذت ماخذها منا كمجتمع ، الرجل نصر الله وضع امام العقلاء مجموعه من القرائن المنطقيه الحقيقية التي يجب ان نتوقف عندها ونقرأها بتمعن ونخضعها لمجس الاختصاص ،خاصه انها تهم جريمه من اخطر الجرائم التي كادت ان تُحدث شرخا عميقا في النسيج الاجتماعي اللبناني المخرب اصلا وتفتح للحرب الطائفيه بابا لن يغلق الابتقسيم لبنان هذه المره بطريقة اكثر دمويه وعنفا ، السلاح الطائفي الذي بدأ يستخدمه اعدائنا اشد فتكا وخطوره من اي سلاح تقليدي بل هو سلاح نووي بامتياز ، فكم من الضحايا حصدته القنبله الطائفيه التي فجرت في العراق؟ماذا لو انها كانت قنبلة نوويه هل ستحصد كل الارواح التي ازهقت ومازالت لحد الآن تاكل ابنائنا؟ ، متى احترمت اسرلئيل اتفاقاتها مع العرب حتى نلوي الحقائق لنبرئها من دمائنا ونعطيها شهادات براءه مجانيه وكأنها حمل وديع وليست هي من ارتكب ابشع الجرائم في لبنان ، ماطرحه نصر الله قد يكون خارطة لتفكيك أخطر سلاح بدأ فتيله يشتعل في عقولنا اليابسه ووصفه لايقاف تداعياته الخطره انها الحرب الداخليه الطائفيه تلوح في الافق ايها الناس والاولى ان نغلق النوافذ بوجه الرياح السموم قبل ان نوفر على اعدائنا جهد قتلنا لنقوم نحن بالمهمه باصرار المجاذيب .

الحقيقه كامله
سعودي -

الذي قتل الحريري هو من تورا بورا يعني سلفي ابن سلفي...هكذا هم المسلمون يقتلون بعضهم بعضا لترتاح اسرائيل...ان عصابه بن لادن هي من قام بالقتل ليس اسرائيل و لا الشيعه

الحقيقه كامله
سعودي -

الذي قتل الحريري هو من تورا بورا يعني سلفي ابن سلفي...هكذا هم المسلمون يقتلون بعضهم بعضا لترتاح اسرائيل...ان عصابه بن لادن هي من قام بالقتل ليس اسرائيل و لا الشيعه

حسن شاهد
سومري عراقي -

نطالب المحكمة الدولية بأستدعاء السيد حسن نصرالله بأعتباره شاهدا و ليقدم القرائن التي يمتلكها اصوليا أما قاضي المحكمة و الادعاء العام و يشرح لماذا اخفى هذه المعلومات لمده خمس سنوات . السيد حسن نصر الله شاهد مهم و هو مواطن لبناني و يقتضي ان يمثل أمام المحكمة شخصياو بجلسة علنية تبث على كل العالم.

جواب معتدل
لبناني معتدل -

ياريت لو المعلقين استمعوا إلى خطاب نصرالله وشاهدوا الأدلة على تورط اسرائيل في جرائم لبنان. على فكرة ما قدمه هو دليل قاطع على تورط اسرائيل باغتيال الحريري ولكن دقة الكلام عند السيد نصرالله وتواضعه يجعلانه يتفادى هذا القول. لا أفهم لماذا بعض العرب يستصعبون اتهام اسرائيل ويستسهلون اتهام أخوتهم؟ هل هذا بسبب النعرة المذهبية التي نعاني منها؟ الله يقينا شر اخوتنا

جواب معتدل
لبناني معتدل -

ياريت لو المعلقين استمعوا إلى خطاب نصرالله وشاهدوا الأدلة على تورط اسرائيل في جرائم لبنان. على فكرة ما قدمه هو دليل قاطع على تورط اسرائيل باغتيال الحريري ولكن دقة الكلام عند السيد نصرالله وتواضعه يجعلانه يتفادى هذا القول. لا أفهم لماذا بعض العرب يستصعبون اتهام اسرائيل ويستسهلون اتهام أخوتهم؟ هل هذا بسبب النعرة المذهبية التي نعاني منها؟ الله يقينا شر اخوتنا

كفيت و وفيت
خليجي -

كفيت و وفيت يا سيد المقاومه القرائن واضحه كوضوح الشمس و لاكن المتصهينين يدافعون عن الصهاينه و يدفعون الاتهامات لشخصيات لبنانيه لزعزعه الامن البناني و لاكن نحن ثقتنا في المقاومه و قياده المقاومه و ما طرحته يا سيد المقاومه دليل على ادانه العدو الصهيوني مع حلفائه المتصهينين.

تناقض واضح
سعدون -

يقول الخبر واستند في ربطه الصور بتورط اسرائيل في عملية الاغتيال إلى أن إسرائيل نفذت عمليات استطلاع مشابهة قبل ان تغتال عناصر في حزب الله، عارضًا صورًا اخرى تظهر عمليات رصد اسرائيلية لمواقع قبل مهاجمتها ومنازل قياديين في الحزب قبل ان تغتالهم.إذا كان حزب الله استطاع التقاط واعتراض صور الرصد الاسرائيلية لاغتيال منسوبي الحزب لماذا لم يتدخل بتحذيرهم وافشال عمليات الاغتيال ؟!

رد على تعليق 7-8-9-.
عمير البستنجي -

عنجد من السخافة ان يتكلم مصري عن ثقافة المقاومة يكفي ان تتابع الافلام المصرية لتشاهد واقعك او ان تلعب البليستيشن افضل فقيادتكم هي من يحمي الكيان الصهيوني ......فسيد حسن اكبر من امثالكم وافكاركم الرجعية8-السيد حسن عندما يتكلم تصمت اشباة الرجال ومن انت لتعلق على ما يقول ولكن صدقني انك لو رايتة لا اعتقد انك ستنام تلك اليلة ............

رد على تعليق 7-8-9-.
عمير البستنجي -

عنجد من السخافة ان يتكلم مصري عن ثقافة المقاومة يكفي ان تتابع الافلام المصرية لتشاهد واقعك او ان تلعب البليستيشن افضل فقيادتكم هي من يحمي الكيان الصهيوني ......فسيد حسن اكبر من امثالكم وافكاركم الرجعية8-السيد حسن عندما يتكلم تصمت اشباة الرجال ومن انت لتعلق على ما يقول ولكن صدقني انك لو رايتة لا اعتقد انك ستنام تلك اليلة ............

ممكن فيلم مفبرك
أبو طارق -

يملك حزب الله طائرة من دون طيار اسمها منطاد ١ استخدمها أكثر من مرة يمكن أن تكون قد صورت اللقطات التي عرضت في أوقات مختلفة. أما صور الهليكوبتر فقد ظهرت لفترة قصيرة ويمكن أن تكون أضيفت بواسطة الكمبيوتر بسهولة. حزب الله يمكنه أن يفبرك أفلام أيضاً.

لماذا
ابو حيدر -

اذا كان ما قيل في تورط اسرائيل في الاغتيال صحيح فلماذا هذاالسكوت طيلة تلك المده ؟؟نصتغرب بشدهّ

لماذا
ابو حيدر -

اذا كان ما قيل في تورط اسرائيل في الاغتيال صحيح فلماذا هذاالسكوت طيلة تلك المده ؟؟نصتغرب بشدهّ

الحقيقه المغيبه
ابراهيم ال صالح -

السيد الشيخ الفاضل لايقول ألآ الحقيقه . ولا نعرف منه الا حرصه وحبه لكل الشعب اللبناني والعالم ألعربي وألاسلامي . ونسأل الله له التوفيق وان يكون هذا الشهر شهر رمضان هو شهر الحق والنصر وعوده الحقوق لآصحابها .

حسن أغا
مواطن -

يبدو ان السيد حسن نصر الله من هواة مشاهدة المسلسلات التركية او المسلسلات المكسيكية ، يعني راح يعملنا شئ 200 حلقة و بالاخير البطل يطلع حي و المرحوم رفيق الحريري يطلع بميشي بالقمر و وصوره فديو و هو يتابع حركته على القمر ،...... نحن معاك للابد نكره اسرائيل و نعرف انها ضد كل العرب ، لكن رجاءا لا تستخف بعقول الناس و اذا انت وطني صحيح اجمع قرائنك و اشتري بطاقة طائرة و أطلع فورا للمحكمة الدولية حتى تقدم ما لديك

حيادية تامة
محايد -

نقطة واحدة فقط كفيلة بحل كل الموضوع ، هل يوجد اثبات على تواجد طائرة الاواكس في هذه المنطقة في هذا اليوم، اظن انه ممكن اثبات ذلك عن طريق الدول المجاورة و الاقمار الصناعية العالمية ، لنبحث جميعنا في الانترنت عن معلومات اكثر عن طائرة الاواكس و لماذا تستخدم بالذات سنجد ان تواجد هذه الطائرة يثبت تورط اسرائيل باحتمال 99% ، السؤال هو هل سيكون هناك من سيسأل و يستفسر و يحقق ليثبت تواجد الاواكس!

Nasrallah
Salem -

Its a good start that Mr, Mishal Oun believe in Mr. NasrallahI like this combinationDo their followers ask any questions or they are totally blinds.I am not surprised. We grew in Saddam, Asad and khomainis eraEverything is possibleThat''s why some countries in the middle east are moving backward

Nasrallah
Salem -

Its a good start that Mr, Mishal Oun believe in Mr. NasrallahI like this combinationDo their followers ask any questions or they are totally blinds.I am not surprised. We grew in Saddam, Asad and khomainis eraEverything is possibleThat''s why some countries in the middle east are moving backward

الأسم الصحيح
مشاري -

إحترام الرموز السياسية و الدينية واجب : إسمة السيد حسن نصر الله .كفاكم حقدا. الإعلام من واجبة ان يعرض الحقائق دون هن يدس السم فيها.حاولوا على الأقل إحترام شروط النشر التي وضعتوها أنتم.

الأسم الصحيح
مشاري -

إحترام الرموز السياسية و الدينية واجب : إسمة السيد حسن نصر الله .كفاكم حقدا. الإعلام من واجبة ان يعرض الحقائق دون هن يدس السم فيها.حاولوا على الأقل إحترام شروط النشر التي وضعتوها أنتم.

Syria
جدي -

جنبلاط الى سوريا, بيرتاح هونيك كتير

Syria
جدي -

جنبلاط الى سوريا, بيرتاح هونيك كتير

رفقا بعقولنا
زكريا -

تحية - ما قدمه نصر الله ليس بدليل ضد اسرائيل - و عن ما سماهم بالعملاء فأي شخص يتعرض للتعذيب سوف يدلي بأي أعتراف يريده المحقق - و تساؤلي لنصر الله و كل مؤيديه لماذا لم تقدم هذه المعلومات في حينها اذا كان عند نصر الله هكذا امكانيات تكنولوجية لماذا لا يسقطوا الطائرات الاسرائيلية ماذا عن اعترافات أبو عدس و اذا كان نصر الله انتصر على اسرائيل لماذا لا يظهر ، هل المنتصر بخشى المنهزم لماذا كان يخاطب الناس عبر الشاشة ؟؟ هل كل هذا خوفا من اسرائيل و من الموت - زكريا

رفقا بعقولنا
زكريا -

تحية - ما قدمه نصر الله ليس بدليل ضد اسرائيل - و عن ما سماهم بالعملاء فأي شخص يتعرض للتعذيب سوف يدلي بأي أعتراف يريده المحقق - و تساؤلي لنصر الله و كل مؤيديه لماذا لم تقدم هذه المعلومات في حينها اذا كان عند نصر الله هكذا امكانيات تكنولوجية لماذا لا يسقطوا الطائرات الاسرائيلية ماذا عن اعترافات أبو عدس و اذا كان نصر الله انتصر على اسرائيل لماذا لا يظهر ، هل المنتصر بخشى المنهزم لماذا كان يخاطب الناس عبر الشاشة ؟؟ هل كل هذا خوفا من اسرائيل و من الموت - زكريا

عمرهم ما
عدو العملاء الصهاينه -

جعجع لا يريد ان يصدق و التؤم جميل ايضا لا يريدون ان يصدقوا....ليش شو نحن ناطرينهم يصدقوا...المقاومه باقيه لانها من الشعب و هل تريدون ازالة الشعب....

عمرهم ما
عدو العملاء الصهاينه -

جعجع لا يريد ان يصدق و التؤم جميل ايضا لا يريدون ان يصدقوا....ليش شو نحن ناطرينهم يصدقوا...المقاومه باقيه لانها من الشعب و هل تريدون ازالة الشعب....