أخبار

المرأة السعودية تتفرد بالأضواء بعد القرارات الملكيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: ليس سرّاً أن المملكة العربية السعودية تخضع لاعتبارات عدة،يمكن أن يقال عنها إنها خاصة، فهي بلاد تضم أقدس بقعتين إسلاميتين على وجه المعمورة، وهي وطن يجمع قبائل وأعراق متعددة من كل بلاد الدنيا تقريبًا، وأرضها تنتج وتحتفظ بأكبر كمية نفط في العالم، ثم بعد ذلك فهي تقع في قلب المنطقة الأكثر اضطراباً.

هذه الاعتبارات، التي لو تفرّد بها بلد واحد، لكانت كافية لأن تجذب إليها الأنظار، ولكنها مجتمعة في المملكة أعطت زخماً كبيراً لكل خبر أو قضية تخرج أو تتعلق منها وفيها.

الأثنين الماضي أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قرارين، يراهما العديد من أهم القرارات في تاريخ المملكة، فالمرأة أصبحت بفضلهما شريكة كاملة الشراكة للرجل في أعلى السلطات، بعدما بدأت المرأة في عهده منذ أن تولى العرش بالصعود درجات كثيرة.

الأمر من وجهة نظر العارفين بالشأن السعودي لا يعني أن الإنجاز يكمن فقط في دخول المرأة للشورى وترشحها للمجالس البلدية، بل يعني كيف أن العجلة السعودية تدور بانتظام، وإن تأخرت، فربما لأن العجلة ضخمة، وتعاني كثيرًا منالعوالق.

وتبعاً لذلك، رصدت "إيلاف" ما يمكن أن يوصف بـ "بانوراما" للحدث الأبرز حول العالم في ذلك اليوم، إذ تفاعل الجميع داخل المملكة وخارجها بهذا القرار الذي فتح آفاقا واسعة أمام المرأة السعودية لتنال الكثير في مقبل المواعيد.في تمسك داخلي بتحريم الاختلاط
الدوائر "المغلقة" تنقل مداخلات سيدات الشورى السعودي
وصف القرار الملكي بالتاريخي في بلد جد محافظ
الإعلام الدولي يتابع باهتمام منح السعوديات حقوقا سياسيةدعوات إلى تنظيم مسيرة شكر للملك عبدالله
الدهشة تسيطر على السعوديات ومطلبهن المقبل "قيادة السيارة"
طالبت بحذو لبنان حذو السعودية وبأن تستجيب السلطات لها
جمعيات نسائية ترحّب بقرار الملك السعودي منح المرأة حقوقها
إشادة دولية واسعة بقراري العاهل السعودي تجاه المرأةبعد السماح لهنّ بدخول مجلسي الشورى والبلدي
سعوديات يرفضن الألقاب والصراعات ويتحدثن بشعور الوطن
واشنطن ترحب بمنح المرأة السعوديّة حقوقها السياسية الملك أكد دعم المملكة لدولة فلسطينية وشدد على أمن الخليج
المرأة عضواً في مجلسي الشورى والبلدي بقرار من العاهل السعودي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جلد إمرأءة عشر جلدات
حكيـ زمانه -

البارحة حكمت المحكمة بجلد إمرأءة عشر جلدات لقيادتها السيارة، حكم غير شرعي ولا قانوني،لا يوجد نص ما في القرآن بتحريم السياقة للنساء ،الذين يمنعون ذلك هم أفراد من هيئة ..... الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين يريدون أن تكون المرأءة للطبخ والإنجاب،على الشعب السعودي إنصاف المرأءة لأنها ألزوجة وألأم والأخت وألعمة وألخالة وهي أهم عنصر في المجتمـع.

جلد إمرأءة عشر جلدات
حكيـ زمانه -

البارحة حكمت المحكمة بجلد إمرأءة عشر جلدات لقيادتها السيارة، حكم غير شرعي ولا قانوني،لا يوجد نص ما في القرآن بتحريم السياقة للنساء ،الذين يمنعون ذلك هم أفراد من هيئة ..... الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين يريدون أن تكون المرأءة للطبخ والإنجاب،على الشعب السعودي إنصاف المرأءة لأنها ألزوجة وألأم والأخت وألعمة وألخالة وهي أهم عنصر في المجتمـع.

المراءه
بو عبود- -

الله يكون فى عون المراءة السعوديه

المراءه
بو عبود- -

الله يكون فى عون المراءة السعوديه

سبحان الله
الشمري -

الله يرحم اسامه بن لادن ،

سبحان الله
الشمري -

الله يرحم اسامه بن لادن ،

مبروك للمرأة العربية
Julia -

القرارات الملكية قد تكون تسببت بالأرق الى بعض الجهات الداخلية المتطرفة. وقد تكون وضعت بعض الرجال المتسلطين والمستفيدين من الوضع القائم في حرج. سنسمع أصواتا تعارضها وأصوات أخرى تترحم على مجرم ارهابي مقبور يدعى بن لادن الذي بالنظر الى تاريخه ونبذته الشخصية يشعر المرء بالاشمئزاز... الى التعليق رقم أربعة نتمنى ان يحشرك الله مع من تترحم عليه يوم القيامة. أما الى المرأة السعودية، فأقول مبروك. الآتي سيكون أجمل. مجتمعك بدأ يعترف بك والعجلة التي يصفها التقرير ستدور وبسرعة لتأخذي كافة حقوقك.

محلل
محلل -

اعطوا المراه حقوقها ودعوها تقود سيارتها بنفسها. المراه في الامارات تقود طائرات حربيه وربع المجلس الوطني من النساء وهي اكبر نسبه في الوطن العربي و 4 وزيرات في التشكيل الوزاري ومازال اقصى طموح للمراه السعوديه هي قيادة السياره !!

المراة في السعودية
salem -

الذي يقرا المقال يقول ان حرية المراة في السعودية وصلت الى مصافي الدول الاوربية

الى رقم 5
الاصيل -

آمين ، كلنا نتمنى ان يحشرنا الله مع اسامه بن لادن رجل نصر دينه بينما امثالك عملاء الغرب ....... . عموما لاخوف على الاسلام الان قد دكت الابطال مضاجع الجبناء في الوطن العربي : وتحياالامه الاسلاميه و الامه العربيه :]

ezzat
what about horses -

seriously, can she ride a horse or not??

hey smart
Free -

How can the Saudi women go to the voting centers if men refuse to drive them on election day?

متى نكون مثل الغير
بوسالم -

من المعروف ان دول العالم المتحضر له دستور و قوانين تشرع من قبل الشعوب و الخبراء و لا تترك شاردة و لا واردة.اما دولنا المتخلفة فإننا ننتظر ان يمن علينا الرئيس أو الحاكم أو الملك بفرمان عثماني يعطي حق لفلان و يأخذ من علتان و كأن البلد شركة خاصة ، متى يعي الحاكم ان الشعوب ولدت احرار و هي من تقرر كيف تعيش و كيف تعمل لصالحها و ليست عبيد عند هذا الحاكم أو الرئيس، زمن الحاكم بأمرالله ولى و يبقى عام 2012 هو عام الشعوب ، لذا يجب على الحكام العرب ان يعوا ما عادت الشعوب تتحملهم بعد اليوم و اذا كانت بعض الشعوب ساكته ليس خوفا بل إعطاء فرصه أخيره للحكام لكي يستوعبوا الدروس التاريخيه و منها القريبة جدا زمنيا لعل و عسى يرجعوا الى الصواب و يكون حكم البلاد بين الحاكم و ممثل المحكوم.

To Ezzat
عراقي متمدن -

غير صالح للنشر

الأهم
الهدهد الشامي -

كان يجب منح المرأة حق قيادة السيارة قبل حق قيادة المجتمع......كيف بدها تروح عالمجلس لما تُنتَخب.... مع محرم !!!!!

يا محلل
الهدهد الشامي -

عدد النساء المنتخبات في المجلس الوطني لعام 2011 واحدة فقط وأسمها شيخة عيسى غانم العري عن أم القيوين، بعد حصولها على 536 صوتاً..... الله يخلينا غوغل......

الى محلل رقم 5
اضواء سعودية -

يامحلل دعك من الكذب والافتراء وخليك مع ابراجك الزجاجية ذات البريق الزجاجي وسعوودية بالف خيررر

ageleyes
ثوري منصف للمراءة -

لماذا لم تنشروا صورة توكل كرمان وهي تقابل بان كيمون انة انتصار للمراءة سياسيا وانتصار للثورة اليمنية عالميا وكونو عادلين يا ايلاف في نشر اخبار كل العرب.

افعلوا كل شيء اتركوا لنا المسيار والنهار
احفاد البابليين -

اعطو غيروا اي شيء فقط اتركوا لنا زواج المسيار والمسفار والخيمه والنهار رجاء هذا خط احمر على الملك والعلماء لان من غير المسيار تحصل كارثه هههههههههه