فضاء الرأي

مصطلح حَواضِن الإرهاب في العراق، والكيل بمِكيالين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مصطلح حَواضن الارهاب هو مصطلح سياسي إجتماعي يُقصد به تلك المناطق والتجَمّعات السُكانية التي توفر أجواء فكرية وإجتماعية تساعد على تفشّي الإرهاب وإحتِضانه، إلا أنه في العراق أخذ أبعاداً طائفية بعد أن سَخّرته النُخبة السياسية العراقية أيام المَدعو نوري المالكي لوَصف مُدن ذات تركيبة سُكانية مُعيّنة لسَببين أساسيين، الأول هو التغطية على التبِعات الكارثية التي سَبّبتها سياستها الطائفية الإقصائية تجاه تلك المُدن وأبنائها بدلاً مِن مُعالجتها، والثاني هو إستعداء المُجتمع الدولي ضِدّها بَدلاً مِن تقديم العَون لها بوجه رُعب الإرهاب وتَهميش الحكومة، تمهيداً على ما يبدو لإحداث تغيير ديموغرافي يَطالها بسَبب مَوقعها الستراتيجي وَسط رقعة نفوذ إيراني تمتد اليوم من لبنان الى اليمن، والذي بات الحَشد الذي يَتحرك ضمن تلك المناطق حَجر الأساس لترسيخه في العراق.

الكل يَعلم بأن هنالك سِلسلة أحداث مُريبة تسَبّبت بوجود القاعدة قبل سَنوات أو داعش اليوم في تلك المُدن وبالتالي وَصفها بحَواضِن الإرهاب، مِنها على سَبيل المِثال لا الحَصر فيما يَتعَلق بالموصل، سياسة بَعض أجهزة الدولة الطائفية، وهُروب مِئات السُجناء بين يوم وليلة مِن أكبر سجون العراق أمام أنظار الحُكومة، وإنسِحاب ثلاث فرق عسكرية بأمر رئيس وزرائها. لكن حَتى وإن سَلّمنا بهذا الوَصف لتلك المُدن بَعد أن إستسلمَت لداعِش وقبلها للقاعدة وأنضَم بعض أبنائها الى صُفوف هذه التنظيمات المُتطرفة، فعلينا ولنفس الأسباب، أن نقر ونسَلِّم بأن مُدن أخرى مِن العراق باتت هي الأخرى حَواضِن للإهاب، وأن نَصِفها بذلك، لأنها تحتضِن اليوم مايُسمى بالحَشد، ولأن أبنائها باتوا يَنضَمّون الى صُفوفه بالآلاف، رغم ما تَكَشّف عَن مُمارَساته الإجرامية، وعَن حقيقة كونه كداعش، جِسم مُشَوّه داخل أي مُجتمَع يَتواجد فيه، وتجَمّع لمليشيات طائفية تَنساق لأوامِر الحَرَس الثوري الإيراني وتَعمَل على تنفيذ مُخَطّطاته على أرض العراق. وإذا كانت بَعض المُجتمَعات السُكانية باتت توصَم بأنها حواضِن إرهاب لأنها تورّطَت بداعش في لحظة جَهل وغَباء، رَغم أنها تُحاربه اليوم بأبنائها، ورغم أنه أباد أهلها ودَمّر بُناها التحتية، فإن مُجتمَعات سُكانية أخرى، وفق هذا المَنطق، أولى بأن توصَف بحَواضِن للإرهاب، لأنها تتبَنّى الحَشد عَن سابق إصرار وترَصّد، وترفد مليشياته بدِماء جَديدة مُتواصِلة، وتتفاخَر به وبأفعاله المُشينة!

لذا مَفيش حَد أحسَن من حَد! ولا مُبَرّر لمَن يَحتضِن الإرهاب، سواء كان داعِشياً أو مليشياوياً، فالأول يَقتل ويَذبح ويَحرق ويُفخِّخ، والثاني يَقتل ويَحرق ويَصلب ويُفجِّر. وبالتالي الترويج لهذا المُصطلح على أنه يَخُص ويُوَصِّف حالة طائفة أو منطقة أو تجَمّعات سُكانية مُعيّنة، هو ضَحِك على ذقون السُذّج. وعلى مَن يَدّعون الإنسانية والوطنية ورَفض الإرهاب، وهم مؤيدون أشِدّاء للحَشد، أن يَتبَرئوا مِنه كما تبَرّأ غَيرهم مِن داعش أو كما يطالبونه بذلك، وإلا فهُم حالهم حال مَن يُؤيد داعش، حاضِنة إجتماعية وفكرية وإعلامية للإرهاب.

&

karadachi@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إرهاب الأنظمة المستبدة
............... -

إن أكبر إرهاب تعاني منه المنطقة منذ سنيين طويلة، هو إرهاب الأنظمة المستبدة والغاصبة للحكم، فخذوا مثلآ كم هو عدد ضحايا إرهاب عصابات المجرم المعتوه بشار داخل سوريا وخارجها، وقارنوهم مع عدد ضحايا كل المنظمات الإرهابية الفاعلة في سوريا منذ ثلاثة سنوات، ستكتشفون مدى الفارق الكبير بين الإثنين.

. الحرية للإنسان .
. الحرية للإنسان . -

هذه خطوات عملية تحد من انتشار الاٍرهاب الصفوي الأيرانيي الخامنئي و هي مهداة الى اوباما و كاميرون و هولاند و البابا فرنسيس الذين يصرون على ان الاٍرهاب لا دين له و و أدناه تفاصيل الوصفة : وصفة سريعة للقضاء على الارهاب الأيراني الخامنئي : أ_ حظر تدريس مادة دين ملالي حوزة قم في المدارس العراقية. ب_ حظر تدريس تاريخ إيران و روسية و زواج ﺍﻟﻤﺗﻌﻪ . ج__ إلغاء الاعلام الديني الأيراني . و_ إشغال الناس ب الرياضة وكرة القدم خصوصا اثبتت التجربة في العراق ، وفي سورية وليبيا واليمن ان " منح الحرية" لهذه الشعوب الشيعية.. كمنح الحرية لفيروس الإيدز.. او غيره من الفيروسات .. الحرية للإنسان . . الحرية لا تصلح ل" عصابات ملالي قم" . بشار المعتوه وقائده المهزوم سليماني أعداء الحرية والإنسانية . " عصابات ملالي قم " أخطر من أي فيروس على وجود الانسان . كيف يُطالب البعض في أوربا بمنح الحرية للفيروسات الشيعية الداعشية المدمرة و هى من انشات ودربت داعش لمحاربة الشعب السوري ؟!

وماذا عن ممارسة البش مرك
عبد الصريح عبد الفصيح -

احتجت منظمات دولية عديدة لحقوق الأنسان ضد ممارسات البشمركة بحق السكان العرب في مناطق الشمال و خاصة في ضواحي كركوك من عمليات قتل و تهجير انتقامية بهدف تغيير ديمغرافي واضح خاصة بعد سقوط سنجار على يد داعش ،إذا فإذا كان الكاتب يعتبر نفسه كاتبا وطنيا أو إنسانيا فعليه أن يضيف البشمركة إلى جانب داعش وز قوات الحشد الشعبي طالما "مَفيش حَد أحسَن من حَد! ":على صعيد ممارسة الإرهاب أم إن الكاتب يعتبر قوات البش مركة ملائكة جارلي ؟مشكلة بعض الكتاب الكورد انه ا يخطر على بالهم التهجم على قوات الحشد الشعبي أوالمليشيات الشيعية إلا عندما تتوتر العلاقة بين الساسة الكورد والشيعة..بخصوص ما تسمى بالمناطق المتنازع عليها

إلى كاتب المقالة
عبد اللطيف البغدادي -

(حزب العمال: لن نخلي مباني سنجار الحكومية الا بامر من بغداد 2015-11-25 10:07:17 | (صوت العراق) - شفق نيوز اكد قائد في قوات الپيشمرگة الكوردية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى ان قواته لا تقبل من أي قوة أن تحتل المؤسسات الحكومية، مطلبا اياها باخلائها حتى تستطيع تأدية أعمالها والاستعداد لعودة الاهالي. وقال القائد في قوات الپيشمرگة في سنجار قاسم دربو، في تصريح صحفي ورد لشفق نيوز انه لا يحق لأي قوة أن تحتل المؤسسات الحكومية، لانها ملك للشعب وفي خدمة الشعب، مطالبا باخلائها حتى تستطيع قواته تأدية أعمالها والاستعداد لعودة الناس. واوضح انه لا يمكن للناس أن يعودوا الى المدينة مالم تجر أية استعدادات لذلك، ولا تكون المؤسسات الحكومية في دوامها. وأضاف دربو، انه لا يجوز لوحدات حماية الشعب (YPG) الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني التركي الـ(PKK)أن تتحجج بعدم وجود أمر من بغداد لإخلاء المؤسسات الحكومية، لأن ذلك ليس له أي علاقة مع بغداد، مشيرا الى ان قواته والناس لا يقبلون من أحد أن يحتل تلك المؤسسات، بل يجب إخلاؤها. وتفيد الانباء أن وحدات حماية الشعب (YPG) تمركزت في أكثر من سبع مبانٍ حكومية في سنجار، وهي غير مستعدة لإخلائها، بحجة أنهم لن يخـلوها حتى يأتي الأمر من بغداد، الا ان دربو يؤكد ان هذا العمل لا علاقة له ببغداد، بل إنه يعود إلى محافظة الموصل.ــ عن وكالات أنباء و مواقع ) إلا يفترض بالكاتب ألأن ةيفيض هذه القوات الكوردية إلى جانب داعش و الحشد الشعبي ؟ وتؤكد قوات الپيشمرگة في سنجار(وهي تابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني) أن قوات وحدات حماية الشعب (YPG) دخلت سنجار بعد أن حررتها قوات الپيشمرگة واقتطعت تلك الوحدات لنفسها سبع مبانٍ حكومية. .) .

مقالة مشروخة
كريم الكعبي -

بمفهومك حواضن الارهاب جميع القوات التي تقاتل الارهاب هي وجه آخر لداعش فماذا تسمي دفاع البيشمركة عن حدود الاقليم ايضا حاضنة للارهاب الداعشي أو تطلق العنان لقوات الاقليم بالهجوم على تركمان طوزخرماتو وهدم بيوتهم ومساجدهم مقاتلة الارهاب الداعشي . علام اللف والدوران مقالة تريد بها الاساءة الى الحشد الشعبي الشيعي لترضي من يدفع لك بالدولار اضحكتني ايها الكاتب

دواعش السنة =دواعش الشيعة
شلال مهدي الجبوري -

لنكن موضوعين وواقعين استطاع بقايا شراذم ومجرمي البعث من المكون السني والاحزاب الدينية الاسلامية الشيعية من تأجيج الصراع الطائفي في العراق والمدعوم خارجيا وتمزيق النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي. هذا الصراع الدموي الذي ذهب ضحيته عشرات الالاف من الناس الابرياء من الطرفين وكرد فعل ولدت حواضن الارهاب في الجهتين ، القاعدة والنقشبندية وتنظيمات ارهابية اخرى واخيرا تنظيم داعش وكل هذه التنظيمات يشرف عليها ويقودها ضباط من من الجيل الصدامي السابق وضباط مخابرات واجهزة امنية وقيادات بعثية سنية وهي بمثابة الجناح العسكري لتنظيم البعث والنواب السنة في البرلمان وحكومة المحاصصة الواجهة السياسية للبعث .تتواجد قياداتهم التي تدير العمل المسلح والسياسي في دمشق بشكل اساسي ومايسمى بالقيادة القطرية وتحت حماية بشار ابو البراميل والقيادة التي تمول هذا العمل المسلح تتواجد في الاردن وقطر وعلى راسهم بنات وزوجة المقبور هدام. اما الطرف الشيعي تتمثل بحرامية الاحزاب الشيعية الاسلاموية الطائفية والميليشيات الارهابية المنفلته والتي شكلت من قبل المخابرات الايرانية والتي تسيطر على الحكم والثروة . ومايسمى بالحشد الشعبي هم الوجه الاخر لداعش بالاجرام والقتل والاختطاف وفرض خوات على الناس وحرق البساتين والبيوت والمتاجر وتهديمها بالقنابل. تصوروا في ديالى قامت ميليشيات الحشد الشعبي بنهب بساتين وبيوت الناس الذين هربوا الى اقليم كردستان بعد احتلالها من قبل داعش وهروبهم وهروب داعش ولن يسمحوا للناس بالعودة الابعد موت هذه البساتين من العطش خلال عامين تقريبا . بساتين ضخمة ومعمرة منذ اكثر من 200سنة بالفواكه من الحمضيات والرمان والكروم وانواع التمور وغيرها من الفواكه . يبلغ مساحتها مئات الالاف من الدوانم. قام الحشد الشعبي بعد ان حرر الجيش هذه المناطق بالدخول اليه ونهبها، وتضم عشرات القرى التي تم سرقة اثاث البيوت ومن ثم حرقها وتهديم الكثير من البيوت وبالذات العائدة ملكيتها للشيوعين وتم حرق بساتينهم ومحلاتهم ولم يسلم من سرقاتهم حتى الدجاج الحاضن للبيض والابقار وحرق البساتين وقتل الناس الابرياء ممن فروا الى القرى الشيعية التي التجأوا اليها بعد سيطرة داعش على قراهم وتم جمعهم من قبل هذه الميليشيات وقتلهم بدم بارد وسط سخط وغضب ابناء القرى الشيعية المتصاهرة مع السنة وتربطهم علاقات مصاهرة وقرابة

انا ارهابي .......!!!!!!!
هوزان خورمالى -

الشيعه بعد سقوط الصنم قرروا الانظمام الى العمليه السياسيه ,ومسك مقاليد الحكم باليد والفم .وقد نجحوا بذلك وخاصه بعد ان تلقوا الدعم الايراني وتصادف مصالح الشيعه في العراق على شكل التوافق المذهبي مما جعلهم في الحكم اشد شراسه الشيعه اول مره في تاريخ العراق انظموا لعمليه السياسه بعدما كانوا ثوار من ثوره العشرين والخ .. المشكله في ان بتسلمهم السلطه نفذوا خطه الانتقام من اهل السنه في العراق من منطلق مذهبي وعلى يد ميليشات قذره كالجيش المهدي وغيرها التى قتلت وهجرت الاف من اهل السنه من ديارهم ومن ابشع جرائم هذه المليشيات هوه القتل والذبح وشوي الاطفال واعدام الابرياء بدريلات كهربائيه ومحاوله تغير الديموغرافي للمناطق السنيه وسرقه مالهم واحتلال اراضيهم و بفتوى من المراجع الدينيه والغرض من هذا كله االانتقام التاريخي والمذهبي وتشيع جميع موسسات الدوله والمواطن العراقي السني اصبح مواطن درجه ثانيه او رابعه بااختصار كل هذه الامور وتهميش السياسي والاجتماعي وفقدان العداله الاقتصاديه وظلم واستبداد تلك الميشليات القذره جعلت من اهل السنه بحاجه الى قوه تحميهم وتعيد لهم ما سرقه منهم وتعيد للمناطقهم عافيتها من هنا بدات فكره حواضن الارهاب التى بدء السياسين الشيعه بااختراعه كي يعطو الشرعيه لجرائمهم وسرقاتهم ناهيك عن انهم كانوا اداوات قذره بيد ايران لتصفيه اعاء حزب البعث من الطيارين وضباط السنه فقط دون الشيعه لان عند تلك الميليشيات لون دم البشر يختلف ..!!!احواضن الارهاب هي تلك المناطق التى في يوم زفاف احد ابناء العشائر تاتي قوه قذره وتقوم بضرب العريس واهله ويخطفونه العروسه الى جهله مجهوله الارهابي في تلك المناطق الحاضنه للارهاب هوه من جات عصابات الغدر واغتصبه بنته العذراء وقتلت ابيها دون مبرر بل لاشباع رغباتهم الدنيه ..الاهاربي في تلك المناطق هوه من الذي لايستطيع في محرم ان يسمع اغنيه او مقام احتراما للطم والهريسه الارهاب ..اذن ماينظر صاحب السمو والاخ ابو عمامه السوداء هل يتنظر ان يستقبل على سجاده حمراء وبزغاريد طبعا لا لابد من وجود مقاومه مم من اخطتفت عروسته لابد من مقاومه ممن قتل ابيه واغتصبت اخته العذراء وانتهك عرضه دون شك يواجه مقاومه من الذي سرقه ماله وارضه وخيراته كل هذه الامور رد فعل لارهاب تلك الحكومه الشيعيه العميله لايران والتى يدرها قاسم السليماني والهمداني ..بااشراف الحرس الثوري والب

عدونا الفرس
كامل -

شركة تويوتا اليابانية صرحت بان نوري المالكي اشترى منهم شخصيا ودفع نقدا لهم عدة الاف من السيارات التي تم اعطائها وتوزيعها لاحقا لمقاتلي داعش..ونوري المالكي نفسه هو من اصدر اوامر للجيش العراق للانسحاب من نحو عشرون موقع عسكري وسهل وصول واحتلال داعش لتلك المواقع وكل اوامر تلك العمليات التي تسببت بقتل مئات المجندين العراقيين كان بتنسيق بين المالكي وايران...ولا ننسى ان اغلب التفجيرات التي اصابت الاماكن المقدسة في العراق من حسينيات ومراكز دينية كانت ايضا بتخطيط ايراني ولاجل التسبب بخوف الشيعة العراقييين وحثهم للجوء للحماية الايرانية ولجعل ايران الحامي لكل شيعة العالم

تعليق
سعيد أبو سعود السعداوي -

خالف شروط النشر

الى كامل
كريم الكعبي -

اسم الله على اسمك الغير كامل لازم كنت نايم وصحيت من ا لنوم وكتبت هذا التعليق اعوذ بالله من الشيطان الرجيم الذي يعتريك خلي على وجهك ماء بارد واكتب بشكل كامل غير طائفي محرف

مبروك لكم ولنا ما احتضنا
صوت المستضعفين -

نحن نفخر بابطال الحشد المقدس حامينا ورفعة رايتنا ومبروك عليكم حكم الدواعش والقاعدة قبلها فلماذا تزعلون . علماً ان ٩٥ % من الدواعش عراقيون من مدنكم باعتراف كل شيوخكم وادعوا الحكومة العراقية والحشد المقدس الى احترام رغبة المناطق الغربية وتركهم ينعمون بجنة ابو بقر البغدادي