أخبار

الحريري يدعو حزب الله إلى فك الارتباط بالمتهمين الأربعة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
المتهمون في قضية الحريري: حسين حسن عنيسي (الاسفل من اليسار، أسد حسن صبرا، الاسفل من اليمين، سليم عياش الأعلى من اليسار ومصطفى بدر الدين الأعلى من اليمين).

صادقت المحكمة الدوليّة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري اليوم على القرار الاتهامي(نص القرار الإتهامي)ونشرت الجزء الأكبر منه، فيما بقيت أجزاء صغيرة من القرار سريةلارتباطها بمسائل يمكن أن تؤثّر في تحقيقات المدعي العام الجارية.

إيلاف من بيروت، الوكالات: نشرت المحكمة الخاصة بلبنان اليوم الاربعاء الجزء الاكبر من القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 2005 بعد مصادقة قاضي الاجراءات التمهيدية الذي رأى ان "المدعي العام قد قدم ادلة كافية بصورة اولية للانتقال الى مرحلة المحاكمة".

حزب الله:قررنا منذ فترة عدمالتعليق

إقرأ أيضاًأصوات المعارضة تصب باتجاه يعاكس رأي الأكثرية
غالبية قراء إيلاف مع تسليم حزب الله المتهمين باغتيال الحريري
مصدر لـ إيلاف: القرار لن يتضمن أسماء سوريين
المحكمة الدولية تؤكد التصديق على قرار الإتهام في اغتيال الحريري
بين اعتبارها ورقة ضغط سياسي وانتظار القرار الظني
ميليس يتهم الأسد مباشرة بإصدار أمر اغتيال رفيق الحريري
لوحة إعلانيةفي بيروت تطالب بمعرفة "الحقيقة" في قضية اغتيال الحريري

وقد رفض النائب السابق في حزب الله حسن حب الله التعليق لـ "إيلاف" على مصادقة المحكمة الدولية على القرار الإتهامي مشيرًا إلى أن الحزب لا يعلق على الموضوع وقد اتخذ منذ فترة قرارًا بعدم الحديث فيه.

علوش: إن ثبت تورط أفرادمنحزب الله فإيران مدانة

في أول تعليق على مصادقة المحكمة الدولية على القرار الإتهامي، قال النائب السابق وعضو المكتب السياسي لتيار "المستقبل" مصطفي علوش لـ "إيلاف" إن "هناك قرارًا واضحًا من الأمم المتحدة، والقرار الاتهامي اصبح بين ايدينا. ثمة وقائع واضحة، وان كانت لا تشمل كل التفاصيل، واعتقد ان المحكمة لن تنشر التفاصيل الا بعد المحاكمة.

أما بالنسبةإلى كلالتسريبات الصادرة من صحيفة (دير شبيغل)الألمانيّة،فيقول علوش إنه "من المقتنعين بأن قرارًا من هذا النوع، لا يمكن ان يتخذ على مستوى حزب الله محليًا، ولا على مستوى مجموعة صغيرة من الحزب، واذا ثبتت الاتهامات والمحاكمة جرم افراد من حزب الله، فان إيران بالتأكيد على مستوى أعلى قيادة فيها، وهي المرشد الروحي سوف تصبح جزءًا من القرار الاتهامي".

اضطرابات سورياقد تزعزع أمن لبنان

ومن المعلوم أنّ الساحة اللبنانيّة منقسمة إلى فريقين على الأقل، هما الأبرز. ولدى سؤاله كيف سيوظف كل من فريق 14 آذار الذي ينتمي اليه وفريق 8 آذار القرار الاتهامي سياسيًا، قال: "نحن لن نوظف هذه القضية سياسيًا، لكن بطبيعة الحال هذه الجريمة سياسية والمسار السياسي والامني في لبنان كان على وقع هذا القرار الاتهامي وعلى وقع انشاء المحكمة الدولية، وبالتالي على وقع الجريمة السياسية التي طالت الرئيس الحريري وقيادات اخرى في 14 آذار (مارس)، لذلك سيكون هناك تأثير، ولكنه يبقى في استمرار السجال السياسي. اما من الجانب الآخر فالمشهد الاهم بالنسبة إليه هو ما يحدث في سوريا، وقد يؤدي ذلك الى تداعيات امنية لا يمكن تقدير ما هي في الوقت الحالي، لكن قد تكون مشابهة لما حصل في أنطلياس".

توقيت نشر القرار غير مرتبط بأي ثورة سورية

موقع إغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري

لمحة موجزة عن قرار الإتهام:

يوجّه قرار الاتهام إلى الأشخاص الأربعة الآتية أسماؤهم التهم لمسؤوليتهم الجنائية الفردية في الاعتداء على رفيق الحريري:
bull; سليم جميل عيّاش،
bull; ومصطفى أمين بدر الدين (المعروف أيضًا بالأسماء "سامي عيسى" و"مصطفى يوسف بدر الدين"، و"إلياس فؤاد صعب"،
bull; وحسين حسن عنيسي (المعروف أيضًا باسم "حسين حسن عيسى")،
bull; وأسد حسن صبرا.

وتؤيد الأدلّة المرفقة بقرار الاتهام (التي تُعرف بالمواد المؤيدة والتي تقع في ما يزيد عن 20000 صفحة) الادعاءات المرتبطة بالوقائع والتهم التالية الواردة فيه.

ففي صباح 14 شباط 2005، غادر رئيس مجلس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري، منزله في قصر قريطم، ببيروت، لحضور جلسة لمجلس النواب. وكعادته، تنقّل في موكب له. واتخذ أعضاء مجموعة اغتيال مؤلفة من عيّاش وأشخاص آخرين مواقعهم في أماكن عدة يستطيعون منها تعقّب ومراقبة موكب الحريري. وكانوا قد راقبوا الحريري في أيام عدة قبل وقوع الاعتداء تحضيرًا له.

وقبل الساعة 11:00 من ذلك اليوم، وصل الحريري إلى مجلس النوّاب. وقبيل الساعة 12:00، غادر الحريري مجلس النوّاب.

وذهب إلى مقهى "بلاس دو ليتوال" (Cafeacute; Place de lrsquo;etoile) القريب، وبقي فيه 45 دقيقة تقريبًا، قبل مغادرته عائدًا إلى منزله. وحوالي الساعة 12:49، صعد الحريري إلى سيارته يرافقه النائب باسل فليحان، وانطلق الموكب من ساحة النجمة. وبدأ الحريري وجهازه الأمني رحلة العودة إلى قصر قريطم في موكب مؤلف من ست سيارات، سالكين طريقًا بحري مرورًا بشارع ميناء الحصن.

وفي الساعة 12:52، اتجه فان ميتسوبيشي كانتر ببطءٍ نحو فندق السان جورج الكائن في شارع ميناء الحصن. وقبل مرور الموكب بدقيقتين تقريبًا، تحرّك فان الميتسوبيشي كانتر إلى موضعه النهائي في شارع ميناء الحصن. وفي الساعة 12:55، عند مرور موكب الحريري مقابل فندق السان جورج، فجّر انتحاري ذكر كمية هائلة من المتفجرات المخبأة في الجزء المخصص للحمولة في فان الميتسوبيشي كانتر، فقُتل الحريري و21 شخصًا آخر وأُصيب 231 شخصًا آخر.

بُعيد الانفجار، أجرى عنيسي وصبرا، وهما يعملان معًا، اتّصالات هاتفية بمكتبي وكالة رويترز للأنباء وقناة الجزيرة في بيروت. ثم اتّصل صبرا بقناة الجزيرة مرة أخرى ليعلمها بمكان شريط الفيديو الذي وُضع على شجرة في ساحة الإسكوا في بيروت. وعُثر على الشريط والرسالة المرفقة به. وفي شريط الفيديو الذي بُث في ما بعد على شاشة التلفزيون، أعلن رجل، يدعى أحمد أبو عدس، زورًا أنه الانتحاري الذي نفذ العملية باسم جماعة أصولية وهمية مشيرًا إليها باسم "جماعة النصرة والجهاد في بلاد الشام".

ونتيجة للتحقيقات التي أجريت بعد الاعتداء، جُمعت كمية كبيرة من الأدلة، بما فيها إفادات الشهود، والأدلة الوثائقية، والأدلة الالكترونية (مثل تسجيلات كاميرات المراقبة وسجلات بيانات الاتصالات الهاتفية). وأدّت هذه الأدلة إلى تحديد هوية بعض الأشخاص المسؤولين عن الاعتداء على الحريري. على سبيل المثال، أظهر تحليل سجلات بيانات الاتصالات وجود عددٍ من شبكات الهواتف الخلوية المترابطة والمتورطة في عملية اغتيال الحريري. وتتكوّن كل شبكة من مجموعة من الهواتف، التي سُجّلت عادةً بأسماء مستعارة، والتي كانت نسبة الاتصال بينها مرتفعة.

واتهم كل من مصطفى امين بدر الدين (50 عامًا) وسليم جميل عياش (47 عامًا) بخمس تهم هي:

- مؤامرة هدفها عمل ارهابي

- ارتكاب عمل ارهابي باستعمال اداة متفجّرة

- قتل (رفيق الحريري) عمدًا باستعمال مواد متفجرة

- قتل (21 شخصًا آخر اضافة الى رفيق الحريري) عمدًا باستعمال مواد متفجرة

- محاولة قتل (231 شخصاً اضافة الى رفيق الحريري) عمدًا باستعمال مواد متفجرة

واتهم كل من حسن عنيسي (37 عامًا) واسد صبرا (34 عامًا) بخمس تهم:

- مؤامرة هدفها عمل ارهابي

- التدخل في جريمة ارتكاب عمل ارهابي باستعمال مواد متفجرة

- التدخل في جريمة قتل الحريري عمدًا باستعمال مواد متفجرة.

- التدخل في قتل (21 شخصًا آخر اضافة الى رفيق الحريري) عمدًا باستعمال مواد متفجرة

- التدخل في محاولة قتل (231 شخصًا اضافة الى رفيق الحريري) عمدًا باستعمال مواد متفجرة.

واوجز القرار الاتهامي دور كل من المتهمين في العملية بما يلي:

- مصطفى بدر الدين: المشرف العام على العملية.

- سليم جميل عياش: تنسيق مجموعة الاغتيال المسؤولة عن التنفيذ الفعلي للاعتداء.

- حسن عنيسي وأسد صبرا: اعداد اعلان المسوؤلية زورًا بهدف توجيه التحقيق الى اشخاص لا علاقة لهم بالاعتداء، وذلك حماية للمتامرين من الملاحقة القضائية.

وقد صدرت بحقهم جميعًا مذكرات توقيف غيابية، وهم بحسب القرار الاتهامي "مناصرون لحزب الله" الذي "تورط جناحه العسكري في الماضي في عمليات ارهابية".

وجاء في القرار ان "الاشخاص الذين درّبهم الجناح العسكري (لحزب الله) لديهم القدرة على تنفيذ اعتداء ارهابي بغضّ النظر عما إذا كان هذا الاعتداء لحسابه أم لا".

وتتوصّل غرفة الدرجة الأولى إلى حكمها بعد النظر فيكل الأدلة في أثناء المحاكمة.

ويرى البعض أن الهدف من إصدار القرار بالتزامن مع ما يحدث في سوريا هو الضغط على حليف النظام السوري في لبنان حزب الله لإضعاف نظام الأسد. إلا أنّ علوش يخالف هذا الرأي تمامًا، ولا يجد أي ربط بين توقيت نشر القرار الظني وما يحصل في سوريا،لافتًا إلى أنّ لبنان انتظر صدور القرار الاتهامي منذ فترة موضحًا أن "المواعيد لم تكن مرتبطة بأي ثورة سورية في ذلك الوقت، فالتزامن صدفة ليس اكثر".

سبب الانقسام وجود سلاح خارج الشرعية اللبنانية

عن تأثير نشر أجزاء من القرار الظني، وهل يمكن أن يزيد الانقسام السياسي في لبنان، يعلق علوش قائلاً "الانقسام العمودي حاصل وسببه الرئيس ليس القرار الاتهامي، انما وجود سلاح خارج الشرعية اللبنانية، والامور الاخرى ليست سوى نتيجة لوجود السلاح غير الشرعي، ولكن قد يعطي صدور القرار الاتهامي فرصة لبعض المشككين بالمحكمة الدولية ليراجعوا حساباتهم على الاقل من خلال المعطيات الموجودة في هذا القرار.

وأضاف "اعتقد بان من اعتاد استخدام الملفات الامنية في المسائل السياسية سوف يستمر في ذلك، خصوصًا مع غياب المنطق السياسي للطرف الآخر، لذلك هناك خوف من خضات امنية".

محكمة الحريري تصادق على القرار الاتهامي

ونشرت المحكمة الخاصة بلبنان في وقت سابق اليوم الأربعاء الجزء الأكبر من القرار الاتهامي(نص القرار الإتهاميوقالت في بيان لهاإن قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين "اصدر قرارًا يطلب فيه اعلان قراره تصديق قرار الاتهام في قضية اعتداء 14 شباط (فبراير) 2005، واعلان قرار الاتهام نفسه".

ولفت البيان الى ان "السرّية ابقيت على اجزاء صغيرة من قرار التصديق ومن قرار الاتهام، وعلى اجزاء من مرفقيه، نظرًا إلى ارتباطها بمسائل يمكن أن تؤثر في تحقيقات المدعي العام الجارية، وكذلك في خصوصية وأمن المتضررين والشهود".

ورأى قاضي الاجراءات التمهيدية بحسب البيان ان "المدعي العام قد قدم ادلة كافية بصورة اولية للانتقال الى مرحلة المحاكمة". لكنه اضاف ان "ذلك لا يعني ان المتهمين مسؤولون، بل يبين فقط توافر مواد كافية لمحاكمتهم. وعلى المدعي العام ان يثبت، اثناء المحاكمة، ان المتهمين مسؤولون "بدون ادنى شك معقول".

المتهمون الأربعة عناصر من حزب الله

المتهمون بحسب القرار هم سليم جميل عياشومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا. وقد صدرت في حقهم جميعًا مذكرات توقيف غيابية، وهم بحسب القرار الاتهامي "مناصرون لحزب الله" الذي "تورط جناحه العسكري في الماضي في عمليات ارهابية".

جاء في القرار ان "الاشخاص الذين درّبهم الجناح العسكري (لحزب الله) لديهم القدرة على تنفيذ اعتداء ارهابي بغضّ النظر عما إذا كان هذا الاعتداء لحسابه أم لا". واضاف القرار ان "قاضي الاجراءات التمهيدية يرى ان قرار الاتهام يلبّي شرطي التعليل والدقة اللذين يفرضهما الاجتهاد القضائي الدولي والنظام والقواعد (قواعد الاجراءات والاثبات)".

وشرح القاضي فرانسين في قرار التصديق "اسباب الابقاء على سرية قرار الاتهام حتى الآن، وهي أن يحافظ (...) على سلامة الاجراءات القضائية، ولا سيما فعالية البحث عن المتهمين واستدعائهم الى الاستجواب، عند الاقتضاء".

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اعلن ان اي حكومة في لبنان لن تتمكن من توقيف المتهمين، كما اعلن عن رفضه المحكمة "واتهاماتها واحكامها الباطلة". ويتهم حزب الله، الذي يحظى مع حلفائه بغالبية الوزراء في الحكومة اللبنانية الحالية، المحكمة بانها "اسرائيلية اميركية" تستهدف النيل منه، فيما يتمسك بها فريق رئيس الوزراء السابق سعد الحريري نجل رفيق الحريري.

واغتيل الحريري في انفجار في 14 شباط/فبراير 2005 أودى ايضًا بحياة 22 شخصًا، ضمن موجة من الاغتيالات ومحاولات الاغتيال، طالت خصوصًا شخصيات سياسية وصحافية مناهضة للنظام السوري.

ردود الفعل

سعد الحريري يدعو قيادة حزب الله إلى فك الارتباط بالمتهمين

في أول تعليق له على نشر الجزء الأكبر في قضية اغتيال والده، دعا رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري حزب الله الاربعاء الى الاعلان عن "التعاون التام مع المحكمة الدولية، بما يؤدي الى تسليم المتهمين" في قضية اغتيال والده رفيق الحريري، والكفّ عن سياسة "الهروب الى الامام".


وعقّب الحريري على نشر الجزء الأكبر من القرار الاتهامي فيبيان (النص الكامل للبيان) بالقول "ما هو مطلوب من قيادة حزب الله يعني بكل بساطة، الإعلان عن فكّ الإرتباط بينها وبين المتهمين. وهذا موقف سيسجله التاريخ والعرب وكل اللبنانيين للحزب وقيادته، بمثل ما يمكن ان يسجل خلاف ذلك، إذا أرادوا الذهاب بعيدًا في المجاهرة بحماية المتهمين".

وتوجّه الحريري الى الحكومة اللبنانية التي يرئسها نجيب ميقاتي ويحظى فيها حزب الله وحلفاؤه بغالبية عدد الوزراء "ان لغة التذاكي على الرأي العام (...) وسياسة توزيع الأدوار بين رئيس الحكومة (نجيب ميقاتي الذي يؤكد التزامه بالمحكمة الدولية) وحلفائه (وابرزهم حزب الله، الذي يرفض المحكمة الدولية والتعاون معها) (...) لن تجدي نفعًا".

وحذر الحريري الحكومة من "محاولات التهرّب من تحمّل المسؤولية تجاه ملاحقة المتهمين، وتحديد الجهات التي تعطّل عملية الملاحقة وإلقاء القبض عليهم والامتناع عن تسليمهم الى المحكمة الدولية"، معتبرًا ان ذلك "يحمّل الحكومة مسؤولية الاشتراك في عدم التعاون، والتخلي عن التزامات لبنان تجاه متابعة قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه".

بلمار يرحب بالقرار


ورحّب مدعي المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار بقرار المحكمة المصادقة على القرار الاتهامي، الذي اصدره بحق اربعة من اعضاء حزب الله في قضية اغتيال رفيق الحريري ونشره.

ورحّب بلمار في بيان "بقرار قاضي الاجراءات التمهيدية رفع السرية عن قرار الاتهام"، مشيرًا الى ان "هذا القرار سيطلع اخيرا الرأي العام والمتضررين على الوقائع المزعومة في قرار الاتهام بشأن ارتكاب الجريمة التي ادت الى توجيه الاتهام الى المتهمين الاربعة".

واضاف ان "رفع السرية عن قرار الاتهام يجيب عن اسئلة عديدة بشأن الاعتداء الذي وقع في 14 شباط (فبراير) 2005. غير أن الستار لن يرفع عن القصة الكاملة الا في قاعة المحكمة، حيث تعقد محاكمة مفتوحة وعلنية وعادلة وشفافة تصدر حكمًا نهائيًا". واكد المدعي العام ان "تحقيقاته جارية، وأعمال التحضير للمحاكمة مستمرة.

قوى 14 آذار: حزب الله مطالب بتسليم المتهمين

من جانبها، رأت الأمانة العامّة لقوى 14 آذار (مارس)بعد إجتماعها الدوري الأسبوعي ان "نشر القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رفيق الحريري ورفاقه اليوم حدث إستثنائي كبير، فهو من جهة إستكمال لخطوات المحكمة الدولية في مسارها نحو كشف الحقيقة، وهو من جهة اخرى إستحقاق لوحدة اللبنانيين حول العدالة شرطاً ضرورياً للإستقرار".

ورأت قوى 14 آذار في نشر القرار الاتهامي إنتصاراً لمبدأ لطالما شدّدت عليه، مبدأ إنهاء سياسة الإفلات من العقاب وإلغاء الإرهاب والاغتيال السياسيين، مؤكدة تمسّكها بالمحكمة الدولية تمسكاً بالحقيقة والعدالة معاً، داعية اللبنانيين مجدّداً الى الإلتفاف حول قيم القانون والحقّ والعدالة والكرامة والحرية والديمقراطية، بوصفها أسُساً للعيش المشترك والسلم الأهلي وقيام الدولة.

واعتبرت أن "حزب الله" مطالبٌ اليوم أكثر من أي وقت مضى بتسليم المتهمين الاربعة من أعضائه الى العدالة الدوليّة، وتطلب من الحكومة تحمّل مسؤولياتها في التعاون مع المحكمة تعاوناً صادقاً. وشددت على أن العدالة لا تقتصّ من طائفة أو مذهب أو جهة، بل من مجرمين، ويجب ان تتحقّق، وعلى أن رفضها هو الفتنة بعينها، إذ يتحدّى اللبنانيين وشهداءهم من كلّ الطوائف والأطياف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا افهم
منذر احمد -

لا افهم من هي هوية الشخص الذي فجر الفان اذا لم يكن احمد ابو عدس

شرب النبيذ كفر
سعدالسعودي -

العنوان يدل على المضمون..: محكمه الحريري اي سعد السعودي و ليس المحكمه الدوليه...يعني تلفيق ..كذب و انتقام من حزب الله...

كذب
سعد السعودي -

أكد وزير الداخلية مروان شربل لصحيفة اللواء على روايته في خصوص تفجير انطلياس، مشدداً على أن حزب الله بريء ولا دخل له لا من قريب ولا من بعيد في حادثة التفجير، متسائلاً هل سأصبح بطلاً في نظر المعارضة إذا اتهمت الحزب؟ وهل كان يجب القول أن التفجير عمل إرهابي؟ ماذا كنا سنستفيد من ذلك؟ أنا لا أفهم لماذا يريدون تهريب السواح وتعطيل البلد؟. وفي حديث لـالديار اوضح شربل ان تغيير مدير عام قوى الامن الداخلي لا يعود القرار فيه لوزير الداخلية بل يعود القرار الى مجلس الوزراء مجتمعا

النصر للمقاومة
ابويحيى المقدسي -

هذه القصة تصلح لفيلم بوليسي البطل هو الصهيوني القاضي فرانسيس ومليس وهو من تمويل حكومة السنيورة وبعض الدول العربية سوف تكون المقاومة شوكة على راس العملاء حفظ الله سوريا والمقاومة اللبنانية والفلسطينية

افطارات
Adam* -

المزيد من دعوات الافطار و الخطابات الرنانة و بعدها انفجارات ناتجة عن فارورة غاز او عطل كهربائي بسيارة... المحكمة الدولية اتتكم بدلائل و العدالة ستأخذ مجراها مهما كانت حفلات افطاركم حاشدة.

النصر للمقاومة
ابويحيى المقدسي -

هذه القصة تصلح لفيلم بوليسي البطل هو الصهيوني القاضي فرانسيس ومليس وهو من تمويل حكومة السنيورة وبعض الدول العربية سوف تكون المقاومة شوكة على راس العملاء حفظ الله سوريا والمقاومة اللبنانية والفلسطينية

التوقيت
شربل ـ اعلامي -

التوقيت..... ودائما انتبهوا للتوقيت.... دوما تفجر ابواق المحكمه الصهيونيه قنابل الفتن حسب توقيتها المناسب لسياسه امريكا لاحداث فتن و شرق جديد يقابله دوله فقط لليهود....مخطط يريد تقسيم العربي الى دويلات و تكون الدوله العظمى.......اسسسسسسرائيل,,,, لتتحكم بهم..... هي من قتلت الحريري وهي من قتلت عرفات والشيخ ياسين ...... مغنيه ,,,,, علينا ان نكون حذرين ...... عدونا الصهيوني غادر

من قتلت الحريري
سوري -

ياشربل اعلامي وياابويحيى المقدسي وياسعد السعودي والله انتم فتن من قتلت الحريري ياعملاءسورياوحزب الله من هم قتلة شعوبهم الأسد وبطل المقاومة حسن نصر الله الذي تورط جناحه العسكري في الماضي في عمليات ارهابية في قتل 231 شخصا اضافة الى رفيق الحريري

التوقيت
شربل ـ اعلامي -

التوقيت..... ودائما انتبهوا للتوقيت.... دوما تفجر ابواق المحكمه الصهيونيه قنابل الفتن حسب توقيتها المناسب لسياسه امريكا لاحداث فتن و شرق جديد يقابله دوله فقط لليهود....مخطط يريد تقسيم العربي الى دويلات و تكون الدوله العظمى.......اسسسسسسرائيل,,,, لتتحكم بهم..... هي من قتلت الحريري وهي من قتلت عرفات والشيخ ياسين ...... مغنيه ,,,,, علينا ان نكون حذرين ...... عدونا الصهيوني غادر

أيتام المكاومه
Free Lebanese -

التعليقات ١،٢،٣،٤ و٦ معظمهم من نفس الغرفه تحت ارض ضاحية ... سنعيد كتابة التاريخ ....... اسطوانتكم صارت باليه ... دوما اسرائيل ... على الاقل اسرائيل تعلن عن المساجين لديها ... اين جوزيف صادر يا حزب الله ؟؟؟ حادثة انطلياس عمل ارهابي جبان مثلكم ... ... واجهوا المحكمه بالادله و البراهين وليس بالخطاب الخشبي و الكذب الذي هو من شيمكم الاحرار قادمون

7ezb allah
sanaa -

israel bt2tol 3alanyah , mesh metetl 7ezb ily metkhabyeen wara d2onon

أيتام المكاومه
Free Lebanese -

التعليقات ١،٢،٣،٤ و٦ معظمهم من نفس الغرفه تحت ارض ضاحية ... سنعيد كتابة التاريخ ....... اسطوانتكم صارت باليه ... دوما اسرائيل ... على الاقل اسرائيل تعلن عن المساجين لديها ... اين جوزيف صادر يا حزب الله ؟؟؟ حادثة انطلياس عمل ارهابي جبان مثلكم ... ... واجهوا المحكمه بالادله و البراهين وليس بالخطاب الخشبي و الكذب الذي هو من شيمكم الاحرار قادمون

من أجل ألحقيقه
wesaam -

قال علوش .. فالتزامن صدفة ليس اكثر.اجزاء صغيرة من القرار الاتهامي بقيت سرية نظرا لارتباطها بأمور قد تؤثر على التحقيق وعلى المتضررين وشهود.الزور ..منذ البداية اصبح مكشوفا للجميع وأن المحكمة مسيسة. من يقدر أن يكشف كذب المحكمة الدولية؟

من أجل ألحقيقه
wesaam -

قال علوش .. فالتزامن صدفة ليس اكثر.اجزاء صغيرة من القرار الاتهامي بقيت سرية نظرا لارتباطها بأمور قد تؤثر على التحقيق وعلى المتضررين وشهود.الزور ..منذ البداية اصبح مكشوفا للجميع وأن المحكمة مسيسة. من يقدر أن يكشف كذب المحكمة الدولية؟

SLA
Jean -

سؤال لجماعة لحد على ايلاف ......لماذا تكذبون علينا و موسادكم هو من قتل الحريري ؟ لو عندكم بقية باقيه من الشرف و الاحساس لصمتم.....ولك اخ و اه من حزب الله اللي خلاكن تهربوا الى اسرائيل....اتمنى لو تاتي الحرب مع اسيادكم في لاسرائيل حتى ننتقم ممن قتل و ذبح اطفال الجنوب

سوري
FORCES LEB: -

سوري اندبوري,,,,,روح حرر جولانك و لا تتدخل بامور لبنانيه...ما صدقنا على الله كيف خلصنا منكن

سوري
FORCES LEB: -

سوري اندبوري,,,,,روح حرر جولانك و لا تتدخل بامور لبنانيه...ما صدقنا على الله كيف خلصنا منكن

حزب الله و سوريا
برجس شويش -

بقوة اعتقد بان حزب الله نفذ تلك العملية الارهابية الكبيرة بحق الرفيق الحريري بتخطيط في غاية الدقة مع نظام بشار , لا يمكن ان يتصرف حزب الله بمفرده في ارتكاب هذه الجريمة بدون الضوء الاخضر من النظام السوري, الذي كان يرى بان الرفيق الحريري سد منيع امام مخططاته في لبنان

الاختراق الاسرائيلي
د. عبدالله عقروق -

من الخطأ ان يسلم هؤلاء المتهمين أنفسهم الى المحكمة الدولية لآن قرار المحكمة قبل المحاكمة تريد بالقوة اثبات تورط هؤلاء الأشخاص بالجريمة ..كيف يمكن أن يسلم أي شخص متهم نفسه لمحكمة هدفها تلبيسة عنوة الجريمة قبل أن يحاكموه محاكمة عادلة والسؤال الذي يحيرني ويقلقني بأن التوقيت مرتبط بما يحدث في سوريا ، وثم الهاء االشعب والحكومة والبرلمان البناني لعدم متابعة خرق اسرائيل للمياه الأقليمية اللبنانية ..بامكان الحكومة والبرلمان اللبناني القول أننا سنرجيء قضية المحكمة الدولية يقتل المغفور له باذن الله الشهيد رفيق الحريري ورفاقه حتى انتهاء محاكمة اسرائيل للاعتداء على الحدود الأقليميه المائية وسرقة النفط اللبناني ..وهذا سؤال أوجهه الى السيد سعد الحريري ورفاقه وكافة من يطالبون بتسليم المتهمين ، اسألهم ايهما أهم للمصلحة اللبنانية تسليم هولاء المتهمين انفسهم أم اجراء محاكمة اسرائيل باختراقها الى الحدود الأقليمية المائية وسرقة النفط من الاراضي اللبناني

هذه سيقولهي الحقيقة
سعد بن ابي وقاص -

ظهرت الحقيقة بعد اكثر من ستة سنوات على الجريمة . نقول لعملاء ايران وحزب حسن الايراني لو كانت الجريمة قد نفذت بطريقة اخرى قد نتهم اسرائيل لكن اسرائيل لاتتوفر لها ماكان متوفرا للمجرمين من تسهيلات , الاستطلاع المستمر على الارض وتلغيم السيارة الفان في ضاحية بيروت الجنوبية والتنفيذ ثم الانسحاب وهو اصعب من التنفيذ ثم الاختفاء كل هذه التسهيلات متوفرة للقتلة افراد حزب ايران اللبناني ولاتتوفر لاسرائيل , الجيش البعثي كان يحتل بيروت وجميل السيد مسؤولا عن الامن ومصطفى حمدان وجميل عازر وعلي الحاج كان هؤلاء يسيطرون على امن لبنان ويدعمون حزب ايران وهنا تكون سهولة الاغتيال اما الانسحاب فالضاحية قريبة والمطار يسيطر عليه وفيق شقير عميل ايران , هذه هي الحقيقة

الاختراق الاسرائيلي
د. عبدالله عقروق -

من الخطأ ان يسلم هؤلاء المتهمين أنفسهم الى المحكمة الدولية لآن قرار المحكمة قبل المحاكمة تريد بالقوة اثبات تورط هؤلاء الأشخاص بالجريمة ..كيف يمكن أن يسلم أي شخص متهم نفسه لمحكمة هدفها تلبيسة عنوة الجريمة قبل أن يحاكموه محاكمة عادلة والسؤال الذي يحيرني ويقلقني بأن التوقيت مرتبط بما يحدث في سوريا ، وثم الهاء االشعب والحكومة والبرلمان البناني لعدم متابعة خرق اسرائيل للمياه الأقليمية اللبنانية ..بامكان الحكومة والبرلمان اللبناني القول أننا سنرجيء قضية المحكمة الدولية يقتل المغفور له باذن الله الشهيد رفيق الحريري ورفاقه حتى انتهاء محاكمة اسرائيل للاعتداء على الحدود الأقليميه المائية وسرقة النفط اللبناني ..وهذا سؤال أوجهه الى السيد سعد الحريري ورفاقه وكافة من يطالبون بتسليم المتهمين ، اسألهم ايهما أهم للمصلحة اللبنانية تسليم هولاء المتهمين انفسهم أم اجراء محاكمة اسرائيل باختراقها الى الحدود الأقليمية المائية وسرقة النفط من الاراضي اللبناني

الصهاينة
wesaam -

من أجل ألحقيقه.تباهت القناة الأولى الإسرائيلية بأنها أول وسيلة إعلامية نشرت وذكرت في السابق أن القرار الاتهامي سيتضمن اسم المسؤول الأمني في حزب الله، مصطفى بدر الدين، مشيرة إلى أن القناة افتتحت نشرتها الإخبارية الرئيسية بتاريخ 30 تموز 2010 بتقرير لمراسلها للشؤون العربية، عوديد غرانوت (المعروف بعلاقاته المميزة مع المؤسسة الأمنية في إسرائيل)، أكد فيه اتهام بدر الدين.وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن القرار الاتهامي هو العاصفة التي قد تشعل لبنان، وربما أيضاً كل المنطقة قالت القناة إن الدراما وصلت إلى ذروتها، والأمر الذي انتظرناه طويلاً بدأ بالظهور مشيرة إلى أن المشاهد التي تصل من لبنان تظهر أنّ الأمور جيدة،الأسماء التي تضمنها القرار الاتهامي لم تكن مفاجئة، إذ سُرّبت منذ عام، وتحديداً المسؤول الأرفع مستوى في حزب الله، مصطفى بدر الدين،وأضاف نير أن توقيت صدور القرار قد يكون مرتبطاً ومتأثراً بالوضع في سورية، وبتأليف الحكومة في لبنان، وخاصة أن ما يجري في سورية أوجد فرصة أمام المجتمع الدولي للضغط على سورية وربطها بالقرار الاتهامي

عقبال السنيورة
من مال الشعب -

وصلت الضائقة المالية التي تمر بها عائلة الحريري وخصوصاً الرئيس سعد الحريري الى عقر دارة النائب بهية الحريري في مجدليون، فقد أبلغ أصحاب القرار في مجدليون عشرات الحراس والخدم والطهاة عن إستغناء النائب بهية الحريري عن خدماتهم إعتباراً من الأول من شهر أيلول المقبل لأسباب أمنية. وعلم أن النائب الحريري التي زارت مؤخرا السعودية سعت لتأمين موازنة مالية من الرئيس سعد الحريري وأشقائه لدعم المؤسسات الإنسانية والإجتماعية التابعة لمؤسسة الحريري إلا أن مطلبها لم يحقق نتيجة. وكانت مؤسسة الحريري في صيدا والتي تشرف عليها النائب بهية الحريري منذ عشرين سنة قد أوقفت أكثر من سبعين بالمائة من خدماتها الإنسانية والإجتماعية والطبية والتربوية والشعبية منذ مطلع العام الحالي. يشار الى أن الأزمة المالية التي تمر بها عائلة الحريري كانت قد بدأت بالظهور مع إنكشاف فضيحة تعرض شركةسعودي أوجيه لجملة إختلاسات

الصهاينة
wesaam -

من أجل ألحقيقه.تباهت القناة الأولى الإسرائيلية بأنها أول وسيلة إعلامية نشرت وذكرت في السابق أن القرار الاتهامي سيتضمن اسم المسؤول الأمني في حزب الله، مصطفى بدر الدين، مشيرة إلى أن القناة افتتحت نشرتها الإخبارية الرئيسية بتاريخ 30 تموز 2010 بتقرير لمراسلها للشؤون العربية، عوديد غرانوت (المعروف بعلاقاته المميزة مع المؤسسة الأمنية في إسرائيل)، أكد فيه اتهام بدر الدين.وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن القرار الاتهامي هو العاصفة التي قد تشعل لبنان، وربما أيضاً كل المنطقة قالت القناة إن الدراما وصلت إلى ذروتها، والأمر الذي انتظرناه طويلاً بدأ بالظهور مشيرة إلى أن المشاهد التي تصل من لبنان تظهر أنّ الأمور جيدة،الأسماء التي تضمنها القرار الاتهامي لم تكن مفاجئة، إذ سُرّبت منذ عام، وتحديداً المسؤول الأرفع مستوى في حزب الله، مصطفى بدر الدين،وأضاف نير أن توقيت صدور القرار قد يكون مرتبطاً ومتأثراً بالوضع في سورية، وبتأليف الحكومة في لبنان، وخاصة أن ما يجري في سورية أوجد فرصة أمام المجتمع الدولي للضغط على سورية وربطها بالقرار الاتهامي

وثائق وكليكس والخونة
علي البصري -

اثبتت وثائق وكليكس تورط ساسة لبنانيون كبار منهم وزير الدفاع المر وغيره من كبار السياسين في التواطء مع العدو الاسرائيلي ضد بلده في حرب تموز والتي ادت الى قتل اكثر من الف لبناني هذا غير مهم لان وراءه اسرائيل ولا احد يطالب بمحاكمة ومعاقبة هؤلاء!!!!

وثائق وكليكس والخونة
علي البصري -

اثبتت وثائق وكليكس تورط ساسة لبنانيون كبار منهم وزير الدفاع المر وغيره من كبار السياسين في التواطء مع العدو الاسرائيلي ضد بلده في حرب تموز والتي ادت الى قتل اكثر من الف لبناني هذا غير مهم لان وراءه اسرائيل ولا احد يطالب بمحاكمة ومعاقبة هؤلاء!!!!

بدنا نعيش يا 14
شربل اعلامي -

توقيت للاتهام الاول و القرار الاتهامي الثاني يدل على ان امريكا و اسرائيل لها اجنده خاصة ليس لها علاقه بال الحريري و اعوانهم من من تبقى من ال 14...لا يزال ثوار يعتقدون ان امريكا ستساعدهم بالشده و الضيقة...انه مضحك و مبك بان و احد..الم يسمعى ماذا فعلت امريكا بصديقهم مبارك..؟ تخلت عنه ...و ستتخلى عنهم عندما يريد بشار الاستسلام لرغبات اسرائيل بعدم مساعدة حزب الله و حماس..و اكثر من ذلك سوف تعين حسن نصرالله رئيسا للحمهوريه االلبنانيه اذا تخلى عن سلاحه و عقد صفقه سلام مع العدو الصهيوني....انها سياسه العمالقه لا الاقزام...في لبنان تضيق مساحته بصراعات مذهبيه طائفيه تفتتيه و مشرمذه للكبان البناني و هذا من صالح طبعا اسرائيل..اما الادواة فهي كما سابقا و لاحقا..القوات و الكتائب و دخل عنصر جديد اسمه التيار المستقبل..اسم على مسمى..لانه بصم عقم لا يبصرون....لبنان الذي يعيش دائما على حافة البركان...لبنان التي ارضه مليئه بالالغام...لبنان الذي لا يحتاج الا الى صاعق لينفجر...و ما همهم هؤلاء عندهم بيوت و قصور من السعوديه حتى باريس,,,يهربون ويتركون الشعب يموت لوحده ...اتركوا لبنان يا اشاوس..نحن لسنا لنا سوى هذه الارض...و عندنا فقط جواز سفر واحد للبنان...و لا نملك ثمن تذكرة سفر حتى الى قبرص..اذهبوا و اتركوا بلدي...

سيحاكمكم الشعب
سمير ابو جمرة -

من يحكم متواطئي الحرب في تموز...من السنيورة الى جعجع...الى كل من كان وراء مقتل الف لبناني على الاقل ؟ انهم خونه..هل نسينا تواطئ فتتف و شايه اللذيذ بالسكر الذي قدمه لليهود الك....لا...ب..هل نسينا كيف تعامل تيار المستقبل مع عدم انهاء الحرب متمنيا ان تنهي اسرائيل المقاومه اللبنانيه ..المحاكم الشعبيه اتيه لا محاله...كيف يجب على ارامل الجنوب السكوت عن تواطئ هؤلاء الخونه..؟ نحن ليس لدينا المال لنجري محاكمات دوليه و لسنا بحاجه لها ..الشعب هو المحكمه

سيحاكمكم الشعب
سمير ابو جمرة -

من يحكم متواطئي الحرب في تموز...من السنيورة الى جعجع...الى كل من كان وراء مقتل الف لبناني على الاقل ؟ انهم خونه..هل نسينا تواطئ فتتف و شايه اللذيذ بالسكر الذي قدمه لليهود الك....لا...ب..هل نسينا كيف تعامل تيار المستقبل مع عدم انهاء الحرب متمنيا ان تنهي اسرائيل المقاومه اللبنانيه ..المحاكم الشعبيه اتيه لا محاله...كيف يجب على ارامل الجنوب السكوت عن تواطئ هؤلاء الخونه..؟ نحن ليس لدينا المال لنجري محاكمات دوليه و لسنا بحاجه لها ..الشعب هو المحكمه

العدالة و التحيلل
محمد محمود -

نحن اللبنانيون نريد الحقيقة طبعا...الحقيقة و ليس الروايات... ما اعنيه هو حزب الله مشهور بشبكة اتصالاته التي يعجز عن اختراقها اي كان فلمادا استعملوا الجوالات ؟هل لينفضح امرهم ام انه افتراء؟الحقيقة ستنجلي و القتلة لن يحاسبوا كما لم يحاسبوا في لبنان و فلسطين عن المجازر التي ارتكبوها و السلام... رحم الله رفيق الحريري

الرقم 1 منذر احمد
عمران -

لا افهم منذر احمد - GMT 11:04:39 2011 الأربعاء 17 أغسطس لا افهم من هي هوية الشخص الذي فجر الفان اذا لم يكن احمد ابو عدس ==لمع الاحترام لا علاقة لأحمد ابو عدس بالجريمة البشعه ، و شريط الفيديو تمت فبركته في دمشق و في مركز مخابرات الزبداني بالتحديد ، و مدير عام الأمن العام اللبناني السابق جميل السيد (شيعي عميل لسوريا) ارسله الى محطات التلفزيون و قد اعترف الكثير من مدراء المحطات بان مصدر الشريط هو جميل السيد و هناك تسجيلات هاتفية لمكالماته ، و كان القصد التعتيم على الجريمة و منفذيها و لحرف التحقيق عن مساره الطبيعي . هذه مؤامرة سورية ايرانية اخي الكريمو الذي قاد الفان بات معروفا لدى المحققين و قد تداولت بعض الصحف الأحرف الولى من اسمه و اسم العائلة .

الرقم 1 منذر احمد
عمران -

لا افهم منذر احمد - GMT 11:04:39 2011 الأربعاء 17 أغسطس لا افهم من هي هوية الشخص الذي فجر الفان اذا لم يكن احمد ابو عدس ==لمع الاحترام لا علاقة لأحمد ابو عدس بالجريمة البشعه ، و شريط الفيديو تمت فبركته في دمشق و في مركز مخابرات الزبداني بالتحديد ، و مدير عام الأمن العام اللبناني السابق جميل السيد (شيعي عميل لسوريا) ارسله الى محطات التلفزيون و قد اعترف الكثير من مدراء المحطات بان مصدر الشريط هو جميل السيد و هناك تسجيلات هاتفية لمكالماته ، و كان القصد التعتيم على الجريمة و منفذيها و لحرف التحقيق عن مساره الطبيعي . هذه مؤامرة سورية ايرانية اخي الكريمو الذي قاد الفان بات معروفا لدى المحققين و قد تداولت بعض الصحف الأحرف الولى من اسمه و اسم العائلة .

عمران الكردي
شيعي عميل لسوريا -

خارج الموضوع...

عمران الكردي
شيعي عميل لسوريا -

خارج الموضوع...

برجس شويش
جريجيس شوبوش -

بشويش يا شويش...يعني ارسين لوبين و جميس بوند حايغارو منك يا فطلح ...شو برجس ؟ ب رجس اعوذ بالله من وين هيك اسم...مين وين بتجيبوا الاسماء ..قاموس عبري...؟ او من معاجم سيبو وييييه ؟ و نتيجه بحسك يا افلاطون طلع معك ان حزب الله هو القاتل..بصراحه انت كنز لا يغنى عليه ...يمكن توصل لمركز بلمار او ميلييس...مستقبلك زاهر و الحمدلله...

برجس شويش
جريجيس شوبوش -

بشويش يا شويش...يعني ارسين لوبين و جميس بوند حايغارو منك يا فطلح ...شو برجس ؟ ب رجس اعوذ بالله من وين هيك اسم...مين وين بتجيبوا الاسماء ..قاموس عبري...؟ او من معاجم سيبو وييييه ؟ و نتيجه بحسك يا افلاطون طلع معك ان حزب الله هو القاتل..بصراحه انت كنز لا يغنى عليه ...يمكن توصل لمركز بلمار او ميلييس...مستقبلك زاهر و الحمدلله...

c est tres bon
George -

ذكرت صحيفة ... أن النائب وليد جنبلاط أبلغ قيادات سورية ولبنانية أنه بعد الاتصالات التي أجراها عربياً ودولياً يؤكد من جديد موقعه السياسي الى جانب سوريا والمقاومة، وأنه نصح الدروز من السوريين بعدم التورط في أي حدث داخلي من شأنه أن يؤدي إلى فتنة مع الطوائف الأخرى. وشدد في الوقت نفسه على أن موقعه في التركيبة الحكومية الجديدة في لبنان لن يتغير، وأن ما يعلنه من مواقف إنما يأتي في سياق ما يرى أنه يعبّر عن مواقفه المبدئية

لا للاسلاميين
لبنان الحر -

قامت مظاهرة اسلاميه متشدده في طرابلس متنميه الى تيار المستقبل ضد نظام الاسد منادية بالوحده مع سوريا و رافعة صور للزعيم السني سعد الحريري و خادم الحرمين الشريفين ملك السعوديه...و كانوا يرددون هتافات قديمه... شعب واحد و بلد واحد...تذكرنا بايام التيار الوحدوي السني المنادي بالوحده مع سوريا من باب مذهبي و ديني محض...و كانوا يرددون الجهاد الجهاد...و رفعت اعلام خضراء و لم يكن هناك علم واحد لبناني او سوري...المتظاهرين كانوا ملتحين على الطريقة السلفيه ...يجيبون شوارع طرابلس بصورة غير لائقه....مما يجعلنا نتذكر ايام العدوان على الاشرفيه و مظاهرة الغضب بعد سقوط زعيمهم السني سعد الحريري في بيروت و طرابلس يومها احرقوا الاخضر و اليابس و لولا محبة الله للصحافيين كانت قد تحصل مجزرة بحرقهم احياء

لا للاسلاميين
لبنان الحر -

قامت مظاهرة اسلاميه متشدده في طرابلس متنميه الى تيار المستقبل ضد نظام الاسد منادية بالوحده مع سوريا و رافعة صور للزعيم السني سعد الحريري و خادم الحرمين الشريفين ملك السعوديه...و كانوا يرددون هتافات قديمه... شعب واحد و بلد واحد...تذكرنا بايام التيار الوحدوي السني المنادي بالوحده مع سوريا من باب مذهبي و ديني محض...و كانوا يرددون الجهاد الجهاد...و رفعت اعلام خضراء و لم يكن هناك علم واحد لبناني او سوري...المتظاهرين كانوا ملتحين على الطريقة السلفيه ...يجيبون شوارع طرابلس بصورة غير لائقه....مما يجعلنا نتذكر ايام العدوان على الاشرفيه و مظاهرة الغضب بعد سقوط زعيمهم السني سعد الحريري في بيروت و طرابلس يومها احرقوا الاخضر و اليابس و لولا محبة الله للصحافيين كانت قد تحصل مجزرة بحرقهم احياء

الشرق الجديد الضعيف
شربل اعلامي -

سقوط النظام السوري على ايدي الاخوان المسلميين سوف يؤدي الى سقوط اخر قلعه مناهضه لاسرائيل..و سقوط حزب الله في لبنان معناه سقوط حماس في فلسطين...كل ذلك سيؤدي حتما الى صلح مع كيان العدو بدون ان يحصل اهل فلسطين على دولتهم او ان يرجع لبنان ما تبقى من ارضه و الجولان ستبقى اسرائيليه الى الابد..كما هو معروف ان كل البلاد العربيه من السعوديه الى مصر لم يعد باستطاعتها حتى لو ارادت ان تقف بوجه اسرائيل...فهي محكومه من امريكا اقتصاديا و ماليا و امنيا...يعني جمهوريات و ممالك موز و بطيخ...و سيقوم شرق اوسط جديد مبني على دويلات تكون الدوله السلفيه الكبرى مسالمه لاسرائيل معاديه لايران و يواجهها دوله عظمى في اسرائيل فقط لليهود و سيعم العالم عصر الجاهليه...و في لبنان سيتكون نظام نوع من الفيدراليه تمزقه الى ثلاثة اقسام شيعيه سنيه مسيحيه ..و ستضطر الاقليات الى الهجرة الى امريكا و اوروبا...و بالنتيجه ترتاح اسرائيل و يستولي الغرب على مقدراتنا..من صالح اسرائيل ان تنتهي المقاومه اللبنانيه و صعود (الاخوان المسلمين) في سوريّة هو الافضل لـ;اسرائيل; لانّه يؤدي الى استبدال سورية القوية بالضعيفة

بانت الحقائق
د.علي الجنوبي -

حزب الله انكشف سينالون عقابهم. تصرفات هذا الحزب اجرامية . اسف لدعمي السابق لهم واخجل من نفسي .

بانت الحقائق
د.علي الجنوبي -

حزب الله انكشف سينالون عقابهم. تصرفات هذا الحزب اجرامية . اسف لدعمي السابق لهم واخجل من نفسي .

د.علي الجنوبي
من قانا -

و طيب ان اخجل بك ان تكون من لبنان و انت لست سوى هارب من جماعة لحد العميله

الى 29 من قانا
د.علي الجنوبي -

لا ادري ما هو عمرك واذا كنت فعلا من قانا. عندما كنا نناضل من اجل مجتمع انساني تقدمي لعلاقات وطنية صافية ضد الصهيونية لا اعرف يا سيد اذا كنت قد ولدت. تصرفات جماعة حزب الله بعيدة عن الدين الشريف . هل تهريبه المخدرات والبضائع وثروات قادته وبلطجيته تطمئن الناس الشرفاء؟ الصادق اوالانسان الوطني لا يهدد اخوانه في الوطنية ولا يغطي المجرمين. ما فعله العميل لحد ما هو الا نقطة في بحر عصابات حزب الله والملالي الايرانيين وشبيحة معلمكم بشار. عيب عليكم هذه التصرفات اين الاخلاق اقراوأ نهج البلاغة!!

مليشيا سعد
الارهاب الحريري -

أوقفت مخابرات الجيش اللبناني أربعة أشخاص من عناصر حزب المستقبل هم "فؤاد القواص –سامر عبود وعلي يوسف خليل ومؤمن عوض وعمليات البحث مستمرة عن شخصين فارين هما خالد عثمان وشخص من ال العلي وجميعهم مرافقون لأحد نواب حزب المستقبل في عكار ومتهمون أنهم شاركوا في الاعتداء الذي استهدف حفل الافطار الذي اقامه مسؤول ندوة العلماء المسلمين في عكار الشيخ عبد السلام الحراش في بلدة عيات، والذي أدى الى سقوط أربعة جرحى، عرف من بينهم الشيخ أحمد الغريب من المنية، وعباس المحمود من بلدة البرج العكارية وبسام المحمود من بلدة المسعودية،الشيخ عبد السلام الحراش اتهم مجموعات مسلحة ، مدعومة من قبل أحد نواب حزب «المستقبل» في عكار بالوقوف وراء الحادث ، وقد صدرت سلسلة بيانات عن عدد من القوى والشخصيات السياسية و لقاء العلماء والدعاة في الشمال اعتبروا فيه ان الاعتداء السافر الذي استهدف حفل الإفطار في عكار واوقع جرحى هو نتاج عن ثقافة القتل وإلغاء الآخر التي يحاول البعض ترويجها وتعميمها في مناطقنا خدمة لمشاريعهم السياسية المشبوهة.

مليشيا سعد
الارهاب الحريري -

أوقفت مخابرات الجيش اللبناني أربعة أشخاص من عناصر حزب المستقبل هم "فؤاد القواص –سامر عبود وعلي يوسف خليل ومؤمن عوض وعمليات البحث مستمرة عن شخصين فارين هما خالد عثمان وشخص من ال العلي وجميعهم مرافقون لأحد نواب حزب المستقبل في عكار ومتهمون أنهم شاركوا في الاعتداء الذي استهدف حفل الافطار الذي اقامه مسؤول ندوة العلماء المسلمين في عكار الشيخ عبد السلام الحراش في بلدة عيات، والذي أدى الى سقوط أربعة جرحى، عرف من بينهم الشيخ أحمد الغريب من المنية، وعباس المحمود من بلدة البرج العكارية وبسام المحمود من بلدة المسعودية،الشيخ عبد السلام الحراش اتهم مجموعات مسلحة ، مدعومة من قبل أحد نواب حزب «المستقبل» في عكار بالوقوف وراء الحادث ، وقد صدرت سلسلة بيانات عن عدد من القوى والشخصيات السياسية و لقاء العلماء والدعاة في الشمال اعتبروا فيه ان الاعتداء السافر الذي استهدف حفل الإفطار في عكار واوقع جرحى هو نتاج عن ثقافة القتل وإلغاء الآخر التي يحاول البعض ترويجها وتعميمها في مناطقنا خدمة لمشاريعهم السياسية المشبوهة.

الي د.علي 30
بـــــــــــــا سيل -

خالف شروط النشر

د. علي جنوبي
من قانا -

نحن منعرفكن.. اكثر جماعة لحد كانت عميله...و انتو ما تغيرتوا بعدكن عملا بالرغم من انو هربتوا متل الارانب الى اسرائيل و الشعب الاسرائيلي مل بدو ياكن...و اكثر تجار المخدرات هن من جماعة لحد و 805 يتعاطونها ليخدروا انفسهم...و الشيف انطوان بائع الفلافل في تل ابيب تخلى عنكن..افلكن انو تعتذرو من شعب الجنوب اللبنان و تطلبو السماح من رب العالمين على ما فعلتو من اجرام بحف الاطفال في جنوب لبنان..انا من الناس اللي فقدت اهلها و انا على احر من الجمر لاخذ بتار اهلي و بتمنى انو يصير حرب لاشفي غليلي من عصابه لحد و و الصهاينه

the truth
George -

أخطأ الحريري هذه المرة في التقدير، واكتشف أن دار الفتوى، التي تمثل وزناً نوعياً ومؤثراً، باتت تسبح خارج جاذبية بيت الوسط وحساباته، مع ما يشكله ذلك من إضعاف لمنطقه القائم على فكرة أن إقصائه عن السلطة يعبر عن قرار باستهداف السنة في لبنان سعياً الى استضعافهم وتحجيمهم، فإذا بالمرجعية الدينية التي تمثلهم تمنح ثقتها وعباءتها لميقاتي المتهم بأنه تطوع ليكون رأس الحربة في مشروع الاستهداف المفترض. ولئن كان التوجه المستجد لدار الفتوى ليس منفصلاً عن مراجعة جريئة قام بها قباني قادته الى استخلاص العبر من تجارب الماضي، إلا إنه لا يمكن في الوقت ذاته إغفال تأثير العامل السعودي الذي تجلى في تجنب الرياض، حتى الآن، مواجهة ميقاتي أو مخاصمته، ما يترك للمفتي هامشاً مريحاً للتحرك المرن.وعند صدور القرار الاتهامي قبل أكثر من شهر، استكمل قباني انعطافته، فاتخذ موقفاً معتدلاً ومتوازناً من القرار، ابتعد فيه عن أدبيات فريق 14آذار وتيار المستقبل، وتجنب الانزلاق الى الاصطفافات الحادة، مفضلا ان تكون له لغته الخاصة والمتزنة.

د. علي جنوبي
من قانا -

نحن منعرفكن.. اكثر جماعة لحد كانت عميله...و انتو ما تغيرتوا بعدكن عملا بالرغم من انو هربتوا متل الارانب الى اسرائيل و الشعب الاسرائيلي مل بدو ياكن...و اكثر تجار المخدرات هن من جماعة لحد و 805 يتعاطونها ليخدروا انفسهم...و الشيف انطوان بائع الفلافل في تل ابيب تخلى عنكن..افلكن انو تعتذرو من شعب الجنوب اللبنان و تطلبو السماح من رب العالمين على ما فعلتو من اجرام بحف الاطفال في جنوب لبنان..انا من الناس اللي فقدت اهلها و انا على احر من الجمر لاخذ بتار اهلي و بتمنى انو يصير حرب لاشفي غليلي من عصابه لحد و و الصهاينه

الحقيقه ؟
ادمون ساسين -

حتى الأمس القريب كنت اشك بأن حزب الله اغتال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. ظننت بذلك على الرغم من أن المصلحة السياسية لا تشكل دافعا خصوصا انني من المؤمنين بأهمية سلاح المقاومة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي وعدوانه الذي نجد دائما أوجها جديدة له. ربما ما زاد من ظنوني أن تقرير ديتليف ميليس الذي اتهم ضباطا لبنانيين وسوريين وأحزابا وشخصيات لبنانية وسورية كان ضعيفا مستنسخا عن صحيفة السياسة الكويتية باغراض واضحة لا تجعل المتابع مصدقا بأن جريمة بهذا الحجم كان عدد كبير من قوى الثامن من آذار على علم بها . جاء تحقيق ديتليف ميليس وكأنه يساير المصلحة الدولية في محاصرة النظام السوري في وقت ظن الأميريكيون أن حرب تموز قادرة على انهاء حالة حزب الله. بعد ذلك بدأت الصحف الأوروبية كدير شبيغل والفيغارو تتحدث عن سيناريو اغتيال حزب الله للرئيس الحريري. كانت تلك الروايات أكثر اقناعا من التحقيق الدولي في تلك المرحلة . يمكن للمتابع أن يظن بان حزب الله تماما كاسرائيل قادر على تنفيذ مثل هكذا عملية وان لأغراض وغايات مختلفة. فتجربة حزب الله في تنفيذ عمليات نوعية ضد العدو الاسرائيلي كبيرة جدا وقوته الحالية كمقاومة تسمح له بالاعداد لمثل هذه العمليات. تسارعت الأحداث من الحديث عن شبكة الاتصالات وخرقها والتلاعب بها والتسويات الاقليمية لصيانة الاستقرار اللبناني وقبلها اغتيالات ربما تظن أنها ذات صلة . كنت أظن أن ما نشر في صحيفة دير شبيغل مثلا هو جزء بسيط من التحقيق سرب الى الصحيفة أو أن تقرير التلفزيون الكندي الأكثر تقدما هو قرينة قوية تخفي وراءها أدلة قاطعة كتلك التي وعد بها المدعي العام الدولي القاضي دانيال بلمار جازما بان قراره الاتهامي سيستند اليها . بعد ست سنوات ونيف على اغتيال الحريري وانطلاق التحقيق الدولي كنت أنتظر كالكثير من اللبنانيين أن يكون القرار الاتهامي مبنيا على أدلة قاطعة دامغة . أكثر من ست سنوات من التحقيق ودفع الأموال وتهديد استقرار البلد جاء القرار الاتهامي نسخة طبق الأصل عن تقرير التلفزيون الكندي وتجميع لما نشر في صحف أخرى في السياق نفسه.لم يقدم بلمار دليلا اضافيا واحدا عما نشر في الصحف ووسائل الاعلام الأوروبية والاميركية والعربية. جاء القرار مخيبا للآمال خنق نفسه في بيانات الاتصالات التي لا يمكن أن تشكل دليل ادانة عند صدور الحكم وتحتاج الى شهود وأدلة اضافية لم تظهر في

باب الحاره
مسلس رمضاني -

اصبحت المحاكمه الحريري مثل مسلسل رمضاني حكواتي ...باب الحاره او باب عيله سعد السعودي و اخوانه ..كل يوم مسل جديد..طويل مثل ايام الصائم...ممل و متعب للشعب اللبناني,,,الا يكفي 6 سنوات من عدم سريه الى فضائح شهداء و شهود الزور ؟

الحقيقه ؟
ادمون ساسين -

حتى الأمس القريب كنت اشك بأن حزب الله اغتال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. ظننت بذلك على الرغم من أن المصلحة السياسية لا تشكل دافعا خصوصا انني من المؤمنين بأهمية سلاح المقاومة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي وعدوانه الذي نجد دائما أوجها جديدة له. ربما ما زاد من ظنوني أن تقرير ديتليف ميليس الذي اتهم ضباطا لبنانيين وسوريين وأحزابا وشخصيات لبنانية وسورية كان ضعيفا مستنسخا عن صحيفة السياسة الكويتية باغراض واضحة لا تجعل المتابع مصدقا بأن جريمة بهذا الحجم كان عدد كبير من قوى الثامن من آذار على علم بها . جاء تحقيق ديتليف ميليس وكأنه يساير المصلحة الدولية في محاصرة النظام السوري في وقت ظن الأميريكيون أن حرب تموز قادرة على انهاء حالة حزب الله. بعد ذلك بدأت الصحف الأوروبية كدير شبيغل والفيغارو تتحدث عن سيناريو اغتيال حزب الله للرئيس الحريري. كانت تلك الروايات أكثر اقناعا من التحقيق الدولي في تلك المرحلة . يمكن للمتابع أن يظن بان حزب الله تماما كاسرائيل قادر على تنفيذ مثل هكذا عملية وان لأغراض وغايات مختلفة. فتجربة حزب الله في تنفيذ عمليات نوعية ضد العدو الاسرائيلي كبيرة جدا وقوته الحالية كمقاومة تسمح له بالاعداد لمثل هذه العمليات. تسارعت الأحداث من الحديث عن شبكة الاتصالات وخرقها والتلاعب بها والتسويات الاقليمية لصيانة الاستقرار اللبناني وقبلها اغتيالات ربما تظن أنها ذات صلة . كنت أظن أن ما نشر في صحيفة دير شبيغل مثلا هو جزء بسيط من التحقيق سرب الى الصحيفة أو أن تقرير التلفزيون الكندي الأكثر تقدما هو قرينة قوية تخفي وراءها أدلة قاطعة كتلك التي وعد بها المدعي العام الدولي القاضي دانيال بلمار جازما بان قراره الاتهامي سيستند اليها . بعد ست سنوات ونيف على اغتيال الحريري وانطلاق التحقيق الدولي كنت أنتظر كالكثير من اللبنانيين أن يكون القرار الاتهامي مبنيا على أدلة قاطعة دامغة . أكثر من ست سنوات من التحقيق ودفع الأموال وتهديد استقرار البلد جاء القرار الاتهامي نسخة طبق الأصل عن تقرير التلفزيون الكندي وتجميع لما نشر في صحف أخرى في السياق نفسه.لم يقدم بلمار دليلا اضافيا واحدا عما نشر في الصحف ووسائل الاعلام الأوروبية والاميركية والعربية. جاء القرار مخيبا للآمال خنق نفسه في بيانات الاتصالات التي لا يمكن أن تشكل دليل ادانة عند صدور الحكم وتحتاج الى شهود وأدلة اضافية لم تظهر في

مصير حزب الله
كامل -

بعد سقوط نظام سوريا كم سيبقى حزب الله وهل سيتلاشى بسرعة البرق ويندثر بعد اختفاء النظام الداعم له بقوة وهو اي حزب الله كان مجرد عبد له يؤمن له خدمات من قتل وترهيب في الداخل اللبناني

نتائج حرب تموز
الياس الزغبي -

بعد هزيمة حزب الله الشنيعة بحرب تموز وبعد ان تدمرت البنية التحتية في لبنان من كهرباء وطرقات وجسور ومصانع وبعد ان تراجع دور لبنان الصناعي والسياحي وازدياد نسبة الغلاء والديون والهجرة وغيره من المصائب طلع علينا من السرداب ليخطب بقوله ياليتني كنت اعلم لما قررت البدء بالمعركة ؟لكن المصيبة انه لم يطلب احد من السلطة اللبنانية جر قائد حزب الله للمحكمة والتحقيق معه بشأن الخسارة التي حصلت في البلد فتركوه لوقت أخر يكون فيه انحسار مد المحور الايراني السوري قد حصل

مصير حزب الله
كامل -

بعد سقوط نظام سوريا كم سيبقى حزب الله وهل سيتلاشى بسرعة البرق ويندثر بعد اختفاء النظام الداعم له بقوة وهو اي حزب الله كان مجرد عبد له يؤمن له خدمات من قتل وترهيب في الداخل اللبناني

تحت حجة المقاومة
كامل -

هذه نماذج من بعض اعمال حزب الله في لبنان اليوم:اهالي شارع بدارو يحتجوا على السرقات لمنازلهم المتزايدة ويتهموا ان طرف يأتي من الضاحية ويمر عبر الطيونة لمنطقتهم وهذا الفريق محمى امنيا". .ضرب وطرد لموظفي تحصيل رسوم الكهرباء في عدة مناطق من لبنان مثل بعلبك وصور التي تهيمن عليهم جماعة حزب الله ..واخيرا عشيرة أل جعفر تهدد بالقتل الفنان غسان الرحباني ووالده الياس الرحباني لأنهم لم يقدموا المغني اسعد جعفر ليفوز بساحة المنافسة ..وكل هذه التجاوزات والخطايا هي مغطاة وتحت حماية السلاح الذي يزعموا ان هدفه او المقاومة والصمود والتصدي

ان عدتم عدنا
جورج بعقليني -

بعد الانتصار على اسرائيل في حروبها مع حزب الله و فرار جماعة لحد العميله..اصبح بمقدور اللبنانيين ان يتنفسوا هواء الحريه بعد ما كانوا يعانوه على حواجز العملاء...و كان رد اسرائيل من الداخل و بادواة عملاء اقزام قدامى و جدد با يحاولول تشويه صورة المقاومه عبر محكمه من ورق و مال اعطوه بدل اتعاب دعايات محرضه و مخزيه...الا ان شعب المقاومه الكبير لا تنطلي عليه فقاعات الصابون الاسرائيلي و هو بالمرصاد لهم جميعا ...

ان عدتم عدنا
جورج بعقليني -

بعد الانتصار على اسرائيل في حروبها مع حزب الله و فرار جماعة لحد العميله..اصبح بمقدور اللبنانيين ان يتنفسوا هواء الحريه بعد ما كانوا يعانوه على حواجز العملاء...و كان رد اسرائيل من الداخل و بادواة عملاء اقزام قدامى و جدد با يحاولول تشويه صورة المقاومه عبر محكمه من ورق و مال اعطوه بدل اتعاب دعايات محرضه و مخزيه...الا ان شعب المقاومه الكبير لا تنطلي عليه فقاعات الصابون الاسرائيلي و هو بالمرصاد لهم جميعا ...

حقيقة سعد
ويكيليكس -

ويكيليكس ...تقول الوثيقة رقم (06BEIRUT2735) في يوم 24 آب 2006 إن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري التقى أحد كبار الموظفين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بنيت تالوار، وأحد الدبلوماسيين السياسيين العاملين في السفارة الأميركية في لنتخلّص من بشّار وبديله خدّام والإخوان بيروت..و قال لهم :

حقيقة سعد
ويكيليكس -

ويكيليكس ...تقول الوثيقة رقم (06BEIRUT2735) في يوم 24 آب 2006 إن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري التقى أحد كبار الموظفين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بنيت تالوار، وأحد الدبلوماسيين السياسيين العاملين في السفارة الأميركية في لنتخلّص من بشّار وبديله خدّام والإخوان بيروت..و قال لهم :

الياس الزغبي
بــــــــا سيل -

ياعمي شو ما بتحضر تليفزيون يعني لما عملو للجنة فيغراد واقروا بالهزيمة الشنعاء الي بحيات عمره الجيش الصهيوني ما اكلها طيلة حروبه مع الجيوش العربية .ولا عم تمزح معنا مثلا انه حزب الله ما انتصر على اسرائيل وعم تحكيلنا نكتة مثلا .. روح ع غوغيل وخلي القاضي فينغراد يخبرك عن الهزيمة الي هزت صورة بني صهيون قدام العالم كلها

الياس الزغبي
بــــــــا سيل -

ياعمي شو ما بتحضر تليفزيون يعني لما عملو للجنة فيغراد واقروا بالهزيمة الشنعاء الي بحيات عمره الجيش الصهيوني ما اكلها طيلة حروبه مع الجيوش العربية .ولا عم تمزح معنا مثلا انه حزب الله ما انتصر على اسرائيل وعم تحكيلنا نكتة مثلا .. روح ع غوغيل وخلي القاضي فينغراد يخبرك عن الهزيمة الي هزت صورة بني صهيون قدام العالم كلها

القتلة هم اليهود
لبناني -

يا جماعة 14 آذار يا صهاينة ليش ما عم بتصدقو انو اليهود قتلو زعيمكن! ما سيد الجحور فرجاكم الدليل و هو عبارة عن فيديو ملتقط من طائرات التجسس و هو جديد ما عمرو كم سنة بس ساقبت أنو من سنة الألف و خشبة و اليهود كانو مسيطرين على الأمن بلبنان ساعة التفجير بس حرام البريء علي الحاج و باقي الضباط كانو عمبيجربو وقت أعطو الأوامر بطمر الحفرة التي خلفها التفجير في اليوم التالي و كأن شيء لم يحصل كانت نيتهم ليس التغطية على هذه الإسرائيل الشمّاعة بل كان قصدهم تيسير امور الناس لا اكثر و لا أقل ليش ما عمبتصدقو غريب أمركن يا 14 آذار!الظاهر انو لازم نبعتكن على أيران و على الرابية و عين التينة تعملو دورات كيف تصدقو طراطيركم بلا ما تقولو كيف و ليش و اي متا!!!!!!!!!!

القتلة هم اليهود
لبناني -

يا جماعة 14 آذار يا صهاينة ليش ما عم بتصدقو انو اليهود قتلو زعيمكن! ما سيد الجحور فرجاكم الدليل و هو عبارة عن فيديو ملتقط من طائرات التجسس و هو جديد ما عمرو كم سنة بس ساقبت أنو من سنة الألف و خشبة و اليهود كانو مسيطرين على الأمن بلبنان ساعة التفجير بس حرام البريء علي الحاج و باقي الضباط كانو عمبيجربو وقت أعطو الأوامر بطمر الحفرة التي خلفها التفجير في اليوم التالي و كأن شيء لم يحصل كانت نيتهم ليس التغطية على هذه الإسرائيل الشمّاعة بل كان قصدهم تيسير امور الناس لا اكثر و لا أقل ليش ما عمبتصدقو غريب أمركن يا 14 آذار!الظاهر انو لازم نبعتكن على أيران و على الرابية و عين التينة تعملو دورات كيف تصدقو طراطيركم بلا ما تقولو كيف و ليش و اي متا!!!!!!!!!!

تامر العربي -

وأنا أستمع لك يا سيد سعد الدين رفيق الحريري وقد أطربنتا بأنك وبذكرى الحرب كنت مع المقاومة ضد أسرائيل فكيف يكون هذا وبنفس الوقت كنت تصادر سلاحهم وتتبرأ منهم وتطالب بمحاسبتهم أثناء الوغى في العلن وما بطن كان أعظم وكيف طالبت أسيادك بمروحيات لتفعل كذا بحزب الله كيف كان وزير خيانتك يقول للصهاينة أين ومتى يقصفون وكيف تتفاخر بصداقته وتحالفك وأنه لايمكن فصلك عن 1.قاتل رشيد كرامة الذي يداه ما زالت تقطر من دماء البنانيين والفلسطينيين بشتى فئاتهم وتاريخه حافل بالمجازر خادم الصهاينة جعجع 2 وبسلالة العمالة من أنبرى دفاعآ بالأمس عن أسيادة الصهاينة تحت قبة البرلمان وكيف كان وزير اتصالاتك يعطي بأعتقادة أحداثيات تواجد سماحة السيد وتسبب بمجزرة وكيف طالب بلأمعان في قتل الأبرياء وأحتلال مدينة بنت جبيل كيف أن حليفك قد أشمئز من أشلاء الصهاينة ولم يرق خافقة أن كان يملك خافقآ للأطفال البنانيون وقد ذبحوا من الوريد الى الوريد كيف كان رئس وزرائك يطبع قبلاته القذرة على وجنتي القاتله وأذا لم تكن تملك سلاح كما تدعي فكيف جئت ببطل مجزة حلبا الى البرلمان أمكافئآ أياة كيف تدعي على الدوام بحقوق السنة ألم يكون شهداء حلبا من السنه هل شاهدة المجزره وكيف ذبحوا وهم عزل ملقون أرضآ على باب المشفى مثخنون بالجراح وفي رمقهم نعم في رمقهم الأخير ويوالون نطق الشهادة وكيف أنتزعت قطع من أجسادهم كتذكارات وهم ما زالوا أحياء وكيف أرتقى 14 شهيد للحزب ب 7 أيار بماذا ذبح هؤلاء أبلقلم واللائحة تطول وتطول والبارحة قلت العالم بشهد فأقول لك نعم ذاكرتنا لا زالت حية وأني لأشهد لك بأنني لم ولن أرى أو أسمع ولم يكن يخطر ببالي من هو أوضح كذبآ وفترأ منك على المقاومة الشريفة والمتاجرة بدماء والدك وقد أتهمة اليلة زورآ وبهتانآ المقاومة بقتل والدك وقلتها الليلة بملىء فيك لكنك لم تستطع أن تقنع حتى السفهاء بهذة الترهات التي دنسة بها مسامعنا وأهنة ذكائنا على أمتداد الوطن العربي وأنا لا أحب من يهين ذكائي ولذا أتمنى أن لا أرى وجهك وأطلالاتك وألى الأبد ............. .

تامر العربي -

وأنا أستمع لك يا سيد سعد الدين رفيق الحريري وقد أطربنتا بأنك وبذكرى الحرب كنت مع المقاومة ضد أسرائيل فكيف يكون هذا وبنفس الوقت كنت تصادر سلاحهم وتتبرأ منهم وتطالب بمحاسبتهم أثناء الوغى في العلن وما بطن كان أعظم وكيف طالبت أسيادك بمروحيات لتفعل كذا بحزب الله كيف كان وزير خيانتك يقول للصهاينة أين ومتى يقصفون وكيف تتفاخر بصداقته وتحالفك وأنه لايمكن فصلك عن 1.قاتل رشيد كرامة الذي يداه ما زالت تقطر من دماء البنانيين والفلسطينيين بشتى فئاتهم وتاريخه حافل بالمجازر خادم الصهاينة جعجع 2 وبسلالة العمالة من أنبرى دفاعآ بالأمس عن أسيادة الصهاينة تحت قبة البرلمان وكيف كان وزير اتصالاتك يعطي بأعتقادة أحداثيات تواجد سماحة السيد وتسبب بمجزرة وكيف طالب بلأمعان في قتل الأبرياء وأحتلال مدينة بنت جبيل كيف أن حليفك قد أشمئز من أشلاء الصهاينة ولم يرق خافقة أن كان يملك خافقآ للأطفال البنانيون وقد ذبحوا من الوريد الى الوريد كيف كان رئس وزرائك يطبع قبلاته القذرة على وجنتي القاتله وأذا لم تكن تملك سلاح كما تدعي فكيف جئت ببطل مجزة حلبا الى البرلمان أمكافئآ أياة كيف تدعي على الدوام بحقوق السنة ألم يكون شهداء حلبا من السنه هل شاهدة المجزره وكيف ذبحوا وهم عزل ملقون أرضآ على باب المشفى مثخنون بالجراح وفي رمقهم نعم في رمقهم الأخير ويوالون نطق الشهادة وكيف أنتزعت قطع من أجسادهم كتذكارات وهم ما زالوا أحياء وكيف أرتقى 14 شهيد للحزب ب 7 أيار بماذا ذبح هؤلاء أبلقلم واللائحة تطول وتطول والبارحة قلت العالم بشهد فأقول لك نعم ذاكرتنا لا زالت حية وأني لأشهد لك بأنني لم ولن أرى أو أسمع ولم يكن يخطر ببالي من هو أوضح كذبآ وفترأ منك على المقاومة الشريفة والمتاجرة بدماء والدك وقد أتهمة اليلة زورآ وبهتانآ المقاومة بقتل والدك وقلتها الليلة بملىء فيك لكنك لم تستطع أن تقنع حتى السفهاء بهذة الترهات التي دنسة بها مسامعنا وأهنة ذكائنا على أمتداد الوطن العربي وأنا لا أحب من يهين ذكائي ولذا أتمنى أن لا أرى وجهك وأطلالاتك وألى الأبد ............. .