فضاء الرأي

مقتطفات من وصايا "الشيخ محمد مهدي شمس الدين"

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&وانا اتصفح "الانترنت" بحثا عن السيرة الذاتية للمرحوم "الشيخ محمد مهدي شمس الدين"، رجل الدين الاسلامي اللبناني، والرئيس الأسبق للمجلس الشيعي الأعلى في لبنان، وقع نظري على موضوع وصايا "الشيخ"، وهي من اواخر ما تحدث به وهو على سرير المستشفى في باريس. سجلها له ابنه "ابراهيم"، ومن ثم قام بتفريغها ونشرها. هذه الوصايا القيمة هي &- من وجهة نظري الشخصية &- عبارة عن برنامج فكري وسياسي واجتماعي للشيعة العرب في الوطن العربي خاصة، ولجميع المسلمين عامة. لذا احببت ان يشاركني القراء الكرام لجريدة "إيلاف" في الاطلاع على مقتطفات من هذه الوصايا.

&

وصيتي الى عموم الشيعة

أوصي أبنائي وإخواني الشيعة الإمامية في كل وطن من أوطانهم، وفي كل مجتمع من مجتمعاتهم، أن يدمجوا أنفسهم في أقوامهم وفي مجتمعاتهم وفي أوطانهم، وأن لا يميزوا أنفسهم بأي تميز خاص، وان لا يخترعوا لأنفسهم مشروعاً خاصاً يميزهم عن غيرهم، لأن المبدأ الأساس في الإسلام ـ وهو المبدأ الذي أقره أهل البيت المعصومون عليهم السلام ـ هو وحدة الأمة، التي تلازم وحدة المصلحة، ووحدة الأمة تقتضي الاندماج وعدم التمايز. وأوصيهم بألاً ينجروا وألاً يندفعوا وراء كل دعوةٍ تريد أن تميزهم تحت أي ستار من العناوين، من قبيل إنصافهم ورفع الظلامة عنهم، ومن قبيل كونهم أقلية من الأقليات لها حقوق غير تلك الحقوق التي تتمتع بها سائر الأقليات.&

إن هذه الدعوات كانت ولا تزال شراً مطلقاً، عادت على الشيعة بأسوأ الظروف. الشيعة يحسنون ظروف حياتهم ومشاركتهم في مجتمعهم عن طريق اندماجهم في الاجتماع الوطني العام، والاجتماع الإسلامي العام، والاجتماع القومي العام، ولا يجوز ولا يصح أن يحاولوا ـ حتى أمام ظلم الأنظمة ـ أن يقوموا بأنفسهم وحدهم بمعزل عن قوى أقوامهم بمشاريع خاصة للتصحيح والتقويم، لأن هذا يعود عليهم بالضرر ولا يعود على المجتمع بأي نفع. وقد جرت سيرة وسنة أهل البيت (عليهم السلام) على هذا النهج، ووصايا الإمام الباقر والإمام الصادق وغيرهما من الأئمة (عليهم السلام) هي على هذا النهج.

فقد ظهرت في العقدين أو العقود الأخيرة من السنين ظاهرة في دائرة الشيعة العرب بشكل خاص، وبدائرة الشيعة بوجه عام، وهي إنشاء تكتلات حزبية سياسية بوجه خاص لغرض المطالبة بحقوق الشيعة، أو إظهار شخصية الشيعة، أو الدفاع عن حقوق الشيعة. وهذه التكوينات ـ بحسب رصدنا لما آلت إليه ـ لم تؤد إلى أية نتيجة تذكر، بل أدت إلى كثير من الأزمات، وعمّقت الخوف والحذر وسوء الظن والتربص في أنفس بقية المسلمين في المجتمع من خصوص طائفة الشيعة، وسعت نحو عزلهم بشكل أو بآخر عن الحياة العامة وعن التفاعل مع نظام المصالح العامة.

هذه التكوينات، تارة يراد لها أن تكون تكوينات ثقافية محضة، وهنا يجب ألاّ يغلب عليها طابع المذهبية التمايزية، وإنما يجب أن تنطلق من رؤية وحدوية إلى الأمة، تعتمد على الجوامع المشتركة ـ وما أكثرها ـ التي تجمع المسلمين فيما بينهم ولا تركز على خصوصيات التمايز وعلى خصوصيات التباين. وإما أن تكون تجمعات سياسية أو اقتصادية وهذا أمر لا يجوز في نظرنا أن يتم بوجه من الوجوه على الإطلاق. وقد ثبت بالتجربة أن التجمعات الشيعية المعاصرة، من قبيل "حزب الدعوة" وغير "حزب الدعوة"، لم تستطع أن تحقق لنفسها بعداً إسلامياً داخل الطوائف والمذاهب الأخرى، وإنما حققت في أحسن الأحوال تعايشاً هشاً مشوباً بالشك والحذر.

وصيتي الثابتة للشيعة العرب في كل وطن من أوطانهم، وللشيعة غير العرب خارج إيران (إيران هي دولة قائمة بنفسها)، أوصي الشيعة في كل مجتمع من مجتمعاتهم، وفي كل قوم من أقوامهم، وفي كل دولة من دولهم، ألا يفكروا بالحس السياسي المذهبي أبداً، وألا يبنوا علاقاتهم مع أقوامهم ومع مجتمعاتهم على أساس التمايز الطائفي وعلى أساس الحقوق السياسية والمذهبية. المطلوب من الأنظمة التي تضم مجموعات متنوعة أن تعترف بالهوية الدينية والمذهبية لكل مجموعة من المجموعات.&

وأما بالنسبة إلى الموضوع السياسي، فأكرر وصيتي الملحة بأن يتجنب الشيعة في كل وطن من أوطانهم شعار حقوق الطائفة والمطالبة بحصص في النظام. وأوصيهم وصية مؤكدة بألا يسعى أي منهم إلى أن ينشئ مشروعاً خاصاً للشيعة في وطنه ضمن المشروع العام، لا في المجال السياسي أو الاقتصادي أو التنموي. أوصيهم بأن يندمجوا في نظام المصالح العام، وفي النظام الوطني العام، وأن يكونوا متساوين في ولائهم للنظام، والقانون، وللاستقرار، وللسلطات العامة المحترمة.

تُرتكب مظالم بطبيعة الحال من بعض الأنظمة في حق فئات الشيعة. هذه المظالم يجب أن تدار وتساس بحكمة. لا أوافق ولا أرجح أن تقوم حركات احتجاجية شيعية محضة. كل حركة سياسية احتجاجية أو مطلبية للشيعة تكون محقة، يجب أن يبحثوا بكل السبل عن أن يكون لهم شركاء فيها من أقوامهم وشعوبهم والجماعات السياسية التي ينتمون إليها. وأكرر وصيتي لهم ألا ينشئوا أية مواجهة أمنية أو سياسية مع أي نظام من الأنظمة.&

&

الفاعلية المسيحية في لبنان والشرق

من الوصايا الأساسية التي أركز عليها بالنسبة إلى المسلمين اللبنانيين، وبالنسبة إلى العرب جميعاً، هي الحرص الكامل التام على ضرورة وجود وفاعلية المسيحيين في لبنان، وعلى تكاملهم وعلى شعورهم بالانتماء الكامل والرضى الكامل، وعلى عدم أي شعور بالإحباط، أو بالحرمان، أو بالنقص، أو بالانتقاص، أو بالخوف على المستقبل، وما إلى ذلك. وهذه الرؤية ليست قائمة على المجاملة وعلى الحس الإنساني فقط، وإنما هي قائمة على حقائق موضوعية أساسية لا بد من مراعاتها.&

وينسحب على هذه القضية التي بدأت تثير قلقاً متزايداً في الأوساط المسيحية العربية والأجنبية، وهي وجود المسيحية في الشرق، وحضور المسيحية في الشرق. وأنا أرى أن من مسؤولية العرب والمسلمين أن يشجعوا كل الوسائل التي تجعل المسيحية في الشرق تستعيد كامل حضورها وفاعليتها ودورها في صنع القرارات، وفي تسيير حركة التاريخ، وأن تكون هناك شراكة كاملة في هذا الشأن بين المسلمين والمسيحيين في كل أوطانهم وفي كل مجتمعاتهم. ومن هنا فإني أشعر بأن المراجع الدينية الإسلامية الكبرى مسؤولة عن هذا الأمر، وأن المراجع الفكرية والتوجيهية في الإعلام وفي الثقافة وغيرهما يجب أن تركز على هذه النقطة بكل ما يمكن من قوة وفاعلية.&

&

على المستويين العربي والاسلامي&

وتتمة لما قلنا، نكرر مقولتنا الشهيرة على المستوى العربي وعلى المستوى الإسلامي، وهي أنه ـ في منطقتنا العربية الإسلامية ـ لا توجد أقليات مسلمة ولا توجد مسيحية. توجد أكثريتان كبيرتان: إحداهما أكثرية كبيرة هي الأكثرية العربية التي تضم مسلمين وغير مسلمين، والأخرى هي الأكثرية الأكبر، وهي الأكثرية المسلمة التي تضم عرباً وغير عرب. والشيعة مندمجون في هاتين الأكثريتين، وهم تارة من الأكثرية العربية، وهم تارة جزء من الأكثرية الإسلامية، وكل شيء دون هذا فهو مشروع فتنة، وفخ لاستخدام الشيعة في مصالح غربية أجنبية مخالفة لمصالحهم هم كشيعة، ومخالفة لمصالحهم عرباً ومسلمين. والحمد لله رب العالمين. "انتهى".

ولمن لا يعلم اقول: ان "الشيخ محمد مهدي شمس الدين" من دعاة الدولة المدنية، حيث يقول في هذا الشأن:&

1. بيان الاحكام الشرعية من مسؤولية الفقهاء، وقد عين الفقهاء في زمان غيبة المعصوم (ع) بمنصب القضاء، اما اكثر من ذلك فلم يثبت أي دور خاص للفقهاء في مجال السلطة السياسية او الحاكمية، كما لم تثبت الولاية العامة للفقهاء، ولا يعتبر الفقهاء نواب الإمام المعصوم في ادارة الأمور السياسية، ولا ولاية للفقيه على الأمة.

2. في عصر غيبة المعصوم (ع) تملك الأمة الولاية على مقدراتها في اطار الشريعة الاسلامية، والانسان مسؤول عن نفسه والمجتمع ولي نفسه. وذلك بسبب ان الأمة حاكمة على مصيرها ومقدراتها وتنتخب شكل النظام السياسي على اساس الشورى في جميع المراحل، ولا يعتبر الفقه شرطا لرئيس الدولة الاسلامية المنتخب.

3. يجب ان تنسجم الدولة مع طبيعة المجتمع الذي تنطلق منه، وان تمتزج في اعماق الأمة وعقول الناس، وان تستفيد من التجربة الانسانية. وتأتي شرعية الدولة في عصرنا من مراعاة الأمور التالية:

الحفاظ على ثوابت الشريعة.

الدفاع عن جميع افراد الشعب المسلمين وغير المسلمين.

توفير مقدمات التطور للثقافات الموجودة في المجتمع.

لا اساس فقهيا لاقامة الدولة العالمية الاسلامية في عصر الغيبة.&
&

المصدر: كتاب نظريات الحكم في الفقه الشيعي - بحوث في ولاية الفقيه &- للشيخ محسن كديفر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التعريب والأسلمة
Sam -

اعتقد ان الاسلام هو الديانة الوحيدة التي تجمع كل المتناقضات دون منافس. والشيء العجيب انك تجد هذه التناقضات في كتاب واحد او مقال واحد او بعض الأحيان في جملة واحدة. والشيء الأعجب انك لا تجد الكاتب او القاريء يشعر مطلقاً بهذا التناقض وكان التناقض شيء مباح وجزء لا يتجراء من الهوية الاسلامية. وساتخد من العبارات المقتبصة من هذا المقال مثالاً.ـ في منطقتنا العربية الإسلامية ـ لا توجد أقليات مسلمة ولا توجد مسيحية . اولاً: الكلمة المكررة المنطقة العربية الاسلامية . المعروف ان العرب هم سكان الجزيرة العربية اما ما خلا ذلك فهناك مصر الفرعونية والعراق البابلية وسورية الآشورية وليبيا والمغرب والجزاير البربرية والامازيغية. هذه هي الأصول لطبيعة الأجناس في المنطقة ولكن الكاتب ينقل عن الشيخ العبارات التالية " توجد أكثريتان كبيرتان: إحداهما أكثرية كبيرة هي الأكثرية العربية التي تضم مسلمين وغير مسلمين، والأخرى هي الأكثرية الأكبر، وهي الأكثرية المسلمة التي تضم عرباً وغير عرب" وطبعا هو يتكلم عن العرب والفرس لان العرب استطاعوا اسلمة بلاد فارس ولم يستطيعوا تعريبها فبقيت الدولة الوحيدة التي حافظت علي هويتها اما باقي البلاد الأخري فهي عربية رغم انفك. وربما السبب الوحيد انهم يتكلموا آلان العربية . وهذا لا يحدث الا في بلادنا فقط . فمثلا استراليا وأمريكا وكندا يتكلمون الانجليزية ولكن لا يقولوا عن انفسهم انهم أنجليز . التناقض الثاني انك تجد ان الكاتب يصف الشيخ بالعلمانية وفي نفس الوقت يتكلم عن مبادئه الحفاظ علي ثوابت الشريعة . والشريعة الاسلامية هي اصل كل الشرور التي تفرق بين المسلم وغير المسلم. كذلك يقول لا أساس للدولة الاسلامية العالمية في عصر الغيبية واعتقد انه يتكلم عن المهدي الغايب اي عندما يأتي المهدي سوف يؤسس الدولة الاسلامية العالمية. اذا ما المانع الان ان يعلن اي شخص انه المهدي المنتظر وان يحارب العالم كله لتحقيق الدولة الاسلامية العالمية وهو نفس الفكر الداعشي عند السنة. فأي علمانية يتكلم عنها الكاتب. عزيزي الكاتب أرجو ان تقراء المقال التي تكتبه عدة مرات حتي لا تنزلق في المتناقضات وقد تكون بداية جديدة لعصر جديد غير عصر الغيبية الذي تكلم عنه الشيخ

بين الصفوي والأموي
شني -

شخصان كان لهما أثر في بذر الطائفية والكراهية في العالم الإسلامي الأول معاوية بن أبي سفيان الذي أبتدع سب الخليفة الشرعي علي بن أبي طالب كتسنن أموي بعد التمرد على الخليفة بديلا للتسنن المحمدي وأتبعه مريدوا ذلك التسنن والثاني بعده بقرون هو الشاه الصفوي ذو الأصل التركي الذي ابتدع سب بعض الصحابة وأتى بالتشيع الصفوي الذي خالف التشيع العلوي وأدخل الشهادة الثالثة في الآذان. وكلا (التشيع العلوي والتسنن المحمدي) وإن أختلفا كمدرستين فقد تواددا وتحابا رغم ما يفتريه التسنن الأموي والتشيع الصفوي. أيها المسلمون انبذوا التسنن الأموي (التكفيري) والتشيع الصفوي (العنصري) تسلموا.

الخليج الفارسي إلى الابد
منصور العمادي -

الله يرحمه ويغفر له اعداء الدين الإسلامي هم الصفويين والوهابيين النظام الإيراني الطائفي والنظام السعودي الطائفي النظامين الإيراني والسعودي هم سبب مشاكل الامه الاسلاميه والاغبياء فاكرين انه النظامين يدافعون عن الامه الاسلاميه

هذا هو الفكر العاقل
خليجي -

الحل الى التطرف والكراهية والإرهاب والهمجية–وكراهية الناس الى الإسلام بسبب أفعال القاعدة والدواعش والنصرة ومن معهم–هو التوجه للفكر المعتدل–وهو -يعجبني بالصوفية—انهم لا يتدخلون بحريات الناس والسياسة والتكفير—-واحب القول ان بمصر عشرات الملايين منهم العارف با الله سيدي صالح ابوخليل ولي الله سليل بيت النبوة-عز وشرف وكرامة لمصر الكنانة-عندما تسمعه يهتز الوجدان-لايصدق[