أخبار

11 قتيلًا في أعمال عنف متفرقة في العراق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


بغداد: قتل احد عشر شخصًا على الاقل الخميس في العراق في هجمات جديدة، استهدف أحدها حيًا تقطنه غالبية من الشيعة في بغداد، في حين تستعد هذه الطائفة لاحياء ذكرى عاشوراء.

وانفجرت سيارة مفخخة في حي الجديدة شرق العاصمة، الذي تقطنه غالبية شيعية، ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل وجرح تسعة اخرين، كما اعلن مسؤولون طبيون وامنيون.

وتسبب الانفجار باضرار جسيمة في المنازل والمتاجر المحيطة، وحالت اجراءات امنية مشددة دون تمكن الصحافيين من تصوير الموقع، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس في المكان. ومنذ احتفالات السنة الهجرية الثلاثاء، بدا زوار من الشيعة بالتوافد الى مدينة كربلاء المقدسة في جنوب بغداد لاحياء ذكرى عاشوراء في 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

وعلى غرار كل سنة، تضم مراسم احياء عاشوراء الملايين من الشيعة، الذين يحيون مقتل الامام الحسين حفيد النبي محمد في العام 680 في كربلاء. وفي الضاحية الجنوبية لبغداد، قتل شخص على الاقل، وجرح اربعة اخرون عندما انفجرت قنبلة في احد الشوارع، كما قال مسؤولون.

وقضى ثلاثة جنود ايضا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة امام قاعدة للجيش في محافظة الانبار حيث الغالبية من السنة. واعتقلت الشرطة ناشطا في صدد تصوير المشهد بعيد هذا الانفجار، الذي اصيب فيه ستة جنود اخرين بجروح.

وقضى اربعة اشخاص اخرين في هجمات مختلفة شمال بغداد. فانفجرت قنبلة وضعت على حافة طريق، وقتلت ثلاثة اشخاص في مدينة بلد، وقتل شرطي باللباس المدني في الموصل كبرى مدن شمال العراق. وقتل اكثر من 5500 شخص منذ بداية العام في العراق، بينهم 964 في تشرين الاول/اكتوبر، الشهر الاكثر دموية منذ نيسان/ابريل 2008، بحسب ارقام رسمية.

واضافة الى المشاكل الامنية، يعاني البلد من نقص في الخدمات الاساسية مثل الكهرباء ومياه الشفة، بينما يتفشى الفساد بشكل كبير.
والحكومة مشلولة بفعل خلافات سياسية، بينما لم يوافق البرلمان على اي تشريع مهم منذ سنوات عدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف