فضاء الرأي

ولا تقربا هذه الشجرة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&الفرق بين معصية آدم ومعصية إبليس لا يمكن أن يقدّر بأدلة قياسية تجعل الفارق خاضعاً للنسب القانونية بين الطرفين باعتبار أن إبليس كان عصيانه فيه نوع من التمرد على أمر الله تعالى، إضافة إلى ذلك فهو كان على علم من أن ما قام به من فعل يُعد من الأمور التي لا تليق بالمنزلة التي كان فيها، ثم إنه أثبت الكبرياء لنفسه قبال كبرياء الحق سبحانه من جهة ومن جهة أخرى جعل لنفسه الاستقلال مرجحاً المعصية على الطاعة، دون الرجوع إلى الله تعالى والتحقق من السبب الذي أدّى إلى دعوته والملائكة إلى السجود، ومن هنا أوجد لنفسه العذر الذي لا يتناسب مع ما صدر إليه من أمر، ولذلك ترى في قوله ما يُظهر التعنت والكبر وعدم الامتثال وهذا ما يُفهم من قوله تعالى حكاية عنه: (قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) الأعراف 12. ص 76. أما عصيان آدم فلا يعتبر عصياناً لأمر مولوي وإنما كان مخالفة لنهي إرشادي، دون أن يظهر من فعله ما يبيّن التكبر على أمر الله تعالى سواء منه أو من زوجه. فإن قيل: إذا كان الأمر كما ذكرت فلمَ خاطبهما الله تعالى واصفاً إياهما بالظلم إن اقتربا من الشجرة كما ورد ذلك في قوله: (ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) البقرة 35. الأعراف 19.؟ أقول: هذا نوع من ظلم النفس ولذا كان الندم الذي أبدياه مترتباً على هذا المعنى، كما هو مبيّن في قوله تعالى على لسانهما: (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) الأعراف 23. ولذلك ترى أن هناك فرقاً شاسعاً بين المعصيتين أو هو قياس مع الفارق.

ومن خلال مجموع الآيات المتفرقة في شأن هذه الواقعة يتضح أن الجنة التي نزلا فيها لم تكن داراً للبقاء لأن الإنسان خلق لمهمة أخرى وهي النزول إلى الأرض، وهذا ما يظهر من قوله تعالى: (إني جاعل في الأرض خليفة) البقرة 30. أما دخول الجنة وما لحق به من إصدار التعاليم المتضمنة للأمر والنهي، فهذه كانت بمنزلة التدريب المعد سلفاً لأجل أن يكون الإنسان قد مارس الأفعال الموكلة إليه بطريقة عملية باعتبار أن القضايا النظرية لا تمهّد له القيام بأعباء الحياة، وما سوف يواجهه من نزغات الشيطان، وكذا ما عليه النفس الأمّارة بالسوء، فهذه الممارسات الفعلية جميعها لا يُراد منها إلا التعرف على مبادئ العيش في هذه الأرض دون الإقامة في الجنة كما في صريح الآيات التي تتحدث عن هذه الواقعة.

من هنا نعلم أن مدة المكث التي قضاها آدم في الجنة ما هي إلا مرحلة تحضيرية لأجل إعداده لمباشرة دوره في الحياة الأرضية، وما تحمله من أعباء ومشقات لأجل أن يكون مؤهلاً لتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقه وما تتضمنه من تكاليف تحقق له الطريقة المثلى في العيش، فهذه الأمور التي حصلت له في الجنة لا تُعد إلا نوعاً من الإنذار والتحذير من عداوة الشيطان، وفيها درس آخر بخصوص الندم والتوبة والرجوع إلى الله تعالى، وبناءً على هذا نعلم أن باب التوبة لا يسد بوجه الإنسان العاصي بل بإمكانه الرجوع إلى الله والإقلاع عن الذنب، وهذا الدرس الذي تلقاه آدم يتفرع على جميع المتناقضات التي سوف يمارسها الإنسان في هذه الأرض.

وقفة مع آيات البحث:

قوله تعالى: (وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) البقرة 35. كما بينا أن آدم خلق ليحيا في الأرض ويموت فيها، وإنما أسكنه الله تعالى في الجنة لأجل الاختبار والتدريب ولهذا كان النهي الموجه إليه من عدم الاقتراب من الشجرة فيه نوع من الكشف عن ضعف الإنسان أمام الأشياء التي يجهل أسرارها لا سيما إذا كان هناك عاملاً مساعداً يدعوه إلى حل الرموز الي تخفى عليه والتي يظن أن كماله يتجسد في الوصول إليها والتعرف على ما فيها من لذات ومتع تضاف إلى النعيم الذي هو فيه، ولهذا وقع آدم وزوجه في هذه المعصية. فإن قيل: النهي الموجه لآدم وزوجه كان يتمثل في عدم الاقتراب من الشجرة دون الأكل؟ أقول: إن النهي عن الاقتراب فيه مبالغة أشد من النهي عن الأكل نفسه، لأن النهي عن مقدمات الأشياء المحرمة تجعل الإنسان لا يقع فيها وذلك بسبب امتناعه عن الوصول إلى القرب منها فضلاً عن الدخول فيها، وهناك أمثلة كثيرة لهذا المعنى كما في قوله تعالى: (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً) الإسراء 32. وأنت خبير من أن النهي عن القرب من الزنا فيه مبالغة أكثر من القول بالنهي عن الزنا وذلك لأجل قطع الوسيلة التي تؤدّي إلى ارتكابه، باعتبار أن المقدمات هي التي توقع الإنسان في هذه الفاحشة، فإذا تجنب الأسباب التي تقرب بينه وبين الفعل فههنا يكون قد عصم نفسه من الوقوع فيه.

وهذا المعنى يتقارب مع النهي المذكور في اجتناب الخمر المشار إليه في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) المائدة 90. ولا يخفى على من له أدنى بصيرة من أن القرب من مقدمات الخمر له الدور الأكبر في ارتكاب هذه الفاحشة، ومن تلك المقدمات الجلوس مع من يتعاطى الخمر أو العمل في هذا المجال وما يلحق بذلك من نقله أو المساعدة على تهيئة الأجواء التي يمارس فيها هذا الفعل. ومنه أيضاً قوله تعالى: (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن) الأنعام 152. الإسراء 34. وكذا قوله: (ولا تقربوهن حتى يطهرن) البقرة 222. وقد جمعت هذه النواهي في الكبرى التي أشار إليها تعالى بقوله: (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن) الأنعام 151. وبهذا يظهر أن النهي الموجه لآدم وزوجه عن القرب من الشجرة فيه تحذير أكثر من النهي عن الأكل منها.

قوله تعالى: (فأزلهما الشيطان عنها) البقرة 36. بمعنى أن الشيطان استطاع التغلب عليهما بواسطة تزيين الأمر لهما بأشكال مختلفة، كما في قوله تعالى: (فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين) الأعراف 20. وكذا قوله: (فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى) طه 120. ثم قال تعالى: (فأخرجهما مما كانا فيه) البقرة 36. وفي هذا السياق مبالغة في الوصف تناسب المقام الذي أخرجا منه وأنزلا إلى الأرض، ولو قال أخرجهما من الجنة في هذا المقام لفقد الوصف فائدته، كما في قوله: (فغشيهم من اليم ما غشيهم) طه 78. بعد ذلك عقب تعالى بقوله: (وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين) البقرة 36. ويتضح من الآية أن أمر الهبوط موجه لجميع الناس وما يقابلهم من إبليس وذريته، فيكون هبوط آدم وزوجه وإبليس هبوطاً بالفعل أما هبوط ذريتهما فهو هبوط بالقوة، وتبيان أمر العداوة يشمل الجميع سواء آدم وذريته أو إبليس وذريته، وهذا ما نشاهده في كل زمان ومكان من الحروب والقتال بين الناس.

&فإن قيل: كيف يوجّه الأمر للناس بالهبوط وهم لم يولدوا بالجنة؟ أقول: كما أشرنا فالهبوط يكون بالقوة دون الفعل باعتبار أن الجميع هم ذرية آدم، أضف إلى ذلك أن الهبوط لا يراد منه المعنى العرفي أي من الأعلى إلى الأسفل، وإنما يراد منه الانتقال من حالة إلى أخرى، كما في قوله تعالى: (قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك) هود 48. وكذا قوله: (اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم) البقرة 61.

قوله تعالى: (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم) البقرة 37. في هذه المرحلة يعترف آدم بالذنب ويتوسل إلى الله تعالى تائباً عن المعصية التي ارتكبها هو وزوجه، ولذا قابله الحق سبحانه بقبول توبتهما ملقناً إياهما بعض الكلمات التي أشار إليها في قوله: (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) الأعراف 23. وعلى الرغم من أن آية سورة الأعراف تبيّن أن التوبة كانت قبل هبوطهما إلى الأرض إلا أن سياق القصة لا يراعى فيه التقديم والتأخير في سرد الآيات.

قوله تعالى: (قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 38. كرر سبحانه ههنا فعل اهبطوا ليبيّن لهما أن الهبوط من الجنة أمر ثابت في علم الله تعالى بغض النظر عن ارتكاب المعصية، ولهذا شفعه بقوله: (فإما يأتينكم مني هدى... إلخ، ثم ختم تعالى القصة بقوله: (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) البقرة 39. وذلك لأجل أن يقابل الذين اتبعوا الهدى بالذين كفروا وكذبوا بآيات الله، وبهذا يسدل الستار على أول قصة في القرآن الكريم من حيث الجمع الذي بين أيدينا.&

&

من كتابنا: القادم على غير مثال

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رائع
ahmad aziz -

رائع! ولكن توقع هجوماً على الإسلام من قِبل من يستغل كل فرصة لذلك من المتربصين الحاقدين

الزلزال العظيم !!!!
المعارض رقم 1 -

كان الكثير من البشر ومنذ القدم وما زال يبحث عن الله في كتب قديمة ولم يتوصل الى معرفته ......قسم اخر من البشر ترك الكتب بعد عدم وصوله الى معرفة الله عن طريقها لذلك صار يبحث عن الله عن طريق العلم والتجارب العلمية, وسوف يتوصل قريبا الى معرفته ,وحينها سيحدث الزلزال العظيم...... افهموا يا بشر !!!!

إني أهبط هبوطا هابطا
نورا -

كان النهي الموجه إليه من عدم الاقتراب من الشجرة فيه نوع من الكشف عن ضعف الإنسان أمام الأشياء التي يجهل أسرار .....وهبط آدم وعاش وحرث وبحث في الارض وامتلأت الارض ذكورا وإناثا ..هبط الانسان من مستوى الى مستوى ووصل من حاله الى حاله ..وبقيت صفة ضعف الانسان ملازمه معه ولم يعتبر من أبيه آدم فمازال ضعيف ..ومازال مخادع ..هل مازل آدم ضعيفا وحواء تسطو على عقله متى أرادت ومتى كان واهنا ..ترا من خدع الاخر وهما في الجنه ...كيف كانت نفسيتها حين هبطا وتحولا من نعيم الجنه ..معنى قدر لهم سابقا ان حياتهم سوف يكملونها على الارض ...شقاء وعذاب وكد وعناء وربما سعاده موهومه ورضاء بالقدر ..وربما حب الحياه فقط ونسيان الاخره هو المسيطر ..وهي ارض ممر لا مقر ..من يحتمل ويصبر ..ومن يتذمر ويضطجر ..ومن يعيش يحرق ويقتل وهذا هو مستوى هبوطه ..ومن يعيش ويؤمن بأله الكون ويسعى بصالح أعماله لرضاه وهذا مستوى أخر للهبوط الراقي الذي يصنع به نسيجا متينا يربط نفسه بدار القرار التي وعد ..جميل ان نرضى بهبوطنا من الجنه ونعيش معاناة الارض حتى نصل بنسيج خيوطنا الى جنة الله التي نطمح بجميل أعمالنا ونقاء نفوسنا وتحملنا لبعضنا ..جميل ان نلتقي في دار المقر ويحاسبنا الرب على قدر أعمالنا ونحن ننظر لبعضنا ولنتذكر أفعالنا وهمساتنا وحركاتنا وحبنا وكرهنا وقسوتنا على بعضنا وفرقتنا ..جميل ان يلتم شملنا في دار المقر حتى نعلم قدرنا ونعلم درجاتنا ومستوى هبوطنا ونتائجها فلن يستطيع احد ان يقيمنا بالدقه المتناهية غير الله تعالى شأنه .

قليل من الطلاسم
فول على طول -

هذة المرة نجد القليل من الطلاسم التى عودنا عليها السيد الكاتب ولكن أقتبس بعض الجمل وأطلب الاستفسار فقط : الجملة الاولى : إني جاعل في الأرض خليفة) البقرة 30 ونحن نسأل الكاتب عن تفسير هذة الاية وما المقصود بجاعل فى الأرض خليفة ؟ هل الخليفة البغدادى أم غيرة ؟ ولماذا ترفضون الخليفة البغدادى ؟ وما الذى أخطأ فية البغدادى خارج نطاق الشرع حتى ترفضونة ؟ واذا كان مخطئا لماذا لا تجتمع جيوش خير أمة لمحاربتة ؟ حيث أن بعض التفاسير تؤيد وتؤكد على الخلافة الاسلامية . وماذا عن الشعوب التى تعيش على الأرض أيضا ولا تؤمن بالخلافة ؟ هل هذا يعنى أن الاية " وجاعل فى الأرض خليفة " لا تشملهم ؟ أو يقصد بالأرض الجزيرة العربية فقط أم المقصود هو أن يسود الاسلام والخلافة كل الأرض ؟ أم أن الاية غير واقعية ؟ . وجملة أخرى تقول : آدم وذريته أو إبليس وذريته،..ونحن نسأل هل ابليس لة ذرية ويتكاثر ؟ وما هى طريقة التكاثر عند الأبالسة ؟ وهل لديهم طلاق وتعدد زوجات ومدارس وتعليم ووووو ؟

DEATH IS WAGE OF SIN
ROSE -

DEATH WAS INTRODUCED INTO THE WORLD AS THE WAGE OF DISOBEDIENCE TO GOD......NATURE OF ADAM AND EVE TRANSFIGURED TO SINFUL AND MORTAL .....SO THE BIBLE SAYS ABOUT THE SALVATION < GOD LOVES THE WORLD SO MUCH THAT HE GAVE UP HIS OWN BEGOTTEN SON SO THAT WHOEVER BELIEVES IN HIM SHALL NOT PERISH BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE.>.....THANKS ELAPH

AMAZING GRACE
ROSE -

WHERE IS THE SOLUTION, THE AUTHOR WITH THE VERSES EXPLAIN THE SIN OF ADAM AND EVE......WHERE IS GOD ACTION..YOU FIND IN THE BIBLE WHERE ST PAUL SAYS< THOSE WHO ARE IN CHRIST JESUS ARE NEW CREATURES> AND ALSO SAID< WHAT IS LIFE?, FOR ME , IT IS CHRIST, DEATH THEN WITH BRING MORE>.....COME TO HIM WHO SAYS< I AM THE GOOD SHEPARD WHO IS WILLING TO GIVE UP HIMSELF FOR THE SAKE OF HIS SHEEP>......DO NOT BE FOOL TRY TO UNDERSTAND MAN MADE STORY, COME TO THE ACTION OF THE DEATH OF CHRIST ON THE CROSS AND TO HIS RESURRECTION , DO NOT LOOK AT THE TOMB ....THANKS ELAPH

WINE AND ISIS
ROSE -

YOU FOOL, WOULD GOD FORBID WINE AND ALLOW ISIS AND FANATIC TO BEHEAD AND IMPOSE ELGEZYA , KIDNAP INNOCENT PEOPLE AND BURN THEM......COME TO HIM WHO SAID< WHAT COMES INTO MANS STOMACH DOES NOT MAKE HIM OR HER UNCLEAN, BUT WHAT COMES OUT MAKES HIM UNCLEAN.........AS FROM THE HEART COMES ALL THOUGHTS OF EVIL ...TO CLARIFY ....NO DRUNK WILL ENTER THE KINGDOM OF GOD, BUT WINE ITSELF WITH REASONABLE DRINK DOES NOT MAKE MAN UNCLEAN.......WAKE UP THANKS ELAPH

طريقة أخرى بالتفكير
خوليو -

هذه القصص تدل على التخطيط المُقصد لمعاقبة من تريد أن تعاقبه ،، بشكل أن يكون واضحاً أنّ القصاص جاء نتيجة عصيان الضحية أو تمردها ،، إله آدم عاقب آدم لأنه اقترب من الشجرة الممنوعة أو أكل منها كما ورد في قصص أخرى ،، غير أن التحضير والتخطيط لهذا العقاب جاء من المُعاقب الذي أتقن وضع خطته ،، والضحية وقع في شباك هذا التخطيط ،، أمثلة دينية : في التوراة جاء التخطيط بالأمر الإلهي بالأكل من جميع الأشجار ماعدا هذه التفاحة ،، الشيطان الأفعى تغري حواء بالأكل وحواء تغري آدم ويقع هذا في الجرم المشهود،، فيأت العقاب وأمر الهبوط للأرض ومعاقبة حواء بالحبل والولادة المرافقة بالآلام ،،، أي أن آدم وقع في الفخ المنصوب له ،،، في غير أديان جاءت ترجمة هذه القصة على الأرض بقصة الهجرة الطوعية كمصيدة،، أو نقض عهد لمعاهدة مخطط لها كفخ لتبرير مذبحة مشبوكة خيوطها بإتقان : لاينهاكم الله عن الذين لم يخرجونكم من دياركم أن تبروا وتقسطوا إليهم ،،،،الخ ،،، أما الذين أخرجوكم فالقتل مشروع ،، ولا أسهل من تخطيط لهجرة وتحويلها لمصيدة لتبرير المذابح (وقد أبى إلا اللحاق بكم قال العباس في خطبة العقبة الثانية )،،ونفس الشيئ مع نقض العهود والمواثيق ،، وكم سهلاً نقضها واتهام الخصم بالنقض لتبرير جز الرؤوس ،، وكما قلنا التحضير لللإخراج ونقض العهد لا أسهل منه في عالمنا الأرضي ،، آدم اقترب من الشجرة فوقع في الفخ السماوي فحّل عليه العقاب ،، أما في الأرض وفي عالم الإنسان الذي تعلم جيداً هذه المصيدة ، فنراه في الأنظمة الديكتاتورية عندما كانوا يريدون التخلص من ضابط معين فيجعلونه يشترك في نوع من الإنقلاب المُفبرك ،، وبسرعة يعدمونه ويذيعون النبا أنه اشترك في مؤامرة لإطاحة حكم الوالي الذي بتوجيهاته تسير البلاد وبرعايته تتم الأمور(آل الأسد)،، ولولاه لما نزل المطر أو لما نبت الشجر(صدام بطل لقادسية) ،، هل توافقونني عن لماذا يتصرف الإنسان في بلادنا بهذا الشكل ؟ لأنه تعلم تحضير الأفخاخ من المُقدسات ،،فتحضير الأفخاخ أو المصايد من قبل إله الكون لتبرير العقاب هو مشيئة مقدسة ممنوع نقدها حتى ،، ،، أمثلة للتوضيح :اسألوا أي واحد لماذا قُتلوا أهل قريش ؟ الجواب لأنهم أخرجوه من دياره ،، ولماذا جُزت رؤووس قبيلة بني النضير العربية التي اعتنقت الديانة اليهودية ؟ لأنهم نقضوا العهد . ولماذا

بدون عنوان !!!
لطيفة -

فكر خرافي بامتياااااااز؟ والادهى انه يصدر عن مثقفين !!! لتصديق مثل هذه المقالات تحتاج الى ان يكون المرء مريضا او مفلسا (عقليا)

موت بحقدك يا فول
,,,,,,,,,,, -

واصل أيها السيد الكاتب فكتاباتك تصيب فول على حمص بحكة شديدة

فول على حمص
,,,,,,,,,,, -

نسيت أن أذكر لكم بعض أسماء الفول على حمص فهو مرة محسن من واشنطن ومرة جاك عطا الله ومرة مصرية ومرة مازن ومرة يضع أرقام ومرة يتنكر بأسماء اسلامية ومرة مش عارف إيه فعلا فول مريض نسأل الله أن يشفيه أو يريحنا منه

JESUS FASTING
ROSE -

JESUS THE SON OF GOD DID NOT NEED TO FAST FORTY DAYS, BUT HE FASTED FOR US , ON OUR BEHALF AS TO OBEY GOD WHO SAID TO ADAM < DO NOT EAT FROM THE TREE OF KNOWLEDGE >.....THE AUTHOR RECITE....THIS TREE....BUT IT IS THE TREE OF KNOWLEDGE OF EVIL AND GOOD......SO THE PUNISHMENT WAS DEATH.......COME TO HIM WHO SAID< NOBODY COMES TO THE FATHER BUT BY ME> ....THANKS ELAPH

أذكى اخواتة وبعد التحية
فول على طول -

الى أذكى اخواتة - شديد الذكاء - اؤكد للجميع أننى لا أعلق الا باسمى فقط لا غير أما أنك تكتشف أننى أعلق بأسماء عديدة فهذا ناتج من ذكائك المفرط . أعرف أن أسئلتى تنزل على رأسك الفارغة وتسبب لك صداع وتشنجات ولن أتركك الا بعد أن تفيق وها نحن نكرر الأسئلة : هل ابليس يتكاثر ولة ذرية ؟ وكيف ؟ حيث أن كاتب المقال يتكلم عن ذرية ابليس . وما تفسيرك للاية : وجعلنا فى الأرض خليفة ؟ هل المقصود بها الخلافة الاسلامية مثل البغدادى ؟ وهل كلمة " الأرض " تشمل كل الأرض أم الجزيرة العربية فقط ؟ واذا كانت تشمل كل الأرض هل هذا يمكن تطبيقة أم أن اللة لا يعرف ذلك ؟ وماذا عن الدول الغير اسلامية هل تنطبق عليها الخلافة ؟ واذا كان لا تنطبق هل يصلح الاسلام لكل البشر كما تدعون ؟ وماذا عن العالم قبل ظهور الاسلام ..أو عن الدول الغير اسلامية ولا تعترف بنظام الخلافة هل هى فاشلة ؟ أم أن وجعلنا فى الأرض خليفة مجرد اية خاصة لخدمة أغراض شخصية وليس كلام اللة ؟ نقول تانى أم هذا واضح ومطلوب الاجابة علية ؟

لا راحة ولا سلام
قامشلاوي -

أنا أستغرب فعلاً لماذا حصلت كل هذه المعجزات والقصص العجيبة الغريبة المحشوة في الكتب السماوية حينذاك. واضح أن الكتب اقتبست (سرقت) من بعضها، فالجديد أخذ من القديم وأضاف بعض التوابل والخزعبلات ليُرجعها للنبي الجديد. وكل نبي اعتبر نفسه هو أنه الصحيح (ألا تعتقدون أن الديكتاتوريات الحديثة بنت على هذه الفكرة أيضاً؟). والغريب أنه الآن انتهت كل هذه المعجزات وقصص «تصبح على خير» للأطفال، بعد أن صار التاريخ الحديث موثوقاً بالوقائع والصور. يذكرني الأمر ببعض أفلام الكوارث الهوليوودية، فإن اقترب نيزك ما فإنه يتوجه إلى أمريكا، وإن جاء سكان كواكب اخرى ملونين بالأخضر فإنهم يأتون إلى أمريكا، وهكذا الحال حينما يتعلق الأمر بما يُدعى بالأديان السماوية، كلها جاءت من منطقة واحدة، وهذه المنطقة لم تجد فترة راحة وسلام منذ ذاك الحين.

احاديث منقولة
Jamal -

لم تأتي بخبر جديد كل هذه القصص من آدم وإبراهيم ويوسف وووووووووالخ هذه مذكورة في العهد القديم والجديد ، ولا داعي كي تذكروها الكتب الاسلامية ، هات ما عندك من جديد كي نتعلم منها ونستفيد ،

خوليو 8
نورا -

(((فتحضير الأفخاخ أو المصايد من قبل إله الكون لتبرير العقاب هو مشيئة مقدسة ممنوع نقدها ))!!! الأفخاخ مترابطه ياخوليو هي سلسلة عنكبوتية الانسان ولا دخل لأله الكون حيث الله المراقب من سماه..وهي خيوط الإنسان يغزلها بنفسه هي صنيعة انسان هي بعثرة انسان هي حب انسان ان يتوضأ بدم الانسان وليس صنيعة الرب هو أعطى الخيار هو أعطى الخير هو أعطى الشر ..هذا اختيار الانسان ..خوليو لا تقع في فخهم لا تسمح ان تكون معهم في نفس الافخاخ وتتهم الرب ..هم اختاروا درب الأرض القاسي المشكوك وتركوا درب الله المحب ..لماذا عزيزي تذهب بفكرك بعيدا وتحيك حكاية تخرج بها ظلم وترده الى الى أله الكون ..ان تحيك منظومة معقده قاسية عن الحياه فأنت تتبع إغراء حواء في أكل التفاحه ..انت تحيك مؤامره لنفسك لتسقط في هاوية فكرك ..ميثالوجية خوليو في رسم لوحة حياته تقلقني فرشاته الملطخه بالدماء ..اين الألوان ..اين الفرح ..اين الاسطوره المرسومه أتعرف خوليو كتبت لك سابقا في موضوع الاسطوره ان كل منا في داخله أسطوره تمثل حياته من صنع يده او عقله او قلبه او فرشاته هو حقاً كما تقول تمثل صورة فكره ولوحته التعبيريه هو يرسمها كيفما شاء تمثل سعادته او شقاءه ..مازلت انظر الى لوحتك في معبدك الأسطوري الذي بدون أله ..هل هي قوية بنيانه ليصمد إلا اني خشيت عليك منه خوليو يخال لي سقوطه حتمي لان اعمدته من طين الأنسان الان ..اخرج منه خوليو فقد ارعبتني وانت بداخله ..وانت تلوم أله الانسان.. الانسان ارتقى عقله سلم التطور الا ان نفسه المتوعكه دوما هي سبب كل شر وليس ألهه..انت ارتقيت في علمك خوليو ولا اعلم هل الرقي في العقل حين نمسح ألهنا ..اعذرني ..فقد اثرتني واضعفتني واحزنتني ..صباحي حزين حين قرأت لك وصباحك اجمل حين تمنيت لك ....تحياتي ورود مخمليه

الخليفة فول على طول
نوره -

قولك ((ة وما المقصود بجاعل فى الأرض خليفة ؟ هل الخليفة البغدادى أم غيرة ؟ ولماذا ترفضون الخليفة البغدادى ؟ )))) فول عزيزي عمن تتحدث ..ضحكت دمك خفيف فعلا ....البغدادي يسمى خليفه يا بؤس الخلافة ان كان هو خليفتها ..لو قلت محمد بن زايد او محمد بن راشد او المغفور زايد لقلت لك نعم يستحقون لقب الخلافة ..هل فهمت الخلافة لمن تكون ..دمت طيبا سعيدا يافول .

اعزائي المترصدين
assouma -

لا بد ان نشكر المعلقين المترصدين للاسلام على مداخلاتهم بالرغم مما تحويه عباراتهم من اسفاف وصفاقة احيانا الا انها اي التعليقات تضم في طياتها اسئلة ومعاني واستنتاجات لطيفة تدعونا الى مزيد من التفكر والتمعن والاطمئنان الى عقلانية ايمان المسلم فالمسلم ملزم ان يتفكر وان يبني ايمانه على هدى من عقله الصافي من الاهواء وفكره النير بالعلم والثقافة وجعل الله العقل والتفكر والاقتناع وليس التقليد سببا وشرطا اوليا لدخول الجنة , ومن الاشارات المكتوبة والملفتة موضوع نصب الافخاخ من الله لعباده جميل هذا الوصف ولكن لا يليق تعبير فخ برب العزة حاشاه ان يضمر الشر لعباده ولكن كثير من الايات تصرح على ان الانسان ممتحن في هذه الدنيا ومبتلى ولكن رب العزة يريد من عبده تخطي الامتحان بالنجاح , هذه سنته , وسترى ان الاسلام يشدد في هذه المسألة من خلال الايات والاحاديث "حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات" " الا ان سلعة الله غالية , الا ان سلعة الله الجنة"ومسألة الحلال والحرام حاسمة في هذا المجال , لهذا ترى المسلم دون بقية الاديان يلتزم بأوامر ربه خذ مثلا الخمر كثير من الدول غير المسلمة سنت قوانين صارمة لمنع الخمور ولم تستطع فظل الانسان يتحايل ليخرق القانون الوضعي . اما المسلم بآية واحدة تحرم الخمر كانت كافية للردع الكلي انتهى خلص يا اصدقائي السلام مدرسة سلوكية راقية منهاجها رباني محترم وامتحاناتها صارمة ونزيهة وشهادتها الفوز بالجنة فالتحق بها إذا وجدت نفسك أهلا لمستواها العالي

Sience fiction
linesman -

Funny stories , like Harry Poter

هل الدين بوضع حرج؟؟
خليجي-لا ينافق -

نعم---وقد ينتهي او يضعف او ينقرض خلال عدة عقود----بسببالارهاب والجماعات الدينية الهمجية---وحالة الالحاد تسير بوتيرة عالية(عشرات الملايين)(((كما ان اعتناق المسيحية عشرات الاف وخصوصا بمصر اما والجزائر منطقة القبائل قد تصبح 100% خلال 20 سنه)))و في ازدياد حيث التحضر والسلم والتسامح-وخصوصا مسيحيي العرب

المعلق رقم 11
ali -

فول على حمص او فول على طول او فول على بازنجان او عدم كتابة الاسم ،هذا لا يؤثر على مضمون التعليق ،فول على طول مهما يكون اسمه او جنسه او دينه فهو يصيب الهدف وتعليقاته صائبة 100 فى 100 ،ومن هذا المنبر الحر لا أجد رجلا او امرأة بمعنى الكلمة ان يفند او ويجاوب مضمون تعليقاته ،لأنه يعتمد على ماهو مكتوب فى كلام الله (القران) ولم يأخذه فى كتاب اخر، وإن عدم الاقرار بتعليقاته يعنى عدم الاقرار بماهو مكتوب فى القران ومن ضمنهم الكاتب نفسه ، اذن يجب على المعارضين لتعليقاته ان لا يدفنوا رؤسهم فى الرمال كالنعامة ،ولو انا مع قراءة المقال وعدم التعليق عليها حتى لا يصيب الكاتب بالغرور ويتباها بكثرة القراء لمقالاته

الى فول وصحبه
عيسى الخطيب -

1- إني جاعل في الأرض خليفة أي: قوما يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل، كما قال : وهو الذي جعلكم خلائف الأرض وقال :ويجعلكم خلفاء الأرض . وقال: ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون. وقال :فخلف من بعدهم خلف . وقال:عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ وبقول النبي : إن الله مُمَكِّنٌ لكم في الأرض، ومستخلفكم فيها فناظِرٌ كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء. وكان يقول إذا سَافَرَ: اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل والمال.هذا معنى خليفة وليس البغدادي واستهزائك هذا غير مناسب 2- البغدادي مرفوض من الجميع لان افعاله تناقض الشرع بل تناقض الانسانية,واذا كنت ستقول عن ايات القتال للكفار فاسبقك واخرب عليك ظنك لان البغدادي وصحبه يقتلون المسلمين ومعظم قتلاهم منهم 3-.كذلك سؤالك :واذا كان مخطئا لماذا لا تجتمع جيوش خير أمة لمحاربتة ؟ نعم هو مخطيء تماما بل منشق عن اجماع المسلمين,اما اجتماع جيوش خير امة(الاستهزاء علامة ضعف) فان اتباع البغدادي قلة لا تتطلب جيوشا كثيرة,,بل على العراق وسوريا القضاء عليه طالما انه واتباعه موجودون على اراضيهما 4- الخلافة الاسلامية انتهت في القرون الثلاثة الاولى للاسلام,كما ان القطرية والطائفية والمذهبية والحكام الطواغيت وضعف الوازع الديني,كلها امور تمنع عودة الخلافة,فلا تزعج نفسك او الشعوب الاخرى التي لا تؤمن بالخلافة كما تقول(شبهان وتشكيك فقط)5-تكرارك لقضية الخلافة على الارض وهل تشمل الجزيرة العربية ام كل العالم , سبق وان بينت لك معنى الاية فلا تقل ان الاية غير واقعية,نحن نؤمن بكل حرف ورد في القران وانه لا ياتيه الباطل ابدا,ومن لديه ادلة بخلاف ذلك فليطرحها او فليصمت 6-(وجملة أخرى تقول : آدم وذريته أو إبليس وذريته ونحن نسأل هل ابليس لة ذرية ويتكاثر ؟ وما هى طريقة التكاثر عند الأبالسة ؟ وهل لديهم طلاق وتعدد زوجات ومدارس وتعليم ووووو ؟ )ماذا يهمك انت من ابليس وذريته,الا اذا كنت تريد الانتساب لذريته !!! كذلك ما شانك بقضية التكاثر والطلاق والتعدد؟؟؟بامكانك الانضمام لذريته وعندها سيبينون لك من تتزوج وكيف تتكاثر والطلاق وبقية الامور,فسارع قبل ان يفوتك الدور, اما الست روز فليت انها تكتب بالعربية لنستطيع الحوار معها وبامكانها استشارة اصحاب الخبرة للمساعدة...GOD LOVES

نكرر الأسئلة
فول على طول -

تقول الاية الكريمة : ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً) الإسراء 32. - ..انتهت الاية وكما هو واضح أن الزنا كان فاحشة تفيد الفعل الماضى ونحن نسأل هل الزنا حلال الان لأنة كان فاحشة فى الماضى فقط ؟ وهل يتكاثر ابليس ؟ وكيف ؟ وما معنى جاعل فى الأرض خليفة ؟ هل تعنى أبو بكر البغدادى ومن على شاكلتة ؟ وهل الخليفة قاصر على الذين امنوا فقط أم تشمل كل الأرض أى أن كل الأرض تحكم بواسطة خليفة المؤمنين ؟ وواضح أنة لا يمكن أن تحكم الأرض بخليفة المؤمنين اذن هل هناك مشكلة فى الاية ؟ نكرر الأسئلة ونرجو الاجابة وشكرا .

فول على طول المميز
نورا -

انقل تعليقي لك على موضوع (دور البترو دولار )) يافول نحن لا ننكر الإرهاب من المسلمين نعم عندنا ارهاب وخوارج ومجرمين وكل ما يخطر على بالك ..حالنا حال الاديان الاخرى ..وهؤلاء الدواعش خرجوا من الاسلام وصنعوا نصوصا وشريعه خاصه بهم كالبوذيين حين يموت إنسانهم ..تعرف يا فول ماذا يصنعون به يقطعون جثته ويرمونها للنسور ..ونحن عندنا داعش تحرق المسيحي والسني تخصص يعني ..هل يافول نحن دول الخليج بمجملها نمثل داعش وفي نفس الوقت نحاربهم ..لا يوجد في الخليج ارهاب ونحن نمثل الاسلام الحقيقي من حب لك يافول وتسامح ..الدين برئ منهم وبلادنا كما ترى تحاربهم وتقف بجانب مصر وبجانبكم نريد تكاتف الأيدي يافول لا نريد التفرقة ...ومساءك خير وسعاده

عسل يا نورا
فول على طول -

نورا - رضى اللة عنها - ..فول على طول خليفة مرة واحدة يا نورا ؟ انت عسل بصحيح ..بعض المعلقين فى الموقع يريدون اغتيالى وانت تقولين عنى خليفة مرة واحدة ؟ طيب وما عيب الخليفة البغدادى ؟ راجل دارس شريعة ويحمل الدكتوراة فى الشريعة ويطبق ما قرأة وما حدث فى الماضى من الخلفاء جميعا لماذا ترفضونة يا نورا ؟ وللعلم الملايين تبايع البغدادى يا نورا . والمقصود بالخليفة أن يكون خليفة على بلاد المؤمنين كلها وليس مثل الشيخ محمد بن زايد أو محمد بن راشد فهم يحكمون مساحة صغيرة جدا من بلاد المؤمنين ..وبعدين لازم يكون خليفة واحد وليس أكثر يا نورا . والخليفة يا نورا لازم يكون مؤمن وليس كافر مثل فول على طول ..انت عسل بصحيح . وشكرا لتعليق 21 للانصاف ..شكرا يا عمو .

أبو الاسود الدؤلى
أبو القاسم -

فى وقت نزول الآية الكريمة، كان التواتر شفاهيا ولم يكن هناك تنقيط او تشكيل بالنصوص الكريمة، لذلك من المحتمل ان يكون المقصود: 1) انى جاعل فى الارض خليقة. 2) انى جاعل فى الارض حليمة. 3) انى جاعل فى الارض بليلة.

الدين الاسلامى
ali -

اذا نحن نفكر بالعقل نجد ان الدين الاسلامى نزوله ونشوئه يقتصر على الجزيرة العربية وما حولها ،ناخذ مثلا (اجراء الصلاة) ،افرض مثلا لو نزل الدين الاسلامى فى دول قريب من القطب الشمالى او الجنوبى ،كيف يقوم الناس بممارسة الشعائر الدينيه ،ربما يجاوب احدهم ويقول هناك مجتهدين ومفسرين ينظمون هذه الاوقات ،دعكم من هؤلاء المجتهدين لانهم فسروا واجتهدوا حسب اهوائهم وظروف حكامهم ،ولا يوجد فى القران نص صريح ينظم ذلك، .النهار فى الدول الاسكندنافيه تصل الى اكثر من 20 ساعة فى فصل الصيف ،وتصل الى 6 ساعات فى فص الشتاء ،والسؤال هنا هل ان الله لم يعلم بهذه الاوقات عند نزول القران ،اوليسوا سكان هذه المناطق عبيدا لله ؟ومن هذا نستنتج ان الدين الاسلامى يقتصر على الجزيرة العربية ،لان بنظر الناس كان العالم هى هذه المناطق فقط ،

يخلق من الاسلوب اربعين
أبو القاسم -

نفس اسلوب العم رضوان الذى قال فيما مضى: موتوا بغيظكم. انتم قرايب؟

الى لطيفة وروز واخرين
عيسى الخطيب -

1-يا ست لطيفة تقولين:فكر خرافي بامتياز؟ والادهى انه يصدر عن مثقفين لتصديق مثل هذه المقالات تحتاج الى ان يكون المرء مريضا او مفلسا (عقليا) فهل تتكرمين بالاجابة على ما يلي:ا.ما هي الخرافات التي تتحدثين عنها بالتفاصيل؟ ب,ما هي مؤهلاتك العقلية والعلمية والخبرة اللواتي يتحن لك تحديد الخرافة من الحقيقة؟ج.من هم الذين نصبوك حكما على افكار الاخرين لتقرري تقييم افكارهم؟ د.من هم المثقفون الذين تقصدين وما هو مفهوم الثقافة لدى حضرتك؟ ه.لتكذيب هذه المقالات تحتاج الى ان يكون المرء عبقريا فيفندها بحجج قوية لا يمكن دحضها,اما الافلاس فهو توزيع الاتهامات دون ادلة مقنعة كما جاء في تعليقك انت.2- الست روز فتقول:JESUS THE SON OF GOD DID NOT NEED TO FAST FORTY DAYS, BUT HE FASTED FOR US , يعني:عيسى ابن الله(وليس الله)وقد صام 40 يوما من اجلنا !!! رب ويصوم؟؟؟؟لماذا من اجلنا؟؟ وتضيف الست روز:..COME TO HIM WHO SAID< NOBODY COMES TO THE FATHER BUT BY ME> - اذن يسوع ليس ربا بل هو وسيط بين الناس والاب؟؟؟الا ينقض هذا عقيدتكم من اساسها؟ومع ذلك تهاجمون عقائد الاخرين 3- اما القامشلاوي فيعتقد ان هذه القصص محشوة في الكتب السماوية اذن انت تقر بانها كتب سماوية,اليس كذلك؟ الحشو فانه تم في امور اخرى اما قصة ادم وقصص بعض الانبياء فلم يتم حشوها في الكتب السماوية بدلالة ان القصص متشابهة ومتفق عليها,التاريخ الحديث لسنا بحاجته ولا يحتاج لادلة,التاريخ القديم هو ما نحتاجه لنعرف اصولنا وماضي ابائنا واجدادنا,والاهم من ذلك كله معرفة من خلقنا لنقر له بالعبودية,ثم من قال لك ان الاديان السماوية جاءت من منطقة واحدة؟نحن نعرف الانبياء الذين بعثوا لسكان منطقتنا ولان اسمائهم وسيرهم وردت غي الكتب السماوية,ولا بد ان يكون هناك انبياء اخرون في بقية مناطق العالم لان ايماننا برب واحد يؤكد لنا ان هذا الرب لا بد وان يكون عادلا فيرسل انبياؤه الى كل بقعة في الارض,اما حديثك حول عدم وجود الراحة والسلام في منطقتنا فلا يعود لوجود الاديان هنا,لان الحروب والصراعات جزء من الحياة,اقرا عن الحروب في افريقيا واسيا واوروبا والتي لم يكن لها جذور دينية,4-اما السيد جمال 15 فيذكر ان قصص ادم ويوسف وابراهيم مذكورة في العهد القديم والجديد والصحيح في القديم اما الجديد فليس فيه سوى يوحنا...اذن ما الذي يضايقك يا سيد جمال من ورود قصص بعض الانبياء في ا

ADAM AND JESUS
ROSE -

ADAM WAS CREATED THROUGH JESUS THE WORD OF GOD WHO WAS WITH THE FATHER WHO WAS CALLED LOGOS , AS THE HE SAYS IN THE NEW TESTAMENT< I AND THE FATHER ARE ONE, WHO HAVE SEEN ME , HE ALSO HAS SEEN THE FATHER .

WHY THE TREE
ROSE -

WHO CAN UNDERSTAND THE MIND OF GOD, HIS THOUGHTS ARE DIFFERENT FROM OUR THOUGHTS BUT IN THE BOOK OF REVELATION,JESUS IN HIS DIVINE NATURE SAYS < WHO OVERCOME... MEANS OVERCOME SIN BY HIS POWER.....I WILL CLOTH HIM OR HER IN WHITE CLOTH .......AND ALSO SAYS...RIGHTEOUS WILL SHINE LIKE SUN IN THE KINGDOM OF GOD....SO THERE SHALL BE CROWNS FOR THOSE WHO OVERCOME, , SO THERE MUST BE STRUGGLE OR FIGHT IN ACCORDANCE TO THE DESIRE OF YOUR HEART, EVIL OR GOOD.....IT IS SERIOUS, YOU HAVE TO CHOOSE BETWEEN LIFE AND DEATH....THANKS ELAPH

بل طلاسم بطلاسم عزيزي فول
Almouhajer -

أتمنى على أي أخت أو أخ مشارك أن يشرح لي ما يفهمه من قول الكاتب حول معصية آدم ومعصية إبليس ((الفارق خاضعاً للنسب القانونية بين الطرفين)) وخاصة /النسب القانونية/!!!!! أو تفسيراً للقول التالي ((أما عصيان آدم فلا يعتبر عصياناً لأمر مولوي وإنما كان مخالفة لنهي إرشادي)) ولو أردت إعطاء الأمثلة , لما اتَّسعت الصفحة . وقد كان تعليق الأخت الفاضلة لطيفة (٩) كافياً على مبدأ , خير الكلام ما قلَّ ودلّ . مع ذلك أود أن أشرح رأيي فيما يتعلق بالنظرة إلى وجود الجنة . الجنة في نظري وحسب مفهوم العقيدة الكتابية , موجودة على الأرض , عندما كانت جميلة نظيفة طاهرة بنظر الله الخالق .وهذه الجنة موجودة في عدن كما جاء في سفر التكوين** 8:2 و غرس الرب الاله جنة في عدن شرقا و وضع هناك ادم الذي جبله2 :9 و انبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر و جيدة للاكل و شجرة الحياة في وسط الجنة و شجرة معرفة الخير و الشر2 :10 و كان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة و من هناك ينقسم فيصير اربعة رؤوس2 :11 اسم الواحد فيشون و هو المحيط بجميع ارض الحويلة حيث الذهب2 :12 و ذهب تلك الارض جيد هناك المقل و حجر الجزع2 :13 و اسم النهر الثاني جيحون و هو المحيط بجميع ارض كوش2 :14 و اسم النهر الثالث حداقل و هو الجاري شرقي اشور و النهر الرابع الفرات**من هذا الدليل الكتابي نقول أن الجنة قطعة من الأرض , وليست كما صورها الإسلام , أو يتصورها الإخوة المسلمون بأنها في مكانٍ ما في السماء أو ربما على المريخ ! فالقول /إهبطا من الجنة/ يتعارض مع الكتاب المقدس وتحديداً مع سفر التكوين 17:2 **2 :17 و اما شجرة معرفة الخير و الشر فلا تاكل منها لانك يوم تاكل منها موتا تموت** ومعنى موتاً تموت , أي تنقطع العلاقة بينك وبين الله بسبب الخطيئة. ويقول كذلك في سفر التكوين** 3 :17 و قال لادم لانك سمعت لقول امراتك و اكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك3 :21 و صنع الرب الاله لادم و امراته اقمصة من جلد و البسهما** إذن فالقول /إهبطا منها/ قول غير صحيح . وعندما نتأكد أن قولاً من أقوال (الله) أنه غير صحيح , نستنتج عدم صحة الكل , واللبيب من الإشارة يفهم . أود كذلك لفت الإنتباه إلى الأقمصة من الجلد لتغطية العورتين . هذه أول إشارة للذبيحة وللفداء . أما الإشارة الثانية فهي *الذبح العظيم* كبش فداء إسحق . ها

18 assouma
نورا -

قولك ((اما المسلم بآية واحدة تحرم الخمر كانت كافية للردع الكلي -))). فعلا اجمل عباره ...قانون القرآن يضبط المسلم في كل جوانب حياته ..سيقولون هناك مسلمون كثر يشربون الخمر سرا وجهرا ..نعم صحيح ولكن الموضوع ليس سائد بصوره فاضحه وعام وانما فقط النفوس المريضه وهي حتما تتوب وتعود وهكذا حتى ترتدع بحكم القرآن فقط وليس القانون البشري قادر على ضبط النفس وكبح أهواءها الكثيره ..حقاً القرآن يحكم نفوسنا ويجعل لها ضابط نسير عليه وينصب في مصلحة النفس وفي حمايتها .

كشف السر
خوليو -

منذ صغري يانورا -16- قال لي جدي خوليو إن رأيت أي فعل أو حدث ياحفيدي،،فحاول أن تكشف السر الذي وراءه ،، لاتستثني أحداً،، حتى أفعالك أنت إكشف سرها ،، وهكذا نشأت ،، أسبح في بحيرات اللماذا،، ويدفعني فضولي لإكتشاف الأسباب ،، ربما جيناتي تقترب من جينات القطط الفضولية ،، هل عندك قطة ؟ راقيبها كيف تريد أن تعرف كل شيئ ،، حتى أنّ الأمثال الشعبية قالت أنّ القط يقتله فضوله ،، وبناءً عليه أسأل لماذا سمح الإله لآدم أن يأكل أو يقترب من جميع الأشجار ما عدا شجرة واحدة ؟ أهي تجربة للطاعة ؟وهو الذي يعرف مخلوقه بكل التفاصيل ويعرف إلى أين ستنتهي الأمور حسب ما يقولون ،، فكري معي لماذا منعه من الإقتراب أو أكل التفاحة (حسب المصادر المختلفة ) ،، ولكن لماذا هذه الدعوة للتفكير والأسئلة ؟ سأقول لك : كتبت عن أسطورة ملك أوروك جلجامش الذي أراد أن يعيش حياة أبدية مثل الآلهة ،فبحث عن عشبة الديمومة،، أي حسب عقل كاتب الأسطورة ،، السر يكمن في عشبة الحياة ،، حصل عليها جلجامش من الشخص الذي نجا من الطوفان السومري ولكن الأفعى اللعينة سرقتها عندما نام جلجامش ،، وتخرج الأفعى التوراتية لتغري حواء ،، لتغري بدورها آدم ،، حتى تسبب بطرده من الجنة ،ومن ثم الموت والفناء ،، والآن السؤال : هل هناك علاقة بين أفعى جلجامش وأفعى الجنة أو إبليس الجنة ؟ إن كان هناك علاقة فهذا يدل على أنّ من كتب القصص ومن خلق فكرة الآلهة هو إنسان ، فإن كانت فكرة إنسانية من الأساس فعندها يمكنك أن تتخيلي المقلب الذي وقع فيه الإنسان حتى وصلت دمويته بأن يقتل الآخرين مثله،، من أجل فكرة هو خلقها وكتبها ،، ألا يتغير المشهد بكامله إن كانت الفكرة حقيقية ،؟ لايحل هذا اللغز سوى الأسئلة والشك والبحث حتى يصل الإنسان للحقيقة ،، أدعوا للتفكير بهدوء ومع فنجان قهوتك الصباحية ،، وهناك أكثر من ذلك : ماهو سر برمجة جيناتنا لنعيش حوالي ثمانون سنة أو أكثر أو أقل ،، وما رأيك إن اكتشفنا السر وأطلنا البرمجة ليعيش الإنسان حياة أطول ؟ وكيف لللإنسان الذي لايسأل ولايكون فضولي (للمعرفة العلمية ) أن يحرز تقدماً ملحوظاً تستفيد منه البشرية ، كل البشرية ،، أريد أن أعرف لماذا يتصرف الإنسان بتصرفات تؤدي للشر وللأذى لللآخرين ،، هل أن جواب وسوسة الشيطان هو جواب مقنع ؟ ولماذا يسمع الإنسان للشيطان ؟

30خوليو الزميل العزيز !
Almouhajer -

تحية زمالة ومحبة ! لا أريد القيام بشيء , كان زميلي العزيز خوليو كان رغب في عدم الخوض فيه , ألا وهو النقاش الديني . فقك ليسمح لي الزميل العزيز أن أقول له شيئاً بصيغة سؤال . لماذا يستشهد الزميل خوليو بأسطورة جلجامش , وفي نفس الوقت لا يستشهد بحقيقة تاريخ السيد المسيح ؟؟ كما أود منك يا زميلي العزيز أن تجيب أنت على تساؤلك في نهاية مشاركتك /أريد أن أعرف لماذا يتصرف الإنسان بتصرفات تؤدي للشر وللأذى لللآخرين ،، هل أن جواب وسوسة الشيطان هو جواب مقنع ؟ ولماذا يسمع الإنسان للشيطان ؟ وحقيقةً يا عزيزي خوليو ! يهمني بالدرجو الأولى الإجابة عن تساؤلك . أما حيَّة جلجامش وحية حواء فاتركهما جانباً . فقط أود التعليق على فكرة جاءت في المشاركة, كنتَ قد أتيتَ على ذكرها في مكان آخر ومنذ بعض الوقت . الفكرة هي كما جاءت ""وهناك أكثر من ذلك : ماهو سر برمجة جيناتنا لنعيش حوالي ثمانون سنة أو أكثر أو أقل ،، وما رأيك إن اكتشفنا السر وأطلنا البرمجة ليعيش الإنسان حياة أطول ؟ "" أما تعليقي فلماذا يريد الإنسان إطالة عمره , طالما أن ما نراه يجري على كوكبنا الصغير, لا يخرج عن باب الجشع والجريمة وووووكل الصفات الغير حميدة ؟؟ أليس من الأفضل التفكير بالتأثير على هذه المورثات الجينية , كي نجعلها تدفع الإنسان لعمل الخير والخير وحده , لا الشر والقتل!! لمحبة الإنسان أخينا الإنسان بدلاً من الحقد والحسد ووو إلخ ؟؟ أرجو ألا تهمل تساؤلاتي فمشاركاتك جميعها قيِّمة وأقرؤها بكل اهتمام وتأمُّل . شكراً لك أيها الزميل العزيز .

عيسى الخطيب 29
ali -

الخرافة هى الاسرى والمعراج بعينه اذا تحب خلى نتناقش

غير موفق يا عيسى
فول على طول -

تفسيرك يا عيسى أو ردك جاء غير موفق حيث تقول فى ردك : قوما يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل..انتهى . قوم يخلف قوم هذة ملحوظة بديهية ولا تحتاج لشرح أو أيات ..البشر ومنذ بدء الخليقة يعرفون ذلك بدون القران وبدون الايات وبدون الكتب الدينية ...فهى ملاحظة بسيطة يعرفها الجاهل والمتعلم والطفل والمتدين والملحد ..ولكن بعض التفاسير تقول أن المقصود بذلك هو الخلافة الاسلامية ولذلك سمى الحكم فى القرون الاولى للاسلام بالخلافة ومازال هناك شوارع وأحياء بأسماء الخلفاء المسلمين مثل : الخليفة المأمون والخليفة المنصور والخليفة المعز لدين اللة والخليفة الناصر والمستنصر وحتى وقت قريب كانت الخلافة العثمانية التى استعمرت كل الدول العربية تقريبا ومازلتم تحنون اليها بالرغم من استعبادهم لتلك للشعوب وتنظرون الى أردوغان على أنة الخليفة المنتظر الخ الخ . .. وهنا مشكلة أي التفاسير أصح ؟ ولماذا هناك مشكلة فى كل اية وتفسيرها ؟ وعلماء الدين الفطاحل يتكلمون دائما عن الخلافة والبيعة والشورى الى اخر هذة الأدبيات المعروفة .أى أن ما يفعلة البغدادى ليس غريبا فقد فعلة من قبل أغلب الخلفاء يا عيسى ..راجع التاريخ من فضلك . .اجابتك عن الخلافة تعود بنا للمربع صفر . ثم أنة جوابك عن ذرية ابليس غير موفق اطلاقا ..انت هربت تماما من الاجابة وكتبت أشياء لا تليق بل أشياء تدعو للرثاء والشفقة ..ما علينا . ونكرر نفس السؤال وسؤال اخر يقول : ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً) الإسراء 32 ..وواضح من الاية أن الزنا كان فاحشة يفيد الماضى .زهل معنى ذلك فى الحاضر أن الزنا حلال ؟ .. ثم أنة ألفاظ : الذين امنوا وخير أمة هى من مراجعكم وليس من عندى ..واذا كنت تعتبرها استهزاء فأنت حر فأنا لم أخترعها .

انهم لا يعلمون !!!!
المعارض رقم 1 -

الاخ فول على طول... دعنا نعود قليلا الى الوراء والى ...(إني جاعل في الأرض خليفة) البقرة 30).... والان لنذهب الى الايةالتالية لعل بذلك يمكننا تفسيرها .....تقول الاية وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .... النحل (43) والان راجع ( سفر المزامير 37: 9 لأَنَّ عَامِلِي الشَّرِّ يُقْطَعُونَ، وَالَّذِينَ يَنْتَظِرُونَ الرَّبَّ هُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ.) نعم يا اخ فول لماذا تجادل الذين لا يعلمون ؟؟؟؟

الاستاذ خوليو المحترم
كوردي -

استاذ العزيز خوليو ...تعلمنا من كتاباتك الحقيقة ما كنا نعرفها ارجوا منك ان لا تحرمنا من كتاباتك القيمة والتي تنير لنا الطريق الصحيح ...واشكرك جدا .

البداية والنهاية
خوليو -

لزميلي العزيز المهاجر أجيب : عندي قناعة تامة بأن البداية والنهاية هي الإنسان ،، بدأت القصة والسيرة من واحدات الخلية (رطوبة وماء وحرارة ومواد عضويةومحيط مناسب) ولم تنتهي بعد ،، في هذه المسيرة الطويلة انتصب الإنسان على قدميه وتناسب الانتصاب مع تطور الدماغ فسكن الكهوف ورسم على جدرانها قبل أن يبدأ بالكتابة ، وعندما بدأها أراد معالجة مايصيبه من أفراح وأتراح وأوجاع ،، فقال منشأ الفرح آلهة جميلة والجميل يحب الجمال والحب أسمى أنواع الجمال ،، ومنشأ الغضب والخلق السيئ شياطين تعاكس آلهة الجمال من أجل التوازن ،، ومنشأ المرض من آلهة سيئة خبيثة : على إحدى اللوائح الطينية تصف المرض نقرأ : سبعة شياطين (بأسمائها) سيطرت على رأسي ورقبتي وبطني وعضلاتي وواحد منهم جعلني أستعر مثل النار جميعهم سيطروا علي ،، يصف بما نسميه اليوم الإنفلونزا ، اليوم نعرف أن السبب ليست شياطين بل فيروسات ،، فلماذا لم يقل إنساننا القديم أن السبب هي فيروسات أو جراثيم ؟ لأنه كان يجهل الأسباب فخلق ما يستطيع من شياطين أو آلهة شريرة ليقنع نفسه ويريح فضوله ،، لذلك قال أن الإنسان الذي يتصرف كمؤذي يسكنه شيطان وعكسه يسكنه إله جميل ،، جواب مقنع في تلك الأزمنة التي كانت فيها أدوات المعرفة محدودة حسب التطور ،، أما اليوم فلم يعد مقبولاً على ضوء الإكتشافات العلمية هكذا أجوبة ،،إلا عند الذين تقوقعوا وتكلسوا وحافظوا على تكلسهم من زمن ما كانت تلك الأفكار متداولة وتعطي أجوبة معقولة لذلك الزمن ،، وكيف نعرف تفكيرهم القديم ؟ أكيد من الأساطير التي كتبوها ،، أعتقد أن إنسان الشرق الأوسط الحزين والتعيس بشكل عام يعيش داخل القوقعة أو الشرنقة لأنه لم يقرأ أساطير إنسانه القديم ليعرف صيرورة التقدم والتطور الإنساني بشكل عام وإنسانه بشكل خاص ،، لذلك أستشهد بأسطورة جلجامش وغيرها لأنني متأكد بأن الأسطورة كتبها إنسان حتى لو لم يضع اسمه بل وضع بصمات تفكيره،، ومنها أستخلص زبدة الفكر ، أما المسيح فإنني أقيمه من كلامه (تكلم لأقول لك من أنت كما قال أحدالفلاسفة ) فهو بدون شك أحد آلهة الخير والحب والتسامح التي كتب عنها كاتب الأساطير وكما يقول بعض الدارسين لللأساطير ولحياة المسيح أنه صرخ بعد أن وصل الألم لذروته من المسامير ومن إعطاءه الخل بدل الماء : إيلوا إيلو (ربما للإله إيل السومري) أي إلهي إلهي لماذا تر

البرنس خوليو
نورا -

شكرًا خوليو لانك جعلتني اقتحم مخيلتك وسبر أغوار دنيااك ..وحين ترد على نفسي التواقه هذا بحد ذاته أسطوره ..ان تكتشف سر الأقوال والأفعال كما قال جدك هو فعلا البذره التي زرعها في خوليو الانسان حتى ينضج عقله منذ صغره ولكن ؟؟..تعرف خوليو شدتني ألغاز افكارك ربما احببت فيها أشياء ورفضت أشياء أخرى لا يستوعبها عقلي الصغير ربما هو ما زال يألف بحضن سرير مهده ولا يرضى بغير قلب الطفوله الخيره في هذه الحياه التي تملؤها الشر لا ادري هل غلب شيطانها ام ان الغلبه هي لنا في طبيعتها ان لم يكن الانسان يتصف بالسادية ..استهوتني حكاية جلجامش وملحمته التي تعبر عن ثقافة الشرق القديمة والتي تصور الاله في لوح طيني هكذا تخيلتها خوليو ..ميثولوجيا الاديان يا خوليو بعقل الانسان الاول البسيط والذي كما تقول بدون إمكانيات غير لوحه وطين ..ولكن انت انسان اليوم بكل ما تملك من فكر جلجامش الى فكر أرسطو الى فكر المدينه الفاضله الأفلاطونية الى يومنا هذا والذي شعرت فيه حقاً خوليو كما تشعر في بعض مشاعرك كيف لمثل داعش ان تصنع شرا بأسم الاله وترتل آياته وهي تعود الى حكاية الانسان الشرقي وكيف ان الانسان يستطيع ان يصرع أسدا بيده حبا في الحياه واما الان يستطيع ان يحرق بشرا حبا ايضا في الحياه ..الفكر واحد ومنبعه خير وشر ....وهل حقاً خوليو الخلود هو بالأعمال ام بالأعمار ..انت خوليو يا سيد الحكمه.. حين تتعمق وتكشف خباياها وتنقش سفرك على مرسمك هل كما تقول لماذا العمر يقف عند الثمانين او قليل او اكثر وانا أكملها يموت طفلا وشابا وكهلا فوق المائه وفي الماضي يا مفكري المبدع كان الانسان بعد جلجامش الذي اكتشف عشبة الخلود ليدوم وهو لم يدم لان ألهه هو الدائم فقط والخالد كما حكى لنا القرآن يعيش الانسان الاول مئات السنين كنوح يروي القرآن انه عاش 950 الموت اكثر غرابه من الحياه خوليو لو أردت ان تبحر فيه لانه ليس الخلود في الموت ولكن الخلود في الأعمال حيث أخذ الطوفان قوم نوح وبقيت ذكر أعمالهم خالده الى يومنا ..لو طالت الاعمال كما تريد خوليو وكما أجدك محبا للحياه لعدنا بفكرنا للأنسان الاول وجلجامش ونعيد رسم الألواح ولكن في زمننا القصير خلق الله خوليو المفكر المبدع في فتره قصيره استطاع ان يصنع قصرا جميلا ..وتقت ان يخبرني هل له أله ..حتى أتعرف على ألهك وأشكره انه خلق خوليو ...قهوتي الصباحية هي انت خوليو ..وردك علي هو أسطوره اجمل

الى علي 36
عيسى الخطيب -

البينة على من ادعى فما هي بينتك على ان الاسراء والمعراج خرافة؟؟؟؟؟

شكراً لجميع المعلقين
lilly -

اكتب لأشكر كل من يأخذ من وقته ليعلق على إيلاف فلولا النقاش ما تطور الفكر الانساني! أخص بالشكر المعلق خوليو الذي ،كعادته، حلق بتساؤلاته فأرتقى بالقارئ إلى brainstorming أعلى. أستاذ خوليو عوضتك الدنيا وقت كتاباتك بصحة جيدة وعمر مديد.

فول صباح الخير
نورا -

لما الاستغراب يافول ..ان تكون انت خليفتي وتحررني وتحكم عدلا خير لي من خليفة البغدادي ان أكون جارية مباعة في سوق النخاسه ..معنى عزيزي فول ان يكون الخليفة عادل يخشى ربه واما البغدادي فهو خليفة نفسه ونزواته وشهواته فهو منبع الشر ..وانت يا فول منبع الخير ..القرآن الذي انت تقول ان البغدادي يتبع نصوصه هو مخالف تماماً ولكن انت لا تدقق ..القرآن يقول قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13]....الانسان يجب ان يكون تقي مع الناس ...قال تعالى: ﴿ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [المائدة: 32]...الانسان يا فول هو في النهاية خليفة نفسه هو يرتقي بفكره وحبه للخير ..وهل البغدادي في نظرك يمثل خيرا ..البغدادي فلسفة الشر جميعها اختصرها في داعش ورتل لها قرآنا يمازج فكره البائس ..والقرآن منه برئ ..فالله يقول فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )) [الزخرف : 89]((خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )) ......فول هذا انسان الشر ولا دخل لنا نحن المسلمون فيه ..هل انا ارهابية يا فول هل انا امثل داعش ..هل انا راضية بداعش ومثلي مليار لا يرضى بأفعال داعش فهي خرجت من الاسلام وانتهى حكمنا عليها بأنها من الخوارج وقد كفرت بقتل الناس وسبي النساء وسرقة الرضع من الأمهات الثكلى ....وانت الخليفة علي يافول وأرضى بك اليس لك ربا ومؤمن وستحكم عدلا ..اليس ان الله يأمر بالعدل والإحسان ....اذا كنت انا عسلا فأنت خلية العسل بأكملها ...شكرًا فول وصباحك خيرا وسعاده .

الى فول
عيسى الخطيب -

بل انت غير موفق لانك انتقيت تفسيرا واحدا يناسب منهجك رغم انني اوردت لك ايات اخرى تؤيد وجهة نظري وانت اخذت ما تقول انت بعض التفاسير التي تقول أن المقصود بذلك هو الخلافة الاسلامية,ثم انا لم انكر الخلافة الاسلامية غير ان الكلمة لا تفقد معناها ابدا حيث يخلف شخص شخصا اخر,الا نقول:خير خلف لخير سلف؟اما زعمك باننا ننظر لاردوغان كخليفة منتظر فعليك ان تبين ادلة حاسمة بان الدول الاسلامية والعربية والمسلمون جميعا ايدوا ادعائك هذا ,ثم ما علاقة البيعة والشورى والخلافة بالبغدادي؟هل يصح ان نعتبر اي معتوه ينصب نفسه خليفة ويبايعه شرذمة قليلة لا يتعدى افرادها الواحد بالمليون من المسلمين خليفة فعلا؟مالكم كيف تحكمون؟ثم منهم الخلفاء الذين فعلوا ما فعله البغدادي ومتى واين؟اذا كنت تقصد الفتوحات الاسلامية فتلك لها اسبابها وظروفها الخاصة ونتائجها ايضا,ثم هل دخلت اندونيسيا وهي اكبر دولة اسلامية الان وماليزيا والكثير من الشعوب الاسلام بالقتل والعنف والبشاعة التي ينفذها البغدادي واتباعه؟ ساء ما تحكمون ,ثم اذا كان جوابي عن ذرية ابليس غير موفق اطلاقا فان لي الحق ان ازعم ان كل تعليقاتك لا حظ لها من التوفيق وانها تصدر من حاقد على الاسلام ليس الا, انت تطلب مني معلومات عن امر لا اعرف انا او العالم كله عن طبيعة ذرية الشيطان قال تعالى:وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا وقوله { وذريته } دليل على أن للشيطان ذرية. فادعاء أن لا ذرية له مناقض لهذه الآية مناقضة صريحة كما ترى. وكل ما ناقض صريح القرآن فهو باطل بلا شك! ولكن طريقة وجود نسله هل هي عن تزويج أو غيره . لا دليل عليها من نص صريح، والعلماء مختلفون فيها. وقال الشعبي: سألني الرجل: هل لإبليس زوجة؟ فقلت: إن ذلك عرس لم أشهده! ثم ذكرت : { أفتتخذونه وذريته أوليآء من دوني } فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة فقلت: نعم. وما فهمه الشعبي من هذه الآية من أن الذرية تستلزم الزوجة روي مثله عن قتادة. وقال مجاهد : إن كيفية وجود النسب منه أنه أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات: قال: فهذا أصل ذريته. وقال بعض أهل العلم: إن الله خلق له في فخده اليمنى ذكرا، وفي اليسرى ف

خوليو الحائر
assouma -

دائما انا شخصيا ابتعد عن موضوع جدلي غير مجدي ولا مصلحة لي فيه ولكن شعرت ان الاخ المدعو خوليو شخص يقرأ ويحلل ويبحث عن الحقيقة وهذا محط احترام وأرجو ان يوصله عقله وبحثه الى خير ان شاء الله , انت يا أخي تتبنى رأي بعض الاراء الفلسفية حول تطور الفكر الانساني وهذا يعطي فهما او تصورا منطقيا للموضوع الذي حددته وهو نشوء المعتقد الديني لدى الشعوب القديمة وهذا قريب للفهم ويذكرنا بقصة سيدنا موسى مع بني اسرائيل عندما مروا على قوم يعبدون الهة باصنام صنعوها في احسن ما يكون الصنع ما يثير اعجاب رايها فلم يتوان بنو اسرائيل الطلب من موسى النبي الموحد ان يجعل لهم اصناما يعبدونها (اين كان عقلهم وقتها) . احيانا الانفعالات العاطفية والميول النفسية المتأججة تعمل على تعطيل الماكينة ااو العجلة العقلانية لتسير بميل عاطفي جارف وهذا يؤدي الى انحراف المسار وهذا ما يحصل مع جميع الذين يعانون من الانحراف والشذوذ بأشكاله . ما علينا اريد ان اعرف منك سيد خوليو مشكوراً تفسيرك المبهم والمتسرع لعملية النشوء الخلقي البيولوجي لهذا الانسان الذي جاء بأحسن تقويم هل هكذا عشوائيا وبالصدفة ولا تقل عليك ان تتبنى احدى الاراء الفلسفية لاني لم ارتوي من تفسير اي واحدة منها فلم تستطع اي نظرية ان تتفاضل على الأخرى وارفض ان انساق الى تفسير مخلوق ناقص ولا تقل لي دع هذا الموضوع جانباً ريثما يتقدم العلم فالعلم ينبهر بما يكتشفه من دقة الصنع بهذا الكون والتركيب العجيب لدقائق التكوين , هنا اعطني اجابة شافية كيف تم هذا التركيب المعجز ولماذا ومن هو فريق العمل الذي يدير كل هذا التعقيد بكل هذا الترتيب , دعك من قصة الدجاجة والبيضة والفخ والحيرة والاسئلة الجدلية العقيمة ووجه وجهك نحو من فطر السموات والارض .

بل شكراً للإستفاضة عزيزي!
Almouhajer -

تحية صباحية جميلة لزميل العزيز خوليو . بالرغم من محاولة الإستفاضة في الشرح لتبرير فكرتك يا زميلي العزيز , إلا أنني أرى أنك وقعت في بعض المغالطات, لابد لي من محاولة إلقاء الضوء عليها . موضوع تطور الإنسان من خلية واحدة لم يثبت ولن يثبت علمياً , لا اليوم ولا بعد ملايين السنين . هذا رأيي على الأقل في المستقبل . أما العلوم حتى المرحلة الحالية, لم تثبت بالدليل هذه النظرية , أن اصل الإنسان هو خلية واحدة , وُجدت في غابر الأزمان . الدليل على ذلك هو ما تتناقله المجلات العلمية عن أخطاء أو عن عدم الثقة بتقدير أعمار المواد العضوية, لا على أساس الكربون١٤ ولا الكالسيوم ٤٠ . أما أن تجعل كتَبة الكتاب المقدس عن حياة السيد المسيح والتاريخ الذي سبقه , هم كتَّاب أساطير فأعتقد أنك جانبت الحقائق التاريخية . وقد دُهشت من تشبيهك لأسطورة جلجامش على سبيل المثال , وهي أسطورة تحكي عن أشياء خيالية , بالأناجيل التي تحكي قصة إنسان إسمه السيد المسيح . ألا يجب أن نسأل أنفسنا هذا السؤال حول السيد المسيح : لماذا السيد المسيح وحده عبر التاريخ , هو الوحيد الذي لم يرتكب عملاً من أعمال الشر ؟ أتمنى أن تعطيني رأيك في ذلك . كما أنني أود سماع رأيك حول تعديل الجينات , من أجل ألا يطول عمر الإنسان , بل من أجل أن يصبح الإنسان علر قابل إلا لعمل الخير . تحية زمالة ومحبة .

فول على طول
ali -

لا تتعب نفسك مع الجهلة يبدو ان قدرنا رسم لنا هذا الحظ التعيس .تنويه :انامسلم بالفطرة ولكن بعد الاستماع الى محاضرات السيد احمد تغيرت ارائي وافكارى 180 درجة ، لذا ارجو من العقلاء الاستماع الى هذا العالم الجليل لفهم ماهو الفرق بين الدين والايمان والجنة والنار وحقيقة الحياة بعد الموت وحقيقة الاسرى والمعراج وغيرها

قصة أدم وحواء في سطور\ج1
george -

قد لا يعلم البعض بأن أبوينا الكرمين أدم وحواء قد وقعا ، ب(27) خطية وذكرهما الكتاب المقدس بكل وضوح والان سوف نلقي نظرة واقعية على كل تلك الامور من خلال دراستها أو تحليل وقائعها ويحسن بنا أن نبدأ تأملاتنا بقصتيهما، ونرى كيف خلقا وكيف كانا ، وميزات طبيعتهما الأولى فى عمق بهائها ومجدها وكيف قادهما الضعف البشرى وتطور بهما من سقطة إلى أخرى حتى كثرت خطاياهما جداً وفسدت طبيعتهما البشرية … فقد كانا مخلوقين ، غير مولودين ، لم يرثا فساداً من طبيعة سابقة .. فآدم وحواء ، لم يولدا من دم و لا من مشيئة جسد و لا من مشيئة رجل لم يأتيا من زرع بشر ولم يرثا طبعاً فاسداً من طبيعة سابقة عليهما إنما خلقهما الله ، شيئاً جديداً لم يتلوث من قبل ، وبالطريقة التى أرادها الرب لهما … وفي الفكر الكتابي نجد بأنهما خلقهما الله على صورته ومثاله .. ولا يمكن أن يوجد أعظم من هذا ، أن يكون آدم وحواء على شبه الله كما يسجل سفر التكوين حيت قال ( وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا فخلق الله الإنسان على صورته ، على صورة الله خلقه ذكراً وأنثى خلقهم " ( تكوين 1 : 26 ، 27 (... وقيل على صورته فى الجمال والبهاء والمجد ، أى أعطاهما قبساً من بهاءه ، فكانا فى منتهى الجمال ، جسدا ونفسا وروحا وقيل إن الله خلق الإنسان على صورته فى الخلود، اذ وهب لهما خالدة ، نفخها فى أنف آدم ، نسمة حياة ، فصار آدم نفساً حية ( تكوين 2 : 7 (.... وقيل إن الله خلقهما على صورته فى حرية الإرادة ، وقيل أيضاً إن الإنسان خلق على صورة الله فى التثليث والتوحيد : ذاتاً ، لها عقل ناطق ، ولها روح والذات والعقل والروح كائن واحد : كالذات الإلهية ، لها عقل ، ولها روح ، والثلاثة كائن واحد إنما الله غير محدود فى كل شئ ، والإنسان محدود ..وقيل إن الله خلقهما على صورته فى الملك والسلطة فكانا ملكين على الآرض ، وممثلاً للخليقة الأرضية كلها وقيل إن الله كان يعرف مسبقاً بسقوط الإنسان ، وبأنه سيخلى ذاته ويتجسد لكى يخلصه فخلق هذا الإنسان على الصورة التى كان الله مزمعاً أن يتجسد بها ، على شبهه ومثاله... وكان آدم وحواء يتصفان بالبساطة والبراءة ~ ما كانا يعرفان الشر إطلاقاً كانا يعرفان الخير فقط ، و لا شئ سوى الخير لذلك لم يفكرا وقت التجربة أن الحية يمكن أن تخدع وأن تكذب فعبارات الكذب والخداع لم تكن موجودة فى قاموسها فى ذلك الحين وفى بساطتهما وبراءت

قصة أدم وحواء في سطور\ج2
george -

ومن يقرأ الكتاب المقدس سوف يجد بأن آدم وحواء كانا إجتماعيين ، يتعاونان معاً فحينما كان آدم وحده فى الجنة ، وجد التعاون والألفة بين جميع حيوانات الأرض " وأما لنفسه ، فلم يجد معيناً نظيره " ( تكوين 2 : 21 ) وصعد هذا الإشتياق ، أو هذا الإحتياج إلى الله يقول الكتاب ( فأرقع الرب الإله سباتاً على آدم فنام فاخذا واحدة من أضلاعه ، وملأ مكانها لحماً وبنى الرب الإله الضلع التى آخذها من آدم إمراة ، وأحضرها إلى آدم " ( تكوين 2 : 21 ، 22 ) ... وشعر آدم بهذه الرابطة القوية التى تربطه بحواء ، إنها جزء منه ، بينهما رابطة دم ولحم وعظم ( فقال آدم : هذه الآن عظم من عظامى ، لحم من لحمى هذه تدعى إمرأة ، لأنها من إمرء أخذت " ( تكوين 2 : 23 ).... ونحن نعجب من هذه المعرفة التى كان لآدم - :كيف عرف أن حواء ، قد أخذت من لحمه ومن عظامه ، بينما كان فى سبات ؟ ! هل أخبره الله بما حدث ، فى ظل علاقة المحبة بينه وبين الله ؟ أم كان هذا اللون من المعرفة ، من ضمن مواهبه فى ذلك الوقت ، الذى خلق فيه بوضع فائق للطبيعة ؟ ! كما أننا نعجب بأدم إذ أنه أعطى حواء إسماً له دلالة وله عمق ، فسماها إمرأة ، أنها من إمرء أخذت وفيما بعد ، بعد الخطية ، حينما ولدت إمراته إبناً ، أعطاها إسماً آخر : ( ودعا آدم إسم إمراته حواء ، لأنها أم كل حى )( تكوين 3 : 2 ) ... إنها حكمة إتصف بها آدم فى إطلاق الأسماء ولعله إستخدام هذه الحكمة ذاتها فى تسمية الحيوانات والطيور وكل ذوات الأنفس الحية .. ليت أحد المتخصصين فى علوم اللغات ، يبحث مع بعض المتخصصين فى علوم الحيوان ، السر الذى يكمن وراء أسماء الحيوانات ، والحكمة التى بها أطلق آدم كل إسم على صاحبة... وكان آدم أيضاً يعمل فى الجنة ويحفظها ( تكوين 3 : 15 ) فمن أين أوتى آدم هذه المعرفة بشئون كل النباتات الموجودة فى الجنة ، أتراه أيضاً لون من الكشف الإلهى ، أو كانت معرفة آدم من نوع فائق لمعرفتنا ؟!.....وقد خلق آدم وحواء بعد أن أعد الله لهما كل شئ ..خلقهما فى اليوم السادس ، كقمة لمخلوقاته كلها وخلقهما بعد أن خلق من أجلهما كل شئ كما فى القداس الغريغورى من أجلهما أعد السماء لهما سقفاً ، ومهد لهما الأرض كى يمشيا عليها رتب لهما قوانين الفلك ، ووضع لهما الشمس لضياء النهار ، القمر لإضاءة الليل ونظم لهما الطبيعة وأجواءها ، وخلق لهما النبات لطعامهما ،والحيوانات لخدمتهما وأخيراً خلق

قصة أدم وحواء في سطور\ج3
george -

اليوم قدسه الرب ، واتخذه للراحة ، له وهما وهذه الطبيعة الجميلة الهادئة النقية التى خلقها الله لآدم وحواء ، يقول عنها الكتاب " ورأى الله كل ما عمله ، فإذا هو حسن جداً " ( تكوين 1 : 31 (... وعاش آدم أيضاً فى عشرة الله لم تكن سعادة هذا الإنسان الأول ، من مجرد خلقة فى طبيعة ممتازة ، أو من سلطته على هذه الطبيعة أو من حياته فى جنة جميلة ، إنما لعل السبب الأول فى سعادته ، أنه كان يحيا فى عشرة الله . الله كان يظهر له ، وكان يكلمه ، وكان يباركه ، وكان يعلمه بنفسه ويقدم له الوصايا النافعة له كانت له علاقة مباشرة مع الله ، يشرحها سفر التكوين ...( نفخ فى أنفه نسمة حياة وأخذ الرب الإله آدم ووضعه فى جنة عدن " وأحضر " الحيوانات " إلى آدم ليرى ماذا يدعوها( وباركهم الله وقال لهم : أثمروا وأكثروا وأملأوا الأرض وأوصى الرب الإله آدم قائلاً : من جميع شجر الجنة تأكل أكلاَ وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها ..وقد عاش آدم وحواء فى الجنة نباتيين ..إن أكل اللحوم لم يسمح به الله إلا فى أيام نوح ، بعد خروجه وأسرته من الفلك ، إذ يذكر سفر التكوين إن الله بارك نوحا وبنيه بنفس بركة آدم وحواء ، تقريباً ، وقال لهم " كل دابة حية تكون لكم طعاماً كالعشب الأخضر دفعت إليكم الجميع ، غير أن لحماً بحياته دمه لا تأكلوه " ( تكوين 9 : 3 ،4(....أما ما قبل فلك نوح ، فلم يكن مصرحاً بغير النبات وهذا ما يذكر سفر التكوين :..لما خلق الله آدم و حواء ، سمح لهما بأكل الفاكهة والبقول ، أى ثمار الأشجار ، وذلك بقوله " إنى قد أعطيتكم كل بقل يبذر بذراً على وجه كل الأرض ، وكل شجر فيه ثمر شجر يبذر بذراً ، لكم يكون طعاماً " " ولكل حيوان الأرض ، وكل طير السماء وكل دبابة على الأرض فيها نفس حية ، أعطيت كل عشب أخضر طعاماً ، وكان كذلك " ( تكوين 1 : 29 ، ) )إذن لم يكن الإنسان وحده نباتياً فى الجنة ، وإنما حتى الحيوانات أيضاً بكل أنواعها كانت نباتية : للإنسان الثمار والبقول ، وللحيوان العشب الأخضر لم يكن هناك إفتراس لا الإنسان يأكل الحيوان ، ولا الحيوان يأكل الإنسان ، ولا الحيوان يأكل بعضه بعضاً .. وبعد السقوط فى الخطية : لما حدث أن الإنسان ، كالحيوان إشتهى أن يأكل ، أعطاه الله الطعام المخصص للحيوان ، عشب الأرض فقال الرب للإنسان بعد السقوط " تأكل عشب الأرض " ( تكوين 3 : 18 ) و كان العشب مخصصاً للحيوان من قبل ( تكوين 1

خطيئة أدم وحواء أل27\ج1
george -

والان سوف أذكر أل 27 خطية التي وقعا فيها في الحقيقة كانت …خطايا عديده لابوينا الاولين… كانت طبيعتهما سامية جداً ، ولكنهما كانا يتمتعان فى نفس الوقت بحرية الإرادة ، وبالحرية توجد إمكانية السقوط... العجيب أن كثيراً من الكتاب يتحدثون عن خطية آدم أو حواء ، كما لو كانت خطية واحدة لا غير !! بينما وقع أبوانا فى عديد من الخطايا ، نذكر منها هنا 27 خطية ، بنوع التحليل ، لكى نتعلم نحن أيضاً التدقيق فى محاسبتنا لأنفسنا فما هى هذه الخطايا ...1- العصيان أو المخالفة….وهذه هى الخطية الواضحة للكل إن الله أمر أبانا آدم قائلاً : " من جميع شجر الجنة تأكل أكلاً وأما من شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها أنك يوم تأكل منها موتاً تموت " ( تكوين 2 : 16 ، 17 ) الوصية واضحة ، وقد سمعها آدم بنفسه من فم الله وكانت تحفظها حواء ( تكوين 3 : 2 ) ومع ذلك خالفها آدم وخالفتها حواء ..فلو لم ينذر الله آدم وحواء من قبل ، لقلنا إنها كانت خطية جهل ولكن من الواضح أنها خطية معرفة…. -2 المعاشرت الرديئة….بدأت سلسلة الخطايا التى وقع فيها آدم وحواء بخطية " المعاشرات الرديئة التى تفسد الأخلاق الجيدة " ( اكورنثوس 15 : 33 ) فجلست أمنا حواء مع الحية " وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التى عملها الرب الإله " ( تكوين 3 : 1(.... وحتى إن كانت أمنا حواء ، بنقاوة قلبها وبساطتها ، لا تدرك ما فى الحية من خبث ، فإنه كان يجب عليها أ، تتنبه ، حينما أخذت الحية تكشف أوراقها ، ويقول كلاماً عكس ما قاله الله نفسه لهما ولكن أمنا القديسة بدلاً من أن تتنبه ، وقعت فى خطية الإنقياد ، ووقعت أيضاً فى خطية الشك وقادتها هاتان الخطيتان إلى سقطات أخرى كثيرة... 3- - خطية الشك.....قالت الحية فى خبث وهى تبذر بذور الشك " أحقاً قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة ؟! " أحقاً أن الله الرحيم الطيب يمنعكما عن الأكل من كل الشجر ؟ وماذا يضيره لو جعلكما تأكلان ؟ أى شر فى هذا ؟...فلما أجابت المرأة حسناً ، أخذت الحية تتعمق فى إلقاء بذور الشك ، فقالت " كلا ، لن تموتا ، بل الله عالم إنكما يوم تأكلان تتفتح أعينكما ، تكونان مثل الله عارفين الخير والشر " إذن الله خائف من أن تضيرا مثله ، لذلك يمنعكما ليس حباً منه لكما ، أو حرصاً عليكما ، إنما خشية من المنافسة....هذا هو الشك الذى ألقته الحية فى نفس حواء :...الشك فى صدق كلام الله ، والشك فى حب الله

خطيئة أدم وحواء أل27\ج2
george -

أو أى توجيه ضد وصية الله الواضحة وكان إنقياد حواء للحية ، يجمل داخله أخرى هى....5-:ضعف الايمان….إنقياد حواء للحية ، معناه انها قبلت كلامها أكثر من كلام الله ، أو قل إنها صدقت الحية وكذبت الله . الله يقول عن ثمر الشجرة " لا تأكلا منه و لا تمساه ، لئلا تموتا " ( تكوين 3 : 3 ) والحية تقول " كلا ، لن تموتا " والمرأة تقبل كلام الحية ، وتميل إليه بقلبها ، تترك كلام الله ، لا تخشاه ، و لا يتعبها إنذاره إذن فهذا ضعف إيمان بالله وبكلمته وبإنذراه بل هو عدم إيمان بصدق الله وضعف الإيمان هذا ، قادها إلى خطية أخرى وهى.6- ... -الاستهانة وعدم مخافة الرب…بدأت تستهين بحكم الله وبتهديده وعقوبته ، ولم تخف إطلاقاً من أن تمد يدها وتأخذ ، كما لو كانت عبارة " موتاً تموتاً " لا تهز لها جفناً ، و لا تحرك ضميرها أو قلبها !على أن إغراء الحية وحديثها ، قاد المرأة إلى خطية أخرى ، دنست قلبها الطاهر ، وهى خطية الشهوة….7- خطية الشهوة….نظرت المرأة إلى الشجرة ، فإذا هى " جيدة للأكل ، وبهجة للعيون ، و إذا الشجرة شهية للنظر " فإشتهتها كانت شجرة معرفة الخير والشر فى وسط الجنة ، وربما كانت حواء تمر عليها كل يوم وتراها وكانت نظرتها إليها بسيطة ، لا تحمل شهوة….8- خيطة الكبرياء….. يوم تأكلان منها تتفتح أعينكما وتصيران مثل الله " هنا الإغراء الجبار " تصيران مثل الله " أو تصيران إلهين !! إن كان الأمر هكذا ، فلماذا نرضى ونكتفى بالمستوى البشرى ؟ ! ولماذا نأخذ من الله موقف الطاعة ، بدلاً من موقف المساواة ؟! وعصفت شهوة الألوهية بهذه الإنسانة المسكينة فدخلتها الكبرياء وأستطاعت هذه الكبرياء أن تحطمها ، كما حطمت الشيطان من قبل لأنه أراد أن يقع الإنسان فى نفس السقطة التى وقع فيها وماذا كانت سقطته ؟ يحكيها سفر أشعياء النبى فيقول …) كيف قطعت إلى الأرض يا قاهر الأمم ؟ وأنت قلت فى قلبك : أصعد إلى السموات ، أرفع كرسى فوق كواكب الله أصعد فوق مرتفعات السحاب ، أصير مثل العلى ولكنك إنحدرت إلى الهاوية ، إلى أسافل الجب " ( أشعياء 14 : 12 – 15 ).... إن عبارة " أصير مثل العلى " التى قالها فى قلبه ، هى نفس عبارة " تصيران مثل الله " التى أغرى بها حواء إن الكبرياء هى التى أسقطت الشيطان ، وهى التى أسقطت الإنسان الأول وكما قال أحد القديسين : إن حواء إشتهت مجد الألوهية ، ففقدت ما كان لها من مجد البشرية على أن هذه السقطة ،

خطيئة أدم وحواء أل27\ج3
george -

أى أن تضاف إلى معرفتهما النقية ، معرفة الشر !يا للخدعة الخبيثة ، التى قال عنها الحكيم " الذى يزداد علماً ، يزداد غماً " ( جا 1 : 18 ) ، يقصد المعارف التى تشوه نقاوة الإنسان ، أوتر بك سلامة فكره وأكل الإنسان من شجرة المعرفة ، فصار جاهلاً لأنه أخذ معرفة الشر إلى جوار معرفة الخير ، وماذا أصابه أيضاً ؟ ..مشكلة الثنائية وفقدان الثقة…ومن ذلك اليوم ، والإنسان يعيش معذباً ، يسبح فى بحر العالم ، يحيطه شاطئان :..وللأسف ، فإن معرفة الشر عند كثيرين ، أرتبطت بشهوة الشر ، أو على الأقل أرتبطت بالصراع بين الخير والشر وعاش الإنسان حياته فى هذا الصراع ، وتشوهت أفكاره بمعرفة الشر ، وجلبت له هذه المعرفة الظنون والأفكار ، ووضعت فى عقله الواعى أو عقله الباطن صوراً متعبة ، تظهر أحياناً كشكوك وظنون ، وأحياناً كإدانة للآخرين ، أو كإشمئزاز من وضع معين ، أو كخوف من سقوط...أو أرتياب فى نقاوة.. ولما أكلت حواء من شجرة المعرفة هذه ، بدأت ترى آدم رجلاً يختلف عن أنوثتها وبدأ آدم يراها أنثى تختلف عن رجولته وبدأ الجنس بفتح أبوابه وكان أول باب هو الخجل وأحس آدم وحواء أنهما عريانان ، فكرا كيف يستران عربهما وفقد الإثنان بساطتهما الأولى ما كان أغناهما عن هذا كله ، لو أنهما لم يطلبا هذه المعرفة ، أو على الأقل طلبا المعرفة من الله وحده ولكنهما وقعا فى الخطية أخرى وهى :…. 11- طلب المعرفة من غير الله.كان الله هو المعلم الأول الوحيد للإنسان ، يعطية من المعرفة ما يفيده وما يبقى على نقاوته ثم بدأ الإنسان يتخذ له مرشداً غير الله ، يشير عليه بما يفعل ، ويعطية معرفة أخرى وكان هذا المرشد للأسف ، هو الشيطان الذى دخل الحية ، وأرشد الإنسان إلى ما فيه هلاكه وشهوة المعرفة ، بعيدة عن الله ، ومن غير الله ، ملأت الإنسان بمعارف ضيعته ومازال الإنسان يسعى إلى المعرفة منذ أكل من شجرة وفى كل يوم تنفتح عيناه بالأكثر وتجمع له الحواس أحياناً ما يضره ويستمر فى ثنائية المعرفة ، التى تشمل الخير والشر ، إلى أن يهب له الله فى الأبدية إكليل البر ، فيتقيأ ما أكله من معرفة الخير والشر ، ويعود لا يعرف غير الخير وحده ، وينسى فى النعيم الأبدى ما كان قد عرفه فى العالم من شر يمحو الله من ذاكراته ومن علمه ومعرفته كل معرفة الشر فى الإنسان الجديد الذى يقوم من الأموات فى نقاوة لا تعرف شراً ..ويصير الجميع متعلمين من الله ( يوحنا 6 : 45 )

خطيئة أدم وحواء أل27\ج4
george -

هذه حفظتها منذ حداثتى " وفى نفس المناسبة مضى حزيناً ، لأنه كان يعبد إلهاً آخر هو المال ، بينما تقول الوصية الأولى " لا تكن لك آلهة أخرى أمامى " ( خروج 2 : 3 )... وفى الأكل من الشجرة ، وقعت حواء ، كما وقع آدم أيضاً فى خطية أخرى وهى…13 :الانحدار الي المستوي الجسداني .الأكل ، شهوة الأكل ، والنظر إلى الشجرة على أنها " جيدة للأكل " كلها أمور جسدانية إنحدر إليها آدم وحواء ، بأسباب نفسانية ، سقطا بها عن المستوى الروحى ولذلك أعتبر البعض أن الوصية الأولى التى أعطيت للإنسان ، كانت وصية صوم ، تشبه صومنا فى هذه الأيام ، نأكل من الكل ماعدا نوع واحد وهو الأطعمة الحيوانية كذلك أعطى للآدم وحواء أن يأكلا من الكل ماعدا نوع واحد هو ثمر هذه الشجرة ولكن آدم وحواء كسرا هذا الصوم ، وأكلا من هذا الصنف المحرم وبالأكل سقطا من المستوى الروحى إلى المستوى الجسدى وبهذا السقوط ، إستمرت معهما حروب الجسد فيما بعد حتى أن بعض العقوبات التى فرضها الله عليهما ، كانت تحمل إشارة إلى هذا المستوى الجسدانى الذى هبطا إليه :..قال للمرأة " تكثيرا أكثر أتعاب حبلك بالوجع تلدين أولاداً "...وقال لآدم " أنك سمعت لقول إمراتك ، وأكلت من الشجرة التى أوصيتك قائلاً لا تأكل منها ، ملعونة الأرض بسببك لا بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك بعرق جبينك تأكل خبزاً وتأكل عشب الأرض " ( تكوين 3 : 16 –19).... 14- عدم القناعة. الله أعطى أبوينا الأولين أن يأكلا من كل شجر الجنة ، ماعدا واحدة ولا شك أنه كانت توجد أثمار كثيرة جداً فى الجنة ، بل كان فيها كل نوع ثمر ولكن هذا كله لم يقتنع به آدم وحواء ولم يكفيهما ، بل أرادا الأكل من هذا النوع الواحد الناقص وهذا يدل على عدم القناعة ومازال مرض عدم القناعة موروثاً حتى الآن " العين لا تشبع من النظر ، والأذن لا تمتلئ من السمع " وكل الأنهار تجرى إلى البحر ، والبحر ليس بملآن " ( جا 1 : 7 ، 7 )...على أن حواء فى أكلها من الثمرة المحرمة ، لم تقع فقط فى كل هذه الخطايا ، إنما أضافت إليها خطية أخرى وهى ….. 15- ..اعثار لاخرين. لم يقتصر أمرها على كسر الوصية والأكل من الشجرة ، وإنما يقول الكتاب إنها " أكلت ، وأعطت رجلها أيضاً معها فأكل " الخطأ ، وقادته إلى كسر الوصية و ، وكانت سبباً فى ضياعه ، ووضعت أول بذرة للعثرة ، وإعثار الأخرين والعجيب أن البعض يظنون أن خطية آدم وحواء هى مجرد الأكل من الشجرة

خطيئة أدم وحواء أل27\ج5
george -

- الهروب من الله...."يقول الكتاب المقدس " سمعا صوت الرب الإله ماشياً فى الجنة ، عند هبوب ريح النهار ، فإختباء آدم وإمراته من وجه الله فى وسط شجر الجنة " ( تكوين 3 : 8 (أصبح هناك تباعد بينهما وبين الله وجدت هوة فاصلة لم يعودا يفرحان بالوجود فى حضرة الرب فحالما سمعا صوته مقبلاً ، هربا من وجهة وأختفيا ..وصار الهروب من الله خطية موروثة فى نسل آدم وحواء فما أن يقع الإنسان فى الخطية ، حتى يبدأ فى سلسلة من الهروب : يهرب من الصلاة ، لأنه يخجل من الكلام مع الله وهو فى الخطية ! ويهرب من الكنيسة ومن الإجتماعات الروحية ، ومن الأصدقاء الروحيين ، إلى أن يقطع صلة له بالله !..ولعل الهروب من الله ، بالنسبة إلى آدم وحواء ، قد دفعت إليه خطية أخرى وهى الخوف.....18 الخوف ...الخوف إن لم يكن خطية فى حد ذاته ، فعلى الأقل هو إنحدار فى المستوى ، إنحدار من مستوى الحب الإلهى الذى كانا يعيشان فيه ويقول القديس ويوحنا الرسول " لا خوف فى المحبة ، بل المحبة الكاملة تطرح الخوف إلى خارج لأن الخوف له عذاب وأما من خاف ، فلم يتكمل فى المحبة " ( 1 يوحنا 4 : 18 (وواضح من إجابة أبينا آدم أنه خائف ولا نقصد المخافة التى تحمل مهابة الله ، وإنما الخوف بمعناه الحرفى ، الذى يدعو إلى الهرب والإختفاء وفى هذا يقول للرب " سمعت صوتك فى الجنة فخشيت ، لأنى عريان فإختبأت " ( تك 3 : 1 (...وبالنسبة إلى آدم وحواء ، لا نقول فقط إنهما نزلا من مستوى الحب ، بل عملا أعمالاً ضد محبة الله ...19 - الخروج من محبة الله….لا شك أن كسر الوصية كان عملاً ضد محبة الله لأن الرب يقول " الذى عنده وصاياى ويحفظها فهو الذى يحبنى " ( يوحنا 14 : 21 ) ويقول القديس يوحنا الحبيب " من قال قد عرفته ، وهو لا يحفظ وصاياه ، فهو كاذب وليس الحق فيه وأما من حفظ كلمته ، فحقاً فى هذا قد تكملت محبة الله " ( 1يو 3 : 4 ) إذن كسر الوصية ضد المحبة ورغبة آدم وحواء فى أن يصيرا " مثل الله " حسب إغراء الحية ، كان عملاً آخر ضد محبتهما لله وتصديق كلام الحية ، عكس كلام الله ، كان أيضاً عملاً ضد محبة أبوينا الأولين لله وفى مناقشتهما مع الله ، كانت الطريقة لا تتفق والمحبة وهروبهما من وجه الله ، إختفاؤهما ، كان عملاً رابعاً منهما ضد محبة الله كذلك فى خوف أبوينا وأختبائهما ، وقعا فى خطية أخرى ، وهى عدم السعى للصلح مع الله 20.. - عدم السعي الي الخلاس….إنهما إنسا

خطيئة أدم وحواء أل27\ج6
george -

الخطية رقم 22- هي عدم ادانة النفس….إن كان هذا الإنسان قد أكل من شجرة المعرفة ، وعرف الخير والشر ، فعلى الأقل أصبح يعرف أنه قد أخطأ ولكن كلمة " أخطأت " لم يقلها آدم إطلاقاً ، ولم تقلها حواء ولم يعترف أحد منهما بهذه الخطايا التى ذكرتاها ، و لا بشئ منها لم يقم أحد منهما بإدانة نفسه ، ولم تكن لأى منهما حكمة القديس مقاريوس الكبير الذى قال : [ أحكم يا أخى على نفسك ، قبل أن يحكموا عليك ] ..وياليتهما لم يدينا نفسيهما وصمتا ، بل أنهما وقعاً فى خطية أصعب ، وهى محاولة تبرير النفس.....23- - محاولة تبرير النفس. كل منهما حاول أن يبرر نفسه حاول أن يوجد لنفسه عذراً يغطى به خطيته ، أو يقلل من الجرم الذى وقع فيه ولم يقبل الله شيئاً من تبر يراتهما وأعذارهما ، لأن الخطية واضحة أمام الله يستد كل فم وإن تكلم الإنسان ، فإنما ليعترف ويدين نفسه ويطلب الرحمة ، وليس غير أما محاولة تبرير النفس ، فهى نوع من المكابرة والكبرياء وفى تبرير كل من آدم وحواء لنفسه ، وقع خطية أخرى وهى إلقاء التبعة على الآخرين..... 24- القاء التبعة علي الاخرين….حواء ، تلقى التبعة على الحية فتقول " الحية غرتنى فأكلت " وآدم يلقى التبعة على حواء " المرأة أعطتنى فأكلت "ولا يلقى أحد منهما بالتبعة على نفسه ولم يكن إلقاء التبعة على الآخرين عذراء مقبولاً : فآدم كان يستطيع أن يرفض الأكل ، و لا يسمع لحواء ، بل كان يستطيع أن يوبخها ، بل أكثر من هذا كان يمكنه أن ينصحها ويمنعها قبل الوقوع فى الخطية أما أن تقدم له من الثمرة فيأكل دون تفكير ، دون إمتناع ، ودون تذكر للوصية دون تذكر للعقوبة ، فهذا أمر لا تقبله أحد وحواء بالمثل ، كانت تستطيع أن ترفض إغراء الحية وحينما الق آدم بالتبعة على حواء ، إنما وقع ضمناً فى خطية أخرى ، تخدش المحبة التى بينهما....25- ضد محبة القريب….كما كسر آدم محبته لله ، كسر أيضاً محبته للقريب والقريب الوحيد هنا كان حواء إتهمها أمام الله ، وحملها تبعة سقوطه فى الخطية وهكذا الق أول بذرة للخلافات الزوجية ونشكر الله أن حواء لم ترد على آدم لأن إتهام آدم لحواء ، كان يحمل خطية أخرى :…26- الاختفاء وراء امراة….ما كان يليق بأبينا آدم – الرجل الأول فى البشرية أن يختفى وراء إمرأة لكى ينجو ! يقدمها للإتهام ، ويحملها المسئوليه ، لكى يتبرر هو !..الأمر المثالى ، أن يتحمل أخطاءها ، وينسبها لنفسه ، كمسئول ، وينجيها من

خطيئة أدم وحواء أل27\ج7
george -

من هذه السقطات التى وقع فيها أبوانا الأولان نستنتج :أن الخطايا لسيت عواقر ، وإنها تلد خطايا أخرى ويكفى أن يجر الإنسان أول الخيط ، لكى ينساب كله ، ويجد أن خطية تقوده إلى أخرى إلى غير إنتهاء ...كذلك نستنتج أنه يلزمنا التدقيق فى محاسبتنا لأنفسنا وفى إعترافاتنا ..فربما نظن أننا إقترفنا شيئاً بسيطاً ، بينما هذا الشئ يحوى العديد من الخطايا ، التى ربما تخفى عن معرفتنا ، ولكننا بقليل من التحليل ندركها ...وها قد رأينا كيف سقط أبوانا آدم وحواء ، وكيف بدأ الفساد ينخر فى الطبيعة البشرية على مدى العصور ، حتى أتلفها تماماً....بقى أن نتأمل نتائج السقطة الأولى للبشرية….. : نتائج هذه الخطايا وعقوباتها ؟ 1- اللعنة ..اللعنة ام تصب آدم وحواء لسببين :..أولا : لأن الله كان قد باركهما قبلاً ( تكوين 1 : 8 ( ...وهبات الله بلا ندامه ( رومية 11 : 9 ) ، و لا يرجع فيها مهما حدث إنها لا تتوقف على أمانتنا ، بقدر ما تتوقف على جوده هو وكرمة ..ثانيا : أنه لو لعن آدم وحواء ...لكانت اللعنة قد أصابت الجنس البشرى كله ، الموجود فى صلبهما ، كما لعن فيما بعد كنعان فلعن كل نسله ولا يمكن أن يلعن الجنس البشرى كله ، ومنه سيأتى أنبياء وأبرار يباركهم الرب ويكونون بركة بل من نسل آدم سيأتى السيد المسيح – حسب الجسد – الذى سيسحق رأس الحية ، وبه " تتبارك فيه جميع قبائل الأرض " ( تك 22 : 18) ولكن اللعنة أصابت الحية التى أغرت حواء بأكل الثمرة كذلك أصابت اللعنة الأرض التى تخرج ثمراً للأكل :…فقال الله للحية " ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين ، وتراباً تأكلين كل أيام حياتك وأضع عداوة بينك وبين المرأة ، وبين نسلك ونسلها وهو يسحق رأسك ، ونلاحظ أن لعنة الحية ، كانت تحمل عقوبة ضمنية للإنسان أصبحت هناك عداوة بينه وبين الحية ، ولم توجد من قبل أية عداوة بينه وبين أحد من خليقة كلها كما أن سلطانه على الحيوان قد إهتز ، فصارت الحية تستطيع أن تسحق عقبه ، وتؤذيه ! وهو الذى كان ملكاً مسلطاً على كل أنواع الخليقة وهكذا ضاع جزء من هيبته ومن سلطته على أن سلطان الحية قد إهتز عندما أعطانا السيد المسيح سلطاناً أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو وإنتهى حينما سحق المسيح رأس الحية وعبارة " وتراباً تأكلين كل أيام حياتك " فيها تعريض بالإنسان الذى قال له الرب فى نفس المناسبة " أنت تراب وإلى التراب تعود "

خطيئة أدم وحواء أل27\ج8
george -

بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك وشوكاً وحسكاً تنبت لك ، حتى تعود إلى الأرض التى أخذت منها " ( تكوين 3 : 17 –19 ) بهذه اللعنة بدأت الأرض تتمرد على الإنسان ، كما أصبحت الحيوانات تتمرد عليه ، ممثله فى الحية ، هكذا فقد الإنسان هيبته ، فيما كانت تعده الحية بالإلوهية !! أول تمرد للأرض ، يكمن فى عبارة " بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك " الأرض المباركة ، لا يتعب فيها الإنسان أما الأرض الملعونة فتتعبه كان آدم قبل الخطية يعمل فى الجنة ، ولكنه كان عملاً مريحاً ، ولم يذكر الكتاب مطلقاً إنه كان يتعب فى عمله ، أو أنه كان يتعب ليحصل من الأرض على أكله هذه اللعنة نجدها واضحة فى قول الرب لقايين ، أول إنسان لعنة الله " متى عملت الأرض ، لا تعود تعطيك قوتها " ( تك 4 : 12 وتمرد الأرض يظهر ايضاً غى عبارة " شوكاً وحسكاً تنبت لك " لأول مرة نسمع عن الشوك والحسك ، إذ لم يرد لهما ذكر من قبل فى نباتات الأرض وحينما نظر الله إلى كل ما عمله فإذا هو حسن جداً : إن الأرض العطشانة ، والمحرومة من بركة الله وخيره ، يمكن أن تنتج شوكاً وحسكاً وهى تحرم من بركة الله وخيره ، بسبب خطية الإنسان لذلك قال له الله " ملعونة الأرض بسببك "إن الإنسان البار ، به تتبارك الأرض ، والإنسان الخاطئ بسببه تعلن الأرض ، كما ورد فى سفر (التثنية 28(..يقول الرب لمن يحفظ وصاياه " مباركاً تكون فى المدينة ومباركاً تكون فى الحقل ومباركة تكون ثمرة بطنك وثمرة أرضك " ( تثنية 28 : 3 ، 4 ) وبعكس ذلك يقول الرب لمن لا يحفظ وصاياه " ملعوناً تكون فى المدينة ، وملعوناً تكون فى الحقل ملعونة تكون ثمرة بطنك وثمرة أرضك " ( تثنية 28 : 16 ، 18 ) لما لعنت الأرض ، قل خيرها ، وأصبحت تنتج شوكاً وحسكاً وجاء المسيح الذى حمل خطايانا على الصليب ، فحمل أيضاً على جبينه الشوك والحسك اللذين أنتجتهما خطية الإنسان ...قلنا إنه كانت من نتائج الخطية اللعنة وماذا أيضاً ؟...(الموت).يقول الكتاب ( يوم تأكل منها موتاً تموت " ( تكوين 2 : 17 ) ..وكان الموت هو العقوبة الأساسية للخطية والكل قد خضع له ، مات آدم وحواء ، ومات كل نسلها ، وسيموت النسل الذى يولد فيما بعد ويظل الموت إلى أن ينتهى هذا العالم ...ويقول الكتاب إن " آخر عدو يبطل هو الموت " ( 1كورنثوس 15 : 26 ) يحدث هذا فى نهاية العالم ، حينما تتغير طبيعتنا فى القيامة العامة ونلبس الحياة ، أو كما يقول الرسو

خطيئة أدم وحواء أل27\ج9
george -

، لأنه لا شركة للظلمة مع النور وآدم وحواء قد ماتا هذا الموت الروحى يوم أكلا من الشجرة ، وماتا أيضاً موتاً آخر أدبياً : فى هذا الموت الأدبى ، ضاعت كرامة هذا الإنسان الأول ، وفقد الحالة الفائقة للطبيعة التى خلق عليها كما سنشرح فى النقاط المقبلة وأكبر تعبير على هذا الموت الأدبى ، أن الله طرده من الجنة وعبارة " طرد" تعنى كثيراً من جهة الموتين الأدبى والروحى على أنه من جهة هذين الموتين ، ظل الله يعمل عملية إقامة من الأموات بالنسبة إلى آدم وبنيه ، لكى يرجعهم إلى رتبهم الأولى ، ولكى تتم مصالحة بينهم وبين الله ولكن الأمر كان يتوقف على مدى الإستجابة الفردية لعمل النعمة فى كل إنسان على حدة بقى الموت الأبدى ، وهو أخطر ما حكم الموت : وهو الذى خلصنا منه المسيح بالفداء ، حين مات عنا ولكن آدم وحواء وبنيهما جميعاً ، ظلوا تحت حكم الموت فى كل العصور السابقة للفداء وكان كل الذين يموتون ، يذهبون إلى الجحيم والمؤمنون منهم ، الراقدون على الرجاء ، يرتلون مع داود " أنك لا تترك نفسى فى الجحيم ، ولا تدع قدوسك يرى فساداً " ( مزمور 15 : 1) ..ولأن الخطية حرمت الإنسان من الحياة ، وأوقعته فى الموت ، لذلك رأينا أمراً خطيراً قد صدر من الله " وأقام شرقى جنة عدن الكاروبيم ، ولهيب سيف متقلب حراسة طريق شجرة الحياة " ( تك 3 : 24 ( ...فقدان الصورة الالية. فى حالة البر الأولى ، كان آدم على صورة الله ، ومثاله ، كما قال الله " نخلق إنساننا كشبهنا " أما فى حالة السقوط ، فقد فقد الإنسان هذه الصورة الإلهية وفساد الطبيعة البشرية ، الذى سنتحدث عنه فى النقاط التالية ، لم يعد يتفق مع الصورة الإلهية التى كانت له يوم خلق ..ولهذا نجد الله يخاطبه آخرى تتفق وصورته فى الخطية ، فيقول له " لأنك تراب ، وإلى التراب تعود " كان صورة الله ، فأصبح تراباً ننتقل إذن إلى النقطة الرابعة من نتائج الخطية ، وهى :…فساد الطبيعة البشرية. فقدت الطبيعة البشرية نقاوتها الأولى ، وبساطتها الأولى ، وعرفت الخطيئة ، وأختبرتها ، ودخلت فى ثنائية معرفة الخير والشر ، وفى الصراع بين الجسد والروح ، وهبطت إلى المستوى الجسدى أحياناً كثيرة اصبح من السهل أن نخطئ وقد رأينا فيما بعد ، كيف إنهارت هذه الطبيعة البشرية ، وإنحدرت إلى مستويات مؤسفة ، وتوارثت ألوانا من الفساد ، إلى أن وصلت إلى محبة الخطية ، وإلى العبودية لها ، وإلى إنكار الله ، والجهل ب

خطيئة أدم وحواء أل27\10
george -

إشتياقائه وقبل الخطيئة ، لم يكن هناك تعب ، و لا وجع وما هذا كله إلا مظهر آخر لفساد الطبيعة البشرية ..وبدا أن الحية لم تصدق فى خداعها فبدلاً من إرتقاء الإنسان ليصير مثل الله وإنحدر إلى أسفل ..وكان إنحدار آدم وحواء ، هو " مبتدأ الأوجاع " ..ولم يعد هناك من حل ، سوى إنتظار الخلاص الذى يأتى به المسيح ، حيث ينضح علينا بزوفاه فنظهر ويغسلنا أكثر من الثلج ، ويمنحنا بهجة خلاصه ( مزمور 5…… …. ( أعتذر من الجميع على الاطالة وأتمنى الاستفادة لمن يبحث عن الفائدة ... وشكراً للجميع على مشاركاتهم القيمة بهذا الموضوع تحية طيبة للجميع وشكراً لكم ..

أضحكتنى يا عيسى الخطيب
فول على طول -

أولا شكرا جزيلا للعزيزة نورا - العسل - يا نورا لا ولاية لغير المسلم على المسلم يعنى فول على طول لا يصلح للخلافة أو الولاية ..عموما شكرا على أخلاقك الراقية وأتمنى أن كل البشرية تكون مثلك وأنا سمعت خيرا عن أغلب شعب الخليج وخاصة الامارات وهذة ليست مجاملة ولكن الحقيقة . شكرا مكرر على تعليق 48 . يا عيسى التفاسير ليست من عندى وأنا من حقى أختار أى تعليق طالما أنتم مسئولون عنة والمشكلة عندكم أنتم والتعدد فى التفاسير - أى الاختلاف - سبب مشاكلكم وليس رحمة كما تقولون بل نقمة كبيرة . تمنياتكم بالخلافة لا تحتاج منى الى دلائل وكلكم تتهافتون على أردوغان فلا داعى للكذب . والبغدادى فعل مثلما فعل عمرو بن العاص وخالد بن الوليد وطارق بن زياد ومعواية والعباس والمنصور وووو الخ الخ ..راجع تاريخكم . ونكرر أنها غزوات اسلامية وليست فتوحات والا اعتبرنا الغزو الأمريكى للعراق " فتح " مثل فتوحاتكم... ومن قبله الغزو الفرنسي والانجليزى ..أرجو أن يكون لكم معيار ثابت ..غزو أم فتح ويطبق على الجميع ..مفهوم ؟ أما كلامك عن ذرية ابليس وأنه ينكح نفسة ويبيض خمس بيضات ..انا لو قلت هذا الكلام لأحد أبنائى أو لأى بشر عاقل سوف يدخلنى أحدى المصحات العقلية دون تردد ..ربنا يشفى يا عيسى. وتعلمنا أبسط قواعد اللغة العربية أن كلمة " كان " هى فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر ..فعل ماض فقط لا غير... لغتكم العربية تقول هذا أم تحويرها حسب الطلب فهذا لا يليق ولم يعد يصلح الان ..مفهوم؟

الى فول
عيسى الخطيب -

1-لا ابدا ليس من حقك اختيار اي تعليق بل من حقنا نحن لان تراثنا ملك لنا وليس لك !!! ثم ربما انت تجهل ان التفسير المعتمد هو ما يتفق عليه جمهور العلماء وهناك مفسرون لا ينتمون للاسلام اصلا كالكليني والزمخشري وغيرهم وبذلك لا يحق لك ان تزعم اننا مسؤولون عن تفاسيرهم2-هل لديك ادلة موثقة على تمنياتنا لاردوغان؟ارايت من الذي يكذب؟؟؟عيب استعمال مثل تلك الكلمة في ادب الحوار,فهل تعتذر؟؟3-مقارنتك بين البغدادي والاخرين لا تستند الى ادلة اضافة الى ان من استشهدت بهم لم يكونوا خلفاء,اقرا اذا شئت وصية ابي بكر للجيوش لانها تمثل منهج الخليفة الحق 4-كذلك مقارنتك الفتوحات الاسلامية مع احتلال الاميريكيين للعراق مضحكة والدليل القاطع ان هناك 57 دولة اسلامية و مليار ونصف مسلم في عالمنا اليوم,ولوكانت الفتوحات غزوا كما تزعم لما استقر الاسلام فيها ابدا ثم انني ضربت لك بعض الامثلة عن اندونيسيا وماليزيا وغيرها والتي لم يدخلها جندي مقاتل مسلم ابدا ولكن كعادتك تهرب امام الوقائع الساطعة6- ما ذكرته انا عن ذرية ابليس نقلته عن اقوال بعض العلماء وليس كلاما لي كما زعمت انت وهذا هروب اخر لك,واصلا فان حبك للمماحكة والمناكفة يسيطران على ارائك كلها,والا ما هدفك من السؤال عن ذرية ابليس وما هي الفائدة المرجوة من مثل ذلك السؤال عدا المناكفة,واذا كنت ترغب دخول احد المصحات العقلية فانا اشجعك وابارك لك عسى ان يشفيك الله7- كذلك انا نقلت لك تصاريف الفعل كان من البحر المحيط وليس من الصعيد,وضربت لك امثلة عن استخدام ذلك الفعل مثل : ( وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً ) فهل يعني ذلك انقطاعه عن الإنسان ؟ ومنه قوله ( إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا ) فهل انقطعت فهل انقطعت عداوة الشيطان للإنسان وكانت في فقط في زمن مضى ؟و قال تعالى: وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فهل نادوا بالفعل في الماضي,ام سينادون عليهم يوم القيامة الذي سياتي اخر الزمن؟؟(وتقييد الفعل بالزمن لا يدل على نفيه عن غير ذلك الزمن, قال قيس بن ذريح (ت68هـ):أَرى بَيتَ لُبنى أَصبَحَ اليَومَ يُهجَرُ وَهُجرانُ لُبنى يا لَكَ الخَيرُ مُنكَرُ الا تقول لصاحبك مثلا:غفر الله لك وانت تعني المستقبل؟انا لا الومك لا ن لغة اجدادك ليست العربية !!!!هل تستطيع ان تكون صادقا مع نفسك ولو لمرة

فول المميز
نورا -

قولك (تمنياتكم بالخلافة لا تحتاج منى الى دلائل وكلكم تتهافتون على أردوغان فلا داعى للكذب -))) مخطئ يافول مستحيل مسلم عاقل يتمنى هذه الخلافة ..خلافة البغدادي عار علينا نحن المسلمين ان تكون خلافته هذه الفاشله بأسم الاسلام ..وقد ظهرت علامات انهم شيعه ..والشيعه 5% من المسلمين ولا يمثلوننا ولا نقبل بهم وهم خوارج ..حتى لو تلاحظ كيف تقتل وتحرق السني وتقتل المسيحي ..وقادة العراق الشيعه متخاذلين امعقول العراق لا تستطيع ان يسيطر عليها ..صدقني يا عزيزي فول هؤلاء مبتعثين من ايران عدوة الخليج الاولى ..الأمور بدت واضحه ونحن اعلم بها ونعرف صفات الشيعي وهناك شواهد كثيره تدل انهم خوارج يحكمون بما لم ينزل الله به من سلطان فأين في القرآن جواز حرق انسان ..وهم تخصص الحرق للسني والمسيحي لانها عدوتنا ..اما اليهودي فهو صديقها نحن نعرفهم يافول وفهمنا القصه .. لهذا بردت قلوبنا ونعرف ومتأكدين نهايتهم قريبه لان هكلك كسرى فلا كسرى بعده وهم يطمعون بعودة الفرس ونحن نصدق رسولنا من 1400 سنه قالها بمعنى لا عودة لعرش الفرس وفعلا انظر الى تخلف ايران وما تفعله داعش والى حكم الملالي الحقير المهين للمرأه وإباحة المتعه ..وهذا محرم حراماً قطعيا عندنا نحن إسلامنا محترم ونظيف يافول نحن السنه والذين نمثل مليار ونص تقريبا ولأننا نمثل اسلام السماحه من الخليج الى المحيط والعابثين هم مرتزقه ممولين من امريكا وحتى لو البغدادي يملك شهاده شريعه فهي شريعة باطلة ولا ترضي كل المسلمين والدواعش كلاب ضاله تسعر ولن يطول سعيرها ..وهل يافول الخليج بأكمله يريد حكم خلافة البغدادي وهو اكثر من الف سنه يعادي ويحمي نفسه ويحفظ إسلامه من حكم الملالي الإيراني أبعدها تكون التهمه اننا نرغب بداعش ..مجرد قتلها مسلم سني لهو اكبر دليل انها ترغب في اذلالنا ولكن نحن مؤمنين ومطمئنين انها ستطمس وتندثر وزوبعة وتعدي يافول ثق تماماً فأن كان الاسلام والمسلمين يرغبون بداعش فعلى الدنيا السلام ..اتمنى يافول ان تتوافق معنا وتعرف نحن وأنتم مصلحتنا واحده لأننا مشتركين في العروبه والمواطنة والدوله ولا مكان للأحقاد فنهرنا واحد ونشرب منه جميعنا وان كنت كما تقول دائماً هناك ظلم من القاده وليس الاسلام ..فحتى المسلم يظلم والظلم عام فالإنسان هو من يصنع ذاته وكرامته ..شكرًا فول ونحن ايضا نحبك ودمت في ظل عائلتك بصحه وعافيه ..ودمت طيبا وعمرا مديدا ..آمين

ملاحظة وتفكير
خوليو -

أشكر السيد جورج لتعليقاته وتوثيقاته الواردة في نقله معلومات من كتاب تكوين أول كتب التوراة الخمسة الذي يتفق معظم دارسي التوراة على أنّ تكوين بدأ بكتابته الكاهن عذرا في سبي بابل (500ق م)،، ورد في تعليق السيد جورج رقم 51- أن الله رأى أن الإنسان كثرت شروره بالأرض وأن قلبه مملوء بالشر فحزن لذلك (تكوين 5.6) فقرر إرسال الطوفان ولم ينجو سوى نوح بالسفينة وأقرباءه وأزواج من حيوانات الأرض ،، أعود لأسطورة جلجامش التي كتبها إنسان لم يضع اسمه بل قال أنه عندما وصل جلجامش لجزيرة البحر وشاهد إنبيتشيم (الرجل الصالح ) الذي كان قد نجا من طوفان قديم سرد قصته لجلجامش ،،وقد ورد فيها : غضب مجمع لآلهة على الإنسان الذي كانوا قد خلقوه من الطين لأجل خدمة تلك الآلهة،، ولما عصى وكثرت شروره ،قرر المجمع إغراق الأرض بالأمطار بطوفان لم ينج منه سوى الرجل الصالح الذي كافئته الآلهة بإعطاءه سر الخلود وهي عشبة الحياة ليأكل منها فلا يموت ، وقد سرد له هذه القصة بناءً على سؤال جلجامش عن سبب وجود عشبة الحياة الأبدية معه ،،، الحية سرقت العشبة من جلجامش،، وبعد ألف عام من كتابة هذه الملحمة يأت عزرا الذي بدون شك اضطلع عليها ليقول أن الله (بعد توحيد الآلهة بإله واحد في (الديانات الإبراهمية ) حزن وغضب وقرر إفناء البشر لأن الشرور قد كثرت ولم ينجوا سوى نوح وعائلته وأقرباءه وأزواج من الحيوانات ،،،، وسبب وجود الإنسان على الأرض هو الخطيئة الأولى الدافع لها الحية اللعينة التي أغرت حواء وهذه بدورها أغرت آدم ،،، أدعوكم للحظة تفكير مع القهوة الصباحية والتأمل بدور الإنسان في جميع هذه القصص ، حيث يكون الذهن صاف إن تمتع صاحبه بنوم هادئ ويكفي لذلك خمسة أو ستة ساعات نوم ،، الليلة الفائتة كنت قلقاً بعض الشيئ لأنني شاهدت الدواعش يحطمون تمثال جلجامش والثور السمائي الذي صارعه ،، فلو أن جلجامش توقع أنه سيأتي بشراً مثل هؤلاء لكان طلب من مجمع الآلهة أن تفني البشرية ولاتبق أحداً . ربما كان أراح عيوننا من مشاهدة هذه الأفعال المخجلة في القرن الواحد والعشرون ،،التفكير الصباحي لايضر .

البرنس خوليو
نورا -

حزنت لأجلك حين حطموا تمثال جلجامش وصرخت تمثال خوليو حطم ..عزيزي خوليو الملهم ..انا وانت ونحن وكلنا اساسنا وتضمنا الديانه الإبراهيمية ..وتحت سماء رب واحد ..لا نفترق أبدا ..اتمنى لك سعاده و طمأنينة وابعد الله عنك قلق الدنيا الفانيه .

البرنس خوليو
نورا -

خوليو (قبل أن يولد قوم نوح عاش خمسة رجال صالحين من أجداد قوم نوح، عاشوا زمنا ثم ماتوا، كانت أسماء الرجال الخمسة هي: (ودَّ، سُواع، يغوث، يعوق، نسرا). بعد موتهم صنع الناس لهم تماثيل في مجال الذكرى والتكريم، ومضى الوقت.. ومات الذين نحتوا التماثيل.. وجاء أبنائهم.. ومات الأبناء وجاء أبناء الأبناء.. ثم نسجت قصصا وحكايات حول التماثيل تعزو لها قوة خاصة.. واستغل إبليس الفرصة، وأوهم الناس أن هذه تماثيل آلهة تملك النفع وتقدر على الضرر.. وبدأ الناس يعبدون هذه التماثيل.))،،،ومن هنا يا خوليو أميري الحالم ..وأشكره انه أقحمني حلمه وحلم جلجامش في حب الديمومة .(كان نوح كان على الفطرة مؤمنا بالله تعالى قبل بعثته إلى الناس. وكل الأنبياء مؤمنون بالله تعالى قبل بعثتهم. وكان كثير الشكر لل ه عزّ وجلّ. فاختاره الله لحمل الرسالة. فخرج نوح على قومه وبدأ دعوته: يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ بهذه الجملة الموجزة وضع نوح قومه أمام حقيقة الألوهية.. وحقيقة البعث. هناك إله خالق وهو وحده الذي يستحق العبادة.. وهناك موت ثم بعث ثم يوم للقيامة. يوم عظيم، فيه عذاب يوم عظيم.شرح "نوح" لقومه أنه يستحيل أن يكون هناك غير إله واحد هو الخالق. أفهمهم أن الشيطان قد خدعهم زمنا طويلا، وأن الوقت قد جاء ليتوقف هذا الخداع، حدثهم نوح عن تكريم الله للإنسان. كيف خلقه، ومنحه الرزق وأعطاه نعمة العقل، وليست عبادة الأصنام غير ظلم خانق للعقل.)))) تحياتي الصباحية

البرنس خوليو
نورا -

قال لهم إن الله قد آتاه الرسالة والنبوة والرحمة. ولم يروا هم ما آتاه الله، وهو بالتالي لا يجبرهم على الإيمان برسالته وهم كارهون. إن كلمة لا إله إلا الله لا تفرض على أحد من البشر. أفهمهم أنه لا يطلب منهم مقابلا لدعوته، لا يطلب منهم مالا فيثقل عليهم، إن أجره على الله، هو الذي يعطيه ثوابه. أفهمهم أنه لا يستطيع أن يطرد الذين آمنوا بالله، وأن له حدوده كنبي. وحدوده لا تعطيه حق طرد المؤمنين لسببين: أنهم سيلقون الله مؤمنين به فكيف يطرد مؤمنا بالله؟ ثم أنه لو طردهم لخاصموه عند الله، ويجازي من طردهم، فمن الذي ينصر نوحا من الله لو طردهم؟ وهكذا انتهى نوح إلى أن مطالبة قومه له بطرد المؤمنين جهل منهم. ((وعاد نوح يقول لهم أنه لا يدعى لنفسه أكثر مما له من حق، وأخبرهم بتذللـه وتواضعه لله عز وجل، فهو لا يدعي لنفسه ما ليس له من خزائن الله، وهي إنعامه على من يشاء من عباده، وهو لا يعلم الغيب، لأن الغيب علم اختص الله تعالى وحده به. أخبرهم أيضا أنه ليس ملكا. بمعنى أن منزلته ليست كمنزلة الملائكة.. قال لهم نوح: إن الذين تزدري أعينكم وتحتقر وتستثقل.. إن هؤلاء المؤمنين الذي تحتقرونهم لن تبطل أجورهم وتضيع لاحتقاركم لهم، الله أعلم بما في أنفسهم. هو الذي يجازيهم عليه ويؤاخذهم به.. أظلم نفسي لو قلت إن الله لن يؤتيهم خيرا.)) وابن نوح يا خوليو لم يؤمن بالله ((ورد الابن عليه: قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءعاد نوح يخاطبه: قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ)) وجاء الطوفان يا خوليو للذين لم يؤمنوا بأله واحد ((استمر طوفان نوح زمنا لا نعرف مقداره. ثم صدر الأمر الإلهي إلى السماء أن تكف عن الإمطار، وإلى الأرض أن تستقر وتبتلع الماء، وإلى أخشاب السفينة أن ترسو على الجودي، وهو اسم مكان قديم يقال أنه جبل في العراق. طهر الطوفان الأرض وغسلها. قال تعالى في سورة (هود):وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) (هو)))....واستغفر نوح ربه وتاب إليه ورحمه الله وأمره أن يهبط من السفينة محاطا ببركة الله ورعايته. وهبط نوح من سفينته. أطلق سراح الطيور والوحش فتفرقت في الأرض، ..خوليو نوح لم يعدد آلهه وانما عبد اله واحد وهذه رسالته ورسالة جميع الانب

يومك سعيد زميلي خوليو!
Almouhajer -

لماذا لم تجبني عن تساؤلي , إن كان يصح التشبيه بين ملحمة جلجامش وبين الكتاب المقدس . الأولى أسطورة يعتقد البعض أن جلجامش كان بالفعل حقيقة موجودة . الثانية قصة حياة المسيح , وهي حقيقة لاتقبل الشك , وإن كان البعض يختلف مع بعض تفاصيلها . هل تعرف يا عزيزي خوليو , ومع هدوء فترة قهوة الصباح, أن تشبيهك للأمرين لا يختلف عن ربط الخلية المنفردة الموجودة في أعماق المحيطات بأنها أصل الحياة أو الإنسان . أنت تطالبنا بالتفكير ! وزميلك المهاجر لايطالبك بشيء بديهي , من واجب الإنسان أن يتمتع به وهو التفكير , هل لكَ يا عزيزي بحكم سعة تقافتك , التي أخترمها وأقدرها جداً , أن تقول لنا , هل هذه الخلية التي مازالت منفردة والتي توصل العلماء لاكتشافها, هل هي أصل الإنسان والحيوان والنبات وكل الكائنات الحية ؟! مجرد ذكر إسم الحية في ملحمة جلجامش , يدفع فوراً للإعتقاد أن الحية هذه , هي نفسها الحية(الشيطان الذي أخذ شكل الحية) , اتي أغوت حواء وآدم ! سؤالي الأخير لك , زميلي العزيز ! هل نحن الذين نعتقد بوجود هذا الإله , نقف حجر عثرة في تقدم وتطور العلم ؟ بالطبع لا . إذن لنفترض أنه في يوم من الأيام , ربما بعد ١٠٠ عام, ربما بعد ألف عام وربما بعد مليون عام , كان اعتقاد المهاجر بوجود الله خاطيءو هل يخسر المهاجر شيئاً ؟ بالطبع لا . أما لو كان الأمر صحيحاً فبالتأكيد سيخسر الزميل العزيز خوليو . هذا بعضٌ من نتاج تفكيري مع قهوة صباح السبت الثامن والعشرين من شهر شباط/فبراير ٢٠١٥ .

الى العزيز خوليو 65
george -

الى الاخ الجميل العزيز خوليو ، لا شك بأن هناك أساطير كثيرة في هذه الحياة ولا أعتقد بأن هناك انسان ما لم يقرأ أو يسمع عن أسطورة ما في حياته ، ولكن يا أخي العزيز هل في نظرك أن الاسطورة تعد واقع يجب الاخذ به أو جعل الاسطورة حقيقة بالرغم من أسمها الاسطورة ؟؟ .. وهل فكر الله الواحد القدوس مثل فكر البشر الذين حاكوا تلك الاساطير ؟؟؟ فأنا لا ادعي الفهم ولا أدعي العلم ولكن لي فكر قد لا يقبل بأن يجعل من الاسطورة حقيقة ومن الحقيقة أسطورة ،لأن الاسطورة ستبقى أسطورة والحقيقة ستبقى حقيقة .. ولا نستطيع أن ننفي دور ووجود الله الحي الواحد القدوس في كل ما هو موجود في هذه الحياة .. وهنا لا أجد بأن هناك أي تشبيه بين أي أسطورة كملحمة جلجامش التي هي من صنع ووحي الناس وبين الكتاب المقدس الموحى به من الله القدوس والذي أثبت سماويته بشواهد عديدة ... وهل لديك يا عزيزي خوليو أي دليل على ان اسطورة جلجامش هي من وحي الله وكتابه المقدس لكي نستبدلها به ؟؟؟ ...... وتأكد بأنني هنا لست ضد كلامك لأن لكل أنسان حر فكره الحر وله كل الحرية في طرح فكره وشرح نظرته التي قد يكون أكتسبها من خلال اطلاعه على بعض الامور التي لم يطلع عليها أقرانه لهذا يجب أحترام كلامه مهما خالف رآي الاخرين وفي النهاية مهما تجاهل المرء وجود الله القدير ففي االنهاية سوف يتعرف عليه ويعرفه لأن الله لا يترك أحد من عباده الا ويعطيه فرصة لمعرفة الحق ... أما بالنسبة الى قهوة الصباح يا عزيزي الفاضل فأنا أفضل أن أحتسيها في العمل لهذا لا مجال لدي للتأمل الصباحي كما تفعل أنت لهذا قد تكون أختلفت وجهات النظر ..أجمل تحية مسائية لك ولكل المشاركين هنا في هذا الموضوع الجميل ..وشكراً

المهاجر
نورا -

عزيزي قولك للسيد خوليو ..(بالطبع لا . إذن لنفترض أنه في يوم من الأيام , ربما بعد ١٠٠ عام, ربما بعد ألف عام وربما بعد مليون عام , كان اعتقاد المهاجر بوجود الله خاطيءو هل يخسر المهاجر شيئاً ؟ بالطبع لا . أما لو كان الأمر صحيحاً فبالتأكيد سيخسر خوليو )))) هذه المعادله انا أقولها واتمنى ان تتقبلها مني ..انا نورا مسلمه أؤمن بالقرآن ومحمد نبي الله وأؤمن بعيسى نبي الله ..ولو مر مليون عام وكان اعتقاد نوره بوجود محمد خاطئ ولكن تؤمن إيمان قطعي بعيسى عليه السلام وقتها لن أخسر شيئا ..ولكن لو كان والدي عزيزي المهاجر بعد مليون سنه وظهر ان محمد نبي قطعي الثبوت وان القرأن كلام الله الموحي فأكيد المهاجر سيخسر لانه لا يؤمن بغير بالمسيح وينكر محمد وينكر القرآن فلو ظهر العكس بعد الف سنه ..يكون الخسران العظيم يا والدي القدير ..هداك الله .

من اقوال البابا فرنسيس
المعارض رقم 1 -

الى الاخوة والاخوات المتحاورين ....المهاجر ,جورج ,نورا, والاخ خوليو ,الذي اتفق مع ارائة في معظم تعليقاتة ....طبعا ليس معنى ذلك اني لا اتفق مع ارائكم..... شكرا ....والان دعوني اذكركم بما كان البابا فرنسيس قد اعلنه قبل ما يقارب السنة هذا ما جاء في احد تصريحات البابا الذي هو بالنسبة لمعظم المؤمنين بالمسيحية ممثل المسيح على هذه الارض والذي لا احد منا يمكن ان يجادله في امور الايمان والعقيدة هذا ما قاله .....(( البابا فرانسوا : لا وجود لجهنم وآدم وحواء مجرد أساطير)) وهذا مقطع قصير من تصريحه.... قال البابا فرانسوا في أخر تصريح له: "اننا من خلال التواضع والبحث الروحي والتأمل والصلاة، اكتسبنا فهما جديدا لبعض العقائد.....مضيفا، "الكنيسة لم تعد تعتقد في الجحيم حيث يعاني الناس، هذا المذهب يتعارض مع الحب اللّامتناهي للإله. الله ليس قاضيا ولكنه صديق ومحب للإنسانية. الله لا يسعى إلى الإدانة، وإنما فقط إلى الاحتضان. ونحن ننظر إلى الجحيم (جهنم) كتقنية أدبية، كما في قصة آدم وحواء. الجحيم(جهنم) مجرد كناية عن الروح المعزولة، والتي ستتحد في نهاية المطاف، على غرار جميع النفوس، في محبة الله.."......شكرا مرة ثانية ....

71بنيتي الحلوةالجميلةنورا
Almouhajer -

يا عزيزتي ! يا عزيزتي نورا ! ! خلافي مع السيد الزميل د. خوليو هو حول وجود الله . أنا أؤمن بوجوده وهو لايؤمن . كيف تذهبين بالخلاف إلى نبوة محمد(ص) ؟ يا بنتي يا حبيبتي ! صدقيني صدقيني ! لا يمكن للإله الحقيقي أن يكون له دينان , بل له دين واحد , مع أننا نحن في المسيحية لانؤمن بكلمة /دين/ إلا من أجل الأمور التنظيمية في قوانين الأحوال الشخصية . قلت لك يا نورا ! يا حبيبة قلب بابا المهاجر ! رسالة السيد المسيح ورسالة محمد متعارضتان ١٠٠٪ , والذي يقول أنه يؤمن بالمسيح وبمحمد فهو يعاكس ويناقض نفسه يا بنيتي يا نورا . أطلبي من الإله الحقيقي , أن يُظهر لك الحقيقة , هذا إن كان لديك شك ولو واحد بالمليون . أما دعاؤك لي بالهداية والإيمان بمحمد على أنه رسول من عند الإله الحقيقي فأشكرك عليه , لأنني أعلم أنه دعاء صادق من القلب ؛ لكن اعذريني اعذريني اعذريني ولكِ مني ألف تحية محبة مسائية وتقدير .

المهاجر
نورا -

طيب يا عزيزي ..لو كما تقول لا يوجد نبي غير عيسى عليه السلام ..طيب من أعاد تخطيط الحياه مره اخرى بعد عيسى ..من أنكر عبادة الاصنام ...من هدم أصنام مكه التي تصلي لها الناس ...من وضع قوانين حماية الأفراد ...من سن سنن الحياه المحترمه ...من أعاد ترتيب أوضاع المرأه التي سابقا تعد سلعه في سوق الرق ..من ضبط التعدد وكان سابقا اكثر عن عشرة نساء ..من ضبط شروط البيع وحرم الربا ..من وضع حد الزاني والزانيه وسابقا كان مباحا ..من حدد وضبط اله واحد للكون وسابقا كانت مجموعة آلهه من صحح معتقد العرب في توحيد الاله..من وضع حقوق الأسره وفرض أنفاق الابن على ابيه وأمه اجباري حتى لا يتركه للعوز ..من قال واجب بر الام المشركه ..من حرم الانتحار وإيذاء النفس ..من قال مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى»...من حفظ حقوق الزوجه وحفظ الحقوق بين الزوجين: قال تعالى: ﴿لَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )).....من حفظ حقوق اليتيم (﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ))..﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ﴾ [الأنعام: 152]........من فرض الزكاه وعلمني ان اصرفها في هذه الوجوه جبرا بدون نقاش ((..إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ من علمني احترام الجار وقضاء حاجته وسد جوعه وقال الرسول : «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره»، ويقول الرسول : «ما آمن بي من بات شبعاناً وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به»..من علمني قول الرسول ( «تهادوا تحابوا»))... من علمنا هذه المبادئ يا والدي العزيز وانا مسلمه ولست مسيحيه ..من علمني كل ذلك ..لو لم يرسل محمد من هو الذي سينظم أمور حياتي ويعلمني مبادئ حياتي كلها ...من علمني كل ذلك ... يا والدي يا حبيبي قل بحق ولو مره واحده من علمني خير الدنيا ..من علمني أحب الكبير واحترمه كما احببتك .

المعارض رقم 1
نورا -

شكرًا جزيلا ..اسمح لي قولك (البابا فرانسوا : لا وجود لجهنم وآدم وحواء مجرد أساطير) سيدي الكريم ..هذا الفرق بين العقائد ..عقيدتكم كما يقول البابا اكتسبنا فهما جديدا لبعض العقائد ...فاعتبر جهنم وآدم وحواء أسطوره .....نحن عزيزي العكس عقيدتنا راسخه في هذه المعتقدات او الأركان الاساسيه وهي من الايمان وهو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره والجنه والنار ...إن ذلك كله رصيد إيماني ضخم به تطمئن القلوب وتستريح الأنفس ..حتى ان رسولنا يربط الاعمال وصلاحها باليوم الاخر كما يقول وسلم- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، من يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )) معنى يا عزيزي الكريم حياتنا الدنيا مرتبطه بالآخرة وبما نقدم من اعمال صالحه فلها جزاءا وفاقا ..معنى من يقتل ويحرق كما تفعل داعش وغيرها من مجرمي الحرب ومن يمثل ويسرق ويغتصب ويسرق مال اليتيم ويظلم ..هل سيحتضنه الرب ..محال سيدي الكريم ..شتان بين الجنه والنار ..ولنا رب غفور رحيم عادل في حكمه ..وليس من قتل وحرق مثل الذي عاش يخدم الناس وينفع الناس ..وليس هتلر مثل الام تيريزا التي خدمت وأعطت ..اليس كذلك ؟؟شكرًا غنيا لمداخلتك المحترمه .

الى نورا رقم 75
المعارض رقم 1 -

الاخت نورا ....نعم هذا ما قاله البابا فرنسيس ....كلامه هذا جاء وحسب مفاهيم اليوم وليس حسب مفاهيم الماضي ما قصده البابا فرنسيس ان البشرية شاءت ام ابت فعليها تغيير مفاهيم الايمان والعقيدة ....دعيني اقدم مثلا على ذلك ان لم تتحدى البشرية وضعها الراهن لكانت وما زالت الارض مركز الكون والشمس تدور حولها ....تغير ذلك المفهوم عندما اثبت العلم ان العكس من ذلك هو الصحيح ولم يبقى احد غير الاسلام يؤمن بذلك لان القراءن فرض عليهم ذلك ولا يمكن ان تتغير مفاهيمه فهل من الممكن ان تتقدم البشرية نحو الافضل ان بقيت ثابتة في محلها لا تقبل التغيير ؟؟؟؟ سؤال بسيط والاجابة عليه سهلة !!!!

الى المعارض رقم 1\72
george -

الى الاخ الكريم (المعارض رقم 1) طبعاً أنا أحترم رآيك ولكن يا عزيزي الكريم أنت تقول (والان دعوني اذكركم بما كان البابا فرنسيس قد اعلنه قبل ما يقارب السنة هذا ما جاء في احد تصريحات البابا الذي هو بالنسبة لمعظم المؤمنين بالمسيحية ممثل المسيح على هذه الارض والذي لا احد منا يمكن ان يجادله في امور الايمان والعقيدة)... لا يا عزيزي أن بابا روما لا يمثل ألا نفسه ،وكنيسته فقط ، لانه بالفعل لا يمثل السيد المسيح ولا يمثل كل المسيحيين ولا يمثل الكنيسة الشرقية التي انا انتمي لها لا من قريب ولا من بعيد ، وهذه حقيقة ؟ اذن يا عزيزي كلامه لا يلزمني بشيء ؟؟ أما أذا كان قد قال هذا الكلام أي الكلام التالي (( لا وجود لجهنم وآدم وحواء مجرد أساطير)) فبهذا الكلام يناقض كتاب المسيحيين مما يؤكد بانه هو على خطأ لا عقيدة المسيحيين ولا كتابهم ،وكنت وضحت قصة أدم وحواء كما جاءت بكتاب المسيحيين أعلاه ، والذي قد يكون البابا يجهله ... أما بالنسبة الى كلامه التالي الذي أستشهدت به .. (مضيفا، "الكنيسة لم تعد تعتقد في الجحيم حيث يعاني الناس، هذا المذهب يتعارض مع الحب اللّامتناهي للإله. الله ليس قاضيا ولكنه صديق ومحب للإنسانية. الله لا يسعى إلى الإدانة، وإنما فقط إلى الاحتضان. ونحن ننظر إلى الجحيم (جهنم) كتقنية أدبية، كما في قصة آدم وحواء. الجحيم(جهنم) مجرد كناية عن الروح المعزولة، والتي ستتحد في نهاية المطاف، على غرار جميع النفوس، في محبة الله) .... طيب يا عزيزي لم توضح لنا ماذا أنت فهمت من هذا الكلام لكي نناقشك فيه ... كل الاحترام والتقدير لك يا عزيزي الفاضل ..وشكراً

الاخت نورا
رائد -

جزء كبير من كلامك يا Almouhajer صحيح فلا يمكن ان يكون لله دينان !!! فدينك يقول ان الله مثلث الخاصيات الذاتية - ( الأب ) و (الابن ) و (الروح القدس ) وتشبهونه بالاقانيم ويقولون ان الثلاثة هم واحد متساون في الجوهر ، وليس هناك اقنوم اعظم من اقنوم من حيث انة ذكر متقدما عنه ويعتبرون التثليث سرا من اعمق اسرار الوجود وتصرحون انكم لا تفهموها بالكامل وتعتبرون عدم توافقها مع العقل سبب للايمان بها كما انه لا يوجد دليل على ان يسوع قال انا الاقنوم الثاني او انا الله فأعبدوني ..... ودين ثاني وهو الاسلام يؤمن باله واحد ويؤمنون بانه الخالق المدبر ويعتبرون ان وحدانية الله تعني الكمال فلا يمكن ان يكون اله كامل له شركاء لان الشراكة تعني الحاجة للاخر وخاصة عندما يكون الشريك مساوي له بالجوهر وبعكس النصرانية فالمسلمون يقولون ان معرفة الله تتم بالعقل والقلب ويقولون إن القلب موطن الهداية، والعقل موطن الفكر والعقل بما حباه الله من قدرة على الادراك يستطيع الوصول الى وجود الله ووحدانيته عن طريق التدبر والتفكر في هذا الكون والله تعالى قال في كتابه القران الكريم {إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} [طه : 14] مع تحياتي

79 رائد
نورا -

بالتأكيد هناك دين واحد فقط الآن ..لكن ديننا يحتم علينا ان نؤمن بجميع الانبياء ..واما المهاجر فلا يقتنع بغير عيسى الذي نحن نؤمن به ايضا .. انا اريد ان اصل بالمهاجر الى الايمان القلبي على الأقل بالرسول محمد من خلال تغيير نمط الحياه والأحداث للعرب بعد عيسى وعودة النور من خلال ما ذكرته له واذكره دائماً في مشاركتي 74 .وعلى المهاجر والدي حبيبي ان يختار ويفكر جيدا ولا يعاند كثيرا ابنته التي تحبه ...شكرًا رائد .

74 نورا العزيزة !
Almouhajer -

يابنيتي العزيزة ! أخاف أن يستغل الإستغلاليون كلامي فيقولون, سبعيني يغازل بنت العشرين ! صدقيني يا نورا ! أشعر بنوع من الغزل الروحي بيننا , وأشعر حقاً أنك تستحقين أن أكون أباً روحياً لك , وهذا يزيدني فخراً فشكراً جزيلاُ لك . يا نورا العزيزة ! هناك إله واحد وهذا يعني أن هناك (دين) واحد , وأنا لا أحب هذه التسمية -الدين- نعم يوجد أنبياء كثيرون قبل السيد المسيح , لكن لا نبي بعده . ثم إن السيد المسيح ليس مجرد نبي فحسب, بل هو كلمة الله والله هو الكلمة الحية , والمسيح قال لنا *ما أكلمكم به هو روح وحياة* ألله ليس رجلاً أو امرأة , بل هو الكلمة الحية , والمسيح هو هذه الكلمة , التي ظهرت في شخص يسوع الإنسان . تتساءلين في مشاركتك(٧٤) عن كل شيء تقريباً في هذه الحياة وتقولين من فعل هذا ؟ ثم تعيدين الأمر لرسالة نبي الإسلام محمد(ص) . لا ياعزيزتي فمحمد ليس نهاية الدنيا . وقريش ليست سوى بقعة صغيرة من هذا العالم . حتى اليوم يوجد عبَدَة أصنام وحتى عبدة شياطين . لو تحاولين قراءة الإصحاحات ٥ و ٦ و ٧ و ٢٣ من إنجيل متَّى فسترين أو تتعرفين على حقيقة يسوع المسيح . رسالة السيد المسيح وكل الأنبياء يجب أن تكون روحية فقط, لأن الله روح . ليس لهذا الأمر فقط, بل لأن الحياة المادية تتطور وتحتاج إلى قوانين , تتطور معها فلايجوز أن يرسل (الله) قانوناً ويبقى سارياً إلى الأبد فالقوانين يصنعها البشر ويطورونها مع تطور الحياة . المسيح وضع القاعدتين الروحيتين الرئيسيتين للتعامل بين البشر , وعلى أساسهما توضع القوانين١- *إفعل للناس , كما تريد أنت أن يفعلوه لك* ٢-*أحبب وافعل ماشئت* هذا هو قانون المسيح . فيل عزيزتي نورا , يا بنيتي الروحية الحلوة الناعمة ! أنت تملكين قلباً نقياً وروحاً صافية , وتستحقين الكثير الكثير . أرجو ألا تكون كتاباتي هذه سبباً في خلق المشاكل لك يا عزيزتي . سلام الرب يسوع معك ومع العائلة جميعها .

81 المهاجر
نورا -

((( سبعيني يغازل بنت العشرين ))) والدي الحبيب ضحكت من قلبي وانا اقرأ كلامك فعلا ضحكت كثيراً ووضعت يدي على وجهي خجلا ..بعيدا عن الموضوع الأساسي ..لماذا الكلام الجميل يعتبره القراء غزلا محرما ..لماذا الرجل العربي لابد ان تكون القسوه في كلامه حين يخاطب المرأه ..وان تحدث معها بهدوء قالوا غزلا ..لماذا لا ترقى نفوسنا في أحاديثها .. ..اقرأ تعليقي كتبته في موضوع (مسؤول بريطاني الاسلام ليس مهيأ )) واقرأ آخر سطر ما كتبت ستضحك علي فهو يعبر عن اقتناعي ان حنان الرجل الغربي مع المرأه مختلف جدا ..عموما الأنثى تحب تصغير عمرها وتخفي عمرها كما تحب دلع الرجل حتى ولو كان سبعيني وقلبه عشريني ....اتمنى لك الصحه والشباب الدائم عزيزي والكلام الجميل منبعه قلب يملك حنان الدنيا ..كلامك رسما له معنى خاص لي يدغدغني ولا أعبأ بالمعلقين ولا يهمني احد ..هذا أسلوبي وانا حره ..واذا كنت أسعدك بكلامي فأنا أحب لك السعادة وانت في غربتك وتتمنى هواء بلادك وتحن لنسائم ذكرياتك قلبي معك والدي المحترم ....بخصوص رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ..تعرفني دائماً أقول اننا نؤمن برسالة عيسى ولكن انا افخر لرسولي محمد واتمنى ان أكون من يمثل رسالته الحقيقيه في حب الخير وما انا عليه من مشاعر وأحاسيس واحترام للغير فما تعلمته من نبي الاسلام هو علمني مبادئ وقيم الحياه انتم لم تقرأوا عنه غير آيات القتال ..كل الانبياء ينشرون المحبه وان كان هناك قتل وقتال لان محمد عاش يحارب الجهل وعبادة الاصنام ومن لم تصلهم رسالته الى الآن فمنهم مازال يعبد البقر كما تسمع في الهند ..نعم القوانين تتغير كما تقول تبعا لظروف البلد والحياه لهذا صنعت الفتوى تماشيا مع العصر لكن يبقى الانسان على عقيدته ومبادئه وأساسه الديني المتأصل في عقله وقلبه ونحن عقيدتنا واضحه تتضمن أركان الايمان وأركان الاسلام لو التزم فيها الانسان لصحلت حياته لانه الامر الديني والالتزام به هو خنوع كامل للرب والنجاه الحقيقيه واعتدال الحياه والنجاه في الآخره مادام هناك جنه ونار وحساب وجزاء ...أسعدك الله والدي حبيبي من كل خاطري وقلبي ،.ودمت طيبا .

82نورا الحبُّوبة الشطورة !
Almouhajer -

أبادلك نفس الشعور الأبوي الصادق , وأتمنى لك كل الخير ولعائلتك الكريمة , إن كنتِ متزوجة ورزققكِ الله أولاداً إنشاءالله . أنا رُزقتُ بولدين بدون بنات للأسف ففي بلاد الشام نقول ""إللي ما عندو بنت , ما عندو ولد "" الكبير أكمل الأربعين وهو طبيب ناجح . الصغير سيكمل خلال أيام قليلة الرابعة والثلاثين . هو طبيب كذلك ويحمل بورد في أمراض الأطفال وبورد في أمراض الكلية عند الأطفال . وهو مساعد بروفيسور في إحدى مشافي الجامعات الأمريكية الشهيرة . أحمد الله على هذه النعمة . يا عزيزتي نورا ! دعيني ألقي الضوء على ما اعتبرتُه غير صحيح في مشاركتك المذكورة . تقولين //نعم القوانين تتغير كما تقول تبعا لظروف البلد والحياه لهذا صنعت الفتوى تماشيا مع العصر لكن يبقى الانسان على عقيدته ومبادئه وأساسه الديني المتأصل في عقله وقلبه//ألا ترين معي يا بنيتي الحبيبة نورا , أن صناعة الفتوى هي نوع من القيام بدور الله نفسه ؟ المفتي يعتمد في فتواه على القرآن وعلى السنَّة . القرآن والسنة أمران ثابتان لا يتبدلان . إذن المفتي يبدل أو يعدِّل القانون على أساس غير قابل للتغيير ؛ معنى ذلك أنه كجبريل أو كالله الذي أرسل جبريل . لا تخطئي يا بنيتي العزيزة ولا تسمعي الفتاوى , بل ليكن عقلك الصافي هو الحكم في الأمر . إقرئي من إنجيل متى الإصحاحات ٥و٦و٧و٢٣ على سبيل التعرف على جوهر رسالة السيد المسيح وشكراً لك . ربما نلتقي في الإمارات في الشهر القادم فسأقوم بزيارة إلى هناك . بركة الرب يسوع تكون معك ومع العائلة الكريمة .

المهاجر
نورا -

ورثت الطب لأبنائك ماشالله ..أكيد الرب يحفظهم أذكياء على أبوهم ..ستأتي الامارت سياحه وعندك أمل تلتقي بي لما تريد ان تكشف شخصيتي يا والدي العزيز ..اجل لو كنت طبيبا تعمل سأختلق المرض واحجز موعد عندك ؟..عموما قصدت بالفتوى في الأمور الدنيويه والتي على الأكثر توضيح للقرآن ولا يتعارض معها القرآن ففي حديث عن عبيد الله بن جعفر مرسلاً: "أجْرَؤُكُمْ عَلَى الفُتْيَا أَجْرَؤُكُمْ عَلَى النَّارِ"...وهذا الذي حضرتك قصده انه بدل جبريل او بدل الله ..فليس الفتوى من اي انسان مثال ورث أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه تماضر الأسدية زوج عبد الرحمن بن عوف لأنه طلقها في مرض الموت وهو اجتهاد...وهي تكون اجتهاد وقياس ومن عالم ...الاسلام دين يسر يا مهاجر..شكرًا عزيزي ..وحياه سعيده .

أليس هذاحق للأب على ابنته
Almouhajer -

وهل تخاف نورا أن تكشف شخصيتها لأبيها الروحي ؟ بنيتي الصغيرة نورا صعبة المراس كمعظم الإخوة والأخوات المسلمين . تدورون حول الحق الظاهر كالشمس ! هل هذا التصرف سببه الخوف أم ماذا يا نورا الشطورة ؟ المفتي ينتج قانوناً جديداً (يلائم) العصر , دون أن يتعارض مع القرآن !!!!!!!!!!!!!!!!!!! بالسوري أقول لبنيتي نورا , بدِّك شدِّة أذن صغيرة . دين يُسر ؟؟!! ماذا يُقصد بذلك يا نورا , هل تعطيني مثالاً حياً من الواقع الحاضر ؟

المهاجر
نورا -

والدي عزيزي ..لا أنكر فعلا شعوري الروحي تجاهك أبا محترما حنونا ..وتستحق الكثير من العناية ..اتركها لوقتها ...مقبولة شدة الأذن ورائعة من أب رائع ايضا ...ستأتي مع العائلة الكريمه الى بلدي ؟ ستعلن عنوانك هنا ؟؟؟؟؟؟؟تحياتي الصباحية

المهاجر
نورا -

أتعرف يا عزيزي انكم تظلمون الاسلام حين تقولون انه ظلم المرأه ..ليس صحيحا هذه العادات والتقاليد هي التي ظلمت المرأه وحدت من حريتها ..العادات صنعت أسواره للمرأه تتسلسل فيها عيب وعيب وعيب ..من هذه المنظوره الضيقة من العادات الباليه ..الاسلام بالعكس جعل للمرأه حرية اختيار في شريك حياتها في علمها وفي عملها وليس هناك عيب في الاسلام مادام لا يخرج عن نطاق الاخلاق ..المرأه ضحية جهل الآباء وليس الدين ..والمجتمع المتلبس ايضا بالعادات والتقاليد يحاسب المرأه في خروجها في زياراتها في كل صغيره وكبيره ..ولكن الان في زمن الآباء المتعلمين والأمهات المتعلمات بدأ والحمدلله هناك نقله وبدأت الفتاه تتحرر من كل القيود ولكن يبقى ليس كل الفتيات فما زال الاخ يسيطر والأب يخاف على ابنته والام تفزع ..لا اعلم ما مبرر هذا الخوف ؟.

نورا الأمُّورة! صباح الخير!
Almouhajer -

صراحة يا نورا ! لا اريد أن أُعلن عن عنواني , حتى ولو طالت فترة الزيارة ..... موضوع أننا نظلم الإسلام من خلال نظرته إلى المرأة . سؤالي لك يا عزيزتي : هل نختلق هذه النظرة وندَّعيها , أم نستشهد بها من أمهات الكتب والمراجع الإسلامية ؟؟ أرجو أن تكوني واقعية في نظرتك للأمور . أستطيع أن أستشهد بالكثير من الأحاديث , التي تحط من قدر المرأة , وأنتِ تعرفينها بالضبط . إن كانت نورا ترفضها فهذا يعود إلى نظرتها الإنسانية للإنسان , وليس لنظرتها للأمور من خلال تعاليم الإسلام . صباحك خير وسعادة آمين .

احذر يا مهاجر 88
لعبة مكشوفة -

احذر يا دكتورنا المهاجر ولا تعلن عن عنوانك لأحد خلال زيارتك للإمارات ولا تثق في الكلام المعسول !!!!! العزيزة نورا تفرض عليك شروط تعجيزية لكي تتجنب لقائك ؟ لماذا لا تعلن هي عن عنوانها ؟ لتقوليها بصراحة يا عزيزة نورا أنت لا تريدين ان تعليني عن شخصيتك لسبب ما في نفسك يعلمه الله

المهاجر
نورا -

أصلا انا يا مهاجر لن اسمح ان تعلن عنوانك مستحيل ..وانت تعرف الأسباب

المهاجر ذكي
نورا -

ويعرف مصلحته وانا صدقا لا أرضاها له ان يكشف عن نفسه ..لهذا حين سألته وضعت علامات استفهام كثيره حتى يفهم قصدي . .وما المقصود بالكلام المعسول الذي سيغش المهاجر ويخدعه ..هذه الظنون السيئه لماذا ؟يا لعبه مكشوفه ..انا لم أتجنب لقاءه وشرف عظيم لي ان ألقى المهاجر المحترم ..هكذا تعيشون الظنون ..هل انا ممكن ان أؤذي المهاجر سامحك الله ..حزنت فعلا المتطفلين .

89أشكر لك عاطفتك وحميَّتك
Almouhajer -

أنا أعلم ذلك يا عزيزي فاللعبة مكشوفة وواضحة . شكراً لك والرب يحميك من كل مكروه .

92 المهاجر شكرًا
نورا -

شكرًا يا مهاجر على هذا الرد الجميل الناكر في حقي ..فمازالت الدنيا بخير !!

لعبه مكشوفه
نورا -

يا سيد ...شئ من العقل قليلا ..هل يصح لأحد منا ان يعلن عنوانه ومكان إقامته ..ماذا تقول ؟؟ هل اجن حتى أعلن عن عنواني .

90 نورا الأمُّورة !
Almouhajer -

ما هي أسبابك لعدم إعلان العنوان ؟ ربما تكون مغايرة لأسبابي .

المهاجر
نورا -

نحن هنا لنتحاور لا لنعلن من نكون امام الملأ ...النقاشات والآراء هي الأهم وهي تحقق الفائدة ..وهناك امور يا مهاجر تمنعني في الحديث عنها معك ..بسبب مراقبة ألوف من العيون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هكذا أفهمها ...لو هناك لغة للألغاز نتعلمها انا وانت او لغه جديده ان كنت تعلم علمني حتى يكون الحوار خاصا وبعيدا عن المتطفلين ياوالدي العزيز المحترم ..

96بنيتي نورا !
Almouhajer -

أوافقك الرأي في مشاركتك هذه فشكراً لك يا عزيزتي . لا أحد يعرفني شخصياً ولا أحد يعرفك شخصياً ! إذن أين المشكلة ؟