فضاء الرأي

«الدُب» بوتين.. و«الثعلب» أردوغان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ أن أسقطت تركيا الطائرة الروسية الحربية، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصر على تصعيد الموقف ضد الجانب التركي، خاصة وأنه يشكك في نوايا تركيا، ويعلم أنها أسقطت الطائرة عن عمد، كما لا يستبعد أن إسقاطها جاء بتحريض من الولايات المتحدة، التي دافعت عن تركيا، ووعدتها بأن تقف إلى جوارها في أزمتها مع الدب الروسي، من خلال بيان ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي أعطى تركيا الحق في الدفاع عن مجالها الجوي ضد أي اختراق أو عدوان خارجي.

هذه الأمور دفعت بوتين للانتقام من تركيا ورئيسها الثعلب رجب طيب أردوغان، الذي قد يكون بالفعل قد أخذ أوامر من أمريكا للتحرش بالسلاح الجوي الروسي، في محاولة أمريكية لإحراج بوتين أمام شعبه، بسقوط طائرة ومقتل أحد طياريها، في الوقت الذي لم تهدأ فيه ثائرة الشعب الروسي نتيجة سقوط طائرة روسية منذ فترة قصيرة فوق سيناء المصرية ومقتل جميع ركابها.

غضب بوتين لم يأت من فراغ، خاصة وأنه يحاول مساندة سوريا حتى لا تسقط في أيدي الإرهابيين وتتحول إلى ساحة حرب بين جماعات متناحرة طامعة، لا تستهدف سوى خراب ودمار الدولة السورية وشعبها، تماماً مثلما حدث في العراق، هذا البلد الحضاري الذي أصبح لقمة سائغة في فم إيران، وتحول إلى مقبرة جماعية لا تفرق بين أجناس البشر.. كما يحاول بوتين أن يستعيد هيبة روسيا على الصعيد العالمي، رافضاً أن يترك الملعب لأمريكا ترتع فيه بمفردها، وتستفيد من الصراعات الإقليمية، وتزيد من ثرواتها النفطية وبيعها للسلاح المكدس في مصانعها لهذه الجماعات المتناحرة، دون أن تقتسم روسيا معها هذه الكعكة حتى ولو كانت مغمسة بدماء الأبرياء.

صراع الكبار وجد سوريا أرضاً خصبة لفرد العضلات، والهيمنة السياسية والعسكرية، فأمريكا لن تتنازل عن ملعب الشرق الأوسط، مهما كانت التضحيات، فهو الأرض التي تجيد اللعب عليها، ولن تتركها لروسيا التي تبحث عن ذاتها ومكانتها كدولة كبيرة، وإن كانت روسيا تحاول تطهير المنطقة من الإرهاب خاصة الدواعش وجبهة النصرة، وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي ساهمت أمريكا في تمويلها وتكوينها، بالاتفاق مع تركيا التي فتحت حدودها &"ع البحري&" أمام مرتزقة الحروب ليدخلوا إلى الأراضي السورية، ويعيثون فيها ذبحاً وقتلاً وسط صمت عالمي رهيب، وكأن قتلى سوريا لا يزيدون عن قطيع من الكباش، وليسوا من بني البشر الذين لهم حقوق يجب أن تخضع للقوانين الدولية.

لذا تحولت سوريا إلى مسرح للأحداث الدامية، لتشهد مسرحية من الكوميديا السوداء التي تدمي القلوب، وتبعث على الحسرة والألم على وطن يمتلك الكثير من الرصيد التاريخي والحضاري، ولا يستحق أن يذهب ضحية لعبث بشار الأسد، وأطماع الكبار، وتحقيق أمن الكيان الصهيوني الذي يقف وحيداً على قدميه مفتخراً بقوته وجبروته بعد أن تساقطت من حوله الكثير من القوى العربية المشهود لها بالكفاءة والقدرة القتالية.

أما إذا عدنا لأردوغان، فهو مثل الثعلب الذي أخذ الحكمة من رأس الذئب الطائر، على يد أسد غاضب، فتحول إلى أداة في أيدي أمريكا، وهو لا يعلم أن &"المتغطي بها عريان&"، ففي أول عاصفة قد تبيعه مثلما فعلت مع غيره، ويجد نفسه لقمة سائغة بين أنياب الدب الروسي، الذي لن يرحمه وقد يحاصره ما يؤثر على الإقتصاد التركي الذي احتل مكانة متقدمة بين إقتصاديات العالم، وأصبح المواطن التركي يعيش في رفاهية تفوق رفاهية العالم الأوروبي.

لا شك أن الإجراءات الحازمة التي اتخذتها روسيا كعقاب لتركيا سوف تؤثر على مدخولها وناتجها القومي، فهي أرادت أن تعاقب أردوغان على فعلته الجريئة والغبية في ذات الوقت، حتى لا يكرر فعلته في المستقبل ويعبث مع الطائرات الروسية حتى لو اخترقت مجال تركيا الجوي.. فقد يستوعب الدرس، ويعلم أنه وقع في فخ أمريكا الذي نصبته له وابتلع الطعم وكأنه من صبية السياسة، رغم أنه كان في غنى عن كل ذلك، لو اختار دور الكومبارس الذي يتماشى مع مكانة وقدرات دولته بين الكبار، في هذه المسرحية الهزلية التي يتم عرضها على مسرح سوريا، بدلاً من محاولته للقيام بدور البطل، الذي قد يكلفه الكثير.

الطريف أن بعض العرب كالعادة، يعتقدون أن أردوغان هو بطل المسرحية، ويحاولون إقناعه بالدور ويشجعونه على الاستمرار في مغامراته، نكاية في روسيا الكافرة التي تقصف سوريا دون رحمة وتقتل شعبها، وكأننا كعرب اعتدنا على القصف الأمريكي فقط، ولدينا استعداد للموت بصواريخ العم سام، وليس بصواريخ الدب الروسي.

نعم.. نحن كعرب أصحاب مبدأ، ولا نقبل أن نموت إلا بأيد أمريكية، فلا يجب بعد عشرات السنين أن نغير مبدأنا ونموت بأيد روسية.

الطريف أن هناك إصراراً غير عادي من بعض العرب على إسقاط بشار الأسد، استكمالاً لسيناريو إسقاط صدام والقذافي وعلي صالح وغيرهم، وكأنهم يساهمون في تنفيذ مخطط أمريكا لتدمير وتقسيم الأمة العربية، حتى أنهم لم يستطعوا التفرقة حتى الآن بين إسقاط أنظمة، وإسقاط أوطان.

&

كاتب مصري

sultanhajaar27@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وكذلك ملالي التخلف
زعيم مافيا الكرملين -

تصور الشرطي زعيم مافيا الكرملين بوتين ان سوريا ستكون له نزهة كما جرى في جمهورية جورجيا واوكرانيا. ولكن حسابات الحقل ليس كحسابات البيدر. وكذلك ملالي التخلف والارهاب في طهران. سوريا اصبحت بمثابة المستنقع والفخ الذي نصبه الغرب لايران وروسيا. هذا المستنقع سيكون اداة استنزاف مالي وبشري هائل وسقوط اعلامي لهذين الدولتين وبالنتجية سيركعون آجلا او آجلا امام ثورة الشعب السوري البطل وسيهربون شر هزيمة بشكل مخزي ويسقط المجرم المعتوه بشار الأرنب ويلتحق في مزبلة الروس. ومسرحية داعش والنصرة وغيرها ستنتهي في الاشهر الاولى من انتصار الشعب السوري وسوف يسحقها الثوار الحقيقين وتصبح سوريا حرة.

وشبيحته الدواعش
بوتين المهزوم -

يبدو لي ان بوتين المهزوم وشبيحته الدواعش ﻭ بشار المجرم ﻭ ملالي قم و دجال الضاحية قد نسي حجمه بحيث صار يهدد الشعب السوري .العقلية الروسية منذ التاريخ عقلية متخلفة متهورة ...و بوتين ملالي قم يبدو قد افقدته غروره بانه بناطح جبل مثل توركيا...نظرة سريعه لداخل موسكو ستعرف مدى هشاشة وضعها ونتيجة سياسات المجرم بوتين وغرورة بد ء اقتصادها في تداعي بحيث واحد دولار يعادل بصعة مئات الاف من ﺭﻭﺑﻞ ...والغريب الروس وهم في القرن واحد والعشرين وهم مازالو يفكرو بعقلية المغول .. الروس بقواتها لم تستطيع اكثر من ثلاثين عاما في حربها ضد ﺃﻓﻐﺎﻧﺳﺘﺎﻥ بقضاءها على بضعة الاف من مقاتليه....فمن المضحك ان تهدد وتتوعد من منظور قريب ستخسر عصابات الروس كثيرا نتيجة غرورها وعنجهيتها وهي اكثر من نصف قرن تتسكع وتترجى اوروبه لانضمامها اليها. ,ومن هنا وجب على الروس معرفة حجمهم كدولة فانية الأمجاد قبل أن يصلوا لمرحلة يصبح فيها مشروع بوتين المجرم وأرضه أطلال محروقة،

لمقدرات الشعب
فى إطار النهب المنظم -

تعد مدينة حلب العاصمة الثقافية والاقتصادية لسوريا، وتحوز إمكانات جبارة، وبنية أساسية وخدمية وصناعية وتجارية متطورة، وهى نقطة التقاء قديم لطرق القوافل بين الشرق والغرب، فيما يعرف بطريق الحرير، ونظرا لهذه الأهمية الاستراتيجية فقد نالها من التخريب والتجريف، قدر لايصدق، حيث اتهم الشعب السوري.. بلطجية عصابات ملالي قم و بشار المجرم وشبيحته الدواعش عصابات المالكي.و عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان، ا بفك ونقل نحو 1500 مصنع من حلب إلى ايران ، منوهة إلى أن أرباح ايران تجاوزت 40 مليار دولار من خلال الاستيلاء على هذه المصانع، وتشمل صناعات النسيج والأقمشة والملابس الجاهزة والأدوية وغيرها. ویعتبر تدمير حلب المدينة الصناعية الاولى بسوريا، امرا مفيدا ل ملالي قم بشكل كبير، لأن الصناعات الحلبية كانت منافسا قويا ،..هكذا تسرق الأوطان فى وضح النهار، وقد أقام الشعب السوري دعاوى ضد عصابات ملالي قم و بشار المجرم تتهمها بسرقة حلب. يأتى العدوان الروسي على سوريا، وبتنسيق وإشراف من مخابرات ملالي قم ، حيث قام الإرهابيون عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان بتفكيك المصانع ونهب الممتلكات والمواد الخام، ونقلها تحت بصر الجميع، إلى ايران فى إطار النهب المنظم لمقدرات الشعب السورى وتجويعه ودعم الجماعات الإرهابية، بكل الوسائل، بشار المجرم و شبيحته الدواعش هو رأس الحربة فى نشر الإرهاب الداعشى فى البلاد العربية، ومن ورائه عصابات المالكي. الغريب أننى سألت مسئولا بالأمم المتحدة فى دمشق عن “واقعة سرقة ايران مصانع حلب وتزويد المسلحين الشيع بكل الدعم والمعونة” فكان الجواب بالإيجاب، وأن هذا ما يجرى حقيقة.

لهكذا معتوه
سحقاً وتعساً وبؤساً -

ومثلما يقول المثل : عش كثير ..وشف كثير!! ,,,. ما يقوله ...سلطان الحجار ,. ما يقوله ..المعتوه بشار,, . أي سيادة و بوتين ينسق مع دجال قم وكل من هب ودب لقتل الشعب السوري؟ أي سيادة بعد قتله لنصف مليون سوري بريء نصفهم أطفال ونساء؟ أي سيادة والشعب السوري مشرد في مخيمات اللجوء بين حريق وغريق وسجين ومعاق؟ أي سيادة على خرابة؟ سحقاً وتعساً وبؤساً لهكذا معتوه بكل ما للكلمة من معنى حكم سوريا في غفلة من الزمان.

و شبيحته..كاتب مصري
عصابات بشار المجرم -

بالله عليكم ماهو الفرق ما بين عصابات بشار المجرم و شبيحته الدواعش داعش .من صناعة إيران و روسية تقتل وتسرق وجرائم متنوعه بحق هذا الشعب المسكين فقط الفرق ان أصحاب العمائم السوداء يحكمون باسم ملالي قم كذبا وبهتانا ويقومون امام العالم بأنهم يحاربون الفكر المتطرف لداعش وهم لايقلون تطرفا عن الدواعش انفسهم لقد ابتلى الشعب العراق المسكين بالدواعش مسكين ياشعب العراق الى اين انت ماضي

كاتب مصري..سلطان الحجار
انها كذبة نيسان -

لو اننا في شهر نيسان لقلت انها كذبة نيسان .متى ضريت عصابات الروس الدواعش ؟ومن ادخل الارهابيين الدواعش الى سورية والعراق ؟ عصابات بشار المجرم ... ومن فكك وسرق المعامل والمعدات من سورية ؟ عصابات بشار المجرم .. ومن سرق الخيرات من الاراضي السورية عندما احتلتها مايسمى عصابات المالكي ..و عصابات دجال الضاحية و عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون. ؟على من تكذبون ؟اعرف ان عقول أصحاب العمائم السوداء عصابات ملالي قم متخلفة ومتأخرة ولايفقهون من الدنيا شيئ لانهم لم يقدموا للعالم غير القتل والتفجيرات و ملاحقين بتهم تهريب المخدرات او سرقة السيارات والسبي والاغتصاب والطائفية ووو .ولذلك اصيح مرتزقة من اكثر الامم كذبا ونفاقا ودجلا وكما قال عز من قائل ( ملالي قم اشد نفاقا) ولهذا انتظروا المزيد من الويلات يا ملالي قم ضحكت من جهلها كل الامم .عجبي منكم لا ثقافة و لا اخلاق . شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟؟

بشار المجرم المهزوم
رئيس جمهورية الدواعش -

بشار المجرم المهزوم كان احمقا لانه تصور بانه يستطيع ان يحظى بكل شئ حتى عندما سحب من تلك الحفره القذره اول جمله قالها لجندي الجيش السوري الحر هي انا رئيس جمهورية الدواعش واريد التفاوض. لم يكن يستوعب بأن تأريخ صلاحيته قد انتهت واصبح لا ينفع لشئ غير مزبلة التاريخ.

في مشاكلنا إ
مادخل روسيا -

الحل بسيط وهو أن تحترم روسيا ,,, سيادة تركيا ولاتلعب بالنار، وثانيا أن تتوقف روسيا عن قتل الأطفال والأبرياء إذن الحل بسيط، وأخيرا مادخل روسيا في مشاكلنا إما أن تكون محايدة أو ستندم على دعمها عصابات بشار المجرم و ملالي قم ,ومن هنا وجب على الروس معرفة حجمهم كدولة فانية الأمجاد قبل أن يصلوا لمرحلة يصبح فيها مشروع بوتين المجرم وأرضه أطلال محروقة،

بشار المجرم و ملالي قم
وشبيحته ..كاتب مصري -

وبهذا العمل المُشين والمُدان وغَير المَحسوب العَواقب تكون عصابات ملالي قم وشبيحته الدواعش قد أوصَلت الأمور في هذه المنطقة المتوترة أصلآ الى حافة الهاوية، فاالأتراك لن يَسمحوا بخدش كبريائهم والإستهانة بهم كدولة عظمى وسوف يردون بدون شك على هذا الإستفزازالروسي الأحمق ولديهم الكثير من أوراق الضغط السياسية والعسكرية التي يمكن بها أن يوجعوا الروس ويردوا لهم الصاع صاعين، ايران و عصابات بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته هشة داخليآ، فهي لا تَخلو من النَزعات القومية والطائفية والتي تَحتاج فقط الى شرارة قوية حتى تشتعل، عدا عن سورية والعراق وإيران والتي لكل واحد منها مشكلة مع ايران و عصابات بشار المجرم

وشبيحته المنافقين
احلام.المعتوه بشار. -

احلام.المعتوه بشار. وشبيحته المنافقين الشيع. كثيرة ليس في العراق وستتعدى سوريا الى جنوب لبنان لان المهزوم سليماني قال جيشنا ,, جيش المنافقين الشيع يعني بيادق شطرنج أصحاب العمائم السوداء حسن زميرة وأوساخهم متى اللعبة اكتملت احترقت ورقتهم سيتراجع .المعتوه بشار. وغيره من عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون. لانهم ديدان في البطن ان خرجت من تطفلها ستموت اتركو المهزوم حسن زميرة يحلم....القرار فقط بيد الشعب السوري . يؤخذ على المنافقين الشيع أنهم يحللون لأنفسهم فقط ما يحرمونة على الأخرين مع أنه حق للأخرين أيضا

كاتب مصري
,صناعة فارسيه -

غلطة الشعب السوري الكبرى ﺴﺎﺑﻗﺎ أنة ﺇﺴﺗﻗﺑﻞ ۳ ﻤﻟﻴﻮﻦ ﻻﺠﺊ عراقي ﺸﻴﻌﻲ والمالكي ﻤﻦ ﺿﻤﻧﻬﻡ ﻨﺎﻜﺮﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ ﺃﺛﻧﺎﺀ ﺤﻜﻡ ﺻﺪﺍﻢ وها هو الشعب السوري يجنى الثمار. ﻤﻦ . ﻨﺎﻜﺮﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ . ﻫﺅﻻﺀ الطائفية هؤلاء التعساء او حثالة الناس... ﺃﺻﺑﺤﻮ ﻤﺮﺗﺰﻗﻪ ﻋﻧﺪ عصابات .المعتوه بشار. و شبيحته و قائده المهزوم سليماني المالكي المخلوع سلم الاسلحه الدفعة الأولى الى داعش نصرة لبشار المعتوه بشار ناهيكم عن تهريبها الدواعش من السجون وكل هذا بسبب العنصرية الكامنة المعجونة با أصحاب العمائم السوداء الشريرة ان تعاليم ملالي قم ..الارهابيون النائمون. فشلت فشلاً ذريعاً في خلق شخصية سوية لدى الاتجاهات الشيعيه وكما سنلاحظ لاحقاً في تعليقات الفصائل الشيعية الداعشية ذوي الاتجاه الانعزالي في هذا الموقع او غيره . لقد قالها الشعب السوري منذ اذر 2011 بانه لا يريد الطغاة وزبانيته وسحرته في قم وطهران، تذكروا انكم يوماً ما سَتٍسألون عن هذا الدمار والقتل أيها الشيع منذ اليوم الذي أنكرتم فضل الشعب السوري عليكم وعضضتم الأنامل التي أحسنت إليكم فذوقوا ماجَنَته أيديكم . لا يمكن للأفكار المتطرفة الشيعية الداعشية ,صناعة فارسيه إلا أن تفرز التطرف و الكراهية على الطرف الآخر

. ﻻﻳﺳﺘﻂﻳﻊ ﺣﻤﺎﻳﻪ ﺃﻣﻪ
. .المعتوه بشار -

.المعتوه بشار. وشبيحته ٥ نجوم ومساج حتى أبواق عصابات المالكي التي تدعمونها غير كل المنافقين في العالم . تدعون ان .المعتوه بشار. وشبيحته. يسيطر على ٢٥% من سوريا ويراه العالم يتنقل ﺇﻟﻯ ﺭﻭﺳﻳﻪ ﺑﻂﺎﺋﺮﻩ ﺷﺤﻦ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺮﺫ.. ﻫﻞ المعتوه بشار. وشبيحته. يسترجي ان يشرب فنجان قهوة في ال٧٥% من سورية!!!! وقبل ايام خرج علينا ثعلب الصحراء دجال الضاحية ليقول ان ۱۲% من الضاحية تحت سيطرة مايسمونه حزب نصر الشيطان اللبناني .. كالديك يصيح ورجليه في النجاسة .. .المعتوه بشار. ﻻﻳﺳﺘﻂﻳﻊ ﺣﻤﺎﻳﻪ ﺃﻣﻪ ﻧﺎﻋﺳﻪ ﻭﺃﺧﺘﻪ ﺑﺸﺮﻰ ﻳﻌﻳﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺑﻱ لماذا لا يتوجهون الى روسيا وايران

لو اخرجت لينيين وستالين
من قبورهم لن ينفعوك -

مستنقع سوريا سيكون نهاية روسيا ونهاية الاٍرهاب الصفوي الأيرانيي الخامنئي وبداية نهاية المعتوه بشار الطاغوت وزبانيته ونهاية أزلام عصابة الملالي وعلى الأخص الشيع وبوتن اليوم يحارب ارادة الشعب السوري الابي الحر حتى لو اخرجت لينيين وستالين من قبورهم لن ينفعوك فما بالك بهذه الخردة الروسية و جيشك أبو الفودكا المهلهل وشعبكم الجائع المفلس ونسائكم الموزعة على الملاهي العربية والاجنبية؟ نقول لبوتين اركب اعلى ما في خيلك فلن تغير في قدر الامة التى ادمنت الحروب والتي تؤمن بان الحياة والموت بيد الله وبأن النار ستحرق الجميع ولن يأمن منها احد وستبتكر العقول العربية ورجالاتها ما يرد عليك في عقر دارك,,, استعراضات روسية للقوة في منطقة ساخنة يعكس فقدان الحكمة والعقل لدى الروس والذين يقودون انفسهم الى مالا يحمدعقباه ولكن انتظروا الايام القادمة لتعلموا ان روسيا ليس دخلت بل غرقت في المستنقع السوري وسترون!

بو ق المعتوه بشار
يبدو أنّ سلطان الحجار -

يبدو أنّ سلطان الحجار ....بو ق عصابات المالكي و بو ق عصابات المعتوه بشار مشتاقٌ ولديه ولع هذه الأيام لقراءة الكفّ والطالع واستشارة فتّاح الفأل، لمعرفة الصغائر والكبائر فيما يخصّ شؤون العالم الخارجي والمخاطر الأمنية التي تهدّده قبل حدوثها وربّما بما يدور في ذهن " شبيحته الدواعش" من مخططات سرّية قبل "حزب الشيطان اللبناني "الإرهابي" نفسها. الذين يعتقدون بأنّهم يرون البعيد ويعرفون الغيب ولهم علاقة ومرتبة خاصّة

عصابات المعتوه بشار
تلبس حاليا لحية -

داعش هي عصابات المجرم المعتوه بشار المنافقين والاتجاهات الشيعيه . المنظمة السرية الحاكم في سوريا والعراق والتي تلبس حاليا لحية وتقول مولانا بدلاً من الرفيق فلان

.............
.............. -

، جزء كبير من المشكلة التي تعيشها سوريا.. يعود إلى أنكم أيها الشيع عندما ثار الشعب على عصابات المجرم المعتوه المخلوع بشار ، قمتم بتوفير المأوى له والاتجاهات الشيعيه التي جلبت داعش وساهمت بدعمه وتسليم الاسلحه والملايين له ناهيكم عن تهريبها الدواعش من السجون أنتم وراء البلاء والمشاكل في سوريا والعراق ولبنان ، تستخدمون قنابلكم ضد هذا الشعب.

التي جلبت داعش
الاتجاهات الشيعيه -

اولا : الضربات الروسية لم تحقق شيئا على ارض الواقع ،، فما الذي حققه تحالف الاتجاهات الشيعيه التي جلبت داعش وساهمت بدعمه وتسليم الاسلحه والملايين له ناهيكم عن تهريبها الدواعش من السجون بقيادة ملالي قم واتياعها ؟؟ وهل الكاتب يريد رفع معنويات الارهابيين عصابات المجرم المعتوه بشار بهذه الجملة المفيدة ؟

الخطوة الجدية الأولى
محكمة الجنايات الدولية , -

أن رحيل المعتوه بشار ودجال الضاحية وملالي قم و معكم جميع أوباش داعش الأيرانيين هو الخطوة الجدية الأولى لأي حل سياسي ممكن في سوريا . ليس رحيله فقط بل سوقه أمام محكمة الجنايات الدولية ,,,، الشعب السوري قدم اكثر من ربع مليون شهيد في سبيل الحرية والخلاص من الاحتلال الايراني الفارسي والنفوذ الصفوي ، سوريا لن تكون صفوية ، لا مكان لايران.في سوريا ولا لعصاباتها والاتجاهات الشيعيه التي جلبت داعش وساهمت بدعمه وتسليم الاسلحه والملايين له ، هذا المحور الذي يجب ان تدور عليه المفاوضات .

قرر إسقاط اللقيط بشار
الشعب السوري -

يتحدث الكاتب كاتب مصري عن أردوغان وكأنه قادم من المريخ!! أريد أن أذكر الكاتب بأن ميليشيات المعتوه بشار الطائفية لا تسيطر على أكثر من 20% من الأراضي السورية. وأذكره أيضا بأنه لولا تدخل حزب اللاه ثم ميليشيات إيران الطائفية ثم روسيا لسقط بشار في منتصف عام 2011. لقد فشل حزب اللاه ثم فشلت ميليشيا إيران في القضاء على الثورة السورية المجيدة. والعدوان الروسي سيلقى المصير نفسه. لأن الشعب السوري قرر إسقاط اللقيط المعتوه بشار المجرم والتخلص من الإحتلال الإيراني والعدوان الروسي.وإن شاء الله سينتصر.

يا سلطان الحجار
،أنظروا إلى حالكم -

،أنظروا إلى حالكم ياسلطان الحجار فحاكمكم وقادتكم ماذا فعلوا لكم إلا أنهم جعلوا مصر إلى الأسو ،فلا يوجد خدمات ولا أمان ولا أي شئ سوى الخوف من المستقبل ،فمئات المليارات من الدولارات دخلت جيوب حكامكم ولم تخرج وأنتم ما زلتم حاقدين ،فمنذ متى كانت المصريية تباع بأرخص الأثمان يا خونة ،جعلتوا عصابات...السيسي حكامكم ,,,بسبب تفافاتكم وأعتقاداتكم السخيفة التى نسجها لكم أئمة استخبارات عمائم الأيرانيين ،السؤﺍل لماذا لا تطورون بلدكم وتبنوها بدلاً من الطائفية الحمقاء ؟وأعلموا أن الإيرانيون لا يكرهون أحداً في العالم أكثر من المصريية

. كفى حقدا وكفى خداعا
كفى وهمـا سلطان الحجار -

روسيا اليوم هي أكبر منتج ومصدر للمخدرات في الشرق الأوسط ....روسيا البلد الأول في تصدير العاهرات الى العالم، .... وهنا أقول لأصحاب العمائم الأيرانيين و حزب اللات والمليشيات العراقية الطائفية.عصابات المجرم المعتوه بشار . كفى حقدا وكفى خداعا وكفى وهمـا ..

تسقط مفاجئة وسريعة،
فالدكتاتوريات -

ان روسيا اليوم دولة مافيا، و بوتين المجرم عرابها الأول أكبر منتج ومصدر للمخدرات "، و: "ان النظام الروسي في أزمة اقتصادية، ولم يعد قادرًا على تقديم شيء لمواطنيه، ولهذا السبب ينتهج المجرم بوتين سياسة خارجية عدوانية ليروي من خلالها حكاية العزة الروسية واستعادة جبروتها كقوة عظمى، لكنه يستخدم دعاية فاشية للقيام بذلك، فهو يتصرف من اجل انقاذ عصابات المجرم المعتوه بشار . وشبيحته وكأنه زعيم اللصوص، ويحتفل بالانتصارات،ان بوتين المجرم القى كلمة امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في ايلول (سبتمبر)، حيث "تحدث بلا حياء عن أهمية السيادة الوطنية في سوريا، وهي مفهوم قريب الى قلبه وعزيز عليه كما يبدو، إلا حين يتعلق بسيادة جورجيا أو اوكرانيا أو أي بلد آخر يتدخل فيه، فالدكتاتوريات تسقط احيانًا بصورة مفاجئة وسريعة، وبوتين المجرم يعلم ان فقدانه السلطة لا يعني تقاعدًا مريحًا، بل شيئًا يختلف تمامًا، فهو يخاف ان تكون نهايته مثل نهاية القذافي".

171;الدُب 187; بوتين.
زوبعة في فنجان -

انك احد ابواق ايران فلا عجب لما جاء في مقالك سلطان الحجار .(( ابواق ايران.)).....ايران واحدة من اكبر الاسباب لخراب المنطقة بتدخلها السافر والقذر في شؤون الآخرين..... وقوتها وجعجعتها ما هي الا زوبعة في فنجان ستخبو في اول امتحان -

عصابات الحسينية المتسترة
عديمي الشرف و الأخلاق -

..سلطان الحجار...بوق من أبواق عصابات الحسينية المتسترة الأيرانيين. . يطلق مغالطات عجيبة غريبة,,. ... توزعون أحلامكم على من لا يسعهم إلا أن يكونوا خرافا تنتظر من يسوقها الى الجحيم! -وبنفس الوقت يدين بالولاء لولاية الفقيه ،,,,,ولماذا لا تعترف بابادة مليون ونصف المليون من الشعب السورى ؟

اللصوص.عصابات..الأيرانيين
مسموم بالعمالة والخيانة -

"نحن نتحدث عن (( الشعب السورى )) في مناطق عديدة في البلاد حملوا السلاح بعد العنف والأعمال الوحشية من قبل الصفويين عصابات المجرم المعتوه بشار فهو مسموم بالعمالة والخيانة ومسموم بالسرقة ومسموم بالأجرام - واللصوص.عصابات..الأيرانيين الاحزاب الشيعيه والتي استهدفت عائلاتهم وتدمير منازلهم واعتقال وتعذيب أفراد أسرهم". - ان جرائمكم مسطرة في أضابير التاريخ وذاكرة الشعوب

حصتكم من حبوب الهلوسة
قد وصلتكم -

الظاهر حصتكم من حبوب الهلوسة وفقدان الذاكرة التي توزعها من قبل الصفويين عصابات المعتوه بشار داعش الشيعيه . ﺍﻟﺗﻲ ترعاه استخبارات عمائم الأيرانيين على ارهابييها قد وصلتكم

الدب لا يمزح
Katbi -

واردوغانك هذا ليس ثعلباً ، وإنما هو فار يترجل ويتكل على من يحميه من الدول الغربية ،

Salam
Salem -

اظن ان السيسي كاتب هذا المقال....واضح كراهية تركيا للعظم...اردوغان منتخب حديثا...من غالبية الشعب التركي....وليس مثل السيسي

وجهة نظر
كامل -

بوتين جلب الفقر والعوز لبلاده فهو من اغفل الزراعة والصناعة وهدر المال العام في حروب لا مصلحة او فائدة له وهو من يتكلم مع زعماء باقي الدول باسلوب العجرفة بينما رئيس تركيا اردوغان هو وراء التنمية في بلاده وهو يؤيد اي دولة عربية تتعرض للضغوط او للظلم

ثورة ام ارهاب
عراقي -

اين هي ثورة الشعب اين هو الشعب هل الشعب هو كم نفر من معارضة الفنادق استيقض هل مازلت تحلم. هناك في سوريا يحدث صراع اقليمي عالمي وانت تقول ثورة الشعب اين الجيش الغير الحر هل داعش هو الشعب هل مازلت تتابع قناة الجزيرة ونقلا عن شاهد عيان واخبارها الكاذبة لو كانت ثورة الشعب لما استطاع بشار الاسد من البقاء في الحكم لشهر واحد ولكنها حرب معلنة على الشعب من من دول داعمة للارهاب

طائفية
marko -

للاسف التعليقات تدل على الكم الهائل من الحقد والكراهية والاحتقان الطائفي لا مكان للتفكير المنطقي هنا سني اذا مع داعش وتركيا شيعي اذا مع بشار هل يوجد حل آخر؟ اللعنة على الدول الطائفية والدينية والف رحمة على دول الغرب والدول المدنية

آيا صوفيا
بيزنطيا -

إليكم هذا الخبر .( موسكو تريد من تركيا ارجاع كاتدرائية آيا صوفيا الى كنيسة أورثوذكسية ) الخبر هل هو حقيقي أم إنه مناورة من روسيا للضغط على تركيا بسبب موقفها المعادي لسوريا أو أنه كلام ... ؟؟؟ .أنه خبر من العيار الثقيل جدآ هذا إن كان جدي أو حقيقي ستفتح عدة قضايا لا بل نار جهنم على الدولة التركية . ١ - ستستفيق الأمبراطورية البيزنطية من ثباتها . ٢ - القضية الأرمنية الأرض والمجازر والأبادة .٣ - القضية الآشورية الكلدانية السريانية . المجازر والأبادة والهجرة والتشتت اللذي لحق بهم بسبب تصرفات الدولة العثمانية والحكومة التركية الرعناء . ٤ - القضية الكردية والعلوية حاليآ في تركيا . حقآ إنها مصيبة للدولة التركية إن تمكنت من تجاوز هذا الكم من القضايا يكون نفذت من روسيا وهذا شيىئ مستحيل .

تعليق
ن ف -

والمرسي أبو العباس أنت مش فاهم حاجة. أيها الناس! الكاتب يتحسّر على القذافي وعلي صالح.. ومَن يدري فقد يتحسّر على ستالين، هتلر، موسوليني، صدام و حتى حسني مبارك. أي سيناريو يا عمّ اللي بتتكلّم عليه؟! نحن أمّة ضائعة. نحن أمّة ضحكت من جهلها الأمم. نحن أمّة بلهاء لا تفقه شيئاً. أنت مثل ذلك التلميذ الكسلان الذي يُلقي بلائمة إخفاقه في الدراسة على الأستاذ ويقول: الأستاذ ميحبنيش. لقد صار هذا الإعتقاد مثلاً يُضرب به بين أبناء المحروسة فتراهم يقولون: العتب على الطليان. لا علاقة للطليان يا سلطان بهذا الهذيان. المشكلة هي فينا نحن. وفي الموروث يقال: دود الخل منو و فيه. كلّ سنة وأنت طيب.

وجهة نظر
كامل -

كما ان روسيا لها طلبات من ايران ومن المعارضة السورية فالرأي العام يطلب ايضا طلبات وامور متفرقة:قبل ان يطلب من تركيا اعادة كنيسة اياصوفيا عليه اعادة مئات المساجد التي دمرها في روسيا ثم اخذ ملكيتها وابعد المسلمون عن امتلاكها او الصلاة فيها,,,اعادة النازحين الشركس لمدنهم واعطائهم تعويضات مادية ومساكن والاعتذار عن الجرائم والمجازر والابادة التي مارسها الروس ضدهم,,,توقف روسيا عن التدخل في امور داخلية في سوريا وحيث ان الشعب السوري باغلبيته المطلق ثار ضد حاكم يستغل منصبه اولا لسرقة البلد واعطاء كل الشركات والموارد لاقاربه ليحتكروها وليجوعوا المواطنين ثانيا لتاسيسه مليشيات تعتمد الطائفية والعشائرية وجعلها سلطة موازية تعتدي على كرامات الناس وثالثا النهب الذي قام به والجرائم والمجازر التي قام بها ضد الشعب السوري,,,جريمة روسيا في افغانستان وقتلها المدنيين وتدمير مدن كاملة,,,ومشاركة الروس في عمليات ابادة في البوسنة الهرسك ومشاركة الروس في دعم السلافيين الصرب في قتل البوسنيين ,,,مع العلم ان بوتين حول روسيا من دولة متقدمة الى دولة متخلفة مثل دول العالم الثالث حيث توقفت الصناعة المتطورة وانتهت وانهار الاقتصاد الروسي وتحولت طبقات كبيرة في روسيا من غنية الى فقيرة ,,,روسيا اصبحت تعتمد على استيراد القمح لا بل شحادة القمح من كندا واميركا مع ما يترافق هذا من سياسة تبعية وخنوع لدول الغرب لاجل اخذ القمح منه والا فالشعب السوري يجوع ويثور ويطرد حاكمه,, بوتين اصبح مثال عن حاكم مهلهل في دولة شعبها جائع ويريد اي خلاص بينما السلطة تتباهى وتفتخر بقوة عسكرية لا يوازيها امان معيشي بشري

بيضة الديك
Yahia HAMMOUD -

لقد اخترت بيضة الديك كعنوان لمداخلتي القصيرة جداً عملا بما يزعمونه بأن الديك يبيض مرة واحدة.ومعى هذا أن كاتبنا "الملهم" لم يفلح إلا بعبارة واحدة ووحيدة وهي: الدب بوتين.

مقال يجامل القاتل
مثقال العزازي -

لا اعتقد بأن الدب هو افضل حالا من الثعلب فهو حيوان عدواني شرس يفتك بفريسته دون رحمه ,,, وبهذه الصفات ارى ان الكاتب لم يمدح بوتين كما يعتقد , وانما يؤكد على دوره القوي في تدمير سوريا وفتكه بالشعب السوري دون رحمه .!