أصداء

في ركاكة مكتوب بارزاني الأخير أو بيان اللابيان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المعروف في الإيتيكيت السياسي، شرقاً وغرباً، هو أن الرئيس(أياً يكن هذا الرئيس) لا يكتب كلامه الرسمي وخطبه وبياناته، بقدر ما أنه يستكتب كتاباً، يكتبون له ما يشاء في المناسبة التي يشاؤها، والمكان والزمان الذي يشاؤه: فالرئيس لا يكتب، وإنما يقول.
لهذا يمكن القول إنّ وراء كل كلامٍ عظيم لرئيس عظيم، كاتبٌ عظيم.

ولكن تراجم وسيّر الرؤساء والزعماء وشيوخ السياسة، شرقاً وغرباً، علّمتنا أنّ لهؤلاء أيضاً، كسواهم من "الحيوانات المدنية الناطقة"(كما يوصف الإنسان في لغة العلوم الإجتماعية)، سقطاتهم وزلاتهم ومخادعهم وتقلباتهم ذات اليمين وذات الشمال. فهم في المننتهى بشرٌ، يصيبهم ما يصيب الآخرين من خللٍ أو خطأ: فالإنسان كائن ناقص يسعى إلى الكمال، بحسب صاحب كتاب "مبدأ الأمل"(ثلاث مجلدات 1954ـ1959)، الفيلسوف الألماني أرنست بلوخ(1885ـ1977).

ورغم أن الكل يخطأ، أو الإنسان كائن خطاء بطبعه، ولكن كما أن الناس درجات، كذا الأخطاء وأهلها درجات. وربما من هنا قيل: "غلطة الشاطر بألف"!

القارئ في بيان رئيس إقليم كردستان السيد مسعود بارزاني الأخير(19.05.10)، أو بيان اللابيان، الموجه إلى "جماهير كردستان الصامدة"، سيكتشف أن بارزاني(وهو الكردي العراقي الأشطر) قد وقع في فخ "شطارته"، أو الأصح في فخ "كتابه الشطار" الحوّامّين من حوله، الذين نصبوا له، بعمدٍ أو من دونه، تلك الغلطة الشاطرة، التي تساوي ألف وأكثر.

لا أدري إن كان بارزاني هو من كتب بيانه الأخير إلى "جماهير كردستانه الصامدة"، أم أن كتاباً(وما أكثرهم حوله) قد كتبوا له(أو الأصح رصفوا كلماته)، كما هو العادة في كلام الرؤساء المكتوب، في المناسبات الكلامية المارقة، ولكن أياً يكن الأمر، فإنّ أقل ما يمكن أن يقال في هذا البيان اللابيان، هو أنه "بيان ركيك" بإمتياز، يفصح عن "رئاسةٍ ركيكة".

نقرأ في مبتدأ البيان:
" نحن نمر اليوم في ساعة مصيرية وحساسة حيث هناك العديد من المسائل الضرورية والمتعلقة بالمصالح العليا للشعب الكردستاني وعلى مستوى الاقليم والعراق، إذ أن ذلك يستوجب منا وحدة الصفر والموقف والشعور العالي بالمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق كل فرد من أبناء إقليم كردستان. يستوجب علينا مواجهة مخاطر وخطط وهجمات تخريب الاوضاع في العراق عامة وكردستان خاصة والحفاظ عليها من التدهور من خلال اتخاذ أقصى غايات الحيطة والحذر والتعاون. في هذه اللحضات الحرجة ومع مزيد من الاسف فقد تمكن الارهابيون في وقت سابق من الوصول وإغتيال الطالب والصحافي سردشت عثمان وان هذا الحادث الاجرامي أصابنا جميعًا بدون إستثاء بالأسى والامتعاض ناهيك عن الحزن الشديد وهنا أجدد مرة أخرة إدانتي الشديدة عملية حادث إغتيال الطالب سردشت عثمان كما أدين بشدة كافة العمليات الارهابية".
بهذه اللغة الخشبية، والتعبير المتخشب، الضاج بالإخطاء النحوية واللغوية والإسلوبية، يخاطب كاتب البيان عقول الماحول، ويريد للعقل الكردي أن "يصمد" في وجه "الأعداء" وشيوخ الإرهاب، للفوز بكردستان "صامدة".

والأنكى أنّ البيان نُنشر في إعلام حزب بارزاني نفسه، بنسختين "ركيكتين" مختلفتين، معنى ومبنى، فضلاً عن الإختلاف "غير البريء"، على مستويات أخرى.
ففي النسخة الأصلية نقرأ إسم سردشت عثمان مذيلاً ب"الطالب الصحافي"، فيما نرى الكاتب في النسخة المعدّلة و"المنمقة" للبيان، قد أسقط عنه صفة "الصحافي"، واختزله فقط إلى مجرد "طالب".
أصل البيان يدعو "جماهير كردستان" ب"تحلي الصبر وتجنب السقوط في "المرامات الشخصية التي تبغي استخدام دم الشهيد لتحقيق غايات دنيئة ورخيصة"، وذلك في إشارةٍ واضحة إلى الصحافي المغتال في كونه راح "شهيداً"، فيما النسخة "المرشّقة" اكتفت بدعوة "مواطني كردستان" بإحترام "نتاج دماء الشهداء"، في محاولةٍ من كاتبها للإلتفاف على دم عثمان، لإسقاط صفة الشهادة عنه.

البيان المنشور على خلفية اغتيال الطالب والصحفي الكردي زردشت عثمان في الرابع من مايو الجاري، والمبني من 624 كلمة في نسخته الأصلية(نسخة رئاسة حكومة الإقليم وموقع بيامنير المحسوب على إعلام حزب البارزاني) و 450 كلمة(النسخة المعدّلة لجريدة التآخي المقرّبة من نفس الحزب، والتي تصدر برئاسة د. بدرخان السندي في بغداد)، لا يكشف عن ركاكةٍ في لغة وتعبير وإسلوب كاتب البيان فحسب، وإنما يكشف أيضاً عن ركاكةٍ في عقل البيان. فهو، في الوقت الذي يدعو الكل إلى التعبير عن آرائهم "بكل حرية" لا بل بمطلقها(بحسب عقل النسخة الأولى)، لا ينسى أن يذكّر الكلّ عينه بضرورة "حماية العادات والتصرفات والتقاليد الكردية"(النسخة الأصلية)، أو "الحفاظ على صدقية وسلامة نهج الكوردياتي"، حسب تعبير نسخة "التآخي" المعدّلة.

ولا أدري كيف يمكن أن تلتقي "الحرية المطلقة"، مع "التقاليد والعادات والتصرفات المغلقة" في جملة واحدة، من خطابٍ الرئيس الواحد؟

والمعروف هو أنّ الطالب والصحفي الكردي المغتال سردشت عثمان، كان يريد الغناء ل"حريةٍ فردية مفتوحة" خارج سربه؛ أو خارج ديكتاتورية القطيع، وديكتاتورية عادته وتقاليده وتصرفاته.

فهو، كان يريد أن يشبه ذاته، لا جماعته؛ كان يكتب ليكون نفسه أو "أنا"(ه) لا ليكون ال"نحن": "نحن العشيرة"، و"نحن الدين"، و"نحن الحزب"، و"نحن الشعب" و"نحن الوطن".
هو، بإختصار، كان يريد الخروج على "المغلق"(عادات وتقاليد مغلقة، عشائر مغلقة، أحزاب مغلقة، شعب مغلق، و وطن مغلق)، للدخول المفتوح إلى حريةٍ مفتوحة، كما يشي بذلك ثالوث مقاله: أنا أعشق بنت مسعود بارزاني، الرئيس ليس إلهاً ولا إبنته، أول أجراس قتلي دقت.

أما "الحرية الكلية" أو "كل الحرية"(بحسب النسخة المعدّلة) فما هي حدودها، التي تسمح بها "الكوردياتي" المفترضة، ونهجها المفترض، للكل الكردي عبورها، فلا أحد يدري. فكما أن ليس هناك كردي واحد، كذا الكردياتي هي كثيرة، ومتعددة، ومتعدية لأكثر من مفعولٍ به.
هي، أصبحت كجارتها المحروسة "عروبة"، مفهوماً مطاطياً يحتمل الكثير من القراءات والقراءات المضادة. كلٌ يفصل الكوردياتي على مقاسات سياساته: تختلف نسخ الكردياتي، من منظّرٍ إلى آخر. فهي قد تساوي ديناً، أو طائفةً، أو حزباً، أو عشيرةً، أو عائلةً، أو حتى شخصاً، وقد تؤول بين ليلة وضحاها، بقدرة قادر، إلى كل هذه الخلطة مجتمعةً.

في مقالٍ جميل له، منشورٍ في الواشنطن بوست، ينصح كبير كتاب الخطابات لوزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد، ونائب مدير كتابة خطابات الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، صاحب كتاب "حكايات ناجٍ في البيت الأبيض" مات لاتيمير، ينصح الرئيس الأميركي باراك أوباما ب"السكوت الذي من ذهب"، لأن كلماته لم تعد "عظيمة، كالتي كان يلقيها أثناء حملته الإنتخابية، بإنكليزيته المفهومة والمعهودة، على عكس كلام هيلاري كلينتون الواشنطني الباهت، وكأن كل شيء تتكلم عنه كان عبارة عن 40 شيئاً مركزاً في لغة يونغستان ـأوهايو".


يضيف لاتيمير: "وكوني محافظاً، قد يكون في صالحي أن ألح على الرئيس ليوظف المزيد من الكتاب ليستطيع الاستمرار في الدندنة - وتحويل جملة ''نعم نستطيع'' إلى ''نعم إنني أشط في الكلام''. ولكن كأميركي، أفضل أن أحفظ الصوت الرئاسي. فإن لم نرفعه عن المستوى الحالي، فقد نرى فرانكلن روزفلت أو ريغان مستقبليا يلقي كلمة من المكتب البيضاوي في ذكرى زواج بريتني سبيرز الخامس"!

بالطبع لا وجه للمقارنة بين "كلام الرئيس" في المكتب البيضاوي هناك، وكلام الرئيس في "مصيف صلاح الدين" هنا، ولكن "السكوت الضروري" الذي من ذهبٍ هناك، يبقى سكوتاً ضرورياً هاهنا أيضاً. فالعبرة تظل عبرةً، ودروس التاريخ تبقى دروساً، والذهب يبقى ذهباً، سواء كان هنا أو هناك، الآن، قبله، وبعده أيضاً.

فهل سيعيد الرئيس مسعود بارزاني النظر في كلامه الركيك، الذي ما عاد ذهباً؟
هل سيصنع بارزاني في القادم من كردستانه سكوتاً قادماً من ذهبٍ، ل"يحفظ الصوت الرئاسي" في سره رش، كما يليق بأي رئيسٍ تحفظه الجماهير في عقولها قبل قلوبها، وتحبه في قلوبها لا في جيوبها؟


هل سيستمر بارزاني في "دندنة" كردستان، ويطمئن نفسه، بأنه بالفعل "كل شيء تمام سيدي"، كما يطمئنونه كتبة التقارير الذي يكتبون له، "الكليشيه ذاتها: سروك زيره..الرئيس من ذهب"، من أقصى كردستان إلى أقصاها؟


هل سيدرك بارزاني بأنّ لا كردستانه عادت "صامدةً"، كأيام الجبل، ولا جماهيريها عادوا "صامدين" كما كان الجبل يريد لهم أن يكونوا؟
هل سيعيد بارزاني النظر في "ركاكة" كردستانه التي ما عادت تحتمل، حيث الحكومة ركيكة، والبرلمان ركيك، والحزب ركيك، والدين ركيك، والعشيرة ركيكة، فضلاً عن المواطنة الركيكة، والحرية الركيكة والحق الركيك؟


هوشنك بروكا

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقد أعمى
أبو حيدر -

البيان صدر باللغة الكردية يا هوشنك والعيب في الترجمة إن كنت تراها ركيكة ، وهذا لا يضر بحال من الأحوال ، لأن صاحب البيان كردي ، ومترجمه كردي ، ولا يطالبان بأن يكونا سيبويه حتى يرضي غرورك . عندما كنت ترضع أنت وأمثالك حليب النيدو وتأكلون البسكويت ، كان الرئيس بارزاني يرضع من فم البنادق ويتنفس هواء البارود ، فأين الثرى من الثريا . اعرف مقامك ولا تتطاول على إنسان يعتبر رمزاً للنضال عند كثير من الناس وخاصة الكورد . أدام الله العقل لأصحابه .

حاقد اصولي
lawke qamishlo -

هذا الكاتب الايزيدي الحاقد على الكرد قوما ودينا يفصح عن حقده الاصولي عندما خلط الحابل بالنابل مرة جديدة فهو لايلم باللغتين العربية والكردية حتى ينصب نفسه مترجما محلفا هو متفوق بالألفاظ النابية كما تعلمها في طفولته اذا كانت لغة السيد رئيس اقليم كردستان المنتخب ديمقراطيا العربية ركيكة فهل دينه ركيك كما تزعم الاتستحي بالتهجم على الدين الاسلامي الحنيف الذي يتبعه ملايين الكرد ؟ لقد اخطات عمدا وخرقت اصول وشروط النشر في هذا المنبر الكريم الذي لايليق به نشر سمومك وترهاتك واحقادك

حاقد اصولي
lawke qamishlo -

هذا الكاتب الايزيدي الحاقد على الكرد قوما ودينا يفصح عن حقده الاصولي عندما خلط الحابل بالنابل مرة جديدة فهو لايلم باللغتين العربية والكردية حتى ينصب نفسه مترجما محلفا هو متفوق بالألفاظ النابية كما تعلمها في طفولته اذا كانت لغة السيد رئيس اقليم كردستان المنتخب ديمقراطيا العربية ركيكة فهل دينه ركيك كما تزعم الاتستحي بالتهجم على الدين الاسلامي الحنيف الذي يتبعه ملايين الكرد ؟ لقد اخطات عمدا وخرقت اصول وشروط النشر في هذا المنبر الكريم الذي لايليق به نشر سمومك وترهاتك واحقادك

لغة لو زماني كوردي
jone -

الركاكة في لغة الغير واردة اما اللغة الام فلا انت اخطاءت في مقالك هنا في وحدة الصف وليس الصفر ثم تعال يااخي تجربة الاقليم فتية وكونهم اكراد فالجوار يكرهونهم اكثر من اليهود تعرف ليش ؟ لان صلاح الدين حرر القدس بسبب الامير رينالد اغتصب اخت صلاح الدين الايوبي وهي فر طريقها الى الحج ( تمعن جيدا) ولن تحرر بعده الى يوم يبعثون . انا ادين كل من يقتل اي شخص مهما كان السبب ....وتدعون الى الحجاب والحشمة وتتغزلون ببنات الناس ان الاخلاق زينة الدنيا واذا اردت الحجة على الاكراد فكثيرة عندكم قل من يستطيع من الكتاب فى الشرق الاوسط ان بظهر لسانه على الكبار ؟ ورحم الله من اختفى تحياتي ...

الجهل والحقد
أبو هفال -

سبحانك ربي ما خلقت أمثال بروكا باطلاً ، ففيه يتجلى كل مثالب الجهل ، الحقد ، ضحالة الفكر والتفكير ، هل تعتقد ، لاسمح الله ، إنك فعلاً كاتب ، ثب إلى رشدك وإنك لاتملكه البتة ، عليك أولاً أن تعلم إن الرسالة قد حررت باللغة الكودية ، وإن وددت سوف ابعث لك الرسالة لتتعلم أصول المخاطبة . ستموت في غيظك وحقدك ، وكم كنت أتمنى ألا تكون من أخوتنا الإيزيدين . على الأقل أحترم الديانة الكوردية العريقة . سبحانك ربي ماأعظمك ....

الجهل والحقد
أبو هفال -

سبحانك ربي ما خلقت أمثال بروكا باطلاً ، ففيه يتجلى كل مثالب الجهل ، الحقد ، ضحالة الفكر والتفكير ، هل تعتقد ، لاسمح الله ، إنك فعلاً كاتب ، ثب إلى رشدك وإنك لاتملكه البتة ، عليك أولاً أن تعلم إن الرسالة قد حررت باللغة الكودية ، وإن وددت سوف ابعث لك الرسالة لتتعلم أصول المخاطبة . ستموت في غيظك وحقدك ، وكم كنت أتمنى ألا تكون من أخوتنا الإيزيدين . على الأقل أحترم الديانة الكوردية العريقة . سبحانك ربي ماأعظمك ....

حبيب الملايين
احمد -

البارزاني هو عميد الكورد وهو العمود الفقري للاسر الكورديه مهما اردتم ومهما تقولون لايمكن ان تهتز ثقه الشعب بعميد هم اذ انه احلى هديه اعطاه الله لهذالشعب الكوردي اطال الله بعمرك ووفقك لشعبك شامخا وسالما وكل عام وانت باالف خير ياايلاف وشكرا

شرعية الخطر الخارجي
عزيز -

القضية ليست ركاكة لغوية ولكنها ركاكة عقلية وسياسية وتاريخية والملا مسعود لا يجد غير فكرة العدو المتربص دائما وشحن ذاكرة الاكراد في كل مناسبة بالماضي الحزين للهروب من الحاضر ومن اسئلة الشعب عن الثروة والسلطة. افضل طريقة لجعل الناس تنسى حاضرها وثروتها وتغلق الاسئلة هي الهروب بهم الى الماضي وتخويفهم من ماضي ذهب بلا رجعة, مسعو يضع الشعب دائما امام عدو متربص ومن الخارج دائما وهو سلوك الطاغية صدام حسين حيث العدو متربص ومن الخارج والمرحلة حساسة ومصيرية وبهذه الصورة يخلقون شرعية جديدة زائفة هي شرعية الخطر الخارجي للصمت بعد شرعية الحزب والعائلة والعشيرة والثورة والمال والسلاح والدين والسلالة. هذا ضحك على الناس والخطر على الشعب الكردي من داخله وليس من الخارج

نعم نفس البندقية
احب كردستان -

نعم نفس البندقية التي رضع من فمها وتنفس هواء بارودها وضعها في فم سردشت واطلق من نفس البندقية النار في فمه , فمتى نكف عن التكلم بلغة البنادق ونتكلم بلغة الود والاحترام مع الاخر اقلها احترام حقه في الحياة لا اكثر.

شرعية الخطر الخارجي
عزيز -

القضية ليست ركاكة لغوية ولكنها ركاكة عقلية وسياسية وتاريخية والملا مسعود لا يجد غير فكرة العدو المتربص دائما وشحن ذاكرة الاكراد في كل مناسبة بالماضي الحزين للهروب من الحاضر ومن اسئلة الشعب عن الثروة والسلطة. افضل طريقة لجعل الناس تنسى حاضرها وثروتها وتغلق الاسئلة هي الهروب بهم الى الماضي وتخويفهم من ماضي ذهب بلا رجعة, مسعو يضع الشعب دائما امام عدو متربص ومن الخارج دائما وهو سلوك الطاغية صدام حسين حيث العدو متربص ومن الخارج والمرحلة حساسة ومصيرية وبهذه الصورة يخلقون شرعية جديدة زائفة هي شرعية الخطر الخارجي للصمت بعد شرعية الحزب والعائلة والعشيرة والثورة والمال والسلاح والدين والسلالة. هذا ضحك على الناس والخطر على الشعب الكردي من داخله وليس من الخارج

Barzani
Azad -

It is appear that you are very fantastic and just want to make your self attractive to make people reading about you. It is nice to repeat what now has been written on you before me (عندما كنت ترضع أنت وأمثالك حليب النيدو وتأكلون البسكويت ، كان الرئيس بارزاني يرضع من فم البنادق ويتنفس هواء البارود ، فأين الثرى من الثريا ). With regard to Elaph.

يرضع من فم البنادق!!
أبو البنادق -

يقول المعلق النحرير ;كان الرئيس بارزاني يرضع من فم البنادق ويتنفس هواء البارود; هل من انسان عاقل يفتخر بذلك؟ مثل هذه العقليات تدافع عن القتلة والمستبدين والقوميين الشوفينيين في كردستان العراق

Barzani
Azad -

It is appear that you are very fantastic and just want to make your self attractive to make people reading about you. It is nice to repeat what now has been written on you before me (عندما كنت ترضع أنت وأمثالك حليب النيدو وتأكلون البسكويت ، كان الرئيس بارزاني يرضع من فم البنادق ويتنفس هواء البارود ، فأين الثرى من الثريا ). With regard to Elaph.

ياهيشك
kurdo -

مبروك عليك اللغة العربية ياهيشك,نحن الاكراد نفهم مايقوله رئيسنا بزيه الكردي و لسانه الكردي ,سنبقى مرفوعي الرأس و فخورين بمايقوله و مايفعله رئيسنا و أخانا مســـــــــــــــــعود البارزاني.ك من غربي كردستان

ياهيشك
kurdo -

مبروك عليك اللغة العربية ياهيشك,نحن الاكراد نفهم مايقوله رئيسنا بزيه الكردي و لسانه الكردي ,سنبقى مرفوعي الرأس و فخورين بمايقوله و مايفعله رئيسنا و أخانا مســـــــــــــــــعود البارزاني.ك من غربي كردستان

ألركاكة الركيكة
أبو سمير -

لنترك أن كان السيد البارزاني حديثه ركيكا أو غير ركيك أو أن كانت المشكلة في الترجمة من الكردية إلى اللغة التي قصدها السيد هوشنگ لندخل إلى لب الموضوع أين وصل التحقيق في موضوع جريمة أغتيال الصحافي الشاب سردشت عثمان لا أعلملماذا دائما يحاول البعض ترك لب المشكل ويتعلق فيقشورها أنا لا أريد أن أدافع عن أحد لكن من المعروف أن هناك جريمة وقعت بحق أنسان لا يستحق هذا العقاب الغير أنساني كان يمكن أن يحال هذا الشاب إلى القضاء أن كان فعلا هناك قضاءمن الممكن أن يحاسب أن هوا فعلا أعتدا على أحد بألفاضه كما يشار لا أن يحاسب بأن يطلق عليه الرصاص وترتكب هذه الجريمة البشعةأعتقد المسؤولين في أقليم كردستان بأمكانهم كشف الجنات أن توفرت النية من الممكن أن يكون هناك مسؤولين كبار متورطين في الجريمة

مهلا يا هوشو
إحسان -

هذا الهوشنك مختص بعلم الشتم والقدح والذم , منذ فترة قرات له عدة مقالات في بعض المواقع الكردية , كلها تدور في إطار واحد , يشتم هذا ويهاجم ذاك ويسب هذا ويخون ذاك ثم ينزل بالجميع قدحا وذما وتجريحا حتى يوصلهم إلى اسفل السافلين , مستثنيا من ذلك حبيبه وقرة عينه ورمز الخنوع والاستسلام , أوجلان .. هون على نفسك يا رجل فإني والله أخاف عليك من جلطة أو ضغط وأنت لا زلت شاباً .

Barzani
Azad -

If you want to be a famous writer it may come with wisdom and reality, while with some thing like yours today, I am sure you will lose the basic thing, which is balance, trust and faithfulness, but in the contrary which I see here is actually wrong and it is better to read this in Arabic( كان الرئيس بارزاني يرضع من فم البنادق ويتنفس هواء البارود ، فأين الثرى من الثريا . اعرف مقامك), with regards to elaph.

مهلا يا هوشو
إحسان -

هذا الهوشنك مختص بعلم الشتم والقدح والذم , منذ فترة قرات له عدة مقالات في بعض المواقع الكردية , كلها تدور في إطار واحد , يشتم هذا ويهاجم ذاك ويسب هذا ويخون ذاك ثم ينزل بالجميع قدحا وذما وتجريحا حتى يوصلهم إلى اسفل السافلين , مستثنيا من ذلك حبيبه وقرة عينه ورمز الخنوع والاستسلام , أوجلان .. هون على نفسك يا رجل فإني والله أخاف عليك من جلطة أو ضغط وأنت لا زلت شاباً .

لا تخطئ
مالك -

لا تفتن , ماذا تقصد بعبارة الكاتب اليزيدي الحاقد على الكرد ؟؟؟ ألا تعلم أن اليزيديين هم كرد أصلاء ظلوا على دين أجدادنا ولم يؤسلموا كما اسلمنا نحن . والشيء الآخر أن الكاتب لم يتعرض للدين الإسلامي بشيء حتى تتنرفز نفاقاً

لا تخطئ
مالك -

لا تفتن , ماذا تقصد بعبارة الكاتب اليزيدي الحاقد على الكرد ؟؟؟ ألا تعلم أن اليزيديين هم كرد أصلاء ظلوا على دين أجدادنا ولم يؤسلموا كما اسلمنا نحن . والشيء الآخر أن الكاتب لم يتعرض للدين الإسلامي بشيء حتى تتنرفز نفاقاً

fuad hosain
zahir mahmud -

fuad hossein next president of koerdistan, barzani leaving and fuad is the man whoe will fight barzani familie because he is shia, koerd and not badini

fuad hosain
zahir mahmud -

fuad hossein next president of koerdistan, barzani leaving and fuad is the man whoe will fight barzani familie because he is shia, koerd and not badini

كلاسيكي
mb saman -

هوشنكي زري (ماضل بالميدان غير حديدان )بات الاخ هوشنك من كثرة المامه بالعربية سيبويه وفراهيدي زمانه يحمل على كاهله هموم العربية كما حمل حزبه الاوجلاني هموم اسكندرونة سوريا العروبة واشتراكية السوفيتليتك اصبت الحقيقة لكنك حاقد على ارث الرئيس البارزاني كما كان شيخك الاوجلاني كنت امل ان تناقش الافكار وليس الكلمات المنمقة ولكن في كلتا الحالتين فشلت (مقالتك فيها الاخطاء الكثيرة النحوية والاملاءية كما تحاسب تحاسب وانت الاديب والضالع بالعربي وسيبويه زمانه )امثلة على ذلك ( وحدة الصفر =وحدة الصف , اللحضات ،الاسلوبية ... الخ )ثم ليت مصطلحاتك الجديدة تدخل في القواميس السياسية لكن بالله عليك ياكاتب ويا قراءهل سمعتم ب( رئاسة ركيكة,تعبير متخشب ... )لكن هذه المصطلحات ناتج عن المدرسة الاوجلانية والتي انت تلميذ فيها الى ابد الدهر ومصطلحاتهم هذه نابعة عن الحقد الدفين ضد كل انسان او تنظيم ليس في خطهم الحزبي ، ثم انك متخبط كثيرا في الامور التي طرحتها تندد بجريمة قتل الصحفي سردشت وكل الكرد دانوا الجريمة والرئيس البارزاني ادان الجريمة ولكن والف ولكن ( هل ادنت في حياتك الجرائم التي كان يرتكبها الpkk أذناب السلطة السورية في كردستان الغربية او في اي مكان وما اكثر جرائمهم قتل ملاي بست سموس قطع اذان الطلاب والمثقفين قتل المتفوهين بحرف ضد تصرفات الpkk المشينة ضد الكرد ) ليتك ولو مرة واحدة في حياتك انتقدت تصرفات اوجلان فكل من ينتقدهم بحقائق وواقعية وتجربة تحاربونهم وتكمون افواههم وتشتمونهم بكلماتكم الغير اخلاقية والغير مؤدبة . اذهب ياهوشنك فانت غير صادق ولا تستطيع قول الحقيقة لذلك سقط القناع عنك انت تدافع عن الديكتاتوريات والاخطاء ,عليك مواجهة الاستاذ الكبير جان كرد والمناضل قهار رمكو وبطل الكريلا السلو بالحجة والمنطق والواقعية راجع ذاتك الف مرة ألف تحية الى عظيم الكرد وكردستان الرئيس البارزاني حامل الامانة والعهد (كردستان يان نمان ) , ( كركوك دلي كردستاني يه )

ألركاكة الركيكة
أبو سمير -

لنترك أن كان السيد البارزاني حديثه ركيكا أو غير ركيك أو أن كانت المشكلة في الترجمة من الكردية إلى اللغة التي قصدها السيد هوشنگ لندخل إلى لب الموضوع أين وصل التحقيق في موضوع جريمة أغتيال الصحافي الشاب سردشت عثمان لا أعلملماذا دائما يحاول البعض ترك لب المشكل ويتعلق فيقشورها أنا لا أريد أن أدافع عن أحد لكن من المعروف أن هناك جريمة وقعت بحق أنسان لا يستحق هذا العقاب الغير أنساني كان يمكن أن يحال هذا الشاب إلى القضاء أن كان فعلا هناك قضاءمن الممكن أن يحاسب أن هوا فعلا أعتدا على أحد بألفاضه كما يشار لا أن يحاسب بأن يطلق عليه الرصاص وترتكب هذه الجريمة البشعةأعتقد المسؤولين في أقليم كردستان بأمكانهم كشف الجنات أن توفرت النية من الممكن أن يكون هناك مسؤولين كبار متورطين في الجريمة

thanks
peshmarga -

شكرا ياهوشنك ولكن رئيسناألبارزاني قليل ألكلام والكتابه ويتجنب ألمقابلات وخصوصاألتلفزيونية منهاولم نشاهده في مناظره تلفزيونيه مع باقي قادة ألأحزاب ,نعم ومع هذا ورغم ألمستشارين هذاهوأسلوبه؟أكتب لناعن رئيسناألأخرالطالباني ألذي يتباهابكونه خطيب وكاتب وكثيرألكلام؟أكتب لناعن سقطاته وهي كثيره.وأخيراوبعدسكوت طويل كان هذاألبيان ألذي درسه وحظرله مستشاروه؟ألله يرحم ألمغدورألذي توقع نهايته سلفا؟

الأخ ابو حيدر
مراقب السويد -

يقول المثل (( اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب ))..فكنت اتمنى ان ينصب انتقادك فقط على المقال .. وليس المبالغه بأمر لا تفقه منه شيئا وتعليقى على جملتك فقط التى فيها (( كان الرئيس بارزاني يرضع من فم البنادق ويتنفس هواء البارود )) اخى العزيز ..ولد الابن الاصغر للراحل مصصطفى البارزانى ..وملعقه الذهب فى فمه وطبق الفضه يرقد طعامه فيه ....وباختصار ...للرد عيك اعطيك الموجز ....بعد فشل (( جمهورية مهاباد فى ايران )) ترك الزعيم الراحل الاراضى الأيرانيه مع مجموعة من البارزانيين الى الاراضى الروسيه واصبح لاجئا عندهم منذ زمن ستالين ...اما عائلته وخاصة زوجته الثانيه وهى بالاصل بنت اكبر رئيس عشيرة فى بهدينان (( عشيرة الزيبارين )) خصصت الحكومه العراقيه (( الملكيه )) انذلك شخص يتولى مصالحهم وبالتنسيق مع الحكومه ويدعى (( عيسى ججو )) وهو مسيحى وصاحب محل لبيع الأقمشه الكرديه فى الموصل ..اضافة انهم كانوا تحت اهتمام وعناية اعمامه ..اضافة الى (( جده من امه ..وهو رئيس عشيره ذا نفوذ))عند عودة الزعيم الراحل (( البارزانى ))...وفى بغداد ايضا كانوا معززين مكرمين ..بدات حركة (( ايلول 1961 )).. وانتقلوا الى الاراضى الكرديه ...وكانت لهم اماكنهم الخاصه والمؤمنه من كل شىء ....ولهم طبيبهم الخاص ,.. بعد اتفاقيه الجزائر ((1975 )) وانهيار الثورة الكرديه تركت عائلة (( المرحوم البارزانى )) منطقه (( نقده )) الى منطقه (( كرج )) القريبه من طهران وباشراف وتموين (( السافاك الايرانى( المخابرات )).. )) وكانت عيشة الترف تظهر ملامحها عليهم ...للمكاسب المالية التى حققوها ..فى الوقت الذى عاد اغلب المقاتلين الى العراق ...بذل مهان امام السلطات العراقيه وكان يطلق عليهم (( العائدون )) ...قيمة القاده الأكراد تكمن بقوة الشعب الكردى ومدى التفافه بهذه القيادة ...فلو لم تكن لهم قاعدة شعبيه ..لما نظرت اليهم (( اي جهة اجنبيه لها اهداف فى العراق )) وكانوا بجوازاتهم ...ينتقلون بحريه بكل دول العالم ... اليوم يعيش قائد كردستان فى قمة جبل سرى رش وبالتحديد فى(( بير مام )) وكان هذا الموقع اجمل منطقه سياحيه لسكان اربيل وهى كانت تابعه اصلا ل (( مؤسسه المصايف والسياحه العراقيه )) ...وواعتقد لست بحاجه لوصف المكان وما تم الصرف عليه من اموال ...لغايات ...فاين هى فوهة البندقيه ودخان المدفع ....!!!!

evidence
Rizgar -

With all my respects for your Opinion about shaheed Sardash (in my opinion MIT assassinated Shaheed Sardash with Turkmen front’s assistance,), but without scientific evidence our opinions are just accusations.Furthermore should Barzany not ask for unity? What he should ask for, Civil war? Mr. Athel Nugeefy condemned the killing of Shaheed Sardash but he never condemned 252 other assassinated Arab journalists in Iraq.Iraqi Arab journalist union is going to demonstrate in Baghdad today Sunday, but I wonder why they never demonstrated for 252 other killed Journalists. (A Kurdish proverb says, one roof but two different climate)Enigma!!!!!

مع كل احترمي
هناء -

مع ان لغتي العربية مستواها تحت الصفر ارى ان خطابه جميل ومحترم. انني قراة وسمعت مقالات لجمال عبد الناصر وصدام وحسني مبارك و قذافي استعملوا كلمات لايستعملها رجال المحترمين لذا بالنسبة لي ارى ان هنالك لايوجد عتب على الترجمة الركيكة من اشخاص لغة امهم ليست بعربية من ان يكون هنالك ركاكة وعدم احترام في اللغة او في التعبير من شخص عربي.

الكاتب على حق
كوردي حتى النخاع -

لصاحب التعليق الاول ابو حيدر اقول ان دفاعك عن سيدك البرزاني اسوأ من الهجوم عليه. مشكلة سيدك ليست في الترجمة انما في الجهل. حاشية سيدك تتألف من الجهلة والعبيد . البيان ليس فقط ركيكا من حيث اللغة بل من حيث الموضوعية ايضا. البرزاني حين يلقي كلمة يخلط االحابل بالنابل بسبب عقليته العشائرية ويا ما غلط غلطات فظيعة مثلا: في اوج غضبه قال مرة: اذا صافحت يدي جلال الطالباني مرة اخرى سأقطعها. لكنه لم يقطعها. وبعد التصالح قال في كلمة عشائرية له: انا و مام جلال بريئان من الحرب الداخلية!!! هكذا يتكلم سيدك البرزاني الذي تقول انه كان يرضع من فم البنادق. كلامك غير صحيح فعائلة البرزاني رضعوا حليب العمالة لاعداء الكورد. كانوا يعيشون في ايران في كنف الشاه و خميني بعد ذلك. والشعب الكوردي كان يذوق العذاب. عائلة البرزاني تتمتع بالثروات والنعم. سيدك المقبور سامي عبدالرحمن قال: اثناء انهيار الثورة الكوردية عام 1975 كانت عائلة البرزاني تملك 70 مليون دولار تنعموا به في ايران وامريكا. اليوم يملكون المليارات من دماء الشعب الكوردي. تحية للكاتب و لايلاف

ماذا عن آبو؟
هادي کامل -

استاذ بروکا: قلمك رشيق و حاد عندما يکون الموضوع متعلقا بمسعود و جلال، لکن بربك أخبرني: لماذا لاتکون بنصف هذه الرشاقة و الحدية عندما تتناول زعيمك;الصنم; آبو؟

الحقيقة مرة
ديار شيخو -

اشد على ايدي الكاتب الكردستاني الغيور الاستاذ هوشنك بروكا.حقيقة عندما يتحدث المرء عن الحقائق يتسارع البعض للدفاع عن البارزاني حامي البواية الشرقية كي يؤمن لنفسه قطعة أرض أو ظرف يحتوي على ;دفتر ;يحمي به جيبه وجيب بيته.انا استغرب هناك الكثير من هؤلاء ألا يرون مايجري في جنوبي كردستان من فساد ومحسوبيات وعلاقات مع دول الجوار لضرب الكرد من أجل تأمين مصالحهم الشخصية،االا يعدم نظام الملالي العشرات من خيرة ابناء الوطن، ألا يقتل الاتراك الشبان الكرد ويخترق حرمة ارضينا وومكتسبات شعبنا تصبح هدفا لهم،االا يرون ماذا يفعل النظام الاسدي بالشعب الكردي.ماهو موقف من رضع من فوهة البندقية وتنفس هواء البارد من كل هذه الأمور؟.لماذا التستر على الحقائق، هناك من يقول بان لا أحد من حقه ان ينقد او يقترح عندما يلتقي المسؤولين في حكومة الاقليم والرئيس العراقي مع المسؤولين الاتراك والايرانيين.وكانهم غير مطلعين على الاتفاقات التي وقعت سابقا ضد الكرد والحروب التي وقعت ، حتى ابان النظام الدكتاتوري صدام ومجيء الدبابات العراقية الى السليمانية وكان عناصر الذي رضع من فوهة البندقية على متنها.اقول الان يجب ان نضع كل شيء جانبا ونفكر كيف نشف الاعيب الدول المهيمنة على الوطن الحبيب وأن نوحد صفوفنا وان نكون صرحين وواقعيين ومن يخدم الاعداء نقول بصوت عالي بان ذلك يقع في خانة الخيانة.

مصادرة
مصادر -

لماذا تم حذف التعليقات؟ هذه مصادرة واضحة واستجابة لحاشية مسعود

يا له من رئيس
كوردي -

اي هدية واي رئيس تتكلمون عنه، الرئيس الذي دائما يقول ليس لي علم وخير على هذا وذاك، يا اخي الرئيس يكون مثل مانديلا ونهرو هؤلاء كانوا رؤساء كانوا بين شعوبهم، حتى صدام حسين اذا اردت ان تواجهه ربما كان الحظ يحالفك، بالله عليكم هل من احد في هذا البقعة من العالم يستطيع ان يواجهه ويشكو له همه وهموم ابناء بلدته، حتى العصافير ممنوعة من المرور فوق قصور رئاسته في سر رش

نفس القوانة
كردي ما عاد كرديا -

كل الدكتاتوريات واحدة، نفس الارهاب نفس الركاكة والنتيجة ضياع الوطن والوطنية، كنت أيام النظال أقول كردي اليوم هذه الكلمة لا تشرفني ...المشكلة يا أبو حيدر ليس في الدكتاتوريات فقط، ولكن المشكلة بالناس اللي تعتقد أن هذا شرب حليب البنادق عليه أن يجعلها مصيبة على راسنا، وبدلا من خدمتنا علينا أن نخدمه ونبرر له سرقاته وتجاوزاته وان نبقى على فقرنا واهاناتنا، من الذي جنيناه بعد نظال الشعب الكردي هو القاتل تحول من عربي الى كردي، لكن القاتل هو قاتل، والضحية نفسها هي نحن والسلام عليك يا ابو حيدر

الى تعليق رقم 4
jone -

لك المودة والاخوة العريقة هو اكيد خارج السرب الايزيدى لان الايزيدي عندما يدخل بيت غريب او صديق بنصي او يخفض راسه احتراما لخلق الله مهما كانوا.. ان اي منصف يرى الاعمار الحاصل في الشمال او الاقليم يزداد وطنية وعرافيا معا وان مسعود الاكراد ترك البرنو وليس القلم ( كما بستعمله بعض من لاقلم ولاعلم له ) واخذ المعول والمجرفة وبنى الاقليم خلال 7 ستوات صار ت كوردستان اليابان وبظهر ان الحملة المقصود بها تجربة الاقليم المكللة بالنجاح دوما ولااحد يستطبع بناء تجربة مثلها في كل الشرق الاوسط وارجو ان لاتذكرنا مع المسيئين بل مع الكورد ره سن لاننا لانبدل قمبصنا مهما فعل بنا الدهر والله يستر كل مستور ياابا هفال المحترم ....

الخونة
mb saman -

الحاقدون وعديمي الضمير كثر الخونة والمشبوهون والعملاء ايضا كثر لا بل الاقلام المأجورة ايضا كثر (الى كل هؤلاء )الرئيس مسعود البارزاني هو ابن لهؤلاءالثماني الاف بارزاني الذي ابادهم الطاغية صدام حسين ،مسعود البارزاني هو ابن الثورة وابن الجبل والمقاومة وما يزال , مسعود البارزاني هو ابن الخالد المصطفى واللذي اختزل الامة الكردية بشخص البارزاني لما يزيد عن خمسين سنة ونيف , مسعود البارزاني هو حامل هموم الكرد وكردستان والعراق وهو أمل المنطقة برمتها وأخيراوليس اخرا الرئيس مسعود البارزاني هو الرئيس الوحيد في المنطقة المنتخب ديمقراطيا ومن قبل شعبه مباشرة عليكم قبوله رئيسا ان كنتم ديمقراطيين ( هل لكم كل من هذا يا....( هل من مجيب )دمت رئيسا للكرد وكردستان يا مخلص ويا حبيب الملايين ياسيدي يارئيس كردستان .

To Jone
Kurdi -

لماذا هذا الاصتياد في الماء العكر و ما علاقة صلاح الدين بالموضوع؟ تصحيحا لمعلوماتك صلاح الدين حرر القدس لانها كانت مغتصبة لا لاسباب اخرى. و ريتشارد عرض اخته للزواج باخ صلاح الدين~المصدر BBC4~ ولكن الحاقدين من حول ريتشارد حالوا دون ذلك. ابشرك باننا سنحررها ثانية فامة ولدت ابن تيمية و صلاح الدين و بديع الزمان النورسي قادرة على انجاب فاتح اخر.

الثورة الكردية في خد
bnav -

ضحى الشعب الكردي بالغالي والرخيص في سبيل الحرية ، ولكن نتيجة كانت في خدمة عائلة البارزاني وبعض ازلامه ، خاصة نيجرفان ادريس بارزاني الذي بات إسمه يتصدر قائمة أغنياء العالم،ولكن لا خوف على مستقبل الشعب الكردي طالما ينجبون أمثال:ألشهيد زردشت عثمان،وهوشنك

حقد
نواف الحسكاوي -

يريد ان يقول انه بات كاتباويعرف اخلاقيات الاعلام حسنا ان كنت كذلك لماذا لا تكتب عن جرائم بكك وجرائم النظام الاسدي وعن اغتيال الشيخ خزنوي والاعتقالات اليومية بحق الاحرار هيا اكتب ولا تتردد وستبقون خارج السرب متل اسيادكم الذين ينادون بالعروبة وتحرير وتوحيد كوردستان والاصلاح والتغير نعم اكتب عن اهلك في الحسكة دع الاخرين يختارون طريقة حياتهم

مرتا أخرى شتائم
أبو سمير -

تتغير الأسامي ولكن الشتائم هي هي لا تغيير هناأقصد المعلقين الشتامين الحقودين الموضوع متعلق بقتل وبأرواح الناس وبركاكة اللغة إذا ما دخل السيد أوج آلان في الموضوع ومن أين جاء أنالسيد الكاتب أوجلاني وأنه من حزبه ألا تخجل هذهالشخصيات التي تنتضر فرصتا ما لتشتم السيد الكبير السيد آبو أن الملايين اليوم تهتف بحياتهالعشرات ضحت بحياته من أجله ولازالت على أتم الأستعداد لتضحي من أجل هذه الشخصية الكبيرة الذي أنقذت العقلية المتحجرة للشعب الكردية من العبودية من أمثال بعض المعلقينأنني لا أجد كلاما يليق بهذه النوعية من الناسسوى أن أقول أنهم فعلا مجانين أن لم تكون مجنونالماذا تشتم الآخر الكاتب كتب ما يراه على المعلق أن يرد بشكل لائق وليس بالشتائم الكلبأمكانه أن يشتم الآخر ولكن أخلاقنا لا تسمح لنا حتى أن نشتم من نعتبره عدو على أية حال أنه موءسف جدا

كاكا مسعود
نار وشرار -

... هؤلاء ضالعين فقط بتقسيم العراق ونهب خيراته اما غير شئ فجيب بطن وضحك وانا لااقصد فقط مسعود لا جميع الساسة العراقيين ماعدا هوشيار زيبار فهو من الاناس المثقفين حقا

.............
اراز -

من يقرا هذا المقال يفتن بلغتك الجيدة التي لا ندري من اين تعلمتها, بلغتك العربية وكأن لا احد يتكلمها مثلك, وتستعرض عضلات لسانك في بيان اللغة العربية وتتباها بها, كفاك ..........ولا تتكلم عن شخص كله فخر لشعبه

لم نتعلم
dilshad -

نحن الأكراد لم نتعلم من المحيط الذي نعيش فيه سوىعبادة الفرد وأن نكون من المداحين الخلاصة نتعلمأسوء الأشياء من جيراننا ونترك الجيد لهم هذا باينمن خلال التعليقات الذي أعتبرها أكثر من سيئةهذا يذكرني بالمداحين الذين كان يتجولون بين القبائل عربيتا كانت أم كردية ليمتدحو رئيسالقبيلة ودون وجه حق حتى أحيانا رئيس تلك القبيلة لا يساوي أي فرد من قبيلته في الرجولةالمداح يصنع منه رجلا مثل عنتر أبن شداد أو أي فارس آخر حينها يحس شيخ القبيلة أنهأشجع رجل عب القبيلة بعدها يصبح سخيا يأمررجاله ان يكرمو ذلك المداح بمزيدا من الأموالهذا يصلح أن نسمي هذا الصنف من المعلقين أنهممداحين

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد) انت مجهول وانا معروف من اسمي الثلاثي!!! كن واقعي كما يقول المثل (اذا كان الكلام من فضه، فالسكوت من ذهب). یا بشر، لماذا هذا العداء والإساءة؟ كما وارجو منك في هذه المرة عدم ذكر كلمة واحدة حول اسمي الثلاثي (لاسباب انت لا تعرفها...). لذا ارجو منك بان تدرس الموضوع جيدا ثم انقدني او انقد ما تشاء. وارجو منك هذە المرة بعدم نقد والدي مرة اخری، لانك تعلم جيدا بان لیس له اي علاقة بهذا الموضوع. هذا وانا مستعد لغرض النقاش معك والكل من اجل احترام الآخرين وشكرا في حالة قبولك.

لغة الباراستن
محزون -

أبو حيدر من رجالات الباراستن، منظمة الأشباح التي تغتال المثقفين المعارضين لسلطة العائلة المالكة و المحتلة لكردستان. يجب أن يأخذ بروكا تهديد أبو حيدر بجدية، فالعادة في طريقة قيام الجهازالشبح بإغتيال المثقفين هو التهديد بالقتل و من ثم تنفذ الجريمة كما حصل مع الإسطورة سردشت. يرجى النشر يا إيلاف، أو إيصالها الى بروكا. مع التحية

لا دين لمن يفسد
محزون -

من يحكم بالفساد و الحديد و خنق الحريات، فإن دينه ركيك أياً كانت ديانته. الكاتب لم يتهجم على الدين الإسلامي و إتهامك هذا مجرد غوغائية فاضية.

الأبوات
أبو عداي -

هؤلاء الأبو فلان و الأبو علان أساميهم على شاكلة الأسامي و الألقاب البعثية . و هم جميعاً ممن يطبلون و ينفذون الأوامر التي تأتيهم بسبب هي مصدر رزقهم، المساكين، من غير أن يسألو أنفسهم إن كان الأمر صحيحاً أو عادلاً. !!

عندما تكلم زرادشت
behlol -

قال الصحفي الشهيد (في الايام القليلة الماضية قيل لي إنه لم يبق لي في الحياة إلا القليل، وكما قالوا إن فرصة تنفسي الهواء اصبحت معدومة، ولكنني لا أبالي بالموت أو التعذيب. سأنتظر حتفي وموعد اللقاء الأخير مع قتلتي. وادعو أن يعطونني موتاً تراجيدياً يليق بحياتي التراجيدية. أقول هذا حتى تعلموا كم يعاني شباب هذه البلاد، وأن الموت هو أبسط اختياراتهم. حتى تعلموا أن الذي يخيفنا هو الاستمرار في الحياة وليس الموت. وهمِّي الأكبر هو اخوتي الصغار وليس نفسي. ما يُقلقني في هذه التهديدات هو أن هناك الكثير الذي لابد وأن يقال قبل أن نرحل. مأساة هذه السُلطة هي أنها لا تبالي بموت أبنائها)هكذا تكلم سردشت عثمان عندما تقرأ - يا قارئي الكريم - تلك المقالات الثلاثة التي كتبها سردشت، ينتابك مثلما انتابني ذلك الحزن النبيل الذي يخرج من بين الصلب والترائب. تشعر أن أخاً لك لم تلده أمك قد غادر الدنيا وأنت في أشد الحاجة لمؤازرته. تداهمك تلك الأحاسيس اليتيمة وأنت تدرك أن ركناً ركيناً في معبد الحرية قد إنهدَّ عليك وعلى أعدائك. تقسم بأنك كنت تعرفه منذ مولده. تعتقد أن ثمة عروة وثقى آلفت بين قلبيكما. تصر على أنه تؤام روحك. تتمنى لو أنك أوتيت ذلك الفأس الذي أراد حمله لتحطيم الخُشب المُسنَّدة. تشعر بالخزي لأنه استغاث بك ولم تسمع النداء. أيها الناس: لكم وددت أن يقرأ كلماته عبدة أصنام السلطة، الذين دأبوا على حرق البخور، وأدمنوا الوقوف على أبواب السلاطين.. وظلوا يسبحون بحمد الحاكم آناء الليل وأطراف النهار، الذين نُزع الحياء من قلوبهم وباتوا لا يرون في الأوطان سوى محض جثة يعبرون بها للشاطيء الآخر... لمعانقة أحلامهم وما أبأسها من أحلام!!

عن درس ركيك
محمد تالاتي -

اتصور الآن ان الشهيد سردشت عثمان كتب قصيدة رائعة في عشق في حرية الكلمة والرأي وان اسمه خلد في كناب الحرية.غير ان بعضهم ممن لا يفقهون شيئا من هذا العشق يقتحمون محرابه دون وضوء واجب بماء الحرية والحق.هذا البعض يستغل هذه الشهادة العظيمة للتنفيس عما في صدورهم ورؤسهم من حقد سياسي وشخصي ايضا.يظهر مثل هذا التنفيس في هذا المقال او الدرس.وعلى علمي ان رئاسة اقليم كوردستان ادانت بشدة وبشكل صريح هذه الجريمة النكراء،وأدانها رئيس الاقليم شخصيا في مقابلة صحفية مع جريدة الحياة اللندنية وطالب بوصفه مسؤولا عن حماية حياة مواطني الاقليم تقديم مرتكبيها الى القضاء كائنا من كان.وقد بدأ التحقيق في الجريمة المروعة ولم ينته بعد،ومن يريد ان يكون صادقا مع نفسه على الاقل عليه ان ينتظر نتائج التحقيق قبل يتهم الآخرين.يهاجم الكاتب(الاستاذ) بيان رئاسة اقليم كوردستان حول الجريمة واسلوبه الذي يصفه بالمتخشب وينسى او لاينتبه لاسلوبه في الكتابة والتبيين.فهو يكتب بلهجة واسلوب معلم مددرسة ابتدائية وكأن القراء تلاميذ صغار من حوله.ويحشو المعلم مقاله-درسه بزوائد كثيرة ويكرر كثيرا ليشرح جملة من ثلاث كلمات.ونراه ينفخ في بعض كلماته ريما كي يقوي عضلاتها اللفظية والدلالية دون ان يدري ان هذا النفخ قد يصيبها بأورام خبيثة قاتلة.يقول المعلم ويزيد شارحا(تختلف نسخ الكردياتي من منظر الى آخر وقد تساوي دينا او طائفة او حزبا او((شخصا))..فهل قصد بهذا (الشخص) الزعيم عبدالله اوجلان مثلا؟واذا كان يقصده فعلا لماذا لم يذكره بالاسم كي يكون لديه شيئا من شجاعة الشهيد سردشت ويحق له ان يشرح الكردياتي لنا.وهنا اتساءل فقط ألم يخطئ الشهيد في قوله المباشر الشخصي الموجه الى شخص رئيس اقليم كوردستان في ظروف المجتمع الكوردي في كوردستان العراق.مثلا حين يكتب احدهم انه يكره الزعيم عبدالله اوجلان لانه دمية في يد الاتاتوركيين فقد يفسر بعضهم قوله هذا كاهانة شخصية للزعيم اوجلان لا يقبلها كثيرون الذين قد يردون على صاحبه بعنف، في حين كان كان بامكانه ان يقول مثلا انه يرفض موقف الزعيم اوجلان من الاتاتوركية خصوصا في السجن.مع هذا اشير الى ان مثل توجيه هذا النقد ايضا مرفوض من جوقة الزعيم التي ربما يكون الكاتب قريبا منهم لاني لم اقرأ له حتى الآن شيئا حول بيانات الزعيم اوجلان التي يمدح فيها الاتاتوركية ويجعل من سياستها الانكارية العنصرية تجاه الكورد

الاخ بشير
مراقب السويد -

يظهر من كلامك انك متخوف ..وهذا الامر اعتيادى ..ولكن لماذا تكتب (( بأسمك الثلاثى )) الغرض هنا بأيلاف هو النقاش وتبادل الاراء ...والوقوف قدر الأمكان امام الاكاذيب او امور اخرى تستطيع ان تسميه ساحة حرة للنقاش (( ...بالقدر الذى تسمح به سياسة ايلاف ...)) ..وهنا كشخص اشكر ايلاف على هذه المساحه الممنوحه لنا ...فبالنسبه لك المهم ان تعبر عن وجهة نظرك .. وليس المهم ان تكتب بأسمك (( الثلاثى )) سوى امرين ..اما تحاول الشهره بانك فلان ..او مدفوع من جهة معينه ان فلان ابن فلان يدافع عن القضيه (( بالرغم من )) وانت تعرف ماذا اود ان اقوله ...حاول الكتابه باسم آخر وبدون خوف ..المهم بالنسبه لى ان توصل الفكره ليس من انا....مع تحياتى لك

لا تاخذ بخاطرك
هناء -

كل شخص يمثل بيئته و ثقافته وتربيته, الم تسمع بان الشتيمة تلف وتلف و ترجع لصاحبها.

ا ركيك
احمد بافي دلير -

?الدين الاسلامي ركيك يا سيد هوشنك والدين اليزيدي صحيح الحق موعليك الحق على ايلاف الجميلة اللي .......موقعها بهيك ركيكوشكرا

الحقيقة
عدنان الحلبي -

الاستاذ هوشنك بروكا مثقف كردي طليعي، وهو يكتب دائما في الصميم ويصيب كبد الحقيقة. الفساد والوضع الشاذ في اقليم كردستان تحدثت به الانام وساركت في ركبه العربان، والامم المتحدة نفسها تتحدث عن فساد الطغمة العشائرية المتخلفة هناك. والمدفعية التركية والايرانية تتحدث عن تخاذلها امام الاعداء. وصدق الفنان الكبير شفان برور حينما تحدث عن كروش البيشمركة الذين اصبحوا مليارديرية الآن في زمن نيجيرفان برزاني وعمه وابن عمه مسرور ووجيه ودلشاد وبقية العائلة المقدسة. اما من يتحدث عن ايزيدية الكاتب هوشنك، فهو شخص لاقيمة له. فالفخر ان يكون بروكا آريا ايزيديا من ان يكون ارهابيا ناهلا لثقافة الصحراء في القتل وتقطيع الرؤوس وخداما لغيره باسم الله وسنته ومادحا لانفلتهم لابناء جلدته.

تالاتي المزايد
ابو شيلان -

ياتالاتي كن انت في البداية شجاعا وسم لنا هويتك الحقيقية واسمك الحقيقي، بدل هذا الاسم الذي تختفي وراءه كالشبح، ان كنت شجاعا ومخلصا حقا لنهج البرزاني وتقدم نفسك كمدافع عنه، ام انك تستحي من الكشف عن شخصك وترى ذلك كثيرا على نهج البرزانيزم؟ الاحرى بمن يقدم نصائح الكردايته تي والوطنية على الاخرين ان يطبقها على نفسه وان يكون شجاعا ويقول هاأنذا؟. هوشنك بروكا يكتب باسمه الحقيقي ولايخشى في الحق لومة لائم، ووالله هو اصدق منك ويريد الخير لاقليم كردستان اكثر منك، لانه يشير الى مواضيع الاخطاء والاخطار ويطالب بتصحيحها، بينما انت تزين للاخطاء وتدافع عن الفساد والديكتاتورية وقتل الصحفيين. ثم انتك تمدح الشهيد زردشت وتستشهد بكلامه، فهل يعني هذا، ايها الشبح الجبان، بانك موافق على مقالاته في الحديث عن عائلة الزعيم مسعود البرزاني وطلبه ليد كريمته علنا؟. في الختام تحية الى الكاتب الشجاع الكردستاني الصادق هوشنك بروكا.

لبعض المعلقين
ايزيدي برزاني -

اقول لبعض الطائفيين الحقودين ان هوشنك بروكا قرة عيننا من اي حزب كان هو، ونفتخر بكوننا ايزيديين كوردا اصلا، والعار لم يفرق بين ابناء الشعب الكوردي على اساس الدين والمذهب. واقول للاخ هوشنك لك الحق في الكتابة والنقد وان كنا نختلف معك مائة بالمائة فيما يخص تعرضك لحال اقليم كوردستان العراق ولقيادة القائد المناضل كاك مسعود برزاني.

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

الانسان الفاشل، هو الانسان الذي یحارب ثورة شعبه ومنجزاتها مثلما قمت به انت، وحاربت عدة مرات ثورة ايلول المجيدة واقليم كوردستان. كما وذكرت لي باني (مدفوع من جهة معينة). فلماذا لا تجرأ علی ذكر تلك الجهة؟ علی كل عاشت ثورة ایلول و عاش اقليم كوردستان العراق من اجل السلام...

Corruption
Meshakhti -

Mr Saman what are you talking about again : Anfal halabja Barzani etc : Barzani SOLD kurds and iraqi to saddam in August 1996 ( Qadesiat Mass3oor) and A tribe cheif with no education and no vision .....kurds . Good luck

extraordinary
Rizgar -

remarkable ,thanks

البرزاني وصدام
ABU HAMED -

لا فرق بين البرزاني وصدام لانهم كانو اصدقاء واولادهم يعملون سويا وشركاء بشركاة اسيا بالشمال اللي كان يديرها ابن مسعود وهل نسيتم كيف استعان مسعود بصدام ضد جلال الطلباني

بلاغة الكاتم
اعمى ينتظر ضريرا -

اخواني الاعدـ قاء ـ من الصداقة والاعداء، ليست المشكلة ركاكة أو فصاحة لغوية فمتى كانت الفصاحة أو الركاكة حاسمة في قرار او تنمية أو حداثة؟ اليوم يا أعدقائي الفصاحة الوحيدة هي للكاتم وما أدراك ما الكاتم والبارزاني سواء كان فصيح اللغة أو ركيكا فلا يغير هذا من واقع الحال. الحال يغيره الكاتم ـ رمز سلطة القهر ـ والكاتم فصيح وصانع قرارات ومصائر ومخرب بيوت وباني اخرى. الكاتم هو الحاكم الوحيد وهو سيبويه العصر وناموا على وجع وضيم وتناقشوا في البراعة والخطابة لأن عين المرجع الاعلى السيد كاتم لا تنام ولو كان بعين واحدة لأنه يرانا جميعا ولا نراه ليس لأنه يملك السحر والليزر ولكننا عميان ـ هذه نسخة منقحة رجاء

الاخ مراقب السويد
حكيم -

انصحك يا اخي ان لا ترد على بشير بوتاني وان لا تعطيه اسمك الحقيقي لعلك ذلك يؤدي الى قتلك كما قتلوا سردشت عثمان وقد اعذر من انذر ... انشر يا ايلاف ارجوك لانقذ هذا الشخص البرئ من جواسيس مسعيد

yamulki
salah -

من تظن بعد البرزانى سيبقى شخصية ذات شأن لحکم کوردستان ؟. إنه فقط رجل کوردستان الوحيد القوى أو الذى فى شخصيته شىء من القوة ! أقول شىء من القوة لأنى حقيقة لا أرى أحدا بالقوة الكافية التى تؤهله لحكم کوردستان. أعطنا اسما ثانیا

yamulki
salah -

من تظن بعد البرزانى سيبقى شخصية ذات شأن لحکم کوردستان ؟. إنه فقط رجل کوردستان الوحيد القوى أو الذى فى شخصيته شىء من القوة ! أقول شىء من القوة لأنى حقيقة لا أرى أحدا بالقوة الكافية التى تؤهله لحكم کوردستان. أعطنا اسما ثانیا

الأخ حكيم
مراقب السويد -

اولا شـكرا لملاحظتك وشعورك ....لكن ارجوا ان تكون على اطمئنان بالنسبه لى (( العب الف واحد مثله ))لدى تجربة غنيه مع هذه الاحزاب .. واذا كان صدام لم يفلح معى فاعتقد ...غيره غير قادر على ذلك ....اكرر شكري وامتننانى مع التقدير

الأخ حكيم
مراقب السويد -

اولا شـكرا لملاحظتك وشعورك ....لكن ارجوا ان تكون على اطمئنان بالنسبه لى (( العب الف واحد مثله ))لدى تجربة غنيه مع هذه الاحزاب .. واذا كان صدام لم يفلح معى فاعتقد ...غيره غير قادر على ذلك ....اكرر شكري وامتننانى مع التقدير

فخامة ''الرئيس''
بيشتيوان حمد قادر -

يوم الحساب قادم لامحالة ولات حين مناص , انها الثورة السردشتية على عبث البرزانيين بارواح وممتلكات ومعيشة الناس المساكين والكادحين لعقود من الزمن الردئ التي جعل من هذه العصبة المليئة بالخيانة والعمالة لكل عدو ومتربص ببلدنا . في العراق الديقراطى الجديد لامكان للامن الخاص والحرس الخاص ووكالة حماية العشيرة والمنافقين والافاقين وعبدة الكراسي

فخامة ''الرئيس''
بيشتيوان حمد قادر -

يوم الحساب قادم لامحالة ولات حين مناص , انها الثورة السردشتية على عبث البرزانيين بارواح وممتلكات ومعيشة الناس المساكين والكادحين لعقود من الزمن الردئ التي جعل من هذه العصبة المليئة بالخيانة والعمالة لكل عدو ومتربص ببلدنا . في العراق الديقراطى الجديد لامكان للامن الخاص والحرس الخاص ووكالة حماية العشيرة والمنافقين والافاقين وعبدة الكراسي

الحقد الاعمى
ناظم -

كل العداوات يرجى اماتتها..الا العداوة من عاداك من حسد. ان من يريد البحث عن ركاكة في التعبير او الجمل او خطأ املائي او نقص فاصلة او نقطة في اي نص سوف تجده وخاصة من كاتب او ناقد او متابع ومفتش عن الثغرات بنية غير بريئة ومايحمله من خلفيات مسبقة ومعروفة, كثيرون من الاعداء والحاقدين تجاه التقدم والبناء في اقليم كوردستان وبناء الكيان الديمقراطي,والدليل هجمات الطائرات الحربية من تركيا وايران,لاجهاض التجربة الديمقراطية,وقد خاب ظنهم,ياجبل مايهزك ريح.الافضل الابتعاد عن الشتائم والتخوين.

الحقد الاعمى
ناظم -

كل العداوات يرجى اماتتها..الا العداوة من عاداك من حسد. ان من يريد البحث عن ركاكة في التعبير او الجمل او خطأ املائي او نقص فاصلة او نقطة في اي نص سوف تجده وخاصة من كاتب او ناقد او متابع ومفتش عن الثغرات بنية غير بريئة ومايحمله من خلفيات مسبقة ومعروفة, كثيرون من الاعداء والحاقدين تجاه التقدم والبناء في اقليم كوردستان وبناء الكيان الديمقراطي,والدليل هجمات الطائرات الحربية من تركيا وايران,لاجهاض التجربة الديمقراطية,وقد خاب ظنهم,ياجبل مايهزك ريح.الافضل الابتعاد عن الشتائم والتخوين.

كوتي
د.خالد -

موضوع تافه

سخرية القدر!!!
Ahmad -

أنها حقا لسخرية القدر أن يضحي شاب بدمه في سبيل كلمة حق وبعده ياتي أناس يمدحون بقلمهم قتلته!! والله لست بشجاعة سردشت والا لكان هناك الكثير ليقال.. رحمك الله يا أخي وأعلم أن موتك لم ولن يذهب سدى..

مسكين هوشنك بروكا
Ahmad Al baghdady -

العبارة التالية;هل سيدرك بارزاني بأنّ لا كردستانه عادت ;صامدةً;، كأيام الجبل، ولا جماهيريها عادوا ;صامدين; كما كان الجبل يريد لهم أن يكونوا؟; تظهر بشكل واضح جدا أن تعليقك ليس عن لغة السيد البرزاني ولكن تبين إلى أي مدى أنت ضد الكرد وكردستان

سخرية القدر!!!
Ahmad -

أنها حقا لسخرية القدر أن يضحي شاب بدمه في سبيل كلمة حق وبعده ياتي أناس يمدحون بقلمهم قتلته!! والله لست بشجاعة سردشت والا لكان هناك الكثير ليقال.. رحمك الله يا أخي وأعلم أن موتك لم ولن يذهب سدى..

اسامي عجیبة غريبة
آرام -

هناك اشخاص كثيرون یستعملون اسامي عجیبة وغريبة لغرض الإساءة والمهاجمة والشتائم. بودي ان اقول لهم: انتم لا شئ! وكما قال المثل: القافلة تمشي .

ركاكه‌ كاكه
اربيللي -

بيان رئاسه‌ مسعود هو الثاني سبقه بايام معدودة بيان مكتب حزب مسعود والذي كان بيانا هجوميا عدائيا حول اتهامات الشارع الكردي لعائله‌ مسعود بارزاني بقتل الصحفي الشاب سردشت وهو بيان مليء بالتناقضات اندهش منه حتى اتباع مسعود وصف في الصحافة الكردية بـ;البيان الدموي; حيث تضمن تهديدات لجهات معينة بالويل والتنكيل والثأر من رجال قتلوا في عبثيات;احتراب الاخوة; في الثمانينات والتسعينات القرن الماضي. للأسف بيان المكتب السياسي للحزب البارزاني حمل في مضمونه كل الخراب الذي ينتظره الشعب الكردي من ;عقلية; مسعود بارزاني القبلية العدائية الاستعلائية المتغطرسة.... تحية للكاتب هوشنك واقول له احسنت في وصفك لان الركاكة هي من شيم الكاكة (و كاكه هو لقب مسعود بارزاني الانتخابي منذ 1992)

اسامي عجیبة غريبة
آرام -

هناك اشخاص كثيرون یستعملون اسامي عجیبة وغريبة لغرض الإساءة والمهاجمة والشتائم. بودي ان اقول لهم: انتم لا شئ! وكما قال المثل: القافلة تمشي .

اخر امنيات مسعود
مغفل سابق -

اخر ما يتمناه مسعود هو دولةكردية لأن هذا يعني افلاس شركات العائلة التي تقبض من العراق ومن عرق الشعب الكردي وخطابه استهلاكي للدعاية والعواطف والدليل انه سلم عاصمته اربيل لصدام حسين مقابل السلطة ومن المؤسف ان بعض الاكراد ينسون الحقائق لان مسعود خانقهم في رعب العدو القادم...

صناعة عدو وشيك خدعة
كوران -

لا يمكن للاكراد العيش الحياة في الماضي كما يريد ملالي الاسرة الحاكمة وبذريعة الخطر العراقي او التركي او غيره. من حقهم العيش بضمانات اقتصادية وسكن لائق ومدني وضمان صحي رسمي وتعليم وحريات فردية وعامة ولا يمكن طوال الوقت احياء الماضي للهروب من اسئلة الحاضر المعيشية والمهمة لكن البارزاني يفعل ذلك بتعمد حتى لا يفيق الناس على الثروة المسروقة وخطاب العدو القادم هو خطاب معروف في عالمنا العربي والكردي والايراني والباكستاني لتصدير غضب الناس الى عدو غامض أفضل من عدو حاكم ورابض على صدور الكل.

اخر امنيات مسعود
مغفل سابق -

اخر ما يتمناه مسعود هو دولةكردية لأن هذا يعني افلاس شركات العائلة التي تقبض من العراق ومن عرق الشعب الكردي وخطابه استهلاكي للدعاية والعواطف والدليل انه سلم عاصمته اربيل لصدام حسين مقابل السلطة ومن المؤسف ان بعض الاكراد ينسون الحقائق لان مسعود خانقهم في رعب العدو القادم...

يا كم واحد شو قصتكم
Rokaniro -

ما تقعدون راحةأتحنون الى الزمن المقبور؟غايتكم مو تغيير غايتكم اهلاك التعمير قلقلة وارباك انتهاز فرص أهكذا تغيِّر الناس؟.........الربان سيبقى طالما نحبه جميعاكم واحد حاقد ما تشكِّل الا انحراف وفلتان......... حدَّث نقار الخشب حطابا تائها في الغابةأن كورديا غنىّ للرعدبزغ في كاحله شرق مجنَّح يعضُّ ككلاب الماء وآخرباهت ككذبة حكيمتتلمذ على مشعوذمغفلأعار طنبورته هاربا من خدمة أحمق عاهرعندي فكرة يا نقّار:اعطني راسك أحفر أرضي اسقيك فراتا اكحل سأملأ بهاعنابر غابتك وأحواض المعذبين العزَّلقالها الكوردي:الطالع من الصخرة ظهروا وبانوا ذوي ا لنوايا بقية البقية من خبايا أخطبوط الخرابهذي جنودالريح الطاعون ترتدي جلابيب القديسينلازم تبترالمجرم المقنَّع أداة البغيضين يخطط لهدم بيتنا على روسناهذي رياح الفساد مو رياح تغييرمعروفة حساباتك في البنوك يا منادي بالتغييريا لاعب بالوقت العصيبخافوا الله لاتعبثوا بحصيلة اتعابناكوردستان لبنة لبنة تعمرشوفوا ما اجمل هذا التكوين!شو بدكم تغييِروا فيها يا مخربين؟ لازم نختم المحضرهدول جند الخرابهدول حشاشينهدول انقلابيينيا نقّار اعط الغابة ريشككوردستان الها ابناء تحميهاوالفلتان لازمه قيد وتأديبما راح يستشري الخراب ما زالت القادة ما تنامطين شمس وسما وهديل حمامأدمغ بها جبهة الكورد يا سلام يا بهية يا أمنا.................سوقي نثار الروح الى كوة القيدخاتون انت أدرى بهلوسة الوعل النحاسيأيٍّ شظية منك خرقت وتين النبضكاد قمرك يستلقي على قمرييا روح الروح ما بالك تستهجنينميل أعشابي للهيب واديكِتتراكب مدنيلاني اهديت سنونوة خرزي.........اقلعت عن الحربستمتحنني الاماسيعلى المداخل في مليون رواية للحبأعنِّي ياباريئ أن أجتاز محنيباصما همسات النجوم على عرزال خاتونابنة الحكاية كوردية الشرود بلا نهاية....في خزف من صوت قبرة جبليةتعاطيت الشفق المجنونقمحة او نصفها لو تنتش بين الابط والشفَّةيتسطح هدير الركام بعد الغروب على غابة الشعرأنحتك من طين لا من مرمرلو طار حجل الى نهديك ازرع في خصركزهراتي وهندبائينحن اولاد الطيننتوسد الفراتين حين ننامان تنامي أبشري أشعلك ماءً في الترابتروي سنابليسنبلة وراء سنبلة تبايع شمس العتبةمسعود أسد ميديايخسأ من يجيب بالسوء طاريهعليه لعنة بترولنا وشمسناعليه لعنة حجلنارنرجس

أبو حيدر والحقد
نبيل كوردي من العراق -

حين يصاب المرء بمرض عبادة الأصنام، يكون عندهُ الكلام على صنمه جريمه، أن من لا يستطيع أن يهظم نقد صنمه الذي يرضعُ من فوهة بندقيه، عليه أن يذهب ليكون عبداً أمام باب صنمه ويرضع معهُ من فوهة تلك البندقيه. هذا الرد الممجوج من أبو حيدر دليلُ زبانيه كزبانية صدام يلحسون فتات موائده حيث ولى هو وتشرذمت زبانيتهُ وكانو كما أنت اليوم يا أبا حيدر الورده، خنجراً على رقاب كل من ينتقد، فدع القلم الحر هوشنك ينتقد ويقول ما في قلبه لأن أسكاتك لهُ يعني الأنفجار، وتأكد بأنك ولا مسعود ولا أبو مسعود ولا أي برزاني آلهه لا يمكن نقدهم فأكرمنا بسكوتك ( )

يا كم واحد شو قصتكم
Rokaniro -

ما تقعدون راحةأتحنون الى الزمن المقبور؟غايتكم مو تغيير غايتكم اهلاك التعمير قلقلة وارباك انتهاز فرص أهكذا تغيِّر الناس؟.........الربان سيبقى طالما نحبه جميعاكم واحد حاقد ما تشكِّل الا انحراف وفلتان......... حدَّث نقار الخشب حطابا تائها في الغابةأن كورديا غنىّ للرعدبزغ في كاحله شرق مجنَّح يعضُّ ككلاب الماء وآخرباهت ككذبة حكيمتتلمذ على مشعوذمغفلأعار طنبورته هاربا من خدمة أحمق عاهرعندي فكرة يا نقّار:اعطني راسك أحفر أرضي اسقيك فراتا اكحل سأملأ بهاعنابر غابتك وأحواض المعذبين العزَّلقالها الكوردي:الطالع من الصخرة ظهروا وبانوا ذوي ا لنوايا بقية البقية من خبايا أخطبوط الخرابهذي جنودالريح الطاعون ترتدي جلابيب القديسينلازم تبترالمجرم المقنَّع أداة البغيضين يخطط لهدم بيتنا على روسناهذي رياح الفساد مو رياح تغييرمعروفة حساباتك في البنوك يا منادي بالتغييريا لاعب بالوقت العصيبخافوا الله لاتعبثوا بحصيلة اتعابناكوردستان لبنة لبنة تعمرشوفوا ما اجمل هذا التكوين!شو بدكم تغييِروا فيها يا مخربين؟ لازم نختم المحضرهدول جند الخرابهدول حشاشينهدول انقلابيينيا نقّار اعط الغابة ريشككوردستان الها ابناء تحميهاوالفلتان لازمه قيد وتأديبما راح يستشري الخراب ما زالت القادة ما تنامطين شمس وسما وهديل حمامأدمغ بها جبهة الكورد يا سلام يا بهية يا أمنا.................سوقي نثار الروح الى كوة القيدخاتون انت أدرى بهلوسة الوعل النحاسيأيٍّ شظية منك خرقت وتين النبضكاد قمرك يستلقي على قمرييا روح الروح ما بالك تستهجنينميل أعشابي للهيب واديكِتتراكب مدنيلاني اهديت سنونوة خرزي.........اقلعت عن الحربستمتحنني الاماسيعلى المداخل في مليون رواية للحبأعنِّي ياباريئ أن أجتاز محنيباصما همسات النجوم على عرزال خاتونابنة الحكاية كوردية الشرود بلا نهاية....في خزف من صوت قبرة جبليةتعاطيت الشفق المجنونقمحة او نصفها لو تنتش بين الابط والشفَّةيتسطح هدير الركام بعد الغروب على غابة الشعرأنحتك من طين لا من مرمرلو طار حجل الى نهديك ازرع في خصركزهراتي وهندبائينحن اولاد الطيننتوسد الفراتين حين ننامان تنامي أبشري أشعلك ماءً في الترابتروي سنابليسنبلة وراء سنبلة تبايع شمس العتبةمسعود أسد ميديايخسأ من يجيب بالسوء طاريهعليه لعنة بترولنا وشمسناعليه لعنة حجلنارنرجس

You are genius!
Serdesht lover -

What a genius are you with such an analysis! Rizgar, first time I read the MIT serves the Kurdish people and does something that helps them to quicken their liberation from the tribal reactionary dictatorship of the corrupt family. Even if MIT did that, isnt it the responsibility of the asayish and parastin forces to protect universities, their students and every one in Kurdistan, and find the prepetrators quickly. Read the article by Mala Baxtiyar to know who he indicates have committed this shameful crime.

ركاكة عن ركاكة
محمود -

الأمر مختلف عندما تكون اللغة صادرة عن رئيس دولة (ضمن دولة، طبعاً) عن ما يمكن أن تخطأي انت أو أنا فيه، لأننا بشر عاديون، أما هم ففوقنا و نرنو اليهم من الأسفل فنتوقع أن تكون لغتهم غير لغتنا و أخطائهم غير أخطائنا. لكن المشكلة التي ينوه اليها الكاتب القدير بروكا ليست فقط الركاكة في الإملاء أو القواعد، بل يتعداه الى الركاكة في التفكير و السلوك و الدين و الرئاسة. و هذه هي الطامة، يا ست هناء.

You are genius!
Serdesht lover -

What a genius are you with such an analysis! Rizgar, first time I read the MIT serves the Kurdish people and does something that helps them to quicken their liberation from the tribal reactionary dictatorship of the corrupt family. Even if MIT did that, isnt it the responsibility of the asayish and parastin forces to protect universities, their students and every one in Kurdistan, and find the prepetrators quickly. Read the article by Mala Baxtiyar to know who he indicates have committed this shameful crime.

الكرد فعلاً عباقرة
ترلاتي -

حضرتك مثل قائدك الفذ، تذرفون دموع ...... كل الكرد الذين عاشوا تحت سلطة البدك يعرفون أساليب إغتيال المثقفين و المختلفين و ممن يفكرون خارج نطاق المربع. أنتم مجرد أبواق جوفاء من الضمير.

لولا ....
جهينة -

لو أن إيلاف خلت من كتابة راقية كالتي يكتبها بروكا لكانت كالكثير من الصحافة الضحلة المستوى التابعة لأحزاب العشائر التي توزع صحافتها ببلاش من غير أن تجد قراء حتى في الوسط الإجتماعي العام و ليس بين قراء و متابعين ممن لهم مستوى تحليل و نظر. و تعليقتك الفقيرة تدل على مستوى التحليل العلمي لديك و معرفة ما وراء السطور محاولاً عبرها شحذ الفطاحل من جوقتك و تأليبهم على مبدع مثل بروكا.

الكرد فعلاً عباقرة
ترلاتي -

حضرتك مثل قائدك الفذ، تذرفون دموع ...... كل الكرد الذين عاشوا تحت سلطة البدك يعرفون أساليب إغتيال المثقفين و المختلفين و ممن يفكرون خارج نطاق المربع. أنتم مجرد أبواق جوفاء من الضمير.

أنا
جيكو -

صدقنى حتى أنا يمكن أن أحكم أحسن منه، لأنني لن أفسد و لن ألجأ الى الكواتم لإغتيال منتقديي و لن أضع نفسي فوق القانون لأن ذلك سوف يعني أن القانون لا يستطيع حينها على حمايتي. عندما نكون أنا، الرئيس و أنت، المرؤوس تحت حماية قانون يحمي الجميع و بمؤسسات متكاملة، فإننا جميعاً سوف نكن أقوياء و بالتالي سنكون شعباً قوياً. و عندما يكون الرئيس هو الوحيد القوي، كما تتفضل، عندها الشعب يكون كالدجاج و الدولة أضعف دولة بين الكواسر الشرقأوسطية. يعني الرئيس القوي هو من يبني شعباً قوياً و ليس سلطة أشباح قوية تشتغل بكواتم و تفتك بالغدر. فهمت يا صلاح؟

أنا
جيكو -

صدقنى حتى أنا يمكن أن أحكم أحسن منه، لأنني لن أفسد و لن ألجأ الى الكواتم لإغتيال منتقديي و لن أضع نفسي فوق القانون لأن ذلك سوف يعني أن القانون لا يستطيع حينها على حمايتي. عندما نكون أنا، الرئيس و أنت، المرؤوس تحت حماية قانون يحمي الجميع و بمؤسسات متكاملة، فإننا جميعاً سوف نكن أقوياء و بالتالي سنكون شعباً قوياً. و عندما يكون الرئيس هو الوحيد القوي، كما تتفضل، عندها الشعب يكون كالدجاج و الدولة أضعف دولة بين الكواسر الشرقأوسطية. يعني الرئيس القوي هو من يبني شعباً قوياً و ليس سلطة أشباح قوية تشتغل بكواتم و تفتك بالغدر. فهمت يا صلاح؟

ياه.....
دوبشك -

تعبت والله من الرد على الجهلة. دعني أذهب الى النوم.

حمد قادر
Yamulki -

أليس من حق البرزانی أن لا يسمح لهؤلاء الذين تلونوا بألف صورة وصورة بما فى هذا العلمانية والحرية والديموقراطية والمواطنة ولا يتورعون عن استخدام أية وسيلة لجر کوردستان 180 درجة فى الاتجاه الخطأ هذا لمصالحهم الفردية الضيقة وأجنداتهم .

حمد قادر
Yamulki -

أليس من حق البرزانی أن لا يسمح لهؤلاء الذين تلونوا بألف صورة وصورة بما فى هذا العلمانية والحرية والديموقراطية والمواطنة ولا يتورعون عن استخدام أية وسيلة لجر کوردستان 180 درجة فى الاتجاه الخطأ هذا لمصالحهم الفردية الضيقة وأجنداتهم .

كان عندنا نيرو واحد
مراقب السويد -

كان عندنا نيرو واحد صار اليوم عندنا (( )) وهذا نيرو الثانى ..اخى العزيز (( كم واحد مثلك كان السبب بخلق الدكتاتوريات لانك من الناس الذى يطبل ويزمر بآن واحد ...الرجل اصبح قائدا وحاكما بفضل الشعب الكردى وليس بعضلاته فى ساحة المبارزه ...كل همنا وانتقادنا ان لا تكون (( لعائلته )) السلطه العليا للشعب ...ليشاركه الشعب كله بالحكم وتوزع الوظائف والمسئوليات حسب الكفائه والمقدره وليس على حساب القرابه والمحسوبيه ....... ويحاسب هو وكل اقرباءه على الثراء الفاحش الذى وصلوا اليه انها اموال هذا الشعب المسكين المغلوب على امره ....لا تخلقوا لنا صداما آخر ...وعلى القائد ان يكون صدره رحبا لكل انتقاد ..لا يكون له سيفا لقطع اعناق المنتقدين ..!!!

كفاكم
زاخوي -

من منكم يغير لغته ب لغة اخرى يامن تسمي نفسك كورديا

كفاكم
زاخوي -

من منكم يغير لغته ب لغة اخرى يامن تسمي نفسك كورديا

الی مراقب السويد
سالم -

بالحقيقة اصبحت الشتائم مهنتك. الف مبروك.

الى سـالم
مراقب السويد -

الى الأخ (( سـالم )) اين تجد الشتائم فى تعليقاتى ..ام (( بالحقيقه تود ان توجه لى رســالة خاصة ))

الى سـالم
مراقب السويد -

الى الأخ (( سـالم )) اين تجد الشتائم فى تعليقاتى ..ام (( بالحقيقه تود ان توجه لى رســالة خاصة ))

الی مراقب السويد
سەفین ھندرێن زۆزك -

الی الاخ (مراقب السويد)، تحيات حِرة... اخي العزيز، من حقك ان تنقد وتشتم وتبالغ ولكن اذا سمعت باسم شخص فقط ولا تعرف افكاره ولا مولفاته، فلماذا تصغرە وتحتقرە وتخونه، كما وهذا الشخص ليس له علاقة بالموضوع!!! اقرا ما كتبته خلال تعليقاتك بشكل مفصل في المرة السابقة وبشكل مختصر في هذه المرة. فكر واسال عنه لكي تعرف افكاره ومولفاته واعتذر اذا كنت شجاعا. وشكرا جزیلا...

الی مراقب السويد
سەفین ھندرێن زۆزك -

الی الاخ (مراقب السويد)، تحيات حِرة... اخي العزيز، من حقك ان تنقد وتشتم وتبالغ ولكن اذا سمعت باسم شخص فقط ولا تعرف افكاره ولا مولفاته، فلماذا تصغرە وتحتقرە وتخونه، كما وهذا الشخص ليس له علاقة بالموضوع!!! اقرا ما كتبته خلال تعليقاتك بشكل مفصل في المرة السابقة وبشكل مختصر في هذه المرة. فكر واسال عنه لكي تعرف افكاره ومولفاته واعتذر اذا كنت شجاعا. وشكرا جزیلا...

عاشق النقد
ahmad -

انا اعشق النقد ولكن للنقد حدود... مع الاسف هناك من يستغل ایلاف لاغراض ما، مثل (مراقب السويد). لذا ارجو من ایلاف بعدم نشر تعليقاته اذا كانت مليئة بالشتائم والمهاجمة والإساءة. وشكرا لایلاف لنشر تعليقي.

عاشق النقد
ahmad -

انا اعشق النقد ولكن للنقد حدود... مع الاسف هناك من يستغل ایلاف لاغراض ما، مثل (مراقب السويد). لذا ارجو من ایلاف بعدم نشر تعليقاته اذا كانت مليئة بالشتائم والمهاجمة والإساءة. وشكرا لایلاف لنشر تعليقي.

الأخ سەفین
مراقب السويد -

للاخ (سەفین ھندرێن زۆزك )) مع التحيه ...الأعتذار لا يحتاج ابدا لشجاعة بالمطلق .. الأعتذار انا اعتبره مبدأ اخلاقى .. وقبل الخوض بالموضوع كتاباتى عن (( شخصين )) لم تكن بالمطلق (( أساءه )) من وجهة نظري او قل على اقل تقدير لم اقصد الأساءه ..وحتى تفهم القصد فى ايلاف وقسم التعليعات ...باعتقداى ان الأغلبيه ينتحل اسماء مستعاره ..كما الحال بشخصى وكذلك (( شخصك الكريم ))...لاننـا هنا ليس من باب الشهره ...بالمطلق وانما لبيان الراى مؤيد او معارض ..ولنبدأ منذ البدايه مع الاخ (( بشير صبرى بوتانى )) اعتبر اغلب الصحفيين الذين ينتقدون (( قياده ب .د.ك. وقيادتها )) هم عملاء ومرتزقه ...هل تتفق معى على هذا الاتهام الجماعى ....((قد)) التبس على الأسم مع اسم آخر مشـابه ..هذا شــأن آخر ولكن من يكون (( الاخ بشير )) ليس كل من ينتقد (( القياده )) هو عميل ومرتزق ..القادة بشر مثلنا ولهم محاسنهم ولم مساؤهم ...والمديح الكثير يخلق الغرور ...واذا اردنا ان نطور عجلة الحركة الكرديه التقدميه ..تبنى على النقد وليس على الألغاء الأخر وهذا كان القصد...اما الكاتب الأخير ....فاعتقد ان الشخص الذى لا يتمكن من الكتابه باللغه العربيه ...يبتعد عن المنتديات العربيه ...لان الخلط يؤدى الى سوء الفهم ...واعتقد لمراجعة كتابته ..تجده كانه شعر حر اختلطت الابيات عن تسلسلها ....ولم يفهم القارىء ما يقصده الكاتب ...كما يحدث للمعلق (( نيرو )) وكان الغرض للتشبيه وليس للاسـاءه ..وقبل اعتذارى اعتقد ان الأخ (( سەفین ھندرێن زۆزك )) لو كان متابعا ...كتبت عددة اعتذارات لاشخاص كانوا تحت اسماء (( مستعاره )) اما اختلط على الاسم او كان سوء فهم (( مستعجل )) ..وأخير ..بكلمات بسيطه اعود ان الأعتذار ليس بحاجه الى شجاعه قطعا الاعتذار ..هى اخلاق ومبادى .. وهنا اعلن للاخوة (( اعتذارى )) فردا فردا (( ان اساء فهم القصد )) لاننا هنا ليس للاساءه والشتيمه ...وانما لأبداء الراى والنقد ....وليس كل منتقد (( مرتزق وعميل )) فهل من معتذر

الأخ سەفین
مراقب السويد -

للاخ (سەفین ھندرێن زۆزك )) مع التحيه ...الأعتذار لا يحتاج ابدا لشجاعة بالمطلق .. الأعتذار انا اعتبره مبدأ اخلاقى .. وقبل الخوض بالموضوع كتاباتى عن (( شخصين )) لم تكن بالمطلق (( أساءه )) من وجهة نظري او قل على اقل تقدير لم اقصد الأساءه ..وحتى تفهم القصد فى ايلاف وقسم التعليعات ...باعتقداى ان الأغلبيه ينتحل اسماء مستعاره ..كما الحال بشخصى وكذلك (( شخصك الكريم ))...لاننـا هنا ليس من باب الشهره ...بالمطلق وانما لبيان الراى مؤيد او معارض ..ولنبدأ منذ البدايه مع الاخ (( بشير صبرى بوتانى )) اعتبر اغلب الصحفيين الذين ينتقدون (( قياده ب .د.ك. وقيادتها )) هم عملاء ومرتزقه ...هل تتفق معى على هذا الاتهام الجماعى ....((قد)) التبس على الأسم مع اسم آخر مشـابه ..هذا شــأن آخر ولكن من يكون (( الاخ بشير )) ليس كل من ينتقد (( القياده )) هو عميل ومرتزق ..القادة بشر مثلنا ولهم محاسنهم ولم مساؤهم ...والمديح الكثير يخلق الغرور ...واذا اردنا ان نطور عجلة الحركة الكرديه التقدميه ..تبنى على النقد وليس على الألغاء الأخر وهذا كان القصد...اما الكاتب الأخير ....فاعتقد ان الشخص الذى لا يتمكن من الكتابه باللغه العربيه ...يبتعد عن المنتديات العربيه ...لان الخلط يؤدى الى سوء الفهم ...واعتقد لمراجعة كتابته ..تجده كانه شعر حر اختلطت الابيات عن تسلسلها ....ولم يفهم القارىء ما يقصده الكاتب ...كما يحدث للمعلق (( نيرو )) وكان الغرض للتشبيه وليس للاسـاءه ..وقبل اعتذارى اعتقد ان الأخ (( سەفین ھندرێن زۆزك )) لو كان متابعا ...كتبت عددة اعتذارات لاشخاص كانوا تحت اسماء (( مستعاره )) اما اختلط على الاسم او كان سوء فهم (( مستعجل )) ..وأخير ..بكلمات بسيطه اعود ان الأعتذار ليس بحاجه الى شجاعه قطعا الاعتذار ..هى اخلاق ومبادى .. وهنا اعلن للاخوة (( اعتذارى )) فردا فردا (( ان اساء فهم القصد )) لاننا هنا ليس للاساءه والشتيمه ...وانما لأبداء الراى والنقد ....وليس كل منتقد (( مرتزق وعميل )) فهل من معتذر

للبعض من المعترضين
مراقب السويد -

البعض يطالب بوقف (( مراقب السويد )) من الكتابه ...اتمنى ان تكونوا اكبر واعقل من هذا التصور (( مراقب السويد )) ليس ماركه مسجله او علامة تجاريه ....لا يمكن تغيرها ...الكاتب الذى يريد ان يوصل صوته ....لا يحتاج الى اسم معين ولا الى صفحه معينه للكتابه ...ألانترنيت (( فضاء واسع ومجانى اوسع من تفكير البعض .....)) لا بل العكس هو الصحيح ...كلما كتب باسماء مختلفه اوحى للقراء ان الفكره ليسة خاصة بشخص (( مرتزق او عميل كما تصفونه ))..كما اجد بعض المدافعين تتغير اسمائم بين الفينه والأخرى .. مع تحياتى

للبعض من المعترضين
مراقب السويد -

البعض يطالب بوقف (( مراقب السويد )) من الكتابه ...اتمنى ان تكونوا اكبر واعقل من هذا التصور (( مراقب السويد )) ليس ماركه مسجله او علامة تجاريه ....لا يمكن تغيرها ...الكاتب الذى يريد ان يوصل صوته ....لا يحتاج الى اسم معين ولا الى صفحه معينه للكتابه ...ألانترنيت (( فضاء واسع ومجانى اوسع من تفكير البعض .....)) لا بل العكس هو الصحيح ...كلما كتب باسماء مختلفه اوحى للقراء ان الفكره ليسة خاصة بشخص (( مرتزق او عميل كما تصفونه ))..كما اجد بعض المدافعين تتغير اسمائم بين الفينه والأخرى .. مع تحياتى

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد)اتمنی لو كنت تنقدني فقط وبدون خلط الاوراق وبدون ذكر اسم والدي وعنوان عمله مع نقاط اخری عنا، وهي غير صحيحة وبعيدة عن الواقع...كما وآملا بان تتاكد من كل الكلام الذي كتبته انت!!! كما تعلم انت بان والدي لیس له اي علاقة بنا وبموضوعنا. علی كل انت معذور مقدما من الدقيقة الاولی التي خرجت عن الموضوع وبدون علمك للعلم. اي انت محظوظ.

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد)اتمنی لو كنت تنقدني فقط وبدون خلط الاوراق وبدون ذكر اسم والدي وعنوان عمله مع نقاط اخری عنا، وهي غير صحيحة وبعيدة عن الواقع...كما وآملا بان تتاكد من كل الكلام الذي كتبته انت!!! كما تعلم انت بان والدي لیس له اي علاقة بنا وبموضوعنا. علی كل انت معذور مقدما من الدقيقة الاولی التي خرجت عن الموضوع وبدون علمك للعلم. اي انت محظوظ.

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد)،انا لم اكتب ذلك، بل هذا هو كلامك وليس كلامي: (قياده ب.د.ك. وقيادتها). ارجو منك قراءة ما كتبته انا مرة اخری ولا تخلط الاوراق وشكرا.

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد)،انا لم اكتب ذلك، بل هذا هو كلامك وليس كلامي: (قياده ب.د.ك. وقيادتها). ارجو منك قراءة ما كتبته انا مرة اخری ولا تخلط الاوراق وشكرا.

الحقيقة
Rojdar -

يا استاذ هوشنك يا ريت نشوفك تكتب مقال عن بيع اوجلان للاكراد في سورياالى حافظ اسد

الحقيقة
Rojdar -

يا استاذ هوشنك يا ريت نشوفك تكتب مقال عن بيع اوجلان للاكراد في سورياالى حافظ اسد