فضاء الرأي

هل يصحح الشيعة أخطاءهم قبل فوات الأوان؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مهما اختلف تقييمنا لدوافع الأزمات الراهنة في المنطقة العربية، ومهما كانت نتائج المواجهات فيها، إلا إن الحقيقة التي نتجت أو التي طفت بشكل واضح على السطح خلال العقد المنصرم هي إن الخلاف الفكري، والعقائدي،والفقهي السني الشيعي الذي يمتد لأكثر من ألف عام في عمق التأريخ أصبح لا يمكن إحتواءه أو التعتيم عليه أو رمي أسبابه ومسبباته على عدو هُلامي خارجي، ومن شبه المؤكد فأن المجازر التي حدثت والدماء التي سالت ولا زالت لم تهز أو تغير من العقائد الراسخة لكل طرف، فالطرفان لم يبذلا أية جهود حقيقية لتغيير لغة الخطاب الديني المتشنج وإن كانت&فهي محاولات خجولة لا ترتقي الى مستوى الأحداث والمشاكل التي حدثت وما تزال مستمرة بينهم.

فالشرخ في العلاقة بين الطرفين يزداد إتساعآ وعمقآ تغذيه بعض المدارس الفكرية والمذاهب الدينية المتطرفة التي لا زالت تستند على نصوصآ فقهية وفتاوى منحرفة لبعض رجال الدين،وهذه المدارس الفقهية أخرجت الشيعة من الملة وإعتبرتهم روافض واجب قتالهم،والتنكيل بهم، وإبادتهم، والإستحواذ على ممتلكاتهم بل حتى سبي نسائهم،فأعتُبَر قتالهم فرض مقدم على قتال الكفار من المسيحيين واليهود حسب فكر وعقيدة أغلب أهل السنة، وما أحداث العراق والإستهدافات التي تَعَرض لها الشيعة فيه والتي تقترب من حملات الإبادة الممنهجة والمنظمة إلا دليل على ما&ذكرناه.

إن الشيعة مظلومون ومظلوميتهم مشابهة لمظلومية اليهود عندما تعرضوا للإضطهاد في أوربا،فالإثنان جمعتهم صفة العيش في وسط أغلبية ترفضهم، لكن الفرق بينهما هو إن الشيعة لم يحسنوا توظيف مظلوميتهم لخدمة أهدافهم، ولم يبذلوا جهدآ لكسب التعاطف الدولي معهم وفضح هول الجرائم التي إرتكبت ولا زالت بحقهم، فهم لم يتقنوا فن السياسة التي هي ليست بالعمل الملائكي ولا يمكن أن تكون عندما تصرف معها على هذا الأساس الكثير من منظريهم وساستهم، فالسياسة كانت ولا زالت تحكمها المصالح وتبادل المنافع وخاصة فيما يتعلق بعلاقات دول ومصائر شعوب، والمصالح في عالم&السياسة ليست ممنوعة أو مخالفة لأخلاقيات العالم المعاصر أو معيبة، فهي تصنف على إنها قمة التعقل والعقلانية، وهي أمور لم يفطن لها الكثير من نخب الشيعة ومثقفيهم&وبعد أن إنزلقت المنطقة الى هذه الصراعات الدامية فلم يبقى لشيعة العراق إلا المبادرة والعمل على إعادة ترتيب الأولويات والتعامل ببرغماتية مع كل الظروف والمتغيرات لتدارك الأخطاء السيتراتيجية القاتلة التي وقع فيها الشيعة منذ تأسيس الدولة العراقية في عشرينات القرن المنصرم، فلا بد لنخبهم الفكرية وحتى الدينية وسياسييهم القيام ببعض الخطوات المهمة والضرورية لتقويم المسار وتصحيح الأخطاء قبل فوات الآوان، وأهم تلك الخطوات هو الإعتراف بشكل واضح وصريح على إن السنة ليسوا عمقآ للشيعة ولم يكونوا في يوم من الأيام ونظرتهم لأمور الدين فقهآ،&وتفسيرآ، ونهجآ،تختلف في أغلب الأحيان عن نظرة الشيعة وثوابتهم.

&لا بديل لشيعة العراق إذا أرادوا حماية بعض المكتسبات التي حققوها بعد الإطاحة بالنظام القمعي الدكتاتوري عام 2003 والحفاظ عليها بعيدآ عن العواطف التي أخَذَت منهم مأخذآ،حيث يتوجب عليهم الإنفتاح والتأسيس لعلاقات جديدة مع مختلف دول العالم وشعوبه بدون أية خطوط حمراء على هذه الدولة أو الديانة أو تلك، والتخلص من خطة وَضع الشيعة كرأس حربة لمليار ونصف المليار مسلم سني في صراع ليس لهم فيه أية مصلحة وهو الصراع الدائر بين العرب أو المسلمين السنة عمومآ وبين اليهود منذ أكثر من سبعين عامآ حول فلسطين.

&

haidar_muften@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تفحص
عبد الزهره -

قبل فترة قتل مجرم قريب هادي العامري على يد مجرمين من شاكلته فتم قتل الف انسان سني من بغداد انتقاما.هل المنتقمون مسلمون ومن افتى لهم بالقتل ويقولون عن انفسهم اتباع ال البيت.هل ال البيت الاطهار اتباعهم مجرمون ام اتباعهم لصوص حزب الدعوة.

لم افهم شئ
ابو طلال -

حقيقة العنوان يختلف عن المضمون سيدي حيدر، لكن الثابت أن المسلمون يتبعون القرآن الكريم والسنه النبوية والإيمان بالرسول وال بيته أن وجدوا وصحابته، أما غير المسلمين فالبعض يطعنون بالقرآن والبعض الآخر يطعنون بصحابته أو كلاهما والعياذ بالله، وكل هؤلاء سيان عند المسلمين الذين يؤمنون بالتوراة والأنجيل، ويؤمنون كذلك بالله ثم برسوله وال بيته أن وجدوا وصحابته دون تمييز بين العناصر السابقه وأي عنصر يسقط فيعتبر المرء غير مسلم.

غريبة
كلكامش -

في تصوري ان الشيعة فئة لاتجيد ادارة السلطه ولاتمتهن كتابة التاريخ بحرفية عالية لانها ترتاح للون الاسود دون بقية الالوان وغارقة حد الاثم في التشكي والمظلومية وتستانس عندما تبكي على ماض يمتد لالف واربعمائة عام ومصيبتها ان اكبر فرحة لديها هو النواح عندما ترفع لافتات ائمتها فلا غرابة ان لم تستطع ان تنتج سياسين او صناع قرار لان الاكثرية لديهم غسيل دماغ وولايجيدون استخدام العقل

حسب اللوح المحفوظ
فول على طول -

سيدى الكاتب الخلاف بين الذين أمنوا وبين البشر حسب تعاليم اللوح المحفوظ أعمق بكثير من تجاوزها ثم أن الخلاف بين الروافض والنواصب وكما ترى غير قابلة للحل الا بحفظ الدين الأعلى فى الصدور . وما يقولة الروافض عن النواصب لا يختلف عن هذا المعنى أيضا . الحل هو أن يجتمع البشر جميعا على أرضية انسانية مشتركة - وليست دينية بالتأكيد - وهذا ما اقتنع بة البشر الا الذين امنوا ولذلك سوف يستمرون فى الصدام مع الاخرين ومع أنفسهم . ربنا يشفيهم جميعا ..روافض ونواصب وباقى ال 73 فرقة .

قالك مظلومية
عربي أفريقي -

مع احترامي لمقالتك انت كشيعي تعرف ان العكس هو الصحيح. وانه في مذهبك ذبح السني من الوريد الى الوريد هو تقرب منكم الى آل البيت. الا تنعتوننا بأبناء هند؟ الاتنعتوننا الى اليوم بآل أمية ؟ الا يحملنا معمميكم مقتل سيدنا الحسين؟ الم تقفوا مع بشار لانه من نفس الطائفة؟ الم تقتلوا وتذبحوا معه؟ ياايهاالكاتب الغير الطائفي لاتتهم الآخرين بالطائفية وتمثل دور المظلوم. دماء أطفال سوريا والعراق في رقبتكم الى يوم الدين.

التصحيح
خوليو -

للسّنة والشيعة والمسيحيين واليهود والأكراد والإزديين والدروز والملحدين والعلمانيين وكل كائن إنساني يعيش في البلاد الشرق أوسطية والجزيرة العربية والمغرب الإفريقي وفي كل بقعة من العالم المتعدد،، لاحل آخر سوى اعتبار الإنسان مواطن،، يعيش على أرض وطن ،، حيث ولد ويعيش فيها ،، نقول مواطن له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات وأمامه نفس الفرص في التقدم والعلم والحياة الجيدة ، لهذا الغرض يلزم دستور يمنح كل مساواة وفرص ممكنة ، فالدساتير الدينية الحالية لاتفي بالغرض بل هي مصدر للتفرقة والصراع الفكري والدموي ،، المسألة ليست معقدة ولكن مصالح الإنسان الديني الذي وجد دستوراً دينياً يمنحه امتيازات ويجعل منه سيداً على النساء ،يتدخل حتى في طريقة لبسها وكلامها ويتدخل في فرض شريعته على الآخرين دون إتاحة أي فرصة في هذه الشريعة للمساواة الإنسانية مع الآخر في الحقل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي فهو شرع فاقد للصلاحية لحكم الأوطان ،، هذا الشرع هو قنابل موقوتة إن لم تنفجر في وجوه الآخرين ستنفجر بوجوه بعضهم البعض كما نرى حالياً ،، العلة الكبيرة في الشرع الديني فهو غير صالح لتكوين وطن ،، لذلك نرى أنّ الفصل التام بينه وبين طريقة الحكم هو الحل الوحيد لإعطاء الفكر الإنساني دوره في إيجاد طريقة للتعايش .

جرائم تشيب لها الولدان
OMAR OMAR -

ومنذ سفك وقتل الامام الحسين ع شيعه الرسول ص يقتلون بشتى الوسائل والحجج.. وهذه ماضيه لعصرنا هذا بالمفخخات والقتل العشوائي... وماهي جريمه سباكير الا دليل موثق .....ذنب الشيعه هو انه ولاءهم وحبهم المطلق لال الرسول ص ... انها فعلا جرائم تشيب لها الولدان

لم يفكرالكورد يوم من الاي
Rizgar -

لم يفكرالكورد يوم من الايام ان يفرض حكام الشيعة عليهم حصاراقتصادي ظالم وبهذه الوحشية

خطاب انعزالي
فرات -

مقال بعيد عن الموضوعية فالشيعة هم الذين يمارسون التطهير العرقي ضد المكون السني في العراق وسوريا ويهددون بقية السنة في الجزيرة العربية بالابادة والاستئصال هات لنا واقعة واحدة من التاريخ تعرض فيها الشيعة للتطهير العرقي نعم توجد ممارسات من بعض الحكام ولكن الظلم كان عاماً انكم تستخدمون المظلومية لذبح السنة ولن تستطيعوا لانكم اقلية وقد استخدمتم التقية واستخدمتم المواطنة سلم للصول الى السلطة كما في سوريا والعراق من اجل حكم وقمع الاكثرية وابادتها ان تطلب الامر اما الانعزاليون الكنسيون الذين دخلوا على الخط نقول لهم اذهبوا الى تاريخ مسيحيتكم وطالعوا المذابح التي نشبت بينكم على خلافات مذهبية ومصلحية وان الاسلام كان سببا في عصمة دماءكم بينكم

لكيلا يعض
الشيعة اصابعم ندما -

هم الشيعة حكام العراق الان عليهم 1- اعادة صياغة الستور لكونه طائفي 100%2- احلال مبدا المساواة بين المواطنين 3الابتعاد عن معاداة امريكا 4- عدم الخضوع لايران 5- معالجة واعادة صياغة هيكل الدولة والاهتمام بالاقتصاد والتعليم والمراة 6-ان يكون شعارهم وعملهم الفعلي هو خدمة وسعادة المواطن العراقي وان لم يفعلوا فسينتهو كما انتهى الشيوعيون والبعثيون قبلهم وربما اسرع 9- الدولة الفاطمية كانت ليبرالية ام االحكم الشيعى الحالى في العراق فهو كنسى

الفرق بينهم
نورا -

المسلم السني حين يحكم دولة لا يفكر بطريقة طائفية او ينفث حقدا كما أنه لديه قابلية للتطور والتغيير وأمور كثيرة دينية يرجع فيها للأجتهاد والقياس كما أن حكمه للدوله منفتح على العالم حيث لا يتبع مرشد او معمم .. والمسلم السني ليس لديه معتقد او أثر قديم يبكي عليه او ينتقم لأجله وكلمة سني ليس مذهب وانما هو في الحقيقة اتباع سنة الرسول وما أنزل عليه من القرآن .فهو مسلم يتبع الاسلام وفقط ..،،،،أما الشيعي فمشكلته معتقد البؤس والحزن الظاهر عليه بسبب ماضي منتهي ولا يستحق منه كل هذه الذكريات الأليمة ولم يترك كل شي لله وله الحكم في الآخر ..فقد مات من هم أهم الرسول وجميع الانبياء ولا أحد ينوح عليهم والخلفاء الأربعة غير الذكريات التي يجب ان تتضح الصورة في الحزن عيانا حيث يضرب نفسه بالجنازير ،.،المشكله ان الشيعة يعتقدون ان النواصب والذين هم نحن نصبنا عليهم فوجب ملاحقتهم الى يوم الساعة بدليل يعلمون ابناءهم الصغار نفس الأفكار وتغرس فيهم بالقوة لهذا معتقد الشيعة الانتقامي من السنه باقي الى يوم الحساب حيث مزار ابولؤلؤة المجوسي قاتل عمر ساري المفعول والزيارة إضافة دق طبول النواح مازال يسمع صيته وأنينه على حفيد الرسول وأبن علي وهو منهم براء ليتهم يعلمون الحقيقة ..ويتركون الحكم ..هداهم الله .

خوليو /الدولة بدون الله
نورا -

خوليو أقرأ معي عن تجربة ماركس ونهاية ماركس في شعوره قبل موته ...وفي سنة 1849م قام " كارل ماركس" و"فريدريك إنجلز " بإصدار النداء المعروف باسم "المانيفتسو الشيوعي" وذيلاه بعبارة " يا عمال العالم أتحدوا " وانتقدا في هذا النداء النظام السائد بشدة، وعرضا لحالة الفقر والقهر التي يعيشها العمال في كل مكان، ومن هنا بدأت الأفكار الشيوعية تنتشر على أنها نصيرة العمال المطحونين، وقسم ماركس المجتمعات إلى طبقة العمال الكادحة (البروليتاربا) وطبقة أصحاب العمل والإنتاج (البورجوازية) وأتهم البورجوازية بالطغيان، وحفز طبقة البروليتاريا على السعي نحو المجتمع المثالي الذي يتساوى فيه الجميع، وتصير وسائل الإنتاج ملكًا للجميع، وتنتهي الملكية الفردية والنظام الملكي، وصوَّر ماركس المجتمع المثالي الذي يسعى إليه، بأنه مجتمع يرتفع فيه مستوى المعيشة، ويعيش الكل متحررين من البطالة والفقر والجهل، وتختفي الرغبات الأنانية وتتحول إلى مشاعر جماعية، ونادى ماركس بالاشتراكية، وفي سنة 1867 م. أصدر أهم كتبه وهو "رأس المال" حيث تعرض للنظام الرأسمالي الذي يجبر العمال وخاصة النساء والأطفال على العمل لمدة 12 ساعة يومًا، وهكذا استطاع ماركس أن يحرك العمال هنا وهناك ليستردوا حقوقهم الضائعة ويلتمسوا مستقبلًا أفضل، وظل ماركس يكيل اللطمات للنظام الرأسمالي الذي شاخ وهرم، وبذلك أرسى مبدأ صراع الطبقات. وكان "ماركس" قد تزوج، وظل وفيًا لزوجته، ولكن في ظل الصراع الذي عاش فيه، بعيدًا عن الله، لم يذق طعم السعادة، وهذا ما نراه في قصيدته " نافخ المزمار " حيث يقول "أن أبخرة الجحيم تتصاعد وتلف رأسي حتى أُجن ويقسى قلبي.. أنظر إلى هذا السيف.. إنه لرئيس سلطان الظلمة وقد باعه لي" (8) وفي قصيدته " أولانيم " يقول "لقد إنتهيتُ.. خربتُ.. ضعفتُ.. وموعدي إلى الانتهاء. ها ساعتي وقت نهايتها.. ومسكني قد تهاوى إلى حطام سريع.. سوف أحتضن الأبدية إلى صدري. وأزمجر باللعنات الرهيبة: أيتها الأبدية أنت مصدر رعبنا الأبدي، أنت الموت الذي لا يوصف.. الهلاك الذي لا يُقاس.. ونحن إلاَّ ساعات آلية عمياء.. لا هدف لنا إلاَّ الانتماء للأحداث ثم الهلاك" (9). وإن كانت مثالية النظام الأرستقراطي قد أهملت رغيف العيش وقهرت العمال، فإن الماركسية اهتمت برغيف العيش، ولكنها دمرت علاقة الإنسان مع الله، ويقول "بولس سلامة": "لقد أخطأت المثالية فجاوزت حدها وأهملت الرغيف

دور الاعلام
shaker -

كلام جميل وواضح استاذ حيدر ولكن هناك نقطة مهمة وهي دور الاعلام حيث ان للسنة اعلام قوي جداا وهذا مايشجعهم على القوة ضد الشيعة لان الشيعة مع كل الاسف حتى سياسيهم لم ينصفوهم ويقفوا معهم ضد الجرائم والشائعات عليهم وتأليف قصص خيالية ضدهم بينما السنة وسياسيهم متحدون بينهم واعلامهم اوسع ولاننسنا ان اغلب الدول العربية سنية فمن الطبيعي يكونون معهم والاهم من كل هذا هو عدم الاتفاق بين السياسين الشيعة في العراق والجري وراء مصالحهم الشخصية لا غير .

مناظرة
سالم -

مناظره في قاعة انتظار بین سني وشیعي : لطيفه جداً:بدأت المناظره بسؤال حول الفرقة الناجيه من قبل الشيعي ..وكان الشيعي له غايه جداً مهمة ومفيدة من سؤاله حول الفرقة الناجية.. اليكم نص المناظرة:الشيعي : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ستفترق امتي على سبعة وسبعين فرقة كلها في النار الا فرقة واحدة.هل كان رسول الله يتمنى أن تفترق ام أن الله أخبره بأن أمته ستفترق؟السني : رسول الله( صل سم) لم يقول سبعة وسبعين فرقة بل قال : ثلاثة وسبعين فرقة. الشيعي: انا تعمدت وقلت لك سبعة وسبعين فرقة..لانني اعرف اذا مباشره أقول ثلاث وسبعين فرقة فأنت تنكر ذلك.فالحمد لله أنك اعترفت بأن امة محمد( صلى الله عليه وآله وسلم) ستفترق. وآلان اجبني. هل النبي كان يتمني ان تفترق أمته؟ ام أن الله اخبره بهذا الامر؟السني : حاشا رسول الله( صل سم) ان يتمنى لأمته الافتراق..الله سبحانه هو الذي أخبر رسوله بذلك.الشيعي : أحسنت بما أنك قلت حاشا رسول الله ان يتمنى لأمته الافتراق. فيجب على رسول الله ان يبيّن لامته طريق الخلاص حتى لا يكونوا من تلك الفرق الضالة.. اليس كذلك؟السني : نعم يجب على رسول الله ان يعطي طريق حل لامته.. لأنه احرص الناس على الامة. الشيعي : وما هو طريق الحل والخلاص؟السني : قال رسول الله( صل سم) إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و سنتي.. ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا. اذن طريق الحل والخلاص حتى لا تفترق الامه ولا تضل التمسك بالثقلين. الشيعي: طيب اناأاتنازل معك جدلاً وأقبل منك هذا الحديث مع أنه من أخبار الآحاد وضعيف عندكم. لكن عندي سؤال حول هذا الحديث؟ ممكن تأذن لي؟السني: تفضل. الشيعي: اخي العزيز ماذا تسميني اذا تركت القرآن وقلت تكفيني سنة النبي (صلى الله عليه وآله ) ولاحاجه لي بكتاب الله؟السني: طبعاً كافر. لأن الرسول قال: تمسكوا بالثقلين كتاب الله وسنتي وانهما لن يفترقا. وبما أنك تاخذ بأحداهما فقط، فأنت كافر. لأنك تحاول أن تفرّق بين كتاب الله والسنه. ورسول الله يقول لن يفترقا. الشيعي: احسنت. وما هو رأيك إذا انا أخذت فقط بكتاب الله وتركت السنه ماذا تسميني؟السني: أيضاً كافر، وأجبتك فيما سبق. الشيعي: ممتاز أخي. فقط إسمح لي أسالك سؤالاً اخر، وأختم مداخلتي. السني: تفضلالشيعي: انت قلت: كل من يترك القرآن ويأخذ بالسنه فقط فهو كافر، ومن يأخذ بالقرآن ويترك السنة فهو كافز أيضاً.. أ

جلال اللا دين الصغير
فتلاوي المالكي -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر

8رزقار
شيعي علماني -

عليهم ان يفكروا كيف سرق ويسرق وعائلته وازلامه المليارات

الى المناظر الشيعي
الى 14 -

انت تدور ----------------- حب رككي

اكتشاف جديد
ج . ب -

ليش الكوردي يعرف يفكر من نفسه ... ؟ هاي من شوكت ؟ حسب ما ندري ماكو هيجي شي ...؟ يمكن تخيلات او فلم من الخيال العلمي .

قلناها مئات المرات
فد واحد -

مرة اخرى يعيد علينا الكاتب مشكوراً ما قلناه مئات المرات , ان مصيبة الشيعة منذ السقيفة ولحد الساعة هو التنازل عن حقوقهم ورضاهم بالظلم دفاعاً عن بيضة الاسلام ما عدى الامام الحسين ع الذي خرج لنصرة دين جده . فمنذ السقيفة مروراً بالامام الحسن ع والامام الرضا وحتى ثورة العشرين والى اليوم لم يدرك الشيعة الفرق بين الحكم والدين . الحكم معناه القسوة والكذب والمناورة وشراء الذمم وغيرها وهم لايجيدونه وخاصة العرب منهم لان تطبيق الدين في الحكم فاشل حتى في زمن الانبياء انفسهم واسرائيل خير مثال ان الحكم فيها صهيوني وليس يهودي وحكامها لا يمارسون اي من عبادات اليهود والحال نفسه في الدول الاسلامية والمسيحية وكمثال على ما اقول ما جرى للمسلمين فور وفاة الرسول ص وكيف استلم ٤ خلفاء كل منهم بطريقة مختلفة عمن سبقه مما يعني ان لاوجود لنظام حكم اسلامي وبعدها صارت ملكية عضود يتوارثونها ولازلنا نعيش في انظمة حكم تدعي الاسلام وكل منها يختلف في نظامه مما يعني بعدم وجود ما يسمى بحكم اسلامي بل مصاحف او قمصان ترفع لتبرير حكمهم ....

متخلفين بالفطره
كمال -

الشيعه مذهبهم يلغي العقل ويمجد الخرافه والفساد

تربوا على اخلاق ائمتهم
كريم الكعبي -

اشارة الاخ الكاتب لمظلومية الشيعه وهم طيلة وجودهم على الارض ثوريون ضد الظلم شيء جيد لكن ملاحظه لك اخي الكاتب ولكل معادي لشيعة اهل البيت لن نكون ظهر ركوب لتمرير مخطط اسرائيل وامريكا بتقسيم العراق والوطن العربي بحجة التمدد الايراني ومايدور في المنطقه تطبيقا لمنهج الربيع العربي التخريبي لانستجدي عطف العالم والبارحه الامم المتحده تصدر قرارات ضد الحوثيين وهم المظلومين وقاتلهم بريء تتجلجل الانسانيه من محياه وهيومن راتس وتش تقول ( ربما) داعش ارتكبت جرائم ضد الانسانيه في قضية سبي نساء اخوتنا الايزيديين. اخي الكاتب اي عالم تستجدي منه عطفا الامم المتحده قراراتها غير انسانيه تبعا للذي يدفع اكثر وبيده القدره على ادارتها فقط نطلب العطف من رب العزه هو ناصر المظلومين... بقيت لي اشاره من يهاجم الشيعه في هذا الموقع اللايكات تصل بالمئات وربما بالالاف ومن يقف معهم اللايكات بالعكس هذا مستوى الناس فكيف بالسياسيين ومليارات الدولارات. نحمده ونشكره على نعمة التشيع فقول الرسول الاعظم ياعلي انت وشيعتك في الجنه افضل من رضا امريكا واسرائيل

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لقد أغفلت المعلقة الرائعة نورا ما قاله ماركس وهو أن الدين أفيون الشعوب.

كارل ماركس وافيون الشعوب
يا سلام -

الدين افيون الشعوبان مواسم العزاء لائمة الشيعة ودروشات الصوفيين هي المعنى الحرفي لهذه المقولة ولا تعدوا كونها ملاهي للناس من اجل ابعاد الناس عن معرفة سبب الفقر الذي يعيشونه والذين يدعون ان الدين هو الاخلاق هو واهم فالناس خلوقون بدين وبدون دين ولديكم الشعب الصيتي مثال باهر السطوع .