كتَّاب إيلاف

مصر وتحدّي تجديد الخطاب الديني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


منذ الحادي عشر من أيلول ـ سبتمبر ٢٠٠١، تاريخ "غزوة واشنطن ونيويورك" لا تزال الأسئلة المطروحة نفسها. ما الذي يمكن أن يحمل شبّانا على الإنتحار وقتل اكبر عدد من الأبرياء في الوقت ذاته؟ أين مكمن العلّة؟ هل من سبيل لمعالجة ظاهرة الإرهاب ومعها ظاهرة التطرّف الديني الذي يلبس لبوس الإسلام؟
كيف يمكن لشبّان مسلمين الإقدام على ما أقدموا عليه في باريس أخيرا؟ هل يعقل أن يكون هناك من هو على استعداد لقتل صحافيين ورسّامين في مجلة، لمجرّد أن ما ورد فيها لم يعجبه؟ حسنا، هناك في "شارلي إبدو" من تجرّأ على نشر ما يسيء إلى الأديان. لم يقتصر الأمر على الدين الإسلامي. فالمجلة سخرت من كلّ الأديان. ولكن هل يعقل أن يكون هناك من يقتل من أجل ذلك؟
&لنضع جانبا قضية "شارلي إبدو" نظرا إلى أن العمل الإرهابي لم يستهدف مسلمين بل مجموعة من "الكفرة". ولكن، ما قصة المدرسة الباكستانية التي وجد من يقتل تلاميذها قبل اسابيع قليلة؟ ما قصة كلية الشرطة في صنعاء حيث قُتل العشرات قبل بضعة أيّام؟ ما قصة احد مستشفيات العاصمة اليمنية؟ ما هي الأسباب التي دعت انتحاريين إلى مهاجمة مستشفى في صنعاء قبل بضع سنوات وقتل العشرات؟ الم يكن الضحايا في باكستان واليمن من المسلمين؟
هناك "داعش" السنّية وهناك "دواعش" شيعية. فقبل ان تولد "القاعدة" ومتفرعاتها، كان هناك في العراق وايران ولبنان من يعمل من أجل تحقيق مآرب سياسية عن طريق الإنتحاريين أو عمليات الخطف والترهيب التي استهدفت على سبيل المثال وليس الحصر القضاء على كل معارض للنظام "الثوري" في ايران، داخل البلد وخارجه، وعلى تمدّد "حزب الله" في بيروت ومناطق لبنانية معيّنة. من طرد الأرمن من بيروت الغربية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي ليحلّ آخرون مكانهم؟ اليس ذلك ارهابا، مثله مثل خطف اجانب كانوا مقيمين في العاصمة اللبنانية؟
مثل هذه الأسئلة، التي يوجد الآلاف منها، ما زالت تحتاج إلى اجوبة واضحة كلّ الوضوح. هناك ثقافة نشأت استنادا إلى نصوص معيّنة لا علاقة لها بالإسلام والمسلمين لا بدّ من محاربتها. هذه الثقافة مرتبطة في جانب منها بالمدرسة والمناهج التربوية. ماذا يتعلّم الأولاد في المدارس؟ هل هناك من يعمل على نشر ثقافة ذات طابع متطور تحترم، أوّل ما تحترم، الإعتراف بالآخر وانسانيته ورفض تكفيره استنادا إلى نصوص دينية واضحة. هناك نصوص تنادي بالتسامح وتشدّد عليه بدل اللجوء إلى نصوص ذات طابع مختلف تدعو إلى القتل صراحة؟
هذا لا يعني أن البرامج التربوية ستحلّ كلّ المشكلة. الدليل على ذلك أن قسما من المنتمين إلى الجيل الثاني والثالث من الباكستانيين المهاجرين إلى بريطانيا أقلّ انفتاحا على تقاليد المجتمع البريطاني وقيمه من افراد الجيل الأوّل. هناك رغبة في الإنغلاق لدى كثيرين من ابناء الجيلين الثاني والثالث الذين درسوا في بريطانيا. هؤلاء نفّذوا صيف العام ٢٠٠٥ عمليات ارهابية في محطات للقطارات وباصات نقل في لندن. ليس معروفا إلى الآن ما الذي دفع إلى ذلك.
في الواقع، هناك عالمان لا يمكن أن يكون هناك أيّ تعايش بينهما. هناك عالم عرف كيف يضع حدّا لأي خلط بين الدين والدولة وعالم آخر يصرّ على أن يكون في عالم خاص به يرفض على سبيل المثال، وليس الحصر، المساواة بين الرجل والمرأة. هناك من يعيش في اوروبا واميركا ويرفض ذلك، على الرغم من أنّه هارب من الظلم والفقر في بلده إلى هاتين القارتين.
من الصعب تحديد مكمن العلّة. لنأخذ بلدا مثل باكستان. تأسّس البلد من منطلق ديني. كان على رأسه في البداية رجل معتدل يعرف العالم المتحضر وعلى تماس معه. كان اسمه محمد علي جناح. حمت باكستان المسلمين في شبه القارة الهندية لأن محمد علي جناح كان رجلا يمتلك بعد نظر. مع الوقت تدهور وضع المجتمع الباكستاني في ظلّ تدهور التعليم فيه. نشأت في باكستان أجيال من اشباه الأميين لا يعرفون شيئا عن الدين. تعلّم هؤلاء في ما سمّي "المدارس" الدينية التي مهّدت عمليا لقيام "طالبان". بات هناك "طالبان" افغانستان، كما هناك "طالبان" باكستان نفسها. صارت الهند، على العكس من باكستان، المكان الذي يشعر فيه المسلمون بالأمان. هل ذلك عائد إلى النظام التعليمي فيها، أم إلى نظامها الديموقراطي الذي يسمح باجراء انتخابات حرّة وتدوال والسلطة بين الأحزاب؟
كلّما تعمّق المرء في سعيه لمحاولة فهم ظاهرة الإرهاب، زادت الأسئلة. الثابت الوحيد في عالمنا العربي هو الحاجة إلى مقاربة شاملة للموضوع تقوم على اتخاذ مواقف جريئة. لا شكّ أن على مصر لعب دور طليعي في هذا المجال. لا شكّ أن الرئيس عبد الفتّاح السيسي اتخذ مواقف في غاية الجرأة في الأشهر القليلة الماضية. إنّه أوّل رئيس مصري يزور كاتدرائية الأقباط في مناسبة عيد الميلاد، كما أنّه أول رئيس مصري يدعو صراحة إلى تحديث الخطاب الديني، بل إلى "ثورة" في هذا المجال. الأكيد أن ممارسات الإخوان المسلمين، الذين سعوا إلى نشر التخلّف في مصر والذين لم يكن لديهم ما يتباهون به أو يقدّمونه، سوى تجربة "الإمارة الإسلامية" على الطريق الطالبانية في غزّة، ساعدته في استيعاب ما هو على المحكّ بالنسبة إلى مستقبل مصر.
هل تلعب مصر دورها الطليعي في مجال تحديث الخطاب الديني؟ الأمل كبير في ذلك، خصوصا أن المشير السيسي يحظى بدعم قويّ من دول تدرك مدى خطورة الإرهاب والدور السلبي للإخوان المسلمين في مجال نشره وتعميمه. على رأس هذه الدول المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتّحدة والمملكة الأردنية الهاشمية. ليس سرّا أن الوقوف مع مصر، حيث الأزهر، يعني أن على مصر أن تساعد نفسها ايضا بعيدا عن أي نوع من العقد. في استطاعة مصر أن تستفيد من التجربة المغربية في نشر ثقافة تقوم على الإعتدال في كلّ المجالات بدل الوقوع في افخاخ جزائرية هي في غنى عنها. وهذا ما حصل اخيرا للأسف الشديد.
لا بدّ من مكان يمكن الإنطلاق منه في الحرب على الإرهاب الذي يغذّيه النظام السوري عن طريق الإستمرار في قتل شعبه من منطلق مذهبي تشجّع عليه ايران. هذا المكان يمكن أن يكون مصر في حال نجاحها في تجديد الخطاب الديني وفي حال& تخلّت عن عقد كثيرة، من بينها عقدة المغرب، تماما مثلما تخلّت قبل فترة قصيرة عن عقدة الأردن!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس صعباً إستئصال الإرهاب
أعملوا وسيرى الله عملكم -

ليس بالكلمات وحدها سينتهي الإرهاب ، أوقفوا مد التخلف الوهابي السلفي وسوف يتوقف الفكر الإقصائي تأثيره السلبي على الشباب وسوف ينتهي الإرهاب. ضعوا حل شامل عادل نهائي للقضية الفلسطينة وسوف ينتهي الإرهاب ، أفصلوا الدين عن السياسة وسوف ينتهي الإرهاب ،أنتهوا يا عرب من الإستعلاء العرقي العربي وسوف ينتهي الإرهاب ، أفسحوا للناس المجال لحريتهم الشخصية وسوف ينتهي الإرهاب ، أعبدوا الله كما تحبون وأتركوا الناس يعبدون الله كما يحبون ودعوا الله يتقبل عبادة من يشاء الله وسوف ينتهي الإرهاب ، أعطوا للمرأة كامل حقوقها وواجباتها وسوف ينتهي الإرهاب ، ضعوا أسس الديقراطية وثقفوا وعلموا الشعوب لكي تفهم معنى الديمقراطية وما هي مسؤولياتها وأطعموا الجوعى وحاربوا الفساد وسوف ينتهي الإرهاب ، أحبوا أنفسكم وأحبوا الغير وأحبوا للغير ما تحبوه لأنفسكم وسوف ينتهي الإرهاب ، حرموا الظلم وسوف ينتهي الإرهاب ،أوقفوا الإستعلاء الديني الشيعي وسوف ينتهي الإرهاب ، فكروا وتأملوا كيف وعلى أى حال تحبون أن يرث أحفادكم بلادكم وأوطانكم وسوف ينتهي الإرهاب ، إسرائيل غلبتنا في كل المجالات وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ، فلنعترف بذلك ونعترف بها ونمد لها يد السلام ونتعاون معها من أجل السلام والرفاهية وسوف ينتهي الإرهاب ، أفشوا حب المعارف والعلوم ومحبة الإنسانية وأفشوا السلام وسوف ينتهي الإرهاب.

تنقيح القرآن
2242 -

القرآن مليء بآيات تحرض على الإرهاب والقتل والعنف والعنصرية

اي تجديد ؟
شيخ العسكر -

تجديد الخطاب على طريقة اضرب في المليان كما قال شيخ الانقلابيين العلمانيين العسكر هههههه

كفاية تخريف وافتراء
يا حضرات الكتاب -

لم تثبت التحقيقات ولا المحاكم اي تهمة على الاخوان في مصر وغير مصر عن اي عمل ارهابي ليس هناك تحقيقات ولا قضاء محايد كلها اتهامات واحكام باطلة في زمن تحكم فيه الديكتاتورية مصر كفاية تخريف كفاية افتراء واعملوا حساب لآخرتكم ففيها حساب وعقاب وعذاب اليم

تنقيح هذه النصوص
المطلوب من الكنيسة -

صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. - قرأ من سفر التثنية إصحاح 20 : 10 وَحِينَ تَتَقَدَّمُونَ لِمُحَارَبَةِ مَدِينَةٍ فَادْعُوهَا لِلصُّلْحِ أَوَّلاً. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكُمْ إِلَى الصُّلْحِ وَاسْتَسْلَمَتْ لَكُمْ، فَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَا يُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ. 12 وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13 فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ. 15 هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِكُلِّ الْمُدُنِ النَّائِيَةِ عَنْكُمُ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ الأُمَمِ الْقَاطِنَةِ هُنَا. 16 أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، 17 بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا ، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، 18 لِكَيِ لاَ يُعَلِّمُوكُمْ رَجَاسَا

الارهاب صنيعة الغرب
قاريء متابع -

الارهاب صنيعه الغرب باعتراف عقلاءهم فرانكنشاين تم تخليقه في المختبرات فعضهم

الداء والدواء ...
مصرية -

المشكلة التى يدركها الأزهر ان جملة ( تجديد الخطاب الدينى ) هى مرادف لتفريغ الأسلام من عوامل حمايته ... بدون الأرهاب الذى يلجأ اليه المسلمون للزود عن دينهم سينهار الأسلام سريعا .. فالأقلام ستكتب والرسوم ستنتشر و سيخضع القرآن للتحليل وساعتها لن يقدر المسلم على مواجهة كل هذا ( ولهذا يلجأون الى اقصر الطرق .. أرهاب كل من يقترب من الأسلام ) !!!!!!! ناهيك عن ان المكلف بتجديد الخطاب الدينى وهو الأزهر هو المسئول الأول عن نشر التطرف من خلال مناهجه المسمومة ( يكفى نظرة سريعة لطلاب وطالبات الازهر بكل بلطجتهم سواء بتخريب جامعتهم او بمهاجمة رجال الشرطة او مهاجمة المارةوالسيارات خارج اسوار جامعتهم لتعرف انها ليست مصادفة ان غالبية طلاب جامعة واحدة هم من الأرهابيين المعتمدين ) !!!!!!!!!! فكيف بمن تسبب فى حشو ادمغة هؤلاء المحسوبين عليه بما جعلهم مجرمين بدرجة طالب ازهرى ان يكلف بعكس ما يفعله تماما !!!!!!!!!! على مدى الاسابيع الماضية هاجم رجال الازهر كل من يحاول وضع اصبعه على موضع الخلل فى كتب الأحاديث والتراث واعتبروه محاولة لهدم الاسلام فكيف ينتظر من امثال هؤلاء الجدية فى تجديد الخطاب الدينى !!!!!!!!!!! كما ان هناك مشكلة ستواجه من يحاول تجديد الخطاب الدينى انهم لن يجدوا مخزون يدعم هذا الاتجاه السلمى فغالبية الآيات تحض على القتال والقتل والتربص بالآخر وهذا ما انتج اجيال من الأرهابيين تجول بين البشر تصنع شرا !!!!!!!!!! تجديد الخطاب الدينى تعنى تجريد المسلم من عنفه و جعله اقرب ما يكون للأنسان الطبيعى ... هل يستطيع احد تخيل هذا .... اشك !!!!!!!!!!!!!

اخرسي يا ارثوذكسية جاهلة
اذهبي الى تاريخ مسيحيتك -

هههه لو كا ن الاسلام والقرآن كما يصفه الانعزاليون المسيحيون الارثوذوكس وسواهم ما تواجد في مصر مثلا خمسة مليون مسيحي و كانوا ابيدوا كما اباد المسيحيون الشعوب الاصلية للعالم الجديد

بعد تعليق الارثوذوكسية
رايك يا حضرة الكاتب -

ايه رأيك حضرتك بعد تعليق المدعوة مصرية وهي ارثوذوكسية اصولية متطرفة اصيلة لا تقبل باقل من استئصال الاسلام والمسلمين هل لازلت عند رأيك هي لن تقبل منك الا ان تصير مسيحيا مثلها ولكن مسيحي من الدرجة الثانية والثالثة وربما الرابعة بسبب اصلك المصري وديانتك السابقة ؟!

الست مصرية
تحلي بالصدق -

لا أعتقد أن هنالك دين منذ أن عرف الإنسان الأديان ، تعرض للنقد والفحص والتحليل والهجوم مثلما تعرض الإسلام ، كل ما يمكن فعله لأجل محاربة هذا الدين تم فعله ، وكل مايمكن قوله ضد هذا الدين تم قوله منذ أيام قريش وحتى رسومات شارلي إبيدو الإسلام حمل كل كلمات المسيئين وكل أقلام الناقدين وكل فحص الفاحصين وكل تحري المتحرين ، والقرآن قرأه من كتبوا دساتير الحرية من أمثال توماس جيفرسون والمفكرين الأفذاذ أمثال غوته والتنويرين الكبار أمثال ڤولتير وجاليليو والسياسين الجهابذة أمثال بومبيدو ودي غول وتشرشل والفلاسفة العظماء أمثال برناردشو وغارودي ، والقرآن لا يحتاج لحماية المسلمين وفيه يقول الله إنه هو الذي سيحفظه ، فما هذا الذي تقولين يا ست مصريه؟ والأزهر ليس الإسلام ياست ماهو الأزهر في الإسلام؟ قضايا وهموم المصريين مع الأزهر هي قضايا محلية في مصر والإسلام دين كوني ما من مدينة أو قرية في هذا العالم إلا وفيها الإسلام والمسلمين والإرهاب ليس حصراً على المسلمين لأنه حالة مرضية يمارسها الإرهابيين من كل أتباع الديانات لدوافعهم وأسبابهم المختلفة وليس كل مسلم عنيف كما تقولين ، أفتحي عقلك وقلبك وسوف ترين المسلمين كما هم وليس كما تريدين لهم أن يكونوا. وكوني صادقة أمام ربك.

لايوجد دين آخر
خوليو -

لايوجد دين آخر يحتوي على متناقضات مثل هذا الدين الذي يريدون تجديد خطابه : يقولون للك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ،،، عظيم ،،، فلتحيا الحرية ،، بناءً عليه يعلن أحدهم أنه يريد تغيير دينه هذا ، فيأت الجواب سريعاً : نعطيك مهلة ثلاثة أيام لللاستتابة وإن لم تفعل تُقتل ، عجيب ألم تقولوا لي من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ؟ وهنا تجد خطابات من كل لون ورائحة غير مفهومة ،وعندما تقول لهم لم أفهم شيئاً من خطاباتكم ،، فيأت الجواب ،دين عظيم لايفهمه إلا الضالعون في العلم ، بل هو إعجاز وعجائب ،وعلى هذا تستطيع القياس : ضباب في ضباب ،وتناقض في تناقض ،فمن هو الذي يستطيع تجديد الخطاب ؟ بل قل خطابات ،، السيدة مصرية -7-قالت الحقيقة والحقيقة تؤلم أكيد .

الي رقم ٥
مصري -

للتوضيح هذا النص للشعب اليهودي فى زمن معين ضد شعوب معينه وانتهى ولهدف معين فى العهد القديم ولا يوجد مسيحي يقتل احدا مستخدما هذا النص وشكرا

انت غير قابل للفهم
فول على طول -

تارك يسوع يأتى بالنصوص دون حتى أن يقرأها وسبق وأن شرحناها لة عدة مرات ولكن هو غير قابل للفهم ..يقول النص : نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. ..انتهى النص وكما هو واضح وقلناة عدة مرات أن ما قالة حزقيال هو رؤيا رأها وهى نبوءات عما سوف تحدث لبنى اسرائيل على يد الأشوريين والكلدان وقد حدثت بالفعل وتم سبى بنى اسرائيل وقتلهم وقتل أطفالهم كما جاءت فى الرؤيا بالتمام الى اخر النص ..وتقول الرؤيا : ابدأوا هنا من هيكلى من الهيكل وبدأوا بالشيوخ - شيوخ اسرائيل - أمام الهيكل أى أن القتلى كلهم من بنى اسرائيل وبدأت من الهيكل وامتدت الى المدينة ..ومعروف أن الهيكل كان فى أورشليم والساكنون هم بنى اسرائيل ..أى القتلى من بنى اسرائيل ولكن أنت غير قابل لفهم ما تكتبة ...وبقية النصوص لن نشرحها لك لأنك لم ولن تفهم ..فهمت ؟ بالتأكيد لا . وان كانت كلها نصوص تاريخية لما حدث فى تاريخ بنى اسرائيل وليست تعاليم للعمل بها وسجلت أخطاء أنبياء العهد القديم وما ارتكبوة دون محاباة . ..فهمت ؟ طبعا لا . فعلا مساكين .

تأكيد
محمد البدري -

للمعلق رقم 6 تأكيدا لما قلتم في التعليق فان القرآن قد الفه حكام امريكا وانجلترا وفرنسا. أما بانسبة للمقال فلم اتوقف عن الضحك علي المقطع التالي: باكستان. تأسّس البلد من منطلق ديني. كان على رأسه في البداية رجل معتدل يعرف العالم المتحضر وعلى تماس معه. كان اسمه محمد علي جناح. حمت باكستان المسلمين في شبه القارة الهندية لأن محمد علي جناح كان رجلا يمتلك بعد نظر ...

على طريقة سين وجيم
فول على طول -

س : ما الذي يمكن أن يحمل شبّانا على الإنتحار وقتل اكبر عدد من الأبرياء في الوقت ذاته؟ ج : السبب هو الوعد بالحوريات والولدان وأنهار العسل والخمر واللحم والرمان . س : كيف يمكن لشبّان مسلمين الإقدام على ما أقدموا عليه في باريس أخيرا؟ ج : وهل يقدم على ذلك غير المؤمنين من المسلمين ؟ هل أحد غيرهم يفعلها ؟ س : استنادا إلى نصوص معيّنة لا علاقة لها بالإسلام والمسلمين لا بدّ من محاربتها ..ج : النصوص هى من صميم العقيدة التى لم تعرف التحريف ولا يستندون على شئ غيرها . . س : ماذا يتعلّم الأولاد في المدارس؟ يتعلم الأولاد ما فعلوة مع الجريدة شارلى ايبدو وغيرها من العمليات الارهابية . س : لا شكّ أن على مصر لعب دور طليعي في هذا المجال...ج : أعتقد هذا الكلام خالى من الصدق

من يسكن فى بيت من زجاج
ali -

بمناسبة جاليليو التى زكرتية, الكنيسة كانت هتقطع رقبتة لأنة قال أن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس,, ولكن عمنا جاليليو كبر مخة وسحب كلامة وقال خلاص الشمس تدور حول الأرض, فأخرجوة من السجن...