كتَّاب إيلاف

ما مشكلتهم مع كوردستان؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف الكاتب الكبير والصديق العزيز ابن الحلة الفيحاء الأستاذ عدنان حسين بمقالته النقية ( ما مشكلتكم مع الكرد؟ ) وهو يخاطب طبقة سياسية فاسدة في فكرها وثقافتها وسلوكها وانتمائها، منذ أن تولت في غفلة من الزمن مقاليد الأمر والنهي، في بلاد اختلط فيها الحابل بالنابل لتطوف فوق مياهها الآسنة، مجاميع من السراق والمغتصبين والكذابين والعملاء الأقزام، كشف وهو يكرر سؤاله المليء بالألم لهؤلاء الذين يتمتعون بعذابات شعبهم ويمارسون أسوء عمليات التعذيب بحقه في إفقاره وإذلاله وتسطيح تفكيره وإدامة سذاجته وتخلفه، كشف عاراتهم وعوراتهم التي أخزت البلاد والعباد في بلاد أدمنت حكم الطغاة الأغبياء!

حينما ارتفعت رايات كوردستان والعراق فوق جبل سنجار على أيدي البيشمركة محررين فيها واحدة من اعرق واكبر مدن الشمال الغربي الكوردستاني والعراقي في مدينة شنكال ( سنجار ) انكشفت عورات اولئك الإبطال الورقيين والفضائيين اللصوص الذين تسببوا في سقوط ثلث البلاد العراقية بأيدي مرتزقة إرهابيين قدموا من كل دهاليز الجريمة وسراديب الأفكار المتعفنة، ليمارسوا فوق أديم العراق واعرق مدنه عمليات إطفاء الشمس وتلويث الحياة وتمزيق نسيجه الاجتماعي والأخلاقي، كما فعل أسلافهم الشباطيون من الحرس القومي وأتباع صدام منذ 1963 وحتى تولي هؤلاء العارات والنكرات مقاليد الأمر والنهي بعد انهيار هيكل البعث وحكومته في نيسان 2003م.

لقد بانت عوراتهم وعاراتهم بعد تحرير سنجار وقبلها زمار وسد الموصل وربيعة ومخمور والحفاظ على كركوك من السقوط، بينما سلموا هم مدنا عظيمة كالموصل وتكريت والانبار ومساحات شاسعة من غرب البلاد وهربوا بدشاديشهم، ولكي يساووا حيطانهم كما يقول المثل الدارج سخروا ماكينة دعايتهم ومفاتيح الغرائز والعقائد بين العامة من الأهالي، لإشاعة الكراهية والأحقاد وتأجيج الفتنة بين مكونات هذا الوطن المجروح بهم ومنهم، فاختلقوا أزمة في مدينة سلخها زعيم الفاشية العراقية صدام حسين من كركوك وضمها إلى تكريت مع مجموعة من البلدات الأخرى،

لإدامة سياسته سيئة الصيت في التعريب والتغيير الديموغرافي العنصري، مدينة اختلطت فيها الدماء رغم كل ما جرى على أرضها وبين مكوناتها، اختلقوا فيها أزمة مفتعلة وجيشوا لها كتائب من ميليشيا القتل والسحل والسرقة والابتزاز، تهدد وتتوعد في اكتساح كوردستان وإبادة الكورد لأنهم أبناء الجن!

مشكلتهم ليست اليوم كاتبنا العزيز، وليست في الطوز أو سنجار أو العلم أو النفط أو الصلاحيات، مشكلتهم اكبر بكثير، فهي تتعلق ببنيتهم الفكرية والثقافية والسياسية وبسلوكهم المتوارث والمتكلس منذ مئات السنين، مشكلتهم ليست مع كوردستان ومشروعها الحضاري وبنائها المدني وتوجهها إلى حق تقرير المصير، والخروج من دائرة طغيانهم وتخلفهم وأمراضهم وبدويتهم المقيتة، التي تحولت إلى حرباء في أشكالها وألوانها منذ أن أدغمنا في كيان اصطنعه البريطانيين والفرنسيين، واستحوذوا هم فيه على كل مفاتيح السلطة والقرار والمال ومقاليد الحكم المطلق، بل هي مشكلتهم مع الكل المختلف معهم سواء في الفكر أو الرأي أو الدين أو المذهب أو العرق أو القومية، المشكلة ليست اليوم فهم مجرد ممثلين لتلك الثقافة التي تحكم هذه المنطقة من العالم منذ أن تأسست كياناتها السياسية في غفلة من شعوبها قبل مائة عام من الآن!

بعد أشهر قليلة يكتمل قرن من الزمان على وضع أصل وأساس مشكلة هؤلاء وغيرهم التي زرعت في هذه المنطقة من الكرة الأرضية باتفاقية سايكس بيكو، فهل ما يحصل اليوم مقدمات لإعلان وفاة تلك الاتفاقية الكارثية، وتمزيق أوصالها الملصوقة بلواصق شوفينية استعمارية وانتهاء أولي للمشكلة، ووضع أسس لمشاكل أكثر معاصرة للأجيال القادمة!؟

&

kmkinfo@gmail.com

&

كوردستان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حفر الحقد في القلب
ناظم حسين هركي -

العقل البشري قادر على ان يخلق ألف عذر ليتحدث بسوء عن شخص لايحبه وبعد الفشل الذريع وفي شتى الممجالات منهم والنجاح الملحوظ في كوردستان لم يبق لديهم سوى كشف مدى الحقد الموجود لديهم تجاه كوردستان والذي لم يعد يخفى على احد ...

دول منتهية الصلاحية
باسل الخطيب -

ذكرني الزميل المبدع عدنان حسين بتصريح سابق لنائب يمثل واحدة من القوى السياسية المتبرقعة بالإسلام زوراً وبهتاناً، يدعى كريم عليوي، مفاده ((ما حاجة إقليم كردستان لتخصيصات الموازنة الاتحادية طالما هو ينعم بالأمن والأمان والكهرباء))!!! وبمثل هذه النظرة المشوهة والمنحرفة يحكم العراق، بل يساق إلى الهاوية.. الخلاصة أن نتائج اتفاقية سايكس بيكو باتت منتهية الصلاحية ولا بد من صيغة جديدة تؤمن حقوق شعوب المنطقة وكرامتها.

مشكلتهم ؟؟؟؟امريكا
عصام حداد -

المشكلة تكمن بالعم سام الذي جاء بهم وهيأ لهم الكراسي واجلسهم عليها ،،هو نفسه يوحي لهم افعالهم بل يأمرهم بتلك الافعال ، وإن لم يفعلوا تْسحًب من تحتهم الكراسي فيضيع المال والسلطان ،فسقوط مدينة الموصل وتسليمها للدواعش (بما حملت من مال وسلاح ومعدات)كان بأمر امريكي للمالكي الذي اوعز بدوره لقادته العسكريين بالانسحاب منها ،،لا تنسى سيدي الكاتب ان رئيس اقليم كردستان كان له الدور الكبير في مجيء هؤلاء ودعمهم وبقاءهم الى يومنا هذا،،بمعنى انه واحد منهم

ما مشكلتهم مع كوردستان؟
Rizgar -

ما مشكلتهم مع كوردستان؟ يقال ان الحسين قتل في كوردستان وليست في الكوفة !!!

انا شروكي ومن اصل
شروكي -

انا شروكي ومن اصل الجنوب.. واتسائل (عندما السنة العرب حاضنة داعش والقاعدة والبعث وصدام.. والاخوان المسلمين.. والانتحاريين والذباحين والمفخخين) قتلوا وفجروا مئات الاف الشيعة.. وحاضنتهم الانبار والموصل وصلاح الدين.. شو ما طالبتوا بوضع نظام الكفيل على دخول السنة لوسط وجنوب.. شو هسة نسمعه على الكورد؟؟

الوحدة القسرية
العراق -

العراق مشروع لدولة فاشلة صنعتها خارطة الشرق الاوسط القديم سايكس بيكو.. فلماذا تتمسكون بخارطة بائسة صنعها لكم الانكليز والفرنسيين؟لماذا تنزعجون عندما يمزق الكورد الجواز السفر البائس الذي يسمى العراقي.. فاليس انتم الشيعة انفسكم تمزقون هذا الجواز بالملايين لتهاجرون للخارج لتهربون من جحيم عراق سايكس بيكو.. فالفرق بينكم وبين الكورد ان الكورد شجعان فيطرحون ما يؤمنون به علنا.. و انتم تخشون ان تخرجون ما في قلوبكم خشية من ان يخدش ذلك احاسيس قتلتكم ومن يحتضن ذباحيكم.

الكارث شيعيا ..
الكليني -

الكارثة ان نجد الاعلام المحسوب شيعيا .. يعتبر الخرائط التي وضعها صدام لحدود ما يسمى محافظات.. (كانها قران منزل).. فصدام تلاعب بحدود المحافظات كالنخيب وطوز خرماتوا وغيرها.. وضمها لمحافظات سنية مسخ كصلاح الدين والانبار.. ضمن مخطط طائفي وعنصري ضد الشيعة والكورد والتركمان الشيعة.. ونجد هذا الاعلام الشيعي يعتبر (الطوز جزء من صلاح الدين)؟؟ في وقت سلخها صدام من كركوك.. كالنخيب التي سلخت من كربلاء وضمت للانبار السنية..

(لا يجوز قتالهم)..
فتوى السيد محسن الحكيم -

وكلنا نتذكر فتوى السيد محسن الحكيم ومقولته (هم جاءوا لكم ام انتم ذاهبون لهم)؟؟ فرد من اراد الاستفتاء نحن نقاتلهم بعقر دارهم.. فكان جواب المرجع (لا يجوز قتالهم)..

العقلية الفكرية
ديار -

عاشت ایدك استاذ يعني جنابك لخصت المشكلة ووضعت يدك على السبب الرئيسي الا وهو فعلا المشكلة تكمن في العقلية الفكرية والثقافية والسياسية وايضا السلوك المتوارررررث !!!

لأفرشن دروب كردستان ريحان
جبار ياسين -

لكن، متى ستهدأ الرنة وترقأ الدمعة وكل يوم نرحضها وانا لها بالمرصاد؟ ومازلنا في دروس القراءة الخلدونية " بوق ، مرزوق ، للباز منقار " نحن شعوب ننتجب قوانين رعبنا بأنفسنا وقوانين عبوديتنا بأختياراتنا ، طائعين ، شاكرين ، لأننا من طينتها مجبولين وبمائها مرتوين. من اجل حفنة رمل تسيل الدماء وتنبجس الثأرات التي نخلفها ارثا جيلا بعد جيل ، بينما الشمس مشاعة للجميع. نعم الحرية مشاعة للجميع شرط ان نجعلها شرط وجودنا مستغنين عن رخاوة الرمل متشبثين بصلادة النور وكل نفس بما كسبت رهينة. اما كان الاجدى ان نحرر ثم نمضي قدما ونترك الحديث في المتنازعات ليوم مسمى ؟ لكن الثأرات ديدننا والكراهية نمت في اصلابنا نورثها كما تورث العين وصبغة الشعر .رسمنا الشمس على الرايات وبالرايات نتظلل عن الشمس ، فأي منزلة هذه التي ليست ، حتى بين منزلتين ؟يوما ، في ضجيج حرب الاخوة، في آذار 1959 وفي الموصل ، كتب شاعر وقيل شاعرة : في الموصل الحدباء مجزرة كأبشع ماتكون . أوحى بها الدولار وانتظمت لها زمر تخون . يتآمرون على العراق ، لتنتشي زرق العيون . وعلى الزقاق ترى الرفاق برصاص دمدم يسقطون، وبرغم دمدم يهتفون ، عاش الزعيم عاش الرفاق الثائرون . عربا واكراد ا بأيديهم حبال ، هذي حبال لا ترق ولا تلين ، وبها على ارض العراق ستسحلون "الخ من العصماء التي لم تعصم من دم و دموع . ومنذ ذلك اليوم والناس يتقاتلون ويتوعدون بعضهم بشر البلايا . سقطت الموصل وسقطت سنجار وسقطت الشرقاط . سقطت آشور ونينوى ودور شيروكين والكل يتباهى " بأم معاركه " ذاك الطاس و ذاك الحمام .نزرع الكراهية في بيوت زجاجية ونقطف الحرب والسبي واللجوء ولا احد يشتري بضاعتنا غير الأبناء والجيران وشركاء الوطن الذين عرفناهم في درس الرابع الابتدائي . مشكلتنا ان كل منا يريد انشاء دولة على هواه ، بعلم وحدود اكثر شدة من حدود الدين .حدود تقطع يد ورأس من يقترب منها. يوما ستصير لنا دولا بحجم بيوتنا التي بدون حدائق وسنمنع الريح والمطر والطيور المهاجرة من الاقتراب منها . لكل منا دولة دون مدارس وجامعات ومستشفيات وطرق ومزارع. دولا لاتنفع الا حين النظر في مرايانا المقعرة . دول اقاصي العزلة، دول التوحد المرضي حيث سنقضي الحياة ، شاهرين سيوفنا ، نترصد الأعداء في صحراء تتر في الجبال والاهوار بين دجلة والفرات .حينها سندرك الملل الكبير ولن يبق لنا غير ان نغني كما

لمصلحة من عداء الكورد
رياض عبد العزيز الجغيفي -

لقد اسقطت معركة شنكال الخالدة القناع عن الكثير من ادعياء محاربة داعش فما ان رفع علم الوطن في جبل شنكال وإذا بالافاعي يزداد فحيحها محاولين الانتقاص من النصر التاريخي على عصابات داعش .أين أنتم ياساده عندما كانت شنكال رهينة بيد دولة الاجرام والتكفير الداعشيه لماذالم نسمع لكم صوتا عندما كانت شنكال يقتل شبابها وتسبى نساءها. وعندما هب الكورد بقيادة الرئيس مسعود لتحريرها بدأت تخرصاتكم وافواهكم النتنه تنطق بالكلام المسوم عن الكورد وتجربتهم في البناء والقتال وكأنكم وداعش في مركب واحد ....لقد تحررت شنكال ورفرفت فوقها راية التحرير فمن لم يعجبه ذلك فليشرب ماء البحر الاجاج. ...مع تحياتي استاذ كفاح

لن يصح الا صحيح
محمد عصمت دقوري -

مرحلة حكم المالكي الكارثية في العراق تسببت في تثبيت تقوقع المجتمعات في كينوناتهم الدينية و العقائدية، بعد خسارة الموصل او تسليم الموصل للدواعش وبدلاً من العمل مع الكورد على استعادة هذه المدن عمل المالكي على تجيش الدعاية الاعلامية ضد الكرُد وايجاد مبررات لرفع المسؤولية عن نفسه ... شهور طويلة و الحشد الشعبي و الجيش العراقي يعد بتحرير الأنبار من داعش وهم يفشلون رغم الدعم الكبير من دول العالم .. بعكس قوات البيشمركة التي تتقدم و تحرر كل شبر من كوردستان... هنا يأتي الدور على تلك طبقة الفاسدة بتشويش الحقائق ... لن يصح الا صحيح

morally corrupted
Rizgar -

دولة اسست على مبادئ منحطة اخلاقيا , معاهدة سعد آباد ١٩٣٧ Treaty of Saadabad كان معاهدة عدم اعتداء وقعتها تركيا، إيران، العراق وأفغانستان في ٨ يوليو ١٩٣٧ وقد وُقـِّع الميثاق في قصر سعد آباد بطهران وبرعاية بريطانية. ولتوقيعه جرت مفاوضات ماراثونية لحل النزاعات الإقليمية بين الموقعين !!!! عمليا بنود المعاهدة موجهة الى الشعب الكوردي وفرض العبودية على الكورد عن طريق محاربة الكورد جماعيا من قبل الشعوب المحتلة لكوردستان. لقد اصاب الدولة اللقيطة بفزع جراء ثورة ملك كوردستان الشيخ محمود الحفيد , من بنود اتفاقية سعد آ باد -التعاون بين الدول المذكوة لمحاربة العشائر الانفصالية !!!! وقد دفن الشعب الكوردي الا تفاقية العنصرية , رغم انف عاصمة التعريب والا نفال والحصار الاقتصادي والاغتصاب الجسدي .

مامشكلتهم مع كردستان؟
جلال مرعي -

الكُرد ذاقوا الامرين على يد الانظمة التي تعاقبت على حكم العراق خصوصاً حكم صدام حسين فلا يخفى على الساسة العراقيين الحاليين حجم الويلات التي تعرض له الشعب الكردي والمجازر بالكيماوي وغيرها وكانوا دائما ضحايا الاتفاقات الاقليمية والدولية ,أما اليوم فقواعد اللعبة تغيرت و الشرق نحو اعادة بلورة والكرد اصبحوا ورقه هامة في الشرق خصوصا البطولات التي قدموها ضد تنظيم داعش وتعاطف المجتمع الدولي معهم ويجب على الساسة العراقين ان يتعاطفوا مع القضية الكردية في كردستان العراق لان الحرية والكرامة وتقرير الصير يليق بهذا الشعب الابي

دولة الكورد قادمة
صلاح شمشير البدري -

الخارطة التي رسمت بعد انتهاء الدولة العثمانية والتي اكملت قرن من الزمان والتي بُنيت على كذبة وخدعة صدقها عبيد الكراسي ،والتي ظلمت االكورد ذي التعداد الذي يزيد عن خمسين مليون نسمة ،واعطت علم ودول لبضعة مئات الالوف ،ولكن الكورد لم يستسلموا ولم يخضعوا امام اعتى الكتاتوريات ،وبات واضحا وقريبا جدا ملامح دولة كوردستان رجال الجبال شامخين وهذا دأبهم.

احفاد الهدنة ودولهم
جبار ياسين -

اتركو سايكس _بيكو واتركو جالديران. العالم اليوم كما هو كما رسمته حدود الحروب والهدنات. هكذا حال الإمبراطورياتالفرنسية والبريطانية والألمانية والروسية والولايات المتحدة الامريكية ، التي ثلثها مكسيك نصف القرن التاسع عشر ، قبل سايكس _ بيكو بثلاثة عقود. كلها رسمتها حروب وهدنات ثم معاهدات . داعش ، أيضا تريد مسح سايكس_ بيكو من الواقع ؟ لكن التاريخ اقوى من اهواء البشر ، الحالمون والطغاة . سايكس_ بيكو لم تخلق دولة جديدة غير اسرائييل . حتى المملكة الهاشمية مشروع لاحق لم تتظمنه اتفاقية الوزيرين . كأنها كانت تعويضا عن فلسطين ولمنح عرش لواحد من أبناء الشريف حسين . العراق قديم وسوريا قديمة اقدم من روما وباريس وأبو ظبي ودبي .الهدنة في يوم 11 نوفمبر عام 1918 رسمت حدوده الشمالية ثم بعد سنوات رسمت حدوده الجنوبية والغربية . لو كانت الهدنة قد وقعت نهاية الشهر لكانت حدود العراق على مشارف جبال ارارت حيث دفن الملك الآشوري سنحاريب . لكانت حدود سوريا عند ديار بكر وديار وائل . ربما كانت إسطنبول يونانية ؟ لولا بريطانيا العظمى ، حينها ، لكانت الاحواز عراقية و لولا فرنسا لكانت الرقة عراقية ، حيث كان هارون الرشيد يقضي عطلته الصيفية . لكننا نعيش اليوم في دول ، رغم كل شيء رسم حدودها التاريخ . تاريخ الحرب والسلم . لأعادة رسم حدودها ينبغي الصبر والإرادة الهادئة لكي نصنع لها تاريخا تستحقه . مامن بلاد بناها الحماس والتطرف والاستهزاء بالآخر وتجريمه .ا التاريخ لايعود للوراء ولن ندخل حروبا جديدة من اجل بيكو _ سايكس جديدة ، والنضال هو من اجل الخير والتقدم وليس خلق الأعداء من الأصدقاء القدامى .ولولا علي لهلك عمر .

مشكله العرب؟
باسم زنكنه -

مشكله العرب مع الاخرين ومع انفسهم فكريه ثقافيه مستمده من اصل الفكر الاسلامي-فأصل العلاقه بين الناس من وجهه النظر الاسلاميه الحقيقيه وليست الترويجيه والدعائيه هو السيطره والتملك---فى محاوره بين الرسول محمد وابن عمه ابوسفيان --يقول الاول للثاني اعطوني كلمه ويقصد ( لا اله الا الله--محمد رسول الله)--سأجعل قريش تملك العرب والعجم--اذن الموضوع سلطه وسيطره وتملك وليس غير ذلك--اما نحن الكرد وغيرنا من القوميات المسلمه غير العربيه فمجرد موالي واتباع وبعباره اخرى مواطنيين من الدرجه الثانيه --وساعت السوده لمن صرنه مسلمين

من فمك ادينك
بلند صلاح -

...في لقاء مع احدى القنوات التلفزيونية امام المحلل السياسي دانيال عبد الفتاح، وعندما قال انه كان هناك اتفاق تركي مع البارزاني على عدم تحرير سنجار، لم تقم بنفي الخبر، ولكن قلت انها عملية سياسية وقرار سياسي، وهو دليل على ماحصل في شنكال، من تامر بارزاني ضدها، لكي تسلم لداعش ومن ثم تحريرها بدون مقاومة بعد الاتفاق مع تركيا على انسحاب داعش، وهناك فيديو في اليوتيوب يبين كيف انسحبت قوات الحزب الديمقراطي دون قتال، وعندما عادة عادت دون قتال ومع انه قيل ان هناك مئات القتلى من الارهابيين لم نشاهد غير اعداد قليلة من القتلى مايبين حجم التامر على شنكال وعلى اخوتنا الايزيديين من قبل تركيا وحليفهم البارزاني، والذي ذهب بسببه الالاف من الايزيديين والايزيديات من قتل واغتصاب.

الحشد الشعبي وخطورته
برجس شويش -

منذ ان بدأ تشكيل الحشد الشعبي اعتبرتها , حشد طائفي وستكون زراع ايران في العراق وهو اهانة للدولة العراقية والجيش العراقي, وانها ستشكل خطر كبير على كوردستان وعلى عرب السنة والقوى الشيعية العلمانية, بل ذهبت ابعد من ذلك بان الحشد الشعبي سيكون اخطر واسوء من داعش , فمرحلة ما بعد داعش ستكون اخطر بكثير من المرحلة الراهنة , لان اللاعب الكبير والقوة الضاربة ستكون للحشد الشعبي الذي سيهيمن على شيعة العراق وستحشدهم ضد كل من يقف معارضا لاجندات ايران في العراق والمنطقة, اعتقد من مصلحة شعبنا العليا ولتجنب صراع دامي وطويل مع الحشد الشعبي في مرحلة ما بعد داعش ان يعلن الرئيس برزاني استقلال كوردستان تماما مثلما فعله اهل كوسفو رغم معارضة قوية من معظم الدول الفاعلة على الساحة الدولية , والان كوسفو دولة بحد ذاتها. اعود واكرر بان شعبن ومن اجل استقلال كوردستان لن يقدم تضحيات مثلما قدمته من اجل الحكم الذاتي او ما شابهه. والبقاء ضمن دولة العراق يعني باننا سنقدم عشرات الاضعاف من التضحيات فيما لو اقدم شعبنا على اعلان دولته. ولا يخفي ان هناك كورد او قوى كوردية لهم توجهات للتحالف مع ايران والحكومة العراقية ضد استقلالية كوردستان التي يقودها الرئيس برزاني, والكاتب شيرزاد شيخاني كتب بوضوح طالبا الحكومة العراقية الفاشلة بالتدخل في الشآن الكوردستاني ليستتب الامن والاستقرار في كوردستان,راجعوا مقاله الذي نشر تحت عنوان : تغيب دور الحكومة العراقية ( لم يكتب الاتحادية ) بازمة كوردستان. فدائما هناك ضعاف النفوس والوطنية جاهزين لتقديم خدماتهم لاعداء كوردستان.

جواب بسيط
سيف العراقي -

جواب بسيط على كلامك، وهو ان الرسول قال" لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى" صدق رسول الله (ص). وهذا اكبر رد على كلامك ان غير العرب فقط اتباع وموالي. المسلمين اخوة كاسنان المشط.

لانجني من الحرب شيئا
محمدشواني -

رغم كل الماسي والظلم والاظطهاد التي لحقت بنا من اخوتنا العرب والترك والفرس خلال قرن من القاء على مضض الا اننا لازلنا متمسكون بكل قيمنا الانسانية والاخلاقية والاسلامية ونتوخى من كل الاقوام والشعوب الذين ساهمو في الظلم والغدر والطغيان ان يعودو الى انسانيتهم الجريحة والى ماخلقنا الله لاجلها --- وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم --- ومن عفي له شيء من اخيه فهو خير فلنرحم امهاتنا وزوجاتنا وبناتنا واولادنا وابائنا ولنعود الى العقل والصواب فاذا جمعنا كل الاموال والدماء والجهود التي نصرفها في الحروب والصراعات واستثمرناها لبناء اوطاننا لقظينا على الفقر والبطالة والجهل والتهور في مجتمعاتنا فلنترك المكابرة الزائفة والاستقواء على بعضنا البعض ولنساهم مع امثالنا في الخلق من شعوب العالم المختلفة لنبني عالما جديدا لايقتل فيها الانسان بسبب دينه وعرقه ولونه فكلنا لادم وادم من تراب

مشكلة الكورد في العراق
سليمان عمر علي -

مشكلة الكورد في العراق- هي مشكلة نمو فكر عنصري عقيم ومناهج دراسية تزرع الفتنة وانعدام القانون الانساني البعيد جدا عن حقون الانسان وتعاليم الله السمحاء التي اوصت بالمساوة بين البشر ولافرق بين انسان واخر مهما كان دينه او قوميته او جنسه الابالعمل الصالح وراينا في الدول الاوربية ابناء العراق الكوردي والعربي والمسلم والمسيحي والايزيدي وكل المكونات يعيشون كاخوة متحابين في ظل قانون عادل وانساني ومطلب الكورد واضح ويعملون بكل جهدهم لتحقيق الحرية لشعبهم ولبقية المكونات التي تعيش على ارضهم اسوة بالدول الاوربية المتقدمة لكن للاسف لايفهمهم العنصريون ورجال الدين الذين استغلوا الدين لمصالحهم الخاصة بتغليب فئة على اخرى بعيدا جدا عن تعاليم الله واعتبروا الله ملك لجماعة دون اخرى وحاشاه خولهم العمل بمن يختلفون معه مايشاؤون وهذا كفر علني بحد ذاته وهذا الذي ساعد على هضم حقوق الكورد والاقليات الدينية والقومية الموجودة في العراق وماهي المضرة التي تحصل الى اي قومية او ديانة عندما يعطى حق الغير وماهي المضرة عندما يعيش الناس جميعهم بالتساوي في الحقوق والواجبات وماهي المضرة عند سيادة القانون على الجميع وماهي المضرة عندما يعرف كل مواطن حقوقه وواجبه وهل التمسك بالسياسة الخاطئة للنظام السابق وتشجيع العرب على هضم حقوق غيرهم صحيح وهل فصل بعض المدن عن اصولها كان يصب في المصلحة العامة وهل زرع الفتنة بين المكونات كان يصب في مصلحة المواطن وهل تاجيج الطائفية كان في مصلحة البلد وهل هضم حقوق الناس وسرقة خيراتهم كان يفيد المواطن وهل خلق الحروب والاقتتال بين ابناء البلد الواحد كان يفيد البلد في البناء والاعمار كل هذه الاسباب زادت الطين بله وهلكت البلاد والعباد وهضمت حقوق الناس واولهم الشعب الكوردي واليوم الاكراد بعد نضال طويل والاف من الشهداء وبذل كثير من الدماء الزكية الطاهره يريدون ان يعيشون كبشر ماذا تريدون منهم يريدون نظام خاص ودولة خاصة بهم بعد تضحيات جسيمة يريدون الحرية للشعب يريدون الاستقلال وهذا حق كفلته كل القوانين الدولية ولايضر احد بشيء انت لك حقك وانا لي حقي ولابد للقيد ان ينكسر ولابد للليل ان ينجلي ولابد للشمس ان تشرق بعد ليل وظلم وتهميش طويل ولابد لعلم كوردستان بالوانه الزاهية الاخضر والاحمر والابيض والاصفر ان يرفع فوق دوائر الامم المتحدة وباعتراف دولي ليرفرف عاليا مع اعلام الدول

المهم الفعل ولتنبح الكلاب
فرهاد عمر -

ان الدواعش وارهابهم انتشر في اغلب بقاع العالم ..وحتى فرنسا والموكب الرئاسي في تونس ..وانهم يمتلكوا اسلحة وكفاءات في العمل العسكري والعلمي ووقعت بايديهم مصادر عديدة لدعم اقتصادهم ...ولم نلحظ بان اي جهة استطاعت ان تدحرهم بالشكل الذي يمكن ان يشار اليه ...ولكن الكوردستانيين بما جبلوا عليه من التضحية بالنفس من اجل الارض والعرض استطاعوا من تحرير الالاف من الكيلومترات المربعة من اراضيهم وحرروها كلها ولم يبقى الا نسبة لاتتجاوز ال 5% من الاراضي والتي سيتم تحريرها ايضا .....وعندما تم تحرير شنكال (سنجار) قبل ايام وبقيادة ميدانية من قبل رئيس اقليم كوردستان (مسعود البارزاني) المحترم من قبل البيشمه ركه الابطال وبعون من طيران التحالف الدولي ...ثارت نيران الحقد الاسود من السنة بعض السياسيين وخاصة في بغداد وبدأو ا بتاليف ما لم ينزل الله به من سلطان لاسلوب تحرير شنكال للتقليل من الانتصار الكبير ..ولينبحوا لقد تعودنا عل امثالهم العنصريين الشوفينيين وخاصة ضد الكورد ...وهو قدرنا بان جعلنا الله قريبين من امثالهم ...وانا اأؤيد ما قاله مستشار الامن الوطني في اقليم كوردستان الاستاذ (مسرور البارزاني ) ان الحل بين بغداد واربيل هو ان نصبح جيرانا ..لانه بعض السياسيين وفي كل زمن في ابسط فرصة تحين لهم يريدوا ان يبيدوننا ككورد مجرد لحقدهم وامراضهم النفسية...تحررت شنكال (سنجار) واصبحت تحت سيطرة اهلها ولينبح الكلاب ...

السيف اصدق أنباء من الكتب
لاس حويزي -

قصدت من هذا التعليق. هل يتعلم هوءلاء المجرمون من الكلام والكتب والمقالات ابدا لأنهم مجرمون وضيعين لا يفهمون الا منطق القوة الم يوافق صدام على بيان١١اذار ليعود و يعلن الحرب على الاكراد الم يوافق الماكي على الدستور و من اصبح اكثر قوة أرسل قواته الى كركوك في تهديد واضح لتدمير كوردستان. إذن السيف اصدق أنباء من الكتب. التعامل مع هوءلاء فقط بالقوة و لا يحترمون غير القوة.

الى 16 الجاهل بالتاريخ
جبار ياسين الكردي -

الى الجاهل بالتاريخ جبار ياسين تحيات الملك خوشطيز لك وفقا لجك كل شي كردي حتى سكان المريخ انتم امة ضحكت من جهلها الامم وارارات ارمنية وشرق وجنوب اناضوليا الى البحر المتوسط ارمنية تريد او متريد موت بحقدك يا ابو التقية الاسلامية ولا كردستان شمالية في ارمينيا المحتلة

لعد الله يساعد المسيحيين
سكان البلد الاصليين -

ادا انتم موالي ومواطنين درجة ثانية لعد الله يساعد المسيحيين سكان البلد الاصليين وية غزاة الصحراء المجرمين الظالمين الدين لا يعرفون الرحمة

ما مشكلتهم مع كوردستان
حسن كاكي -

نعم استاذ كفاح مشكلتهم كبيرة .. كبيرة نتيجة العقدة الشوفينية الكامنة في نفوس وفلسفة تفكيرهم وعاقدهم ووثقافتهم وموروثهم الحضاري المملوء بالقتل و الدم والاحقاد مع كل مختلف معهم في الادارة وفي الحياة العامة وما نشاهده اليوم من فوضى في في الشرق الاوسط هو نتيجة هذه العقد المبنية على ثقافة الاقصاء والتهميش التاريخي وفرض الاملاءات على الشعوب بالقوة والقهر ولن نشهد شرق اوسط هادي ومستقر إلا اذا ما تم اعادة ترسيم المنطقة واعادة حقوق الشعوب الى نصابها وشكرا لشخصكم الكريم والكاتب الرائع عدنان حسين على هذا المقال الرائع وعلى تعقيبكم الاروع مع تحياتي

استيراد الملك
الملك -

عبر التاريخ عراق منطقة جغرافية .. لم يكن يمتد شمالاً أبعد من " هيت " أو منطقة جبل حمرين, وفي جميع الأدبيات الجغرافية منذ مئات السنين .. حتى تحقيق اللجنة التي شكلتها عصبة الامم عام ( 1925 ) لم تعتبر ولم توصف ولم تظهر يوما الأراضي المتنازع عليها (بين تركيا وبريطانيا باسم العراق، وفي الماضي لم يكن الأسم " العراق" مألوفاً عند سكان ولاية الموصل كأسم لبلادهم , راجع استفتاء اللجنة على اسم العراق . تم استيراد الملك استيرادا من قبل المس بيل ١٩٢١ . اقراء التاريخ ثم اكذب .

وتضم دول
مثل منطقة البلقان. -

علما العراق معرف لمنطقة جغرافية عبر تاريخه وليس دولة.. مثل منطقة البلقان.. والمنطقة الاسكندافية ومنطقة البلطيق ومنطقة الشام.. وكل منطقة تتشكل منها عدة دول.. وتضم منطقة البلقان دول وهي : بلغاريا و البوسنة والهرسك، وألبانيا والجبل الأسود واليونان ومقدونيا وكوسوفو، وهذه الدول تقع بالكامل في منطقة البلقان. وهناك دول يقع جزء منها في منطقة البلقان، مثل كرواتيا و رومانيا و سلوفينيا وصربيا، وجزء بسيط من الأراضي التركية والأيطالية... ودول منطقة البلطيق تضم ثلاث دول هي إستونيا ولاتفيا ولتوانيا. كانت فنلندا تحسب بأنها الدولة الرابعة من دول البلطيق إلا أنه مع مرور الوقت استبعدت منهم.. والمنطقة الاسكندافية.. تضم الدنمارك، والنرويج، والسويد. وكذلك منطقة الشام تضم سوريا والاردن ولبنان وفلسطين.. كذلك منطقة العراق هي تضم ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. كل منها مؤهلة كدولة لها استقلاليتها (المكون الشيعي والمكون الكوردي والمكون السني)..

اين جماعات شتم البارزاني
اين -

اين جماعات شتم البارزاني ؟ رجاء لو سمحتوا وشتمتوا قليلا .

1921
الشيعي -

1921 حيث كانت تركيا متخوفة من الكورد واستقلالهم.. وبريطانيا وعدت الشريف حسين السني.. بدولة يحكمها تضم منطقة العراق.. وفرنسا كان ضمن نفوذها الموصل حسب اتفاقية سايكيس بيكو.. والشيعة لم تكن لديهم قيادات تمثلهم.. وتختزل فقط بمراجع بالنجف من اصول لا تنتمي لعشائر وسط وجنوب... لذلك نجد المرجعية كانت عامل في عدم حصول الشيعة على حقوقهم و استقلالهم وحكم انفسهم بانفسهم منذ مئات السنين ولحد يومنا هذا.. فلو كان للقيادات المرجعية والسياسية الشيعية مشروع وقضية شيعية تنطلق من هموم ابناء وسط وجنوب.. لتفاهموا مع بريطانيا واستقلوا بكيان سياسي لهم بوسط وجنوب. ولكن هذا لم يحصل مع الاسف الشديد.

المشكل فيكم
محسن -

عجيب وغريب. في الجريدة العربية إيلاف يقوم الأكراد بسب ولعن العرب بلغة العرب، والملفت هو أنهم يتكلمون بإيقاع واحد وعلى ذات النغمة، بفكر شمولي لا أثر فيه للاختلاف والتعدد، فهم لا يوجهون ولو كلمة نقد لحكومتهم ولبرلمانهم ولقضائهم رغم أن الفساد مستشر في مؤسساتهم وهم غارقون فيه إلى العنق... إذا كنتم على هذا النحو من الكمال والعرب هم سبب مشاكلكم لماذا لا تعلنون من جانب واحد عن فك الارتباط بالعرب وإنشاء دولتكم الخاصة بكم؟ عندما لا تجرؤون على ذلك فهذا يعني أن المشكل فيكم بالمقام الأول وليس في العرب.

مع الاسف إن الشخصية
نه سرين ئه سرين -

مع الاسف إن الشخصية الكوردية هي شخصية تبعية بشكل عام بسبب تسلط الشعوب الفارسية و العربية و التركية على الشعب الكوردي لفترة طويلة، خلالها هيمنت ثقافات تلك الشعوب على الثقافة الكوردية، لذلك نرى الكوردي تابعاّ للعربي أو الفارسي أو التركي، مُقلّداً له نتيجة التراكمات التأريخية المكونة لشخصيته و ثقافته. علينا أن نبدأ بتكوين شخصية كوردية مستقلة جديدة، تثق بنفسها و تعتز بقوميتها و تأريخها و لغتها و ثقافتها و تراثها و تتخلص من آثار ثقافات الشعوب المحتلة لكوردستان. ظهور مثل هذه الشخصية يحتاج الى جيل أو جيلين و الى جهود تربوية و ثقافية و إعلامية جبارة.

الكُتّاب و المثقف
نه سرين ئه سرين -

أن الكُتّاب و المثقفون و السياسيون الكورد، الداعون الى تكريس إحتلال كوردستان، و ذلك بالترويج لفكرة إندماج الشعب الكوردي، كل في إقليمه، مع الشعوب التركية و الفارسية و العربية المحتلة لكوردستان و فرض واقع التجزئة و التشتت على الشعب الكوردي، يلعبون دوراً سلبياً و خطيراً ضد المصالح القومية الكوردية. دور هؤلاء هو أخطر بكثير من النتائج الكارثية لعمليات الأنفال و الإبادة الجماعية التي تعرض الكورد لها و لا زال يتعرض لأهوالها. لأن الخطاب الإسستسلامي الذي يحمله هؤلاء، يعمل على زرع روح الإستسلام في نفوس الكورد و القبول بواقع الإحتلال و التجزئة و إستمرارية عمليات التعريب و التتريك و التفريس للشعب الكوردي و لأرضه. إن نتائج محاولة هؤلاء في تدجين الشعب الكوردي و تلقينه بأفكار إنهزامية و تقسيمية و إبعاده عن الفكر القومي التحرري، ستكون كارثية على وجود و مستقبل هذا الشعب المكافح الشامخ لأن تربية و غرس روح اليأس و الإستسلام في نفوس الأجيال الكوردية بقبول واقع الإحتلال و التقسيم ستؤدي الى هزيمة الشعب الكوردي بدون إبداء أية مقاومة منه أو رفض لواقعه المأسا -

الى المعلق 16
جبار ياسين -

للأسف ، سوف اخيبك لأني لست كرديا ولا اجيد من اللغة الكردية بلهجاتها غير بضعة كلمات مجاملة . عائلتي عربية حتى الجد الثامن عشر . لا يهمني البته" البتة تعني بالعربية ابدا وآمل ان لاتكون جاهلا باللغة مثل جهلك بالتاريخ" ان أكون عربيا او كرديا او فارسيا او تركيا او ارمنيا . الامر لايعنيني البته " اكرر لأن التكرار يعلم الحمار " منذ زمن طويل جدا . ولدت في بغداد عاصمة العراق ولي مشاعر خصوصية تجاه مسقط رأسي . لا ادعي الوطنية ابدا . انا شعوبي ان شئت ، ويهمني مستقبل الاكراد والعرب والافارقة والفرنسيين والاسكيمو ومن المطالبين بالاعتراف بالمذابح الأرمنية العديدة التي ارتكبتها الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمني في القرن التاسع عشر والعشرين.اعتراف رسمي من الدولة التركية بالمذابح وتعويض الأرمن معنويا وماديا وادراج الاعتراف بالمذبحة ضد الأرمن في المناهج الدراسية التركية .أطالب في نفس الوقت بذات الامر فيما يتعلق بأكراد العراق ، اقصد الانفال وحلبجة خصوصا . ولك السلام

هل تعرف
هل -

هل تعرف لماذا استقلت بنغلا ديش من باكستان ؟ ولماذا استقلت السودان عن مصر؟ إن الشعوب و القوميات و الأديان والمذاهب المضطهَدة و التي رزحت و لا تزال ترزح تحت الإحتلال و الإستيطان و تعرضت هوياتها و لغاتها و ثقافاتها و تأريخها و معتقداتها و طقوسها و تراثها الى الإلغاء و التزوير و التهميش والتعريب والاغتصاب من قِبل الحكومات العنصرية و الطائفية اللقيطة في المنطقة ، بدأت تستعيد وعيها و تتعرف على هوياتها و تعرف واقعها و تبحث عن الوسائل و المستلزمات التي يمكن إستخدامها في الخلاص من العبودية و الهمجية و القتل و الإرهاب العربي الهمجي الغاشم التي تعرضوا لها و لا يزالون يعانون منها، ليكونوا أحراراً في أوطانهم. هل الا ستقلا ل منة من المحتلين ...ا ستقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ لاووس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. كان هنالك 32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918 وبعد الحرب العالمية الأولى ، اعيد تقسيم الأمبراطوريات : العثمانية ، النمساوية ، الهنكارية ، الروسية ، الجرمانية ، فاصبح عدد هذه الدول بعد الحرب 45 دولة, و وصل عدد الدول الى 60 عام 1932 ، في اعقاب الحرب الكونية الثانية ، تضاعف عدد الدول اثناء تأسيس الأمم المتحدة و برزت مائة دولة عام 1945 الى 1985 جراء تطبيق مبدأ القوميات وحق الشعوب في تقرير المصير ومع زوال الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت تشيكوسلوفاكيا ، شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 30 دولة في غضون ثلاث سنوات لا تفيا ,ليتوانيا واستو ني و سلوفا و كوسو وايست تيمور ؟ هل تعرف لماذا !!!!

الا حتلا ل العربي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

استقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. ........ ولكن الا حتلال العربي والتركي والفارسي احتلا ل آثم حقير خبيث همجي .

التغيير : البرزاني يتواصل
ازاد زنكنه -

بغداد /... اكدت النائبة عن كتلة التغيير تافكة احمد ميرزا ، الاحد، بأن مسعود البرزاني يتواصل مع "اسرائيل" ليبقى في السلطة ، فيما بينت انها رفض كتلتها قيام الدولة الكردية تحت قيادة البرزاني وقالت ميرزا لـ"عين العراق نيوز" ان " البرزاني يتواصل مع "اسرائيل" وكل الدول بهدف الضغط وليبقى في السلطة على الرغم من فقدانه للشرعية " ، موضحة "انني شخصياً ارفض قيام الدولة الكردية اذا كانت تحت قيادة مسعود البرزاني". واوضحت النائبة عن كتلة التغيير ان "الشعب الكردي يرفض العلاقات مع "اسرائيل" لانها عدوة لكل العراق ولطوائف وقوميات الشعب العراقي بما فيهم الكرد " ، مؤكدة انه "وفي حال القيام باعلان الدولة الكردية فسيبقى الكرد رافضين لـ"اسرائيل" ولن يقيموا العلاقات معها ". واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، انه وفي ظل الفوضى التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط فان اعلان دولة كردية مستقلة يمكن ان يدعم تحالفا اوسع من الدول التي اسماها "معتدلة " في المنطقة، في إشارات واضحة إلى أن هناك اتفاقات سرية بين إسرائيل ورئيس كردستان مسعود بارزاني.

من انفل ١٨٢ الف ؟ من دمر
Rizgar -

من انفل ١٨٢ الف ؟ من دمر ٥٠٠٠ قرية ؟ من قصف مركز مدينة السليمانية ١٩٢٣؟ من قام بتعريب كركوك ؟ من قرر حكم بالاعدام على ملك كوردستان ١٩٣٦ ؟ من قام باعدام الضباط الكورد ١٩٤٧ ؟ من حرق قرى بله وبارزان ١٩٤٢ ؟ من قام بمنع اللغة الكوردية في كركوك ١٩٣٢ ؟ من قام بقتل الاطفال الكورد في معسكر توبزاوة ١٩٨٠ ؟ من قام بقصف مركز مدينة القلعة دزة وقتل ٣٠٠ طالب ؟ فالشارع العربي كان دائما متحمسا للنزول الي الشوارع في تأييد الشعوب الفلسطينية والجزائرية والمصرية وغيرهم, ولم يحرك ساكنا حين كانت تقام حمامات الدم في كردستان! بل كانت هناك رغبة عارمة في المرح والفرح في الاوساط العربية في بداية داعش . المثقفين العرب والجماهير العربية املوا بتحقيق رغباتهم العنصرية عن طريق داعش وتصّوروا بامكان داعش تحقيق غرائزهم البدائية في ابادة الكورد ....ولكن كل الخطط الجهنمية العربية في مزبلة التاريخ الهمجي البائس لسياسات التعريب .

Cameron said.
قال كاميرون -

many countries around the world manage to hold together despite having ethnic and religious differences within them." -Cameron said. These are true words, but anyone who has followed the news for the last two years can rest assured that Iraq and Syria are not really amongst those countries..

Hope is usually used in a
hope -

Hope is usually used in a positive context. when u hope for something better. in this case its like hoping to keep this frankenstein''s monster of a state that has resulted of massacres, genocide, assassinations and wars on kurds ... since its creation. why hope for that to remain?(as a Kurd).

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

البعث والبعثيون هم رأس الفتنة والبلاء للعراق و كردستان يا استاذنا وليس هؤلاء لانهم ليس لديهم حدود مع كردستان! بعد سقوط الصنم بادروا بتشكيل حزب العودة وبعد كشف امرهم تحولوا الى القاعدة وثم الداعش البغدادي ! والان تورطت تركيا و الخليجيين والغرب كردستان بحرب لا فائدة غير تدمير والهلاك لشعب المهلك من قيبل الزعماء والتجار الحرب!

الكورد ذو النفوس الضعيفة
برجس شويش -

كما ورد في تعليقى اعلاه ما طالب به الكاتب شيرزاد شيخاني من الحكومة العراقية بالتدخل في الشأن الكوردستاني اي انه مع انتهاك سيادة شعب كوردستان , من قبل من؟ من قبل الفاشلين والطائفيين في بغداد الذين بعكس قيادة كوردستان لم يستطيعوا ان ان يحققوا ولو للحظة واحدة الامن والاستقرار للعراق , ورفيقنا يطالب من لا امن لهم ولا استقرار بان يتدخلوا في شأن الذين ينعمون بالامن والاستقرار في كوردستان, وكذلك نافع عقراوي يدعو الى عراق قوي , لماذا ؟ الم يكن العراق في ظل صدام حسين كان قويا وماذا كانت النتيجة: حملات الابادة والانفال ضد شعب كوردستان, واذا اصبح العراق قويا بقيادة امثال المالكي ومن لف , فماذا يتوقع الرفيق نافع عقراوي من هذا العراق القوي ؟ فالعراق القوي يعني سلب حقوق الشعب الكوردستاني والعودة بالقضية الكوردية الى المربع الاول و ايضا تعني شن حروب على شعب كوردستان ان قاوم عمليات سلب حقوقه. فحين يدعو نافع عقراوي الى عراق قوي , هو ربما عن جهل لا يعرف بان في العراق لازالت الثقافة العنصرية موجودة بقوة في المجتمع العراق الذي سينتج ليس فقط صدام حسين والمالكي وانما عشرات الالوف من امثالهما. فالسؤال : اين ضمانات رفيقنا نافع عقراوي لشعب كوردستان بان العراق القوي لن يعتدي على شعبنا؟ ارجو ان يكون الجواب موضوعي وواقعي وبعيدا عن الاوهام والمثالية .

رقم (١٧) إستغفر ربك!!
العراقي القح -

يعني هسة الذي يريد أن يبني دولة لازم يكفر بدينه ؛ شلون حسبتها ؟؟ إستغفر ربك ، وتذكر قول الله تعالى مخاطبا المؤمنين(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ( 128 ) فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ( 129 التوبة ) وقوله مخاطبا نبيه : ( واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين (215 ) فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون(216) وتوكل على العزيز الرحيم 217 (الشعراء)... اي خوي باسم ؛ إستعجل وإستغفر ربك وتذكر إن كلامك كان فيه عجلة ؛ والعجلة من الشيطان مثل ماتعرف ، الا في خمسة : دفن ميت ، ورد دين ، وإكرام ضيف ، وتزويج باكر ، والإستغفار من ذنب ...،و ماقلته ذنب كبير !! العراقي القح

قرن من الوحدة و التقسيم
SARA -

قرن كامل من الوحدة القسرية و التقسيم وولادة اكبر ظلم بحق الشعب الكوردي و تلحيمها و الحاقها مع شعوب مختلفة كرهنا بعضنا البعض فلولا الشعب الكوردي من اصلاء لذاب بين حضارة و تقاليد هذه الشعوب القادرة .. فلينتهي هذه المهزلة .. و تحية للقائد بارزاني و كل القيادات الكوردية و اهلا بالدولة الكوردية المستقلة .. نحن شعب نستحقها .

35
جبار ياسين -

الى 16 جبار ياسين ا .... لانك عندما تقول ان الاكراد استقرو جنوب وغرب ارارات مامعنى هدا ان ارارات بلاد الارمن والولايات الارمنية الستة الهضبة الارمنية كانت دات اغلبية ارمنية حسب الاحصائات العثمانية ومرشحة للحكم الداتي الارمني ضمن الدولة العثمانية 1914 وبعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد لتاسيس كردستانهم المزعوم وسرقة بلاد الارمن بعد قتلهم للارمن حدث تغيير ديمغرافي لصالح الاكراد ان حقوق الارمن في بلادهم المحتلة لم ولن تسقط لدلك كن حدرا في استخدامك للكلمات وخصوصا في التاريخ ان ربطك لارارات مع الاكراد خطا كبير اقترفتها لو كنت فاهما في التاريخ لما فعلتها وادا فعلتها عمدا وعن سابق اصرار

ما مشكلتكم مع كوردستان؟
نيروز ميقري -

في كردستان ...ومن سنين طويلة اثبت الكرد جدارتهم ...وقدراتهم ..والقسوة بقراراتهم ..واثبتوا انهم عنيدين ..لا يكل ولا يمل الكردي بخصوص استراجاع حقه .تعرض الكرد عبر هذه الازمان لاضهادات ..وبوسائل كانت قاسية ورغم ذلك بقي يطالب ولم يستعمر عقله قبل عرقه.لم يستعرب منهم إلا القليل ..واعترف اني كنت واحده من اولئك الذين يسيو ان يتعلموا لغتهم ..وتلوح في الأفق قيام دولة كرديه ..ونحن اثبتنا عبر التاريخ الطويل صلابة الجذر والمنشأ ..وكركوك وغيرها من المناطق الغنية ...وهذا يعني اننا كما انتفضنا سيتعمل بقية اخواننا من الكرد كيف يستغلون المنجل ويحرثون الأرض من جديد .وفي سوريا وذلك في عام 2004تحديداً كان لي هناك مناسبة عائلية دعيت اليها وفيها من الاصدقاء وغرباء للمره الاولى التقي بهم نسيج سوريا لايختلف كثيراً عن العراق ...كان النقاش عن انفاضة حصلت بسبب عيد النيروز وهب ضحيتها الكثير من الشباب اعترض البعض على طريقة التعامل والبعض الآخر مصر اننا لاجئين او بالاحرى ضيوف وعلينا احترام عادات سوريا ..اذا نحن ضيوف لا يريد اي عربي الاعتراف بنا عندما ثار احد المثقفين وهنا وضع التواريخ والأزمنه التي تثبت تاريخياً وجودنا كاكراد ...لازالت تلك الجملة تطرق عيني قبل اذني ...حتى لو هذا ..منطقة الكرد منطقة غنية بالثروات ولن نستغني عنها .....اذا ..علينا ان ندفع ثمن بطانة ارضنا وبطانة عرقنا ...وللأسف الكثيرين لازالوا نائميناسفه على الاطالة ولكن ...لتسريع الصحوة علينا التصفيق

لاللتقسيم
كريم الكعبي -

ليس بارادة عدنان حسين ومستشار برزاني الاعلامي كفاح محمود ان يكون العراق ثلاث دول باساليب قذرة يقودها الشاذين من الاكراد وفيهم الوطنيون الذين يريدون ان تبقى كردستان تحت العراق الواحد فخيبات مسعود سترد عليه وطائفيته وتوسعه على حساب المناطق الاخرى حتى وان كانت سنجار التي طردت منها داعش واحتلها بقانون اخرجه من جيبه وضمها للاقليم ماهو الفرق بين مسعود والدواعش اخوان في التفكير الممنهج الطائفي ارادة العراقيين بجميع طوائفهم اقوى من عملاء التقسيم باسم أحقية المكون الفلاني والفلاني

كل الامور مرتبة
بلند -

مايفعله البارزاني هو عبارة عن فبركات واضحة، من تصدير النفط الكردي الذي لاندري اين هي امواله ولم نشعر بها ككرد يوما، الى احتلال شنكال من قبل داعش وانسحاب قوات الديمقراطي، الى عودة شنكال بساعات وبدون قتال يذكر وباتفاق تركي بارزاني بعد ان كان الاتفاق هو تاخير التحرير لغايات سياسية على حساب الشعب الايزيدي المظلوم، الى اعلان دولتنا التي حكى لنا عنها الكثير لم نجد نتائج غير خطابات واقوال، الى تسلطه على اربيل وطرد رئيس البرلمان، الى قتل المتظاهرين، الى الى الى الكثير الكثير من افعاله التي لاعلاقة لها بنضال شعبنا الكردي وانما لها علاقة بطموح البارزاني بالقيادة على حساب ماساة شعب كردستان وخاصة الايزيديين منهم