فضاء الرأي

أنا شارلي.. وأنا لست شارلي في الوقت نفسه.. كيف ذلك؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


&لم يخل عام في الخمسين عاما الماضية من عمل إرهابي نتج عنه مقتل العشرات أو المئات من الأبرياء، قبل العمل الإرهابي ضد مجلة "شارلي إيبدو " الذي نتج عنه وما تبعه 19 قتيلا .ويكفي التذكير بأمثلة صارخة سمع بها وعرف عنها الجميع:
1 . قام الشاب النرويجي "أنش برايفك" يوم الجمعة الثاني والعشرين من يوليو 2011 بتفجير في مقر الحكومة النرويجية في العاصمة أوسلو، ثم هرب نحو جزيرة "أوتاة" القريبة من العاصمة وهاجم بالرشاش معسكرا لشباب حزب العمال النرويجي، ونتج عن الحادثين مقتل 92 شابا وشابة، وكان عمله حسب اعترافاته بتخطيط مسبق ومع سبق الإصرار وأنّه غير نادم ما فعله، وتمّ الحكم عليه بالسجن المؤبد.
2 .العملية الإرهابية التي نفّذها في التاسع عشر من أبريل 1995 الجندي الأمريكي "تيموثي ماكفاي"، بتفجيره شاحنة مفخخة أمام مبنى الحكومة الفيدرالي في مدينة أوكلاهوما، راح ضحيتها 168 قتيلا، وتمّ إعدام الإرهابي بحقنه بمادة سامة.
3 . عمليات القتل وقص الرقاب وسبي النساء وتهجير المسيحيين والإيزيديين وقتلهم، نتج عن هذه الأعمال التي تقوم بها "داعش" الإرهابية خلال العام 2014 فقط ألاف القتلى والمهجرين والمفقودين في مناطق مختلفة من العراق وسوريا.
4 . عمليات إرهاب القاعدة في الحادي عشر من سبتمبر 2001 ضد أبراج نيويورك حيث قتل فيها قرابة 3000 شخص من جنسيات عديدة أغلبهم من الأمريكيين.
5 . الجرائم الإرهابية المتعمدة التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1948 بحق الفلسطينيين واللبنانيين تحديدا، وتمّ قتل عشرات ألالاف نتيجتها، ويكفي التذكير بمجزرتين يعرفها كل العالم، وهما مجزرة& قرية "قانا" اللبنانية الأولى في 18 أبريل 1996 ، حيث قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مركز قيادة فيجي التابع لقوات اليونيفيل الدولية بعد لجوء المدنيين إليه هربا من عملية عناقيد الغضب التي شنّها على لبنان، فأدى قصف المقر إلى قتل 106 من المدنيين وإصابة الكثيرين& بجروح، وقد اجتمع أعضاء مجلس الأمن للتصويت على قرار يدين إسرائيل ولكن الولايات المتحدة أجهضت القرار باستخدام حق النقض الفيتو. والمجزرة الثانية للتذكير فقط أيضا ما قام به جيش الاحتلال الإسرائيلي طوال 51 يوما في اجتياحه الهمجي الأخير لقطاع غزة ( من الثامن من يوليو إلى السادس والعشرين من أغسطس 2014 ) نتج عنها: 2147 قتيل فلسطيني من بينهم 35 طفلا و 302 إمرأة وتدمير 52 مسجدا بالكامل وتدمير 17500 منزل وتهجير قرابة 100 ألف فلسطيني.
وهنا السؤال المنطقي : لماذا كانت ردود فعل العالم أجمع بما فيه فرنسا عادية ومجرد إدانات وتصريحات ضد هذه العمليات الإرهابية، بينما احتشد زعماء العالم في مظاهرة مليونية لم يسبق لها مثيل ضد الإرهاب الموجه لمجلة "شارلي إيبيدو" و 19 قتيلا؟

أنا شارلي علنا ضد هذا الإرهاب،
الذي تمّ ضد المجلة الفرنسية وكافة العمليات الإرهابية عبر التاريخ الحديث والقديم الموجهة ضد مدنيين أبرياء، وغالبية هذه العمليات إجرامية بامتياز مشين ترقى لحد الإبادة الجماعية المقصودة لتحقيق أهداف إجرامية لجماعات أو اشخاص أو تنظيمات. ولا يمكن لأي شخص ذي ضمير وخلق إنساني إلا أن يكون ( أنا شارلي ) في هذا السياق الذي يدين الإرهاب الذي أفقد غالبية العالم أمنه واستقراره.
إذن كيف أكون " لست شارلي" في الوقت نفسه؟
لست شارلي في نفس الوقت بمعنى أنّني لست مع سياسة المجلة المستمرة في استفزاز ما يزيد عن مليار مسلم بشكل متعمد مقصود، والقائمون بهذا الاستفزاز في المجلة يعرفون بوعي مسبق نتيجة استفزازهم هذا لن تكون إلا مثل هذه الأعمال الإرهابية التي أدنتها. فما الفائدة يا "شارلي" من هذا الاستفزاز واستمراركم فيه؟ ماذا حققتم من توعية بالحرية والكرامة الإنسانية؟. ستقولون إنّها حرية رأي!!! وما قيمة حرية الرأي إن كان سينتج عنها هذا الإرهاب والقتلى؟. وإذا كنتم حقيقة تؤمنون بحرية الرأي فإليكم هذه الأسئلة فقط:
1 . لماذا تمنع قوانينكم الفرنسية أي نقد أو تشكيك في حقيقة الهولوكست اليهودي ويتم جرجرة كل ناقد لذلك للمحاكم الفرنسية كما حدث مع الفيلسوف الفرنسي روجية جارودي؟
2 . أين كان ضميركم الشارلي وحرية الرأي عندكم إزاء الإرهاب والجرائم التي تعرض وما يزال يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك المجازر المستمرة ضد مسلمي بورما وقتل فيها ألاف المسلمين؟

لذلك أكرّرها صريحة: " أنا شارلي" بمعنى أنّني ضد الإرهاب الذي تعرضت له المجلة وكل الإرهاب الذي ذكرته كمثال فقط وألاف عمليات الإرهاب التي لم أذكرها وأعرفها ويعرفها كل القراء والمتابعين، وفي الوقت نفسه "لست شارلي" بمعنى أنّني لست مع المجلة في تعمدها الاستمرار في هذه الإثارة وهي تعرف مسبقا أنّ نتيجتها& القتل والإرهاب دون أن تحقق إنجازا إنسانيا أو حضاريا من هذا الاستفزاز.
www.drabumatar.com


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا مش كده يا دكتور احمد
بعدين الانعزاليين يزعلوا -

لا يا دكتور احمد انته كده بهذا المقال بتزعل منك قطاع عريض من التيار الانعزالي المسيحي الكنسي خاصة من غجر ارثوذكس مصر والمهجر واخوانه من التيار الالحادي الشعوبي الذي يرى في الاسلام والمسلمين شر محض. وانه مهما كانت المسوغات مبررة او مفهومة ازاء ردة فعل المسلمين الا ان الاساءة الاسلام وشتم الرسول العربي يجدها هذا التيار الانعزالي الكنسي والشعوبي امر مطلوب ومبرر وحرية تعبير وان المسلمين ان هبوا غاضبين عند التطاول على مقدساتهم فهم كذا وكذا وخذ عندك شتايم ومسبات من كعب الدست ومن الزنار ونازل ؟! لازم يا دكتور احمد تركب الرايجه اليومين دول وتهاجم الاسلام والمسلمين مع تشكيلة منتقاة من شتائم الحواري و إياك تضرب المثل بارهاب مسيحي او يهودي او بوذي او هندوسي فقط تكلم عن ارهاب المسلمين الوحشين اعداء الحضارة والإنسانية ؟!

لا. يتم الإشارة الا الى دين
المسلمين ؟! -

لاحظ يا دكتور احمد انه في كل اعمال الارهاب التي ارتكبها مسيحيون لم يتم نسبتهم الى المسيحية ولم يتم الإشارة الى دينهم ؟! فقط المسلم يشار الى دينه حتى ولو كان فرنسي او أمريكي ارتكب مما ارتكب ربما لأسباب شخصية ونفسية او حتى دينية فيتم الإشارة الى دينه و نسبته الى المسلمين حتى ولو كان ملحد او لا ديني ؟! .

لماذا؟ لهذين السببين
صوص حامل قنبلة -

أولاً: لأن الإسلام هو الديانة التوحيدية الوحيدة التي تبرر العنف و التي ما تزال تعاليمها من نفي الآخر و الدعوة لقتله تطبق من قبل بعض المسلمين على عكس الديانتين المسيحية و اليهودية اليوم اللتين نبذتا العنف بالرغم من دعوة التوراة و الإنجيل بعهده القديم إلى قتل غير المؤمنثانياً: لأن الاعتداء على صحيفة بالرغم من أن عدد القتلى لا يصل إلى عددهم خلال أي اعتداء آخر هو اعتداء يمس أول رموز الجمهورية الفرنسية في شعارها (حرية عدالة إخاء) فحرية التعبير في فرنسا هو حق مقدس و المس به هو مس بالروح الفرنسية فما بالك بالتعدي على الصحافة ... ولذلك كانت هذه المظاهرات الكبيرة التي ترفض ما قام به هؤلاء الجهلة... و بالمناسبة بالرغم من وجود قانون يحاكم معاداة السامية في فرنسا فهذا لا يمنع انتقاد اليهود طالما أن هذا النقد لا يتضمن أفعال حمقاء و هو ما قامت به صحيفة شارلي هيبدو في عدة مناسبات و لم تكن كما تدعي معادية فقط لإسلامك... و للتذكير أيضاً فإن حزب الجبهة الوطنية في فرنسا ب20% من الفرنسيين بقيادة مارين لوبين ابنة جان ماري لوبين لا يخفي معاداته لليهود ولكل ما هو غير فرنسي فلا تدعي معرفتك بحال الأشياء في فرنسا و أنت مقيم في السويد

المنطق المقلوب
Sam -

الاخ احمد تحية طيبة وبعد. هذا المقال بالطبع كمثل معظم المقالات يتوجه الي المسلمين الذين يعيشون في بلاد إسلامية وبالطبع لا بد في كل مقالاتك ان تضيف جانبك الإنساني فيخرج القاريء المسلم مرتاح البال والخلاصة انت لا توافق علي الإرهاب ولكن انت تجد المبرر. أنا أشبه ما تكتبه وما يكتبه بعض الكتاب المسلمين في موضوع الإرهاب مثل البوليس المصري منذ ثمانيات القرن الماضي وحتي وقت قريب فعندما يعتدي بعض المسلمين علي شخص مسيحي او عائله مسيحية وطبعا هذا الاعتداء من الممكن ان يشمل كل أنواع الإرهاب من قتل وخطف وحرق وسرقة ثم يأتي البوليس متاخراً فيرفض تحرير محاضر بالأحداث ويقوم بالقبض علي المسيحيين والبعض من المسلمين ان أمكن ويضعهم بالحجر ويقوم بتلفيق التهم للمسيحين فيجد الضحية نفسه قد اصبح جاني ومتهموعليه ان يتنازل علي كل اتهام موجه للأشخاص المسلمين حتى يتم الإفراج عنهم ثم تقوم أجهزة الإعلام بتوصيف الحادث انه معركة بين عائلتين . فياعتقادي ليس هناك فرق بين ما يسطره مقالاك وما كان يقوم به البوليس المصري والذي اتمني ان يتغير في عهد الرئيس السيسي. عزيزي احمد الذي يعيش في المجتمعات الغربية يعرف جيداً ان الصور الكاريكاتيرية هي جزء لا يتجرا من الصحافة التي تنتقد أي شئ وكل شيء بدءا من عامل ألنظافة وحتي أعلى سلطه في الدوله. وجريدة شارل أيبدولا تختلف علي أي صحيفة غربية وهي انتقدت كل الشخصيات الدينية والسياسية والغربيون لا يرون في هذا استهزاء بل هو نوع من النقد اللاذع ولان البلاد الإسلامية لم تتعود علي النقد فقاموا بأسلمةالقضية وكأن الجريده ليس لها عمل الا نقص الإسلام . ثانياً: انت ذكرت أمثلة لعمليات إرهابية تمت في الغرب من أشخاص غير مسلمين ولم تحظ بنفس الاهتمام وهذا كلام غير صحيح لان أي حدث يحدث في أي مكان في العالم تنقله كل وسائل الإعلام في التو واللحظة حتي لو قام رجال الإطفاء بإنقاذ قطة صعدت الي عمود كهرباء ولم تستطع النزول فما بالك من قتل وذبح بشر

إلى رقم 3 و 4
الحسين وعزي -

إيه يا فول على طول، لماذا تخليت عن التوقيع بتوقيعك الذي عودتنا عليه: فول على طول؟؟ يبدو أن هذا التوقيع احترق بالكامل ولم يعد بالإمكان تمرير الرسائل العنصرية والداعية إلى الحقد والكراهية عبره.. عيبك يا فول هو اعتقادك أنك الوحيد الذكي في هذا العالم، بحيث يتهيأ لك أن قادر على أن تتلاعب بالقراء بتوقيعات مختلفة، من غير أن ينتبه لذك أي كان. الذي يعتقد مع نفسه أنه هو أذكى الأذكياء ويستغبي كل الناس، لاشك في أنه أغباهم. إنه مثل القرد الذي غطى كل شيء وترك المهم من جسمه عاريا..

مش قلنا لك يا د . احمد
حتى تتبع ملتهم -

مش قلنا لك ان التيار الانعزالي الكنسي والالحادي الرديء لن يرضى عنك حتى تتبع ملته ؟! اتفضل عينة من التعليقات السقيمة والسمجة

ممنوع خلط الأوراق
فول على طول -

أسوأ ما فى الأمر هو خلط الأمور وعدم الشفافية وهذا ما يلجأ الية الذين امنوا لغرض فى نفوسهم ونحن نربأ بالدكتور أبو مطر أن يستخدم نفس الأسلوب . نحن نتكلم عن نوعية محددة من الارهاب وهى ارهاب الذين امنوا وقتلها للاخرين المختلفين عنهم فى الديانة وهذا أخطر أنواع الارهاب وهذا هو حديث العالم كلة . يعتمد الذين امنوا على نصوص مقدسة لديهم فى ارتكابهم لهذة الجرائم ويجدون من يبرر لهم ذلك وينتظرهم فى الجنة الجزاء العظيم ..هذا هو الموضوع المهم ولا داعى لمقارنتة بأى ارهاب اخر . نعم الارهاب هو ارهاب ولا عذر لمرتكبية ولكن الأسوأ هو الارهاب المقدس لأن اقتلاع النصوص أو الفكر المقدس أمر مستحيل وبالمناسبة فان تبرير الارهاب المقدس ضد الاخرين بدأ يطال المؤمنين أنفسهم بناء على اختلاف المذاهب . الشاب النرويجى أو الجندى الأمريكى أو غيرهم لا يعتمد على نصوص مقدسة لديهم وارهابهم لا ينتقى الضحايا بناءا على العقيدة ولكن ارهاب مجرد ارهاب وهذا هو الفارق . الارهاب الاسرائيلى لم يميز بين المسلبم والمسيحى ويعتبرون أنفسهم فى حالة حرب وليس بناء على عقيدة دينية . وأنتم تهينون العقائد الأخرى عدة مرات يوميا ومنذ 14 قرنا هل قام المسيحيون مثلا بقتل من يهين عقيدتهم اذا كنت تتكلم عن احترام العقائد والمقدسات ؟ لماذا تسمحون لأنفسكم اهانة عقائد الاخرين يوميا ولا تسمحون للاخرين انتقادكم أو سؤالكم عن عقيدتكم ؟ والمجلة اياها سخرت من كل الأديان والذات الالهية ومن كل الشخصيات العالمية ولم يتصدى لهم أحد غيركم بالقتل . والقتل فى الاسلام له نصوص مقدسة وهذة هى الكارثة الكبرى . والدفاع عن مسلمى بورما أو الفلسطينيين لا يكون بقتل الاخرين والدكتور أبو مطر يعرف أن أوربا من مؤيدى القضية الفلسطينية وقاموا مرات عديدة بمظاهرات تندد بسياسة اسرائيل والغرب وطالبوا بدولة فلسطينية وخاصة فرنسا ..خلط الأوراق وتبرير الارهاب أصاب المسلمين أنفسهم الان وضحاياهم فيما بينهم أكثر بكثير من أذى الاخرين لهم ولن يتوقف القتال بين المسلمين بسبب تبرير الارهاب .

الاسلام في مواجهة
الافاكين والمدعين عليه -

الحقيقة انه لو كان الاسلام كما يصفه الافاكون من الانعزالين الكنسيين واخوانهم الملحدين ما انتظر الف واربعمائة عام لتظهر داعش او القاعدة او غيرها ولكان فعل بالبشر ما فعلته المسيحية من ابادات عظيمة مسطورة بالتاريخ

الحذر واجب
نون -

للسيد الكاتب كل الاحترام, في مثل هكذا احداث باعتقادي انه يجب الحذر عند الكتابة, فتصوير الامر وكأن ما حدث هو رد فعل ( وان لم يقصد الكاتب ذلك) يساء فهمه مع وجود كثير من جهلة تجار الدين واللعب على المشاعروكذلك يحيد بنا عن الهدف الاخلاقي في ان الجريمة هي في قتل ابرياء لم يحملوا السلاح في وجه الذين قتلوهم, اعتقد ان من الافضل للسادة الكتاب ان ينتظروا هدوء الامور قليلا ثم يثيرون الاسباب التى من الممكن ان تهيج المسلمين مع الاخذ بنظر الاعتبار قانون البلد ونوع الثقافة الغالبة هناك, انا اعرف جيدا ان الفرنسيين يبدئون يومهم مع الكاريكاتور يوميا وهو جزء من حياتهم الصحفية ويسخرون من كل شئ لذا فمن يعيش هناك عليه ان يقبل بقانونهم وما عندك تابوه عندهم عادي ومباح, الجريدة سخرت من كل الاديان ولم نرى عنف مقابل الا من عندنا, اتمنى من كتابنا ان يهتموا بشكل اكبر بهذه الاشكالية وغيرها لانه حان الوقت ان نعرف اننا مرضى ونحتاج الى علاج وغير هذا كلام فارغ

كلمة الحق
عائشة -

يا ايها الكاتب المحترم. أتعرف لماذا احتشد العالم الان ولم يحتشد قبلها؟ بما انك تحب النقاط, ساضعها في نقاط.اولا; اللذين فعلوها لم ينادوا باسم الههم.ثانيا; لم يقتلوا لانهم اختلفوا في الدينثالثا; لم يعتمدوا على توجيها او تعليمات دينيةرابعا; كانت اعمال منفردة وليس اعمال مستمرة في كل انحاء العالمخامسا; لم تؤيدها او تحللها او تجد لها الحجة اي كنيسة او معبد اوكتاب منافقين او جرائد بل ادانها الجميع ولهذا لم تدم.ارجو اني قد اجبت سؤالك

كواشي فرنسي
ام يسوع -

كواشي مواطن فرنسي مسلم شعر ان الملاحدة لا يحترمون مقدساته ويستفزونه فأجهز عليهم تماما كما فعل المسيحي الاوروبي الذي اجهز على مئة وجرح مئتين. وهناك عشرات المذابح تحصل سنويا يقوم بها مسيحيون او يهود او غيرهم ولكن ولم يشر احد الى دينهم ولم ينعتهم بالارهابيين ولم يشتم المسيحية والمسيحيين. في كل المجتمعات هناك من يصفي خلافه معك بالسلاح من كل الأديان ولكنك ازاء أناس تتعمد ربط الارهاب بدين وبقومية اننا بصددتيار انعزالي فكري وإعلامي وديني يسعى الى دمغ المسلمين والاسلام بالارهاب من باب الحقد التاريخي والكنسي ولو نظر هؤلاء بإنصاف الى تاريخهم المسيحي او العلماني الالحادي لوجدوا ملايين الضحايا من البشر منهم ومن غيرهم ابيدوا بلا ذنب اقترفوه انه الحقد الكنسي السرطاني يا استاذنا

رداعلى الافاكين
الطفلة ام يسوع -

العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى ويعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين الانعزاليين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! حتى يتهموا بالارهاب ؟!

جرائم الارثوذوكس بمصر
............................ -

المتابع لنشأة الديانة المسيحية يلاحظ انه كلما كان سيطرة لرجال الدين المسيحيين على السلطة الحاكمة بأي مكان بالعالم تبدأ الحروب والقتل ففي عهد الإمبراطور قسطنطين وهو العهد الذي سيطر رجال الكنيسة على مقاليد الحكم بالامبراطورية الرومانية خلع الرهبان الكنسيين قناع الضعف و المسكنة والحب الذي ارتدوه 300 عام و أظهروا الوجه الحقيقي لعقيدتهم فقتلوا وعذبوا الوثنيين ودمروا معابدهم وفي مصر قام البطريرك كيرلس (سيريل) الأول و هو البطريرك الرابع و العشرون من اباء كنيسة الأسكندرية الذي لقب بألقاب عديدة أشهرها “عمود الدين” و “العظيم” اما عظمنه فقد تجلت بأنشاءه جيش من الأتباع المخلصين وسماهم “بارابولاني” اي الانتحاريين وقد قام هؤلاء بأرتكاب اشنع الجرائم ضد كنائس النوفاتيين وضد اليهود بالاسكندرية وضد كل من يخالف عقيدته من العلماء وفي العصور الوسطى شنت الكنيسة حروب وارتكبت جرائم ضد المسلمين واليهود واستعبدوا الافارقة وباعوهم واشتروهم وأقامت الكنيسة شرعية الرق على مبدء الخضوع المبني على ترتيب هو من أمر الله وهو نظام الهي ولم تنتهي جرائم الكنيسة الا حين اطاحت بهم الشعوب الاروبية وابعدوهم عن السياسة وبعد ذلك ظهر دور البابا بيوس الثاني عشر بالحرب العالمية الثانية الذي حض على حرق اليهود من قبل النازيين وفي عصورنا الحديثة وما ان استلم ما يسمى بالمسيحيين الجدد مقاليد السلطة بالولايات المتحدة الامريكية حتى بدأت الجرائم والحروب من جديد ....لا يمكننا ان نلوم الديانة النصرانىة بشكل عام على هذه الافعال بل ان هذا التحليل المنطقي يمكننا من الوصول الى نتيجة ان تلك الجرائم ارتكبها الكرادلة والرهبان بمختلف رتبهم وطبقاتهم وهذا يوضح وبشكل دقيق خطأ نظام الرهبنة .

إلى رقم 7
روس -

يا فول على طول، نفس التعليق تكرره أسفل كل المقالات. تعليقاتك عبارة عن بابيي كولي. كلمات تعليقاتك أضحت محفوظة. أنت لا تتقن سوى الشتم، تتصرف كالسفيه الذي يكون سكرانا ليل نهار ويقضي وقته في شتم الناس عمال على بطال، بحيث كل من يمر أمامه يشتمه سواء كان رجلا أو امرأة أو طفلا أو طفلة. طبقا لتعليقاتك لو كانت لديك الوسائل والإمكانيات أظن أنك ستقتل بضربة واحدة كل المسلمين لكي ترتاح وتتوقف عن الشعور بالخوف منهم مثل الفأر المذعور. المسلمون سيظلون إلى يوم الدين داعسين على رقبتك، ولن تملك أمامهم سوى الشتم الذي هو أسلوبك كعاجز عن فعل أي شيء.

مقارنة جميلة
فول على طول -

مقارنة جميلة يقوم بها الذين امنوا ...يقارنون الدين الأعلى ب هتلر أو موسولينى أو الجيش الايرلندى والألوية الحمراء ..وبادر ماينهوف والألوية الحمراء والشيوعية والجيش الأحمر اليابانى والشاب الارهابى النرويجى والأمريكى ...فعلا مقارنة جميلة وأنا معجب بها ...طيب لماذا الغضب حينما نقول لكم ذلك ؟ ها أنتم مشكورين تقولون نفس الكلام ..مع تحياتى . وبالمناسبة فان الاخوة كواشى تصرفوا من منطلق ايمانهم وليس من منطلق جنسيتهم الفرنسية ..لأن الفرنسيين يعرفون شئ اسمة القانون ويلجأون الية لو تطاول أحد على الاخر أما الاخوة كواشى تصرفوا حسب الحديث الشريف - من يسب الرسول يقتل حتى لو استتاب - والان هم فى الجنة مع الحور ومش عارف فية ولدان معاهم أم لا ؟ والغريب أن الاخوة كواشى تربوا فى ملاجئ فرنسية وأكلوا من عيش فرنسا ...وفى الاخر غدروا بالفرنسيين ...يستاهل الكفار .

الى الذين كفروا
في مصر -

بابا الفاتيكان نفسه رفض الاساءة الى الرسول العربي وقال من يشتم أمي اصفعه على وجه

عمل إرهابي
Murad -

كنت قد قررت منذ فتره أن لا أعلق على أي موضوع واكتفي فقط بالقراءة للموضوع والتعليقات عليه ، وكان السبب في ذلك هو الملل أو القرف من كثره المهاترات التي ترد في بعض التعليقات ، والتي تصل أحيانا الى درجه الشتائم والخروج بالكامل عن الموضوع وتتجه الى هجوم مباشر على الأديان فقط من أجل الهجوم وليس طرحا للآراء ، كما واني لا أجيد أو أتقن مثل تلك الأساليب .أعرف طبعا أن هذا لن يكون له أي أثر سواء على الساده الكتاب أو الساده المعلقين ، كما واعترف اضافه الى ذلك أنه سوف لن يكون ملحوظا لاحد . على العموم بعد أن قرأت المقال أعلاه للدكتور أحمد وما وجدت به من موضوعيه ومهنيه بالاضافه الى ما استند عليه من أمثله واقعيه قررت الأدلاء بدلوي . الظاهر أن مقال الدكتور احمد لم يعجب البعض الذي أصر على أن أعمال الأرهاب ليست متساويه وانما هناك فرقا فيما بينها فمن ألارهاب ما هو مقبول ومنه غير مقبول ، أو على الأصح وللدقه فمنه ما يستاهل الادانه ومنه لا يستاهل الادانه القويه ، لانه بالنهايه يأخذ صفتا وحكما أنه تصرف لشخص مخلول أو غير عاقل . من ناحيه رأيي الشخصي ؛ الأرهاب هو ارهاب فسواء قام به شخص أو دوله أو مجموعه مهما كانت صفتها ، وسواء من قام به مختل أو من يدعي أنه عاقل ومؤمن ، لانه بالنهايه هو مجرم ومختل عقليا بصوره أكبر من المختل الثابت عليه طبيا ، أتفق تماما مع السيد الكاتب وما قصد به عن الأرهاب ... واكرر أن الأرهاب هو ارهاب ولا يمكن تبريره أو تخفيفه باي شكل .

لماذا يسمونه إرهاب إسلامي
خوليو -

هذه التسمية لا تعود لأن من قام بها هو مسلم، بل لأنّ من قام بها يمهرها بفكر إسلامي من التراث الإسلامي (كتاب وسنة ) ، ماذا قال القاتل عندما أنهى مهمته المجرمة ؟ لقد ثأرت للرسول محمد ، قالها باللغة الفرنسية ومن بقي حياً في المكتب سمعها، وهذه ليست أول مرة: غزوة نيويورك أخذت هذا الإسم تيمناً بالغزوات المقدسة التي كان يرأسها صاحب الدعوة نفسه، غزوة قطار مدريد حملت أيات قرآنية تقول وتحض على الجهاد في سبيل الله لأن الكفار يقتلون مسلمين في العراق وفي فلسطين كما قالوا، القاتل النرويجي اعترف أنه يريد قتال الماركسيين والإسلام لأنه ضد التعددية الثقافية أي أنه يريد تطهير عرقي ولكنه لم يبدأ جريمته بالقول مثلاً باسم الصليب العظيم ، بينما المجاهدون يبدأون العملية بالبسملة وينهونها بلا تحسبن الذين يُقتلون في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون، النرويجي أراد القتال ضد الماركسيين فقام بقتل أبناء بلده كصرخة احتجاج وتنبيه لعمليته المجرمة بينما هؤلاء المجاهدون يقتلون وبتخطيط مسبق أتباع ديانة يعتبرونها كافرة ويقولون ذلك بصوت عالي، نقتلكم لأن جيوشكم تقتل المسلمين في العراق وأفغانستان وفلسطين، ولكنهم يخطؤون الهدف، لأن هؤلاء القتلى قد يكونوا ضد سياسة بلدهم في الحروب ، ألم يكن كثير من الشعب الأميركي ضد سياسة حكومته في حرب فيتنام ، ألم تقف أوروبا الرسمية والشعبية مع البوسنة ضد اليوغسلاف؟ الإرهاب الإسلامي أخذ هذه التسمية لأنهم يقتلون أناساً لاذنب لهم سوى أنهم مسيحيون، ويبررون المذابح استناداً على نصوص دينية يحفظونها من كتبهم، لذلك لاتأت تسمية الإرهاب الإسلامي من فراغ، بل لأنهم يدمغون هذا القتل بختم الدين نفسه وليس لأن فاعله مسلم أو غير مسلم ،(البعض منهم اعتنق الإسلام حديثاً وتثقف بثقافته )، كواشي إخوان ثأروا لنبيهم ، النرويجي يريد قتل الماركسي السياسي وقد يكون مسلماً او غير مسلم ، ويريد قتل المسلم لإخراجه كغريب من بلاده لأنه لايريد تعدد الثقافات ، ولو بقي خارج السجن لنادى بقتل مهاجرين من أميركا الجنوبية أيضاً ، أين انتهى هذا الأهبل ؟ في السجن ،، وأين ينتهي المجاهد في سبيل الله ؟ في جنة الله مع الحوريات والأنهار وكل ما لذ وطاب ، ومن قال له هذا ؟ أعتقد أن الفرق واضح .

حبهم وسلامهم لنا
رائد -

في كتابه (على خطى الصليبيين) يقول مؤلفه الفرنسي (جان كلود جويبو).. تحت ضغط الحجاج قرر (رايموند دي سال ـ جيل) بدءاً من 23 نوفمبر محاصرة معرة النعمان ـ في سوريا ـ كان الحصار طويلاً صعباً لكن الصليبيين افلحوا في الاستيلاء على المدينة وذبحوا سكانها.. وفي هذا يقول ابن الأثير: خلال ثلاثة أيام اعملت الفرنجة السيف في المسلمين قاتلين اكثر من مائة ألف شخص واسرين عدداً اكبر من الأسرى.. يقول الكاتب الفرنسي: في جهنم معرة النعمان المتروكة للرعب وللجوع والعطش وبينما كان البارونات يتشاجرون كان الفقراء وقطاعاتهم قد استسلموا لاغراء الممنوع بين الجميع... فجثث المسلمين التي طرحت في الخنادق قطعت والتهمت بشراهة... وكتب المؤرخ (راوول دين كاين): عمل جماعتنا على سلق الوثنيين ـ يقصد المسلمين ـ البالغين في الطناجر، وثبتوا الأطفال على الأسياخ والتهموها مشوية ويكتب المؤرخ (البيرديكس): لم تتورع جماعتنا عن أن تأكل الأتراك والمسلمين فحسب وإنما الكلاب أيضاً..ويكتب (الانويم): بعضهم الآخر قطع لحم الجثث قطعاً وطبخها كي يأكلها.. واخيراً في رسالة رسمية جداً كتبت للبابا (مجاعة رهيبة أوقعت الجيش في (المعرة) ووضعته في الضرورة الجائرة ليتغذى من جثث المسلمين.. ويذكر المؤلف الفرنسي معقباً على تلك الشهادات: في الإسلام برمته سيزرع هذا المشهد الخوف ويؤدي بعدد من المدن العربية إلى الاستسلام دون قتال مع وصول الفرنجة.. وقد كتب (امين معلوف) تعليقاً على تلك الشهادات: لن ينسى الأتراك مطلقاً أكل الغربيين للحم الإنسان، وعبر كل أدبهم الملحمي سيكون الفرنجة موصوفين دائماً كأكلة لحوم البشر، وسوف يساهم مشهد معرة النعمان بحفر هوة بين العرب والفرنجة لا تكفي قرون عديدة لردمها... وينقل لنا الكاتب صفحات من تاريخ أوربا الهمجي في المدينة التي أمنوا بقدسيتها ـ ونعني بها القدس ـ يقول: وانفلت الرعب الذي عرضته اليوميات بهلع، الرعب الذي يسميه رينيه غروسية (الخطيئة) التي تحط من شرف الصليبيين، انه الرعب الذي انطبع في الذاكرة الإسلامية إلى الأبد.. ويتابع قائلاً: اخذ الصليبيون يلاحقون ويذبحون المسلمين واليهود الذين كانوا عندئذ حلفاء.. ويصف ابن الأثير في الكامل الاستيلاء على القدس: ولبث الفرنج في البلدة أسبوعا يقتلون فيه المسلمين، وقتل الفرنج في المسجد الأقصى ما يزيد على السبعين الفاً منهم جماعة كثيرة من أئمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهاده

الاخت الطفلة ام يسوع
عائشة الطفلة -

الاخت الطفلة ام يسوع احسنت وقلت الحقيقة. ان هذا مانقوله دائما ولكن امة اقرأ لا تقرأ. فنحن دائما نقول ان تعاليم القتل والكراهية ليست من الله بل من الشيطان. فكل القتلة من امثال هتلر و ستالين وجميع القتلة منذ ١٤٠٠ سنة جميعهم شياطين. ولهذا قال محمد اعطوني قرطاسا وقلما لاقول لكم الدين الحق.

19
MAZIN -

شطور رائد وماذا عن غزوات النبي والقتل والسبي وتقطيع الرؤوس وشيها واكلها؟؟؟؟ وقد اعطيك مثال للتذكير وانت اقرا الباقي وسمعنا صوتك بباقي ال ( الغزوات)غزوه بني النظير::وما لبث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بعث محمد بن مسلمة إلى بني النضير يقول لهم ‏:‏ ‏‏(‏اخرجوا من المدينة ولا تساكنوني بها، وقد أجلتكم عشراً، فمن وجدت بعد ذلك بها ضربت عنقه‏)‏‏ولم يطل الحصار ـ فقد دام ست ليال فقط، وقيل ‏:‏ خمس عشرة ليلة ـ حتى قذف الله في قلوبهم الرعب، فاندحروا وتهيأوا للاستسلام ولإلقاء السلاحوقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم سلاح بني النضير، واستولي على أرضهم وديارهم وأموالهم، فوجد من السلاح خمسين درعاً وخمسين بيضة، وثلاثمائة وأربعين سيفاً‏.‏ وكانت أموال بني النضير وأرضهم وديارهم خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ يضعها حيث يشاء، ولم يخَمِّسْها لأن الله أفاءها عليه، ولم يوجِف المسلمون عليها بِخَيلٍ ولا رِكاب، فقسمها بين المهاجرين الأولين خاصة، إلا أنه أعطي أبا دُجَانة وسهل بن حُنَيف الأنصاريين لفقرهما‏.‏ وكان ينفق منها على أهله نفقة سنة، ثم يجعل ما بقي في السلاح والكُرَاع عدة في سبيل الله‏.‏ فقتل الرسول كل رجالهم وبعث من نسائهم السبايا إلى نجد تحت إشراف سعد بن زيد الأنصاري فابتاع بها خيلاً وسلاحاً‏.‏ واصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه من نسائهم رَيْحَانة بنت عمرو بن خُنَافة، فكانت عنده حتى توفي عنها وهي في ملكه... ياعيني تريد بعد في كثير؟ ع الاقل هذا رسولك نفسه قام بالمهمه بينما المسيح لم يرفع سلاح ابدا فاي ياعزيزي الافضل؟

الديانات السماوية
الديانات -

جميع الديانات السماوية وحتى الديانات الاخرى تمنع الارهاب والقتللكن ديانة الاسلام لها مبادىء تتجاهل الكثيرين .. ارجو من المسلمينالواعين نشر الثقافة بطريقة صحيحة وعدم التحريض على العنف والكراهية والارهاب .. وحتى التعبير عن الحرية يجب ان لايتعدى على الاديان الاخرى

تناقض في الكلام
Raggawy -

في اول الكلام ذكرت انك شارلي، وبعدها أنكرت وذكرت بأنك لست شارلي ، حرية التعبير حق لكل إنسان أينما كان ، الا في الدول الاسلامية حتى السؤال ممنوع ( لا تساءلوا عن أمور ان تبدوا تسيء لكم ) وهذا يدل على وجود سر لا يستطيع البوح به ، شارلي وغيرها لهم الحق في التعليق وليس الاسلام افضل من غيره والتعليقات والرسوم تشمل المسيحيين اكثر من الاسلام ، مع العلم بان الاسلام أرضيته خصبة وممهدة وأكثر عرضة للتعليقات والرسوم .

شارلي عبدو
Kurdstan -

الذي اعرفه شارلي عبدو من ٦٠الف نسخة الى ٣ملايين ومع ذلك صعب الحصول عليه!!!!!!!منطق.

منطق
Kurdstan -

وجهةنظر٠٠الذي اعرفه شارلي عبدومن جريدة غير معروفة من ٦٠الف نسخة الى ٣ملا يين نسخة من المسؤول???!!!

1-11-12-13
قثم بن عبد اللات -

اه كثير انعزاليين وحقده واضح جدا يكفي ما اراه في تعليقاتك التي تبين المرض النفسي والعقده المسيحية عامه والارثوذوكسية خاصه التي عشعشت فيك ومنعتك من النوم والقدره على التكلم بكلام ولو متوازن قليلا... فكلام الشتيمه متوصل دليل صدقني على المرض والعقده والضياع ومحاولة أنقاذ ايمان من شيطان افكاره مرفوضة وغير مقبولة في ظل الحضاره والعومله لانه يعتبر شيء منبوذ فانصحك صديقي ان تراجع طبيب فورا ولاتتوانى وسنتكفل بمصاريفك لاننا يهمنا صحتك .

الحروب الصليبية\ج1
george -

يتباهى المسلمين دوما بامجاد اجدادهم الحربيه التي يسمونها فتوحات مقدسة وهي غزوات وقتل ودمار وفرض الجزية وقطع رقاب من يتخلف عن الدفع حتى وأن كان خاوي الجيوب ! فأما أن يدفع أو يشهر اسلامه أو تقطع رقبته ! كما نرى اليوم بأن ارهابيون اليوم الذين يريدون اعاده دوله الخلافه على حساب الوجود المسيحي على هذه الارض التي سكنوها حتى قبل أن يفكر القس ورقة من تاليف عقيدة ليهاجم بها عقيدة من طردوه من الكنيسة ! فهل المسيحيين جاهلين بتاريخهم المجيد وهل المسلمين ايضا يجهلون امجادنا فما هي حقيقه الفتوحات الاسلاميه وانتشار الاسلام بالدم والسيف فتصورا كيف ستكون الصورة اليوم لو ابطال اوروبا القوا السلاح امام الغزو الاسلامي لأوروبا عبر بوابة الادنلس !!!!! ....فكثيراً ما يثير المسلمين نقطة " الحروب الصليبية " كلما دار النقاش حول الارهاب الاسلامي قديماً وحديثاً .. وهي محاولة يائسة منهم لايهام القراء بأن المسيحية تجيز العنف والاعتداء .. بينما الحروب الصليبية تخالف روح الانجيل مخالفة شديدة وتناقض تعاليم المسيح .بكل وضوح وصراحة !. و لن أطيل في سرد اسباب رفضي للحروب التي تسمى زوراً صليبية ..انما سأخوض في " أسبابها " ..!!!والسبب والاسباب .. تلك يخفيها المسلمون في مواضيعهم ومشاركاتهم لاسباب لا تخفى على اللبيب !فأما ذاك مرجعه الى الجهل !او التدليس والكذب ! ( وهذان لهما مرجعية شرعية) ولمعرفتنا بالاسباب فائدة عظيمة ..اذ من خلال كشفنا للسبب .. سنتمكن من صد وتحطيم هذه الاسطوانة المعطوبة التي طالما لعبوا بها .. ومتى عرف السبب بطل العجب ..! نقول :ان السبب الرئيس لقيام الحملات الصليبية .. هو : المسلمون انفسهم !!!! فبسبب معاملتهم الظالمة للمسيحيين وانتهاكهم لمقدساتهم والاعتداء على انسانيتهم .. قامت تلك الحروب ..وان كانت بدوافع اخرى سياسية .. ( لن اتفرع اليها ).. فالموضوع هنا رد على المسلمين الذي يصورون انفسهم للعالم بأنهم حملان ..وبان المسيحيين هم الذئاب وهم الصليبيين الذين اقترفوا الفواجع ضدهم رافعين الصليب .. دون سبب !! لنبدأ بسرد اهم سبب لقيام الحروب الصليبية ..وهو ((هدم المسلمين لكنيسة القيامة اقدس بقاع المسيحية !!!اقرأوا عن احدى صور تاريخهم الاسود ضد المسيحية ومقدساتها من احد اهم مواقعهم الاسلامية :الدولة الفاطمية ...قامت الدولة الفاطمية في إفريقية سنة 298هـ بزعامة عبيد الله المهدي مدعيا أنه صاحب ال

الحروب الصليبية\ج2
george -

تفتح بقيامها لم يلبث غير زمن قصير, ثم حدثت بها أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية تراخت فيها قوتها وانتهت إلى الزوال. وقد بدأ هذا التراخي في عهد الحاكم بأمر الله لسوء تصرفاته, ومنها إقدامه على (((هدم كنيسة القيامة))) في القدس وكان هدمها من أسباب قيام الحروب الصليبية..... الرابط من مواقعهم الكبرى اقرأتم :", ومنها إقدامه على هدم كنيسة القيامة في القدس وكان هدمها من أسباب قيام الحروب الصليبية "ومن اسباب قيام الحروب الصليبية ...!!هناك اسباب اخرى .. اذ ليس هذا هو الاعتداء الوحيد الشنيع .. لنقرأ عن نص الأمر الذي اصدره الحاكم بامر الله الفاطمي .. خليفة المسلمين ؟؟!!!! اذ قد خرج امر الامامة بان (((تهدم كنيسة القيامة))) ..بحيث يصبح سقفها أرضاً !!! نقرأ :إبن خيران المصري: هو إمام كتاب الديار المصرية في المائة الرابعة، وعنوان طبقته قوله حين أمر خليفة مصر الحاكم بهدم كنيسة قيامة بيت المقدس: وقد خرج أمر الإمامة في هدم كنيسة القيامة على أن يصير سقفها أرضاً وطولها عرضاً...راجع المراجع التالية :...المرقصات والمطربات – ابن سعيد الاندلسي ...تصوروا مدى كراهية المسيحيين ومقدساتهم .. ! لا بل ان المسلمين يدعون كنيسة القيامة بوصف محتقر زيادة منهم في اهانة مقدسات المسيحيين ..اذ يدعونها كنيسة " القمامة " .. بدل " القيامة " !!! والانكى ان المسلمين يعترضون : لماذا قامت الحروب الصليبية !!!؟؟؟ لنقرا من كتاب الامام الذهبي حول ما فعله الحاكم بامر الله بالمسيحيين واليهود والكنائس :جاء في سير اعلام النبلاء – الذهبي.... وفي سنة اثنتين وأربع مئة حرم بيع الرطب وجمع منه شيئاً عظيماً فأحرقه ومنع من بيع العنب وأباد الكروم وأمر النصارى بتعليق صليب في رقابهم زنته رطل وربع بالدمشقي وألزم اليهود أن يعلقوا في أعناقهم قرمية في زنة الصليب إشارة إلى رأس العجل الذي عبدوه وأن تكون عمائمهم سودا وأن يدخلوا الحمام بالصليب وبالقرمية ثم أفرد لهم حمامات وأمر في العام ((بهدم كنيسة قمامة)))((( وبهدم كنائس مصر))....ياللتسامح مع المسيحيين الشرقيين من الغزاة المسلمين المحتلين ..!؟ تهدم احدى اقدس كنائسهم .. ثم تهدم كنائس مصر ..!! فلم تكن وحدها كنيسة القيامة التي هدمت بل عشرات ومئات غيرها من الكنائس في جميع الامصار ..ويقولون : لماذا قامت الحروب الصليبية ؟؟!! وأليست الكنائس التي تهدمت منذ شهور قليلة في مصر والعراق وسوريا وني