أخبار

كيري: السماح للنساء في السعودية بقيادة السيارات شأن داخلي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين انه يعود الى السعودية ان تقرر ما اذا كان يجب ان تسمح للنساء في المملكة بقيادة السيارات. وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في الرياض انه "ليس خفيا على احد اننا في الولايات المتحدة ندعو الى المساواة بين الجميع بدون اي اعتبار للجنس او العرق او اي تصنيف آخر".

واضاف "لكن يعود الى السعودية ان تتخذ بنفسها القرارات المتعلقة بهيكلياتها الاجتماعية وخيارات اخرى، اضافة الى تاريخ وضع هذه القرارات موضع التنفيذ".

والاسبوع الماضي قالت الولايات المتحدة انها تدعم "الحق العالمي" للنساء في السعودية بقيادة السيارات، وذلك تعليقا على قيام عدد من السعوديات في 26 تشرين الاول/اكتوبر بالقيادة خلافا للقانون في اطار حملة تطالب بمنح المرأة هذا الحق.

وقالت يومها المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "نحن مع الاندماج التام للنساء في المجتمع السعودي. كل شعوب العالم تتقاسم الحقوق العالمية نفسها في التجمع والتعبير سلميا عن الرأي ونحن نعرب عن قلقنا للحكومة السعودية حيال ما يتعلق بحقوق الانسان. اذن بالتأكيد نحن ندعم امكانية ان تقود المرأة السيارة".

وأضافت المتحدثة "ندعم بالتأكيد حق النساء في اي مكان في العالم في اتخاذ اي قرار يتعلق بحياتهن ومستقبلهن والتمكن من الوصول الى الخدمات العامة وان لا يعانين التمييز"، مشيرة الى مفاهيم "حقوق الرجل" و"الحقوق العالمية" و"المساواة" بين الرجال والنساء.

غير ان كيري قال الاثنين ان "هذه المسألة موضع نقاش داخل السعودية، واعتقد انه من الافضل ان ندع هذا النقاش للسعوديين المعنيين به". وفي 26 تشرين الاول (اكتوبر) اعتقلت السلطات السعودية 16 امرأة ضبطتهن يقدن سيارات في اطار حملة للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف