فضاء الرأي

ولكن لا تفقهون تسبيحهم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الابتعاد عن فهم الأدلة القرآنية الظاهرة والاعتماد على الأجزاء اليسيرة من الإيضاح الذي يفضي بالعلماء دون غيرهم إلى التهافت غير المبرر على معرفة النهج الإلزامي لطبيعة حياة الكائنات قد لا يتناسب مع المحتوى الكبير الذي يجهر به الناس، ولهذا ترى تفرق الحقائق إلى كيفيات لا حصر لها وذلك بسبب التزام أولئك العلماء بالمناهج التي لا تخدم الغرض الأسمى لمعرفة أسرار الكتاب المبين، ومن هنا تداخلت أفكارهم مع إثبات الفصول التي تعتمد في رواياتها على النقل الذي لا يُرجح العقلاء جل ما فيه، وهذا ما جعل الحديث بمنزلة الواسطة المسيرة للعلماء حتى كاد أن يكون من المراجع المباشرة في معرفة علم الموجودات سواء منها العاقلة أو التي لم تعقل، إضافة إلى بيان ما يتصف به كل نوع منها، ولهذا أحيطت تلك النظرة بالقدسية المنتشرة بين فروع الكلام الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من البعد المادي الذي يدلل على أفعالهم وما تؤول إليه مداركهم التي أدت إلى تفرقهم وأخذهم بالعقائد الباطلة التي لا يمكن أن تستقيم وجوهها بنفس المقاصد العامة التي أرادها الحق سبحانه من فهم كتابه المجيد والتطلع إلى ما فيه من الحكم وكذا الجمع بينها وبين الأسرار التي أخفاها الله تعالى في النظام الكوني الحافظ للكائنات التي تُشعر الآخرين من أن فوق هذا النظام إرادة الله الغالبة التي تُلهم هذه الكائنات وتبين لها الكيفية التي تستمد منها طرق العيش التي تختلف من صنف إلى آخر، وهذا ما يجعل العلل الناتجة عن تسبيحها تقترب من إظهار الدلائل الفعلية لهذا الوجود.

من هنا نعلم أن الحجة اليقينية لا تقوم أركانها إلا بالرجوع إلى تقييم الدلائل التي أشرنا إليها، باعتبار أن لها وجهاً آخر يعمل على نفي الشريك عنه سبحانه، علماً أن الكبرى لا تكتب لها الاستقامة إلا بإثبات الوجه الثاني الذي يتضمن نفي المثيل أو الشبيه، وأنت خبير من أن الحجج لا تعتمد على إيجاد حقيقة الموجودات أو اختلاف طرق العيش التي تتخذها، وإنما تعتمد على إرجاع أمرها إلى الإيجاد الذي يجعلها تتحدث عن صفاتها وأفعالها، دون أن يكون هناك قولاً ظاهراً أو إشارة إلى ما تريد إيصاله لعامة الناس وهذا ما يجعل أفعالها المستترة هي التي توحي بأبلغ بيان من أن هناك من يسيّر وجودها ويتكفل في بقائها على الوجه الذي يضمن سلامة كل نوع منها، وهذا ما يجعل المعارف الدالة على أصل الموجودات لا تقترن بالجزاء، وإنما يراعى بموجبها تبيان الجزء الأكبر الذي تتم به الحجة البالغة على الذين لا يؤمنون، وتبيان الفرق بينهم وبين العلماء الذين لا تؤثر فيهم الآيات التي تظهر لغيرهم من خلال ما في الكائنات من دلائل، وذلك لأن هؤلاء قد توصلوا إلى معرفة الموجودات وأسرارها جرّاء معرفتهم بالخالق وليس العكس فتأمل.&

وبناءً على ما تقدم تظهر النكتة في قوله تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون) النحل 68. وكذا قوله: (أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن) الملك 19. وقوله: (ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون) النور 41. وعند الجمع بين الآيات آنفة الذكر وما تضمنته في منطوقها أو مفهومها، نصل إلى أن المراد من التسبيح هو إظهار العلم اليقيني الدال على تنزيه الخالق سبحانه، فالأمر لا يحتاج إلى تلفظ أو بيان ما في نفس تلك الكائنات من قول، سواء كان بلغة التفاهم الخاصة بها، أو اللغة التي توصل الإنسان وإن شئت فقل أصحاب الاختصاص إلى حل رموزها، من ذلك يتضح أن النظائر القرآنية تشير إلى أن تعدد المواقف الفعلية لكل كائن لا ترقى إلى إيصال ما في نفسه إلى الآخرين، وإنما يُرد ذلك الأمر إلى لسان الحال الذي علمنا من خلاله أن لتلك الكائنات صوراً علمية خاصة بها، دون أن يكون لها أي نوع من الإدراك الذي تصل بموجبه إلى إظهار ملامحها، باستثناء العقلاء الذين يجمعون بين لسان الحال والمقال.. فتأمل.

فإن قيل: ما هو الدليل الذي يمكن أن نصل من خلاله إلى معرفة لسان الحال لدى تلك الكائنات؟ أقول: التناسق بين أصناف الكائنات وكذا قيامها بالأعمال الفطرية وأداء المهام الخاصة بكل نوع منها، هو الدليل على بيان حالها، وإثبات أن ذلك آية من آيات الله تعالى.

فإن قيل: ما هو الدليل النقلي على أن لسان الحال هو الذي يظهر ما خفي من أفعالٍ لدى جميع الموجودات؟ أقول: أشار الحق سبحانه وتعالى إلى هذا المعنى في كثير من الآيات، كما في قوله تعالى: (ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر) التوبة 17. أي إن أعمالهم التي يقومون بها هي التي تبين شهادتهم على أنفسهم بالكفر، دون أن يكون هناك قولاً منهم أو إشارة. وكذا قوله: (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها) الأحزاب 72. وقوله: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) الأعراف 172. وكذلك قوله تعالى: (فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين) فصلت 11. وقوله: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله) الحشر 21. وقوله تعالى: (يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد) ق 30.&

فهذه الآيات جميعها تبين بل وتشهد على إظهار الجماد لمئاله بلسان حاله دون المقال كما بينا، ومن هنا يمكن أن نصل إلى أن تسبيح الكائنات غير العاقلة، لا يراد منه التسبيح الحقيقي الذي يُفهم من خلال القول وإنما المراد من ذلك هو إظهارها تنزيه الحق سبحانه بواسطة ما أودع فيها من أسرار خلقها التي تدل على وحدانية الصانع، وعلى قدرته وحكمته فيما أفاض عليها من صفات حية وألهمها أداء وظائفها على الشكل الذي قدره سبحانه لكل كائن منها، كما بين هذا المعنى بقوله: (إنا كل شيءٍ خلقناه بقدر) القمر 49. وكذا قوله: ( قال ربنا الذي أعطى كل شيءٍ خلقه ثم هدى) طه 50.

&وبهذا يظهر الفرق بين تسبيح المكلفين وبين تسبيح الكائنات الأخرى، علماً أن تسبيح المكلفين قد يستعمل في الحقيقة والمجاز معاً، دون الكائنات الأخرى التي تنزه الله تعالى بواسطة الإلهام الذي يدلل على حسن صنعتها وما أبدع سبحانه في كل نوع منها، سواء كان ذلك من الجمادات أو المخلوقات الأخرى، وهذا ما يُفهم من قوله تعالى: (تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيءٍ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً) الإسراء 44.

هذا ما لدينا وللمفسرين في الآية آراء:

الرأي الأول: قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: لمّا أسند التسبيح إلى كثير من الأشياء التي لا تنطق دل على أنه مستعمل في الدلالة على التنزيه بدلالة الحال، وهو معنى قوله: (ولكن لا تفقهون تسبيحهم) حيث أعرضوا عن النظر فيها فلم يهتدوا إلى ما يحف بها من الدلالة على تنزيهه عن كل ما نسبوه من الأحوال المنافية للإلهية.

والخطاب في (لا تفقهون) يجوز أن يكون للمشركين جرياً على أسلوب الخطاب السابق في قوله: (إنكم لتقولون قولاً عظيماً) الإسراء 40. وقوله: (لو كان معه آلهة كما يقولون) الإسراء 42. لأن الذين لم يفقهوا دلالة الموجودات على تنزيه الله تعالى هم الذين لم يثبتوا له التنزيه عن النقائص التي شهدت الموجودات حيثما توجه إليها النظر بتنزيهه عنها فلم يحرم من الاهتداء إلى شهادتها إلا الذين لم يقلعوا عن اعتقاد أضدادها. فأما المسلمون فقد اهتدوا إلى ذلك التسبيح بما أرشدهم إليه القرآن الكريم من النظر في الموجودات وإن تفاوتت مقادير الاهتداء على تفاوت القرائح والفهوم، ويجوز أن يكون لجميع الناس باعتبار انتفاء تمام العلم بذلك التسبيح.

وأضاف في التحرير والتنوير: وقد مثل الإمام فخر الدين ذلك فقال: إنك إذا أخذت تُفاحة واحدة فتلك التفاحة مركبة من عدد كثير من الأجزاء التي لا تتجزأ (أي جواهر فردة) وكل واحد من تلك الأجزاء دليل تام مستقل على وجود الإله، ولكل واحد من تلك الأجزاء التي لا تتجزأ صفات مخصوصة من الطبع والطعم واللون والرائحة والحيز والجهة، واختصاص ذلك الجوهر الفرد بتلك الصفة المعينة هو من الجائزات فلا يُجعل ذلك الاختصاص إلا بتخصيص مخصص قادر حكيم، فكل واحد من أجزاء تلك التفاحة دليل تام على وجود الإله تعالى، ثم عدد تلك الأجزاء غير معلوم، وأحوال تلك الصفات غير معلومة، فلهذا المعنى قال تعالى: (ولكن لا تفقهون تسبيحهم) انتهى كلام الفخر الرازي.. وأضاف ابن عاشور: ولعل إيثار فعل (لا تفقهون) دون أن يقول لا تعلمون للإشارة إلى أن المنفي علم دقيق فيؤيد ما نحاه فخر الدين.

الرأي الثاني: يقول الالوسي في روح المعاني: (تسبح) بالفوقانية وهي قراءة أبي عمرو وحفص، وقرأ الباقون بالتحتانية لأن تأنيث الفاعل مجازي مع الفصل، وقرئ (سبحت) (له السماوات السبع والأرض ومن فيهن) أي من الملائكة والثقلين (وإن من شيء) من الأشياء حيواناً كان أو نباتاً أو جماداً (إلا يسبح) ملتبساً (بحمده) تعالى. والمراد من التسبيح الدلالة بلسان الحال أي تدل بإمكانها وحدوثها دلالة واضحة على وجوب وجوده تعالى ووحدته وقدرته وتنزهه من لوازم الإمكان وتوابع الحدوث، كما يدل الأثر على مؤثره ففي الكلام استعارة تبعية كما في نطقت الحال. وجوز أن يعتبر فيه استعارة تمثيلية ولا يأبى حمل التسبيح على ذلك. قوله تعالى: (ولكن لا تفقهون تسبيحهم) بناءً على أن كثيراً من العقلاء فهم تلك الدلالة لما أن الخطاب للمشركين والكفرة لا للناس على العموم، لأنه تقدم ذكر قبائحهم من نسبتهم إليه تعالى شأنه ما لا يليق بجلاله، فإن الله سبحانه وصف ذاته بالنزاهة عنه وبالغ فيه ما بالغ ثم عقبه بما ذكر دلالة على أن كل الألوان شاهدة بتلك النزاهة مبالغة على مبالغة.

ويضيف الالوسي: فلو كان الخطاب مع غير هؤلاء المنكرين وأضرابهم لم يتلاءم الكلام ويخرج من النظام. وقوله تعالى: (إنه كان حليماً غفوراً) تذييل من تتمة الإنكار على الوجه الأبلغ، أي إنه سبحانه حليم ولذلك لم يعاجلكم بالعقوبة لإخلالكم بالنظر الصحيح الموصل إلى التوحيد، ولو تبتم ونظرتم لغفر لكم ما صدر منكم من التقصير فإنه غفور لمن يتوب. وظن ابن المنير أن هذا التذييل يأبى كون الخطاب للمشركين، قال لأنه سبحانه لا يغفر لهم ولا يتجاوز عن جهلهم وإشراكهم. انتهى.

ومن أراد ما تبقى من رأي الالوسي فليراجع تفسير روح المعاني.&

&

abdullahhenrico@outlook.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاتتهم أدلة تسبيح
خوليو -

لم يذكروا شيئاً عن الصخور الإسفلتية التي كانوا ينظرون إليها ويدعسون فوقها وعلى الرغم من كل ذلك لم يكتشفوا دلالة تسبيحها لتدل الذين آمنوا الأوائل وهو على رأسهم ،، أنها تحمل دلالة وجود سائل أسود على عمق آلاف الأمتار سيأتي يوم يستخرجه الذين لايعمرون مساجد الله (دلالة كفر) وبناء عليه يركب الذين آمنوا اليوم أفخم السيارات والطائرات وهي سبب بحبوحة من العيش شكراً لتسبيح الصخور والأحجار الإسفلتية على هذه النعم ولكن جميعهم بما فيهم هو لم يروا تسبيحها ، عجيب كيف غاب عنهم هذا التسبيح وهم أهل التسبيح ، بينما صافات الطيور ورفض الجبال حمل الأمانة دلالة خوف ودلالة تسبيح ، فتش لنا ياسيد ، عل وعسى أن تكون هناك دلالة على وجود السائل الأسود ، ياسلام ،يولفون كل شيئ توليفاً ليبرهموا عن وجود الخالق وكأنهم في شك دائم . اتركوها ياسيد مسألة إيمانية لايمكن البرهنة عليها كما قال ابن رشد وكاد أن يفقد رأسه ، حظه جيد بأن داعش تلك الأزمنة لم تنل منه .

المهزلة مستمرة
قامشلاوي -

إيلاف باتت في مشكلة عويصة في الفترة الأخيرة! السبب، بطبيعة الحال، أجهله بالكامل، لكن المُلاحظ أنها تجتذب العديد من هواة صُوّر لهم أنهم كُتّاب، وقد تكون صفحات إيلاف منطلقاً لممارسة حرفة الكتابة والشهرة. من هؤلاء كاتب «المقال» أعلاه. إنها مأساة الثقافة العربية. ونقول لماذا نحن مصابون بكل هذه الويلات من حروب وجهل وقتل وتخلف؟ مرة بعد الاخرى يتحفنا هذا الرجل، الذي وكما يبدو، يقضي معظم وقته في تقليب صفحات كتاب محشو بالوعيد والنار الحارقة والسجع الساذج بأن الطريق الذي يجب أن تسلكه شعوبنا مرسوم وواضح منذ قرون عديدة. عقول جُمّدت منذ قرون لأن كل هذه الخرافات تبعد الناس عن الإبداع والتقدم بانتطار حصولهم علي حوريات الجنة، او الغلمان (إذا كان الرجل من جماعة سعد الحلي طيب الذكر). يا جماعة، الدين تحشرونه حتى في الهواء الذي نتنفسه, ابعدوا عنّا هذا البرنامج القسري، ودعونا نقرر بحرية ودون أي تدخل منكم نوعية الحياة التي نريدها.مثال بسيط، نحن الشعوب الوحيدة في العالم التي تسمي شيوخ الدين الدين بـ «علماء»، وليس لدينا علماء آخرين. أليست هذه مهذلة؟

التسبيح
احمد الحيح -

قال الله تعالى في كتابه العزيز ’’ وكل شئ يسبح بحمد ربه’’ صدق الله العظيم .. لاحظموا الدقة في التعبير ’’كل شئ..’’

محاولات ضعيفة جدا
فول على طول -

يحاول الكاتب اثبات وجود اللة ولكن المقال ضعيف وغامض ولا يوجد بة أى اثبات وبالطبع أنا لا أدعو للالحاد أو الايمان ولكن أناقش ما جاء بالمقال . وأما التفاحة لم يعد تركيبها مجهولا كما قال الامام فخر الدين فهى تتكون من الألياف والسكر وبعض الفيتامينات أى كلام الامام لم يعد مقبولا الان . وجاء بالمقال : لمعرفة أسرار الكتاب المبين ..ومعنى المبين أى الواضح وهذا يتناقض مع ما بة من أسرار حتى تاريخة ..هل هو مبين أم بة أسرار ؟ . وجاء أيضا (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون) النحل 68. ..ولا أعرف هل اللة أوحى الى النحل ؟ وبالمثل هل أوحى الى باقى المخلوقات مثل النحل أم النحل فقط ؟ هل أوحى الى الأسد مثلا كى يتخذ الغابة مسكنا ؟ ..متى تنتهى الدروشة من ايلاف ؟

إلى القامشلي
ن ف -

أظنّك تعني ((مهزلة)) في عبارتك الأخيرة؟! من باب الإطمئنان، هي مهزلة وبهدلة أيضاً.

قامشلاوي
أنت طاعون يا قامشلاوي -

يا قامشلاوي برنامج قسري أيضاً أن يبتلى القراء بتعليقات حثالة .

إن القلوب هي التي تعمى
عبد الغاني -

إن كل شيء في الكون يدل دلالة واضحة و من دون أدنى شك ،على وجود إلاه واحد أحد ، وإد يكفي الفرد أن يتأمل في هدا الكون و ما يتضمن ،ليصل إلى حقيقة واحدة لا تانية لها ، هو أن وراء هدا إلاه قوي لا مثيل له .إن الأقوام البائدة التي تم إندارها كثيرا ،لم تؤمن بوحدانيته و أنكرتها ، رغم الآيات المبصرات التي أرسلت إليها . دلك أن القلوب هي التي تعمى و لا تكاد تبصر . وقي إالقرءان الكريم كل شيء باعتباره معجزة آخر الزمان ،حيث تم تحدي كل المخلوقات بأن تأتي بمثله لكنها لم تستطع ،و الرهان لا زال مفوحا لحد الان . و من كدب فليجرب . لكن المنكرون لا يفقهون .تحية لكاتب المقال ،إد ألمس في كتاباته حرارة الإيمان .و نور العقل و القلب .

الحل بكل بساطة !!!!!
المعارض رقم 1 -

الاخ عبد الغاني رقم 7 تأمل في الكون وعرف سره وحقيقته وبكل بساطة توصل الى حل اللغز الذي شغل العقول البشرية لالاف السنين والذي ما زالت تبحث عبثا عن جواب منطقي ومعقول له جاء عبد الغاني وبكل بساطة بالجواب .....نعم انه الاله الواحد الاوحد هو الذي خلق الكون .....يا اخي افهم انك لو جمعت كل العقول البشرية منذ الخليقة والى يومنا هذا وصنعت منه عقلا واحدا فلن يكون كافيا لاكمال الخطوة الاولى من طريق حل هذا اللغز ....لا والف لا انت وجدت جوابا بسيطا لحل اصعب الالغاز !!!!!!

الوحي ام الفطرة ؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

اقتباس (وبناءً على ما تقدم: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون) النحل 68. ) السؤال هو...... هل ان الوحي هو من أمر النحل ان تتخذ من الجبال بيوتا ,ام انها الفطرة ؟؟؟؟؟

سؤال الى الكاتب
Avatar -

لماذا لم يذكر الكتاب شيئا عن الديناصورات ........كان يمكن ان تسبح بأسم الله ايضا

الى 1و2و4
شاكر -

يا خوليو: البرهنة واضحة لمن له عقل. من خلق السموات وارض والكون بكل ما فيه؟ لا يعقل انه خلق نفسه او جاء من فراغ !!!من الذي وضع هذا النظام الدقيق للكون؟شمس وقمر ونجوم وافلاك وليل ونهار وجاذبية واكسجين وكربون....الخ؟؟؟هل اتت كل هذه بالصدفة؟ام انه لا بد من وجود خالق واحد لها جميعا يدبر امرها,اما التسبيح فلا علاقة له بالنفط وحده بل لكل الكائنات واذا كنا لا نفهمه فلانه قال:ولكن لا تفقهون تسبيحهم !!! ثم لا زالت معظم اسرار الكون مجهولة لنا نحن البشر,واذا كنت مفتونا بابن رشد فهذا شانك ولكن حذار ان تفقد راسك مثله !!! يا قامشلاوي:الطريق الذي تسلكه شعوبنا وشعوب كل العالم مقدر ومرسوم شئت ام ابيت ولا علاقة لما نواجه بما اسميته خرافات لان الاسلام لم يمنع احدا من التفكير والبحث بل دعا الى ذلك في ايات عديدة,عليك ان تفرق بين الدين واتباعه لان نسبة من يتبع المنهج الحق قد لا تتجاوز 10% منهم والفرقة الناجية واحدة من 73 فرقة !!!ثم ما علاقة الحوريات والغلمان بالامر؟؟لماذا تركزون على جزئية بسيطة وتتجاهلون سعة الدين ليشمل كل شيء؟؟؟اتركوا هذه الاسطوانة المشروخة وناقشور امورا اخرى ذات اهمية, ثم من هو الذي يجبرك على متابعة هذا البرنامج القسري؟؟؟ ولماذا لا تبعد انت تعليقاتك القسرية ايضا؟؟؟ هناك علماء من شيوخ الدين وهم علماء بالفقه والدين فقط وليبسوا علماء فيزياء او ذرة او اختراعات وعليك ان تفرق ايضا بمدلول كل لفظ لوحده !!! يا فول:وردت كلمة "مبين" عدة مراتٍ في المصحف كصفةٍ للكتاب، ولكن نشيرُ هنا إلى أنَّ كلمة "مبين" إذا فُسِّرت حرفياً تعني ببساطةٍ أنَّ الشيءَ المُبينَ يمكنُ رؤيتُه بالعينِ مباشرةً وبوضوحٍ. فعندما أشيرُ إلى جبلٍ عظيمٍ أمامكَ فهو "مبينٌ إذ يَبَانُ" أمامَ عينك. ولكن من السُخفِ أنْ أُشيرَ إلى السماء بإصبعي وأقول: أنظر إلى الجبل المُبينِ في الكوكب! لأنَّه غير مُبينٍ، وإنْ كان موجوداً! وكذلك عندما يُكَلِمُنا الله عزَّ وجلَّ عن "الكتاب المبين" فينبغي أنْ يكونَ هذا الكتابُ مُبيناً ومُشاهداً لنا نحن الناس إذ إنَّ الكلامَ لنا! فلو كان هذا الكتابُ موجوداً بعيداً عنا في السماء أو في عِلْمِ الغيب عنده فلماذا وصفه تعالى بـ "المبين" ولمْ يصفه بـ "المختفي" أو "الغيبي" مثلاً؟ بل ولِمَ يذكُرُه الله تعالى أصلاً إنْ كان بعيداً ولن نراه ولن يؤثر في أعمالنا بأيِّ شكلٍ من الأشكالِ؟ بان الشيءُ: ظَهَر،و

هناك حيرة
قطري-متمدن -

لما تقرأ القران فيه الكثير من العبر والمعلومات وقوة اللغة --لكن مع الاسف فيهمن ادوات التحريض تحتاج للمراجعة والتأويل- مثل الايات 5 و29 سورة التوبة--واكثر من هذا الاحاديث التي فيها امور مخجله- على سبيل المثال--حديث قتل المرتد-حديث جهاد الطلب وانه واجب لقتل وسلب وسبي--واقره ابن القيم-حديث رضاعة الكبير-حديث المرأة ممكن ان تحمل الجنين ببطنها لمده 4 سنوات -حديث لعن الملائكة للزوجة اذا رفضت معاشرة زوجها من الليل للفجر---هناك الكثير--اين الحل

الى شاكر
سرجون البابلي -

ماذا يهمني من الخالق ؟ وكيف هو شكله هل هو واحد ام عشرة ؟ هذه ليست مشكلتي بل مشكلته هذا الخالق الغامض الذي خلق كل هذا الكون وكل الكائنات ثم يات ( يحط عقله بعقلي )ويهددني ان لم اؤمن به بعذاب القبر والجهنم وقاتل ومقتول وان امنت اعطاني الجائزة الكبرى نسوان وغلمان وقضيب بطول نخلة سحوق لاينثني ولايذبل .هذه الاله مريض نفسيا الاتؤيدني في هذا ؟

فول على طول 4
ali -

بعد الاطلاع على المؤشرات السالبه على تعليق هذا المعلق ،وصلت الى نتيجة وهى انه هناك ملاين من الادمغة الفارغة فى هذا العصر الملىء بالمنجزات العلمية والتقنية ، ترى هل احد من هؤلاء ذات الادمغة الفارغة يستطيع ان يثبت بالعقل والمنطق عكس ما يفوله (فول على طول ) واخيرا عجبى لهؤلاء الجهلة ،

جبريل
يا اوحى -

(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون) (واوحى الى عبده ما اوحى) سورة النجمنحن امام اشكالية عظمى نريد ان نعرف هل جبريل الذى اوحى لمحمد هو نفسه الذى اوحى للنمل ام جبريل اخر خاص بالنمل ؟؟ ومن هو رسول او نبى النمل ما اسمه وماهى سيرته واين كتابه وما اسم كتاب وحى النمل ؟؟

الى قطري وسرجون وعلي
شاكر -

يا قطري:الايتين التي اشرت لهما لكل منهما ظروفها الخاصة,فمثلا قتال المشركين خلال الاشهر الحرم كان ممنوعا خلال تلك الاشهر فقط وكان هؤلاء والمسلمون في حالة حرب ولا بد انك تعلم ان كفار قريش هم المعتدون اولا عندما اجبروا المسلمين على الهجرة الى الحبشة ثم الى المدينة,اذن من هم المعتدون؟الا تقاتل من يعتدي عليك؟؟؟كذلك فالاية الثانية تتحدث عن الرومان ونصارى العرب في بلاد الشام و لا تحض على قتال كل اهل الكتاب من اليهود والنصارى بل تقاتل من اعتدى فقط ,والاية كانت لها أسبابها ألا وهى غزوه تبوك ومعركة مؤته التي كانت بين االمسلمين وأهل الشام من النصارى من العرب والرومان والمقلب لصفحات كتب السيره والمطالع لااسباب الغزوات يعلم إن الذي أشعل نار الحرب هذه هم أهل الكتاب .فأول تلك الأسباب التي دعت المسلمين بقتال أهل الكتاب , بداية هذا التعرض كانت بقتل سفير رسول اللّه ـ الحارث بن عمير الأزدي ـ على يدي شُرَحْبِيل بن عمرو الغساني، حينما كان السفير يحمل رسالة النبي إلى عظيم بُصْرَي،إذا انهم قتلوا سفير رسول الله :إذا هم المعتدون ,هل اعتدى المسلمون يا ساده أم هم المضطهدون؟ .ومرت السنين ويقوم أهل الكتاب من النصارى بتجهيز الجيوش لغزو ألمدينه وكان لهذا التجهيز من قبل النصارى والرومان اثر كبير فى نفوس المسلمين ,فدب فى قلوبهم الخوف والفزع , حتى كان الخوف يتسورهم كل حين، لا يسمعون صوتاً غير معتاد إلا ويظنونه زحف الرومان . فهل المسلمون معتدون أم معتدى عليهم؟اما الاحاديث التي اشرت اليها فعليك ان تبين سندها لان منها الضعيف والموضوع الخ.يا سرجون:اولا الخالق واحد فقط وليس عشرة,ثانيا هو لم يحط عقله بعقلك او عقول غيرك وهنا انت تقيس الخالق بالمخلوق دون وجه حق فشتان ما بينك وبينه,عليك قبل ذلك ان تؤمن بوجوده وبانه هو الذي خلقك,عندما خلقك اودع فيك ما ستكون انت عليه وخيرك بين الخير والشر فيجازيك على الخير ويعاقبك على الشر,اليس هذا عدلا؟الا نذهب للمحكمة اذا خالفنا القانون؟؟ثم لماذا تختصر الجزاء بالنساء وبقية الكلام حول الجنس؟الجزاء جنة وحياة ابدية هانئة ونعيم مقيم,اقرا اذا شئت وصف الجنة والحياة فيها.وصف الاله بالمريض النفسي لا يعقل اذ كيف يكون الها ومريضا؟ها انت مرة اخرى تقيس الخالق بالمخلوق(ليس كمثله شيء)اذا كنت ملحدا فهذا شانك ولكننا نؤمن بان الكون لم يوجد عن عبث ولا بد من خالق وجيد له.يا علي:نعم هناك

جريل 15
على -

اخى(جبريل) جبرئيل كاذب ، قولوا لنا هل سأل النبى عن هوية جبرئيل وهل طلب منه برهان على انه مرسل من الله ،كيف صدقه النبى ومن يقول ان جبريل لم يخترع القصة فيمالو ارسل حقا ،ولماذا لم يكن احد من اصدقاء النبى حاضرا كشاهد ؟

ردا على المعارض رقم 1
عبد الغاني -

ردا على الدي رد على تعليقي بكل لطف والدي سمى نفسه المعارض رقم 1 : أقول :إن أكبر لغز ليس هو معرفة وجود اللَه تعالى و إنما هو العقل البشري المنكر الغافل الدي يعرف حقيقة الأمور و يجهلها . تصور معي لو تتبعت حياة كل المخلوقات و فحصتها جيدا لوجدت ان لها أسلوب واحد نمط عمل واحد ،اليس هدا دليل على وجود صانع واحد . و لو تأملت معي جيدا معجزة آخر الزمان و هو القرءان الكريم ،فهل يستطع أحد من هؤلاء أن يأتي بمثله ، و أنا ادعوك أن تقرأه و دلك بكل حياد و من دون أدنى سوابق ،و أحكم أنت بنفسك . هل هو من عند البشر أم هو تصديق لما جاء فيه من كونه من عند الواحد الاحد .إعلم أن كثيرا ممن سبقوك و سبقوني كانوا من الأشداء الأقوياء بما تحمل الكلمة من معنى ،و لما درسوا ما فيه أمنوا به و إني لأعتبر أكبر دليل إعجازي هو ما حصل في عهد الملك أحناتون في عهد النبي الصديق يوسف عليه السلام .و قصة الرؤيا التي رآها هدا الملك المؤمن بالله الواحد .ربما سوف يشكك مشكك في أن يقول أن هدا كان في أول الزمان ،لكن العلم لا يزال يحتفظ بهده القصة الرائعة و التي تعتبر دليلا على وجود واحد أحد أرسل نبيه يوسف الصديق لهداية البشر و الأيمان به . أنا لا أعرف ديانتك و لكن مهما يكن فأنا أدعوك إلى دين الإسلام ،لأني لامست من طريقة تعليقك اللطيفة أنك ممن هم في طريقهم إلى الهداية . و أسأل اللَه ان يهديك إلى صراط مستقيم .

افهم قبل ان تناقش !!!!
المعارض رقم 1 -

الى شاكر رقم 16.... اذهلتني دقة تملصك من اعطاء جواب مباشر وعلاقته بما يحدث الان في معظم بلاد المسلمين لبعض من ايات سورة التوبة بتعليل وشرح لاسباب النزول والتفاسير ....فان كانت كل اسباب النزول والتفاسير لاحداث حصلت في الماضي وليست مقياسا .....اذا قل لي بربك ما قيمة كتاب او احاديث ان كانت الغاية منها محصورة للقراءة فقط وليست مقياسا او شريعة للحاضر وان ما يحدث اليوم لا علاقة له بالماضي؟؟؟؟ ثم لماذا تنسب كل صغيرة وكبيرة الى الله وما علمك بذلك لقد جاء احد من اعظم علماء القرن واثبت علميا ان لاحاجة لاله او لاحد لخلق هذا الكون اما انت استنادا لما جاء في كتاب قديم وبدون اي اثبات حسمت الامر وبكل بساطة اعلنت ان هناك اله وهو الخالق اما من هو هذا الاله الخالق فلا علم لك به سوى ما ذكر في ذلك الكتاب القديم .....ان تفكير الانسان لا حدود له ولكنكم وضعتم حدا لتفكيركم بما جاء في كتاب واحد فقط ........يا للعجب ويا للغرابة !!!!!!

الى رقم 16
قطري-متمدن -

يعني الايات هي لاتصلح لكل زمان ومكان--الاية 29 سورة التوبة--لكن الاشكال التكفيريين يؤخذون بها ويتعاملون بها انها استمرار--وماذا بشأنباقي الاحاديث--قتل المرتد--حديث جهاد الطلب-وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسفالموضوع ان الارهابيين السلفيين التكفيريين يؤمنون بهذا والدليل ما يحصل--اعتقد وكما قلت تنقيح وتأويل القرءان-اما الاحاديث التي ذكرتها -فهي غبية ومؤسفةوضد حقوق الانسان بل ويعاقب عليها-

المحامي
خوليو -

السيد شاكر يلعب دور المحامي فتأتي مرافعته قديمة ومنقولة وعتيقة مهترئة ينقلها الذين آمنوا من جيل إلى جيل ، وملخص النقل: مراقبة الكون وموجوداته والنجوم والشمس والقمر ليسأل بعدها الناظر ،من الذي خلق كل هذا ؟ وليجيب على نفسه أن هناك خالق يدير هذا الكون والكائنات الموجودة فيه ، هذه النظرية حضرة المحامي سهلة ولاتحتاج لأي جهد عقلي تفكيري ،ونستطيع أن نصفه بفكر كسول يضع النظرية والجواب لها ويرتاح ، وطالما أقنع نفسه بنظرية الخالق واقتنع معه آخرون ، فلا بد من وضع فروض وأوامر ونواهي لهذا الخالق، ومن يخالفها ياويلاه ، ولكن في مرافعة السيد المحامي هفوة بل حفرة كبيرة حيث يقول: أن دينه يدعو للتفكير (مشتقة من ألا تفكرون) هذه حيلة تقية ومسكنة مثل التي تقول أنهم أخرجوهم من ديارهم ،ولكن تبّين أنه هو الذي خطط للحاق بأهل المدينة (بيعة العقبة الثانية)، ومسكنة أخرى تقول أن الآخرين هم الذين يبدأ ون بالإعتداء ولابأس من إضافة الذين يعتدون عليكم أو الذين يقاتلونكم ،وتبين أنه بعد هجرته الطوعية هو الذي خطط لغزوة بطن نخلة (أول غزوة يقتل فيها الرعاة بعد الهجرة ) التي قتل فيها راعياً وغنم أكثر من ألف خمسمائة بعير وأسر راعيين للتفاوض والابتزاز والفدية ، وشيئ مدهش حقاً ما نجده في مرافعة السيد المحامي القول أنّ دينه يدعو للتفكير : طيب ..فكر أحدهم بالعصر الحديث نسبياً أنّ الإنسان جاء نتيجة تطور بيلوجي وليس مخلوق من تراب وأثبت علم الجينات اليوم صحة النظرية ، ولانجد في ردود السيد المحامي سوى التشكيك والنفي والتكذيب (سلاح المفلس فكرياً )فما هو رأي السيد المحامي بنتيجة هذا النوع من التفكير ؟رأيه هو السائد في بلاد التي يكثر فيها هذا النوع من الإنسان الديني وهو أنّ هذا الشخص كافر ويحل دمه ويُقتل ويريد تخريب دين الحق ، أليس كذلك ؟، وحتى يمنعون تدريس هكذا نوع من التفكير .. وهناك مسألة أخرى : الآن تجري البحوث باستخدام الجهاز الطارد للذرات ليعرف الإنسال غير الكسول ،كيف نشأ الكون والمجرات والنجوم والشمس والقمر ،وقد يأتي الجواب العلمي واضحاً ، فما ذا تتوقعون ياسادة كيف سيكون جواب السيد المحامي وأخوته وأخواته من الداعشيين والداعشيات وأصحاب اللحى والفرقة الناجية ؟ أن هذا كفر لأنه يخالف عقيدة الخلق من قبل الخالق ، كل هذا لايأخذه السيد المحامي في مرافعته بعين الآعت

الرغى لا يفيد
فول على طول -

السيد شاكر ومثل كل الذين امنوا يأخذك الى ملفات وحوارى وشوارع لمجرد أن تسأل عن معنى كلمة واحدة فى القران المبين ..بالطبع هذة دروشة لا تجدى ..كلمة مبين تعنى واضح وهذا هو المنطق أما أن تكتب لى محاضرة عن كلمة مبين أو كل كلمة فى كتابة العزيز فهذا استخفاف بالعقول ..وتقول التفاسير الاسلامية أن كلمة مبين وردت 115 مرة فى القران وفى كل مرة لها معنى محتلف ..بالطبع لن أعلق على هذا التهريج . والمصيبة أن شاكر يقول : الوحي من الله لا يقتصر على النحل بل على كل مخلوقات الله ..طيب يا شاكر هل هذا يعنى أن كل مخلوقات اللة أنبياء واوحى اليهم ..هل تقبل ذلك أم تذهب بنا الى حارات وشوارع وأزقة أخرى للتفسير ؟ فعلا مساكين .

الى 15
عيسى الخطيب -

الايات واضحة تماما.واوحى ربك الى النحل...اذن هو الله.واوحى الى عبده كذلك هو الله الذي اوحى لعبده النبي...والوحي هو جبريل فيما يخص القران والكتب السماوبة, اما فيما يخص بقية المخلوقات فان الوحي قد يكون بمعنى الإلهام ، وهو ما يخلقه الله - تعالى - في القلب ابتداء من غير سبب ظاهر ، وهو من قوله - تعالى - : ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . ومن ذلك البهائم والحشرات وما يخلق الله سبحانه فيها من درك منافعها واجتناب مضارها وتدبير معاشها . وقد أخبر - عز وجل - بذلك عن الموات فقال : تحدث أخبارها . بأن ربك أوحى لها . قال إبراهيم الحربي . لله - عز وجل - في الموات(الأرض غير العامرة لا بزرع ولا بناء ، وتطلق بشكل مخصوص على الأرض غير العامرة وغير المملوكة لأحد ) قدرة لم يدر ما هي ، لم يأتها رسول من عند الله ولكن الله - تعالى - عرفها ذلك ; أي ألهمها . ولا خلاف بين المتأولين أن الوحي هنا بمعنى الإلهام .اذن ليس هناك اشكالية عظمى او صغرى !!!!!!

منين نجيب عقل ؟
فول على طول -

السيد عيسى الخطيب تعليق 23 يقول : اما فيما يخص بقية المخلوقات فان الوحي قد يكون بمعنى الإلهام ، وهو ما يخلقه الله - تعالى - في القلب ابتداء من غير سبب ظاهر ، وهو من قوله - تعالى - : ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . ومن ذلك البهائم والحشرات وما يخلق الله سبحانه فيها من درك منافعها واجتناب مضارها وتدبير معاشها ..انتهى الاقتباس . هل هذا كلام يعقل يا عيسى الخطيب ؟ تقول أن بقية المخلوقات لها وحى وقد يكون الهام ؟ هل ممكن أن نقول أن الكلاب والقطط والجاموس الخ الخ لها الهام أو وحى حسب كلامك ؟ بالطبع هذة مصيبة يا عيسى ..هذا الكلام فظيع يا عيسى ولا يقبلة أى عقل . وهل البهائم تفجر وتتقى يا عيسى ؟ وهل البهائم تحاسب مثل الانسان فى الاخرة على فجورها أو تقواها يا عيسى ؟ وهل البهائم تعقل الفجور والتقوى والالهام يا عيسى ؟ مصيبة يا عيسى وأنتظر منك أن تأخذنا على حارة سد فى التفسير للتفسير الذى طرحتة سيادتك أو من الأفضل أن تأخذنا فى الطريق الدائرى على أساس أنة لا ينتهى لأنة دايرى ..

الخطيب ورائد و شاكر
أسمعوني جيداً يا أحبة -

الذي يكتب بإسم قطري ، وقطري متمدن ، وخليجي ملحد ، وجزائرية مرتدة ، وصفية ، وهلمجرا ، هؤلاء أقباط أرثوذكس يعتقدون إنهم بفعلهم هذا يشككون الشباب المسلم ويزعزعونهم عن دينهم ، الذي فات على هؤلاء الأقباط إنه لو إرتد أو كفر كل من في الأرض فلن يؤثر ذلك مثقال ذرة واحدة على الإسلام العظيم وذلك لأن الإسلام هو دين الله الحق المطلق ، وهؤلاء القبط يؤمنون بأن دسهم للأكاذيب وتزويرهم حتى لأصغر الحقائق هو شيء حميد لأنهم يكرزون لدينهم الفاسد بالأكاذيب التي هي حلال في دينهم الذي بدأ بأكذوبة وإنتشر بالأكاذيب ، فالرجاء منكم يا أخوان إعتزلزا الرد على هولاء الأقباط لا تاب الله عليهم من ضلالهم ولا غفر لهم ولا هداهم صراته المستقيم ، دعوهم حتى تكل حناجرهم عن نضح نفوسهم .

الكافر الكنسي والملحد
اجتمعا على بغض الاسلام -

مقالات الكاتب المحترم تسبب للذين كفروا من التيار الانعزالي الكنسي وأخوه الالحادي وسبحان من جمعهما على كراهية وبغض الاسلام. تسبب لهما حالة من الصرع والهياج والحكاك والهرش المدمي موتوا بغيضكم وسرطنوا باحقادكم وتعفنوا ثم الى جهنم وبئس المصير

خلي بالك يا مسلم
قبطي لا تعني مسيحي -

من التدليسات التي ينشرها اعلام الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها في مصر ورعاياها الارثوذوكس الكارهين للمصريين والاسلام و الخونة طول عمرهم القول ان مصطلح القبطي يعني المسيحي وهذا غير صحيح فالقبطي هو المصري بغض النظر عن الدين والعرق فمصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة والمسيحية والمسيحيون طارئون عليها وعلى شعبها المصري. الأصيل والارثوذوكس جالية دينية استوطنت مصر كبقية الشعوب الاخرى جاؤوا من حفر اليونان واستوطنوا مصر وليس لهم اي ميزة بل بالعكس فالمستوطنون الارثوذوكس قتلوا من المصريين الموحدين ثلاثمائة الف مصري ودمروا اوابد الحضارة المصرية القديمة واضطهدوا يهود الاسكندرية وأرغموهم على الهجرة وقتلوا الفلاسفة المصريين والرومانيين واليوم احفاد اولئك السفاحين يهددون المصريين الحاليين احفاد الفراعنة بالتطهير العرقي والابادة ان استطاعوا .

نقول للذين كفروا بكل كتاب
تعليقاتكم نضح تربيتكم -

على خلاف ما يروجه ابناء بولس وأبناء لينين من الذين كفروا من الكنسيين الانعزاليين واخوانهم الملحدين المتخلفين لو كان الاسلام كما يدعون ما تسللوا للتعليق هنا وسب الاسلام والمسلمين لوكانوا ابيد اجدادهم كما أباد المسيحيون والملاحدة ملايين البشر. ان شتائمكم للاسلام والمسلمين هي نضح تربيتكم الوضيعة ونضح بيئتكم العفنة وكل إناء بما فيه ينضح

ردا على المختفي
تحت لقب قطري -

اولا انت ليس قطريا لان القطريين مسلمين بنسبة مائة بالمائة وسنة. انت كنسي تحت قناع ملحد لانك تردد كالببغاء شبهات الانعزاليين الكنسيين عن الاسلام العظيم وانت جاهل لانك لا تعرف ان حد الردة قاسم مشترك بين اهل الأديان والعقائد الارضيّة واسأل اخوانك الملاحدة كم قتل ستالين من المعارضين لدينه الرقم يصل الى أربعين مليون وكم قتل اخوه في الالحاد ماو سبعين مليون وكم قتل بول بوت ؟! ولو ذهبت الى دينك المسيحي لوجدت مئات. المذابح والحروب التي ذهب ضحيتها ملايين المسيحيين بتهمة الهرطقة ثم ملايين اخرى من غير المسيحيين كشعوب العالم الجديد أبيدت لانها لم تقبل المسيح او ان خلاصها على يد المسيح لا يتم الا بقتلها ؟! ان قتل المرتد في الاسلام كان في أضيق الحدود وبعد استقصاء ورد شبهة وإمهال فلا تعير المسلمين بما في تاريخك من مخاز يندى لها جبين الانسانية .

الى خوليو والفول
عيسى الخطيب -

خوليو:أنّ الإنسان جاء نتيجة تطور بيولوجي وليس مخلوق من تراب وأثبت علم الجينات اليوم صحة النظرية ,هل لك ان تتكرم علينا ببيان التطور البيولوجي للانسان ومن هو العالم او العلماء الذين اثبتوا تلك النظرية ومتى واين؟كذلك لما لم يستمر الاطور البيولوجي المزعوم لياخذ الانسان شكلا اخر؟؟لم اتوقع ان تكون ملحدا الى هذا الحد,انت تعلم ان نظرية داروين حول النشوء والارتقاء قد سقطت لان القرود لم تتطور منذ بدء كتابة التاريخ,ويقول خوليو :كيف نشأ الكون والمجرات والنجوم والشمس والقمر ،وقد يأتي الجواب العلمي واضحاً,اين هو الجواب العلمي ومتى يصل وما هو دليلك؟؟ويقول:نعم هو تفكير ولكنه فكر مريض وكسول متقوقع لايصلح لبناء وطن ومواطن,هذا الفكر بنى57دولة اسلامية بها 1600 مليون مواطن,ارايت انك تهرف بما لا تعرف؟نحن بانتظار التطور البيولوجي او اقرارك بعدميته!!!!يا صاحب الفول: تقول (بالطبع هذة دروشة لا تجدى ..كلمة مبين تعنى واضح وهذا هو المنطق أما أن تكتب لى محاضرة عن كلمة مبين أو كل كلمة فى كتابة العزيز فهذا استخفاف بالعقول ..وتقول التفاسير الاسلامية أن كلمة مبين وردت 115 مرة فى القران وفى كل مرة لها معنى محتلف ..بالطبع لن أعلق على هذا ا لتهريج!!!)انت فسرت كلمة مبين حسب رايك وشاكر طرح لك تفاسير المعاجم,فهل تتوقع ان نتبع تفسيرك المحدود ونترك المعاجم التي وضعها اهل اللغة؟؟الا تعقلون؟؟؟ثم تقول:والمصيبة أن شاكر يقول : الوحي من الله لا يقتصر على النحل بل على كل مخلوقات الله ..طيب يا شاكر هل هذا يعنى أن كل مخلوقات اللة أنبياء واوحى اليهم ..هل تقبل ذلك أم تذهب بنا الى حارات وشوارع وأزقة أخرى للتفسير ؟ فعلا مساكين !!!!المسكين انت لانك افترضت ان كل مخلوقات الله انبياء وتجاهلت المداخلة التالية والتي تبين ان الوحي ينزل على الانبياء بينما الوحي للمخلوقات الاخرى هو الهام مسبق اودعه الله فيها عندما خلقها,اما التفسير فاننا نتبع مراجعنا الغزيرة,اما انت فتتبع عقلك المحدود ولا تستند لاية مراجع!!!الست انت المسكين والفقير ايضا !!!! ثم تقول:هل هذا كلام يعقل يا عيسى الخطيب ؟ تقول أن بقية المخلوقات لها وحى وقد يكون الهام ؟ هل ممكن أن نقول أن الكلاب والقطط والجاموس الخ الخ لها الهام أو وحى حسب كلامك ؟ بالطبع هذة مصيبة يا عيسى ..هذا الكلام فظيع يا عيسى ولا يقبلة أى عقل . وهل البهائم تفجر وتتقى يا عيسى ؟ وهل البهائم تحاسب

تحليل ممتاز عيسى 30
محايده -

تحليل ممتاز عيسى جزاك الله الف خير

فالج لا تعالج
الكنسي -

الحقيقة اننا نقاش أناس لا يفيد معهم النقاش مهتهم التي يعتقدون انهم يعيشون بها ويموتون عليها هي السب والشتم على الاسلام والمسلمين واثارة الشبهات وتبشيع الاسلام ووصمه بالارهاب الذي هو اصل في دينهم ووصف المسلمين بالتخلف مع وجود ملايين المسيحيين المتخلفين في اسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية ولا يقول لنا هؤلاء ماذا قدموا هم للانسانية من اختراعات وانجازات افادت البشرية لاشيء سوى السباب.