كتَّاب إيلاف

لأجل هذا استهدفوا سنجار؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-2-

لقد تعرضت سنجار عبر تاريخها إلى عشرات الحملات العسكرية منذ دخول موسى الأشعري أطرافها في حدود 20 هـ وقبول سكانها الفتح الإسلامي دون قيد أو شرط وحتى موقعة سنجار الرهيبة عام 1057م التي ذهب ضحيتها الآلاف من سكانها بعد حصار رهيب استمر لعدة أشهر انتصر في نهايته سيد الشجعان الجبناء الجوع.

في هذه الموقعة الرهيبة كان العقيليون في البداية حلفاء للسلاجقة ولكنهم انقلبوا ضدهم حين انتصر البويهيون، ولم تمض إلا فترة وجيزة حتى أغار عليهم ((طغرل بك)) فسحقهم حتى وصل سنجار فحاصرها طويلا وقطع عنها كل ما له علاقة بالحياة وديمومتها، إلا أن أهالي سنجار تحدوا السلاجقة تحديا أسطوريا رغم معاناة الحصار وقيل: ((أنهم اخرجوا جماجم من كانوا قتلوا وقلا نسهم وتركوها مشهورة على رؤوس القصب)) فقد ((طغرل بك)) أعصابه فقرر زيادة عدته وعدده، مضاعفا حصاره الوحشي على المدينة حتى فعل الحصار فعلته وانتصر سيد الشجعان الجبناء ( الجوع ) ففتحت المدينة أبوابها عنوة تحت سياط الجوع والمرض فاقتحم السلاجقة مدينة سنجار ليستبيحوها ويمعنوا في سكانها قتلا وتعذيبا وفي خيراتها نهبا وسلبا و بعمرانها خرابا وتدميرا كما يحصل اليوم على أيدي أحفادهم الدواعش.

هكذا إذاً ومن خلال المأساة نستطيع أن نفهم تماما مدى قوة ومناعة سنجار المدينة والسكان حين ذاك، أي في بداية سنة 1057 م، ومن دراسة نتائج ومعطيات هذه الموقعة المأساوية نستدل من أرقامها كم كانت سنجار مدينة مزدهرة خصوصا إذا ما علمنا إن تعداد نفوس المدينة بعد هذه الموقعة بأكثر من تسعة قرون أي في عام 1977م لم يتجاوز إلا 12 ألفا من السكان، فالمدينة التي قتل من رجالها أربعة آلاف رجل قبل ما يزيد على أكثر من تسعمائة سنة كانت بالتأكيد واحدة من الحواضر المهمة جدا في إقليم الجزيرة، وتتمتع بموقع اقتصادي وجغرافي مهم جعلها مهمة أيضا في الجانب السياسي الذي كان سببا في كثير من الأزمان لدمارها وخرابها.

لقد بدأت واحدة من اكبر معارك سنجار عبر تاريخها بعد اتفاقية الجزائر التي أنتكست على أثرها الثورة الكوردية عام 1975م حيث اكتسحت شوفينية النظام السابق الاخضر واليابس في مدينة من أجمل مدن كوردستان والعراق والجزيرة معا بكثرة ينابيعها التي ردمتها جرافات حزب البعث ودمرت أكثر من 150 قرية كانت تنتشر في جبل سنجار وأطرافه، وتحتضن مئات البساتين والمناحل وآلافاً مؤلفة من قطعان الماشية، وخلال سنتين من أسوأ سنوات حياة المدينة تستمر فيها عمليات التدمير المنظم

لأحياء المدينة وقراها وبساتينها، يتم تجميع آلاف الأسر من سكان تلك القرى والأحياء التي تم تدميرها بالكامل في أكثر من عشرة مجمعات على هيئة معسكرات اعتقال مبنية من الطين في جنوبي وشمالي المدينة مما يبعد السكان تماما عن مواطنهم ومناطق إنتاجهم.

وتصور النظام السابق بعد أكثر من ثلاثين عاما من التعريب والتشويه الديموغرافي إن الأوضاع أصبحت محسومة له تماما، ولكنها إرادة الشعوب وطبيعة الأشياء والحياة التي ترفض كل شيء مزيف ومشوه، لتعود المدينة خلال ساعات من سقوط وانهيار ذلك النظام إلى طبيعة تكوينها وأصالة سكانها وتستعيد هويتها القومية وإرادتها في الانتماء والقرار. ومنذ سقوط النظام والمدينة تتعرض ثانية إلى هجمة تترية لا تقل عن تلك الهجمات في تاريخها حيث تمت محاصرتها تماما منذ أواخر عام 2004م ومنعت عنها المؤن والوقود والكهرباء ومفردات البطاقة التموينية من خلال مجاميع منظمة من المسلحين الذين يرتبطون بذات تلك الثقافة التي عملت على تعريب وتغيير ديموغرافية المدينة طوال أكثر من ثلاثة عقود بما يشبه ما حدث في واقعة سنجار الرهيبة عام 1057م.

إن ما حدث خلال العشر سنوات الماضية بعد سقوط هيكل نظام البعث من مماطلة وتسويف في تحرير المدينة من ظلم واضطهاد عشرات السنين يؤكد إن مستقبل هذه المدينة وشقيقاتها في كركوك ومخمور والشيخان وخانقين ومندلي وغيرها، لا يمكن أن يكون إلا بعودتها إلى أحضان إقليم كوردستان التي ناضلت عشرات السنين من أجل ذلك وعملت الأنظمة المتعاقبة على تدمير هذه المدن وترحيل سكانها أو تعريبهم بأساليب عنصرية شوفينية.

في سنجار وشقيقاتها من مدن الشمس الكوردية شعب تواق لأخذ موقعه في بناء الوطن بعد سنوات عجاف من البطالة والإهمال والتدمير المنظم لكل البنى التحتية، فهذه سنجار واحدة من عشرات المدن والقرى تمتلك أرضا خصبة لا مثيل لها في أديم العراق وزراعة تجعلها بحق سلة الغذاء لكل العراق بما تنتجه من الحبوب والفواكه والخضراوات، مع ثروتها في طبيعتها وجبلها من معادن ومواد اقل ما توصف به إنها ذات جدوى اقتصادية عالية كما في واحد من اكبر معامل الاسمنت في العراق والمنطقة وهو معمل اسمنت سنجار بمحاذاة الجبل، والذي لم يستغل قيد أنملة واحدة لخير المدينة وسكانها، حيث مازالت نسبة العاملين من سكان سنجار في هذا المعمل لا تتجاوز العشرين بالمائة من العمال والفنيين وبعد خمس سنوات لم يتم استثمار أي من فوائد وإيرادات هذا المعمل للمدينة وسكانها.

إن سنجار واحدة من أشهر مناطق الزراعة الديمية التي ما زالت تعتمد على الأمطار وهي تحتوي خيرة الأراضي الزراعية التي دفعت حكومة نوري السعيد قبل أكثر من ستين عاما إلى اقتراح سد نينوى الحالي لإيصال المياه إلى أراضي سنجار وتلعفر،

والذي تم تنفيذه من قبل النظام السابق ليخدم مجموعة من الأشخاص ليس إلا، ولا يتجاوز مجموعة قرى عربية في حدود منطقة ربيعة وهو الذي تم تصميمه لإرواء أراضي سنجار وتلعفر.

إن غزوة سنجار الهمجية على يد منظمة داعش الإرهابية أكدت إن تلك الثقافة التي سادت لحقب طويلة ما تزال سائدة وهي التي فعلت فعلتها في استباحة المحرمات وإبادة الكورد من الايزيديين والمسلمين سنة وشيعة ومسيحيين، وسبي نسائهم وأطفالهم في عودة خطيرة لبدائية العصور الغابرة، وهي بالتالي آخر حلقة من برنامج البعث العنصري والبداوة الدينية والسياسية المتخلفة، وهي اليوم تنهار أمام أولئك الذين اسقطوا كل الطغاة في صراعهم من اجل الحرية والكرامة والحضارة، حيث شهد العالم الحر المتمدن بان البيشمه ركة رمز للمقاومة والتصدي والصمود بوجه الهمجية والمدنية والحضارة، وان كوردستان جزيرة للسلوك الراقي والأخلاق الرفيعة، وان سنجار ستكون منطلق كوردستان لتحقيق أهدافها الإنسانية السامية.

&

المصادر:

&

(1) مجلة سومر، مجلد 31: ج1 ج2 سنة 1975 ص 21 القسم الأجنبي مقال د.بهنام أبو الصوف.

(2) بدج: رحلات إلى العراق.

(3) بكنغهام: رحلتي إلى العراق

(4) الخرشان: وهو قطع الجص المتصلب ويستخدم في التسقيف والبناء لوزنه الخفيف وصلابته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان سنجار مدينة
اشورية مسيحية -

ان سنجار مدينة اشورية مسيحية واسمها القديم سنكارا وهي ليست جزء من الاقليم الكردي لان الاكراد قادمين جدد للمنطقة وليسو سكان اصليين

ستعود لنا
سنجارنا -

استهداف سنجار هو استهداف لمسيحيي الشرق لا علاقة للأكراد بالموضوع حتى لو شاؤوا هم - اي الكورد - تصوير الموضوع على انه يستهدفهم. سنجار مسيحية - اشورية - ابية -

وطني
مشمئز -

اكره العنصرية والكورد

أحضان ؟؟؟؟؟؟؟
عراقي متبرم بالعنصريين -

أحضان إقليم كردستان؟! شكراً لا يريد أهل سنجار هذه الأحضان التي سلّمت المدينة وأهلها لشرذمة قليلة من مغول العصر ليدمروها ويهلكوا الحرث والنسل. لو كانت هذه الأحضان أصيلة طاهرة نجيبة لأمسكت بأيديها وأسنانها أبناءها حتى الموت كأم رؤوم تتشبث وتظلل وتفتدي بجسدها وليدها وفلذة كبدها من أي رياح عاتية أو خطر يداهمه. لكن أن تترك وليدها طعمة للذئاب هاربة بشروالها لتنجو بنفسها ثم تأتي للبحث عن هذا الوليد بغطاء من ذئاب أخرى فهذه أم ليست حقيقية بل مومس مدعية ولا تمتّ بأي صلة لهذا الوليد... هذه هي حكاية سنجار أيها الكاتب نأسف لجهدك الذي ضاع هباءً في مقالتك بقسميها. لم توفق هذه المرة في إقناع حتى أبسط الناس بسردك التاريخي المهلهل المزور والمفضوح كسائر أكذوبتكم الصهيونية التي شيدتموها على ترابنا العراقي الآشوري يا أبناء الفرس والأفغان في غفلة من الزمان!

جبل شنكال وباكوك
برجس شويش -

سهول الجزيرة الخصبة تزحف غربا وشرقا بلا كلل وتعب وهي تمتد من جبل باكوك شمالا لتصل الى سفوح جبل شنكال جنوبا وتلتف حوله من الغرب والشرق لتحضنه , بين هذين الجبلين الكوردستانيتين مسقط رأسي , وفي بيتنا القابع فوق التل كنا في لقاء دائم بجبل شنكال من الجنوب وباكوك من الشمال في كل يوم يشرق الشمس واللقاء فقط كان ينتهي بغروب الشمس, جبلا شنكال وباكوك محفوران في ذاكرتي الى الابد وهما جزء اساسي من حياتي ,

تشويه
حقيقي -

عجيب غريب امرك يا كاتب/ الجميع يعلم بان الدواعش كانوا خليطا من العرب واكراد المنطقة ليسبوا نساء المساكين من الايزيديين....امثالك يشوهون التاريخ دون ادنى مبرر فالعالم يعلم بان البيشمركه تركوا الاهالي من الايزيدية لهؤلاء الوحوش لتاتي انت وتجعلها مسالة قومية

سنجاريعنى شنكال يعنى كورد
ferasbawa -

شنكال ناوجه ى كوردستاني

112 حملة ابادة
حسن صالح الشنكالي -

في الحقيقة ان ماذكر جنابك تضيف الى حملات الـ( 74 ) التي شنت ضد الايزيدية ،ويقال ان عدد الحملات على الايزيدية 74 حملة ، ولكن في الحقيقة هناك 112 حملة ابادة ضد الايزيديين على مر التاريخ ،وكان تعداد الايزيديين اكثر من 82 مليون وهم كانوا السكان الاصليين للعراق امتدادا من بابل وكرمنشاه وخرام شهر جنوبا والى سلسلة الجبال في العراق وايران وتركيا وسوريا شمالا وغربا ونتيجة لهذه الحملات لم يبق منهم الا مئات الالاف واهم الحملات العسكرية على الأيزيدية اضافة الى ما ذكرتها وهي حملات القرنين السادس والسابع عشر ومن ثم حملات ولاة بغداد التي بدأت بحملة حسن باشا 1715 ميلادية وحملة احمد باشا 1733 م وحملة سليمان باشا 1752 ومن ثم حملة نادر شاه التي تواصلت للفترة من 1732-1743 ومن ثم حملات الجليلين والحملة على إمارة الشيخان والحملات على ايزيدية جبل سنجار...ومن ثم تلتها الفرمانات والحملات خلال القرن التاسع عشر أولها حملات العثمانيين على الأيزيدية.. حملة علي باشا عام1802 م وحملة سليمان باشا الصغير 1809 م وحملة اينجه بيرقدار 1835 م وحملة رشيد باشا علم 1836 وحملة حافظ باشا 1837م و حملات أمراء الكورد على الكورد الأيزيدية.. حملة محمد باشا السوراني (ميري كوره) 1832-1834م وحملة بدرخان بك 1844م..وحملة محمد شريف باشا 1844-1845 م وحملة محمد باشا كريدلي اوغلو 1845- 1846م وحملة طيار باشا 1846-1847 وحملة أيوب بك 1891 وحملة الفريق عمر وهبي باشا 1892 م ومن ثم حملة بكر باشا 1894م.. اما الفرمانات والحملات خلال القرن العشرين هي حملة الانكليزي في سنة 1925 على سنجار وحملة سنة 1935 واعدام العديد من الابطال من جماعة المرحوم دادود الداود ومن ثم حملات الأنفال وهي حملة التهجير القصري و تدمير قرى سنجار وفرض القومية العربية عليهم خلال الفترة1963-2007م وفتاوى المتطرفين وإحلال هدر دم الإيزيديين ونكبة سنجار آب 2007 واخيرا في3 اب 2014 الاكثر وحشية على مر التاريخ وفي عصر مايسمى بحقوق الانسان

سرد جميل للاحداث
ناظم حسين هركي -

ماتفضلت به استاذي العزيز هو سرد رائع للاحداث في مامضى وماجرى لهذه المنطقة البطلة وحقيقة تعجر الكلمات عن الوصف واراها صعبة الخروج لذلك ساكرر واقول مدينة تاريخها قوي كقوة جبلها لاتهتز برياح ينفخها لصوص ومرضى ومدينة استطاعت الصمود على مر التاريخ و وقفت بوجه الغزاة لاكثر من سبعين مرة هي قادرة ان تجتاز المحنة مرة اخرى رغم عمق جراحها .فتحية لمدينة شنكال ولاهل شنكال الابطال الذين سطروا البطولات عبر مر التاريخ وجبلها اليوم ينطق ليقول للعالم ها نحن نرفض الظلم .وتحية خاصة لاستاذي كاك كفاح -

تبا لخنازير داعش
رياض عبد العزيز -

بعد هجوم قطعان خنازير داعش على سنجار اصبح تحررها وانضمامها الى حضن كردستان الام مطلب كل احرار العالم لايقاف المأساة ولجمها والى الابد لان ما جرى لسنجار وصمة عار في جبين الانسانيه , عاشت سنجار وعاش اهلها والموت لخنازير داعش

تناسى الكاتب
عراقي -

مع الاسف وكعادة الكاتب هو قفزه عن بعض الحقائق وطمسها لغرض في نفسه او في نفس يعقوب فهو لم يذكر المذبحة التي اقامهاالامير الكردي محمد باشا الراوندوزي حينما زحف في طريقه الى ( نصيبين ) حيث هجم على سنجار واعمل السيف والبارود على اهلها وقتل منهم خلقا كبيرا ومن غير المحاربين من نساء وأطفال بداعي انهم كفرة ..انت لست محايدا او مهنيا في كتابتاتك ايها ( الكاتب ) !

سنجار صامدة على مر تاريخ
عبدالكريم -

لقد وقعت مأسي على مر التاريخ على الشعب الكوردي خاصة بعد سقوط امبراطورية ميديا الكوردية , والى الان تحت مسميات و دوافع غريبة خاصتا بعد مجيء ديانة المسيحية و بعدها فتوحات اسلامية , اسلمة كورد لاسلام كان السبب هو طغيان كبار معابد مسيحية و العساكر رومان و الى اخره ومثال على ذلك تعدي ايديولوجيين على مناطق برواريا في نهب و سلب و القتل ,!! التعددية دينية في كوردستان دلالة على طغيان و ظلم الذي رأها الشعي الكوردي تحت دوافع دينية , لكل واحد على حدة وفي النهاية بعد فتوحات راى الكورد ان اشلمة الاسلام مممكن هو خلاس من طغيان و الظلم على ايدي كبار و معابد مسيحية , ولكن عكس ذلك نرى اعادة همجية انسان تحت دافع ايديولوجية تجاه مجموعة اخرى من الشعب الكوردى والذين لم يسلموا لدين الاسلامى ومنهم الكورد الايزيدية و حتى نفس كورد المسيحين و الاخرى الكورد زردشتيين والى اخره من اديان و عقائد اخرى الموجود في كوردستان ,عموما نحن الكورد ظلمنا بايدي هؤلاء الهمجيين و اصحاب النفوذ ولكن تحت غطاء ديني و العقل البربري , نقول لكل من يتفلسف على اي شبر من ارض الكورد الميدي و يخلق قصص خيالية , ان اي كان نتيجة فان العصر 21 عشرون هو عصر امبراطورية الكوردية اي رجوع هيمنة الكورد على النصف الشمالي لمنطقة الشرق الاوسط باكمله , و شعارنا هو القومية قبل ايديولوجية (فالقومية هو واحد اذا تعددت بافكار و عقائد و اديان ) و روز باش

لا فرق بين سياسات الدولة
Rizgar -

لا فرق بين سياسات الدولة العراقية في تعريب المدن الكوردستانية وداعش .وجهان لثقافة وحضارة التعريب ونفس العملة .

االحقد والنكبات
الدكتور محمد علي الخالد -

لقد سلط السيد كفاح محمود الضوء على منطقة في الشرق الاوسط عانت من الظلم والاطهاد والقتل والتدمير ومنذ حقب التاريخ ورغم كل ذلك فقد صمدت حتى يومنا هذا هذه المنطقة اسمها سنجار وهي كوردية الارض والمذهب والعرق وهذه حقيقة لا متاص منها هالتاريخ اكبر شاهد وهي الحقيقة بعينها وهي كالشمس والهواء والماء ولا يمكن حجبها وياللهول ما تعرضت له سنجار وعلى مدى تاريخها يظهرللعيان مدى صمودها وتثبث اهلها بالارض رغم عدم توقف عجلة تدمير سنجار بل استمرت عجلة الحياة فيها رغم الاعاصير التي عصفت فيها وفي القرن الماضي وعلى يد النظام البعثي في العراق الذي امعن بالقتل والتدمير والتهجير والتعريب ومرة اخرى صمدت وقارعت ودفعت ثمنا باهظا لاستمرايتها وديموميتها وما تعرضت له سنجار من هجمة شرسة ظالمة من مرتدي عباءة الخلافة الاسلامية زورا وبهتانا وهي داعش ولكنها في حقيقيتها عنصرية وشوفينية واخيرا صمدت ما تعرضت له سنجار قديما وحديثا يندى له جبين الانسانيه يؤكد عظمة هذا الشعب الذي وقف وصمد صمود امة اسمها الكورد وان سنجار كوردية حتى النخاع والتاريخ خير شاهد سواء من شاء او ابى وعلى اللذين يحلمون بعودة البعث وانظمة العسكر فهم واهمون وعجلة الحياة مستمرة بالدوران الى الامام ولا عودة الى الوراء فالبعث لم يجلب سوى الخراب والدمار للعراق وسوريا والشرق الاوسط

تعليق رقم ٣
مشمئز -

هل (قَحَطَت )الأسماء لتكتب باسمي وتقول عن لساني زوراً وبهتاناً إني أكره الأكراد؟! من الواضح أنك كردي من لفظك (الكورد) فنحن العرب نجمع الكردي (أكراد) وليس كورد كما هو عندكم. عزيزي: لعلمك لايوجد عربي من المحيط إلى الخليج يكره الأكراد أو الكورد أو أي قومية أخرى. نحن نكره فقط العنصريين الانفصاليين الانتهازيين المزورين للتاريخ المغتصبين لأراضي الغير الناهبين لثروات الشعوب شاعلي الفتنة وممزقي الأمة الخونة العملاء مرتكبي كل أنواع الجرائم لمصالح عوائلهم الخاصة حتى لو كانت على حساب سائر قوميتهم. إذا فهمت يا شاطر (وإذا أداة شرط غير جازمة) فتوقف عن التدليس فهذا عيب ومنقصة لا يليقان بك بل يطعنان في سمعتك ويخدشان في شرفك. دَع أيها المسكين هذه الحركات المشبوهة واعلم بأني أكنّ كل الحب والاحترام لكل الإخوة الأكراد شركاءنا في الوطن الذين يفخرون بالانتماء إليه وليس الذين يفرقون بين قومية وقومية وبين مذهب ومذهب!

سنجار (شنكَال)
مركز محاربة التعريب -

سنجار (شنكَال) خلال نصف قرن .. دراسة وثائقية عن سياسة التعريب والتطهير العرقي في قضاء سنجار (1947 - 2002)م....كانت المدينة تضم سوقا واحدا يقع جنوب شرق المدينة ، تصب فيه كل فعاليات القرى الزراعية والحيوانية ، إضافة إلى خانين ومجموعة محلات حرفية وجامعا كبيرا وكنيستين ودارا للحكومة والبلدية ، بلغ عدد سكانها حسب إحصاء 1947 م ما يقارب 2513 نسمة موزعة على أحيائها الخمس وكما يلي : بربروش 987 نسمة السراي 691 نسمة كلاهي 512 نسمة البرج 401 نسمة بر سهى 122 نسمة ويقع ضمن هذه الأعداد مجاميع من البيوت كانت تقع خارج الأحياء الخمسة مثل محلة (جوسقى) على حافة البساتين جنوبي المدينة ، ومنطقة (بير زكر) حول المرقد وبعض البيوت المتناثرة قرب ينابيع الماء .

وزعت للمستوطين
مركز محاربة التعريب -

لقد تميزت هذه الحقبة (1947 - 1980 ) بأحداث حادة أدت إلى تغيرات فضيعة في بنيان المجتمع داخل وخارج المدينة ، فقد بدأت عمليات التعريب المنظم للمنطقة ، وأولى هذه العمليات كانت في طرفي المدينة جنوبا وشمالا حيث تم تمليك عشرات الآلاف من الدونمات الزراعية للعشائر العربية المستقدمة من خارج القضاء والمحافظة . حيث منحت هذه الأراضي عالية الخصوبة في القرى الكوردية : خراب بازار ، أبو خشب ، أرفيع ، وما يسمى ألان بقرى ميزر ،رديف ،الكرامة ، النوفلي ،تل العرج ،تل عاكول ،قبة الوهبي ، عين فتحي جنوبي ، نارنجوك ،عين غزال إلى عشائر عربية لا تمت بأي صلة جغرافية أو عرقية إلى المنطقة وفيما يلي مساحات الأراضي التي سلخت من أصحابها ووزعت للمستوطين : المساحة بالدونم اسم القرية 7435 عين غزال 440 أرفيع 3685 تل عاقول 275 نارنجوك 5500 قبة الوهبي 4020 خراب بازار 2000 أبو خشب المجموع 23355 دونم .

أراضي الكورد الازيديين
مركز محاربة التعريب -

هذا ما حصل في جنوب وجنوب شرق المدينة أما في غربها فقد صادرت الأنظمة السياسية أكثر من 60 ألف دونم من أراضي الكورد الازيديين من عشائر القيران والفقرا ، والى شمال المدينة المعروف بناحية الشمال (سنون) فقد تم الاستيلاء على عشرات الآلاف من الدونمات وتمليكها للعشائر العربية المستقدمة من خارج الناحية والقضاء كما حصل في قرى : خازوكَه ، الفاو ، مجولي ، كارت الشيخ ، بير جاري ،زكو ،حصاويك ، بني سبعة ، بير قاسم والتي شكلت حزاما امنيا عربيا حول القضاء بمحاذاة الحدود الدولية مع سوريا . أما داخل المدينة فلم يكن هناك أي تغيير يذكر بعد عام 1947 م باستثناء نشاط الحركة التجارية وما آلت إليه بعد توقف الحرب العالمية الثانية من استقرار أدى إلى توسع السوق التجاري ومن ثم بدايات تكوين طبقة تجارية وإقطاعية ، إضافة إلى زيادة ملحوظة في عدد سكان المدينة ، كما أظهرته نتائج التعداد العام للسكان عام 1957 م . حيث بلغ عدد سكان مدينة سنجار 3204 نسمة موزعين على أحيائها الخمس كالآتي : أسم ألحي عدد ألسكان بربروش 902 نسمة السراي 886 نسمة كلاهي 615 نسمة البرج 503 نسمة برسهي 298 نسمة ألمجموع : 3204 نسمة

تعداد السكان في عام 1965
مركز محاربة التعريب -

لقد أدت الزيادة في عدد السكان إلى زيادة في عدد الدور السكنية إلى ما يقارب 765 داراً، إما مضافة - أي الزيادة - لنفس الدور كملاحق أو دور سكنية مستقلة . إلا إن ذلك لم يضيف حيا جديدا إلى مجموع الأحياء حيث كان التوسع ضمن الأحياء الخمسة فقط ، وبعد عام 1958 والتغيير الذي حصل في طبيعة نظام الحكم وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية التي أدت إلى زيادة الهجرة من الريف إلى المدينة مما أظهرت زيادة في عدد الدور السكنية حيث بلغ تعداد السكان في عام 1965 ما يقارب 4402 نسمة موزعة على أحيا ئها الخمسة كآلاتي : ببروش 1205 نسمة السراي 1112 نسمة كلاهي 842 نسمة البرج 795 نسمة برسهى 451 نسمة المجموع : 4402

انتكاسة 1975
مركز محاربة التعريب -

لقد بدأت عمليات التعريب في مركز المدينة منذ بداية السبعينات ، ولكنها لم تكن معلنة بشكل واضح لوجود الحزب الديموقراطي الكوردستاني في السلطة المركزية والمدينة ،حيث بدأت تلك العمليات بشكل مطلق ومعلن بعد انتكاسة 1975 واكتسحت في طريقها الأخضر واليابس حيث قامت السلطات المحلية بتدمير وإزالة خمسة أحياء بكاملها من على ارض المدينة وهم أحياء : البرج وكلاهي وبرسهى و جوسقى و بير زكر وأكثر من 60% من بربروش وتهجير سكانها إلى خارج المدينة (مجمعات قسرية) والى خارج القضاء حيث ترحيل أكثر من 133 عائلة إلى مناطق أخرى من كوردستان العراق وتمليك بيوتهم وأملاكهم إلى ازلام النظام . وخلال عامين بعد الانتكاسة أي من آذار 1975 وحتى إحصاء 1977 كانت عمليات التعريب قد هجرت أكثر من نصف سكان المدينة إلى مناطق أخرى من إقليم كوردستان أو إلى مجمعات قسرية في جنوب المدينة وأجبرت النصف الأخر على تغيير قوميته من الكوردية إلى العربية ، وبذلك الكم الهائل من عمليات التطهير العرقي جاءت نتائج التعداد العام لسكان العراق ولمدينة سنجار تحديدا كآلاتي بربروش 1101 نسمة السراي 1113 نسمة كلاهي 782 نسمة الرج 793 نسمة برسهى 405 نسمة المجموع : 4194

عام 1965
مركز محاربة التعريب -

وبمقارنة بسيطة بين تعدادي عام 1965 الذي بلغ 4402 نسمة وعام 1977 الذي بلغ 4194 نسمة نكتشف فضاعة ما حدث خلال سنتين بين 1975 و 1977 . لقد تم تدمير أجمل أحياء المدينة التي كانت تظم قرابة نصف السكان ، وبعد ترحيل سكانها آلت ممتلكاتهم العقارية والزراعية إلى وزارة المالية التي قامت ببيعها إلى ازلام السلطة من العرب والمستعربين من خارج المدينة وداخلها بأسعار رمزية ، وبذلك تم زرع بذور الكراهية والأحقاد بين أفراد المجتمع ، وغدت المدينة خالية من سكانها باستثناء القلة التي قاومت بكل الوسائل والأساليب للإبقاء على الهوية الكوردستانية للمدينة . لم تكتف السلطات العنصرية بفضاعة عملياتها في مركز المدينة بل انتقلت إلى قرى سنجار المتاخمة لجنوبها وشمالها حيث دمرت وأحرقت أكثر من 150 قرية وعشرات الآلاف من البيوت والعشرات من البساتين وينابيع المياه وهجرت سكانها من الكورد الايزيديين والمسلمين إلى مجمعات قسرية بائسة وخاوية حتى يومنا هذا من ابسط مقومات الحياة المتحضرة ولكي تأخذ عمليات التطهير العرقي مداها العنصري البشع قامت السلطات العنصرية بتغييرات إدارية استحدثت بموجبها قضاء البعاج وهو قرية صغيرة تقع إلى الجنوب من مدينة سنجار بحوالي 35كم كان يسكنها بضع عشرات من العوائل البدوية الرحل وبموجب تلك التغيرات سلخت أكثر من ثلث مساحة قضاء سنجار وأضيفت إلى قضاء البعاج كما تم استحداث ناحية القيروان وهي الأخرى قرية صغيرة كانت تسكنها عشرات العوائل من عشيرة المتيوت العربية وتقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة سنجار بحوالي 20 كم وظمت اليها أكثر من ثلث مساحة قضاء سنجار وبذلك مزقت السلطات العنصرية قضاء سنجار جغرافيا واجتماعيا واقتصادية .

1980م إلى 2002 م
مركز محاربة التعريب -

شنكال من 1980م إلى 2002 م بعد أن استقرت الأوضاع لصالح السلطات العنصرية وإخلاء المدينة من أكثر من نصف سكانها وترويض ما تبقى من السكان بأساليب الاستعراب الإرهابي وتغيير القومية ألقسري ، لم تكتفي السلطة بذلك بل بدأت بإملاء الفراغ الذي تركه السكان وذلك لتوزيع الآلاف من القطع السكنية للعشائر العربية المستقدمة من خارج القضاء بل وأحيانا من خارج المحافظة والعراق إما مجانا أو لقاء مبالغ رمزية لا تكاد تذكر والجدول التالي يوضح لنا بالأرقام أعداد القطع السكنية التي وزعت حسب الشرائح المنتقاة من سلطة البعث وتوجيهاتها لإدارة المدينة (الطابو - البلدية) (9) عدد القطع مساحة القطعة الشريحة والملاحضات 1450 200-250 م عسكريين ومطوعين (باستثناء الكورد إن وجدوا) 1170 250-300 م عشائر عربية 461 300-350م شهادات عليا (من حملة الماجستير فما فوق -العاملين في جامعة الموصل من العرب تحديدا 236 200-250 م أسرى ومفقودين (اشترط على الكورد إن وجدوا بتغيير قوميتهم مقابل حصولهم على الأرض) 650 250- 300 م أصدقاء صدام حسين - حاملي شارة الحزب - أعضاء اتحاد الصدامين - المبعدين من من الكويت بعد تحريرها المجموع : 3967

مطلع الثمانينات
مركز محاربة التعريب -

مع مطلع الثمانينات بدأت أحياء جديدة بالظهور فوق أديم الكورد المرحلين والمصادرة أراضيهم الزراعية حول المدينة ففي شرق المدينة وزعت السلطات مئات القطع السكنية لينبثق حيا جديدا أطلقوا عليه اسم (اليرموك) في عام 1981 وفي عام 1982 بدأت السلطات بمصادرة عشرات الدونمات الزراعية والبساتين حول مرقد (بير زكر) من أصحابها الكورد وتقطيعها إلى أراضي سكنية وتوزيعها على عوائل (شهداء الحرب العراقية الإيرانية) . وقد أدت تلك العمليات إلى تدمير معظم بساتين شنكال وحقولها وتحويل أرضها إلى حي أطلقوا عليه اسم حي الشهداء . وفي عام 1983 والى الغرب من المدينة استولت السلطات على مئات الدونمات الزراعية المملوكة للمواطنين الكورد وقامت بتوزيعها كقطع سكنية للعسكريين والمتطوعين العرب فقط وبذلك انشأوا حيا أخر أسموه حي (النصر) .

عام 1984 (أكرمت)
مركز محاربة التعريب -

وفي عام 1984 (أكرمت) بلديات محافظة نينوى بالتنسيق مع بلدية سنجار عشرات القطع السكنية المتميزة والواقعة بين ما يسمى (حي اليرموك) و شنكال القديمة (السراي) لحملة الشهادات العليا (الماجستير فما فوق) من العاملين في جامعة الموصل ومعاهدها من العرب تحديدا لينهض حيا رابعا أطلقوا عليه اسم (القادسية) وبذلك تكون خارطة الأحياء في المدينة تضم سبعة أحياء بعد تدمير وإلغاء أحياء ((البرج- كلاهى - بر سهى - جوسقى )) وأطلقوا على ما تبقى من أحياء شنكال اسمي (السراي1 ) و (السراي2) وبذلك تكون أحياء شنكال حسب كثافتها السكانية هي: ( الشهداء -السراي1 - السراي 2 - بربروش - النصر - اليرموك - القادسية ) ومع عام 1987 تكون الصورة الرقمية للأحياء الخمسة حسب تعداد نفس السنة على الشكل التالي (10) الأحياء عدد السكان الشهداء 1859 السراي 1 1612 السراي2 1475 بربروش 1123 النصر 925 اليرموك 672 القادسية 594 المجموع 8260

وخلال العقد الذي تلى هذه
مركز محاربة التعريب -

وخلال العقد الذي تلى هذه الفترة لم يحصل أي تغيير باستثناء توزيع المئات من الأراضي السكنية لإفراد العشائر العربية والمستقدمة من البعاج والحضر وتل عبطة وربيعة والموصل والمطرودين من الكويت بعد تحريرها وبذلك تكون الصورة الرقمية في عام 1997 حسبما جاء في نتائج التعداد العام لساكن العراق لنفس السنة موزعة على الأحياء كما في الجدول التالي : الأحياء السكنية عدد السكان الشهداء 4469 السراي1 2405 السراي2 2153 النصر 1814 بربروش 1321 اليرموك 1241 القادسية 1105 المجموع 14608

ونستنتج من معطيات هذه ال
مركز محاربة التعريب -

ونستنتج من معطيات هذه الإحصائيات لعام 2002 ،انه هناك خطة لإيقاف نمو أحياء سنجار العريقة بل وإزالتها كما حصل لأحياء : البرج ،كلاهى ، بر سهى ،جوسقى . فقد منعت السلطات أي محاولة للبناء أو حتى الترميم في معظم مناطق سنجار القديمة بحجة أما أصحابها من الكورد أو إنها تقع ضمن محرمات دائرة أثار الموصل ، وبذلك توقف نموها بشكل كامل مع اضطراد النمو في أحياء : الشهداء واليرموك وانصر و القادسية على حساب إتلاف عشرات الدونمات من البساتين والحزام الأخضر ومئات الدونمات من الأراضي الزراعية العالية الخصوبة . فلم تزرع أو تستحدث أي بستان منذ عام 1975 ولحد ألان مما أدى إلى انخفاض مريع في إنتاج التين والزيتون والخضروات التي اشتهرت بها المدينة تاريخيا وكانت تصدرها إلى كل انحاء العراق ، وغدت مدينة مستوردة لهذه المنتوجات في الوقت الذي كان يمكن أن يكون التوسع السكني باتجاه المرتفعات الشمالية للمدينة حيث البيئة الصحية الصالحة للسكن . لقد تعرضت سنجار (شنكال) منذ مئات السنين إلى حملات رهيبة ولم تكن الفرمانات العثمانية إلا واحدة منها تلتها العديد من الفرمانات منذ قيام الدولة العراقية عام 1920 لإلغاء هويتها الكوردستانية والاستيلاء على ممتلكات سكانها الكورد وترحيلهم خارج القضاء ، ولقد عاينا بلغة الأرقام ما تعرضت له المدينة خلال نصف قرن فقط والكم الهائل من الأموال والجهد والضحايا الذي بعثرته دولة البعث في تشويه صورة المدينة وإلغاء هويتها وزرع الأحقاد والكراهية بين سكانها والمستقدمين إليها ، في الوقت الذي لو كانت قد استثمرت نصف تلك المبالغ والجهود في بناء المشاريع العمرانية والاقتصادية لأصبحت سنجار واحدة من أجمل مدن الشرق لما حباها الله بموقع رائع وجو لطيف وتربة خصبة وشعب حيوي .

ورغم ذلك
مركز محاربة التعريب -

ورغم ذلك وبعد 40 عاما من التخريب والتمزيق لشعب سنجار وثراها وخلال ساعات بعد سقوط النظام نهضت شنكال أو سنجار تنفض عن كاهلها كل تلك التشويهات وتحمل هويتها الأصيلة لتعزف سيمفونيتها الخالدة (شنكال) من على شفاه أطفالها ونسائها ورجالها حتى اعتاد الذين جاءوا لتعريبها أن ينطقوا اسمها هكذا (شنكال) هذه مدينة واحدة من مدن كوردستان تعرضت خلال نصف قرن فقط لهذا الكم الكبير من التطهير العرقي والاضطهاد وحاولت سلخها من الوطن حيث عمدت كل الأنظمة المتتالية على حكم العراق في تحريم التعليم باللغة ألام في المدينة فليس هناك أي مدرسة كوردية منذ أكثر 33 عاما بل زادوا على ذلك ومنعوا استخدام أو تداول الأسماء الكوردية في دوائر النفوس والمدارس وبقية الدوائر . إننا في هذه الدراسة لا نتهم العرب كشعب بأي ذنب لأننا في الأساس ليس لدينا أية إشكالات فيما بيننا ، إن مشكلتنا على طول الزمن مع النظم السياسية العنصرية التي حكمت هذا البلد منذ تأسيسه وحتى سقوطه في 9/4/2003 . ولم يكن العرب في المنطقة إلا ضحايا حتى وان خدم البعض منهم أهداف ذلك النظام.

عاش قلمک المنافح
محسن جوامیر -

أستاذ کفاح العزيز.. یبدو أن ما تکتبە من حقائق يغیض البعض، ولکن لا بأس، ستثبت الأیام القادمة بأن سنجار ستعود وأبناٶها سيعودون، وکما انتصر قلمک لهٶلاء المظلومین، فان البیشمەرکە سينتصر علی المغول والتتر الجدد من الدواعش المراهقين. عاش قلمک المنافح عن الحق.!

إمعان الأكراد في التزوير
طوبيا منصور -

هذا بحثٌ أقل ماقال عنه إنه بحثٌ مُسًيَّس برع كاتبنا في ماجاء فيه بشكل يصعب على إنسان غير مطلع أن يكتشف ماتخلله لكنّ من يلمّ ولو قليلاً بتاريخ الأكراد يعرف جيداً أنهم شعب هندو أوروبي قدم حديثاً إلى الشرق ولم يشتهر إلا بفضل سمعة صلاح الدين الذي نزحت عائلته يوماً إلى تكريت وتخرّجَ على أيدي متشددين هناك وحاله كحال مماليك مصر. لا توجد معلومات أو مصادر أمينة تذكر أن الأكراد شعب عريق في منطقتنا وأقدم تاريخ لهم يعتمد عليه لايتجاوز القرنين من الزمن وأقدم حفريات لهم في شمال العراق مقابر لا يزيد عمرها على ١٥٠ سنة وجميع الآثار التي تعجّ بها أربيل وسائر مدن العراق الشمالية آشورية بحتة لا تمتّ للأكراد بأية صلة. أما ماجاء في مقال السيد كفاح عن سنجار فنحن الآشوريون العراقيون نسمع به لأول مرة وأطرف ما في حديثه استناده على كتب تتحدث عن تاريخ العراق لكننا لم نجد لما نقله منها أثراً يُذكَر!

الى الكاتب
رشا -

لقد سلم الاكراد مدينة سنجار الى داعش اللعينة بدون اي مقاومة ... هذة حقيقة لا تستطيع ان تلغيها ايها الكاتب الكردي ... فلقد غلب الانخذال وجبن البشمركة على كل شيء ولم يدافعوا عن الايزيدين ابدا ... هذة حقيقة لا تستطيع ان تخفيها لو كتبت مليون مجلد ولا مجال للقومية البغيضة في هذا الموضوع ... رحم الله امرا عرف قدر نفسه لقد بينت قدرات الاكراد جليا في هذة المرحلة

نعم يا رشا الواعية
Kamel Mikha -

ما قالته العراقية الصادقة الشجاعة رشا بتعليق رقم 30 بقولها مايلي وحسب ما جاء هنا في موقع ايلاف وفقط اقول ان الصح هو ان الاغوات الاكراد قطاع الطرق والقتلة وبندقية للايجار وتحويلها من كتف الى كتف هو بالظبط ما فعلته العصابات البرازانية -اكرر القيادات البرازانية باحقر عملية ابادة قومية ودينية لان اليزيديين اخذوا القرار حتى الامير تحسين قال علنا لسنا اكراد ولا عرب واللامير معاوية منذ زمان والان في المانيا حركة يزيدية شبابية والمهم وبالتاكيد م سكان اصايين في ارض شمال العراق الاشوري قبل 2800 هناك الموجة الكبيرة كانت في بابل ولكن سكنت منطقة سهل دسنا- ولهذا نحن اخوانهم الالقوشيين الاشوريين-المسحيين نسميم -ديناي- وهذا اسمهم الحقيقي واتحدى -نعم واتحدى والمهم نعم يا رشا -الحقيقة ظهرت والاغوات -الكردية ومشايغهم الداعشيين الاسلاميين المتعصبيين ومجازر ومذابح بال-150 سنة من وجودهم وفي عام 1915 الكل يعرف بذبهم ملايين الارمن -الاشوريين المسحييين-االيزيديين-اليونانيين-المسحيين -السريان المسحيين والمهم لاحظوا عددهم يتكاثر اي الاكراد لانهم مع الاتراك العثمانيين ابادوا اهل الارض-وللكن بعدها ضحك عليهما الاتراك والان مضحوك على الشعب من القيادات البرازانية نعم ضحكوا الاتراك على سمكو والايرانيين ذبحوا سمكو عميل الانكليز ذبحوا ورميت جثته وهو الذي غدر ببطريك الاشوريين واخوتنا الييزيديين-لانه وافق للعمل سوية وما ان خرج بطريريكنا من بيته قتله بعد ان دخلنا كاشوريين-مسحيين -ويعرفنا الجميع اخلاقنا-محبتنا-سلميتنا- قال ادخلوا مع الحماية وضعوا السلاح خارج البيت بسبب -عادات كردية-وحسببهم بطريريكنا من البشر-وليسو- نعم يا رشا غلب الطبع التطبع -ورايك صحيح لو بعد مليون مقال واخر نكتة -البرازاني-يقول سيعمل استفتاء بين اليزيديين -عن قوميتهم-والله راح أشك هدومي يهودي-البرازني- من اسرى اليهود يحدد قومية شعب في بيته له وثائق عمرها 2800 -وايضا الاشورييين و6764 ومليون دليل يقول هولاء ليسوا اشوريين-وكانه اللغة والعادات والفكر والحضارة وحتى طبيعة الاشكال والجينات والدين وكل شيئ-اشوري يقول لا انتم انقرضتم وانتتم طائفة مسحية-مثل داعش لا فرق والمهم الان انكشف يلعب مع الاخوة اليزيدية- انه يجري استفتاء يعني- بالقوة وبالتزوير- واي بشر تكون قوميتهم -بالاستفتاء عند ناس قطاع طرق يفرضون على العراقيين ان يكونوا ع

اكذوبة اشور
kawa -

سنجار وطوكيو وزيمبابو وكذالك اندونسيا والبرازيل كلها اشورية وسكان تلك البلدان ليسو من تلك المنطقة بل هم من بقايا الحروب الصليبية وغجرها لان اشور ولد قبل ادم ولم يكن هناك بشر في تلك المناطق قبل ولادة اشور والسيد ساكو يثبت ذاالك من خلال تعليقاته كل ما يتعلق الموضوع باالاكراد الميديين الاريين الزردشتيين.

لاجل هذا استهدفوا سنجار
حسن كاكي -

استاذ كفاح لانريد الولوغ بالتأريخ ، ولكن لغرض وضع حداً لمغالطات العديد من الكتاب والمؤرخين الذين حاولوا ويحاولون عن عمد تشويه حقيقة قومية وديانة هذه الشريحة الكوردية الأصيلة ، سواء لمصلحة انظمتهم الشوفينية او لاغراض دينية وقومية منها نسب الايزيدين الى الامويين ، ويذكر بعض المؤرخين ان هناك صلة بين اسم الايزدية وبين الكلمة السومرية ( a – zi – da )المكتوبة بالخط المسماري كشف عنها احد خبراء الاثار واللغات القديمة الباحث الكوردي ( لافار نابود ) وتعني الروح الخيرة والغير ملوثين ويمشون على الطريق الصحيح ، فهذه الكلمة في القاموس السومري ( جامعة بنسلفانيا الولايات المتحدة الامريكية ) بمعان عديدة تقارب ما هية الايزيدية منها الطريق الحق والذراع الايمن وغيرها وبمقارنة بما يقوله الايزيديون الحاليون نحن على دين الحق والطريق الصحيح.. بيضاء ملابسنا ، الجنة مكاننا تكون الصلة واضحة ولم لا فالمنطقة لم تكن بعيدة عن مسرح الحضارة السومرية والجدير بالذكر ان تسمية اهل الحق موجودة كذلك في كوردستان وتشير الى مذهب ( الكاكائية ) تتشابهة معتقدراتهم بعض الشيء مع معتقدات الايزيدية وفيها الكثير من الموروثات الكوردستانية القديمة . علما أن الأيزيدية قوم لايضاهيهم قوم هود وصالح بالقدم انهم قوم سيدنا ( ابراهيم الخليل ) كما ان كتابهم مصحف رش نزل على سيدنا ابراهيم الخليل ، ولابراهيم الخليل ضريح لايبعد عن مقامات الايزيدية كثيرا والجبل الذي يحيط بمعبدهم لالش يسمى جبل عرفات ، والماء الذي ينبع من كهفهم يسمى ماء زمزم ، ويحبون الاخرين ويكرمون الضيف ويهتمون بالنظافة ويعشقون بيئتهم الى حد يظن به الاخرون انهم يعبدونها ، ويحاكي الايزيديون بصلادتهم صلادة صخور واديهم المقدس ، رغم عشرات فتاوي القتل ضدهم والتي اسفرت عن هجمات شرسة لم تسلم منها عظام شيخهم الجليل التي احرقت اكثر من مرة .

ما الفرق بين عاصمة
Rizgar -

ما الفرق بين عاصمة الانفال و داعش ؟ ما الفرق بين عاصمة التعريب ودا عش ؟ ما الفرق بين المالكي وابو بكر البغدادي ؟ الجواب طبعا معروف , نفس القيم الهمجية واللا اخلاقية .

ب
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

داعش حركة ارهابية عربية عنصرية بكل معنى الكلمة، تفرض سيطرتها بالقتل والذبح والاغتصاب والترويع وكل أشكال الممارسات الإرهابية... وعاصمة الانفال تفرض سيطرتها على كوردستان بالقتل والذبح والاغتصاب والترويع والحصار الا قتصادي والتعريب والانفال وكل أشكال الممارسات الإرهابية.

شهادات فارين
شهادات فارين -

شهادات فارين من " سنجار": جيراننا العرب يشاركون "داعش" بذبح الأيزيديين

وما الذي سيمنع السنة
وما الذي سيمنع -

وما الذي سيمنع السنة العرب من ذبح الايزيديين؟؟!!..

تعرضت كوردستان في العصور
Rizgar -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر-هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب .-هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني .

no 29
Homo Sapiens -

كوردستان كانت من اولى البلدان التي ظهر فيها مبكراً "الانسان العاقل" (Homo Sapiens).. بل ان اول استعمال معدني لصنع ادوات بسيطة بطرق النحاس البارد كان قد بدأ في كوردستان و حسب التنقيبات و الدراسات التي اجرتها هيئة الباحثين من اساتذة جامعةChicago شيكا كو برئاسة الدكتور بريد وود خلال السنوات 1948-1955 على اثار كوردستان، تبين بأن الزراعة قد بدأت في كوردستان.. احد الأماكن التي وجدوا فيها بقايا الزراعة هو قرية "ضرمو" الواقعة 11 كيلومتراً شرقي جمجمال.. بالاضافة الى اماكن اخرى من كوردستان الجنوبية كقرية "كوخه مامى" شمال مندلي و قرية "تثة كور" شمال شرقي قرية "كوخة مامى" و تل شمشاره قرب بلدة رانية.. ان الزراعة في تلك الاماكن من كوردستان قد بدأت قبل 8750 سنة . كما تم اكتشاف بيوت في قرية "زاوى زمى" الواقعة على نهر الزاب الكبير على بعد 4 كيلومترات الى الغرب من كهف شانيدر، شيدت جدرانها بالطيف على اساس من الحجارة، حيث تعد اقدم بيوت شيدها انسان العصر الحجري المتوسط .جزء من تأريخ الامة الكوردية بدأ بالكوتيين الكورد خلال القرون 31-13 قبل الميلاد كانت نفوذهم تقع شمال منطقة ايلام (عيلام) حتى الزاب الكبير و كانت مدينة ارابخا (كركوك الحالية) مركزهم.. اصبحت بلاد السومر و اكد تحت سيطرتهم في عام 2649 قبل الميلاد، حيث بقتا تحت احتلالهم .. و اخيراً تمكن سرجون الاكدي من انهاء سيطرتهم.. و بعد ذلك تمكن "نارام سين" الاكدي من احتلال بلاد الكوتيين واللولوبيين الكورد. قام بريطانيا باستيراد جماعة الجيش الليفي واسكانهم في كوردستان ثم حبانية وبعقوبة في ١٩١٩ من روسيا .

لمحتلي كوردستان
مدينة پێنجوین ، -

يَقولون للكرد انتظروا حتى تتبدل الدول الأقليمية بدول أخرى كأن تَحل كندا محل ايران واليابان محل تُركيا والاتحاد الأوربي محل الدول العربية وحينها ستكون الظروف ملائمه لإعلان دولة كردستان , لقد أصبحنا كمُدمني المُخَدّرات نَقتَنِع بالفوائد النفسية الزائفه لمحتلي كوردستان .

حتى الطيور تبني اكثر من
محمد صادق -

حتى الطيور تبني اكثر من أربعين دوله لها في اليوم , ولازُلنا نحنُ الأكثر من أربعين مليون كردي لانستطيع من بناء عُش واحد آمن وَحُر , وحتى لو بنينا أو بدأنا بالبناء سَتُلتَحَف بلحاف الخطوط الحُمر للجيران ويزداد التهديدُ علينا من كل صوب وَيَفتَحونَ أبواب جهنَّم جميعها علينا , وكأنَّ الجنّة من نصيبنا فقط عندما لا نسأل عن حقوقنا الحياتية العادلة كباقي الشعوب .معاً ضد كل مُحتل لكردستان يَمنَع العَقل الكُردي الإنساني من نَيلِ نور الحُرية

- لماذا (شيعة)..(ينتقدون
سجاد تقي كاظم -

- لماذا (شيعة)..(ينتقدون الكورد ككل)..بالمقابل..(يبرأون السنة..من جرائم السنة ضد الشيعة)ـ سجاد تقي كاظم ...!!!!!!

المالكي لديه خلاف مع الب
سجاد تقي كاظم -

المالكي لديه خلاف مع البرزاني.. ردة الفعل نجد .. (شيعة يهاجمون الكورد وكوردستان) بالجملة.. ويعلنون العداء ضدهم.. ولكن.. المالكي لديه خلاف مع النجيفي.. (السنة اخوانه.. والنجيفي لا يمثل السنة.. وان انتخبه مئات الاف السنة بالانتخابات)؟؟ عجبا وكذلك.. المالكي لديه خلاف مع البشمركة.. (صدام له حق ان يقتل الكورد).. ولكن .. المالكي لديه خلاف مع الهاشمي.. (السنة اخوانه.... والهاشمي لا يمثل السنة وان انتخبه السنة انفسهم بمئات الاف الاصوات.. والسنة العرب مع المالكي)؟؟

نجد داعش
سجاد تقي كاظم -

نجد داعش "مسلحي العشائر السنية" يذبحون الشيعة ويغتصبون نساءهم ويهجرون مئات الاف منهم كما حصلا بتلعفر.. وفجروا حسينيات الشيعة بالموصل .. بزعامة (خليفتهم العربي السني ابراهيم عايد السامرائي.. ابو بكر البغدادي).. وتقترف العشائر السنية جرائم بشعة (بالشيعة كمجزرة سجن بادوش.. وقاعدة سبايكر وغيرها).. وحاضنة داعش هم (السنة العرب) بالمثلث الغربي.. وبعد ذلك (نجد من يبرأ السنة من جرائم المسلحين السنة انفسهم.. ) الذين يطلق عليهم السنة (ثوار العشائر.. المجاهدين.. المقاومة)..لتأكيد انتماءهم لهم.. وبعد ذلك (يبرأ شيعة.. السنة من كل جرائم اهل السنة ضد الشيعة).. ولكن (كوردستان التي لم يقتل فيها اي شيعي على الهوية.. ولم تصبح وكرا للقاعدة وداعش وغيرها).. (يتم مهاجمتها واعتبارها العدو رقم واحد للشيعة.. وان هزيمة داعش هي مرحلة لاجتياح كوردستان من قبل الجيش المركزي لبغداد).. بشكل يثير الاستغراب من الموقف الشيعي تجاه الكورد..

لماذا نجد بالشارع الشيعي
سجاد تقي كاظم -

لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به).. بالمقابل .. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحياءهم ومناطقهم.. ولا ننسى الاف الضحايا الشيعة الذين تم قتلهم وذبحهم على الهوية بالمثلث الغربي .. واخيرا وليس اخرا تهجير مئات الاف الشيعة التركمان والشبك من مدن وقرى بكاملها كتلعفر وقرية بشير وغيرها.. (وبعد ذلك ياتي من ياتي من المحسوبين شيعيا.. يبرأون السنة من جرائمهم ضد الشيعة .. والاخطر من كل ذلك .. يتسائلون "من قال ان من نفذ ذلك هم سنة"؟؟

اتهامات الشيعة للكورد:
اتهامات الشيعة للكورد: -

. سرقة نفط العراق.. في وقت (الكورد يصدرون نفط كوردستان.. وليس نفط الشيعة.. وياخذون حصتهم من الميزانية المركزية).. حسب ما يسمى الدستور.. (السؤال): لماذا الشيعة لا يطالبون بحصتهم من الميزانية.. وبنفس الوقت يصدرون نفط الشيعة بوسط وجنوب وياخذون نسبة منه كبيرة لبناء انفسهم).. فالعلة ليس بكوردستان ولكن العلة بالشيعة انفسهم. 2. الكورد يريدون تقسيم العراق.. في وقت (العراق مقسم بلا تقسيم.. والكورد اكتوا بنيران العراق الواحد وجحيمه.. كالانفال وحلبجة وغيرها.. فمن حق الكورد ان يضمنون حقوقهم باقليم كوردستان .. ويدرءون الخطر عن انفسهم ومن شرور العراق الوااحد).. السؤال: لماذا الشيعة لا يتبنون مشروعا شيعيا لحماية انفسهم من شرور العراق الواحد..عبر قيام اقليم يوحدهم بمنطقة اكثريتهم من الفاو لشمال بغداد.. ولماذا بقوا بعراق مركزي بغيض كان الخاسر الاكبر فيه الشيعة..

ان اليزيديين ليسو اكراد
وهم قومية مستقلة -

ان اليزيديين ليسو اكراد وهم قومية مستقلة وعانو كثيرا من اضطهاد الاكراد لهم وتعرضو الى الابادة من قبل الاتراك والاكراد سنة 1915 اثناء الابادة الارمنية ان محاولات الاكراد لاستكراد اليزيديين لن يفيد وكل المحاولات الكردية ستفشل وبعد داعش سيحارب كل دول المنطقة الاكراد الدين جلبهم سليم الاول السلطان العثماني من افغانستان وايران

الى ساكو وربعهِ
Salim -

لكل قوم لغته فما هي لغة اليزديين؟ اريد الجواب من العبقري ساكو او واحد من ربعهِ، الرجاء عدم التلفيق او التشهير ولو لمرة واحدة وشكراً.

ذات الهدف
السنجاري -

ما تعرضت اليه سنجار او شنكال.. هو الهدف نفسه والغاية ذاتها، والجرائم التي أُرتكبت سابقا في العهد القديم وحتى العصر الحديث وما رافقناه من أيادي داعش والدواعش انطلقت من ذات المفهوم والهدف.. القضاء على الديانة الأيزدية.كل ما قرأناه في كتب التاريخ المعنية بالحملات على سنجار وأهلها نبعت من مفهوم القضاء على ( الكفار ) القاطنين فيها بغية هدايتهم الى الطريق الصحيح.كل الحملات وحتى الأخيرة منها... نبعت من الحقد الديني تجاه مُلّة ليست على شاكلة دين المعتدي.فالمعتدى عليه بقي دوما مجرماً.. كافراً.. مرتدا.. زنديقاً،،، لا بد من انهائه وبشتى الوسائل.حملات... حافظ باشا، الأمير الأعور ( ميرى كور ) .. الخ ، حتى ما يسمى الآن الخليفة أبو بكر البغدادي،،، كلها نتجت عن إرث عداء ديني شرس تجاه الأيزديين ونضيف الى ذلك قوميتهم الكوردية الأصيلة والتي نالوا بسببها تهجيرهم من قراهم وتجميعهم في مجمعات سكنية قسرية ومصادرة آلاف الدوانم من أراضيهم الزراعية أبان حقبة النظام البعثي، مع اسكان عشائر عربية استقدمت من الحضر وغيرها لتعريب مناطق سنجار وحتى المدينة نفسها... ((في حقبة السلطة البعثية استخدمت حجة محاربة القومية الدين، ضد أهالي سنجار)) .سنجار.. بأهلها وأفرادها وأراضيها وتاريخها مستهدفة بالدرجة الأولى من المنظور الديني وتأتي المقومات الأخرى وتليها... والدليل أن الخاسر الأكبر والوحيد هم الذين ليسوا على ديانة الاسلام والضحايا ليسوا مسلمين بينما المهاجم هو المسلم دوما.هذه هي حقيقة سنجار وأسباب حملات الابادة عليها.دام قلمكم لاظهار الحقيقة الكاملة مع التحية.

التعليق رقم ٤٥
علي العراقي -

سكان هذه المنطقه من عرب واكراد واشوريين وترك عنصريين بامتياز .ما يزعجني حقيقه هو دور الاعلام في الحديث عن الاكراد وكيف انهم شعب انزل من السماء حتى الصحافه الغربيه تتكلم عن بارزاني برجل العام في قتاله داعش.الم ينهزم البيش مه ركه شر هزيمه وانبطحوا شر انبطاح الى ان جاء الامريكان وانقذوهم ،الم يشترك التجار الاكراد بتهريب النفط الداعشي وهو ليس بجديد حيث ياما هربرا النفط الصدامي في السابق والان يتكلمون عن الانفال والحصار الشيعي .كونوا موضوعيين حبا بالله.وشكرا

ﺃﺸﻭﺮﺴﺗﺎﻦ ﺷﻌﺏ ﻤﻨﻗﺭﺾ
صرتم مسخرة.. -

ﺃﺸﻭﺮﺴﺗﺎﻦ ﺷﻌﺏ ﻤﻨﻗﺭﺾ من العصر الحجري ﻭﻜﺎﻤﻞ عایش علی حساب امریکا ﻭﺍﻠﺴﻮﺴﺎﻴﻞ ﻭﻻﺑﺱ ﻁﻗﻢ ﻭ ﻤﺤﺴﺏ ﺤﺎﻟﻭ ﻔﺪ ﻭﺍﺤﺪ ﻤﻬﺑﻭﻝصرتم مسخرة...خليكم نايمين فى العسل .علی حساب امریکا .وأمريكا لن تدوم لك..نومكم راحة .-ﺃﺸﻭﺮﺴﺗﺎﻦ-الكبرى.. في المشمش.اقول لهؤلاء شيئا: استحوا على الأقل من كون كوردستان بإقليمة الذي يحكمه الكورد هو ملاذكم الوحيد في كل الشرق الأوسط. -

طيح الله حظك
قمة العقلية المنبطحة -

كوردستان على عناد المتورميين....ساکو عایش علی حساب امریکا.طيح الله حظك..اذا كنت تحسب على الرجال ولكني اشك في ذلك...لماذا هذا الكذب لماذا هذا التجني والظلم انت طائفي حتى النخاع - هو كل عددكم في العراق ٥٠٠٠ نصفكم نايمين باب السفارات.. يا اقليم ﺃﺸﻭﺮﺴﺗﺎﻦ يا دولة تردون كنيسة وحدة ماكدرتو تحمو وانا مع خرجوكم من الشرق رحمة على اجيالنا في المسقبل حتى لا يسمعون بعد كلمة مشروخه مثلما نحن نسمع الان قتلتونا وذبحتونا - انها تمثل قمة العقلية المنبطحة والخانعة والخاضعة

الى رقم 48 سليم
Kamel Mikha -

أتحداك انت والبرازاني واكبر شارب في متعلميكم ومثقفيكم الاكراد العنصريين اتحداكم عن لغة اليزيديين- وساقول لاخوتي اسمكم -منذ 2800 في نينوى الاشورية -وشمال العراق الاشوري اسمكم -دسناي- لغتكم هي الاكدية-الاشورية-العراقية القديمة الفرع الغربي لان ديانتكم مع الاله نبو -البابلي-الانوناكي- وعبادة -النجمة القطبية-والاله الواحد لانه موحدون قبل كل الاديان ولكن التوراة -الاسرائلية-الدجالة وفروعها -هي المصيبة النجمة القطبية -سياروس -التي تظهر كل 60 سنة في السماء نعم كانوا هناك منذ 2800 عام واملك الادلة وستسمعون ان زيارة امراء ومسؤولي الطائفةالى الفاتيكان اتمنى ان يعطوهم من النسخ والوثائق الموجودة وخاصة الكتاب المقدس- وهو بالكتابة واللغة الاشورية واتحدى ليشكل من يريد ولو مرة يشكلوا لجنة -ولو لمرة واحدة لجنة علمية احترافية اتحدى ان لم تكون لغتم اشورية بابلية ولكن وخاصة ففي ال 100 سنة الاخيرة 73-مذبحة من الاسلااميين الاكراد والاتراك والله كل شيئ موثق ولهذا الحاجة ام الاختراع بدوا يغيرون لغتتهم شيئا فشيئئا الى الكردية- البهادنية - مع انهم يتكلمون العربية اما كما قال الوفد للبابا انهم والمسحييين اخوة -وفي مدينتي القوش هناك قرى كثيرة وتفاجأت عام 2003 حين ذهبت لنتعاون كاشوريين-ويزيديين-وجدتهم يتكلمون لهجة القوش الاشورية بطلاقة نعم ولان تحسين بك لا يقول انه اشوري ودائما يضع خطط الرجعة مع البرازاني-لان البرازاني مجرم ومغرور وراءه اسرائيل وليس بيدده لانه يجب ان ييكمل المخططط -والمهم كما قلت هناك نسخةة من الكتاب المقدس موجوودة في الفاتيكان وايضا في جامعة ههارفارد -وكما قال البروفسور الكردي المرحوم -العالم في جامعة السوربون عمر ميران -التاريخ الكردي -اي القبائل التي جلبها سليمان العثماني وقبلها الفرس-هولاء مجموعة قبائل وليس لها الا 150 عام -وتاريخها قال البروفسور عمر ميران الذي قتله البرزاني أي اسرائيل وساشرح قال التاريخ الكردي لا يحتاج اكثر من 4 صفحات وهو على حق لان ما يسمى التاريخ الذي يدرس كذب ودجل اسرائيلي ومسعود يهودي صارت عائلتته مسيحية ثم اسلام -وهذه عادة اليهود والمهم -ليس لهم الا 150-سنة والييزيديين وبوثائئق موجودين من 2800 عام -ونفس الشيئئ اليهوود موجوودين منذ عام 2900 عام والاكراد 150 عام والان لاحظوا الاعلام ولعبة الاعلام والاكراد اكراد يهود -ولكم شنوا هذا الفلم يهود سكنت شم

الى المعلق 39
سعد السعدي -

ماهكذا يكتب التاريخ ياسيد , ان تخترع وتصدق اختراعاتك كانها حقيقة تاريخية . التاريخ لايمكن اعادة كتابته على هواك والتاريخ يكتبه صانعوه وليس واسعي الخيال من امثالك من وراء الحائط الي جنب بيت جيرانكم .

كيف يتجرأ الكاتب
رائد -

كيف يتجرأ الكاتب ان يطالب ان تكون سنجار بيد الاكراد والجميع يعلم ان البشمركة سلموها للدواعش وهربوا لم يدافعوا عنها ولو برصاصة واحدة وساوموا عليها ولولا الله وقوات التحالف للحق بهم الدواعش واخرجوهم من اربيل .