فضاء الرأي

فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القتال بين المسلمين يمكن أن يُعالج عن طريق الصلح إذا كانت الأسباب مهيئة لهذا الغرض، أما في حال ظهور مجموعة من العلائم تبين أن الأطراف الأخرى لا تستطيع الوصول إلى الحلول الكافية في إطفاء نار الفتنة قبل اللجوء إلى طريق آخر يتيح لهم التخلص من الوضع العالق بين الطرفين، فههنا تكون الدعوات المنادية بوقف القتال لا قيمة لها أمام قوم هم للشر أقرب منهم للخير، ولهذا وجب على جميع الفرق سواء المشاركة في الحدث، أو تلك التي يحق لها التوسط بين الطرفين من أن تأخذ الحذر وتكون قريبة من نبذ تلك الدعوات، وذلك لأجل درء المخاطر الناتجة من الطرف المعتدي، وأنت خبير من أن تجنب هذا النوع من القتال قد يجعل اشتراك الفئة المعتدى عليها مع الفئة الباغية في نفس الإثم المتفرع على هجرهم لنهج القرآن الكريم وتعطيل آية عظيمة من آياته، وهذا هو الهجر الحقيقي الذي يُصنّف على أنه من الكبائر الملازمة لجميع الأطراف بسبب ابتعادهم عن كتاب الله تعالى، والالتفاف على آية من آيات درء المخاطر "كما سيمر عليك في هذا البحث" ولهذا ترى أن كثيراً من الناس قد يقع في اللبس أحياناً وذلك عند ظهور المؤشرات الحاصلة بسبب التزاحم الذي يترك أثره في إرجاع أمر القتال بين الأطراف المتنازعة إلى غايات غير معرّفة، وبالتالي تظل جميع الفئات التي هي خارج دائرة القتال تنظر إلى شيءٍ مجهول لا يحق لهم الخوض في تفاصيله أو الأخذ بما هو مشاهد من اختلاف المسميات التي يصعب عليهم من خلالها تمييز الحق من الباطل الذي يقربهم إلى ترجيح أي من الفريقين يصدق عليه مصطلح البغي.&

وبنحوٍ من هذا اللبس يعتقد المحققون أن الصفة الكمالية التي يهبها الله تعالى لأصحاب الحق لا يستقيم لها الثبات والبقاء إلا إذا استمرت موجباتها في تأييد الدخول الفعلي إلى ميادين القتال دون النظر إلى المصاديق اللاحقة المخصصة له، وكأن هذا الصنف من المحققين قد وصل إلى هذه النتيجة جرّاء فهمه لقوله تعالى: (ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين) البقرة 251. ولذلك نشأ عن هذا الظن أن القتال جزء لا يتجزأ من استقامة الحياة على الأرض واستقرارها على الوجه الأمثل علماً أن الإنسان الذي يركن إلى هذا القصد لا بد أن يقع في أخطاء كثيرة لا حصر لها، باعتبار أن الحرب لها طرق مختلفة واتجاهات شتى تتفرع على تحرير الأراضي المغتصبة، إضافة إلى جلبها لكثير من المنافع وكذا في دفعها للمكاره والأضرار وصولاً إلى أرقى أنواع الحروب التي تُرد أسبابها إلى ما يفرضه الشارع من إظهار العقيدة والدفاع عنها، أما الحروب التي تكون تابعة لأمر الحاكم المستبد وإرضاء غروره فهذه مما لا ريب في وقوعها بعيدة عن الجوانب الإيمانية، ولا يمكن أن نجري عليها الآية آنفة الذكر.

من هنا يجب إخراج الحروب العبثية المجانبة للحق عن الشرعية، أما إذا كانت الحرب تابعة لما هو مقرر في الشرع من جلب المنافع أو دفع المضار كما بينا فههنا قد يخرج السبب عن العبثية، ويصبح الأمر واجباً مقدساً، وربما لا يُفهم هذا المعنى من قبل كثير من الناس الذين لا يروق لهم مشاهدة المناظر غير المألوفة من سفك الدماء أو تناثر الأعضاء بعد أن كانت على وضعها الطبيعي، وكذا ما يحدث للأطفال والنساء وكبار السن من متاعب لا حدود لها، ولا يخفى على المتلقي من أن هذا المعنى إذا صدق عرفاً بموازاته لأمر الله تعالى وانطباقه على الحق المبين، فمما لا شك فيه قد يرغم المشاهد شرعاً من أن ما ثبت في خياله من المناظر المؤلمة سوف يأخذ الجانب الآخر لهذه الرؤية، حتى تصبح تلك المناظر من الأشياء الحسنة المستساغة، وبالتالي يُبدل ذلك الحال إلى برداً وسلاماً، وهذا التقدير قد لا يلامس أذواق أصحاب القلوب الضعيفة الذين لا يمكنهم رؤية المناظر التي بيناها بسبب عدم ممارستهم لهذه الأفعال، وقد يُعد هذا حق من حقوقهم إذا ما نظرنا إلى الضعف والفتور الذي يلاحقهم بسبب بُعدهم عن التجارب الميدانية التي يكون لها أثر في إضفاء صفة الجلادة على الإنسان مما يجعله على يقين من أن مقرراته السابقة لا وجود لها إلا في مخيلته التي لا تقوده إلى الرؤية الحقيقية، أما إذا اجتمعت هذه المقررات ولم تُجدِ نفعاً فمن الطبيعي قد ترى هذا الصنف من الناس يدعون بين فترة وأخرى إلى عدم مهاجمة الفئة الباغية، باعتبار أن ذلك يجعل الأمور تأخذ المعنى المعاكس للسلم بموجب النظرة الملازمة لأصحاب القلوب الضعيفة الذين لا يروق لهم رؤية الدماء، وكذا ما يحدث للأطفال والنساء أو كبار السن الذين هم بمنأى عن القتال كما أسلفت، ولذلك ترى هذا الصنف الذي لا يستحق العيش الكريم قد جعل تلك الأسباب أقرب إلى الذريعة التي تبنّى من خلالها الدعوة إلى وقف القتال، معللاً ذلك بالأضرار الناتجة عنه دون التوجه الحقيقي إلى التفريق بين ما شرعه الله تعالى، وبين ما في قلوبهم البعيدة عن الإيمان، ولو تعمّق هؤلاء الناس في دراسة الأساليب العليا لظاهرة القتال الحق فبلا أدنى ريب سوف تبدل نظرتهم، ويكون ما يجري أمامهم أقرب إلى الرشاد منه إلى الاعتداء، وبطبيعة الحال لو أردنا تعريف السبب المباشر المدّعى من قبل الناس الذين لا نزال نتحدث عن ضعفهم، لوجدناه يعود إلى قلة التصدي لما يُفرض جرّاء القتال دون التوسع بمعرفة أهدافه، مما يباعد بينهم وبين الركون إلى العادات المألوفة من قبل الناس الذين هم في الجانب الآخر من هذا النهج.

من هنا نرى أن القرآن الكريم قد بيّن هذا المعنى بألطف بيان، وذلك في قوله تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) الحجرات 9. وكما هو ظاهر فإن تصدير الآية بقوله تعالى: (وإن) فيه لمحة بيانية تدل على أن هذا التعبير فيه إشارة إلى ندرة وقوع القتال بين طوائف المسلمين، وهذا نظير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) الحجرات 6. وفي هذا دليل على أن مجيء الفاسق بالنبأ لا يقع إلا قليلاً، باعتبار أن النبأ يكون قريباً للصدق أكثر من الخبر، وكأن في البيان إشارة إلى الاحتراز منه على الرغم من كونه من الأنباء، وليس من الأخبار التي تتقارب مع رؤية الفاسق في كثير من الأحيان فتأمل ذلك.

فإن قيل: ما ذكرته من الناحية البلاغية صحيح، إلا أن الواقع على الأرض خلاف ذلك، أي إن الاقتتال بين طوائف المسلمين هو الأمر المشاهد أكثر من قتالهم مع غيرهم؟ أقول: هذا عين الصواب ولكن القرآن الكريم يراعي الواقع القريب من التصديق الإيماني الذي يكون عليه الجزاء، باعتبار أن ما وقع أو ما يقع هو خلاف الحقيقة التي ترجى، وتكون على مساس من الفرض الشرعي سواء اتخذته الفرق المتنازعة ذريعة أو تجاوزته إلى الحد الذي لا يرتبط بالوسائل المؤدية إلى الغايات وإن كانت نادرة جداً، وهذا المعنى قريب من قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات 56. ولا يخفى على من له أدنى بصيرة من أن العبادة الاختيارية لا تصدق على أغلب الناس، فتأمل تطابق المعنى بين الآيتين لأن القرآن يفسر بعضه بعضاً ويشهد بعضه على بعض، ولهذا قال تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً) النساء 82. وفي هذا رد على من يذهب إلى أن الاختلاف الواحد يفي بالغرض فلمَ أشار تعالى بالكثرة إلى الاختلاف فتأمل ذلك بلطف.

فإن قيل: قوله تعالى: (طائفتان) فيه إشارة إلى المثنى، ثم بعد ذلك جمع فقال: (اقتتلوا) وكان المفروض أن يقول: اقتتلا نسبة إلى الطائفتين؟ أقول: إن من يتزعم الطائفة هو شخص واحد ويكون أمر القتال عائداً إليه، ولهذا كانت الإشارة إلى الطائفتين بحكم من يتولى شؤونهما، ولكن الدخول الفعلي في القتال لا يقتصر على من يتولى شؤون الطائفتين، وإنما يمتد ليشمل جميع أفرادهما، وبسبب دخول الجميع في القتال انتقل التعبير من المثنى إلى الجمع، فقال تعالى: (اقتتلوا) وبهذا تظهر النكتة في قوله: (فأصلحوا بينهما) لأن الصلح يتعلق بالزعيمين أيضاً دون باقي الأفراد.

&

هذا ما لدينا وللمفسرين في الآية آراء:

الرأي الأول: قال ابن عجيبة في البحر المديد: يقول الحق جل جلاله: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا) أي: تقاتلوا والجمع باعتبار المعنى، لأن كل طائفة جمع، كقوله: (هذان خصمان اختصموا) الحج 19. (فأصلحوا بينهما) بالنصح والدعاء إلى حكم الله تعالى (فإن بغت إحداهما على الأخرى) ولم تتأثر بالنصيحة (فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء) ترجع (إلى أمر الله) إلى حكمه، أو إلى ما أمر به من الصلح وزوال الشحناء، والفيء: الرجوع، وقد يسمى به الظل والغنيمة، لأن الظل يرجع بعد نسخ الشمس، والغنيمة ترجع من أيدي الكفار إلى المسلمين، وحكم الفئة الباغية: وجوب قتالها، فإذا كفت عن القتال أيديها تركت. قال بن جزي: وأمر الله في هذه الآية بقتال الفئة الباغية، وذلك إذا تبين أنها باغية، فأما الفتن التي تقع بين المسلمين، فاختلف العلماء فيها على قولين، أحدهما: أنه لا يجوز النهوض في شيء منها ولا القتال، وهذا مذهب سعد بن أبي وقاص وأبي ذر وجماعة من الصحابة، وحجتهم حديث: قتال المسلم كفر، وحديث: الأمر بكسر السيوف في الفتن. والقول الثاني: النهوض فيها واجب، لتكف الفئة الباغية، وهذا مذهب علي وعائشة وطلحة وأكثر الصحابة، وهو مذهب مالك وغيره من الفقهاء وحجتهم هذه الآية، فإذا فرّعنا على القول الأول، فإن دخل داخل على من اعتزل الفرقتين منزلة يريد نفسه أو ماله فعليه دفعه، وإن أدّى ذلك إلى قتله، لحديث: من قتل دون نفسه وماله فهو شهيد، وإذا فرّعنا على الثاني، فاختلف مع من يكون النهوض من الفئتين؟ فقيل: مع السواد الأعظم، وقيل: مع العلماء، وقيل: مع من يرى أن الحق معه. انتهى كلام ابن جزي.

وأضاف ابن عجيبة: قلت إذا وقعت الحرب بين القبائل فمن تعدت تربتها إلى تربة غيرها فهي باغية يجب كفها، وإذا وقعت بين الحدود، فالمشهور النهوض، ثم يقع السؤال عن السبب، فمن ظهر ظلمه وجب كفه فإن أشكل الأمر فالإمساك عن القتال أسلم، والله تعالى أعلم.

الرأي الثاني: يقول الطباطبائي في الميزان: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما) إلى آخر الآية، الاقتتال والتقاتل بمعنى واحد كالاستباق والتسابق، ورجوع ضمير الجمع في (اقتتلوا) إلى الطائفتين باعتبار المعنى، فإن كلاً من الطائفتين جماعة ومجموعهما جماعة، كما أن رجوع ضمير التثنية إليهما باعتبار المعنى.

ونقل عن بعضهم في وجه التفرقة بين الضميرين: أنهم في حال القتال مختلطون فلذا جمع أولاً ضميرهم، وفي حال الصلح متميزون متفارقون فلذا ثنى الضمير.

وقوله: (فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله) البغي: الظلم والتعدي بغير حق، والفيء: الرجوع والمراد بأمر الله: ما أمر به الله، والمعنى: فإن تعدت إحدى الطائفتين على الأخرى بغير حق فقاتلوا الطائفة المتعدية حتى ترجع إلى ما أمر به الله وتنقاد لحكمه. وقوله: (فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل) أي فإن رجعت الطائفة المتعدية إلى أمر الله فأصلحوا بينهما، لكن لا إصلاحاً بوضع السلاح وترك القتال فحسب، بل إصلاحاً متلبساً بالعدل بإجراء أحكام الله فيما تعدت به المتعدية من دم أو عرض أو مال أو أي حق آخر ضيعته. وقوله: (وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) الإقساط: إعطاء كل ما يستحقه من القسط وهو العدل، فعطف قوله: (وأقسطوا) على قوله: (فأصلحوا بينهما بالعدل) من عطف المطلق على المقيد للتأكيد، وقوله: (إن الله يحب المقسطين) تعليل يفيد تأكيداً على تأكيد، كأنه قيل: أصلحوا بينهما بالعدل وأعدلوا دائماً وفي جميع الأمور لأن الله يحب العادلين. انتهى.

ومن أراد المزيد فليراجع المطولات من كتب التفسير.

&

abdullahhenrico@outlook.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخلوقات الظلام
قامشلاوي -

فقاتلوا، فاذبحوا، فاحرقوا، فقطّعوا... أية حضارة تتحدثون عنها يا مخلوقات الظلام والهمجية؟

بدلا من الطلاسم
فول على طول -

جاء بالمقال : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ..ونحن نسأل بناء على اللغة العربية التى تعلمناها : وان طائفتان أم طائفتين ؟ وهذا واحدة . أما النقطة الأخرى وهى أننا نتمنى من الكاتب أن يقول لنا هل الدواعش مسلمون أم لا ؟ واذا كانوا مسلمون لماذا لا تعترفون بذلك صراحة بدلا التصريحات والتعليقات - الخجولة الكاذبة - التى تقول أن داعش لا تنتمى الى الاسلام ؟ واذا كانوا مسلمون لماذا لا تتركوهم يحكمون ويطبقون الشرع ؟ واذا كانت فئة باغية لماذا لا تجتمع الجيوش من أمة المليار ونصف وتقاتلونها ولا داعى للاستنجاد بالغرب الكافر ؟ واليكم هذا الحديث الشريف : عن أبي بكرة قال: (قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار فقيل هذا القاتل فما بال المقتول قال: قد أراد قتل صاحبه).متفق عليه. الحديث صحيح متفق عليه رواه البخاري في باب الديات وباب والفتن، ورواه مسلم في باب الفتن وأشراط الساعة... ونحن نسألك بناء على هذا الحديث ما رأيكم هل الدواعش فى النار وكذلك من يتصدى لهم من المسلمين أم لا ؟ ملحوظة صغيرة : الأزهر صرح أن الدواعش مسلمون .. مطلوب اجابة صريحة ولا داعى للهروب والشتائم ..مع تحياتى .

يا قامشلاوي
عيسى الخطيب -

1-من المؤسف ان تنشر ايلاف مثل تللك الشتائم البذيئة لتطال ربع سكان الكوكب 2-من اين اقتبست:اذبحوا وقطعوا؟؟؟3-الاية تتحدث عن الخلاف بين طائفتين من المسلمين,فما دخل الملحدين بذلك؟؟4- ما الذي يجري في القامشلي والحسكة والرقة الان؟؟من هم الذين يقتلون بعضهم؟؟؟الا يتقاتل الاكراد وانت منهم مع اخرين ينتسبون للاسلام؟؟؟من الذين قاتلوا بعضهم في الحربين العالميتين؟؟؟من الذي قتل مليون فيتنامي ومثلهم باكستاني ومثلهم افغاني ومثلهم عراقي؟؟؟من الذي شن الحروب الصليبية؟؟مالكم تنظرون بعين وتغلقون الاخرى؟؟؟5- نحن مخلوقات الله ولم يخلقنا الظلام,نحن نور الله قلوبنا بالاسلام بينما يعيش الاخرون في دياجير الظلمة من حيث المعتقدات 6- هل تستطيع ان تسيطر على نفسك وتبتعد عن القدح والتجريح,او انك تعيش في بيئة تقتات من ذلك؟؟؟

واخوانهم
سببه ايه ؟! -

همه الارثوذوكس واخوانهم الملحدين داسين انوفهم في مسألة خاصة بالمسلمين ليه ؟ ؟ ؟!

EVIL NATURE
ROSE -

HOW MUCH GOD LOVE US THE SINNER AS GOD LOVES US EVEN WE ARE EVIL SO THAT HE SENT HIS ONLY BEGOTTEN SON JESUS TO SAVE US , TO CHANGE US TO A NEW CREATURE BY HIS GRACE...AS THE LAW ONLY SHOW YOU HOW SIN IS SINFUL BUT IT CANNOT SAVE YOU FROM ITS POWER OF CURSE AND OR CHANGE YOU TO A NEW CREATURE. ...COME TO HIM WHO HAS THE KEY OF LIFE AND DEATH....HEAR HIS VOICE NOW OTHERWISE YOU WILL HEAR IT IN YOU TOMB AND RISE TO THE JUDGEMENT OF YOUR SELF...THANKS ELAPH

النصارى امثال المعلق 1
رائد -

اعتقد ان هؤلاء النصارى امثال المعلق رقم "1" لا يستحقوا الرد او الاشارة اليهم

ماذا تعرف عن خرافة
النور المقدس الارثوذكسية -

النور المقدس لا يعرفه ولا يعترف به إلا طائفة واحدة فقط من الثلاث طوائف المسيحية الرئيسية ، وهي طائفة المسيحية الأرثوذوكسية (Orthodox Christians) والتي تعتبر أقل الطوائف عددا في العالم مقارنة بباقي الطوائف الآخرى (الكاثوليكية والبروتستانتية) وتعتبر "خرافة النور المقدس" ما هي إلا نوعا من الحيل والخداع والأكاذيب لجمع التبرعات من السذج والبسطاء. * قام المؤرخ والكاتب الديني مايكل كالوبلوس (Michael Kalopoulos) ، في مناظرة على التلفزيون اليوناني مع مجموعة من القساوسة الأرثوذوكس ، بكشف هذه الحيلة عن طريق تقنية الإشتعال الذاتي (self-ignition) للفسفور الأبيض (white phosphorus) بفعل الإحتكاك مع الهواء. * يمكن إنتاج نوعا من الإحتراق بإستخدام عنصر غير الأكسيجين (Oxygen) مثل الكلور (Chlorine) أو الفلور (Fluorine) ، مع تبليل قطعة من القماش بنوع خاص من الوقود (Fuel) مثل الرونسنول (Ronsonol) وهو سائل متطاير مثل الكحول ، فيحدث الأحتراق داخل القطعة وليس خارجها ، فتكون الحرارة داخل القطعة أكبر منها على سطحها والضوء فقط هو الذى يظهر حول القطعة.* أنكر هذه الخدعة الكثير من العلماء واللاهوتيين والمفكرين على مر العصور مثل المؤرخ الإنجليزي الشهير إدوارد جيبون (Edward Gibbon) ، وعالم الإنسانيات اليوناني أدامانتيوس كوراي (Adamantios Korais) والبطرك الأب غريغوري التاسع (Pope Gregory IX) ، وأعتبروها ما هي إلا خدعة لوهم البسطاء والإستيلاء على اموالهم وتبرعاتهم. وأفضل ما نختم به ، بعد ما تبين وسبق من الأدلة ، على تحريف وتزيف كثير من رجال الدين والرهبان بإعترافهم هم أنفسهم ، للإستيلاء على أموال البسطاء من المسيحيين ، هو تدبر قول الله تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [التوبة : 34] بعد أن شرح سبحانه لنا ما يدور في ذواتهم، وانحرافهم عن منهج الله تعالى، والغرق في حب الدنيا وحب الشهوات، وهم قد اشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً، وحرَّفوا تعاليم السماء حتى يأكلوا أموال الناس بالباطل، ولكن هل الأموال تؤكل؟ طبعاً لا، بل نشتري بالمال الطعام الذي نأكله،

to # 7
ROSE -

THE TOMB IS EMPTY AND THE LORD WHO GIVES LIFE YOU MAKE YOU BREATH CANNOT BE SPOIL IN THE TOMB, ......THE CANDLES ARE LIT BY HIS LIGHT ON THE DAY OF HIS RESURRECTION.......WE ARE FOLLOWING A RISEN CHRIST....HOW POOR ARE THOSE WHO FOLLOW THE DEAD IN THE TOMB WHERE DEATH DOMINATE.....COME TO HIM WHO SAYS...I AM THE RESURRECTION AND THE LIFE, WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL LIVE EVEN IF HE DIES....THANKS ELAPH

YOU WHO HAVE BELIVED
ROSE -

EACH TIME WE READ AL AHA ADDRESS < YOU WHO HAVE BELIEVED........> BUT IN THE BIBLE JESUS INSTRUCTED HIS DISCIPLES SAYING< GO AND PREACH TO ALL NATION....WHOEVER GET BAPTIZED AND BELIEVED SHALL BE SAVED.....GOD LOVES ALL AND WANTS EVERYBODY TO BE SAVED....HAS NO DISCRIMINATION AND ORDER TO KILL THOSE WHO WOULD NOT BELIEVE IN ISLAM...WAKE UP AND DO NOT LOOSE THE ETERNAL GIFT OF GOD THANKS ELAPH .

تعقيب على 4 و7
فول على طول -

سوف لا نتدخل فى الشئون الخاصة بالمسلمين وتلتزمون بالاسلام كما يحلو لكم ولكن واياكم أن تتدخلوا فى شئون غيركم وما عدا ذلك نحن لكم بالمرصاد ..سوف نمطركم بالأسئلة والحقائق على أدمغتكم حتى تفيقوا . ولا أعرف ما علاقة تعليق 7 بموضوع المقال ..عموما خليكم فى الغيبوبة ..ومازالت الأسئلة فى تعليقى رقم 2 تنتظر الاجابة ..هل من عاقل ؟

و الى 7 نصيحتي الك
لحسود لا يسود -

الى 7 ان الاسلام لم يحدث بها اي معجزات بعكس المسيحية اليهودية الابراهامية والدي فيها الكثير من المعجزات الالاهية ولحد الان مثل معجزات الشفاء من الامراض واشلون ديبين انت غيران ولا تعرفون معنى وقيمة المعجزات الالاهية امين ونصيحتي الك الحسود لا يسود

اذافة
Ashour -

فقاتلوا، فاذبحوا، فاحرقوا، فقطّعوا... أية حضارة تتحدثون عنها يا مخلوقات الظلام والهمجية؟ -وانا اضيف الى المعلق الأول وانكحوا واسرقوا : .

من هي الباغية
مسلم باغي -

تعال ميّز الفئة الباغية عن الغير الباغية ..

قامشلاوي الشبيح رقم 1
ماهو الفرق بينك وبينهم؟ -

الله يدمر داعش ويدمر بشار الجزار وشبيحته من أمثالك

طلاسم لا تنتهي ماشاءالله
Almouhajer -

هو في الحقيقة موضوع يخص القتال بين المسلمين , ولا نريد التدخل في أمور المسلمين . لكن هل يعيش المسلمون بمفردهم على هذا البقعة من الأرض, التي يتقاتلون عليها ؟؟ أما حضرة السيد المحرر الكريم فيضع نفسه في كثير من الأحيان في الموقف الحرج . سؤالي للمحرر : هل للمشاركة (٧ النور المقدس الأرثوذكسية) أي علاقة بالموضوع , أم أنها خارج الموضوع بالتمام والكمال ؟؟ لا تضعوا رؤوسكم تحت الرمال , بل احترموا قراءكم , وقبلهم شروط النشر وأجيبوا على الكثير من الأسئلة الموجهة إليكم وشكراً .

النور المقدس نور حق \ج1
george -

يبدو أن صاحب التعليق رقم (7) وهو بكل تأكيد الاخ رائد كعادته لم يدققك بما نسخ ) بل نقلها كما هي دون محاولة تحليل الاكاذيب التي وجدت بكل قوة في مشاركته المنسوخ مضمونها لهذا سوف اعرف الاخ الكريم المشارك هنا أهم النقاط التي تجاوزها الاخ الناقل دون فهم ما ينقل من كلام بعيد عن الحقيقة ! .. ففي عيد القيامة المجيد من كل عام تثور ثائرة الغير مسيحيين .تارة بتكفيرنا وتارة بتكذيب اصل العيد واخرى انه ممنوع المعايدة علي المسيحيين!. .عموما تعليقي على النقطة الاخيرة اقول لكل احبائنا مين قال لكم اننا منتظرين منكم معايدة أو أي شيء أخر؟... وناتي الان الى النور المقدس ،تلك المعجزة الخارقة التي تحدث كل عام في عيد القيامة المجيد فيخرج نورا مقدسا من القبر المقدس ليكون اعلانا اخر ان السيد المسيح قام بالحقيقة قام ..وصدقوني ما تثيرة تلك المعجزة – كسائر المعجزات – من ضغائن واعتراضات وحفيظة لدى الغير مؤمنين تذكرني برعب الشيطان عندما حاول قبض روح المسيح فعلم من هو وتم الفداء ..حتى ان بعضهم اعلن انه اكتشف سر النور المقدس وهو ان النور عبارة عن اضاءة فسفورية خدعه يصنها المسيحيين ،وهذا الاكتشاف العبقري للمعترض لا يسعنا معه الا ان نستلقي من كثر الضحك اول كتابة عن انبثاق النور المقدس في كنيسة القيامة ظهرت في اوائل القرن الرابع،والمؤلفون يذكرون عن حوادث انبثاق النور في اوائل القرن الميلادي الاول،نجد هذا في مؤلفات القديس يوحنا الدمشقي و القديس غريغوريوس النيصي. ويرويان: كيف ان الرسول بطرس راى النور المقدس في كنيسة القيامة ،وذلك بعد قيامة المسيح بسنة (سنة 34 ميلادي) وبينما اكتشف الفسفور في عام 1669 بواسطة الكيميائي الألماني هيننج براند (H.Brand).. فهل ياترى يقصد المعترض ان المسيحيين يعلمون الفوسفور سرا اثنتى عشر قرنا انبثاق النور المقدس من القبر المقدس تحدث سنوياً في نفس الوقت والمكان منذ قيامة السيد المسيح من بين الأموات، في كنيسة القيامة وهي أقدس مكان في العالم كله، حيث صُلب المسيح ومات بالجسد ودفن وقام من القبر المقدس في اليوم الثالث ساحقاً قوة الجحيم....ففي الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم السبت

النور المقدس نور حق \ج2
george -

ويحمل معه رزمتين من الشمع تدعى “الفِنْد” كل واحدة منها تحوي على/33/شمعة غير مضاءة، فيقوم بتفتيشه كل من حاكم القدس ومدير شرطتها ليتأكدا من عدم وجود أية مادة قابلة للاشتعال معه قد يستخدمها لإشعال الشموع، فينزعون الختم عن باب القبر فيدخله البطريرك لوحده فقط، فيركع عند القبر ويتلو الصلوات والتضرعات ليرسل المسح نوره المقدس ليقدس المؤمنين، وبينما هو يصلي يتدفق النور من القبر المقدس ويشعل كل قناديل الزيت أولاً والمطفأة قبل يوم من الاحتفال بصورة عجائبية، كما يشعل الشموع في يدي البطريرك فيخرج بها من القبر ليضيء شموع المؤمنين ..ومما هو مدون تاريخيا ((( أن حاكماً مسلماً قد دس فتيلاً مصنوعة من النحاس بدل الفتيل التي تشتعل من النور وذلك لإحباط حدوث المعجزة والاستهزاء بها، إلا أن الرب الذي أراد أن يظهر حقيقة أعجوبته ويفضح عمل الحاكم الشرير فقد جعل النور المقدس ينبثق ويضيء الفتيل المصنوع من أسلاك النحاس تمجيداً للثالوث القدوس((.....وفي عهد البطريرك القبطي بطرس الجاولي (1810-1852)، إدعى البعض أمام إبراهيم باشا (إبن محمد علي باشا، الحاكم التركي) بأنه لا صحة لما يدّعي به المسيحيون بظهور النور من قبر السيد المسيح سبت عيد القيامة وأن كل ذلك زيف وخداع. طلب إبراهيم باشا من البطريرك بطرس أن يثبت له صدق ظهور نور القيامة. سافر البطريرك القبطي إلى القدس واشترك مع بطريرك القدس الأرثوذكسي في الصلوات في قبر السيد المسيح بكنيسة القيامة في سبت عيد القيامة الأرثوذكسي. إنبثق نور القيامة المقدس من قبر السيد المسيح الفارغ؛ طاف في الكنيسة؛ ثم شق العمود القائم على يسار مدخل الكنيسة من وسطه في طريقه لمقابلة جموع المؤمنين المحتشدين خارج الكنيسة. لا يزال هذا العمود قائما للآن مشقوقا من وسطه شاهدا ومعلنا حقيقة وقوة قيامة السيد المسيح التي تعطي حياة للمؤمنين به. إنزعج إبراهيم باشا لما حدث فأسرع إلى البطريرك القبطي يطلب منه الأمان((. وراى ذلك مؤذن مسلم كان قريبا،فترك الدين الاسلامي وتبع الدين المسيحي. وهناك ايضا رجل عسكر تركي

النور المقدس نور حق \ج3
george -

ومن ثم يضيء القناديل وشموع المؤمنين.ويرافق هذا الاعجوبة التي تحدث سنويا احتفالات ليتورجية قديمة ترجع الى القرن الرابع ...... والطوائف غير الارثوذكسية حاولت ان ينبثق النور المقدس في اعيادها على ايدي بطاركتها، و لكن دون فائدة على الاطلاق. وساسرد لكم محاولات معروفة تاريخيا: 1) في القرن الثاني عشر قام كهنة من الكنيسة الرومانية الاتينية بطرد البطريرك الاورثوذكسي، والصلاة من اجل انبثاق النورالمقدس ،ولكن لم ينبثق النور على ايديهم،لان الله عاقبهم. وهذه الحادثة حدثت في عهد السلطان مراد الخامس،و في عهد البطريرك صفرونيوس الخامس.وما زال العمود مع الشق الاذي فيه شاهدا على هذة الاعجوبة الى يومنا هذا.و يقوم الزوار الاورثوذكس بتقبيل هذا العمود عند دخول كنيسة القيامة المقدسة.وهناك ايضا مؤرخ انجليزي يدعى”جوتير فينوسيف” وصف ماحدث في سنة 1187.حيث احب السلطان صلاح الدين ان يحضر هذا الاحتفال الديني (انبثاق النور المقدس) مع انه غير مسيحي، و في ذلك الوقت نزل النور المقدس من الاعلى على حين غفلة. ولكن مساعدي صلاح الدين “القائد المسلم” قالوا بان النور المقدس نزل بواسطة اصطناعية، وعندها اطفىء القنديل لكنه اضاء ثانية،و لكن صلاح الدين اطفىء القنديل مرة اخرى ولكنه اضاء ايضا و عندها صرخ قائلا ...(نعم، ساموت قريبا او انني ساخسر القدس” (لما ذا هذه الاعجوبة غير معروفة في بلاد الغرب الاوروبي؟ .... ان البروستانت لا يؤمنون بالاعاجيب. و لكن الكنيسة الكاثوليكية تؤمن بتقليدها بالاعاجيب، ولكن هذه الاعجوبة غير معروفة لان هناك سياسة كنسية.و لذلك فان الاحتفال يجري سنويا بدون مشاركة كاثوليكية رسمية....(صحة واصلة هذه الاعجوبة) It is a miracle – for a few minutes Holy Fire does not burn كثير من الناس يدعون ان هذه الاعجوبة هي خدعة يستعملها الاورثوذكس للدعاية لهم، ويعتقدون ان البطريرك يقتني اداة للاضاءة داخل القبر المقدس.و لكن تفتيش السلطات الحاكمة(غير المسيحية)، اثبت عكس الادعاء.ونحن نؤمن بهذه الاعجوبة المقدسة التي يقوي بواسطتها السيد المسيح له المجد والمؤمنين

الى فول
عيسى الخطيب -

1-يظهر ان تناولك الفول على طول اثر على الاعراب:ان شرطية في الاية وليست ان بتشديد النون التي تنصب المبتدا وترفع الخبر....وصلت؟؟؟2-الدواعش هم خوارج العصر ولذلك ليسوا مسلمين بل مفسدون في الارض 3-لم يستنجد احد بالغرب بل دخلت امريكا لان داعش اعدمت امريكيين,ثم ان داعش تهدد مصالح الغرب اضافة الى ان المالكي دمر الجيش العراقي واعتمد الطائفية والنتيجة ان 800 مقاتل من داعش اجبروا30 الف من جنود المالكي على الهرب مباشرة 4-نعم الدواعش سيحشرون في نار جهنم لانهم خالفوا القران والسنة بافعالهم القبيحة.....4- لا هروب ولا شتائم وبالمقابل هل تتوقف عن الاتهامات التي لا سند لها الا كرهك للاسلام واهله,لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟ هل لديك اجابة صريحة؟؟؟؟؟

كفاكم ترقيع يا عيسى
فول على طول -

الاية تقول : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى ...ماشى يا عيسى سوف نعتبر ان "شرطية " كما تقول ..لماذا لم يقول وان طائفتان من المؤمنين اقتتلا ؟ بدلا من اقتتلوا حتى يكون القاعدة كلها سليمة ؟ ثم أن الأزهر قال عن داعش أنهم مسلمون ..نصدقك أنت أم الأزهر ؟ يعنى انت هاتعرف أكثر من الأزهر ؟ أم هو خروج من المطب ؟ ثم كيف يدخلون النار اذا كانوا مسلمين حسب كلام الأزهر الذى قال أنهم مؤمنون وينطقون بالشهادتين ؟ الحقيقة يا عيسى أنا أكرة الارهاب جدا ..فهمت ؟ لا أعتقد .

كف من آيات القتل
Abd alnaser -

أيها الكاتب المحترم ، الآيات التي تؤلف منها مقالاتك جميعها لا تصلح لأي زمان ، عنوان مقالك هذا: فقاتلوا ، يا سيد الكريم من يقاتلوا ؟ ومن المحرض على القتل ؟ هل هذا كلام الله ؟ حاشى ان يقول الله هذه الكلمة الرديئة ، او يأمر بالقتل ، كلمة اقتلوا وقاتلوا ذكورة في القرءان اكثر من ثلاثة آلاف مرة ، احذفوا هذه الكلمة وعيشوا بسلام كبقية الشعوب العالم دون التعالي على الآخرين .

تبرير مفهوم
خوليو -

لو كان السيد كاتب المقال أستاذاً للغة العربية ووجد طالباً قد كتب في موضوع إنشاء يقول فيه وإن طائفتان من الناس اقتتلوا ،،، نطلب من الأستاذ أن يكون صادقاً ،، فهل يضع تحت الجملة خط أحمر (خطأ) أم لا ؟ انظروا كيف يبرر الكاتب اقتتلوا للطائفتين لأنها لم ترد في موضوع إنشاء بل وردت في كتاب صاحبه لايُخطئ ،،(وإلا فضيحة ) قليل من التواضع ياناس وكفى استهتاراً بذكاء الإنسان ،، ولكن نحن نفهمهم فإن اعترفوا بأنه خطأ نحوي،، فهذا يعني أنهم يرّدون الإعتبار لعبد الله ابن أبي سرح الذي اكتشف السر مبكراً وقال أن صاحب الدعوة يوافق على كلمة وضعها عبد الله من عنده ،، ولم تكن في النص الأصلي المُنزل ،،، وهكذا برهن عبدالله أنه فطن وانتهازي : ذكي وجريئ يوم اكتشف السر،، وانتهازي عملاً بالمثل العربي المتداول ليومنا هذا في بلاد الشام والذي يقول ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحموا ، فعند الهجوم على مكة ،، وتحاشياً لقطع رأسه على طريقة داعش المؤمنة ،، توسط له عثمان ابن عفان أخيه بالرضاعة، الذي هرب من معكرة أحد،، نقول توسط أمام القائد ليصفح عنه،، ، وكان القائد يومئ برأسه للصحابة ليقوم أحد منهم ويقطع رأسه ، حظ عبدالله كان كبيراً لأن لا أحداً فهم معنى إيماءة الرأس ،،انتهز عبدالله الفرصة وركب موجة الإيمان،، وبدون وجع رأس ،،كما يفعل اليوم الكثير من القادة والناس حيث يلبسون معطف القوي الظاهر حديثاً على الساحة وبسرعة البرق حتى ولو كان عدوهم في السابق . نطالب فقط بعدم الاستخفاف بالذكاء البشري .

الى فول20
عيسى الخطيب -

اولا نجن لا نرقع لان ديننا واحد وكتابنا واحد لا ياتيه الباطل.وكلما بحثتم عن اي حرف او كلمة او جملة تظنون انها قد تساعدكم في النقد,تجدون انكم كنتم وستبقون على ضلال...ثانيا :قبل القتال كانتا طائفتين لكل منهما رجالها ومكانها...الخ وعندما بدا القتال اختلط المقاتلون من الطرفين فاصبحوا جمعا واحدا يصعب التمييز او الفصل بينهما فقال القران:اقتتلوا لتناسب الكلمة الوضع المجمل للطرفين خلال القتال...هل ايقنت دقة القران وبلاغته؟؟؟ ثالثا:انت من سال عن داعش هل هم مسلمون,واذا كنت قد سمعت حكم الازهر في اسلامهم فلماذا طرحت حضرتك السؤال سابقا؟؟؟ متى تتوقفون عن التشكيك وطرح الشبهات؟؟؟متى تهتمون بكتابكم المقدس وتغربلوه وتنخلوه من التحريف؟؟بل ومتى تهتمون بمن يدعون انهم نصارى بينما معظمهم علمانيون ملاحدة؟؟؟نعم من نطق بالشهادتين فهو مسلم,ولكن من يخالف اوامر الله ويرتكب الموبقات فسيكون من حطب جهنم,ثم تعلم انت ان فرقة واحدة من73 فرقة هي الناجية والبقية في النار,لذلك الاسلام ليس نطق الشهادتين فحسب بل هو الاللتزام بالقران والسنة الصحيحة

الى21
عيسى الخطيب -

الايات لا تصلح لك انت ولمن على شاكلتك,الايات تدعو المسلمين ان يقاتلوا الفئة الباغية من المسلمين على فئة اخرى من المسلمين...فما دخلك انت؟؟؟حاشا لله ان ان يقول عن كلامه رديئة والقتال جزء من الطبيعة الانسانية على مر العصور وليس مقصورا على المسلمين:الحربين العالميتين,حرب فيتنام,حرب كوريا.حرب البوير,حرب القرم حرب!!!!!!!!الخ لم نتعالى على احد بل الاخرون هم يتعالون علينا بل ويقتلوننا:افغانستان,باكستان,البوسنة والهرسك.العراق ,سوريا......لماذا لا يتركونا هم بسلام...قل خيرا او اصمت,فمن صمت نجا !!!