أخبار

بلمار يطالب لبنان بتسليمه معلومات نصرالله حول اغتيال الحريري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لماذا تأخر نصرالله في تقديم قرائنه وما هي نتائجها؟

قرائن نصرالله إن صحّت تعفي لبنان من أزمة

قرائن نصرالله: معطيات مضللة أم أدلة تفتح آفاقًا جديدة للتحقيق

نصرالله ينقل الكرة الى الملعب الإسرائيلي ويجدد عدم الثقة بالمحكمة

نصرالله يصدر قراره الإتهامي بحق إسرائيل اليوم

طلب مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار من السلطات اللبنانية تزويده بكل ما لدى الامين العام لحزب الله حسن نصر الله من معلومات تتعلق بحادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، داعيا الامين العام لحزب الله إلى"ممارسة سلطته لتسهيل عمليّة التحقيق" التي يقوم بها.

بيروت: قال مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار في بيان صادر الاربعاء عن مكتبه في مقر المحكمة الخاصة بلبنان في لايدسندام قرب لاهاي، حصلت فرانس برس على نسخة منه، "بموجب التفويض الممنوح له، طلب مكتب المدعي العام من السلطات اللبنانية تزويده كل المعلومات الموجودة لدى الأمين العام لحزب الله".

ويشمل هذا الطلب بحسب بيان بلمار "اشرطة الفيديو التي عرضت على شاشة التلفزيون أثناء المؤتمر الصحافي، بالاضافة إلى اي مواد اخرى من شأنها ان تساعد مكتب المدعي العام في كشف الحقيقة". ودعا مكتب المدعي العام امين عام حزب الله الى "ممارسة سلطته لتسهيل عملية التحقيق التي يقوم بها مكتب المدعي العام".

واضاف بيان مكتب بلمار "لقد منح مكتب المدعي العام التفويض لتحديد هوية المسؤولين عن الاعتداء ومقاضاتهم، وله وحده المسؤوليّة عن التحقيق ويعمل باستقلالية تامة"، مؤكدا انه "لا يمكن لأحد التأثير في وجهة التحقيق".

وفي هذا الاطار دعا المدعي العام "كل من لديه معلومات ذات صلة بالموضوع" إلى تقديمها إلى مكتبه، مؤكدا ترحيبه "بأي معلومات قد تقربنا من الحقيقة". وأكد بلمار لمن سيقدمون معلومات في حوزتهم حول اغتيال الحريري "أنها سوف تقيم تقييما دقيقا".

وتابع بيان مكتب بلمار "بعيدا عن الأضواء، يتابع مكتب المدعي العام تحقيقه وفقا لارقى معايير العدالة الدولية وبطريقة حيادية وموضوعية. ويهتدي مكتب المدعي العام بالأدلة دون سواها".

صور وتسجيلات عرضها نصرالله خلال المؤتمر الصحافي

هذا وقالت المتحدثة باسم المحكمة الخاصة بلبنان فاطمة العيساوي في وقت سابق اليوم "دعا مكتب المدعي العام على الدوام وهو لا يزال يدعو كل من لديه دليل متصل بالهجوم على رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الى عرضه عليه".

وشددت العيساوي، التي ذكرت انها تتحدث باسم المحكمة وليس باسم مكتب الادعاء العام، على ان المدعي العام دانييل بلمار "اعلن اكثر من مرة انه سيلاحق كل الادلة الموثوقة". واوضحت لوكالة الأنباء الفرنسية "اعلن مكتب المدعي العام ايضا وعلى الدوام ان اي ادعاء مستند الى عناصر موثوقة ومقدم اليه سيخضع الى مراجعة دقيقة".

وجاءت تصريحات العيساوي بعد يومين على عرض الامين العام لحزب الله حسن نصرالله "معطيات" بينها مشاهد اكد ان طائرات استطلاع اسرائيلية رصدتها لموقع اغتيال الحريري، معتبرا ان هذه "المعطيات" تشكل "قرائن" و"ليس ادلة قاطعة" حول ضلوع اسرائيل في الجريمة.

وعرض الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء الاثنين عن طريق الفيديو صورا قال ان حزب الله اعترضها اثناء قيام طائرات استطلاع اسرائيلية بالتقاطها في اوقات مختلفة للطريق الذي كان يسلكه موكب الحريري قبل اغتياله في 14 شباط/فبراير 2005 في انفجار سيارة مفخخة.

واعتبر الامين العام لحزب الله ان "التصوير من زوايا مختلفة ومن مواقع مختلفة وفي اوقات مختلفة هو دليل للاعداد" لعملية اغتيال. واستند في ربطه الصور بتورط اسرائيل في عملية الاغتيال الى ان إسرائيل نفذت عمليات استطلاع مشابهة قبل ان تغتال عناصر في حزب الله، عارضا صورا اخرى تظهر عمليات رصد اسرائيلية لمواقع قبل مهاجمتها منازل قياديين في الحزب قبل ان تغتالهم.

واوضح ان "الاسلوب الاسرائيلي في العمل يعتمد على الاستطلاع الجوي، والسيطرة الفنية (اجهزة تنصت ومراقبة)، والاستطلاع الميداني عبر عملاء او كوماندوس، والدعم اللوجيستي عبر تأمين دخول متفجرات". وفي مسعاه للدلالة على ذلك ايضا، كشف "سر عملية انصارية" التي قتل خلالها 12 عسكريا اسرائيليا في 1997 بعد عملية فاشلة شنتها وحدة كوماندوس اسرائيلية في البلدة القريبة من مدينة صيدا الجنوبية.

مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار

واوضح "تمكنت المقاومة من التقاط بث طائرة استطلاع وهي تقوم برصد امكنة معينة في الجنوب وترسل الصور مباشرة الى غرفة عمليات" الجيش الاسرائيلي. واضاف "افترضنا ان عملية ستجري في المكان، فحددناه ونصبنا كمائن فيه (...) حتى حضرت فرقة كوماندوس اسرائيلية ووصلت الى الكمين وحصلت المواجهة".

وكان نصر الله انتقد في وقت سابق عدم اخذ لجنة التحقيق الدولية بفرضية ان تكون اسرائيل هي التي اغتالت الحريري. واغتيل رئيس الوزراء السابق في انفجار سيارة مفخخة في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005.

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بقرار من مجلس الامن الدولي العام 2007، وبدأت عملها في آذار/مارس 2009 في لاهاي، وهي مكلفة النظر في جريمة اغتيال الحريري وسائر الجرائم التي تلتها ويحتمل ان تكون مرتبطة بها. وتناقلت اوساط اعلامية عربية واجنبية معلومات توقعت توجيه القرار الظني للمحكمة الاتهام في الجريمة الى عناصر في حزب الله.

وعند سؤال العيساوي عن تسريبات قيل انها صادرة من داخل المحكمة، فاكدت ان "المحكمة الخاصة بلبنان تأخذ اي مزاعم تستند الى حقائق وادلة حول وجود تسريبات على محمل الجد". وتابعت "للمحكمة ثقة كاملة في الاجراءات الداخلية التي تتبعها لمراقبة اي تصرف يخرق قوانينها". وتصاعد التوتر في الآونة الاخيرة في لبنان على خلفية التسريبات المرتبطة بالقرار الظني، وسط تخوف من اندلاع موجة عنف جديدة مشابهة لاحداث السابع من ايار/مايو 2008 التي قتل فيها نحو 100 شخص.

ونقلت صحيفة "الديار" اللبنانية اليوم عن رئيس الجمهورية ميشال سليمان "ثقته بان الصعوبات التي يواجهها لبنان في الوقت الحاضر بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية وما يتسرب عن القرار الاتهامي (...) لن تؤدي الى تدهور الاوضاع في البلاد كما يخشى البعض". واضافت الصحيفة ان سليمان اكد "ان ما يحكى عن تأزم وتوتر حاصلين منذ مدة ليسا سوى الاوجاع التي تسبق الولادة، معتبرًا أن لا مصلحة لاحد بتفجير الوضع سوى اسرائيل".

الصحف السورية تدعو الى اعادة التحقيق استنادا الى "قرائن" نصر الله

من جانبها دعت الصحف السورية الاربعاء المحكمة الدولية الى اعادة التحقيق في اغتيال الحريري استنادًا الى "القرائن" التي عرضها نصر الله، معتبرة ان تغييب اسرائيل عن التحقيق "تقصير قانوني". وقالت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم ان هذه القرائن "تفتح بابا عريضا للوصول الى الحقيقة الكاملة وتعيد وضع البينات على السكة الصحيحة من التطبيق في هذه المنطقة من العالم".

واضافت ان "القرائن" التي عرضها نصر الله "كافية لان تدفع بأي لجنة تحقيق جدية وأي قاض نزيه للبناء عليها ومباشرة التحقيق مع الاسرائيليين" في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق. وقالت "البعث" ان "القاعدة القانونية" تقول ان "القاتل هو من له مصلحة في القتل"، متسائلة "كيف للمحكمة الدولية ان تستبعد اسرائيل من شرط المصلحة في جريمة الاغتيال وهي متربصة بلبنان منذ مطلع الثمانينات".

وشددت على ضرورة ان "تصر القوى الوطنية اللبنانية ومن خلفها لبنان جيشا وشعبا ومقاومة على ابقاء اسرائيل المتهم الاول والاساسي في هذه الجناية". من جهتها دعت صحيفة الوطن الخاصة والقريبة من الحكومة لجنة التحقيق الدولية الى ان "تعيد التحقيق بالدوافع السياسية الحقيقية التي ادت" الى الاغتيال.

واشارت خصوصا الى "المشروع السياسي الذي رسم للمنطقة واوقفته المقاومة بانتصارها في حرب تموز/يوليو 2006 وليس القرار 1559 الذي استندت اليه لجنة التحقيق". ورأت ان "الحقيقة وكل الحقيقة تكمن في دوافع ذاك المشروع الذي كان يحبك للمنطقة وليس في الدوافع التي روج لها الشهود او من يتهم ويشير الى المقاومة التي كانت ايضا حريصة كل الحرص على رفيق الحريري لما كان يمثله من ضمانة لها لبنانيا ودوليا".

واكدت "الوطن" ان "ما بني على باطل فهو باطل واي قرار ظني سيصدر بناء على الدوافع التي اعتمدت في التقارير السابقة هو باطل بكل تأكيد". اما صحيفة الثورة الحكومية فاعتبرت ان ما اذاعه نصر الله "ضرب اركان الوجود الإسرائيلي، أي الكذب".

واضافت ان ما عرضه نصر الله "قد لا يكون دليل إدانة جنائية كاملا لكنه اماطة اللثام عن جانب مهم من جوانب العمل الصهيوني في المنطقة والذي طابعه التجسس اليومي على تفاصيل الحياة اللبنانية لتتمكن دائما من فعل ما تريده".

واخيرا، كتبت صحيفة تشرين الرسمية تحت عنوان "للبحث عن الحقيقة المجردة وليس الحقيقة المزورة" انه "لا يمكن للعدالة أن تكون في مكانها عندما يكون البريء متهما والفاعل الحقيقي يملك سلطة الاتهام والعبث بدهاليز العمل التحقيقي"

واضافت الصحيفة "رغم ان القرائن التي قدمها نصر الله ليست ادلة وما قدم لا يشكل ملفًا متكاملاً لهذا الاتهام الصريح، لكنه حتما يشكل سببًا قانونيًا وموضوعيًا يدعو كل من له صلة بهذا الملف للمطالبة بفتحه". واضافت ان "تغييب الفرضية القائلة بضلوع اسرائيل بالاغتيال ابتداء هو تقصير قانوني كان سببه بالتأكيد (الغرض السياسي)".

واكدت الصحيفة ان "الاقرار بأهمية هذه الفرضية (ضلوع إسرائيل) الآن والعمل عليها والتحقيق بشأنها هو حاجة ضرورية لتحقيق العدالة من جهة ولسلوك نهج قانوني جنائي بحثي وفق ابسط القواعد المتعارف عليها من جهة اخرى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اية قرائن
شوقي ابوزعني -

لقد ادهش العالم نصرالله بما يملك من معلومات وقدارات هائلة من فبركة الامور والصور انها بالامس كانت اولى افشل مقابلات نصرالله .لانها وللسبب واحد مبنية على الكذب والخداع والمراوغة .لتغيير مسار التحقيق هل يعقل من هذة الشخصية الفذة في عالمنا العربي بان يستخف في عقول البشر الى هذة الدرجة ؟ان الفيلم البوليسي الذي مثله نصرالله ما هو الا مقدمة الى التمرد على القرارات الدولية ليقول للعالم لماذا تتهموننا ونحن قدمنا ادلة وقرائن لم ينظر اليها ولهذة الاسباب لم نتعاون مع المحكمة .كانت مؤتمر صحفي فاشل للآسف ويفتقد للموضعية والمواد الاساسية كل ما جاء به السيد كان هراء لا فائدة له من حيث توجيه الاتهام الى اسرائيل .واسرائيل ليست بريئة من هذة الجريمة لأن من نفذ هذة الجريمة والاسرائيليين شركاء في العداء للبنان وللانسانية ..عفوا سيد حسن ان عقول اللبنانيين والعرب اكبر مما تعتقد .ولا يستخف بهم .ومن هنا اقول لك في اللهجة اللبنانية دور على غيرها

طفلي الصغير !!
محمد -

طفلي الصغير قال ونحن نتفرج على التلفزيون في مقتل الحريري رحمه الله قال : اسرائيل هي من قتل الحريري ياابي !!1 انها الفطرة السليمة تنطق من شفتي ابني . ان اسرائيل هي القاتلة والمصيبة ان اولياء الدم يعرفون هذا ويسكتون خوفا اومصلحة .

المتصهينين
خليجي -

مازال المتصهينين يقللون من شئن البراهين و الادله التي جاء بهه سيد المقاومه السيد حسن نصر الله و نحن ثقتنا بالسيد و بالادله الدامغه الواضحه التي تدين العدو الصهيوني و كل متصهين وقف ضد الادله التي تحمي اسرائيل و تدين الابرياء الجواسيس يجب اعاده محاسبتهم و التحقيق معهم و التحقيق مع الجيش الاسرائيلي فيما يتعلق بالصور التي التقطت للطرقات التي كان يسلكها الشهيد رفيق الحريري .

للتعليق 1
سليمة -

استغرب كل الاستغراب لما يتجند بعض العرب للدفاع عن اسرائيل وابعاد الشبهة عنها صراحة لا اصدق ان هؤلاء عرب اسرائي عدو وعدو قذر كانت وهكذا ستبقى ونحن على قناعة تامة ان من نفد هذه الجريمة النكراء هو العدو الصهيوني وليشرب مناصروا اسرائل وحماتها من البحرلتسقط اسرائيل

إسرائيل متهمة
المراقب -

إسرائيل ضحت بحياة 134 بحار أمريكي في قصفها المتعمد لسفينة ليبرتي في الستينات و فجرت سينمات يقطنها البريطانيين في مصر نهاية الستينات و غيرها من العمليات أشهرها الآن قضية إغتيال المبحوح فالمنطق بعد هذه المعلومات التي قدمها السيد حسن نصر الله وعطفا على سجل إسرائيل التاريخي الحافل بالإغتيالات السياسية يفتح المجال للتحقيق مع الإسرائيليين و للمزيد من المعلومات عن سجل إسرائيل الإجرامي أود أن يشاهد الإخوة الفلم الوثائقي على اليوتيوب ميسينغ لينك missing links ليعرف الجميع من يدبر من يخطط و من له مصلحة مباشرة لقتل الشهيد الحريري و كيف أن الصهاينة لهم القدرة على التحرك و اللعب بالسياسة و إستغلال البسطاء لتنفيذ مبتغاهم

عار عليكم يا عرب
فلسطيني البرج -

اغلب المدافعين عن اسرائيل هم في اسرائيل...هناك ما لا يقل عن 4000 لبناني من جماعه لحد و 120000 مصري لاجيء في اسرائيل ...و هؤلاء يعتاشون من ما يتفضل عليهم به بني صهيون....و هل يعقل ان هؤلاء يحبوا نصرالله و المقاومه...اغلبهم يكتب هنا على ايلاف و يدافع عن هذا البلد الذي ذبح فينا نحن اهل فلسطين و شردنا من ديارنا...اقول لهم العار ثم العار ان تخونوا العالم العربي

القاتل يقتل و لو بعد
محب للحريري -

ما زال عميل الموساد غسان جيرجس الجد المتهم الاول بقتل الحريري يسرح و يمرح في اسرائيل...بعيد هروبه من لبنان الى فرانكفورت ذهب الى تل ابيب و يعيش هناك كما يعيش شاهد الزور الصديق في احسن الاوتيلات...اللعنه على كل قاتل و عميل

حسن نصرالله
مارون ناصيف -

ما إن أنهى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مؤتمره الصحافي الذي قدم فيه ما لديه من معطيات تدخل فرضية أن إسرائيل هي التي إغتالت الرئيس السابق لحكومة رفيق الحريري في 14 شباط من العام 2005، حتى بدأ نواب تيار المستقبل بإصدار التعليقات العشوائية المتناقضة والتي لا تمت الى ما يسمى بالتنسيق الحزبي بصلة. وقد يكون ذلك في الوقت عينه ناتج عن عملية توزيع أدوار مبرمجة، فواحد يهاجم والآخر يهادن لتأتي الكلمة الفصل في النهاية للكتلة النيابية.

مقاوم وانتاج افلام
شربل الخوري-اعلامي -

ينطبق كلام النبي محمد الذي قال فيه :إذا لم تستح فافعل ما شئت,على السيد حسن نصرالله مئة بالمئة فهو لم يستح في عرض امور ليست من اختصاصه على الاطلاق بل هي من اختصاص الدولة اللبنانية وجيشها وسلطاتها ..وحبذا لو قال لنا في مؤتمره الصحفي الذي كانت وسائل الاعلام المأجورة التي تقبض منه ومن حزبه ميزانياتها الشهرية(قبل عقده) قد اقامت الدنيا ولم تقعدها في انه سيقدم الدلائل التي لا لبس فيها على ان اسرائيل هي من قامت باغتيال الرئيس الحريري ومن كان معه ومن بعدهم كل الشهداء الذين سقطوا على طريق الحرية والسيادة والكرامة في لبنان وكلهم من فريق سياسي مناوئ له ولسوريا ولايران..فكيف يمكن تفسير ذلك ؟بمؤتمر صحفي تكلم فيه حسن نصرالله وتكلم وتكلم وكأنه تقمص شخصية احمد سعيد الشهير ايام عبد الناصر او ذلك الحواتي الذي لا يكل عن الكلام في ليالي رمضان ليسلي الساهرين المنتظرين ساعة الافطار .لقد اعتقد بانه سيسحر الناس بهذه الصور وبالتدجيل الذي يتفننه من وراء الشاشة العملاقة التي يختبئ خلفها وهو الذي ادعى ويدعي البطولة في الصولات والجولات ..على طريقة الساحر ميكي الشهيرة في العابه التي تتسم بالخفة المعروفة بالارنب والحمام وغير ذلك ؟ان الصور التي عرضها في افلامه الممنتجة لا تقدم ولا تؤخر في التحقيق وفي اكتشاف الحقيقة وعمل المحاكم والقضاء..هو اعتقد ان المحكمة الدولية هي موجودة في ايران وتعمل على الطريقة الايرانية ويستطيع ان يؤثر على قراراتها اوعمل المحققين فيها وتزوير او تحوير الوقائع كما فعل احمدي نجاد في تعامله مع الانتفاضة التي وقعت بعد تزويره للانتخابات الرئاسية وفرض فوزه على ايران وشعبها بقوة الباسيح.هو تكلم باسهاب عن "الجواسيس" ولكنه نسي او تناسى العملاء الآخرين.ليتفضل وليشرح لنا سماحته ما دار في اجتماعه باحمدي نجاد في دمشق وكلام المسؤولين الايرانيين من اعلاهم حتى اصغر واحد فيهم عن شؤون وشجون لبنان الصغيرة والكبيرة والتي لا علاقة لهم بها..نصرالله ارتكب خطا مميتا يوم رفض تسليم سلاحه لانه اثر العمل لخدمة الاستراتيجية الايرانية وسيدفع غاليا ثمن هذه العمالة لايران واعتقاده بانه هيمن على الدولة اللبنانية واصبح باستطاعته ان يضرب عرض الحائط كل ما يمت الى غير مصلحته ومصلحة حزبه وعصاباته وايران بصلة.وهو بالتالي يدفع اللبنانيين ,بمن فيهم اصدقائه العونيين الذين تعود الى عروقهم دماء الكرامة والعنفوان الذي

مقاوم وانتاج افلام
شربل الخوري-اعلامي -

ينطبق كلام النبي محمد الذي قال فيه :إذا لم تستح فافعل ما شئت,على السيد حسن نصرالله مئة بالمئة فهو لم يستح في عرض امور ليست من اختصاصه على الاطلاق بل هي من اختصاص الدولة اللبنانية وجيشها وسلطاتها ..وحبذا لو قال لنا في مؤتمره الصحفي الذي كانت وسائل الاعلام المأجورة التي تقبض منه ومن حزبه ميزانياتها الشهرية(قبل عقده) قد اقامت الدنيا ولم تقعدها في انه سيقدم الدلائل التي لا لبس فيها على ان اسرائيل هي من قامت باغتيال الرئيس الحريري ومن كان معه ومن بعدهم كل الشهداء الذين سقطوا على طريق الحرية والسيادة والكرامة في لبنان وكلهم من فريق سياسي مناوئ له ولسوريا ولايران..فكيف يمكن تفسير ذلك ؟بمؤتمر صحفي تكلم فيه حسن نصرالله وتكلم وتكلم وكأنه تقمص شخصية احمد سعيد الشهير ايام عبد الناصر او ذلك الحواتي الذي لا يكل عن الكلام في ليالي رمضان ليسلي الساهرين المنتظرين ساعة الافطار .لقد اعتقد بانه سيسحر الناس بهذه الصور وبالتدجيل الذي يتفننه من وراء الشاشة العملاقة التي يختبئ خلفها وهو الذي ادعى ويدعي البطولة في الصولات والجولات ..على طريقة الساحر ميكي الشهيرة في العابه التي تتسم بالخفة المعروفة بالارنب والحمام وغير ذلك ؟ان الصور التي عرضها في افلامه الممنتجة لا تقدم ولا تؤخر في التحقيق وفي اكتشاف الحقيقة وعمل المحاكم والقضاء..هو اعتقد ان المحكمة الدولية هي موجودة في ايران وتعمل على الطريقة الايرانية ويستطيع ان يؤثر على قراراتها اوعمل المحققين فيها وتزوير او تحوير الوقائع كما فعل احمدي نجاد في تعامله مع الانتفاضة التي وقعت بعد تزويره للانتخابات الرئاسية وفرض فوزه على ايران وشعبها بقوة الباسيح.هو تكلم باسهاب عن "الجواسيس" ولكنه نسي او تناسى العملاء الآخرين.ليتفضل وليشرح لنا سماحته ما دار في اجتماعه باحمدي نجاد في دمشق وكلام المسؤولين الايرانيين من اعلاهم حتى اصغر واحد فيهم عن شؤون وشجون لبنان الصغيرة والكبيرة والتي لا علاقة لهم بها..نصرالله ارتكب خطا مميتا يوم رفض تسليم سلاحه لانه اثر العمل لخدمة الاستراتيجية الايرانية وسيدفع غاليا ثمن هذه العمالة لايران واعتقاده بانه هيمن على الدولة اللبنانية واصبح باستطاعته ان يضرب عرض الحائط كل ما يمت الى غير مصلحته ومصلحة حزبه وعصاباته وايران بصلة.وهو بالتالي يدفع اللبنانيين ,بمن فيهم اصدقائه العونيين الذين تعود الى عروقهم دماء الكرامة والعنفوان الذي

...
kurdish from kurdist -

إذا كانت لديه هذه المعلومات فلماذا لم يستخدمها لمنع اغتيال الحريري؟بدا واضحا أنه يتكلم من خلال ضائقة نفسية حقيقية وأنه يدافع عن نفسه في وجه الاتهامات له باغتيال الحريري واضح أن حسن نصر الله كان في عملية دفاع عن النفس لا أكثر ولم يقدم أي برهان على أن إسرائيل متورطة فعلا في اغتيال الحريري ....

...
kurdish from kurdist -

إذا كانت لديه هذه المعلومات فلماذا لم يستخدمها لمنع اغتيال الحريري؟بدا واضحا أنه يتكلم من خلال ضائقة نفسية حقيقية وأنه يدافع عن نفسه في وجه الاتهامات له باغتيال الحريري واضح أن حسن نصر الله كان في عملية دفاع عن النفس لا أكثر ولم يقدم أي برهان على أن إسرائيل متورطة فعلا في اغتيال الحريري ....

شربل الخوري:اشرف كلا
سعد الدين العوالقي -

والله اشرف كلام قيل عن ما قاله حسن نصرالله حتى الان.وشكرا لك على هذا التحليل الذي يضيءعلى العقول والقلوب وكل شيء

شربل الخوري:اشرف كلا
سعد الدين العوالقي -

والله اشرف كلام قيل عن ما قاله حسن نصرالله حتى الان.وشكرا لك على هذا التحليل الذي يضيءعلى العقول والقلوب وكل شيء

.......
kurdish from kurdist -

يا سيد ناشر لماذا تقوم بتعديل كما تشاء أنا لم أكتب ألا حقيقة

.......
kurdish from kurdist -

يا سيد ناشر لماذا تقوم بتعديل كما تشاء أنا لم أكتب ألا حقيقة

شربل الخوري
عماد حيدر -

أؤيد ما ذكرته عن الاعلامي شربل واضيف بانه من افضل الذين قرات لهم تحليلات لما كتبه المعلقون على كلام نصرالله خصوصا في لعبة السحر والساحر والارنب التي يتذكرها كل الناس في العالم فتحية للاعلامي شربل الخوري

شربل الخوري
عماد حيدر -

أؤيد ما ذكرته عن الاعلامي شربل واضيف بانه من افضل الذين قرات لهم تحليلات لما كتبه المعلقون على كلام نصرالله خصوصا في لعبة السحر والساحر والارنب التي يتذكرها كل الناس في العالم فتحية للاعلامي شربل الخوري