أخبار

هولاند: مشاركة روحاني في جنيف-2 "موضع ترحيب اذا كانت مفيدة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه ينبغي "احترام" حرية التعبير والتجمع السلمي "في شكل تام"، وذلك تعليقا على الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة في تركيا، وفق ما اعلن الثلاثاء متحدث باسم الامم المتحدة.
وقال مساعد المتحدث باسم المنظمة الدولية ادواردو ديل بوي ان بان "يدعو الى حد اقصى من ضبط النفس والى مواصلة حوار بناء لمعالجة التباينات وتفادي مواجهات عنيفة جديدة".
واضاف المتحدث ان الامين العام "يعتبر ان السبيل الافضل لضمان الاستقرار هو التحاور واحترام حق التجمع السلمي وحرية التعبير في شكل تام".
واعتقلت الشرطة التركية الثلاثاء عشرات من الاشخاص في اوساط اليسار المتطرف بعد التظاهرات المناهضة لحكومة رجب طيب اردوغان منذ اكثر من اسبوعين.
وتوعدت الحكومة التركية الاثنين باللجوء الى الجيش لاحتواء الحركة الاحتجاجية.

فرنسا تنتظر من ايران "بادرات ملموسة لارساء الثقة"
اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا تترقب من طهران "بادرات ملموسة لارساء الثقة" في الملف النووي الايراني بعد انتخاب رجل الدين المعتدل حسن روحاني رئيسا للجمهورية الاسلامية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسي في مؤتمر صحافي "اننا ننتظر من ايران ان تقوم ببادرات ملموسة لارساء الثقة بغية تطبيق كامل لقرارات مجلس الامن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية".
واضاف ان "فرنسا تبقى مصممة مع شركائها" في مجموعة 5+1 (التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن: الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا وروسيا، اضافة الى المانيا) على "ايجاد حل دبلوماسي طويل الامد".
وتابع "كما تعلمون ان فرنسا اخذت علما بانتخاب حسن روحاني ونحن مستعدون للعمل معه".
واكد الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني الاثنين رفضه لاي وقف لبرنامج تخصيب اليورانيوم الذي يثير قلق القوى العظمى، لكنه وعد بمزيد من "الشفافية"، وذلك في اول مؤتمر صحافي له بعد انتخابه عقده في طهران.
ويشتبه الغربيون بسعي ايران الى اقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف