فضاء الرأي

حكومة السيد العبادي والفرصة الأخيرة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

رغم مرور فترة زمنية كافية على تشكيل حكومة السيد العبادي فالوضع العراقي يزداد سوء والعراق مرشح ليصبح دولة فاشلة خزينته خاوية ومناطق شاسعة من البلاد محتلة وسيادة البلد حبر على ورق وفساد لا مثيل له في اي بلد من بلدان العالم و المجتمع منقسم طائفيا وقوميا وحتى قبليا لا انتماء وطني ولا هوية وطنية جامعة بعد ان فشل مشروع الدولة الطائفية فشلا ذريعا و زاد من افرازات هذا المشروع السلبية المحاصصة السياسية والتغيب المتعمد لمكونات رئيسة في المجتمع العراقي وأيضا التدخلات الاقليمية والدولية التي خلقت صنوفا من الولاءات والارتباطات وفق مصالحها دون اي اعتبار لمصلحة العراق و مستقبله.

لقد حظيت حكومة السيد العبادي في اول تشكيل لها بتأييد القوى الوطنية واغلب الكتل السياسية وبدعم المرجعية الدينية وترحاب الاوساط الدولية و مع ذلك لم تقدم حتى الان على اي خطوة ايجابية مؤثرة على طريق تصحيح مسار العملية السياسية في البلاد والقيام بإصلاحات جذرية تنقذ العراق من الوضع المأساوي الذي يعيشه الان اذ لم يتم الالتزام بوثيقة الاصلاح السياسي التي اجمعت عليها القوى الوطنية كما لم تتخذ اي خطوات جدية لتحقيق المصالحة الوطنية ولم تستطع الدولة ايجاد حلول واقعية مقبولة للمشاكل المزمنة مع اقليم كوردستان هذا بالإضافة الى عدم تحقيقها اي انتصار مهم على قوى الارهاب الغاشمة عدا ما حققته قوات الحشد الشعبي في ابعاد خطر الارهاب عن العاصمة وتحرير مناطق في صلاح الدين وديالى وما حققه البيشمه ركه في صد وإيقاف تمدد ما يسمى بالدولة الاسلامية في محافظتي كركوك ونينوى وتحرير شنكال والمناطق المحيطة بها في غياب اي وجود فعال و حقيقي لقوات الحكومة الاتحادية التي تكلف الخزينة والشعب العراقي مبالغ خيالية في نفس الوقت الذي يجري فيه حرمان البيشمه ركه من مرتباتهم القانونية ولا يقدم للحشد الشعبي إلا النزر القليل من المعونات المادية.

صحيح ان حكومة السيد العبادي اقدمت على اجراءات سمتها بالإصلاحات والتي في الحقيقة لم تتعدى عن كونها اجراءات تقشفية لا اكثر فالقضاء لا يزال مسيسا وابعد ما يكون عما يريده الشعب العراقي من قضاء مستقل لا يرضخ للضغوطات المعروفة وأقطاب الفساد لا يزالون يسرحون ويمرحون دون حسيب او رقيب واللذين كانوا السبب في خسارة العراق لأكثر من ثلث البلاد وسيطرة الارهابيين على مدن رئيسة كالموصل والرمادي لا يزالون في السلطة دون محاسبة او محاكمة قانونية هؤلاء اللذين قاموا بتوفير كل المقدمات الضرورية للهزيمة المدوية للجيش العراقي هذه السياسة الهوجاء التي وضعت الاسس لتشرذم العراق وتقسيمه مالم تتدارك حكومة السيد العبادي الوضع وتضع الحلول المناسبة لمشاكل العراق وفي مقدمتها الالتزام بالاتفاق السياسي وتنفيذ بنوده وتحقيق المصالحة الوطنية وحل الاشكالات مع حكومة اقليم كوردستان.

انها الفرصة الاخيرة لحكومة السيد العبادي للبدء باتخاذ خطوات جادة لإنقاذ العراق مما هو عليه الان خاصة واستنكار الشارع العراقي يتفاقم والتظاهرات الشعبية مستمرة والمرجعيات الدينية تطالب بالإصلاح وعلى السيد العبادي استثمار التأييد الشعبي للإصلاحات الحقيقية و مواجهة حيتان الفساد بشجاعة وتحقيق المصالحة الوطنية والاتفاق مع حكومة اقليم كوردستان اذ بغير هذا فان مستقبل العراق كدولة في مهب الريح وعندها لن يلام اي طرف قومي او ديني في اتخاذ الموقف الذي يضمن مصالحه مادامت الدولة فاشلة في ضمان هذه المصالح داخل اطار الهوية الوطنية الاختيارية الجامعة .

*sbamarni@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شركاء الوطن ملائكة
كريم الكعبي -

اذا كانت البيشمركة تنظم للحلف المسمى اسلامي عربي برعاية السعودية بدون موافقة الحكومة وهي رافضة له وهم جزء من وزارة الدفاع تنفيذا لاوامر من مسعود برزاني هل نلوم العبادي ام نلوم شركائه في العملية السياسية وخاصة الاكراد مابرحت الاحزاب السنية والكردية تنهب اموال العراق وتتآمر علية وعلى وحدة اراضيه تبعا لمنهج بايدن بالتقسيم شركاء العبادي مصابين بوهم مرض التقسيم فهل يصح ان نسميهم سياسيين ام خونة لشعبهم وامتهم وهم شركاء في السرقات والفساد المالي والاداري وكثير من هؤلاء السياسيين تعامل مع داعش لاحتلال جزء من بلاده ليس من المعقول ان نحمل الجمل اكثر من قدرته

العبادي وفرصتكم الاخيرة !
قرية عسكر -

ماذا تتوقع من رئيس حكومة وقائد عام للقوات المسلحة هو في نفس الوقت ضعيف ومتراخي ولا يستخدم صلاحياته في تثبت وتعريف نفسه للذين لا يعرفون حدودهم بانه ( رجل دولة ) فها هي فرصتكم التي ربما لاتاتي مرة اخرى واحصلوا على كل طلباتكم المشروعة والغير المشروعة فالحظ لن يطرق بابكم مرة اخرى فبئس هكذا رؤساء حكومات واعضاء حكومة و( دولة ) ! ..

اسخيلوس
جبار ياسين -

في مسرحيته " الفرس " التي تتناول انهيار جيش داريوس وابادته وتحطم اسطوله المكون من 800 سفينة حربية امام الاسطول اليوناني في معركة سالماني ، قريبا من الشاطئ الاثني ، يضع اسخيلوس العبارة التالية على لسان ملكة الفرس " لقد فات الأوان ، منذ الآن اصبح كل شيء مستحيلا ".هذا ما نحن فيه . الجميع ادوا ادوارهم في مسرحية لا ادب فيها ولا تراجيديا اغريقية .مسرحية تقترب من الخلاعة اكثر منها للمسرح .الأجيال القادمة ستدفع أخطاء آباء اليوم ، مثلما ندفع اليوم ثمن أخطاء آبائنا .لا عاطفة لنا ولا عقل ، بل حماس منقطع النظير ولا نظير له ابدا . البيت العراقي مهدم والبعض الذي انقذ مزهرية يتوهم الانتصار . يوما سيأتي البدو والأتراك والفرس والفرنجة ، سيأتي البرابرة وستنتظرونهم على أبواب المدن ليلقنونكم درسا في بناء الأوطان . لكن حينها ستكون الصحراء قد زحفت وغطت الجبال ودثرت الأنهار . سيوصونكم بالحفاظ على الذكرى ، ذكرى البلاد التي كانت وطنا .ستقولون : اه ، ما أروع الأجنبي وكيف يجيد الكلام ؟

تعليق
سعيد أبو سعود السعداوي -

إذا كان المعلق الأول يظنّ أن السنة متآمرون على الحزب الحاكم، ذلك لأن الحزب الحاكم ارتكب الخيانة العظمى، إضافة إلى كل جرائمه ضد الإنسانية مِن قتل وسرقة وتهجير لجميع مكونات الشعب. طاح حظ هكذا حزب وطاح حظ هكذا حكومة وطاح حظ هكذا شعب كتبَ على نفسه الذلة والمسكنة.

أليس عبادي ضعيف أفضل لكم؟
عراقي متبرم من العنصريين -

لا أريد أن أدخل في الأسباب التي أدت إلى ضعف الحكومة الإتحادية والتي أنتم الأكراد لكم الباع الأكبر في نشوء هذا الضعف وتكريسه. إنما أتحدث هنا عن الغايات الخبيثة التي دفعتكم لأن تشتركوا مع كل أعداء العراق لإضعاف العراق وتدميره. ترى هل بقي في الأفق عدوّ يتربص بالعراق الدوائر لم تتحالفوا معه؟ من يتامى صدام المطلوبين بجرائم للعدالة الذين آويتموهم في أربيل إلى الطائفيين إلى العنصريين إلى داعش وأخيراً مع المغول العثمانيين الذين توغلوا بكل وقاحة وصلافة مخترقين سيادة العراق تحت أنظاركم وبتسهيل ورعاية منكم. تحاول يا أحد كتاب الديوان الملكي البارزاني في مقالتك أيضاً أن تظهر القوات العراقية بأنها قوات ضعيفة وخائبة وأنها لم تفلح لحد الآن في تحرير مدينة أو قرية من سطوة داعش وأنكم أنتم فقط الأبطال الشجعان الذين استطعتم ذلك في الوقت الذي كل العالم عرف بأن الأراضي التي استطاعت القوات العراقية والحشد الشعبي تحريرها أضعاف مضاعفة من الأراضي والمدن التي تحررت ليس على أيديكم كما تزعمون وإنما بدعم التحالف الغربي والقوات العراقية فهل تقول لي لماذا ؟؟ أنا أقول لك: لأنكم تريدون من وراء هذا إظهار العراق للعالم أنه ضعيف ومنهار لاينفع معه إلا التقسيم وبالتالي لتحصلوا على الدعم من دول المنطقة والعالم لتعلنوا كيانكم ! ... أنوّه أخيراً للقراء الكرام أن هذه المقالة ليست كما يبدو في ظاهرها أنها تحشّم العبادي بأن يكون أقوى من حاله اليوم لأن من يريد مخلصاً أن يكون العبادي أقوى مما هو عليه الآن عليه أن لا يطعن بجيش العراق الذي هو جيش كل العراق بجميع قومياته ويشكك أو يخفي متعمداً انتصاراته الباهرة التي لاتخفى على كل ذي عينيين. بل إنّ من يريد عبادي قوياً أن يطلب من محافظ مايسمى بأقليم كردستان (مسعود بارزاني) أن لايضع العصيّ دائماً في عجلة مسيرة العراق كما فعل ويفعل. وأن يمثل للقضاء العراقي الذي طلبه للتحقيق معه في جريمتي تسليم الموصل وسنجار لداعش. وأن يتوقف عن محاربة الاقتصاد العراقي بسرقة النفط العراقي وبيعه في السوق السوداء جنباً إلى جنب مع داعش!

المناعة الكوردية..
زبير عبدلله -

هشاشة عظام العراق, قبل ان تنهار الديكتاتورية, وبعدالانهيار اضيف الى الهشاشة, ضعف المناعة, المناعة الطبيعية, وهو يعود الى التركيبة الاجتماعية للعراق, من اثنيةة وطائفية,ولم يقم احد من قادة العراق بتقوية هذه المناعة....وكانت الهجمة الطائفيةالايرانية مدعومة بدواعشها, جعلت العراق من الضعف, بحيث لايستطيع مقاومة اية هجمة...لكن اين من كل هذا كوردستان, كوردستان في وضع من الضعف, لايستطيع الصمود في وجه اية هجمة, حتى ذئب تركي واحد, يمكن ان يلتهم كل اغنام كوردستان...والكورد, يتفرجون باام اعينهم كيف يلتهم هذا الذئب اخوتهم واولادهم, في شماال وغرب كوردستان...الفرس لم يمرر "يوم ولم يعلق مشانق الكورد في سجونهم....نتلقى المديح من ورراء المحيط ومن العالم القديم..فقط لااننا نقتل ارهابيين, من صنع هذا الجههاز الامني اوذاك..وما هي ضمانتهم لنا بعد ان نقتل دواعشهم..وما ذا لو تركونا فريسة الذئاب التركية, وععمامات قم السوداء ليعلقوننا عليه كمشانق...هناك اولويات امام قادة كوردستان..يجب عليهم القيام به قبل فوات الاوان....واذا كانوا مصابين بعمى الالوان السياسي. ...فهناك اجهزة متطوررة, يجعل الرؤيا اوضح طبعا سياسيا...والعدو المزمن تركااوفرسا..يزيدونكم عمى اكثر...

السيد جبار ياسين 3
اّيار -

على اثر تلك المعركة جاءت فكرة سباق الماراثون والذي اصبح تقليدا وفعالية رئيسية في الاولمبياد العالمية ولا تزال وتبقى تخليدا لذلك الجندي اليوناني الذي قضى نحبه بعد ايصال الرسالة ( عذرا لخروجي عن الموضوع ) ..

عدونا الفرس
كامل -

كان الامام الحسين يعيش في المدينة بين اهله واصحابه العرب لكن حفنة من الهاربين الفرس النازحين الى الكوفة والمعروفين بالاوساط بالسجل السيء اي لهم سوابق في اعمال الشر والبلطجة والفساد وهم من كتب الى الامام الحسين اننا نبايعك اذا اقبلت الى الكوفة ونكون خدم لك ...فصدقهم وسار اليهم رغم ان عشرات من اصدقائه نصحوه بان هؤلاء في الكوفة هم اشرار ومخادعين وحصل بعدها ان هؤلاء و الحثالات الفرس في الكوفة غدروا بالحسن وخانوه وانقلبوا ضده وساوموا على تسليمه للخصوم؟فخاطبهم اليس انت يا فلان من عاهدني وانت يا علان من وعدني؟ وبعد الف سنة اتت ايران لتقول ان العرب خدعو الحسين ولا بد من الانتقام منهم وحماية شيعة الحسين؟وخططت لخطاب دمغوجي يهدف لضرب العرب وتحقيرهم وابادتهم وتهجيرهم على فكرة الانتقام والثأر للحسين؟

الرجل الذهبي
محمد توفيق -

العبادي هو الرجل الذهبي الذي انقذ حزب الدعوة والإسلام السياسي كله من السقوط المدوي ، لا بل استطاع من خلال الصبر وتحمل الشتم واللوم والتقريع والنقد واستخدام الخداع والمناورة من السيطرة على حركة الإحتجاجات المتصاعدة وتقليل زخمها، وكان أكثر خوف حزب الدعوة من أن يعيد العبادي النظر باسس وقواعد النظام السياسي الحالي ويعلن نفسه مستقلاً ، فكان القادة مرعوبون والكثير منهم هيأ نفسه للفرار بعد كل "حزمة " من حزم إصلاحات العبادي التي توقفت فجأةً، و الأمور عدّت على خير ، فلم تتضرر المؤسسة السياسية وامتيازاتها بالإصلاحات ، بل استدار العبادي ضد الشعب الذي سانده واستقطع رواتبه ، من خلال شعوره أن الأزمة مرت لينتقل بعد ذلك الى دور الهجوم المضاد، حين بدأ بتطبيق التقشف على الطبقات الشعبية . إصلاحات العبادي الفقاعية أوهمت الشعب أن شيئاً ما سيحصل لمكافحة الفساد والترهل لكن شيئاً من ذلك لم يحصل ، فلم يقدم احد من الاسماء الكبيرة المتورطة في الفساد الى المحاكمة ، ولم تتغير فلسفة الحكم القائمة على المحاصصة السياسية والطائفية بل بقت كما حالها ومسلسل سرقة الدولة العراقية بالمزاد العلني للعملة قائماً .، وأقدم العبادي على خطوة تحد غير مسبوقة في خطة تراجعه عن الإصلاحات باستقطاع رواتب المتقاعدين بعد أن كان المساس بها خطاً أحمراً كما أعلنت المرجعية ...و تنفس حزب الدعوة الصعداء حين أرخى العبادي لجامه وعاد الى بيت الطاعة مقدماً اعتذاره للمالكي انه لم يكن يقصده حين وصفه بالقائد الضرورة ، والأخطر من ذلك شعور العبادي أن المرجعية خففت الضغط عنه ، بعد شعورها أن حركة الإحتجاجات حمّلت الدين واستخداماته السياسية السبب في حصول الكوارث، وسكتت المرجعية مرة والى الأبد عن دعوتها لإقامة حكم مدني في العراق. والآن وبعد أن التقط الإسلام السياسي انفاسه في العراق ، واصبح سقوطه بعيداً لم يبد أية بادرة للإستفادة من تجربة الإحتجاجات ، ولم يعد النظر بأساليبه الفاشلة ، فانتقل الى الهجوم المضاد ، وراح المالكي يبرز من جديد ، ومن ساحة التحرير ليطل برأسه من جديد متحدياً الملايين التي خرجت ضدة وحرقت صوره وضربتها بالأحذية .. ما يفكر به الإسلام السياسي الآن ، بعد امتصاص زخم الإحتجاجات ، هو السعي لعدم تكرارها مستقبلاً بأساليب الترهيب والشدة والعنف البعثية السابقة، واستلاب حرية الإعلام والعودة الى استخدام تكتيك الكواتم ضد ر

Sicko again
Kurdi -

It is you again Sicko? Hope for your cure from your Kurdophobia is remote and you will soon go to hell. Have the Kurds done anything to your family, may be your father is a Kurd

أين هي الدولة
عبدالعزيز امين الاتروشي -

العراق لم يبقى منه الا الاسم فقط ليس هناك دولة او حكومة عراقية بمعنى ومضمون الدولة اعتقد انه فات الاوان على العبادي وان بقي له امل من اخراج العراق من المازق واعادة هيبة الدولة قليلة جدا والاسباب كثيرة لا اريد التطرق لها والاطالة كان على العبادي منذ الايام الاولى من تسنمه السلطة في العراق كرئيس للوزراء ان يخرج من ثياب حزب الدعوة ويصبح رجل الدولة وهذا لم يحدث انه مقيد اليدين من قبل حزبه ذلك الحزب الذي فاد العراق الى ما آلت اليه الاحداث المتتالية من حوادث والاصلاحات التي ادعى بها لم تكن سوى حبر على ورق واما من جانب اخر يقول سوف نقدم السراق والمتآمرين ومن كان سبب سقوط المدن العراقية بيد تنظيم داعش لم تكن سوى دعاية له لم يتقدم خطوة واحدة كل ما قام به هو السير على نهج المالكي وامر اخر وهو تشكيل لجان تحقيقية ولم يفرا كلمة واحدة من تلك التفارير التي قدمتها تلك اللجان السؤال هو هل قدم وزيرا الى المحاكمة ؟ هل قدم شخص واحد من الذين ورد اسمه في سقوط الموصل الى المحاكم؟اما بانسبة الى صاحب التعليق رقم (5) انت لا تستحق الرد فقط اقول لك اذا كنت شجاعا ها هي كوردستان امامك ما عليك الا ان تهاجمهم وتطردهم من العراق ؟ لا انت ولا الذين سبقوك ولا من حكم العراق منذ تأسيس الدولة العراقية استطاعت ولن تستطيع ايقاف تقدم الكورد ؟ لقد قبل سابقا (اتفق العرب على ان لا يتفقوا )كوردستان قادمة وتتقدم رغم الحاقدين والاعداء ولن يستطيع احد منكم ايقاف عجلة التقدم

صيانة الكيان العراق :
Rizgar -

صيانة الكيان العراق : افترض الاستراتيجيين الأمريكيين أن عتبة ألم الفيتناميين الشماليين اقتربت وأن القصف الجوي في الشمال سيدفعهم إلى الركوع. ....افترض الاستراتيجيين العرب ان عتبة ألم الكورد في كوردستان الجنوبية اقتربت وان القصف الجوي للقرى والانفال واغتصاب النساء سيدفع الكورد الى الركوع. بالرغم من بشاعة وهمجية الكيان المنبوذ ,ولكن الافلاس النهائي امام عتبة العراق .

الأستاذ محمد توفيق الموقر
عراقي متبرم من العنصريين -

يبدو أن العبادي خيّب آمال عدة أطراف ظنوا فيه الأداة الأمثل لتحقيق مالم تحققه العبوات الناسفة اليومية والاعتصامات الطائفية ومحاولات الأكراد رأس الحربة الأمريكية لزعزعة البلد وتفتيته وكان داعش آخر الدواء الذي عجز أيضاً عن حل هذه المعضلة ـ أعني معضلة بروز الشيعة العراقيين ـ التي أقلقت تلك الأطراف الرافضة لكلما هو شيعي. كل هؤلاء عقدوا آمالهم على العبادي لسحق حزب الدعوة تمهيداً لسحق رأس المكون الشيعي وإعادته لحالة الاستضعاف التي لازمته لما يقرب من قرن.

العزيزة ايلاف
عراقي متبرم من العنصريين -

على الأقل اكتبوا في نهاية أي تعليق تحذفون منه فقرات أنكم حذفتم منه فقرات وأنها مخالفة لشروط النشر ليفهم القراء أن المعنى الذي أراد المعلق إيصاله للقراء ناقص فتحفظون ماء وجهه وكيلا يظنون أن في عقله خلل أو أصابه الخرف!!! ... كنت قد رجوت في رسالة سابقة حضراتكم أن تحذفوا التعليق الذي يحتوي على فقرات مخالفة للنشر حذفه بكامله. أليس هذا أفضل من إيصال رأي المعلق ناقصاً او غير مفهوم؟ ألا يمكن أن يطلق على فعلتكم هذه بالانتقائية المخلة بالموضوعية التي تتغنّون بها؟! ثم لماذا الحذف أو الانتقائيةأصلاً؛ هل بقي أمر غير مفهوم في العراق المفضوح؟ هذا وتقبلوا امتناني لما تنشرونه ومالا تنشرونه أيضاً وتحياتي.

العراق في الانعاش
جميل مزيري المانيا -

ماذا يستطيع العبادي المسكين ان يفعل من جهه ايديه مكبله من قبل حزبه الدعوه يستلم اوامره من هناك ككل الاحزاب العراقيه من كوردستان للفاو وثانيا العراق مرضه لاشفاء انها في الانعاش اي نسمه هواء من غير الاوكسجين قد يقتله العراق بيت مهدم منذ زمن طويل قبل الاحتلال . إعادة البناء بمواد أولية محلية ، أكل الدهر عليها و شرب ، غير ممكن ، بل مستحيل . بلاد متهرئة ليس من شيء صالح فيها غير نفطها الذي تحت الأرض

اين الرفاق ؟
برجس شويش -

مما لا شك فيه بان مثلما للقيادات الكوردستانية الدور الهام والرئيسي في قيادة كوردستان , فايضا وبما ان كوردستان تابعة لدولة العراق الفاشلة فان ايضا لقيادات العراق في بغداد دور مهم وتاثير كبير في الوضع الداخلي في كوردستان, وهذا الدور للقيادة العراقية هي دوما سلبية ولسياستها انعكاسات وعواقب وخيمة على كوردستان بسبب العقلية العنصرية و الطائفية لهذه القيادة وتبعيتهم لاحد دول الجوار المعادي للقضية الكوردية, فكاكا سربست كتب الكثير من المقالات عن سياسات الدولة العراقية وقيادتها ودورها السلبي على كوردستان من المالكي الى العبادي وما بينهما من الحشد الشعبي وقيادات طائفية , الملاحظة الاولى : ولا مرة واحدة كتب رفاقنا الكتاب الكورد مقال واحد على الاقل ينتقدون سياسات بغداد وقادتها, الملاحظة الثانية غياب كامل لرفاقنا الكورد المعلقين و كانه ليس من المهم لهم السياسات العدوانية للمالكي ومن لف لفه ضد شعب كوردستان, الملاحظة الثالثة , رفاقنا الكورد من الكتاب والمعلقين لهم محور واحد يدورون حوله هو التهجم على قيادة كوردستان , فهل هذه وطنية يا رفاقنا الكورد, الوطني من ينتقد الوضع الداخلي بموضوعية وحكمة ولكن ايضا يقف بقوة مع شعبه ضد اي سياسة معادية لتطلعات شعب كوردستان من خارج حدود كوردستان. هل كتب شيرزاد شيخاني موضوعا واحدا عن المالكي وانتقد سياساته العدوانية اتجاه كوردستان؟ ليكن الجواب عند رفاقنا الكورد

الى المعلقين 1، 5،13
شلال مهدي الجبوري -

اعطونا حل ؟؟؟؟؟العراق يوما بعد يوم ينزلق اكثر نحو الهاوية فساد ،حرب طائفية بينكم انتم الاحزاب الطائفية الشيعية ودواعش البعثين من السنة . انهيار وافلاس اقتصادي وفوضى في كل مجالات الحياة. المشروع الطائفي الذي تطبلون له فشل وانتهى . حكم ديني طائفي لادارة العملية السياسة فشل فشلا ذريعا . فوضى عارمة في كل مجالات الحياة. اريد حلول وليس تبيعون كلمات ؟ ادارة الدولة ليس بالطقوس الدينية كل شهر . وللتذكير خروج الالاف من الناس للتظاهر 90 بالمئة منهم من المكون الشيعي!!!!! ووقفت الى جانبهم المرجعية الشيعية بالنجف وليس السنة والاكراد وغير المسلمين لان السنة والاكراد ماعندهم مراجع دينية. هل مرجعية السيستاني وعشرات الالاف من الشيعة الذين تظاهروا هم ضد الشيعة انفسهم؟؟؟؟عيب تنفخون بطبل الطائفية.العراق بلد الملل والاديان والقوميات والطوائف يستحيل ادارته من قبل قومية معينة او دين معين او طائفة معينة الا بدستور علماني ديمقراطي المواطنة اساسا له ويضمن حقوق كل العراقين بدون تميز . غير هذا ستستمر دوامة العنف والفساد والخراب والفوضى والانهيار.

الى برجس والكاتب .
نافع عقـراوي -

قبل كل شيء اعتقد ان ((الكاتب)) يعلم جيدا أفضل مما انا اعلمه ...أن ((العائلة البارزانيه)) منذ ظهوريها على الساحة السياسية في العراق كانت خنجر في ظهره وخاصرته من جهة امنه واقتصاده واستقراره وتطلعات شعوبه ومستقبلهم .... ولم تكن ابدا هذه العائلة شريك ((نزيه ونظيف)) من اجل عراق حر وديمقراطي وعلماني بالمطلق وانمـا جهة أقرب الى العدو متربص بالتخريب والسلب والاستغلال كلمـا سنحت لها الفرصة فقط من أجل اطماعهـا الخاصة ... وتاريخهم بالتعاون مع جهـات اجنبية متعددة ضد مصلحة وطموح الشعب العراقي معروفه لا نحتاج لتكرارهـا ...اتبع البارزاني منذ سقوط نظام الدكتاتور صدام والبعث السـابق او بالأحرى حليفه في الأزمات ...اتبع البارزاني سياسة التهديد والابتزاز والمســاوة ...على مكاسب من اجل تقوية نفوذه ...ومكاسب انية ومستقبلية له ولعائلته ....وهذا ما نجده اليوم ....اليس هو البارزاني الأب الذى تعاون مع الرجعية العربية وحزب البعث لإسقاط اول حكم وطني في العراق للزعيم عبد الكريم قاسم .. والذين أعلنوا الحرب عليه في 6 حزيران 1963 .... اليس هو البارزاني الذي تعاون للمرة الثانية لأسقاط نظام عبد الرحمن عارف بعد وعود ((جديده من البعث ايضـا)) وبأوامر اجنبية ....اليس البارزاني ..هو الذى انصاع للأوامر الإيرانية واستمر بالقتال بعد اتفاقية 11 آذار 1970 ...والكل يعلم الخراب والدمـار الذى بالكرد والعراق بعد هذه المعارك ونتائجهــا ....اليس هو البارزاني ام غيره ..اليس هو البارزاني الأبن مسعود الذى تعاون مع (( صدام حسين )) من انفل شعبة وضرب شعبه بالكيماوي في 1996 من أجل الحفـاظ على كرسيه وبضعة دولارات من منفذ إبراهيم الخليل ....اليس والبارزاني الذى كانت كل مفاوضاته لا يهمه شيء سوى المكاسب المالية وسكوت المركز عن ممارساته الابتزازية ..ضد (( ما افرزته الصناديق الانتخابية )) وإعادة المالكي لمرة ثانية ...اليس البارزاني الأبن كانت عاصمته أربيل ..مقرا لكثير من قادة ومناصري (( داعش )) يطلقون منهـا التصريحات المباشرة ,,,,اليس البارزاني الأبن الذى ..انسحب من سنجار وسلم الأيزيدين للدواعش تنفيذا لأوامر اردوغان ....اليس البارزاني الذى ورط شعب الإقليم باتفاقية (( خاسرة بالنفط والغاز )) وها نحن ندفع الثمن .....واصبحت الرواتب كل 45 بدلا من 30 يومـا ....ماذا يريد البارزاني الأبن ..هل يريد أن يعيد (( ولاية الموصل للأتراك لي

يدين نفسه بنفسه
برجس شويش -

الرفيق نافع عقراوي صريح وواضح فيما كتب اعلاه, يريد عراق قوي (ديمقراطي علماني مدني) و يسال كاكا سربست معاتبا : ماذا تريد من حكومة العبادي؟ يريد عراق قوي , والرفيق ينسى بان من يشرف على هذه القوة ويديرها و بيدها الجيش والسلطة سيكون القوى الشيعية الطائفية التابعين لايران. و الرفيق ينسى بان حكومة العبادي لها دور غير نزيه في حل الحلافات مع كوردستان ويتبع نفس سياسات زعيمه السابق نوري المالكي المعروف بطائفته ودوره التدميري في العراق , فالرفيق يستغرب مما يطالب به كاكا سربست من حكومة العبادي, فسياسات بغداد سليمة وصحيحة وفقط الطرف الكوردستاني هو سبب كل المشاكل حسب مفهوم الرفيق نافع عقراوي. يبدو بسبب الحقد الاعمى على عائلة بارزاني الرفيق لا يعرف حقيقة وبشهادة الجميع بان كوردستان اكثر بما لا يقارن من العراق نجاحا وامنا واستقرارا بفضل من ؟ بفضل قيادة بارزاني بينما العراق في اسوء مراحله بفضل قيادته وبشكل خاص بفضل قيادته الطائفية , لاحظوا ما كتبه رفيقنا الحاقد الذي يكيل التهم بسبب ذلك بغض النظر عن صواب ما يقوله: البارزاني كعائلة وحزب هو السبب بكل هذا الخراب في العراق؟؟؟؟؟ اين الصواب في هذه التهمة الباطلة, فهل بارزاني هو سبب الصراع بين علي وعمر و هل هو سبب فشل الحكومات العراقية منذ تحرير العراق وكوردستان من النظام البائد؟ وهل بارزاني مسؤول عن عدم الامان والاستقرار في العراق؟ وهل بارزاني هو الذي اوجد البيئة الخصبة للارهاب والارهابين في المجتمع العراقي بينما في كوردستانه ومجتمع وتحت قيادته كل هذا الشيء غائب .وهل الرئيس بارزاني مسؤول عن الفساد الكبير و عدم تقديم الخدمات لشعبهم في القسم العراقي؟ ولكن هل تستطيع ان تجاوب يا رفيق : كيف كوردستان امن ومستقر وهو يتقدم على عراقك الذي انت تطالب بان يكون قويا , تتهجم على الناجحين في كوردستان و تدافع عن الفاشلين في العراق؟ فواضح هذا الحقد الاعمى الذي لا علاقة للسياسة بهذا السلوك.

To Aqrawi
Kurdi -

Barzani and his family and tribe, who are on top of your head and those who made you, have sacrificed much for the sake of Kurds and Kurdistan.

ممثل المرجعية الدينية،
عبد المهدي الكربلائي، -

خطبة صلاة الجمعة، 18 كانون الأول 2015، إن "مختلف القوى والأطراف العراقية التي يهمها مستقبل البلد وتخليصه من أزماته الراهنة وتسعى لتوفير العيش الكريم لمواطنه والحفاظ على وحدته مدعوة إلى تكثيف الجهود والمساعي للتوافق على خطة وطنية متكاملة تفضي إلى تحرير الأجزاء المتبقية تحت سيطرة داعش". على أن يكون ذلك "بعيدا عن مخططات بعض القوى المحلية والإقليمية والدولية التي تسعى الى تقسيم البلد وتحويله الى دويلات ".

برجس شويش 19
معرّة النعمان -

انت تخلي الحجر يحكي المواطنون العراقيون يسمون حكوماتهم الشيعية بانها انبطاحية والسبب موافقتها ورضوخها لاغلب مطاليب اقليم كوردستان وقل لي ماذا رفضت الحكومة المركزية المطاليب الكردية التي تنهال بين كل فترة لغرغ تعجيز الحكومة والدولة المركزية ثم لماذا لا ينسحب الوزاء الكرد وبضمنها الوزارات السيادية من الحكومة اذا كانت الحكومة ظالمة لهذه الدرجة واظن يا اخي تتجاهل الفساد الموجود في كوردستان ولا( تفوت من يمها ) !! الناس ليسوا ساذجين كالسابق ولكن الخوف يجعلهم يسكتون على مضض ثم ان قولك ان الحكومة المركزية اذا قويت فانه تهديد للاقليم والواقع ان هذا الادعاء هي ( فزاعة ) لتخويف المواطنبن الكرد ومحاولة لغسل الادمغة ..

عقراوي اكثر واقعية
جبار ياسين -

المشهد السياسي العراقي ، يبدو اليوم ، مثل لوحة قديمة متهرئة ، مثقبة ، سقطت الوانها فصارت قماشة لا علاقة لها بالرسم . ينبغي استبدال اللوحة . إحالة جميع ممثلي المسرح السياسي العراقي الى التقاعد ، ليهنئوا براحة البال ويتفرغوا لزهور حدائقهم والاعتناء بأحفادهم . الجميع تنفس هواء تاريخ الحقد والكراهية والعلاقة المفجعة مع الاجنبي ، افصار ملوثا ، مشعا ، مثل اليورانيوم المنضب .طبعا يتعلق الامر بالجميع ، كردا وعربا وتركمان .حكاية السياسة في العراق مثل حكاية اللصوص الذين ظلوا طول عمرهم يتنازعون على المال الذي سرقوه يوما ، ثم ماتوا وبقي المال طي رطوبة الأرض الذي جعلته زنجارا . مشكلة السياسيين في كل العالم ، ان الفعل السياسي اليومي يصير مبررا لوجودهم ، فينسون البرامج والاهداف التي تتعلق بمصلحة الشعب .انا شبه متأكد ان البرزاني لايدرك جدوى مايفعله بين تركيا والسعودية وتأثير ذلك على الشعب الكردي في المدى البعيد ؟ انه يريد الإطاحة بخصومه ، وهم كثرة ، بأي ثمن . مثل بحار غريق مهمته ان يظل طافيا. لابد انه نسي أربيل ودبابات الحرس الجمهوري تدخلها ذلك العام ، فهو يفكر في هولير ، التي محت أربيل وتاريخها ... كثرة من الجمهور الكردي والعربي لايحب تقطيبة البرزاني و يفضل عليه دماثة الطالباني ، رغم مساوئ الأخير وكونه وبعض رفاقه مجرمي حرب وفاسدين ، لكنهم اكثر واقعية ، وبين حين وآخر ، يفكرون بمستقبل الشعب الكردي .العرب والاكراد في حيرة ، فهذا اخو ذاك وكلهم أبناء تاريخ مخزي ، لا أخلاقي ،ملئ بالرعب والصخب .العراق كله بحاجة الى زلزال يطيح بكل العروش ، وينجب ابطالا بلا عشائر ولا مذاهب واديان وقوميات.زلزال ينجب سياسة إنسانية قبل ان تكون وطنية و قومية و دينية ، فالوطن هو المكان الذي ينعم فيه الانسان بالرخاء والسلام والباقي هراء وبضاعة تجار .

الحياة صراع وارادة وقوة و
Rizgar -

الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وتراجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية, الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية تعريبية بالية. الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟ لأننا قاومنا الغزو العربي؟ والم يحلل الاسلاميون العرب الاواخر عمليات الانفال الثانية لابادة الشعب الكوردي بيد اخر خلفاء العرب والاسلام صدام حسين؟؟ قتل الاعرابي المسلم الاجلف صدام ٦٠٠٠ انسانا كورديا في لحظات وقتل ١٨٢٠٠٠ في بضعة اسابيع, وكل ما قالته اخوته العرب عن تلك الجرائم سلبا ام ايجابا لا تضاهي ما يقولونه في ساعة واحدة عن اخوتهم العرب الفلسطينيين الذي يرددونه منذ ٦٠ عاما بايامها ولياليها ,بل وحتى بساعاتها ودقائقها . وكل ما قتله اليهود لا تضاهي مقتل ضحايا يوم واحد من جريمة اخيهم الظالم صدام حسين وداعش !!! هل ا غتصب الكورد نساء القوميات ؟ ام العكس صحيح ؟ هل الا غتصاب ثقافة ام هواية ام تسلية ؟ هل الكورد فعلا قامو بطرد العرب لاسباب قومية عرقية عنصرية من اراضيهم ام بالعكس؟ هل الكورد فعلا تعاملوا مع الا نكليز لضرب المدن العربية ؟ من قصف مدينة السليمانية ١٩٢٣ ؟ ولماذا ؟ هل بامكاننا تبيض وجه الكيان الحقير المنبوذ اخلا قيا ؟ هل تم حكم الا عدام على الشيخ الحفيد بسبب البارزاني ام بسبب رفض الكورد للا نضمام الى الكيان المنحط اخلا قيا؟ هل تم اعدا م الضبات الكورد ١٩٤٧ من اجل التسلية -المشاركين في جمهوريىة مهاباد-؟ بينما تم ترقية الضبات العرب المشاركين في الحرب على اليهود ١٩٤٨ ؟

وما الفائدة من الاستعمار
اما زيغي من شلحات -

وما الفائدة من الاستعمار العربي.. لك هذا السؤال؟يطلق على بربر أفريقيا (العربي المغربي).

جواب مختصر لنفر من العبيد
نافع عقـراوي -

البعض يجد نفسه سعيدا عندما يكون عبدا وتابعا للأخـــر .... والبعض يعمل بكل الوسـائل أن يجد هؤلاء ليستعبدهم ويستغلهم بشتى الاوهـام ...ويسخرهم لمأربه .... أرفض أن أكون عبــدا لأحد ...او ان استَعبد أحدا...سعادتي بحريتي........العقراوي نافع