فضاء الرأي

الاستهزاء بالنبي جريمة أيضا!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كتب كثيرون عن قضية فرنسا وصحيفة شارلي إيبدو. كيلت التهم بالأطنان للإسلاميين والمتعصبين.
التعصب خطأ أيا كان نوعه. التعصب في الدين خطأ. التعصب في الرأي خطأ. وبالمثل التعصب للحرية خطأ هو الآخر.
لا شك ان الإعتداء كان إرهابيا ووحشيا. لكن جرح مشاعر المسلمين هو نوع من الإرهاب النفسي أيضا.
الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين. كلنا عرفنا ذلك. وهذا يعني ان حرية الرسام في الرسم تقف عندما يطال رسمه رمزا دينيا مقدسا يجرح الملايين. هنا لا يمكن القول ان هذه حرية. بل هو اعتداء على الحرية. وهو نوع آخر من التعصب يجب رفضه.
في الغرب، أي رأي او مقال يطال السامية ويعاديها بمجرد كلمة، كلمة واحدة فقط، يحاسب صاحبها و قد يسجن. أين هي العدالة إذا إن كنا نجرم من يكتب ضد السامية ولا نجرم من يسيء الى أهم رمز ديني إسلامي؟
أخطأ المتعصبون الإسلاميون. وأخطأ بالمثل متعصبو الحرية.
سيقول البعض ان صحيفة شارلي ايبدو هي ضد اليمين المتطرف أيضا، وليس ضد الإسلاميين وحدهم.. حسن.. اليمين المتطرف ليس له نبي مقدس. واليمين المتطرف لا يحمل سلاحا وهو جاهز للموت من أجل نبيه. اليمين المتطرف أيضا، قوي. وهذه نقطة يجب ان نقف عندها. فمن يلجأ الى التطرف المسلح هو ضعيف في أغلب الأوقات. والضعيف يلجأ الى أي وسيلة ليبرز حضوره. وكان على الصحيفة ان تدرك ذلك.
لا أتعاطف مع الإرهاب والقتل ولا شك.. ولا شك أيضا أني لن اتعاطف مع من يسيء الى الدين، بل وإلى أهم رمز في الدين باسم الحرية.
لماذا لم يلجأ هؤلاء الى القانون؟ ربما نسأل..
حسن.. سؤال منطقي، لكن القانون نفسه تائه في حدود الحرية. فكيف يمكن له أن يحدد هامشها هنا بين الممكن واللا ممكن. ثم هل يستطيع القانون ان يمنع ا لإساءة لشخص الرسول؟ لو كان قادرا على ذلك لفعل، ولما لجأ هؤلاء المتعصبون الى حماقتهم.
في الغرب.. لو كنت تسكن بجوار إنسان يشتمك كل صباح، فلا يمكن القول أن الشاتم حر في شتائمه طالما أنه لم يعتدي علي جسديا. بل بإمكانك ان تشتكيه. لو جارك يرفع موسيقاه حتى تخترق طبلة أذنيك، لا يمكن ان تقول إن هذه حرية. ومع هذا فالقانون سيوقفه عند حده. من باب أولى إذا، أن يقف القانون ضد من يزعجك في دينك.
&المساس بالمقدس هو مساس بالمشاعر، وما وجدت الحرية إلا لتحمي المشاعر والإنسانية، لا أن تستهزئ بها.
nakshabandih@yahoo.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تبرير جريمة الارهابيين
محمد -

كلما اقرا مقالا كهذه وكلما اقرا تعليقات الذين امنو اتصور حالة البشرية فيما اذا لاسمح الله كان لذيهم نفس قوى الغرب العسكرية والنووية٠ كانوا ابادو البشرية

حتروح وين الحين
من الانعزاليين الصليبيين -

لا يا أستاذ نقشبندي. انته كده حتزعل منك التيار الانعزالي الكنسي. في ايلاف واخوانهم. في التيار الانعزالي الالحادي الشعوبي الذي لا يرى اي بأس في سب وشتم والاساءة الى رموز الاسلام والاسلام والمسلمين تحت مبرر حرية التعبير بشرط ان لا تدوس انت على مقدساتهم والا اكلوك و اتهموك انك اسلامي داعشي متطرف وانت مسلم ليبرالي ؟!

تعقيب
Ashour -

نعم كما تفضلت أيها الكاتب المحترم حدود الحرية تنتهي عند حرية الاخرين والشتيمة ليست حرية التعبير ولذا ارجو من حضرتك ان تكتب مقالتك القادمة عن الخطب الجمعة من المساجد العامرة وعبر مكبرات الصوت لتستنكر اللعنات التي يصبها الائمة على النصارى واليهود والدعاء عليهم نحن نتذكر الشيخ المصري أبو الإسلام وعبر المحطات التلفزيونية الحكومية والغير الحكومية وهو يهدد انه في المرة القادمة سيتبول على الكتاب المقدس ودعك من الأشرطة الشتم للمسيحية المسجلة في التاكسيات ويجب ان نتحملها

تعقيب
Ashour -

يا سيدي الكاتب في الغرب اذا رفع جارك موسيقاه فمن حقك ان تشتكي عليه كما قلت ولكن الذي لم تقله ان من حق جارك أيضا اذا رفعت موسيقاك ان يشتكي عليك بمعنى حق الطرفان مضمون ومغزى الكلام اذا كان شيوخ الإسلام ليل نهار يسبون الغير المسلمين وبالأخص اليهود والمسيحيين والتشكيك في معتقداتهم والاستهزاء بها وعبر وسائل الاعلام المرئية والمقرية اعتقد الجواب سيكون كما جاء صحيفة شارلي ايبدو

Je suis charlie
Red Onion -

لقد نسى وتناسى استاذ هاني ان يقول لقرائه بإن جميع الدول الغربية حكمها علماني وجميع مواطينيها سواسية كأسنان المشط-القانون شامل كامل على الجميع،اي شخص يعاني من تمييز عليه ان يذهب الى القاضي ليحكم له/لها بما ومما يعانوا،عندهم الدستور فوق الجميع وليس المسدس!!! الدستور يحكم الأحياء والسماء تحكم الأموات؟!-ثانياً~هنالك مليار ونصف مسيحي و٢مليار بوذي ومليار ونصف هندوسي ويهود وملاحدة في هذا الكون وانت تعلم جيداً بأن "شارلي" قد استهزأت من المسيح ومريم وموسى وبابا الفاتيكان وكرشنة والديلي- لاما بتاع البوذيين لم نسمع بإن احدهم أخذ سكين المطبخ وذهب ليتحاور مع رقبة شارلي =اي يفصل رأسه، اكم دولة عربية واسلامية وقعت على معاهدة حقوق الإنسان العالمية؟؟؟ الجواب صفر...لأن أحكام الشريعة الإسلامية تعارضها-تحياتي.

خلط أمور
قامشلاوي -

يا سيد نقشبندي أنت أيضاً تخلط الأمور. في الغرب كل ما هو عام هو عرضة لريشة الرسامين الساخرة. لا فرق هنا بين سياسي أو نبي أو رمز ديني، والأمر لا يقتصر على الصحيفة الباريسية، بل ممارس في كل مكان. الإسلام منتشر في الغرب لذا فإنه لن يسلم من النقد والإنتقاد والسخرية، تماماً كما هو الأمر مع بقية الأديان. لقد سخروا من الفاتيكان ولم يحرك أحد ساكناً، سوى بعض الإحتجاجات من هنا وهناك لكن لم يقم أحد بقتل هؤلاء. لقد سخروا من رجال السياسة فلم يرسل أحد حراسه ليلقنهم درساً. ومن ثمة لا يمكن إجراء مقارنة بين جار يصدح بموسيقاه العالية أو آخر يشتم، لأن هذه ليست حرية، بل إعتداء شخصي. إذا اعتبرنا نبي الإسلام خطاً أحمر لا يمكن المساس به، فإننا لن نختلف عن الأنظمة الشمولية الإقصائية، وهذا كما يبدو حقيقة واقعة في عالمنا، . دعونا نتحلى بروح الفكاهة ونتوقف عن مطاردة كل من أراد النيل من الإسلام، حينها سترون أن الإسلام لن يكون هدفاً للسخرية والنكات، كما هو الآن.

ردا على الذين كفروا ١
ردا الانعزاليين الصليبيين -

لو كان المسلمون كما يدعي الذين كفروا في التعليق ١ كانوا ابادوا البشرية قبل الف واربعمائة سنة وكانوا بقوة مئة قنبلة نووية اذا استطاعوا اسقاط اعتى امبراطوريتين وقتها ووصلوا الى. الصين شرقا والى اسبانيا غربا

لماذا يا استاذ هانى ؟
فول على طول -

الاستاذ هانى نحن تعودنا منك الصراحة دون مواربة . أنت تعلم تماما أن الأنبياء بشر مثلنا وتعلم أيضا أن أكثر من نصف العالم لا يؤمن بالأديان من الأساس وتعلم أيضا أن النقد أساس التقدم ونقد الدين أساس كل نقد ..وبناء علية فان الدين والانبياء وكل النصوص والأشخاص تخضع للنقد والفحص ..وكما قال سقراط الكتاب الذى لا يفحص لا يستحق القراءة ..وكيف أؤمن بأى كتاب أو أى نص ان لم أفحصة ؟ وماذا يضير أى نبى من انتقادة وخاصة أن الأنبياء ماتوا من الاف السنين ؟ ما الذى يضيرهم فى ذلك ؟ واذا كان الأنبياء لهم مكانة عظيمة عند اللة ما الذى يزعجهم أو يزعج أتباعهم من انتقادهم ؟ الأ يكفى مكانتهم عند اللة وهم نائمون ومستريحون فى أمان أللة بعد أن بلغوا رسالتهم ؟ ونقطة أخيرة وهامة هل الذين امنوا يحترمون عقائد الأخرين ؟ كيف يمكن محاسبة النصوص القرانية والأحاديث التى تزدرى الأخرين ؟ ..ماذا تفعل فى النصوص الأتية : لعن اللة اليهود والنصارى - كفر الذين قالوا أن اللة عيبسى بن مريم - كفر الذين قالوا أن اللة ثالث ثلاثة . كل الأديان محرفة ما عدا الدين الأعلى ..اليهود والنصارى أحفاد القردة والخنازير أو اخوة القردة والخنازير - وماذا عن النصوص الارهابية التى تكفر العالم كلة وتحض على قتلة ؟ ولا تقول لى أن هذة النصوص مقدسة ومن عند اللة ..بالطبع غير المسلمين لا يؤمنون بالقران من الأساس وبالطبع هذة النصوص لن تكون من عند اللة ..اللة لا يحرض المؤمنين على قتل وقتال كل العالم أو السخرية منهم وازدارئهم ..واذا كنتم تقدسونها فهذا شأنكم ولكن الغير مسلمون يرون أن هذة النصوص تحريضية وبذيئة جدا ..هل تقدر على حذفها ؟ وهل تقدر على منع المشايخ من ازدراء الاخرين والتحريض عليهم ؟ وبالمناسبة يوجد فتاوى تقول أن على المسلم ازدراء عقائد الاخرين والا لن تقبل صلاتة ..هل تريد المزيد من الفتاوى ؟ هل تقدر الان أن تمنع الانترنت وما يكتب فية من أنحاء العالم ؟ ولماذا الذين امنوا فقط عنهم حساسية تجاة هذا الموضوع ولا يحترمون عقائد الأخرين ؟ الذين امنوا لديهم مشكلة كبيرة لدرجة أن الذى يسب الرسول يقتل حتى لو استتاب أما الذى يسب اللة فان توبتى تقبل ولا يقتل ...مشكلة بل أم المشاكل ولا أرى لها أى حل وأتوقع حرب عالمية قادمة .

الى الكاتب العزيز
كمال كمولي -

الكاتب المحترم يخلط الامور ببعضها ويحاول ان يجد معادلة متساوية بين الطرفين هذه المحاولة لا يمكن ان تتوازن لاسباب التاليةاولا.ان الشريعة الاسلامية ومن خلال ائمة الجوامع وعلماءها والكثير من دعاة الاسلام تدعوا الى محاربة الكفار من اجل بسط الشريعة في اي مكان من الارضثانيا ان من نتائج هذه الدعوات التي فيها من العنف والارهاب بحق الاخر وصول مداها الى حد القتلثالثا ان الاسلام بشقيه السني والشيعي لا سلام ولا امان بينهما لابل ان الدم يسيل بغزارة بينهما مضافا اليه ملايين النازحين من الناس البسطاء المسالمين ومنهم المسلمين والمسيحيين واليزيديين وسورية والعراق خير مثالرابعا.ان الاذي الكبير والعنيف والمدمر للعقيدة الاسلامية وشريعتها يصيب الناس في كل مكان والذي يدفع الارهابيين الى ارتكاب مثل هذه الاعمال الاجرامية هم شيوخ وعلماء الاسلام واائمة الجوامع وخاصة في بلدان اوروبية ذات دستور علماني ويتمتع المسلمون فيها بالحرية الدينية ولهم جوامع بعكس السعودية مثلا والتي لا يوجد فيها كنيسة واحدة ل 900 الف عامل مسيحي

ووصف المسيحيين واليهود
بالكفار غير مقبول وجريمة -

ان انكار حقيقة ان الرب يسوع المسيح هو الله المتجسد كما هو مدكور في الكتاب المقدس من قبل المسلمين واعتباره نبيا عاديا هو اهانة للمسيحيين ماعدا الشتائم واللعنات وايات القتل والدبح هو اهانة للمسيحيين وان خطف المسيحيات واجبارهم على الاسلام غير مقبول وهي جريمة ووصف المسيحيين واليهود بالكفار غير مقبول وهي جريمة الجرائم وخطب الجمع في المساجد ولعن وشتم المسيحيين غير مقبول وهي استهزاء واهانة للمسيحيين والارهاب الاسلامي ضد اليهود والمسيحيين ممنوع وهي جريمة والموت للارهاب انشري يا ايلاف

السيد هاني نقشبندي
صفية / فرنسا -

اذا كانت قاعدة وجود الملايين من الاتباع سببا كافيا لكتم الافواه وتجفيف حبر الاقلام فان تعرض فريق برشلونة للاساءة من احد.. يستوجب القتل ايضا لوجود الملايين من المحبين للفريق !! قليل من المنطق يا سيد ! ان وجود الملايين من الاتباع للنبي محمد هو سبب تعرضه للاساءة المعنوية ( او ماتسمونه اساءة ) ولو كان انسانا عاديا مثلك ومثلنا جميعا لما اثار انتباه احد.. الكبار دائما كانوا دائما عرضة للنقد والاساءة والتجريح... يترصد الصغار هفواتهم وتعثراتهم للنيل من كبريائهم .. تصور كيف سيبدو العالم اذا انتهج ملايين الاتباع اسلوب العنف للرد على المسيئيين الى رموزهم الوطنية او الدينية .. انها الفوضى الهدامة..؟ حينئذ ليس من المستبعد ان يقتل صحفيا زميله بنيران صديقة .. هذا ماتفعله انت بحرية التعبير.. العديد من الفرنسيين لايتفقون مع مضامين المواضيع التي تقترحها المجلة (charlie hebdo) ومن ضمنها التهكم على الاديان.. لكن ذلك لم يمنعهم من تبني شعار وجود الاخر المتهكم (je suis charlie) . وجود الرأي المختلف يعني وجودك ووجودي ووجود الآخر غيرنا.. هل انت ضد وجود الاخر المختلف عنك..؟ لااظن ، اما مايخص المضمون فلكل رأيه ويحترم مادام التعبير عنه يتم بالطرق السلمية والقانونية .

لماذا القتل
كمال كمولي -

من سب الله فيستتاب من سب الني يقتل كيف يا سيادة الكاتب اين المسواة واين العدالة لماذا يقتل من سب النبي بينما لا يقتل من سب الله فأيهما اعلى واكبر ثانيا لماذا القتل لماذا لا تردون بالكلمة وبالحجة وبالدلائل لماذا القتل

لا تلم كي لا تلام!!!!
المعارض رقم 1 -

هل تعلم يا اخي الكاتب لما لا يمكنك ان تطال على السامية وشتمها ؟؟؟ نعم ...لان ابناء السامية اشتروا باموالهم الضمائر وشرعوا القوانين الملائمة لهم ,فلما لا يفعل المسلمين ما فعله غيرهم من الساميين ؟؟؟ اولم يكن من الاسهل شراء صحيفة شارلي إيبدو واغلاقها بطريقة قانونية بدلا من محاولة اغلاقها عن طريق الارهاب ؟؟؟ نعم .....عندكم الثروات الطائلة التي تبذركل يوم لقتل اخوانكم ولا تملكون ما يكفي لشراء صحيفة مبتذلة ؟؟؟؟ عجيب امركم والله عجيب !!!!! ثم لماذا تتذمر ان تهجم او انتقد احد ديانتكم ,اولست تعلم يا ايها المسلم انك حين تلعن اليهودي وتهين المسيحي وتنعتهم بالقردة والخنازير وكان ذلك ليس كافيا تقوم بطردهم من ارضهم وتستولي على املاكهم وتقتل منهم ما تيسر لكم في بلادكم بلاد العربان والاسلام فانت بذلك تهين وتستخف بانبيائهم ورسلهم ومن بينهم موسى وعيسى ؟؟؟؟ الا تفهم ذلك ؟؟؟؟ ثم ان الذي استخف واهان نبيكم ما هو الا بشر معرض للخطاء اما انتم فان اهانة اليهودي والمسيحي في قراءنكم جاءت من عند الله حسب ادعائكم وفهمكم لذلك فهو كلام لا مجال للخطاء فيه ....اطرحوا هذه جانبا فانتم بشر كغيركم ولستم افضل منهم ولم يخولكم الله للدفاع عنه هذه حجة الجاهل للحقد ولكراهية الغير الذي لا يسايركم في التفكير !!!!كفاكم ثم كفاكم والف مرة كفاكم!!!!!!!

الى رقم 7 الداعشي
الارهابي الاسلامي -

الى رقم 7 الداعشي الارهابي الاسلامي ان سبب سقوط الامبراطوريتين الرومانية والفارسية هو حدوث حرب عالمية بينهم من سنة 602 الى سنة628 ميلادية حيث ان الحرب اكل الاخضر واليابس ومات اوقتل الجنود المحاربون من الجانبين ودمر القلاع والاسوار واستغل المسلمون البدو غزاة الصحراء الفرصة وغزو الامبراطوريتين وموت الجنود الرومان والفرس واجه المسلمون فلاليح اي فلاحون جنود رومان وفرس وهم جنود غير حقيقيون وان لبسو ملابس القتال والفلاح لا يصمد ضد البدو وغزوة تبوك مثلا ابيد الجيش الاسلامي الدي غزا تبوك المسيحية الرومانية زمن رسول الاسلام لمادا لان الجيش الروماني الحقيقي كان لا يزال موجودا والجنود الرومانيون الحقيقيون وليس جيش الفلاحين وليس للاسلام اي فضل في هدا بل مجرد حظ لان الدولتين الرومان والفرس ضعفو بعد حرب ضروس ل26 سنة

يا سلام
أحمد شاهين -

يعني صار في احساس والم ووجع عندما يشعر المسلمون بان رموزهم تهان... يعني عمرنا ما سمعنا كاتب يطلب من شيوخ الجوامع للكف عن سب المسيحيين ويدعوا ان يترمل نساهم وووو ألأن صار في خطوط حمرا لا تريدوا احد ان يتجاوزها ألأصلاح يبدء بالنفس يا استاذ هاني اكتب لآحد الدعاة الذي يتبجح على المحطات ألفضائية ويقول عن ألكتاب المقدس للمسيحيين بالكتاب المقدس... ....لا تزعلوا في مليون شارلي سوفيرسوم ضد الكل وازعلوا او ابدأوا باصلاح نفسكم

اعرف نفسك
zozo -

مجرمين يسببون هذه الكوارث ... جاء الوقت لتعرفوا جرائمكم .......

العالم الثالث
ناصر -

كونك تنتمي الى العالم الثالث فلا عتاب عليك ، لأن فهم حرية الصحافه في العالم الثالث لم يتجاوز بعد حدود مقدس وغير مقدس .عند الغرب القانون يثبت المقدس وغير مقدس وليس مشاعر وأحاسيس دينيه او قوميه .

عاطلون عن العمل
الحسين وعزي -

يعايرون المسلمين بالقول عنهم: الذين آمنوا. طيب اليهود من الذين آمنوا، والمسيحيون كذلك من الذين آمنوا، بل يجوز القول إن الأغلبية المطلقة من بني البشر يؤمنون بإله ما، ويمارسون ديانة محددة، الملاحدة وغير المؤمنين قلة قليلة جدا في كل المجتمعات البشرية، فلماذا نعت المسلمين وحدهم بنعت: الذين آمنوا. ثم من يقرأ تعليقات مكتوبة بالعربية للذين يزعمون أنهم لا يؤمنون، يتصور أنهم نزلوا للتو من مركبة من كوكب آخر بعد أن اكتشفوا أن الحياة فيه ممكنة، وأنهم سينقلون الناس إلى هناك ليعيشوا حياة أفضل، أو أنهم خرجوا فورا من مختبر علمي ليعلنوا لنا عن اكتشاف عقار لعلاج السرطان والإيبولا وكل الأمراض الفتاكة، مساهمة منهم في إسعاد الإنسان ورفع معاناته عنه. والحال أن كل الذين يشتمون المسلمين بنعت الذين آمنوا هم من أبناء جلدتنا، ويعيشون معنا، ولا يختلفون عنا في أي شيء، إنهم ليسوا لا أروربيين ولا أمريكيين ولا يابانيين .. لهم ضلع في اختراع المنتجات الصناعة ومواد العلم الحديث، ويحق لهم تبعا لذلك التفاخر علينا. بعض هؤلاء الشتامون يبدون كأنهم عاطلون عن العمل، ويعيشون عالات على مجتمعاتهم، بحيث يقضون جل أوقاتهم في كتابة التعليقات التي كلها شتم وذم وردح في المسلمين لنشرها في مواقع النت. فهل يا أيها الذين لا يؤمنون إسهامكم في الحضارة البشرية الراهنة هو شتم وقذف وذم المسلمين؟؟؟ يا سلام عليكم وعلى إسهامكم هذا..

حريه الراى
هوزان خورمالى -

على من يعتبر التشهير برسول ومقدسات المسلمين حريه رأى والتعبير .بحكم المنطق يجب عليهم تحمل حريه الرد بحقهم أو الكف عن الإرهاب النفسي ..

الحقيقة
مغربي -

أنا مغربي مسلم. أصلي في المساجد وأنصت لخطب الجمعات، أستطيع التأكيد لكم بقلب مطمئن أن أئمة المساجد لا يسبون ولا يشتمون أصحاب الديانات الأخرى، بل توجد في المدن المغربية كنائس ودور عبادة لغير المسلمين وهي تمارس فيها الشعائر بحرية كاملة وفي أمن واطمئنان، وقد أفاجئكم إذا قلت لكم إن اليهودي المغربي يحظى بمواطنة امتيازية، بل إنه مدلل بيننا، والأجانب من مختلف الديانات يتجولون بكامل الحرية في ربوع المغرب، والخلاصة هي أن الحديث عن كون أصحاب الديانات الأخرى يهانون ويشتمون في الديار الإسلامية، قول غير صحيح تماما، على الأقل هنا في المغرب. هذا كلام قد لا يعجب من لديه صورة نمطية في ذهنه عن المسلم والإسلام، ولكنه الحقيقة المطلقة.

المطلوب تجديد الاسلام
كمال كمولي -

الاسلام بحاجة ماسة الى التجديد وعلماء المسلمون بحاجة ماسة الى الاجتماع والى المؤتمرات والخروج بقرارات جريئة جدا تجرم كل من يدعوا الى تكفير وقتل وسب واهانة الاخر او نشر الكراهية والحقد وياريت يكتفي علماء المسلمون فقط بما انزل الله من ايات عندما كان نبي العرب في مكة

سؤال
متسائل -

إلى الذين يدافعون عن سخرية شارلي إيبدو من الرسول ( ص)، أسألهم سؤالا واحدا وأرجو أن يجيبوني عليه بشكل مباشر ومختصر، هل هم مع حقي في التشكيك في عدد اليهود الذين قضوا في المحرقة النازية، وإذا فعلت هل يضمنون لي عدم التعرض إلى المحاكمة والسجن في قلب أوروبا معقل الحرية والديمقراطية؟؟ إذا كان جوابهم نعم، فأنا مع أن تنتقد شارلي إيبدو الرسول محمد كيفما تشاء.

الى صفية 11
محمد -

هل كنتي تنتظرين من الكاتب أن يرفع شعار أنا شارلي ليبدي تعاطفه مع حفنة من الملاحدة من شاتمي الانبياء نحن ضد الإرهاب بكافة أشكاله لكننا مؤمنون أن التطرف في الحرية يقابله تطرف في الإنغلاق ولاتنسي أن فرنستك بلد الفكر والأنوار سجنت رجلا ثمانينيا لتشكيكه في الهولوكوست !!!!! حشرك الله مع من تحبين

ليست جريمة فى فرنسا,
Ali -

ولا نستطيع أن نطالب الفرنسيين بتغير قوانينهم التى وضعت فى مناخ ديمقراطى, الصحيفة أيضاً سخرت من المسيح ومن رموز الديانة اليهودية, إللى تستفزة الصحيفة لا يشتريها ولا يذهب لموقعها الألكترونى وهذا ما يفعلة الفرنسيين المسيحيين الملتزمين واللذين عارض بعضهم شعار أنا شارلى وأن كانو تضامنو مع أسر الضحايا رغم أساءة الصحيفة لرموزهم الدينية.. لا يوجد صحيفة مثل شارلى أيبدو فى أمريكا, وهذا ليس لأنة يتعارض مع القانون الأمريكى ولكن لأنة لا يوجد أتجاة سياسى يسارى متشدد لة وزن شعبى فى أمريكا وصحيفة شارلى أيبدو تمثل أقصى اليسار, الأتجاة الذى خسر الكثيرين من المؤيدين فى فرنسا خلال العقديين الماضيين..

الى رقم 18وبعد التحية
فول على طول -

بالتأكيد فان رقم 18 لا يعرف ديانتة ..يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ذكرت (89) مرة في القرآن تكرر نداء الله تعالى للمؤمنين (89) مرة في (20) سورة من القرآن الكريم من خلال قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ). وفي هذه المقالة قمنا بجمع كل الآيات من القرآن الكريم التي تشمل نداء الله تعالى للمؤمنين. ..وهذا من مصادركم . وبالمرة فان هذا اللفظ ماركة مسجلة للمؤمنين فقط ولا ينطبق الا عليكم وهذا يؤكد أنك تجهل ديانتك حينما تقول أن اليهود أو النصارى مؤمنون أيضا . بالطبع فان كل العالم - ما عداكم - كفار ومشركين ولذلك حينما نقول الذين امنوا فهذا ليس للتعيير كما تقول ولكن هو وصف لكم حسب كتابكم . ناهيك عن التصنيفات الأخرى مثل : الذين هادوا - أى اليهود - والصابئة والنصارى والذين كفروا الخ الخ ..بالطبع هذة توصيفات بشرية ولا يمكن أن تكون من عنداللة ..اللة لا يصنف البشر على هذا الأساس ولا يقول مؤمنون وكفار ولا يقول يا أيها النبى ..كيف اللة يخاطب أحد البشر ويقول لة يا أيها النبى ؟ هل يعقل هذا ؟ .ولماذا لم يذكر الزرادشتية والبوذية والهندوسية مثلا مع أنهم من قبل الاسلام ؟ ولماذا لم يتنبأ بالبهائية أو الأحمدية أو المورمونية أو الكثير من الديانات الأخرى ؟ ونحن لا نشتم الاسلام ولكن نقرأة لكم ..واتحداك أن تأتى بكلمة واحدة شتيمة .

جدلية التقدم
خوليو -

هل هناك اتفاق على أنّ الفكر البشري انتقل من مرحلة إلى مرحلة صاعداً نحو الإقتراب من الحقائق ؟ لنبدأ من التاريخ المكتوب حتى نكون ماسكين بالبراهين المنظورة ، : ألم يكن الفرعون إلهاً في عصره والجموع البشرية تركع والهامات تنحني له ؟ نعم،،، ألم يعتقد المصري في ذلك الزمن أن الحقيقة كانت معه ولا حقيقة غيرها ومات على ذلك ؟ نعم ،،،، الوثائق موجودة ، وفي مناطق أخرى كانت آلهة شبيهة من صنع الإنسان والوثائق متوفرة ،،، لننتقل لعصر لأنبياء بدءاً من ابراهيم حتى خاتمهم كما يقولون ، وهنا يأت السؤال المعضلة ، ماذا لو قالت تلك الشعوب لللأنبياء : يا معشر الأنبياء : شعورنا وكرامتنا تنجرحان ونحن بالملايين ونحن الأكثرية ،وحضراتكم أعداد قليلة جداً ،فما تقولون من وجود إله واحد في السماء ،هو خط أحمر يجرح كرامتنا ، فلنا آلهتنا ولنا تراثنا وملاحمنا وقيمنا وأخلاقنا ، ماذا كان رد فعل الأنبياء ؟ أحدهم قال لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري لما تخليت عن رسالتي ، المعنى أن جدلية الفكر الإنساني والتقدم نحو اكتشاف الحقيقة كانت الدافع للتمسك بالفكر ، دون شك كان صراعاً دينياً بامتياز يتمحور حول وجود آلهة متعددة أو إله واحد وهل له أبناء روحيين أم لا ؟ منذ ألفي سنة فقط انتصرت نظرية الإله الواحد في بعض المناطق على الآلهة المتعددة وتجسد هذا الصراع بالديانات المسماة سماوية ، ويستمر الفكر الإنساني دفعه نحو التقرب من الحقيقة ، بدأ عصر النهضة الأوربية وبدأ قسم كبير من الناس ينتزعون السلطة من عالم الآلهة ،، وظهرت حقائق علمية لاعلاقة لها بما قالت الأديان السماوية وخاصة في مسألة الوجود والكون والإنسان ، -وهناك وثائق علمية - هذا الصراع الفكري اليوم يحتد ويميل لصالح الإنسان لأنه يملك أدوات علمية وثائقية لايمكن ضحدها ، الفكر العلمي اليوم وصل لهذا المستوى من قربه من الحقيقة شكراً لعامل مهم هو حرية الفكر ، وتتميز هذه الحرية بأن سلاحها القلم والريشة والفكرة والمعرفة والتجربة، فإن كان الذين آمنوا يغيظهم رسم رموزهم الدينية فمن غير المبرر الأخلاقي أن يضعوا خطوطاً حمراء على نشرها ، لأنه لم يضع أمامهم أحد خطوط حمراء عندما سمحوا لأنفسهم بتحطيم تماثيل آلهة الشعوب القديمة والحديثة ،،،ولو أنها انتهت عند تحطيم التماثيل لهان الأمر ، بل جرت أنهار من الدماء من أجل فكرتهم بالإل

الـمـعـلـق 23
صفية / فرنسا -

لا احد طلب منك اومن غيرك ان تكون شارلي ايبدو.. فلكل قناعاته.. التطرف هو اقصاء الاخر الى حد القتل وشارلي لاتدخل في هذا التصنيف..؟ شارلي قد تستفز مشاعر البعض لكنها لاتضع قنبلة يموت فيها العدو والصديق..حرية التعبير لايمكن ان تتجزأ والا فهي ليست بحرية.. التطرف في الحرية يقابله تطرف على الجهة الاخرى قد يفهم اذا بقي في حدود الرأي والرأي الآخر وفق قاعدة "السن بالسن والعين بالعين" ويحق لكم ان تعاتبوا اقلامكم على عجزها وجفائها على الرد المناسب بالكلمة المقنعة والقوية والدعوة الى ترك الكلاشنكوف.. الذين يحبون محمد سيحبونه سواء رسمت شارلي لم لم ترسم.. فعلى ما انتم خائفون ؟

سؤال
wahd -

السؤال هو لماذا الاصرار على الاستهزاء من نبي الاسلام وحماية المستهزئين كل مرة كسلمان رشدي وتسليمة نسرين..وقمع كل من ينطق حرفا ضد اسرائيل او ينكر المحرقة.اخيراً, هل من تبربر لحضور عباس وعبدالله وزوجته واوغلو لمسيرة باريس التي يصر الغرب فيها على رفع شعار حرية التعبير وعدم انتقاد خط الصحيفة المسيئ. اخيرا نصيحه لاخواننا المسيحيين العرب المعلقين على المقال ان يكونوا منصفين

شغل كنسي
موتوا بحقدكم -

على خلاف تعليقات التيار الانعزالي في ايلاف فإن الفرنسيين وقطاع منهم وان كان قد ادان قتل الصحفيين فإنه لم يوافق على توجهات الصحيفة ورفض قطاع منهم ان يسير في المظاهرة ان الصحيفة لم تسئ الى الاسلام ورموزه فقط وانما الى المسيحيين الفرنسيين والوطنيين الا اليهود ؟!

انه قانون وليس شريعة
Noora -

عزيزي اشور الكاتب ورغم سنينه الطويلة التي عاشها في الغرب لكنه لم يستطيع الخروج من جبة نبيه كتب مقالته وكانه يعيش في جزيرة العرب.لا يجوز ان يجرحوا مشاعر المسلمين بالرسوم الكاريكاتيرية!!وعلى الغرب ان يمنع لحم الخنزير لانه يجرح مشاعر المسلمينوعليهم ايضاً ان يمنعوا الخمور والمراقص لانها تجرح مشاعر المسلمينوالقائمة تطول وفي النهاية اين سنصل؟؟؟

كيف اذا كان دين ما
ينتهك حرية الآخرين -

أنا كل مرة أتابع بإعجاب مقالاتك و اتفق مع ما اغلب ما تطرحه و لكن هذه المرة اتفق معك في المبدأ الأساسي في مقالتك و لكني اختلف معك في بقية التفاصيل أنا معك مائة بالمائة عندما تقول - الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين. - انتهى الاقتباس و لكن هذا المبدأ يحب ان يطبق على الكل و ليس على ناس و ناس و يحب ان يطبق على الادبان نفسها فكما انه لا يحق للرسام ان يهين الرموز الدينية للاخرين كذلك يحب ان لا تكون هناك حرية لدين ان يطعن و يهين معتقدات و اديان الاخرين و ان يعطي لنفسه الحق بالتدخل في ما هم يؤمنون به و ما لا يؤمنون و لا يحق لاي دين ان يفرض وجهة نظره هو و بحعلها ملزمة لكل البشرية و لا يحق لاي دين ان يفرض على الكل البشر ان تخضع لما هو يؤمن به و يعطي لاتباعه الحق في غزو الدول و قتل أبناءها الكفار في حالة رفضهم للدخول الى الدين او عليهم دفع الجزية اذا كانوا من اهل الكتاب ، أنا لا اعرف كيف لم تخطر هذه المسألة في بالك عندما تحدثت عن مبدأ ( ان حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين ) لان رساما رسم رسما لا قيمة له ، كيف لم تنبه الى ان المسلمون ليس فقط يعطون لانفسهم الحق في الطعن بعقائد الاخرين. يمارسونه يوميا و من على منابر المساحد و يكفرون الاخرين و يعتبرون قتال الكفار. ( اعداء إله الاسلام ) واجب مفروض عليهم و من صلب تعليمات دينهم و على المسلمين ان يقتلوا الكفار ابنما ثقفوهم ، هذا الرسام المسكين مجرد رسم رسما و لم يحرض على قتل احد و لكن هناك من المسلمين من يحرض على قتل اتباع الاديان الاخرى ليل نهار في التلفزيون و الصحف و المساجد و يعتبر هذا واجبا شرعيا مفروض عليه ، أيهما اخطر ان ترسم رسما ام ان تهين علانية من منابر المساجد ليلا و نهارا و تطعن في عقائد الاخرين و تدعوا علانية الى قتلهم و إبادتهم ، لا يغرنك ان المسلمون ( دول و شعوب )حاليا لا يعتدون على الاخرين فهذا لانهم يعرفرن ان العين بصيرة و لكن يدهم قصيرة فهم يضطرون الى غض التظر على الواحب المفروض عليهم في الجهاد و مقاتلة الكفار و الدليل انهم عندما كانت عندهم القوة طبقوا مبدأهم هذا و غزو العالم شرقا و غربا و لا احد يشك لحظة واحدة انه لو كان عند المسلمون الان القوة الكافية لغزو العالم لما ترددوا لحظة واحدة في فعل ذلك و لما تركوا حجر على حجر في اي مدينة في العالم و لاراقوا انهار الدماء في كل المعمورة بدون

إلى رقم 25
الحسين وعزي -

هل اليهود لا يؤمنون بالله وبالتوراة كما جاءهم بها النبي موسى؟؟ وهل المسيحيون لا يؤمنون بالله طبقا لما ورد في الإنجيل؟ ألا تنطبق عليهم عبارة الذين آمنوا هم كذلك؟ في كل الأحوال العبارة ليست من اختراعك، إنها لخوليو، أنت قمت بالسطو عليها وأصبحت تستعملها، ولا بأس في ذلك، ولكن انظر ملابس اليهود في حائط المبكى، وفي شوارع المدن الفلسطينية المغتصبة وسيتبين لكم أنهم مؤمنون ومتمسكون بديانتهم، بل أنهم أكثر تعصبا لها من الآخرين، والدليل هاهم يستعدون لكي يجعلوا من فلسطين دولة خاصة باليهود، أي دولة عنصرية صرفة كما كانت دولة جنوب إفريقيا بالتمام والكمال. طيب أنت رجل علمي تكره العنف وتكتب منددا به من عندما يصدر من عند الإسلاميين المتطرفين، وأنا معك في هذا، فهل تستطيع حضرتك أن تنتقد بنفس الحدة وعلى ذات الدرجة عنف دولة الاحتلال والاستعمار المسماة إسرائيل التي يحكمها اليوم يمين متطرف، يقتل الشعب الفلسطيني ويدمر كل ممتلكاته رافضا الامتثال لقرارات الشرعية الدولية؟ إذا انتقدت هذا الكيان سأعتبر نقدك للعرب وللمسلمين نقدا بريئا. أنت يا فول لديك عقدة وحقد مزمن على العرب والمسلمين، وكأنهم كسروا لك عينك حين كنت طفلا صغيرا.

و أنتو على رأسكم ريشة
و دينكم يطعن بكل الاديان -

الذي يطالب بمنع رسام من ان يرسم كاريكاتيرا يستهزئ فيه بعقائد الآخرين لانه يعتبر ذلك تحاوزا على حرية و حق الاخرين عليه ان يطالب قبل ذلك بمنع و حذف نصوص دينية من كتب مقدسة لاي دين تطعن و تهين معتقدات الاديان الآخرين و تحرض على قتلهم و سبي نساءهم و خصوصا و نحن نرى في ايامتا هذه و متذ عدة سنوات ما تدفعه البشرية من ضحايا بالمئات يوميا بناء على تلك النصوص !!! و إلا انتم على رأسكم ريشة و يحق لكم ما لا يحق لغيركم و صدقتم أنكم احتكرتم الحقيقة و ان الله هو إلهكم فقط و فضلكم على العالمين و أعطاكم الحق في قتل و غزو بلدان الآخرين

حقد فول على طول
عابر -

أنا مسلم أصلي وأصوم وأحترم باقي الديانات الأخرى، ولا أتدخل في شأن أصحابها، كما لا يعني لي أي شيء أمر الإنسان اللاديني، وأرفض العنف والإرهاب، وأومن بالتعايش بين الأمم والشعوب وبالحق في الاختلاف، ولكن عندما أقرأ تعليقاتك أنت التعميمة على كل المسلمين التي تتهمم فيها كلهم بدون استثناء بممارسة الإرهاب تجاوبا مع معتقدهم الديني أشعر فعلا أنك تشتمني، لأنك تقحمني أنا أيضا في نطاق أحكامك وتطلق علي صفة إرهابي وأنا البريء منها. في كل النصوص الدينية السماوية توجد آيات وفقرات تحض على الحرب والعنف لنشر المعتقد الديني، وأنا أتحداك أن تشير إلى النصوص الموجودة بوفرة في التراة التي تحرض على ذلك، وأن تعممها على سلوك اليهود كلهم اليوم، علما بأنني أعتبر أن من بين اليهود أناس كثيرون يرفضون العنف والإعتداء على الآخر. لن تستطيع تعميم حكمك على اليهود كما تفعل مع المسلمين، لسبب بسيط هو أنك حاقد على العرب والمسلمين والإسلام. حقدك يأكلك فيدفعك لإعادة كتابة نفس التعليق لمرات ومرات حتى حفظناه عن ظهر قلب.

أريده بقوة
لبنانية -

أريده بقوة... للخير ولتعميم ثقافة احترام الآخر. أريده بقوة ديناً منفتحاً حضارياً

حلال عليهم حرام على غيرهم
جزائرية مرتدة -

يريدون أن ينشروا ثقافة قريش وإذا أراد أحد أن يكشف عورتها يقومون بقتله، هذا يدل على الأسس المتينة التي تبنى عليها هذه الثقافة، عندما ينتقدون الأيديولوجيات الأخرى يعتبرون ذلك من حقهم، وعندما ينتقدهم المختلف معهم يقتلونه، الله أكبر على هذا الدين!! صاحب المقال يطالب باحترام رمز الأمة دون أن يتسائل هل الإسلام يحترم أحد؟ إفحص كتابك قبل أن توجه سهام نقدك الى غيرك، وانظر كيف يسب اليهود وينعتهم بأحط النعوت مع احتقار ديانتهم، أما المسيحيون فقد أشبعوا ولازالوا من كل أشكال النقد، ولايمكن أن تجد في المسيحية رقعة لم يطالها نقدهم الذي لم يستثن حتى الإحتقار والتكذيب.

الشيخ هانى
مسلم سابق -

ياشيخ هانى ان طالبت باحترام محمد لن يحترمه احد من غير المسلمين عارف ليه؟؟ لان الاحترام لا يفرض وانما ياتى بالاعمال الشخصية وللاسف هذه غير موجودة

إلى ٣٤ عابر
بدلا عن فول -

صحيح انك مسلم و هناك ملايين المسلمين مثلك و لكنك لست مسلم نموذجي و حقيقي لان الطعن في معتقدات المسيحيين و اليهود مطلوبة من كل مسلم و لذلك انتم صوتكم خافت غير مسموع و لا يعتد به و صوت المتطرفين اقوى و ارهاب اعداء الله الذين كفروا هو فرض على كل مسلم فإذا انت كنت لا تلتزم به و لا تعمل به فهذا الامر تشكر عليه و لذلك انت لست المعني و لا تدخل ضمن الذين يتحدث عنهم فول بتعليقاته

صفية ـ فرنسا رقم 27
نعم الحرية لا يجب تجزئتها -

تقولين في تعليقك أعلاه (حرية التعبير لايمكن ان تتجزأ والا فهي ليست بحرية..) وأنا أوافقك وأتفق معك على هذا الكلام 100% ، ونحن لسنا خائفون من أن ينتقد الإسلام أو تنتقد رموزه وأصدُقك القول حين أقول لك لا يوجد دين تعرض للفحص والتحري والنقد ولا يوجد دين وضع تحت الإلكترون مايكروسكوب مثلما حدث مع الإسلام ، منذ بدايته وحتى كتابة هذه السطور ، ونحن المسلمون لسنا خائفين من نقد الإسلام ، لكن نحن غاضبون ومستاؤون من تعدد وجوه الحرية وتجزئتها وتجزئة تطبيقها في أوروبا وفي فرنسا تحديداً ، مثلاً لا يستطيع الإنسان أن ينكر حدوث الهولوكوست اليهودي أو يصرح أن عدد اليهود الذين قضوا في محرقة النازي أقل بكثير من يقول اليهود ، هذا الكلام لا ينضوي تحت بنود حرية الرأي والتعبيربل يعتبر جريمة جنائية يعاقب عليها القانون في معظم دول أوروبا وفي فرنسا تحديدا ، ولو أن صحيفة شارلي إبيدو كانت رسمت كاريكاتور يتمضن هذا المعني لكان تم إغلاقها وتم سجنهم ولكان أن تم تدمير حياتهم الصحفية نهائياً ، صحيح أن شارلي إبيدو تعرضعت لنقد اليهود بالرسوم ولكنه كان تعرض الأحبة ودعابتهم بما يعتبر شقاوة عيال وطرافة ، ولكن لو أن الصحيفة رسمت رسومات لليهودي بتنميط شخصية شايلوك اليهودي الشيكسيبيري الجشع ذو العينين الجشعة والوجه القبيح والأنف الطويل المعقوف ، لكان تم إتهامها بمعاداة السامية وتم إغلاقها ، لكن على النقيض الرسومات النمطية التي تمثل كل القبح وكل الشرور يتم بها تنميط أعلى شخصيات الإسلام ممثلة في النبي محمد شخصياً ، ليس في شارلي إبيدو فحسب بل في كل صحف أوروبا ، هنالك كيل بمقايس إزدواجية وغير متساوية في أوروبا وفي أمريكا وفي أستراليا فيما يختص بإهانة الديانة الإسلامية والمسلمين ، الأفلام الترفيهية وأفلام الفكاهة والمغامرات بكل ثقل تأثيرها النمطي على عقول الذين يشاهدونها ومنذ عشرينات القرن الماضي وقبل حدوث القضية الإسرائيلية الفلسطينية كانت وما زالت تنمط العرب والمسلمين بصورة بشعة وغير مقبولة وكذلك فعلت وما زالت برامج الفكاهه الإعلامية الساخرة ، حتى ترسخت الصورة النمطية للإسلام وللمسلمين في ذهنية الأوروبيين والأمريكيين والأستراليين ومن يشاهدون أفلامهم وإعلامهم المرئي والمقروء بالطريقة المنشودة التي سعى إليها من أمطروا كل وسائل الإعلام بهذه الميديا المغرضة ، وحتى في الممارسات الدينية التي تقتضيها الحرية الدينية مثل

ارهاب
عائشة الطفلة -

يا استاذ هاني الارهاب اذا اعتقدت ان ماتؤمن به هو مقدس. امثالك يشجعون على الاهاب. البشتوني والبوذي والهندوسي والسيخي لايفجر قنبلة في البلد الذي يحج اليه الاسلام عندما تدعوا كتب ومآذن الجوامع بانهم كفار والمسيحي لايفجر قنبلة في معقل الاسلام عندما يدعي الاسلام بان الههم ليس الا نبي واليهودي لاينتحر في البلدان الاسلامية لان المسلم يدعوهم بكلمات قذرة. (وحمل الذين كفروا على عبادنا بالسيف، فمنهم من استسلم للكفر خوف السيف والردى فآمن بالطاغوت مكرها فسلم وضل سبيلا، ومنهم من اشترى دين الحق بالجزية عن يد صاغراً ذليلاً، ومنهم من تمسك بالدين الحق فقتلوه في سبيلناً) (سورة الجزية 5، 6، 8-156-157) .

تحية للكاتب
مسلم -

بارك الله فيك على مقالتك نعم الاستهزاء بالبنى هو جريمة أيضاً الموضوع ليس فقط حسبما تناولته وسائل اعلام غربية ارهاب أسلامى وتطرف وإثارة زوابع اعلامية حول ظاهرة المجاهدين الاوروبيين او حرية راى وتعبير,,بعض المعلقين النصارى والملاحدة هنا يطالب بحذف ايات من القران الكريم بزعم انها محرضة على القتل وازدرائها غير المسلمين ,,ببساطة لايمكن القران الكريم هو كلام الله نزل به الوحى جبريل عليه السلام على رسول الله "انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون'' فاذاكانت عندهم عقدة من تعدد نسخ الانجيل فهذه مشكلتهم وليست مشكلة الاسلام والمسلمين ,,بامكانهم فعل هذا الامر مع كتبهم اللامقدسة التى تخرج علينا بطبعات جديدة من حين لآخر " منقحة ومزيدة" ,,اعتقد ان هناك حربا صليبية شعواء غير معلنة ضد كل ماهو أسلامى وهى امتداد للحروب الصليبية التى نفثت سموم الصليبية واحقاد الشعوب البربرية الاوروبية فى القرون الوسطى ,,واعتبر ان ما حل بالصحيفة الفرنسية المذكورة نتيجة طبيعية جداً لازدراء ادارة الصحيفة للدين الاسلامى ورموزه بهذا الشكل المهين ولكل فعل رد فعل مساو له فى القوة والاتجاه.. " والله متم نوره ولو كره الكافرون" صدق الله العظيم.

تعرف على أخلاق الشخص من أفعاله
2242 -

اذا تخاف من نقد شيء فانت متاكد بانه مليء بالتناقضات

جزاك الله خيرا
العراقي القح -

أحـســـــــنـت .

جحودكم هو أرهاب لي شخصيا
محايده -

قال صلى الله عليه وسلم (ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين ، بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، عزا يعز الله به الإسلام ، وذلا يذل الله به الكفر) وفعلا تحقق وهذا ظاهر وواضح ..الاسلام في اوروبا الجميله والاسلام يزيدها جمالا ولو كره الحاقدون .وقال تعالى ((.يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}..نعم نور الاسلام يعم فرنسا ..وصحيفة شارلي ماهي الا تحريضيه وإرهابيه فالذي حصل كان قاتل ومقتول وهم جميعا في دائرة الإرهاب الصحيفه الساخرة والمهاجمين كلهم سواء ..ويبقى الاسلام الذي احترم الكنائس والعبادات المخالفة واحترم الاديان جميعها هو الذي يمثل السماحه يا معلقين أخشوا الله ولا تجحدوا بمن مد يده حبا وتسامحا وعونا المتمثل في بلاد الرسول العربيه المسلمه من المحيط الى الخليج والتعايش السلمي منذ قرون مع كل الاديان ونكرانكم وجحودكم يخوفني منكم شخصيا لاني اعاشركم واتعايش معكم وان تتنكروا العيشه السلمية مع المسلمين منذ قرون فهذا يرهبني ويخيفني .

المسيح ومريم والله ؟
محتج على الازدوجية -

يقول المسلمون ان المسيح نبي ومن ضمن مقدساتهم ومذكور في القران ومريم ايضا كذلك وهم يكنون كل الحب لهم لما لهم من مكانة عظيمة عند الله. ولكن ان كان كذلك حقا وهم صادقون في ذلك لماذا لم يخرجوا في مظاهرات ويقتلوا ويعملوا تفجيرات الى من اهان المسيح ومريم ان كانت من مقدساتهم حقا ؟ لماذا هذه المعايير المزدوجة ؟ اليس هذا يمثل اعتداء على مقدساتهم ؟ اليست هذه جريمة ان يكون المسيح ومريم في مختلف الصور المخزية من اهانات وصور وافلام وكتابات ...الخ ؟ سؤال موجه لحضرة الكاتب المحترم ؟ لماذا حضرتك لا تتحدث عن الجرائم في الاهانات للمسيح ومريم وعن الصمت الاسلامي؟ ام انهم ليسوا مقدسين وليسوا ضمن المقدسات الاسلامية؟ ام لم تتحدث حضرتك عن الكفر والشيوعية وحرق القران فلماذا لا تقتلوا وتفجروا وتتظاهروا ضد تدنيس الله من رسوم ومقالات كفر ام الله غير مقدس عندكم ؟ محمد فقط هو المقدس؟ ايها الكاتب المحترم اليست هي جريمة حرق القران ؟ ام ان محمدا اكثر قدسية من الله. عجيب غريب هذا التناقض.

21 كمال كمولي
محايده -

قولك الاكتفاء بالقرآن المكي ..وترك المدني ..القرآن شامل ولا يتجزأ وهو سماوي ومن نحن حتى نتجادل فيه ولعلمك السور المدنيه جاء فيها ذكر الحدود والفرائض والأحكام التي تنظّم حياة الفرد والمجتمع...والسور المكية كانت تدعو الى التوحيد وتنظيف القلوب والعقول من الوثنيات وعبادة الأصنام نعم القرآن شامل كامل فهو جمع في القلوب والصدور. وهو بهذا المعنى قد أوتي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قبل الجميع، قال الله تعالى: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ} [القيامة].وكما ترى فقد تحقق وعد الله في حفظه في الصدور كما ترى حتى الغربي يحفظها كاملا وهو اجنبي وكذلك جاءت معجزة الله في حفظ الأطفال عمر خمس وسبع سنوات كاملا مع التجريد والترتيل وهو وكتاب محفوظ الى ان تقوم الساعه ..صدقتم به ام لم تصدقوا ولكن لو حكمتم عقولكم وتنازلتم عن كبرياءكم ستعلمون انه كتاب حق منزل من السماء وهو معجزه رسول الاسلام في كل زمان وأنتم تعلمون جيدا انه فيه دليل على الكتب السماويه السابقة والأنبياء قبل محمد وشرط الله إسلامنا بشرط إيماننا بالأنبياء والكتب السماويه جميعها والتي لا نعلم بها غير من توضيح القرآن الكريم لها فلعلكم تعقلون ..هدانا وهداكم الله ..

الاسلام يهاجمهم
لكن !! -

لكن اذا الاسلام يهاجم الناس ويهاجم كل من هو غير مسلم فان من حق هؤلاء الذين يهاجمهم الاسلام ويحرض علي قتلهم ان يهاجموه هم ايضا وينتقدوه .

رموز الإسلام
Neeran -

لماذا يجب ان تكون الدوغما الدينية الإسلامية و رموزها فوق النقد? فهي تقدم نفسها بصفتها مالكة الحقيقة المطلقة ولها حساسية زائدة تجاه أي اختلاف وتنبع الحساسية الزائدة من كون أن معظم هذه الطروحات لا تقوم على أي أساس عقلاني يمكن الدفاع عنه منطقياً ويبقى البديل الأفضل هو فرض الفكرة قسراً وقتل ملكة المناقشة والشك في الناس ثم قمع وإخراس من يبقى من الأفراد القلائل الذين استطاعوا تحرير عقلهم وملكوا قدرة التحليل والمناقشة. المتدين لا يقبل مناقشة تسمية الأشياء بمسمياتها لا يعتبر شتيمة... ثم يصف أحدهم هذا التشريع بأنه همجي وبدائي، فإن ذلك لا يعتبر شتيمة على الإطلاق، وعندما نصف الإسلاميين بالمجرمين فإن ذلك لا يعتبر شتيمة لأن تلك حقيقة تشهد عليها أفعاليهم المشينة من المحيط إلى الخليج.الغرض من التشريعات القبليةالإسلامية هو إبتزازالعالم المتحضر للبعد عن مناقشة مسائل مثل:العنف ضد المرأة، غياب الحريات الدينية فى الدول الإسلامية،النصوص الدينية التى تدعو للعنف والكراهية وتكفير الآخر،الدعوة للكراهية وتكريس ثقافة الكراهية ضد غير المسلمين، إرهاب المفكرين والمبدعين بالسجن والقتل وزواج الاطفال واغتصاب القاصرات فى الدولة الإسلامية إنتهاك حقوق الإنسان الأساسية بتبريرات دينية، تبريرسلوك الحركات الإسلامية الإرهابى ومرجعيتها الدينية بزعم عدم المساس بمفهوم الجهاد الإسلامى وفى نفس الوقت الإمتناع عن إدانة هذه الحركات الإرهابية.استطاع الإسلام أن يحافظ على نفسه بقوة السيف ومتى نرفع السيف عن رقاب البشر ستخسر تلك العقيدة قدرتها على العنف وبالتالي ستقل خطورته

45 يا محتج
محايده -

يا محتج نحن لا نرضى ان يهان المسيح أيضاً فهو نبي عظيم نؤمن به ..ولكن ان ندافع عنه بطريقة الإرهاب فهذه أصلا نحن نرفضها حتى لنبينا محمد ..نحن نرفض الإرهاب عموما ..وعن حرق القرآن ..فهو قرآن الله والله بعظمته قادر عليهم وليس نحن فهو جل جلاله وعدنا بحفظه ولو أراد الله احراقهم لأحرقهم ولكن أمهلهم وربما ليوم الحساب فالله تعالى هو حافظ ومدافع عن قرآنه فهو نزله وهو له حفيظ ..وأما محاربتهم بالإرهاب والقتل فهذا ليس من الاسلام ولا يدعو له غير المختله عقولهم لان أرواح بريئة تحصد من خلال إرهابهم المخزي ونحن ضده ..وهم على فكره من حرق القرآن ومن شتم الانبياء هم انفسهم إرهابيين في رأيي الشخصي .

إلى فول على طول رقم 38
عابر -

من قال لك إن '''' ارهاب اعداء الله الذين كفروا هو فرض على كل مسلم''''، هل المغاربة المسلمون يقاتلون اليوم جيرانهم الإسبان لأنهم كفار؟؟ هل الأتراك يحاربون الألمان لأنهم ليسوا مسلمين؟ يا رجل، في العديد من دول العالم يوجد مسلمون ومسيحيون ينتمون لوطن واحد ويتعايشون فيما بينهم بوئام واحترام، وعلاقات الدول العربية والإسلامية بباقي دول المعمورة ذات الديانات المختلفة علاقات طبيعية، والتعاون بين الطرفين ماض في كل المجالات، وتوجد جاليات غربية وأمريكية ويابانبة وصينية وهندية في العديد من الدول العربية والإسلامية، ولا أحد يسأل أبناء تلك الجاليات عن دينهم، أو يحاسبهم عليه، بل إنهم يعيشون حياة طبيعية وكأنهم في ديارهم، وأنت تصور المسلمين في تعليقك الذي تكرره في كل الأوقات، وكأنهم وحوش كاسرة بمجرد أن يظهر لهم الإنسان غير المسلم يهبون للانقضاض عليه لافتراسه؟ إذا كنت تفكر على هذا النحو على هذا النحو فهل أنت إنسان سوي أو مريض عقليا يتعين عرضك على مستشفى لمعالجتك من هذا المرض الذي تعاني منه حيث يبدو لك كل مسلم كائن يوشك على التهامك. حالتك صراحة غير طبيعية بتاتا.

ارهاب شخصي Neeran 48
محايده -

قولك ((وعندما نصف الإسلاميين بالمجرمين فإن ذلك لا يعتبر شتيمة لأن تلك حقيقة تشهد عليها أفعاليهم المشينة من المحيط إلى الخليج.ا -)))) استغفر الله ..ليس هذا الكلام وباقي حديثك هو يمثل ارهاب ومعنى الإرهاب ..بالذمه وبكل معاني الضمير والأخلاق هل يحصل هذا في دول الخليج التي تحترم ديانتك وتترعرع فيها ..انا خليجية وارى المسيحي عندنا يدق طبولا من العيشه الرغده والأمان حاله حال المواطن في العدل والمساواة ..وأي ظلم وجور إسلامي في دول الخليج ..هل تدفع جزيه يا ظالم ..غير أني أشك انك من قاطنيها فالموجودين يحبون تراب الخليج لما لمسوه من احترام الانسان المأخوذ من الدين الاسلامي ومن وصايا محمد في النصارى ..فعلا جحودكم يمثل ارهاب لي شخصيا ..

الى المحايدة 45
محتج على الازدوجية -

لست بصدد تقييم ردود فعلهم والتي الكثير ما يبررها والقاء اللوم على الاخرين الذي ينتهكون قدسيتهم او هي مدانة من الاصل سواء للفاعل او ردة الفعل...الخ. سؤالي لماذا الازدواج في المعايير والقدسية تنتهك قدسيات الانبياء والرسل بشتى الاساليب من صور وفيدبو ومقالات ولا يحركون ساكنا سوى القليل وقطرات في بحر وحتى انتهاك قدسية الاله من الكفر والالحاد وافلام الفيديو والمقالات وحرق القران...الخ. سؤالي لماذا القدسية حصرت وبشكل عملي بالنبي محمد فقط ولا نجد اي حرص بشكل عملي على المقدسات الاخرى ؟ ماهو السر في ذلك ؟ هل من جواب ؟

فاشل إيلاف باي اسم رقم 50
اسعد -

مسبة اي شخص, وليس الانبياء فقط, هي قمة التخبط و التشوش. ولكن هنالك من يكيل بمكيالين. فمعشر التطرف والارهاب يسب ويشتم يسوع وامه واليهود وكل باقي الاديان والمقدسات ليل نهار. فهم احفاد القردة والخنازير, وشاؤول اليهودي , وشبه لهم, والكفار, و الزناديق, والصليبيين والضالين ومكبرات الصوت في السماجد والحسينيات التي تدعوا الى قتل وسلب ونهب وتحقير و شتم وسب كل ما هو ليس على دينهم, وبل وحتى على مذهبهم, هو حلال. وفهل كان رد الباقين مثلهم بقتل, هدر دم ذالك الشخص هو وعائلته, إغتيال او جز رقبة من لا زالوا يعتدون على كل الاديان والمقدسات ل24 ساعة في اليوم, و7 ايام في الاسبوع و365 يوما في السنة؟؟؟ حاسبوا الذين يفتون بقتل هذا وذاك لانه ليس على دينكم ومذهبكم اولا , وعاقبوهم لانهم لم ينفذوا ما اوصاه عليه نبيكم (لكم دينكم ولي دين), وبعدها حاسبوا الذين يسيؤن الى نبيكم. هذه الصحيفة نشرت ما يسيء الى محمد, وذاك انتج فلما هابطا عن الاسلام, والنتيجة حرق وتدمير وقتل وسب وتحقير وشتم الجميع. للذين يقولون ان بدعتهم حمت دور عبادة باقي الاديان!!!! حسنا, اين هي دور العبادة في السعودية, تركيا, الجزيرة العربية, الشام والعراق ومصر وشمال افريقيا؟ بعد الاحتلال الاسلامي, مذا حدث للذين رفضوا (الانضمام الطوعي) , واثروا البقاء على دينهم, إن كانوا(نصارى) او يهود او حتى (مشركين) حسب تعبيراتكم ؟ وماذا عن معلق اسمه تركت عبادة يسوع, وفي فترة كان يعلق تحت اسم تركت عبادة يسوع وكفرت به!!!! وماذا عن الانعزاليين والشعوبيين والحقراء والملاحدة ؟ وماذا عن الذي يعلق تحت اسماء متخلفة وحتى تحت اسماء مؤنثة؟ ويسب ويشتم ويحقر المؤمنين بباقي الاديان؟ ومذا عن الذي يضع قصص هوليوودية عن فيكن, دوق كييف, ومحاكم التفتيش؟؟ وماذا عن الذين لجؤا الى اسبانيا وارادوا تحويلها بالقوة الى عربية وإسلامية؟ ماذا عن الدول التي تم غزوها وإحتلالها وتحويلها الى عربية وإسلامية؟ يتحدثون عن حروب عالمية !!! وينسون انها عالمية يعني فيها ضحايا بالملايين وليست فتوحات!! ويتحثون عن ستالين وهتلر وجرائمهم ويتناسون ان لقب احد خلفائهم هو السفاح, ويغضون النظر عن الحجاج وضحاياه وضحايا الغزوات الاسلامية ؟ يتحدثون بدون خجل عن الاستعمار الاوروبي وقتل سكان استراليا وامريكا الاصليين ويجاهرون يائسين ان الاقليات لا زالت على قيد الحياة في البلاد المحتلة من قبلهم, فهل

الى الاخت المحايدة 21
كمال كمولي -

تقولين وكما ترى فقد تحقق وعد الله في حفظه في الصدور كما ترى حتى الغربي يحفظها كاملا وهو اجنبي وكذلك جاءت معجزة الله في حفظ الأطفال عمر خمس وسبع سنوات كاملا مع التجريد والترتيل وهو وكتاب محفوظ الى ان تقوم الساعه ..صدقتم به ام لم تصدقوا ولكن لو حكمتم عقولكم وتنازلتم عن كبرياءكم ستعلمون انه كتاب حق منزل من السماء وهو معجزه رسول الاسلام في كل زماناولا الرب الخالق منحنا عقلا لكي نفكر ونميز ونحلل ونصل الى ما وصلت اليه شعوب العالم المتحضر فما فائدة حفظي لكتاب فرضوه علي على انه منزل من السماء ولا يحق لي ان استفسر عما كتب بداخله او حتى انتقده ثانيا تتحدثين عن الاعجاز في رسول الاسلام هل نرى هذا الاعجال في مثلا من سب الله فيستتاب ومن سب النبي فلا يستتاب بل يقتل واكرر يقتل فهل هذا هو الاعجاز ثالثا ملايين من البشر في سورية والعراق مشردين وبلاد ومدن تدمرت وفي سورية والعراق اكثر من 35 جماعة اسلامية وكلها ترفع راية الله اكبر تقتل بعضها البعض فأين الاعجاز في هذا رابعا يا اخت محايدة ارى بأنك تأقلمت بين العنف والقتل وبدون ان تطرحي سؤالا على نفسك هل كل الاديان مثل الاسلام

الى عابر ٥٠
بدلا عن فول -

قلت لك انت لست مسلما جيدا و من تعليقك يبدو انت لا تعرف مباديء دينك التي تفرض عليك الجهاد ضد الكفار ، قل لي اي بلد يوجد فيه مسلمون و مسيحيون و لم يعتدي المسلمون على المسيحيين ؟؟ ، لماذا المسيحيين يهربون من الشرق العربي بهذه الإعداد لو لم يكن هناك تعديات متكررة و تحيز و إهانة و ضغينة ضد المسيحيين ، في كل الأزمان كان المسيحيون مهمشون و مواطني درجة ثانية و بدرجات متفاوتة في الشدة و الدين الأعلى هو الدين الاسلامي بصورة رسمية و قانونية ، حديثك عن الوئام فيه بعض الصحة و لكنه مبالغ به و كان موجودا بنسبة قليلة في فترات قليلة ازدهرت فيها الحياة الاجتماعية العربية و لكن هذا الوئام الذي تتحدث عنه حل محله الكراهية ( من جانب المسلمين )و الطعن في معتقدات المسيحيين في السنوات العشرة او العشرون الاخيرة ( و التي زادت خلالها نسبة و شدة تدين المسلمين و بعد ان عرفوا تعليمات دينهم بخصوص معاملة الكفار ) في السنوات الاخيرة لاحضنا نحن المسيحيين ان زملائناالمسلمين بدؤوا يتحاشون تهنئة المسيحيين في اعيادهم ، قبل عشرون يوما زارني شخصان مسلمان لأمور تتعلق بالمهنة و هم كانوا بحاجة الى تعاوني معهم و مساعدتهم و لم يهنئونني بالعيد و أنا اعتبرت المسالة اعتيادية لانه كان مضى يومان على العيد و لكن في اليوم التالي جاءني أحدهم و اعتذر و قال انه لم يجرؤ على تهنئتي بالعيد حتى لا ينتقده زميله الاخر المسلم الذي يبدو انه كان متدينا اكثر و عنده لحية ، هذه قصة عشتها أنا و يمكنك ان تتصور من خلالها فكرك عن المسلم الحقيقي الذي قلت لك انه ملزم بعدم التعامل الانساني السوي مع غير المسلمين و الحمدلله نخن راضين بهذا ، و ثق لو زاد عدد المسلمين في اوروبأ سيتصرفون بنفس الطريقة مع اهل اوروبا و سيضيقون الخناق عليهم و اطلب من الله ان لا يصيبك وباءالكراهية المنتشر في البلاد الاسلامية لكل ما هو غير مسلم و حتى بين المسلمين من المذاهب المختلفة

الى عابر 50
بدلا عن فول ٣ -

انت تعيش في الخيال و لم تقرأ تاريخ العرب و المسلمون حيث تتسائل هل المغاربة يقاتلون الإسبان او الأتراك يقاتلون الألمان لأنهم كفار؟ هل تعتقد انه لو كان عند المغاربة او الأتراك القوة و باستطاعتهم اجتياح إسبانيا او المانيا و لو باحتمال نجاحهم بذلك بنسبة ضئيلة هل كانوا ترددوا لحطة في ذلك ، اعتقد الذي لا يظن ان المغاربة آر الأتراك كانوا سيهاجمون إسبانيا او المانيا لو عندهم القوة فهو أما غبي او لم يقرأ التاريخ ، قل لي هل هو ممنوع او محرم في الدين الاسلامي غزو الدول الكافرة و تشر الدين الاسلامي ، م المسلمين في اوروبا لا يتمنى ان

لا لتقييد حرية التعبير
أمازيغي ملحد مغربي -

أنت لا تفهم في الحرية ولا في البطيخ. لماذا أنا ملزم باحترام خرافات الآخرين؟ وإذا استهزأت أنا بخرافات الآخرين فهل ستنهار فجأة؟ أم أنهم يخافون أن تنهار؟ هل أنا ملزم باحترام خرافات وأنبياء العرب والفرس والأمازون والأمازيغ والأفارقة والهنود وكل من هب ودب؟ إذا قيدنا حرية تعبيرنا وتفكيرنا فمتى سنتقدم ومتى سنغير الأفكار الجامدة والأصنام الدينية؟ ما هذا الانحطاط؟ قال مقدسات دينية قال. لا يا عمو. لكم أصنامكم ولي حريتي.

ها اتكلم بالعقل
جاك عطالله -

انا ها اتكلم بالعقل مع العاقلين فقط من الذين امنوا ومع اللى نطوا من على سور المزرعة- الدين الاسلامي ليس مقدسا لدينا لاسباب جد قوية ومذكورة بكتبكم ولتصرفات لا يرضى بها احد وانتم تبرروها وتعتبروها رخصة خاصة - عمر حد سمع عن اى سلطة قضائية او مدنية بشرية اعطيت لاحد بالسير عكس اتجاه الاخلاق وحسن السيرة والسلوك؟؟ ماحصلش - انتم بتهينوا سيرة الهنا باعتباره نبى وليس اله وباعتباره لم يصلب وباعتبار اتباعه كفرة ويجب الزامهم بالجزية عقابا عن كفرهم وهم اذلاء صاغرون وهذه اهانة قصوى لنصف البشرية او اكثر فاذا استمر استعباطكم وحمايتكم المفرطة لرسولكم وجب علينا محاكمتكم بتهمة ارهاب البشرية وساعتها ها نطلع الدفاتر القديمة كلها وناخد تعويضات ملزمة

أقرأوا صحفاً أخرى
طائر الفينيق -

أعتقد أن لب المشكلة هي أن جميع القراء العرب مدمنين على قراء مجلة شارلي إيبدو. حبذا لو ينتقلوا (أعرف صعوبة الأمر) إلى قراءة صحف أخرى.

إلى فول على طول
عابر -

قبل الغزو الأمريكي للعراق وقبل الحرب الكونية المشنونة على سورية كان المسيحيون يعيشون في وئام وتفاهم مع أشقائهم المسلمين، وفي لبنان يتعايش المسيحيون والمسلمون في تحالفين سياسين متقابلين 14 و 8 آذار، ولا أحد من مسيحيي لبنان يتهم المسلمين باضطهاد المسيحيين لأنهم مسيحيون، وفي مصر كذلك يعيش الأقباط متآلفين مع إخوانهم المسلمين، وإذا حدثت بعض المناوشات بين الطرفين فإنها تحدث بشكل نادر جد،ا وككل الأحداث التي تقع بين الإخوان في الأسرة الواحدة، ثم إنني قلت لك إن جاليات غير مسلمة بأعداد كبيرة تعيش آمنة مطمئنة في ديار المسلمين ولا أحد يؤذيها، بل الكل يحترمها ويشتغل معها، لو كان المسلمون يفترسون المسيحيين ويلتهمونهم أحياء كما تؤكد على ذلك في نفس التعليق لما كان من بين المسلمين في أوطانهم ولو مسيحي واحد. لم تقل أي كلمة عن هذه الملاحظة بل ابتلعتها وكأنها لم تذكر في تعليقي السابق، ثم أنا أسألك أنت الحاقد على المسلمين إلى هذه الدرجة ولا تكف عن الخوف والهلع منهم كالفأر المذعور، هل سبق لمسلم أن اعتدى عليك وصفعك دون سبب، ومتى وكيف وقع ذلك؟ ولماذا لم تلجأ إلى رجال الأمن في بلدك إن كان قد وقع عليك اعتداء؟؟ كلامك والله مضحك حقا. اللهم إلا إذا كنت تريد أن توهمنا أنك تعيش في غابة ليس فيها لا شرطة ولا محاكم ولا قانون. واضح أنك رجل مسكون ومهووس بالخوف من المسلمين، تشجع يا أخي وترجل وامتلك الثقة في نفسك، ما تتوهمها أسباب للخوف من المسلم، موجودة في عقلك وفرائسك المرتعدة أكثر مما هي موجودة في الواقع. للتأكد من ذلك أعطني عنوانك فقد ألتحق بك وأخرجك معي للتجوال في كافة الأحياء الآهلة بالمسلمين، وسأقدمك لهم كمسيحي، وسترى بعينك أن لا أحد منهم يلتفت إلى دينك أو يهتم به، وأنهم سيعاملونك معاملة عادية وطبيعية خارج إطار ما يتهيأ لك من أوهام مخيفة توشك أن تقضي عليك، إن لم تكن قد قضت عليك فعلا...

الى الاخت المحايدة
كمال كمولي -

هل تريدين ان تفرضي علينا عالم من الخيال واخر من الفرضيات على انه هو عالم الاسلام المنزل من السماء لكي نصدقه وتريدين ان ننسى عالم الاسلام الحقيقي على الارض امام اعيننا ونحن نعيش زمنه الان في العراق ماذنب 250 الف مسيحي حتى يهجروا بيوتهم واملاكهم تصادرها دولة الخلافة بقيادة الخليفة البغدادي ماذنب وماذا فعل اليزيديون المسالمون حتى يقتل رجالهم وتساق 5000 امراة يزيدية الى البيع كسبايا والى توزيعهن على مقاتلي دولة الخلافة، ماذنب اعداد ضحايا الارهاب بتوجيه من علماء وشيوخ الاسلام على اختلاف مللهم في كل مكان في الارض حكمي عقلك وراجعي نفسك وطالعي بقية الاديان فلن تجدي فيها ما نراه بأعيننا ونشاهدة بام عيننا ونحن شهود عليهلانك ان مدحت الاسلام فانت تشاركين في هذه الاعمال اللانسانية وانا متاكد ان فيك الكثير من الانسانية

كلام الكاتب موجه للغرب
رائد -

حين تقرأ تعليقات بعض النصارى العرب لا بد لاي عاقل ان يضحك فهم يتخيلون اننا نخاطبهم الحادثة التي حصلت يا احبائي النصارى وخصوصاً المصريين منكم حصلت بفرنسا وليس لكم علاقة بها من قريب او بعيد فعندما استهزأت الصحيفة بالثالوث المقدس لم نغضب ونحن ولم نتدخل وكذلك لم يغضب النصارى العرب لثالوثهم المقدس فهم لا يدافعون عنه الا عندنا !!! امامنا يصبح الثالوث مقدساً !!! اتعلمون لماذا السبب انكم تعودتم على الذل امام الغرب واستجداء الحماية والسؤال هنا هل هم حموكم ؟ فعتدما غزوا العالم الاسلامي بحروبهم الصليبية عاملوكم كخدم واحتقروكم ولا زالوا فهم لا يعترفون بكنيستكم ولا بطقوسكم ويعتبرونها هرطقة ... نحن نحاور الغرب هم الاقوى وهم الاقدر مادياً واقتصادياً وعلمياً ولكننا اجبرناهم على احترامنا .... ان معرفة سبب مهاجمة الرسول الاعظم عليه صلاة الله وسلامه من قبل حثالة الغرب لانهم يتخيلون انهم يقومون بعمل بطولي بتجرأهم على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم فما السبب لقد تجرأت هذه الصحيفة على عدة رموز منها ثالوث النصارى المقدس فلم يحرك النصارى ساكنة لانهم يعلمون بداخل انفسهم انه لا يوجد شيء اسمه الثالوث المقدس فلهذا يتخاذلون عن الدفاع عن مقدساتهم وليس لانهم ديمقراطيين كما يدعون فيقولون ان رب المجد يسوع ليس بحاجة لنا للدفاع عنه فنقول لهم ان من سبقوكم قالوا نفس كلامكم فقام اليهود وامسكوا به وصلبوه واستنجد بكم فلم تنجدوه على حد زعمكم فكيف ستدافعون عنه الان بعد صلبه بالاف السنين فأذا لم تثور حميتكم لربكم فلمن ستثور وها نحن نشاهد المتطوعات من الفتيات صغيرات السن من الدول الاروبية يأتين للدفاع عنكم وانتم تصطفون امام السفارات الغربية للهرب !!! اما نحن المسلمين فأصحاب مبدأ وعقيدة راسخة في عقولنا وقلوبنا ان اشرف الخلق محد صلوات الله عليه وسلامه يستحق بل يتوجب علينا الدفاع عنه بما استطعنا

الى 57
امازيغي اصيل -

لا تكذب يا أخي وتقول انك امازيغي انت تكذب وانت مسيحي احترم نفسك نحن الامازيح نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من اي عربي والله عيب عليك تتكلم بهذا الكلام يا اخي

كمال كمولي 61
محايده -

ومن قال لك نحن نمثل داعش ..اذا كانت الدول العربيه والخليجيه وهم يمثلون الاسلام انضمت الى امريكا لضرب داعش ..افهم ياأخي داعش كصحيفة شارلي كلهم سواء في الإرهاب ..منذ قرون وأنتم تتعايشون مع المسلمين العرب من المحيط الى الخليج ..والآن ظهرت داعش لتوضح لكم الاسلام ماهذا الكلام ياأخي ..ولماذا لم يحن قلبك وتتعاطف مع كل العراقيين لماذا المسيحي أكل قلبك وباقي العراقيين المشردين المعذبين المسلمين من قبل داعش وسابقا من امريكا الم يؤلمك قلبك عليهم ..يا أخي القتال في العراق لا يخص دين ولا عرق ..هناك أنظمة حكم فاسدة وهي أصل الإرهاب هناك ..داعش صناعة مشتركه من مسلمين ويهود وأمريكان ومن له مصلحه افهم يأخي الموضوع جيدا هناك كذلك مسلمين معذبين حالهم حال بقية الاديان .

جاك الفيلسوف 58
محايده -

ليتك كنت مثل جان جاك رسو فيلسوف عصره وزمانه حين تحدث بالعقل ..ولكن أسألك عقلاً من أرغمك الان على دفع جزية ..ومن أرغمك على دخول الاسلام. ..وهل هناك دولة اسلاميه اعتدت وطغت عليكم .اليس انتم متعايشين مع المسلمين قرون طويله ولماذا الجحود والنكران ونسيان العشرة يا جاك ... ..ونبيكم عيسى هو نبي ونؤمن به اكثر منك وشرط أسلامنا إيماننا به وموضوع صلبه لا تحتار اقرأ سورة مريم وستعرف الحقيقه .وحكم عقلك اذا كنت تعتقد ان نبيك إله فأنت لك في الدنيا ألهين ..اي يحكمك ربان ...هداك الله ياجاك عطا الله .

الي الاخ المحترم عابر
ماجد المصري -

انت لم تري ما يعنيه الاقباط في مصر من حرق كنائسهم و اختطاف بناتهم و اغتصابهم.انت لم تسمع الدعوات في المساجد لقتل المسيحيين و سبى نسائهم و قتل اطفالهم.انت لم تري تواطؤ الدولة الممثلة في الشرطة و الامن و الاعلام ضد الاقباط.لم يعاقب مسلم واحد علي اي فعل ضد المسيحيين منذ ايام السادات الرئيس المسلم للدولة المسلمة.لم تري تشفي المسلمين و زغاريد نسائهم بعد تفجير كنيسة القديسين في الاسكندرية.التهجير القصري للمسيحيين من بيوتهم.انت لم تري شىء

معايير مزدوجة
حمد -

و اخيرا تحدث شخص واحد و حكى الحقيقة!! و إين المقالات التي تتحدث عن رسام الكاركتير موريس ساين- الذي رسم كارتون عن اليهود فاعتقلته فرنسا لنشره الكراهية؟؟؟ ولماذا حلال في المسلمين و حرام في غيرهم سواء كانوا من هذه المجموعة أم تلك؟؟؟

الذين امنوا
يوسف اللوزي -

للذين يغضبون من كلمة (الذين امنوا ).لماذا الغضب .فهذه الكلمة خير ندا ء يخاطبنا الله عز وجل به.ونحن فخورون به وفرحون والحمد لله.

رد بسيط على رائد !
george -

رد صغير على صديقي رائد بجواب بسيط أنت تقول (اما نحن المسلمين فأصحاب مبدأ وعقيدة راسخة في عقولنا وقلوبنا ان اشرف الخلق محد صلوات الله عليه وسلامه يستحق بل يتوجب علينا الدفاع عنه بما استطعنا ) .... أذن أظهروا رجولتكم وأذهبوا حرروا أقصاكم من يد أسيادك اليهود .... فبعد أن تحرروا أقصاكم تعال وتكلم عن الرجولة وسوف نجيبك كرجل لا كعاجز عن تحرير مقدساتك .... وشكراً

الى الاخت محايدة 44
george -

في الحقيقة تفاجأت عندما قرأتكِ تقولين....( يخوفني منكم شخصيا لاني اعاشركم واتعايش معكم وان تتنكروا العيشه السلمية مع المسلمين منذ قرون فهذا يرهبني ويخيفني( . لهذا أقول لك أطمأني ولا ترتعبي ولا تخافي يا سيدتي لأن المسيحية تحث على الكلام التالي...... (سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضاً. 40 وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضاً. 41 وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِداً فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ." متى 5)................. وحثتنا المسيحية أيضاً يا عزيزتي على (لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ بَلْ أَعْطُوا مَكَاناً لِلْغَضَبِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ. 20 فَإِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. .......». 21 لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ." رومية 8) ............وحثتنا أيضا يا عزيزتي على ........... (لأنه "إن قال أحد إني أحب الله وأبغض أخاه فهو كاذب. لان من لا يحب اخاه الذي أبصره كيف يقدر ان يحب الله الذي لم يبصره؟!" (1يوحنا20:4 ). ..... .. ..وحثتنا المسيحية على ......(رد سيفك إلى مكانه. لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون" (متى51:26-52). ................. وحثتنا على (سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك. و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم......... ..........................وقال السيد المسيح ...("أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل" (يوحنا10:10) ... هذه هي وصايا الديانة المسيحية للمسيحيين فكيف ترتعبي يا عزيزتي محايدة أو تخافين وهذ الوصايا التي يسير عليها أغلب المسيحيين!!! فأطمأني ولا تخافين ...وشكراً

رائد او عابر 1
سمير -

اعرف اخاطبك باسم رائد ام عابر لان الاسلوب نفسه والتعبيرات نفسها ولكن تحت اسماء مختلفة. هل عشت في العراق ولو للحظة واحدة لتعرف ما كان يجري فيها؟ انا ولدت و مازلت اعيش في العراق, ولن اغادره الى ان اموت. لذا فانت لا تعرف ما عاناه العراقيين من مختلف الطوائف. البداية كانت مع اليهود, الذين جاؤا الى العراق قبل الغزو الاسلامي بقرون عديدة, ولو سمعت عن حوادث الفرهود, التي تعرض لها اليهود العراقيين, وكيف اجبروهم على النزوح من العراق واللجوء الى اللقيطة اسرائيل, بعد 1948, وكان هؤلاء هم الذين إغتصبوا فلسطين مع انهم لا علاقة لهم بالذين إغتصبوا فلسطين من اهاليها. ثم جاء دور الاكراد, من ايام عبدالكريم قاسم والى نهاية عصر صدام, مرورا بحلجبة, وبعد عام 1968, جاء دور السبتيين, وهم طائفة مسيحية ولكنها تؤمن بان السبت هو يومهم المقدس وليس الاحد, واعدموا قسما منهم بحجة كونهم يهود وجواسيس!!! ثم جاء دور المسيحيين و الشيعة. هذه قائمة باسماء ضحايا عهد صدام!! فهو كان ظالما مع كل فئات الشعب دون إستثناء, لكنه تعامل مع الاكراد بالكيمياوي!!! والشيعة بالمقابر الجماعية واحواض الحوامض!! وبالطبع, التاريخ موثق وفيه إثباتات في كل إعتداء تعرضوا عليه, وتقول حدثت بعض المناوشات؟ كن صادقا مع نفسك اولا ولو لمرة واحدة ثم حوال ان تتقصى الحقائق والاثباتات وبعدها قول كلمتك. وعن إبتلاع المسلمين للمسيحيين, لو تقرا تاريخك فقط وتشاهد كيف انكم ابتلعتم بلدانا وشعوبا في فترة الترهل والتخبط التي عاشها العالم قي القرن السابع و كيف إصبحتم اكثرية في بلاد لم يكن لكم وجود فيها اصلا؟ ككل الدول العربية خارج الجزيرة العربية؟ الخوف والهلع ليس من ناس وبشر إعتياديين ولكن من متطرفين يستغلون ضعف و وهن مجموعة من الناس وترغم اكثريتهم تحت حد السيف لتغيير ديانتهم الى الاسلام او إنهاء حياتهم, كما حدث في صدر الاسلام, ويحدث الان في شمال العراق وسوريا من داعش التي صدعتم رؤوسنا بانها لا تمثل الاسلام ولكن رايتها تحمل عبارة (لا اله إلا الله محمد رسول الله) !! فهل هي عبارة يحملها الامريكان, الروس, الفرنسيين, الارمن, الصينيين ام المسلمين من مشرق الارض الى مغربها؟ ؟ والهلع هو الذي يسيطر عليكم من كلمة, اغنية, شعر, كلام, حديث, كارتون سخيف , فلم اسخف, وترتعبون على دينكم من ميكي ماوس, و مواقع التواصل الاجتماعي, فإن كانت ديانتكم وإيمانكم بهذه القوة , ف

رائد او عابر 2
سمير -

وانا بإنتظار ردك. بالمنسبة هذه الاسماء هي جزء من الذين قتلوا إيان حكم صدام, وكما اسلفت, الاكراد والشيعة لهم حلبجة والمقابر والاعدامات الجماعية ؟ ثم هل الدفاع عن اسم نبيكم يتم بالقتل؟ احدكم يقول ان من يشك في الهولو كوست يعاقب بالسجن وكذا وكذا, حسنا اليهود 6 ملايين وانتم ربع مليار, إستخدموا نفوذكم بدلا من القتل والارهاب لترغوموا كل دول العالم على إحترام مقدساتكم, وإصدار قوانين تحمي نبيكم من الاستهزاء و بعقوبة شديدة, كما فعل اليهود بدلا من السلاح والقتل الذي يجعل موقفكم هزيلا و يؤكد انكم لا تعرفون سوى القتل واللارهاب طريقة لتعاملكم مع الجميع؟ بالمناسبة, انا ضد من يتهكم بايا من المقدسات والانبياء, ولكن, لو تقول كلماتك الى الذين يفتون كل دقيقة بقتل هذا و ذاك ويستهزؤن باسلوب ابشع من هذه الجريدة السخيفة بيسوع وموسى والمسيحية واليهودية. ضحايا عهد صدام من كل فئات الشعب العراقي: حردان التكريتي, عبدالرزاق النايف, حماد شهاب, عدنان خير الله, ناصر الحاني عبدالكريم الشيخلي, مرتضى الحديثي, محي الشمري, شفيق الدراجي, طارق حمد العبدالله, محمد محجدوب, حسين كامل, غانم عبد الجليل, عبدالله فاضل, رياض ابراهيم الحاج حسين, امين عبدالكريم, عثمان الكبيسي, عبدالله البارزاني, سيد حسين سيد جبر, وليد الخشالي, العقيد رياض القدو, مدحت الحاج سري, ناظم كزار, اللواء فاضل البراك, قاسم السماوي, اسماعيل النجار, بدن فاضل, احمد الشامي, العقيد صالح الساعدي, عبد الوهاب المفتي, اللواء حامد احمد الورد, محمد صبري الحديثي, ساجد الكحلة, وليد الاعظمي, مدلول ناجي المحنة, اللواء عدنان شريف التكريتي, قاسم عواد, العميد ابراهيم الدليمي, الفريق طه الاحبابي, عيسى الراوي, محسن الشعلان, كردي الحديثي, طالب صويلح, العقيد كمال الراوي, اللواء اسعد شعيته, العميد برهان خليل, العقيد صدام كامل, الفريق صلاح القاضي, العقيد وضاح خليل هندي, العقيد عبد العزيز الحديثي, اللواء عبدالرحمن عبد السادة, اللواء محمد جواد كشمان, اللواء سفيان الغريري, الفريق ثابت سلطان التكريتي, الفريق الطيار حسن الحاج خضر, اللواء الطيار سالم البصو, اللواء عبد الزهرة المالكي, اللواء الطبيب راجي عباس التكريتي, اللواء بشير الطالب, اللواء قوات خاصة بارق عبدالله الحاج حنطة, اللواء عصمت صابر, اللواء الطيار محمد مظلوم الدليمي, الفريق عمر الهزاع, الفريف كام ساجد الجنا

رائد او عابر 3
سمير -

اسماء اخرى من ضحايا عهد صدام: شفيق الكمالي, محمد عايش, محمد احمد حسن البكر, رافع دحام التكريتي, طاهر محمد امين العاني, مالك سعيد العلي, العميد الركن محمد حسن وتوت, العميد الركن عبد الرحيم عبد الغني, والعميد الركن حسين خادم، العميد الركن حسن جاسم خميس، والعميد بديوي حسن السامرائي، العميد الركن جواد أسعد شتينة والعميد نزار النقشبندي ,العميد الركن ابراهيم السياب, العميد الركن غازي جاسم الزبيدي، العميد الركن كامل صالح الحمداني, الدكتور عبد الكريم هاني, غازي أيوب, الدكتور هشام السلمان، الدكتور إسماعيل التاتار, الفنان صباح السهل, كامل حنا, سعدون البريماني, نافذ جلال, حماد شهاب, مظهر المطلك, علاء سليمان المجيد, سامي يساوي ممول البعثيين تم إعدامه, جندي مسيحي وحيد لاهله تم إعدامه في القصر الجمهوري , مسيحي اخر مدير السيمفونية الوطينة العراقية, كان محكوما بالمؤبد لا احد يعرف تهمته, واطلق سراحه عام 2002, مقاول مسيحي اخر حكم عليه بالسجن لانه لم يعترف على اخوه الذي إستهزا بصدام, ومات في سجن ابي غريب, بالمناسبة, بعد إعدام الشخص ومصادرة امواله واملاكه, ويتم إعادة الاعتبار اليه بعد فترة وجيزة!!!!

جاك يتحدث عن سور
وسور المزرعة -

يا جاك عطالله من هم الذين نطوا من على سور المزرعة؟ بالتأكيد أنت تقصد الرجال الجالسين على السور ؟

صحيفه غبيه
مثقال العزازي -

يجب ان يعلم شذاذ الافاق الموتورين ان الاساءه للرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم لن تطال من مقامه العظيم , مع هذا لا يمكن القبول بها وسيتم التصدي لها من جميع المسلمين المعتدلين قبل المتشددين !

رد ابسط لجورج
رائد -

الاقصى اسير ومحتل من قبل اليهود ونحن نحاول استرداده وكما استرددناه من الصليبين بعد مئات السنين الفرق يا جورج اننا الان نتصارع مع اليهود والصليبيين الذين يحمونهم منا فلولا النصارى لم يحتل اليهود اقصانا ونحن الان لسنا بالقوة التي تمكنا من تحرير الاقصى من اليهود والصليبيين في نفس الوقت ... الاسلام يقوى الان ويزداد قوة ... الفرق بيننا وبين النصارى العرب اننا لا ننفك نحاول استرجاع اقصاننا وسنستمر بالمحاولة الى ان يقضى الله مشيئته اما انتم النصارى العرب فلا تتجرأون حتى بذكر كنيسة القيامة التي هي تحت براثن الاحتلال الاسرائيلي وانتم خانعون ومستسلمون للامر لانكم تعودتم ان تكونوا اتباع للغرب الذي لا يعترف حتى بكنيستكم الشرقية ... انا لا اطعن برجولة النصارى فهم رجال الم ترى كيف قتل النصراني الاردني ابنته وفلذة كبده لانها اسلمت !!! تتصورون انتم النصارى ان معنى الرجولة ان تقاوموا مواطنيكم المسلمين وتحاربوا طواحين الهواء.... اما تعليقك رقم 70 للاخت المحايدة فهو مضحك يا جورج فأنتم لن تقتلوا احد ولم تؤذوا احد ببساطة لانكم لستم قادرين على هذه الافهال فأنتم اقلية صغيرة ليست بأمكانها الاقدام على هذه الافعال اما لو كنتم الاكثرية فستذكر العدد "أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن املك عليهم فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي" وهذا ما فعله الصليبيين حين احتلوا بلاد المسلمين

الى المهزوم رائد 76
george -

يقولأبو الهزائم السيد رائد الكلام المضحك التالي (الاقصى اسير ومحتل من قبل اليهود ونحن نحاول استرداده وكما استرددناه من الصليبين بعد مئات السنين الفرق يا جورج اننا الان نتصارع مع اليهود والصليبيين الذين يحمونهم منا فلولا النصارى لم يحتل اليهود اقصانا ونحن الان لسنا بالقوة التي تمكنا من تحرير الاقصى من اليهود والصليبيين في نفس الوقت ).....هل تذكر يا صديقي رائد بان في زمن الصليبيين لم يكن يسمح لليهود اصلاً بدخول القدس ! وبعد أحتلالكم أنتم للقدس وذهاب الصلبيين الذين جاؤا الى هذه الديارأصلاً بسبب أعمالكم القذرة ضد المسيحيين وهدم كنيسة القيامة في ١٨ أكتوبر عام 1009 بأمر الحاكم بأمر الله الفاطمي.! وبعدها سمحتم بدخول اليهود اليها وبعد ذلك بسنين قام زعماء العرب والمسلمين ببيعها الى أخوتهم اليهود ! وبكل تأكيد الكل يعلم هذا الامر الصغير والكبير ولكن من الواضح بانك تعيش خارج الزمن لهذا لم تعلم ما علمنا نحن وها انا أعلمتك ما أعلمت أذن قدم لي الشكر يا صديقي ! ...فما دمتم انتم أهل الدين بعتم أقصاكم ولكوننا نحن المسيحيين تحت حكم ألاحتلال الاسلامي لهذا قمتم ببيع كنائسنا ضمن الصفقة التي تمت بينكم وبين أخوتكم اليهود بأيديكم وبموافقة أسيادك فما دخل دول الغرب الذين تسميهم بالصلبيين بهذه الخيانة والخسة التي صدرت منكم بحق مقدساتكم ومقدساتنا ! وفوق هذا كله تأتي لكي تتهمنا بما أنت دائماً واقع فيه ! ففعلاً أمرك محزن يا صديقي وهذا الامر لا يمكن أن تخفيه ! ... أذن أذهبوا أنتم الذين بعتم مقدساتكم ومقدساتنا معكم وأظهروا رجولتكم وأذهبوا حرروا أقصاكم من يد أسيادك اليهود لكي تعيدوا لنا مقدساتنا التي ربطوها ببيع مقدساتكم !.أليس هذا الكلام يا عزيزي هو كلام الصدق! ...أذن فبعد أن تحرروا أقصاكم تعال وتكلم عن الرجولة وسوف نجيبك كرجل لا كعاجز عن تحرير مقدساتك !!.... يقول هذا المسكين ( انا لا اطعن برجولة النصارى فهم رجال الم ترى كيف قتل النصراني الاردني ابنته وفلذة كبده لانها اسلمت !!! ) طيب لماذا لا تسأل نفسك كم قتلتم أنتم من الذين تحولوا الى المسيحية فهل هذه رجولتكم يا حبيب ! فهل تكون رجل وتجيب !...ثم أكمل هذا المهزوم قائلاً (تتصورون انتم النصارى ان معنى الرجولة ان تقاوموا مواطنيكم المسلمين وتحاربوا طواحين الهواء)... هل يمكنك أن تصبح يوماً رجل وتوثق كلامك فهات لي حادثة في أي بلد أسلامي قام بها أي مس

رائد المنهزم دوما 1
اسعد -

كالسابق, تحاول المراوغة ولا تستطيع الرد لانك لا تملك اية ردود. تحول دائما التغاضي عن حقيقة موثوقة هي ان فلسطين, كباقي دول الشرق الاوسط تم إحتلالها إبان الغزوات السيئة الصيت, وهل انتم الذين استردتم (اقصاكم) من الصليبيين ام انه الكوردي صلاح الدين الذي تلعنون سنسفيل اجداده اليوم وتقتلون من ذريته ما استعطتم (راجع الحوار المتمدن بتاريخ 2-12-2010, تحت عنوان حقيقة الحروب الصليبية واكاذيب السملمين) ؟ انتم تتصارعون مع العالم اجمع من مشرق الارض الى مغربه للاشيء, لانكم لا تعرفون إلا النزاع والصراع والقتل والتطهير العرقي. وحين يفضح احدهم اكاذيبكم, تحاولون يائسين ان تتملصوا من حقيقتكم المخجلة إما بنعت كاشف حقيقتكم المخجلة بان تعليقاته سب وشتم وتكذبون لانكم تؤمنون بالكذب و الارهاب والقتل والتطهير العرقي طرقا للحياة و هذه ليست مسبة إنما توضيح لحقيقتكم, وتؤمنون باوهام وسراب وخرافات لا تستطيعون إثباتها ابدا, و بها تثبتون انكم لا تستطيعون الرد على تلك الحقائق التي تدينكم الى الابد, او بوضع اكاذيب و هلوسات تكشف انكم مصابين بداء إنفصام الشخصية المزمن و هذه ليست مسبات وشتائم كما تضعون انتم, بل كشف حقيقتكم المخزية التي تحاولون يائسين الفرار منها, ولكنها موسومة على جباهكم, بوسم الحق الى الابد. وتثبت حين تقول انكم حررتم الاقصى من اليهود والصليبيين من قبل!!! هل كانت الصهيونية موجودة في ذلك الزمان؟؟؟ هل كان اليهود مسيطرين على اقصاكم في ذلك الزمان؟؟ ملة لا تقرا وإن قرات فلا تفهم ما تقرا. نعم الاسلام يقوى ويزداد بين المرفوضين إجتماعيا, المنحدرين اخلاقيا, الساقطين عائليا, المجرمين بالفطرة (راجع إيلاف بتاريخ 8-12-2012, 20% من السجناء في بريطانيا من المسلمين), القتلة, المجرمين, الذين يعانون من الكبت النفسي والجنسي, الذين لا يعرفون حقيقتكم, ينخدعون باكاذيبكم,ولن تستطيعوا إسترجاع ولا شبر من اي ارض عادت الى اصحابها لانها ليست مثلكم تم سلبها بغزو وإحتلال بغيض ودنيء. هذه ليست مسبات وشتائم, إنها توضيح لحقيقتكم التي تحاولون جاهدين التخلص منها ولكن اين المفر؟؟ كما ذكرت لك سابقا, حاولوا إسترجاع طنب الكبرى, طنب الصغرى, ابو موسى وما ابتلعته داعش ممثلتكم في المنطقة, وكنيسة القيامة مفتوحة للجميع ولا يوجد هنالك ما يدعو للقلق نحوها بعكس اقصاكم التي بعد كل هجمة همجية من اخوانك المتطرفين, هنالك مد وجزر حول سلام

يا عزيزي جورج
رائد -

انا لا اتهمكم يا جورج بأي شيء هذه حقائق لا يمكن لعاقل ان ينكرها فلا تجعل جهلك يعميك عن الرؤيا

رائد المنهزم دوما 2
اسعد -

مع إني ارسلت الجزء الثاني من تعليقي المرقم 78, لكن لرغبة في نفس ايوب, لم ينشر, مع ان عبارة (تم إرسال التعليق بنجاح) ظهرت ولكن يبدو انها لم تصل الى التعليقات, وهذا انا ارسلها مرة ثانية. وعجبا, تعليقات الارهابيين والمتطرفين بطولها وسبابها وشتائمها و ركاكة اسلوبها تنشر وفي نفس الوقت. عسى ان يكون المانع خيرا. علما ان تعليقي لايوجد فيه اي تطاول وسب وشتم كما في كل تعليقات المؤمنين بالكذب والارهاب والقتل والتطهير العرقي. ), هدم دور العبادة والعلم, حرق المكتبات, إتباع سياسة الارض المحروقة التي عانى ويعاني منه العالم في اية بقعة وطاتها اقدامكم الملطخة بدماء الابرياء ((ملالا الصبيّة الباكستانية التي لم يتجاوز عمرها الستة عشر ربيعاً، باكستانية مسلمة، جميلة، ومُتقدة الذكاء، وسريعة البديهة، وحاضرة الجواب؛ فتاة آمنت بقضيتها فعرّت كتائب (طالبان) الظلامية في باكستان) وياريت لو تذكر لنا إن كنت تستطيع عداد الابرياء ضحاياكم الذين رفضوا النطق بالشهادتين واثروا البقاء على ديانتهم الاصلية او على عدم إيمانهم باية من الاديان؟ وعن كيفية عض اليد التي إمتدت لنجدتكم بعد ان هرب عبدالرحمن الداخل من بطش العباسيين والتجا الى اسبانيا, وحاولتم كالعادة تحويلها الى عربية وإسلامية اسوة بدول الشام والعراق ومصر وشمال افريقا والى الصين شرقا وامريكا غربا ( راجع إيلاف بتاريخ 2-12-2012, التي تضع 3 دول إسلامية في قمة الاكثر دولا فسادا في العالم) ؟ ثم عن اية بلاد للمسلمين تتحدث عنها!! الجزيرة ليست محتلة و هي الدولة الاسلامية الوحيدة في العالم, ولا احد يريد إحتلالها ابدا!!!

وأليك نفس الكلام
george -

ولا تجعل جهلك أنت أيضا ًيعميك عن الرؤيا الصحيحة للأمور لأن كل تلك الامور وضحته لنا صفحات التاريخ ؟؟ وشكراً صديقي العزيز رائد

السيد سمير
رائد -

ارغب بالرد على تعليقك ولكني لا استطيع كون كلامك غير موثق الا بمقالات كتبها اشخاص مثلك لم يستطيعوا ان يثقوا الهراء الذي كتبوه ...وثق كلامك يا صديقي ولنبدأ من جديد !!

السيد اسعد
رائد -

يا ابني يا اسعد تكتب رائد المهزوم وهل انت يا بني وبأوسع خيالاتك واحلامك تستطيع ان تكون نداً لي اولاً ومن ثم تهزمني فشتان يا بني بين الثرى والثريا

آسفة جدا عن التأخير 39
صفية / فرنسا -

عزيزي الفاضل.. اذا كان في الغرب قانون يسمى معاداة السامية فهناك قوانين اخرى ضد الاسلاموفوبيا وبناءا على قانون الاسلاموفوبيا تم طرد اريك زمور من عمله.. الفرق هو ان المسلمين لم يتعرضوا لمحرقة ولم يتم طردهم من اوروبا كما وقع لليهود.. قانون معاداة السامية هو رفض لشتم شعب بكامله وهم "اليهود" وليس انتقاد الصهيونية..؟ وفي فرنسا واوروبا صوتت برلمانات لصالح الدولة الفلسطينية.. اليهود تعرضوا للابادة فكان قانون ينتصر لهم مثل ما فرضت عقوبات على الالمان واليابانيين اثر الحرب العالمية.. ولو تعرض المسلمون لنفس ماتعرض له اليهود لتم سن نفس القانون لحمايتهم من العنصرية ولكن ماجرى هو العكس..؟ المسلمون هم القتلة وهم المهاجمون وهم من يريد ابادة الآخرين..؟ شارلي ايبدو تنتقد كل الاديان والتوجهات والعنصرية يتعرض لها كل الاجانب افارقة واسيويون ومنهم اوروبيون كالبرتغاليون ولكن لااحد يلجأ الى الارهاب سوى المسلمين (الذين اخطأت اوروبا باستقبالهم على اراضيها ومنحهم الجنسية لانهم متطرفون يعتبرون انفسهم في حرب مع الكفار ويجب ان يقضوا على الحضارة لاحلال بداوتهم مكانها).. الحرية هي الحرية وحدودها هو القانون وليس رغبات وعقد جهات معينة.. والقانون الفرنسي لايجرم المس بالمقدسات لان ليس هناك في القانون مقدسات اصلا !! تحياتي

كلمة ختامية لرائد \ج1
george -

المشكلة يا صغيري رائد بأن من يكذب كثيراً هو الذي يتهم الصادقين بالكذب لكي يخفي كذبه وهذا ما هو واضح بقوة على شخصك . المهزوز. والكذاب يا عزيزي هو الذي يهرب من كل حوار كما تفعل انت دائماً وفوق هذا تذهب لكي تختبيء خلف عدة أسماء وهمية كما فعلت مراراً .وتكراراً وسوف تستمر لهذا أعواماً... فهذا هو الكذب يا عزيزي الذي وبكل أسف أنت واقع به وتحاول بكل كذب تداريه عن الاخرين !! .... فأذا سجلت لي يوماً أي أنسحاب من أي حوار من أمامك فتعال وواجهني فيه ! . وفي المقابل أنت كم مرة أنهزمت ووليت هارباً من أمامي !!!!!!!!! فكن صادق يا عزيزي لأن الشيء الذي تكذب من أجله لن ينفعك بشيء في نهاية المطاف فصدقني !!!!! . وشكراً

كلمة ختامية لرائد \ج2
george -

و هل تعلم يا صديقي رائد بأنني من أجلك كرهت الاسلام !! هل علمت الأن لماذا أنهيت الحوار معك !! ولكن بكل تأكيد لم ولن أكره المسلمين الطيبين الذين هم على خلاف مع شخصك أل (!!!) فأذهب من هنا فليس لك من مكان !

كلمة ختامية لرائد \ج3
george -

وهل تعلم بأنني نسيت أن اقول لك بأنك دائماً تكشف لنا بأنك منهزم وجبان !....... لهذا لا يمكن أن أحاور بعد اليوم من هم جبناء !!! لهذا أطلب منك بأن لا توجه لي بعد اليوم أي سؤال لأنني لا أحوار الجبناء ..ولا أريد ان أخسر من أجلك بعض الصدقاء ..... وشكراً

كلمة أخيرة للأخ رائد
george -

بصراحة يا عزيزي رائد لقد قتلت بداخلي أي ثقة بك وبكلامك لهذا سوف أعلن الان بأنني قطعت أي تواصل وأي حوار معك وأعتقد بأنه الى الابد، وقد يكون السبب الاهم من هذه القطيعة هي أنني بعد أن كرهت الاسلام لأجلك لا أريد ان أكره أخواني ورفقاء دربي المسلمين أيضاً لأجلك لأن منهم أناس بالنسبة لي عقلاء وطيبين والاهم من هذا أنهم أنسانيين ويعرفون كيف يحترمون أنسانية الانسان وكرامته لهذا ،لا أريد أن أخسر أحترام هؤلاء من أجلك ! ولا أريد أن أسيء لهم من أجلك !وتأكد يا عزيزي الفاضل رائد بأن سبب أيقاف التعامل معك ليس عجزاً مني عن أكمال أي حوار وانت تعلم هذا جيداً، بأنني قادر أن انهي أي حوار لصالحي ،لأنني والحمد لله واثق من كل كلمة وثقتها لك في كلامي وهي كلها من مراجعكم ! وأذا كنت أكذب فالله هو الذي سوف يتولاني لأنني مؤمن به أكثر ممن يدعون التوحيد وهم لا يعرفون كيف تكون محبة الله للبشر بأحترام عقائد البشر والمحافظة على كرامة أنسانية الانسان ! .......وقبل أن اختم أود أن أؤكد لك وبكل صدق بأنني لا أكن لك سوى كل احترام بالرغم من بلاغة الاساءات التي وجهتها لي ، ولعقيدتي. لهذا لا أريد أن أسيء لاحد بعد اليوم بقدر المستطاع وهذا الامر يعود الى أنني سوف اتوقف عن الرد على من أراهم مع أحترامي لك جهلاء ؟ وأتمنى أن أتخلص تدرجياً من كراهية الاسلام التي سببتها أنت لي ........... فشكراً لك يا صديقي رائد وقلبي معك وأتمنى لك من كل قلبي أن تجد السعادة والصحة والتوفيق في ما تبقى لك ولي من هذه الحياة ، وفي ختام كلامي هذا لابد أن أريح نفسي بتقديم أعتذاري لك عما قد يكون قد بدر مني من تجاوزات بحق شخصك الكريم مهما كان صغير، لأننا في نهاية المطاف نحن بشر وجميع البشر خطائين ..... ولي رجاء أخير منك لكوني لا زلت أعتبرك أخاً لي بالانسانية بأن لا توجه لي بعد الان أي أتهام أو أي سؤال لأنني سوف أحاول بعد اليوم أن أنقي نفسي من ما تأثرت به من أساءاتك العديدة للسيد المسيح ولعقيدته بسبب أمر ما تحياه مع نفسك !! .........وداعاً صديقي رائد لقد انتهى الكلام بعد أن اقفلت جميع أبواب أي حوار بيننا ...... .وشكراً

حتى الوداع ينسخه جورج
رائد -

الا تسطيع ان تتخلى عن النسخ واللصق يا جورج حتى الوداع تنسخه وتلصقه ارحم نفسك وارحمنا من النسخ واللصق يا عزيزي جورج حوار ماذا يا جورج فأنت نسخت موقع القمص زكريا بطرس ولصقته بإيلاف

رائد المهزمو دوما
اسعد -

وانت تنسخ عن اي موقع إرهابي يديره احد المعتوهين من ذوي الفتاوي القذرة؟ ثم هل تعرف تحت اي اسم تعلق؟ صحيح المؤمنين بالكذب والارهاب والقتل والتطهير العرقي واوهام وخيالات لا يستطيعون إثباتها ابدا ومصابين بإنفصام الشخصية المزمن يتخبطون دائما حول اي موقع ينقلون من مواقع الكذب والكراهية التي تعلم الناس القتل والارهاب, وتغرز الحقد والكراهية والقتل والكذب في عقول الاطفال حتى يصحبوا إرهابيين جيدين في المستقبل, فهم ينقلون عن ذلك الموقع كل الحقد الموجود فيه. تعلم ان لا تنهزم, ولكنك وملتك لا تستطيعون , فانتم إما تغدرون وتهاجمون وتحتلون الابرياء مدعين كونها فتوحات وإنتصارات وهي إحتلال وإستعمار بذيء سيء الصيت وهي موثقة ولا تستطيعون نفيها ابدا مهما حاولتم يائسين, او تفرون وتولون الادبار في سوح الوغى وهو ما تعرفونه وتربيتم عليه.

وهذه نسخة قد تكون الاخيرة
george -

من يهرب من أي حوار يا صديقي رائد فهو الانسان الغير أهلاً لأي حوار فلو كنت قوي الحجة أمامي وابتعدت عن الكذب لكنت صمدت في عشارت الحوارات التي هربت منها من أمامي ! فلا تنسى هذه المعلومة يا عزيزي ما دمت حياً ... وشكراً يا صديقي

سوق النخاسه في صحفهم
محايده -

اقرأوا معي على صدر إيلاف ((((لماذا يظهر الرجل في أخبار الصحف في صورة الشخص الذي يتحكم في مصير العالم؟ فيما تظهر المرأة بصدر عار؟ أليس في ذلك انتقاص من شأن المرأة ؟ هذه التساؤلات وغيرها كانت وقوداً لحملة مناهضة "صفحة 3" الشهيرة في صحيفة "ذا صن" البريطانية، ويبدو أن الحملة نجحت أخيراً. - )))))انظروا هذه سوق النخاسه التي أقصدها ..وهذه هي احدى عيوب العلمانيه في تنزيل مستوى المرأه ...ياترى بأي دين يدينون ....الم تقتنعوا أن الاسلام بفرضه الستر على المرأه ما هو الا محافظة عليها وعلى كرامتها ..لا أعلم بأي منطق تتكلمون ..والى ماذا تدعون ..ولا بأي دين ترغبون ..والله متم نوره ولو كرهتم دينه ...لا عليكم من سخريتهم فهم يسخرون من نسائهم ويبيعونهم في سوق أروبا للنخاسه المتحضر عبر صحائفهم

الى الفاضلة المحايدة \ج1
george -

أولاً أسعد الله مساك ِ يا سيدتي محايدة بكل خير وبركة .. وثانياً:- يجب أن تفهمي يا عزيزتي الفاضلة ،بأنني لست علماني التوجه ولا ارغب بأن أكون ، كما أنني لست مسيحي متعصب كما يتوهم البعض هنا فأنا أنسان أنظر الى قيمة الانسان وأخلاقه قبل أن أنظر الى معتقده هكذا طبعي انا ،والذين يعرفونني ويتعاملون معي يعرفون جيداً بأنني لا أفرق بين المسيحي والمسلم في تعاملاتي معهم وأكبر دليل بأن نسبة أصدقائي من المسلمين يقدر ب80% نسبةً الى عدد أصحابي من المسيحيين وقد تتفاجئين بأن لي أيضا بعض الأصدقاء من شيوخ المسلمين وكلهم تربطني بهم صلة الاحترام والانسانية والحمد لله ، ولم أشعر يوماً بأن لي هنا أو هناك أياً من ألاعداء بل العكس من ذلك تماماً !... ولكن أذا سألتيني هل تؤمن بفكرة فصل الدين عن الدولة التي ينادي بها العلمانيين سوف أقول لكِ وبكل صراحة ، نعم، لأنها فكرة صائبة من ناحية أن هذه الفكرة قد نحارب من خلالها التعصب الاعمى وقد نتخلص من فكرة تجبر الاغلبية على حساب الاقلية كما يحدث الان في بلادنا العربية من تجبر الاكثرية !.... واذا نظرنا بعين الحياد الى ما كان يحدث في أروبا سابقاً من تجبر بعض رجالات الدين وتّسيير أمور الناس بحسب مصالحهم بالرغم من أنهم خالفوا تعاليم الانجيل في تلك القرارات ؟ ... فاعتقد بأن هذا ما يحدث لكم الان هنا من تجاوزات رجال الدين وفتاويهم لاغراضهم الشخصية على حساب الدين ، لهذا يجب فصل الدين عن الدولة يا عزيزتي، فهذا رآيي ولا أفرضه على الاخرين ؟... أما بالنسبة الى قولكِ (وهذه هي احدى عيوب العلمانيه في تنزيل مستوى المرأه)... هنا أنا أخالفكِ الرآي لأن أحترام المرأة بأعطائها مساحة أضافية من الحرية لا تعني تنزيل مستوى المرأه ،بل العكس تماماً لأن المرأة الفاضلة يا عزيزتي تجدينها في كل مكان وفي كافة الاديان، فالمرأة الحقيقية أصلاً هي التي تحافظ على عفتها وحشمتها دون فرض هذا عليها فرضاً أي يجب أن يكون منبع الاخلاق صادر من داخلها لا مفروضاً فرضاً على شخصها ؟ ... فمن خلال تعاملي وتحاوري مع بعض المحجبات في بلدي وجدت بأن أغلبهن غير مقتنعات به، وأكدن لي بأنه فرض عليهن فرضاً ،بالرغم من أعجابي أنا شخصياً به ، لأنني لا يمكن أن أنسى يوماً بأن والدتي رحمها الله كانت تضعه في الكثير من الاحيان دون أن يفرض عليها من أياً كان !وأتمنى بأن لا تفهمي هنا بأنني أهاجم عقيدتك أو الحجاب بل هو تو

الى الفاضلة المحايدة \ج2
george -

أذن فرض الشيء يا عزيزتي ليس كالذي يرغب به بقناعته ! .. ولا أستطيع أن أنسى بأنني في فترة الطفولة والشباب لم أكن أرى أمامي أي حجاب فقد كنت أرى البنت المسيحية تسير هي وأختها المسلمة في الطريق العام ولم نكن نفرق بينهما لأنهما كانتا غير محجبات وبقيى هذا الحال سائد الى فترة التسعينيات من القرن الماضي أي منذ حرب الخليج الاولى وهذا الوضع لم يكن فقط في بلدي فقط بل وبجميع البلاد العربية المحيطة بنا ! ومن خلال تحليلاتي يا فاضلتي توصلت الى نتيجة تقول بأن سبب فرض الحجاب على المسلمات في السنوات الاخيرة كان لغايات التفرقة بين هذه وتلك وأكبر دليل ما نراه اليوم من أزدياد التعصب والفرقة بين الناس ! ولم يكن الهدف الحقيقي من ورائه التدين لأن من طبائع الفتاة الشرقية هي حبها للحشمة والحشمة عند الفتاة الشرقية يكمن في فكرها وخلقها وتصرفاتها وليس فقط بلباسها، وهذه حقيقة ، يعلمها الجميع ، ولكونك فتاة شرقية خليجية يجب أن تعترفي بأن سبب حشمتك جاء من الفكر البدوي أولاً وأنا بدوي الاصل أيضاً وهذا هو الوضع الصحيح للحشمة لا فرضها عليكِ !.. والسؤال هنا هل كل النساء اللائي كن سابقاً ولا يزال هناك أعداد كبيرة منهن الى اليوم دون حجاب فهل هن في رآيك ونظر غيرك غير شريفات لا سمح الله وكيف يكون هذا وهن كن اصل الاخلاق والطيبة والبراءة ! وفي رآيي الشخصي كوني تعاملت معهن هن افضل من بنات اليوم مع أحترامي للجميع بالطبع ! .... وفي الختام لكِ مني باقة جديدة من التقدير والاحترام ... وشكراَ

الى كهل ايلاف المتصابي
رائد و العجوز محايده -

أسألكم بالله عليكم في أي سوق ستبيعون هذه الثرثرة العديمة الفائدة ؟

رجاء من الاخوة المعلقين
george -

الرجاء من كافة الاخوة المعلقين هنا أن يبتعدوا عن شتم الاخرين ! فأذا كان لا يعجبكم راي شخص ما هنا عليكم مناقشة فكره لا شتم شخصة ، وأعتقد بأن الاخت المحايدة تستعمل الادب في كلامها فتعلموا منها لكي نخرج بنتيجة ترضي الجميع .. وشكراً

سؤال للكاتب المحترم
د/ محسن US -

يقول الكاتب المحترم { لكن جرح مشاعر المسلمين هو نوع من الإرهاب النفسي أيضا. } و ماذا عن الايات الكريمة والاحاديث الشريفة فى عقيدتك وهى تكفر من لا يؤمنون مثلك بل وتوصى بان الكافر يقتل ! اتعرف هذة الايات والاحاديث ام تريدنى اذكرك بها ؟ وانت تصم اذنك واغمض عينيك رغم انها تعاليم لا تجرح بل تقتل المخالف ومسيحى العالم وباقى الفرق الاخرى بعدما عرفوا ان هذا رايك وراى الهك الذى تعبده وراى نبيك الذى جاء رحمة للعالمين , لم يفعلوا شيئا سوى انهم يناقشون بالقلم والفكر وكتابة الراى , والحكومات الاسلامية تعتبر اراءهم اساءة وازدراء وتقدمهم للمحاكمات ويسجنون والشيوخ يهدرون دماهم واذكرك بفرج فودة والحكيم ونجيب محفوظ --- هل تجيبنى يا حضرة المحترم ؟ الست تعلم ان بوكر حرام والقاعدة وبن لادن والدواعش يطيعون الهك الذى كذب شهادة 40 كاتب من انبياء ورسل الالة الحى الذى احب العالم ؟ ورغم ان شهادتهم متفقة وهم لم ير اغلبهم الاخر فقد سجلوها على مدى 1600 سنة فما كان من نبيك والذى ارسلة الا ان نادوا بتحريف الكتاب ! رغم انة قيل لة " مصدقا لما بين يدية من التوراة والانجيل !اليس البينة على من ادعى ؟ اين الكتاب الغير محرف والذى يطابق القران ؟ ومتى وكيف جمعت الكتب وبكل اللغات وحرفت ؟! ارى انك انسان شريف وتستطيع ان تناقش بوعى او ليتك تعرف الحق الذى يحرر